جدل حول الأمازيغية في دستور المغرب المنتظر

جدل حول الأمازيغية في دستور المغرب المنتظر
السبت 2 أبريل 2011 - 19:00

ما زالت الأحزاب والجمعيات في المغرب مختلفة حول وضع اللغة الأمازيغية التي يدعو البعض للاعتراف بها كلغة “رسمية” والبعض الأخر “وطنية” في الدستور الذي أعلن تعديله الملك محمد السادس في التاسع من مارس.



وقال احمد عصيد المثقف والناشط الامازيغي لفرانس برس “نحن نريد ان تكون اللغة الامازيغية لغة رسمية شانها شان العربية وليس فقط لغة وطنية“.



وأضاف ان “الأمازيغ يشكلون نصف المغاربة ويدفعون الضرائب ومن الطبيعي ان تستوي لغتهم بوضع اللغة العربية ذاته“.



وتطالب عدة أحزاب سواء كانت من المعارضة مثل الحزب الاشتراكي الموحد (يسار) او من الائتلاف الحكومي مثل التجمع الوطني للاحرار، بمنح الامازيغية وضع “لغة رسمية“.



بينما يدعو حزب العدالة والتنمية الاسلامي (معارضة برلمانية) إلى منحها وضع لغة “وطنية” وليس “رسمية“.



ويضيف الحزب الإسلامي في وثيقة سلمها لرئيس لجنة الإصلاح الدستوري التي شكلها الملك محمد السادس ويراسها القانوني عبد اللطيف المنوني “نريد ايضا ان تكتب اللغة الامازيغية بالحروف العربية وليس بابجدية التيفيناغ“.



وقد تم تبني حروف التيفيناغ سنة 2003 لتعليم الامازيغية كما كان يستعملها الطوارق والبربر قبل الفتح الاسلامي في القرن السابع ميلادي.



وتفيد إحصائيات 2004 ان 8,4 مليون مغربي (من اصل 31,5 مليون) يستعملون إحدى اللغات البربرية الثلاث، الا ان عدة شخصيات امازيغية تطعن في صحة هذه الأرقام.



وأدرجت اللغة الامازيغية ضمن المنهج التعليمي في المدارس المغربية سنة 2004 بعد عدة خطب ألقاها العاهل المغربي وتشكيل المعهد الملكي للثقافة الامازيغية سنة 2003.



وفي التاسع من مارس ألقى العاهل المغربي خطابا اعلن فيه تعديل الدستور عبر استفتاء وفصل السلطات وتعزيز صلاحيات كل من الوزير الأول والبرلمان. وجاء الخطاب عقب تظاهرات حاشدة شارك فيها عشرات ألاف الأشخاص في العشرين من فبراير.

‫تعليقات الزوار

152
  • مغربي مستقل
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:56

    مبدءيا المغاربة قاطبة ليست لهم مشكلة مع الامازيغية نحن نحترم تاريخنا ولهجاتنا وثقافاتنا المتنوعة ولكل الحق المقدس بالحديث باي لهجة يريد… وماالمكانة التي نليها للغة العربية الا لكونها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم وكتب بها.. ولولا هذا ما كنا لنضعها في هذه المكانة والعرب والامازيغ يعترفون بهذا… نعم لاعتراف باللغة الامازيغية كلغة للامة المغربيةوللمحافضة عليها ولكن لا ارى داعيالا ن نعقد الامور وفرض الكتابة بلغة اخرى لا يعرفها الا القليلون في العالم.. حتى العربية بالرغم من مكانتها وكثرة الناطقين بهاعبر العالم لم تتمكن بعد من مجاراة اللغات العالمية الاخرى.. لغات العلموالابداع التقني … الاهم اعادة الاعتبار للثقافة الامازيغية ولمناطها ولرموزها. ولكم الاحترم

  • amazigh
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:48

    En prenant en compte que la plupart des marocains sont arabisés, presque tous les marocains sont des AMAZIGH.
    ils y’en a malheureusement des millions des Amazigh arabisés qui croient qu’ils sont Arabe.Le Roi même est Amazigh car sa maman et de ” ait zayan “.Azzul Fellawen

  • moha
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:58

    La plupart des marocains sont d’origine amazigh, même si actuellement un nombre d’entre eux ne connait que le dialecte marocain mélange de amazigh de l’arabe de français de l’espagnole, rare des marocains qui s’exprime dans leur vie courante que de l’arabe littéraire ou de français comme unique langue,par contre on trouve au Maroc des tribus des village et des ville qui s’exprime qu’en amazigh.
    cher frères amazighs il y a encore des gens qui continuent à parler notre nom que l’amazigh doit être écrite en alphabet arabe et ne doit pas être officialisée dans la constitution,
    ils doivent savoir que nous sommes chez nous, on écris notre langue comme en le sens en relation avec l’histoire amazigh, de notre pays , ils doivent qu’à commencer à faire apprendre cette langue et cette culture à leurs enfants.
    ils ont profité de la pacificité d’imazighens et maintenant ces eux qui nos imposent leurs façons raciste et négationniste
    l’arabe c’est la langue de notre religion que nous respectons et nous respectons tout ce qui nous respectent, mais nous n’oublions jamais notre culture identitaire et notre langue amazigh une des langue les plus anciennes de monde.
    publier s’il vous plait éviter d’être complice à ce qui continuent à marginaliser l’amazigheté de Maroc

  • يوسف ن تاشفين
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:02

    العدد ثمانية ملايين و نصف هو عدد المغاربة الذين يستخدمون الأمازيغية كلغة وحيدة في حياتهم و هم في المناطق الجبلية من الريف حتى تخوم الصحراء مرورا بالأطلس الصغير و المتوسط و الكبير التي تشكل ستون بالمائة من مساحة المغرب, أما عدد الأمازيغ في المغرب فهو ثمانون بالمائة من المغاربة , يستعملون الأمازيغية في البيت و الدارجة في الشارع , و أي إستفتاء سيظهر هذه النتيجة التي ستصدم بعض المتقوقعين الذين يعتقدون أن كل من تكلم بالدارجة فهو عربي و أنا من ضمنهم

  • prof
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:00

    الى حزب العدالة و التنمية لن أصوت عليك في اي انتخابات و سأدعو ضدك بعدما تنادون بعدم دسترة الأمازيغية .أغلب سكان المغرب ناطقون بالأمازيغية و الأرض تتكلم الأمازيغية جل اسماء مدن المغربية امازيغية.
    اما الحروف التي تكتب بها العربية التي سماها صاحب المقال حروف عربية فليست بعربية وانما حروف ارامية.
    فاللغة الباكستانية و الأفغانية تكتب بحروف ارامية المستعملة بالعربية.

  • sousiya
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:04

    i want just to say that tamazight is a language since it has its ownrules and grammatical structures.nowadays,we focus on standarising these three dialects in one language.something else,we can not deny our beloved lannguage.on the contrary,we have to encourage it to avoid its death.if we ignore it linguistically it may die just like many other languages throughout historuy.

  • amazigh.
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:42

    اللغة الأمازيغية هي الأصل ونعتز بها ونريدها رسمية على أرضها. على كل أمازيغي غيور على ذاته وأصله وبلده أن يقاطع ذالك الحزب العرقي العروبي (العدالة والتنمية ) وهو يعلن عدوانيته على الأمازيغ ويهينهم .هو يستغل الدين لنشر القومية العروبية وقتل حب الذات في الأمازيغ لتذويبهم.هل مليار و300 مليون مسلم غير عرب سيتوسلون لالعرب لدخول الجنة؟ حداري من تظليلات القوميون العرب الدين يركبون الدين لأغراض سياسية.

  • عبدالعالي
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:50

    في وقت تتحد فيه الدول…..فنرى الاتحاد الاوربي يجمع دولا مختلفة اللغات ةالاثنيات…و نرى الولايات المتحدة الهمجية ،تصبح أكبر قوة عاتية في العالم و تتكون من اثنتي وخمسين ولاية أي دولة……نرى المغرب الفقير الصغير تنخره العصبية القبلية تحت ذريعة اللغة الأمازيغية…بل والغريب تصل الوقاحة، إلى درجة التحدث عن تقسيم المقسم إلى دويلات..الجمهورية الريفية، الجمهورية العربية ، والجمهورية الصحراوية…….و الأغرب من هذا يتم الحديث وبكل وقاحة عن ردةعن الاسلام …..اللهم إن هذا منكر فالوحدة الوحدة ومزيدا من النضال من أجل حياة ديموقراطية عادلة منصفة للكل…ففي الاتحاد قوة …و حذار من فرنسا و اسرائيل……

  • Lghayour
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:44

    Les commentaires 9 et 13 disent des stupidités. Je ne sais pas comment font certains pour aiguiser leur connerie à ce point !

  • العربي كميل
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:46

    لا ادري لمادا هؤلاء الامازيغ يتكلمون بعصبية زائدة ادا تعلق الامر بالامازيغية ويقلون نحن السكان الاصليون فنقول لهم نحن العرب ربما انتم الاولون فلا احد نبت فهده لارض ولو كان الاجدر بكم ان تشكرونا فقد وجدناكم تعيشون تحت الاستعمار الروماني والبزنطي والوندالي فاين هم الرجال الاحرار كما تسمون انفسكم

  • هشام امازيغي
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:56

    جميع المغاربة امازيغ احب من احب وكره من كره الدارجة اصلا لي لغة هي لهجة خليط بين الامازيغية و العربية يا اخوان ان لم تستجيبو لمطلب الشعب استعد لثورة امازيغية من طنجة الى كويرة و الدي سيتحمل عواقبها هم القومين العرب امثال بنكيران و عباس الفاسي وجماعته نحن امازيغ و سنبقى امازيغ الى الابد

  • Important!
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:02

    Pour ceux qui disent que la langue amazighe devrait s’écrire par les lettres “”arabes
    “”
    ,ce ne sont PAS des lettres arabes mais des lettres PERSES!!!
    Il est temps que vous arrêtiez de vous appropriez ce qui n’est pas à vous.
    Et, en plus, si vous ne voulez pas l’apprendre, de quel droit vous voulez changer son alphabetss!!!
    seul un raciste peut “penser” de la sorte.

  • قاسم
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:52

    الفرق شاسع بين اللغة العربية الفصحى و اللغة الدارجة التي يتكلمها كل المغاربة عربا وامازيغ,
    في الواقع اللغة الرسمية هي الفصحى المكتوبة و لا تهم غالبية المغاربة لأن لا أحد يتكلمها
    إذن إذاأردتم دسترة الأمازيغية كلغة رسمية فنحن العرب بدورنا نفرض دسترة الدارجة كلغة رسمية و إلا فكل واحد يعوم في بحرو, لكم أمازيغيتكم ولنا دارجتنا,
    وكما يعلم الجميع الأمازيغية و الدارجة لغتان للحوار الشفوي فقط وليستا لغة علم وإبداع و تحاور مع العالم,
    مستعدون إذن أن نلعب بمصير المغرب كله و نرفع بدورنا تحدي دسترة الدارجة الأكبر شأنا من أمازيغيتكم التي لا تسمن و لا تغني من جوع لولا اللجوء إلى دارجتنا الغنية جدا بشتى الكلمات التي تستعين بها أمازيغيتكم في كل جملة تنطقونها !!!
    كفانا من المزايدات السياسوية و الطعن في دارجتنا التي توحدناجميعا دون أن تكون لا مدسترة و لا مدرسة ولا مكتوبة,

  • Important!
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:54

    Je lance un appel VITAL à TOUS les marocains(arabes et amazighes)!!!!!
    Réveillez vous!!
    Dorénavant ne votez plus que sur les partis politiques qui militent pour l’officialisation de notre langue et de notre culture.
    Actuellement vous n’avez pas de voix et votre seul moyen de pression sur le gouvernement est que vous ayez une voix unanime!!!!
    Publie Hespress

  • مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:04

    الامازيغ شعب اصيل اصلي في بلاد تمازغا ليس فقط في المغرب ولا يستمد المشروعية من احد عبا كانوا ام مستعربين اصليين او مستوطنين المشروعية يستمدها الانسان من منبته وتاريخه وحضارته وليس ممن وفد باسم الدين واراد الغاء الاصل واعتناق لغة هجرها اهلها وواتحدي اي مسؤول عربي كيفما كان موقه ان يسترسل في خطاب ارتجلي لمدة نصف ساعة فقط تتشدقون بالعربية وهي منكم بريئة .متي كان الاحصاء نزيها عدد العرب الحقيقي اقل من هدا العدد بكثير .المسلمين الغير الناطقين بالعربية اكثر تقدما ولكم في مليزيا واندونسيا وباكستان وايران…عبرة يا من تريدون اقصاء غيركم لغتكم لغة شعر نعم ام الاسلام فهو للعالمين كافة ولا فضل لعربي علي اعجمي الا بالتقوي وليس بالتسلط والقهر العرب قوم يفسدون ولا يصلحون وما بن علي و مبارك والقدافي وصالح منكم ببعيدين سبحان الله لم تتعلموا الا الاقصاء تشابهت قلوبكم العبرة في الفكر وليس في اللغة العبرية لا يتكلمها الا 5 ملايين فقط ورغم دلك الاسرائليون يغتصبون ارض العرب تماما كما اغتصبت بلا د الامازيغ العبرة في العلم و الفكر المنفتح وليس في العقل المتحجر الامازيغية لغة الزاي وليست لغة الضاد .وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا الاختلاف رحمة وغني يا من تتلعتمون وتكرهون انفسكم علي التواصل مع الغربي يا من تشعر بالضعف امام الغرب الامازيغ شعب رحب باجدادك وفتح لهم بيته وتقاسم معهم لقمة عيشه اسالوا التاريخ كيف وصل ادريس الاول الي هنا وممن فر و هرب و من بايعه وولاه امره.والله اخشي ان تكونوا ممن قيل في حقه ادا اكرمت اللئيم تمرد.لا تطلبن محبة من جاهل فالمرء ليس يحب حتي يفهما.

  • أمازيغي مغربي حر
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:52

    هناك من يريد أن يجعل المدافعين على الأمازيغية مقابل للذين يدافعون عن الأمازيغية، وهؤلاء لهم أجندة نشك في وطنيتها. أنا أمازيغي أبا عن جد ولن يزايد علي أحد من هؤلاء المتطرفين “المتمأزغين” لاتعارض بين دسترة اللغة العربية وبجانبها الأمازيغية لكن نريد أن تكتب الأمازيغية بالحرف العربي وهو الكفيل لجعل كل المغاربة يفهمون بعضهم بعضا سواء تحدثوا باللغة العربية أو اللغة الأمازيغية

  • المغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:54

    من الملاحظ أن جل المتدخلين الذين يعتقدون أنهم يدافعون عن الأكازيغية يظهرون قدرا كبيرا من الحقدوالمراهية والعنصرية تحاه مل ما هو عربي .وهم بصنيعتهم هذه نما يعزلون أنفسهم عن الأغلبية الساحقة من الشعي المغربي الذي تبنى القران لغة والإسلام دينا.
    أقول لهؤلاء إن حركة التاريخ لا تقبل العودة إلى الوراء.فالدول المنغلقة المبنية على أسس طائفية لا يمكن أن يقبل بها إلا مرضى النفوس ولا مكان لها في العصر الحديث.وأن الرد الحقيقي عليكم هو في المجتمع الديموقراطي الذي يكشف عن الحجم الحقيقي لأي كان. فلا تضيعوا وقتكم في الخزعبلات التي أكل عليها الدهر وشرب. الواقع الان على الأرض مختلف. ومصلحة الشعوب في التقدم والرقي والسلام.

  • تشلحيت
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:42

    الامازيغية هي الاصل فالاتراك وايران دولتان مسلمتان ويتخدون لغتهم الام ولم يتبنوا اللغة العربية.ونرى انهما اول الدول الاسلامية ازدهارا;انا لست ضد اللغة العربية لكنني احب لغتي الامازيغية وافخر بها واتمنى ان تصبح لغة رسمية ربما قد يغير هدا في مغربنا شيئا

  • hala
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:56

    نريد لغةالقراءن وانا امزيغية احب وطنى وهذه لغتي ولاغير

  • abdelmalek
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:00

    Reading most comments makes me feel how stupid and very much immature we are , when you read , you feel like a civil war is going to blast , while in reality there is nothing of this , are we trully realizing what we want? first i live in a small city mixed with several ethnics , when in cafe around each table you find amazighs and arabs talking laughing ect , and nobody has choosen his friends neighbours fellows at work by race , in the mosque you dont find one race in schools the same in administration you find all races , i want just to know where s the problem what s wrong , poverty touchs all races , richess also , so where is the problem , making tamazight a national language that s ok , nobody refuses and even when they started teaching it at school noone protested , so where is the problem , in some comments some say that arabs wanted to exteminate tamazight , and there was a descrimination towards it for very long ago , and that is very wrong , first muslim arabs brought islam to this land and that was the best thing ever happened to this piece of land ,if arabic was choosen to be official since then that was not compulsory , Moroccans and imazighens themselves wanted it and it was not imposed or how do you explain imazighen during Iddrissid dynasty when imazighen were the core of the state and they didnt impose tmazight and they could do , after that the same happened with Almoravides and Amohades and Marrinides and all these dynasties were berbers and they had all the power not only to impose their language but to end arabic and islamic presence

  • مغربية حرة
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:34

    لماذا يتشدد البعض ويتعصب للأمازيغية،امازيغي عربي لا يهم، الولايات المتحدة الامريكية ، القوة العظمي تحتظن مختلف الجنسيات بمختلف اللغات ومختلف الأديان ، ولكن توحدهم لغة واحدة الا وهي الانجليزية.لذلك فان هذه العصبية القبلية سوف تعوق طريقنا للنمو و التقدم ،ثم ان العربية هي لغة القران والنبي ص عربي . 

  • Aznague
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:38

    اللغـة الأمازيغية هي لغة أرض تمازغا أي شمال إفريقيا كله نحن لن نرض بإقصاء لغة أرضنا وأجدادنا ثم نطالب فقط بترسيها الى جانب لغة القرآن. العدالة الميتة إلى مزبلة التاريخ لن نصوت عليكم

  • abdelmalek
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:50

    If arabic is and was the official language of Morocco , that is because imazighen have choosen it and develloped it , if there is a descrimination tawards tmazight all moroccans are responsible and imazighen more , what i want to know if i ignore something , tell me if there was a methodic policy to eliminate tmazight , and i want evidence and dates since islam arrived in Morocco , also some describe the problem of tmazight in Morocco in a horrible way , and to those peaple if you really want to know the real methodic descrimination towards a peaple and their culture please read about native peaple in all Americas , how british , french , spanish and portugese treated peaple and how they take kids off their families by force to teach them european languages and erase all their original culture , read and look carefully to these peaple how they lost most of their identity and that just in less than 6 centuries , while in Morocco muslim arabs arrived to this land over 13 centuries ago , and still tmazight is very far away to vanish , , look at CAnnarias , it s a berber land as well , and spain got hold of it about 7 centuries ago , how many peaple still speak tmazight there , how about names of locations there , almost all gone , while in Morocco , many millions still speaks tmazight , and more than 90 percent of locations names are still berber , and that after 13 centuries of THOSE SAVAGE RETARDED RACISIT ARABIC MUSLIM INVADORS.

  • مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:04

    اولادنا لا يجدون الوقت الكافي لدراسة اللغة العربية واللغات العالمية الانجليزية والفرنسية فكيف باللغة الامازيغية هل الدراسة في الجامعات الاروبية والامريكية بالامازيغية ؟,وفرضا لو انهم تعلموها فاين ستنفعهم؟ مع اصحاب الحوانت ,وللاسف بعض الامازيغ لا يقولون نحن مغاربة بل يقولون نحن امازيغ ولا يعلمون ان الامازيغ اصلهم عربي هاجروا من اليمن .اما نحن فلا نقول الا اننا مسلمون,و ما تدعون اليه هو التفرقة والتقسيم و هذا واضح.

  • مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:08

    اولادنا لا يجدون الوقت الكافي لدراسة اللغة العربية واللغات العالمية الانجليزية والفرنسية فكيف باللغة الامازيغية هل الدراسة في الجامعات الاروبية والامريكية بالامازيغية ؟,وفرضا لو انهم تعلموها فاين ستنفعهم؟ مع اصحاب الحوانت ,وللاسف بعض الامازيغ لا يقولون نحن مغاربة بل يقولون نحن امازيغ ولا يعلمون ان الامازيغ اصلهم عربي هاجروا من اليمن .اما نحن فلا نقول الا اننا مسلمون,و ما تدعون اليه هو التفرقة والتقسيم و هذا واضح.

  • طنجاوي
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:48

    اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد وهي لغة الضاد ولغة القرآن ، يكفينا الفرنسية التي تفرض علينا في كل شيء ، ليس هناك مجال لإدخال لغة هجينة أخرى ،
    فمع احترامي للأماويغية كمكون ثقافي مغربي أصيل ، إلا أن لغتها ميتة وليس لها أي مستقبل
    وأرجو عدم من الإخوة الأمازيغ عدم الجري وراء المجهول …..

  • مغربي يتكلم العربية منذ نعومة
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:46

    اليوم استطيع ان اقول ان المخزن سينتصر فنحن كمطالبين بالاصلاحات مختلفون في قضية هامشية فكيف سنتفق على القضايا الكبرى يا اخواني نحن ما زلنا في اول الطريق فكلا الامازيغ و العرب يعانون الفقر و التهميش و النقص على مستوى الخدمات الاجتماعية صدقوني العربية لغة القران و الامازيغية هي لغة الامازيغ المحبوبة لدى المغاربة سواء كانت مدسترة ام لا فهذا لن يقلل من شانها لدى كفى احداث انشقاق و نزاع داخلي نحن في غنى عنه

  • زنجي مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:06

    أكدت بحوث ميدانية ودراسات عديدة عن تواجد الأراضي العربية في شبه الجزيرة العربية التي كانت موطنا للعرب القدامى أما الآن فلم يتبقى لهم وجود .
    وأتحدى أن يوجد عربي واحد في المغرب وكذا في الجزيرة العربية أو في مكان آخر لان الإنسان العربي قد انقرض منذ زمان .
    العربي هو من يتكلم اللغة العربية الفصحى والتي نتخذها كلغة رسمية
    وفي التعريفات اللغوية أن تكون عربيا يعني أن تحلم باللغة العربية ولا يكفي أن تتكلم بها فقط , الفرنسي يتكلم بالفرنسية ويحلم بها
    فهل يوجد عربي تتوفر فيه هذه الشروط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بالقطع لا يوجد… إنما يتواجد الأعراب المتعربون وأحفاد عبيد العرب المستعربون والذين تركهم أسيادهم من العرب القدامى أيام زمان في المغرب .
    فعرب الجزيرة العربية كانت بشرتهم بيضاء وكل من كانت بشرته سوداء فهو من العبيد ولا يسمون بأسمائهم بل يسمون بعبد كذا وكذا ، حيث انه إذا وقع وسال عربي إنسان اسود يقول له عبد من أنت ؟؟؟؟؟؟؟
    وعليه فان جميع الأعراب ذوي البشرة السوداء في المغرب هم من أحفاد عبيد العرب القدامى وأسلافهم كانوا عبيدا من أصول زنجية افريقية وباقي الأعراب من اصول مختلفة فقد استعربوا .

  • the nach
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:06

    اللغة العربية هي لغة القران و هي كلام الله ونحبها و لكن لن أسمح في لغتي الامازيغية لان التطور لا يرتبط باللغة انظروا الا العبرية اللعبرية و مادا فعل بها أصحابها و كدلك كوريا ايران تركيا ماليزيا و غيرها من الدول اللتي أحبت لغتها و قارنها بالمغرب دو اللغة العربية

  • Mora9ib
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:54

    أعطونا إسم كتاب واحد مكتوب بالأمازيغية يا أصحاب الفهامات الخاوية. تريدون إرجاعنا للقرون البائدة. الأمازيغية لهجة و ليست لغة و نحترمها جميعا لكن لا تفرضوها علينا، لن نسمح بإرجاع بلادنا لعصور التخلف و التفرقة.

  • zakaria
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:44

    ما اتار انتباهي في بعض التعليقات هنا التعليقات التي اتت باسم مغربية ومغربية حرة ..اي المتخلفات من الفتيات اد انهن يبدوا لي ان لديهن عقدة مع الامازيغية كلغة .لدلك اولا قبل ان يتحدتن على اللغة الامازيغية ويدافعن على الدارجة (اما اللغة العربية الفصحى بزاف عليكم) علهن بل واتمنى ان يعالجن اولا عقدتهن من المشرقي واللبناني والتركي اد داع سيطكن في عالممكن العربي بل والعالمي بانكن مجرد عاهرات ماديات هدفكن الاسمى في هده الحياة هو لمادة اي انكن ماديات وتدخلن الى غرف الدردشة بحتا عن اصحاب الزيروات تبحتن على شيخ سعودي او اماراتي اي الدولار (مع احتراماتي للفتيات الشريفات طبعا)ودلك على حساب كرامتكن ومن هنا نستنتج تلك العقدة التي لديكن تجاه الامازيغية ودلك مخافة الا يهرب المشارقة منكن بل واتحدى اي مغربية ان تتحدث الفصحى دون ان تدخل كلمات من اللهجات المشرقية اد اصبحتن حتى للاجابة عن سؤال في القيم تدخلن كلمات من اللهجات المشرقية ودلك ناتج عن عقدة المشارقة طبعا وما تفعله بكن المسلسلات .لادخل في تعليقي واقول بان اللغة الامازيغية سترسم شئتم ام ابيتم .اما بخصوص الدين يتحدتون بان الامازيغية ستشكل العائق امام التقدم ههه يعني انهم بداو يتقدمون حاليا بدون الامازيغة ههههه صراحة لا استطيع ان اكمل تعليقي بحبث ان الانسان يحاور العقلاء ليس من هو مريض بالقومجية العربية والدين لايعرفون معنى الوجود والهوية لدلك ساتركهم واتركهن مع جهاهم وجهالهن مع الدارجة التي لاعلاقة لها باللغة العربية الفصحى لغة القران الكريم …وفي النهاية تودرت اتمازيغت تمازيغت اتودرت..

  • mustakhan
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:18

    تفق معك يا صاحب التعليق الاول .فرغم انني انحدرمن مدينة تنغيرالتي ينشط فيها دعاة الفكرالامازيغي الا انني كافر بافكارهم العنصرية التي لن تزيدنا الا عدوانا و شتاتا .

  • ahmed lille
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:50

    نعم هذه هي الديموقراطية ولا فلا ،،،,الديموقراطية أصبحت غنيمة عند البعض حتى المثقفون وجدوا لغتهم في سكان المغرب الأولون؛واله إني أشبه المغرب بعد ثورة 20 فبراير بفترة الإستعمار حين كان كل شيئ مفروض على المغاربة بما في ذلك الضهير البربري لكن أنذاك المغرب تنبه لمكرهم وأعتقد أن المستعمر الآن يقطف ثمار زرعه ،فبإسم الديموقراقية قد نعود إلى الماضي بصراعاتة القبلية من جديد ،،،أعتقد أن المغرب يمر بأصعب المراحيل التاريخية وأي خطأ أو تصرع فد يخلق الفتنة ،فلا نضيع الوقت في أأشياء لا تغني من جوع ، على المغرب أن يحد من إنتشار لغات أجنبية أخذت مكانة اللغة العربية في كل المجالات ،كان من المنطقي أن نبتعد من الأشياء التي من شأنها تأجيج الصراعات ونركز على العدل و المساوات في الحقوق و الواجبات و،في توزيع الثروة،والتناوب على السلطة من خلال إنتخابات نزيهة والمساءلة على مال العام ومراقبة المسؤولين خارج وداخل الوطن وخلق نظام جديد لتأدية الضرائب وجعل عائداته لمساعدة المحتاجين،وإعادت الإعتبار لقطاع العام وإعادت النظر في الإتفاقيات التي تستفيد منها قئات محدوددة ،،،

  • mohammed
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:52

    لاتعارض بين دسترة اللغة العربية وبجانبها الأمازيغية لكن نريد أن تكتب الأمازيغية بالحرف العربي وهو الكفيل لجعل كل المغاربة يفهمون بعضهم بعضا سواء تحدثوا باللغة العربية أو اللغة الأمازيغية. la meilleur solution.

  • Salah CaSablanca
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:10

    التعصب الزائد لبعض الأمازيغ سيرمي بنا جميعا في مستنقع عواقبه لن تكون محمودة. هم يريدون للأمازيغية أن تزاحم العربية وانتهى الأمر عندهم. لكن ما أهداف هذا الأمر؟ ما عواقبه؟ لمذا نبحث عما يفرقنا، لا ما يوحدنا ويجمعنا؟
    مالذي سيفيدنا في تعلم لهجة لا آفاق لها؟ لم سنجبر أبنائنا على تعلم لهجة أرادوها أن تكون لغة، وهي بدون آفاق، فلاهي لغة علم، ولا هي لغة دين؟ وبالتالي وبدل من أن يركز أبناؤنا على تعلم لغة أجنبية تفيدهم في دراستهم، سنزيد من تعقيد أمورهم الدراسية المعقدة أصلا بتعلم اللهجة الأمازيغية.
    دفاعنا عن العربية لا تعني تقديس العرب، لكنها تعني توحيدنا، ومن لا يعلم العربية فهو ملزم بتعلمها ليقرأ بها كتاب الله، وليصلح بها دينه،
    وبالنسبة للذين يطالبون بدسترة الأمازيغية لكون بعض الأمازيغ لا يفهمونها، فغريب هذا الأمر، كيف يوجد مسلم لا يتقن العربية إن افترضنا أن غالبية الأمازيغ ينتمون للإسلام؟ من لا يجيد هذه اللغة، ماعليه سوى الإنضمام لإحدى دور محاربة الأمية، ليتعلمها بعد أشهر متتالية إن كانت لديه الإرادة الحقة لتعلم لغة كتاب الله.
    كإشارة فقط، فالعربية هي إحدى اللغات الست الرسمية في الأمم المتحدة، كما أنها من بين اللغات الأربع الأكثر نطقا في العالم، بالإضافة لأكثر ما تشرفت به هذه اللغة وهو كونها لغة كتاب الله، فلا داعي لمعاداتها لأننا نتشرف بأن تكون اللغة الرسمية في البلاد.
    كفانا تفرقة، كفى تعصبا جاهليا لقوميتكم، كفانا تقديسا للإنتماءات، ولنجعل إنتماءنا الأول والأخير للإسلام فقط ولا غير، ولنغض الطرف عن الثانويات، ولنبحث عما يستطيع التقدم بنا كأفراد دينيا ودنيويا.

  • doukali83
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:44

    لغة رسمية واحدة هي العربية، وإلا فانتظرو نهاية المغرب. ليس هناك لغة أمازيغية هناك لغات أمازيغية، ولا يجب علينا أن ننسى الحسانية. لاتنسو أن الحركة الأمازيغية هي حركة متطرفة علمانية تتعامل مع العدو الصهيوني و تريد ضرب دعائم الدولة. بسم الله الرحمن الرحيم و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • AMAZIGHI
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:08

    نحن كأمازيغ نعلن للرأي العام ما يلي:
    · مطالبتنا الاستجابة اللا مشروطة لكل مطالب حركة 20 فبراير
    · مطالبتنا بدسترة اللغة الامازيغية كلغة رسمية في المغرب
    · رفع العسكرة عن الريف وجميع المناطق الاخرى
    · رفضنا التام لمشروع الجهوية بصغتها المخزنية جملة وتفصيلا
    · مطالبتنا بالافراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي قبل وبعد 20 فبراير
    · فتح تحقيق نزيه ومستقل في قضية ضحايا 20 فبراير بالحسيمة ومحاسبة المدبرين والمسؤولين عن هذه الاحداث الاليمة.

  • محمد
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:36

    لنجعل لغتنا هي العبرية اللغة الرسمية لإسرائيل لأن نصف المغاربة لايريدون العربية والنصف الآخر لايريد الأمازيغية وكفى . لقاو بعدا خدمة باش ناكلو طرف تلخبز عاد نشوفو خرافة تيفيناغ.

  • موحا
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:14

    آمل أن يكون هذا المنبر حرا ولايقصي أي كان ، يجب أن يفهم هؤلاء الشباب 20 فبراير إن كانوا فعلا غير مسيسين أن المنادين بدسترة وتدريس الأمازيغية ماهم إلا شرذمة من الوصوليين يتسلقون على الأمازيغية ، أما هم وقد تعايشت معهم فإنهم يتحدثون مع أبنائهم في المنزل باللغة الفرنسية ويعلمونهم في مدارس البعثات الفرنسية ويكنزون الأموال لإرسالهم إلى كندا ، ويضحكون على أبناء الشعب والله على ما أقول شهيد . أبناءنا متعطشون للتعليم الكوني حيث يتعلم الأطفال كيف يبدعون ويتواصلون بلغات العصر .نحن كلنا خليط عرب وأمازيغ قبلنا أو أبينا ، انصهرنا بمعنى الكلمة ولكن أن نقبل خبث بعض الوصوليين وندستر الأمازيغية ونهلوس لدرجة اعتبارها لغة رسمية ونجعلها لغة تدريس الرياضيات والتكنولوجيا والعلوم الدقيقة كما يريد بعض المتهورين ،فهذا هو الحمق بعينه، فلن نسمح لهؤلاء الوصوليين أن يقتلوا مستقبل أطفالنا والإلقاء بهم في مستنقع الجهل والتخلف لأننا لانملك أموالا لتدريسهم في مدارس البعثات الفرنسية اوالإسبانية .من يريد من هؤلاء الوصوليين أن يدرس أبناءه حروف الطوارق تفيناغ فليفعل لكن أن يفرضوا علينا حماقاتهم فلا . آل الفاسي عربوا المواد العلمية في مدارسنا وأبقوا اللغة الفرنسية لأبنائهم وهاهم يحكمون المغرب بمستواهم الدراسي المتطور ، والآن هؤلاء الوصوليون يريدون أمزغة المواد العلمية وكل شيء وأبناءهم يبقونهم في مدارس البعثات لإعدادهم لمناصب الغد . وهل المغاربة بلداء لقبول هذه المهزلة ، لا لن أقبل أن يضيع أي كان مستقبل أبنائي . ثم أنه بيداغوجيا لايعقل تعليم أطفالنا 3 لغات في الإبتدائي فهذا من أسباب تبلد أطفالنا . الله يأخذ فيكم الحق ويضيعكم كما تريدون أن يضيع أبناء الشعب المغربي .

  • عمران
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:12

    اللغة العربية لغة القران لكنها كذلك لغة شعر ابي نواس وشعر المعلقات السبع وغير ذلك من الكلام الساقط فالعربية مجرد لغة لا قدسية لها لكون ما كتب بها يتناقض مع الاسلام أحيانا والمثال في شعر المجون كما قلت

  • zolvigar
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:30

    il n’est pas de tout étonnant d’entendre le PJD parlant ainsi ,et tous les marocains savent très bien que ces intrus sont les descendants des Abou Hillal et bano Salim les nomades arabes qui ont envahi le nord d’Afrique pendant le 10éme siècle en détruisant toute civilisation sur leur passage comme le bien souligné le plus grand historien sociologue Amazigh Ibn KHALDOUNE ,j’arrête ici pour vous cracher ces mots en plein figure “les chiens aboient et le caravane passe ” ayouz

  • rajel bachar
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:32

    قال الاولون:اش خصك العريان قال :خاثم امولاي
    ان الجماعة المطالبة بالامازيغية الثي لاثفيد في شيء ماهم الا تجارللورق والمكتبات ومعهم من يصادق على المقرراث المدرسية.
    كفاكم نهبا

  • المواطن المغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:06

    – جميع الشعوب تقدمت بلغاتها مثال: تركيا إيران.. إلخ فهذه الشعوب اسلامية لكنها لم تفرط في لغاتها.
    – ثم إن الكتابة بتفناغ ليس صعبا كل ما هناك مدى اهتمامنا بلغة معينة.- اللغة الصينية أعقد من تفناغ –
    – ثم إن المغاربة سواء كانو عربا أو أمازيغ بنسب متفاوتة هذا لا يعني أن يقصي الواحد الثاني .
    – إن الديمقراطية تقتضي جعل الأمازيغية لغة رسمية وهذا ما سيقع .لان البلاد والأرض أمازيغية قبل التاريخ.
    – وبدون تعصب فالأمازيغية تسير في الطريق الصحيح بنضال المغاربة كلهم وسيكون لها شأن كبير أحب من أحب أو كره.
    – أما من يريد أن يجعل العرب أرقى الشعوب فهذا يكذبه الواقع .لأن العرب حتى الآن متخلفون ولا ينتجون إلا بلغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية.

  • achbab ahmed
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:18

    avant 1956 les marocains etaient amazighophones à90por cent cad y’avait que 10 pour centd’arabophones ou d’arabisés.cad que l’évolution normale de la démographie au maroc àpartir des années 60 aurait pour conséquence à nos jours 100pour cent d’amazighophones mais les partis dits du mvnt national (parti de l’istiqlal mais ennemi de l’istiqlal,unfp,usfp,…..)ceux-ci ont procédé àune arabisation intensive au rythme très rapide avec la présence de aherdane etansar ,deux hypocrites qui se prétendaint défendre tamazight,mais en réalité,ils n’étaient que des serviteurs de al fassiet continuent à l’etre.la langue arabe est une langue morte,une langue de religion.dc contraire à tte évolution, àtt developpement et à tt……

  • azrf
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:12

    الى هدة الاحزاب المسترزقة والمبنية على اديولوجية الشرق وخاصة حزب الاستغلال والعدالة والتنميةان شمال افريقيا هي تربية التي تربت فيها الامازيغية وترعرعت فيها ولم يسبقها احد اليها ان ترسيم الامازيغية لا نقاش فيها ولا اشكال تاويلية لمحاربة هدا لمحاربة الترسيم واي تمييز في الدستور بين العربية والامازيغية يعتبر شكل استعماري وسنقولها هدة المرة باعلى صوت ودون تردد وسنحارب كل من حاربها

  • مزيغ
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:14

    اللامازيغية لغة وطنية يحسمه الامازغ طبعا.اما غير الناطقين بها والرافضون لها فرايهم لا قيمة له لانهم خارج الموضوع.
    الديمقراطية تقتضي اعطاء العربية والامازيغية نفس القيمة وفي كل شيء وعدم التعامل مع المواطنين بمكيالين. انني اود ان اقترح شيئاقديما يبدو لي مهما في ما يخص اعتماد حروف تفناغ القديمة فهو امر مقصود الغرض منه تعقيد تعلم اللغة الامازيغية وجعلها لغة فولكلورية غريبة. وتعقيد استعمالها الآلي :حواسيب طابعات وغيرها لتبقى دائما متخبطة في مشاكل جانبية كما هو حاصل اليوم، وحتى اللغة اللغة العربيةالعلمية سابقا تتخبط في هذه المشاكل التقنية..
    الحل المثالي والذي سنحسد عليه هو استعمال الحروف اللاتينية كما فعلت الكثير من الامم فاسعمالها سهل وهي حروف يعرفها الجميع ومتطورة جدا واستعمالها التقني رخيص
    هذا المقترح غير جديد طبعا، لكن تم الالفاف عليه ولم يهنأ بال المتربصين الا بعد اسقاطنا في بئر تيفيناغ العميق ونحن خارجون منه لا محالة.

  • سلما
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:24

    للاسف الامازيغ استبلدوا ووقعوا في فخ العنصرية ,كنت اتمنى ان يكونوا اذكى من ذلك.على كل حال مبروك عليكم تخلف التخلف ,اشفق
    عليكم كثيرا لانكم لن ولم تتواصلوا مع العالم الخرجي,وابدا لن ةتقدموا,,
    اما عن لغة القران فهي تتبرؤ منكم و غبائكم.

  • jaouad de tinghir
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:16

    نريد ايضا ان تكتب اللغة الامازيغية بالحروف العربية وليس بابجدية التيفيناغ”.
    اي اقصاء هدا . انها العنصرية بحد داتها.هل تعلم ان 86 بالمئة من المغاربة امازيغ .نحن لم نقل كلمتنا بعد. الامازيغية :لغة رسمية شاء من شاء

  • الناقدة
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:12

    والله انكم بتضحكوا العالم وصلو القمر وانتو متخانقين على لغة ولهجة وانا عارفة شو ؟؟ تركتو كل المشاكل ووقفتو عند شو رح تكون اللغة بعدين بحب قولكم سواء حكيتو امازيغي وهاد الكلمة اول مرة بسمعها في حياتي اصلا او مغربي عادي ما حدا من الشرق رح يفهمكم احسن شي تضلو ساكتين وما حدا يحكي شي

  • منيف
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:16

    مبدئياأود أن أِؤكدأنني أحترم الأخوةالأمازيغ كغيرهم من المغاربة
    لكن
    أنافعلا أستغرب من هذه الرغبة الجامحة في جعل اللوغةالامازيغة لغة رسمية أو وطنية تدرس في المؤسسات التعليمية
    وأطرح سؤالا أود أن أحصل على اجابة شافية عليه
    وهو كالتالي=
    لماذا تدريس الأمازيغية؟
    هل نسمو بها مدارج العلم والمعرفة؟ أم ماذا؟
    وأنا كوني غير أمازيغي ومع كامل الاحترام لا أرى فائدة من أن يتعلم ابني هذه اللهجة في الفصل الدراسي
    ولو أعطيت الاختيار في هذا لقلت لا لتلقين ابني لغة ستعبئ دماغه بدل علم اخر يفيده ويفيد الأجيال من بعده
    وبصراحة أنا أعتبر هذه الفكوة نواة لحساسيات قبلية سوف تنمو وتكبر شيئا فشيئامع الوقت
    لهذا فمن الأفضل ترك الأمازيغية لأهلها والحسانية لأهلها والدارجة لأهلها….الخ
    ولكل الأختيار أن يتعلم ويتقن اللهجة التي يريد لكن ليس في المدارس

  • amazigh 100%%%
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:20

    الامازيغ شعب اصيل اصلي في بلاد تمازغا ليس فقط في المغرب ولا يستمد المشروعية من احد عبا كانوا ام مستعربين اصليين او مستوطنين المشروعية يستمدها الانسان من منبته وتاريخه وحضارته وليس ممن وفد باسم الدين واراد الغاء الاصل واعتناق لغة هجرها اهلها وواتحدي اي مسؤول عربي كيفما كان موقه ان يسترسل في خطاب ارتجلي لمدة نصف ساعة فقط تتشدقون بالعربية وهي منكم بريئة .متي كان الاحصاء نزيها عدد العرب الحقيقي اقل من هدا العدد بكثير .المسلمين الغير الناطقين بالعربية اكثر تقدما ولكم في مليزيا واندونسيا وباكستان وايران…عبرة يا من تريدون اقصاء غيركم لغتكم لغة شعر نعم ام الاسلام فهو للعالمين كافة ولا فضل لعربي علي اعجمي الا بالتقوي وليس بالتسلط والقهر العرب قوم يفسدون ولا يصلحون وما بن علي و مبارك والقدافي وصالح منكم ببعيدين سبحان الله لم تتعلموا الا الاقصاء تشابهت قلوبكم العبرة في الفكر وليس في اللغة العبرية لا يتكلمها الا 5 ملايين فقط ورغم دلك الاسرائليون يغتصبون ارض العرب تماما كما اغتصبت بلا د الامازيغ العبرة في العلم و الفكر المنفتح وليس في العقل المتحجر الامازيغية لغة الزاي وليست لغة الضاد .وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا الاختلاف رحمة وغني يا من تتلعتمون وتكرهون انفسكم علي التواصل مع الغربي يا من تشعر بالضعف امام الغرب الامازيغ شعب رحب باجدادك وفتح لهم بيته وتقاسم معهم لقمة عيشه اسالوا التاريخ كيف وصل ادريس الاول الي هنا وممن فر و هرب و من بايعه وولاه امره.والله اخشي ان تكونوا ممن قيل في حقه ادا اكرمت اللئيم تمرد.لا تطلبن محبة من جاهل فالمرء ليس يحب حتي يفهما

  • مغربي امازيغي مسلم وعاقل
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:46

    اجدادنا رغم جهلهم رفضو الضهير البربري
    وابنائنا رغم تعلمهم جاهلين والجهل متوغل فيهم.اللغة لن تخرجنا من فقرنا وان تدفع بنا الى الامام.وكدليل على ذلك مجموعة من التعليقات توضح ان اصحابها مرضى القلوب وقليلي الوعي.هم فقط يرددون مايسمعون من اصوات ولا يفقهون ولا يعلمون انهم يتجهون الى فتنة القبلية التي اذا قامت لن تهدأ ولو بعد مئة عام.التطرف ليس في الدين فقط ولكن التطرف حتى في اللغة والتطرف دائما يؤدي الى العنف والاقتتال.

  • كردود اد/ من طنجة
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:20

    الحديث عن المسالة الامازيغية كانت وماتزال في صدارة انشغالات مختلف مكونات الشعب المغربي من هذا المنطلق فاننا لانختلف في كون اللغة العربية هي اللغة الام وانتمائي شخصيا للجسم الامازيغي لايعني في شيء اقصاء اللغة العربية بل من باب العرفان نقر بان اللغة العربية بلسان عربية تشكل الاطار العام التي يلتف حولها المغاربة بهويتهم الامازيغية والعربية وداخل هذا الاطار ينصهر المغاربة جميعا منهم من طبيعة الحال من ينطق بالامازيغية بتعدد مشاربها ومنهم من يتحدث بلسان عربي ولايفقه شيئا في الامازيغية لكن علينا كمغاربة ان نقر بان الامازيغية هوية وطنية دون الدخول في معترك التاريخ الضارب بجذوره في الاعماق نحن هنا لاندعو الى عصبية اقليمية شخصيا امقت هذا السلوك الذي لايعكس انسانية الانسان المؤمن بالتعدد والتنوع الثقافي ومااحوجنا الى حوار الثقافات داخل الوطن الواحد والنعرات الاقليمية الضيقة لاتخدم التنمية بل تشوش عليها ومن ثمة تصبح اداة عرقلة ونحن جميعا نسعى داخل هذا المجتمع الى تجاوز كل الاشكاليات والمعضلات لربح معركة التنمية الكبري الشاملة – نريد فعلا اوراش اصلاحات حقيقية في المبتدا مراجعة الدستور وارساء اسس جهوية متقدمة وبناء الانسان المغربي اعتقد هذة انشغالات تفرضها ضرورة المرحلة ومتطلبات الحاضر والمستقبل معا قلت ان الاقليمية ومايواكبها من نعرات ضيقة لاتنشد التطور في تجلياته الكبرى والعميقة بل هو نكوص الى الوراء ودعوة صريحة الى الجاهلية الجهلاء ولاننكر في هذا الاطار كما اسلفت ان العربية هي لغة القران مصداقا لقوله تعالى /انا انزلناه بلسان عربي مبين/والنبي الاكرم صلى الله عليه وسلم عربي حتى النخاع ما في ذلك سك لكن في المقابل نملك حق الاحتجاج والشجب ضد كل راي يستهدف الامازيغية ويحول رميها بعيدا او يعزلها عن محيطها التا ريخي والحضاري ولامكان لمرضى النفوس بيننا واللغة اية لغة تستمد مشروعيتها ومبادئها ومواقفها ومعاركها النضالية من اجل تحرير الانسان ارتكازا على ماضيها البعيد والبعيد جدا والثبات على المبدا لايعني شيئا اكثر من رسم معالم الحاضر واستشراف المستقبل بغير قليل من الارادة والصمود والتحدي

  • اوتفراوت 01
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:26

    العدالة و التنمية و العدل و الاحسان : الذي يعد اهم اقطابهما امازيغ على دكر: العتماني ابن اكادير و الشوباني ابن الاطلس و الدودي. و الشيخ ياسين ابن منطقة تاليوين اشد اعداء الامازيغية اضافة الى اخطبوط عائلة الفاسي وحزب الاستغلال !!!
    لكن 20 مليون امازيغي سواء كانوا في تنظيمات سياسية : الشبكة الامازيغية من اجل المواطنة.. منظمة تامينوت .. اكراو او الكونغرس العالمي الامازيغي.. المعهد الملكي .. الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي .. تامونت ايفوس الحركة الثقافية الامازيغية بالجامعات ….
    كلهم سيصوتون ب ** لا ** لدستور يقصيهم و سينزلون للشوارع في سابقة في المغرب و افريقيا
    لن نصبر للتهميش لسنوات اخرى !!!
    حركة لا لدستور يقصي الامازيغ قريبا : في الرباط
    لا تنسوا ان الامازيغ متلوا ازيد من 60% من حركة 20 فبراير

  • FREE MAN
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:28

    اللغة الامازيغية لغة عريقة شاهدة على حضارة عريقة في شمال افريقيا.ومهما حاولوا محاربتها وازالتها فلن ينجحوا وسيفشلون كما فشلت اقوام من قبلهم، ..الفينيقيين والرمان والاغريق زالو؛ لانهم استعمرو ارضا ليست ارضهم.و سيزول الاستعمار العربي ايضا، وسيبقى الامازيغ الاحرار في ارضهم والاسلام لانه الحق ولا شيئ يعلو فوق الحق

  • العربي الأصيل
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:58

    يا صاحب التعليق 50 كم كنت أتمنى أن تكتب مشاركتك العنصرية هاته بلغتك الأمازيغية اللي معقداك اكتر من اللازم. أذا كنت تكره العربية لهذا الحد لماذا تكتب بها ؟ لماذ تسمي نفسك اسما عربيا لماذا تقرأ القرآن؟
    غادي تبقى معقداك العربية حتى تموت أو ما تلقى حل سوى إلى تاب الله عليك.
    لماذا كل هذا الغل على العرب والعربية ، دير ليك واحد القضية: شوف ليك شي رشاش واعر او اللي لقيتو عربي ماشي شلك قتلو او تهنا. حتى ما يبقى في المغرب غير ابناء عمومتك.
    الله اهديك انت وامثالك، ألم تعلم أننا شركاء في الإنسانية؟ ألم تعلموا أن هذا الزمن زمن التكتلات والوحدة والإخاء و….؟
    ما هي الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها العرب في حقك؟ عندما اخرجوك من الظلام الذي كنت تعيش فيه أنت وأجدادك؟ وحرروك من المستعمر ؟
    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، ورحم الله كل من دعا إلى الوحدة ولم يفرق الأمة.

  • aylal
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:32

    ادا لم يتم دسترة الامازيغية فلن نعترف بالعربية

  • سوسىamaray
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:34

    حزب الاعدالة بان على حقيقته العنصرية ونقول لهم موعدنا لالانتخابات لمقبلةاالا بل ويريدوننا ان نكتبها باحرف عربية كمايسمونها لااستبعد ان يطالبوا بكتابة الانجليزية والصينية باحرف عربية مثل هده العقلية التى تسعى الى محو الاخر رراينا ماتسببت به فى دول غير بعيدة كليبيا

  • انير
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:58

    اي دستور لم يعترق بالامازيغية كلغة رسمية وهوية وطنية سنرفضه وسنعمل ما بوسعنا من اجل التعبئة لرفضه
    واننا مستعدون ان نعاقب الاحزاب التي تريد ابادة الامازيغية بعدم الاعتراف بها كلغة رسمية في المحطات الانتخابية

  • Amkrasse
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:36

    Nous avons être au rendez vous le 20 avril 2011 pour dire a tous le monde que nous sommes des amazighe et nous restons, et ont dit a ses monteurs qui disant que seulement 8 millions marocaines parlant tamazight qeu plus de 80% des marocaines parlant la langue Amazighe
    donc soiyez au rendez vous le 20 avril 2011

  • الأمازيغية
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:38

    لا بديل عن الأمازيغية كلغة رسمية وهوية وطنية

  • مناضل
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:02

    ان المخزن يبحث عن طريقة لتفرقة الشعب وقد عاد الى طريقة المستعمرة القديمة والمستمرة الى الان ولواختلفت الطريقة انه الضهير البربري. الامازغية مطلب من مطالب 20 فبراير ونحن لن نتنازل ولو على مطلب واحد عرب و امازيغ كلنا مغاربةومطالبنا واحدة ومسطرةحذاري من السقوط في فخ كاتب المقال. ماجور انشاء الله وشكرا عل محاولتك الفاشلة.
    اما العدالة فقد اوصلها بنكيران الى مزبلة التاريخ .

  • اصيلة
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:04

    لا اقبل ان تكتب الامازيغية بحروف العربية بل اولى ان تكتب بحروف اللاتينية او تبقى بتفيناغ .لان حروف العربية لها لغتها اما اللاتنية فهي لكثير من اللغات

  • مغربي حر07
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:44

    الامازيغية هي فقط مجرد لهجة …لا اكتر كيف ستضاهي اللغة العربية لغة القران ولغة الضاد …
    تفرنها الى ولات الامازيغية هي اللغة الرسمية البسالا هادي

  • espoir
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:46

    اتساءل فقط لمادا التحامل على اللغة العربية ؟و من هدا المنبر اريد ان اعرف في حالة ما اصبحت الامازيغية لغة رسمية تدرس في المدارس و تعتمد في الادارات كيف للمواطنين الدين لا يفهمونها ان ينجزوا معاملاتهم؟و كيف للموظفين والاطر الادارية الدين لايفقهونها ان يقوموا بمهامهم ؟هل سياخدون دروسا ليلية ام سيحالون على المعاش؟ و المشكلة العظمى هي ان اكثر المغاربة لا يجيدون الامازيغية و من اجادها لفظا لا يجيدها كتابة !!!!ثم اين هي باقي اللهجات:تريفيت ؛تشلحيت و الحسانية؟؟؟؟؟؟؟؟واتمنى من صاحب التعليق 42 ان يفهم ان عقل الانسان هو ما يقوده الى الرقي و التطور و ليس اللغة او اللهجة و اتساءل هنا مادا علقت انت و غيرك من المتعصبين باللغة العربية و ليس بالامازيغية؟هدا لانك تعرف مسبقا ان لا احد سيفهم تعليقك و هدا ان دل على شيئ فانه يدل على ان اغلب المغاربة لا يفهمون الامازيغية !!!!!!واريد ان انبهك بانه ما دام هناك عقليات متحجرة جل همها الكلام و اشعال الفتن فلن نركب موجة التقدم ابدا؟؟؟؟تتركون الاهم و تزرعون الفتن من أجل لغة او لهجة؟هزلت

  • Atlasson75
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:58

    1- Morocco is an Amazigh nation.
    2- 65% of Moroccans speak Tamazight, and more than 80% are ethnically amazigh.
    3- Classical Arabic is a religious language, since most Moroccans are muslims.
    4- Tamazight and Darija are spoken by almost all Moroccans, While the official language (classical arabic) is the language of news and coranic citations.
    5- Only about 200.00 Arab men made the journey to our homeland and their offspring became half-Amazighs, since their mothers were Amazighs (i.e. Alaouite kings).
    6- The minorities in Morocco are: Arabs, Jews and Subsaharans. All recognized and adopted the Amazighity of the country except Arabs and the Arabized.
    7- Darjia is a mixture of Arabic, Tamazight, French and Spanish, but its syntax and phonetics go deeply into the Tamazight roots.
    8- The Arabic language is written with Aramic alphabets, as in Farsi (Persia or Iran) and in Urdu (Pakistan and Afghanistan).
    9- Tifinagh is the alphabets of the Imazighen for thousands of years. it remained intact in the Touareg region (the Great Sahara:Algeria, Niger, Mali, Libya and Mauritania).
    10- The United Nations consider Imazighen one of the 32 oldest people on earth. Arabs are not among them.
    10- According to scientists, the Arab race is a mix of different races including Africans and Bengals.

  • مغربي أمازيغي وأفتخر
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:48

    في البداية السلام عليكم ومرادفها باللغةالأمازيغية أزول إلى جميع زوار هذا الموقع الإجتماعي لقد قرأت جميع التعليقات الواردة أسفل هذا المقال وبصراحة تفاجأت كثيرا لمثل هذه الردود المتباينة والمتناقضة والتي تعيد إلى أذهانناالمخطط الإستعماري الذي تبنته فرنسا إبان فترة الحماية والمعروف بالظهير البربري والذي كانت تحاول من خلاله الحماية الفرنسية تكريس مبدأ( فرق تسد) إلا أن هذا المخطط الأسود لم ينطلي على أسلافنا الشرفاء لذا أدعوا كافة المغاربة الأحرار إلى الوحدة وتجنب التفرقة فالشعب المغربي كتلة واحدة لا تقبل التقسيم والتجزئة نعم للغة العربية ونعم للغة الأمازيغية ونعم للوحدة الوطنية مغربي أمازيغي وأفتخر

  • arabe et fier
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:52

    chere amazigh et chere assid avant vous etes 70pourcent de peuple marocain et maintenat vous etes que 50pour cent moi je vous annonce apres une institut américaine vous etes que 30pour cent
    berf oui a la langue amazigh car vous etes nos fréres on a combatu les croisés ensemble on a meme dine
    remplacer le francais par l amazigh c est ca la solution

  • أمازيغ
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:00

    أنا أمازيغي و أعتز وأفتخر بثقافتي الأمازيغية ..ولكن أنا ضد أولئك الذين يدعون أنهم يريدون النهوض بالأمازيغية وهم في الحقيقة يستغلون حب الأمازيغ لثقافتهم وانتمائهم لغايات أخرى أهمها نشر الإيديولوجيا اليسارية والعلمانية ومحاربة مظاهر التدين وإيهام الناس البسطاء أن الدين الإسلامي هو العدو وأن لغته العربية يجب محاربتها..ولهذا تجدهم يستخدمون الفرنسية -لغة المستعمر – عوض العربية -لغة الدين – أكثر من الأمازيغية …وأنا أشك في أن عصيد وأمثاله يستعملون اللغة الأمازيغية في حياتهم اليومية مع أبنائهم..و..و..أما في اجتماعاتهم واحتفالاتهم فتجد لغة بودلير هي الطاغية ..وكل ما يدعون من حب الأمازيغية والرغبة في إحياء ثقافتها فهو لتخدير الشعب واستمالة البسطاء …

  • aabis
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:02

    أولا قبل أن تتحدث عن التاريخ عليك قرائته. فالسود المغاربة أهالي درعة “دراوة” متواجدون في المغرب منذ آلاف السنين. عد إلى الكتابات التاريخية واقرأ و تعلم قبل أن تطلق أحكامك الضالة المضللة. ثانيا ما الداعي إلى استعمال ألفاظ السادة و العبيد؟ هل اختلط الأمر عليك و أصبح الضحية محل استهجان؟ فحسب منطقك على المغاربة أن يركعوا للفرنسيين لأنهم استعمروهم.
    ↑ Périple d’Hannon ­ citations de Pline l’Ancien [archive]

  • ديما غيور
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:54

    قرأت بتمعن عصيدة عصيد وجميع التعليقات على المقال فتيقنت فعلا بأن الأمازيغيون ليسوا إلى مجموعة من الدجاج يريدون الخروج من الخم إلى الحديقة . أما البرابرة سكان المغرب الأولون حسب ما لقن لنا في مدارس تعليمنا فهم مغاربة أحرار يريدون الخير لوطنهم فهم منشغلون بتجاراتهم ومشاريعهم الجدية .
    أقول لمتزعمي هذا الأتجاه الشوفيني بالله عليكم هل فرضنا عليكم عدم التحدث بلهجتكم فلماذا تريدون أن تفرضوها علينا وهي بالأساس ليست لغة لاعلمية ولا يحزنون .
    أقول أيضا لهم والله لن تفلحوا في منحاكم حتى بالقليل فانبحوا وانبحوا .إن ملك البلاد الذي له مقاليد الأمور أعطاكم حقا دستوريا للحفاظ على لهجتكم لكنكم طماعون في
    ما لاتستحقون طز في أفكاركم

  • hassan
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:04

    صحح قولك السي صعيد الامازيغ في المغرب 80% وليس النصف كما زعمت

  • Abdelkader
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:06

    Soyons sérieux et admettons que l’Arabe littéraire et le Tamazight tel qu’il
    est conçu par l’intelligentsia sont des langues étrangères pour la majorité des Marocains;et que toutes les deux font parie du passé.
    Mais pouvons nous nous permettre le luxe de tout chambouler sans risquer de créer des déchirures profondes dans le conscient et l’inconscient de la société marocaine
    Avons –nous le droit de créer une fracture entre les Marocains et leur Histoire commune
    Il est vrai que l’idiome Tamazight dénié de toute sacralité a le plus de chance à évoluer et à s’adapter à tous les apports des autres civilisations sans complexe (En Turquie on parle de Fabrica;Economi;Tekstil;Parti…)
    Et l’Histoire nous obligera un jour à évoquer dans un but scientifique
    Les parlers classiques marocains. Alors préparons l’avenir au lieu de nous chamailler sur le sort des langues moribondes.

  • farid cheddi abalhaj
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:08

    c´est pas logique, ce qui dise que la longue berber doivent etre ecrite en letre arab, c´est la demagogie
    y ceux qui melonge y que utiliz le pretexte de curon, laise la religion apart d´une fois pour tous, arrete radicaus, si vous n´aimait pas la vie c ´est votre probleme

  • شاهدة حقيقة
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:18

    إلى الديمقراطي رقم 27
    شكرا على ديمقراطيتك التي تسمح لك بسلب حق الناس في التعبير والمطالبة بالحقوق الثقافية.شكرا على فلسفة حلال علينا حرام عليهم.

  • chichang
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:12

    كل المغاربة امازيغ ولو تكلمو العربية الفصحى .وكل الامريكان امريكان ولو تكلمو الانكليزية و السىنغال سىنغاليون و جنوب افرقيا. reveillez vous les amazighs reveillez vous les marocains

  • amine87
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:14

    يتكلمون عن الامازيغية و كانها لغة علوم او لغة انشتاين رغم انها نصفها كلمات عربية.ان يترك المغرب 5 اقوى لغة في العالم و يعود الى عصر ام كتابات كالكتابات الحجرية اجحاف للمغاربة.فكما تطلب من امريكا ان تعود للغة الهنود الحمر او استراليا الى لغة الأبورجنيز.
    الامازيغ هم السكان الاولون وليسو الاصليين فافريقيا لذوي الجلد الاسود
    بل كثير من العلماء اثبتو ان الامازيغ من الفينيقيين.
    ثم ان المغرب عرف اقوى ازدهاره بوصول العرب الذين اخرجوكم من الظلمات الى نور الاسلام .
    نعم في الاعتراف بالامازيغية كلهجة مثل الدارجة اما غير دلك فلن يجر المغرب الى الى فتن او حروب اهلية.

  • bérber man
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:16

    on ‘ais pas des arabes cou régie l’ hestoire 

  • أوهار
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:20

    قراءة في رايتكم..ألوان رايتكم هي مشتقة من ألوان قوس قزح والذي هو رمز للمثليين الملاعين..وأما الرمز الأحمر الموجود في وسطها فهو رمز لعبدة الشيطان! لأنه رمح ثلاثي الشعب..
    فالرمح الثلاثي الشعب يسمّى أيضا ب”مذراة الشيطان”. وقد رمز به لكبار الآلهة (أستغفر الله:لاإله إلاالله) في مختلف الحضارات الوثنية. في الهند، إرتبط هذا الرمز ب”شيفا الهندوسي” الذي يعرف ب”حامل الرمح الثلاثي الشعب”، وهو زوج (الإلهة) كالي “حاملة الجمجمة”..
    أنصحكم بأن تتخذوا لكم راية سوداء أو بيضاء مكتوب عليها:”لا اله الا الله محمد رسول الله”.

  • kamal
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:14

    نحن مغاربة نحب محمد 6 حبا شديدا وليس لذين مشكلة مع العلويين ولا مع الملكية، مشكلتنا مع الفاسيين هم من أفسدوا البلاد وأكثروا فيها النهب والفساد،أخدوا مناصبنا، إنهم ينحدرون من أصول يهودية فل نحاربهم جميعا .

  • ا.كيرو
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:24

    تعتبر اللغة الأمازيغية لغة المغاربة بامتياز ، وهي حقيقة لايمكن حجبها بغربال “حزب العدالة والتنمية”. هي لغة متجدرة في التاريخ ، لغة الآباء و الأجداد أحب من أحب وكره من كره . نحن مغاربة أمازيغ وأفارقة ومسلمون وعرب ، وهي أبعاد الهوية الوطنية المغربية .
    وعليه ، يجب أن تعطى للأمازيغية وضعيتها الطبيعية والقانونية كلغة رسمية في البلد. وخطاب صاحب الجلالة الأخير واضح في هذا الموضوع ، وأعتقد أن عدم دسترتها يعتبر إجحافا في حق لغتنا الوطنية. كما لا أعتقد أن الإسلام “يحرم” الاعتراف بالحقوق اللغوية لبلدنا كما يدعي بعض المتطرفين الذين يفتون ويؤولون حسب هواهم باسم الدين ، وقد ثبت فشلهم غير ما مرة.
    وما زواج القاصرات و الأطفال ، وتحريم الاحتجاج عند البعض الآخر منهم إلا دليل قاطع على مدى فشلهم وتخبطهم . عاش الملك وعاشت لغتاه وعاش شيبه وشبابه…

  • izgyaoun hmz
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:26

    المطلب الاول لابناء للامازيغ هو دسترة لغتهم كلغة رسميه للبلاد اسو بالعربية’هد هو الطلب الدي اتفق عليه الجميع,هداالمطلب معقول ودمقراطي,نحن الامازيغ لن نقبل باءقل من هدا وعلى الدولة انتفكر جيدا في هدا الامر,فعليها ان تختار,الطريق الدي تريد ان تسلكه فان ارادة ان تفتخر بالدمقراطية وحقوق الانسان ورفع راسها امام العلم, فعليها ان تلبي مطاب مطلب الشعب الامازيغي وتعترف بلغته ,الامازيغية كلغة رسمية للبلاد,نحن لاحاجةلنا بهدة الدولة ادالم نكن متساوين في الحقوق ,وليس في الواجبات فقط,

  • izgyaoun hmz
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:16

    المطلب الاول لابناء للامازيغ هو دسترة لغتهم كلغة رسميه للبلاد اسو بالعربية’هد هو الطلب الدي اتفق عليه الجميع,هداالمطلب معقول ودمقراطي,نحن الامازيغ لن نقبل باءقل من هدا وعلى الدولة انتفكر جيدا في هدا الامر,فعليها ان تختار,الطريق الدي تريد ان تسلكه فان ارادة ان تفتخر بالدمقراطية وحقوق الانسان ورفع راسها امام العلم, فعليها ان تلبي مطاب مطلب الشعب الامازيغي وتعترف بلغته ,الامازيغية كلغة رسمية للبلاد,نحن لاحاجةلنا بهدة الدولة ادالم نكن متساوين في الحقوق ,وليس في الواجبات فقط,

  • موحى امعيط
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:06

    لانؤمن بالفتوحات الاستعمارية الدينية الامازيغ هم الاصل ولغتهم يجب ان تكون مقدسة ورسمية .وقولوا لحزب العدس والتقلية وغيره من الاحزاب التخديريةان لغتنا وهويتنا فوق كل المقدسات.يمكن ان نتحالف مع الشيطان من اجل الدفاع عن هويتناوكرامتنا. فكل امازيغي لا يمكنه ان يفرط في هويته .لاتهمنا لا القدس ولا الكعبة كرامتنا اولا.لقد استعمرتمونا باسم الدين والدوحة والدوخة.انكم تؤسسون لحرب اهلية ضروس سنقوم فيها باجثاث الاصول الخبيثة. يجب ان ينشر لانه يعبر عن مشاعر الامازيغ.اننا نكره العروبيين كما تكرهون الصهاينة

  • مولود
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:12

    الاكيد ان الدين الاسلامي عدوا للانسانية.وكيف تفسرون كراهية الاسلاميون المغاربة للامازيغة والامازيغ.
    الاسلام دين الارهاب والتخويف. لمادا يقف الحزب الارهابي ظد ترسيم الامازيغية.
    هل انا باعتباري امازيغي وغير مسلم .سيكون لي مكان في الدستور المقبل .ام تراني اطلب من احدى الدول اللجوء الانساني. هل يعقل ان نقبل بارهاب المسلمين في عصر الديموقراطية. ان دسترة العلمانية والامازيغية مطلب ملح. ومن اراد الدين فليدهب الى المسجد.

  • الربيع الامازيغي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:18

    موعدنا يوم 24 أبريل , أما الحوار مع من لا يعرفون من المغرب الا ما ترويه الكتب المدرسية فلا جدوى منه.

  • علي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:20

    لن نقبل بغير كون اللغة الامازيغية لغة رسمية احب من احب و كلره من كره.
    اما عن حزب العدالة و التنمية فهو حزب مخزني بثوب اسلامي لا ثقل له في الحياة اليومية للشعب الكادح. و نجاحه في الانتخابابات تفسره نسبة المشاركة الهزيلة في التصويت الدي من المفروض ان لا تنتج عنه لا حكومة و لا برلمان.

  • Mohamed
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:24

    Le monde est en course technologique, et scientifique. On a besoin de maitriser les langues de la sciences, et AUJOURD’HUI c’est ni arabe ni amazigh la solution. Nous marocains, on ne regardent pas plus loin de notre NEZ! On est des musulmans “faut apprendre la langue du coran” on est amazighs “faut apprendre l’amazigh à l’ecole” on a besoin de faire des etudes “il faut apprendre le français et l’anglais”. Pensez au cerveau de cet enfant marocain; sur qui on doit compté dans quelques années!!!!!!!!!!!!! HCHOUMA HADA ce que j’appel le FAUX NATIONNALISME, Je suis arabe, marocain et mon nationnalisme m’oblige à respecter la langue amazigh, qu’elle devienne langue reconnue, y’a aucun probleme, bien au contraire c’est notre culture en jeu, mais faire etudier cela à l’ecole.. c’est ce que j’appel UN RETOUR EN ARRIERE, Deja l’arabe est loin deriere dans la course scientifique des langues.. et au lieu de ratraper le retard, et avancé.. on se met des battons dans les roues!!!!!!!!

  • رشيد
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:22

    انا كداك لن اصوت للعدلة والتنمية في الاستحقاقات الماجية, في السابق جميع اصواتي تد هب الى هدا الحزب, لكن التضاهرة الاخيرة ابانت عدالة هدا الحزب الدي يضحك على الشعب …. ادهبوا وعربيتكم الى المشرق وافعلوا ما تريدون واتركوا لنا الاسلام والامازيغ ايها المستعمرون الدين يتاجرون بالدين…………

  • mohammed
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:10

    نبرة التهديد التي يتعامل بها البعض لن تفيد في استقطاب المؤيدين بل بالعكس ستجعل الامر معقدا اكثر لا يستطيع اي فكر ان يفرض على الناس بالقوة.من يريد ان يقنع الناس عليه ان يتحدث اليهم بهدوء لان لا احد يقبل نبرة التهديد.في مصر التي شهدت مؤخرا استفتاءا على الدستور خرج بعض الشباب ليقول لا وكانوا يتحدثون بنبرة شديدة عوض ان يجلسوا مع الناس ليفهموهم لماذا يرفضون وماهي وجهة نظرهم.والنتيجة تصويت غالبية المصريين بنعم!.هذا ليس وقت الدخول في نعرات طائفية اذا كنا قد رفضناها من قبل حين كان العالم مشتت وغير متوحد هل سنقبلها اليوم والعالم من حولنا يتوحد.ارجو ان يستمع بعضنا لبعض لان المغاربة خليط بين كل مكونات الشعب المغربي فالاب امازيغي والام عربية والام الامازيغية والاب العربي هذه حالة المجتمع هل سنفصل اسرنا مثلا ويصبح الاب في جهة والام في جهة والابناء بين هذا وذاك .هل ستوافق الاسر المغربية على التفرقة؟ لا اعتقد لذلك فالانصات لبعضنا البعض هو الحل

  • عروبي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:26

    السلام عليكم واله اني ارى بعض الرؤوس قد اينعت في هذا البلد وحان قطافها لم اكن يوما عنصريا ولكنهم هم من خولونا الى عنصريين لا عيش في هذا البلد ولتزيدو من اشعال فتيل القومجية فينا كنا مغاربة وسوف نتوجه الى لم شمل العرب في هذا البلد ونتوجه الى الحرب وننهي هذا الصراع العقيم مادمتم تحقدون على العربية والعرب لهذه الدرجة الحياة باخوة وكرامة او الموت بشهامة , عندي سؤال هل العربية في المغرب اخذت حقها الكافي ؟ هل العرب في المغرب لهم امتيازات ويعيشون في رغد العيش والأمازيغ مضطهدون ؟ لمذا بعض الاشخاص يريدون الفتنة على العموم الحس القومي العروبي لم يستيقض بعدعند شريحة واسعة من المغاربة وحينما يحسون بأن هناك من يريد القضاء عليهم سنرجع لقرون قد خلت حذاري ثم حذاري من الفن

  • كشف اللعبة
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:28

    لا تقوم الحضارات على مجتمعات متهالكة وتحمل في داخلها بذور فنائها وتحللها ..
    ولذلك لما أراد اليهودي شاس بن قيس أن يثير هذه النعرات بين الأوس والخزرج حينما غاظه اجتماعهم وتماسك مجتمع المدينة الذي كان مجتمعاً مثالياً بكل ما تعنيه الكلمة ..
    وحينما تنادى القوم بعد النجاح الجزئي الذي حققه هذا اليهودي بالفكرة الماكرة خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم (يجر رداءه) وفي هذا كناية عن خطورة الأمر حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما علم بما حصل خرج (مسرعاً) يجر رداءه ..
    حتى أنه حينما وصل إليهم كان غاضباً عليه الصلاة والسلام أشد الغضب وقال للصحابة رضي الله عنهم :
    “أبدعوى الجاهلية وأنا بين ظهرانيكم … ؟؟؟ دعوها فإنها منتنة” أو كما قال عليه الصلاة والسلام ..

  • كشف السر
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:48

    فقد روى الطبري بسنده وغيره عن زيد بن أسلم قال: مر شاس بن قيس -وكان شيخا قد عسا في الجاهلية عظيم الكفر شديد الضغن على المسلمين شديد الحسد لهم- على نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوس والخزرج في مجلس قد جمعهم يتحدثون فيه، فغاظه ما رأى من جماعتهم وألفتهم وصلاح ذات بينهم على الإسلام بعد الذي كان بينهم من العداوة في الجاهلية، فقال: قد اجتمع ملأ بني قيلة -يعني الأنصار الأوس والخزرج- بهذه البلاد، لا والله ما لنا معهم إذا اجتمع ملؤهم بها من قرار، فأمر فتى شابا من يهود وكان معه فقال له: اعمد إليهم فاجلس معهم فذكرهم يوم بعاث وما كان قبله، وأنشدهم بعض ما كانوا تقاولوا فيه من الأشعار، ففعل، فتكلم القوم عند ذلك فتنازعوا وتفاخروا حتى تواثب رجلان من الحيين على الركب فتقاولا، وقال بعضهم لبعض: إن شئتم رددناها الآن جذعة، وغضب الفريقان وقالوا: قد فعلنا السلاح السلاح موعدكم الحرة فخرجوا إليها وتحاوز الناس على دعواهم التي كانت في الجاهلية، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إليهم فيمن معه من أصحابه حتى جاءهم فقال: يا معشر المسلمين الله الله.. أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم بعد إذ هداكم الله إلى الإسلام وأكرمكم به وقطع عنكم أمر الجاهلية واستنقذكم به من الكفر وألف بين قلوبكم ترجعون إلى ما كنتم عليه كفارا؟! فعرف القوم أنها نزغة من الشيطان وكيد من عدوهم، فألقوا السلاح وبكوا وعانق بعضهم بعضا، ثم انصرفوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سامعين مطيعين، قد أطفأ الله عنهم كيد عدو الله شاس بن قيس.

  • A.H
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:22

    بوقال يا بوقال كيف ستلقى ربك و أنا سأشهد عليك يوم القيامة و على أمثالك و بإسم الله لن يُقْبل إستغفارك إن لم تستغفر ربك الأن كما أبَحْت بدنبك كتابيا بُحْ بإستغفارك كتابيا و على نفس الموقع و إن أبَيْتَ فمصيرك الهلاك في الدنيا و الآخرة و الله أعلم.
    “إنا أنزلناه قرآنا عربيا….. إلى آخر ا لآية”

  • witness
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:22

    استغرب لبض الاراء هنا نفرضها على كل المغاربة . ما ادري هؤلاء من اين اتو عهد الفرض ولى الاجبار لا ينفع لو صنعتم امجاد و كان لكم تاريخ لما طفت لغتكم فوق كل اللغات . اللغة تفرض نفسها اذا كان اصحابها نجباء . انظر الى الصينية اصبحت تدرس لرجال الاعمال لماذا. كما ان الاسلام ليس ضد الامازيغية كما يحاول المقال ان يؤكد و يكذب. انظر الى ايران باكستان افغانستان و اندونسيا و قس على ذلك. انا شخصيا امازيغي و ليس هناك ضرر في تدريس هذه اللهجة لمن يريد و الاباء مسؤلين على الاختيار ما يريدون العربية ام الامازيغية. حتى لا يكون هناك حيف. انا لا ارى شيء في فرض اي لغة على الناس. العالم بدأ يتوحد و التوجهات الاقتصادية تفرض نفسها والمال هو الذي يتحكم، اذا تريد ان تهاجر الى مكان عليك ان تتعلم لغته. كل شيء ممكن و استفتاء كل الناس حول هذا الموضوع مهم جدا فهناك امزيغ مثلي لا يريدون الرجوع للوراء. استعمل ما هو موجود للوصول الى ما تريد. و لكن نعم للحريات للجميع و لا للعنصرية و التميز.

  • محمد المسلم المغربي الامازيغي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:30

    بسم الله الرحمن الرحيم لم اكن اريد التعليق لكن استفزتني تعاليق بعض الجهلة الامازيغ انا مع صاحب التعليق26 انا استاذ و اكره تدريس اللغة الامازيغية بحروف تيفناغ هؤلاء يخدمون مشروع الاستعمار الفرنسي ومحاربة الهوية الاسلامية للمغاربة.
    ميدن دايتساوالن تشلحيت اموسليمن ايكان اوردارسن المشكل غتاعرابت اشكو تكا اللغة نسيدي ربي دارسن المشكل غتافرانسيست

  • amazigh unetud
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:56

    نحن أمازيغ مغاربة فخورين بالعربية لغة القرآن الكريم لكننا لن نسمح بتهميش لغتنا نعم للأمازيغية كلغة رسمية الأمازيغ يمثلون 73 بالمائة من سكان المغرب لقد ذهب زمن الإستبداد والتهميش لا للحكومة الحالية الخونة الهارمين عاش جلالة الملك محمد السادس نصره الله لكن لا للخونة الحكارين لا لا ألف لا كن متيقظا أيها الشعب المغربي نحن كلنا إخوة والله أقول هذا من داخل أعماق قلبي ـ قادمون بإذن الله أيها آل الفاسي الخونة ماذا حققتم للمغرب الشعب المغربي تختزلوه فقط للمقربين منكم ولله و لله ولله سنحاسبكم على أفعالكم قبل محاسبكم يوم القيامة فأنا ولله مواطن مغربي عادي لست سياسيا ولا ولا ولا ولكن أريد أن يكون وطني في القمة والله ولي التوفيق

  • tanjawi
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:32

    الى المنعصبين للاما زيغية ان مطالب 20 فبراير هي مطلب واضحة و محددة التى سطرها الشباب بدون خلفيات ولا اجندات مشبوهة التى تقطع اوصال وطننا الحبيب من طنجة الى الكويرة ان شباب 20 فبراير يريد من الشعب المغربى كافة ان يتعبء ويناضل بكل جدارة من اجل تحقيق هده المطالب على ارض الواقع
    اما مسالة الامازيغية فهى تانوية بالنسبة للشعب بمعنى ادا طبقت لديموقراطية الحقيقية فى الوطن فسوف نحتكم الى الاستفتاء وسينتهى الا مر
    انكم بتعصبكم هدا ستضيعون فرصة التغيير وستدهبون الى مزبلة التاريخ

  • أنير
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:26

    قرأت أحد التعليقات .. حيث الكاتب يسخر من ترسيم الأمازيغية بجدوى أنها لا طائل مادي وراءها…
    وعليه ولكل غاية نبيلة أشير الى أن ترسيم الأمازيغية ودخولها الى مجال القضاء والإدارة والفضاء العمومي بصفة عامة سيعفي شرائح واسعة من المغاربة من الإبتزاز والدونية لمواطنه الدي يحسن اللغة الحالية لهدا الفضاء العام عبر تقديم الرشاوي و غيرها من أشكال تدبير المجهود والمادة..
    في ميدان التعليم الدي يتزايدون علينا فيه بكون الأمازيغية تدرس في المدارس المغربية وهدا بهتان وإفتراء من المسؤولين بالقطاع… وأنا لي إخوتي يدرسون بمنطقة أنزي ولا أحدهم تقلى دروسا بالأمازيغية… بدعى” المعلم مكيعرفش ليها” … في هدا الميدان أقول ان إخوتي وباقي المغاربة لو تلقو مند طفولتهم تعليما بلغتهم الأصل لما وصلنا الى ما يعيشه التعليم حاليا.. الأطفال يتلقون لغة أم في المنزل وفي المدرسة يتلقون اللغة الدارجة … هده جناية في حقهم….
    وأنهي سأقص عليكم قصة أحدهم تعري هده المعاناة حيت سأل المعلم التلميد الأمازيغي عن إسم الحيوان الموجود في الصورة “الضفدع” وببراءة أجاب التلميد بلغته ” أكرو agrou” تلقى صفعة من المعلم .. إلتفت التلميد الى صديقه وقال له ” والله ظننته أكرو Agrou”

  • El Mkannebi Mohamed
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:00

    Pour montrer que la langue amazigh est une lanque qui peut être utilsée tous les jours, traduisez la loi marocaine en amazigh. On verra son aptitude. Maintenat aucun livre en sciences, philosophie, droit ou ou socilogie n’est connu

  • القلوشي
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:28

    نعم الافتخار بالأجداد والآباء وباللغة فإنها منتنة تؤدي إلى العداء .
    من الصعب أن تحدد من هو ريفي أو سوسي أو شلح أو عربيي قح . اختلط البعض بالعض
    والحمد لله . هناك في الريف الذي أزوره ، هناك عائلات الإدريسي والمريني والمرابط الخ . ربما جاءوا من فاس أو غيرها . وهناك في فاس وتطوان عائلات ريفية ولمنها أصبحت فاسيات أو تطوانيات .
    مرة سألت سيدة منا عائلة بورزواجية وقلت لها : هل تعلمين أبناءك القرآن ؟قالت : مع الأسف في فإن المدارس الفرنسية ك la mission لا يهتمون كثيرا بالعربية ولذلك فغن أبنائي لا يقرءون القرآن .
    نعم الفرنسية والأمازيغية والشلحية والسوسية والريفية والقلعية الخ نريد أن نجعلها لغة العلم والإدارة و.. و.. إن الله عز وجل سيسألنا عن القرآن : هل قرآناه ، وهل فهمناه ، وهل تدبرناه ، وهل عملنا به ؟
    وإن كل وقت نضعيه فيتعلم اللهجات على حساب اللغة العربية فهو يضيع هباء .
    علينا أن نتوحد حول لغة القرآن، اللغة التي كرمها الله، فيكفينا الجدل القائم حول العربية أم الفرنسية وهذه الازدواجية التي جعلتنا لا نتقن لا العربية ولا الفرنسية.
    أما الانقسام فلن يزيدنا إلا تفككا كما هو الحال في دول أخرى .
    نحن أولا مسلمين ثم مغاربة، ثم من الريف أو من الأطلس أو من الصحراء المغربية أو من..
    يقول عز وجل : يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم .
    إذن أحسننا هو من هو أتقى لله:يحب ربه ورسوله والمسلمين ويحب وطنه…
    إننا لن نتوحد إلا تحت راية الإسلام : لو أنفقت ما في الأرض جيمعا ما ألفت بينهم ، ولكن الله ألف بينهم .صدق الله العظيم:
    إن لي أصدقاء أمازيغ أحبهم وأحترمهم أكثر من إخوانهم الناطقين بالعربية

  • امازيغي وعربي ومسلم
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:16

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا هده اللهجة الأمازيغية ليست لغة لأن ليس لها قواعد وضوابط مثل اللغة العربية ثانيا فاني اتكلم بهده اللهجة ولا تغني عني شيئا اقول لهؤلاء المتفرنسين اخوتي الأمازيغ كفاكم تعصبا ومحاربة لدين الله أنا أعرف مادا تقصدون ومادا تريدون انتم عملاء اليهود والنصارى ولا اقصد بهدا القول جل الأمازيغ لأن الأمازيغ أغلبهم لا يقفقون معكم وأنا واحد منهم لأني أعرف هده الجماعات الإلحادية والماركسية المدعومة من طرف اليهود للطمس اللغة العربية الفصحى كفاكم محاربة لدين الله قال الله تعالى فسيكفكهم الله وهو السميع العليم صدق الله العظيم هده هي الحقيقة اخوتي الكرام نحن لكم بالمرصاد يا اعداء الإسلام انشري هسبريس

  • أمازيغ طنجة
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:14

    اللغة الامازيغية الموحدة يجب أن تكون رسمية في الدستور ،ليس اللهجات الامازيغية كما يدعي بعض الاعراب ،و يجب محاكمة كل من هو عروبي ضد الامازيغية،

  • Anir / 2961
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:40

    يانْ 1: الإسلام: هو ديانة الشعب المُسْلم الأمازيغي ، منذ القرن السابع الميلادي ، كغيره من الشعوب المُسْلمة الأخرى ـ المكوّنَة للأمَّة الإسلامية ـ كالشعب الأندونيسي والماليزي والفارسي والتركي والأفغاني…. فالشَّعْب الأمازيغي هو مُسْلمٌ ديناً وأمازيغيٌّ هُويةً، شأنه شأن غيره من شُعُوب الإسْلام غير العربية. لأنَّ المُسْلمين ليسُواْ كلهم عَرباً، والعَرب ليسُواْ كلهم مُسْلمين، كما هو معلوم ومفهوم.
    سينْ 2: الهُويةُ الأمازيغيَّة Tamazight: هي هوية الشعب الأمازيغي ابن منطقة إفريقيا الشمالية = بلاد Tamazgha . والهوية مِنْ أركانها: اللغةُ والتاريخ . واللغة والتاريخ الأمازيغيَّان هما من أركان هوية المغرب الأمازيغية . اللغة الأمازيغية هي اللغة الوطنية الهوياتيَّة للشعب المغربي ، كاللغة الفرنسية للشعب الفرنسي واللغة الألمانية للشعب الألماني واللغة الصينية للشعب الصيني واللغة العربية للشعب العربي واللغة الإسبانية للشعب الإسباني واللغة الفارسية للشعب الفارسي واللغة الكردية للشعب الكردي . فاللغة لغتان: لغة وطنية هُوياتيَّة ، مِنْ أركان الهوية (لغة الهوية) ، ولغة وطنية غير هُوياتية كاللغات: الفرنسيَّة والإسبانيَّة والعَربيَّة في المغرب والمغرب الكبير .
    كْراضْ 3: اللغةُ العربية: هي لغةٌ وليستْ هُويةً . وهي عند المُسْلمات والمُسْلمين غير ِالعرب وسيلةٌ لمعرفة وفهم الدين الإسلامي العالَمي الكوني . وهي عند العرب ، مُسْلمين كانواْ أمْ غير مُسْلمين ، لغة هُوياتية أيْ رُكْن من أرْكان هُويتهم العربيَّة . كما أن اللغة الأمازيغية ، لسان الإنسان الأمازيغي المغربي والمغاربي ، هي ركن من أركان الهوية الأمازيغية : هوية المسلمين المغاربة والمغاربيين .

  • مصطقى
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:34

    كل الأمازيغ الأذكياء الواعون بحقوقهم سيقاطعون التصويت على الدستور وعلى كل حزب عروبجي اسلاموجي يتجاهل جقوقهم وسينزلون الى الشارع للانتحار الجماعي في حال تجاهلهم في بلدهم ، اللغة الأمازيغية لغة وطنية أصلا وبدون نقاش ،مانريده هو دسترها كلغة رسمية، فنحن الأصل ولسنا الفرع ولمن يزور ويلفق باسم الخزعبلات وتاحراميات والكلخ أحيانا نقول اما أن نكون أو لانكون، اما أن نتعايش أو كل الى أصله. الديموقراطية كل لا يتجزأ ، عانينا منكم الكثير ومن قال لا فاليقسم على القرآن : تزويرالتاريخ والأسماء ، هذا واحد الشلح ، سكت الشلح الكربوز ، الحكرة ، شليعات مولانا ، الأمية،
    التجاهل وطمس الهوية ، انتشار الجهل والتدجين والشحن× أنفكو والأمراض ، غياب في مراكز القرار،……
    باراكا أو ديكاج ، أو الموت ، الله انعل بو حياة الذل.

  • sportiprofcool
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:08

    Waw!!! Quel niveau de racisme!,??? On dirait Hitler en train de parler! La terre cher amazigh appartient à dieu !seul! Et si je te suit dans ta logique ; elle appartient aussi aux romains et aux vénitiens : véritables civilisations qui ont marqué cette terre par leur monument et leur culture! je me demande qu’est que vous avez ajouté à l’humanité vous les amazighs? Je te défie si tu peux me citer le nom d’un seul savant amazigh??!!!!Tu ne pourras pas le faire, parce que tout simplement vous préoccupations sont le racisme et “lbandir w chtih” c’est tout ce que vous savez faire! Donc boucle ta gueule et sois humaniste c’est mieux pour toi et pour notre Maroc

  • marocain NEUTRE
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:36

    MESSAGE A TOUS LES MILITANTS AMAZIGH :
    COMMENCEZ tout D ABORD DE REVENDIQUER LE BIEN ETRE ET LE CONFORT DES AMAZIGHs QUI Vivent DANS LA Précarité( SANTE TRAVAIL logement )la non marginalisation des régions amazigh (routes, hôpitaux écoles……….VOILA LES PRINCPALES REVENDICATIONS QUE DEVEZ DEMANDEZ MAIS L OFFICIALISATION DE LA LANGUE TAMAZIGHT C SECONDAIRE VOIRE MÊME TERTIAIRE LE BIEN ÊTRE DE L HOMME C LE PLUS IMPORTANT MAIS PAS SA LANGUE RÉVEILLEZ VOUS !!!!!!!!!!!!!!

  • علي
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:38

    اذا كنت ترى بان الله خير الماكرين فاعلم ان المكر من صفات الذئاب. و عليه وفق فهمك البسيط يكون الله من فصيلة الدئاب و هدا لايجوز في حقه تعالى.

  • محمد ا لزاهر
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:08

    الخوض في موضوع اللغة بدون تخصص هو مضيعة للوقت .نقاش الهويةنقاش عقيم .من هذا المنبر اوجه كلامي الى جميع المتعصبين من الطرفين امازيغ و عرب و اقول لهم ان المشكل ليس مشكل الهوية بل مشكل اعمق من ذالك يمكن ان اقول انه اشكالية تقبل الاخر و هو متعلق بالمستوى التقافي و النضج الفكري للاشخاص بالنسبة لي لا مشكل لي ان اكون امازيغي او عربي بالقدر ما انامشغول بان يكون المغرب دولة مدنية تتسع للجميع و ان كان شعبا اخر على الحدود فمرحبا به.من حق اي شعب تقرير مصيره لكن في اطار وحدتنا كمغاربةو هي خط احمر و السلام

  • منصف
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:10

    أنا كطالب لسانيات أعرف جيدا أن مستقبل المغرب هو في لغتين فقط و هما الأمازيغية و اللغة العربية المغربية (اللهجة) أما الفصحى فهي لغة ميتة أصلا لا أحد يتحذثها مثل اللغة الاتينية.. في الحقيقة اللهجة المغربية في غالبها هي كلمات و أسالب و قواعد مستمدة من اللغة الأمازيغية مع كلمات عربية و فرنسية.. اللغات تحيى و تموت الأمازيغية مادام المغاربة يتحذثها فهي لغة حية الى جانب اللغة المغربية. الكثير من الأحزاب بعيدة كل البعد عن ما وصل إليه العلم في مجال اللغة.. بأفكارهم وصل المغرب الى ما وصل اليه من تخلف في التعليم و حقوق الإنسان. بل يقترحون حلولا مبنية على أسس العاطفة و اللاعقل.. دعوا أصحاب التخصص يقررون مصلحة البلاد و ليذهب هؤلاء الجهلاء و من بينهم حزب العدالة و التنمية الى عصر آخر فنحن في عصر العلم و ليس الجاهيلية

  • تافات
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:42

    كل ما يطرح موضوع الأمازيغية، يخرج البعض لـِ القول بأن الشعب المغربي يريد الخبز فقط ! إذاً لماذا يحارب الفلسطينيون اليهود ؟ كان الأجدر بهم أن يبقوا في سجونهم و يأكلوا الخبز !! اخيراً/ ليس بالخبز فقط يعيش الإنسان، تحيا الأمازيغية كـ هوية و ثقافة و لغة

  • moha
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:20

    اقول لهاؤلاء العرب الاغبياء استمتعوا بجهلكم وكفى

  • amazigh.
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:40

    أستحيي لهاؤلاء الأميين الذين يقولون أنهم عرب ويتكلمون العربية.هل الدارجة عربية؟ الدارجة هي أمازيغية فرنسية إسباني بكلمات عربية مشوهة.

  • prof
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:10

    الى صاحب التعليق 14
    وهل العربية لغة العلم ان أغلب كبار الدولة لا يعلمون للأولادهم اللغة العربية.
    اتحداك ادا كانت اللغة العربية لغة علم اطيني مقابل: الفيزياء الالكترون النوترون البروتون الكومبيوتر……
    اللغة العربية هي لغة الشعرفقط.
    اما الدارجة فهي خليط من العربية و الأمازيغية و الفرنسية من لا يعرف الأمازيغية بتكلمه الدارجة يعتقد أنه يتكلم العربية مثل( سقسيني.قجيتو صرتو كيتنز عليا البخوش ……..) استفديا صاحب التعليق 14

  • tihya
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:30

    لا بديل عن الاعتراف باللغة الامازيغية كلغة رسمية في بلاد المغرب الكبير الذي يعد جزء لا يتجزا من بلاد تامزغا ، لن نتخلى عن لغتنا و هويتنا و ثقافتنا، و للدين يقللون من شان الامازيغية اقول لكم : ان اللغة العربية هي لغة ميتة ، فلا احد في العالم يتكلم بها ، اما الامازيغية فهي لغة حية لوجود المتكلمين بها .
    كفانا ظلما و اقصاء من العربية و الاسلام العنصريين ، و ثقافة : اقتلوهم حيث ثقفتموهم و الاية الاخرى : حتى يؤدو الجزية عن ايد و هم صاغرون
    هذه هي الديمقراطية الاسلامية العربية

  • lle marocain
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:02

    Arabic is a blessing to all of us…it’s the language of AL-QURAN…now if we were to impose chelha as official language,would not that be a set-back…let’s introduce to the schools,and see how it goes…people will probably treat like a foreign language…it’s beautiful to love oneself and respect and admire one’s culture and backround,but it’s disgusting to shove none sense down people’s throats…what’s next,demanding their own governing corps…I already see the flag,isn’t that disrespect for our national FLAG!!!? let it be the way it’s ….be a moroccan muslim…be thankful to the harmony and peace around you,these people who’re making all this noise have hidden agendas…May-Allah keep them and their bad intentions away from all of us peace loving Morrocan Muslims proud to be Arabic speaking nation….the brother or sister # 9 : the united states have only 50 states,would elaborate where your lucky number come from…regards

  • channark
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:40

    هل يستطيع من يدعون انهم امازيغ أن يتبتو ان لا وجود لأي عرق عربي في شجرة عائلتهم؟
    – الأمازيغية ليست لغة واحدة بل أربع لغات في المغرب وحده ادا تم اعبارها لغة رسمية كيف يمكنهم حل مشكلة ان يدهب سوسى الى الشمال و يطالب بان تخاطبه الادارة بالامازيغية التي يفهمها؟
    -ما قيمة هده الجمعياة و اعضائها امام امتال طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و عبد الكريم الخطابي و هل هؤلاء تحدتو عن استعمار عربي و تضييق الخناق على الأمازيغ؟

  • أمازيغي
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:30

    -يجب دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية للمغرب.
    – الأمازيغ شعب يعيش في المغرب و له الحق في المطالبة بدسترة لغته الأم سواءا كانت سترجع المغرب إل الوراء أم ستأخده إلى الأمام و ذالك في نطاق المساواة بين المواطنين.
    -إلى الذين يقولون أن الأمازيغية لن تقدم لنا شيئا في المستقبل فماذا قدمت لنا العربية اليوم.
    – الغة الأمازيغية يجب أن تكتب بحروفه الأصلية لا غير.
    – إذا كان المواطنين الأمازيغ و (العرب)يتعايشون جنبا إلى جنب فلماذا لا تتعايش اللغتين الأمازيغية و العربية جنبا إلى جنب كلغات رسمية للمغرب.
    – الدارجة ليست لغة عربية فصحى و إنما خليط بين الأمازيغة و العربية و الفرنسية و… و ليس كل من يتكلم الدارجة عربيا.
    -اللغة الأمازيغية حية و ستبقى حية مادام هنالك أمازيغ يتحدثونها.
    -الأمازيغ لا يحاربون الإسلام كدين و إنما هم ضد من يستغلون الدين من أجل اللغة العربية .
    – ترسيم اللغة الأمازيغية مطلب رسمي و شرعي للشعب الأمازيغي الذي هو مكون أساسي للمغرب سواء كانوا مسلمين أم يهوديين أم مسيحيين أم بوذيين أم ماجوسيين ….
    – الأمازيغ لا يحقدون على العربية و إنما يطالبون بحقوقهم لا غير
    -يجب إحترام اللغة الأمازيغية لأنه بذالك تظهرون إحترامكم للشعب الأمازيغي و العكس بالعكس طبعا.

  • Adil MOUTTAKI
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:22

    لا يمكن اقامة دولة على اساس لغوي فمثلا ان اعتبرنا معيار اللهجة كاساس للجنسية سيكون من المستحيل منحها لمغاربة الخارج
    كتب الجيولوجيا تقول بان المغرب عرف قيام مجموعة من الحضارات التي سكنت المغرب قبل الامازيغ على سبيل المثال الحضارة الحفصية و بالتالي فان مقولة الامازيغ هم سكان المغرب الاوائل لا اساس لها من الصحة
    اصل الامازيغ من اليمن و الدليل على ذلك دليل وراثي فبالاستناد إلى علم الوراثة يكون من رابع المستحيلات ان يكون اصل الامازيغ افريقيا، اوروبيا او حتى اسيويا و بالتالي فكل المعطيات الوراثية تدل على ان الامازيغ من اصول يمنية و الدليل على ذلك لا يمكن التفريق بين عربي و لا امازيغي الا من بعد التكلم
    المغرب ينطبق عليه ما ينطبق على قبيلة قريش اي ان المغرب ينتمي إلى العرب المستعربة
    رقم ثمانية ملايين اظنه رقما صادقا مع العلم ان كل المغاربة لسانهم عربي لان كل من يتكلم بالعربية فهو عربي مع الفرق ان هناك من يتكلم اللهجتين البربرية و العربية
    مدن كالدار البيضاء الرباط، طنجة، فاس، مكناس وجدة و غيرها هي مدن تقطنها غالبية عربية مع بعض التجمعات للساكنة الامازيغية و الدليل على ذلك ان لهجة جميع المقاهي و الكليات و الاماكن العامة و الخاصة هي عربية خالصة ما عدا بعض التجمعات التجارية المملوكة لبعض الامازيغ الذين يرفضون تشغيل العرب و ياتون ببني جلتدهم من القبيلة
    كما لا يفوتني ان اذكر ان غالبية القبائل المغربية تتكلم العربية على سبيل المثال لا الحصر دكالة عبدة الشياظمة مزاب السراغنة انكاد جبالة تافيلالت صحراوة الشاوية مذاكرة وغيرها من القبائل العربية
    بمعنى كل المغاربة عرب و خمسهم يتكلم العربية و الامازيغية

  • زنجي مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:24

    المغرب للأعراب لا لغيرهم
    أنا لا افهم بعض المغاربة الأعراب
    يقولون أنهم ديموفراطيون في كل شيء إلا الامازيغية .
    يقولون أنهم مغاربة ولكن على مقاسهم هم الذين يحددون من هو المغربي في الفن في الموسيقى وفي كل شيء .
    يقولون أنهم وطنيون ولكن لا يحبون من هذا الوطن إلا استنزاف خيراته واستغلاله والركوب عليه .
    حيث أن الوطن للأعاراب لا لغيرهم ، والاعتزاز للعروبة لا لغيرها ، لا حقوق إلا حقهم ولا مساواة إلا بينهم .
    يقولون أن الأرض أرضهم والهوية هويتهم والجنة جنتهم أليسوا خير امة أنزلت للناس ؟؟؟؟؟ تماما كأبناء عمومتهم من الصهاينة من الشعب المختار .
    أبها الامازيغ الأحرار منبت الأرض المغربية الأفريقية إن هؤلاء القوم الأعراب يريدون إبادة كل شيء يتعلق بكم بل قد يبيدونكم عن آخركم إن استطاعوا بعد أن صرحوا بأنهم قد اخذوا أرضكم وأنها لم تعد امازيغية .
    ماذا سيتبقى لنا إن تركناهم يأخذون كل شيء باسم العروبة والإسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • قاسم
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:40

    من صاحب التعليق 14
    إلى صاحب التعليق 116
    ماذا تعني كلمة قزيرة فرفر بالأمازيغية؟
    وماذا تعني كلمة الوزير دبرا ؟

    أنا مستعد أن أتعلم لهجة ستفيدني جدا في مستقبلي و مستقبل أبنائي,
    أبنائي سيقودون المروحيات أو قزيرات فرفر وسيطلقون منها الصواريخ على أعداء بلدي,
    كيف تسمى الصواريخ بالأمازيغية ؟
    لا يهم أكانت قزيرات باق باق أو قزيرات بوم بوم, ألمهم أن أتكلخ أكثر مما أنا عليه مع العربية الفصحى,
    المغربي المكلخ مريتن أحسن من المكلخ مرة واحدة,
    التكلخ نعمة سنتممرد فيها بكل فرح نزولا عند رغبتكم , ليس لنا ما نفقد سوى هذا البيت العزيز المسمى المغرب و الذي بدأتم تزعزعون عروشه بقوة ، والبادء أظلم,

  • amaroook
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:32

    ها لي كنا خايفين منوا غدي يخرجوا لنا سكان الهاربين الى اعالي الجبال و المتواجدون بالقبائل الخلوية و المهجورة التي تغلب عليهم طبائع الهمجية و الوحشية لينشروا لنا خزعبلاتهم و تخربيقاتهم الناتجة عن التخلف و الجهل الدي لا يفارقهم مند الازل .الا تستحيي ان تطالب بدسترة لهجاة لا تطعم و لا تسمن من جوع باصوات تشبه التخربيش و التخرشيش و تجعلها رسمية و هي التي لا زالت تفبرك في نعشها و الاكثر من هدا تتطاول على سيدك الاستاد السفياني الدي تكلم بكل هدوء و بعقل و منطق كما عاهدناه في المحافل الوطنية و الدولية بينما الاطراف الاخرى كانت تنبح بكل مامتلكت من جهد بشدة السعر الدي تعاني منه بسبب الثقافة الحقيرة التي يتغدوا منها ساقول لكم شيئا عندما تضهر نعمة هده اللهجات و هده الثقافة على افعالكم و سلوككم و تصرفاتكم و افعالكم و مضهركم و لبسكم ووووو ,,,,,سندسترها اما و انتم في قمة الجهل و التخلف فاننا نخشى على انفسنا ان نصاب بدائكم و العياد بالله.

  • مغربي متعدد المشارب
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:30

    إلى كل الذين قالوا عن الأندلسيين هم مجرد لائجين ،أقول ما يلي :
    السوسيون هم جنس من الغجر جاؤوا إلى المغرب من الهند
    الريفيون هم جنس آري جاؤوا هم بدورهم من أوروبا فرارا من سطوة وجبروت الدولة الرومانية وإستقوائها على الأجناس الجرمانية
    الأمازيغ هم جنس سامي من أبناء عمومة العرب إستوطنوا اليمن قديما ثم جاؤوا إلى المغرب عن طريق الحبشة و مصر
    الصحراويون هم سكان الجنوب المغربي تربطهم بالعرش أواصر التاريخ و البيعة
    العرب قدموا و إستوطنوا شمال إفريقيا منذ مايزيد عن 1300 سنة
    الطوارق أو اتواركة إستقدموا إلى المغرب منذ عهد المولى إسماعيل
    الأندلسيون إستوطنوا شبه الجزيرة الإيبيرية منذ قرون طويلة وقد وفدوا على المغرب حاملين معهم التراث الموريسكي
    اليهود مكون أساسي من مكونات الهوية المغربية ،
    العنصر الإفريقي المنتشر في مجموعة من ربوع دولتنا الحبيبة ، فيمكنك أن تجده في واحات تافيلالت أو زاكورة وكذلك في شرق المغرب وجنوبه .ويظهر من سحنة الأفارقة أنهم ليسوا أمازيغ أقحاح بل فقط تعلموا الأمازيغية .
    أضف إلى ذلك الأوروبيين الذين أصبحوا مكونا هاما من مكونات الهوية المغربية والذين أصبحوا مقيمين في المغرب بصفة دائمة وذلك بعد إقتنائهم عقارات
    دون إغفال مجمموعة من الإثنيات القادمة من الجنوب كالمصامدة القادمين من موريطانيا ، أو الهواريين الذين ما زال بنو جلدتهم منتشرين بليبيا وصعيد مصر ،أو بعض الوجديين ذوي الأصول التركية أو البوسنية كعائلة بوشناق .
    فهذه معلومات لكل من يكذب التاريخ ولا يريد أن يصدق إلا نفسه ونسبة 85 في المائة

  • ismail
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:34

    هل اللغة و الثقافة تعنيان الدين؟ الإجابة تكمن في هذا السؤال.

  • مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:36

    الاسلام دين المغاربة قاطبة,الامازيغ ساهمو في نشر الاسلام, كما هو معروف فلامازيغي تعني الحر.قدمنا دمائنا من اجل استقلال بلاد اجدادنا .وكخلاصة لن نصوت للعدالة والتنمية لقد خيب امالي

  • Zooom
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:32

    آخر تعليق قرأته بخصوص هذا الموضوع كان رقم 120 ! ولم أجد تعليقا واحدا بالأمازيغية ! رغم أن هناك إمكانية لكتابتها إما بحروفها أو بحروف لغة أخرى ! مجرد ملاحظة ، لكن أعتقد أنها تجيب عن مدى استخدام هذه اللغة الأمازيغية كأداة تواصل ناجعة وجامعة بين جل المغاربة وباقي العالم . azul

  • afulay
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:42

    تعديــــل الدستـــور جاء استجــــابة لحـــركة 20 فبرايــــر وليس لاحــــزاب الكرطـــون المغربيـــة التي قيدتهـــا مصلحتها المنفعيـــة لسنوات وجعلتهـــا عــاجزة عــن مناقشة اي تعديل للدستور. وحــــركة 20 فبرايـــر كما تعلمـــون عرفت مشــاركة كبيـــرة وفعــالة للحركــة الامـــازيغية.
    مـن كــل هذا نتســــاءل مــن لديــه الحــق في مناقشــة الدستور؟

  • الخليل
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:40

    اولا و قبل كل شيء يجب التفريق بين اللغة و اللهجة فالامازيغية او البربرية هي لهجة لا معنى لها في الحياة يتكلمها الاميون في المناطق النائية و من خطأ القول ان نقول انها لغة فالعالم كله لا يعرفها و حتى اذا سمع بها يقول انها لهجة بعيدة عن الحضارة و انا اتحدى اي بربري لديه معلومات صحيحة ان الاوربيين او الامريكيين مثلا يعرفونها او يتكلمون بها عكس ذلك نجد كبار المسؤولين في الغرب يتكلون اللغة العربية و يحاورون بها في الملتقيات الدولية كالناطق الرسمي باسم الحكومة البريطانية مثلا.
    هل تعلمون و هذه هي الحقيقة بان من بين اسباب تردي و تخلف التعليم في المغرب هو ادماج اللهجة البربرية في التعليم الشيء الذي انعكس سلبا على التلاميذ فكرهوا المدرسة و منهم من غادرها الى لا رجعة.
    يجب ان لا نكذب على انفسنا وننافق فاللهجة البربرية لا مستقبل لها على وجه الارض و للتذكير فان جامعات الدول الاوربية و الامريكية تدرس بها اللغة العربية لانهم ادركوا انها لغة المستقبل للحوار بين الحضارات.
    في المغرب هناك عدة لهجات بربرية لهجة الريف و لهجة الاطلس و لهجة الجنوب الى غير ذلك من اللهجات المتناثرة هنا و هناك و حتى اذا التقى بربري من الاطلس مع اخر من الجنوب يستحيل ان يحصل بينهم تفاهم و كاننا نعيش في ما قبل التاريخ.
    و المؤسف له حاليا ان الكثيرين من البرابرة في المغرب الذين يتكلمون لهجاتهم المختلفة و لا يجيدون الكلام بكلمة واحدة للغة العربية لا يعرفون قراءة القران وربما لا علم لهم بانه كلام الله المنزل على رسوله عليه السلام,

  • عـلـي
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:44

    انت تتكلمون و نحن نستمع
    نعم لدسترة لهجة الدارجة البيضاوية و اللهجة بهجاوية و اللهجة الرباطية و اللهجة الفاسية و اللهجة شمالية و اللهجة كل واحد كايدافع على لغة العرق الجنس الهوية المدينة المنطقة الدرب حتى غادي يوصل بينا الحال ندافع على العمارة و الدار ورقم الباب
    – غادي يجي فلان يقوليك أنا ولد زنقة 9 والباقي غير زايد
    اتقو الله يا عيباد الله كلنا من أدم

  • El Mkannebi Mohamed
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:46

    réponse au commentaire 116
    Oui la lanque arabe est une lanque des sciences.Pour s’assure pasez la question aux scintifiques qui ont invnté les neutrons,….Les arabes ou les arabisés ont dévelppeé les math, la medecine, l’agriculture, l’astronomie. Qustions: 1) comment on dit en anglais ou en français l’algèbre
    Comment l’hmanité fais ses calculs; exactemant comme les arabes

  • anir
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:48

    just pour ce mr qui as ecrit cette article j voudrais bien vous dire que nous ne somme pas des barbares on est un peuple amazigh barbare c est sauvage donc controle tes mots stp

  • al maghribi
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:28

    “L’Espagne! C’est là que la civilisation arabe a réalisé son accomplissement, son couronnement. C’est en Espagne ou plus exactement en Andalousie qu’elle atteint son point culminant. Et pas seulement dans le cadre étroit de l’amour courtois mais dans la presque totalité du domaine culturel.
    Fait d’autant plus singulier, d’autant plus mémorable, que les bases essentielles qui sont censées expliquer d’ordinaire les réalisations culturelles des Arabes font ici totalement défaut.
    Eh quoi! le plus grand essor, le plus bel épanouissement précisément dans un des pays ou, comme dans le Maghreb berbère, les Arabes trouvèrent à leur arrivée le minimum d’éléments? Dans un pays où jamais ne s’était développée la moindre civilisation autochtone de quelque importance et où le flot des immigrants , faute de réussir à prendre racine, demeura longtemps sans sève ni vigueur? Alors par contre qu’en Sicile, en Egypte, en Syrie, en Irak et en Iran, tous pays qui bénéficiaient d’un passé chargé d’histoire, la population très évoluée travaillait de concert avec les Arabes?
    Ce qui n’était certes pas plus le cas chez les Berbères qu’en Espagne où l’Etat wisigoth, souffrant encore des séquelles de exploitation et de son asservissement par les Romains ainsi que de la décadence de leur civilisation, subissait en outre la tyrannie d’un clergé fanatisé. C’était le néant total. Les immigrants qui arrivaient par fournées entières d’Arabie et de Syrie trouvaient là des populations incapables de leur apporter quoi que ce fut. Rien n’existait qu’on put adopter, assimiler, imiter ou développer.
    Or l’extraordinaire épanouissement qu’en dépit de tout connut alors l’Espagne, inflige un nouveau démenti à la thèse selon laquelle les Arabes ne furent jamais que de simples imitateurs uniquement doués d’une grande faculté d’adaptation. Car l’incomparable splendeur de la civilisation andalouse ne doit rien au génie grec ni perse; plus qu’aucune autre elle doit tout au seul génie arabe. D’ailleurs , une fois les Arabes chassés d’Espagne, l’art y sombrera dans un dénuement total, dans un silence de mort. Rien en vérité ne saurait mieux prouver la puissance créatrice du génie arabe.
    Sous la domination -longue de près de huit cents ans- de vieilles dynasties arabes, les Ommeyades à Cordue, les Abbadides à Séville et les Nasrides à Grenade, s’est accompli le plus prestigieux des miracles , alors que dans le même temps , partout où ils avaient refusé de se laisser arabiser, Berbères et chrétiens se contentaient de détruire”

  • سكو
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:38

    غريب امر المعلقين.هنك من ييد ويسب هدا الحزب او ذاك فقط من خلال مقال في الجريدة.هل قرأ احدكم مقترحات الاحزاب في اصلها ام انكم فقط تاخذون الاخبار بدون احالة علمية الى مصدرها.تريثوا ولاتستعجلوا حتى يتبين الامر بوضوح.شخصيا لااثق في مقالات لاتستند الى منهج موضوعي.مجرد سؤال متى كانت الاحزاب القومجية العروبية اليسارية وحزب الاستقلال في دعم اللغة الامزيغية.انها فقط تريد الركوب على الحدث.شخصيا انا مع دسترة الامزيغية وكتابيه بالحرف الارامي اي من اليمين الى اليسار مثل اللغات الفارسية والكردية والبنغالية والبكستانية والافغانية الخ.اما الحرف المسمى تيفناغ فهو حرف فينيقي.ان الحرف الارامي سهل بالنسبة الى الاطفال وستكون له فائدة تربوية للاطفال سواء كانوا عرب ام امازيغ.كما ان له جمالية.شخصيا كمدرس من خلال تجربتي مع التلاميذ فانهم يعانون لضبط حرف تيفناغ .بل العكس صحيح عندما يطلب منهم كتابتها بالحرف الارامي مثل العربية .ان من فرض هذا العرف تفناغ ضدا على ارادة المغاربة فهو اقصائي ودكتاتوري .ان الامزيغية ملك للمغاربة وليس حكر على مجموعة من افراد المعهد الملكي للا مزيغية.يجب ان يستفتى جميع المغاربة في الامر اذا كنا نريد الدمقراطية الحقة.من جهة ثانية من اعطى الحق لعصيد ليقول نحن الامزيغ.من فوض له الامر.فليتكلم باسمه الشخصي ولاينوب عن الامزيغ الذين يرفضون فكره.ختاما يجب التريث في اصدار الاحكام حتي نقرأ موقف الاحزاب من وثائقها وليس من مقال في جريدة ما.كما ان مواقف الاحزاب يهمها .ويجب ان يستفتى الشعب في هذا الامر لانه يخص جميع المغاربة بدون استثناء.

  • mohamed byou
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:18

    لا أعتقد بتاتا بأن اللغة العربية قد حققت لنا شيئا منذ بداية تدريسها في المدرسة المغربية؛ لأنها ليست لغة العصر والتكنولوجيآ والعلم؛ونفس الشئ ينطبق على الأمازيغية التي سيصعب عليها مسايرة ركب اللغات المتقدمة. لذلك يجب العمل على دسترة لغة رسمية وحيدة في الدستور وهي الفرنسية، وجعلها لغة التدريس والإدارة وغيرها، ثم دسترة اللغتين الأمازيغية والدارجة كلغتين وطنيتين؛ لكل له الحق في التحدث باللغة التي تعلمها في حضن أمه

  • .........
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:50

    إلى رقم 49 هنا نقاش مغربي والموضوع عن دسترة اللهجة الأمازيغية ولعلمك الكلام المغربي أوالدارجة لا يوجدان في دستور واللغة العربية الفصحى طبعا هي الرسمية في البلد وهنا نود إبراز للإخوة الأمازيغ المطالبين بدسترة الأمازيغية أنها مثلها والدارجة وكما قلتي هما معا لا يفهمهما أهل الشرق ولم نذكر هنا أهل الشرق نحن نتكلم على بلدنا وأنا أريد بقاء العربية الفصحى طبعا كلغة لبلدنا في الدستور الموضوع هنا لا يتكلم عن شرق فهم الشرق أم لا يفهم هذا أمر لا يهمنا إذا أمكن إذا أردتي التعليق علقي بلغة العربية الفصحى

  • .........
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:54

    الأمر خطير أنا كنضن كاينة إيد خارجية فعلا يا رقم 84 والدليل هو تحالفكم مع إسرائيل

  • .........
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:50

    يا رقم84 أنت أصلا صهيوني أنا متأكدة الأمازيغ ليسو هكذا وما تقولونه مناقض للواقع فالشعب المغربي شعب واحد لا يكره أنت الآن تناقش الكراهية والصهيونية بالنسبة لي تعليقك أحسن تعليق وهو يكشف النوايا فهدفكم الأسمى هو نشر الكراهية بين مكونات المجتمع المغربي ولن تنجحو

  • إيمان المغرب
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:52

    رقمي 58و63 ولماذا تكتبان باللغة العربية أكتبا بلهجاتكما الله عفانا من ذاكشي لنتم فيه الله يستر

  • ahmed taliouin
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:38

    اناامزيغي واحب وطني المغرب ولكن في هدا البلاد فئة لا تعترف بالامازيغ ولكن نحن نتشبت بي امازيغيتنا احب من احب وكره من كره نحن امازيغ احرار وقد تدفعوننا الى اشعال ثورة.نحن لسنا ضعفاء قد يظهر لكم دالك ولكن قد تجدون العكس

  • moha
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:58

    est ce que même ce qui parle le dialecte arabe c’est un arabe,ce dialecte c’est un mélange de français de l’amzigh de l’arabe de l’espagnole,
    comme on dit avec ce dialecte: zalamitte c’est les allumettes, SBITAR c’est l’hôpital, TOMOBILE c’est automobile … et dans des régions qui parle que l’amazigh ce dialecte arabe contient plusieurs mots en amazigh à côté de Rif contient même des mots en espagnole comme BOKATHIYO, casse croute…
    je ne comprends pas ces arabisés si on vérifie leurs mères ou leurs grandes mères sont marquées sur leurs fronts par la lettre ZAY de l’amazigh, pourquoi ils continuent à dire que la majorité des marocains sont des arabes ils parlent comme ceux qui ont falsifié l’histoire de Maroc et pour eux le Maroc existe que depuis 12siècle ,c’est quoi cette égoïsme, heureusement ils existent ces reliefs au Maroc comme ATLAS le Rif qui ont protégé le peuple amazigh?
    A SIDI les amazigh vous aller pas leur raconter des histoire comme vous leur avez fait en complice avec le colons.
    clik sur le net et lit l’histoire des amazighs, ce n’est pas l’histoire des KORAICH, ACHADO KOFRAN WA NIFAKA;
    les amazigh avant les 12siècles ont participé très fort dans la civilisation méditerranéenne,c’est eux qui ont pu ouvrir les portes de l’Andalousie,c’est eux qui ont engendré cette civilisation en Andalousie, mais les arabes ont joué un détoure contre eux,et depuis ils y a eu des problèmes , il faut lire l’histoire, il faut savoir que des savons en Andalousie étaient d’origine amazigh,
    je ne comprends pas pour quoi toujours ces chauvins arabes quand il s’agit d’un musulman célèbre pour eux c’est un arabe, heureusement que les Turques ont abandonné les alphabets perce pour écrire avec des alphabets latins, sinon il auraient été Arabes et ils auraient pas connu la civilisation technologique qui connaissent Maintenant.

  • عبدالمالك بن سليمان
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:34

    للامازيغي والعربي الحق في التمسك بحقوقه كافة: سواء كانت سياسية او اجتماعية او تقافية او دينية ماداما في وطن حر وديموقراطي.
    الا ان السيء في الامر هو ان يحاول احدهم ان يفرض نفسه علئ الاخر باسم الدين او غير دالك من المبريرات التي لا تعني الا شيء واحدا وهو رغبته في طمس هوية الاخر

  • الحسن الفينيقي
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:22

    كفى تحريفا وشوفينية فالمغرب العربي الكبير عربي منذ أكثر من 3000 سنة من اليوم منذ أن كان أرضا خلاء حتى بنى أجدادنا الفينيقيون الكنعانيون أولى المدن هنا على الاطلاق من مصراتة ولبدة وووو …في ليبيا الى قرطاجنة-قرية حديثت وووو….في تونس الى شميس-لكسوس ومهدية وشالة وسيدي بوزيد ووو… في المغرب قبل 3000 سنة من اليوم وأتحداك ان تعطيني اسم مدينة واحدة غير فينيقية بنيت قيل هذه في المغرب العربي وهكذا ظهر حرف التفناق الفينيقي ولعلمك فهي كتابة رعيان الففينيقيين وهي في أصلها لاتضم حرفي الغين والخاء- والفاهم يفهم- وتميز المغاربيون بالجلابة والبلغة والبرنس والكسكس وكلها فينيقية وتكلم الناس اللغة الفينيقية حتى مجيء الاسلام وابقوا عليها في دارجتهم الى اليوم فبدل هذا الانشاء الحر غير الحر اقرإ التاريخ ودعك من حكايات الجهلة والعنصريين واذا استعصى الشفاء فافتح موقعا بخربشاتك بدل ان تكتب بحرف الآباء وتسبهم كمن ياكل الكرموس ويصبع لصاحب الجنان من تحت السلهام

  • امغربي
    الأحد 3 أبريل 2011 - 01:00

    انا مغربي حر و افتخر بجميع المغاربة الاحرار كيفما كانوا يتحدثون بالعربية او بلامازيغية لان الاهم هو كونك مغربي وانزعج كثيرا عندما اقرا بعض المقالات العنصرية من مغاربة مثلي يشتركون في وطن واحد

  • الحسن الفينيقي
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:24

    سيكون الأمر منصفا لو نص في الدستور على أن المملكة المغربية جزء من فضاء المغرب العربي لغتها الرسمية هي اللغة العربية،وتعتبر لغات وطنية لها كل من الفينيقية- الدارجة المغاربية- والأمازيغية ،وبصفتها عضوا في الجامعة العربية فإنها تجعل على رأس أهدافها تحقيق الوحدة العربية

  • الحسن الفينيقي
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:26

    ان لم نكن في اصلنا كلنا عرب — فنحن تحت لواها كلها عرب
    اعظم ثرات في تارخ البشر بعد ثرات الحضارات العروبية الأخرى – من بابليين وأشوريين وكنعانيين – هو الثرات الاسلامي المكتوب والمفكر فيه عربيا بشراكة الجميع عربا وفرسا وقبطا وتركا وووو وأمازيغ وهو الذي جعل كتلة 350 مليون من البشر سادس كتلة لغوية في العالم ولغتهم الرسمية من بين ست لغات رسمية فقط لمنظمة الأمم المتحدة ووو فلا تحرمونا بجهالتكم من تراثنا ومن مكانتنا ومن انتمائنا بعد أن حرمتمونا بجهالتكم من أبجديتنا العربية الجميلة وربحها الفرس والأسيويون بحكمتهم

  • محلل مختص
    السبت 2 أبريل 2011 - 23:56

    الأمازيغون لهم كل الحق في ترسيم لغتهم إلى جانب العربية الفصحى نحيث تدخل جميع الأنشطة الدينية والسياسية و الإجتماعية والإقتصادية.. كما يجب تعليمها لكل أبناء الوطن ..لإسقاط العنصرية .. كما ان مناطق الامازيغ هي الأكثر استهداف من طرف سياسة التفقير والتجهيل و التحقير..
    ونحن امازيغ حتى النخاع نعتز بأمازيغيتنا و نحترم كل الإحترام العربية ..وليس كل من يدين بالإسلام و يتكلم العربية عربيا.. كما يروج الكثير من العنصريين حتى من داخل الدولة.. بل على العكس كثيرا ما أدى هذا الترويج الى كفر امازيغيين جملة و تفصيلا بالقرآن..لهذا الحذر كل الحذر من التفتين..

  • El Mkannebi Mohamed
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:28

    réponse au commentaire 114
    Oui la lanque arabe est une lanque des sciences.Pour s’assure posez la question aux scientifiques qui ont invnté les neutrons,….
    Les arabes ou les arabisés ont développé les math, la medecine, l’agriculture, l’astronomie. Qustions: 1) comment on dit en anglais ou en français l’algèbre
    Comment l’hmanité fais ses calculs
    Réponse : Exactemant avec la manière inventée par les arabes

  • أبو خالد
    الأحد 3 أبريل 2011 - 01:02

    كل من يدافع عن تيفيناغ وعن الأمازيغية من عموم المغاربيين… إما جاهل، أو مرتزق… لأنه لا يقبل أن يدافع العاقل عن التخلف…
    كيف نهدر المال والجهد والوقت، في مناقشة واحد من مخلفات الاستعمار، حاربه أجدادنا في إبانه وانتهوا منه.
    هل بالأمازيغية سنلحق ركب التقدم العلمي؟ هل بتفيناغ سنبني مجدا ؟ أتحدى كل الناعقين، باستفتاء الشعب المغربي حول حروف العفاريت هذه إن كان سيقبلها شريف غير مرتزق.
    ناهيك عن كوننا نتكلم أمازيغيات تتجاوز العشرة، فعن أي واحدة نتكلم؟ من حق كل أمازيغي، – بناءً على عمى القلوب والأبصار المتفشي الآن-، أن يطالب بترسيم شلحته هو… هكذا سنجدنا سخرية القرن الواحد والعشرين.
    الناعقون بهذه الفتنة، مرتزقة عملاء، لم يكفهم اعتبار السلطة للأمازيغية لغة وطنية… فأصروا على الفتنة.
    نعم للأمازيغية، و لكن كلهجة محلية فقط. لا للظهير البربري الجديد.
    لا لتيفيناغ أبدجية العفاريت
    إذا لم تستح فاصنع ما شئت.

  • amazigh- soussi
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:10

    يجب أن تتظافر جهود كل أمازيغي لكي تكون اللغة الأمازيغية 1 إفريقيا أما التبعية و الرجعية التي يتبعها بعض المغاربة يقولون أصلهم قريش ……اللغة الأمازيغية لاشيء سيفرقنا عنها سوى الموت ..

  • سوووسوو
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:36

    لا داعي للتعصب أيها الاخوة عربا أنتم أو أمازيييغ ..أنتم على كل حااال مغاربة مسلمييين بغض النظر عن العرق والاثنية واللغة وووووووو..لغاتككككككم بحكم الاصل والجغرافية والتاريييخ والدييين والمجتمع والواقع والقانوون هن العربية والامازيغية والفرنسية والاسبانية..اللغة العربية الكبيييرة واللغة الامازيغية المسكييينة التي تحتااااج للدعم والشفقة والرحمة من كل مغربي ديمقراطي حر غير شوووفيني..تحتاج لاناس قرأووووا التاريييخ وعرفوووا قيييمة ثراتهم وارثههههههم ..ويعرفووون قيمة الاشياء ويقدرووون الوقت ..ويتفهمووون الاخر ويقدرووون مسؤولية احترامه والاعتراف به وبحقوقه اللغوية والثقافية ووووو خدمة للديمقراطية ومصلحة الوطن .

  • عبد اللطيف اليوسفي
    السبت 2 أبريل 2011 - 22:42

    الامازيغية لنا جميعا فهي بمثابة الاعتراف بوجود مثكلميها والرفع من شانهم ورد الاعتبار لهده الطائفة التي ساهمت في كثير من البطولات العائدة على المغرب بالخير والنفع

  • sifaw
    الأحد 3 أبريل 2011 - 01:04

    عدم الاعتراف
    ادا لم يتم الأعتراف بلغتنا فيي الدستور فلن نعترف بالعار بية من جهتنا فليستعد العربويون لدخول في معركة والمنتصر فيها تبقي لغته,,,فآنا لنناقبل ان تفرض لغتكم على ابناءي كما فرضتها علي و على اجدادي

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش