24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | آلاف المغاربة يتظاهرون للمطالبة بإصلاحات

آلاف المغاربة يتظاهرون للمطالبة بإصلاحات

آلاف المغاربة يتظاهرون للمطالبة بإصلاحات

تظاهر آلاف المغاربة يوم الأحد في العاصمة الرباط للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية بعد إعلان الملك محمد السادس في وقت سابق هذا الشهر عن إصلاحات دستورية.

وجاب الاف المتظاهرين في الرباط الشوارع الرئيسية مرددين شعارات تطالب بمحاربة الفساد والرشوة ومحاكمة ناهبي المال العام. واعتبروا الاصلاحات الدستورية التي أعلن عنها الملك محمد السادس في التاسع من مارس غير كافية وليست فيها ضمانات وانتقدوا طريقة وتكوين اللجنة المكلفة باصلاح الدستور.

ورددوا "الشعب يريد دستور جديد.. الشعب يرفض دستور العبيد."

وكان الملك محمد السادس قد وعد في خطاب الى الشعب باصلاحات دستورية تتعلق بالقضاء ومبدأ الفصل بين السلطات وتقوية صلاحيات الوزير الاول وعين لجنة لمراجعة الدستور سترفع أعمالها اليه في يونيو المقبل.

وشهد المغرب أيضا في 20 فبراير احتجاجا على ضوء الاحتجاجات في مناطق أخرى في العالم العربي بدعوة من مجموعة من الشبان على الفيسبوك طالبوا بدستور جديد وحل البرلمان واقالة الحكومة ومحاكمة ناهبي المال العام.

ويخول الدستور الحالي العاهل المغربي صلاحيات واسعة مثل اختيار رئيس الوزراء والتمتع بنفوذ على القضاء وحل البرلمان وفرض حالة الطوارئ.

وقال عبد الرحمن بن عمرو النقيب السابق للمحامين في الرباط ورئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان سابقا لرويترز "الخطاب الملكي له أهميته لكنه غير كاف. المشكل في المغرب ليس ضمانات قانونية أو دستورية ولكن تفعيل هذه الضمانات ولنا تجربة كثيرة في تاريخ المغرب حيث هناك العديد من القرارات في الدستور الحالي والقوانين ولكن لا تطبق."

وأضاف "نطالب بملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم."

كما رفع المحتجون شعارات مطالبة بإصلاح التعليم والصحة وطالبوا بإسقاط الحكومة وحل البرلمان.

وقالت وهيبة بوطيب عن حركة 20 فبراير الشبابية التي تقود الاحتجاجات "الخطاب الملكي لم يلب جميع مطالب الحركة مثل حل البرلمان واقالة الحكومة ومحاكمة ناهبي المال العام والافراج عن جميع المعتقلين السياسيين."

ويقول المغرب انه طوى صفحة انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت في الماضي ومسألة المعتقلين السياسيين بتكوين هيئة رسمية أنهت مهامها في العام 2005 كلفت بطي هذا الملف.

لكن التفجيرات الانتحارية التي وقعت في الدار البيضاء عام 2003 وأشارت فيها السلطات بأصبع الاتهام الى جماعات اسلامية أعادت ملف المعتقلين الى الواجهة حيث يوجد نحو ألف معتقل اسلامي في السجون المغربية.

ومن جهته قال منصف الحضاري وهو موظف ينتمي الى حركة 20 فبراير " اللجنة المكلفة بتعديل الدستور جاءت فوقية عن طريق التعيينات. يجب إشراك جميع قوى الشعب."

وبلغ عدد المتظاهرين في الرباط حسب المنظمين نحو 50 ألفا بينما قال مسؤول حكومي ان عددهم لا يقل عن عدد المشاركين في احتجاجات 20 فبراير. وكان تقدير وزارة الداخلية انذاك 37 ألفا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - f f f f f f f f f f f f f f f الأحد 20 مارس 2011 - 23:33
salam alikom, juste dites moi SVP qu'est ce que le logo de facebook vient faire au milieu de cette manifestation? c'est de la connerie...c'est juste des associations dial wakaline ramdan et des homosexuels hachakom qui guident ses visages qui sont devenus habituels sur hespress en particulier...
2 - مغربي أمازيغي صحراوي حر الأحد 20 مارس 2011 - 23:35
نحن المغاربة الأحرار نريد دستور يساو بين جميع أفراد المغاربة من الملك إلى الفقير و نرفض قداسة هذا الشخص أو أي حاكم و كل سواء أمام القانون من ملك و حاشيته و الوزراء و الجنرالات.. و قضاء مستقل و شفاف له كامل الصلاحيات لمحاسبة المفسدين حتى الملك و الوزراء و غيرهم كما نطالب بحكومة منبثقة من البرلمان ، بشرط أن يكون هذا البرلمان متعلم مثقف على إصلاح بهموم الشعب واع بمطالبه و يضحي من أجل شعبه و يشترط في البرلماني أن يكون حاصل على الإجازة على الأقل من الناحية التعليمية. الدستور يجب أن يعترف باللغة العربية و الأمازيغية و الدين الإسلامي دينا و لا يمكن استغلال الدين لأهداف سياسية أو لمصلحة هذا الطرف أو ذلك
3 - abdo atlas الأحد 20 مارس 2011 - 23:37
السلام عليكم.أولا أدين وبشدة كل من سولت نفسه مصادرة صوت الشعب والتكلم باسمه دون وجه حق,صراحة لا يهمني لا دستور ولا قانون جنائي,لأن المشكل عندنا في هذه البلاد الجميلة هو عدم تطبيق هذا القانون,أي في الأشخاص.أما الذين يريدون قلب البلاد و إشاعة الفوضى فليسوا سوى جماعة المراهقين يقلدون غيرهم متبوعين ببعض الإنتهازيين,رغم أن ملكنا لم يقلد الحكام العرب ولم يخن شعبه ولم يفعل كما فعل بن علي و مبارك.فقد بدأ إصلاحات منذ توليه الحكم لن يصلوا إليها الآخرين حتى بعد ثوراتهم,والأيام بيننا.لدينا مشكل بنيوي في الشعب وليس في القوانين,من سيطبق هذا القانون إذا كانت ثقافتنا المبنية على العلاقات الإجتماعية و هي للأسف هي المتحكمة في كل شيء.من منا لايعرف شخصا يقول أمور وعندما يصبح مسؤولا يتفنن في أختراع طرق جديدة للفساد.الثورة التي نحن في حاجة إليها بصراحة هي ثورة الأخلاق في كافة الوظائف والميادين.وأنا متأكد أن العقليات ستتغير بعد ما جرى سواء بالمغرب أو بالعلم العربي.فالمهم هو العمل كل من موقعه وشكرا على حق النشر.
4 - مافهمتش الأحد 20 مارس 2011 - 23:39
فين ما تانقرا شي موضوع على حركة 20 فبراير تلتبان ليا تصويرة غير ديال هاد الجوجات لي فالصورة و ناري حتى فالتلفزة فالجزيرة و العربية و حتى قبيلا فالبي بي سي بينو وحدة منهم واش هاد الجوجات لي تايتطاهرو فالمغرب كامل مع احترامي لهما راه غير ملاحظة و صافي ماعندي تاشي حاجة ضدهم
5 - kamal الأحد 20 مارس 2011 - 23:41
تحية اجلال و تقدير لشبابنا الغيور على بلده و شعبه لما تقفون ضدهم ؟ هم لا يطالبون إلا بما نحن نفتقده ، الحرية و المساواة و محاكمة المفسدين اسقاط حكومة الفاسي ... من منكم من أولائك الدين هم ضد الحركة يريد بقاء عباس الفاسي مجرم قضية النجاة ؟
فكروا قليلا بمنطق الحق
أنتم ضد الحركة ضد مطالبها المشروعة يعني ضد الحرية ضد المساواة ضد العيش الكريم ضد السكن اللائق ضد ضد... ضد مطالب حقوق الإنسان الواجبة و الضرورية .
6 - baraka man wa3ood kadiba الأحد 20 مارس 2011 - 23:43
بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحة انا ولد البادية واكره اتكلم اعلى سيا سة الكدوب
مطالبنا احنا المغاربة الناس الفقراء والشرفاء هي محاربة الغلاء في الاسعار
والمواد الا ساسية الخبز السكر والزيت الوقود الكهرباء الدواء........
او كيخص ايكون عندنا قضاء مستقل منعازل عن السياسة باش انحاربوا
الرشوة والفساد وانحاسبوا دوك السراق كروش لحرام وايكون سيدا الله
اينصرو في مراقبته اوديما
الله الوطن الملك
هدي تقريبا الصراحة ان عارفكم غادي اتكرهوني وانا اقول الحق
7 - maroc الأحد 20 مارس 2011 - 23:45
سلام المرجو من المغاربة توخى الحدر بعض العناصر الاستخبارتية هدفها شحن المغاربة من خلال بعض التعليقات عناصر مكرسة من طرف دول معادية للمغرب لا تريده امن اما بخصوص المظاهرات قد تجد بعض العناصر المندسة بين الجماهير لها مطالب غير شرعية غير التى ينادى بها كيف يكون الدى يطالب بالاصلاح مفسد وهو لا يودى حقوق الله فى نفسه و فى بلده التظاهر ليس فقط لرفع الشعارات والسلام على من اتبع الهدى
8 - إبن الشمـــــال الأحد 20 مارس 2011 - 23:47
الحمد لله شعب المغرب محب لوطنه وملكه محمد السادس والله أحب محمد السادس وأتق فيه
9 - MOHAMED salem DAKHLA الأحد 20 مارس 2011 - 23:49
ces jeunes du mouvement 20 fevrier est ce que vous n'avez rien a faire !!! pourcela vous sortirez manifester chaque dimanche c'est trop peut etre vous ne representez pas tous les bons jeunes marocains vous travaillez au profit des autres pays enemis du maroc !! vive le roi mohamed 6 vive le maroc de tanger a lagouira
10 - MarocSans20 الأحد 20 مارس 2011 - 23:51

شاهدت قبل قليل مقابلة على الجزيرة مع احد افراد الحركة ٠ ( لم تكن في المستوى بالمناسبة) والاخ ركز كثيرا على عدد المشاركين . سؤالي ل لمجوعة 20ـ إذا أنسحب اليسار والعدل والإحسان من التظاهر هل سيبقى أحد في الشارع ؟
اتقوا الله في الشعب اللذي تتحدتون باسمه,المرجو ان تكتبوا في شعاراتكم, نحن نريد لا الشعب يرد,فالشعب بريء منكم ومن افكاركم السوداء التي تخلو من الاستقامة وروح المواطنة, لن تنالوا منا سوى الدعاء عليكم, افزعتم الشعب, حسبنا الله ونعم الوكيل.
ماأنتم إلا شرذمة شيوعية ملحدة انتهازية تريدون ركوب الموجة.
لا تتكلموا بإسم الشعب المغربي . تريدون فقط أن يسمع الآخرون أفكاركم , أما من لا يتفق معكم فتنعتونه بالمخزن و العمالة وأقول لكم أننا ضد حركتكم و نحن لسنا من المخزن بل نرى أن الاصلاح يأتي بالوقت و ان يبدأ المرء بنفسه
الوطن فوق كل اعتبار
تحية خاصة للأمن المغربي خصوصاً القوات المساعدة لولاه لعمت الفوضى . دور فعال في الوقاية قبل وقوع الكارثة
11 - aaaa الأحد 20 مارس 2011 - 23:53
Pub gratuit pour face.
Je crois que Mark Zuckerberg va devoir vous payer hhhh .
12 - daka الأحد 20 مارس 2011 - 23:55
اخواني الغاربة ،كفانا تخريفا وكلاما سياسيا لايفهمه احد،فالتغيير الحقيقي هو ان نعمل يدا في يد مع ملكنا الهمام والقضاء اولا على من نهب اموالنا مند سنين عن طريق الرشاوي بدءا من شيخ الدرب الى الوزيرودلك عن طريق المحاسبة ~من اين لك هدا~-اخي فلربما من نهبك سنين فهو معك في المظاهراة لتحريضك لانه اصبح يتطلع لمنصب اعلى لينهبك اكثر-و الله لو كان حكم التدبير في يدي لكلما وقع في الفخ مرتش لاصبح مكان عمله في اليوم التالي لعاطل عن العمل
13 - سامية الأحد 20 مارس 2011 - 23:57
بنسبة لي تيقول الحركة خاجين فيها غير 2000 ...راه البشار %60
من الشعب أمي ماقاريش عاد غير شي 10% من هاد الشعب لي عندو الأنترنت فدار + لي عندهوم الأنترنيت فالدار 60 في المئة منهوم غنادر و هدا ما يفسر التعليقات ل الناس لي عاجبهوم الحال و تي قولو العام زين و ..............
14 - عزيز الأحد 20 مارس 2011 - 23:59
لا لمس مقدسات الوطن انشاء الله سنكون في الموعد يوم 27 مارس اطلب من كل الاحرار ان يشاركو بي كثافة الحاظر يبلغ الغايب........ الله الوطن الملك
15 - Dragonaut الاثنين 21 مارس 2011 - 00:01
هاد المصورين بانو ليا تابعين غير الدّريات.
16 - اوعنا بلعيد الاثنين 21 مارس 2011 - 00:03
اهلا بكم .
نعم كلنا نريد الاصلاح وكلنا نريد ان يعيش المغاربة في عز وسلام وكلنا نريد ان يحاكم سارقي المال العام . اغلب المطالب التي ينادي بها الشعب المغربي هي نفس مطالب الحركة ولكن هل الخروج كل مرة هو الحل المناسب للتغييير ؟؟ الا يوجد هناك حلول واقتراحات وايضا حل شامل للخروج من الازمة الحالية ؟هل اللافتات والشعارات هي التي ستحل مشاكل الشعب . اما عن من يقول ان عدد الخارجين للشارع قليلين فمتى كان الصالحين اكبر عدد من الطغات المفسدين ؟؟ عندما يبعث نبي الى قوم يكون واحد ويبدا في تبليغ الدعوة وبعدها ينظم من يومن بهذا النبي وشرعه واغلب من ينظم هم ضعاف القوموالمستضعفين لان الاغنياء من القوم والسادة لا يعجبهم المساوات مع من ينظرون اليهم كانهم عبيد وهم اسفل منهم لهذا يحاولون محاربة من يريد المساوات والاصلاح لان مصالحهم وسيادتهم تكون مهددة . ولكن بفضل الايمان الذي يكون في قلوبهم/ المستضعفين و الداعين للاصلاح / بقضيتهم العادلة فانهم يموتون من اجلها حتى تنتصر . فقط مثال بسيط على ان الحق يكون غريب على الطغاة ولكن عندما يفرض عليهم يصبحون مجبرين للايمان به والانصياع له . قد لا يكون من يمثل الحركة في المستوى العالي من التقافة والاخلاق ولكن القضية التي يدافعون عنها نبيلة ومطلب شعبي . وشيء اخر ان الاصلاحات لا تاتي في رمشة عين بل تحتاج الى تعبئة شعبية وتحتاج لكي يساهم الجميع فيها وان يكون لشعب واحد ويساهم في الرقي والازدهار . نحن لا نملك عصى سليمان حتى يتغير الامر بين عشية وضحاها لهذا الصبر مفتاح الفرج .
17 - عبدالله الاثنين 21 مارس 2011 - 00:05
ان أعداء الوطن يتربصو بنا وينتظرون أول فرصة لكي ينقضوا علينا أرجو أن لانترك لهم الفرصة.والله العظيم نحن نعيش في أمان واستقرار لايحس به الا من فقده.كلنا نحب وطننا وملكناالدي هو الضامن لأمننا وأماننا.ان بعض القنوات اللاعلامية تنتظر فقط أن تعم الفوضى بلدنا الحبيب لكي تكشر عن أنيابها وتصول وتجول كيف تشاء لكن الحمد لله لم يترك لها هدا الشعب المحب لوطنه الفرصة لتقوم بدلك لأنه شعب مخلص ووفي ولا تنطوي عليه مثل هده الأفعال.أحبك يا وطني وأتمى أن أعود قريبا اليك وألقاك وأنت في خير وتقدم وازدهار
18 - ام البنين الاثنين 21 مارس 2011 - 00:07
بداية محمد السادس .. كان المغرب مكبل بالديون .. والاموال مهربة والخزانة خاوية ولا بنية تحتية وكل الادارات البريدالاتصال والماء والكرباء والنقل والسكنى والتعليم وغيرهم شبه معدومين .. بالاضافة الى كل ماجرى ويجري في العالم من بداية ملكه الى الان .. كانت 11 سبتمبر وحرب افغانستان وحرب العراق وحرب غزة وحرب لبنان .. وكلنا نمديدينا .. اعطينا.. مادا فعلنا نحن للمغرب ليس لدينا بترول ولا غاز ولا معادن سوى يدينا نخدم ونحفر .. ليعيش المغرب لا ان نتسول بهما .. محمد السادس كنز للمغرب مند ان كان ولي للعهد وهومحب للشعب وكثيرا لفقرائه بادلوه الحب واعطوا لمغرب .. قبل ان تسالوا .. اعان الله الجميع
19 - bousslama الاثنين 21 مارس 2011 - 00:09
حركة 20 فبراير و صلت للنهاية و من خرج اليوم بالرباط راى كيف انعزلوا لوحدهم كالايتام عندما ذهبت كل المجموعات الا خرى المتظاهرة .انا اتحدث على الخمسة المعروفين اللدين وجب طردهم من الحركة اذا ارادت هذه الحركة ان تستمر.
لقد حاولوا جر مجموعات اخرى الى الاعتصام عند انتهاء المسيرة و لكن صدموا لما تلقوا اجوبة بالرفض .كنت حاضرا لما جاؤوا لمساومة مجموعة الطلبة امام المحطة و رايت كيف صدوهم.
عند انتهاء المسيرة و استعدادهم للاعتصام ردد احدهم ...اللي يبغي الملك.... خائن.خائن...
لماذا لم يقولوا ذلك خلال المسيرة ...
اظن ان ظنهم خاب ووصلوا حالة من الياس...
فكل من خرج عبر بنظام و حكمة على مطالبه و استوقفتني لافتة للمجموعة الموجزين المعطلين ما فوق 40 سنة يطلبون الشغل و الكرامة ولا شئ غير ذلك .احسست بما يحسون فعلا...
تضامننا المطلق مع المطالب المشروعة و شجبنا لشردمة المنحلين الخمسة...خلوا اخرين يهدروا انتم تجلبون الغثيان و ستقتلون هذه الحركة بلا مسؤولياتكم...
20 - bidawi الاثنين 21 مارس 2011 - 00:11
في ما يخص عناصر حركة 20 فبراير، يمكن اعتبارها حركة مجهولة الأصل لان ليس لها مقر او طريقة للاتصال بها، و أنشطتها تحريضية بالدرجة الأولى مما يدفعنا إلى اعتبارها خطرا يهددنا.
إن التمثيل الحقيقي للشعب يكون بالانتخابات في المجالس البلدية و مجلس النواب بدل الشارع الذي يمثل الخيار الأخير، فالانتقاد سهل لكن هل ستكونون على القدر المطلوب من المسؤولية في حالة ما استطعتم الوصول إلى السلطة.
أريد إن أقول أيضا إن للمجتمع المدني المسؤولية (التي يحملها كليا للدولة) في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان التي لا بد منها للتقدم بهذه المملكة، فالمشكل ليس في الحكومة أو النظام بل يكمن في المواطن الجاهل لحقوقه و واجباته (ما له و ما عليه) ، هدفي في الحياة هو تغيير هذه العقلية البالية (الاستعمارية) و السائدة
21 - marrakchi الاثنين 21 مارس 2011 - 00:13
يا 20 و 20 ما مقصودكم بالسكن اللائق واش فابور ألا فابور
22 - مواطن قاري مثقف الاثنين 21 مارس 2011 - 00:15
هكذا حال العرب عمرهم اتفقوا، في التعليقات واحد اغرب وواحد اشرق واحد ازعترواحد ضد الحركة واحد اتهمها بالاتجاهات ايدلوجيات واحد اجب شي هضرة ما كيناش اساس، شعب مكلخ هو هذا،حتى التفاق ما كاينش وكيفاش نغيروا.
اود ان اشير الى 3 نقاط
اولا الرد على التعليق على رقم13 والذين يرفضون الحركة:
الحركة يا جاهل تمثل الشعب انهم شباب مثلك يدافعون عن الحرية والمساواة ومحاسبة الشفار ناهبي مال العام يدافعون عنك وانت في بيتك ، بالنسبة للانتخاب اقول لك ماذا فعل الذين انتخبهم في المجالي البلدية، يا جاهل انك من جهاز امني او حكومي وتريد زعزعة الناس بكلامك الفارغ الذي لا يفهم اساسااذ رضيتكم بوضعكم بدرهيهمات قليلا كراتبكم الشهري الذي لا يكفي حتى لسد رمق اولادكم اذن انتم مع الفقر والتهميش والذل والمجاعة.
انكم تنتظرو الفرصة حتى تحقق مطالب الحركة ومن تم ستقولون اين حقنا مكسبنا، والله الواحد القهار العالم بذات الصدور لا تخفى عنه خافية انكم منافقون منافقون، والمنافق ذو سبعة اوجوه كريه ومبغوض عند الله.
ثانيا:
إن السبب الرئيسي في فارغ ميزانية الدولة وثقل الدولة بالديون هم رؤوس الفساد وناهبي مال العام وما اكثرهم فاذا تم محاسبتهم سوف نرى اثار الانجازات في الواقع وسوف تدفع الدولة الديون المتعاقبة عليها وسوف يتم تشغيل حاملي الشهادات وسوف نرى المغرب تقدم ويتطور ، اما اذا بقي هؤلاء نهبوا وسرقون ما يتشاؤن اظن ان سيبقى كاهل الملك مثقل بالديون والميزانية دائما فارغة والشباب عاطل يتذمر ويوما يثور، والعشب معرض للتهميش.يكفي فقط القضاء على عامل نهب مال العام ليكون المغرب زين ومزيان.
ثالثا:يجب القضاء اخيرا عاى عامل الرشوة والمحسوبية المنتشرة في كل بقاع المغرب(لي بغيتي تخدم دفع الرشوة ، لي بغيت ورقة ادارية دفع الرشوة، لي بغيت قضيتك في المحكمة دوز دفع الرشوة،الداركي يأخذ الرشوة لاسباب تافهة مرة قال لي بوليس انت كتمشي بشوية واش عندك برمي جديد قلت له نعم قال مبروك خصنا زردة باش دوزي ولكن ماتبينهاش قلت له ليس عندي الا 10 دراهم قال اراها، 10 دراهم يا عبادالله.
23 - un marocain الاثنين 21 مارس 2011 - 00:17
est ce normal de voir les meme visages de 2 ou 3 personnes qui se repetent chaque fois sur les photos quand il s agit de parler de ces gens qui se disent du 20 fevrier
est ce qu ils profitent de l occasion pour trouver un travail ou se faire connaitre dans la rue ou quoi
ou peut etre pour etre les nouveaux leaders
arretez de prendre les gens pour des cons
24 - كمبولو الاثنين 21 مارس 2011 - 00:19
بعد السلام و التحية طبعا عندي تعليق صغير بالله شوفو البنات الا فصورة اش واخدين بيدهم علامة الفيس بوك واش تيطالبو بالفيس بوك في الدستور الجديد
25 - mohamed الاثنين 21 مارس 2011 - 00:21
انني اعتقد ان شباب الامة اليوم في حاجة اكثر من لي وقت ماضي الى التوجيد والارشاد ومحتاج الى تمثل القيم العليا لديننا الحنيف . ومحاولة تقديم حلول لمشاكله من منطلق تربوي وتوجهي رفيع والمثمثل في دستور الامة وهو القرآن الكريم والذي هاجرناه هجرانا معلنا . وهذه حقيقة لا يتمثل بعضا من صورها الا ملكنا الهمام محمد السادس .ودلائل ذلك كثير فهو يقوم بالاشراف ومتابعة مجموعة من الانشطة بصفة شخصية كما يقوم بزيارات مفاجأة الى مجموعة من المنشآت و الاحياء الشعبية وذلك كله للوقوف على حقائق الامور في ضرب واضح للتقارير المغلوطة . وهذا ما كان يقوم الامير والفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ولله الحمد ان ما يحتجه شعبنا وبلادنا هو شباب يؤمنون حق الايمان بمفهوم الوسطية كخاصية من الخصائص التي ميز بها الحق سبحانه بين الشريعة الاسلامية وبين باقي الشرائع . اذا ما يؤمن به البعض وللاسف الشديد ممن يداعون المظلومية والمحسوبين على التيار الاسلامي واليسار الرديكالي وجعل الاول من الخلافة حلا و الثاني من الدم و تغير نظام الملكية مطلبا اساسيا .وكذا الطرف الاخر الذي يدعي الوسطية في مظهره و لا يقدم حلولا ولا مواقف من شأنها ان تؤدي الى تحقيق ما يصبوا الية كل مواطن مغربي من العدل والحرية وتكافِِ في فرص الشغل ....و الحياة الكريمة .
انه ومن منظوري الشخصي نحتاج قبل المطالبة بإصلاح الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية ان نقوم بإصلاح ذواتنا من مجموعة من الافات التي ستؤدي بدون شك الي تحقق سنة الله فينا والمثمثلة في قوله تعالى: {ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم } صدق الله العظيم
26 - MAROCAINE A 1000% الاثنين 21 مارس 2011 - 00:23
وااا عباد الله ولاغاز لا بيترول او باغيين تعيشوا بحال السويد او ميريكان !! ولحماق هدا ! وحمدوا الله واش كاين شي دولة مفيهاش البيطالة !مليكناا الله انصروا كيدير لي تاشي ملك او رئيس عربي مادار حتى الربع ديالوا انكارين الخير !!!!! وحشموا شوية او عاونوه !! او نتوما باغيين تغاوتوا غير على قبل لغوات تف..........
27 - marathon الاثنين 21 مارس 2011 - 00:25
Pour les jeunes qui veulent la démocratie de l'occident,
Elle n'a pas de place dans notre pays et notre régime est pour toujours MALAKI.
Prendre un autre régime (France, belg, Bret, esp..) et essayer de le projeter sur le Maroc, n'a pas de sens.
En Mathématique, La projection dans un autre espace n'est pas toujours définie et peut ne pas être unique.
On montre facilement que le projeté de la démocratie occidentale sur notre espace politique ne convergera jamais vers cette fonction de démocratie. Pour cela il suffit de vérifier que le système de base de notre espace politique et social
n'est pas totale dans l'autre de l’occident
إن للبيت رب يحميه
Allah, Alwatan Almalik
28 - Salah_allemagne الاثنين 21 مارس 2011 - 00:27
نحن نحب بلادنا وملكنا أدامه الله نصرا وحفضا لغربنا الحبيب
شعارنا الخالد الله الوطن الملك.
لن ينال منا أعداو وحدتنا الترابية المتاسلمين واليساريين لدين يستغلون جهل شبابنا لحقيقتهم.
29 - CASABLANCA الاثنين 21 مارس 2011 - 00:29
اه! دابا ولات العلامة تاع فيسبوك هي العلم الوطني . شباب تاع أخر الزمن . التقليد الأعمى. لا حول ولا قوة إلا ب الله .حسبي الله و نعم الوكيل .نهار غادي تعيقو يكون فات الأوان وغا تبقاو بايرات. أجاكلين و مادلين .كولو لي بعدا غا دي تصومو هاد العام وإلا لاحرج مكابلين الدوران في الزناقي . ملاحظة :العلامة لي هازين راها صليب البرهوشاة.
30 - rachid الاثنين 21 مارس 2011 - 00:31
المطالبة بالحقوق واجب على كل فرد
لكن في حدود المسؤولية
31 - عبــــــــود الاثنين 21 مارس 2011 - 00:33
بداية أشكر صاحب تعليق 2 ،أشاطرهالرأي، لكم اخواني المغاربة حقيقة ما يجري أكتر من 90 في المائة من المغاربة غير موافقين عن هده الخرجات ليس بسبب الخوف وانما لعدم تقتهم في القاعدين أو ما يطلق عليهم كدلك اليسارين و جماعة العدل و الاحسان .تصوروا في دولة مصر هناك توافق في المطالب بعكس المغرب يساريين انتهازيين يريدون الدفاع عن مصالحنا ،و نحن نقول لحركة 20 فبراير كفانا سخرية نحن ضدكم لن نخرج للشارع مهما طال الوقت أو قصر ، رجال المغرب في السجون و في المهجر أما حتالة 20فبراير فالى الجحيم
32 - sara الاثنين 21 مارس 2011 - 00:35
20 مارس
الصحراوية المغتربة
على ا لمتظاهرين الا يحملوا لا شعارات شيوعية و لا غيرها كي تكون المطالب وطنية 100 في 100
و لا تدخل متاهات الاديولوجيات و يتيه معهاالشباب و مطالبه المشروعة ليستغل الحدث عشاق الكراسي السياسية
33 - MARMAR 74 الاثنين 21 مارس 2011 - 00:37
pourquoi votre face book ferme toute les page parlant de revolution en palastin vous appelez ça de la democratie,,?
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

التعليقات مغلقة على هذا المقال