هذه أسباب اختيار السابع من أكتوبر موعدا للانتخابات التشريعية

هذه أسباب اختيار السابع من أكتوبر موعدا للانتخابات التشريعية
الخميس 28 يناير 2016 - 23:00

صادقت الحكومة، الخميس، على مشروع مرسوم يهم تاريخ انتخاب أعضاء مجلس النواب، تقدم به وزير الداخلية، محمد حصاد، محددا تاريخ إجراء الاقتراع في يوم الجمعة 07 أكتوبر 2016، وذلك وفق أجندة سبق أن كشف عنها مسؤول حكومي لهسبريس.

ونص المشروع الحكومي على تحديد الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح ابتداء من يوم الأربعاء 14 شتنبر 2016 إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الجمعة 23 شتنبر 2016، أما الحملة الانتخابية فستبدأ في الساعة الأولى من يوم السبت 24 شتنبر 2016 إلى غاية الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الخميس 06 أكتوبر 2016.

وعن مبررات اختيار هذا الموعد، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن “الحكومة كما عملت في الانتخابات الجماعية والجهوية على إصدار المراسيم في وقت كاف، اختارت نهج الأمر نفسه خلال الانتخابات التشريعية”، مضيفا: “أمامنا تسعة أشهر، ما يضمن للفاعلين السياسيين الاستعداد الكافي للانتخابات وكل ما يتعلق بها”.

وأكد الخلفي أن المقترح الذي جاءت به الحكومة ينسجم مع المقتضيات القانونية والدستورية، مبرزا أن “هناك إطارا زمنيا محددا بالدستور، وهو أن الولاية التشريعية تضم خمس سنوات، وبالتالي فإن إجراء الانتخابات قبل افتتاح السنة التشريعية السادسة هو ما عملت الحكومة على تفعيله”.

الخلفي أوضح، وهو يبدد المخاوف من إمكانية تأثير العامل الزمني بين الانتخابات وافتتاح الملك لدورة أكتوبر في الجمعة الثانية منه، بالقول: “المقترح لن ينعكس على افتتاح الدورة، لأن هناك أسبوعا قبل الافتتاح، وعندنا تجربة مع مجلس المستشارين خلال الانتخابات السابقة”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “تكوين الحكومة المقبلة وافتتاح الدورة غير مرتبطين بالانتخابات، وكذلك الأمر بالنسبة لقانون المالية”.

وسجل الخلفي في هذا الصدد أن “عملية إعداد مشروع قانون المالية مؤطرة بأحكام القانون التنظيمي للمالية”، مشددا على ضرورة استحضار “استمرارية الإدارة، وبالتالي ليس هناك مشكل، كما أن الحكومة المقبلة يمكنها تعديل ما تشاء من القانون المالي”.

“قد يستصعب البعض الأمر، لكن من الناحية القانونية والدستورية فإن الحكومة احترمت كل ذلك”، يقول الخلفي، الذي أكد أن “تزامن الانتخابات مع القمة العالمية للمناخ في مراكش لن تكون له انعكاسات على التشريعيات في المملكة”، مبررا ذلك بكون “الاستعدادات تتم عن طريق القطاعات الحكومية المعنية، وسواء تم تشكل الحكومة أو لا فإن استمرار الإدارة يضمن الوفاء بالالتزامات وأجرأة البرامج المعلنة، وهذا يشكل أحد عناصر قوة البناء الديمقراطي المغربي”.

من جهة ثانية صادق المجلس الحكومي على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق باللوائح الانتخابية العامة، وعمليات الاستفتاء، واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية، تقدم به وزير الداخلية.

ويحدد هذا المشروع تاريخ انتهاء الفترة التي تقدم خلالها طلبات القيد وطلبات نقل القيد من طرف الفئات المعنية في اليوم السادس والأربعين السابق لتاريخ الاقتراع على أبعد تقدير، عوض اليوم الخامس عشر المنصوص عليه حاليا.

وحسب مصطفى الخلفي، فقد تم اعتماد هذا الأجل لتجاوز الصعوبات التي تم رصدها بمناسبة الانتخابات الجماعية والجهوية في 4 شتنبر 2015، خاصة في ما يتعلق بحصر الهيئة الناخبة المدعوة للمشاركة في الاقتراع، بارتباط مع تمكين المسجلين الجدد من تكوين ملفات ترشيحاتهم وإيداعها داخل الآجال القانونية.

وينص المشروع على أن اللجان الإدارية تجتمع خلال الخمسة أيام الموالية لانتهاء أجل إيداع طلبات القيد وطلبات نقل القيد، من أجل التداول في شأن هذه الطلبات، وكذا لبحث الحالات الأخرى المعروضة عليها.

ويشمل هذا المشروع مقتضيات تهم ضمان حق المواطنين في المنازعة في قرارات اللجان الإدارية أمام القضاء، بالإضافة إلى تمكينهم من الاطلاع على أشغال اللجان الإدارية، كما ينص على أن المحكمة المختصة تبت في الطعن المحال عليها وجوبا داخل أجل أقصاه خمسة أيام من تاريخ إيداعه بكتابة ضبطها.

بالإضافة إلى ذلك يحدد المشروع يوم الثلاثين السابق لتاريخ الاقتراع كتاريخ لحصر اللائحة الانتخابية للجماعة أو المقاطعة بصفة نهائية من طرف اللجنة الإدارية المختصة.

‫تعليقات الزوار

54
  • خالد المغربي
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:15

    قد يتأخر سياسيونا اغلبية ومعارضة في كل شيء قوانين وقوانين تنظيمية ومبررات التأخر جاهزة لدر الرماد في العيون.غير ان كل مايتعلق بالانتخابات فلاتخشوا التأخر لانهم يختلفون في كل شيء الا الانتخابات فالكل جاهز …..

  • مقاطع
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:16

    أنا أعلن مسبقا أنني مقاطع للإنتخابات.

  • متتبع
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:24

    اناشد جميع المغاربة الاحرار مقاطعة الانتخابات الا ادا الغي تقاعد الوزراء و البرلمانيين وقلص الفرق الشاسع في الرواتب من 3000درهم الى 20مليون ويزيد ليس في الاحزاب املس كلهم انتهازيين اللهم ان هدا منكر

  • nirvana
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:27

    كل التوفيق للدكتورة نبيلة منيب لم يعد في الساحة السياسية إلاك

  • Étudiant
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:35

    أتمنى أن يتجه جميع المغاربة إلى صناديق اﻹقتراع دون اختيار أي مرشح

  • مقهور
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:36

    قهرتونا بالانتخابات ها التشطيبات ها التسجيلات ها نقل القيد واحد ياخد المنصب والموظف المقهور يضرب تمارة

  • زهير التطواني
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:40

    أنا طالب مغربي الجنسية، حاصل على شهادة الإجازة بعد كد ومعاناة دام أيام وليالي في سبيل الحصول على هذه الشهادة ها أنذا أتجرع ويلات البطالة والعطالة، وأنا الذي كانت ترى فيا أسرتي المنقذ لها والمعين لها في مصاريف الحياة، فلم أستطع بشهادتي إيجاد عمل كريم يمكنني من إعانة أسرتي .. طالما أحببت مهنة التعليم، ولطالما كنت أرى نفسي حينما أقف أمام المرآة أرتدي وزرة الأستاذ، ذنبي الوحيد أنني لم أتحصل على معدل يخوّل لي إمكانية إجتياز المباراة، لأني كنت مقصرا بعض الشيء، والجامعة كانت تفتقد العدل والإنصاف … أتمنى أن تعطى لي فرصة ولو مرة واحدة لإجتياز مباراة الولوج إلى المراكز الجهوية للتربية والتكوين …
    #لا_للإنتقاء_الأولي
    #حقنا_الدستوري_في_اجتياز_المباراة
    #نريد_أن_نحيى_معكم
    #نريد_فرصة

  • Harimna
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:53

    أين هم الموظفون أأنتم راضون عن سرقة معاشاتكم؟
    ألا تعلمون أن هذه الحكومة وبتنسيق مع النقابات (الخونة) مرروا في غشت 2015 مرسوم سيجعل من الأطر المشتركة قطيعا من الرحل (مرسوم نقل الأطر المشتركة) ماذا عن تقاعداتنا؟
    إما أن تلتزم الدولة بما اتفق عليه قبل التحاقنا بالعمل أو أن تعيد لنا ما اقتطع من أجورنا. نرفض بشدة دفع ثمن ما سرقه ولاد لحرام ولن نكون الحيط القصير.
    ندعو جميع الموظفات والموظفين إلى خلق تمثيليات مهنية وعدم الوثوق بالنقابات. المعركة تستدعي الحزم إخواني وسكوت النقابات غير مبرر وسياسي ونحن لا نريد من يقامر بقوتنا وقوت عيالنا.

  • fatima
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:53

    انتظرنا من الياس العماري يقدم لنا مشروع حزبه لكي يتقدم المغرب و يزدهر الاقتصاد و التعليم و الصحة…
    لكنه قال أنه جاء لكي يحارب الإسلاميين!!
    الخلاصة: انت و حزبك مافيكم فايدة

  • Hitch
    الخميس 28 يناير 2016 - 23:53

    لمادة الإنتخاب؟؟؟؟؟؟؟

    لامعنا له

  • عبدالسلام من س سليمان
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:07

    كان من الأجدر أن تصدر الحكومة مرسوما خاصا بتقليص عدد البرلمانيين والوزراء إن كانت فعلا حكومة فيها روح الوطنية لأن إمكانية لم تعد قادرة على المزيد من نزف وهدر أموال الدولة الشعب

  • hicham laayoun
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:07

    ديوها فاكتوبر ديروه ف حت غدا ادا بغيتو ان وعايلتي ما مصوتينش وما كينش معامن

  • وستعود حليمة لعادته لقديمة
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:09

    وسيتهئ حزب لعدالة ولاتنمية لانه امامه مناسبتين دينتين ودخول المدرسي لستقطاب اصوات انتخابية كتوزيع صدقه او بمايسمى بقفة رمضان و"3كيلو لحم في عيد الاضحى وشراء محفضات و4دفاتر لابناء وبنات السكن القزديري او بالاحياء المعشش فيه اتباع وتبيعات بنكران بمدينة سلا وماخفي اعظم باسم الدين واعانت مطلقات واراميل ومساكين وسيستفيد حزب المصباح المضلم من معلمات ومعلمين ومن حالفهم الحظ في لحصول على 1200وظيفه حسب زبونية لحزبية الذين ملؤو او احتلو كل لوظائف لحكومية والادارية وزياده في سن تقاعدهم للبقاء مدتا اطول في لمناصب ليستفدو من الاموال ولمتيازات وتعويضات ولمجانيات باسم الدين وباسم تنزيل دستور لخاص لمصالحهم وباسم الاصلاح اصلاح ترواتهم وتكديسه ببنوك سرية بتركية وتنتهي اللعبه بين ايدي بنكران حبيب تماسيح ولمختلسين ومؤيد تقاعد سمين وتوريثه للعائلة لمحترمة وشعب في دارغفلوون

  • mimoun
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:25

    إن الشعب المغربي مسلم
    وكل حزب يدعي المرجعية الإسلامية هو يخرج الآخرين من دائرة الإسلام
    فلندع شرع الله الحنيف جانبا ولا يزايد أحد على أحد والله أعلم بالمتقين
    في السياسة نحتاج لبرامج إدماج الشباب في سوق العمل نحتاج توفير قضاء مستقل، إعلام متطور ومستقل، تعليم قوي صحة للجميع وكرامة للكل.
    أما لا إلاه إلا الله نعتقدها جميعا ومن لا يعتقدها يحاسبه رب العباد عليها وعلى ما تقتضيه
    حزب اللاعدالة والتعمية صوتنا له معتبرين أن "الإسلاميين" لم يعطوا حظهم ولم يجربوا وعلى الأقل نستفيد من نزاهتهم؛
    للأسف تجربة مؤسفة للغاية؛
    أسوء حكومة في تاريخ المغرب؛
    قوية بشدة على الضعفاء من الشعب؛
    متساهلة ومتسامحة مع الخونة والحيتان والعفاريت والتماسيح؛
    انتكاسة على جميع الأصعدة؛
    محسوبية زبونية لا تشغيل لا صحة لا تعليم لا حقوق لا استراتيجية لا مواقف خارجية رجولية وآالوو
    تراجعات خطيرة والمغرب سيعود إلى نفس حراك 2011 ؛
    20 فبراير تعود وبقوة ؛
    هذه المرة أكثر نضجا ؛
    واخا ما بغيناش الفوضى ولكن راه عندهم الحق؛

  • عبده
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:27

    ننتظر بفارغ الصبر هذا التاريخ حتى نتخلص ونرتاح من هذه الحكومة الفاشلة والشؤومة..

  • الدنيا قبل الآخرة
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:29

    التواريخ و المواعيد، لن تنفع الحزب الأغلبي؛ لقد انتهى شئنا أم أبينا؛ رحمة الله عليه. لقد انتهى؛ لقد تم دفنه إلى ما لا نهاية؛ أما المنتفعون منه؛ فلن تغض لهم رمشة عين. كل سنتيم أكلوه؛ سواء عن طريق تعدد المهام؛ أو عن طريق تبييض الأموال العامة؛ بأي و سيلة أو أي طريقة كانت؛ فإنهم سيؤدون ثمنها غاليا.
    الله سينتقم منهم؛ سيسلط عليهم من يحاسبهم؛ في الدنيا المغربية، قبل الآخرة.

  • الشفافية
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:36

    بن كيران رئيس الحكومة المقبلة انشاء الله

  • ممصوتش
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:36

    مسرحية الإنتخابات عيينا بيها مكاين لا تغيير لا هم يحزنون الفساد و الريع هم لي ناجحين كيف العادة

  • jalal
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:37

    انا أعلن مقاطعتي عن الانتخاب البتة ﻷنه لا يوجد أحد منهم صالح

  • attention
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:42

    من يدعو الى مقاطعة حق التصويت فهو اما متهور او من حزب بن زيدان يريد ان يفسح المجال للاخوان وحدهم للتصويت لصالح حزبهم السماوي! اذن افتحوا عقولكم.

  • مواطن مقهور
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:47

    أنا من المواطنين الذين سيقاطعون ، لقد اقسمت بدالك فلا حياة لمن تنادي….

  • أين هم مريدي العدل والإحسان؛
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:49

    أين هم مريدي العدل والإحسان؛
    لم نعد نسمع بهم؛
    فقدوا كل شيء؛
    تكممشتوا؛
    أجيبونا، ما رأيكم في الحكومة "الإسلامية" للاعدالة والتعمية؟
    قيموا التجربة
    ما رأيكم في السلفية والدواعش؟
    فكر سلفي وعقيدة واسطية وفقه حنبلي=داعش
    حللوا وناقشوا….

  • hasan
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:53

    Il faut savoir que les agents d'autorité n'ont pas pris leurs congés administratif annuel de 15 jours. Il faut attendre encore 2ans a6 cause des élections.

  • موظف
    الجمعة 29 يناير 2016 - 00:58

    ما أريد أن أعرفه هو لماذا يختارون دائما يوم الجمعة وليس الأحد باعتباره يوم عطلة فنسبة كبيرة لا تصوت باعتبارها مسجلة في حيها بينما مقر العمل بعيد عن الدائرة التي انتخب فيها اضف الى ذلك قيود العمل(الباطرونا)

  • Assya
    الجمعة 29 يناير 2016 - 01:03

    لا يمكن مقاطعة الانتخابات لأن في ذلك تقصير الواجب الوطني الألوان الحزبية متعددة وما علينا هذه المرة الا اختيارالانسب لخدمة الوطن قبل خدمة نفسه

  • Voilà
    الجمعة 29 يناير 2016 - 01:03

    المقاطعة ليست حلا؛
    الحل هو اختيار الأفضل؛
    فإن لم يوجد؛
    فالأقل ضررا؛
    أنا أرى أن بعض الشخصيات المغربية فيها الخير
    حزب الإشتراكي الموحد حزب مرجل تقودها امرأة أفضل من مليون رجل
    صوتوا على الأغنياء من العائلات المعروفة والعريقة لأنهم شبعانين
    بعدوا على الزلط ما يجيب غي الزلط

  • سي سعيد سوسسي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 01:11

    حذاري ثم حذاري ثم الف حذر من خلية البنكرانية التي تتحايل على قراء الجرائد الاكترونية وفي بعض تعليق بانهم يشجعو على عدم التصويت في الانتخابات المقبله وزرع التفرقة والبلبلة لتخلو لهم ساحة ويستعدو بمالهم من خبرة في جلب اصوات ناخبين بالمساجد وبقفة رمضان وبتفريق بعد لمحافض بالاحياء صفيحية واعانت بعض لمطلاقات وارامل ومنحة لبعض طلب لجامعين وبمساندت معلمات ومعلمين بالمدارس لعمومية ولخاصة التي يمتلكه وزراء وبرلمان وزوجات حزب لعدالة وتعمية وخصصا اوقات دراسة التي ستجرى فيه لنتخابات وكماقيل مناسبتين دينيتي رمضان والاضحى لتفريق ميكات اللحم تتجلا في بعض لكلوات لجلب وستحمار المغفلين لجلب اصواتهم والدين والاسلام بريء من اصحاب نفاق ولمتكالبين على لوطن ولمواطن اللهم اني قد بلغت ولحقيقه تكتشفوه بالمساجد وبالاحياء شعبية قبل لحملة الانتخابية

  • الصوت الحر
    الجمعة 29 يناير 2016 - 01:22

    إذا قاطعتم الإنتخابات فإن حزب العدالة سيفوز حتما لإن له كتائب وهذا معروف.لكن إذا كانت المشاركة مكتفة لن يفوز لانبا.

  • البطل
    الجمعة 29 يناير 2016 - 01:27

    انا كنت ا عطيت صوتي و جميع ا صوات ا سرتي و اهلي و احبابي للمصباح الذي لم يشتعل يوما بل الذي قا دنا الئ الهاوية و كان عدد الا صوات التي منحناه ا ياها تفوق الستين صوتا ظنا منا ان بن كيران سيفي بو عوده الا نتخا بية و سيحترم بر نامج حزبه لكنه لال سف غدر بكل من تاق به و صوت عليه فكان اول كلامه بعد الفوز عفئ الله عما سلف اي انه ايد الفساد و حضنه و تبناه بقوة بعدما خان الا مانة و كذب علينا نحن المغفلون فمن الان فصا عدا لن ا صوت لك يا بنكيران ولا زحزب اولاد بو قنديل ابذا فالا صوات الستين سا منحها للمنا ضلة الكبيرة نبيلة منيب و. سوف اقوم لها بحملة ا نتخا بية في كل المنابر مدعما بر نا مجها الا نتخا بي الصا دق لا نها تستحق عن جدارة الفوز و التمكين كلنا معك يا بطلة المغرب

  • مواطن فقد الثقة في الأحزاب
    الجمعة 29 يناير 2016 - 01:27

    انا أدعوكم لإنشاء حزب جديد ،يدافع عن المقهورين في هذا البلد العزيز…. حزب هذفه الأول إنقاد الطبقات المحرومة و مدها بكل الإمكانيات لتأخذ حقها … الأحزاب الموجودة لا تدافع إلى على مصالحها و مصالح لوبيات الفساد بمختلف أنواعها ، كفانا تضييعا للوقت…. نحن الأكثر في هذا البلد …. إذا أنشأنا حزبنا سنفوز حتما في الإنتخابات…. آنذاك سنقوم بتفعيل برنامج طموح لإنقاد الطبقات المحرومة……

  • said
    الجمعة 29 يناير 2016 - 01:30

    إحدروا يا إخوتي من المقاطعة .فعبذة بنزيدان قاهر الشعب يتحينون فرصة مقاطعتكم لفوز حزبهم المشؤم على كل تلمغاربة .ملحوظة أنا أيضا فاقد لتقة ولكني لم ارى حكومة تحرب الشعب كهاته

  • متفرج
    الجمعة 29 يناير 2016 - 01:36

    ولماذا الإنتخابات ، ديروا القرعة بينتكم ولاباس ، واحنا مالنا ؟

  • jalal
    الجمعة 29 يناير 2016 - 02:10

    chers amis attention les élections ne doivent connaître des abstentions car les profiteurs peuvent donc jouer par votre carte allez et faites le nécessaire soit voter blanc ou radier la liste s'abstenir est au profit des traitres et hypocrites qui n'attendent que sauter sur cette occasion compris merci à tous

  • محمد من هولاندا
    الجمعة 29 يناير 2016 - 03:33

    لماذا يوم الجمعة ؟ الا يجب ان نحترم هدا اليوم ف لا بيع و لا شراء في وقت الجمعة و فين حقنا حنا الجالية المجلية من التصويت ؟؟؟؟؟؟،. واش غدي نقولكم اخوتي راه السياسة في العالم فيها الروينة ، راه حتى شي حزب ميقدر يطبق و يرضي الشعب كله ، المسؤولية صعيبة و كيحملها غير الانسان الجاهل و الدنيا فانية و نحن في نوم عميق الله يهدينا. و سمحولي الى ضريت شواحد بتعليقى اعتذر و السلام عليكم و رحمة الله

  • MED
    الجمعة 29 يناير 2016 - 07:07

    لن اصوت في الانتخابات مادام البرلمانيون يتقاضون اموالا طائلة من اموال الشعب ولا يقومون بالدور المنوط بهم

  • Khalil
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:43

    واااااعباد الله قاطعوا قاطعوا قاطعوا الم تستيقضوا بعد

  • youssef
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:44

    لن اعيد خطا التصويت على العدالة الدي باعنا

  • ELECTEUR
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:46

    Pourquoi ne pas choisir un jour chômé pour les élections ! celà permettra à un nombre plus important des électeurs de voter dans le calme et sérénité; tout le monde à ce moment se trouve dans son lieu de résidence et n'est dérangé ni par le transport ni par ses obligations de travail. Personnellement je n'ai jamais voté parce qu'il m'est difficile de se rendre au lieu du vote loin de mon travail. Alors, il vaut mieux laisser le VENDREDI pour la prière il y a le SAMEDI ou le DIMANCHE. PENSEZ Y Mrs les RESPONSABLES.

  • abrouti trimicha
    الجمعة 29 يناير 2016 - 08:48

    Pout cette comédie pourquoi ceux qui détiennent le vrai pouvoir ne désignent pas les types qui vont les applaudir dans toutes les décisions impopulaires et éviter ainsi au peuple toute la pagaille et la perte du temps et de l'argent

  • عبدالسلام من س سليمان
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:05

    اقتربت الانتخابات وما علينا إلا أن نشارك فيها إذا أردن أن نغير هذا الواقع المرير والأيام المقبلة نقطة فاصلة وحاسمة لمواجهة نجاح وعودة هذا الحزب الذي عاد بنا الى سنوات خلت من التجويع الممنهج والقهر باتخاذه القرارات الظالمة في حق الطبقة المتوسطة المستضعفين اشتركوا حاربوه بمشاركتك لا تتركوا له الساحة فارغة إنه قد عشش في الفقيرة والتي استغل جهلها ونقص ثقافتها

  • veto
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:06

    ادعو كافة المغاربة لمقاطعة الانتخابات لانها لا تعد الا مسرحية وضحك على الدقون كل شيئ في هته البلاد مسير من طرف وزارة الداخلية ومن يتراسها والسلاام عليكم

  • ABDO
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:20

    اتوجه بهذا النداء الى كل المغاربة الاحرار ان يقاطعوا الانتخابات سواء البرلمانية او الجماعية فهي مجرد الاعيب على عقول الضعفاء ، اطرح عليكم سؤال بسيط هل منكم من راى مستشار صوت عليه في سنة 2011 يتجول في الحي و يسال عن حاجيات الساكنة ؟ مادا تحقق من انجازات و ما الخصاص؟ ادعوكم ايها المتقفون انشروا الوعي في صفوف المستضعفين حتى لا يتكرر ما فعلته بنا حكومة بن الكاريان .

  • يوسف
    الجمعة 29 يناير 2016 - 09:57

    التصويت في الانتخاب هو نوع من الشهادة، وبما اننا تأكدنا بان اخر أمل كان عندنا نحن المغاربة هو بنكيران، حيث أكدا لنا بالملموس بانه جزء من المؤامرة ، ولا خير في اي مغربي من هذه الوجوه ،لذا وجب شاهدت الحق الا وهي ان الكل لص منافق،يعمل على التفرقة بين غني وفقير،لم نرى اي واحد يعمل لصالح الكل ،فلكل واحد ولاؤه لغير المغرب،

  • وجدي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:15

    إنتباه خاص ! للمترشحين في اﻹنتخابات التشريعية المقبلة.
    وفروا أموالكم النتنة لتوضيفها و استثمارها لشراء اﻷصوات من أصحاب الضمائر العفنة مستغلين شهر الزكاة و هو شهر محرم الذي سيصادف شهر أكتوبر موعد اﻹستحقاقات .

  • احمد الصحراوي
    الجمعة 29 يناير 2016 - 10:24

    نعم تبرير موعد الانتخابات اصاب الى حد كبير في ما ذهب اليه. فستمرارية الادارة كما يفهمها المسسولون المغربة و ليس كما يجب ان تكون. هي ان لا دير في ان تتغير الحكومات الصورية ماذام حكومة الظل هي الفاعل الحقيقي في الميدان. فقانون المالية و هو اهم قانون يمكن ان يعبر عن توجهات الحكومة المقبلة سوف يصاغ من الحكومة الحالية اي ان عمر الحكومة ممتد في الزمن الى غاية سنة 2017 حيت سيعتمد اذاك اول قانون للحكومة المقبلة. ولكن نحن المغاربة نعرف ان صناديق الاقتراع لا تفرز الحكومة الحقيقة. وكل انتخابات و المغاربة بالف خير.

  • بشرى مدريد
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:43

    أنا أتساءل عن التعديلات القانونية الخاصة باللوائج الانتخابية هل ستسمح في الأخير لمغاربة الخارج المشاركة في العملية الانتخابية أم هؤلاء لا يسمح لهم التصويت سوى في الاستفتاءات. قد تسأل مهاجرا مغربيا عن حقه في المشاركة فيجيبك " الحمد الله تهنيت من صداع الراس " لكن عدد كبير من المهاجرين المغاربة يتحصرون على حرمانهم من هذا الحق رغم أن القانون ينص عليه. لكن إذا كانت الدولة لازالت تغض الطرف عن هذا الأمر فمعناه أنها مازالت ترسم وصمة عار في جبين المغرب أمام الرأي العام الدولي و مازالت تضعنا في مواقف حرجة ساعة مواجهة مشاكلنا الخارجية

  • mohamed
    الجمعة 29 يناير 2016 - 11:45

    وسواء تم تشكل الحكومة أو لا فإن استمرار الإدارة يضمن الوفاء بالالتزامات وأجرأة البرامج المعلنة، وهذا يشكل أحد عناصر قوة البناء الديمقراطي المغربي"
    C'est ce que à déclaré le ministre pjdiste. Ma question pourquoi vous avez refusé d'honorer l'engagement du 20 juillet pris par l'ancien gouvernement .!!! Il est la continuité dans ce cas ???

  • مراقب
    الجمعة 29 يناير 2016 - 13:10

    كلنا مقاطعون هذا ما اجمع عليه الشعب المغربي

  • عبد الكريم عاشق الوطن
    الجمعة 29 يناير 2016 - 13:20

    وسواء تم تشكل الحكومة أو لا فإن استمرار الإدارة يضمن الوفاء بالالتزامات وأجرأة البرامج المعلنة، وهذا يشكل أحد عناصر قوة البناء الديمقراطي المغربي"
    شمن ديموقراطية الله يجيبك على خير
    هذا كايعني نتوما غا زايدين بحال كنتو بحال ماكنتو
    حكومة صورية…

  • STOP
    الجمعة 29 يناير 2016 - 13:53

    لدي اشكال و لا اعرف ان كان هنالك من مجيب . ما أعرفه ان الدستور المغربي الذي تتبجحون به ينص على ان ولاية نواب الأمة هي خمس سنوات . واذا كنا نعلم ان مجلس النواب الحالي تم انتخابه في 25 نونبر 2011 فان ولايته القانونية لا تنته الا يوم 24 نونبر 2016 فكيف تعمد الحكومة الى اختيار تاريخ 07 اكتوبر المقبل كموعد للإنتخابات . أعتقد ان المرسوم يجب ان يراعي المقتضيات الدستورية و القوانين التنضيمية . من الواجب اللجؤ الى القضاء الاداري لطعن في المرسوم

  • Mohamed
    الجمعة 29 يناير 2016 - 15:36

    Vous parlez des électeurs et des élections, mais chers amis il faut penser aux agents d'autorités qui veillent sur l'organisation des élections. Ils n'ont pas encore pris leurs congé.

  • med#
    الجمعة 29 يناير 2016 - 16:15

    احذروا مراوغات ومناورات اصحاب بنكيران على الجرائد الالكترونية التي تعتمد اولا على التصويت ضد كل راي يخالف راي صاحبهم بنكيران للتاتير على الراي العام تانيا يعتمدون على تشجيع الناس على المقاطعة وعدم المشاركة في الانتخابات حتى يخلو لهم الجو ويستفردوا بالاميين و الارامل والفقراء الذين ذابوا على شراء فقرهم

  • med
    الجمعة 29 يناير 2016 - 17:26

    ‎ان بنكيران يعلم علم اليقين ان الطبقة التي ستصوت لحزبه لا تربطها اية علاقة لا بالتقاعد ولابالتوظيف و سيعمل في الايام المقبلة على تقديم مساعدة عينية لفٱت اجتماعية معينة كرشوة ضمانا لاصواتها في الانتخابات المقبلة مع العلم انه استطاع وضع يده على الاعلام الرسمي وخير دليل التعتيم الاعلامي الذي وجهت به مسيرة الطلبة الاساتذة في الرباط من طرف القناة الثانية

  • مولود
    السبت 30 يناير 2016 - 18:23

    الاخت منيب اوبسلحقاش مابقا لينا علاش انصوطو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة