24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نشطاء يناقشون وضع الأمازيغ ضمن التحولات الراهنة

نشطاء يناقشون وضع الأمازيغ ضمن التحولات الراهنة

نشطاء يناقشون وضع الأمازيغ ضمن التحولات الراهنة

صور: ناظور24

نظمت جمعية "أَمْنُوسْ" للثقافة والتنمية والبيئة ندوة مقاربة لـ "الأمازيغية في ظل التحولات الراهنة"، وكان ذلك بعد زوال السبت بقاعة العروض لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالناظور، أطرها كل من مصطفى بنعمرو وسليمان بلغربي وسمير المرابط.

وقال بنعمرو ضمن عرضه إن المقاربة الرسمية المغربية للأمازيغية تحاول أن تجعل منها قضية ثقافية تساوي بين إشكالياتها ونظيرتها للرواية والشعر، وزاد: "إن أصحاب هذه المقاربة يرومون الالتفاف حول المسببات السياسية لهذا الإشكال، وبالتالي التنصل من توفير حلول سياسية تقطع مع مسار الأمازيغية المهمّشة".

كما أورد بنعمرو بأن "الاعتماد على الاتهامات بالتفرقة والدنس، عبر التذكير بالظهير البربري ومكانة العربية في الإسلام، تعد من بين صعوبات تطور الأمازيغية.. ما يستوجب محو هذه الإعاقات للدفع بالأمازيغية حتى تفلح في التحديات الحقيقية التي تعترضها على مستوى الكتابة والوظيفية وكذا مواكبة العولمة".

أما سليمان بلغربي فقد أورد بأن حركة الحكم الذاتي بالريف تحشد قواها من أجل تأسيس حزب سياسي، معززا كشفه عن هذا المعطى بقوله: "نحن في مرحلة مصيرية.. فإمّا أن نؤسس حزبا قبل شهر شتنبر أو نعلن عن نهايتنا".

وزاد بلغربي: "ينبغي على الدولة أن تحسم موقفها وترخص للعمل السياسي ما دامت تخاف من الممارسة السياسية المتخفّية.. وأنّ كبار النظام ينبغي أن يتوقفوا عن معاملة الريفيين وكأنهم مستهلكون كلهم لنبتة الكيف"، قبل أو يورد: "لقد أصبحنا في بلد تغيب عنه المؤسسات باضطرار المواطنين لقصد الملك في أي إشكال مهما بلغت تفاهته".

مداخلة سمير المرابط كانت الأقوى ضمن الموعد المنظم من قبل جمعية "أَمْنُوسْ".. ومن بين ما أورد ضمنها كون "الدولة تحاول تصنيف الحركة الأمازيغية كفئة تستقبل هدايا النظام من حين لآخر"، معتبرا بأن الخطاب الملكي لـ9 مارس "قد جاء في صيغة لغز لأنه لم يقرّ صراحة إلاّ باختلال النظام كاملا".

وانتقد المرابط أيضا النسيج الحزبي المغربي برمّته، معتبرا بأن كافة أحزاب المشروعية التاريخية، وكذا الإسلاميين واليساريين، يحاولون تقديم أنفسهم وكأنهم ممثلون للشعب وناطقون بلسان حاله رغما عن ضعف تأطيرهم للمجتمع.. معقبا: "الأحزاب تحاول تقديم خطاب 9 مارس وكأنه استجابة لمطالبها.. وهو ما يدفع صوب التحذير من التعامل البسيط مع ما يستلزمه الشارع اليوم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - titawine السبت 19 مارس 2011 - 10:23
تَصَدَّر خطاب صاحب الجلال دسترة الأمازيغية إدراكا لأهميتها بكونها أم القضايا ببلادنا.الشعب الأمازيغي وهو صلب الهوية المغربية ليس فقط بكونه يشكل الأغلبية الساحقة بل يحمل تاريخ وحظارة ألاف السنين التي تضع المغرب في صف الدول ذات حظارة عريقة.إن كانت هذه فرصة ثمينة لقفزة ديموقراطية تاريخية يجب أن تكون كذالك لكل الشعب المغربي وليس فقط لهؤلاء الذين تمكنوا من مناصب القرار وعملوا لستة عقود على إقبار الهوية الأمازيغية عن طريق تعريب المتحرك والثابث.هؤلاء حين يتحدثون عن العرب يتحدثون عن الإنسان القومي العربي بذاته وهويته وكرامته لا كن حين يجبرون لالحديث عن الأمازيغ يحصرونهم في ثقافة وثرات.وكأن الإنسان الأمازيغي ليس إلا مخلفات حظارية بيد العرب.لهذا على الأمازيغ أن يبقوا على يقظة متشبثين بحقوقهم كاملة وواضحة كدسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية لبلادهم والإعتراف بالهوية الأمازيغية كمكون أساسي لالهوية المغربية وإلغاء كل ما يشير إلى المغرب كبلاد عربية ما يُوهِمُ كالسابق أن الأمازيغ غير موجودين أو أن وجودهم وذاتهم وهويتهم غير مؤثرة ولا ترقى إلى مستوى السيادة والكرامة مثل الذات والهوية العربية.
2 - amghribi. السبت 19 مارس 2011 - 10:25
هناك بعض المرتزقة مثل أمين رقم 1.هو يتحدث عن العرق الأمازيغي ولو لم يكن هناك ما يبرر كلامه.متجاهلا عنصرية العرق العروبي (المغرب العربي). وعملية تعريب الأمازيغ و مسخهم ومسخ تاريخ المغرب.والذليل على أنه عرقي عروبي عدو المغرب الأصلي هو يتحدث عن تاريخ المغرب المقزم 12قرنا وهذا ما صنعه أبناء عمه الفاسيين متنكرين لتاريخ المغرب الحقيقي الذي يمتد إلى ألاف السنين.إن كنت تريد أن يسيطر عرقك العروبي النقي على الأمازيغ فتذكر أن المغرب بلد أمازيغي بإمتياز منذ 70000 ألف سنة وليس 12 قرنا.لهذا أنصحك أن تعود إلى صحاري أجدادك بالجزيرة العربية لتسرح البعير أنت بحاجة إلى العرب وهم بحاجة إليك.
3 - maghribi السبت 19 مارس 2011 - 10:27
Sous la domination -longue de près de huit cents ans- de vieilles dynasties arabes, les Ommeyades à Cordue, les Abbadides à Séville et les Nasrides à Grenade, s'est accompli le plus prestigieux des miracles , alors que dans le même temps , partout où ils avaient refusé de se laisser arabiser, Berbères et chrétiens se contentaient de détruire"
J'espère qu'après ce qu'a écrit Sigrid, nous allons pas détruire notre civilisation arabo-berbèro-musulmane pour les beaux yeux de quelques aveuglés qui falsifient l'histoire et instrumentalisent la pseudo question berbère.
4 - بني السبت 19 مارس 2011 - 10:29
لقد ان الاوان لكي ينصف الامازيغ والامازيغية .يجب ان يعمل المناضلين الامازيغ على تحقيق المطالب التالية =
-دسترة الامازيغية لغة رسمبة للبلاد الى جانب العربية
-اعادة كتابة تاريخ المغرب وتطهيره من المغالطات والاساطير.
- تاسيس حزب سياسي يمثل الامازيغ ويدافع عن همومهم الحقيقية
-رفع الحصار على الاسم الامازيغي وكل المحاولات التي تهدف طمس الشخصية الامازيغية
-النهوض بالقناة المتهمة بالامازيغية وجعلها تواكب مستجدات العصر
-تنقية المناهج التعليمية من مختلف المصطلحات العنصرية والشوفينية على غرار المغرب بلد عربي او المغرب العربي ....
-متابعة تدريس الامازيغية من خلال مرشدين بداغوجيين اكفاء والوقوف عند واقع تدريسها
- رد الاعتبار للامازيغ لاننا نحس اننا مواطنيين من الدراجة الثانية او قل الثالثة على الرغم من كوننا الاصليين في هذه البلاد
الى صاحب التعليق 3
انضر ال العنوان الذي عنونت به تعليقك لكي تعرف مادى العنصرية التي تسكنك.فلنسميه مثلا المغرب الامازيغي هل سيعجبك الامر طبعا لن تعجبك هذه التسمبة لا لشىء فقط لكونها تسمية عنصرية .نحن الامازيغ ايضا تسمية المغرب العربي تغتالنا يوميا
-اما انت امين لو عدت الى القانون الاساسي لحزب الاستقلال لوجدت فيه مايدل وبصريح العبارة انه حزب عرقي وتكفي عبرتي العروبة والاسلام ’’’’’’’؟؟؟
نعم للتعايش والتساكن والتسامح لكن لا للتساهل و التنازل .
5 - امازيغية وافتخر السبت 19 مارس 2011 - 10:31
الامازيغ يريدون حزبا امازيغيا وحترام تقلفتهم وحضارتهم وديانتهم مهما كانت وتدريس اللغة الامازيغية كما تدرس العربية وهدا قليل بالنسبة مافعلته التقافة الامازيغية للمغرب نريد استعادة التقافة الامازيغية
6 - NOURA السبت 19 مارس 2011 - 10:33
Etant Marocain arabisé qui a vecu en suisse ou 4 langues sont officielles et au CANADA où 2 langues sont officielles(l'anglais et le français) je ne comprends pas pourquoi l'état marocain est contre L'AMAZIGH?Les Amzighs sont ils des étarngers au Maroc?L'ISALM interdit il l'AMAZIGH et d'autres langues différentes de l'Arabe?Ma femme est AMAZIGH et je ne vois pas de différence entre un Marocain Amazigh et un Marocain arabe!Je veux juste comprendre pourqui on exlut des millions d'AMAZIGHs dans leur propre pays.Nous les arabes, les andalous et les africains nous sommes juste des immigrés arrivés dans le terre des AMAZIGHs et aujourd'hui, on peut presque dire qu'on les a colonisés et Oprimés!Je crois que le Maroc restera assis sur une BOMBE tanqu'il se définit comme état ARABOMUSULMAN seulement! et excluent des millions d'AMAZIGHs dont certains disent qu'ils représentent75 pour cent de la popluation marocaine.Je Remercie le site HESPRESS car il participe à la démocratie et à l'evolution du MAROC
7 - mohamed السبت 19 مارس 2011 - 10:35
i'am sure that if we have an amazigh party in morocco,everybody will participate at the ellection without exception,cos that's comming from the soul of dimocracy that Timmuzgha has...vive the right imazighn vive timmuzgha marocco arawn suturgh abrid ifulkin azul adlsan
8 - امين السبت 19 مارس 2011 - 10:37
وهدا ما ينشده اعداء الوطن وهوتأسيس الأحزاب على اساس عرقي وديني حتى يتم العبث بوحدة الوطن والزج به في حرب اثنية وتخريب ما بناه اجدادنا مند 12 قرن!!!وهو بدون شك المطلب الحالي للدين ينادون بالتغيير الجدري من امثال عبدة المنجل والمطرقة وامثالهم جماعة الارتزاق والبهتان جماعة الخرافة!!!!!دمت يا وطننا الحبيب واحدا موحدا
9 - mohamed el alaoui السبت 19 مارس 2011 - 10:39
و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين... اولا فيما يتعلق بالمقارنة السخيفة بين الملكية في المغرب... و الملكيات العربية الاخرى... يجب القول انه لا وجود لمقارنة بين الملكية المغربية و عمرها اكثر من 3300 سنة... و هذا فقط تاريخها المكتوب... و بين الملكية السعودية و عمرها حوالي مائة سنة تقريبا لا غير... و بين الملكية الاردنية الحديثة العهد في القرن العشرين او البحرينية التي لم تر النور دستوريا الا في القرن الواحد و العشرين... في هذه المقارنة تعد الملكية المغربية اعرق ملكية في التاريخ و في هذا العصر بعد اليابانية... اذن لا مقارنة في التاريخ... خصوصا و ان الملكية المغربية هي الاكثر ديمقراطية و حداثة من الملكيات العربية المشرقية... ثانيا القول بان الملكية جاءت في المغرب بعد ازاحتها لنظام غير ملكي او غير وراثي هو قول فيه افتراء عظيم... لان المغاربة لم يعرفوا طوال تاريخهم نظام حكم غير النظام الملكي سواء قبل الاسلام او بعده... ثالثا القول بان النظام الملكي المغربي جاء بعد الخلافة الراشدة... كذا... قول فيه جهل كبير... لان الاسلام اصلا لم يدخل الى المغرب الا بفضل الملكية الاموية... و لولا الحكم الملكي الاموي لما دخل الاسلام الى هذه البلاد... فاذا كان الكاتب يعتبر دخول الاسلام الى المغرب خيرا كبيرا... فان الله قد يسر هذا الدخول على يد ملكية و ليس لما كان قبلها... و هذا دليل من الله سبحانه و تعالى على ان الخير يجري كذلك في زمن الملوك... فقد فتح الملوك اكثر مما فتح الخلفاء من بلاد في الشرق كما في الغرب... رابعا ان المغرب ليس هو المشرق حتى عندما قبل بالاسلام... فقد حافظ على استقلاله اتجاه الامويين و العباسيين و العثمانيين... و هذا ايضا بفضل الملوك المغاربة... يتبع...
10 - امازيغ اوكارنك السبت 19 مارس 2011 - 10:41
امازيغ ادكيغ تعزا داري تمازيغت زدارغ اداون ءينيغ اوكار ن تربوت اد ءيران اتسوال سيسم ن ءيمازيغن هان ايايتما ءيخصاكن اتكاتم فتامونت اورد تيبضيت دوسناحيا تمزيرت نغ تفولكي ءيلازمكن اتاوسم غوفولكي ءيمازيغن نكاتن تمازيغت نسومت ونات ءيبدرن سكار اراس سريدغ ءيمزكان نس غار ستاويل ار ءيفتو اردايتيني ايعزو ربي ءيمازيغن تمازيغت ملات ءيتاروا نك غتكمي تربوتن تربيت نيمازيغن ءيحوراي ليحترام دلحشما..كماتون.
11 - rahmani ahmed السبت 19 مارس 2011 - 10:43
Puisque tout ce qui concerne le bien être du citoyen est dans notre éminente religion; Pourquoi importons-nous des idéologies destructives de chez nos ennemis.L'Islam responsabilise chacun de nous et exige des devoirs avant les droits.Dans le saint CORAN ET LE HADITH chérif il y a des solutions a tous les problèmes des citoyens.Par conséquent :suivons et appliquons ces règles
12 - امازيغي قح السبت 19 مارس 2011 - 10:45
اعتقد ان من له الحق في مناقشة مصير المغرب هم الامازيغ فقط لاغير ، هم من عليهم ان يقترحوا نوع التغيير وشروطه ام كل عربي منافق مليرحل من حيث اتى الشرق او جنوب الجزائر او افريقيا او غير ذلك...كفى من الاستهتار بشعب وبلد الامازيغ الاحرار
13 - BOUNJA السبت 19 مارس 2011 - 10:47
إلىمن يهمه الأمر
أيه المغاربة الأحرار فالأمازيغية حقيقة تريخية لا يمكن للعاقل الإستغناء عنها؛فما العيب أن تكون لغة رسمية كن ذكيا وتعلم اللغة الأمازيغية حتى تكون مغربي 100/في المائة فواجب عليك أن تتعلمها قبل الإسبانية والإنجليزية تعلم لغة بلدك ثم تعلم ما شئة من لغات الأعداء لا تعيشوا منحصرين الأفكار فالأمازيغي أخوك وجارك وقد يكون من عائلةك وفي كل الأحوال فهو مغربي حر فما العيب في ذالك فلا فرق بيننا إلا بالتقوى،،،
14 - عزالدين القلعي السبت 19 مارس 2011 - 10:49
,,السلام عليكم,,, اولا نحن المغاربة امة اسلامية ندين بدين الاسلام ولغتنا هي اللغة العربية وهي التي نزل بها القران الكريم ,,وحتى الامازيغ هم مسلمون ,,,وان كنت اشك في من هو امازيغي ممن هو عربي لانني اعلم وانطلاقا من ابحاث جامعية ان هناك عرب تمزغوا وامازيغ تعربوا ونحن لسنا في حاجة الى دراسة لغة اخرى واذا اردنا ان ندرس لغة يمكننا دراسة الصينية باعتبارهالغة المستقبل القريب والسؤال الذي اطرحه ماذا نستفيد من دراسة اللغة الامازيغية
15 - Maghribi السبت 19 مارس 2011 - 10:51
Pour tous ce qui disent que les amazigh sont des arabs. Je vous que vous faites vos recherche. Au maroc et Algerie il n'y a pas d'arabe. Il y a des amazigh qui parlent arab (arabofone). L'identite du maroc est une identite amazigh. Les peuples et nations qui sont developees ont tous demarrer par leur culture. Je defie toute la planete pour me dire une seule nation qui s'est developee en emmittant les autres. Pour que nous prosperons entant que pays et en tant que peuple, nous devons faire le depart a partir de notre culture et nos valeurs des amazighs. J'ai voyager dans pas mal de pays et je vous dis une seule chose: Les arabs du moyens orient ne nous considerent pas des arabs lorsqu''on a besoin d'aide. Ils nous considerent comme tant uniquement pour leur propre interets. Les europeens ne nous considerent jamais comme eux et les africains aussi ne nous considerent pas comme eux. Pourquoi cela? C'est parce que nous somme different et il n'ya rien de mal d'etre different. Ce serait tres malheureux que nous supplions les autres pour nous accepter dans leur identite. Mais pourquoi lorsque nous avons notre identite et notre culture qui sont tres enracinees dans l'histoire. Nous somme la depuis plus de 5 mille ans. Nous avaions toujours etaienet des amazighs et nous resterons toujours des amazighs. Le Chinoix, les turques, les norvegiens... n'ont pas delaisser leur identitee et leur culture pour etre la ou ils sont. Tu ne pourra jamais faire marcher un avion aved le moteur d'une Renault 4...
16 - moha ras loha السبت 19 مارس 2011 - 10:53
حتى أصحاب الطارة و الكامنجة يريدوة لغة الطارة لتكون اللغة الرسمية للمغاربة ههههه. ألا تكفيهم العنصرية التي يمارسونها فى مناطقهم ضد إخوانهم المغاربة...لن تصلوا إلى أي شيء مادمتم هاكذا واخا ضلوا تغيتوا وديروا فأحيدوس ولا أحواش خليكم غير مع لقساير
17 - سعد السبت 19 مارس 2011 - 10:55
كوني لا اتقن العربية لا يمنعني من اشيد باحقية الامازيغية في التواجد .الامازيغ يشكلون الاكثرية وبالتالي يجب دسترة اللغةالامازيغية لان هنلك الملايين لا يتواصلون الا بها وارى انه يعد حيفا اقصاءهم لان الاسئلة المطروحة هي كيف لهؤلاء ان يلجوا كافة المؤسسات ؟كيف يتسنى لهم الحضور في المحاكم او مجرد الدفاع عن النقس ؟ كيف يقضون اغراضهم في الادارات ؟ كيف و كيق........
هذا ما يجب التفكير فيه وليس النطق بالبهتان والتعصب للعربيةالمتواجدة بالمغرب منذ 12 قرنافقط في حين ان الامازيغ تواجدوا منذ زمن طويل و دافعوا عن اراضيهم ضد الرومان وغيرهم...
ان كنت مغربيا حقا فدافع عن الامازيغية والا لا فرق بينك و مستعمر يريد طمس الهوية ليؤكد تسلطه...
18 - مغربي ولا اريد الفتنة السبت 19 مارس 2011 - 10:57
امازيغي ابا عن جد ولا اجد نفعا في د سترة الهجات الآ مازغية فهي والله لا تسمن ولا تغني من جوع الناس والمجتمعات والحضارات الماضية نبحت عن الوحدة وانتم تبحتون عن الفرقة وشتان الشمل سيرو الله الكها ليكم
19 - سلاوي السبت 19 مارس 2011 - 10:59
السلام عليكم
أي جمعية هذه؟ كتبوا "التمنية" عوض "التنمية"
20 - mohamed السبت 19 مارس 2011 - 11:01
je note une Faute flagrante, je suis super étonné de voir une telle grossièreté sur le devant d'un tel rassemblement, ce qui montre la qualité de discours et la noblesse du sujet et la valeur des intervenants. laisser ce sujet à ceux qui le prenne avec sérieux, honnêteté,équité,avec sa juste valeur, loin des charlatans culturels .. à vous de juger: التنمية وليس التمنية، وإن كان الأمر يتعلق بالتمنية فأنا اتجاهل معناه...
21 - كلنا مغاربة سواء أمازيغ أو عرب السبت 19 مارس 2011 - 11:03
اسيادنا نعلو شيطان راه حنا خوت سواء عرب ام امازيغ انا امي امازيغية وابي عربي ولم احس يوما اني مقسوم الهوية ما دحكوش فينا اعداء هذا الوطن الحبيب و الا كانت شي حاجة نحلوها بناتنا.واحد القضية بنتلي او سمحوليا علاش الناس ديال الريف ماشي بحال امازيغ الاطلس وامازيغ اكادير فالريف الا ماهدرتيش بالريفية مايهدرش معاك ايوا كيفاش غادي تعلم الامازيغية الا ماكانش الاخر عندو القابلية باش يعلمها ليك.لي كانطلب من الناس الامازيغيين لي عزاز عليا انهم الى بغاو ينشرو الامازيغية خاصهم يتعملو معا الناس مزيان باش يحببوهم فيهم و فالامازيغية ماشي تمشي تهدر معاه يشوف فيك شوفة ناقصة.
و عاش المغرب بكل ثقافاته
22 - abdo السبت 19 مارس 2011 - 11:05
يا أمازيغ المغرب ، ندائي إلى كل الفعاليات الأمازيغية، صراحة سباتكم طال و إستكنتم إلى الراحة و نسيتم قضية من قضايا الوجودية لدى الأمازيغ، فإذى كانت بعض الأيدي تحارب المطلب المشروع للأمازيغ نظرا لسيطرتهم على السلطة، فاليوم أصبح إكتساب هذى الحق قضية حياة أو موت، فإما تدرج الأمازيغية في الدستور كلغة وطنية و رسمية، أو نقبل أن تكون هويتنا مصنفة في الدرجة الثانية و هي مسألة غير مقبولة البتة، و كفى من حجج ضحدها أسهل من بنائها.
ندائي إلى جميع الفعاليات الأمازيغية للتحرك و إسماع صوتها إعلاميا و عدم الإكتفاء بالخروج في المظاهرات فقط.
23 - abu jassim السبت 19 مارس 2011 - 11:07
إنها الفتنة بعينها في بعض دول شمال إفريقيا و خاصة الجزائر و المغرب , حينما نرى مطالبة البعض بنشر "الثقافة" الأمازيغية البربرية التي لم تساهم في شيء في هاته المجتمعات العربية الإسلامية سوى في البعد عن الدين و تكريس التفرقة و التخلف
24 - مغربي السبت 19 مارس 2011 - 11:09
انتبهوا فهذه بداية المخطط ,لااعرف ماذا يريدون هؤلاء الامازيغ.فيجب على الدولة ان تزيل هذه المسميات و لا نفتخر الا باسلامنا .والله سبحانه وتعالى على اعمالنا .والامازيغ هم عرب في الاصل بل هم اصل العرب جائوا من اليمن عبر الحبشة.
25 - سوسن السبت 19 مارس 2011 - 11:11
يناقشون وضع الامازيغ رحنا كلنا في الهاوية باركا من القومية وشوفو الصلح العام فرق تسود مابغينهاش المغاربة
26 - youghourtta السبت 19 مارس 2011 - 11:13
soit tamazight et la democratie au maroc soit la catastrophe et la guerre civil si fini les dose dormante.
27 - محمد السبت 19 مارس 2011 - 11:15
السلام . يجيب ادخال الامازغية جنب مع العربية الى الدستور وهدا حق لان اكتر من نصف المغاربة امازيغ .
28 - خالد صاغرو السبت 19 مارس 2011 - 11:17
يا امازيغين هدي هيا وقتنا يا نكونو اة نمتو حسن لينا يجيب على الملك ان يرسيم الغة الامازيغية ك لغة رسمية للبلاد فان كان تقصير فيجيب انعلنها حربا ضد الملك ومتاله القومجين فا حقنا مشروع ويجب علينا ان ندفع عليه فان لم نفعل فعلينا ان نرحل من هدا البلاد الا بلادين اخر ان قبيل علينا ان لم يقبل فالندهب الى البحر ونغرق فيه احسن
هيسبريس ارجو النشر بلززززweig
29 - أنس السبت 19 مارس 2011 - 11:19
هذا يبين كيف ان هذه الحركات تحاول ان تنتهز الفرصة لتخدم مصالحها. مصالح تفرقة لا غير. في حين ان المظاهرات تريد ان تحسن عيش الشعب في بعض شعاراتها، رغم انني لا اتفق معها في الوقت الحالي، نجد مطالبات بتوظيف الامازيغية، يريدون ان نجاري المثال القبايلي و الذين اصبحوا مجملهم ملحدون او نصارى و كارهون كرها اعمى للعرب و الاسلام.
أكرر ان المرابطين و الموحدين و كل الدول المغربية التي حكمها كبار الامازيغ لم يقروا ابدا بهذه المطالب بل عززوا ترسيخ العربية كلغة رسمية للبلاد، مع الابقاء على العنصر الامازيغي الذي حافظ على تواتره الشفهي.
أرجوا ان يكون سكان الريف على دراية اكبر بالاهداف المنشودة وراء هذه المشاريع، و ستتحول المطالب من رسمية الى فرض في الادارة ثم الغاء العربية...
30 - souss. السبت 19 مارس 2011 - 11:21
لاشك أن اللغة الأمازيغية ستتطور بسرعة وتصبح لغة علمية لغناها وسرعة تأقلمها وبالخصوص كونها لغة البلاد الأصل لا تهدف لمسخ شعب وتغيير أصله بل هي لغة الأم.كل المغاربة إما أمازيغ وإما معربين ذوي أصول مازيغية.الأمازيغية لغة مرشحة لتأخد مكان الفرنسية في التعليم العالي بعكس العربية كلغة أجنبية صعبة وكونها فقط لغة دين وشعرⵉⵅⵚⵚⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⴰⴷ ⵙⴽⴻⵔⵏ ⵟⴰⵯⵔⴰ ⵏⵙⵏ.ⴰⵄⵔⴰⴱⵏ ⵙⴽⴻⵏ
ⵜⵉⵏⵙⵏ ⴼ ⴷⵉⵎⵓⵇⵔⴰⵜⵉⴰ.ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵉⵅⵚⵚⴰ ⴰⵜ ⵙⴽⴻⵔⵏ ⴼⵍⴽⴰⵔⴰⵎ
ⴷⵍ ⵀⵔⵔⵢⴰ.
31 - العسرى السبت 19 مارس 2011 - 11:23
كافة أحزاب المشروعية التاريخية، وكذا الإسلاميين واليساريين، يحاولون تقديم أنفسهم وكأنهم ممثلون للشعب وناطقون بلسان حاله رغما عن ضعف تأطيرهم للمجتمع.. معقبا: "الأحزاب تحاول تقديم خطاب 9 مارس وكأنه استجابة.............هاد الشي علاش حنا ديما اللور اللور.
32 - شلح غيور السبت 19 مارس 2011 - 11:25
السلام عليكم عوض ’ازول’
الامر لا يحتاج الا نقاش,فنحن الا مازيغ هانين ولله الحمد و متمسكين بالدين اللذي ارتضاه الله لنا ,ونعتز بلغة ’ض’كما افخر بلغتي الام’الامازيغية ولانحتاج لامثالكم,تلك الوجوه العلمانية الملحدة"سيماهم في وجوههم"المهم "اكني هدو ربي لي ياون ازدارن ا تر يكة عصيد د الدغرني"العزة والعصبية للا سلام