24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | متظاهرون يطالبون بمزيد من الديمقراطية في المغرب

متظاهرون يطالبون بمزيد من الديمقراطية في المغرب

متظاهرون يطالبون بمزيد من الديمقراطية في المغرب

بدأ آلاف الأشخاص في الرباط والدار البيضاء المشاركة الأحد في تظاهرات ستشهدها مدن مغربية أخرى للمطالبة بمزيد من الديموقراطية والعدالة الاجتماعية.

وردد المتظاهرون في الرباط "الشعب المغربي يريد التغيير" مطالبا "باستقالة الحكومة"، ورفعت لافتات كتب عليها :من اجل حرية وكرامة الشعب المغربي".

ولم تنشر قوات امن كبيرة في العاصمة حيث تجمع آلاف المتظاهرين بينهم عدد كبير من الإسلاميين، ويتظاهر آلاف في الدار البيضاء أيضا مرددين هتاف "لا للفساد لا للمحسوبية"، كما هتفوا "ملك يملك ولا يحكم".

من جهتها أشارت وكالة المغرب العربي للإنباء إلى انطلاق مسيرات بالرباط والدار البيضاء وفاس بدعوة من حركة 20 فبراير التي تدعمها جمعيات للتعبير عن مطالب سياسية واقتصادية واجتماعية .

وحسب السلطات المحلية فإن حوالي 1500 شخص بدأوا في حوالي الساعة الحادية عشرة مسيرة انطلاقا من ساحة باب الأحد بالرباط.

وفي مدينة الدار البيضاء انطلقت مسيرة بمشاركة أعداد تتراوح ما بين 3500 و4000 شخصا , بينما تراوح عددهم في مسير انطلقت بمدينة فاس في نفس الساعة بين 300 و400 شخصا, حسب نفس المصادر .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - med الأحد 20 مارس 2011 - 22:26
انتم لا تمثلون الشعب
2 - marocain الأحد 20 مارس 2011 - 22:28
il y a pas un changement sans punition des voleurs sinon on tourne en rond.vengez c est vengez alors pas de pitie je dis .eux aussi ils pensent pas a nous lorsque ils ont des projets et de pouvoir entre ses mains .c´ est fini le temps d esclavage.maint c est a notre tour.
3 - Al-Maliki الأحد 20 مارس 2011 - 22:30
اعلم أن أصل هذه اللفظة الخبيثة (الديمقراطية) يوناني وليس بعربي... وهي دمجٌ واختصارٌ لكلمتين؛ (ديموس) وتعني الشعب.. و (كراتوس) وتعني الحكم أو السلطة أو التشريع... ومعنى هذا أن ترجمة كلمة (الديمقراطية) الحرفية هي: (حكم الشعب) أو (سلطة الشعب) أو (تشريع الشعب)..
وهذا هو أعظمُ خصائص الديمقراطية عند أهلها... ومن أجله يلهجون بمدحها، وهو يا أخا التوحيد في الوقت نفسه من أخص خصائص الكفر والشرك والباطل الذي يناقض دين الإسلام وملَّةَ التوحيد أشدَّ المناقضة ويُعارضه أشدَّ المعارضة... لأنك قد عرفتَ فيما مضى أنَّ أصل الأصول الذي خُلق من أجله الخلق وأنُزلت الكتب وبُعث الرسل، وأعظم عُروة في الإسلام هو توحيد العبادة لله تعالى واجتنابُ عبادة ما سواه.. وأنَّ الطاعة في التشريع مِن العبادات التي يجب أن تُوّحد لله تعالى وإلا كان الإنسان مُشركاً مع الهالكين..
وسواءٌ طبقت هذه الخاصية في الديمقراطية على حقيقتها، فكان الحكم للجماهير أو غالبية الشعب، كما هي أسمى أماني الديمقراطيين من علمانيين أو منتسبين للدين.. أو بقي على ما هو عليه في الواقع اليوم، حيث هو: حكم الملأ من الحكام وعصابتهم المقربة إليهم من عائلاتهم أو كبار التجار (الهوامير) والأثرياء الذين بيدهم رؤوس الأموال ووسائل الإعلام ويستطيعون بواسطتها أن يصلوا أو يُوصلوا إلى البرلمان (صرح الديمقراطية) من يشاؤون... كما يستطيع مولاهم أو ربُّهم (الملك أو الأمير) أن يحلَّ المجلس ويربطه في أي وقتٍ شاء وكيفما شاء
4 - mbark elhasnoaui الأحد 20 مارس 2011 - 22:32
je vous demande de ma part deux choses:
la premiere s'abstenez de parler au nom des musulmans,on y partient tous,
la deuxieme si vous allez écrire juste pour écrire,pas la peine que vous le fassiez
5 - ابوهيبة الأحد 20 مارس 2011 - 22:34
لن تغيروا شيئا لسببين هما ان شخصيات القديمة كانت حاضرة في التضاهرة وهي قالوا لها خصكوم تحضروا باش تاطروا التضاهرة وسيروا عند صحاب الكميرة باش تغطيوا على هدوك لبراهش وبالتالي تكون الاحزاب والجمعيات القديمة اللي فيها بحال عبد الحميد امين هي المنضمة والمستفيدة والسبب الثاني هو ان اراء المتضاهرين غير معبرة عن الطبقة الفقيرة مثلا شاهدة سيدة في التلفزة تحمل ثلاث هواتف نقالة هل هده السيدة ستكون لها نفس مطالبي الملحة والبسيطة الخبز والزيت والشاي والدواء والعمل بعرق جبني اما انتم تجاوزتم هدا كله الى الحذيث عن الدستور والامازيغية وووو اشياء لاتعني لي شيئا ما دمت لم امتلك حتى هاتف واحد مطالبنا ليست كما تضنون انتم تركبون على المطالب الحقيقية للعيش
6 - مجيد الأحد 20 مارس 2011 - 22:36
إخواني الأعزاء .:/
لا يهم ابلعدد الذي شارك في المسيرات الشعبية ، المهم أنها حدثت في جو مسءؤول ولم تتخللها حوادث تهدد أرواح الناس وممتلكاتهم .
وإذا كان العدد قليلا في هذه المرة ، فقد يكون أكثر في المرة القادمة . خصوصا إذا تأكد المشاركون فيها آنذاك انها لن تستغل في إحراق الأخضر واليابس .
على الذين طالب المسيرات بتنحيتهم أو محاكمتهم ، أن يعدلوا من سلوكهم وتصرفاتهم حتى لا يكونوا حجة لغيرهم في القيام بتحركات أخرى ضدهم .
7 - mowaten الأحد 20 مارس 2011 - 22:38
نكولو 000 35 واحد اخرج اي 0،001129 من الشعب المغربي اوا بدون تعليق؟؟؟؟؟؟؟
8 - دمناتية الأحد 20 مارس 2011 - 22:40
لمادا كل هدا السب والتجريح من طرف بعض الاخوان كما اشم رائحة الحساسية من طرفهم من التضاهرات نعم لاي عمل ولا لسلبية والنقد الفارغ
9 - iziam jerada الأحد 20 مارس 2011 - 22:42
نعم مزيداً من الصمود ضد هده الحكومة التي لا تفهم الشعب, ضد هؤلاء المسؤولين الجامدين على الكراسي فيما الشعب يقاسي,اليوم إنطلقت الشرارة و الثورة لابد أن تكون لأن الادان الصماء لا تريد للمغرب أن يتقدم لانها تحسبنا مجرد خماسة عندهم,بمدينة جرادة خرج الالاف مرة أخرى بصوت واحد ووحيد ليسقط عامل الأقليم ليسقط الفساد,نعم للكرامة و الحرية و لا للدساتير الممنوحة,نعم هي شعارات رفعت و نتمنى أن تصل للمسؤولين لعلى و عسى تجد العقلاء لتنفيدها قبل فوات الأوان
10 - مغربي الأحد 20 مارس 2011 - 22:44
الشعار الغائب اليوم هو شعار مصاصي الدماء المغاربة اصحاب شركات العقارية التي ترامت على اراضي بثمن بخص وبيع العقاراتها تاثمان فلكية دون ان تادي الضرائب للدول او ما يطلح عليه { بنوار}
11 - مغربي وكفى الأحد 20 مارس 2011 - 22:46
- الى الأخ ع. الله .ص
إذا كنت تريد الدماء فعليك بأفغانستان فهاهنا لن تجد ما تبتغيه ، فالشعب المغربي يعرف حقيقتكم و قد أظهر اليوم فعلا نوعا راقيا من الإلتزام و المسؤلية و التحضر و لعمري أن صوته كان جليا مسموعا و مطالبه ليست كمطالبك المتطرفة أنت ومن تمثل من جماعة الحقد و الضلال .
و العبرة هنا ليس بمن حضر و لكن في الطريقة و الأسلوب و قد تأكد لي الآن أن ملكيتنا بخير ، و أن جل المطالب هي في صالح كل المغاربة . و أخيرا أقول أن الإسلام هو دين جل المغاربة في ظل ملكية عادلة و حكومة مسؤولة أمام الشعب تحت شعارنا الخالد . الله - الوطن - الملك
12 - إلى الغبي abdo zaari الأحد 20 مارس 2011 - 22:48
إلى الغبي abdo zaari
من مات وليس في عنقه بيعة مات موت الجـــالية
أصبح ناس لا يعقلون شيئا ويتبعون الغرب الكافر و أعداء المغرب اسبانيا والخرائز الصليبية
أرجو النشر
13 - younes الأحد 20 مارس 2011 - 22:50
الآن أبنتم لنا أن الأقلية من المغاربة من تطلب ملك يسود ولا يحكم
إنتظرو مسيرة 27 مارس لترو المسيرة المليونية التي تحب الملك وتدافع عنه
14 - hassan guelmim الأحد 20 مارس 2011 - 22:52
هل تمنون علينا بهدا الدستور.وهده الاصلاحات.التي على الورق ليس هناك اي تطبيق للقوانين سواء التي كانت او التي ستاتي.مادامت نقس الوجوه في البرلمان و نفس القضاة في المخاكم و وكلاء الملك الغراقين و المرتشين و نفس الاوامر العليا و نفس الطبقة تستغل ثرواث البلاد.نريد توزيع عادل للثروة وكفى من بيع ممتلكات الشعب للخواص
15 - سراج علي الأحد 20 مارس 2011 - 22:54
يبدو أن الاصلاح الدستوري الذي أعلن عنه الملك محمد السادس لم يستطع إنتصاص غضب الشباب المغربي العازم علي الخروج الي الشارع والاحتجاج حتي تحقيق الاصلاح الحقيقيى ويبدو أن نصائح قصر الإيليزي أو الخالة فرنسا لم تأت اكلها وأخطأت في توقعاتها.
بقراءة متأملة للأحداث دون الإطلاع علي دسائس السياسة فالخطاب رغم التهليل الاعلامي الرسمي الدي سخر له علي أنه سابقة من نوعها من ملك شجاع أو ربما كانت هبة من الله وبوحي منه ,فهو غير مقنع لسبب بسيط لان معظم الشعب اصبح لايطالب بتعديل أوإصلاح وإنمابتغيير وضع قائم مند عقود وإزالة فئة نهبت وسلبت وصالت وجالت .
وبقراءة الخطاب وتحليله يبدو أنه لم يأت بجديد وكان خطابا شموليا وبمصطلحات فضفاضة ويمكن اللعب عليها وتمديدها وتقليصها حسب الحاجة فما معني توسيع صلاحياتالوزير الاول فمجردإضافة مهمة تافهة الي مهام الوزير الاول الصورية فهو توسيع من الناحية الدستورية ومجرد إضافة امتياز للقضاة يعتبر إصلاحا للقضاء وهكدا دواليك ,بمعني أخر الاصلاح او توسيع الصلاحيات يمكن ان يكون مجرد إضافة بعض الرتوشات وليس جوهري ,ثم لمادا لايتم الإعلان عن تفاصيل الاصلاح في الخطاب ولمادا يوكل الي لجنة تنتهي منه بعد ثلاتة اشهر ونصف ألم تكن مدة شهر كافية بالنسبة لاخوة في مصر بين تعديل و إستفتاء ,ألا يثير هدا نوع الشك بان المسألة ليست إلا ربحا للوقت حتي تمر العاصفة يسلام.....
16 - kamal*//*كمال الأحد 20 مارس 2011 - 22:56
وجب التركيز أساسا على الطابع السلمي و الحضاري الذي ميز التظاهر ببلدنا.
هذا يشرفنا جميعنا، مهما كانت مواقفنا من هذه القضية أو تلك؛ من الواضح أن الجميع متفق حول ضرورة الإسراع من وثيرة مسارنا التنموي و الديمقراطي.
هذا، و أظن أنه حان الوقت أن نتجاوز مرحلة التظاهر، و أن يركز الجميع على الانكباب على العمل على إنجاح مرحلة تأسيس الدستور الذي سيُطرَح للشعب المغري كي يقول رأيه فيه عبر صناديق الاقتراع.
حان الوقت لإيصال أصواتنا للجنة المكلفة بالصياغة.
حان الوقت، مثلا، أن يتم التركيز على ضرورة التصدي للفساد المالي الذي ينخر جسمنا الوطني.
17 - محمد الأحد 20 مارس 2011 - 22:58
الستنتيس وما ادراك ما سنتيسي ؛ اعرف هذا الرجل ؛ بل هدا الطاغي ؛ اعرفه حق المعرفة ؛ واعرف انه ضالم ؛وانه لا يبغي خدمة البلد بل يريد فقط خدمة مصالحه الخاصة ؛ اعرف ان العديد من سكان مدينة سلا يكرهونه ؛ ولكن الذي لا اعرفه ؛ او لم اجد له تفسير ان هذا الشخص كان وربما مازال يتقلد مناصب هامة بالادارة المغربية ؛ ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
رجاءا من له تفسير لهذه المعادلة ان يضيف الرد ؛ اوجه كلامي خاصة للمنافقين الذين يرددون : قولو العام زين.
18 - AHMED الأحد 20 مارس 2011 - 23:00
في الحقيقة انا جد متافئل بأن التغيير قادمعلى يد ملكنا محمد السادس كل ما علينا هو الصبر والمتابرة والايمان, وارى من مكاني هدا أنه من اهم ما يمكن أن يساهم في التغيير للأفضل هو جلاء كل أصحاب القرار الدين كان لهم الفضل في تدهور مستوى عيشنا الى مادون الكرامةوتعويضهم بشبابنا الغيور على مصلحة الوطن وعاش الملك ملكا وشعبا
19 - abdellah الأحد 20 مارس 2011 - 23:02
arrêter de minimiser le nombre des manifestants, moi personnellement j'étais présent au manifestation de rabat qu'a commencé à 9H 30 et non à 11 H 00 et le nombre des participants est bcp plus élevé que ce qu'est mentionné dans cette article, ils atteint les 50 000 manifestant, et si vous voulez vous assurez vous n'avez qu'a regardez les vidéo de cette manifestation sur YOUTUBE
20 - marocain الأحد 20 مارس 2011 - 23:04
الى السيد abdo zaari من انت حتى تتكلم باسم الشعب و دسرات هدي حتى اميين صبحوا يتكلم
21 - محمد أمغار الأحد 20 مارس 2011 - 23:06
لقدطلعت شمس الحق وظهر للجميع أن البام يستغل إسم الملك بالتقرب إليه للوصول إلى الحكم. والشعب المغربي قاطبة عرف المغزى والمقصود من هذا الإستغلال. والمغاربة قاطبة كلهم أصدقاء وأحباء وخدام العرش العلوي المجيد، لهذا يجب الكف عن استغلال إسم الملك في الأحزاب الجديدة فالملك منزه عن كل الإتجاهات وكل الأحزاب لأنه ضامن وحدتنا وعزتنا وكرامتنا كدولة إسلامية تؤمن بالله ورسوله وما أتى به محمد صلى الله عليه وسلام. لهذا يجب حل هذه الحكومة والإستغناء عن وزراء السيادة الذين يأكلون أموال الشعب حراما وبهتانا. وإبعاد كل من له صلة بالقصر الملكي والذي يستغل التقرب لجلالة الملك لقضاء مآربه ومصالحه. فالشعب راض بما يقرره جلالة الملك دون واسطة ولا دخيل ولا متمر. لأنه نصره الله عودنا الصراحة في كل خطبه ورحلاته وما يقوم به من مشاريع يشهد بها الخاص والعام أما الأحزاب السياسية فهي انتهازية ولا تخدم مصلحة البلاد وإنما تسعى للحصول على الكراسي والمناصب وهذا ما شاهدناه خلال العشر سنوات الماضية.
لقد آن الأوان لوضع حد لهذه الحكومة والإكتفاء بثلاثين وزيرا تخفيفا للعبء الثقيل الذي يتحمله الشعب من نفقات هذا العدد الهائل من الوزراء ودواوينهم ومصاريفهم. كما يجب التفكير جديا في مجلس المستشارين الذي لا ينفع ولا يضر وإنما يهدر أموال الشعب باطلا وحراما دون فائدة لأن ما يقوم بله مجلس النواب كاف وكاف جدا بالنسبة للمغرب سيما وأن المغرب في أشد الحاجة إلى توفير الملايير التي تنفق على المجلس وإنفاقها في المشاريع الإجتماعية التي هي في أشد الحاجة ولاسيما القطاع الصحى والطرق النائية والماء والكهرباء بالقرى.
22 - ziko الأحد 20 مارس 2011 - 23:08
on veut un maroc sans corruption safiiiiiiiiiiiiii tout est bien
23 - فؤاد الأحد 20 مارس 2011 - 23:10
التنمية الدمقراطيةالتغيير مكايجيش في ليلة و نهار واش شريحة كبيرة في الشعب ماعندهاش حس المواطنة انا و من بعدي الطوفان قليل منهم كيأديو الرسالة ديلهوم بلا غش استاد غي الجسم لي في القسم موظف كيمرمد الناس حرفي غشاش المهم المصلحة الخاصة هي لي كتسود دبا هادو لخارجين قلليك بغاو تغير هوما براسهم خاصهوم يتغيرو ويأمنوا بالرأي الاخر مشي لي قال حنا مع الملك اتهموه بالعمالة و الخيانة شوفو شحال نتوما وشكون نتوما غي البلابلية ديل جامعة لي معندهوع لا مستوى لا والو او دوك الشواد ولا دوك العدليين غي يديرو لباس يكلو لخضر و اليابس ويبداو بهادو لي فتحوليهم الطريق. افيقو و عيقو و شوفو مصلحة لبلاد اماكاينش شي حد يجي فبلاصة الملك هلا توخر مشينا فيها واش يحكم واحد من هاد 20فبراير ميعرافش يحسب حاتا صبيعاتو يلاه نقوليكم فلاخر اورباو امريكا او دول اسيا ماوصلاتش بلبلابلا بل بالعمل بصمت و بطء doucement mais surement
24 - redouan الأحد 20 مارس 2011 - 23:12
il est preferables d'avoir deux personnes sur la rue réclamant la dignité et l'honneur que des millions encourageant la dictature et la repression
25 - mohamed الأحد 20 مارس 2011 - 23:14
انني اعتقد ان شباب الامة اليوم في حاجة اكثر من لي وقت ماضي الى التوجيد والارشاد ومحتاج الى تمثل القيم العليا لديننا الحنيف . ومحاولة تقديم حلول لمشاكله من منطلق تربوي وتوجهي رفيع والمثمثل في دستور الامة وهو القرآن الكريم والذي هاجرناه هجرانا معلنا . وهذه حقيقة لا يتمثل بعضا من صورها الا ملكنا الهمام محمد السادس .ودلائل ذلك كثير فهو يقوم بالاشراف ومتابعة مجموعة من الانشطة بصفة شخصية كما يقوم بزيارات مفاجأة الى مجموعة من المنشآت و الاحياء الشعبية وذلك كله للوقوف على حقائق الامور في ضرب واضح للتقارير المغلوطة . وهذا ما كان يقوم الامير والفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ولله الحمد ان ما يحتجه شعبنا وبلادنا هو شباب يؤمنون حق الايمان بمفهوم الوسطية كخاصية من الخصائص التي ميز بها الحق سبحانه بين الشريعة الاسلامية وبين باقي الشرائع . اذا ما يؤمن به البعض وللاسف الشديد ممن يداعون المظلومية والمحسوبين على التيار الاسلامي واليسار الرديكالي وجعل الاول من الخلافة حلا و الثاني من الدم و تغير نظام الملكية مطلبا اساسيا .وكذا الطرف الاخر الذي يدعي الوسطية في مظهره و لا يقدم حلولا ولا مواقف من شأنها ان تؤدي الى تحقيق ما يصبوا الية كل مواطن مغربي من العدل والحرية وتكافِِ في فرص الشغل ....و الحياة الكريمة .
انه ومن منظوري الشخصي نحتاج قبل المطالبة بإصلاح الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية ان نقوم بإصلاح ذواتنا من مجموعة من الافات التي ستؤدي بدون شك الي تحقق سنة الله فينا والمثمثلة في قوله تعالى: {ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم } صدق الله العظيم
26 - متتبع الأحد 20 مارس 2011 - 23:16
الموقع الالكتروني '' لنناقش تعديل الدستور ''
http://www.reforme.ma
أطلقت لجنة مراجعة الدستور، موقعا الكترونيا ''لنناقش تعديل الدستور'' ، يتضمن مواد الدستور الحالي والفصول الأكثر قبولا والفصول الأقل قبولا. وذلك بهدف تلقي مقترحات المغاربة في التعديل.
27 - abdelouahed الأحد 20 مارس 2011 - 23:18
اريد ان الفت انتباهكم الى ان المغرب يقطنهاكثر من 30.000 إن كان من يقود التغيير شردمة العدل والإحسان وكتلة حقوق الإنسان فصلوا صلاة الجنازة على المغرب.الملك أعطى صلاحيات اكبر للحكومة،فماذا تريدون؟اتركوا الناس يعملون ولنا الكلمة في الإستفتاء.لا تتقنوا إلا لغة النقد
28 - مغربي الأحد 20 مارس 2011 - 23:20
العدل هو اساس الملك, اي العدل في كل الميادين .حان الوقت لتغيير اشياء كثيرة ما انزل الله بها من سلطان:الضرائب بكل انواعها تخفض, اصلاح التعليم ,اصلاح الاقتصاد , اصلاح القطاع الفلاحي و اعفائه من جميع الضرائب ,اعفاء الواردات الغدائية من الضرائب.....و بدل ان تاتوا بمدرب اجنبي للمنتخب بمبالغ كبيرة فالاولى ان تاتوا بخبراء في الاقتصاد وفي الزراعة ....
29 - kabil الأحد 20 مارس 2011 - 23:22

All is crystal clear now! Our hope is to sue those notorious who featured in The banners. That way the one could say real justice,equity and no impunity is dawning on our country. Our hope is great in Allah and in our king.
30 - doukali83 الأحد 20 مارس 2011 - 23:24
الشعب لا يريد مزيد من الدمقراطية، الشعب يريد محاربة الرشوة و الغلاء. عبرو عن معانات الشعب المغربي الحقيقية و كفاكم من إستغلال مطالب الشعب من آجل أفكار يسارية متطرفة هدامة.
31 - vergini الأحد 20 مارس 2011 - 23:26
ما زال البلطجية يعتبرون هذه المسيرات فضفاض و ، العدل و الإحسان ، لماذا لم تعودوا إلى الخطاب القديم الذي تنسبون كل شيء للقاعدة و البوليزاريو؟
المخزن إختشى و أطلق ماسحي أحذيته ليعلقوا و يكتسحوا هسبريس و لكن المقاومة بالمرصاد و سوف يلقون مصير إخوانهم في تونس و مصر ، فإما الكرامة و إما الطوفان الشعبي بكل فصائله من اليسار إلى اليمين و حتى البوليزاريو سوف يتوبون و ينضمون إلى الوحدة الترابية إذا أصبح المغرب نقيا من أمثال الهمة و الفاسي و جنرالات الدرهم
المملكة البرلمانية الدستورية المغربية هذا هو الإسم الذي نريد الوصول إليه
32 - galaxy9999 الأحد 20 مارس 2011 - 23:28
لم تعدل لكم مصداقية اليوم بمدينة كلميم خرج أزيد من 1200 شخص في وقفة أمام الولاية أما الدار البيضاء فالعدد تجاوز عشرات الالاف و لكم في الفيديوهات خير دليل . أنشر يا هسبريس
33 - tanjawi 7or الأحد 20 مارس 2011 - 23:30
لا مزيد من الظلم والفساد الإداري
34 - salah الأحد 20 مارس 2011 - 23:32
هل 4000 فرد هو الشعب.لذلك أرجوكم لا تتكلموا باسم الشعب.
35 - 10 الأحد 20 مارس 2011 - 23:34
هولاء الذين يبخسون التظاهرات السلمية المطالبة بالاصلاح والملكية البرلمانية الحقيقية وغير المزيفة. إما جهال او مستفيدون من الوضع الحالي
36 - tifa الأحد 20 مارس 2011 - 23:36
ان معظم فئات الشعب المغربي لها مطاب اجتماعية بحتة ابزها الحد من غلاء المعيشة و الزيادة في الاجور ودلك لصون كرامة المواطن المغربي.والشعب بريئ من هؤلاء الاستغلاليين السياسيين,
37 - مغربي حر الأحد 20 مارس 2011 - 23:38
ردا على كل من يتشبت ب 20فبراير و خصوصا أولائك الذين يقصون الأغلبية الساحقة من المغاربة المتشبتين بقيمهم الإسلامية وبولي أمرهم ملك البلاد وموحدها،أقول:
نحن نعتبركم إما أغبياء مقلدين أو مرتزقة مأجورين. من يرى المغرب وما هو فيه من أمن وأمان وتطور ونمو يحمد الله على كل هذه النعم ألم تستفيدوا من دروس جيرانكم إما حاكم دكتاتور أو لص جبان أو معتوه أحمق أو عميل مأجور.نحن ولله الحمد لسنا كهؤلاء.فلماذا إذن الجري وراء السراب .
ساهموا في تطور بلدكم إيجابا.وشاركوا في تغيير عقلية أحزابها.
ولا تغروا بمظاهر المسيرات.المسيرة الأجدى هي مسيرة التطور والتقدم.
38 - طالب الأحد 20 مارس 2011 - 23:40
لا اريد ان يستغلون اليساريين و العدليين صوتي و صوت 50 مليون مغربي بدافع الاصلاحات .لكي يححققون مطالبهم الشخصية .الاصلاح الدي نريده هو محاربة الفساد و المحسوبية و القمع و الفساد الاداري و الرشوة.و نريد ملكية دستورية.و نحب ملكنا و الله ينصروا.و انا ضد هده الجماعة التي تريد تخريب بلادنامن طرق عناصر نجهلها.لان الادكياء هم الدين يسيرون هده الاحملة من منازلهم و الاغبياء هما نحن الدين نخرب و و نحتج على شيء نجهل اهدافه و مطالبه .الله الوطن الملك.طالب و الحمد الله على كل شيء.
39 - elmanar الأحد 20 مارس 2011 - 23:42
ونحن من دواربلعكيد ايضا نريدو محاكمة رائيس الجماعة الدي ضمر 32 اسرة هو واعونه
40 - عبد الله.ص الأحد 20 مارس 2011 - 23:44
يُنتظر أن يواجه النظام، من الآن فصاعدا، هذه التظاهرات بأحد أمرين:
فإما القمع والبطش الشديد، حتى يزرع الخوف في الشعب من جديد، وإما أن يصم الآذان حتى يمل الشعبُ، ويقبَلَ بأنصاف الحلول.
لأن المطلب الأساسي هو: ملكية برلمانية، حيث أن الملكية المطلقة هي جوهر ومصدر معاناة الشعب المغربي
و هذا المطلب بعيد المنال، ألم تروا حالة الطفل عند الفطام، فكيف يُفطم النظام عن مألوفه؟؟ الأمر جلل، ولا بد من الدماء وتقديم الشهداء
41 - mohammed الأحد 20 مارس 2011 - 23:46
عداد سكان الدارالبيضاء 5مليون والمتظاهيرين 50 ألف لاتساوي شآ المغرب كامل 150 ألف الحمدو الله الشعب المغربي واعي بي أتباع شيكي فارا وعلمانين وليساريين نرجو من الله أن يوفق محمد السادس لما فهالخير لشعب المغربي
42 - البيضاوي الأحد 20 مارس 2011 - 23:50
من أنتم لكي تتكلموا باسم الشعب المغربي
عاش الملك محمد السادس
الله الوطن الملك
43 - كريم محمود الأحد 20 مارس 2011 - 23:52
ان الشعارات التي ترفعونهاهي شعارات الاحزاب المغربية وليست شعارات الشعب المغربي والمطالب السياسية التي تطالبون بهاهي مطالب الاحزاب المغربية الفاسدة وليست مطالب الشعب المغربي ولهدا فالشعب المغربي لن يقف معكم ولن يدافع عن مطالبكم ولن يشارك في مظاهراتكم لانهاتحمل شعارات ومطالب الاحزاب المغربية الفاسدة وعليكم ان تعرفوا ان المغاربة يريدون من يساعدالموجزين المعطلين على التوظيف المباشر وهدا مالايراه المغاربة في شعاراتكم ويريدون من يساعدالفقراء على الحصول على مبلغ شهري لمساعدتهم على العيش الكريم وهدا مالانراه في شعاراتكم ويريدون ان يحصل الفقراء على سكن مناسب يحفظ لهم كرامتهم وهدا مالانراه في شعاراتكم ويريدون ان يحصل اصحاب البكالورياوالتكوين المهني على وظائف مناسبة لهم وهدا مالانراه في شعاراتكم فلمادا تريدون ان يخرج معكم المغاربة في مظاهراتكم ادا كانت الاحزاب السياسية هي السبب في الفقر والبطالة والتهميش الدي يعاني منه المغاربة اليوم ومطالبكم سياسية ولا تعني المواطنين المغاربة الفقراء والمعطلين عن العمل في اي شيء ولهدا عليكم ان ترفعوا مطالب الشعب المغربي وان تبتعدوا عن الاحزاب السياسية التي تقوم باستغلالكم لتحقيق مصالحهاادا كنتم تريدون الدفاع عن مطالب المغاربة واولها التشغيل ومساعدة الفقراء من اجل محاربة البطالة والفقر .
44 - ziwziw11 الأحد 20 مارس 2011 - 23:54
Tell the king: "We love you, and our demands are clear and to hear from the pulse of the street directly and not through the corrupt footnote: We want a king dignity and honor prevails and governs, so that we can control and accountability, corrupt.
Hope of a free media: We want real numbers rather than numbers Almgazzmp demonstrations by the largesse of us to not internal
45 - marocain libre الأحد 20 مارس 2011 - 23:56
إذا استثنينا جمعيات الطلبة المعطلين الذين يملكون قضية جدية وهو الحق في الشغل,فإن باقي الجمعيات سواء أولئك المراهقين الذين يتكلمون باسم الشعب المغربي كأنه هو الذي اختارهم, وهم من يتشدق بالديموقراطية (بلاحشمة بلاحيا),هذا بالإضافة إلى مجموعة المثليين والملحذين والمتطرفين الذين كانوا يطالبون في الأصل بالخلافة أماالديموقراطية فهي في نظرهم من عمل الشيطان.من البديهي أن أي فرد من هذاالشعب يطالب بمحاربة الفساد والمفسدين وناهبي المال العام,لكننا بلد نملك مؤسسات للمحاسبةولا نحتاج إلا لمن يطبق القوانين ويسيرها بشكل جيدا,وقد أعلن ملك البلاد إصلاحات جدية بداية بالدستور والقضاء والإعلام ولازالت الطريق أمامنا طويلة ومن الأفضل أن نبادر بالعمل الجاد كل حسب موقعه من الكناس إلى الوزير,لأن بلادنا وللأسف الشديد لاتملك لا غاز ولابترول,بل إن كل ما نملكه هو جار ليس له أي هم سوى تسليح مرتزقة تتحين الفرصة لينقضوا على جزءكبير من بلادنا الغالية يساعدهم في ذلك بعض من إخواننا عملاء وبعض سحاقيات حقوق الإنسان,وهم يعلمون أنها من أولى أولويات البلاد.أرجو من كافة المواطنين الإنتباه لهؤلاء حتى لا نتجنب الفوضى أوالسقوط إلى مالاتحمد عقباه والرجوع سنوات إلى الوراء.اللهم إني بلغت,فوالله لست إلا رجل تعليم يدافع عن حقوقه أحيانا,ويصبر في أحايين أخرى ولا أملك إلا حب هذا الوطن,هذا لمن سيتهمني أنني من وزارة الداخلية أو من جهة أمنية أخرى,كما يدعون مع كل من يخالفهم الرأي أو يدافع عن أمن البلاد.
46 - يونس الأحد 20 مارس 2011 - 23:58
تظاهرات فاشلة لمجموعة من الانتهازيين و أصحاب المصالح الشخصية
47 - decodeur الاثنين 21 مارس 2011 - 00:00
ها هي امريكا و حلفائها يضربون الشعب الليبي امام المجتمع الدولي تحت صقف الديمقراطية ،الحرية،التقدم......ها هي امريكا تدمر البنيات التحتية من قناطر،مستشفيات،مدارس،جامعات...بدون شفقة و لا رحمة .هذه الدول التي صفقت لها الشعوب العربية،الشعوب التي لا تعرف الحقائق،الشعوب التي تتكلم بلسان الغرب.
فهذه الدول لا تريد التقدم للدول العربية فكيف يمكن مساندة شعوبها.فاذا خرب الشعب
بيته و دمره و جعل فيه فتنة فهذا معناه انه اعطى فرصة لغيره.
48 - jorlag الاثنين 21 مارس 2011 - 00:02
هذا فشل واضح لهذه المظاهرات، آلاف من الناس جلهم عدليين لا يمثلون الا انفسهم. المغرب بلد 40 مليون نسمة، عندما يخرج الملايين للشارع ستعتبر التظاهرة شعبية، اما الان فهذه المسيرات ليست مختلفة عن مسيرات العدليين السابقة.
خروج مئاة فقط في مدينة فاس التي عدد سكانها اكثر من مليون نسمة واكثر من عدد سكان الرباط يدعي للسخرية.
وهذا دليل واضح على ان الشعب ليس يساريا ولا عدليا، الشعب وسطي مسلم معتدل يريد تغييرا ديمقراطيا عن طريق الشورى و صناديق الاقتراع لا عن طريق الفوضى التي لامبرر لها.
اذا ارادت 20 فباير او غيرها التغييرفما عليهم الا تكوين احزاب جديدة والفوز بالاغلبية، ولكنهم لا ولن يفعلوا دلك لانهم يعلمون ان الشعب لن يصوت لا لصالح العدل والاحسان ولا لصالح الماركسيين والمتغربنيين.
التضاهر يجوز في حالة اذا ما كان التغيير عن طرييق صناديق الاقتراع غير مجدي كما في حال التزوير وهو شيئ انقرض من المغرب والانتخابات الاخيرة كانت نزيهة بشهادة العالم كله. ولكن الذين لم يصوتوا يريدون الان الغاء تلك الانتخابات تحت عنوان الديمقراطية، ويتجاهلون الدرس الاول والاساسي في الديمقراطية وهو احترام نتائج الانتخابات مهما كانت نسبة المشاركة ما دامت نزيهة، فتبعا لمنطقهم ما دامت نسبة المشاركة اقل من 50% فانه يحق لبعض من لم يصوتوا ان يطالبوا بحل البرلمان واسقاط الحكومة...
اي منطق هذا؟
49 - fail الاثنين 21 مارس 2011 - 00:04
je crois que les marocains ont dit leur dernier mot face au mouvement 20 /3 et au adlistes et aux extremistes de la gauche:PAS DE PARTICIPATION DONC ON EST CONTRE TOUT SIMPLEMENT.Oui ; ce mouvement une fois encore a pris une gifle de la part du peuple qui n ont pas froid aux yeux lorsqu ils parlent en son nom.Now; il faut s impliquer davantage dans le processus de changement lancé par le ROI et cuoper la route aux arrivistes et aux mauvais responsables qui ne laissent pas le train prend son chemain normal vers le progrés et la dignité et non vers la dictaure des marxistes et les réves halucinants des adlistes
50 - oueld lbled الاثنين 21 مارس 2011 - 00:06
c'est adolescents du 20 fevrier doivent aupparavant apprendre des leçons sur la citoyennete car je remarque toujours qu ils ont pas tous le drapeau marocain
51 - Aziz الاثنين 21 مارس 2011 - 00:08
Il est clair aujourd'hui que ces protagonistes ne constituent pas la majorité .
Je suis sortis a rabat juste pour regarder, et je vous assure que les spectateurs sont plus nombreux que les manifestants.
Et j'en suis sur qu'ils vont prétendre être quelque milliers .!!!!!!
52 - ملاحظ منطقي الاثنين 21 مارس 2011 - 00:10
الديموقراطية ثقافة لم تتشبع بها لحد الآن أكثرية أحزابنا.فجل الأحزاب والنقابات تسيرها نفس الوجوه مند عقود.
كونوا ديموقراطيين لتستحقوا الإصلاحات الدستورية المعلنة. فالكرة في ملعبكم والتظاهر لمم يعد يهم إلا المنافقين والمتآمرين على أمن البلاد.
53 - jawad chafil الاثنين 21 مارس 2011 - 00:12
salam
where were you when we had the crisis in Layoune? what is wrong with us ? i do not know what to say no more.
If they are trying to undermine the efforts of the supreme leadership than we Moors have to stand up . We do believe that we can clean up the system by going to the ballot and not using the bullet. 20 feb , 20 march ,than april and than...
i agree with the youth in building better communities .
viva mohaed 6
salam
54 - lماشي مهم الاثنين 21 مارس 2011 - 00:14
كل هاد الردود لي كايقولو بأن نسبة المتظاهرين قليلة.
كنقوليهم راه المغاربة مزال ما طلقاتش منهم الخلعة و الخوف ديل إيام الرصاص و حتى الجيل الجديد راه تلقى تربية فيا الخوف من النظام.
لكن الخوف راه كايزول وحدا وحدا و إلا ما كانتش إصلاحات معقولة ماشي ديال الكذوب را كم غاديين تشوفو مسيرات مليونية.
عيقوا قبل فوات الأوان.
55 - Badr الاثنين 21 مارس 2011 - 00:16
ههههههه النفاق حتى في التظاهر.هل الملك غير قادر على العيش بدون هاته الخلايا السرطانية?
كفى من دفن رؤوسكم بالرمال، إذا كان الملك يريد أن يفتح صفحة بيضاء مع شعبه عليه التخلص من جميع أصدقائه ومحاربة المفسدين و استرجاع الاموال المنهوبة.
56 - علاء الدين الاثنين 21 مارس 2011 - 00:18
المطالب التي ترفعها هذه الحركة وجيهة و معقولة و حيوية بالنسبة للشعب المغربي. يا شعب المغرب ، إنك لست مجرد مطية للحكم الاستبدادي و للمافيوزيين و الفاسدين و البلاطجة الصغار. ما على الشعب إلا أن ينظر إلى هذه الوجوه التي يطالب أبناء الشعب بإسقاطها و محاؤبتها كي يفهموا طبيعة الحركة الثورية الآخذة في التبلور. هذه الوجوه من أمثال الهمة و الماجدي و السنتيسي السلاوي و غيرهم هم عينة فقط في نظري. و يجب أن يسقطوا جميعا لأنهم خربوا المغرب و تسببوا في آلام كبيرة للشعب المغربي و في تشويه صورة المغرب ..
57 - ربيع الاثنين 21 مارس 2011 - 00:20
وا عباد الله، كون انزل واحد و غير واحد كيشكي من اي حاجة كفما كانت، أنا كمغربي خاصني نتصنت ليه و انفهمو و انحس بيه وامنرتاح حتا هو يرتاح، و انتوما شحال من مليون مغريبي محگور خاصو يخرج باش يالاه دير شي حاجة و أبسطها "تحترم الراي الاخر و تحبس السبان"
58 - سيف الله محمد الاثنين 21 مارس 2011 - 00:22
الله الوطن الملك
إياكم من التغرير فمغربكم آمن بحمد الله وملككم همام وعاقل ، حاربوا الفساد بالعقل والحوار واحذروا الفوضى فإن الفوضى فتنة لا يتحمد عقباها والله ولي التوفيقagain
59 - doukali83 الاثنين 21 مارس 2011 - 00:24
الله ينصر الملك و يحفظ المغرب آمين
60 - جبانة اخرى الاثنين 21 مارس 2011 - 00:26
اريد فعلا ان اخرج ضد الفساد والمطالب المشروعة لكنني جبانة اخاف من وحشية النظام ومن عصا البوليس التي لا ترحم. وهده الشهادة كافية لتدل على مستوى حقوق الانسان في المغرب والرعب الدي يعاني منه المواطنون من السلطة. فحتى لو قلل النظام من مستوى المشاركة فهده ايضا تحسب ضده وليس العدد القليل لصالحه.
61 - عبد الواحد الفطواكي الاثنين 21 مارس 2011 - 00:28
الديموقراطية انما هي شعار يخفي وراءه مشروع جهنمي لفئة لا تمثل الشعب المغربي.
عقنا بكم ايها الابالسة
والله وباذن الله لن تنالوا مبتغاكم ايها اليساريون ايها العدليون.
نحن متشبثون بملكنا وبديننا وسنبقى اوفياء لهما حتى الموت
انتم تكيدون ايها الخوارج ونحن لكم بالمرصاد حتى النهاية
وسننتصر عليكم ايها الحثالة
ان الباطل كان زهوقا.
62 - abdo zaari الاثنين 21 مارس 2011 - 00:30
انما للصبر حدود دهب عهد البيعة وجاء عهد النظال ولابد للملك ان يستجيب لمتطلبات الشعب ان اراد الحفاظ على كرامته وكرامة شعبه وما اكثر الاصدقاء حين تعدهم ولاكن عند النائبات قليل محاكمة رموز حزب الملك ومحيطه والشعب لن يتخلى عن ملكه وبراءة ولي عهده الدي نحبه لاكن بشروط ملكية برلمانية تغيير المحيط الغاء وزارات السيادة
ش
63 - The God father الاثنين 21 مارس 2011 - 00:32
Don`t stop now of never we need a real change.
64 - ما20رس الاثنين 21 مارس 2011 - 00:34
نقول للملك: إننا نحبك، ومطالبنا واضحة ويمكن أن تسمعها من نبض الشارع مباشرة لا من خلال الحاشية الفاسدة: نريد ملكامعززا مكرما يسود ولا يحكم، حتى نتمكن من مراقبة ومحاسبة الفاسدين المفسدين.
رجاء من الإعلام الحر: نريد أرقاما حقيقية عن المظاهرات عوض الأرقام المقزمة التي تجود بها علينا للا الداخلية.
65 - ismael الاثنين 21 مارس 2011 - 00:36
لا تمثل حركه 20 فبراير الا نفسها،مجموعه من المراهقين تصرف لها عدد من الدراهم من جهات ارادت لهذا البلد الخراب والدمار ،لكن الشعب المغربي ولله الحمد واع بهذه المكيده.ادام الله علينا الامان والاطمانان والسكينه،وحفظ ملكها وشعبها.الله الوطن الملك
66 - abdo atlas الاثنين 21 مارس 2011 - 00:38
كل واحد إهدر غير على راسو, إومابقاش شي واحد إهدر بسميت الناس خرين.لي بغا إخرج إعبر على الرأي ديالو شغلو هذاك غير إخلي عليه الشعب فتيساع,وا مالين دارك أومحال متافقين معاك. من دابا كتبانو فاهمين الديموقراطية مزيان.
67 - مغربي الاثنين 21 مارس 2011 - 00:40
إن أشر ما يعاني منه المغاربة هو الفساد الذي تمارسه وزارة الداخلية عبر مفسديها المنتشرون في كل بقاع البلاد من ولاة و عمال و باشوات وقياد وقياد ممتازون و أعوان سلطة و مخابرات و بوليس و .......
إن الإصلاح يستوجب تطهير أم الفساد(وزارة الداخلية) من المفسدين و إعمال قانون من أين لك هذا و المحاسبة و سيادة القانون دون تمييز بين ابن الوزير و ابن المزلوط....
68 - adil abdedaim الاثنين 21 مارس 2011 - 00:42
قالو غادا تكون مسيرة مليونية ههههه المسيرة المليونية هي التي جلست في بيوتها
69 - جندي حر الاثنين 21 مارس 2011 - 00:44
مش غير لبرلمان و لحكومة لخصهوم يتبدلو حتى لجيش خصو اصلاح خص شفار ديال لبناني يتحيد
70 - ADILOVETCH الاثنين 21 مارس 2011 - 00:46
نحن جمعية 20 فبراير
فصيحنا ببغاء ،
قوينا مومياء ،
...
ذكينا يشمت فيه الغباء ،
ووضعنا يضحك منه البكاء ،
تسممت أنفاسنا حتى نسينا الهواء ،
وامتزج الخزي بنا حتى كرهنا الحياء ،
يا أرضنا، يامهبط الأنبياء ،
قد كان يكفي واحد لو لم نكن أغبياء ؛
يا أرضنا ، ضاع رجاء الرجاء ،
فينا ومات الإباء ،
يا أرضنا ، لا تطلبي من ذلنا كبرياء ،
.قومي احبلي ثانية ، وكشفي عن رجل لهؤلاء النساء
71 - مغربية حرة الاثنين 21 مارس 2011 - 00:48
ايوا الا جمعناهم كاملي لن يتجاوزوا 5000 شخص مع ازالة كل من الشرطة السرية و البركاكة المندسين داخل المظاهرات ... يعني يطالبون بالحق و هم 5000 شخص و فين خلاو حق 35 مليون مغربي الذي يطالب بالمغربية الدستورية باحتفاظ بشعار المملكة الله اعتبار الدولة المغربية دولة اسلامية تنهج المذهب المالكي الوطن لا خيار من خريطة من طنجة للكويرة الملك نحب ملكنا و نريدها ملكية دستورية الى الجحيم يا حركة 20 فبراير او مارس نحن الاغلبية و هذه هي الدمقراطية ارادة الاغلبية هي من تطبق
72 - rachid khadem الاثنين 21 مارس 2011 - 00:50
لحد الساعة عدد المشاركين يدعو الى طرح سؤال هل نجحت 20 فبراير في ايصال الرسالة لعموم الشعب وكيف يفسر لامبالات فئة عريضة بهدا الخروج وسؤال اخر كيف يفسر سخط فئة من الشعب على الداعمين لهاته الخرجات يساريين واسلامين
73 - YOUSSEF Tetouani الاثنين 21 مارس 2011 - 00:52
مبروك لسلطة القمع ، الحكم10 سنوات حبسا لمعتقل في احداث الشغب يوم 20 فبراير ارغم سكان المدينة على البقاء في المنازل والعزوف عن الخروج الى الشارع للمطالبة بحقوقهم المشروعة ما عدا القليل منهم الذين لا ترهبهم سياط الظلم
74 - mohammed الاثنين 21 مارس 2011 - 00:54
Monsieur Aziz, s'il pretendent être des 100n de milliers de manifestants c'est pas grave ! le gouvernement pretendu que la marche de novembre à casa a réuni plus de 3 million !!!!! mdrrrr
75 - سامية مغربية دبي الاثنين 21 مارس 2011 - 00:56
المغاربة تيموتوا في التقليد حتى في الشعارات الله يحفظ لينا الملك يا رب و يبعدعلينا الفتنة
76 - الأيدي الناعمة الاثنين 21 مارس 2011 - 00:58
ما يحدث في البلدان العربية باختصار هو كالآتي :
الشعب العربي من المحيط إلى الخليج يعيش حالة صحوة غير مسبوقة أسميها بربيع الشعوب العربية فأخيراً وبعد طول انتظار استفاق المارد الذي كان غارقاً في سباته العميق ليطالب بحقوقه المسلوبة ، القضية ليست فتنة كما يحاول البعض تصويرها ولكن للأسف قد تتحول إلى فتنة تأكل الأخضر واليابس بسبب السعي الحثيث للعديد من الأطراف والقوى العربية والإقليمية والدولية لركوب موجة الثورات والتظاهرات والاحتجاجات للانقضاض عليها في تسابق محموم كل يحاول قولبة الأوضاع بالشكل الذي يخدم أجنداته ومصالحه .. الأنظمة الرئاسية الدكتاتورية المستبدة المحتكرة للسلطة والثروة تواجه حتمية السقوط ..الأنظمة الملكية التي ستنحني للعاصفة بحكمة وتبصر وبعد نظر وتعمل على الاستجابة لتطلعات شعوبها المشروعة في الوقت المناسب ستبقى وستستمر .. ومن يقف منها ضد التيار ويحتكم لمنطق القوة الغبي فمصيره حتماً إلى الزوال .. قطر بسياستها الجهنمية المتناقضة تلعب إلى حد الآن بمهارة وبدون تعثر على كل الحبال وهناك دولة عربية غنية وكبيرة تقاوم بمواردها الضخمة موجة التغيير خوفاً من امتدادها إليها ! لك الله أيها الشعب العربي المطالب بالحرية والديمقراطية .
77 - alis الاثنين 21 مارس 2011 - 01:00
لوقف الاحتقان الاجتماعي والسياسي لا بد من قطع الطريق على العماري إلياس والهمة وحزبهم الذي عات فسادا ماليا واقتصاديا وأخلاقيا واجتماعيا وسياسياوأمنيا. فالداخلية وجهاز المخابرات الذان يرزحان تحت أقدامهما بحيث أن التقارير الاستخباراتية تنقل إليهم لتدبير أمورها والتلاعب فيها. فكيف عمل العماري على استغلال أسم جلالة الملك من أجل فبركة ملف الحسيمة الأمني والزج بالأبرياء من خدام العرش والوطن والزج بهم في السجون دون رحمةوملفات الناظور وسلا وغيرهم من الأبرياء.
فمثل هؤلاء الذين يتلاعبون بمصالح الأبرياء فكيف لجلالة الملك أن يتيق فيهم ويأتمنهم على حياته وعلى بلده. إنهم يشكلون خطرا على النظام الملكي وعلى الشعب المغربي وعلى هويته. انتقلوا من فقراء إلى سياسيين لهم تروات............
اللهم وكلناك أمرهم إما بهدايتهم أو اجعل كيدهم في نحرهم
78 - hamid الاثنين 21 مارس 2011 - 01:02
**انتهى زمن الخوف زمن الاستبداد والقمع.
** لا اصلاحات ولا ديمقراطية بدون الاعتراف بالهوية المغربية الحقيقة
**مهما زاد الملك اصلاحات الدستورية على الورق
** لن نركع للاحزاب الفاسية **سسنناضل حتى تحقيق جميع حقوقنا على راسها الامازيغية كهوية وطنيةودسترتها الشامل
** الشعب يريد اسقاط الاستبداد**
**الشعب يريد اسقاط الحكومة الفاسية
**الشعب يريد حل حزب الاستقلال
**الشعب يريد محاسبة ناهب المال العام (المنتخبون .رؤساء الجماعات المحلية . الباشاوات العمال...ازيد ازيد
2 ---الموت للخونة الانتهازيين الكارهين للشعب المغربي الحر .
----يا الملكلخين التايقولو 20 فبراير ناس مراهقين ...
----راه الشعب المغربي هو الدي صنع الحدت ليس 20 فبراير
---- مطالب الشعب المغربي راه باينا
موعدنا 20 ابريل ان لم يستجب الملك على مطالبنا المشروعة
20 ابريل
79 - agalim Med الاثنين 21 مارس 2011 - 01:04
الشعب بريء منكم
80 - motamaryd الاثنين 21 مارس 2011 - 01:06

فقد حان الوقت لنقول بصوت واحد
بركا من الحكرا و القهرا من الفساد و الرشوة
باركا من الغلاء والاجور الهزيلة من الفقر و تجويع
بركامن الاستبدادو الاستغلال و الزروطة
نهضرو على حقنا
لن نخسر بكلامنا أكثر مما نخسر بصمتنا
لنقول نصوت عال
نعم لتعليم المجاني
نعم لشغل والعيش الكريم
نعم للتوزيع العادل للثروات
نعم لسكن الائق
نعم لحرية التعبير و الرأي
نعم للمساواة
نعم لحل الحكومة و البرلمان
نعم لاطلاق صراح كافة المعتقلين السياسين
نعم لمحاكمة المسؤولين الشفارا و سترجاع الاموال المسروقة
نعم لدوستور شعبي ديموقراطي حقيقي
نعم للتغيير
جميعا من أجل الكرامةو الحرية و الديمقراطية
81 - farid الاثنين 21 مارس 2011 - 01:08
ces manifestants ne présentent pas tout le peuple Marocain.je suis un jeune marocain vivant au Maroc je suis très content de tout ce qui était réalisé par notre ROI .je veux une monarchie ou le ROI règne et gouverne car je n'ai aucune confiance sur n'importe quel responsable sauf mon ROI Mohammed VI .c'est lui seul l'Homme le plus parfait de tous les citoyens marocains .tous sont des monteurs et des matérialistes et ne pensent qu'a leurs intérêts personnels .je ne vois pas qu'il sera un premier ministre qui va travailler mieux que notre ROI.et merci.
82 - mbarkel hasnaoui الاثنين 21 مارس 2011 - 01:10
je viens de rentrer chez apres ma partcicpation dans la manifestation de 20 mars,ce que je peux vous dire que j'étais surpris par une categorie de personnes,qui si tu les rencontrent à l'exterieur,tu sent pas qu'il vont partager la majorité de peuple cet évenement,et pourtant ils étateint enthousiasits et ils s'expriment du fond de leur coeur.
ce qui prouver que ,il n y a pas une classe sociale qui n'est pas touché par la hausse des prix,amis on est tous concerné,ce qui exige un refoulement vers le changement parfait,complet et pur et simple
83 - meknassi الاثنين 21 مارس 2011 - 01:12
c'est bizard vous parlez comme quelque tunisiens avant le départ de ben ali,ils disaient que ces manifestants na representent pas le peuple tunisiens
c'est bien,dans quelques jours ils seront des millions,la plupart ont peur du makhzen mais ça va venir,on a fait mieux que la dernierre fois,pas pour un début et aussi on fait mieux le debut des manifestaions au yemen 300 personnes,bahrein 500,la tunisie a commencée par 800 et l'algérie par 80.
VIVE LE MAROC LIBRE
84 - Al-Maliki الاثنين 21 مارس 2011 - 01:14
الله يقول: {فإنْ تنازعتم في شيءٍ فردّوه إلى الله والرسول إنْ كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خيرٌ وأحسنُ تأويلاً}(28).
ودين الديمقراطية يقول: (إن تنازعتم في شيءٍ فردّوه إلى الشعب ومجلسه ومليكه وفقاً للدستور الوضعي والقانون الأرضي)..!!
{أُفٍّ لكم ولما تعبدون من دون ا لله أفلا تعقلون}(29).
وعلى هذا فلو أرادت الجماهير تحكيم شرع الله تعالى عن طريق دين الديمقراطية هذا ومن خلال مجالسه الشركية التشريعية.. فلا يمكنها ذلك ـ إنْ سمح الطاغوت بذلك ـ إلا عن طريق الدستور ومن خلال مواده ونصوصه... لأنه هو كتاب الديمقراطية المقدس أو قُل توراتها وإنجيلها المحرّف تِبعاً للأهواء والشهوات...
85 - مصطفى بوطو الاثنين 21 مارس 2011 - 01:16
كفى مغالطات الشعب يريد أن يكرم الزيادة في الأجـور لا للرشوة لا للمحسوبية نعم للملكية الدمقراطية الملك يسود و يحكم
86 - رباب محمد الاثنين 21 مارس 2011 - 01:18
لم تصل حملة شباب 20 فبراير إلى المبتغى حيث لم يخرج اليوم 20 مارس سوى صبيان يعدون على رؤوس الأصابع و خاصة في كلميم . الأمن البوليسي غير موجود . الحرية المطلقة و لكن المظاهرات في منطقتين أمام الولاية وصل العدد إلى 20 فرد فقط . شاهد عين الساعة الحادية عشر .قرب الخزينة 10 أفراد لاغير و الياقي من المتظاهرين هم المارون في الشارع .و المنتظرون لما سيقع ...الحمد لله نحن بخير ...
87 - كاتب الاثنين 21 مارس 2011 - 01:20
تعليقات كاري حنكو و البلطجية تزكم الأنوف في هذا الموقع
88 - جبانة الاثنين 21 مارس 2011 - 01:22
اريد فعلا ان اخرج ضد الفساد والمطالب المشروعة لكنني جبانة اخاف من وحشية النظام ومن عصا البوليس التي لا ترحم. وهده الشهادة كافية لتدل على مستوى حقوق الانسان في المغرب والرعب الدي يعاني منه المواطنون من السلطة. فحتى لو قلل النظام من مستوى المشاركة فهده ايضا تحسب ضده وليس العدد القليل لصالحه.
89 - زائر الاثنين 21 مارس 2011 - 01:24
أكثر من 50 ألف نزلوا الى الشارع في الدار البيضاء وليس 4000 كما تقولون
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال