حقوقيون بالصحراء يرفضون تصرحات بان كي مون

حقوقيون بالصحراء يرفضون تصرحات بان كي مون
السبت 12 مارس 2016 - 00:08

أكد فاعلون حقوقيون وجمعويون، بجهة العيون- الساقية الحمراء، على أن تصريحات بان كي مون بخصوص قضية الصحراء المغربية تسعى إلى نسف الجهود المبذولة لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء وخلق توتر بالمنطقة.

وعبر هؤلاء، في تصريحات صحفية، عن شجبهم لهذه التصريحات، التي تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة ومع المسؤولية التي يتحملها بان كي مون كأمين عام لهذه المنظمة، مؤكدين أن تصريحاته انحراف عن جادة الصواب ومحاباة غير مبررة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

وأكدوا أن مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة هو الحل الوحيد والأمثل لوضع حد للنزاع المفتعل حول قضية الصحراء، وتمكين الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف من العودة إلى وطنهم الأم، مشيرين إلى أن هذا الخيار سيساهم في تعزيز التنمية المحلية وتكريس الاستقرار بمنطقة الساحل والصحراء.

وفي هذا السياق، قال محمد الطالب، فاعل جمعوي وعضو بالمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، إن “تصريحات بان كي مست مشاعر الشعب المغربي قاطبة، وهو ما يستدعي اتخاذ إجراءات حازمة تجاه هذا الانزلاق الخطير وغير المقبول”.

وأضاف أنه كان من الأجدر أن يعمل بان كي مون على فتح تحقيق حول اختلاس المساعدات الموجهة إلى المحتجزين بتندوف فوق التراب الجزائري، واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إحصاء هذه الساكنة، وإيجاد حل عادل لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

من جانبه ، أدان نور الدين ضريف، فاعل حقوقي وعضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، بشدة تصريحات بان كي مون المنحازة لأطروحة الانفصال، مبرزا أن هذه التصريحات تسعى إلى نسف الجهود المبذولة لتسوية نزاع الصحراء.

وأضاف أنه لم يسبق قط في تاريخ الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة وصف استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية بـ”احتلال”، مشيرا إلى أن مثل هذه التصريحات تنم إما عن عدم الإدراك التام لخصوصية قضية الصحراء المغربية، أو الانجراف وراء الدعاية التضليلية لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

ومن جهته، قال إبراهيم لغزال، فاعل حقوقي بالعيون، إن “تصريحات بان كي مون غير مسؤولة، ومست مشاعر المغاربة، وتتناقض مع الدور الحيادي الذي يجب أن يضطلع به هذه الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة”.

وأضاف قائلا “إن بان كي مون بتصريحاته المنحازة والمسيئة لشعوب المنطقة يكون قد تجاهل الأصوات القلقة بشأن الاستقرار في منطقة الساحل والصحراء، بل ولجميع نشطاء حقوق الإنسان والمراقبين سواء في شمال إفريقيا أو أروبا”.

وأكد لغزال أن الحل الوحيد والأوحد للنزاع المفتعل حول الصحراء يتمثل في مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية، مضيفا أن هذه المبادرة ستمكن الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف من العودة إلى وطنهم الأم، وستساهم في تعزيز التنمية المحلية وتكريس الاستقرار بمنطقة الساحل والصحراء.

وكانت حكومة المملكة المغربية قد عبرت، يوم الثلاثاء الماضي، عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية.

وأكدت الحكومة في بلاغ أنها تسجل باندهاش كبير “الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي السيد بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة”.

وعبرت الحكومة عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام الأممي حول قضية الصحراء المغربية، مؤكدة أن هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن، كما أنها مسيئة وتمس بمشاعر الشعب المغربي قاطبة.

‫تعليقات الزوار

14
  • إلى أبناء الصحراء المغربية
    السبت 12 مارس 2016 - 00:29

    كان على أبناء الصحراء المغربية ورفعا لكل التباس أن يخرجوا في مظاهرة حاشدة ﻻلتعبير عن رفضهم ﻻي تدخل في شؤونهم ….فﻻ يعقل أن يبقى الشعب المغربي أو مواطنوا الداخل هم الدين يخرجون كل مرة ﻻلتعبير عن سخطهم من أي تدخل أجنبي …ومن هنا أضع السؤال التالي ؟ أين خلي هنا ولد الرشيد ومجموعته المستفيدين اﻻولين من أمن وطمأنينة الصحراء المغربية أم أنه ﻻ زال متيقنا من المقولة : انا نقضي غرضي وهما ادبروا الروسهوم ….ومن هنا ادعوا أبناء الصحراء المغربية الوطنيين اﻻحرار بالخروج إلى الشارع في العيون واسمارة والداخلية وبوجدور وفي مظاهرات حاشدة ﻻن امنكم واستقراركم وازدهار هده المناطق في خطر فهل من مجيب ؟

  • Itri
    السبت 12 مارس 2016 - 00:33

    (…) بلا خجل ولا وجل ولا حياء استغل حكام الجزائر زيارة بان كي مون للدعاية لنظامهم المدمر ، فبوتفليقة لم يجد من يمجد منجزاته التخريبية للجزائر طيلة 16 سنة من حكمه فاستغل هو وزبانيته زيارة بان كي مون ليستعرضوا عليه ما حققه بوتفليقة من إنجازات تاريخية حتى تعترف الأمم المتحدة له بالفضل على الشعب الجزائري ، نعم فضلهم على الشعب الجزائري ، فقال لعمامرة وكل أجهزة الدعاية في الجزائر أن الفضل يرجع لبوتفليقة في الوئام المدني في الجزائر وفي نشر الديمقراطية وحقوق الإنسان في الجزائر .كما استعرضوا أمام بان كي مون المنجزات الجبارة التي حققها منقذ الجزائر في الداخل كما في الخارج حيث كان له الفضل أيضا في استثباب الأمن في شمال مالي بتوفير تنمية اجتماعية لشباب مالي ( دون شباب الجزائر ) فهل جاء بان كي مون للجزائر ليطلع على منجزات صاحب ثلاث عهدات في الجزائر وتبذير 800 مليار دولار هباء منثورا يتحسر الشعب الجزائري يوميا على ضياع فرصته الثمينة في التنمية الاجتماعية !إن حكام الجزائر يبحثون عن أي قشة يتعلقون بها لتمرير حبوبهم المنومة للشعب والكذب عليه بأنهم خدموا البلاد والعباد وأنهم ماضون في تنمية الجزائر !!

  • عبدالباسط
    السبت 12 مارس 2016 - 00:34

    مات القدافي وترك خلفه الجردان البوليزاريو،يجب ان لا نتفاوض على صحرائنا ومن أراد ان يعيش معنا في بسلم مرحبا تحت الراية المغربية،ومن اراد العكس سنطرده مثل الجردان،

  • ع.م.
    السبت 12 مارس 2016 - 00:35

    صحراويو المغرب لا يقبلون بعودة خونة تندوف لأنهم 40 سنة و هم يبنون و يعملون من أجل الإزدهار بينما الآخرين نائمون في تندوف و يتسولون الصدقات. المغربي له شرفه و لا يقبل من وس شرفه.
    فسكان تندوف عبارة عن رحل أفارقة أرهقهم الجوع من تشاد, النيجر و جنوب السودان معروفون بالتسول و الدعارة لأن أغلبهم مسيحيون.

  • Sahraoui
    السبت 12 مارس 2016 - 01:00

    يا بان كمون ما صرحت به من فمك الناري فهو ليس با الامين العام للامم مم بل هو مخرب للامم وخصوصا منها الدولتين الشقيقتين المسلمتين الجارتين لفظت بلفظتك من اجل تخريبهما وليس من اجل سلمها لكن العيب ليس في كمون لكن في حكام العسكر المتعنتين الذين لا يعرفون الا لغة التقتيل والارهاب ضد شعبهم وجرانهم حقا نجح كيمون في تخريب الولتين ان قدر الله وهذا هو الامين العام اللذي لم يسبق له مثال

  • النزاع حول الصحراء المغربية
    السبت 12 مارس 2016 - 01:00

    bin ki mon n'a jamais rien pu régler ce mec pour la question du Sahara marocain. d'ailleurs il es commander a distance j'en sait par qui ? mais surement cet organisation et commander a distance par d'autres pays puissant je doute fort! mais quoi qu'il on soient et quoi qu'il arrive nous demandant toute l'intégralité de nous terres disparus au vois de l'est et au monde entier et compris l'ONU et et le conseil européens . tout le département de (tindouf , hassi beida, knadasa tout le département de bechar
    et la region de ghazaouet ) également

  • لحنين75
    السبت 12 مارس 2016 - 02:20

    هل بن كيمون قام بشىء يمدح عليه في عهدتيه ؟؟ كما تلاحظون كثرة الفتن والحروب ، هل استطاع وقف نزاع ما ؟ او حررة دولة ما ؟ اما فيما يخص صحراءنا فهو مسخر و مرتشي من طرف حكام الجزائر بوساطة كريستوفر روس وهذا واضح ! يجب على المختبرات والدبلوماسية المغربية التحقيق في هذا !! لا يعقل منذ 40 سنة والصحراء المغربية تحت سيادة مملكتنا المغربية ففي ليلة وضحاها يحررها هو من "الجزائر " ؟؟ ضربا ضرب الحائط الأمم المتحده و امانة العامة للأمن الدولي ؟ والخ ؟؟ ، الحمد لله تدخلت دول الخليج و الأردن و سوف نرى تدخل باقي الدول الأفريقية والآسيوية وأمريكا اللاتينية و ليعلم الجميع ولا سيما حكام الجزائر الأشرار " ان الصحراء المغربية امانة في رقبة كل مغربي من طنجة إلى لكويرة ومن وجدة إلى الدار البيضاء " و شعارنا هو " ألله ااوطن الملك " حفظه آلله و رعاه . والسلام عليكم.

  • سام
    السبت 12 مارس 2016 - 03:31

    انحياز الامين العام للمنتظم الدولي للطرف الانفصالي في اطروحته الانفصالية و عدم حياده في تناول موضوع الصحراء بالحياد التام يثير عدة تساؤلات عن جدوى تواجد المينرسو على ارض الصحراء المغربية الم يحن بعد كل هذا التحول في موقف الامين العام ان يطالب المغرب ببعثة المينرسو مغادرة البلاد و الاستغناء عن خدماتها ؟ اعتقد انه ان اوان لذلك بل و حتى ارجاع قواتنا من المهام التي تقوم بها خارج ارض الوطن في اطار الامم المتحدة

  • ابن سوس المروكي
    السبت 12 مارس 2016 - 06:40

    نداء الى صاحب الجلالة ملكنا الحبيب نصره الله.
    المرجو من جلالتكم ان تسمحو لشعب المغربي الحر بشبابه و رجاله الأحرار بتنظيم مسيرة جديدة الى صحرائنا الغالية،"المسيرة الحمراء " حمراء بدماء الشهداء لتطهير وطننا الغالي من الحاقدين و المرتزقة. نطلب من جلالتكم الدعم "اللوجستي" فقط بدون تدخل عسكري ودالك من اجل الوفاء بالالتزامات الدولية و ترك الشعب المغربي يحدد مصيره بنفسه ، فإن كانت امريكا و اوروبا تريد تغيير مواقفها باتجاه الحكومة المغربية، فالمغاربة سيجيبون الرأي العالمي بمنطق القوة. هذا التعليق منقول من مواطن مغربي و نحن معه

  • Omar 33
    السبت 12 مارس 2016 - 09:06

    La solution est simple elle est tout simplement économique d'une part rompre ou diminuer les relations avec les pays qui s'ingérent dans les affaires intérieurs.

    Politique d'autre part faire rentrer dans le jeux démocratique le Polisario avec comme seule condition la reconnaissance de la souveraineté marocaine dans les province du Sud et l'abandon de la lutte armée cela impliquera la reconnaissance du Polisario comme parti politique marocain légal.

  • Maghrebi
    السبت 12 مارس 2016 - 09:21

    Franchement l Algérie voulait mettre son drapeau au Sahara marocain et gérer le Sahara de sa façon et dire au Maroc voilà je suis la Alors il faut pas faire confiance à Pokémon et discuter avec polisario et Algérie que il vont en enfer le polisario refusé les traîtres dehors l Algérie casse toi (bientôt malheur à tous ce qui le cherche)

  • ninou dusseldorf
    السبت 12 مارس 2016 - 15:46

    نطالب المملكة المغربية بانشاء قاعدة عسكرية اسراءيلية بالصحراء ذالك ردا على اعداء الوحة الترابية للمملكة الحبيبة.

  • Hilali
    السبت 12 مارس 2016 - 19:00

    اقولها داءما لا تقة في حكام الجزاء المتعصبين حاولو داءما افداء الثار لحرب الرمال ولم يجدوا حل وهاهو الحل وجدوه بيد كمون ومستشلريه روس بكلمة واحدة اردوا ان يبيعوا الصحراء بثمن بخس لاكن ويظنوا الجزاءريون انهم ربحوا المطش لان كمون مركا البيت في الشوط الثاني في الدقيقة الاخيرة هيهات يا جزاءر لن يكون المغاربة با المضغة السهلة

  • مغربي
    الأحد 13 مارس 2016 - 07:19

    لماذا لا نقوم بمسيرة خضراء في اقاليمنا الجنوبية، تشجيع الاستثمار، فتح اوراش جديدة و تشجيع الهجرة الداخلية اليها.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة