مسيرات الرباط والبيضاء تمر في أجواء سلمية

مسيرات الرباط والبيضاء تمر في أجواء سلمية
الأحد 20 مارس 2011 - 23:00

خرج آلاف المتظاهرين المغاربة الأحد 20 مارس 2011، للمشاركة في المسيرة السلمية التي دعت إليها حركة 20 فبراير ومتعاطفين معها، وسط تباين في أرقام المشاركين.

وفي الدار البيضاء انطلق آلاف المتظاهرين في مسيرة حاشدة من ساحة النصر بدرب عمر، وتفرق المتظاهرون في الدار البيضاء بعد منتصف النهار، ليضربوا موعدا آخر للتظاهر يوم الأحد القادم.

وتقول مصادر أمنية أن عدد المتظاهرين في الدار البيضاء لم يتجاوز ثلاثة آلاف متظاهر، في غياب شبه كلي لرجال الأمن والذين تواجد بعضهم بزي مدني وسط المتظاهرين.

وعاينت “هسبريس” مشاركة آلاف المتظاهرين في الدار البيضاء، والذين رفعوا شعارات متنوعة كان أبرزها “اليوم 20 يسقط الفصل 19”.

ولوحظ أيضا أن عددا من المتظاهرين شكلوا سلسلة بشرية لحماية أحد الأبناك في إشارة إلى سلمية التظاهرات.

وفي الرباط انطلقت المسيرة من ساحة باب الأحد إلى شارع محمد الخامس وعرفت مشاركة منتسبين إلى جماعة العدل والإحسان وقياديين في العدالة والتنمية وآخرين من حزب الاتحاد الاشتراكي وممثلين لأحزاب سياسية أخرى.

وأثار حضور قياديين من الاتحاد الاشتراكي للمشاركة في مسيرة 20 مارس بالرباط، استياء مشاركين من العدل والإحسان والذين قابلوا القياديين الاشتراكيين بشعارات الاستهجان.

وقدّر أمنيون عدد المشاركين بألفي شخص في الرباط ، بينما تقول مصادر مقربة من حركة “20 فبراير”أن أزيد من عشرة آلاف شخص شاركوا في مسيرة 20 مارس بالرباط.

هذا وأعلنت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المسيرة التي دعت إليها حركة شباب 20 فبراير المساندة من طرف عدد من الجمعيات، انتهت زوال اليوم الأحد بالدار البيضاء.

وحسب السلطات فقد شارك في المسيرة ما بين 5000 و6000 شخص، واستمرت نحو الساعتين ونصف الساعة.

وحسب المصدر ذاته فلم يسجل أي حادث خلال هذه المسيرة، تقول وكالة المغرب العربي للأنباء.

شعارات رُفعت في التظاهرات:

الشعب يريد إسقاط الاستبداد

خبز ، حرية، كرامة إنسانية

اسمع لصوت الشعب!

هذا مغرب الله كريم..لا صحة لا تعليم

الشعب يريد إسقاط البوليس السياسي

الشعب يريد إسقاط البوليس الاقتصادي

رفضنا الجماعي لدستور المخزني

اليوم 20 يسقط الفصل 19

‫تعليقات الزوار

60
  • سلسبيل
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:44

    الله يهديكم.. واش بغيتو توصلونا للّي كايجري دبا في ليبيا؟.. واحمدوا الله على نعمة الاستقرار.. واللي عندو شي شغل يمشي ليه واللي ما عندو يتحرك يمين وشمال كيف ما درنا كاملين وربي يجيب ليه التيسير.. واللي بغات تمشي للحمام بلا ما تمشي تسخن ف الزحام هو الأول.. واللي بغى يطيح السكّار يمشي يحجري ف الخلا.. واللي بغات تغوّت وتندب عطا الله العزاوات.. واك واك اللي عندو شي عائلة يمشي يهتم بيها راه الربيع هذاااا.. واش كل نهار احد ولليتو تديرو لينا النزاهة في الشوارع؟.. والخريطة ما زال هيا هيا.. ياكما تقاداو البحور والوديان والغابات بلا ما نجيبو خبار؟.. شوية ديال العقل الله يرحمو ليكوم الوالدين.. وفكروا شكون اللي ورا هاذ 20 فبراير؟ منين جاوهوم الفلوس باش يطبعوا بطاقات وملصقات طباعة فاخرة؟ منين جاهوم فلوس الورد اللي ما بغاوش ياخذوه منهوم البوليس؟.. ياك زعما قالك بغاو عاد الخدمة وكايطالبوا بتقليص البطالة؟ المحكّ الحقيقي ليس بأي حال من الأحوال الحكومة الحالية على رداءتها الأردأ من الرداءة لأنها زائلة بعد شهور كما تعلمون.. ولا الأحزاب غير المسايرة لتطلعاتنا لأن الدهر أكل وشرب على إيديولوجياتها سواء شيوعية كانت أو محافظة أوإسلامية.. ولا تقسيم المغرب طائفيا.. ولا حقوق الجهر بالمعصية.. المحك الحقيقي هو توحيد الصف.. لنوحد حدودنا ونضرب على أيدي خصوم الخارج وحينها نلتفت لخصوم الداخل.. هذا إذا ظلوا متواجدين بالساحة.. إذا لم ترعبهم قوانا ليدخلوا جحورهم.. ابدؤوا يا إخواني ويا أبنائي العمل بخلق حركة توحيدية.. لتأمين الحدود.. سبتة ومليلية والصحراء أولا.. ومن بعد رجعوها حزب إلى بغيتو.. علاش لا..
    ولا تسوا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في صحيح البخاري: “هلاك أمتي على أيدي أغيلمة سفهاء”

  • مراهق لم يسقط بالفخ
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:12

    أعجبتني الصورة 3 وما مكتوب باللافتات …
    الشعار المخزني هو
    : الله . الوطن . الملك
    أما شعار الشعب هو :
    الله . الوطن . الشعب

  • المرتضى إعمراشا
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:34

    لقد أسقطت مسيرات اليوم بالمغرب أكاذيب المخرن وإعلامه .

  • amazighi
    الإثنين 21 مارس 2011 - 01:00

    تركزت جهود مسيرات 20مارس تقوية التنظيم…تفاديا لاعمال البلطجية…

  • iwis ntmazirte
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:56

    صفعة خطيرة لحركة 20 فبراير أين 2 مليون متظاهر أي علوين العدل و الإحسان دمرتم كل شئ

  • doukali83
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:38

    Je voi que hespress a choisi le camp des perturbateurs, pourquoi on ne voi pas les photos du Roi et les drapeau Marocain qu’on a vu sur d’autres chaines.

  • نورالدين
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:46

    الشعب اصبح يعرف ان الخبز عندو علاقة بالسياسة

  • simoh
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:14

    La prochaine fois il faut inclure dans vos réclamations une plus grande démocratie dans les médias officiels. On est écoeuré de voir la face du Mkaddem Alhouma Mustpha Alaoui et d’écouter la propagande royale
    Tant qu’il n y a pas de médias libres pour bien informer le monde il n y aura pas de démocratie

  • مغربي neutre
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:16

    لماذا تتكلمون بصوت الشعب انتم لستم 35000000 مغربي انتم بعض الاف مشكوك في صحة هذه الارقام اصلا..
    لذك يجب ان ترفعوا شعارات فيها”20 فبراير تريد…..”و” (نحن) نريد….”….. اما بنسبة لدستور الجديد سوف يتم التصويت عليه فإذا لم يعجبنا فلن نصوت علييييييييه نحن الشباب و الشعب المغربي
    عاش الملك
    من:شاب مغربي ./.100

  • karima
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:36

    هناك الكثير من التعليقات التي تستنكر خروج الشباب الى الشارع من أجل الإصلاح وهذا أمر عادي مادام لكل واحد الحق في التعبير عن رأيه.لكن من العار أن نستخدم ضدهم عبارات الشتم و السب و الخوض في حياتهم الشخصية.ثم هل فعلا هذه التعليقات صادرة عن مواطنين عاديين ام انها جاهزة مسبقا من بعض الأجهزة الفاسدة لإيقاف عجلة الاصلاح وسحب بساط الشرعية من تحتها

  • figuig
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:50

    من هم هؤلاء العدل والاحسان هم غير مرغوب فيهم في مثل هدا الاحتفال ما داموو لا يؤمنون بالديموقراطية فل يدهبوا الي الجزيرة العربية ربما يكون لهم هناك من يشاركهم الرأء اما ف مغربنبا الحبيب لا نؤمن بفتوحات نادية وياسين

  • cha9i9
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:40

    même si les manifestes dépassé des 1000 la 1ere et 2M dis que des 2dizaines

  • العلوي المدغري السيد محمد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:46

    الغالبية من المواطنين المغاربة يطالبون بالحق وبدستور تجمع فيه كل الاختصاصات النتي يرغب فيبها الشعب ، التعليم الحقيقي ، المستشفى للكل ، الصحة للكل ، العمل للكل ، العدل للكل ، إبعاد الظلمة والفاسدين والمفسدين من القضاة ، والولاة ، والعمال ، والباشاوات ، والقواد ، وكل رجل السلطة الفاسدين ، والمرتشين ، والبوليس بأنواعيه إبعادد المسؤولين من أنواع الأمن الشرطة والدرك والقوات المساعدة ، إبعاد الأمن السياسي والديطي والمخابرات الأمنية للحكام وإدارة الداخلية .
    نريد إبعاد مندوب المقاومة وغالبية موظفي الكمندوبية المركزية والجهويات من الفاسدين ..أسرة المقاومة ترغب لإي العمل من أجل تسمية المندوبية ب الجمعية الوطنية لأسرة المقاومة وجيش التحرير ..حتى يعيدوا النظر في كمل الملفات المشتبه بهم ، وإبعاد الدخلاء والمرتزقة وهم معروفون ، والاعتراف بمنظمة ..اليد السوداء .. ورئيسها المعروف ب ولد مولاي عبد الله الذي خطط لثورة 20 غشت 1955 بمدينة خنيفرة ، ثورة الملك والشعب ، هذه الثورة التي تحقق النصر على الاستعمار الفرنسي وبمسا همتها في هذه الثوةرة عادت فرنسا الملك الراحل محمد الخامس إلى عرشه مكرما وبيد الحرية والاستقلال ..نريد عودة الكرامة والشرف بالاعتراف لهذه المنظمة التي تحقفق على يدها عودة المرحوم محمد الخامس من المنفى وبيده الحرية والاستقلال ..ونريد التغيير الجدري لكل دواليب السلطة حتى نقول أننا حقا في عهد الشفافية والحرية الحقيقية والشورى الحقيقيين للشعب ..نحن وةراء الملك محمد السادس ونريد من جلالته إبعاد من هم بجانبه الذين يعملون من أجل من كانوا من ورا ئهم ليصوا لكل المناصب .
    الرجاء من الصحفي نشر هذا المقال ولك الشسكر الجزيل ..شكرا لهسبريس .

  • mansour
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:08

    دخلتوا فالشهر الثاني للمظاهرات ومازال مجمعتوا مليون وخا تكون مفرقة؟؟؟إلى جمعنا 20 فبراير
    مع 20 مارس مليون مشارك صعيبة عليكم؟؟؟أتمنى أن تكونوا قد فهمتم حجمكم الحقيقي وأن الشعب
    متشبث بتوابثه الوطنية لا تنازل عن الإسلام لا تنازل عن الوحدة الوطنية لا تنازل عن الملكية.
    إنتظروا تحرك الشعب،إنتظروا صوت الشعب،إنتظروا حركة شباب 9 مارس.

  • anti-20 fevrier
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:10

    العدل والإحسان تستغل الدين
    20 فبراير تستغل الحرية بالمغرب

  • marocain pur
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:18

    Oui pour le changement ; la justice ; la démocratie ;et l égalité et non pour aladle wa alihssan ; c’est une mouvance radicale et extrémiste qui veut faire retourner le Maroc a l age de pierre ; on ne peut pas être plus musulman que les musulmans ; attention les jeunes se sont des gens très dangereux qui ne cherche que leurs intérêts ; ces gens la devraient aller vivre en Iran près des chiites . vive le Maroc moderne et libre de toute ideologie radicale.

  • Amazighi
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:36

    d’abord je veux déposer cette question et j’aimerai bien savoir une bonne réponse pourquoi le monde est-il dans cette état ? oui on veut d la liberté et la démocratique ainsi les changements dans plusieurs domaines mais sincèrement je me rappelle bien cette phrase que nous entendons plusieurs fois dans la gouvernement américain le nouveau Moyen-Orient franchement c’est tres difficile de croire que nous somme dans une partie que l’Amériques distribuer une Tentation au monde arabe !! tout ça à cause de pétrole

  • حذيفة قرمام
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:54

    لا يختلف اثنان انه بعد 20 مارس لم يعد احد يشكك في وطنية شباب حركة 20 فبراير فلقد اثبتوا وعيا و مسؤولية كبيرة بحقوقهم المشروعة وما اعجبني في خطابهم الاختتامي هو انهم مصممون جدا على النضال الوطني فقد قال احد الشباب في مدينة فاس بحماسة كبيرة “لاتراااجع حتى تحقيق المطالب” و نحن لن نتراجع حتى تحقيق المطالب و تحيا الحرية
    نقطة اخيرة هو رغم ظهور انشقاقات في التظاهرات رفعوا شعار
    بالوحدة و التضامن لي بغيناه يكون يكون

  • maroc maroc maroc
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:24

    il faut jamais compter sur ladl wlihssane et les ado des droits d Homme. je les connais bien…ce sont des gens influcés par un certain discours!!!je suis pas contre le changement mais il faut laisser les gens travailler on aura le droit de voter la nouvelle réforme et là vous pouvez dire oui ou non..mais le fait d adopter un critique noir…;je suis pas d’accord..le roi est un symbole d union .pour le gouvernement!! qui a voté pour ces gens là c est le peuple!! on peut pas changer le maroc avec les chansons de révolution de che guevara et le mouvement fath o liban!!! arreter de jouer avec les mots

  • عبد الله
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:30

    لاماب أو وكالة المغرب العربي للأكاذيب،دعينا وشأننا لا نريد تغطيتك،تشويش على الرقم الحقيقي لعدد المشاركين تشويه للمعطيات،بالاضافة الى ان الاسم متجاوز شمال افريقيا هو المصطلح الأجدر،لأن الأمازيغ مكون أساسي وهو صاحب الارض تاريخيا فكيف تسميه المغرب العربي.
    عاش المغاربة عربا وأمازيغ في كنف الدولة المغربية،وبرعاية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس،ملك يسود ولا يحكم،ولا يقوم البعض بتشويه صورته عبر حركة 9 مارس المشبوهة.ونتمنى من جميع المواطنين المغاربة تلبية الدعوات المقبلة لحركة 20 فبراير .
    حل البرلمان وانتخابات نزيهة حق مشروع.
    تعديل الدستور حق مشروع
    فصل السلط حق مشروع
    الخبز والتعليم والتطبيب حق مشروع
    والملك يوم 9 مارس اعترف بحركة 20 فبراير.
    فلما المزايدات
    وتحية نضالية لعموم المغاربة.

  • حميد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:32

    زيدهم زيدهم هادشي مايكفيهم برافو حركة 20 فبراير

  • حسن
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:20

    من منا لا يريد اسقاط الفساد والظلم والحكرة لكن ، أنا مواطن عادي لن أخرج مع هؤلاء لأنهم مسيرون وفق أجندات سواء منها الداخلية والخارجية ، المغاربة يعرفون هذا جيدا ، الشعب المغربي لم يخرج ، وعندما أقول هذا فأنا أستتني بعض الناس الذين خرجوا وهمهم الوحيد هو الاصلاح ، وما كلامي هذا الا اليهم ، وأقول لهم لا يجب أن تملى عليك الكلمات وتتبناها باسمك فهذا ما يريدون ، لا نريد دم ، ولا قتلى ولا حرب ولا مزيد من السرقة باسمنا ، العديد من المسؤولين لصوص هذا صحيح ، لكن لا يجب أن نقوي جهات أخرى ليصبح لها نفوذ في المغرب بل نواجه الفساد بالاعلام بالدليل والبرهان ، حالة بحالة

  • khalkol
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:22

    من يريد ان يطعن في مصداقية هده المسيرة المجيدة فليقوموا بمثلها وان ثبت لنا انكم اكثر منا فسنحترم رايكم وسنكف عن تنظيم هده المظاهرات

  • citoyenne
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:26

    et comment faire une contre révolution? càd se manifester contre la paresse et l’inconscience du citoyen lui même ? comment faire apprendre au citoyen qu’il faut d’abord faire ses devoirs comme il se doit avant de demander ses droits? qu’il faut d’abord comprendre ce que c’est que la citoyenneté? notre malheur c’est que nous manquons tous de conscience et d’honnêteté .que chacun de nous se révolte d’abord contre lui même contre la partie la plus affreuse et incorrecte en lui même avant de crier haut de beaux slogans!

  • سناء
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:28

    حمد الله علي النعمة لركوم فيها بالمقارنة مع باقي الدول. راه مكيناش شي دولة لي كاملة. حنا حقا عنا بزاف ديال المشاكل ولكب الحمد الله مخصناش ننساو راه المغرب دولة فقيرة الاقتصاد ديالها كيعتمد علي الفلاحة بالدرجة الاولة. حقا عندنا كروش لحرام خصهوم يحيدو و لكن درجة درجة سيرو قلبو علي مديرو راح هدشي مغيرد واااااااااالووووووو

  • Moroccain
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:30

    دخلتوا فالشهر الثاني للمظاهرات ومازال مجمعتوا مليون وخا تكون مفرقة؟؟؟إلى جمعنا 20 فبراير
    مع 20 مارس مليون مشارك صعيبة عليكم؟؟؟أتمنى أن تكونوا قد فهمتم حجمكم الحقيقي وأن الشعب
    متشبث بتوابثه الوطنية لا تنازل عن الإسلام لا تنازل عن الوحدة الوطنية لا تنازل عن الملكية.
    إنتظروا تحرك الشعب،إنتظروا صوت الشعب،إنتظروا حركة شباب 9 مارس.

  • taoufik
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:38

    لمشكلة ان الكل يدعي تمثيل الشعب المغربي والشعب المغربي صامت.
    البعض ينجح في الانتخابات بمشاركة 20في المائة من المغاربة ويقول انه يمثل المغاربة.
    والبعض يخرج 10000 مغربي في 20 فبراير و20 مارس ويدعي انه يمثل المغاربة.
    بالنسبة لي كلا الطرفين متطرف ولا يمثل المغاربة.
    الأولون متطرفون في الدفاع عن الوضع القائم والذي يضمن مصالحهم الحالية.
    والآخرون يستغلون الموجة الدولية في الدفاع عن التغيير ويريدون إعادة ضميس الكارطة لكي يجدوا لهم مصالح في مغرب قد بتشتت في غمرة عدم الاستقرار.
    والصوت الحقيقي للمغاربة الوسطيين لم يظهر بعد والذي يهمه الحد المعقول من الحرية والديموقراطية والتنمية لا إفراط ولا تفريط، والأهم الحفاظ على الأمن والإستقرار.

  • رشيد الوالي
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:32

    كما يعرف الجميع ان كل مدينة من مدن المغرب يسيطر عليها واحد او اثنين طوال هذه السنين ، من ينتخبهم أنتم لأنتكم شعب ليس في المستوى ، لو كنتم شعب حقا فعليكم تغيير من يحكم مدنكم أولا ، والطريقة هي عدم تصويت عليكم . لأن ملككم عمل في 10 سنوات كل مجهوده لإخراجكم من أزمتكم ، لاكن أنتم تصوتون على من يدلكم من أبناء مناطقكم وتقلون أن ملككم هو السبب أنتم السبب في كل مايحدث لكم . 10 سنوات من العمل لجلالة الملك كلها لم تتمر فيكم لأنكم متخلفون .أعترفوا بتخلفكم وساندو ملككم الشاب الذي يعمل أكثر من مجهوده لأخراجكم من وضعكم الذي أنتم السبب فيه .

  • الأحد 20 مارس 2011 - 23:34

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    كلنا سمعنا خطاب ملكنا محمد السادس يوم 9 مارس حيث أن أكثر المتسائلين لم يتوقعوا هذا السقف من الإصلاحات الدستورية التي ستخرج حيز الواقع في يونيو وهذا ما نتمناه. والتي ستكون نقلة ودفعة قوية لمسلسل الإصلاحات التي ابتدأها ملكنا الشاب بعد توليه عرش أسلافه.

    الخطاب تحدث عن شقين، الجهوية الموسعة والإصلاحات الدستورية.

    لنبتدأ بالجهوية الموسعة التي أطلقها الملك في خطاب 3 يناير 2010، حيث سمعنا أن الملك سيلقي خطاباً على عامة الشعب وكلنا تسائلنا ما فحوى هذا الخطاب لأنه لم يكن من المعتاد أن يلقي خطاباً بذاك التاريخ. حيث أطلق لجنة مختصة لدرس إمكانية تطبيق الجهوية الموسعة على غرار الجهوية في إسبانيا.

    وفي 9 مارس 2011 كان الملك في الموعد، وأعلن عن الجهوية الموسعة رغم أن لدينا بعض التحفظات في طريقة التقسيم التي قامت بها اللجنة المكلفة التي يمكن أن تناقش ويتم التوصل من خلالها إلى حلول توافقية.

    إذا تعمقنا في مفهوم الجهوية الموسعة فهي الحل للمشاكل التي يعاني منها المواطن في الإدارات والبلديات وكافة المؤسسات الحكومية، فعهد الوالي الذي كان يعين قد ولى وستصبح هنالك المؤسسة الجهوية التي تسير الجهة من الألف إلى الياء، وسيكون رئيسها المنتخب من طرف الشعب سلطة تنفيذية عليها، وبذلك فمحاسبته ستكون عن طريق ومن طرف الشعب الذي عينه مباشرة. فهذا الورش يرد على كل المنتقدين الذين يقولون أن لن يتغير شيء وأن عقلية الخوف من المقدم والشيخ والعامل … لن تزول. فمع الجهوية ستنتهي هذه الأسطورة المخزنية التي عانينا منها، فأتمنى الإبتعاد وعد إستعمال هذه الخطابات للتأثير على الناس، أن شيئاً لن يتغير.

    كلنا نريد الإصلاح، لكننا موضوعيين أكثر من الحركات التي تطالب بالقيام بمظاهرات لأنه من المستحيل أن نضبط الناس الذين سيشاركون في هذه المظاهرات، وهذا ما وقع في 20 فبراير عندما توفي أشخاص وخربت متاجر والأكثر من ذلك حالة الخوف والدعر التي إنتابت الشارع المغربي.

  • مصطفى المغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:42

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا أبدأ الحديث بتوجيه التحية الصادقة لكل من قرأ هذا التعليق و أمعن فيه و استصغى ما بين سطوره.
    أسئلة و ربما الجميع يملك الجواب عليها ،
    1- من في الحكومة الخالية و من تعاقب عليها منذ سنين؟
    اليسو جميع مغاربة و من مجتمعنا و ليسو لا من اسرائيل و لا اوروبا و لا امريكا ، كلهم مغاربة صحيح؟
    2-هل جاءوا من تيارات سياسية و حزبية مختلفة ؟ نعم و حكم البلاد و العباد رموز قيادية يشهد لها بتاريخ نضالي مطالب بالتغيير
    3- هل قدموا جديدا للمحتمع المغربي. هل نهضوا باقتصادنا؟ هل حققوا التنمية المطلوبة ؟هل اسهموا في ترسيخ مبادئ الدولة العادلة و ( الديموقراطية) و هذه كلمة لا احبها؟ الجواب لا
    4- كل من استلم الحكومة من ايام سلم المرحوم الحسن الثاتي السلطة للمعارضة ، عمل لتحقيق مصالحه ، و عمل لتحقيق اجندات جهات خارجية للاخلال بنسيج المجتمع المغربي العريق الذي كانت تقوم اوروبا و تقعد عندما يذكر اسمه.
    5- العيب ليس على و لا في الملك ، الملك بكل ما يملك من سلطات و قوة الرجل الشاب يصنع التنمية من دون وجود موارد ، و الكل يجمع انعكافه على الشأن الداخلي ، و عمله الدؤوب و المستمر الى هذه اللحظات في تحسين المستوى المعيشي للعباد.
    6- اذا نحن فعلا نرغب في التغيير ، فلا هذه طرقه و لا اساليبه ، انا سميت هذه الثورات التي اندلعت في تونس و مصر و ليبيا و اليمن ، سميتها انفلونزا تونس المزمنة. ربما من ابتكر و نشر انفلوانزتا الخنازير تم انفلونزا الطيور استفاد من تأثير التجربة على الدول العربية و استثمر الفكرة في نشر انفلوانزا تونس النعدية لتدمير جسد المجتمع العربي و الانقضاض عليه.
    و هذا ما بدأت تظهر ملامحه الان ، و يا خشيتنا ان يكون شمال افريقيا هو المستهدف الرئيسي في هذه الحملة .
    الامن، الامن ، الامن و اتقوا الله في اهليكم و مجتمعكم و راعيكم

  • zeroil
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:44

    وتلك الايام نداولها بين الناس” عواقب الظلم وخيمة والاستبداد مهما طال فنصر المستضغين يعقبة وتحية الذل والهوان لكل الديكتاتوريات من المحيط الى المحيط

  • أم ريان
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:40

    هاد الناس اللي خرجو ما شكلو حتى 1% من الشعب المغربي اللي كيهضرو باسمه, كلهم شوية دالعدل و الإحسان و شوية دالعلمانيين على شوي دالبراهش… كلهم و الشيطان سابقم في الصف الأول.
    مني كتعطى الديمقراطية للجاهلين و الإستغلالببن كتولي “السيبة”.
    أول أصلاح على محمد السادس يعملو “فك الأحزاب و بناقص من شي ديمقراطية” وللا غير اللي ماعندو ما يعمل ينزل الشارع…

  • marathon
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:04

    Pour les jeunes qui veulent la démocratie de l’occident,
    Elle n’a pas de place dans notre pays et notre régime est pour toujours MALAKI.
    Prendre un autre régime (France, belg, Bret, esp..) et essayer de le projeter sur le Maroc, n’a pas de sens.
    En Mathématique, La projection dans un autre espace n’est pas toujours définie et peut ne pas être unique.
    On montre facilement que le projeté de la démocratie occidentale sur notre espace politique ne convergera jamais vers cette fonction de démocratie. Pour cela il suffit de vérifier que le système de base de notre espace politique et social
    n’est pas totale dans l’autre de l’occident
    إن للبيت رب يحميه
    Allah, Alwatan Almalik

  • nadir
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:06

    هل أصبحت كل فئة تعتقد أن الشعب يتيما أو قاصرا لتتحدث باسمه؟
    كل فئة من حقها أن تتظاهر شرط أن تعلن عن نفسها وتتحدث باسمها وترفع الشعارات التي تقتنع بها،وماذا تريد هي بالضبط
    أما الشعب يريد فهذه شعارات مستوردة فشيئ من الابداع بدل التقليد والاتباع

  • Aziz
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:08

    Il’est claire aujourd’hui que ces protagonistes ne constituent pas la majorité .
    Ou sont leur 1million de manifestant. Ils ont même pas réussit a rassembler sur l’ensemble du royaume le 1/4 de million.
    S’ils prétendent être démocratiques, ils doivent laisser la majorité qui a refuser de sortir de perdre le choix d’accepter ou de refuser la prochaine constitution.

  • البوهالي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:10

    لصاحب التعليق رقم13 ; 17; 18
    13: شكرا لك أختي على مقالك البناء
    17 ; 18 : حرام عليك يا أخي إن بعض الظن إثم نحن لا نعرف من هم بالظبط لكن حكمك عليهم ووصفك لهم بهذه الدقة يضع أكثر من سؤال فأنى لك كل هذه المعلومات وهذا اليقين ثم إن مقالك تضمن ما يدل على ثني القارئ عن المشاركة مما يضع سؤالا آخر حول مغربيتك لأن المغرب فعلا يحتاج إلى التغيير بعكس ما فهمته من مقالك ألم تطرح السؤال لماذا هاجر الملايين من المغاربة عن بلادهم ؟ ألم تطرح سؤالا عن وضعية الفقراء بالمغرب ؟ ألم تطرح السؤال عن الفساد والرشوة ؟ ألم تطرح السؤال حول سبب مطالبة الدولة للمواطنين بالأداء عن كل خدمة تقدمها ولو عن الاستشفاء الذي ينص فيه الدستور المغربي على مجانية الاستشفاء في حين أن الوزارة المختصة تتفنن في وضع لوائح الأسعار في المداخل؟ ألم تطرح السؤال حول السكن والتهميش والبطالة والأموال والثروات؟ أين تذهب وأين تختفي؟
    هذه التساؤلات البسيطة كفيلة بإشراكنا في هذه الوقفات باعتبارها فرصة لإبداء الرأي وبغض النظر عمن يشارك فيها ولك حينها أن ترفع ما يحلو لك من شعار لكن مع الدفاع التام حتى الموت عن الملك والملكية التي تجمعنا كمغاربة سواء داخليين أو صحراويين أو أمازيغ وتحفظ وحدتنا الترابية. أما من توعد بانتظار 9 مارس فإنني لا أوافقك الرأي حول الفكرة لأن الملك والملكية جزء من ثقافتنا ولن يفرط فيها أي مغربي مهما انتمى أو صنف
    وبما أننا جميعا نحب ملكنا فليس هناك ما يستوجب الوقفة للتضامن معه لأننا أصلا معه قلبا وقالبا ولا يمكننا ربطه طبعا بما يحدث في المغرب مما استدعى معه هذه الخرجات والوقفات لأنه لطالما شجع فعاليات المجتمع المدني لإشراكه في تدبير شؤون البلد وإشراكه في العمل السياسي وعليه فقد تمنيت لو لم تتم الدعوة لمثل هذه الخرجات نظرا لكل ما ذكرته قبلا
    ورغم أنني خالفتك الرأي أستميحك عذرا أن تبدي رأيك بما يقنع الآخر
    وشكرا

  • linda
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:58

    لله استر

  • شاهد عيان
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:02

    كانت العدل والاحسان لها نصيب الأسد في المظاهرة وهذا شيء متوقع لأن الجماعة تدرك أن هذه اخر مرحلة لها اذا لم تستنفر جميع قواعدها في هذه المحطة التاريخية فستموت وتتلاشى من الوجود أما قوى اليسار الرادكالي له مواقف بطولية وشاعة ولديهم مثقفون وتاريخ نضالي لكنهم لايملكون التعبئة مثل القوى الاسلامية بسبب موقفهم من الدين الاسلامي اذ أن هذه النقطة ساهمت في توسيع الهوة بينهم وبين الشعب. أما عن 20 فبراير فإنها حركة شبابية غضة العود لذلك فعددها قليل وهذا أمر بدهي لكنها تتسم بحيوية وطموح فل نظيره لهذا من الواجب على المناضلين الحقيقيين الوقوف الى جانبها ومساندتها وهو مافعلته القوى اليسارية التي كانت أقرب الى حركة 20 فبراير من الإسلاميين وهنا أشير الى العدل والإحسان حيث شاهدتهم في التظاهرة يتعاملون بنوع من العجرفة كانوا متبجحين متشدقين ورغم اني اعرف الكتير منهم واتضامن معهم لكني دائما أكون الى جانب المظلوم وفي 20 مارس رأيت ظلما غير مباشر في حق شباب 20 فبراير الذين تعاملت معهم العدل والاحسان بنظرة دونية كان لسان حال الجماعة يقول: نحن الأقوياء وشعاراتنا هي التي يجب أن تردد مستخفين مستهزئين بكل القوى المتظاهرة. وهو الشيء الذي لم يحدث في مصر حين كان الاخوان المسلمون يؤيدون حركة 25يناير الشابة ويشجعونها غير فارضين أنفسهم عليها.
    أدركت حين شاهدت هذا التصرف الذي اتمنى ألايتكرر من العدل والاحسان لماذا لم تحضر هذه الأخيرة في 20 فبراير بشكل مكثف لأن القوى اليسارية كانت نازلة بكثافة اضافة الى الأمازيغيين واليوم تريد العدل والاحسان التحدث باسم الشعب لكن من خلال شعاراتها هي وأفكارها هي حتى أنها تمتنع عن ترديد اي شعار لايأتي من أفواه أعضائها
    أرجو من قيادة العدل والاحسان أن تدعو مناضليها الى التواضع قليلا في المرات القادمة وأن يدركوا بأن لولا فتيان وفتيات 20 فبراير لما سمح للعدل والاحسان بالمشاركة أرجو من القيادة ان تنظر الى موقف القوى اليسارية الانساني في تعامله مع 20فبراير خلافا لموقفكم الاقصائي

  • مغربي حر
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:12

    شعرنا الخالد الله الوطن الملك ويبقا المغرب حرا ونزيه

  • sara
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:24

    20 مارس
    الصحراوية المغتربة
    على ا لمتظاهرين الا يحملوا لا شعارات شيوعية و لا غيرها كي تكون المطالب وطنية 100 في 100
    و لا تدخل متاهات الاديولوجيات و يتيه معهاالشباب و مطالبه المشروعة ليستغل الحدث عشاق الكراسي السياسية

  • citoyen libre
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:26

    إذا استثنينا جمعيات الطلبة المعطلين الذين يملكون قضية جدية وهو الحق في الشغل,فإن باقي الجمعيات سواء أولئك المراهقين الذين يتكلمون باسم الشعب المغربي كأنه هو الذي اختارهم, وهم من يتشدق بالديموقراطية (بلاحشمة بلاحيا),هذا بالإضافة إلى مجموعة المثليين والملحذين والمتطرفين الذين كانوا يطالبون في الأصل بالخلافة أماالديموقراطية فهي في نظرهم من عمل الشيطان.من البديهي أن أي فرد من هذاالشعب يطالب بمحاربة الفساد والمفسدين وناهبي المال العام,لكننا بلد نملك مؤسسات للمحاسبةولا نحتاج إلا لمن يطبق القوانين ويسيرها بشكل جيدا,وقد أعلن ملك البلاد إصلاحات جدية بداية بالدستور والقضاء والإعلام ولازالت الطريق أمامنا طويلة ومن الأفضل أن نبادر بالعمل الجاد كل حسب موقعه من الكناس إلى الوزير,لأن بلادنا وللأسف الشديد لاتملك لا غاز ولابترول,بل إن كل ما نملكه هو جار ليس له أي هم سوى تسليح مرتزقة تتحين الفرصة لينقضوا على جزءكبير من بلادنا الغالية يساعدهم في ذلك بعض من إخواننا عملاء وبعض سحاقيات حقوق الإنسان,وهم يعلمون أنها من أولى أولويات البلاد.أرجو من كافة المواطنين الإنتباه لهؤلاء حتى لا نتجنب الفوضى أوالسقوط إلى مالاتحمد عقباه والرجوع سنوات إلى الوراء.اللهم إني بلغت,فوالله لست إلا رجل تعليم يدافع عن حقوقه أحيانا,ويصبر في أحايين أخرى ولا أملك إلا حب هذا الوطن,هذا لمن سيتهمني أنني من وزارة الداخلية أو من جهة أمنية أخرى,كما يدعون مع كل من يخالفهم الرأي أو يدافع عن أمن البلاد.

  • مسلم مغربي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:14

    أقول لك إذا كانت العدل و الإحسان و شباب الثورة كما قلت
    فإن الدولة و لصوصها يستغلون أصحب العقول الضعيفة أمثالك.ليملؤوا بطانهم و أرصدتهم و جلس أنت تستعبد الخلق.

  • نضال
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:16

    للاسباب التالية يجب على كافة المغاربة المشاركة في مسيرة 27 مارس
    – تشكل حركة 20 مارس من مجموعة من الشباب الذين توضحت هويتهم
    من خلال انتماءاتهم لجمعية “كيف كيف” و”مالي”التي
    تعرفون مطالبها
    -احتواؤهم وتأطيرهم سرا وعلانية من طرف جمعيات واحزاب رادكالية
    يمقتهاالمغاربة لموقفها المشين
    من وحدة المغرب الترابية
    -التناقض السافر بين فكر الاسلاميين المتشددين المتحالفين مع حاملي الفكر العبثي الذي يثير الريبة والاستغراب
    -التسرع في اصدارالاحكام السلبية
    على ما جاء في الخطاب الملكي الاخير في الوقت الذي اشادت به العديد من الشخصيات السياسية المرموقة عبر العالم
    -عدم التزام هذه الحركة بسقف المطالب التي نادت بها في البداية مماسيدخلنا في نفق من المطالب التي لن تنتهي الا بتفتيت وجودنا
    -محاولة فئة صغيرة تهميش آراء 35 مليون مغربي والدوس على مقوماتهم الدينية والوطنية في واضحة النهار
    -عدم ادراك شباب الحركة للمساحة
    الشاسعة التي تفصل بين بلادنا
    ودول المشرق من حيث الاصلاحات السياسية
    -عدم وعي الحركة بالاهداف الوصولية للشيوخ الذين يؤطرونهم
    -التقليد الاعمى لشعوب لم تتنفس الحرية قط ويطال اغلبيتهم
    الفقر رغم النفط وقلة السكان
    وختاما فإن الديمقراطية كما عرفها احدهم هي:” خضوع الاقلية للاغلبية” وليس العكس .

  • متتبع
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:18

    تحية للجميع فقد حضرت في وقفة كلميم التي مرت في جو اصفه شخصيا بالرائع فلا احد سب احدا ولا احد مرر شعارا غير متفق بشأنه و لا احد كسر واجهة او هشم احدا .اكاد اجزم بان المخزن هو المتسبب في كل انفلات امني ببلطجيته او بدعايته الرسمية في احدى اسوأ قنواته التي لا يراها المغاربة الشرفاء ابدا
    الم يحن الوقت لتوجيه الخط التحريري لقنوات الشعب التي سطوتم عليها ايها المخربون الذين زرعوا اليأس في شعبنا الا يستحق المغاربة قنوات تنقل الحقيقة دون غيرها

  • مراد
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:28

    اللي معندو حاجة نهار الحد مشا تفرج فالبراهش كيلعبو

  • maghribi
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:22

    الغريب ان العدل و الاحسان اصبحت تتكلم عن الديموقراطية وهم الاوئل ضدها

  • الشرفي السباعي
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:20

    عاش محمد السادس ملك الفقراء سقوط الحكمومة الفاسية…. كريم غلاب .ياسمينة بادو.عباس الفاسي.ساجيدولي الدار البيضاء من اين لك بى هده الاموال يجب محكمة الفاسين الدين نصب على اموال الشعب المغربي الفقير عاش ملك مملكة المغرب الصحراء مغربية…..الى الابد

  • abdo atlas
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:42

    كل واحد إهدر غير على راسو, إومابقاش شي واحد إهدر بسميت الناس خرين.لي بغا إخرج إعبر على الرأي ديالو شغلو هذاك غير إخلي عليه الشعب فتيساع,وا مالين دارك أومحال متافقين معاك. من دابا كتبانو فاهمين الديموقراطية مزيان.

  • سوزي فرح
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:50

    اتمنى ان يرى رسالتي هده اصحاب شعار المساوات في هدا البلد تصور المهندس في المكتب الشريف كيعطيوه 2000درهم كمصروف للمكياج والعمال حتى فرنك هادوك عندهم نساء والاخرين عندهم حاشى….واش هدا ماشي حيف اسيدي ماتعطيوا لا هادوا لا دوك خدموا الشباب باش يهنيوكم.

  • marocain forever
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:52

    باي حق تتكلم حركة 20فبرايرباسم الشعب و من نصبها لتنوب عنا.كل من لديه أي مطلب يجب ان يمر عبر صناديق الاقتراع لا عبر شوارع البيضاء و الرباط…….نحن مع الاصلاحات التي تخدم مصلحة الشعب من طنجة الى الكويرة و ليس من الفايس بوك الى اليوتيب

  • رغدة
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:56

    هادو اللي كايتكلمومن مبدأ العاطفة على ملكهم والله العظيم ما مكملين تعليمهم ولا عارفين حقوق المواطنين وماهي اختصاصات رئيس الدولة.واش ملك البلادفي خدمة شعبه ولا المواطين خماس عنده؟وحتى خماس عندو مالاقيهاش ..والحتى الخدما مالاقيهاش .علاش؟لانها عصابةيابابا. الله يهديكم المعارضة فصالح الشعب و الحسرافة فصالح نفوسهم.

  • nadia
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:00

    حنا
    مع التغيير
    مع الملكية
    مع الإصلاح
    حنا ماشي مع 20 فبراير
    ماشي مع وكالين رمضان
    ماشي مع الملحدين
    ماشي مع ياسين لي كبر و خرف

  • badr
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:02

    bon je pense que c’est pas le temps pour ces manifestations , en ce temps là on doit attendre d’abord la rénovation , puis on pourra juger , et si jamais on trouve que la rénovation est inaccompli , là notre rôle viendra pour sortir en manifestations pour réclamer . et bien sûr , je sais que le roi a une sérieuse intention pour être le caïd de cette révolution contre la corruption , mais pour réussir , le roi doit réagir progressivement pour punir les responsables , mais il doit être très sérieux .
    mais en fin de compte , le maroc reste intouchable , car la personne du Roi reste sacrée . mais on a peur que les jeunes marocains soient emporté par la fougue des révolutions , que les pays arabes essayent d’éteindre mais en vain . Reste à se demander si le maroc représente une exception , avec ses jeunes plus sereins , et son roi qui a réussi a sculpté son image dans les mémoires du peuple , à la place de la vraie image du patriotisme . Vive le roi , Prions Dieu de sauver le Maroc des mauvais responsables , jugés malfaiteurs ; ainsi soit-il .

  • ilyas najhi
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:04

    c’etait un moment de joie et de plaisir d’avoir ses millier de jeunes sortis dans une manifestation de pais pour annoncer leurs demandes infini on peut pas etres des anges pour reproduire une nouvelle constitutions parmis ses bases une telle invention
    je veux dire aux jeunes manifistants ou non que le temps est vient pour accepter ou refuser la nouvelle constitution c’est la ou on va juger qu’on est marocain ou …!

  • ششي حامد
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:52

    هدا الحكومة الفاسية لا تريد ان تساند ملكنا حغظه الله ورعاه تريد ان تضع العراقيل باش يبقاو ينهبو في البلاد كيبغاو هما واولادهم يجب محاسيتهم نرجو الله ان يحفظ بلدنا وملكنا ويدمر كل شفار وكل من لا يريد لهدا البلد خيرا

  • sabah
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:06

    premièrement je donne une réponse à nos chaines marocaines que les membres qui ont assisté aujourd’hui à la manifestation de Casablanca étaient environs 50000 personnes mais pas des 1000 et deuxièmement pour ceux qui disent que les jeunes sont contre le roi et non pas avec lui ,je dis non. nous sommes derrière lui et tous ça sera bien prouvé en juin inchaalah après les élections pour les nouvelles Amendements de dostour

  • مغربية وافتخر
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:48

    سلسبيل الله يعطيك الصحة والله فضحونا كلهم لابسين زوين البنات محلقين والشعر مسبسب قال لك فقراء الله يذلكم علاش متكلمتوش على البيران اللي تبيع الخمور نغلقوها علاش ماتكلمتوش على بناتكم معمرين لقهاوي شوهونا قدام العالم علاش ما تكلمتوش على انتشار الدجل والشعوذة علاش ما قلتوش لا للقرقوبي والمخدرات علاش ما قالتوش حاربوا التنصير والتشيع لاااااااااااا انتم تعطيوا الرشوة وتلوموا اللي يقبضها منكم ايا صلحوا نفسكم اولا ربي اولادك على الاخلاق بنتك على الحشمة لا على حل الشعر والدوران في القهاوي والبيران ..اتقوا الله التغيير اللي نحتاجوا هو تغيير الشعب الفاسد السلبي اللي ما يصلح حتى لحاجة فقط للاكل النوم والفوضى….الله ينصر محمد السادس ما كنتوش تقدروا تمتموا لو كان الحسن الثاني الله يرحمه عايش محمد السادس ارخف ليكم وبغيتوا تطلعوا عليه بغيتوا تحكموا بغيتوا السيبة والفوضى يكفي الطامعين في بلادنا كثار بوليساريو وغيرهم الملك مشغول لا تزيدهم مشاكل بارك الله فيكم الحمد لله انجازات كثيرة واصلاحات من يوم اعتلى كرسي العرش علاش تنكرو الخير….عيب عليكم الورد اللي تفرق في الشوارع كان يتعطى خبز للفقراء فلوسكم يبانوا في التخريب لا في الاصلاح

  • ريفية حرة
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:48

    الشعارات المكتوبة بطريقة منمقة ومهذبه عوض كتابة ارحل يكتبون نريد ملكا يسود ولا يحكم انا كمغربية حرة ولست لا مخزنية ولا محزبة ولا شيوعية ولا صوفية اقول لكم اريد ملكا يحكم ويسود لأن الملكية هي التي حمتنا من امثالكم وامثال من تطبلون لهم الملكية هي التي حمت المغرب من العلمانية التي تريدون ان ترمون إليها فنحن مسلمون يا مجانين ولا نريد ان تخرجونا من اسلامنا وسيبقى المغرب بلدا اسلاميا ومن يريد غير ذلك فما عليه إلا الذهاب إلى بلاد اخرى لأن لا مكان له في المغرب واقولها وبصوت جاهر الله الوطن الملك ولي بغى يموت يموت

  • marocain
    الإثنين 21 مارس 2011 - 00:58

    franchement ca nous permets de sortir changer l air chaque 20 du mois bon les amis je vous dis a dans un mois j espere que y aura un mouvement du 10 comme ca on aura deux sorties par mois

  • chad
    الأحد 20 مارس 2011 - 23:54

    Beaucoup de marocains qui interviennent par des commentaires ici et ailleurs expriment leur conscience malheureuse. ils partent du fait qu’ils sont des gens d’une moindre valeur et qu’ils s’estiment heureux d’être ce qu’ils sont et de disposer de ce qu’ils ont déjà. Les Marocains ne revendiquent pas l’impossible quand ils se manifestent. Leurs demandes sont même bien en deçà de ce qu’ils méritent. Ils cherchent un peu de dignité : Que les biens de leur pays soient les leurs à tous et non de quelques uns seulement. Pas de privilèges pour quiconque, pas de sacralisation de personne mis a part celle de l’Etat. Qu’ils n’y ait pas d’abus de pouvoir, que les répressions cessent et qu’elles soient incriminées, et que personne n’a le droit de dicter les manières de se comporter aux masses mis a part les masses elles-mêmes qui doivent se mettre dans des structures. Personne n’a à s’estimer le seul détenteur du savoir infus, que personne ne soit bafoué dans ses droits les plus rudimentaires qui sont l’accès en toute liberté a toute portion son propre pays de jour et de nuit, sans qu’ils que personne l’en écarte sous quelques prétexte que ce soit, et que personne n’a le droit de jeter un regard suspicieux à l’autre surtout pas de la part des policiers gendarmes et douaniers qui sont au service de ces mêmes citoyens, que les douanes n’existent que sur les frontières, etc.
    Voila ce que demandent les Marocains, est ce trop? Non bien sur. Qu’ils le revendiquent alors.
    .

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة