24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أجواء مثالية تطبع تظاهرة 20 مارس في طنجة

أجواء مثالية تطبع تظاهرة 20 مارس في طنجة

أجواء مثالية تطبع تظاهرة 20 مارس في طنجة

استجابة لدعوة التنسيقية المحلية لدعم حركة 20 فبراير، انطلقت مسيرة بالآلاف يوم الأحد 20 مارس،لتجوب أهم شوارع مدينة طنجة، مؤكدة رفضها للدستور الممنوح، وللجمع بين السلطة والثروة، ومطالبة بمحاكمة المفسدين، وحل البرلمان، وإسقاط الحكومة، وجعل الملفات الاجتماعية في أولوية اهتمام السياسة العمومية.


وقد قدرت أعداد المشاركين في المسيرة بعشرات الآلاف، وتميزت بتضامن كل أطيافها السياسية والاجتماعية والفكرية، في التأكيد على رفع مطالب حركة 20 فبراير التي ظلت استجابة النظام السياسي لها دون المستوى المطلوب.

وما يلاحظ على مسيرة طنجة لـ 20 مارس، أنها انتهت في أجواء مثالية بعد أن أسقطت السلطة خيار استعمال البلطجية كما حدث في محطة 20 فبراير، أو استعمال أدوات القمع والعنف ضد التظاهر السلمي كما حدث في محطة 6 مارس الجاري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - farok الأحد 20 مارس 2011 - 11:21
هاهوالشعب المغربي العزيز يقف بسلام وثبات لكي يبرهن للملك مرة أخرى أنه شعب يستحق التكريم والافتخار، وأن مايروجه المغرضون والمتملقون من أن المتظاهرين مجموعة من المتطرفين والمخربين مجرد كذب وتزوير
2 - tanjawi_007 الأحد 20 مارس 2011 - 11:23
المظاهرة على قلتها عدديا ..ابانت ان طنجة لازالت من المدن الاكثر احتواء لاثنين من اهم منغصي عيش السكان ..و هم عدلاوة و الرفاقجية...
و اذا كان العهد الجديد قد سمح للشيوعيين بالتظاهر في ساحة الامم انى شاؤوا و مكنهم حتى من الدعم اللوجيستي عن طريق كبيرهم الياس العماري حاكم المدينة الفعلي...
فان عدلاوة ..و بعد ممارستهم لتقيتهم في المجتمع و لطقوسهم الشيعية بتفويت كل المنكرات امامهم الى الله و انهم لن يتحركوا الى ان يخرج المهدي ..عفوا الى ان تقوم الخلافة على منهاج النبوة..تبين اذن انهم اكثر عددا و انهم اكثر مددا و مصدره مورسيا معقل منظريهم بالمدينة كما بلجيكا لمتشيعي طنجة...
____________
------------
الشعب في طنجة لم يخرج لا في 20 فبراير و لا في 20 اذار..
لانه يكره هؤلاء و يمقت تسييس العمل الوطني ... و الدليل هو مظاهرات الطنجاويين شيبا و شبابا من اجل العراق و فلسطين...كيف تغص المدينة بالناس ..بلا لون و لا توجه و لا مذهب ...الا ما يعتمل في صدورهم من ايمان بالقضية التي خرج للاعلان عنها...
اما و انه اكتشف من هم معدي هذه المظاهرة فانه تاسف لاولدجتها و استكان ببيته اوخرج الى المقهى او الى المنار و اشقار مع اهله...
الشعب بطنجة يريد...
اظلاق اسر العلماء ديال بصح و على راسهم الشيخ الفيزازي ...
الشعب بطنجة يريد...
اعطاء الاولوية لابناء المنطقة للعمل ... و الا انفجروا كما سيحصل بمنطقة القصر الصغير ..
الشعب بطنجة يريد...
المناطق الخضراء لان الوالي و وحوش العقار خنقوووه ..
و يريد محاربة الفساد الاخلاقي المستشري بين صفوف من هاجروا الى المدينة دون احترام اصالة و محافظة اهلها...
و يريد ردع المستحكمين في دواليب حكم المدينة من غير ابنائها و على راسهم ال العماري و الوالي ...و اعطاء فرصة تسييرها من طرف ابنائها ولو كانوا حتى من القاعدة ..المهم ابن المدينة.
و يريد اعدام امانديس و اوطاسا.
الاخلاق ............هي الحل.
3 - bravo tanger الأحد 20 مارس 2011 - 11:25
فينا هي مظاهرة حب للملك اللي بغاو ينظمو كانظن خرجت 36مليون مؤيده للملك ونوضو باراكا من لكذوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بان لعربون أ وليدي هز حوايجك و سير قبل ما تمشي الطياره و تحصل
4 - Rmazi الأحد 20 مارس 2011 - 11:27
يعني أن من قاموا بالتخريب في 20 فبراير كانوا حقا بلطجية!
سبحان الله.
5 - tangerino الأحد 20 مارس 2011 - 11:29
viva tanger viva 20 mars
6 - Aziza الأحد 20 مارس 2011 - 11:31
Vive les Marocains et les Marocaines, tous pour un meilleur lendemain
7 - طنجوي مفقووص الأحد 20 مارس 2011 - 11:33
هكذا عهدناكي يا مدينة طنجة;دائما في قلب الحدث;مغربيا كان أم إقليميا أم عالميا.
طوبى لطنجة طوبى لأبناء طنجة طوبى لبنات طنجة طوبى لكل من يتنفّس الهواء فوق ترابكِ يا طنجة.
إلى الأمام إلى الأمام حتى تحقيق كل مطالبنا المشروعة..
أرجو النشر وشكرا.
8 - ادام الأحد 20 مارس 2011 - 11:35
سكان طنجة قدموا الوحهة المشرف لظاهرة سلمية علة طول الخط اليوك ندرك و بامعان ان ما حصل يوم 20 فبراير من صنع جهة خفية ربما تكون جهة حزبية مليئة شباب من مدن نائية و صلتهم في طنجة للارتكاب اعمال التخريب, و نحن نعلم ان سكان طنجة بريئين من التخريب و طنجاوي ادا كان محتاج يقولك فقط عوان الفرق 10 درهم
9 - mtrfox الأحد 20 مارس 2011 - 11:37
دليل كاف و واضح على أن الأحداث السابقة كانت مفتعلة من بعض الجهات التي تقاوم التغيير ولا تريد الخير للمغرب .
على كل هذا هو الشعب المغربي الحقيقي المتحضر الذي يحب بلده، و يطمح نحو مستقبل أفضل ، و الذي نفتخر و نعتز بالانتماء إليه.
مع الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه التظاهرات السلمية المتحضرة ، سواء منها اللجان والتنسيقيات المنظمة أو المسؤولين الذي تبنوا طرح التعامل الإيجابي مع التظاهرات وعدم قمعها.
ويبقى ان نأخد العبرة اليوم باستقراء نفسية المواطن الذي عبر عن رأه دون أن يتعرض للقمع ، و استقراء الأخبار المتداولة عبر الفضائيات الأجنبية ، لنجد أن ما يجنيه المغرب من سمعة طيبة عبر العالم في هذه الحالة هو أكبر بكثير .
المغاربة شعب طيب ،تواق للحرية و الكرامة، مليء بحب وطنه و ملكه .لذلك فهو شعب لا يستحق القمع .
10 - مواطن الأحد 20 مارس 2011 - 11:39
الاحكام الزجربة هي التي منعت البلطجية كفا من خلط الاشياء.القانون فوق الجميع ويجب تطبيقه ايضا على الفاسدين. on doit combattre les parasites qui souhaitent le mal à notre pays
11 - المقموع الأحد 20 مارس 2011 - 11:41
قريبا ان شاء الله سوف نطهر بلادنا من اللصوص فالجنود و القوات المساعده على مشارف تمرد كبير ودلك لما يطالونه من ثهميش وقمع وهزاله الاجور والحالات الاجتماعيه المزريه التي يعيشونها تموين متعفن منته صلاحيته كل التمويلات التي تصلهم ما لم يباع في الاسواق للبناني واعوانه الله ينجينا من كارته حقيقيه ادا تمردوا هؤلاء فتهم السلاح قلوبنا معكم يا حماه هدا الوطن وان تمردتم فنحن معكم بشعاركلالمغاربه الاحرار الله الوطن الملك
12 - Bnadm الأحد 20 مارس 2011 - 11:43
I would like thank everybody that was in the demonstration of 20MARCH in Tangier or in all other cities of Morocco. We showed to ALMAKHZEN that we dont just talk and write our coments in HESPRESS but we go on the ground to express our opinion with NO fear of ALMAKHZEN.We will continue untill our demands has been heard.
1-Release all political prisoners
2-.......You know the rest
See you inchaalah in 20th April for even bigger DEMO untill ALMAKHEN is cracked down.
13 - hiba الأحد 20 مارس 2011 - 11:45
افهمو وستوعبو راه المغرب زوين ديروا علاش ترجعو
14 - karim الأحد 20 مارس 2011 - 11:47
تحياتي الى ساكنة طنجة العاليا ولا عزاء لبلطجية المخزن
15 - مشارك الأحد 20 مارس 2011 - 11:47
الجميل في التظاهرة أنها جمعت جميع أطياف المجتمع الطنجاوي
بل حتى أولئك المظلومون في سجون الرأي والعقيدة كان لهم حضور لافت من خلال من اكتشف زيف الادعاء الذي تدعيه الحكومة في حقهم وأقاربهم وأصدقائهم.
دعوتي إلى رجال ونساء وشباب وشابات المغرب عموما وطنجة خصوصا إلى الوقوف بجانب أولئك المظلمون القابعون في السجون وإيصال صوتهم إلى المسؤولين وإسقاط قانون الإرهاب الذي هو حبل حول كل المغاربة الشرفاء
16 - ريفي طنجاوي الأحد 20 مارس 2011 - 11:49
انا ايضا ضد الرفاق والعدليين وضد المتشيعيين ومع اطلاق سراح الفيزازي لكن خطابك عنصري ماذا تقصد الأولية لأبناء المنطقة انت تعلم ان الجبالة خليط من الروافة السكان الأصليون الذين انصهروا مع الأندلسيين المطرودين من اسبانيا منذ 400 .الأولوية للكفاءة فقط...فالأمازيغ هم السكان الأصليون لطنجة ولكل المغرب...تحية سلفية
17 - أبناء البوغاز الأحد 20 مارس 2011 - 11:51
السلام على من اتبع الهدى.....
بداية،... ومرة أخرى يصيبني (الحنق) .. من جراء ما يطلع علينا به بعض دعات القبلية المقيتة... في هذا الباب أقف تماما مع صاحب التعليق:9 في وجه: 007 .. وأقول إلى أين تريد جرنا بقبلية هذه... كلنا أبناء الشمال المغربي.... أما عن طنجة.... فهي تختزل المغرب الكبير... وإن لابد من الإشارة إلى أن ( الصراع الإنتخابي يحسم: جبلي ريفي ( بالمصطلحلت المحلية)..... فيق آخاي الله يرحم والديك.... ومن جهة أخرى... موضوع .... الفيزازي؟؟؟ المطلب بسيط... إسأله لمن ولائه بعد الله؟؟؟؟؟؟؟ وحينذاك نحكم.... أما فيما يخص التظاهر والمتظاهرين.... مرة أخرى أشير الى تفحص الصور جيدا... واستخلاص العبر... بحيث تبقى المعلومة عدراء... ولسنا بحاجة... وليس الإعلامي ملزم بالشرح والتوجيه ( لمغاربا عاقو) ... ما أريد الإشارة إليه... الذي يضهر:.. يده في جيبه... والذي لا يهتف.... والذي يناقش أثناء المسيرة... والذي يقف منعزلا عن الصائحين ..... رحمكم الله لا حق لكم في احتسابه على هذه المجموعة أو تلك .... بقي أن أشير ... بعد المبدع جلالة الملك حفظه الله...... وبعد الشعب المبدع رعاه الله .... البارحة دخل رجل الأمن على خط الإبداع ... فطوبا للشرفاء.... إشارة أخيرة وهي لافتة ... وقد حصلت جلية بالأمس ... بالبيضاء حاصنة الشاوية... بحيث كان إبداعا رجوليا... أن يتطوع الشعب بتلك الطريقة المتميزة بصنعها المغربي.... لا يسعني اليوم الا أن أرسل إشارة تقدير لهذا العمل الوطني القوي.... وأقول اليوم من صميم قلبي وانا الذي غبت عن الملحمة وقلبي كان هناك..... نعم يستحق أهل البيضاء احتضان أقوى لحظات الملاحم الوطنية.... لقد ثمنا عاليا المجهود الذي بدله أهل البيضاء وما يزالون: في احتضان وتدبير وقفة الكرامة الخالدة.... حيث شربو الناس ... وفتحو قلوبهم وبيوتهم وكزيناتهم ... وكل ما يملكون كان تحت تصرف الوافدين ..... هاذي هي الوطنية الحقة ..... والى مستقبل سعيد في ظل الرعاية السامية لصاحب الجلالة
18 - vive le roi الأحد 20 مارس 2011 - 11:53
demandez ce que vous voulez.mais dans cadre politique.le maroc est bien structuré,
vous croyez que 100pour100 de la population peut vivre comme elle le desire:jamais aucun pays ne le peut.memes les pays les plus riches .
soyez honnetes au maroc on est bien .
19 - محمد الأحد 20 مارس 2011 - 11:55
طنجة مافيهاش البلطجية اصلا هاد الكلمة لا نستعملها.الي هرس وسرق في 20 فبراير هادوك مساخيط الوالدين الي ماعندومش لا ملة ولا دين.جبروا المدينة خاوية وخربوها
المخزن فعلا فيه الفعايل بلحاق باراك من نظرية المؤامرة واش المخزن غيخلي البنك الشعبي يتهرس والبيران و555 والبلايا
هادشي ديالو علاش غيخليهم يهرسوه
ماشي حيت كانكرهوه غنلصقو فيه كل شي

20 - no volvere الأحد 20 مارس 2011 - 11:57
من اعطاك الحق لتتحدث باسم سكان طنجة..يكفي ان المظاهرة عرفت مشاركة اكثر من 40 الف مشارك وهدا رقم قليل في نظرك !!!واغلب المشاركين لا علاقة لهم لا بالعدل والاحسان ولا باليسار..وعبد ربه منهم
21 - أبوشيماء الأحد 20 مارس 2011 - 11:59
نعم,إن ما تعيشه بلادنا من نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى تستلزم منا الشكر والثناء له وتستلزم تقدير هذه النعم والمحافظة عليها. فإثارة الفتن في مجتمعنا الآمن - بفضل رب العباد - وزعزعة أمنه واستقراره وإشاعة الرعب والخوف في نفوس أهله ومواطنيه تعد من كفر النعمة لأن تلك الأمور ستقضي على كل معاني الأمن والأمان. وتدمر كل جوانب البناء والتنمية وتقضي على الأخضر واليابس والأمثلة من حوالينا واضحة للعيان ولا يدركها إلا حصيف عاقل. شكرا شعب عبد الكريم الخطابي,.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال