24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

  5. "إيغيرملولن" بتزنيت .. قبيلة أمازيغية تحلم بتحقيق تنمية مستدامة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الاتحاد الاشتراكي: الخطاب الملكي رسالة قوية

الاتحاد الاشتراكي: الخطاب الملكي رسالة قوية

الاتحاد الاشتراكي: الخطاب الملكي رسالة قوية

أكد المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن الخطاب الملكي ليوم 9 مارس في موضوع التعديلات الدستورية يعتبر "رسالة قوية على إرادة التفاعل مع المطالب الشعبية المطروحة".

وأعرب المجلس في بيان أصدره عقب اجتماع عقده يوم السبت 19 مارس 2011 استكمالا لدورة المجلس الوطني السابق عن أمله في "أن تكون أجرأة المرتكزات التي تضمنها الخطاب وعملية تفعيل المبادئ الدستورية المعلنة في مستوى ما ينتظره الشعب المغربي وقواه الحية" في أن يروا المؤسسات الدستورية والسياسية المغربية تخطو "خطوات حاسمة باتجاه الحداثة والدمقرطة وتكريس حقوق المواطنة في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية".

كما ثمن عاليا إرادة التغيير الديمقراطي "التي عبرت عنها مختلف فئات الشعب المغربي وفي مقدمتها شبيبته من خلال المطالب المشروعة التي حملها في أكثر من تظاهرة سلمية"، وأعرب عن قناعته بأنها "جزء لا يتجزأ من دينامية المطلب الديمقراطي في بلادنا على امتداد عقود من الزمن"، مؤكدا أن الحزب عمل دوما على تأصيل هذا المطلب "وإعطائه نفسه الجماهيري العميق في التربة المغربية".

وفي هذا الصدد، عبر المجلس عن تنديده بما "تعرضت له هذه الحركة في بعض محطاتها ، خاصة يوم 13 مارس بالدار البيضاء من اعتداء وتعنيف طال المتظاهرين والمواطنين"، مما يعاكس روح الخطاب الملكي الذي "أكد على صيانة وتطوير الحقوق الفردية والجماعية كأحد الأهداف الأساسية للتعديلات الدستورية المرتقبة، ويؤكد على أن صيانة المد المطلبي الديمقراطي يفرض على جميع الديمقراطيين التحلي بالمسؤولية والتصدي لمختلف المنزلقات التي يمكن أن تضر بأهدافه النبيلة" .

ودعا المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى "اتخاذ إجراءات مستعجلة من طرف الدولة والحكومة تعزز الثقة وتخلق مناخا ملائما ومحفزا للانخراط في هذا الروش تزامنا وموازاة للورش الإصلاحي للدستور"، وفي مقدمتها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين "في أفق جميع الملفات التي لم تحترم شروط المحاكمة العادلة"، و"تقديم ملفات المتورطين في جرائم تبدير المال العام إلى القضاء ممن أثبت المجلس الأعلى للحاسابات تجاوزات من طرفهم".

ومن بين هذه الإجراءات- يضيف البيان-اتخاذ إجراءات في المجال الاجتماعي والاقتصادي في إطار "حوار جدي ومثمر بين النقابات والحكومة"، و"فتح الجهاز السمعي البصري أمام مختلف الفعاليات والحساسيات ليكون في مستوى مواكبة الإصلاحات من جهة، وما هو مطلوب منه لتنوير وتوعية من جهة أخرى"، و"اعتماد الشفافية والوضوح والانفتاح والإخبار والتواصل بالنسبة لعلاقة اللجنة المكلفة بتعديل الدستور بمختلف الفاعلين السياسيين والحقوقيين، تلافيا لإعطاء انطباع بأن الأمور تحضر خلف الأبواب الموصدة".

وتأسيسا على ما سبق، اعتبر المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي أن التفاعل الإيجابي مع حركة الشبيبة المغربية فعلا وميدانيا هو تجسيد عملي لالتزمات حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بقضايا الشعب المغربي و"إعمال لبنود التعاقد مع القوات الشعبية".

وأكد البيان بهذا الخصوص أن المجلس الوطني "يرى في حضور مناضليه ومناضلاته في قلب الدينامية المجتمعية الجارية عربون وفاء وإشارة "إلى إرادة الحزب في "رص صفوف كل الديمقراطيين لاستكمال البناء الديمقراطي دعما لأفقه المستقبلي البناء وتلافيا لكل محاولات نسفه أو تحريف مجراه".

ومن جهة أخرى، سجل المجلس الوطني اهتمامه البالغ بمسارات الانتقال الديمقراطي في تونس ومصر، و"متابعته بكل قلق ما آلت إليه الأوضاع في اليمن والبحرين وليبيا"، معتبرا أن "موجة المطلب الدستوري التي تخترف الوطن العربي من محيطه إلى خليجه هي مؤشر إيجابي يفيد أننا على أبواب مرحلة تاريخية نوعية جديدة تعطي للشعوب العربية فرصة الانخراط في الحركية التاريخية الكونية" .

وأشار البلاغ إلى أنه تم خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاستماع الى عرض للمكتب السياسي حول مستجدات الوضع السياسي، خاصة إثر الخطاب الملكي ليوم 9 مارس الذي تضمن الاعلان عن مراجعة شاملة للدستور الحالي، الاطلاع على مضمون مذكرة دستورية كانت قد تقدمت بها قيادة الحزب.

وأضاف أنه جرى نقاش حول مسألة الإصلاح الدستوري "في ضوء ما هو مطلوب من الحزب من مقترحات تفصيلية، تروم إعداد وثيقة تستجيب نصا وروحا للمطالب العميقة للشعب المغربي وقواه الحية في تطوير نظامنا السياسي"، حيث تم الوقوف عند مختلف الآراء والأفكار والمقاربات والمقترحات بخصوص التعامل مع ما تعرفه الساحة الوطنية من تحركات مطلبية ديمقراطية النفس والمضمون كما عبرت عنها الشبيبة المغربية منذ 20 فبراير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - بدر الأحد 20 مارس 2011 - 21:02
DEGAGER LAISSEZ LE PLACE AU JEUNS ensemble de voleurs
2 - teacher الأحد 20 مارس 2011 - 21:04
oui nous avons tous écoté le discours royal mais on a besoin d'apres ce discours , on a marre de cette maudite situation dans laquelle nous vivons depuis l'independance. on peut pas continuer comme ça
3 - محمد الأحد 20 مارس 2011 - 21:06
خلاصات البيان تجعل الاتحاد الاشتراكي يستعيد قوته ،أتمنى أن لا يكون ذلك فقط من أجل محطة 2012 ،أما حطاب الملك فقد فاجأبه الجميع حتى الاحزاب التي تطأقدما في الحكومة وتجاوز الأحزاب الادارية ،فهل ياترى أنهى عاهل البلاد الصراع القائم بتوسيع صلاحيات الوزير الأول؟ وهل ستعمل الأحزاب التقدمية والديمقراطية على تفتيت الفساد بكل أنواعه من اقتصاد الريع وتهرب ضريبي وتلاعبات في المال العام عندما يفتح لبعضها المجال في اتخاذ القرار؟
4 - isaak الأحد 20 مارس 2011 - 21:08
سحقاً لهذا الحزب اللعين بقياداته الفاشلة المستهثرة بمصير الشعب على مدى سنين عديدة جدا جدا ماذا حققتم كحزب شاركتم في حكومات متعاقبة وكانت لكم الاغلبية دائما ؟؟ ماذا أنجز وحقق بطلكم الفاشل ذالك الذي إسمه " اليوسفي" ؟؟ ماذا حقق ذلك التافه لست أنا من سيجيب بل تــــاريخه الاسود الذي سيجيب هما إيجازين إثنين بصم بهما مرحلته التي دامت 8 سنوات :
1ـ الانجاز الاول : تغير أو بالاحرى تشويه لــوحات السيارات بإدخال حروف أبجدية عربية في هذه الالواح المرقمة.
2ـ الانجاز ا :لثاني: أصح الموضف المغربي في الادارات والمؤسسات العمومية يقتضي أجره الشهري على رأس كل شهر بمعنى في كل 01 في الشهر وإذا تطابق هذا اليوم بنهاية الاسبوع أو بعطلة وطنية فعلى الموظف الانتظار أكثر بينما سابقا كان الموظف يقتضي أجره بين 25 ـ30 من كل شهر.
هذان الانجازين المهمين لحكومة اليوسفي " المناضل " الورقي ُّ هي من أهم الانجازات التي حققها هذا الحزب التافه ناهيك عن المناضلين في هذا الحزب الدين استمروا في النضال في فترات ما بعد اليوسفي الى حدود الساعة فالمعروف عن ذلك الذي يسمى "اليازغي" الذي وصل إلى حدّ التضحية بحزبه من أجل حقيبة وزارية وذلك السفيه " لعلو" الذي كان يناضل ويقول بأن الحد الادنى للأجور هو 3000 درهم وعند تنصيبه كوزير المالية أكـّـد على ضرورة تقليص هذا الحدْ والذي راهنا يصل إلى حوالي 1700 درهم.
خلاصة القول هذه الاحزاب هي أحزاب لا وطنية ولا ديموقراطية أحزاب حيوانية كلها وبدون إستثناء وأنا شخصيا لا ؤمن بها ولا بتاريخها ولا بقياداتها وجودها ومشاركاتها في الحكومات المتعاقبة كان لها دور فعال لما يحصل الان في المغرب من مضاهرات ضضّ هذه الاحزاب الغريب أن بعضٌ منها الان يحاول ركوب هذه الامواج لمحاولة تطهير ما يمكن تطهيره من التاريخ الاسود لكن أريد أن أقول لهم هيهات ثم هيهات GAME OVER
5 - amine الأحد 20 مارس 2011 - 21:10
نعم هو دعوة مجددة للشفارة والمناورة وربح الوقت ومن هو الإتحاد الإشتراكي؟؟؟
6 - azzeddine le berkanais الأحد 20 مارس 2011 - 21:12
usfp est counou depuis le gouvernemant d transition pour avoir donner le dos aux peuple,le moment est venu pour que les dinosaures de ce parti disparaitre et laisser la place aux jeunes,yazghi senior ,yazghri junior,chez l'egypte le president voulait garantir la releve a son fils, meme chose au usfp, usfp doit avoir honte d'avoir lchger ausein de son parti,un baltagie,se dit satisfait par le discour royal,c'est une politique suicidaire,cette declaration va lui couter cher pndant les soufrage de 2011,ce parti politique jadis etait la bete noire du palet est devenu pire que l'istiqlal,boubekri avait raison, la plus part des elements du uusfp utilise le parti pour s'enrichir en vendant les reves du peuple au boureaux des autorités,
7 - younes الأحد 20 مارس 2011 - 21:14
على الإتحاد الإشتراكي أن لا ينكلم باسم المغاربة لأن المصداقية فقدت منهم بذهاب اليوسفي أما الأخرون فقد قسموا خيرات هذا البلد بينهم والحساب آت لذا أنصحكم بإقفال أفواهكم واتركوا الساحة السياسية للرجال والنساء الغيورين على هذا الوطن ومقدساته
8 - فاس الأحد 20 مارس 2011 - 21:16
واش مازال مابغيتوش تفهمو راه الاحزاب كلها تسالات الصلاحية ديالها فهاد البلاد بعدو من هد الشعب واش حتى فاق باغيين ترجعوه ينعس.
9 - abdo الأحد 20 مارس 2011 - 21:18
les arrivistes et les voleures et chaffara
10 - nour ghazeal الأحد 20 مارس 2011 - 21:20
ان اي مستقبل لا يمكن له ان يلغي الاشتراكية من حسابه.الاشتراكية قدر بشري قبل ان تكون خيارا سياسيا او اقتصاديا . وحتى الذين يتخيلون انها انتهت وشيعت مع ما شيع من الايديولوجيات الى مثواها الاخير فان ذلك لا يعدو ان يكون مجرد قفزة ايديولوجية بهلوانية لتصفية حساب مع احدى النظريات الاكثر انسانية التي عرفها التاريخ.
يموت الاشتراكيون و لا تموت الاشتراكية وهي تمتلك قوة احياء نفسها وسحرا يعيدها الى الوجود بالبسة مختلفة حتى وان تغير اسمها.
في كل مدينة من المغرب و في كل قرية من قراه لا تزال الاشتراكية حية ترزق في قلوب و عقول مناضليها يعلقون صورها القدينة على جدران بيوتهم ويسترجعون من خلالها لحظات النضال الجميلة
الاتحاد الاشتراكي و الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وايام محمد الوهاب ومجمد خيرات حين كان يخطب علينا و يملانا بالطاقة التي لا تنفذ
اذا عاد الاتحاد الاشتراكي الى قلاعه القديمة و استدعى جيشه الجرار الذي لايزال يتابع الوضع عن كثب سيصبح بالفعل حزبا
11 - نعم الأحد 20 مارس 2011 - 21:22
نعم إنه خطاب قوي جدا لكن غامض الخطوط وبعيد عن الحق...وجاء سريعا كسرعة البرق لقطع الطريق عن المتظاهرين لكي يطالبوا المافية المتسلطة على المغرب بالرحيل...إنه قوي فعلا كما جاءت به القنوات المغربية لكنه ليس منزه عن الخطأ ولا منزل من السماء...
12 - مغربي قح الأحد 20 مارس 2011 - 21:24
انظروا جيدا لصورة هذا المخلوق العجيب بطنه منتفخ بأكل أموال
الشعب مثله مثل الذين مروا من قبله هل تتذكرون أولعلو و........ أين هم وأين مصالح الشعب وفيييقوا يا شعب غبي
انشر رحمك الله لأن الإتحاد الشتراكي الذي تبين أن كل وسؤوليه إنتهازيين
13 - مهدي الأحد 20 مارس 2011 - 21:26
لقد فاتكم الركب و فقدتم نبض الشارع.و بعتم الوطن للشركات الاجنبيةو سحقتم الطبقات المقهورة.ولهتثم وراء الكراسي الوزارية.وتحالفممع الجلادينمن اجل مصالحكم الشخصية.و رشحتم الا ميون اصحاب الملايين ضدا على المبادئ الاشتراكية.فرصيدكم في 40 سنة تفدتمود في 10 سنوات.فاصبحتم لاشي.
14 - aazib الأحد 20 مارس 2011 - 21:28
نعم الخطاب كان قويا
ومادا عن خطابكم؟ الدي تقولون فيه مالا تفعلون, وتبدون فيه الرضى وتخفون الصخط, والنقمة. متدبدبين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.
مع الملك أنتم والله أنا في شك. مع الوطن, عشرين سنة من الحكم أفلا تدكرون.
مع -الميسة- والكراسي ضحيتم بجيل من المناضلين ومازلتم تحاولون إقناع الناس بمقترحاتكم.التي لم نعد تقنع أكبركم كرشا إرحلوا إلى الأصالة والمعاصرة فهو يفضي إلى المقاعد أسرع من قرفادة أتخن مناضل فيكم
مع إحترامي وتقديري إلى الإشتراكيين الشرفاء صحاب درب مولاي الشريف .-كنا نشريو جريدة المحرر ونضرقوها حتى ولينا يعرضوها علينا باطل ومنقراوهاش الكلمات المسهمة ديال أبو سلمى أحسن ماكين فيها-
الله يسامح نبداو من جديد لكن منبغيش نشوف شي واحد من موالين الكروش
وعاش الملك
15 - الحجاج الأحد 20 مارس 2011 - 21:30
إذا كان الخطاب الملكي ليوم 9 مارس في موضوع التعديلات الدستورية يعتبر "رسالة قوية على إرادة التفاعل مع المطالب الشعبية المطروحة". فما هو خطاب الحزب بعيدا عن تبني ما يقدم الملك، فالحزب قبل دخوله حكومة التناوب لا داعي أن أذكر بمطالبه وكيف كانت تدخلات ولعلو امام مجلس النواب، فالحزب كان يقول انه بمجرد اسلامه الحكم سيرفع السميك الى 3000 درهم وانهم سيتنازلون عن اجرت البرلمان ونجد حاليا السيد محمد اليازغي وزيرا للدولة وبدون حقيبة سوى الأجرة السمينة اهذا اشتراكي؟ وبعد دخوله الحكومة ظهرت الاكراهات ورواسب الماضي، الم يضع الحزب هذه العوائق من قبل ؟ فإذا كان الجواب لا فهذه معضلة المعضلات، نريد احزابا تعبر فعلا عن هموم الشعب نريد شبابا وما اكثرهم ودوو كفاءات عالية سئما الوجوه القدييمة والتي همها الوحيد هو نفخ الأرصدية البنكية قدر المستطاع واكتساب الفيلات الفخمة وتهريب الأموال الى سويسرا، لم تعد تنطلي علينا حيلهم "تستطيعون ان تخدعون بعض الناس لبعض الوقت ولا تستطيعوا خداع كل الناس وكل الوقت"
16 - الحسن سايسي الأحد 20 مارس 2011 - 21:32
ليس بالكلام يتم لتغيير. ولا بالتعميم والاشاعة والكلام السوقي النمطي. نحن بحاجة الى مواطنين ذراعهم اكثر من أفواههم. مواطنين لا يترددون في الانخراط الفعلي في الحياة السياسيةوالثقافية. للأسف الشديد ، ما زالت هناك فقط فئة قليلة هي التي تأخد المبادرة لتحضر اللقائات والندواة على اختلاف أنواعها. وهذا يبين أننا ما زلنا نفتقر الى ذلك العدد الكافي من المثقفين الحقيقيين-شبابا أم شيوخا كانوا- لإحداث ذلك التغيير المنشود. وهذا كله لا يهم العمل السياسي لوحده لكنه يهم كذلك العمل الجمعوي.مع الإشارة الى انه عندما يتعلق الأمر بتحمل المسؤولية داخل حزب من الأحزاب أو جمعية ما، فإنك لا تجد إلا أقلية داخلهما هي التي تشتغل فعلا، والباقون لا يقومون إلا بتأثيث المشهد. نعم إن الحركية التي يعرفها المغرب لا يجب أن تمر مر الكرام. ويجب أن ننخرط فيها جميعا -قولا وفعلا- لتجسيد الإصلاحات المنتظرة، كمكسب طالبت به القوى الحية في البلاد، و طالب به الاتحاد الاشتراكي عندما تقدم بمطلب الملكية البرلمانية، وكمبادرة تاريخية أعلن عنها الملك محمد السادس في خطابه السامي.إنه رغم الأهمية القصوى لهذه الاصلاحات، فإنها ليست الاصلاحات الدستورية الأولى التي عرفها و سيعرفها المغرب. لكن المشكل يكمن في أزمة القرار السياسي. إذ دون تنفيذ، فإن أي تعديل سيبقى دون المستوى المطلوب . إن الدستور الحالي ليتضمن مبدأ 'دولة الحق والقانون'؟ لكن لمذا لم يتم الارتقاء ببلدناالى هذاالمستوى لحد الان؟ لمذا لم تتم متابعة المفسدين ممن تبت في حقهم الفساد وما زالت ملفاتهم لدى المجلس الاعلى للحسابات؟ وهل بمجرد المصادقة على الدستور، سيتم طي تلك الملفات وكأن شيئا لم يكن؟ نعم المشوار طويل؛وحده التنظيم والعمل المسؤول وعدم الاقصاء وتبخيس الاخر، يمكنهم أن يؤديا الى الحصول على النتائج المرجوة.
17 - mounir الأحد 20 مارس 2011 - 21:34
قال نزار لاتوجد منطقة وسطى بين الجنة والنار
انا اقول لاتوجد منطقة وسطى بين الحق والنفاق
اه منانتخابات٢٠١٢ حتى وان لم تكن نزيهة
18 - ابو نجلاء الأحد 20 مارس 2011 - 21:36
هده الاحزاب فقدت كل شي لم يبق فيها الا انتفاخ البطون والخوف كل الخوف على الوطن منها.احزاب الجهة الغالبة
19 - ابو نجلاء الأحد 20 مارس 2011 - 21:38
اتحاد الشكرة
20 - belbacha الأحد 20 مارس 2011 - 21:40
الإتحاد الإشتراكي،ينهج سياسة ذكية لسرقة الريادة الحزبية في المغرب،و ذلك عن طريق تأييد الحركات الشبابية و ركوب موجة المطالبة بالإصلاحات.
أين كان الإتحاد الإشتراكي في 20 فبراير،بل أين كان قبل 20 فبراير"صح النوم".
نحن مع المطالبة بالإصلاح لكن في الوقت المناسب،و ندعوا كافة الأحزاب المغربية،و الحركات الداعية للإصلاح بأن تفعل التوعية السياسية لدى المواطنين.
الله،الوطن،الملك
21 - hammou الأحد 20 مارس 2011 - 21:42
la première chose a faire au sein de l'USFP c'est la destitution de Radi et compagnons . c'est de là que commence la rénovation . ça ne fait rien si on le fait passé à la réédition de compte pour voir combien il a empaucher depuis ses 40 ans au parlement
22 - ARIF الأحد 20 مارس 2011 - 21:44
Mr LACHGAR, Monsieur le MINISTRE, comme il aime qu'on appelle,!
Depuis qu'il est minitre n'ouvre plus sa gueule, avant il nous casse la tête avec ses analyse de masturbation intellectuelle !
Maintenant, un très bon salaire et il se taisait...voila ANNIDALE DIMOCRATIIII.Donnez moi votre voix, pour m'enrichir,...
Voilà les hommes sans valeur...RAmmasser l'argent pour les temps difficile Mr LACHGAR....
Meric de Editer
23 - طاطانت الأحد 20 مارس 2011 - 21:46
le renouvelement des conseils des partis politiques par des militants jeunes est l'une des pilliers d'un pays modene est puissant.Dégage au vieux epuisés.
24 - ابو العزائم الأحد 20 مارس 2011 - 21:48
رداً على دعوة المجلس الوطني التي مفادها:"دعا المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى "اتخاذ إجراأت مستعجلة من طرف الدولة والحكومة تعزز الثقة وتخلق مناخا ملائما ومحفزا للانخراط في هذا الروش تزامنا وموازاة للورش الإصلاحي للدستور"، فإني أدعو أعضاء هذا المجلس الى الرحيل، وفوراً لأن هذه الوجوه المستفزة للشعب المغربي مادامت في الواجهة فإن الشعب سيستمر في العزوف عن الإنخراط في الأحزاب خاصة وفي كل النقابات أو الجمعيات بصفة عامة.إفسحوا المجال للشباب!إفسحوا المجال للشباب!
25 - غلامين الأحد 20 مارس 2011 - 21:50
لقد ماتت الوردة منذ ان خرج اليوسفي من اللعبة .الشعب عاق بكم .شوفوليكم شي باب خور .....
26 - م ظ الأحد 20 مارس 2011 - 21:52
نعم رسالة الملك قوية لكن ارادة الاتحاديين ضعيفة.
27 - khadija الأحد 20 مارس 2011 - 21:54
just i want say i hate those peaple in the picture. merci
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال