بنموسى: أعضاء 'الاقتصادي والاجتماعي' بدون راتب

بنموسى: أعضاء 'الاقتصادي والاجتماعي' بدون راتب
السبت 2 أبريل 2011 - 19:43

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شكيب بنموسى, الجمعة, إن المجلس سيعتمد في طريقة عمله على ” الاستماع لجميع مكونات المجتمع بكل الوسائل المتاحة من أجل الإدلاء بآراء ومقترحات عملية تساعد السلطات المعنية على اتخاذ القرارات المناسبة”.. كما أوضح خلال ذات المداخلة التي أدلى بها ضمن ندوة صحفية أعقبت انعقاد الدورة الثانية للمجلس بالرباط: “القيمة المضافة للمجلس تكمن أيضا في النقاش الذي يحدث داخله بين فئاته المتعددة لتقريب مواقفها ومن ثم الخروج بآراء ومقترحات عملية تتجاوب مع الانتظارات الحقيقية للمواطنين وتساهم في تقوية المسار الديمقراطي بالبلاد”.


شكيب بنموسى أثار كلفة المجلس الاقتصادي والاجتماعي ضمن الندوة المذكورة، وقال: “الأعضاء لا يستفيدون من راتب شهري وإنما لهم تعويضات سيحددها مرسوم حكومي، وهي تهم بالأساس المصاريف المباشرة وغير المباشرة لحضور جلسات المجلس واللجان.. كما أن الطاقم الإداري للمجلس لن يتجاوز في أبعد تقدير 60 شخصا”.. وزاد: ” المجلس ليس مكتبا للدراسات والتنظير, وإنما سيعتمد في عمله على الدراسات الموجودة سابقا مع إمكانية تعزيزها بدراسات قصيرة الأمد لاستكمال الرؤية وإعداد أرضية النقاش حول بعض المواضيع”.


كما أعلن بنموسى أن “الجمعية العامة للمجلس صادقت، الخميس، على برنامج عمل ذي أولوية بارتكازه على محورين هما تشغيل الشباب واندماجهم وكذا الميثاق الاجتماعي والحكامة”.. وزاد: “لقد أقرت إحداث فرق عمل لهذا الغرض ستباشر أشغالها ابتداء من الأسبوع المقبل, في انتظار التنصيب الفعلي للجان الدائمة للمجلس بعد أن يصادق المجلس الدستوري على نظامه الداخلي”.


وقد حددت الجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المواضيع ذات أولوية، وهي تشغيل الشباب، وسياسات التكوين, وإعادة تأهيل سياسات اندماج الشباب من خلال الثقافة والاقتصاد الأخضر, وإحداث فرص الشغل, وتجانس وآثار السياسات القطاعية، ومكونات الميثاق الجماعي, وطرق بلورة التعاقدات الاجتماعية الكبرى, وحكامة المرافق العمومية, وعلاقة الإدارة بالمواطن ومستعملي المرفق العام.


من جهة أخرى، يرتقب أن تسفر مصادقة المجلس الدستوري على النظام الداخلي لمجلس بنموسى عن إحداث لجان هي: لجنة القضايا الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية, ولجنة قضايا التكوين والتشغيل والسياسات القطاعية, ولجنة القضايا الاجتماعية والتضامن، ولجنة قضايا البيئة والتنمية الجهوية, ولجنة القضايا الثقافية والتكنولوجيات الحديثة, ولجنة تحليل الظرفية الاقتصادية والاجتماعية.. على أن تراعي تركيبة اللجان تمثيلية جميع فئات المجلس بنية توسيع دائرة النقاش وتوفير مقاربة شمولية.

‫تعليقات الزوار

55
  • قلبو حنين
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:09

    مساكن بقاو فيا بزااااااااااااف
    اللهم ان هذا منكر
    عطيو للناس حقهم آش غياكلو آش غيشربو فين غيسكنو .
    .
    .
    .
    هههههههههههههههههههههههه

  • hachar
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:01

    ما يمكن
    مستحيــــــل هادو اعطسو وقتهم هاكاك غير باش يتصوروا
    راه الفلوس الي كتدور تماك ا مولاي

  • moha
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:11

    A SIDI tout travail mérite salaire,
    ce que le peuple marocain ne veut pas c’est les mafieux qui abus de pouvoir et des corrompus.
    donc le peuple marocain ne veut pas qu’on lui fasse cadeau, il a ses richesses il pourra vivre paisiblement avec ce qu’il a si on le laisse tranquille.

  • mly
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:13

    هكذا يكون المسؤول الغيور على وطنه.كنا نتخوف من اللجن حيث كلما كلف مسؤول كبير للقيام بعمل مانظن انه سيتقاضى عليه اجر خيالى.نتمي ان تحدوة كل اللجن المنبتقة من مسؤولين كبار نفس النهج حفاظا للمال العام من تكدسه في ايادي فئة قليلة.كما نتمنى كذلك مزيدا من التنازاتل وصولا الى الحد من الاجور الخيالية.

  • ahmed
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:33

    ماتخافوش غايخلصو لريوسهم

  • سمير
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:05

    بزاف هاد الشي المجلس الإقتصاديووووووالإجتماعي!!!!!مجلس حقوق الإنسان!!!!وشفو فلوس الشعب فين تمشي

  • hassan hajisch
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:25

    انا..عفوا.. اسمحوا لي اريد ان اسوق الى مسامعكم شيئا ربما يكون مهما يهم المجالين الاقتصادي والاجتماعي وهو كالتالي ؛المفروض الان ودون تاخير الخروج بقرار يهم كل فئات طبقات الشعب المغربي وهو قرار التوزيع العادل للخيرات يضمن الاستمرار في الحياة بيولوجيا بشكل عادي ومشرف دون اذنى تخوف لذى كل مغربي و مغربية وبدون استثناء هذا القرار من هذا النوع يعتبر الاساس في بناء- على مستوى القريب – حرية اتخاذ القرار النزيه وبكل حرية على الاقل 80 في المائة من المغاربة سوف يتفاعلون بالايجاب خاصة اثناء الادلاء باصواتهم في الانتخابات ربما من خلال هذا المقترح الرؤيا تبدو واضحة حيث سوف تنقلب الاية ومعها 80 في المائة على الاقل من الشعب المغربي يصبح فاعلا قويا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ضد شردمة الصماصرة ومصاصي الدماء … لماذا… هذا سؤال جميل الجواب عنه بسيط جدا وهو ان المغرب ليس بلدا بترودولارا لكنه بلد يستمد قوته من ثروته البشرية وكذا ثروته الطبيعية اراضي ومناخ وفوسفاط وساحل يمتد لاكثر من 3600 كلم بالاضافة الى روح العزيمة و المبادرةالقوية لذى كل الفاعلين السياسيين وقواه الحية ..يتبع للنشر وشكرا

  • مهاجر من الإستبداد
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:27

    وهل كان في الحسبان أن تخصص ميزانية إضافية أخرى لمن استنزف خيرات البلاد؟

  • كاتب
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:29

    يا لطييييييييف !
    دايرين معاهم : CDD
    و فابور !!!
    خلصوا الناس يهديكم الله !

  • أحدهم
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:35

    لا مصداقية لمؤسسة يرأسها جلاد سادي، وربما ملفق تهم، وبالتأكيد من أهدى الشهرة والمجد بتدبيره الأرعن لانفصالية …واش خوات البلاد من الرجال؟

  • armeda
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:03

    إقرؤوا جيدا سيرة سيدكم شكيب بنموسى حتى تسطيعوا أن تنصفوه في ردودكم

  • h*khaled hassan
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:07

    اولا استاء الجميع لتعيين شخصيات معروفة بكونها رموزا للفساد في هذا ابلد في مجلس لا ينتظر منه إلا تكريس الفساد.
    وهذا الرجل وزير الداخلية سابقا والذي ارتكب جرائم في حق الإنسانية في عدة مدن من بينها سيدي إيفني ويقول ان أعضاء مجلسه بدون راتب ههههه هذا صحيح لأن ميزانية المجلس كلها لهم بدون تحديد للرواتب.
    شخص يجب محاكمته وسيأتي ذلك اليوم إن شاء الله.

  • marocain
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:05

    pas de salaire mais des primes qui seront trop importantes mieux meme qu’un salaire

  • dada
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:07

    يصدق فيكم قول الشاعر
    لو كان سهما واحدا لاتقيته ا
    ولكنه سهم وثان وثالث
    واراه الدراري بغاو شغلهم ٍّ تحاسبو معاهم

  • مواطن مغربي
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:43

    يقولون بأن الجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي حددت المواضيع ذات أولوية وهي تشغيل الشباب، سياسات التكوين، إعادة تأهيل سياسات اندماج الشباب من خلال الثقافة والاقتصاد الأخضر، وإحداث فرص الشغل، وتجانس وآثار السياسات القطاعية. قبل 3 أسابع تقريبا أعلن المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة عن مبارة توظيف للراغبين في العمل بداخل إطاره، الغريب هو أن الأمر لايتعلق بكل المغاربة كما هو متعارف عليه ! وإنما يشمل فقط ساكنة المدينة !!! وكأن بنا نعود إلى عصور القبائلية والإثنية ، ضاربين بعرض الحائط كل الدعوات التي تهدف إلى الرقي بهذا البلد إلى مستوى الديموقراطية والنزاهة والشفافية

  • moooooooooooh
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:09

    evidement ils n’auront pas de salaire, c’est iune attitude intelligente, car ils en possedent dejas un , et pour ne pas tomber dans le cumul qui est interdit par la loi , on optera pour l’indemnisation .et de surcroit elle ne sera pas imposable.

  • MOHA AMAZIGH
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:03

    إحداث لجان هي: لجنة القضايا الاقتصادية والمشاريع الاستراتيجية, ولجنة قضايا التكوين والتشغيل والسياسات القطاعية, ولجنة القضايا الاجتماعية والتضامن، ولجنة قضايا البيئة والتنمية الجهوية, ولجنة القضايا الثقافية والتكنولوجيات الحديثة, ولجنة تحليل الظرفية الاقتصادية والاجتماعية….
    بوجود هذه اللجان إذن ما الفائدة من وزارات عباس الفاسي و العكس صحيح. لله في خلقه شؤون

  • السوسي
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:11

    كون تحشم اس بن موسى …كلينيكس ديال الوزارة ديتيه لدارك

  • حميد
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:13

    تخربيق وصافي كثرة المجالس لتشتيت السلطات

  • خديجة
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:37

    بارك الله في هذه الثورة وفي ابنائها ملكا وشبابا.لكن لدي سؤال اطرحه على جلالة الملك.اليس للامهات وربات البيوت.اللواتي اخترن ان يشرفن على تربية النشأ. في ظل الضروف المعيشية الصعبة.نصيب من التقدير والاعتبارعلى ما قدمن لهذا البلد من شباب مسؤول غيور على دينه مؤازرا لملكه مخلصا لوطنه.اعتقد ان المراة المغربية اتبتت جدارتها في حفظ ابناء هذا الوطن من التهجين والفساد وما كان يخطط له من مسار مظلم في عالما المخدرات والشدود والانحلال الخلقي.اظن انه حان الوقت لمنح ربات البيوت ايضا حقوقهم كفاعلات اجابيات في هذا البلد.وشكرا

  • بدر هاري
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:31

    أول شيء يجب أن يقوم به هذا المجلس هو انشاء صناديق وطنية عاجلا لتخصيص ماندات مباشرة للاسر المعوزة التي ليس لها مدخول قار لسد حاجياتها ومنها 1- صندوق خاص للاسر التي لازالت تقتات على النفايات والمزابل لاطعام ابنائها, 2- صندوق للارامل اللواتي لسن لهن معيل ولهن ايتام وما أكثرهن في هذا البلد,3- انشاء صندوق للمطلقات وما يسمى بالامهات العازبات لمحاربة الذعارة لصون كرامة المغربيات بالداخل والخارج…
    فما على هدا المجلس سوى الاسراع في احصاء الناس المحتاجين اعتمادا على الشيوخ والمقدمين الذين يستطيعون احصاء حتى انفاس الناس في هدا البلد.

  • Sherif
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:15

    كتقولها بالجميل وبعدا اجي انت لي غادي نتيقوك دخلتي على سيدي افني بالرصاص والهراوات و انزال امني مكتف وانت تخرجتي لمنابر العلام ناكر كتقول باللي الحياة طبيعية و ما كاين والو عا حشمتي كون شوية كون قلتي لنا هاد سيدي افني ماكاينش كاع

  • med
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:47

    Le Gouvernement Abbas El Fassi est le vingt-neuvième gouvernement du Maroc depuis son indépendance en 1956.; rien changement relle au niveau de la vie quotidien du citoyen marocain ,la pauvreté mentionnés par le rapport, on mesure mieux l’écart entre les populations urbaines et le monde rural. La population rurale représente 50,6 % .
    le mauvais enseignement, la mauvaise santé rembourse pour enfants 200 dhs??? quoi ca pour acheter pampers ou maladies d enfants??, habitat de mauvaise qualité mauvaise qualité de la construction. Doh* ect 48 m2 50 m2 pour 4 ou 6 8 personnes?? .
    le transport,; le justice la corruption haut ect millions pas 20 Dh 10 dh ? financement projets scandales économiques, politiques, judiciaires , ex : Kénitra, salé, safi, ect, ( sources des journaux
    le maroc qui entasse les millions et un maroc qui n’a pas de quoi manger…bref, ca été le cas
    bcp des conseils au maroc( pedre l argent monopole) Conseil économique et social , conseil d education, conseil de la justice, conseil, conseil ect, on s arrete ou?
    on dis toujours rire aux medias toutes les marocainnes labasse * bien etre heureux, humour festivales comme les caffees en téle Rtm, 2m midi1 ; emissions rire ect de Comedia sutdio 2m, on Général le MAROC TOUT VA BIEN,,,????

  • km
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:53

    سلام.والله مايخدمو باطل كل واحد يعرف ممثل ديال المدينة التي ينتمي إليها خدموا وما دارو والو .عاش الملكمحمد السادس نصره الله

  • باركا
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:51

    كاليك معندهمش راتب عندهم غير تعويضات . ونسا هو أن كينين شتعويضات أكثر من الراتب وباركا من لمغالطات.

  • jawad
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:39

    التخوف الحاصل هو ان هدا المجلسيصبح كالمجلس الوطني للشباب والمستقبل الدي كان بمثابة مسمن للشباب .اليوم الامور تغيرت نريد
    une situation mensuelle de ce que fait le conseil,si on veut etre transparent.en plus nous voulons aussi que ses indèmnitès doivent etre figure sur la situation mensuelle,et c’est ca la transparence et la dèmocratie.

  • ahmed
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:41

    pas de salaire mais des prime qui seront trop importantes mieux meme qu un salaire.effectivement on oncle a ete elu un des membres et il m a dit qu il vont leur donner 20000 sans parler de prime de transport de communication….

  • بنزعطوط بنيمين
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:55

    أنا لا زلت إلى حد الآن لم أفهم كيف تم تعيين ذلك المخازني المسمى بنموسى على رأس هذا المجلس على أي أساس
    هل انقرض الخبراء من هذا البلد؟
    وما يزيد الطين بلة هو قوله أن أعضاء المجلس يشتغلون لله في سبيل الله هل هذا معقول وإذا افترضنا هذا صحيح لماذا عباس والأربعون لصا ومصاصي الدماء سكان الغرفتين لا يشتغلون تطوعا لله في سبيل الله بهذا نكون قد وفرنا أموالا طائلة تذهب سدا بدون أي تنمية حقيقية

  • maghribi hoor
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:49

    الله يعطينا وجهك
    الناس تطالب برحيل الفاشيين والسلطان ينصبهم بتتابع ، متى كان تقني قضى حياته في الاشراف على بيع البيرا ، أهلا لمهمة إستراتيجية .
    الواضح أن الملك قد فقد النباهة السياسية. إو الله يسلك حريرتكم على خير

  • أنا أمي
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:59

    أنا أمي
    ولكن ذكي
    لو كنت مكان محمد6
    لعينت أناسا لم يسبق لهم تكلفوا
    لكي أسكت الشعب
    لكن محمد6 أذكى مني عين من يثق بهم هو لكي لا ينقلبوا عليه
    لكن الذئاب في الاخير تبحث عن مصالحها

  • noura
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:17

    تحشم اس بن موسى …

  • مغربي نزيه
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:01

    كما يقال الفيل خاصوا فيلا املاى برلمان بمجلسين ومزانية خيالية ومع دالك لا خير يرجى منهم نزيدوا هدا المجلس بمزانية التعوضات واغادين انشوفوا التغييرات اما انا فرايى لو وفرنا كل هدا كان افضل

  • youssef
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:21

    السلام عليكم : ان اللجنة ليس لها راتبا شهريا لكن لها تعويضات هذا غير معقول اين توجد اذنك ها هي
    ان تريدون سير بالمغرب الى الامام لا تتقاضوا لا تعويضات ولا راتبا شهريا كل هذه الاعضاء ميسرين لماذا لا تعملوا و تترطوا اجوركم الى الله سبحانه و تعالى يوم القيامة وشكرا والا هذه اللجنة ستزيد بتعويضاتها الى تأخر الاقتصاد المغربي و شكرا

  • المحقق
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:23

    والله اعيينا هذا شيء راح ماتيرفحش، كمقاول شاب الاهانة التي اتعرض لها في الاداراة لم اعرفها قبل، الرشوة، تعطيل مشاريع، كترة الرسوم و تضخيمها في السنوات الاخيرة، عدم كفاءة المسؤوليين في جميع القطاعات، في منطقة بني ملال، خريبكة، برادية، المسؤوليين ليس كالباقي هم فوق السلطة، واجتهادتهم غريبة لا تلبي سوى اهوائهم، ارجوا التغيير من الانصات للشباب، هذا الشيء ماشي لعب الدراري هذا المصطلح الدي سمعته اكتر من مرة و من اكتر من جهة.

  • fils du quartier
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:29

    Ce pockimBenon de Ben Moussa qui dit ça nn’est pas honete lui meme (il y des membres très honètes) sino s’il peut nous parler des deux héctares qu’il a passé à son père (il va l’heriter agé de 90ans) à l’intérieur de FES à coté de MARJANE .Le malheur la zone etait déstinée aux projets àcaractère socilae .Grace à lui son herité l’a eu à 50 Dhs le m2 pour lotissement désitiné au haut standing.

  • ali
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:47

    vraiment le maroc n’ a pas de chance .toujours les conseils.pas de nouveau seulement la creation de toute chose qui n’ a pas de sens.qui ne sait pas ben moussa .qui ne sait pas sa violence de n’importe quoi.qui a fait les evenements de casa blanca qui la bras de faire dans ces evenement.et maintenant ben moussa a changé son statut.pendant 2 ans seulement il est un specialiste en .economie

  • ابو سمية
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:27

    لقد سبق لعدد من الصحف التي تناولت مهام وادوار اعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي اثناء صياغة المرجعيات التشريعية لهذا المجلس وتحدثت عن تعويض 20 الف درهم شهريا لكل عضو ، وعلى اساس هذا الامتياز اقترحت الهيئات ممثلين لها بل منها من وضعت ميثاق بين الهيئة والعضو المقترح من اجل تسديد نسبة من هذا المبلغ لدعم الهيئة التي تقترحه، كما ان ذات الامتياز هو الذي فجر عدد من الخلافات داخل بعض الهيئات التي شعر من هم احق بهذا الامتياز وعبروا عن احتجاجهم بالطبع ليس لتفويت الفرصة لتمثيل الهبئة وانما لتفويت الفرصة من الحصول على التعويض المادي 20 الف درهم ، بينما يصرح رئيس المجلس بان اعضاء المجلس لن يستفيدون من راتب شهري وانما تعويض لم يحدد بعد مبلغه ليبقى السؤال هل سيتم اعتبار 20 الف درهم تعويض شهري وليس راتب شهري ؟ واذا ما صح هذا الامر الا تعتبر ميزانية المجلس مؤشرا جديدا على اتساع انفاق المال العام ؟ يتبدي لنا الايام حقيقة الامر وسيكون لنا كلام في الموضوع.

  • hicham
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:31

    اوا درتو الخير تنازلتو على الراتب الشهري كملو على خيركم و تنازلو على تعويضات … ولا وقيلا عندكم الربح في التعويضات اكثر من الراتب يعلم الله شحال غدي تقومو علينا هد التعويضات

  • الكواكبى
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:51

    نطالب فى الدستور المقترح الا تكون لاى مسؤول او وزير جنسية مزدوجة.نريد الاصالة فى هدا الباب.تدكروا جيدا.

  • abdou
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:59

    sidi ifni sidi ifni sidi ifni sidi ifni sidi ifni sidi ifni sidi ifni sidi ifni sidi ifni
    ben moussa assassin

  • ABDOUN
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:53

    بما أن هذه المجالس واللجان تشتغل ببلاش اللهم كثر من أمثالهم وأغلق الوزارات والبرلمان وكل الادارات التي تنهب المال العام
    الوزير الأول 8 مليون في الشهر مع الامتيازات
    الوزراء كل واحد فيهم كينهب 6 مليون مع الامتيازات
    البرلمانيون كذلك (النواب والمستشارون) وعددهم 600 كل واحد كينهب 4 مليون في الشهر بدون أي عمل يذكر يأتي مرة في الأسبوع لكي يطرح سؤالا وهناك من النواب من يتشاركون في سؤال واحد بمعدل كلمة أو أقل لكل واحد بل أكثر من هذا هناك من لا يأتي ويتقاضى ذلك الأجر
    الجنرالات غي كالسين أو كيشدو 8 مليون الولاة كذلك 8 مليون
    هناك من المدراء العامون لبعض المؤسسات العمومية من يتقاضى أجرا أكبر من الوزير الأول أوزيد أوزيد

  • Arabman
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:49

    قال: “الأعضاء لا يستفيدون من راتب شهري وإنما لهم تعويضات سيحددها مرسوم حكومي، وهي تهم بالأساس المصاريف المباشرة وغير المباشرة))… و هنا بدا لَخْوَادْ ويبدأ نهب الأموال العامة في الغرف المظلمة، لقد أثبتت التجارب أن المجالس المُعينة لا قيمة لها عمليا لاسيما وأن الهدف من تأسيسها هو خدمة المخزن والإلتفاف على مطالب الشعب المشروعة٠

  • مواطن
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:57

    يكفينا من اللجان و الهيئات عاشت ايام الحسن الثاني ايام تشغيل شباب المستقبل رغم سنواة الرصاص و العنف هناك تشغيل الآن سياسة التقشف خرجات علينا

  • زكرياء
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:55

    بادرة طيبة من صاحب الجلالة

  • غلام
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:57

    واه فرنسا عندها المجلس اوحنا لا
    واغير كون جابو لينا تعويض عن الشوماج،CMU،RM،سميغ معكول،اوزيد اوزيد
    كاينكلو لينا غير ليكينفعهوم

  • مهدي محمد
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:19

    المجلس الاقتصادي والاجتماعي مؤسسة استشارية تضم مجموعة من التكنوقراط تساهم بتقديم مقترحات وتستشيرها الحكومة والبرلمان في المجالات الاقتصادية والاجتماعية…الخ.
    انها مؤسسة للحكامة الجيدة

  • ABOSAMI
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:45

    أن تحدد اجرا لهؤلاء فدلك أمر مؤسف وان لا تحدده فهو أمر محزن لأنه تاكيد على مبدأ لاحياة لمن تنادي فبدأ بالسيد الرئيس الدي فشل فشلا دريعا وهو وزيرا للداخلية وأدله الهمة عندما أصر على تفعيل المادة 5 من مدونة الإنتخابات بفصله من الوزارة كالنكرة فهاهو اليوم إلى جانب مجموعة من الفاشلين وأقلية من الناجحين يريد أن يخطط لنا إقتصاديا اللهم إن كان تخطيطه سيكون بنفس المبادئ التي كان يسير بها شركة الخمور الناجحة التي فتحة له أبواب الحكومة على مصراعيه… فنقول له هنيئا مريئا

  • bensouda
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:19

    est ce qu’on peut pas trouver des gens comme MR AKHANOUSSE ; le jeune ministre ; le marocain type .
    je vous assure qu’il y a d’autres personnes qui veulent faire comme lui ; mais attendent l’occasion pour servir ce beau pays qui nous a donné beaucoup .

  • sife
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:25

    لم يريدوا فيل فزادهم فيلة
    ولله في خلقه شؤؤن

  • zakaria
    السبت 2 أبريل 2011 - 21:33

    مادا ينتظر من مجلس معين و ليس للشعب أي رأي فيه و غير منتخب.
    ديكور جديد أضيف الى المشهد السياسي المغربي المهتريء أصلا.
    و ادا كان المجلس فعلا صادقا و مسؤلا فليتجرأ و يدرس ميزانية البلاط.

  • maroc
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:23

    أية مشكلة تطرح على الساحة المغربية يكون حلها هو إنشاء مجلس ، يجلس أعضاؤه على التعارف بينهم وتبادل الصفقات كل من جهة إختصاصه و نفوده في حين قوانين المجالس تبقى مجرد حبر على ورق لا يتم تفعيلها و المحصلة هو تفقير الفقير و إغناء الغني .

  • omega
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:21

    ahhh non svp non
    donnez leurs ce maudits salaire,
    vous avez déja vu un homme du makhzen qui travail grtuit !!?
    les marocains on manifestes ,pour contre le “fassade”la corruption….et la justice.
    donc donnez leurs ,leur droit ,si non on crame les éfforts des manifestants

  • YOUSSEF
    السبت 2 أبريل 2011 - 19:45

    ON CONTINUE à investir dans la creation de conseils au lieu d’investir dans l’elaboration de programmes et dans leur aplications
    on continue àfermer nos yeux à nos vrais problemes d’analphabetisme de la corruption qui detruisent tout effort de devloppemment.
    on continue à laisser les memes personnages les memes acteurs de nous devier du vrais chemin qui nous menera à poser notre premier pas sur la voie de reussite .

  • s.o.s
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:15

    …لاتنس يا”بن موسى” أنك أعطيت أوامرك لأعوان السلطة “الروبوتات”-أيام كنت وزيرا للداخلية – بإنزال شارة تحمل أجمل عبارة يفخر بها المسلم وهي”الكتاب والسنة”من على واجهات إحدى دور تحفيظ القرآن والحديث ..!لاأقول دون سند شرعي …بل حتى دون سند قانوني..وبهذاتكون أنت أول من سن هذه السنة السيئة التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم :”من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ،ومن سن في الإسلام سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة “…,لايختلف عاقلان أنك سننت سنة سيئة …(وانشروا تؤجروا )

  • محمد أمين
    السبت 2 أبريل 2011 - 20:17

    السلام عليكم
    هذا المجلس هدفه هو حل المشاكل ‘الاقتصادية والاجتماعية’ للمغاربة خاصتا الفقراء و المحرومين. فكيف لهذه الجماعة من أصحاب الأموال والمشاريع أن يعرفوا المشاكل المزرية التي يعيشهاالفقراء. وكما قال المغاربة قديما ” الكرش الشبعانة ما حاسّ بالجيعانة” ولا حول و لا قوة إلا بالله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين