ندية ياسين: معارضتنا لا تخص النظام الملكي فقط

ندية ياسين: معارضتنا لا تخص النظام الملكي فقط
الخميس 7 أبريل 2011 - 23:15

أجرت مجلة مغربية ناطقة بالفرنسية تُدعى” لوتون” حوارا مطولا مع ندية ياسين عضوة جماعة العدل والإحسان، وابنة مؤسسها.


غير أن المجلة المذكورة والتي لا تبيع أزيد من ألف نسخة ولضرورات لا يعرفها سوى أصحابها، لم تنشر سوى ملخصا للحوار مع كثير من التصرف في عددها 88.


وفي ما يلي النص الكامل للحوار الذي نشره موقع nadiayassine.net ، وجرى تعميمه بشكل واسع على شبكة “الأنترنت”.


ما هي قراءتكم للأحداث التي تهز العالم العربي؟


أعتقد أن ما يحدث ما هو إلا تتويج لتراكم عوامل ذاتية وموضوعية. يجب قراءة الأحداث الأخيرة كامتداد لتاريخ ما بعد الاستعمار في ارتباطه مع واقع العولمة، خاصة ما يرتبط منه بمجال الاتصالات التي تجعل من العالم قرية صغيرة.


لقد ظلت الشعوب العربية، لفترة طويلة جدا، تحت هيمنة أنظمة جبرية وليدة تاريخها، ومعززة بسياسة ما بعد الاستعمار التي أرادت إرساء قواعد مكينة لأنظمة ديكتاتورية من أجل ضمان الاستفادة من ثروات المستعمرات السابقة. تلك كانت أفضل طريقة للانسحاب من أجل بقاء أفضل. إن الاستعمار بتمكينه تلك الأنظمة من قطعة من الكعكة، وفر على نفسه نفقات الحرب التي يستلزمها كل استعمار (مسلح بالطبع).


التحول الجيو- استراتيجي، الذي أعقب نهاية الحرب الباردة، نحو عالم أحادي القطب؛ والتنامي القوي لآسيا أدى إلى تحول موضوعي في نظام العلاقات بين الشمال والجنوب. يوجد العالم العربي، موضوعيا، في مركز إرادتين للنفوذ ومقاربتين للعالم. فهو محاور لا يمكن تجازوه لكل من أوروبا التي تعتبره جنوبا بالنسبة لبحرها الأبيض المتوسط، وللولايات المتحدة التي تعتبره منطقة ذات أهمية طاقية بالغة وتعتبره شرقا أوسطا كبيرا.


غير أنه من المهم أن نأكد أن هذا التأرجح بين إرادتين سياسيتين دوليتين ليس هو المحدد الأساسي الذي فجر هذه الانتفاضة. الأسباب الموضوعية الكامنة والمتراكمة هي التي شكلت المحرك الأساسي للانفجار الذي نشهده. إن العوامل الاقتصادية، في تقديري، كانت دائما، عبر تاريخ البشرية، المحرك الفعلي لكل الثورات. أما السجالات الإيديولوجية فليست سوى تعبير عن أزمة اجتماعية وتموقع اقتصادي. هذا التموقع هو أيضا أصل البراغماتية التي عبرت عنها القوى العظمى في تعاملها مع الانتفاضة العربية. لقد كان سيناريو الانفجار جزءا من النتائج التي توصلت إليها الدراسات المستقبلية التي تحظى بجزء كبير من ميزانية الولايات المتحدة، والتي وضعت له عدة أطروحات وتحليلات منذ عقود. لا أستطيع أن أقول بأن الولايات المتحدة سببت هذا الاشتعال كمن يفجر خراجا ليمضي لشيء آخر، ولكن أستطيع أن أجزم بأن القوى الكبرى الآن، ومنذ مدة، منخرطة فعلا في مسار هذه الثورة. فقد بث التلفزيون الفرنسي برامج وثائقية ومقابلات مع هؤلاء الشباب المصريين الذين تم تدريبهم على الفيسبوك في الولايات المتحدة أو في صربيا من طرف إحدى الجمعيات الممولة، خمنوا من طرف من؟ الولايات المتحدة مرة أخرى!


يدعو بعض المغاربة لمراجعة الدستور المغربي. هل تعتقدين أن الدستور في هذا البلد يحتاج فعلا إلى مراجعة؟


هناك نص رائع للبطل عبد الكريم الخطابي، يعود لسنة 1962، هاجم فيه بقوة مفهوم “الدستور الممنوح”. لقد حذر من هذه الخدعة الكبيرة، رافضا أن يمنح الشعب نصا، يمأسس لاستلابه وخضوعه لأحد الأنظمة الأكثر استبدادا، عوض أن يضمن له الكرامة والحرية؛ أعتقد أن هذا الشجب لا يزال مناسبا في حاضرنا، فما أشبه اليوم بالبارحة. الدستور المغربي اليوم لم يعد ينفع معه تنقيح فقد عفا عليه الزمن في عمومياته وتفاصيله. لم يعد تجميل الدستور هو الحل بل دفنه وإقباره. نحن بحاجة إلى دستور منبثق عن السيادة الشعبية، وليس عن أمر ملكي.


كيف يمكن التعامل مع استياء المواطنين من الدور الذي يلعبه مجلس النواب المغربي؟


لقد أعلن الحسن الثاني (رحمه الله)، بصراحته المعهودة، أنه يعتبر البرلمان سيركا. يعاب علي مرارا ترديدي لهذه العبارة، لكنني لا أقصد أي شخص ! أنا أعاين فقط واقعا سياسيا تُعرًّف فيه المؤسسة البرلمانية بوضوح بكونها تابعة لسلطة محتًكِرة. إن البرلمان المغربي خير تعبير عن مصادرة السلطة التشريعية من طرف السلطة التنفيذية. إن تسمية “البرلمان” في أصلها تعني أن الأعضاء يتذاكرون من أجل التوصل إلى توافق في الآراء أو قرار أغلبية حول القوانين التي تحكم ناخبيهم. في المغرب مهمة البرلمان هو الكلام والكلام فقط، لأن التوافق يشرف عليه الملك والأغلبية مفبركة، والقوانين تعد في أماكن أخرى.


من المؤكد أن سخط الشعب على البرلمان لا ينتج عن وعي فكري أو سياسي، لأن ارتفاع نسبة الأمية عار تاريخي يلازم بلدنا، غير أنه بالمقابل، نابع من خيبة أمل معيشة من نواب لا يمثلون إلا أنفسهم، ومن تقسيم سياسي معد سلفا. يكشف الواقع الحالي أن المقاطعة القوية للانتخابات الأخيرة لم تكن تعبيرا عن اللامبالاة، وإنما عن الغياب التام للثقة في المؤسسة التي يفترض أنها تمثل الشعب. ما العمل إذن؟


أعتقد أن هذا الاستياء ليس سوى ظاهرة إضافية ينبغي التصدي لجذورها ومعالجتها، وهنا نعود مجددا إلى مسألة الدستور. نحن بحاجة إلى دستور لا يضمن فقط الفصل التام للسلط التنفيذية والتشريعية والقضائية، بل يضمن مساءلتها من طرف الشعب وإخضاعها للقوانين وليس العكس. هذا هو السبيل الوحيد للتخلص من الفساد والعسف.


ألقي القبض على أعضاء من العدل والإحسان في ايطاليا. كيف ترون ذلك؟


ليست هذه هي الحادثة الأولى في أرض برلسكوني، و أسجلها على حساب عدالة جد “متوسطية”، لكنها تظل جد محترمة ما دام ملف القضية الأولى قد تم حفظه بعد إجراءات نزيهة، تًفْضُل بكثير تلك التي تخلط بين الأسماء والمصائر، والتي تدين الأبرياء بدلا من المذنبين : أذكر هنا على سبيل المثال، قضية من مغربنا تخص الطالب المهدي بوكيو. القضية الراهنة في ايطاليا تعود إلى واقعة انتقام دنيئة بين زوجين وإلى بلاغ كاذب. العدالة أخذت مجراها، و نحن مطمئنون ونثق في نزاهة القضاة الإيطاليين وحكمتهم. كل الإشاعات الإعلامية حول هذه القضية مجرد دعاية تشنيع مجانية، ونحن فوق كل شبهة تخص مثل هذه التهم.


يقال أن العدل والإحسان ضد النظام الملكي في المغرب. كيف تقيمون نظام الحكم في بلدنا ؟


تتيحون لي هنا فرصة شرح موقف يبدو لبعض الناس غاية في الغموض ولآخرين راديكاليا. لا يتعلق الأمر لا بطوباوية ولا بغموض. اسمحوا لي أن أشرح! معارضتنا لا تخص “النظام الملكي” في المغرب فقط، بل نحن ضد مفهوم “الملكية الوراثية”، التي تحرص فوق ذلك على أن تستمد مشروعيتها من القرآن، حيثما كانت، وفي أي زمان كانت. هناك إذن جانب نظري يرتبط بالنسبة إلينا باجتهاد وبالحق في التفكير بحرية.


لقد ناضلنا منذ 30 عاما من أجل انتزاع الحق في الخروج عن المسار النظري الفكري والفقهي الذي رسمه وأرساه الاستبداد منذ الانقلاب الأموي إلى أيامنا هذه.


من المهم جدا، بالنسبة لنا، أن ندافع عن النموذج النبوي لنظام الحكم، ومن ثم تخليص الإسلام من الممارسات الظلامية التي تتم باسمه. إنه واجب الدعوة ذاك الذي يدفعنا إلى مثل هذه القراءة النقدية للتاريخ. أعترف أنها راديكالية. لا يمكننا أن نسمح بالاعتقاد بأن الاستبداد جزء من الإسلام.


من جهة أخرى، فإن انخراطنا في الحقل السياسي وإيماننا ب “اللا العنف” يجعلنا نسلك مسارا أكثر براغماتية. نحن نؤمن بأن التاريخ يصنع باللين والتدرج ولم ندع قط إلى التخلص المفاجئ والمباغت من أي مؤسسة أو أي شخص كان. من هذا المنطلق سلكنا مسارا تربويا يراهن على التغيير من الأسفل. وقد يكون هذا ما سمح لجماعتنا، بأن تكون المبادِرة، منذ التسعينيات وفي عز سنوات الرصاص للحقبة الحسنية، ل “التظاهر السلمي”. إننا جد سعداء اليوم بتعميم هذه الممارسة و بتجاوز حاجز الخوف. وإذا كنا قد بدأنا مبكرا مسيرتنا في هذا الاتجاه، فسنواصل مسيرتنا هذه دائما، طيلة الوقت الذي يلزمنا لذلك، بالوتيرة التي يختارها الشعب وفي خدمته ولن نواجه بالعنف أي مسار سياسي مهما كان وراثيا. لا يتعلق الأمر بالفوضى ولا الانتهازية، وإنما بالواقعية والرفق. نحن قوة هادئة لكن غير سلبية.


كيف تنظرون إلى الموعد الانتخابي المقبل سنة 2012؟


إن عالم السياسية كما هو شأن العالم عموما، غير مستقر إلى حد كبير، وبدرجة لا تسمح بالتكهن بأي شيء. هل تعلم أن زلزال اليابان أحدث ميلا في محور الأرض ب 25 سم حسب بعض التقديرات؟ من الصعب جدا، في نظري، التكهن بأي شيء لعام 2012، يجب أن نبقى متواضعين “تواضع سقراط” أمام تقلبات عالمية من هذا الحجم: “كل ما أعلمه أنني لا أعلم شيئا”، هكذا علمنا سقراط الفيلسوف، وعلمتنا الثورات المصرية والتونسية والبحرينية واليمنية والليبية وغيرها…


هناك شائعات عن تعديل وزاري يتعلق في المقام الأول بمنصب الوزير الأول عباس الفاسي. كيف ترون هذا التعديل إذا كان صحيحا؟


أعتقد أن ظاهرة الانتفاضات العربية قد أنضجت الشعوب ومطالبها السياسية بشكل كبير. لا أظن أن تعديلا بهذه السطحية، كما هو شأن تعديلات كثيرة سبقته في الآونة الأخيرة، سيكون كافيا لتهدئة ثورة شباب مصر يقود اللعبة. “مامفاكينش” عبارة شعبية شائعة بين الفيسبوكيين مفادها – بتعبير آخر- “لسنا سذجا”. أعتقد أنه لا بد للمخزن أن يرضخ للواقع ويقبل بتغيير حقيقي وجذري. عباس الفاسي مجرد حجاب سياسي من جهة، ومن جهة أخرى فهو ليس الأكثر خطورة في مجال الأعمال اللصيق بالسلطة المطلقة التي يكفلها الدستور.


ما هي قراءتكم للأحداث التي تهز العالم العربي، هل يخشى من تسلسل الأحداث وتسارعها؟


قبل أسابيع قليلة قمت بالرد على هذا السؤال قائلة إنه الهدوء الذي يسبق العاصفة. لست كاهنة، إنها فراسة سياسية ليس إلا.


هناك بالفعل وفيات في خريبكة، والشبكة العنكبوتية تغص بشباب غاضب ذي خطاب لاذع ينم عن كراهية تؤلم القلب حتى وإن كانت في حق نظام نختلف معه. أليست هذه عاصفة بلدنا؟ ألم ينطلق تسلسل الأحداث فعلا؟ عندما نستحضر جحافل العاطلين الذين ينتظرون توظيفهم (70000 مجاز)، وانعدام الأمن في المدن، وحرب الطرق، والفساد الممنهج، والأمازيغ المستائين، والصحراويين الذين لم يهضموا “الحكرة” الحسنية، والريفيين الذين أخرجوا الملابس الملطخة بالدماء المخبئة منذ عقود…؟


حذًّر والدي بالفعل، قبل 30 عاما، من الطوفان السياسي إذا لم نرجح اختيار منظومة من القيم وقاسم مشترك يوحدنا ويجنبنا التشرذم. لم تكن دعوة إلى “الخلافة” كما يحلو لمنتقدينا أن يتهكموا وإنما للعدل الذي يحمله تصورللإسلام يسعى للجمع والتوحيد، وللشورى التي كان يمكن أن تحل محل أشباه أحزاب لا شعبية لها… أقول كان من الممكن…، وحق لي ذلك، ومع ذلك يبقى رجائي قلويا في حدوث معجزة إلهية تقينا من الفتن.


ماذا سيكون موقفك إذا عرض عليك منصب وزاري، وما هي التدابير التي ستكون لها الأولوية؟


ليس لدي أي طموح من هذا النوع لا سيما في سياق يعد فيه هذا الدور مجرد تهريج. عكس ما يعتقد كثيرون (ويحق لهم أن يعرفوني كما يشاؤون) ، فإنني لا أنظر إلى العالم بنظرة السياسية وإنما بعين المثقفة المؤمنة أولا ثم بعين الأم ثانيا.


من منطلق إيماني، أعتقد أن النصوص الدينية تعتبر الحكام مستأمنين على السيادة الشعبية وليست لهم أدنى صلاحيات اللهم كونهم في خدمة الوطن والشعب. لقد أضحت هذه المفاهيم غائبة في الثقافة السياسية العربية الراهنة، وهي بحاجة إلى اجتهاد حقيقي أحاول المشاركة فيه.


أما من وجهة نظر الأم، فأملي أن أترك لأحفادي مغربا يمكنهم العيش فيه في سلام ودون “حكرة”، ومعهم كل أولئك الصغار التعساء الذين يرثى لحالهم حتى أكثر الناس بؤسا.


أبعد أن أكون أنا إذن عن أي طموح لأي منصب كان. لكن إذا وجد يوما ما وزير أول حقيقي، فالأولوية يجب أن تكون للتربية والتعليم فبالإنسان تبنى الأمم وليس العكس.

‫تعليقات الزوار

121
  • hamid
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:29

    من المبادئ التي يلتقي فيها الشيعة وبعض الجماعات الصوفية ان صح التعبير كجماعة العدل والاحسان وان كانوا منهما ابعد واخوانهم المسلمون اي الجماعة المصرية ومن على شاكلتهم مبدأ “التقية” وهذا معلوم عند الشيعة وهؤلاء اي اعتقاد واضار شئ والتصريح بغيره ثم كل الوسائل مباحة مباحة لبلوغ الغاية وهذا ما يبرر وقوفهم جنبا لجنب مع اليساريين اللادينيين والداعين للعلمانية الطامحين لفصل الدين عن الدولة. لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.اما المراوغة فهم اساتدة مختصين فيها ولكم خير برهان في جواب بنت الشيخ حين ردها عن سؤال تولي منصب وزاري.

  • فيلسوف
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:49

    هذه صورة عن المرأة المغربية الأصيلة ! أحتفظ بالصورة ولا أكترث للمضمون !

  • hicham
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:21

    ندية ياسين تتناقض مع نفسها: تنتقد التوريث وتمارسه داخل عائلتها.
    لاتنه عن خلق وتاتي مثله عار عليك إن فعلت عظيم

  • مصطفى الوطني
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:19

    فإن غير العادي هو موقف جماعة العدل والإحسان على اعتبار أن هذه الأخيرة يفترض أن تؤسس منهجها على سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي انخرط في المجتمع الجاهلي وتدافع معه من اجل الإصلاح مفضلا ذلك على الملك الذي عرضته عليه قريش مطبقا بالفعل لقاعدة ” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” وقاعدة ” نحكم على الظواهر والله يتولى السرائر” عندما قال ” أشققت صدره” معاتبا صلى الله عليه وسلم الصحابي أسامة بن زيد الذي قتل من نطق بالشهادة في الغزوة اعتبارا انه قالها للنجاة من الموت.

  • مصطفى الوطني
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:27

    السؤال هو هل المشكلة عند العدل والإحسان في الأفكار والمضامين فقد تغير الخطاب الملكي بشكل كبير؟ أم إن المشكلة في الشخص الذي يحكم حتى ولو كان عادلا؟ وبالتبع هل الإشكال عند الجماعة هو تحقيق قيم العدل كيفما كان النظام ، أم شكل النظام هو الأهم حتى ولو كان ظالما؟ هل هناك علاقة تماهي بين قيم العدل والديمقراطية من جهة وشكل نظام الحكم من جهة ثانية؟ الم يحقق عمر بن عبد العزيز العدل في إطار الملك؟

  • مصطفى الوطني
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:53

    إن قوة الخطاب الملكي ليوم 9 مارس 2011 وجرأة مضامينه ليست عادية بالنظر إلى أنها مضامين جاءت على لسان الملك نفسه وليس على لسان المعارضة وستمر سنوات على هذه الجماعة قبل أن تدرك التحول العميق الذي حدث ويحدث لكي يتحدث الملك عن المقدس والمحرم في عرف “المخزن” بهذه الجرأة والقوة. وفي انتظار أن تدرك ذلك فان ما يمكن الخوف منه هو هيمنة فكر التعميم وسوء الظن واستغلال الفقر والحاجة واليأس للدفع بجحافل من الناس الساخطة على الوضع فيكون التأطير غير قادر على توجيه الحركة الاجتماعية نحو الاتجاه الصحيح فتتحول إلى فتنة مدمرة. إن المعركة الحقيقية اليوم التي يجب أن تخوضها القوى الفاعلة في الساحة المغربية هي الانخراط في صفوف الشعب تاطيرا وتوعية ليحمي الخطاب الملكي من البطانة الفاسدة وليكون الشعب حاضرا في الحدث أثناء صياغة الدستور الجديد وتتبع فقراته حتى يكون التصويت بوعي ومسؤولية والتمهيد له ثقافيا وسلوكيا لتنزيل مضامين الخطاب بشكل صحيح والدفع في اتجاه تحقيق خطوات مطمئنة كإطلاق المعتقلين السياسيين وإعادة النظر في قوانين الأحزاب الإرهاب والانتخابات.

  • tanjawi_007
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:55

    اولا ..امريكا التي تتحدثين عنها كبعبع او فزاعة في اطار نظرية المؤامرة هي التي تذهبين اليها و تستقبلين كولية عهد فيها و تثرثرين في مجلاتها و صحفها..
    و حديثك عن امريكا كفزاعة يشبه حديث ابوك يس عندما يتحدث عن البوليس المغربي لدغدغة مريديه..
    اي نعم مريديه..فلا فرق بين جماعتكم و اي زاوية من الزوايا ..و هذا راجع لمنبت ابيك الديني و السياسي المنبثق من الزاوية و التصوف.
    الحق يقال انكم اخذتم شيئا من التصوف و شيئا من التطرف و شيئا من التشيع..
    فمثال التصوف..
    قبولكم المنكر الاخلاقي و استفحال الدعارة مثلا امامكم فانتم كالمتصوفة الذين لا ينهون عن المنكر بقدر ما يحرصون على تطهير نفوسهم و فقط نفوسهم بالحصر.
    و مثال التطرف..
    لا تؤمنون بالملكية مع ان نبي الله داود و ابنه سليمان كانا ملكين و بالتوارث و لا نص على حرمتها ..و لا تؤمنون بالبيعة مع انها من ركائز الحكم الاسلامي ..و تستعجلون الخلافة على منهاج النبوة و كانكم لم تدرسوا الكتب الاسلامية المفصلة لاشراطها..
    و مثال التشيع..
    تلك التقية التي تسكنكم ..و لا تنفتحون على ابناء البلد ابرارهم و اشرارهم..و تنتظرون القومة كما ينتظر الشيعة المهدي المنتظر..و تجعلون من يس يشبه الخميني و خامينائي بنفس القدر من الهالة و التقديس…هو فوق و انتم تحت كالعبيد.
    ___________________
    ——————-
    اعرف انكم قوة بشرية لا يستهان بها…رغم النزيف الذي حصل بسبب الرؤيا التي راها شيخكم ..و عند زيارتي لمعقل مهاجريكم بمورسية لاحظت كيف انبرى من انشق عن طاعة يس الى التكتل على شكل معارضين مباشرين لحكمه ..
    لذلك اقول و ادعوكم الى العودة عن غيكم الى رشدكم ..و ان تشكلوا حزبا وطنيا ذو مرجعية اسلامية و تتحالفوا مع العدالة و التنمية و تحاربوا على الاقل كلللل هذه الفتنة الاخلاقية التي تجتاح البلاد و العباد.
    ——————
    ___________________
    الاخلاق…………..هي الحل.

  • mus
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:43

    Je tiens à rappeler ceux qui critique gratuitement cette femme, pendant que cette femme marocaine respectable disait la vérité et qu’elle risque toujours la prison, certains n’hésite doutent encore de sa sincérité et la volonté de changement de manière pacifique qu’a choisit son mouvement Adl wal ihsane fondé par son père qui a vécu dans les prisons marocaines pendant que personne n’osait dire la vérité au feu Hassan II allah irhmou

  • mounir
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:41

    alors je veut dire ke cette femme la na pas le droit pour parle au nom du peuple marocain et son partie que je me souviens pas coment il s’appele et nul depuis qu’ils ont accepte d’etre sous la dirigence de cette folle et puis ca me fait rire le fait que son pere fait des reves ….vraiment n’importe koi.hespress ne suprime pas mon mesage merci

  • ملاحظ
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:51

    طبقي أفكارك على أبيك و جماعته التي اشتهرت بالخرافة:
    1)انتخبوا رئسا للجماعة وحددوا فترة ولايته لا يتجاوزها تحت أي ظرف،
    2) حرموا على أتباع الجماعة تقديس أبيك والتبرك به،
    3) اتركوا حرية التعبير والنقد داخل الجماعة حتى لأبيك،
    4) حاسبوا مختلسي مال الجماعة و قدموهم للمحاكة العادلة ولو كان أبوك.
    حينها ستكسبون ثقة الشعب المغربي الأبي. أما الآن وأنتم تمثلون التخلف بعينه على جميع الأصعدة و تريدون خديعة الشعب بالإسلام فأنتم إما لا تعرفون الشعب المغربي و إما تخدعون أتباعكم لتأكلوا أموالهم بالباطل.

  • حمود
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:37

    مواقف مشرفة جدا0 منذ مدة و هذه المرأة تعبر عن هذه المواقف الشجاعة ليس كمثل بعض الحزبيين أصحاب الموسطاج الذين يخافون من ظلهم و لا يستطيعون أن يعبروا عن ارائهم

  • روعة
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:45

    يا ليتها كانت النساء المغربيات جميعهن هكذا, لا أقصد أن يكن متفقات في المضمون بل أقصد أن يكن مثقفات وواعيات, أما عما جاء في الحوار فوافق توجهاتي واختياراتي

  • 004
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:17

    إرفع راسك أنت عربي مسلم
    كلام معقول من إمراة المغربية الحرة

  • maroki........................
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:19

    هادو الى تيعلقو ضد الحق بوق المخزن

  • AHMED
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:19

    جماعة العدل والإحسان، يحبها أغلب الشعب المغربي والسبب هو أن هذه الجماعة دستورها هو القرءان .ونحن نحب أن يكون حكم إسلامي والدستور هو القرأن الذي يحل جميع المشاكل. الحل الوحيد للشعب لتحقيق مكتسباته ومتطلّباته التي نسعى إليها. إذا أراد الملك أن يكون فعلا يحكم إمارت المومنين كما يدّعي يجب عليه أن يحكم بالشريعة

  • ولد البلاد
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:15

    هذه السيدة مناضلة وصادقة لا تتلون من بداية حواراتها وهي تقول الحق ودائما .لا تتلون مثل بنكيران قبل 20 فبراير قال هم طبالة ولما انتصرت 20 فبراير قال نحن معها ؟؟
    أما العدل والإحسان فقطاهرا بدا منذ رسالة الإسلام أو الطوفان التي كتبها المجاهد عبدالسلام ياسين حفظه الله إلى الحسن الثاني رحمه الله .ومنذ ذلك الوقت والعدل والإحسان تقاوم إلى يومنا هذا ولم تتنازل عن مبادئها .كلمة وحدة قالتها ولن تتراجع .يجب إسقاط الفساد والمفسدين وعلى راسهم الملك محمد6 .
    والذين يقولون أن العدل والغحسان ركبت على حركة 20 فبارير هؤلاء بوليس يشوشون على الجماعة من القديم .لان العكس هو الصحيح :
    أن العدل والإحسان هي التي تبتث حركة 20 فبراير ولولا العدل والإحسان لسرفق المخزن دراري ديال حركة 20 فبراير أكون رادخلوا لديورهم أبردوها سكتوا؟؟
    ولكن رجال العدل والإحسان هم من تبث الإنتفاضة حتىاستوت وأصبحت تغيض المنافقين وخدام العرش ؟
    ورغن ذلك العدل والإحسان تواضعا منها تقول نحن جزء من حركة 20 فبارير وشابابنا جزء منها .
    لنكن موضوعيا الكل قبل انطلاق 20 فبراير بدأ ينتقد الحركة كل الأحزاب بدون استتناء .
    العدل والإحسان هي التي تبنت مطالبها وشجعتها ونصرتها حتى جعلت محمد 6 يلقي خطابا فورا وسريعا .
    على الأقل ياجبناء قولوا العدل والإحسان رجال سيحققون الكرامة لهم وللشعب كله .
    لا نامت عيون الجبناء وعبادي القصر ؟؟
    بيننا وبينكم التاريخ .مشروع العدل والإحسان أكثر من أن ينحصر في حركة 20 فبراير ؟
    مشروعنا خلافة على منهاج النبوة والآن قد بدأت إرهاصاتها .ستعيش الأمة العربية مراحل انتقالية قد تبقى قرنا أو قرنين لكن لي اليقين ستأتي الخلافة بإذن الله .والحمد العدل والإحسان مهدت لها الطريق وشاركت في تحقيقها .وهذا شرف كبير للعدل والإحسان .
    واليخسأ عباد البلاط والقصر يكفيهم سلبية الشخصية والذل ؟؟

  • مغربي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:21

    الاسلام او الطوفان السلام هو الحل الطوفان هو السبيل حياك الله ونصرك على الطغاة الظالمين فالنصر صبر ساعة منصورين ان شاء الله

  • adil
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:47

    woman??? come one!! god bless our king mohamed.if they dont like him,then get out…love the king mohamed,,, or leave morocco

  • marocain
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:23

    مع اختلافي معكم لكن لا ارى احدا احق بالتقدير منكم. المغرب قوي باختلافه ولابد من التغيير

  • سعيد المغربي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:25

    برافو نادية ياسين.
    هذه هي المرأة التي نخيفهم!

  • ramzi
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:31

    الشيخ صالح عمل كشيخ لمركز لجماعة الأولاد تابعة لإقليم سطات مدة سنين خدم بكل قوة وجهد أحبه الكبير والصغير …ولكن بعض أغنياء المنطقة عملوا ما في وسعهم لطرده من عمله بالمشاركة مع قائد المنطقة لأسباب أنه كان ضد ما يقومون به نهب و فساد0000 إلخ
    دهب إلى جميع مؤساسات المنطقة أغلقت جميع الأبواب في وجه هدا الرجل الدي هو أب ل 10 أبناء فهو الأن مريض ومن المدافع عنه
    نعم إنه لا يكسب مالا ليرشي من يقف في حقه

  • أبو حيان المنسي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:27

    لا أفهم لماذا كلما قامت هذه الفتانة داعية الخراب بحوار ينشر في هسبريس. لماذا تريدون تشويه هسبريس بهذه الوجوه المفلسة…التي تدعي البطولة وتركب على معاناة الشعب؟؟؟؟الذي
    اعلمه ّأن هذه الجماعة ليس فيها لا مفكريون ولا هم يحزنون، فرئيس الجماعة هو مفكرها وزعيمها الازلي وابنته، والذي اعلمه أيضا ان هذه الجماعة ليس عندها سوى الكلام، انظر كيف جعلت التاريخ المغربي رغم تراكم 60 سنة، في نفس الوضع، فنحن ما زلنا حسب هذه المفكرة الكبيرة في 1962،ولو كان الامر بيدها ويد أبيها لرجعنا إلى الوراء عشرات القرون وربما تحول المغرب على أيديهم لا إلى المنهاج النبوي بل إلى العصر الحجري… ثوروا ضد النظام الوراثي بداية في جماعتكم، أما قولها بانهم سلميون، فهذه أكبر كذبة، فالمغاربة يعرفون الفظاعات التي ارتكبتها هذه الجماعة الدموية في الجامعات المغربية، ويعرفون أيضا انها ضد الديموقراطية وقد اغتصبت الارادة الشعبية ايضا في الجامعات ولا تقبل ابدا الراي الآخر. الدليل على عنف الجماعة انها لا تؤمن مطلقا سوى بالعدد، وتفتخر كثيرا بإنزالاتها…وربما تذكرون كيف تستفز السلطات دوما، ولو كانت تملك القوةالعددية، التي تبحث عنها دوما باستقطاب العقول الضعيفة والتأثير عليها بخزعبلاتها وشعاراتها لتملا بها الصفوف.. لو ملكت القوة العددية فعند ذلك تعرفون السلم الذي تتحدث عنه الجماعة عفوا تتحدث عنه زعيمة الجماعة ….وسيرو راه المغاربة فاقو بكم. أنا الذي اعلمه أن هؤلاء الناس أبعد من ان يطبق المنهاج النبوي على أيديهم، لانهم لا يطبقون المنهاج النبوي في حياتهم بل المنهاج الياسيني…وبالمناسبة كنت دوما أسمع (ياسين) (ياسين) ومن كثرة حديث بعض معجبيه عنه تحس كانهم يحدثونك عن نبي منزل حتى سمعته، ويا ليتني ما سمعته، فهو ركيك اللسان لا يملك لا فصاحة ولا بيانا، وثقيل اللغة باردها، فعرفت ان الطبع يغلب التطبع، فالامازيغي تغلبه عجمته اللسانية حتى ولو صار مفتشا للغة العربية…ولذلك فهو وابنته أيضا) يعوض عن نقصه بالحديث بالفرنسية للتظاهر بانه من كبار المثقفين وطبعا الآخرون عندما يتحدثون بالفرنسية فهم من المغربين….

  • marok1 fier
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:49

    NON au roi non au famille royale impliqué dans le trafic de drogue
    non a largent detourné du phosphate qui appartient au peuple marocain mais pas a la famille royale
    oui a l islam vrais pas a l islam qui arrange les itéret du roi
    oui a l ouverture des frontiere avec tout nos frére du maghreb arabe ou amazigh
    oui a la peine de mort pour les pédophile et les seriel killer et les violeurs et les gros dileurs de drogue
    NON a 2M et rtm
    oui a langue amazigh a coté de la langue arabe
    NON non non nonnnnnnn au roi

  • amazigh
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:45

    لا لرمزية الملك
    لا للملكية الوراثية
    لا لتقبيل يد الملك
    لا للبيعة
    نعم لعبد السلام ياسين كرمز
    نعم لتوريث ندية للرمزية و القيادة
    نعم لتقبيل يد عبد السلام و التبرك بثيابه
    اليس هذا غريب و مناقض لما يطالبون به.
    بل بلغ بهم الامر تصديق ادعااة عبد السلام لرؤيته رؤى و يطالبهم بتنفيذ ما جاء فيها ما هذا الجهل
    عاش الملك. اما لن اقبل يده و لن انحني له و لكنني اقدره و احترمه كما احترم والدي و سافديه بروحي لاني لا ارى من افعاله سوى ما يسر القلب و من يرى العكس فالياتينا بامثلة

  • SAMIR
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:33

    قوليها بالواضح ، عينك في الملك وصافي ، الملاحظ أنكم في أحاديثكم الأخيرة أخذتم تقللون وتهمشون الجانب الديني ، ربما لأنكم إكتشفتم أن الجماهير تخرج وتتظاهر ليس لبناء المساجد ودور القرآن أوأنها تطالب بالتطبيق الحرفي للإسلام ؛ إكتشفتم أن الجماهير تخرج للمطالبة بالعدل ، بإنتخابات حرة ديموقراطية وليس بالخلافة ، تطالب بملكية على منوال الملكيات الأروبية ؛ هذه هي مطالب المغاربة شباب وشيوخ ؛ من فضلكم إبتعدوا عن إستعمال الدين في مساعي مصلحية خالصة فلم يفوضكم أي أحد لا من السماء ولا من الأرض للدفاع عن الدين

  • simo
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:59

    سيري فحالك نتي وباك و عائلتك كاملة فرعتونا

  • tarik
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:01

    لاأعرف بأي حق تتحدث هذه السيدة باسم الشعب

  • ما فهمتش
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:51

    إن عالم السياسية كما هو شأن العالم عموما، غير مستقر إلى حد كبير، وبدرجة لا تسمح بالتكهن بأي شيء. هل تعلم أن زلزال اليابان أحدث ميلا في محور الأرض ب 25 سم حسب بعض التقديرات؟
    ما فهمتش !!! :وقيلا كانت يالله سمعت هاد المعلومة و فرحت تبان بها على السيد..هل تعلم هههه يكون قال ليها لا أعلم سيدتي

  • hamdi
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:35

    أغلب المعلقين إقصائيون يثورون مجرد سماع إسم الإسلام أو جماعة أو حزب إسلامي
    نادية وأبها وأتباعه لهم كل الحق في التعبير عن رأيهم وقناعتهم الملكيةليست قدر والجمهورية ليست بأفضل المهم حاكم عادل مسلم لايفرق بين فراد شعبه ويستمع لآرائهم وليس كما هو حالنا بلاد سلب ونهب ومخزن مرتشي وشعب راشي وفساد عام وكلام عن الإصلاح
    الإصلاح يتم عبر مراحل تربوية لأجيال متتالية وليس عبر خطابات مضمونها إستهلاكي .
    من سيصلح؟ هل من أفسدوا؟
    الفاسدون هم الحاكمون الآن فكيف سيصلحون هم مفسدون والملك هو من رضي عنهم وعينهم وهو الحاكم الفعلي لأن الأحكام بإسمه والحكم بيده له كامل الصلاحيات لكن متى أقيل وزير وحوسب وعوقب رغم أن أغلبهم مورطون كرئيس مجلس الشعب والهمة وغيرهم إذن لما مضايقة الجماعة ؟
    لكل مغربي الحق أن يقبل أ و يرفض النظام وزمن قولوا العم زين ولى كزمن التقديس والتبريك ووو الواقع مر والفاسدون يرسمونه جميل بإعلامهم الكاذب.

  • عدي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:37

    ٍٍٍّّّالحق عليه نور.وسيعلم منتقدوا نادية في نهاية المطاف أنهم كانوا يطاردون خيط دخان.

  • samir
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:39

    وماذا عن الهالة الكبيرة من القدسية التي تحيطون بها شيخكم المخرف!!!! ماذا عن تلك الرؤى التي تدعون فيها انكم رأيتم النبي صلى الله عليه وسلم يخبركم فيها أن عبد السلام هو خليفته في الارض….
    أكثر ما أكره في الدنيا النفاق والانتهازيين, وهذا ديدن العدليين…. كونوا واضحين مع الشعب وقولوا لهم إن مشكلتكم في إمارة المؤمنين وانكم ضد الملكية ولا تريدونها وتريدون دولة على منهاج النبوة…. كونوا صرحاء بدل اللف والدوران

  • صدىمن طنجة
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:41

    لو انك لم تكوني بنت هدا لي اسمه عبد السلام ياسين هل كنت ستحضين بكل هده البهرجة الاعلامية وكل هدا الترحيب بامريكان ادن اعرفي قدرك و لا تتخطي حدودك و لا تنشروا الفوضى فانتم ابعد من ان تكون أمنين على مصالح الشعب المغربي

  • temara
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:43

    السلام عليكم
    لا انتمي الى جماعة العدل و الاحسان لكن اتفق مع الاخت في كثير من النقط والافكار و اكاد اجزم ان كل خدام الاعتاب الشريفة يقولون في قرارة انفسهم نريد ايضا مغربا بدون( حكرة) اللهم من ولدتهن امهاتهم لا احرارا .بخصوص الدمقراطية داخل الجماعة هي نقطة تؤاخد على الجما عة هل يطبق المخزن الهمام الدمقراطية على رعاياه?
    اقول لكل المخازنية و خدام الاعتاب الشريفة ليس من يكون قائدكم او نادية ياسين المهم افكارهما. ان تهاجم انسان بمن تكون انت او انت كي تناقش هذا الموضوع يطلق عليه نعت ( شخصنة النقاش) او كما اطلق المخزن على من يحاجوه ( تسفيه جهود الدولة)

  • youzarsif
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:53

    فكرتيني باولاد القذافي يا بنت الشيخ
    يحضرك والدك لخلافته على راس مملكة الاحلام
    يا كما الوالد حلم حلما اخر

  • فؤاد
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:47

    كما لاحظتم فإنّ الحوار طويل جدّا، لأنّ ياسين ثرثارة و لا تكتفي بما قلّ و دلّ. و المجلّة لديها إكراهات المساحة لأنّها ورقيّة وليست إلكترونية كهسبريس، و بالتّالي لا تستطيع نشر الحوار كاملا. أمّا التّصرّف في المضمون فذلك شأن آخر.

  • mouna14
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:57

    je réponds à celle qui a écrit le 1commentaire sur nadia yassine.qu’est ce qu’elle a fait pour que tu lui dises ça?tu lui reproche quoi?moi je suis une femme engagée,et je connaissais rare les femmes qui ont le courage de parler librement,et dire des choses qui dérangent le pouvoir.moi j’adore ctte femme et toute autre qui parlent vrai sans langue de bois,meme si je peux etre différente avec elle par rapport à son idiologie,,peu importe!!notre role comme femmes c’est de les liberer de parler de l’injutice,de lahoghra,,,,et partout,,,,bien sur avec l’homme cote à cote pour avancer les choses.arreter de défendre l’indéfendable.lamakhzane etait fort et criminel à cause des personnes comme vous.et mnt on a besoin des femmes comme nadia yassine pour le faire détruire,et de batir une dimocratie et une dignité pour te le monde.

  • rifi
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:37

    ايتها الأخت ،نحن المغاربة في الداخل والخارج لسنا في حاجة إلى دروسكم ولا إلى مضاهراتكم ،وإذا كانت عندكم عقدة مع الراحل الحسن الثاني،فإنه مات رحمه الله وخلفه جيل جديد ألا وهو جيل محمد السادس هذا الملك العظيم الذي يعمل ويكد ليلا ونهارا ،يحارب الرشوة ونحن المغاربة كمواطنين لا نعمل إلا بها،يحارب الفساد والفساد نحن المغاربة يسري في عروقنا،إذن إخواني أخواتي،حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا غيركم،واتركوا هذا الملك الشاب العظيم أن يستمر في عمله وساعدوه بكل ما في وسعكم حاربوا الرشوة والفساد بأيديكم ، والله المعين والسلام على كل من أحب السلم والسلام وخير الكلام ما قل ودل.

  • dawdi
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:59

    مكانك في الزاوية انت وابوك.اش قربك لشي ملكية.ومن انت .نكرة

  • الرجل الحر
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:35

    تجدر الإشارة إلى أن المندسين دائما لها نفس العبارات للتقليل من شأن مطالب الشعب المغربي ، فكل من قال الحق و طالب بالحق ، يقولون له : تكلم عن نفسك ، من تكون أنت ، من تمثل ؟ ما صفتك ؟ بمعنى آخر يريدون القول بالمشهور ( فرق تسد)، يعني أنهم يريدون فقط الذين ينتمون إلى الأحزاب السياسية و النقابات على أن الدستور يعطيهم حق تمثيل المواطن ، و الحقيقة الأحزاب السياسية المغربية و النقابات هو شرذمة محددة و معروفة ، أغلبهم يعيشون على فتات المتبقية من على طاولة أسيادهم ، و لا يهم أن يتغير المغرب إلى أحسن الظروف ، المنتمون إلى الأحزاب السياسية و النقابات في الحقيقة لا يمثلون سوى نسبة 10 في المأئة من المواطنين ، أما الباقي فهم لا يهم أمر الأحزاب و إنما ينتخبون هكذا بعفوية على أساس الواجب الوطني ، غالبا يختارون الشخص أكثر من الحزب .
    أقول لهؤلاء المندسين الذين دائما يطالبون الصفة التي يتكلم بها المعلقين ، أنتم أناس مرضى و قوم تبع تعيشون على الفتات ، و لا يهمنا كلامكم ، و الشباب و المواطنين سينتصرون و سيتغير المغرب إلى الأحسن على الرغم منكم بل و ضدا عليكم .
    الإنسان حر و يقول ما شاء و يعلق كما يشاء ، و تحياتي للشباب الشرفاء و الخزي و العار لمن يخذل الشعب المغربي
    90 في المائة من المغاربة لا يهمهم الانتماءات إلى الأحزاب و النقابات التي لا تلعب سوى دور التمثيل فوق خشبة المسرح السياسي ، أغلب الأحزاب هذه تريد استغلال فرصة التحول الديموقراطي بالمغرب لفائدتها و تريد استقطاب الشباب و جعلت الأحزاب جماهيرية مفتوحة لكل من هب و دب لأن الغرص هو الحصول على الأصوات و ليس ترسيخ المبادئ بالتأطير.
    حركة 20 فبراير ناجحة أحب من أحب و كره من كره

  • malik
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:39

    اشفق كل الاشفاق على بعض اصحاب الردود من المخيلة التي تنتج الافكار لديهم و يردون بها على مثل هذا الحوار.انهم كمن منح برتقالةليتذوق حلاوتها فصار يتحدث عن القشرة و مرارتها.ايها القوم ان الكثير مما جاء في الحوار هو محل اتفاق بين كل المواطنين وعوا ذلك ام لم يعوه و لكن بعص قصار النظر قاصرون حتى في الفكر.

  • Karim
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:57

    للسيدة نادية أقول تحية خاصة لك و لجماعة العدل والإحسان ولكل فضلاء هذاالبلد .
    وللمخالفين لطروحات هذه الجماعة الصادقين أقول :إن الجماعة مكون من مكونات هذا البلد ، ومن باب الديمقراطية وحقوق الإنسان أن نعمل أولا على رفع الظلم عنها: فمكتوباتها ممنوعة وإجتماعاتها ممنوعة وجمعياتها ممنوعة ورجالاتها محاصرة . إذن ألس من الظلم أن تتهجم على أسير مقيد اليدين والرجلين ممنوع من الكلام ، وتناقش الأفكار التي يحاول المخزن أن يلصقها به .
    أم أن الحق أن نفك أغلال الأسير أولا ثم نحاكمه محاكمة عادلة أمام الأمة ثانيا .
    أما للمخالفين الغير الصادقين -البلطجيين- فأقول أنتم مع الأسف تشكلون حلقة من حلقات الباطل والظلم نرثي لحالكم ، ونسأل الله أن يهديكم . فموعدنا يوم العرض على الله والحكم بيننا هو الله . ولا اله الا الله محمد رسول الله .  

  • Nadir
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:41

    Voilà un article de Nadia Yassine. Bien tissé,il reflète , outre une profonde connaissance du champ politique international, mais aussi une lecture courageuse et sans équivoque de la réalité marocaine.

  • عبداللطيف المعتدل
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:05

    نطلب من جماعة العدل والاحسان ان تترك المغرب وملكه وشعبه العيش بامان وسلام في ضل ملكية متبعا الشريعة الاسلامية المعتدلة والمدهب المالكي

  • saad alhore
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:45

    في أيامنا هذه بدأت تظهر ظاهرة القيادة و الزعامة، كل يريد قيادة الباخرة و الكل يزعم أنه الأجدر و الأحق، إبتدأ من ندية ياسين مرورا ببن كيران ووصولا إلى عباس و حاشيته.
    أريد أن أوجه ندائي الحر الدي لا تزجه خلفيات أو رادكاليات متغطرسة دات أسس فاسدة إلى أمير المؤمنين محمد السادس من أجل إتخاد إجراأت صارمة ضد كل الخونة الدين باعوا البلاد و العباد و تطبيق أقصى العقوبات في حقهم

  • ayman
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:47

    تمنيت لو أن السيد ندية سئلت عن موقف الجماعة من القيادة، ومن سيتولى قيادة “جماعة العدل والإحسان” بعد موت “الشيخ ياسين”؟ حتى نعرف بالضبط ما يدور في خلد ابنة الزعيم الروحي!!!
    كما أنني لا حظت اهتمامهاكثيرا بما يقال حول تصريحاتها، ومعنى ذلك أنها تنشغل بالدفاع أكثر منه بالهجوم، و” قيادية إسلامية” مثلها يتعين عليها أن تتواضع وأن تقبل بالاختلاف لأنه منهج رباني خليق.
    والله أعلم.

  • محمد
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:07

    هل صحيح أن أباك يخترق الاسوار كما سمعنا من بعض الناس .فإن كان كذلك فأنتم راجعون بنا الى نقطة الصفر.

  • aminos
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:51

    و الله امرها عجيب كيف تريد تطبيق منهاج النبوة و مثلها الاعلى هو سقراط و تقول ” كما قال سقراط”
    و الله لن تفلحوا لان حزبكم “لا شيء اسمه احزاب اصلا لانها تؤدي الى الفرقة بين المسلمين ” يعتمد على الخرافات و الدجل . اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  • مصطفى اسعيديl
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:53

    لم تنجح جماعة و الاحسان لحد ألان في فرض فكرها على المواطنين المغاربة وانا أركز الان على الفكر وليس ألسطوة نتيجة القوة والأخذ بجريرة الحساب على الشريعة الإسلامية مثل فرض الحجاب وعدم الاختلاط مابين الجنسيين في المدارس والجامعات وإنما أقول الفكر الذي تحملة هذه الجماعة ومدى قناعة المواطن المغربي البسيط بها لان وبكل بساطة المجتمع المغربي هو مجتمع منفتح ويتعامل مع الأمور الدينية بكل بساطة غير معقدة ويرفض فكرة التشدد الإسلامي التي توجد في بعض المجتمعات العربية الأخرى حيث نرى أن المواطن المغربي المتدين ممكن أن يذهب إلى دار سينما أو يستمع إلى الموسيقى ولا يوجد منزل مغربي لا يوجد فية جهاز تلفاز عكس بعض المجتمعات التي تحرم هذه الأشياء، بمعنى اخر ان المجتمع المغربي مجتمع ليبرالي في باطنه التكويني والأمر الأخر هو أن هذه الجماعة لم تأتي منها كما كان متوقعا فكرا سياسيا رصينا ومنهج يوازي حجم المرحلة الكبيرة التي يمر بها المغرب .
    وتجربة جماعة عبد السلام ياسين و الذي لا تفهم سياسته وايدلوجيته ولا توجهاته وفقدان المواطنين الثقة به بعدماانتهت سطوته في مناطق نفوذه في العديد من المدن المغربية مثل مدن طنجة والرباط وفاس .. وهناك أمور يمكن أن نشخصها من مبدأ النقد ليس الا مع الاحترام الكامل لاعضاء العدل و الاحسان . أن هذه الجماعة بنت فكرتها على أقامة دولة أسلامية في المغرب ولقت معارضة شديدة لهذا التوجه لان مبداء هذه الجماعة عند تأسيسها ونضالها هو المناداة بإقامة الدولة الاسلاميه التي يحكمها الشرع الإسلامي وهذا بحد ذاتة تاشير لفشل هذة الجماعة في تأثيرها على الشارع المغربي وتأييد كبير على مااوردته بان المجتمع المغربي هو مجتمع منفتح لا يخضع للتشدد الديني .

  • amazigh
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:03

    كل شيئ يتطور في المغرب إلا عقول اصحاب هذه الجماعة ، فحسب ما جاء في كلام هذه السيدة المغرورة أن الملكية لا يجب أن تكون وراثية وذلك لتمكين والدها التائه في أحلامه من السطو على الملك، وهو الذي يعيش كملك مستبد على جماعته التي تقدسه و تلتمس بركته، حرام عليكم حلال علينا

  • hamid
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:59

    ليس برؤى الشيخ وتقديسه ستحل مشاكل الأمة وتزدهر لا قداسة إلا لله؛الملكية ضامن لسيرورة هذا البلد واستقراره وإلا لما كان خطاب الملك بهذه الجرأة يا سيدتي؛الأمر أكبر من مجرد اندفاع؛ما زلت أتذكر المطبوعات اللتي كنت توزعينها في الثانوية وتخفينها تحت قمطرات الطاولات؛الشعب المغربي يرحب بكل من لديه الجرأة لخدمة هذا الوطن.

  • الأيدي الناعمة
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:55

    تريدون إلغاء الأحزاب عوض دمقرطتها وإعادة هيكلة أنظمتها الداخلية .. تشككون في شرعية نظام الحكم الذي يضمن الاستقرار لبلدكم عوض المطالبة بالإصلاح الشامل الذي يحقق العدل والديمقراطية ويضمن الأمن والإستقرار في نفس الوقت .. تستغلون معاناة المقهورين والمهمشين للترويج لمشروعكم الإديولوجي الخطير.. تمارسون غسيل الأدمغة للأميين ولمحدودي الثقافة.. وجدتم ضالتكم في بلد ترتفع فيه نسبة الأمية وتنخفض فيه نسبة الوعي .. تريدون إدخال المغرب في دوامة الصراع على السلطة وإرجاع هذا البلد الأمين إلى العصر الحجري .. نعم أتفق معك على أهمية التعليم وأزيد على كلامك البحث العلمي عندما سيصلح التعليم وتختفي الأمية ويزداد الوعي ستختفون من المشهد السياسي حتماً نحن شعب مسلم ومتحضر ومتشبث بتوابته وبالإصلاح لا نقبل المزايدة على إيماننا ووطنيتنا نريد أن نعيش في دولة ديمقراطية آمنة ومستقرة بعيداً عن التطرف والتشدد والتزمت الذي ينتج الصراعات المذهبية والطائفية المدمرة .

  • مغربي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:01

    بعد أن خسرت جماعة الجهل و البهتان جميع أوراقها, و باتت مشاريعها و طموحاتها للوصول الى الحكم في مهب الرياح, بدأت تلعب بورقة “الطائفية” و القبلية المقيتة, حيث استعملت هذه الكريهة مصطلح الصحراويين و الأمازيغ و الريفيين, و كلمة المخزن كما هي العادة.

  • أحمد حمي/السمارة
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:59

    كلمة بسيطة أقولها لك يابنت الشيخ المريدوصانع ترهات الأحلام إن فكركم الاديولوجي خارج السياق الوطني وانتم كائنات سياسية طفيلية لا تقوى على العيش الا من الرفث السياسي .كائنات منغلقة اديولوجيا وتنظيميا والشعب لا يفهم طلاسيمكم الرجعية المكبوتة .أنتم رقم ليس له مكان في معادلة المنطق والمعقول.

  • عزيز
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:07

    من انتم بعد حتى تدلوا برايكم ايها الحاسدين للملك المنافقون خيب الله اعمالكم في الدونية والاخرة

  • hamid
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:01

    لا ادري لماذا كل من أراد أن يحكم رقاب الشعب يتستر تحت غطاء الاسلام… دعوا الاسلام جانبا فهو مجموعة عبادات بين الانسان وخالقه.. يمارسها خفية ليكون خاشعا بقلبه مسلما امره لبارئه.. ( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول..) صدق الله العظيم. هذا هو الاسلام. اما ان نتخذه مطية لنسحر عقول شعب امي او او او …فانن الله رقيب عليكم. فان كنا فعلا نريد الخير لهذا البلد فالدين دين والسياسة سياسة.. فعند تداخل الدين بالسياسة تصبح الياسة مائعة والدين اميع منها.

  • ابوعلي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:03

    الى صاحب التعليق رقم 9 من يعتبر نفسه وطنيا. عمر ابن عبد العزيز لم يرث الملك كما يعتقد الكثيرون . عمر ابن عبد العزيز فرض عليه ان يكون اميرا للمؤمنين وليس ملكا. فهو لم يكن اصلا من الاسرة الحاكمة ، ولكن امام عدم وجود اي امير من امراء بني امية يصلح للحكم اضطر الملك سليمان الاموي لكتابة ولاية العهد لعمر رضي الله عنه. لكن عمر ابن عبد العزيز رفض التولية لمعرفته بمدا جسامة المسرولية. لقد صعد على منبر المسجد واعلن صراحة رفضه الحكم. ولكن العلماء والشعب لما عرفوا عن عمر ابن عبد العزيز من تقوى وورع وتفقه في الدين اجمعوا على انه لا يوجد من هو اصلح للخلافة منه. من تم هرع الناس لمبايعته فكانت بيعة شرعية مكتملة الشروط. فهو تقي وفقيه كما انه حكيم وله منزلة خاصة في قلوب الامة. وعند توله الحكم اعاد كل الهدايا التي كان يهديها اليه ملك بني امية واعاد كل الممتلكات التي لم يشتريها من حر ماله الى بيت مال المسلمين. وكان يقتات من كسب يده وكان يشتري طعامه من السوق كايها الناس. من العبث جعل مقارنة بينه وبين محمد السادس. فانت لا تتقي الله فالمقارنة هنا مستحيلة. اعلم انك تجهل ان العدل في عهد عمر رضي الله عنه وصل لدرجة لم تشهد لها البشرية مثالا. اما الرخاء الاقتصادي فحدث ولا حرج. هل تعلم ان في عهد عمر ابن عبد العزيز كان الاغنياء يبحثون على الفقراء لاعطائهم الزكاة فلايجدون لان الثروات كانت تقسم بالعدل فكان الكل ينال نصيبه. هل تعلم ان المرأة التي لا معيل لها يكون لها نصيب من بيت مال المسلمين الخ. سؤال هو : هل هذه الصفات يتوفر عليها محمد السادس؟ اكيد لا. اوا سر اولدي شوف لك شي كلام اخر قولو.

  • moslim
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:11

    أريد أن أطرح سؤالا مهما ، كيف يتحول الانسان من مجرد معلم الى ثري كبير يملك فيلا في طريق زعير ؟ و في نفس الوقت يدعي التقوى و طاعة الله ؟
    الجواب تجدونه عند عبد السلام ياسين و ابنته المدللة

  • marocain pure
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:51

    أريد أن أقول أن هذه الجماعة الوهمية تريد إلا مصالحها في هذا البلد المستهدف من طرف متطرفين كهذه الجماعة،إحذروا جماعة العدل و الإحسان، أقول للحاج ياسين و الحاجة نادية عاش الملك عاش الملك عاش الملك

  • ولد باحا
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:09

    من بيته زجاج لا يضرب الناس بالحجر
    وماذا عن استبدادية الشيخ القديس المنزه عن الخطايا
    وماذا عن سلطة الاب الروحي مدى الحياة
    من ينتقد منكم خزعبلات الوالد الشيخ
    من يقرأ ابسط ادبيات الجماعة يعرف جيدا المشروع المجتمعي الظلامي الاستبدادي الذي تطمح له الجماعة

  • مواطن
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:53

    أقل ما يمكن قوله أن المرأة المغربية تتكلم بجرأة وحرية فاقت فيهما كثير من رجال أحزابنا العتيدة.. وفي كل الأحوال، سواء اتفقنا أو اختلفنا معها، فهذه السيدة المحترمة عبرت عن رأيها كمغربية.

  • بنت البلد
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:23

    هاد خييتي تذكرني بالتسعينيات عندما كان اعضاا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في قمة المعارضة ينادون بالشعارات المناوئة والانتقادات اللاذعة للحكومة ، فما ان فتح لهم بابها حتي نسوا كل تلك الشعارات ، بالدارجة “باعوا الماتش او قلبوا الفستة” ومنهم بعض من أساتذتي الذين درست علي ايديهم في جامعة محمد الخامس بالرباط . واذا كنت تودين ركوب موجة التغيير في العالم العربي مستغلة غضب واحباط فئات الشعب الفقيرة من اجل المناصب فإننا واعون و مدركون لذلك . والله و كان اعطاوك منصب وزيرة حتي تقلبي الفستة حتي انت و تبيعي الماتش يا بنت ياسين ، اوا سيري ديها فالجهة الضاراك! 

  • بكل موضوعية
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:33

    من يقرأ كتب عبد السلام لن يهدأ من الضحك إذا ما قورن كلام البنية بكلام أبيها، أختاه على من تضحكين كتب أبيك مملوءة تحجرا و وعيدا لكل من خالف نهجكم، بل إنكم لا تجيزون سماع أي فتوى و العمل بها إلا من عالم مربي ( يعني الأب) أو من داخل الجماعة، كل هذا الانغلاق و الحظر و تتكلمين عن الدعوة إلى السلم و أياديكم ملطخة بدماء مخالفيكم، ثم إن الإقصاء الذي يمارسه فصيلكم في الجامعات لكل الفصائل الأخرى واضح و ينبيء عن أي حرية للاختلاف تتكلمون عنه.
    نسيتم قومتكم و الارهاب الذي عيشتم فيه المواطن المغربي بالوعد الكاذب 2006،
    سيدتي لا يخفى على أحد أن نظام التصوف يقضي بالتراتبية التي لا تتجاوز كلمة الشيخ كيفما كانت، و أتحدى أي فرد منكم أن يتجاوز كلمة شيخكم و يختلف معها، فكيف إذا طبق نظامكم في وطن، هل ستكون آنذاك حرية للصحافة و حريات عامة و أن يعيش الانسان وفق ما يحب، لا أعتقد. أنت يا سيدتي في اختلاف مطلق مع الاسلام الذي تدعونه، لأنه بكل بساطة أعلن الحرب على كل معتدي على الحرية، و لو كانت حرية اختيار الكفر بشرط ألا تتجاوز حدودها. ” فمن شاء منكم فليؤمن و من شاء منكم فليكفر”
    أما الانقلاب الأموي و العودة إلى الخلافة الراشدة و علك الحديث النبوي وفق تأويلكم و توجهكم ففيه تحكم. لأنه لا يلزم من العودة إلى الخلافة إشعال فتنة أخرى، بل قد يأتي من داخل القصر الذي تعادونه من يحقق هذه العودة، و قد
    تحققت يالفعل مع عمر بن عبد العزيز في ظل الدولة الأموية.
    اختاه الإعداد لشيء إذا كان به دخن كثيرا ما يكون ضحية لمكر التاريخ.
    الله الوطن الملك المغرب للمغاربة الأحرار مهما لطخ العادون، نظامنا نراه واضحا جمبلا صادقا في وعده إلا من كانت به علة من رمد.

  • dadooss
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:57

    هناك نص رائع للبطل عبد الكريم الخطابي، يعود لسنة 1962، هاجم فيه بقوة مفهوم “الدستور الممنوح”. لقد حذر من هذه الخدعة الكبيرة، رافضا أن يمنح الشعب نصا، يمأسس لاستلابه وخضوعه لأحد الأنظمة الأكثر استبدادا، عوض أن يضمن له الكرامة والحرية؛ أعتقد أن هذا الشجب لا يزال مناسبا في حاضرنا، فما أشبه اليوم بالبارحة. الدستور المغربي اليوم لم يعد ينفع معه تنقيح فقد عفا عليه الزمن في عمومياته وتفاصيله. لم يعد تجميل الدستور هو الحل بل دفنه وإقباره. نحن بحاجة إلى دستور منبثق عن السيادة الشعبية، وليس عن أمر ملكي.

  • sami
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:05

    Mais elle veut ou elle cherche a hériter le poste de son père et elle dit que le roi ne doit pas hérité de son père ??!!!
    je crois que les jeunes d’aujourd’hui ne veulent rien savoir ni de aadla wa hissane ni d’autres , ce sont des jeunes libres de toute édiologie

  • f.m
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:15

    أولا أبوك لن يستحق هدا الاسم العظيم .أيتها الاخت ان كنت تدافعين عن هدا الوطن ، فاننا لم نراك من قبل تدافعين عن الوحدة الترابية لهدا الوطن لا وألف لا ، لأنكم ضد الوحدة الترابية وضد مصلحة الوطن والمواطنين وأنتم أصحاب الفتن . ولن تفلحوا أبدا ( من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها ) صدق الله العظيم .اللهم انصر ملكنا نصرا مبينا واحفظه بما حفظت به الدكر الحكيم .اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه امين …/

  • ادريس
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:37

    قال رسول الله صلى الله عليه ( تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون مُلكاً عاضاً فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون مُلكاً جبرياً فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة تعمل في الناس بسنة النبي ويلقى الإسلام جراءة في الأرض يرضى عنها ساكن السماء وساكن الأرض لا تدع السماء من قطر إلا صبته مدراراً، ولا تدع الأرض من نباتها ولا بركاتها شيئاً إلا أخرجته). ذكره حذيفة مرفوعاً ورواه الحافظ العراقي من طريق أحمد وقال هذا حسن صحيح.

  • مغربية
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:11

    الشعب المغربي لا يعرف هذه السيدة من تكون لكي تعترض أولا تعترض فالنظام الملكي سيبقى وسيظل في المغرب رغم عن أنفك وعن أنف لخلفوك وهذه الجلة التي قامت بالحوار معك باين ماعند شغول

  • محمد
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:23

    هذه الجماعة فقدت مصدقيتها في المجالين السياسي و الديني , منهجهم الديني مبني على الخرافات و الاحلام و الاحاديث المقطوعة ماذا عن أكدوبة 2006 هل تعتقدون انكم على الحق و الحق بعيد عنكم كل البعد ( مع الاسف ) و من انت أيتها السيدة من وضعك على القائمة الاولى في الجماعة ( أبوك ) تريدون الديمقراطية و انتم لديكم لوبي سري يسيطر على الجماعة .كفاكم نفاق وكفاكم من المخالفات الشرعية من يلعب بالنار تحرقه

  • طارق بن زياد البلجيكي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:13

    أريد أن أسأل البلطجية الذين يعلقون على أي موضوع يكتب من طرف رجال ونساء هذه الجماعة بالسلبية والسب ةالشتم الأمانة العلمية والأدب العلمي يفرض علينا أن نناقش الأفكار بأدب وحجج وهاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ، أما البلاطجة أعني المخزن أي الذين يأكلون أموالنا بالباطل فالأيام ستبدي لك ماكنت جاهلا

  • amine
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:09

    بغا ترجي للواجهة بحل باك بش تشهري خالف تعرف بعد إنتكاسة 2006 و عاق بكم شعب فجماعة في نهايتها لأن شيخها أصبحت أيامه معدودة ، فجميع حركات التي لا تبنا على أي أسس متينة و واقيعية و تعتمد على عاطفة و شعارات تنبتر بعد ممات زعيمها مثل المركسية و لنيينة و وتنية و المسونية

  • hannene
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:49

    أتساءل فقط أين منهاج هذه الجماعة؟ وماذا يقول حول الديمقارطية؟
    ماذا فعلت هذه الجماعة مع السي البشيري رحمه الله والسي أشرقي منذ سنوات؟
    هذه ليست حركة إسلامية بل زاوية صوفية تقدس زعيمها ياسين ولا تسير على منهاج الله وسنة رسوله

  • امزرو
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:41

    من حسنات هذا الحراك الذي يعيشه العالم العربي ان اظهر كل على حقيقته، خصوصا مع الاحتكام الى الشارع, وقد اظهر الشارع المغربي ولله الحمدنضجا كبيرا فاق توقعات الذين لا يزالون يراوحون اماكنهم، ولم يستطيعوالتحرك قيد انملة، فمشكلة جماعة العدل و الاحسان حسب تقديري هي انها لازالت رهينةلعقلية السبعينات من القرن الماضي تاريخ تاسيس هذه الجماعة ، في الوقت الذي تغير العالم من حولها ، لذلك اصطدمت بواقع جديدن واقع لا يستهلك الدعاية و الدماغوجية بسهولة, فمع بداية الحراك ظن هؤلاء ان الوقت قد حان للانقضاض على من يهمهم الامر، لكن سرعان ما خاب ظنهم ، بدءا من العدد الهزيل الذي يخرج الى الشوارع للتظاهر، ثم محاولة استخدام تلاميذ المدارس رغم ما في ذلك من خبث سياسي يرفضه الدين، واخيرا الاعلان عن اضراب الاساتذة, يجب ان تاخد هذه الجماعة الدروس من التاريخ ، وفي درس ليبيا عبرة لمن يعتبرلان نفسها من اديولوجيات السبعينات.

  • Rachid
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:25

    et en attendant, le père de cette damme a inscrit tout les biens de son mouvemen immeubles, terre…etc. en son nom de telle sorte que c’est nadia yassine qui va hériter. voila la democratie promise par ce cheik.

  • غنوة.............
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:33

    ايها الاخوان لمادا تشغلون انفسكم بهده المراة من هي حتى نقرا تصريحاتها و الله العظيم لما ارى صورتها احس بانها انتهازية و تريد ان تصل الى… الله مايكمل عليها

  • مغربية
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:07

    من أنت حتى تعبر عن ارادة الشعب المغربي تقدسون عبد السلام ياسين كأنه رسول حاشى لله هدفكم واضح فلا داعي للمرواغة

  • الأيدي الناعمة
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:03

    بسبب جهل البعض ونفاق البعض الآخر انقسم المجتمع المغربي لفئتين فئة تريد الإصلاح على طريقتها تتهم بالشذوذ والإلحاد والإفطار في رمضان وفئة ضد تهميش الملك وتطرف العدل والإحسان تتهم بالعمالة للمخزن وبالبلطجة ! المشكلة أنني أتهم بالشذوذ … لأنني أطالب بالإصلاح الشامل وأتهم بالبلطجة وبالعمالة للمخزن لأنني ضد أفكار جماعة العدل والإحسان وضد تجريد الملك من كل صلاحياته ههههه وقبل فترة نعثني أحد السعوديين هنا في هيسبرين بالرافضة هههه لأنني انتقدت غياب الإصلاح السياسي في السعودية وهذه هي الحقيقة لكن يبدو أن الأخ السعودي لم يقرأ التعليقات التي أشدت فيها باستجابة خادم الحرمين للمطالب الإجتماعية للشعب السعودي وأنا متأكدة أنه لم يقرأ أحد تعليقاتي التي أدنت فيها وبشدة تدخل إيران في شؤون البحرين الداخلية قبل أن أعبر عن رأيي في طريقة تعامل النظام البحريني الخاطئة جداً مع المتظاهرين من البداية وهذه هي الحقيقة قد لا يستوعب البعض ما أكتبه هنا وقد يرى فيه البعض الآخر ممن يقفز على التعليقات تناقضاً لكن بالتأكيد من يتابعني بدقة يستطيع أن يقرأني بمنتهى الوضوح لدي ضمير ووعي بما يحدث من المحيط إلى الخليج أقسم بالله أنا مستقلة لا أرتبط بأية جهة وليس لدي مصالح شخصية مع أي طرف كان.. يحكمني ضميري فقط ولا أجد أي حرج في ذلك سأنتقد أي نظام يخطئ في حق شعبه من المحيط إلى الخليج وسأتجاهل كل من يقل أدبه علي والسلام 🙂

  • citoyen
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:17

    ما ينبغي علينا هو استأصال الفساد لا بتعاظمه بفساد أكثر وأخطر فكلنا مسؤول البيت الشارع المدرسة الجمعيات النقابات الأحزاب والعلماء فواجب على كل ضمير حي أن يقيم كل ما أنجز وما لم ينجز من فطرة الإستقلال مرورا بمغربة القطاعات تعريب التعليم تخليق المصارف البنكية التي عرفت اختلاسات في فطرة التسعينيات أدت إلى الإعلان عن السكتة القلبية الإعلان عن الخوصصة التي كانت بداية للإصلاح في أواخر عهد الحسن الثاني والتي أربكت مخططات اليساريين التقدميين والإشتراكيين على السواء والبرجوازيين العلمانيين الدين رفعوا شعار المغرب يباع ويشترى خوفا على شركاتهم ومقاولاتهم من المنافسة الآجنبية ومن العولمة الوحش وفي الآن نفسه تخلى إقطاعيي اليساريين عن التصريح بالممتلكات وترشيد نفقات الدولة الذي تغنووا بها لما كانوا في المعارضة وصموا آذانهم وقالوا نحن متآمر علينا أما الإستقلاليون عاثوا في الأرض فسادا حاملين مشعل النضال التاريخ المرجعية الإسلامية بنيما هم وصوليون أصحاب تعريب التعليم والمغرب يباع وتفويت القطاعات المنتجة لأهاليهم إبان مغربة القطاعات .أمام هذا الوضع جائت جرأة العشرية المحمدية فقطعت مع كل الإنزلاقات التنموية فكان ولا بد من الخروج من السكتة القلبية ومن الوضعية المتأزمة التي كان يعيشها المغرب في جميع النواحي إقتصاد هش فلاحة إقطاعية مريضة تفاقم وإحتقان اجتماعي من بطالة أمية صحة تعليم مدن صفيح هجرة بادية منسية بنيات تحية متهالكة و…و.. فوضع برنامجا شموليا بدآ من إعطاء المصارف مناعة في التدبير ودلك بتخليقها وإدخالها في المنظومة الدولية مما أهلها أن تدخل الأسواق الإفريقية وتتواجد في بعض الدول الأروبية بعدما كان الدرهم في الحضيض موازاة مع هذا وضعت آليات لاستقطاب الإستثمار الأجنبية ساهمت بشكل كبيرفي قيام وإنجاز الأوراش الكبرى من موانئ مطارات طرق سيار سكك حديدية سدود تواكبها مخططات كبرى ولأول مرة بدفاتر تحملات ومبالغ وتواريخ محددة كلها معلنة أمثال الصناعة المندمجة المخطط الأخضر الطاقة المتجددة المخطط السياحي مخطط البحري ألوتيس محطات اللوجستيك الصناعة الغذائية وأساطيل النقل المتنوعة برمجت وشرع في إنجازها في آن واحد وبدون توقف كما بوشر منذ ولاية العهد في تطبيق أوراش المغرب العميق من كهرباء مسالك طرقية ماء صالح للشرب مؤسسات ومرافق اجتماعية على شتى أنواعها هيكلة المدن والقرى من بنيات تحتية وتعمير…والكثير من الأعمال الإجتماعية وهذا كله بفضل الجولات المكوكية والرحلات الملكية الكثيرة اليومية التي لا تكل ولا تهدأ إلا بعد أن ترى رعيتها تنعم ببحبة العيش الكريم على كل الضمائر أن تقيم بوعي وبموضوعية ما أنجزه الملك فالملك برأيي إطلع على جغرافية وتضاريس المغرب وعلى النسيج المجتمعي المتنوع للمغرب على أرض الواقع والتحامه بالشعب كل الشعب فراكم تجربة الخلق والبناء والتشييد والإبداع سيبقى مرجعا أساسيا لمن يهمه الأمر ومن هنا يجب علينا ألا نغلق علينا أبواب المكاتب ونتدرع بحجج واهية فلا يعقل أن أحزاب وجمعيات حقوقية وغير حقوقية ونقابات وبرلمان ووزارات ومؤسسات أخرى لا تدخر جهدا في نقد ذاتها وتبرر خفقانها وفشلها إلى الآخر دون تحميل عناء نفسها النزول إلى الواقع لمعرفة خباياه ليسهل التواصل به حتى أبسط الوسائل للتواصل وهو المقر لا توفره ناهيك التوفرعلى منبر إعلامي صحافي وإلكتروني قوي فكفانا البكاء على الآطلال فاليوم أنتم أمام إمتحان عسير وهو الدستور الجديد فأرونا همتكم فنصيحتي لكم إبدأوا بتنظيف البيت واسندوا تدبير شؤونكم للأرجح عقلا حتى وإن كان شابا أو غنيا أو فقيرا والسلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته.
    في حين يظهر جليا كيف لأطياف إبليس ركبوا ثورات مصر وتونس ليدعوا أن الشعب تبناهم ولم يأبهوا أن ثورة مصر كانت بثلاث جمعات في ساحة التحرير تلائم وتضامن فيها المسلم الإخواني والمعتدل والقبطي وكلهم شباب متنور يؤدون الصلاة جماعة في جو من الخشوع حاملين رسالة مشفرة واضحة للملحدين الماسونيين.فأعيدوا صور الثورة وتمعنوا في مغزاها ومعناها علكم تدركوا ما يهيؤه المثليون وحركة مالي تحت لواء العلمانية واليسارية والتقدمية الماسونية واللبرالية لا ملة ولا دين الملحدة وردكالية القومة المسلمة التي لم تستحيي النزول إلى الشارع جنب المثلي وتنادي بصوت واحد لا للفساد .فهذا بحق هو الهرج والمرج بعينه

  • المهدي1
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:09

    هديان نادية ياسين ركاكة في التعبير اسلوب ممل هديان الحمي اصمتي واريحينا من فضلك

  • hammouzaki
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:19

    Mme Nadia yassine nous a pas présenté une alternative réaliste.
    ELLe a évité de clarier la constitution que sa Jamaa veut pour le maroc. La commission que sa majesté à désigné, est ouverte pour toute les propositions, alors pour quoi La Jamaa et Mme Nadia ne veulent pas présenter une consitution poue le peuple marocain et c’est à lui de voter pour ou contre. j’invite Mme Nadia Yassine à publier, même sur ineternet le modèle de la constitution qui peut nous assurer l’egalité et la justice.
    Mme Nadia ne peut faire ça parceq’elle ne croit pas à la démocratie mais elle croit à la dictature d’un Khalifa qui gouverne par les réves….et par ALKAOUMA ….Mme , les marocains ne sont des idiots…et arréte tes conries , toi et ton vieux papa. ALbachiri, que dieux ait son ame, vous connaissent trés bien, et avant sa mort , il a tout expliqué aux marocains………

  • marocain
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:43

    Arrêtez de sous estimer les femmes. elle a dit son point de vue . et il faut respecter tout les points de vue . Arrêtez de faire la comptabilité avec ceux que vous voulez de l’éloigner de la politique. tant qu’elle est instruite et elle sait ce qu’elle dit , on devrait la respecter même s’il y a quelques différences. Comment vous voulez avancer alors que vous critiquez plus les femmes.

  • LA VERITE
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:57

    سؤال لنادية ياسين الفقيهة
    ما رأيك في إمرأة مسلمة فقيهة وتقدم على خيانة زوجها وما رأي الشريعة في ما إقترفته ؟

  • طنجاوي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:29

    اولا ..امريكا التي تتحدثين عنها كبعبع او فزاعة في اطار نظرية المؤامرة هي التي تذهبين اليها و تستقبلين كولية عهد فيها و تثرثرين في مجلاتها و صحفها..
    و حديثك عن امريكا كفزاعة يشبه حديث ابوك يس عندما يتحدث عن البوليس المغربي لدغدغة مريديه..
    اي نعم مريديه..فلا فرق بين جماعتكم و اي زاوية من الزوايا ..و هذا راجع لمنبت ابيك الديني و السياسي المنبثق من الزاوية و التصوف.
    الحق يقال انكم اخذتم شيئا من التصوف و شيئا من التطرف و شيئا من التشيع..
    فمثال التصوف..
    قبولكم المنكر الاخلاقي و استفحال الدعارة مثلا امامكم فانتم كالمتصوفة الذين لا ينهون عن المنكر بقدر ما يحرصون على تطهير نفوسهم و فقط نفوسهم بالحصر.
    و مثال التطرف..
    لا تؤمنون بالملكية مع ان نبي الله داود و ابنه سليمان كانا ملكين و بالتوارث و لا نص على حرمتها ..و لا تؤمنون بالبيعة مع انها من ركائز الحكم الاسلامي ..و تستعجلون الخلافة على منهاج النبوة و كانكم لم تدرسوا الكتب الاسلامية المفصلة لاشراطها..
    و مثال التشيع..
    تلك التقية التي تسكنكم ..و لا تنفتحون على ابناء البلد ابرارهم و اشرارهم..و تنتظرون القومة كما ينتظر الشيعة المهدي المنتظر..و تجعلون من يس يشبه الخميني و خامينائي بنفس القدر من الهالة و التقديس…هو فوق و انتم تحت كالعبيد.
    ___________________
    ——————-
    اعرف انكم قوة بشرية لا يستهان بها…رغم النزيف الذي حصل بسبب الرؤيا التي راها شيخكم ..و عند زيارتي لمعقل مهاجريكم بمورسية لاحظت كيف انبرى من انشق عن طاعة يس الى التكتل على شكل معارضين مباشرين لحكمه ..
    لذلك اقول و ادعوكم الى العودة عن غيكم الى رشدكم ..و ان تشكلوا حزبا وطنيا ذو مرجعية اسلامية و تتحالفوا مع العدالة و التنمية و تحاربوا على الاقل كلللل هذه الفتنة الاخلاقية التي تجتاح البلاد و العباد.
    ——————
    ___________________
    الاخلاق…………..هي الحل.

  • عبد الكبير
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:45

    ملكية برلمانية ونخب سياسية قادرة على تطبيق فصل السلط على ارض الواقع سيكون بمثابة طوفان قد ينظف المغرب من اصحاب الخرافات والبدع.

  • مغربي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:43

    إلى الأخت ياسين:
    لماذا أنتم كجماعة تعبدون عبد اسلام ياسين وتأمنون بالخرافات والشعودة؟
    لماذا تريدون أن تركبوا على مطالب 20 فبراير؟
    لماذا أنتم أقلية؟

  • kamouch
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:29

    le peuple ne veut pas s’impliquer une autre fois encore dans une politique flou et brumeuse pour perdre le temps c’est fini avec cette demagogie fatale pour tout le monde nous voulons des choses reelles appliquables à notre situation et à la portée de tous .Les idées de yassine et sa fille m’apparait sont trés compliqués à 99 pour cent de la population parceque elles sont abstrés nous voulons la politique simple transparante celle du travaille des ecoles les universités les hopitaux … si non on reste tjrs qui est le premier la poule ou l ouef

  • citoyenne
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:09

    اليس محرما ان تتحدث المؤمنة مع الاجنبي ? ام نادية اكبر من ذلك. انا شاهدتها في قنوات فرنسية – حجتها ضعيفة. انا لا احب الديكتاتوريات الدينية مثل ايران و السعودية.

  • issam
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:55

    بغيتي الملك و لا كرهتيه هذا شأتك لن يغير من الحقيقة شيء الملك و الشعب منذ قرون العلاقة تنبني على الثقة و الحب

  • AHMED AZAMI
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:31

    Je veux bien savoir si vous etes contre la succesivité vous ,vous etes qui autre que la fille de ton père et tu veux prendre son relai donc
    Vous etes contradictoire avec vos principes et franchement on veut ni de vous ni de votre idole de papa

  • أحمد
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:01

    سؤال واحد لا تستطيع السيدة نادية، الإجابة عنه لماذا ظل والدك زعيما مدى الحياة، رفقة أصدقائه، آلا تلد نساء الجماعة أكفاء يتقنون الحديث بلغة العرب والعجم، بل يحبون الحديث بالعجمية لتحصيل شهرة.
    لماذا لا تطبقون الشورى في مجلسكم ومن يمنحك الحق في الحديث، والجماعة تتوفر على ناطق رسمي بإسمها.
    إن خرجات ندية ياسين أشبه بخرجات سيف الإسلام القذافي والحديث عن تفسير الأحلام والرؤى ليس شعيرة دينية والتي درست في ليسي ديكارت تعرف أن جل المغاربة فقراء وليس اغنياء مثلهم لذلك يحصلون على شهادات جامعية ويبحثون عن لقمة عيش أما أنتم فتكدسون اموال من ينتمي إليكم وتشترون فيلات

  • سلاوي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:35

    هذه المرأة غير تاتخرف تمشي تقلب ليها علي شي شغل اوباراكا من كثرة الهضرة الخاوية ، كاليك واحد فالتعليق ان المغاربة تايبغيو هذه الجماعة ما فهمت والو واش اللي ناض تايهضر بسميت الشعب أنا مواطن عادي مامتحزبش او ماخدام لا مع العسكر اولا مع المخزن امتانعترفش بهذه تريكة الأصوليون اللي بغاو يطلعو علي ظهر الشعب وا سيري ابنادمة الي عندك شي راجل اولا ولاد كابليهوم اونت عايش غير مجلوقة فزناقي بزاف عليك تكوني ام
    ارجو النشر و شكرا

  • MOURAD
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:17

    VOS DÉCLARATIONS SONT TROP LONGUES, JE SUIS MOI MÊME JOURNALISTE ET J’ESTIME QUE VOUS ÊTES HORS SUJET DANS BEAUCOUP DE RÉPONSES ET VOUS PARLEZ DE CHOSES QUI N’ONT RIEN A AVOIR AVEC LES QUESTIONS POSEES LE MAGAZINE LE TEMPS VOUS A DONNE L’OCCASION DE VOUS EXPRIMER VOUS N’AUREZ PAS EU L’OCCASION DE LE FAIRE AILLEURS .

  • عبد الرحيم
    الخميس 7 أبريل 2011 - 23:55

    هادالجماعة ديالكم لي منوضالنا البرقوق فراسنا الى كنتم تايقين في روسكم ديرو حزب ديالكم وتقدمو للانتخابات اوريونا حنت ايديكم والى نجحتو ديرو لي بغيتو ديري حتى انت فيلا وطبقي القانون لي عجبك لاانت ولا جماعتك المفروض كراك جالسة في الدار كتسوبي فلمسمن الى عندك الخدامة ف الدار والله اعلم

  • omo mohamed
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هوخير ما ابدا به الكلام ،اريد فقط ان اسال هذه السيدة كم من اسرة تقوم جماعتهم باعالتها وكم من يتيم كفلت وكم …..وكم………..فهم لا هم لهم الا بسط نفوذهم وتسمين ثروتهم .فاين كانت اراؤها وفتاويها عندما جلست على مائدة بها خمر وافتت بجواز دلك لانها عبدالسلام ياسين اهذا مايسعون الا تحقيقه بلد تحكمه شريعة يفصلها ابوها وتخيطها هي حسب مقاييسهم .والله انها اشبه بالبسوس التي اشعلت نار حرب دامت زهاء النصف قرن. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ADIL
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:27

    J’achète LE TEMPS de façon régulière et je peux vous dire que c’est un magazine professionnel avec des gens compétents qui nous livrent des interviews et articles enrichissants donc ce n’est pas la peine d’essayer de porter préjudice à un support médiatique indépendant à l’inverse de Hespress qui lui, est un site très louche pour ne pas dire autre chose.
    Chapeau AU TEMPS et aux journalistes et toute l’équipe qui y travaille
    Courage et ne faites pas attention aux moins que rien

  • ملاحظ منطقي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:11

    التعاليق المشجعة كلها لغبيد ياسين.
    والغير متفقة مع وريثة ياسين فلغير العدليين.
    المغرب فيه ثلاث تيارات:
    1- الملكيين وهم الأغلبية وجلهم ضد الفساد ومع الإصلاح مع الملك.
    2-اليسار الراديكالي وهم أقلية جاءتهم الفرصة لاستقطاب أتباع.
    3-العدليون الحالمون بالخلافة ويحسبون أن الشعب معهم كما أقنعهم شيخهم. ويحسبةت أن من يعارض توجهاته مخزن.

  • hamada
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:03

    “كل ما أعلمه أنني لا أعلم شيئا”، هكذا علمنا سقراط الفيلسوف..
    يا للعار!!! متى كان سقراط قدوتنا نحن أمة التوحيد؟ و الله عز وجل يقول :”لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة”
    شرك ما بعده شرك والعياذ بالله
    ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • مع الحق
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:05

    أحترم فيك إيمانك بقناعاتك , أحيي فيك شجاعتك , أقدر سعة اطلاعك, أحرى أن نستفيد منك يا وعلمة الرجولة و قول الحق و الصبر على نتائجه, لقد قلت ما لم نجرؤ على قوله…

  • ABDOU _ de _ CASA
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:07

    كلما تقدم المغرب بمشاريع إصلاحات سياسية وديمقراطية؟ وإلا ونرى مسؤولي جماعة الجهل والبهتان يُصابون بالصراع والهديان لأنهم يعلمون جيدا أنهم يفقدون الكثير من أوراقهم السياسية؟
    جماعة الجهل والبهتان أصبحت بالفعل مسخرة! فبعد مهزلة وأضحوكة شيخهم لسنة2006الدي سخر منها الجميع؟! بالإضافة كدلك أنهم يريدون الرجوع بالمغرب إلى العصر الحجري! بحيث أن قوانينهم وبرنامجهم السياسي يستمدونه من العصور الوسطى؟؟
    وهدا بالفعل يستحيل أن يتأتى لهم في المغرب، لأن المغاربة ليسوا هم الأفغان أو الصوماليين كما في علم الكثير؟!!
    إدن اتركوهم ينعمون بأحلام شيخهم في الخيال، لأنه يستحيل أن يُطبق في الواقع!!

  • سا مي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:47

    انت لا تدكري الاسلام ولا تشبتك به انك مجرد شخص بنت معارظ ولا ولا تخطبي الاخرين بسم الاسلام لان وجهك ليس لمراة ملتزمة ومتشبة بالدين راجعي نفسك

  • أبو خليل
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:15

    هذه الجماعة تحتل في منبر هسبريس حيزا أكبر مما تستحق.. كفى دعاية لمن لا يمثل سوى نفسه ولمن ينطق بالهوى ويتزندق بالنوؤات الفارغة ولا يعترف بالآخر ولا ينطق إلا حقدا..

  • vrai marocain positif
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:21

    Soeur Nadia, est-ce que tu as toi ou ton pére un programmequi peut nous sortir de cette crise de chomage merci.

  • كاره للعدل و الاجرام
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:05

    عند بباك الزهر دارها سيدكم البوعزيزي و سيادكم ديال 20 فبراير .اما نتوما يا لجباناء تتخباو في عمامة سيادكم وتغوتوا.غير وريني يا الامية شي مزية درتوهاالهاد البلاد.

  • مواطن و لكن
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 02:39

    توارث الملك مذكور في القران مثال سليمان وداوود والله سبحانه يصطفي من عباده الشرفاء من يشاء لهذه المهمة الجليلة والصعبة مثال طالوت عمربن عبد العزيز.ما الفرق بين القول بالدعوة الى الحكم على منهاج النبوة و تبني مقولة سقراط لاستقراء المستقبل الذي بيد الله . ما معنى التظاهر بتبني وتاطيرحركة ٢٠ فبراير و التقاء هذا االموقف مع موقف اليسارالراديكالي.

  • Yooucef
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:11

    enfaite j’arrive a comprendre, essaye de m’expliquer, je sais que je suis un peu nul, mais supporter moi.
    vous essayez d’expliquer que vous dans vote mouvement adl i ihssan, essayez de combattre idéologie de l’héritage instruite par les Oumayades.
    si c vrai il faut commencer par soie.de quel facon vous vous parliez, es c’est parceque tu es la fille du Mr.?

    si nous voulons faire un changement, il faut commencer par nous mmeme.
    ou peut etre nous sommes pas encore sortir de l’auberge.
    comme chez Ghadafi ya Saif je sais pas koi saauf l’islam
    et chez Moubarak ya Jamal
    chez Salah je sais pas ki
    au Maroc nous avons deja
    Chez Abdessalm Yassin ya Nadia yassin
    wow le monde arabe et tres petit,
    et tous les pays arabes chante la meme chanson nous sommes différents des autres.
    la fameuse “exception” que tous le monde chante pour le moment.
    mais ya pas d’exception

  • Yooucef
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:13

    enfaite j’arrive pas a comprendre, essaye de m’expliquer.Je sais que je suis un peu nul, mais supporter moi Svp.
    vous essayez d’expliquer que vous dans vote mouvement adl i ihssan, essayez de combattre idéologie de l’héritage instruite par les Oumayades.
    si c’est vrai il faut commence par soi. Dans quelle cadre vous vous parliez, es c’est parce que tu es la fille du Mr.?
    si nous voulions faire un changement, il faut commence par nous même. ou peut être nous sommes pas encore sortir de l’auberge.
    comme chez Ghadafi ya Saif je sais pas koi sauf l’islam
    chez Moubarak ya Jamal
    chez Salah je sais pas ki
    au Maroc nous avons déjà
    et chez Abdessalm Yassin ya Nadia yassin
    wow le monde arabe et très petit,lol, et tous les pays arabes chante la même chanson nous sommes différents des autres.
    la fameuse “exception” que tous le monde chante pour le moment.
    mais ya pas d’exception meme chez vous Adel i ihssan
    désolé encore si j’ai blesse quelqu’un “moussamaha”, j’essaye juste de comprendre

  • anas
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:15

    le fait de parler comme ça et d’insulter celle qu’est number one au maroc antimakhzen.ça veut dire quoi?vous les baltaguias de mkhizin?je vous le dis tout de suite:parceque elle est militante et leader au sein d’un grand mouvement politique,secondly elle faisait peur au mkhizine,le dérange t le temps avec sa parole bien sur.donc vous les perroquets vous répétez ce que les nobles dans le pouvoir vous donne comme consigne!!on est d’accord?et d’ailleurs c’est pas que aladlwaihssane qui dérange shab lahal,il y a des journalistes,des partis politique ,artistes,et il y a20fev.et vous avez le meme combat.insulter,et insulter les opposants de mkhizine…merci hespress

  • هانزاده
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 03:17

    وحول ما إذا كانت جماعة العدل والإحسان ضد النظام الملكي، أكدت نجلة عبد السلام ياسين، أن معارضة الجماعة لا تخص النظام الملكي وحده في المغرب، بل هي ضد مفهوم “الملكية الوراثية”
    هل تعرف بيت القصيد هنا هو إنها تريد ذلك العجوز أن يكون أميرا وقد أنهكه الدهر وتوالت عليه الأيام تباعا ولم يعد يقوى حتى على المشي المسكين انه الطمع و الجشع و التخريف هذه السيدة لو قرأت ولو قليلا الفرق بين الملكية و الجمهورية لاكتسبت بعضا من المعلومات المسكينة تحارب بكل ما أعطاها الله من قوة لتحقيق آمال والدها ولكن ذهب عليها القطار وأصبحت سفسطائية تقول دائما نفس الأسطوانة تعزف على نفس الوتر وتغني على نفس النغم لقد أكل على كلامها الدهر و شرب و الله إن قلة الشغل مصيبة ومع سن اليأس تضيق السبل و تبدأ المرأة في التخريف لذلك لا يجب الاقتداء بها أو العمل بكلامها لأنها تحتاج إلى طبب متخصص إنها دائما تطل علينا نحن لسنا من اتباع أبوك و لا نقيم لكلامك وزنا و نريد رؤيتك ارحلي ارحلي أنت و أبوك كفاكم فتنا نريد أن نحيى بسلام أما من هم ضدنا فليذهبوا للجحيم سكان خريبكة قالوا انه ليس هناك قتلى أنت تحرضين الكل بكلامك و تتحدثين عن الصحراء و الريف و الأمازيغ عما تبحثين عن الفتنة انه الحسد يا عجوزتي المتعجرفة انه الحسد الذي يغلي في قلوبكم لأنه لا يؤمن احد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه و أنت تكرهين الجميع الا مريدي أبوك فبدل أن نتحد ونساعد ملكنا الشاب المثقف تدمرين كل ما يبنى بالتشويش و النبش في الذاكرة أي إسلام هذا أيتها النامصة المتنمصة أي إسلام و الحقد باد على محياك ارحلوا يا آل ياسين ارحلوا لم أفهم لما كل مرة تحكي لنا خزعبلاتك لا أحد يهمه رأيك اقرئي لا أحد يهتم بك ألا شردمة قليلة من المغفلين وأصحاب البدع و الخرفات الله يهديك على عقلك أمسكينة

  • مهتم
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:25

    هناك مثل شائع يقول: الناس تعادي من لم يحكم، فكيف بمن حكم؟

  • بابا
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:23

    لا ادري لم لم تزل مثل هاته العقول العفنة تتحكم في عقول وعقليات بعض شبابنا فهل للظلاميين القروسطيين ان يعطونا دروسا في الديمقراطية – والله هزلت !!!!

  • abdelaziz
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:17

    هؤلاء الذين يتهمون جماعة العدل والإحسان بالركوب على حركة شباب 20 فبراير هم ممن لا مصلحة لهم في نجاح هذه الحركة أو يناصبونها العداء أو يقاطعون فعالياتها، وهم إما خصوم سياسيون للجماعة أو من الإعلام الرسمي الذي تتحكم فيه السلطة السياسية أو من الإعلاميين الاستئصاليين المعروفين بمواقفهم المعادية للجماعة. وما يجمع بينهم أنهم جزء من هذا النظام القائم الذي قاد البلاد إلى حافة الهاوية، وطبيعي أن يدافعوا عنه بمناصبة العداء لكل من يستهدف تغييره. في هذا السياق يأتي استهداف كل المشاركين في هذا الحراك، وفي مقدمتهم العدل والإحسان.
    وعلينا أن نعلم أن من هؤلاء السياسيين من يضمن بقاءه على قيد الحياة بإقصاء العدل والإحسان، وهناك من يتقرب إلى السلطة باستعداء الجماعة، وهناك من يعرف مصداقية الجماعة وشعبيتها ويسعى إلى استغلال هذه المناسبة لتشويهها.
    والإعلام الرسمي في المغرب تتحكم فيه أجهزة أمنية، وهو بعيد عن المهنية وأخلاقياتها، وهو بوق للسلطة.. ولذلك فهو لا تأثير له على المواطنين لأن جميع المغاربة هجروه إلى القنوات الأجنبية التي أصبحت مصدر المعلومة عندهم

  • مغربي مصلح
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:27

    أين أحلامكم التي كنتم تبشرون بها أتباعكم بأن الملك سينتهي سنة 2006 وسيحل محله الشيخ الجليل؟
    إن كنتم تريدون معرفة حجمكم في المجتمع المغربي المسلم المعتدل فجربوا المشاركة في الانتخابات وتحملوا مسؤولية الجماعات المحلية حتى تعرفوا حجم الفرق بين الواقع وبين أحلام الشيخ التي يؤمن بها أتباع الجماعة أكثر مما يؤمنون بأن الشمس في السماء
    مرة أخرى أسأل: لماذا لم تتحقق أحلام الشيخ التي كنتم تقولون بأنها رؤى ساطعة لا بد من أن تتحقق سنة 2006؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Hicham
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:49

    Pour le com 99. Vous défendez l’indéfendable… Le temps est un magazine professionnel ( mort de rire ). Vous me faites de la pitié. Preuve en est qu’il vend, après deux ans d’existence, 1000 exemplaires. C’est un record qu’il faut mettre en haut de la page de l’OJD. Au lieu de chercher à nous mettre de la poudre aux yeux, travaillez M. Le pseudo, faites vos preuves, et dites à ceux qui censurent vos écrits de se lâcher un peu comme ils le font si bien avec Mezouar et autres du RNI. A bon entendeur,… !.

  • chelh
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:29

    Belle menteuse; elle en train de draguer la politique mais assures toi ma jolie ;jamais au MAROC VOUS NE SERREZ LES MAITRES: OK.la bonté du ROI ET SON IMPLICATION AU CHANGEMENT vont vous mettre au placard trés bien tot.

  • dada
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:21

    pour le numero 105 oui elle a elle est son pere un programe de vous sortir du chomage si vous accepter d,etre des marchands embulant

  • ibnou al balad
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 00:13

    تم حذف التعليق المعنون ب” نادية طرابلسية.

  • hmida
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:31

    السلام والتحية لجميع المغاربة الشرفاء اود فقط ان اوجه نداءا الى مسؤولي جماعة العدل والاحسان الى عدم المبالغة في التفاؤل فنحن لا زلنا بعيدين جدا عن مناخ سياسي نقي يمكن ولوجه لان امبراطورية الفساد العنكبوتية تحكم قبضتها وسيطرتها على كل شيء فترى حتى خرجات الشعب المحتشمة ومسيراته وراء حركة 20فبرايرتمكنت من امتصاصها لدلك اقترح ان تبقى جماعتكم دعويةواجتماعية

  • nido
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:35

    هادو الى تيعلقو ضد الحق بوق المخزن

  • الهوكاجي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:39

    ليس من المقبول في مغرب اليوم أن نجد أن أصوات الخونة و الماجورين ممن يعادون ثوابت الوطن لا زالت تمتلك الجراة للحديث و التنظير لمغرب متقدم حداثي و الأنكى من هذا هو أن جماعة الظلم و الإفساد تصرح جهارا بأعلى صوتها بإلغاء الملكية في المغرب ,,,لكي يحكمنا في آخر المطاف الرعاع و المشعودين و نقيم عليهم ثورة على غرار ما يحدث في الدزل العربية التي تتمنى و تتمنى و تتمنى لو عاد بها الزمان للوراء لقبلت أقدام ملوكها بالنظر لواقع الحالة و التشرذم الحاصل الآن و الدماء التي تسيل,,,,,
    ولن أستغرب أن يكون دستورنا حينئذ مجرد أحلام و رؤى و منامات (كل حسب مقامه) ,,,,,
    اللي تايشطح ماتايخبي لحيته ….عفوا نسيت فالنساء ليس لها لحي

  • A.H
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:13

    غريب تعليق رقم24 شكرا لك
    واش سقراط لي علمها أو أبوها؟

  • اوتفراوت 01
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:33

    لم يتبقى للبعض سوى التبرك ب *بول* الشيخ ياسين **حشاكوم**
    الملكية هي الاصلح !!!
    وليدهب الضلاميون للجحيم !!!

  • Abderrahim
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 01:25

    permettez mois madame nadia de vous saluer tout d’abord , je suis impréssionné comme à l’accoutumé par vos déclarations dans les interiew qui refletent la réalité de la situation dans laquelle vive ce peuple marocain , c’est une vérité qui nous vous laisse pas d’amis, sauf ceux qui vous comprénnent et n’ayant peur que du dieu, je suis persuadé que jamaat ALADL WA ALIHSSANE est plus grande et crédible que tous les partis politiques au maroc, et par la même occasion je dis aux critiquants de cette femme d’arrêter de gueuler pour gueuler , et d’exprimer vous avis courageusement sans hyppocrésie, sans peur et sans arrière pensés, et pour terminer je dis 1000 BRAVOTS à NADIA et son père Si Abdessalam..

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس