24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المرابط: ضحايا 20 فبراير بالحسيمة.. قُتِلُوا

المرابط: ضحايا 20 فبراير بالحسيمة.. قُتِلُوا

المرابط: ضحايا 20 فبراير بالحسيمة.. قُتِلُوا

صرّح سعيد المرابط، رئيس جمعية ثامزغا بالحسيمة وعضو الحركة الأمازيغية، بأن الضحايا الخمس الذين فارقوا الحياة بشكل مأساوي عقب انتهاء مسيرة 20 فبراير بالحسيمة قد تمّ قتلهم عقب تعنيفهم.

وجاء تصريح المرابط ضمن ندوة حول "الأمازيغية في ظل الأوضاع الراهنة"، نظمتها جمعية أمنوس بعد زوال السبت 19 مارس 2011 بالناظور، وزاد ضمنه: "شباب الحسيمة ليسوا مغفلين حتّى يلجوا وكالة بنكية للبحث عن أموال مفترضة.. فجميع الحسيميين يعرفون بأن فرع بنك المغرب هو الملاذ الآمن للمال بالمدينة".

كما أردف رئيس جمعية ثامزغا بالحسيمة: "من بين القتلى هناك شاب غادر منزل أسرته بعد انتهاء أعمال التخريب التي عمت المدينة، كما أن قتيلا آخر انتبهت والدته إلى تكسير أسنانه حين معاينتها لجثة ابنها المتفحمة..".

مداخلة سعيد المرابط كانت قوية ضمن موعد النقاش المشار إليه.. إذ امتد تدخله إلى تعامل مسؤولي البلاد مع "شباب 20 فبراير"، موردا: "المخزن يحاول أن يوهم نفسه بأنه أمام حركة منظمة لأنه لم يفهم بعد أنه أمام شباب مفعّل لتحرك شعبي.. وبناء على هذه المقاربة الخاطئة فمسؤولو البلاد يحاولون نسج ثلة محاورة لها بالمركز عبر استضافة البعض ضمن برامج لقنوات عمومية".

كما حذّر المرابط من أية محاولة لـ "الركوب على احتجاجات الشباب"، معبرا على أن تنسيقيات "المغرب النافع" لا يمكن لها أن تنطق بلسان حال المغرب العميق، خاتما بقوله: "ينبغي على حيوب مقاومة الإصلاح أن يضعوا في اعتبارهم بأن المحتجين في هوامش المغرب لا يشبهون محتجي المركز.. إذ أنهم لن يقصدوا الشوارع للتعبير عن الغضب العارم، بتوزيع الورود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - مغربي السبت 19 مارس 2011 - 15:13
ردا على هاد الكداب انت شفت غير هادوك لي ماتوا و هما فحالة تلبس ماشفتش ممتلكات الناس لتخربات و رجال الأمن لتعنفوا بارك من الخرفات راكم شبعت خبز الرفيين مايصلحلكم غير الزرواطة
2 - has maroc السبت 19 مارس 2011 - 15:15
والله بدأت أكره راية العقرب السامة علم الفتنة والعنصرية . أنا أمازيغي الأصل مغربي الهوية وأكره الغوغائية, للبلد علم أيها المرضى ,و شيكيفارا بريء من ديماغوجيتكم . نرجوكم لا تخرجونا عن طوعنا, فقد كرهنا العقول المريضة
لماذا تحذر المغاربة أيها المعتوه ,ماذا ستفعل الدولة لمن أراد السرقة وهو يجهل أنظمة الحماية الإلكترونية
3 - youssef السبت 19 مارس 2011 - 15:17
Cher ami arrete de divager,tu es entrain de dire n'importe quoi?
Ces cinq morts etaient des voleurs qui croyaient trouver de l'argent dans la banque.Tu nous dis que tout le monde sait qu'il n'ya pas d'argent dans l'agence,et bein si toi tu le saitr sache qu'il ya des millions de qui craoient a autre chose.
4 - رشيد السبت 19 مارس 2011 - 15:19
"يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ..."
نفس الكلام قالته حركة 20 في أحداث خريبكة بعدما ادعوا وجود ضحايا ..
نفس الكلام قالته وسائل إعلام البوليزايرو و الجزائر في أحداث العيون حين وصفت تفكيك المخيم بمجزرة في حق المدنيين و في الأخير تبين أن المجزرة كانت في حق رجال أمن أبرياء ذبحوا من طرف ملشيات المرتزقة ..
نفس الكلام نسمعه دائما التهمة جاهزة للمخزن و رجال القمع ووو...
البينة على من ادعى و أنا أدعوا إلى محاكمة هذا الرجل و محاكمة أعضاء حركة 20 التي تتهرب من المسؤولية و تتهم المخزن وكل من لم يلتزم بالقانون إذا لم يتقدم بأدلة عن صحة مزاعمه .
5 - مهتم السبت 19 مارس 2011 - 15:21
المدعو المرابط يريد أن يبين للعالم على أن الانسان الريفي لا يمكن أيسرق بنكا او يقتل نملة واحدة. انه يريد ـاليه الدات الريفية لان الريفي تاريخيا تعرض للقتل من قبل النظام المغربي.وبالتالي لايوجد سارقين ولا ناهبين ولا مغتصبين بين الريفيين لانهم أبطال معركة أوال وسليلي عبد الكريم الخطابي. هدا ما يريد المرابط ان يبينه وبالتالي فهو لم يستسغ بعد كون الشبان 4 قتلوا خرقا لانهم دهبوا لنهب البنك.
يا سيد، في أي مجتمع هناك الطيب والقبيح، الخيير والشرير هناك من جميع الأنواع. فالحسيميون فيهم المغتصبون والسارقون والقتلة والمجرمين.فيهم من يغتصب أقاربه وأخواته ومن يسرق عائلته. حتى عندما يهاجرون فهم يسرقون. وقد سبق لي أ قابلت صحافيا من امستردام جاء خصيصا الى الحسيمة كي يقوم ببحث حول الخلفيات الثقافية للمهاجرين الريفيين في هولندا لأن من بي المشاكل التي تواجهها السلطة هناك هو السرقة والنهب والسلوكات الشادة من طرف الشباب المهاجر م مدينة الحسيمة.
وهدا لا يعني كدلك على أنه ليس هناك ناس طيبين في الحسيمة.
6 - ythran السبت 19 مارس 2011 - 15:23
قل لي بالله عليك عندما تجد شخص في وضعية حمل لصندوق فولاذي لخزنة البنك وقد تسمر في هذا الوضع نتيجة تماس كهربايئ كيف قتل هذا؟ وعندما يدخل اشخاص وكالة بنكية والاخرين يضرمون النار خارجا فكيف قضوا؟ ان كان هناك من قاتل فحركة 20 فبراير
7 - citoyenne السبت 19 مارس 2011 - 15:25
toi Monsieur la mrabet ou tu es fou , ou tu n'as pas honte . demain , en suivant ta façon de "penser" si tu es capable de penser et je ne le crois pas, las chlouh de latlas vont crier des droits bien à eux et ceux de souss aussi et puis doukala vont aussi crier à qui veut l'entendre leur droits et les fassi et jbalas et aisni de suite...
vous prenez les marocains pour des débiles s pour parler ainsi
8 - عبد الرحمن السبت 19 مارس 2011 - 15:27

يقول الله تعالى: {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ} [سورة الأنعام: 116].
يقول الله تعالى: {وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً} [سورة النجم: 28].
9 - rifi السبت 19 مارس 2011 - 15:29
ومنـذ تـلك الأحـداث الـتي أعـقـبت مـسيـرة 20 فـبـرايـر، والعـسـكرة المبالغ فيها المـفـروضـة عـلى المنـطـقـة، تم تسجيل ركود حاد في الإقـتـصاد المحـلي بلغ أقـصى درجـاتـه وتـهاوت القـدرات الشـرائـية لـدى المـواطـنين كما تم تسجيل نـقص حـاد فـي المـواد و السـلع الأسـاسيـة نتيجـة الإنـطـباع الهـيـسـتيري للمخـزن فـي تـرهـيب المـواطـنين و خـوفا مـن عـشـوائـيته فـي الإعـتـقالات والإختـطـافات الليلية لأبـناء الـمنـطـقة.
انعكاسات أخرى لما تلى أحداث 20 فبراير تتجلى في الركود الثقافي و الجمعوي، حيث ألغت العديد من الجمعيات المحلية أنشطتها التي كانت مبرمجة بعد التاريخ المذكور نظرا للظروف الراهنة التي لا تسمح بالقيام بأنشطة ثقافية و رياضية كما هو الشأن بالنسبة لمباريات شباب الريف الحسيمي الذي بلغ عدد الجماهير التي تسانده بملعب ميمون العرصي أقل نسبة له منذ تأسيس الفريق و ذلك للمضايقات التي يتعرض لها المشجعون قبل، أثناء و بعد المباراة من طرف رجال الأمن خاصة القادمين من ضواحي إقليم الحسيمة، ما يجبر مشجعي الفريق على متابعة المباريات على شاشة التلفاز ما سيؤثر دون شك على المدخول المالي للفريق الحسيمي.
و ارتباطا بالموضوع، يكفـى اسـتـقاء ردود أفـعـال المواطنين فـي الأسـواق و المتـاجـر و المـقـاهـي للوقوف على مـا تعـانـي منه الساكنة بـالـمـلمـوس بعد الأحداث المؤسفة التي استغلها البعض للعودة بالريف المغربي إلى عقود خلت الـريـف بممارسة الاستفزازات و العنفين اللفظي و الجسدي على أبنائه، بـالرغـم مـن أن خـطـابات جلالة المـلك التي كـانـت أكـثر جـرأة و التي تعهد فيها بالعديد من الإصلاحات التي لم تستسغها قوات القمع العمومية.
10 - libre السبت 19 مارس 2011 - 15:31
personellement je n'écarte aucue hypothese. comment 5 personnes n'ont pas senti l'incendie !! qui a dit que le ministere de l'intérieur en egypte soit celle qui a causé des actes terroristes.
11 - WO AIK ALBREK السبت 19 مارس 2011 - 15:33
Un truc que je n'ai pas toujours pas compris avec ses mouvements berbères. Ceux qui n'adhèrent pas à votre mouvement, sont ils considérés comme des norvégiens ou des suédois. Est-ce que vous pensez que amazigh vous appartient, vous d'une extrême intelligence avec votre mouvement, vous voulez nous apprendre à comment vivre et comment parler et comment eduquer nos enfants. Tien je te mets au défi, traduis moi les équations de MAXWELL OU LE VIDAL médical en mazigh. Ma parole, vous nous prenez pour des invertébrés. A force de parlez de votre mouvement, vous nous faîtes une entorse cérébrale. Les gens étudient, le chinois, le russe, l'anglais, l'allemand, pour en tirer quelque chose de leurs publications scientifiques. Vous voulez imposer tamazigh pour traduire quelle science, celle de l'inculte , je pense. Tamazigh est notre langue, d'accord, il faut la sauvegarder ça fait parti de notre petrimoine et aucun marocain ne dira le contraire, mais s'il vous plait, regardez vers l'avenir et oubliez le passé. Savez vous qu'il y' a des amazigh vivanten europe quine parle que le amazigh et la langue du pays ou ils vivent, et quand un amzigh rentre aumaroc ilne parle pas unmot en arabe, c'est grâve! Vous pouvez prendre comme exemple des joueurs de l'équipe nationale, et vous voyez de qui je parle: pas unmot en arabe, nimême le dialect marocain; La langue est une richesse, et plus de langues vous parlez et plus vouspouvez communiquer avec le monde extérieur. Alors ouvrez vous vers l'extérieur et parlez aussi l'arabe et le dialect marocain, vous verrez par après vous ne vous sentirez plus tout seuls; Parole d'un vrai berbère marocain.
12 - قائل حق السبت 19 مارس 2011 - 15:35
للحق فقط، نقول بأن الشك في الرواية الرسمية لمقتل الشباب الخمسة وارد بقوة. أولا لأن الروايات الرسمية كثيرا ما كانت كاذبة و لا سيما في مثل هذه السياقات السياسية. ثانيا، إن التصفية الجسدية أسلوب مارسه الخزن طوال تاريخه. ثالثا : لم ينج و لا أحد من مقتحمي البنك المفترضين. رابعا : في جميع الأحوال لا بد من تحقيق مستقل في الأمر لقطع الشك باليقين. خامسا : أمام أي وفاة غير طبيعية لا بد من تشريحات طبية و من تحقيقات. .. فلتتظافر الجهود من أجل البحث عن الحقيقة. من هم الأشخاص الذين توفوا ؟ ما هي طبيعتهم ّ أفكارهم ّ؟ ما هي العلاقة فيما بينهم ّ؟ متى خرجوا ؟ هل رآهم أحد في الاحتجاجات ّأو عند دخولهم المفترض إ‘لى البنك ؟ ما هو البنك الذي دخلوا إليه ؟ كيف هو من الداخل ؟ أليس لديه منافذ للخروج في حالة الخطر ؟ كيف ماتوا إذا كانت النار حاصرتهم ؟ ... أين الباحثون عن الحقيقة ؟ أم هم مشغولون بمقتل الحريري في لبنان ؟؟؟؟؟
13 - rifi السبت 19 مارس 2011 - 15:37
استمرارا في مواكبتها للوضع الحقوقي بمنطقة الريف، وإقليم الحسيمة بشكل خاص، لما بعد 20 فبراير، والمتسم بالإنزال الأمني المكثف والإستفزاز المتكرر للمواطنين والمواطنات، وتعمد بعض عناصر الأمن التي تحولت إلى عناصر قمع على القيام بسلوكات عنصرية وحاقدة على أبناء المنطقة وهو ما سجله بالتدقيق البيان الأول للهيئات والفعاليات الشبابية بإقليم الحسيمة، وفي هذه الأجواء التي يحاول فيها المسؤولون محليا ووطنيا تسييد أجواء الخوف والترهيب،
عقدت هذه الأخيرة يوم 15 مارس اجتماعا موسعا حضره العديد من الفعاليات لمناقشة مستجدات الوضع وآفاق العمل المستقبلية للتصدي لمثل هذه الممارسات القمعية التي تريد أن تعرقل مسيرة الوطن نحو الديمقراطية، في زمن بدأت فيه نسائم الحرية والكرامة تبشر الشعوب بغد أفضل، ولكن هيهات هيهات أن يستطيع أحد وقف زحف الربيع، وإن إستطاعوا في لحظة ما قطف بعض الزهور، وقد قررت مكونات الهيئات والفعاليات الشبابية المجتمعة التنديد بمثل هذه الممارسات وإتخاذ الأليات النضالية المناسبة للتصدي لها، كما قررت هذه المكونات المشاركة مع عموم المواطنين يوم 20 مارس تحقيقا لمطالب 20 فبراير العادلة والمشروعة وللتنديد بواقع العسكرة والمطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الأحداث ومحاسبة المتورطين في عمليات التعذيب الهمجية المرتكبة في حقنا وفي حق إخواننا وفتح تحقيق جدي ومسؤول في ملابسات وفاة خمسة شباب في عمر الزهور بأحد المؤسسات البنكية في ظل الشكوك التي يتداولها الرأي العام حول الموضوع، مع إعلان التضامن المبدئي واللامشروط مع ضحايا التدخل المخزني العنيف بالدار البيضاء وبكل المدن المغربية التي رفضت الظلم المسلط على رقابها لسنوات والحالمة بمغرب آخر تسود فيه العدالة والكرامة والديمقراطية والحريات، ليبقى شعارنا كما ختمنا به بياننا الأول "مغرب المساواة لا مغرب المعاناة، مغرب الحريات لا مغرب الاعتقالات، مغرب العزة والكرامة لا مغرب الذل والمهانة، والريف سيبقى لبنة واحدة لن تنكسر أمام وهم التفرقة بين الريفيين"، إننا جزء لا يتجزأ من هذا الشعب، وما يؤلمه يؤلمنا وما يفرحه يفرحنا، والمجد والخلود لشهداء الشعب المغربي
14 - arifi السبت 19 مارس 2011 - 15:39
الى تعليق رقم 5 المثل المغربي يقول لي فيه الفز يقفز مثلك يا مجرم سيفعل اكثر من سفك دماء الابرياء لانكم دمرتم دنياكم واخراكم لماذا تتكلم انت على هذا الموضوع ما دخلك يا قتات لن اقول المخابرات القتات افظل لان النبي عليه الصلاة والسلام قال لا يدخل الجنة فتات يعني بركاك افهمت يا ظالم اشكرك يااخي المرابط على تحليلاتك فاصحاب مكة ادرى بشعابها كذلك الام ادرى باولادها والسلام شكرا هسبريس ردها علي ان استطعت يامجرم انسيت من بيده ملكوت كل شيئ ويرا كل شيئ ويسمع كل شيئ واخيرا لا تنسى ان النار اشعلت مرتين
15 - صريح السبت 19 مارس 2011 - 15:41
لا اعرف لماذا هاته المدينة الجميلةاصبحت معروفة لدى المغاربة بالمشاكل ..تجار المخدرات..مخربين ومشاغبين..الفساد الاداري...لاشيء يوجد عادي فيها..فلما.ا ياخي تظن ان المخزن قد فبركة هاته المعطيات هل لديك اي دليل على ذلك..ام كلام سطحي وشعارات فارغة..لقد شاهدت بام عيني ما وقع فكفاكم مغالطات للتبعوا اجدندات مصطنعة وليست لكم اصلا
16 - ziri السبت 19 مارس 2011 - 15:43
Ce monsieur est appellé SAMIR et non Said.
Merci
17 - sliver السبت 19 مارس 2011 - 15:45
مشكلنا نحن كامازيغ ليس مع الملكية او أننا نريد الانفصال او الاسترزاق به كما يفعل الصحراويين ما نريده هو حزب سياسي يمثلنا و تصفية الحساب مع حزب الاحتقلال
18 - مغربي السبت 19 مارس 2011 - 15:47
رحمهم الله ان ماتوا من اجل السرقة فليس دنبهم لان من له عمل قار و متعلم احسن تعليم و يعيش في بيئة سليمة ليست بيئة الفساد الكوكين موازين الرشوة الريع الحكرة وزيد او زيد... لن يسرق لا ابناك ولن يخرب لكن دولتنا فقرتهم وجهلتهم وفي الاخير تحكم عليهم ولا تحكم على الشفارة الكبار و المؤسف لم تترحوم عليهم كانهم جردان كما قال المجرم القدافي .
19 - HASSAN السبت 19 مارس 2011 - 15:49
ياك ما انت لي تكون قتلتيهم
جيتي روطار اولدي العبلا فباب داركم
داك التشريح الطبي والقرار ديال الوكيل العام للملك ما كفاكش
بنادم غيرلقا الحرية ولا تيهترف
20 - tangerois السبت 19 مارس 2011 - 15:51
ممكن لاننا نعرف همجية ووحشية جهاز الامن المغربي...
21 - hicham السبت 19 مارس 2011 - 15:53
Où est l'argument ?Tu dis n'importe quoi.
22 - محمد علي السبت 19 مارس 2011 - 15:55
الى حدود اليوم كنت احترم السيد سعيد المرابط وأحترم نضاله وكفاحه داخل الحركة الأمازيغية، لكن أن يتحول الى شخص تنعدم فيه النزاهة الأخلاقية والفكرية ويروج الأكاديب فهذا ما لا أقبله منه، قل ما شئت لكن لاتكذب فسوف يحاسبك التاريخ فلا تحاول أن تنزه سكان الحسيمةفبينهم المناضلون والمقاومون والوطنيون وكذلك اللصوص وقطاع الطرق ومصاصو الدماء . جماعة من اللصوص اغتنموا الفرصة وحاولوا السطو على بنك فوقعوا في شر أعمالهم فلا تحاول أن تصنع منهم شهداء.
23 - أبو فبروز السبت 19 مارس 2011 - 15:57
الأنظمة العربية الرجعية تتسم بالدموية لدلك ماقام به النظام في الحسيمة ومجموعة من المدن المغربية ليس بغريب عنه، لأنه قائم على أساس الدم
24 - مغربي السبت 19 مارس 2011 - 15:59
ما هو دليلك.?? اما الكلام الفضفاض والاتهامات المجانية فهي سهلة وسهلة جدا..الجميع يشهد بان الحسيمة غرفت فوضى وبلطجة وسرقة ونهب ولا استبعد وفي هذه الخالة غانا اصدق ان الشبان كانو لصوصا
25 - sahraoui السبت 19 مارس 2011 - 16:01
Je suis un sahraoui Amazigh et je suis contre cette chienlit . Amazigh, Hassani, Darigi tous des Marocains. ALLAH ALWATAN ALMALEK.
26 - nadori السبت 19 مارس 2011 - 16:03
إديرها المخزن معندو ملة ، لابد من تشكيل لجنة للتحقيق في دلك وكان عندي شك مند الإعلان عن دلك .
كيف يحترق خمسة أشخاص بدون أن ينتبه أي أحد، وبدون شهود..
اللهم أرحم الشهداء والله يخد الحق لعطى الأمر بتلك الجريمة
27 - امين السبت 19 مارس 2011 - 16:05
من يدعي انه ناشط حقوقي وجمعوي ويتطاول على مهمة القضاء بشكل مقصود فهو لا يؤمن بالديمقراطية ومن لا يؤمن بها لا يستحقها
28 - المراكشي السبت 19 مارس 2011 - 16:07
كلنا مع التغيير، وكلنا مع تحسين اوضاع المعيشة، وكلنا مع نظام ديمقراطي.لكن ما لم افهمه عند البعض. والذين يكنون عداوة دفينةفي قلوبهم والذين يتكلمون من خلف المكروفونات وفي الندوات ويتمنون ان يروا المغرب بركة دماءنعم اخي هناك تعسفات من الامن وهناك تجاوزات.. فلنعمل على اصلاح القضاء ، وهذا متضمن في الخطاب الملكي حتى نحاسب كل مسؤول. اما ان نلقي شبهات وبلادليل فانا اطلب منك ان تعطي الحجج على ماتقول والا فعليك ان تحاسب لانك بكلامك قد تخلق انتقام ومن بعده فتنة. الكل الان يبحث عن موقع لبصير بطلا قوميا. البطل الوحيد المتواجد في الساحة هو الشعب وملكه. وانحن مع الملك وننعث بالبلطجية فان كانت هذه هي البلطجية فما احلاها.
29 - المغربي السبت 19 مارس 2011 - 16:09
كنانأمل أن يكون الهدف من خلق بعض جمعيات المجتمع المدني التأسيس لثقافة حداثيةتسهم في إذكاء رو ح المواطنةونبذ النزعات العنصريةالهدامة.لكن ومع الأسف الشديد هناك من يحاول جاهدا صب الزيت على النار وزرع بذور الفتنة بين العرب والأمازيغ. فالأخ سعيد المرابط ادعى بأن الشباب الخمسة قتلوا دون أن يقدم الدلائل الملموسة.وجاء ادعاؤه هذا في ندوة اختير لها كعنوان (الأمازيغية في ظل الأوضاع الراهنة) ليوهم القارئ أن وضع الأمازيغ في مغرب اليوم هو وضع مأساوي.وهذا جزء من قاموسه ( الشباب الريفي...مغاربة المركز...مغاربة الهامش...المخزن ....).وأعتقد أن الأخ سعيد يعيش خارج التاريخ .فهويجهل أن المغاربة في المدن والقرى...في( المركز) و( الهامش) يحاولون بملكهم وبكل قواهم الحية التأسيس لمغرب جديدلا فرق فيه بين العربي والأمازيغي .الدول الديموقراطية يا أخي سعيد تستثمر التعددية اللغويةوالإثنية لإغناء رصيد وعيعا الجمعي وتطوير مخزونها الثقافي والتاريخي.فكيف بمثقف مثلك أن يسقط في مستنقع العصبيةالمعطلة للتفكيرالعقلاني الحاملة لبذور القتنة والتفرقة.
أخي سعيد ...التحقيق الجدي وحده الكفيل بإظهارالحقيقة .فلا تحاول أن تسبق الأحداث وتقلب الحقائق أو أن تفبرك قصصا تستقطب بهاعقول ضعفاء العقول.فمعذرة يا أخي سعيد إن تكلمت معك بهذه الصراحة .لأن هدفي هو حماية وطني من مل النزعات التي تمس النسيج الاجتماعي .وإلى اللقاء في موضوع اخر ينفع الأرض والعباد.
30 - inconnu السبت 19 مارس 2011 - 16:11
لقد قلنا هدا حتى قبل الوقفات الاحتجاجية
على من يهمه الامر ان يقوم باعفاء رؤوس وزارة الداخلية والدرك الملكي وتعويضهم بمن يهمه مصلحة هده البلاد
لانهم يدقون طبول التورة بانفسهم
تصبخون على وطن
31 - مغربي السبت 19 مارس 2011 - 16:13
علاش كتكذبوا على الناس واش بغيتوا تخربوا المغرب هكاك باطل قولوا الحقيقة هدوك غير شماكرية وسوابق عادي يكونوا سنانهم مهرسين وفيهم اتار المضاربة التي كتوقع بين السكايرية وهدوك اللصوص فاش دخلوا يسرقوا تسد عليهم الباب اتوماتيكي والبقية كانت شاعلةالعافية خارج الوكالة وحصلوا وماتوا امتى المخزن شدهم وعدبهم وامتى ترماهم وسد عليهم الوكالة وحنا كلنا كنا فعين المكان وشفنا الفوضى اتقوا الله وباراكا من التخريب راه الاصلاح كيجي بالحوار ولا حيث بغيتوا تستعمروا المغرب وتعلنون جمهوريه ريفية ممكن تستخدموا اي وسيلة حقيرة للتضليل
32 - منير السبت 19 مارس 2011 - 16:15
تحليلتك مردود عليها لان الوكالة البنكية ماشي غير الفلوش لفيها فيها تجهيزات اخرى كثيرة واللصوص الا لقاو غير كرسي اسرقوه اما الوكالة راه فيها حواسيب واجهزة اخرى للمعلوميات كيديرو ثمان . وحاجة اخر الناس تفحموا بالنار. النار كدوب الحديد خلي العظام استنتاجات يراد منها اشعال نار الفتنية
33 - hoceimi السبت 19 مارس 2011 - 16:17
je suis d'Alhoceima et voila mon témoignage: ces 5 jeunes étaient victimes de 20F pas plus,le scenario le fort probable une victime par électrochoc les autres par asphyxie, vu c jour là la sécurité a été absente de la scène, les jeunes se permettaient tout ils croyaient qu'ils ont vaincu le makhzen et qu'ils sont les maitres de la ville,ils jettent des pierres sur la banque cassent la porte croyant que l'argent est partout ils entrent quelqu'un a mi le feu, la première victime morte par un choc électrique, les autres que personne dans ce moment peut faire attention qu'ils sont dedans meurt asphyxie par la fumée noire vu que le feu s'est rapidement propagé et que la fumée est hautement toxique..les cadavres ont été découvert le matin sous les décombres impossible de les découvrir le soir même parceque ils été totalement calcinés....cet événement est sans doute triste et lamentable,il nous a touché le cœur,pour leur famille c'est le drame le choc l'angoisse vécu pendant leur disparition ajoutant à cela qu'il a fallut presque une semaine pour identifier les cadavres par l'ADN.le drame et la honte s'est installés,le drame d'avoir perdu un de leur fils et la honte de mourir dans une agence entrain de la cambrioler(désolé d'être un peu dur mais c'est la réalité)leur famille sous le choc émotionnel n'ont pas accepté les effets si comme elles disaient non mon fils ne peut pas faire une chose pareille (chose qu'on peut la comprendre parfaitement)MAIS IL Y EN DES GENS QUI VIVENT DES DRAMES DES AUTRES, C'EST TRISTE.moi j'accuse ce mouvement de 20F à alhoceima j'accuse ANAHJ DEMO9RATI parce que sont les organisateurs de cette manif mais qu'ils n'ont pas pu ni contrôler ni gérer la responsabilité morale tombe sur eux.
34 - متتبع و مصلح السبت 19 مارس 2011 - 16:19
المرابط عبر عن راي ينبغي ان يؤخذ عند اي تحقيق بدل التهجم عليه وبدل القول بانه شارك او لم يشارك في المسيرة لانه ليس هذا هو الموضوع او سب الريفيين مثل ما فعل المتخلف النشاز رقم 69 واتهام الموتى باللصوص يدل على بلادة كبرى في غياب تحقيق وقضاء نزيه
والذين يدفعون الى الفتنة هم الذين يحنون الى سلوكات البصري
35 - قائل الحق السبت 19 مارس 2011 - 16:21
السلام عليكم
عجبا عجبا
عندما يطرح موضوع يتعلق بالريف او الحسيمة
هناك من يقول خونة وهناك من يقول اوباش.وووووو ودائما ما يتعرض للتهجم
اريد ان اسال البعض ممن لديهم مثل هاته الافكار حوا كل ماهو ريفي
الى متى سنعيش هكدا في بلدنا الحبيب هدا ريفي هدا هدا صحراوي هدا امازيغي
هل الريف والريافة كما تقولون ليسوا مغاربة
هل الريف ليس في خريطة المغربهل تكرهوننا الى هاته الدرجة لمادا مادا فعلنا
هل
هل
هل
نحن مغاربة ابا عن جد وسنبقى مغاربة الى يوم الدين وشعارنا واحد
الله
الوطن
الملك
لاحول ولا قوة الا بالله
36 - eliy السبت 19 مارس 2011 - 16:23
من هذا الكذاب و ما الهدف من إفترائه هذا
37 - HAMMOUCHA KHALID السبت 19 مارس 2011 - 16:25
لي دار الدنب يستاهل العقوبة
38 - amazzigh hor السبت 19 مارس 2011 - 16:27
هاي هاي على بوحاطي و بهتاني كاليك لواه الشفارة لي تحرقوا في البنك قتلوا من طرف المخزن و راك نيت ولد تامسخا او تاوسخا التي لا تنتج الا امثالك اشماتا هؤلاء يعتبرون انفسهم ادكى و اكثر مكرا من باقي خلق وهدا الفكر المتكبر يتميز به ابناء هده المتخلفة والهمجية
39 - أمازيغي ريفي السبت 19 مارس 2011 - 16:29
سمير المرابط كان بعد 20 فبراير مثل المخزن يقول بأن المسؤول عن أحداث 20 فبراير بالحسيمة هي الجهات المنظمة ، رغم أن المنظم هو موقع فيسبوك ، واليوم وبكل انتهازية أضحى يحلل فيما وقع ، ويبحث عن موقع أمام الشاشة ، كن مناضلا وانزل إلى الشارع لمواجهة المخزن ولا تكن جبانا ، إنك لاتمت للأمازيغ بصلة، وما ملفك في سوق ميرادور إلا دليل عن بيعك للماتش.. عقنا بيك ، وتانميرت
40 - bouchra السبت 19 مارس 2011 - 16:31
salam
ou tu veux en revenir.ces jeunes etaient trouves a l,interieur de l,agence bancaire qcq qu'ils font le tourisme soit vous dites des choses logiques ou fermez la parce que vraiment je ne sais ou vous voulez en revenir qcq vous cherchez un autre iraq au maroc ou un autre liban ou une autre libye qcq vous cherchez vraiment on est marre de ce type de commentaires qui n'a ni preuve legale ni preuve logique vous mr lmrabet vous croyez que vous parlez a des imbessiles,
et d'ailleurs qui sont ces jeunes de 20 fevrier que vous et ceux qui veulent detruire ce pays vous leur donnez cette importance qui sont ces jeunes ? leurs opinions ne represent que eux et non pas le peuple marocain,ces jeunes qui n'ont aucun niveau ,ni but,ni strategie,ni principes...croyez vous mr lmrabt capables de changer qlq choses? jamais jamais de l'avis pour la simple raison ils ne representent pas la totalite du peuple marocain.
celui qui est trouve dans une agence bancaire brule n'etait pas la faire le tourisme donc soyons logique et essayons d'avoir le courage de nomer les choses telles quelles sont.mr lmrabet les gens comme vous homa li ghadi ykharjou ala had lblade,
et meme dans les pays developpes quand on commet des actes barbares et on detruit l'ordre public les forces armes font leur devoir et applique la loi donc dans le monde entier il n ya [pas de liberte absolue chaque chose a des limites.
en conclusion ferme la mr lmrabt.
41 - ولد الريف السبت 19 مارس 2011 - 16:33
السلام عليكم
مداخلتي هده أدرجتها لتوضيح بع النقط التي هي غامضة للبعض
حيث ماصرّح به سعيد المرابط، رئيس جمعية ثامزغا بالحسيمة وعضو الحركة الأمازيغية، بأن الضحايا الخمس الذين فارقوا الحياة بشكل مأساوي عقب انتهاء مسيرة 20 فبراير بالحسيمة قد تمّ قتلهم عقب تعنيفهم
هده فرضيات بأدلة قوية تتداول في الشارع الحسيمي
كيف جاءت هده الفرضيات عبر مجموعة من معطيات و تصريحات لعائلة الضحايا .
المعطى الأول
* من بين القتلى هناك شاب غادر منزل أسرته بعد انتهاء أعمال التخريب التي عمت المدينة، وهده بشهادة عائلة الضحية
* كما أن قتيلا آخر انتبهت والدته إلى تكسير أسنانه حين معاينتها لجثة ابنها المتفحمة..". هدا معطى ثاني يقوي الفرضية
* أما الفرضية التي تدخل الشك هوالعثور على جثة واحدة صرح بها وزير الداخلية
عوض الجثث الاربعة التي عثرو عليها جهاز البوليس ليتصلوا بالوقاية المدنية على الساعة الرابعة صباحا لتكتشف أربع جثث جديدة لا يعلم أحد من أين جاءت
الوقاية المدنية صرحت بالعثور على جثة واحدة
أماعلى الساعة الرابعة صباحا يا للصدفة عثر الأمن الوطني على جثث حيث أخدو مهام الوقاية المدنية
هدا هو المعطى الخطير في القظية
أخر يقول أنه راه معه في زنزانة يوم 20 فبراير ربما كانوا من المعتقليين
المخزن ارتكب جريمة في حق شخص في مدينة امزورن والكل لايستبعد الفرضيات المتداولة


42 - شاهد عيان السبت 19 مارس 2011 - 16:35
قبل 20 فبراير كنت اتوقع هاذه الأحداث وكنت خائف جدا لأنني اعرف بعض سكان المدينة ونواحيها يستغلون دائما هاذه الأحداث لتخريب ليس لديهم لأفكار سياسية ولا شيء همهم الوحيد التخريب اما بالنسبة للقتلى والله اعلم
43 - حسيمي السبت 19 مارس 2011 - 16:37
لا حول ولا قوة الا بالله.كثر النفاق والكدب والرياءمن الجميع.فالانسان الناضج والعاقل كما كان أباءنافي هدا العصر ليس له مكان الا الصمت.والأغلبية صامتة .التكلمون باسم سكان الريف ليسوا الا مرتزقة يتاجرون باسم الأبرياء.
فما وقع في الحسيمة هو نفسه ما وقع في المدن الأخرى.بدأت المضاهرة سلمية ولم تتدخل السلطة ولم تكن المضاهرة كسابقتها لأن في السابق كانت المضاهرات يقوم بها أناس سياسيون .أما في هده المرة شرائح كثيرة وكيرة بمطالبها .وبكل صراحة لدين يقودون الضاهرات لهم مطالب سياسية وهم أقلية .وأغلبية التضاهرين لهم مطالب اجتماعية ولا تهمهم السياسة.
أما عن الشغب فلمادا الكدب.انهم أبناءنا ولس هناك الغرباء لأن مدينة الحسيمة مدينة صغيرة ونعرف بعضنا البعض كجميع المدن الصغرى.
44 - حميد الطنجوي السبت 19 مارس 2011 - 16:39
أترك الفتنة أيها الشيطان
45 - awbach awbach السبت 19 مارس 2011 - 16:41
خالف تعرف قالك حقوقي بغيتي دير الفتنة انت مرتزقة تريد الاغتناء من وراء هده الجتت هده الاشياء ليست غريبة عليكم يا اعداء الوطن يا مرتزقة يا اتباع إلياس العماري
46 - hoceimi السبت 19 مارس 2011 - 16:43
كل المؤشرات تدل أن الضحايا قتلوا عنفا ودسا بسيارات الأمن وبعد ذلك أحرقوا ؛ سؤالي إلى بعض الغوغاء اللذين يصرخون هنا دون علم ولا كتاب منير هل أنتم من أبناء المدينة حتى تفندوا كلام الأخ المرابط ؛ سيظهر الله الحقيقة يوما رغما عنكم يا احفاد المخزن الجديد
47 - imad السبت 19 مارس 2011 - 16:45
اريف مناضل و سيبقى مناضل 50000 خرجوا بالحسيمة و نواحيها يوم 20 فبراير .شباب المنطقة مسيسون الى النخاع و متواجدون بقوة في جامعتي فاس و وجدة . الشهداء الخمسة الكل في الحسيمة يعرف انهم قتلوا من طرف قوات القمع المخزنية ....فانتظروا القصاص
48 - mohammed السبت 19 مارس 2011 - 16:47
ce n'est que des petits voleurs qui ont essayé de profiter du cahot pour dévaliser une banque mais ils ont été surpris par le feu qui les a puni et ce soit disant militant qui cherche je ne sait quoi essaye de duper les cons qui ne manquent pas de le suivre dans son délire car tout le monde sait ce que ce genre d'individu a derrière la tête
49 - a la recerche de la vérité السبت 19 مارس 2011 - 16:49
on est très touché pour chaque vie de n'importe quel citoyen
je prie pour tous ces concitoyens
toutes nos condoléances à leurs familles et amis
on doit nécessairement demander une enquete reelle sur leur mort
pour enfin aboutir à la vérité
et définir les responsabilités
50 - kamal السبت 19 مارس 2011 - 16:51
بسم الله الرحمان الرحيم اللهم ارحم شهدائنا انا اقول لصاحب التعليق رقم 3 كفى من الكذب انت لست من الريف
51 - ابن الحسيمة السبت 19 مارس 2011 - 16:53
اقول لكل ازلام النظام،لقد كان أحد معارفي حاضرا حين أطفئت النيران في البنك وكانت هناك جثة واحدة في الليل وقد شاهدها كل من كان هناك بالإضافة الى الوقاية المدنية،وتناقلت المواقع الالكترونية هذا لخبر،وفي صبيحة اليوم الموالي 21 فبراير سمع ذلك الشخص بمقتل 5 اشخاص عوض شخص واحد هناك،فأقسم على أنها مجرد إشاعة ولكن بعد ان ذكر ذلك وزير الداخليةقال لي :لقد فعلوها-قتلوهم- وأمسك بيده على معصمي..وكتحليل شخصي،يقولون بأن صعقة كهربائية محيطة بالخزانة هي من قتلتهم وأنا أقول لكم لنفترض أن واحدا اقترب منها فصعقته فهل سيقترب 5 ويموت واحد تلو آخر؟
كفانا ضحكا على أنفسنا وهيا بنا ليوم مجيد نحقق فيه ثورة الملك الشاب والشعب الشاب،دولة الديمقراطية بدون شفارة ومفسدين موعدنا يوم غد 20 مارس.
تحياتي
52 - abasse السبت 19 مارس 2011 - 16:55
إني أراك تنطق كمن ينطق عن الهوى،تتحدث عن أناسيريدون إفشال الإصلاح كما لازلت تتحدث عن المغرب النافع والغير النافع ،كلام لايجب أن يصدر من شخص يدعي المعرفة والعلم بالسياسة وحركية الدورة والنشاط الإقتصادي .إنها مفاهيم قديمة لم يعد لها أهمية ولاتأثيرا زمن العولمة والمبادرة الوطنية للتنميةالبشرية ،وأيضا دليلك على تعنيف القتلى قبل موتهم ،ماهو؟ الكلام ثم الكلام .إن أمثالك هم الدين يمكرون ويثيرون البغض والكراهية بين المغاربة وليس هدا إلا أسلوب الإنتهازيين والمتسلقين الدين فشلوا في التموضع ويسعون إلى الإنتقام .
يمكرون ويمكر الله،والله خير الماكرين.
53 - ابو أيوب السبت 19 مارس 2011 - 16:57
المرابط يصرح يوم 19 مارس أي قبل يوم واحد من مظاهرات 20 مارس ، يا لها من صدفة غريبة الهدف منها تأجيج شباب الحسيمة ضد الدولة خدمة لأجندة ضيقة لكنها خطيرة على وحدة الأمة .
54 - simo السبت 19 مارس 2011 - 16:59
انت طبيب ولا تتعلم الغيب انا بان لي راك تتقلب غير على الفتنة
55 - jul السبت 19 مارس 2011 - 17:01
فلنكن صريحين صبيحت 20 فبراير مرت المسيرة على أحسن وجه لكن عند الظهيرة تغيرت الأوضاع كانت هناك شريحة من المواطنين لا حولة و لا قوة لهم لا علم لهم بالسياسة و لا يفقهون شيأ. بل لا يعرفون بوجود دستور أصلا "المخير فيهوم عمرو ما قرا الدستور" سدج هم أبناء القرى و مراهقين من المدينة غير أنهم كانوا مِِؤطرين لأن أول ما قاموا به هو الهجوم على مقر الأمن و فئة منهم دهبت لنهب المشروبات الكحولية من إحدى المتاجر المخصصة لبيع الخمور, و أخرى دهبت لحرق إداراة عمومية فيما كان المخزن يدافع عن نفسه للبقاء حيا.خلاصة القول كفانا تلفيقا لتهم باطلةالتغييلر ها هو دا الدموقراطية ها هي فلمادا نبحث عن علل و عن أسباب جديدة لخلق الفتن..... و لكم واسع النظر
المرجو النشر
56 - MAZILIA السبت 19 مارس 2011 - 17:03
Azul.
Le militant s’appelle Samir EL MORABET & NON Said morabet , il est vice président de THAMASMOUNT N thimouzgha ET NON THAMAZGHA. JE VAIS FAIRE UN PETIT RAPPEL POUR QUE TOUT LE MONDE distingue entre les deux termes :
Thamazgha c est la terre du nord Afrique.
Thimouzgha c’est les valeurs nobles n amazighes
né à al Hoceima et nous faisons partie des premiers opposants du régime panarabismes des années 80 et 90 l’époque de HASSANOBASSRI. Nous luttons parce que notre Cause est noble, en nous possédons la légitimité historique nous continuons notre combat contre les ravisseurs et les nihilistes.
Un peuple sans terre sans langue et sans pouvoir.
Je vais terminer par la célèbre parole de courageux combattant pour la libération d’EUSKAL HERRIA M Arnaldo OTEGI :
Nous somme nés pour gagner et non pour résister.
Fin merci infiniment
Vive les démocrates
Vive les courageux
57 - صاحب رأي السبت 19 مارس 2011 - 17:05
كفاكم من تأجيج النعرة العرقية وزرع بذور الفتنة والكراهية بين المغاربة فلن يستفيد من ذلك سوى أعداء هذا البلد . أي نوع من البشر أنتم ، أنتم جنود إبليس على الأرض . الله ياخذ فيكم الحق ، حسبنا الله ونعم الوكيل.
58 - youssef السبت 19 مارس 2011 - 17:07
vraiment c est honteux de votre part prq vous dites a l état k elle nous vous aime pas vous vous rappelez du tremblement du terre a houciema?? qui vous a aidez et c est comme ça que vous nous remerciez :(
59 - إبن الحسيمة السبت 19 مارس 2011 - 17:09
أنا أعرف أهالي الضحايا واحداً واحداً بحكم انني إبن مدينة الحسيمة ،وكلهم يؤكدون أن جثث ابنائهم المتفحمة لم تتأكل بفعل النار فقط فأسنانهم كانت متكسرة ،وشاب من بين هؤلاء الشهداء رحمة الله عليهم قد كسرت جمجمته واقتلعت مقدمة رأسه بالكامل . يا اخواني إن ماحدث بالحسيمة لأمر مريب . فكل من شاهد المكان -البنك الشعبي - وهو يحترق في ساعة الليل كانت هناك جثة واحدة وبارزة إلا اننا تفاجأنا في الصباح بأربع جثث متفحمة ومايزيد الشك أن درجات تفحم الجثة التي رأيناها ليست بدرجات تفحم الجثث التي نشك أنها رميت هناك لكي تحترق ،ومن خلال تسربت من يعملون بمستشفى محمد الخميس فإن الجثة القديمة إن صحة القول فقد كانت مبتلى بفعل خراطيم مياه الوقاية المدنية أما الجثث الاخرى فلم تكون كذلك. دون الحديث عن التخويف والترحيب الذي تتعرض له عائلة الشهداء وحثهم على طي هذا الملف .
يا أبناء المغرب البررة إن المخزن المغربي ما فتئ يشوه صورتنا ويرجعنا إلى الوراء .ويضرب في عرض الحائط كل خطوات جلالة الملك . وما حدث في الحسيمة،صفرو،فاس ... وأخيراً الدار البيضاء .يؤكد ذلك
أرجو النشر .
60 - sifaw السبت 19 مارس 2011 - 17:11
ممكن لاننا نعرف همجية ووحشية جهاز الامن المغربي...
61 - observateure السبت 19 مارس 2011 - 17:13
هذا السفيه الذي يتكلم في أمور العباد من هو ، و لماذا و من سمح له التكلم باسم أمهات و اولياء أمور القتى إنه تنصيب ينم عن نرجسية عفنة يعيش فيها هذا الشخص فلم نشاهد أي أم طلبت جثة أو احتجت على قتيل .
و إن صح كلامه لماذا لم يقل لنا من نهب حانة الخمر و أفرغها عن بكرتها .
أقول الشمكارا لا يمثلون إلا الحثالة مثل هذا المتكلم و لن أدافع عنهم كنت في المسيرة و عندما إكتشفت أن غالبيتها من الرعاع و الشمكارا كان لزاما أن أنسحب ليقل لنا كم شارك معكم اليوم في الحسيمة تنكر لكم الجميع أنتم الشمكارا لا أحد معكم .
62 - someone السبت 19 مارس 2011 - 17:15
هذه هي الحقيقة;عند الساعة السادسة مساءا هرعت الوقاية المدنية الى الابناك المحترقة لاطفاء الحرائق فوجدة هناك جثة واحدة متفحمة وقامت بتمشيط المكان لافتراضها بوجود جثث اخرى لكنها لم تجد شيءا.و في السدسة صباحا من اليوم الموالي تم اخبار الوقاية المدنية الرجوع الى نفس المكان نظرا لوجود اربع جثث اخرى,وهنا نتساءل اين كانت هذه الجثث مساءا؟
الجثث الاربع التي وجدة كانت مغايرة عن الجثة الاولى في طريقة التفحم حيث ان الجثث الاربع كانت كالفحم نظرا لاحراقها بالبنزين والجثة الوحيدة كانت حمراء اي احتراق عادي زد على ذلك ان عائلات الشداء الاربع لاحظت علامات الضرب في الجثث كتكسير الاسنان والجماجم.
احد الشهداء خرج في العاشرة مساءا- كان كل شيء منتهي- للبحث عن اخاه واخر قبض عليه قبالة منزله بشهادة جيرانه و....
63 - مهاجر السبت 19 مارس 2011 - 17:17
ان اعضاء 20فبراير عملاء للولايات المتحدة و الصهيونية بطريقة غير مباشرة دون ان يعلموا من يدفعهم الي دلك كما انهم لا يعلمون عواقب دلك حين تقع الفوضي في البلاد قد يكون احد افراد عائلته ضحية السيبة و الفوضي
64 - inconnu السبت 19 مارس 2011 - 17:19
pour les gens qui traitent des morts pour des voleurs
soyez un peu raisonnable les morts ne volent pas
sauf si vous les avez trouvé à l'enfer avec l'Ange Gabriel et bien sur c'est lui qui les a dennoncé pour vous
ادكرو موتاكم بخير
"يا جماعت اليهود"
تصبخون على وطن


65 - nasramjad السبت 19 مارس 2011 - 17:21
ما بال القوم ذهبت عقولهم وعميت ابصارهم عن الحق ,كيف بالله عليكم انقدتم وراء غلمان لا تكاد سراويلهم تغطي ادبارهم;ويل للعرب من شر قد اقترب ;تذكروا قول الله عز وجل 'واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة'وقول رسول الله صلئ الله عليه وسلم'هلاك امتي علئ يدي اغيلمة سفهاء'هؤلاء
عبدة الضياطين واكلة رمضان واللواطيون والسحاقيات تطاولت اعناقهم علئ اسيادهم حقدا من عندهم لبث نار الفثنة في هذا البلد الامين ;ولكن هيهات ,فان الشعب المغربي المسلم ما كان ليترككم لتعبتوا بقيمه الثابثة وبمقدساته ,وان كنتم في حاجة لتفريغ مكبوتاتكم فموسم سيدس علي ليس ببعيد فانتظروه ولا تفوتوا الفرصة.وعاش المغرب امنا مطمئنا وغم حقد الحاقدين وكيد الكائدين والنصر والتمكين لحامي الملة والدين صاحب الجلالة محمد السادس ملك المغرب
66 - anir السبت 19 مارس 2011 - 17:23
فالمخزن العروبي مستعد لفعل اكتر من هدا . فل نقول الاعلام الرسمي كفك من تزيف الحقائق
67 - reda السبت 19 مارس 2011 - 17:25
Je suis une personne qui habite tout prés de la banque la ou il sont mort ces jeunes marocains et je peux vous affirmer qu’ils étaient entrain de voler la banque et le guichet automatique d’ailleurs l’un d’entre eux a été foudroyer par le système antivol du guichet qu’il voulait déplacer de sa place et le voler et il est rester collé sur lui et les 4 autres étaient à l’intérieur d’un bureau (bureau du directeur) pour pouvoir prendre ce qu’il y a de précieux télé le cas pour les autres agences ils ont même arriver à prendre quelque sommes d’argent ils ont même attaqué Bank al Maghreb.
Ils étaient si ivres à tel point que l’un des gamins à failli tomber du haut d’un hôtel…
Pourquoi ce type prend la mort de quelqu'un pour faire passer son message d’hypocrite. tayban lih raso howa li fahem hchouma whada li tayahdar sir choufhoum mnin chafrou dépo dial chrab wabdaw taycharbou wtayharsou fezaj fin kounti nta hna kouna tanchoufouhoum...
68 - الاحرية السبت 19 مارس 2011 - 17:27
تحية الخزي والعر لدولة المخزن العروبي دواة التعتيم الاعلامي دولة الحكرا و تحية المجد والخلود لشعب الامازيغي السمت
69 - Azartti السبت 19 مارس 2011 - 17:29
السلام عليكم
اضن السيد لمرابط لا يوجد عنده انتر نيت ولم يخرج يوم المضاهرة او المسيرة وهل تضن ان سكان مراكش أغبياء و فاس وباقي المدن التي عرفت شغبا وهل تعلم ان الموزع الآلي به مال وهناك حواسب صورت وهي تسرق وهل تعلم ان شباب ومراهقين لا يعرفون حتي الاغتسال من الجنابة وانت تقول اولاد الحسيمة مع احترامي للشعب برمته ليسوا أغبياء في العالم اجمع هناك الصالح رالطالح وانت انسان صالح تعمل علي خلق الفتنة كما خلقت في خريبكة عند طلق إشاعة القتيل ان عندك دلائل ارين إياها وان لا فانت انسان لا وطنية لك ولا تمت للنظال بشي اما الام التي تكلمت اي عائلة في موقفها ستقول ابنها وقور مهذب مظلوم لم يخرج كان نايم واخدوه ما عمروا اخرج من الدار منهار دزاد وبارك من الكذوب كاملنا زنين اولادنا زنين غي الشرطة تظلمهم
70 - mohajir hollanda السبت 19 مارس 2011 - 17:31
فى البداية اتقدم بالتعازى الى عاءلات الشهداء.مااثار انتباهى فى هذا الموضوع هو كثرة التعاليق التى تنعت هؤلاء الشهداء با( اللصوص)وماهذا الادليل قاطع الىا لحضورالقوى للبلطجية المخا براتية فى هذه التعاليق،نعم قال الكثير منكم ان الحسيمة مدينة مشاكل وهذا الكلام لقد قيل عام 1958و1959حين قصفت مناطق المدينة باالطاءرات ووقعت مجازرلم تحدث في فلسطين باموافقة جميع الاحزاب اولها حزب الاستغلال وبااشراف الحسن الثاني ولي العهد (زعما)كما نعت ابناء الحسيمة با الاوباش منطرف الملك حسن2عام 1984نعم اوباش حين قالوا لاللفساد لا للارتفاع الاسعار لا اللضلم لا للحكرة لاولا...فالغريب في الامر هو كيف لحركة 20فبرايرتدعوا الى محاكمة الذين اساؤللصحفيين با الدار البيضاء والتحقيق فيما وقع با خريبكة واعطت الحركة ظهرها لما وقع بالحسيمة مع العلم ان خمسة شهداء احرقت جثثهم ،اذن ماموقف حركة 20فبراير؟ويتضح جليا ان الحركة متفقة مع تصريحات الوزير الداخلية ما دام الشهداء من الحسيمة مدينة( المشاكل) حيث وصف الوزير لمشرقي هؤلاءالضحايا با للصوص بعد تحقيق تم فى بضعة سا عات ولكي يغالطواالراي العام ،ولكن ابناءالحسيمة لا يخدعون وابناء الريف با تاريخهم قادمون وبا تظامنهم ينتصرون.
71 - Rifi 100% السبت 19 مارس 2011 - 17:33
المناظل سعيد المرابط أصاب الحقيقة مرتين في المرة الأولى حول الظحايا الخمس الذبن كما زعم المخزن أنهم الى يوم الإثنين اكتشفوا جثامينهم والمظاهرة كانت يوم الأحد. أنا شخصيا سمعت من أحد أبناء المنطقة أن أحد الظحايا الخمسة بات في منزلهم ليلة الأحد وبعد الأحداث أي أنهم قتلوا بعد المظاهرة وفي مكان آخر ثم أحرقوهم داخل البنك لإخفاء آثار التعذيب.
وكان سعيد المرابط أيظا محق حين تحدث عن أن حركة 20 فبراير هي حركة الشعب ولا يمثلنا الا من منا وكل شخص يمثل محيطه. لأن حتى نظرة هؤلاء هي نفس نظرة الإستقلاليليين وحزب العادالة لمطالبنا خصوصا نحن أبناء الريف. فمثلا هناك غرفة على برنامج البالتاك اسمها بيت الحكمة يدعون أنهم الموكلون بالتحدث باسم حركة 20 فبراير وجلهم من مدن الداخل ونظرتهم ورأيتهم لمطالب الأمازيغ أو الريفيين هي نفس النظرة العنصرية للإستغلاليليين والعدليين ومثل الأحزاب المخزنية الأخرى. بل يقومون بطرد وشتم أي أحد خرج عن نطاقهم الظيق فمغرب مطالبهم هو المركز كما بظنون ويعادون الأمازيغ والأمازيغية ويحقدون على أبناء منطقةالريف , وينسون مثلا أن أكثر المسيرات عددا كانت في مدن الشمال كالحسمية والناظور وتطوان وطنجة ولا ننسى الكم الهائل من البلدات والقرى التي خرج أناسها للشارع.
مرات ينتابني الشك أن الحركة أخترقت منذ بدايتها خصوصا في مدن الداخل لذلك إخواني في الريف أي الشمال عامة والمناطق الأخرى احذروا جيدا!
72 - kamal*//*كمال السبت 19 مارس 2011 - 17:35

اختيار زوال يوم 12 مارس، كتوقيت لإصدار هذا التصريح/الإشاعة قد يشير على أن الأستاذ المرابط يريد نشر الحقد و الكراهية.
قد يكون هدف البعض هو إشعال لهيب العنف و نشر الدمار.
تبرير براءة الضحايا بأن الكل يعرف أن بنك المغرب هو الذي يحتوي على المال، هذا التبرير يعتبر أن كل المغاربة يعرفون أسرار النظام البنكي. الأستاذ لمرابط يتعامل مع هؤلاء الضحايا و كأنهم يملكون تكوينه الثقافي و يعرفون ما يعرفه هو، أو ما يعتبر نفسه أنه يعرفه. و هذا تبرير يدل على أن بعض شبه الحقوقيين يستعملون خيالهم لاختلاق التبريرات التي تخدم أغراضهم السياسية.
يجتهدون من أجل تركيب التفسيرات التي تسمح لهم بإبراز نظرتهم الضيقة التي تندس وراء الديمقراطية من أجل تدمير الديمقراطية.
هل الديمقراطية تُبني على الكراهية و الحقد؟
هل الديمقراطية تُبنى على العنف؟
أقول العنف، لأن نشر سموم الكراهية و الحقد يُنتج العنف، تنتج الخراب، خراب الوطن، خراب الشعب. و كل هذا باسم الديمقراطية.
يقول الأستاذ لمرابط بأن أبناء المغرب الغير النافع لن يوزعوا الورود:
أليس هذا نداءا لنهج العنف؟ أليس هذا نداءا لتوزيع أشياء أخرى لها أقل علاقة بالتحضر، أقل علاقة بالحداثة؟
أليس هذا إرهابا مندسا وراء واجهة ديمقراطية؟
يا أستاذ لمرابط، يا أمثال الأستاذ لمرابط، هذا بلدكم، هذا وطنكم، هذا شعبكم، لا تنشروا الكراهية والحقد، لا تنشروا العنف؛ بلدكم، وطنكم، شعبكم، محتاج إلى بناء الديمقراطية، محتاج إلى العيش بكرامة، قوموا بواجبكم، كفوا عن خدمة حساباتكم الضيقة على حساب أمن البلاد و مستقبل الشعب، كامل الشعب المغربي.
و بصراحة، يا مناضلين،
هل الديمقراطية تولد على أنقاض الوطن و الشعب؟
هل بالضروري تبني العنف يؤدي إلى ميلاد الديمقراطية وبناء الغد الأفضل؟
73 - لهلالي السبت 19 مارس 2011 - 17:37
في البدأ اترحم على ارواح من مات في الاحداث وغيرهم ،فردا على سعيد المرابط حول الاشخاص الذين احرقوا يف الوكالة البنكية ،اسأل الله ان يتغمدهم الله برحمتهم الواسعة انه سميع الدعاء،فحسب رأيي المتواضع فاني اشك ان تكون الدولة طرفا في وفاة هؤلاء الاشخاص .فقد رأيت في اليوتوب احاث السلب في مدينة طنجة حيث لاحظنا حواسيب وهواتف نقالة ...اما عن الاشكالية الامازيغية فلم تعد مطروحة في عهد محمدالسادس فقد اشفى الاخوان الامازيغ حيث سعى في خطابه الى دسترة الامازيغية في مفهومها الشمولي الجهوي...والايام المقبلة ستوضح هذا على ارض الواقع .اما عن هامش الحريات العامة فقد وسع في العصر الراهن الى اقصاه ،فما علينا الا ان نتجاوب مع النصوص القانونية المؤطرة لهذه الحريات وليس العكس..
74 - ايااام السبت 19 مارس 2011 - 17:39
انه شهر لكل ام ان تفرح بنفسها لانها ام لشباب يريدون الخير لهذه البلاد الغالية اللتي
رووها اجدادنا بدمائهم وهم يواجهون الاحتلال. وليس شباب يريدون زرع الفتنة .
75 - morad السبت 19 مارس 2011 - 17:41
Arrêtez ! arrêtez ! vous allez enfoncer le Maroc dans un désastre, tout le monde est pour le changement mais pas dans le sang...arrêtez de mentir....vous savez que dans chaque manifestation il ya des casseurs, même dans les pays d'europe...les casseurs doivent être punis.
76 - عاطل السبت 19 مارس 2011 - 17:43
انا ريفي وعاطل واقول لهذا الانسان ان احد المحروقين من اسرتي والقول بان الدولة المغربية هي من تسبب في الكارثة التي وقعت ضرب من الخيال ويبين بوضوح تقوقعكم وكراهيتكم لاخوانكم في المملكة المغربية واقول اننا عنصريين .نعم الريفيون عنصريون والشهادة على هذا الراي تبتدئ من عائلتي التي حاولت دائما ان اخلصها من هذا الارث الخبيث لكن بدون جدوى .كما ان هذا الشخص واصدقاؤه مصابون بمرض الوسواس"امنوس"كما تسمى جمعيتهم.نصيحتي لهم اذهبوا عند طبيب نفساني وستعرفون ما بكم .
77 - ali agadiri السبت 19 مارس 2011 - 17:45
اقول لمن يتهكمون على الامن و المخزن المغربي بانه هو الذي حما هده البلاد العزيزة علينا.ثم اترحم على الذين توفوا في داك الحادث؛و السلام على كل مغربي غيور على وطنه و الموت للخونة و دعاة الانفصال(رحمة الله على الحسن الثاني)
78 - mohammed السبت 19 مارس 2011 - 17:47
ce monsieur les a'envoyers pour voler l'argent pour sont mouvement ce qu'il veut c'est foutee les troubles au maroc mais dieu est grand
79 - فريد اريفي السبت 19 مارس 2011 - 17:49
في اعتقادي الخاص وبعد تفكير معمق تبين لي بان احداث 20 فبراير كان مخطط لها من قبل قطبين سياسيين في المنطقة الا وهو ما يسمى بشعو العضو في البرلمان ورئيس المجلس البلدي بودرا نظرا للكراهية الشديدة في ما بينهم فاراد الاول ان ينتقم من الثاني عن طريق تجييش مجموعة من المراهقين واصحاب السوابق وخير دليل على دالك ماسمعناه من بعض من ساهموا في التخريب مرددين كلمات اين بودرا اين الياس العمري فلياتوا الى هنا
80 - Sarita السبت 19 مارس 2011 - 17:51
si tu crois que la mort de ces 5 personnes est à cause de la sécurité marocaine,alors donne-nous des arguments pour prouver ce que tu dis.et ne dis pas que les AMAZIGH ne peuvent pas voler une banque!!d'après ce que je sais : sont des être humains alors ils peuvent faire n'importe pas,et arrêtez de jouer le rôle des innocents.
81 - KARIM السبت 19 مارس 2011 - 17:53
من الطبيعي انه لا يدافع عن لص ومخرب الا ادا كان من طينته .و شكرا رقم 17 عن وطنيته.
82 - مواطن السبت 19 مارس 2011 - 17:55
اولائك اللصوص الى جهنم وبئس المصير
اما رواياتك البليدة هذه فهي مكشوفة للجميع لانك تحاول دغدغة النفوس الضعيفة بكل الوسائل.
83 - أنس السبت 19 مارس 2011 - 17:57
أنت تكذب و لا تخجل أنت تكذب و لاتخجل تصور أنت تكذب الآن ماذا ستفعل يوم تتحمل المسؤولية إن قدر أن تتحملها ؟
84 - مغربي السبت 19 مارس 2011 - 17:59
ههههههه أدليل هو أم أضحية وجدة أسنان أبنها مكصورة أتق ألله
85 - الى صاحب التعليق رقم 13 السبت 19 مارس 2011 - 18:01
الى صاحب التعليق رقم 13. لا يسمح بتكوين حزب على اساس ديني او عرقي. لان دالك يكون تهديدا لاستقرار البلاد يا بنادم. بلحق انت لاتملك المستوى الكافي لتدرك ان هدا خطر حتى علي نفسك يا بنادم. اما ادا اردت حزبا مكون من اناس من اصل امازيغي فهم موجودون في الساحة السياسبة ومنهم حزب الاستاد العنصر واحزاب مكونة من كل فن و طرف و اخرى. و الكل يشارك في البناء السياسي للبلاد دون خطر عليها.المهم ان تكون وطنيا تحب بلادك و تتفانى في خدمتا ولا يهم ان تكون امازيغيا او ريفيا او صحراويا. فلو فكر كل منا تفكيرك لقسم المغرب الى 36 دولة يا بنادم. وهدا ما لا يدركه كل هؤلاء الحركات التي تلغط هده الايام تحت دريعة التغيير دون ان يدركو انهم يلعبو بالنار. و من هنا وجب على اصحاب العقل من رجالات المغرب و الوطنيون الاحرار و السياسيون المغاربة و كل الدين لهم غيرة على بلدهم و يخشون عليه من عواقب نزوات هؤلاء الشباب المندفع بدون عقل ولا تفكير ان يتكلمو وان يتحركو وان يوضحو للشباب و يعلموه كيف يطالب بالتغيير دون المس بما يمكن ان يكون خطرا عليه.
86 - بائع متجول السبت 19 مارس 2011 - 18:03
اعوذ بالله من متيري الفتن والداعين اليها كفانا من الكذب على الدولى وعلى الموتى واتوا بدليل ان كنتم واثقين
{وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً} [سورة النجم: 28
قولوا عني بانني مخزني او ابن مخزني فهذا هو كلامكم في اي واحد يقول كلة حق ويريد الامن والاستقرار في بلد يقوده ملك صالح اقل ما قيل فيه من طرف اهل العلم واولهم القرضاوي انه ملك عااااااااااقل ينصة الى شعبه
87 - مغربية السبت 19 مارس 2011 - 18:05
اتقي الله..وكفاكم من زرع الفتن...
حين قامت الثورة في تونس ومصر كان لاجل ضمان وتحقيق مكتسبات يتمتع بها المغاربة مند تولي الملك محمد السادس عرش المغرب..
اللهم اكفينا شر حركة العشرين من كل شهر او بما ان اغلبية افرادها فتيات مراهقات ..حركة الدورة الشهرية....
88 - Marocain de changement de Monk السبت 19 مارس 2011 - 18:07
C'est quand nous les marocains on va changer tous ce MONKARE qui nous gere et nous tuent comme des bêtes domistiques. C'est le temps pour faire face à ses malfaiteurs et établire la vrai démocratie et d'envoyé tous ses malfaiteurs au justice.
Bientot inchaalah,. tres bientot, je suis sur que notre beau Maroc va atteindre tres bientot la vrai démocratie!!!!
89 - أمازيغي مسلم السبت 19 مارس 2011 - 18:09
أطلب من السي لمرابط أن يعطينا الدليل على أقواله ويأتينا بشهود العيان بحيث لا يعقل أن موقع البنك الشعبي تطل عليه نوافد المنازل المجاورة والشارع لم تنقطع فيه حركة العباد وكامرات البنك المقابل(wafa-bank)سجلت كل صغيرة وكبيرة وهل المخزن أحرق الجثث في مكان آخر وأتى بها الى البنك ؟ ادا كان كدلك فالبنك موجود في صحراء خالية.
90 - الاحمدي السبت 19 مارس 2011 - 18:11
هدا المتفيهق الناهق وامثاله يجب ان يخرصوا الى الابد لم يبق له الا ان يقول لنا اسالوا الموتى من قتلهم ونحن نساله اين التقى بهؤلاء الموتى ليستشف هذا الكشف العظيم لقد صدق من قال الكذب يصدق على الاحياء لا على الموتى لكنه مكر السياسة واللهات وراء المناصب وحب الظهور يعمي البصائر اترك هؤلاء يموتوا في راحة ونطلب من الله ان يغفر لهم لاننا كلنا خطاؤون
91 - الاحمدي السبت 19 مارس 2011 - 18:13
هدا المتفيهق الناهق وامثاله يجب ان يخرصوا الى الابد لم يبق له الا ان يقول لنا اسالوا الموتى من قتلهم ونحن نساله اين التقى بهؤلاء الموتى ليستشف هذا الكشف العظيم لقد صدق من قال الكذب يصدق على الاحياء لا على الموتى لكنه مكر السياسة واللهات وراء المناصب وحب الظهور يعمي البصائر اترك هؤلاء يموتوا في راحة ونطلب من الله ان يغفر لهم لاننا كلنا خطاؤون
92 - passager السبت 19 مارس 2011 - 18:15
غص ما شأت في الماء العكر .لن تحصل إلا على الروث
93 - abdo zaari السبت 19 مارس 2011 - 18:17
سيكونون شهداء عند ربهم انه الجهاد الاكبر وسنوسع المظاهرات وندافع بكل مالدينا حتى ناخد حقهم من دولة المخزن ومن سياسة العصور الوسطى كلنا مغاربة من طنجة الى الكويرة لافرق بين ريفي وزعري وصحراوي كلنا نسعو جاهدين لتغيير الظلم والاستبداد في البلاد شاء من شاء وكره من كره
94 - lahsen السبت 19 مارس 2011 - 18:19
أظن أن هذا اشخص أصبح يكلم الموتى, فالله سبحانه وحده القادر على ذلك والذي سيحاسب كل إنسان على نواياه
95 - عبدالله السبت 19 مارس 2011 - 18:21
اعتقد ان اختيار التوقيت يظهر نوايا هؤلاء والامر كله عبارة عن تكهنات ونعرف ان شائعات في هدا الوقت قدتقلب الطاولة على اصحابها
رحم الله الشهداء وكفا متاجرة بدمائهم .المخزن ليس غبي لهده الدرجة
96 - doukali83 السبت 19 مارس 2011 - 18:23
Vous continuez a inventez des histoires dans votre mouvement berbers, mdr
97 - امين السبت 19 مارس 2011 - 18:25
كان عليك ان تتحلى بادنى شروط المصداقية والنزاهة الفكرية وانت تتطاول على القضاء بدون اي سند قانوني0ادا كنت مقتنع انهم قتلوا فعليك ان تدهب بحججك الى القضاء لاثباث دلك اما ان تنشر اخبارا زائفة باسم حرية التعبير فاعتقد هده مهانة لك
98 - مغريبي السبت 19 مارس 2011 - 18:27
بسم اله الرحمان الرحيم
والله عجيب امركم ، الم ترو التخريب الذي وقع في انحاء البلاد وعندما تتدخل القوة لوضع حد لهذا الانفلات تقومون بعد الضحايا اين كنتم عند التخريب ، يلاكنتي راجل نزل يلامايهرسو ليك راسك،رايت في اليوتيب كيف المراكشين حاولوا الدخول للولاية والطنجويين خربوا البونوك وزيد وزيد....اما اصابة عناصر الشرطة كان ليهم الله ذاك الشرطي ابوك او اخوك او فرد من عائلتك ما هو الا عبد يطيع واذا احس بالخطر نحوه سيدافع عن نفسه بالطبع .سهلا غير يتصوروا كيعطيوهم الورد وما وراء الورد الشوك بزاف عليكم المصرين انا بعدا ميؤوووووووووووس منكم.وعـــــــــاش المــلــك
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

التعليقات مغلقة على هذا المقال