24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  4. جمعية تحذر من جراثيم في مياه "سيدي حرازم" .. والشركة توضح (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الـ BBC: آلاف المتظاهرين في شوارع المغرب

الـ BBC: آلاف المتظاهرين في شوارع المغرب

الـ BBC: آلاف المتظاهرين في شوارع المغرب

ذكر شهود عيان لبي بي سي أن الآلاف من المغاربة خرجوا الأحد في مظاهرات حاشدة في شوارع المدن الكبرى بالمملكة للمطالبة بمزيد من الحقوق المدنية والقضاء على الفساد .

وقال بوسته مسيف ، وهو واحد من ألفي متظاهر على الأقل خرجوا اليوم إلى شوارع العاصمة المغربية الرباط "ينبغى أن يستخلص المغرب بعض الدروس المفيدة مما يحدث حولنا".

كما ذكرت وكالة رويترز أن آلاف المغاربة انضموا إلى المتظاهرين في الدار البيضاء، وهي كبرى مدن المغرب، وكذلك في طنجة إلى الشمال وأكادير المطلة على المحيط الاطلسي، حيث قال شهود العيان إن قوام المظاهرات يقدر بالآلاف.

وأضاف بوسته مسيف قائلا إن "الملك لم يلب المطالب التي أعلنت أثناء الموجة الأولى من الاحتجاجات، ولذلك نحن هنا اليوم من جديد.. لقد وعد بإصلاح الدستور ..وكلنا نعرف إلى أين أوصلتنا تلك الوعود".

وقالت رويترز إن عددا من المتظاهرين اليوم كانوا يرفعون صورة الملك محمد السادس ويؤكدون أنهم يطالبون بالإصلاح مع بقاء المغرب دولة ملكية.

وكان الملك محمد السادس قد وعد في التاسع من مارس الجاري بإصلاح النظام القضائي وتعزيز دور البرلمان وتخفيف القيود المفروضة على الأحزاب السياسية وتقوية الصلاحيات المخولة للمسوؤلين المحليين، وتشكيل لجنة تعمل مع الأحزاب السياسية واتحادات الشغل ومؤسسات المجتمع المدني لوضع المقترحات التنفيذية لتلك الإصلاحات بحلول شهر يونيو/حزيران القادم.

وفي مظاهرات اليوم، خرجت كثيرات من النساء المغربيات ، وبعضهن بالحجاب، وهن يحملن صورا لأقاربهن المعتقلين منذ الحملة التي نفذتها قوات الأمن عام 2003 واعتقلت خلالها آلاف المغاربة الذين تلقى بعضهم أحكاما بالسجن لمددة طويلة على خلفية اتهامهم بالضلوع في سلسلة تفجيرات انتحارية نفذها 12 شخصا وأسفرت عن مقتل 33 شخصا في الدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - نبيل الجزائرى الأحد 20 مارس 2011 - 23:27
تمنى الحفظ لكل الشعوب العربية كما نتمنى ان يعود هذا التغيير بالخير لا بالفتنة.
كما اود ان اقول الى صاحب التعليق رقم 1 يا اخى لا تتكلم عن بلد لا تعرفه فليس كل ما يكتب فى جرائدكم وما يسوقه المخرن عن الجزائر صحيح تعالى الى الجزائر لترى ان كانوا الجزائريين يصطفون لشراء الخبز كما تدعى كما اننى الا حظ ان الكطثير من المراركة يتكلمون كثير ا عن الخضر والفواكه كان بالجزائر تنعدم هاته المواد فوالله يوجد بالجزائر ما هو احسن بكثير من بلدكم كما انه توجد خدمات للشعب الجزائرى لا تتوفر ببلدكم فالتعليم مجانى والصحة مجانية ويوجد التعويض كما يوجد اعانة مادية لراء مسكن من الدولة وضف الى ذللك القرض وهذا موجود ايضا بالمغرب لكن لا توجد بالمغرب مبلغ مالى لشراء مسكن المهم امور كثير ة لا اريد نقاشها المهم لا تتكلم عن شىء لا تعرفه. كما اود ان اقول لك ان التغيير ليس فقط من اجل الخبز ولكن توجد عدة اشياء هامة للفرد العربى
. وليكن فى علمك ان كل الدول العربية غنية بموالادها الطبليعية وحتى بلدك المغرب فلا تحسب ان المغرب ليس غنى بثرواته الطبيعية.
2 - maghribi rifi الأحد 20 مارس 2011 - 23:29
فرق بيني و بينك
انت مغربي بالسمية و أنا مغربي بالنية
انت دفعاتك الأيادي الخفية و أنا دفعاتني روح الوطنية
انت كتهدرعلى الديمقراطية العلمانية و أنا كنهدرعلى الديمقراطية والاصلاح والتنمية
منك قليل و معروفين بسمية وانا مني كتير و مجندين خفية
......انت تهدر بسميت غيرك و أنا نهدر بسمية الأغلبية
سمحوا ليا هده تحية لكل مغربي و مغربية
لكل من امن بالديمقراطية و ملكية دستوريةVer más
3 - MAROCAINE A 1000% الأحد 20 مارس 2011 - 23:31
وااا عباد الله ولاغاز لا بيترول او باغيين تعيشوا بحال السويد او ميريكان !! ولحماق هدا ! وحمدوا الله واش كاين شي دولة مفيهاش البيطالة !مليكناا الله انصروا كيدير لي تاشي ملك او رئيس عربي مادار حتى الربع ديالوا انكارين الخير !!!!! وحشموا شوية او عاونوه !! او نتوما باغيين تغاوتوا غير على قبل لغوات تف..........
4 - المغرب العربي الأحد 20 مارس 2011 - 23:33
الى الذين يشجعون الفرنكفونية لهؤلاء الأوغادأقول إنكم والمخزن وجهان لعملة واحدة
أقول لهم أنكم صنيعة المخزن الذي جردكم بالإحساس بالكرامة إذهبوا عند الفرنسيين والألمان والإسبان وحاول التكلم بلغة غير لغة البلد وسترى ...إلى الخونة أقول هذه أشياء وجدانية وإذا كانت الغة العربية عدوتكم فأخرجوا وأذهبوا عند أسيادكم أيها العبيد هذا أن رضوا عنكم يا...ا
5 - cent pour 100 marocain الأحد 20 مارس 2011 - 23:35
إلى من يدَّعون أنهم يتكلمون بإسم الشعب المغربي؛ ماأنتم إلا شرذمة شيوعية الملحدة الإنتهازية تريدون ركوب الموجة بدعوى أنتم من أجبرتم المللك محمد السادس على تغيير الدستور، وهل هذا كلام يتقبله العقل إذ بهذا تقولون أن المللك مثله مثل زين الهاربين بن جري أو هو حسني اللامبارك، رد على زعمكم حشالله أن يكون ملكنا مثلهم، ملكنا شاب عاقل، مللك الفقراء، ينصت إلى شعبه، إقرؤو ماذا قالو زعماء العالم و كبار علماء المسلمين وحتى الجزائر إبتدأ من إعلامها السمعي، المرئي و المسموع إلى وزارائها.
أنا أتسأل هل تريد هذه الشرذمة الشيوعية الملحدة حركة 20 فبراير و مارس الفتنة بين المغاربة بالإفطار العلني في رمظان وإلى الدعم المعنوي إلي المثليين الجنسيين و مساندتهم في دعم أنشطتهم وخرجها إلى العلن؟ و أيضا المادة 19 من الدستور؟
المرجو الرد بتفصيل على تسألي،شكران مسبقا
VIVE LE ROI MOHAMMED
6 - مغربي الأحد 20 مارس 2011 - 23:37
كيف تقضي على الفساد؟ الجواب بسيط :تولية الشرفاء الذين يخافون الله للمناصب و الادارات و في وقت بسيط سينتهي الفساد.جرب فلن تخسر شيء.
7 - anti-20 fevrier الأحد 20 مارس 2011 - 23:39
العدل والإحسان تستغل الدين
20 فبراير تستغل الحرية بالمغرب
8 - doukali83 الأحد 20 مارس 2011 - 23:41
الشخص باللافتة بالفرنسية، أليس هو الشخص اللذي كان ينادي بالإفطار في رمضان؟ أهذه حركة 20 فبراير؟ أهذا هو المغرب الذي تريدون؟ بسم الله الرحمن الرحيم يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
9 - حمزة الأحد 20 مارس 2011 - 23:43
أقولها بكل صراحة و روح وطنية و بدون نفاق أو كذب أو مغالاة ، بل أقسم بالله تعالى أني عاشق لكل ذرة و شبر من تراب المملكة المغربية أرض أجدادي و كياني و روحي و كرامتي . أقولها و الله تعالى وحده يعلم مقدار حبي لهذا البلد الغالي و العزيز على قلبي ، أقولها و أنا أعلن عن حبي الصادق لجلالة الملك محمد السادس حبا لا يعادله إلا احترامي له و لمجهوداته و إصلاحاته بغية خدمة هذا الوطن من شماله إلى أخر شبر من صحرائه المغربية العزيزة . لكن بكل صراحة آن الآوان أن يقوم الشعب المغربي من سباته و سلبيته و غيابه عن تشكيل خارطة طريق جديدة للمملكة المغربية أرض أجداهم التي يستمر ذكرها و مجدها بعرق جبينهم و تضحياتهم و مجهوداتهم . آن الأوان أن نصرخ جميعنا بكلمة " لا " في وجه الفساد و المفسدين و المبدرين للمال العام للدولة و اللصوص و الإقطاعيين المستغلين لدماء و عرق المستضعفين من أبناء هذا الشعب ، آن الأوان أن نصلح تعليمنا و نحارب جهلنا و أميتنا التي تبقى سببا رئيسيا في تخلفنا و فقرنا ، آن الأوان أن نؤسس لدستور جديد يصوغه هذا الشعب ليشكل مرحلة قطيعة مع ماضي انتهاكات حقوق و أموال و إنسانية الشعب المغربي ، آن الأوان أن تتكاثف جهود كل أبناء الشعب المغربي بكافة انتماءاتهم و أطيافهم للتعبير عن رفضهم استغلال ثروات الشعب المغربي من طرف أسر مغربية معدودة تمتص دماء المستضعفين و لا تترك لأبناء و بنات هذا الوطن سوى " الهجرة" في قواب الموت نحو أوربا و بلدان الخليج . آه لما يحدث لكرامتنا و بناتنا المغربيات في بلدان البترو دولار ... إنه ليعجز لساني عن الخوض في هذا الموضوع و في تفاصيله و حيثياته و موقف " الفاسدين و المفسدين " من حكامنا منه، خلاصة قولي نحن مع جلالة الملك محمد السادس لكن لا شيء يعلوا على كرامتناو حقوقنا.
10 - Alaoui الأحد 20 مارس 2011 - 23:45
المواطن المستور الغير متضرر ويعيش في هناء وسلام ضد حركة التغيير المزعومة والله أعلم والمواطن المضرور المقهور الفقير الدين ينتمون إلى المغرب الغير الصالح لا يوفرون على ضمان اجتماعي و لا على التأمين الصحي والدين لا يحصلون على إيعانات شهريةلأطفالهم لمدة 19 سنة هم الدين في الشارع الآن ويعلقوا جميع امالهم على هده الحركة المشكوك في أمرها والله أعلم أنا شخصيا لا تمثلني هده الحركة
11 - hm الأحد 20 مارس 2011 - 23:47
أرقام ضعيفة جدا شهدتها مظاهرات اليوم ,, ولو تحركت الداخلية وقامت بقمع المتظاهرين فوالله لن يتحدث أحد لأن هذا العدد لا يمكن أن يُحسب على أنه يمثل المغاربة .
.. هل أصبح الخروج للشارع لعبة
طبعا أنا لست أبدا ضد مطالب حركة 20 فبراير الشبابية لأن عديدا منها ( وليس كلها )تمثل مطالبي كمغربي ,, لكني وبكل تأكيد ضد طريقة تدبيرها لهذه المطالب فــ 20 فبراير وبعدها 20 مارس وربما 20 أبريل ,, ومذا بعد ؟؟ .. هل أصبح الخروج للشارع لعبة سياسية مثلا ؟؟ .
المطلوب حاليا هو انخراطنا نحن الشباب في المشهد السياسي مهما كانت سلبياته وهي عديدة ,, أما أن نخرج بين يوم وأخر إلى الشارع فهذا لا يعدو كونه عبثا حقيقيا أثبت فشله الحقيقي اليوم .. فمشاركة 5000 شخص كأقصى رقم في العاصمة هو رقم ضعيف جدا لم يكن منتظرا .
12 - atlas marocain الأحد 20 مارس 2011 - 23:49
كل واحد إهدر غير على راسو, إومابقاش شي واحد إهدر بسميت الناس خرين.لي بغا إخرج إعبر على الرأي ديالو شغلو هذاك غير إخلي عليه الشعب فتيساع,وا مالين دارك أومحال متافقين معاك. من دابا كتبانو فاهمين الديموقراطية مزيان.
13 - samir الأحد 20 مارس 2011 - 23:51
اليوم سيحضر لمبارة الوداد البيضاوي ، أكثر ممن خرج لمضاهرة اليوم في أنحاء البلاد ...
المهم المظاهرات من حق الجميع إذا كانت سلمية ، و يجب كذلك الإعتراف بمهنية وإحترافية الأمن المغربي ، الذي أبان منذ أحداث العيون الأليمة على نضج ، قلما رأينا مثله حتى في الدول العريقة ديمقراطيا ...
14 - VIVE LE ROI الأحد 20 مارس 2011 - 23:53
مسيرة حب الملك 27 مارس
نوجه الدعوة الي جميع المغاربة بالمشاركة المكثفة في مسيرة حب للملك محمد السادس نصره وأيده يوم 27 مارس بمدينة البيضاء مسيرة انشاء الله ستعبر عن مدي تعلق الشعب بالعرش العلوي المجيد وستكون ضربة قوية للأعداء الوطن ومسلسل الديمقراطي المغربي
المكان : الدار البيضاء...شارع محمد السادس (بجانب سوق الفحم...القريعة)
التوقيت : .........العاشرة صباحا
15 - Libre الأحد 20 مارس 2011 - 23:55
Je dis au 1er commentaire qui n'est que du Mekhzen, le peuple a commencé a gouter au gout de la liberté. Et pour parler de l'Algérie a tors et a travers, allez en Algérie et vous verrez si les gens font la chaine pour acheter le pain ou pour acheter des voitures et se payer des vacances en Tunisie et outre mer
Je ne sais pas comment vous vous permettez de parler sur les gens sans meme les visiter ou avoir la moindre idée. Votre probleme est que vous n'arretez pas de citer l'Algérie dans toutes vos affaires
Allah yehdikoum et vous débarasse de votre complexe appelé Algérie, laissez nous tranquile, on n'a jamais parlé du Maroc ou cherché a comprendre ou meler de vos affaires, alors faites de meme
Liberez vous et apres on pourras peut etre parler
Salam
J'espere que vous allez diffuser mon commentaire
16 - khalil الأحد 20 مارس 2011 - 23:57
بسم الله الرحمان الرحيم ايها المغاربة الاحرار انتبهوا لما يقع من الفتن ولا تسمعوا للمضلين الخونة متيري الفتن وتمسكوا واطيعوا ولي الامر محمد السادس حفظه الله
17 - Faress ElFarissi الأحد 20 مارس 2011 - 23:59
السلام عليكم
تحية من الصميم للأخ صاحب التعليق الثاني
18 - أم ريان الاثنين 21 مارس 2011 - 00:01
هدي هي الديمقراطية اللي كتطالبو بها؟ وللا فين ماكاين شي برهوش باغي يتشهر ولا شي حزب طامع ف شي منصب يخرجو الناس للزنقة تحت شعار الديمقراطية و الاصلاح !!! ولات السيبة دابا و الفوضى و ما بقات حتا حاجة عاجباكم؟؟
هاد حركة 20 فبراير ما غترتاح حتى ترون البلاد.
ما نقول غير حسبي الله و نعم الوكيل ف الغباء دالمغاربة, الله يرحم ايام البصري, راه والله ما عرفلكم غيرو, شعب كاموني... غير اللي عملو غيرنا باغين بحالو...
اليهود خدموا الخطة مزيان و خلاو ناس بحال هاد حركة 20 فبراير يرونو العرب "
الفتنة أشد من القتل. الله يهديكم حافظوا على المغرب و باراكا ماتقولو شعارات تلقاكم كاع ما فاهمنها.
الله ينصر الملك و يوفقه
19 - kamal*//*كمال الاثنين 21 مارس 2011 - 00:03
مهما كان عدد المتظاهرين، فهذا لا يهم؛ كلنا، مشاركون و غير مشاركين، متفقون على ضرورة الاستمرار بوثيرة أسرع على درب التنمية و الديمقراطية.
و الجميل الذي وجب علينا الافتخار به كمغاربة هو أن التظاهر كان سلميا و حضاريا، فهذا يشرفنا و يعطينا الحق في التمتع بغد أفضل.
هذا و من المعلوم أن من لم يشاركوا لم يفعلوا ذلك لثقتهم بأن المغرب سائر في الطريق الصحيح؛ و أنهم فضلوا عدم المشاركة لأنهم لا يريدون المغامرة بأمن البلاد و استقرارها لمعرفتهم أن هنالك، مع الأسف، بعض العناصر تستعمل الديمقراطية فقط من أجل ضربها من الداخل.
أما الآن فقد حان وقت تجاوز مرحلة التظاهر، و جاء وقت المشاركة البناءة في إعلاء الصرح الديمقراطي و التنموي للبلاد عبر المساهمة الموضوعية والصريحة و النزيهة في تأسيس الدستور الذي سيُطرح للاستفتاء الشعبي.
و إن كنا على المستوى السياسي نكاد نُجمع على ضرورة فسح المجال للتعددية المغربية كي يكون للجميع دور في بناء الوطن، فإننا جميعنا متفقون على المساهمة في تقوية مناعة البلاد ضد فساد المفسدين المتربصين بمصالح الوطن، المفسدون الانتهازيون الذين لا يكادوا يروا في بلادهم إلا بقرة حلوبا يتكالبون بعبر الاحتيال على القانون بقصد الحصول على أكبر قدر من الزبدة والقشدة على حساب تقدم أسرع و أصح لمسار الوطن التنموي.
20 - citoyen libre الاثنين 21 مارس 2011 - 00:05
إذا استثنينا جمعيات الطلبة المعطلين الذين يملكون قضية جدية وهو الحق في الشغل,فإن باقي الجمعيات سواء أولئك المراهقين الذين يتكلمون باسم الشعب المغربي كأنه هو الذي اختارهم, وهم من يتشدق بالديموقراطية (بلاحشمة بلاحيا),هذا بالإضافة إلى مجموعة المثليين والملحذين والمتطرفين الذين كانوا يطالبون في الأصل بالخلافة أماالديموقراطية فهي في نظرهم من عمل الشيطان.من البديهي أن أي فرد من هذاالشعب يطالب بمحاربة الفساد والمفسدين وناهبي المال العام,لكننا بلد نملك مؤسسات للمحاسبةولا نحتاج إلا لمن يطبق القوانين ويسيرها بشكل جيدا,وقد أعلن ملك البلاد إصلاحات جدية بداية بالدستور والقضاء والإعلام ولازالت الطريق أمامنا طويلة ومن الأفضل أن نبادر بالعمل الجاد كل حسب موقعه من الكناس إلى الوزير,لأن بلادنا وللأسف الشديد لاتملك لا غاز ولابترول,بل إن كل ما نملكه هو جار ليس له أي هم سوى تسليح مرتزقة تتحين الفرصة لينقضوا على جزءكبير من بلادنا الغالية يساعدهم في ذلك بعض من إخواننا عملاء وبعض سحاقيات حقوق الإنسان,وهم يعلمون أنها من أولى أولويات البلاد.أرجو من كافة المواطنين الإنتباه لهؤلاء حتى لا نتجنب الفوضى أوالسقوط إلى مالاتحمد عقباه والرجوع سنوات إلى الوراء.اللهم إني بلغت,فوالله لست إلا رجل تعليم يدافع عن حقوقه أحيانا,ويصبر في أحايين أخرى ولا أملك إلا حب هذا الوطن,هذا لمن سيتهمني أنني من وزارة الداخلية أو من جهة أمنية أخرى,كما يدعون مع كل من يخالفهم الرأي أو يدافع عن أمن البلاد.
21 - aziz ouajda الاثنين 21 مارس 2011 - 00:07
المرجو النشر الى 20 فبراير المدعومة من العدو المباشر للبلاد واش محشمتوش راكو غى تهللو انا وقاع ولاد الحومة مخدامينش مي ماخرجناش ماشي حيت خوافة ولا جهلين لا حيت خايفين على بلادنا من الفتنة ومن أمثالكم الملحدين علا مهدرتوش شحال هادي ولا تبغيو التقليد إستغلالين و مدعومين مين جبتو فلوس الورد .....حنا معلبناش بيكم ولمطالب ديالكم قالك مملكة برلمانية الملك يسود ولا يحكم هههههههههه مليحة هادي هاو دونك سياسين ماشي من الشعب و الفاهم يفهم
22 - oujdi1 الاثنين 21 مارس 2011 - 00:09
des gens ont fait exploser un hôtel et tuer des innocents ....et leurs femmes demandent leur libération ça n'existe nul part
23 - مغربية وافتخر الاثنين 21 مارس 2011 - 00:11
من هي حركة 20مارس وماذا تريد من المغرب عجبا لمطلب الملكية البرلمانية مازال الطريق بعيد غير مزفت بعد لهذا المطلب المشكل ليس بالملكية بل بتفعيل الحياة السياسية وبخلق مواطنة فعالة وحقيقية وبدور الاحزاب التي ليس لها دور حقيقي الا الحقائب الوزارية وخدمة المصالح الشخصية هذا من جهة
من جهة ارجوووووووووكم لا تتكلمو باسم المغرب الملايين يرجوونكم لا تتكلمو باسمنا لا تجعلو الشعب شماعة تعلقون عليها مصالحكم نحب ملكنا حتئ النخاع ونرضئ بالموت بديلا عنه فقط لا تخربو بلدنا لا تخربو بلدنا
دافعو عن حقوق مشروعة اما العناد فقط وحماسة الشباب مع شعوب اخرئ فلا والف لا اين كنتم قبل تونس ومصر لا اختلف هناك بطالة محسوبية رشوة فساد اهدار مال عام ,,,,,,,,,, مثل كل الشعوب نتعاون يدا في يدا ونتفق علئ مطالب مشروعة وحقيقية اما انتم تريدون اخلاء المغرب فقط وادخال الاجنبي بيننا وتشتيت وحدتنا الترابية
بالله عليكم ان كنتم تؤمنون به دعو
الناس تعيش بسلام
24 - d الاثنين 21 مارس 2011 - 00:13
اخواني الغاربة ،كفانا تخريفا وكلاما سياسيا لايفهمه احد،فالتغيير الحقيقي هو ان نعمل يدا في يد مع ملكنا الهمام والقضاء اولا على من نهب اموالنا مند سنين عن طريق الرشاوي بدءا من شيخ الدرب الى الوزيرودلك عن طريق المحاسبة ~من اين لك هدا~-اخي فلربما من نهبك سنين فهو معك في المظاهراة لتحريضك لانه اصبح يتطلع لمنصب اعلى لينهبك اكثر-و الله لو كان حكم التدبير في يدي لكلما وقع في الفخ مرتش لاصبح مكان عمله في اليوم التالي لعاطل عن العمل
25 - نادر الاثنين 21 مارس 2011 - 00:15
لماذا لا ننظم مسيرة مليونية حبا للملك و كرد على هذه المجموعة من الملحدين م العلمانين التي تسمي نفسها ٢٠ فبراير
26 - rifi maghribi الاثنين 21 مارس 2011 - 00:17
عدد المغاربة يحسبون بالملاين ليس بالمات او بالالف .عندما خرجوا المغاربة ليقولو لا ل اسبنيا والاعداء خرجوا بالملاين يعني (شغال باين الخوت). شكرا.
لااله الاالله محمد رسول الله و عاش الملك
27 - 007 الاثنين 21 مارس 2011 - 00:19
اوا اش بان ليكم خرجتوا ياك ما طيرها ليكم حد.. اوا فكروا في 20 ابريل و 20 ماي اولا اقترحوا بند في الدستور ينص باش تخرجوا كل 20 في الشهر..
راه الشعب المغربي واعر بزاف كالهل الحسن الثاني الله يرحموا لي كان كيعرفف المغاربة مزيان..
28 - hmida الاثنين 21 مارس 2011 - 00:21
الى كووكل3 100بور100مروكان نعم ملك صالح ملك الفقراء ونظام عادل ولامثله في العالم نعم لمزيد من تجويع وتفقير وتركيع شعب لا يابى الا الخنوع والركوع نعم لمزيدمن الاستبداد والقهر لشعب يستفيق الموتى ولا يستفيق امض يا نظام سنوات بل قرون فنحن لسنا سوى قطيع
29 - مواطنة الاثنين 21 مارس 2011 - 00:23
انا من الذين خرجوا في 20 مارس لا انا من الملاحدة كما يحلوا للبعض ان يلصقون بشباب 20 فبراير ولا انا من المنتميات لجماعة العدل و الاحسان انا مواطنة مغربية اخرجني حبي لهذا الوطن وغيرتي عليه من الفساد, ضد ال الفاسي وامثالهم خرجت , ضد الظلم ضد القمع ضد استغلال التفوذ لاجل الحق في العيش الكريم لاجل الشغل االام لاني اطالب بالحق في ان اعيش في وطني بكرامة.
30 - Sarita الاثنين 21 مارس 2011 - 00:25
ان الانسان لم يخلق ليأكل الخبز فقط كما قال المرتدين حزب الشيطان 20 فبراير,فلانسان لم يخلق ليأكل الخبز,هؤلاء المتظاهرين لا يطالبون بتغيير الحكم,بل بتصحيح الأخطاء المرتكبة من طرف الوزراء و المحطين بهم,و المغاربة مؤمنين بأن ملكنا محمد السادس يبذل جهدا كبيرا لتطوير المغرب و الرقي به.لكن الساهرين على التنفيذ لا يحركون ساكنا,نحن لسنا ضد التظاهر لكننا ضد التخريب.
31 - farida الاثنين 21 مارس 2011 - 00:27
كنت انتظر بفارغ الصبر 20 مارس لأرى عدد الخونة الذين يعتقدون انفسهم بالملايين
إوا سيرو تكامشو احسن ليكم
32 - hamid_maroc الاثنين 21 مارس 2011 - 00:29
لنقف جميعا ضد هده الحركة المشبوهة نستعمل نفس السلاح الدي يستعملونه فايس بوك وقفة إحتجاجية ضد شباب 20فبراير* 1أبريل
33 - ابو الحقوق /م الاثنين 21 مارس 2011 - 00:31
ليسوا شهود عيان هم مشاركون.ولقد تحذثوا للقناة الانجليزية بصفتهممشاركين.
34 - daka الاثنين 21 مارس 2011 - 00:33
اخواني الغاربة ،كفانا تخريفا وكلاما سياسيا لايفهمه احد،فالتغيير الحقيقي هو ان نعمل يدا في يد مع ملكنا الهمام والقضاء اولا على من نهب اموالنا مند سنين عن طريق الرشاوي بدءا من شيخ الدرب الى الوزيرودلك عن طريق المحاسبة ~من اين لك هدا~-اخي فلربما من نهبك سنين فهو معك في المظاهراة لتحريضك لانه اصبح يتطلع لمنصب اعلى لينهبك اكثر-و الله لو كان حكم التدبير في يدي لكلما وقع في الفخ مرتش لاصبح مكان عمله في اليوم التالي لعاطل عن العمل
35 - rafhar الاثنين 21 مارس 2011 - 00:35
ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان
36 - سهى الاثنين 21 مارس 2011 - 00:37
من يقرا في اول سطر خرج الالاف من المغاربة سيعتقد انه خرج 50 الف او 90 الف لكن عندما يتمم القراء سيجد انه قد خرج الفين على الاقل تقدير وهدا يعني ان العدد لم يتجاوز 3000 شخص في حين ان الشعب المغربي يفوق 45 مليون نسمة حركة 20 فبراير سقطت سقوط مدوي لان العدلين دوي النفحة الشتيعة واليسارين الملاحد قد حجموا الحركة وتم وضعها في النعش الاخير الحمدلله ان الاغلبية الساحقة من المغاربة تريد تغير سلمي ضد الفساد وخطاب جلالة الملك حفضه الله قد لبى مطالب الشعب
ارجوا النشر يا هسبريس
37 - ريفية حرة الاثنين 21 مارس 2011 - 00:39
إلى رقم 2 نحن لسنا لا صنيع فرنسا ولا اسبانيا ولا نتحدث إلا بلغة الضاد ولهجاتنا الأخرى لكن ان تاتي انت وتقول عنااننا مخزنيين بل نحن مغاربة ومغاربة احرار أبائنا واجدادنا كانوا من المشاركين في جيش التحرير واهدوا حياتهم فداء لهذا الوطن الذي تحاولون انتم بتفاهتكم وطمعكم ان تهدموه
انا مغربية عادية لا متحزبة ولا مخزنية بل حرة احسن بالحرية داخلي لمجرد انني اشتري كل ما اريده دون ان اقف في صف طويل عريض من اجل قطعة خبز واحس بالحرية لمجرد انني افتح الحاسوب وابحر في كل المواقع دون حسيب ولا رقيب
ستقولون عني ميسورة الحمد لله ميسورة ليس ماديا بل بحبي للله وديني ووطني وملكي ولا احمل غلا ولا حقدا ضد اي برجوازي ولا صاحب جاه لأنني اؤمن ان الله خلق وفرق في كل شئ
يا صاحب التعليق لا تمنع عنا نحن من نحب ملكنا ان نحب ونوافق على مطالب اصحاب البيران واصحاب دور الدعارة امثالك والمثليين والذين يريدون افراغنا من عاداتنا وتقاليدنا وديننا
انا مغربية واقول الله الوطن الملكي
38 - atlas marocain الاثنين 21 مارس 2011 - 00:41
كل واحد إهدر غير على راسو, إومابقاش شي واحد إهدر بسميت الناس خرين.لي بغا إخرج إعبر على الرأي ديالو شغلو هذاك غير إخلي عليه الشعب فتيساع,وا مالين دارك أومحال متافقين معاك. من دابا كتبانو فاهمين الديموقراطية مزيان.
39 - Spectateur-Soussi الاثنين 21 مارس 2011 - 00:43
نعم لمحاربة الفساد المالي والإداري، نعم للرفع من الأجور، نعم لترسيخ مبدأ المحاسبة، نعم لتخليق الحياة العامة، لا للخوصصة والتلاعب بالِمْلك العام،
VIVE LE ROI...
40 - hamid_maroc الاثنين 21 مارس 2011 - 00:45
أفضل طريقة لتضاهر هي وضع شارة في اليد أو كاش ني في العونق مع لون موحد (أحمر) دون تديع الوقت أو الممتلكات متل الدول المتقدمة هدا ضد جماعت 20 فبراير
41 - maroc الاثنين 21 مارس 2011 - 00:47
انتم تمتلون الاقلية و نحن الاغلبيةلدى لا تتكلموا باسم شعب و ادا اردتم تحملوا مسؤوليتكم لان ما سيكون غدا لنعرفه اتمنى ان لا يصير مصيرونا متل مصر و ليبيا و تونس ارجعوا الى رشدكم و وعيكم و كفاكم تخديرا
الى جميع المغاربة اوقفوا هده المهزلة
42 - ابن آدم الاثنين 21 مارس 2011 - 00:49
السلام عليكم : والله إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإننا لمحزنون على ما يكتبوا هؤلاء من المخابرت المغربية في كل الجرائد الإلكترونية ويدافعوا عن هؤلاء الفاسدين المفسدين اللذين يتحكمون في أموال الشعب .بالمناسبة أود أن أقول كلمة حق فيهم: والله ستحاسبوا أمام الله وتشهد أيديكم على ما تكتبوا من كذب ونفاق وخدم المصالح يا مخابرات الشرطة وذوي القربى.السلام عليكم
43 - hassan الاثنين 21 مارس 2011 - 00:51
je suis pour que le maroc est un pays islamique mais contre l'appellation 'la maroc arabe" c'est injuste sa mon frère raciste!!!!où nous somme ns les amazight qui ont faient l'impossible pour que le maroc querit sont indepandence : et moi comme etant un jeune d'"ait baamran" sa me fait mal au coeur .. et plus s créé d'une façons insouhaitable une haine alarmante contre les raciste arabe( mais je deteste de generalisé)...c vraiment dommage..=>les precipitations des colonnes...hmm
44 - مغربية حرة الاثنين 21 مارس 2011 - 00:53
خرج الالاف لكن الملايين لم يخرجوا لانهم متشبتين بدينيهم و ملكيتهم الدستوري و عاش الاسلام عاش الملك نحن الاغلبية و هم الاقلية
45 - سهام الاثنين 21 مارس 2011 - 00:55
من المبكر جدا الحكم على الإنقلابات التي عرفها العالم العربي بالناجحة. فالنجاح الحقيقي يتمثل في تنافس الأحزاب على إصلاح البلاد لا التنافس على المقاعد. فالإشكالية تكمن في صعوبة إيجاد مخططات التنمية الحقيقية التي ستصطدم دائما مع عقلية عربية لا تستجيب بأي شكل من الأشكال مع ألاجواء التنموية. الإشكالية تكمن في كيفية الحصول على الدعم والموارد الحقيقية للتنمية ما دام الشعب يتهرب من أداء الضرائب. وكيف تتحقق الديمقراطية ما دامت البيرقراطية تأتي من الشعب. فالشعب ليسوا فقط أولائك المعطلون بل حتى الموضفون ورجال الأعمال وأجهزة المخزن. المشكلة هل نحن الشعوب عرفنا متطلبات التنمية أم إننا نبحث عراف ذو عصى سحرية ليحول البلاد من أتيوبيا إلى ألمانيا
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال