24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  4. جمعية تحذر من جراثيم في مياه "سيدي حرازم" .. والشركة توضح (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | فاعلون يدعون إلى تسريع وتيرة الإصلاحات

فاعلون يدعون إلى تسريع وتيرة الإصلاحات

فاعلون يدعون إلى تسريع وتيرة الإصلاحات

دعا فاعلون سياسيون وجمعويون، شاركوا الأحد في مسيرة 20 مارس بالرباط، التي انفضت حوالي الساعة الثالثة بعد الزوال، في جو من الهدوء والمسؤولية، إلى تسريع وتيرة الإصلاحات الدستورية والسياسية وإيلاء أهمية خاصة لحل المعضلات الاجتماعية ومنها قضايا التشغيل والصحة والسكن.

وفي تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، شددت هذه الفعاليات على أهمية إشراك كافة مكونات الشعب المغربي في الإصلاح من أجل الاستجابة لانتظارات الشباب الذي يطمح إلى مغرب أفضل.

وفي هذا الصدد، قالت خديجة غامري، الكاتبة العامة للاتحاد الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بالرباط، إن الاتحاد يدعم حركة شباب 20 فبراير لأنها تلتقي مع مطالبه الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالطبقة العاملة والتي تهم أساسا الحق في السكن والصحة والشغل أو الحقوق العامة كالحق في التعبير والتظاهر واحترام الحقوق النقابية.

وأضافت أن هذه المطالب تشمل أيضا الزيادة في الأجور "لمواجهة الارتفاع الصاروخي للأسعار"، مشيرة إلى أن مسيرة 20 مارس تشكل مناسبة للدعوة إلى "إقرار دستور ديمقراطي" ينص على دسترة جميع الحقوق والحريات والمساواة وفصل السلط وقضاء نزيه ومستقل من أجل تغيير "حقيقي" في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه قال طالع السعود الأطلسي عضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في تصريح مماثل إن مشاركة الحزب في المسيرة التي دعت إليها حركة شباب 20 فبراير "تعد مسألة طبيعية ما دام هدف وغاية الحركة هو ترسيخ الديمقراطية".

وأوضح أن مطالب شباب 20 فبراير "تتماهى ونضالات الأحزاب الديمقراطية من أجل تعديل الدستور ومحاربة الفساد وترسيخ الديمقراطية في الدولة والمجتمع".

وأضاف "يحدونا حماس كبير بعد أن تلقينا مضامين الخطاب الملكي ليوم 9 مارس الذي يعبر عن إنصات حقيقي للشعب المغربي ويفتح آفاقا رحبة واسعة لترسيخ الديمقراطية والتصدي للمعضلات التنموية".

من جهتة أشار سعيد زريوح، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، في تصريح مماثل، إلى أن هذه التظاهرة شكلت مناسبة للتعبير عن عدد من المطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية "التي حمل الحزب لواء الدفاع عنها والتي تتقاطع مع مطالب هذه الحركة".

وذهب يوسف بوستة عضو اللجنة المركزية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي في الاتجاه نفسه، إذ اعتبر أن مطالب حزبه الذي يشارك في هذه المسيرة ، تلتقي كليا مع مطالب حركة شباب 20 فبراير "لأنها مطالب شعب من أجل التغيير وإقرار ديمقراطية حقيقية ومشاركة الشعب في تدبير الشأن العام".

وأكد أن مواقف ومبادىء الحزب أملت دعم مبادرة حركة شباب 20 فبراير الرامية بالخصوص، إلى "وضع أسس البناء الديمقراطي الحقيقي بالبلاد".

من جانبه أكد أحمد عصيد عن المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات أن حركة 20 فبراير رفعت ضمن شعاراتها "دسترة الأمازيغية وهذا مكسب كبير بالنسبة لنا".

وأضاف قائلا "إننا نتقاسم مع حركة 20 فبراير المطالب الديمقراطية الكبرى والرئيسية والتي تمثل ثوابت الدستور الديمقراطي"، واصفا المرحلة التي يجتازها المغرب ب"التاريخية والمتميزة وغير المسبوقة". ودعا القوى الديمقراطية إلى استثمار هذه اللحظة التاريخية "لكي تسهم في البناء الديمقراطي وتحقيق آمال المغاربة".

أما أسامة الخليفي، عن حركة 20 فبراير، فيرى أن خروج الحركة مجددا في مسيرة اليوم يأتي من أجل تأكيد مطالبها التي "لم تتحقق بعد" والمتمثلة، بالخصوص، في "تغيير الدستور ومحاسبة ناهبي المال العام وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومعتقلي حركة 20 فبراير"، مضيفا أن الحركة ستستمر في "النضال حتى تتحقق مطالبها".

من جهته أكد عبد المجيد آيت الحسين الكاتب العام للهيئة المغربية لحقوق الإنسان، العضو في المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير أن مطالب الحركة تلتقي موضوعيا مع مطالب الهيئة، معتبرا أن مسيرة اليوم، التي استمرت نحو ثلاث ساعات وانطلقت من ساحة "باب الأحد" في اتجاه شارع محمد الخامس مرورا بشارع الحسن الثاني، تأتي "لحماية الإصلاحات المعبر عنها من كل تشويه أو التفاف" وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

كما تدعو الهيئة إلى "إطلاق إشارات إيجابية وحقوقية وإشاعة مناخ حقوقي سليم قوامه الإفراج عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وإجراءات أخرى كدسترة الأمازيغية كلغة رسمية، علاوة على حق الولوج إلى الخدمات العمومية ودمقرطة الإعلام العمومي".

من جانبه أكد خالد السفياني رئيس مجموعة العمل الوطنية لمساندة الشعبين الفلسطيني والعراقي أن هذه التظاهرة "السلمية والحضارية" التي لم يسجل فيها أي حادث يذكر، "تثبت جدارة الشعب المغربي بالحرية والتمتع بحقوقه كاملة".

وأوضح السفياني أن شباب 20 فبراير يطالب ب"وقف الفساد والقطع مع زمن قمع الحريات وإطلاق سراح المعتقلين السياسين"، مشددا على ضرورة توفر إرادة حقيقية للتغيير. كما دعا إلى توفير الوسائل المادية للأحزاب بما يكفل لها القيام بالدور المنوط بها.

أما مصطفى الرميد، القيادي بحزب العدالة والتنمية، فقد أكد أن هذه المسيرة تأتي في وقت يعرف فيه المغرب عدة أوراش للإصلاح المؤسساتي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وبعد أن وصف الرميد الخطاب الملكي ل`9 مارس ب "التاريخي"، أبرز أنه رسم معالم الإصلاح الدستوري، مشددا على ضرورة اتخاذ مزيد من التدابير الإصلاحية للاستجابة لانتظارات الشباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - kamal*//*كمال الأحد 20 مارس 2011 - 22:25
جل التصريحات، كما ينقلها المقال، تشير إلى توافق الفاعلين من مختلف المشارب حول ضرورة المرور بالإصلاح السياسي و القضائي و الاجتماعي و الثقافي و الاقتصادي إلى وثيرة أسرع.
وثيرة إصلاح شامل تتماشى مع تطلعات الشعب المغربي.
وثيرة إصلاح شامل تتفاعل و تتجاوب مع الإرادة السياسية التي عبر عنها الملك في خطاب 9 مارس؛ الإرادة السياسية المُعبِّرة عن الأهداف و الأحلام المشتركة لكافة المغاربة في إطار ثورتهم، ملكا و شعبا، حتى تحقيق الغد الأفضل.
هكذا، مرة أخرى، يؤكد الشعب المغربي بمختلف مكوناته عن خاصيته التي شيدها، خطوة خطوة،عبر سنوات و سنوات من الحِراك السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي/الفكري -الحِراك الذي أدخل المغرب إلى عهد يبشر بمستقبل أفضل.
2 - daka الأحد 20 مارس 2011 - 22:27
اخواني المغاربة،من ايطاليا وامام التلفاز اتتبع كل المضاهرات التي قمتم بها اليوم،هدا جيد،لكن مطالبكم كثيرة و خاصة الكل يريد من الدولة العمل والسكن.فان استطاعة الحكومة تحقيق هده المطالب فان نسبة كبيرة من الاوروبيون المحرومون من هده المطالب بسبب الازمة المالية سيهاجرون الى المغرب -اخواني ربما منظموا المظاهرات نسوا الازمة المالية-
اخواني الغاربة ،كفانا تخريفا وكلاما سياسيا لايفهمه احد،فالتغيير الحقيقي هو ان نعمل يدا في يد مع ملكنا الهمام والقضاء اولا على من نهب اموالنا مند سنين عن طريق الرشاوي بدءا من شيخ الدرب الى الوزيرودلك عن طريق المحاسبة ~من اين لك هدا~-اخي فلربما من نهبك سنين فهو معك في المظاهراة لتحريضك لانه اصبح يتطلع لمنصب اعلى لينهبك اكثر-و الله لو كان حكم التدبير في يدي لكلما وقع في الفخ مرتش لاصبح مكان عمله في اليوم التالي ملكا لعاطل عن العمل .كفا ثخريفا واعملوا يدا في يد للقضاء على المرتشين واسترجاع اموالنا منهم وتفريقها على الضعفاء و قطع ايديهم ليكنوا عبرة -
3 - حميد الأحد 20 مارس 2011 - 22:29
C'est vraiment une perte de temps! le roi a tranché!!!! il a dit tout et vous ne disez rien !!! vive le maroc et vive son roi !!!!
4 - عزيز الأحد 20 مارس 2011 - 22:31
لا لمس مقدسات الوطن انشاء الله سنكون في الموعد يوم 27 مارس اطلب من كل الاحرار ان يشاركو بي كثافة الحاظر يبلغ الغايب........ الله الوطن الملك
5 - مواطن محب لوطنه الأحد 20 مارس 2011 - 22:33
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته و صلاة و سلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم
يقول الله تعالى : " .. إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم وإذا أراد الله بقومٍ سوءً فلا مرد له ومالهم من دونه من والٍ".
قبل أن نطالب بغيير الدستور و نطالب ب ملكية برلمانية إلخ إلخ، يجب علينا ان نغير انفسنا اولا. لأنه حتى و لو غيرنا النظام بأكمله و لم نغير عقولنا و افكارنا، سنظل دائما نعاني من نفس المشاكل.
إننا لن نخرج مما نحن فيه من الذل والصغار ولن ننال العزة والكرامة إلا إذا عدنا إلى ديننا وتمسكنا بإسلامنا؛ فكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله. فعلى سبيل المثال لا الحصر: كيف لنا ان نتعامل في دولة إسلامية بالربا وهي من من أكبر الكبائر ، وأعظم الجرائم ، وأشد العظائم.
قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله " و قوله صلى الله عليه وسلم: درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد عند الله من ستة وثلاثين زنية.
إن الأمة لن تتغير إلا إذا تغير أفرادها ‘ إلا إذا تغيرت أنا وأنت وهو وهي ، إذا غيرنا أسلوب حياتنا بما يوافق شرع الله وقلنا لربنا سمعاً وطاعة واتبعنا هدي نبينا عليه الصلاة والسلام
إن الأمة لن تتغير إلا إذا تغير أفرادها ‘ إلا إذا تغيرنا أنا وأنت وهو وهي ، إذا غيرنا أسلوب حياتنا بما يوافق شرع الله وقلنا لربنا سمعاً وطاعة واتبعنا هدي نبينا عليه الصلاة والسلام.
وماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا. عندها نصبح أفراداً وأمة أهلاً لموعود الله بإن يغير الله ذلنا إلى عزة وضعفنا إلى قوة وهواننا إلى تمكين.
6 - ششي حامد الأحد 20 مارس 2011 - 22:35
نطلبو من ليديك تمشي الى حالها قهرنا غلاء الكهرباء والماء وكل شي غالي راه المتقاعدين وصلات لهم الى العظم ما كاين اللي يفكر فهم منسيين لا حول لهم ولا قوة متى ياتي حتى احنا اليوم اللي نفرحو بشي زيادة في المعاش نرجو الله ان يحفظ بلدنا وملكنامن الفتنة
7 - abdo atlas الأحد 20 مارس 2011 - 22:37
السلام عليكم.أولا أدين وبشدة كل من سولت نفسه مصادرة صوت الشعب والتكلم باسمه دون وجه حق,صراحة لا يهمني لا دستور ولا قانون جنائي,لأن المشكل عندنا في هذه البلاد الجميلة هو عدم تطبيق هذا القانون,أي في الأشخاص.أما الذين يريدون قلب البلاد و إشاعة الفوضى فليسوا سوى جماعة المراهقين يقلدون غيرهم متبوعين ببعض الإنتهازيين,رغم أن ملكنا لم يقلد الحكام العرب ولم يخن شعبه ولم يفعل كما فعل بن علي و مبارك.فقد بدأ إصلاحات منذ توليه الحكم لن يصلوا إليها الآخرين حتى بعد ثوراتهم,والأيام بيننا.لدينا مشكل بنيوي في الشعب وليس في القوانين,من سيطبق هذا القانون إذا كانت ثقافتنا المبنية على العلاقات الإجتماعية و هي للأسف هي المتحكمة في كل شيء.من منا لايعرف شخصا يقول أمور وعندما يصبح مسؤولا يتفنن في أختراع طرق جديدة للفساد.الثورة التي نحن في حاجة إليها بصراحة هي ثورة الأخلاق في كافة الوظائف والميادين.وأنا متأكد أن العقليات ستتغير بعد ما جرى سواء بالمغرب أو بالعلم العربي.فالمهم هو العمل كل من موقعه وشكرا على حق النشر.
8 - MAROACINE 1000% الأحد 20 مارس 2011 - 22:39
وااا عباد الله ولاغاز لا بيترول او باغيين تعيشوا بحال السويد او ميريكان !! ولحماق هدا ! وحمدوا الله واش كاين شي دولة مفيهاش البيطالة !مليكناا الله انصروا كيدير لي تاشي ملك او رئيس عربي مادار حتى الربع ديالوا انكارين الخير !!!!! وحشموا شوية او عاونوه !! او نتوما باغيين تغاوتوا غير على قبل لغوات تف..........
9 - maghrebi libre الأحد 20 مارس 2011 - 22:41
نحن نريد حقنا من هؤلاء العصابات نريد أموال الشعب نريد من أين لك هذا نريد إسقاط الحاشية التي تعطي المغالطات للملك نريد السكن و الصحة للجميع نريد العدل و الديمقراطية على أرض الواقع وليست على الأوراق نريد إسقاط الضرائب على المهاجرين المغاربة الهاربين من القمع و الذل و تعويضهم بأقل الحقوق
10 - simo_med الأحد 20 مارس 2011 - 22:43
لاولى الأنظمة العربية الدكتاتورية الفاسدة التي تحكم الشعوب العربية منذ عقود لما شهدناهذه الإنتفاظة التي إجتاحة الشعوب حان وقت التغييروإصلاح ما أفسده أنظام ومسيروه نعم لا الإحتجاجات حتى تحقيق مطالب الشعب المغربي لمى يظمن له العيش الكريم وحق التعبيروسكن وصحة وتعليم والإعلام المستقل الدي يتمشى مع متطلبات الشعب المغربي ويكون حلاقة وصل مع النظام الدي يمثل المجتمع المغربي
11 - philo الأحد 20 مارس 2011 - 22:45

و شوفو شي 20 ماي عاود را ماصدقاتش 20 مارس
وخا ديروو كل نهار مظاهرة مكاينش لي غادي يسوق ليكوم داكشي لي عند ل ملك قالو ليكوم
حيت نقطة بنقطة كايحمل لواد ماشي سلام عليكم بغيتوو تصبحو فرنسا ولا ميريكان
12 - motamaryd الأحد 20 مارس 2011 - 22:47
فقد حان الوقت لنقول بصوت واحد
بركا من الحكرا و القهرا من الفساد و الرشوة
باركا من الغلاء والاجور الهزيلة من الفقر و تجويع
بركامن الاستبدادو الاستغلال و الزروطة
نهضرو على حقنا
لن نخسر بكلامنا أكثر مما نخسر بصمتنا
لنقول نصوت عال
نعم لتعليم المجاني
نعم لشغل والعيش الكريم
نعم للتوزيع العادل للثروات
نعم لسكن الائق
نعم لحرية التعبير و الرأي
نعم للمساواة
نعم لحل الحكومة و البرلمان
نعم لاطلاق صراح كافة المعتقلين السياسين
نعم لمحاكمة المسؤولين الشفارا و سترجاع الاموال المسروقة
نعم لدوستور شعبي ديموقراطي حقيقي
نعم للتغيير
جميعا من أجل الكرامةو الحرية و الديمقراطية
13 - طلبة مجازيين معطلين الأحد 20 مارس 2011 - 22:49
نريد اصلاح الاوضاع الاجتماعية من بطالة وفقر وسكن ورفع الاجور وتشغيل حاملي الشهادات باسرع وقت ممكن ملنا الانتظار سنوات وسنوات لقد نامت الحكومات العربية سنوات وسنوات 30 سنة على الاكثر حتى استفاقت على بركان غاضب وانفجر لان احد لم يهتم به طوال هذه المدة.
14 - حمزة الأحد 20 مارس 2011 - 22:51
وثيرة الاصلاح التى ندى بها الشاب المغربي هي فرصة لا تعوض و وقتها قد حان هي الانتخابات 2012 و هي على الابواب نعم قد حان الوقت لمن يريد الاصلاح في هدا البلد هو تكوين الاحزاب لها راي واحد فكرة واحدة نقطة الى السطر
15 - abou dr الأحد 20 مارس 2011 - 22:53
هل فعلا شارك الاتحاد الاشتراكي في مسيرات ٢٠ مارس ام ان احد الملتحقين بالحزب لغاية في نفس جاكوب توهم ذلك وهرول كعادته ليصرح للوكالة الرسمية بكلام جله يمكن ان ينسب الى اصحاب اليمين الجدد بدون تفويض . ام ان الصغار لا لوم عليهم لكي لا يحزنون؟
16 - chichya hamid الأحد 20 مارس 2011 - 22:55
ne demandez pas ce que votre pays peut faire pour vous demandez ce q ue pouvez faire pour votre pays laissez le roi tranquille il fait plusque son travail mais le problem c est son entourage de el fassilline vive le roi
17 - Aziz 5200 الأحد 20 مارس 2011 - 22:57
Ils croient que le roi a la baguette magique. S'il veux changer la constitution , il le fera en un jour.
Personnelement, je trouve que le délai de 3 mois est raisonnable.
Ce qui fait, qu'il faut attendre ce délai et après on peux réagir . Apart ça, ce n'est que manifester pour manifester!!!!!
18 - مغربي مثلك الأحد 20 مارس 2011 - 22:59
للحرية طعم لم تعرفه بعد يا من نصبت نفسك مدافعا عن ملك المغرب الذي نحترمه جميعا. كل ايام الله من الاثنين الى الاحد هي 20 وسنستمر جميعا في المطالبة بوضع حد للفسادوالمفسدين واقرار دولة يندحر فيها الظلم وكل كافر بالديمقراطية وكل البلطجية ضعاف النفوس. سجل عندك انا مغربي مثلك واريد لك ما اريد لنفسي و لوطني: وطن جميل.
19 - سوسن الأحد 20 مارس 2011 - 23:01
إلى من يطالب بإلغاء الفصـل 19 من الدستور، هذه مطالبة صارخة بالعلمانية، وإخلال بالاحترام لجلالة الملك محمد السادس نصـره الله حامي حمى دين الإسلام والضامن الوحيد لوحدة الوطن. خسئتم لأنكم تريدون الاعـتراف بالملحدين والمنحرفين في الدستور.
حفظ الله هذا البلد وسدد خطى أمير المؤمنين رغم أنف الأعـداء
الله الوطن الملك
20 - abbou الأحد 20 مارس 2011 - 23:03
و مادا قالت جماعة العدل والإحسان.
ألا ’محضورة’ فهاد المقالّ
الشمس لا تغطى بالغربال
المرجو النشر
21 - salam الأحد 20 مارس 2011 - 23:05
نحن كلنا مع الإصلاحات التي ترفع من رصيد المكتسبات والحقوق،لكن مع الحفاظ على ثوابثنا ـالإسلام،الوحدة الترابية،الملكية و إمارة المومنين.
22 - lmarathon الأحد 20 مارس 2011 - 23:07
Pour les jeunes qui veulent la démocratie de l'occident,
Elle n'a pas de place dans notre pays et notre régime est pour toujours MALAKI.
Prendre un autre régime (France, belg, Bret, esp..) et essayer de le projeter sur le Maroc, n'a pas de sens.
En Mathématique, La projection dans un autre espace n'est pas toujours définie et peut ne pas être unique.
On montre facilement que le projeté de la démocratie occidentale sur notre espace politique ne convergera jamais vers cette fonction de démocratie. Pour cela il suffit de vérifier que le système de base de notre espace politique et social
n'est pas totale dans l'autre de l’occident
إن للبيت رب يحميه
Allah, Alwatan Almalik
23 - simoo الأحد 20 مارس 2011 - 23:09
لاولى الأنظمة العربية الدكتاتورية الفاسدة التي تحكم الشعوب العربية منذ عقود لما شهدناهذه الإنتفاظة التي إجتاحة الشعوب حان وقت التغييروإصلاح ما أفسده أنظام ومسيروه نعم لا الإحتجاجات حتى تحقيق مطالب الشعب المغربي لمى يظمن له العيش الكريم وحق التعبيروسكن وصحة وتعليم والإعلام المستقل الدي يتمشى مع متطلبات الشعب المغربي ويكون حلاقة وصل مع النظام الدي يمثل المجتمع المغربي
24 - مهاجر ألمانيا الأحد 20 مارس 2011 - 23:11
إصلاح الدستور سياسيون سوال هل نريد دستور لدولة أم قانون احزاب. سياسيون من الأحزاب هم من عامة الناس ولا علاقة لهم بالقانون الدستوري في جميع البلدان الديمقراطية صياغة الدستور هو من إختصاص الجامعيون في القانون الدستوري.
المطالب لا حد لها ولا نهاية لها لا يمكن حتى وصفها أو صيغتها ودخول بعض الأحزاب والمنضمات زاد من تعقدها واصبح أي انسان عقل يتسال مادا يريد الموطداهرون
الجواب الصايب كل شي يمكن أن يخطر في البال. لو كانت المطالب وصفات أكل لاستلزم الأمر ستيراد المكونات من جميع أنحاا العالم.
25 - fidel marocain الأحد 20 مارس 2011 - 23:13
maintenant ce sont des partis qui veulent profiter de la situation mais les marocains sont conscients et ne sont pas sortis seulement une minorite car ils connaissent l agenda de ce mouvement 20 fev et qlq partis et je leur demande seulement de ne pas parler au nom de tous les marocains
26 - MAROCAIN FIDELE à SON ROI الأحد 20 مارس 2011 - 23:15
NOUS AIMONS NOTRE ROI ET A PROPOS DE CES MANIFISTANTS QUI ONT SORTES AUJOURD'HUI POUR Q RAISON ILS PARLENT AU NOM DU PEOPLE
27 - ابن تمنار الأحد 20 مارس 2011 - 23:17
شهدت اليوم تمنار باقليم الصويرة مسيرة شبابية ضدا على الاوضاع المزرية التي تعيشها البلدية وقد ردد المتظاعرون شعارات ضد رئيس المجلس البلدي لتمنار وضد اعوانه والسيد باشا باشوية تمنار على فساده وعلاقته مع رئيس البلدي، حيث خاف الشباب المنظم للمسيرة على فشلها بسبب بعض الاشاعات التي كانت تقول بأن المتظاهرون سيقومون باعمال تخريبة، مما آثر على الساكنة لدرجة أن البعض قام بحجز ابناءه ومنعهم من الخروج، اضافة الى غلق بعض المحلات التجارية خوفا من الفوضى، لكن الامور مرت بسلام في ارتياح كبير لرجال الدرك بتنظيم محكم للمسير التي جابت شارع محمد الخامس وبوقفة احتجاجية امام البلدية ومقر الباشوية. للاشارة فإن المسؤولين بالمنطقة المنتخية ولا السلطة المحلية كانو ضد هذه المسيرة مع العلم ان المنظمون اجتمعوا مع الباشا وقدموا مطالبهم الاصلاحية التي تتلخص في الاصلاح البنية المحلية والنهوض بالمنطقة من طرق ودور شباب وكهرباء وتعليم وصحة، والعمل محاربة الفساد، لكن هؤلاء كانوا يرفضون قطعا مثل هذه المسيرة علما انهم يفظلون ان تكون مسيرة بمطالب 20 فبراير ولا هذه المطالب التي هي ضد مصالحم الشخصية.
28 - ssssss الأحد 20 مارس 2011 - 23:19
ziyada ziyada ziyada 2000DH makafya walou W
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال