24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يعين بنزاكور على رأس مؤسسة 'الوسيط'

الملك يعين بنزاكور على رأس مؤسسة 'الوسيط'

الملك يعين بنزاكور على رأس مؤسسة 'الوسيط'

والمحجوب الهيبة مندوبا وزاريا لحقوق الإنسان

استقبل الملك محمد السادس، الجمعة 18 مارس 2011 بالقصر الملكي بالرباط، الأستاذ عبد العزيز بنزاكور، وعينه على رأس "مؤسسة الوسيط" ، التي تم إحداثها كهيأة وطنية مستقلة ومتخصصة تحل محل ديوان المظالم.

إثر ذلك، استقبل الملك محمد السادس، الأستاذ المحجوب الهيبة، وعينه مندوبا وزاريا لحقوق الإنسان.

وأوضح بلاغ للديوان الملكي أن إحداث مؤسسة الوسيط والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، يندرج في إطار تفعيل الإصلاح المؤسسي الشامل، الذي يعد في صلبه تمكين بلادنا من منظومة حقوقية وطنية متناسقة حديثة وناجعة، لصيانة كرامة المواطن وحماية حقوقه والنهوض بها ; وذلك في انسجام مع المعايير الدولية في هذا الشأن.

وأضاف البلاغ أن هيأة الوسيط تتميز في تنظيمها وعملها، بمقتضى الظهير الشريف المحدث لها، على الخصوص، بإحداث مندوبين جهويين يدعون "الوسيط الجهوي"، للنهوض عن قرب بحماية حقوق المرتفقين، من خلال إنصاف المشتكين المتضررين من أي تصرف إداري، متسم بالتجاوز أو الشطط في استعمال السلطة، وذلك في نطاق سيادة القانون، ومبادئ العدل والإنصاف، وصيانة كرامة المواطنين.

وفي هذا الصدد، تم تخويل "مؤسسة الوسيط" صلاحيات البحث والتحري والقيام بمساعي الوساطة والتوفيق، واقتراح المتابعة التأديبية، أو إحالة الأمر على النيابة العامة ، طبقا للمقتضيات القانونية، وإمكانية إصدار توصيات بتقديم المساعدة القضائية، لاسيما للأشخاص الأكثر خصاصة وهشاشة. كما تم الارتقاء بها إلى قوة اقتراحية لترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير المرافق العمومية وقيم الشفافية والتخليق، ومستلزمات تحسين أداء الإدارة وتحديثها.

وبغية إقامة المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، في أقرب الآجال، فقد دعا الملك محمد السادس، الحكومة للإسراع بتوفير المقومات القانونية والمادية اللازمة لتفعيلها، باعتبارها هيأة تنفيذية، مهمتها متابعة وتنسيق عمل القطاعات الحكومية المعنية، والسياسات العمومية في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والنهوض بها.

كما أكد الملك محمد السادس على قيام هذه المندوبية بتعزيز سبل الحوار، وتطوير مختلف أنواع التعاون والشراكة، داخليا وخارجيا، مع كافة السلطات والهيآت الجمعوية الوطنية، ومع المؤسسات الأممية المعنية.

وخلال هذا الاستقبال أشاد الملك محمد السادس، بخصال التجرد والكفاءة العالية والخبرة الحقوقية، التي يتحلى بها كل من الأستاذ عبد العزيز بنزاكور والأستاذ المحجوب الهيبة. كما نوه الملك بما بذله الأستاذ مولاي امحمد العراقي من جهود مخلصة في النهوض بمهامه كوال للمظالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - poulpe السبت 19 مارس 2011 - 01:18
La poulpe se fait pousser des tentacules! des sentinelles appelés conseils. Bientôt on aura dans chaque quartier un conseil et on fera renaitre le rêve de kadhafi au Maroc
2 - amine السبت 19 مارس 2011 - 01:20
الشعب يريد محاسبت الفاسدين الدين نهبوا خيرات البلاد وهجروا الشعب واستولوا على المناصب لدويهم.الشعب يريد رفع الحصانة والمساألة .فمثلا هنا بجماعة دار بوعزة" مهندس" بالجماعة بين عشية وضحها اصبح ميلياردير كيفاش الله اعلم ويفتخر بأنه سمسار ديال القصر ويستغل ذلك في الاستلاء على المساكين فأين هو هاد الوسيط ولا الساط كما انه كان موضف شبح عند انتقاله الى الخميسات !هؤلاء هم من مصووا دماءنا ياصاحب الجلالة.
3 - MUSTAPHA السبت 19 مارس 2011 - 01:22
A tous le monde on change pas un pays dans 2 mois et meme dans 2 ans ,sauf si vous avez un gémie dans ce cas montrez le ?
4 - hicham السبت 19 مارس 2011 - 01:24
pour mettre fin aux abus de pouvoir des walis,des gouverneurs et des agents d'autorités
5 - moha sidi ifni السبت 19 مارس 2011 - 01:26
عاد فهمتوا ا خوتنا المغاربة هاد شي قالوه الناس دافني و ايت بعمران من 2005
6 - abderrahim-Deutschland السبت 19 مارس 2011 - 01:28
ما معنى حقوق الإنسان بدون الحق في الشغل والسكن.
نريد فتح ملفات الفساد وخصوصا مافيا التشغيل بحيت يجب أن تدفع مبلغ للحصول على وظيفة متواضعة إضافة إلى مافيا العقار الدين يستحودون على أراضي الشعب بثمن رمزي (ب 10 dh واحد للمترالمربع) ويعيدون بيعها للشعب بثمن خيالي بمباركة وزارة الإسكان.
و ما خفي أعظم.
7 - ماشي سوقكم السبت 19 مارس 2011 - 01:30
وفقك الله ياصاحب الجلالة لما فيه خيرنا و خير هدا الوطن. و لا تكترث لأوباش هدا الوطن وفي مقدمتهم 20مراهق
8 - صلاح من مازاغان السبت 19 مارس 2011 - 01:32
ندعو الله العلي القدير أن يوفق ملكنا و يبعد عنه الخائنين وجزاه الله خيرا على كل منجزاته والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته,
9 - Melioui السبت 19 مارس 2011 - 01:34
nous sommes fatigues par ces nominations, ces conseils crees ici et la, sans resultat, sans effet positif sur la vie des marocains, que du gaspillage de l'argent des marocains, c'est pire que le scandale des festivals qui poussent au pays comme les champignons
Nous somme fatigues par cs toxiques, un systeme politique qui est depasse et archaique.
que dieu nous aident a sortir de cet impasse.
les droits ne se donnent pas, ils s'arrachent
10 - العَربي (لمذا لاتنشرون تعاليقي السبت 19 مارس 2011 - 01:36

نظرياً كل الهيآت و المؤسسات التي تم إحداثها يعتبر إيجابياً ، لكن المشكل يكمن في اختيار و تعيين الأشخاص المكلفين لتذبيرها وتسييرها ، إذ نجدهم ذوي صلة زمالة أو مصاهرة لذوي النفوذ في هذا البلد . هذا يطرح أكثر من سؤال . فهذه التغييرات المحدثة هي تلميع صورة المغرب لَذا الغرب ليس إلاّ ، أما الواقع لا يحسُّ به إلاّ منه هو مكتوٍ به .
فالملاحظ أن العمل بالدستور الجديد قد بدأ تفعيله الآن وليس انتظاره إلى آخِر يونيو والتصويت عليه . هذا يعني أن لا إرادة و لا حضور للشعب المغربي في التغيير.
فالحل لتقرير المصير هو :
_حل الحكومة و البرلمان و كل المجالس المنتخبة .
_ تعيين حكومة انتقالية لتهييئ انتخابات قبل أوانها .
_انتخاب أعضاء الهيآت و المؤسسات .
_تغيير أو تعديل الدستور يضمن الحرية و الكرامة للجميع .
_إبعاد و محاسبة كل رموز الفساد ، فاللائحة قد انجزها و أدلى بها قضاة المجلس الأعلى للحسابات مع مصادرة أموالهم بالداخل و الخارج و استرجاعها إلى صندوق الشعب .
_ثم إما تغيير المستشارين للملك أو أن يغير هؤلاء اجتهاداتهم نحو الصالح العام .
_الحفاظ على مَلكية في صالح الشعب كيفما تكون تسميتها .
العَربي
11 - ben sidi السبت 19 مارس 2011 - 01:38
تتعين غير بن فلان هما لي قاريين اما ولد فلان خماسة
12 - العَربي السبت 19 مارس 2011 - 01:40
نظرياً كل الهيآت والمؤسسات التي تم إحداثها يعتبر إيجابياً، لكن المشكل يكمن في اختيار و تعيين الأشخاص المكلفين لتذبيرها وتسييرها، إذ نجدهم ذوي صلة زمالة أو مصاهرة لذوي النفوذ في هذا البلد. فهذه التغييرات المحدثة هي تلميع صورة المغرب لَذا الغرب ليس إلاّ، أما الواقع لا يحسُّ به إلاّ منه هو مكتوٍ به (أحداث 13 مارس بالبيضاء)
والملاحظ أن الدستور الجديد معروف مسبقاً و قد بدأ تفعيله دون انتظاره أو التصويت عليه. هذا يعني أن لا إرادة و لا حضور للشعب المغربي في ذلك.
فالحل لتقرير المصير هو:
ـحل الحكومة و البرلمان و كل المجالس المنتخبة.
ـ تعيين حكومة انتقالية لتهييئ انتخابات قبل أوانها.
ـانتخاب أعضاء الهيآت و المؤسسات.
ـتغيير أو تعديل الدستور يضمن الحرية و الكرامة للجميع.
ـإبعاد و محاسبة كل رموز الفساد (مدنيين كانوا أم عسكريين)، فاللائحة قد انجزها و أدلى بها قضاة المجلس الأعلى للحسابات، مع مصادرة أموالهم بالداخل و الخارج و استرجاعها إلى صندوق الشعب.
ـثم إمّا تغيير المستشارين للملك أو أن يغير هؤلاء اجتهاداتهم نحو الصالح العام.
ـالحفاظ على مَلكية في صالح الشعب كيفما تكون تسميتها.
ـفي الدستور الجديد نعم للجيش و لا للمؤسسة العسكرية.
ـرفع الحصانة عن جميع المسؤولين.
ـإسترجاع المرافق والأراضي و المؤسسات التي تمَّت خصخصتهاإلى القطاع العمومي.
ـتشبيب الأحزاب مع الإحتفاظ بقيّاديّيها في الإستشارة، و الإعتراف بجماعة العدل و الإحسان كحزب سياسي و كذلك تمثيل الأقليات الأخرى.
ـمراجعة عقدة الناخب الوطني و مساعديه خاصة الرّواتب الشهرية.
ـفرض التأشيرة المغربية على كل البلدان التي تفرض تأشيراتها على المغاربة لدخول أو حتى عبور أراضيها.
ـ أساطيل النقل البري و البحري و الجوي و المناجم و مقالع الرمال و ... هي في ملك الشعب.
_ـإتخاد خطوة إستعجالية لإنقاد المهاجرين المغاربة المحاصرون في ليبيا، المقدر عددهم بِ 90 ألف (ما يَمْلأ أرضية "مركب محمد الخامس" لكرة القدم و مدرجاته عن آخره) فأين الطيب الفاسي الفهري، وزر الخارجية، ومحمد عام، وزير الهجرة، و اليزمي، رئيس مجلس الجالية؟ ـ المساء 21 مارس 2011.
13 - إبن الشمــــــــال السبت 19 مارس 2011 - 01:42
نحن لا نريد مزيدا من الموظفين على حساب الفئة المستضعفة والمتقوبة للجيوب والجوارب ياصاحب الجلالة والله هناك من المغاربة من عشاؤهم بيظة وأحياناشربة ماء فقط مطالبي هو حقي في التشغبل فقط أريد أن أشتغل أريد أن أشتغل أريد الشغل فقد وصلت التلاتين من العمرولا عمل لي ولا بيت ولا زوجة
14 - abdo السبت 19 مارس 2011 - 01:44
نعم نريد ان نعيش داخل ما يسمى بدولة الحق والقانون .عهد جديد. عهدالانصاف والمصالحة .دولة اسلامية .تنمية بشرية ....كلها شعارات زائفة مند تاسيسها. عكس على ما نعيشه الان. نعيش داخل دولة الخرق و الاختلاسات عهد الضلم .عهد الاستبداد.عهد الفساد.عهدالزروطة والاعتقالات .دولة سياحية جنسية .تفقير البشرية. ازيد ازيد ...
20 مارس لاسقاط كل المفسدين
لاسقاط حكومة ال فاسية
لمحاكمة عباس في قضية النجاة
ازيد ازيد
15 - maroc السبت 19 مارس 2011 - 01:46
أمال داك الوزير شوه راسو داير بحال التلاميذ حيت كيبغو إشدو المطعم
16 - ITRI السبت 19 مارس 2011 - 01:48
Je crois que le roi a la bonne approche il faut une commission independante qui pese le pour et le contre
Maintenant je demande que les partis fassent leur travail de critiques constructives et organiser des debats mpour defendre leurs membres
17 - abdellah abidi السبت 19 مارس 2011 - 01:50
je ne comprend pas pourquoi créer cette institution, puisque il est existe deja un systeme judiciare en place. ce qu il faut faire c est de consolider ce systeme deja existant, et le rendre completement independant, et de mener le maroc par un arsenal juridque, qui soit tres mordant, surtous vis a vis, les crimes de corruption, et de collision, et d'abus de pouvoir. ce que le roi essaie de faire encore, c est de créer un systéme paralléle de justice, qui vas donner essyer de proumvoir cet image d un roi, juste et equitable, et qui detiens le dernier mot dans les letiges. on veux pas de ca, on veux juste renter dans la modernité et le vrais état de droit.
18 - mohamed السبت 19 مارس 2011 - 01:52
سئمنا والله نفس السياسات هل نحن في حاجة الى اصلاحات يلمسها المواطن في حياته اليومية ام الى مجالس و مؤسسات بلا حصرتغير مسمياتها والفساد واحد يعين فيها بيادق يتلونون تلون الحرباء اما سئم هدا النظام من منظومة المجالس الفارغة المضمون والنتائج يا عجبا
19 - ADAM0 السبت 19 مارس 2011 - 01:54
Le roi n'a rien à faire, je me demande c'est quoi sa fonction et ses tâches, il est devenu spécialiste mondial de création deS conseils consultatifs et commissionS, et tous ça pour rendre l'image floue du Maroc, qui est responble? les marocians vont dire c'est la commission et non pas le Roi qui l'a crée .AU ROYAME DES DES AVUEGLES, LES BORNES SONT ROIS
20 - rachid السبت 19 مارس 2011 - 01:56
c'est contradictoire"l'organisme"se veut independent.... "designe par le roi???????.
21 - ابراهيم السبت 19 مارس 2011 - 01:58
ننتظر بفارغ الصبر تنفيد هذا القرارداخل مجالات لا ترقى لأبسط شروط العيش
22 - المغربي السبت 19 مارس 2011 - 02:00
أبقى الله ملكنا ملاذا للمستضعفين من أبناء الشعب.
كثير هي المؤسسات التي تحتاج إلى تفعيل وتطبيق حرفي للقانون...
لقد مل المغاربة من الوجوه والاسماء المكرورة التي تذكرنابما ينبغي إصلاحه!!
الملك يتحرك مع الشعب ومن أجل كرامة المواطن المغربي...والمحيطون به يعاكسون إرادته حفاظا على مصالحهم...
نخشى أن يحتاج المغاربة إلى من يحميهم من مؤسسة الوسيط!!
كما نخشى في يوم ما ـ لا قدر الله ـ أن نستنجد بالملك لينصفنا من مندوبية وزارة حقوق الانسان!!
بارك الله في جهود ملكناوحفظ بلادنا من أعداء الاصلاح والحرية وكرامة المواطن وحقوق المستضعفين ووو...
23 - bouharou السبت 19 مارس 2011 - 02:02
ماذا فعل ديوان المظالم حتى يستبدل بمؤسة الوسيط او السمسار اليس هذا ضحك على الذقون .بغينا فلوسنا
24 - الإدريسي علي السبت 19 مارس 2011 - 02:04
من السيد/ة علي الادريسي 2011/04/22
من مواليد 1958 ـ متزوج (05 أبناء)
بطاقة وطنية رقم 200153 سين
الساكن بدوار عين الغرس أيت لحسن و يخلف إيموزار كندر ـ عمالة صفرو .-----
عن ورثة إدريس محمد بن الحسين بنفس العنوان .
---------
إلى جناب السيد بنزاكوررئيس مؤسسة الوسيط
----
الموضوع/: شكاية .
نتقدم إليكم بكل إحترام نحن ورثة المرحوم ادريسي محمد بن الحسين بشكايتنا هذه راجين من سيادتكم التفضل بإعتبار ما يلي/: لقد وجدنا أنفسنا منذ مرور أزيد من 60 سنة في المكان و الأرض و الموقع بعنوان أعلاه ـ فوق أرض من الأراضي المسترجعة والتي أصبحت في ما بعد من ضمن الأملاك المخزنية و بعد هذه السنوات الطوال ـ و بنائنا فوق هذه الأرض منزلا للسكن و أضفنا أغراسا و أشجارا مثمرة أخرى كثيرة ـ حتى ظننا أننا بقوة القانون و الأقدمية لن ينازعنا فيها أحد حتى ولو كانت مصالح الأملاك المخزنية نفسها ـ التي لم تحترم إزاء أن المساطر المتبتة وقامات بمؤازرة الغير الذي تم إدخاله ـ بحجة أنه إشتري ـ و كان من المفروض أن تكون الجهة البائعة هي مصلحة الأسلاك المخزنيــة و ليس شخصيا يبيع لشخص آخر ـ ثم تصدر ضدنا قرارات وإحكام تجبرنا على الأفراح و التشريد الممنهج .
و حيث أننا و المحالة هذه ملزمون بالوقوف أمامكم من خلال هـــذه الشكوى التي نتمنى أن تحيلنا على لجنة خاصة ـ أو على مصالح الدولة نفسها و أملاكها ـ من أجل رد الاعتبار ـ بأحقيتنا الأولى و أسبقيتنا الأولى أيضا في الكراء أو الشراء أو غير ذلك من الأمور ـ أو فرض التعويض عن النزع لجبر الضـــرر .
و نتمنى أن نجد منكم الرد في القريب العاجل ـ ليحول دون تشريد أسرة كثيرة العدد و الرمي بها كالمنديل .
و نحن لكم شاكرو
و تقبلوا فائق التقدير .
والإمضاء /
25 - bou badr السبت 19 مارس 2011 - 02:06
je m adresse a ceux qui n ont recu acune education¡¡c est vraiment honteux de voir des malades en train de critiquer des decisions de norte roí,moi j appele ca beaucoup de libertee¡ alors je dis a ces gen allezvoir nos vrais enemis et laissez en l aime et personne n a le droit de le critiquer,,,, norte roí faire ce qui veut avec son peuple
26 - معتقل سابق السبت 19 مارس 2011 - 02:08
لقد كثر إستعمال كلمة "المخزن" هذه الأيام من طرف بعض اليساريين الملحدين وبعض المتأسلمين و الغرض من ذلك هو تصوير الدولة المغربية كدولة قمعية ، وخطورة الأمر أن هذ من شأنه خدمة مصالح أعداء الوحدة الترابية الذين يخوضون حرب لا هوادة فيها من أجل توريط المغرب في قضايا حقوق الإنسان.
لكن الشعب المغربي له من الذكاء ما يضمن عدم سقوطه في العبة الرخيصة لحركة20 مراهق ومن يقف وراءه لأن الشعب المغربي عرف سابقا ما معنى المخزن حين كان الشخص يخشى أن يتحدث في السياسة دون قصد أثناء نومه أو عندما كان الشخص لا يثق حتى في أبنائه حينما يتعلق الآمر بالسياسة.
أما اليوم أصبحنا لا نتمتع بالحرية فقط بل أصبح لدينا إسهال في مجال الحرية و أبرز دليل هو خروج أطفال ومراهقي 20 فبراير و تخريبهم وتصريحهم بأشياء تفوق معرفتهم العلمية .
لذا يا وليداتي بلا ما ديرو فيها أبطال لأنه أمثالكم لن يستطيعوا تمضية حتى 10 دقائق في تازمامارت. لأنكم و ببساطة .......
27 - خريبكي السبت 19 مارس 2011 - 02:10
لم أفهم شيئا، سياسة الهروب الى الأمام وسياسة الأمر الواقع.
هذا اسمه الاطناب. والقضاء راه دوره هذا الى كان القضاء كما يجب، ؤاه يقدر يحسم ويبت في جميع القضايا وفي العجب المعجب.
واش هذا المغرب، ما بقا الي يغير عليه وعلى فلوسه؟؟ ماشية غير مع فلان وفلان وعائلة فلان، وفي المكتب الفلاني والمجلس الفلاني، وشي طايلة ما كاينة؟؟؟؟
واش ماشي الطغيان هذا؟؟؟ ولينا شعب ديال البكري والغنمي؟؟؟ وااااااااااه على بلاد.. ولاد الضعفاء كايضربوا فاولاد الضعفا، والضعفا حاضين الضعفا، وكايكذبوا على الضعفا في الزنقة وفي الانترنيت وكايغسلوا ليهم الدماغ قولوا العام زين والدنيا هانية..
فعلا ما بقات غيرة على البلاد والعباد، ولات الغيرة على الفلوس والمنصب والترقية والخوف من غير الله.
يا رب فرجك. يارب انتقم من كل جبار.
28 - Moulay Ahmed السبت 19 مارس 2011 - 02:12
La population du maroc a dépassé les 30 millions dont 2 à 2,5 de "fassis" et c'est toujours parmi ces derniers qu'on va chercher les ministrables, les candidats aux postes diplomatiques, les candidats aux postes de gestion des organismes étatiques comme si on était encore à l'aube de l'indépendance du pays lorsque ces fassis se sont retrouvés en position idéale pour occuper les meilleurs postes et les rendre héréditaires.
Pauvre Maroc, le changement c'est pour les autres pays et nous on va continuer à regarder passer les trains du développement et de l'émancipation
29 - HASSAN السبت 19 مارس 2011 - 02:14
SUPER,VIVE LE ROI
30 - طاطانت السبت 19 مارس 2011 - 02:16
تحية اجلال وتقدير لعاهلنا المفدى ولولي عهدكم المحبوب مولاي الحسن والأمير مولاي الرشيد وباقي الأسرة الملكية الشريفة .
ان المرئ يا مولاي ليقف مذهولا أمام سلوكات رئيس جماعة أقايغان و صهره ونائبه الثاني ورئيسة جمعية نسوية هذه السلوكات المفرطة في الديماغوجية و دغدغة مشاعر الساكنة و المرأة القروية بشكل خاص مما جعل النسيج الإجتماعي بمدشرنا أقايكيرن التابع للجماعة المشار اليها آنفا يعرف مشاكل نحن في غنى عنها و المتمثلة فيما يلي :
- التوظيف المجاني لرئيس الجماعة لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية باعتباره موظفا بها و استغلال اسمها في جميع الإنتخابات السابقة .
-تأسيسه لجمعية نسوية لغاية حصد أصوات الساكنة لفائدة نائبه الثاني و تهميش شريحة من النساء أثناء الجمع العام وتنصيب زوجة هذا النائب ضدا على ارادة نساء القرية .و أن هذه الجمعية أسست لغاية الإ جهاز على مكاسب جمعية النخلة للتنمية الإجتماعية و الثقافية والتي تأسست منذ 1997 و المستقلة عن جميع الأحزاب السياسية و النقابية و التي ما فتئت تعمل جاهدة للنهوض بأوضاع الساكنة و الطفل و المرأة على وجه الخصوص .و قد عملت وبفضل تعليماتكم السامية و في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببرمجة بناء ناد نسوي بالمدشر في ميزانية المجلس الإقليمي .وبعد انجازه تم السطو عليه من طرف الجمعية النسوية المؤسسة لهذا الغرض دون غيره أي تسويقه لأغراض سياسية محضة و هذا ما نددت به جمعية النخلة لأنه يتنافى و العمل الجمعوي الهادف البعيد عن المزايدات السياسوية .لكن السلطات المحلية منها و الإقليمية لم تتخذ ما يناسب لردع هذا التسيب والديماغوجية التي لا طائل من ورائها.
- سطو صهر رئيس الجماعة على أراضي ضدا على ارادة الجماعة السلالية .وقد راسلت الساكنة عامل الإقليم وقام الساكنة بزيارة للعمالة لكن دون جدوى.
أمام هذه المشاكل كلها نرفع الى مقامكم العالي بالله بهذه الرسالة لوقف هذه الكوابيس الجاثمة على سكان المدشر .
حفظكم الله يا مولاي بما حفظ به الذكر الحكيم آمين .و السلام على مولانا أمير المؤمنين
31 - Samir السبت 19 مارس 2011 - 02:18
باقي زايد فيه بالتعيينات . وباركا . موعدنا يوم
32 - soloh السبت 19 مارس 2011 - 02:20
Bonne initiative, mais le problème du Maroc reste toujours le même, des institutions en augmentation exponentielle mais vide de substance. Le marocain cherche à ressentir l'intérêt et l'objet de la mission de ces institutions, il nous faut du palpable du vécu de la pratique qui s'accompagne de véritables démarches citoyennes et qui n'ont que pour objectif unique et noble, ; le service du citoyen et la garantie de ses droits, ce marocain qui à son tour doit être à la hauteur et ne pas manquer à ses devoirs. Nous devons aimer ce pays et préserver son intégrité et sa sécurité par l'unité , la sincérité et l'objectivité, AMEN
33 - الركيبي الموساوي موس السبت 19 مارس 2011 - 02:22
لبسم الله و حده و لا يدوم الا ملكه .
ما يمكن لي أن نقواله هو أنني كصحراوي حقوقي مصادرة بقرار من النظام السياسي الملكي بالمغرب بسبب رسالة سلام الى رئيس دولة أسرائيل .أين هي 10 سنوات من الجنسية المغربية قضيتها شخصيا ننام بالزنقة و جوار المساجد على الكرطون ، و نصيبي من شعار "وطن المغفرة و الرحمة" هو الزرواطة و الضرب و الملاحقات البوليسية السياسية في كل مكان .
لقد قالو لي أن الامر صادر عن الملك محمد السادس نفسه ، و هي حقيقة ربما أكيدة بسبب دستور الفصل 19.
34 - abdel 2 canada السبت 19 مارس 2011 - 02:24
خطوة جد جد جد مهمة في محاربة المفسدين واسترجاع ثقة المواطنين في القضاء وجر المفسديين الدين تجبرو على العباد...بهده الخطوة يبرىء الملك دمته من القضاة و الفاسدين bravo bravo bravo
35 - rachid el ismaili السبت 19 مارس 2011 - 02:26
نصرك الله على من عاداك من دعاة تخريب وزعافات 20 ف و شيخات العدل و الاحسان اللواتي يوزعن الفتاوة يمينا و شمالا
36 - mohamed السبت 19 مارس 2011 - 02:28
الشعب المغربي متاكد من النوايا الحسنه لجلاله الملك الدي نحبه ونكن له كامل الاحترام لكن ما نريد ان نقوله و نوصله لجلالته هو اننا لم نعد نثق باالحكومه وما جاورها. مند تولي محمد السادس للعرش لا يختلف اثنان بان المغرب خطا خطوات كبيره في التنميه الاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه ....نحن نطلب من جلالته ان يقوم فورا بإقاله الحكومه الفاسده والتسريع بتعديل الدستور قبل فوات الاوان ولجلالته واسع النضر الله الوطن الملك من إسبانيا اخوكم محمد
37 - بشر السبت 19 مارس 2011 - 02:30
كل مرة انشاء شيء جديد.كثرت تسمية الأشياء من دون فائدة,مثلا هذا مجلس الوسيط يحل محل ديوان المظالم,يعني أن القضاياالتي طرحت أمام هذا الأخير تبخرت.والله انه اللعب على هذا الشعب المغفل.
38 - nabil السبت 19 مارس 2011 - 02:32

ها فاش حادكين ،
لوائح المرشحين المدعوين لاجتياز مباراة لتوظيف 570 حارس سجن من الطبقة الرابعة بتاريخ 2011/03/20
39 - بخير السبت 19 مارس 2011 - 02:34
ليست مشكلتنا هي الافتقار للمؤسسات يا ملكنا العزيز بل مشكلتنا هي عدم تفعيل عملها والوزير الاول وحكومته لسنا ضدك يا ملكنا بل ضد الحكومة
صراحة مللت من سماع كثرة المؤسسات التي ترفع لكم تقارير مغلوطة عن المغرب وانا لايهمني تغيير الدستور او لا انا مايهمني هو تفعيل الرقابة والمتابعة القضائية.
واوجه تحديرا لعباس الفاسي
تونس
مصر
ليبيا
اليمن
البحرين
سلطنة عمان
فكر من جديد
40 - souada السبت 19 مارس 2011 - 02:38
le problème du Maroc est dans l'application des lois, les marocains réclament un état de droit, il suffit juste d'appliquer les lois actuelles,et le maroc sera parfait.
41 - salima السبت 19 مارس 2011 - 02:40
une autre etablissement
mais ou les responsables qui peuvent diriger ces etablissements dans le sens correcte.
on va voir la marche de droit de l'homme dans notre pays.
42 - محمد الفقى السبت 19 مارس 2011 - 02:42
ان الحقد الدى ولد عند المغاربة هو عائلة الفاسى التى صارة تحكم البلاد بين عشية وضحاهى.كل المناصب صارة بين ايديهم وكانهم فى زريبة ابوهم لا وجود لاولاد العائلاة الاخرى لمادا ..هل لا يوجد من يغير هدا المنكر.هدا هو السبب فى كل ما سيقع
43 - Brecht السبت 19 مارس 2011 - 02:44
Parlons objectivement un peu!
A l'époque de Hassan II , il n'est absolument aisé de critiquer ni même de citer le mot roi!Mais est-ce que c'est suffisant aujourd'hui de parler ,d'exprimer des choses qui ne changeront jamais!Certes une petite marge de liberté marque le Maroc,mais la bonne volonté de rompre avec lex anciennes traditions persistent à mon avis!la preuve:juste après le discours démagogique,les policiers ont rué avec des batons et des mots grossiers sur les citoyens pacifiques et qui n'ont fait qu'exprimer leurs droits! Pour l'amour de Dieu où est cechangement?
44 - hassan السبت 19 مارس 2011 - 02:46
سسلام عليكم
اين حقوق الإنسان و نزاهة القضاء التي تتكلمون عليها .
في مدينةأكدير بتحديد عمالة إنزكان ,لدينا أرض ورثناها من جدتنا انا وا عائلتي .
وعليها نزاع بيننا وبين شركة تعود للحكومة على ما أعتقد
التي استغلت الأرض على أساس الإيجار وقد إستغلت الأرض أكثر من عشرين سنة و رفعنا ضدها دعوى قضائية بعد سنوات من الصعود والنزول في المحاكم حكمت المحكمة لصالحناورغم ذلك مازلنا لم نحصل على أرضنا بسبب الفساد الإداري ورشوة من طرف الشركة المستغلة للأرض, يقدمون الرشوة لمنع الخبير الذي سيطبق الحكم على أرض الواقع فمن ينصفنا حتى نحصل على أرضنا وأعيش في بلادي بكرامة وانا الأن اعيش في بلد الغربة من باب الحاجة وأنا املك في بلادي !!! ما لم احصل عليه
المرجو النصح منكم اخواني مالعمل ؟ فكرت في مراسلة الملك ؟
45 - khalid السبت 19 مارس 2011 - 02:48
Anough is anough!!!Il insulte l'intelligence des Marocains.En 1956,on a passe de protectora Francais,au protectora Fassi(mes grands respects pour les fassis chorfas,minoritaires.Je vise les Fassis sionistes,en grande majorite)La cause de tous nos malheurs:Actifs,dans le support de la France,d'Israel,de la franmassonerie,et des Alaouites qui est une tradition incontournable depuis 4 siecles.Ils se protegent les uns les autres,jusqu'a nos jours.Le grand-grand pere des Ben-Zakours est enterre en Israel,des preuves saillants.Je mentionne cela,parceque les juifs ne changent jamais,des cas exceptionnels,meme s'ils deviennent musulmans.Les juifs DOWNAMA,devenus meme des IMAMS de mosques en Turquie,pour massacrer la Khilafa Islamique,Mettre ATA-TURK,en place,juif grecque(cousin lointain de Zarkozy,origine Hongrois,apres leur immigration de la grece)Une blague!Il cherche a gagner du temps,sans rien changer au fond,des comedies pour calmer le sang qui bouille des opprimes,renforcant encore plus,son rang de defence,constitue,de leches-cu,opportunistes,susseurs de sang,pions d'Israel,ennemis du people,comme leurs chef.On a pas le choix:Se reveiller pour sortir de l'esclavage,des Israelo-Alaouite,ou,rester dans le regime feodale du 11eme siecle.Ceux qui crient au support du systeme,il a 3 types:L'interieur(paye pour)Les profiteurs,qui ne veulent pas perdre leur confort,au detriment du peuple,et des,nisibles idiots qui ne differencient,pas de ce qui sort d'eux,au toilettes et de leurs bouches.
46 - ابن محمد السبت 19 مارس 2011 - 02:50
تحيةتقديرلاميرالمؤمنين الدي باحداثه لهدا الجهاز يقول لشعبه بانه يعلم بان هناك مظالم كثيرة يجب رفعهاوهدا جيد لكن الجيد جدا هو رفع تلك المظالم فعلا وهناك الشريحة الاوسع من المغاربة المسالمين الدين ينتظرون اعادة فتح دورالقران التي تم اغلاقها بتقارير كادبةوتصرفات مخزنية قدتدفع الى التطرف وردود فعل المغرب في غنى عنها
47 - هاجر السبت 19 مارس 2011 - 02:52
من هو عبد العزيز بنزاكور و ما هي سيرته الداتية لكي نتأكد أن الرجل سيكون نزيها و سيقوم بدوره على أحسن و جه
48 - مول لمليح باع او راح السبت 19 مارس 2011 - 02:54
c'est vrais amine la richesse de cette personne est discutable. car Jusqu'à tout récemment, n'a pas même une maison. Et maintenant, il joue avec l'argent des contribuables
49 - kawtar السبت 19 مارس 2011 - 02:56
الملك ليس في حاجة الى وزارة لتنضيم مسيرة سوف نخرج بتلقاء انفسنا لدفاع عن هوية والتاريخ والتقافة وتقاليد المغربية الممتلة في امير المؤمنين.
50 - simou السبت 19 مارس 2011 - 02:58
هاد لبلاد فيها غير ادريس اليازمي والمحجوب الهبة.
ما كاين شباب ما كاين كفاءات
علاقات المصاهرة والوالولاء هي الأساس
51 - المظلوم في حقه؟ السبت 19 مارس 2011 - 03:00
بسم الله الرحمان الرحيم هاتين المؤسستين لا يصلحون لشيء؟؟؟ نحن عائلة من سلالة ارض الجموع راسلنا دوان المظالم...وحقوق الانسان اكثر من مرة؟ ولنا ثبوت ذالك .فمضى اكثر من ثلاث سنوات على المراسلة ولم نتصل باي جواب الى يومنا هذا؟؟؟ بعد زيارتنا لمكاتبهم اكثر من مرة.ما بقي الا نرفع شكوانا للله ولملكنا الشاب نصره الله راجين من جلالته ان يبعث تفتيشا في حق المراة المظلومة في حقها في بلاد الجموع بجماعة الفحليين قيادة بئر الطالب عمالة سيدي قاسم والسلام على المقام العالي بالله .
52 - احمد الوجدي السبت 19 مارس 2011 - 03:02
جميع البرلمانيين والوزراء وحكام العرب وابنائهم لديهم كلهم جواز سفر كندي ، لانهم يعلمون انهم يسرقون بلدانهم ، ويوما ما سيهربون ، ويأخذون معهم حقائب الذهب والماس والعملة الصعبة ماتبقى مما نهبوه من ثروات شعوبهم ، ولمن قال لا أن يقسم ؟ لانني لم ار يوما ما برلماني مغربي او وزير يصطف امام الناس وامام القنصليات الاجنبية لطلب الفيزا ، وليعاني من القهر والحكرة والشيفون الذي يعاني منه ابناء الشعب وسرقة جيوبهم من طرف القنصليات ، بسبب الاتفاقيات الاستعمارية الاستغلالية كاتفاقية -اكس ليبان- التي وقع فيها الاستعمار الفاسي مع الاستعمار الفرنسي للاستغلال المغرب لامد الحياة.
كل من يحب وطنه يجب عليه أن يكون مثل ابناء الشعب ويفترش التراب ويأكل من خشاش الارض . ولي واعر فيكم يفوت 100 عام مايموتش . اوشوفو الاخرة حتا هي راه فيها الكودبيسطون .
53 - Ali Baslamour السبت 19 مارس 2011 - 03:04
We need our king to let us know that Tamazight is an official language and to make the fisrt tep as soon as possible,because it is very important for people like Moroccans to have this langauge in all kinds of administrations including Hispitals,universities etc
54 - محمد السبت 19 مارس 2011 - 03:06
ظهير0 تعيين0 شريف0 مقدس 0 و سبعين مجلس بدون فائدة0 أعتقد أن محمد لم يفهم مطالب الشعب و يريد توضيح أكثر و الجميع يعرف ما معنى ذلك التوضيح0
55 - Maghrebi 7our السبت 19 مارس 2011 - 03:08
de jour en jour je vous aimes et je vous respecte plus de vous effeorts et ta vision lointain d un nouveau Maroc, Vive Le Roi Mohamed VI
56 - ابو الياس السبت 19 مارس 2011 - 03:10
الحقيقة تقال ان المغاربة ملوا تعيين المجالس والهيئات وفقدوا فيها الثقة ادكا جلالة الملك جاد في اصلاح البلاد والعباد فاليعلن على خطوة واحدة تعيد الثقة المفقودة لدى جل المغاربةالا وهي الاعلان عن البداية في اجتثاث الفساد والمفسدين وناهبي المال العام وفتح االملفات(الخانزة)التي انجزها قضاة المجلس الاعلى للحسابات. غيرها مماينشر على صفحات الجرائد وما بيد وزارة الداخلية واجهزتها الامنية اهول واعظم؛هذا هو المدخل الصحيح للاصلاح.
57 - omar السبت 19 مارس 2011 - 03:12
اثنعرف جيدا ان الضغط والحرمان يولدان الأنفجار .ورئيس المجلس الجماعي باكادير يضغط بكل قواه ويحم الجمعيات والمواطنين حتى من ابسط الحقوق التي هي الحوار خصوصا في هذ١ الظرف ليدفع المواطنين للخروج الى الشارع للتداهر وتشويه صورة المغرب.
58 - العَربي السبت 19 مارس 2011 - 03:14
نظرياً كل الهيآت و المؤسسات التي تم إحداثها يعتبر إيجابياً ، لكن المشكل يكمن في اختيار و تعيين الأشخاص المكلفين لتذبيرها وتسييرها ، إذ نجدهم ذوي صلة زمالة أو مصاهرة لذوي النفوذ في هذا البلد . هذا يطرح أكثر من سؤال . فهذه التغييرات المحدثة هي تلميع صورة المغرب لَذا الغرب ليس إلاّ ، أما الواقع لا يحسُّ به إلاّ منه هو مكتوٍ به .
فالملاحظ أن العمل بالدستور الجديد قد بدأ تفعيله الآن وليس انتظاره إلى آخِر يونيو والتصويت عليه . هذا يعني أن لا إرادة و لا حضور للشعب المغربي في التغيير.
فالحل لتقرير المصير هو :
_حل الحكومة و البرلمان و كل المجالس المنتخبة .
_ تعيين حكومة انتقالية لتهييئ انتخابات قبل أوانها .
_انتخاب أعضاء الهيآت و المؤسسات .
_تغيير أو تعديل الدستور يضمن الحرية و الكرامة للجميع .
_إبعاد و محاسبة كل رموز الفساد ، فاللائحة قد انجزها و أدلى بها قضاة المجلس الأعلى للحسابات مع مصادرة أموالهم بالداخل و الخارج و استرجاعها إلى صندوق الشعب .
_ثم إما تغيير المستشارين للملك أو أن يغير هؤلاء اجتهاداتهم نحو الصالح العام .
_الحفاظ على مَلكية في صالح الشعب كيفما تكون تسميتها .
59 - رحـــــــــــــــال السبت 19 مارس 2011 - 03:16
منذ الغسق تتأسس وتتشكل فقعات مملوءة بالهواء النثن، تنبعث من فوهة عفنة، عليها تبدو واضحا اثار جرائم شنعاء ارتكبت للتو في حق ابرياء ضعفاء لم يكن ذنبهم سوى المطالبة بحق العيش في كنف ارضهم وأسرهم ووطنهم احرارا وكرماء جون رعاية احد غير القانون الذي يشيدونه بانفسهم ولصالح كرامتهم، هنا بالضبط وامام هذا المطلب ولصده وردعه واقباره والابقاء على اصحابه حيثما هم قائمون في الوحل الاجتماعي والفقر وتحت نير الاستعبادوالاستبداد والقمع الممنهج باستمرار، يصدر عن الجسد العفن الجاثم على ظهور هؤلاء المهمشين شخير كريه الرائحةعلى شكل فقعات تسمى في القاموس السياسي باللجن والمندوبيات والوسيط الى غير ذلك، انها عبارة في واقع الامر عن مكر لتلهية اصحاب العقول الضيقةوسريعي التصديق. ان مكر النظام السياسي المغربي لن يوقفه غير التغيير الجذري، والقضاء عليه بتأسيس نظام سياسي تكون فيه الكلمة الاولى والاخيرة للشعب الذي ينبغي ان يكون الوحيد الذي يتمتع بكل انواع القدسية ولا غيره.
60 - has maroc السبت 19 مارس 2011 - 03:18
لا بد من تفعيل هذه المؤسسات لكي تعود الثقة المفقودة
نريد أناسا ثقاة مخلصين للوطن وللملك
لا نريد أصحاب الجنسيات في مراكز القرار لأن هؤلاء يجمعون أرزاقنا ويرسلونها لأبناءهم المنتشرين في العالم
في مسيرة 27 مارس يجب أن تكون الشعارات واضحة مساندة لمسيرة للملك ومنددة بناهبي المال العام والفاسدين و المتلاعبين بأمن هذا الوطن وثوابت الأمة
61 - Moroccan السبت 19 مارس 2011 - 03:20
Maintenant on parle de la dignite du citoyen Marocain?je suis perdu , combien de minstre , responsable et de charge de ce soit disant droit de l'homme. on a marre de vos mensonges.on va fallite faire juste pour payer ces gens la...
62 - Karim22 السبت 19 مارس 2011 - 03:22
كل نهار 1000 مؤسسة بلا فايدة، و قهرتونا بالمؤسسات ديال والو كياكلو فلوس الشعب
63 - marocain السبت 19 مارس 2011 - 03:24
special aux marocains le roi fait son devoir alors laissez le faire son devoir.il fait ce qu il peut vous avez rien a lui reprocher.le probleme c est le peuple de laisser des gens volent votre argent par exemple les elections vous connaissez des personnes dont vous avez fait la confiance si il vous trahi donc vengez vous c est simple!!!1
64 - kamal السبت 19 مارس 2011 - 03:26
الشعب في واد و الملك محمد السادس في واد.
الشعب يريد....( المعقول).
و المؤسسة الملكية المحترمة ماضية في تنصيب المؤسسات الشبحية من اجل ارضاء حفنة ممن يظنون انفسهم انهم من(النخبة).
* السعودية هل التي فهمتها(طايرة).....و هؤلاء (وزراؤنا) فهمهم ....ثقيل.
سيفهمون.................لكن بعد فوات الاوان....عند الوصول الي المحطة الطرقية المسماة( الى الامام الى الامام..........ثورة ثورة ـ كلمات معمر...).
65 - DASSARI Mohamed السبت 19 مارس 2011 - 03:28
Encore deux autres nouvelles Institutions étatiques et indépendantes, viennent de voir le jour le vendredi 18 Mars 2O11 et baptisées ainsi: "Institution du Médiateur" et la "Délégation Interministérielle aux droits de l'Homme".
Décidément on n'en a pas encore fini avec autant d'institutions, d'organisations, de conseils consultatifs, de commissions, de sous-commissions, de comités, de délégations régionales, d'inspections générales, des Agences régionales, des conseils communaux, des chambres parlementaires (2), des partis politiques (36), des associations civiles (4.5OO ). Et toutes ces créations, c'est pour défendre parait-il, les droits des citoyens Marocains face à une Administration publique appropriée par ses gestionnaires et devant lesquels, les malheureux administrés n'avaient jamais pu faire valoir ces "droits" ni de l'Homme ni non plus de la Femme.
En réalité nous assistons à une sorte de "plaisanterie" qui tend à vous faire perdre la mémoire, car depuis l'année 1968, dans un de la série des discours Royaux, le Chef de l'Etat défunt nous avait annoncé que certaines directives avaient promulguées, dans le but d'adresser des injonctions aux tenants des clefs de nos "Services-Publics", d'être au service des administrés, avec une Administrations rapprochée. Et qu'en-t-il de tout cela depuis? Rien du tout!
Sinon que nous assistons continuellement à faire changer de place les Gouverneurs, les Pachas, les Caïds, les Directeurs ou les Délégués des Services-centraux, après une période plus ou moins longue et durant laquelle, ils se permettaient de penser à construire leur avenir (bien garni) plutôt que de s'occuper à recevoir et à écouter les doléances des citoyens et dont la plupart d'entre eux hésitent en tremblant, s'il fallait taper à la porte du bureau d'un Fonctionnaire aussi grand soit-il, ou bien se résigner à l'abandon et retourner chez-soi.
Et ce n'est pas une anecdote croyez-moi, c'est une réalité.
66 - بويا عمر السبت 19 مارس 2011 - 03:30
ملاحظة فقط: الأستاذ المحجوب الهيبةالذي تم تعيينه مندوبا وزاريا لحقوق الإنسان نسيب المعتصم مستشار الملك؛ خيرنا ما يديه غيرنا
وما خفي كان أعظم
67 - فؤاد زناري الأربعاء 09 نونبر 2011 - 21:18
أطالبكم رفع جبر الضرر مع إنصافي ؛ من أجرم أساليب التعذيب الجسدي و أشرس وسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و أجهل الخروقات الطبية التي مرست علي من طرف كل سلطات الأمن و القضاء و كل ممرضي و أطباء المصحة الإستشفائية الإقليمية سيدي حساين بناصر بمدينة ورزازات جنوب المغرب منذ سنة 1989 م إلى حدود اليوم و أنا أعاني أجرم أساليب الإقصاء و التهميش و الضياع المطلق اللامشروع و الوحشي الهمجي، تسلطا.

لذى أطالبكم رفع جبر الضرر مع إنصافي ؛ من أجرم أساليب التعذيب الجسدي و أشرس وسائل الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و أجهل الخروقات الطبية التي مرست علي من طرف كل سلطات الأمن و القضاء و كل ممرضي و أطباء المصحة الإستشفائية الإقليمية سيدي حساين بناصر بمدينة ورزازات جنوب المغرب منذ سنة 1989 م إلى حدود اليوم و أنا أعاني أجرم أساليب الإقصاء و التهميش و الضياع المطلق اللامشروع و الوحشي الهمجي، تسلطا.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

التعليقات مغلقة على هذا المقال