المجازون المعطلون يتكتلون في إطار واحد

المجازون المعطلون يتكتلون في إطار واحد
الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:22

الصورة : احدى المجموعات في وقفة امام مقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان


تكتلت بعض مجموعات المجازين المعطلين، في إطار أطلقت عليه إسم ” الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين بالمغرب”، الذي يضم في عضويته ثلاث مجموعات هي التوفيق، والفرج، والحق.


وفي هذا السياق، أعلن سعيد الشعبي، نائب الكاتبة العامة للاتحاد المذكور، بأن باب الاتحاد مفتوح في وجه جميع المجازين المعطلين بالمغرب، موضحا بأن التفكير في التكتل في إطار واحد، جاء قصد توحيد مطالب خريجي الجامعات لانتزاع حقهم في الشغل والكرامة بكل الوسائل المشروعة وإجراء الحوار مع الحكومة، والمؤسسات المعنية بالتشغيل بخصوص ملف التوظيف ثم الإسهام في إعداد تصورات وبرامج وتقديم مقترحات بخصوص معضلة التشغيل وبطالة الشباب.


إلى ذلك، حذر الشعبي، من مغبة استخفاف الحكومة بمطالبهم، موضحا بأن الاتحاد يعتزم تنفيذ أشكال نضالية غير مسبوقة، إذا لم تبادر الجهات الوصية لفتح حوار جدي مع المعطلين حاملي الإجازة.


وفي موضوع متصل، استنكر الاتحاد في بيان الطريقة التي تتعامل بها الحكومة، مع الملف المطلبي للمجازين، والمتمثلة في اللامبالاة، وسد باب الحوار ونهج سياسة الإقصاء، معللة قرارها بأن عملية التوظيف المباشر تهم بالأساس الشباب الحامل للشواهد الجامعية العليا، وفي هذا الصدد يتساءل البيان :” أليست الإجازة شهادة جامعية عليا؟ ألم تسلك الحكومة طريقة التوظيف المباشر للمجازين المعطلين بالأقاليم الجنوبية دون اجتياز مباراة التوظيف؟ ألا تعاني العديد من القطاعات الحكومية خصاصا مهولا في الموارد البشرية خاصة بعد المغادرة الطوعية ؟ ألا يمكن اعتبار التوظيف المباشر للمجازين المعطلين إنقاذا لصناديق التقاعد التي يحذر الجميع من إفلاسها الوشيك ؟


كما طالب البيان، الحكومة بالتعجيل بفتح حوار هادف وبناء يستحضر الظرفية الراهنة التي تمر منها بلادنا، علما أن الاتحاد فضلا عن كونه قوة احتجاجية، هو أيضا قوة اقتراحية بإمكانها طرح الحلول والبدائل الكفيلة بمعالجة ملف عطالة حاملي الإجازة، أما سياسة الإقصاء والتسويف والمماطلة، يؤكد البيان :” نظن أنها أساليب متجاوزة ولن تؤدي إلا إلى مزيد من الانتكاسات والاحتقان الاجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

60
  • امغدار
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:12

    ستلجاالدولة من جهتها لفتح وحدات البحث والتكوين الماستر في جميع كليات المغرب وذلك لامتصاص المجازين ولو مؤقتا في انتظار ابتكارها لحلول جديدة… فهنيئا للمجازين ضمنوا على الاقل القبول في الماستر دون شروط وبذلك يكونوا قد اكتسبوا حقهم في الاحتجاج بشواهدهم العاليابدل شهادة الاجازة فكيف ستتصرف الدولة حينذاك

  • observateur
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:16

    il faut passer les concours pour être accepter dans le marché du travail

  • رفيق
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:14

    أشد على أيادي كل المناضلين الأحرار في سبيل الكرامة و تحقيق أبسط الحقوق.و أرجو الا يقتصر الأمر على المجازين فقط بل تكتل جميع الفعاليات الوطنية في لحمة مع كل شرائح هذا الشعب.والا فان “غدا لناظره قريب” فحذاري من التماطل و ربح الوقت. ها هو فاتح ماي على الأبواب والله ثم و الله لا انسحبنا من الساحة حتى تحقيق كل المطالب.

  • aziz
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:26

    سنظل صامدين الى أن نحقق مرادنا في التوظيف…أما من ينادي بالمباراة فأقول له أن فضيحة التوظيف المباشر لأساتذة الابتدائي السنة الماضية وصل سعر المنصب الى 5 ملايين سنتيم بشهادة بعض الذين دفعوا المبلغ

  • رشيد أولقبلت
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:46

    في الحقيقة فكرة رائعة فأنا مجاز تخصص الجغرافيا من كلية الاداب والعلوم الانسانية
    أقول لاخوتي المجازيين لا مناص لكم اذا اردتم حقوقكم الا بوضع يد في يد من اجل الحصول على هذه الحقوق لان حكومة السارق عباس الفاسي لا تعبرنا بشر وأنا مع التصعيد ضد هذه الحكومة التي تتبجح صباح مساء بالمشاريع الواهية و التي لا توجد الا في منام عبيبس الفاسي
    انصحكم اخوتي بعدم تصديق الملفات التي قالت لنا هذه الحكومة بوضعها في العمالات او الولايات فهذه الطريقة الغرض منها هو اسكات الشباب ولكن هيهات من الذلة اننا احفاد عبد الكريم الخطابي و موحى اوحمو الزياني وعبد السلام ابسلام لا يمكن ان تنطلي علينا هذه الخديعة وعلينا ان نبادر في لم الصفوف انا شخصيا افضل العيش فوق الارض كريما او اعيش تحت الارض شهيدا
    وفي الاخير ارجوكم زودوني بعنوان هذه التنيقسة التي توجد في مدينة مراكش وتحية اجلال واكبار الى شباب هذه الامة العطرة والنصر ات لا محالة ان شاء الله

  • غيور على وطنه(المغرب)
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:24

    ديرو بعدا مظهرات على زبونية فالمغرب باش يولي مغرب الكفاءاث ماشي مغرب الكليانات دابا هادوك لدارو لهم التوضيف المباشرغادي ثلقى شي وحدين فيهم ما يستاهل حتى الباكالورياحياتو في الجامعة دوزها غير فالbuvete و جايب مونسيو بالكليانات و غادي يشد شي منصب مثلا أستاذ و غادي يقري أولاد الشعب هذا خطأ كبير م غادي تخورجو على أجيال أش تتخربقو…..

  • عاطل
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:44

    مدامت الحكومة الفاشية تستهين بشهادة المجاز فموعدنا في شوارع المغرب لعلى وعسى يكون صوت المعطل فأل خير على الوطن ويحرر الشعب من قبضة المرتزقة بما فيها الحكومة وداكشي لاخور
    ما يقارب 50 سنة وهما تايكولو فرزق الشعب ومازال ما بغاو يشبعوا .
    الإخوان الحكومة ليست قادرة على إيجاد اي حل نحن الأن في الشهر الثاني بعد 20 فبراير .هل يعني هذا أن صوت الشعب لم يصل بعد للمسؤولين ؟؟ ألم يستوعبو بعد مطالب الشعب ؟؟
    واش الناس خاصها الخدمة+السكن +الصحة واحد تايكوليا إصلاح دستوري وكاين فهاذ البلاد لي ماعرف حتا شنو هو الدستور وكاين لي ما فهم حتا الخطاب الملكي أول مرة ايسمع شي مصطلحات ما عرفهوم شنو هما ؟؟
    صراحة الثورة هي الحل نشطبوووا داك الفاسدين ديال الحكومة من الشاوش حتا للوزير الأول ونعاودو التشكيلة وإن إقتضى الحال نضحيو بحيتنا من أجل أن يعيش الجيل القادم بحرية وكرامة .
    المرجوا الإستعجال بخطاب يشفي غليل الشعب ناس بغات تسمع الزيادة فالأجور +توظيف المعطلين+بناء السكن لناس الكارينات + بناء المستشفيات والإعتناء بسكان القرى ……أتكولو ليا الميزانية ما تسمحش أنكوليكم نقصو من رواتب الوزراء و الأطر حيدو ليهم بدل السكن وبدل التنقلات إلى الخارج حيدو ليهم السيارات الفارهة لي ثمن ديال وحدة يشغل 120 معطل
    وإلى ما بغاوش يمشيو بحالهوم كاين لي يخدم البلاد . الله وما نضحيو بمجموعة من أجل الوطن ولا نضحيو بالوطن من أجل مجموعة

  • redouane bnigmil
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:48

    وفقكم الله إخوتنا و نتمنى أن يستجيبو لكم رغم أنه يبدو صعبا إنما بنضالكم المنظم المشروع خيرا إن شاء الله
    ودمتم للنضال أوفياء

  • امين
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:02

    الحركة الاحتجاجية الان ذات هدف اجتماعي المتمثل في التوظيف المباشر,أما في حالةعدم الاستجابة لمطالبنا فاننا سننسى شئ اسمه التوظيف وسننخرط في المطالب السياسية التي سوف تأتي على الاخضر و اليابس سننادي باسقاطات سنكون مجبرين على الدخول في الثورة مهما كلفنا ذلك من ثمن حتى لو كلفنا ذلك حياتنا نحن مستعدون للموت فياحكام نحن قادمون فانتظرونا.

  • temara
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:56

    السلام عليكم
    المجازون المعطلون من اغبى المجموعات المطلبة بحقوقها. مجموعة تطغى عليها الانانية, كل مجموعة تفكر الا في مصلحتها. لقد حتك المخزن عرضها في الشارع مرارا, ربما اكاد اجزم ان المخزن جرب فيها كل وسائله القمعية بما فيها ( القرعة) لكن المجموعات كلها تجدها تسلك نفس المسلك مع جلادها و تكرر نفس الاخطاء.
    لكي يسمعنا المخزن لابد ان نكون قوة واحدة. لكي نكون قوة واحدة لابد ان ننسى هذه التسميات الصبيانية ( اسم يسمي كل المجازين). انتخاب رئيس و محاورين عن كل المجازين ( لايجوز للرئيس والمحاورين ان يكونوا اول المستفدين من التشغيل )
    يؤدي جميع المستفدين من الحوار للرئيس والمحاورين اجرة رمزية .
    تكوين صفحة انترنيت للمجازين في المغرب للتواصل وتوحيد الجهود …

  • technicien spécialisé
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:58

    تحية نضالية للإخوان. وللمكان موعد مع التقنيين المتخصصين. مستعدون,.. إذن موعدنافي اليوم المحدد
    تحية نضالية

  • afulay
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:38

    تكتلت بعض مجموعات المجازين المعطلين، في إطار أطلقت عليه إسم ” الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين بالمغرب، وذلـك بهدف تشتـــيت شمـــل الاطــــار الوطـــني الـــذي اطلق عليـــه اسم المجمــــوعة الوطنيـــة للمجـــازين المعطليـــن و يضـــم ازيد من 50 مجمــــوعة. هذه المجمــــوعة الوطنيـــة اختـــارت النضـــال دون تبعيـــة لاي تيار سيـــاسي باعتبـــار هدفهـــا الوحيــــد هو التوظيــف المباشر لكل المجازيـــن المعطليـــن، وتنفيــــذا لبنامجهـــا النضـــالي التزمت المجمــــوعة بانـــزالٍ وطني في الربـــاط كل يـــوم خميـــس مــنذ 24 فبــراير2011 ، مــع مارافقــه من مسيـــرات ووقفـــات، لتدخــــل بعــد ذلــك فــي اعتصـــام مفتـــوح يـوم 4 ابــريل الذي سوف يستمـــر الى ان يجـــد المجـــاز المعطـــل آدان صـــاغيــة لملفــه المطلــبي.
    وتحيــــة نضـــالية لكل المنـاضليــن الشرفـــاء.

  • ana may
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:00

    تحية لكل المجموعات ولكل موجز معطل وخاصة المجموعة الوطنية للموجزين المعطلين التي تقوم باعتصامات يومية ونتمنى من هاسبريس ان تولي لهذه المجموعة بعض الاهتمام وشكرا

  • ULV
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:40

    ان ما تعرض له فئة ما يسمى بحاملي قرارات التعيين من حيف وضلم وغبن لم تتعرض له اي فئة في تاريخ وزارة التعليم.تشمل هده الفئة حاملي الاجازة سنوات 1989/1990/1991.لقد توصلوا بقررات التعيين من طرف وزارة التعليم وستوفوا جميع الشروط المطلوبة لكن بقدرة قادر يتم افبار تعيناتهم ضلما وعدوانا.ليدخلوا في دوامة التسويف و الانتضار حتى سنة 2000 حيث سيتم تعينهم في مختلف الاسلاك التعليمية ولكن في السلم 9 كاساتدة التعليم الثانوي الا عدداي ثم يبدا التسويف والمماطلة والضلم حيث يتم تسوبة وضعية التعيينات المباشرة والحاصلين على الاجازة حديثا في السلم العاشر كما تمت تسوية ملفات الجزء الاكبر من العرضيين سنة 2003 لكن فئة حاملي قرارات التعيين سوف يضطرون الى الانتضار حتى 2007ليتم ترقيتهم الى السلم العاشر بدون تغيير الاطار وبدون احتساب الاثر الرجعي اي ان سبع سنوات من الجهد والعمل تمت قرصنتها بسادية قل نضيرها.اليس هدا هو الرق والاستعباد الوضيفي وهضم الحقوق .اليس من الغبن ان ترى زميل لك فبي المهنة تدرسون نفس المستوى وتقومون بنفس الجهد وتتوفرون على نفس الشواهد واجرته ضعف اضعاف اجرتك .اليس من المجحف ومن الضلم ومن المرارة ان ترى زملاء الدراسة الجامعية الحاصلون على الاجازة سنوات 1989/1990/1991 هم الان خارج السلم او يستعدون لدلك وانت مازالت في السلم العاشر وفي الدرك الاسفل منه.?

  • mojaz
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:42

    le gouvernement se manque de nous mes cher amis ; de cet effet je sollicite de tous les licenciés marocains de s’organiser et de faire une page de FACEBOOK pour mieux communiquer entre nous POUR ARRACHER NOS DROITS AU TRAVAIL ET DINITé

  • مجازة
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:02

    اتمنى ان يتم انصاف المجازين وتمكينهم من الاستفادة من التوظيف المباشرواعتبار الاجازة من الشواهدالعليا
    وان يتم تعميم دلك على كل المجازين وليس على المنخرطين في الجمعيات فقط.فكلنا معطلون

  • rachid
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:46

    هل كل من حصل على شهادة الماستر أو الدوكتورا شخص كفء؟
    المشكل في المغرب هو أن الدولة لاتريد للمجازين أن يحصلوا على وظيفة أو أن يكملوا دراستهم ( مسلك الماستر ). يشكل آخر , حتى الدخول إلى سلك الماستر ( فيه وجهيات ) بعض الاساتذة ياخذون الرشوة من الموظفين بهدف السماح لهم بعدم الحضور , وصاحب الاجازة لامحل له من الإعراب

  • بدر
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:48

    اين موقع التقنين في ما يجري الان انا حاصل على دبلوم تقني في اصلاح السيارات وما تركت شركة لم اراسلها وانا الان عاطل عن العمل. ما اتمناه هو ان تتم مراجعة المعاهد ومؤسسات التكوين المهني في جميع انحاء المملكة عوض ان تخرج مكلخين مهنيا تخرج لنا شباب قادر على ان يبني ويساهم في البناء لا ان يصبح عالة على المجتمع وان تكون شعب التكوين المهني مطابقة لما هو مظلوب في الجهة الموجودة فيها على حسب التقسيم الجهوي يتم اعداد شعب يكون فيها الشباب حتى يتطابق العمل مع ماهو موجود في تلك الجهة هدا اقتراح وراي ولكم واسع النظر

  • معطل
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:50

    الى الامام نحن معكم حتىالنصر

  • hanane
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:52

    السلام
    اتساءل هل نحن كلنا مغاربة ام سكان الجنوب فقط هم المغاربة
    الجنوب يتمتع بالحقوق وانخفاض الاسعاروالتوظيف و…….. اما باقي المغاربة في المناطق الاخرى لا حقوق لهم.هل يجب ان نستعمر من قوى اجنبية او تسيطرعلينا البوليزاريومن اجل ان تمتعنا حكومتنا بالحقوق من اجل استرجاعن.الهم هذا منكر

  • رشيد تونفيت
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:54

    لن يكلفنا النضال ما كلفنا الصمت

  • mojaz
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:56

    الحق لا ينتزع بالقوة الا ادا كان المسؤولين ساكتين عليه

  • Pas de confience
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:00

    Le premiere Ministre est un vieux homme ; il a depacer son temps du travail , le pais est plein des jeunes ;

  • mariam
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:58

    إلى السيد الوزير الأول:
    فقط نريد أن نعلمكم سيدي الوزير أن حكومتكم لا تعترف بمجموعة من الموظفين في قطاع الجماعات المحلية الحاملين للإجازات اللذين تم توظيفهم في سلم 01، واقبروا في هدا السلم بحجة قوانين و مراسيم تعسفية ،موظفون حكم عليهم 7 سنوات من السجن في سلاليم الذل و العار بأجور لا تتعدى 1900درهم شهريا،هل تظن سيدي الوزير أن صاحب سلم واحد سيستفيد من الزيادة مع العلم أن حكومتكم أعلنت عن حذف السلاليم الدنيا (من سلم 01 إلى04 ) التي مازلنا نحن المجازون قابعين فيها، هل نحن لسنا مواطنين مغاربة أم نحن مغاربة من الدرجة الثانية, أليس هدا تكريس للفقر و التهميش و الإقصاء أليس لنا الحق في العيش الكريم و الاعتراف بمستوانا العلمي
    عار أن نعمل في إدارة واحدة يكون فيها الأميون أرقى منا في السلاليم و المناصيب و خصوصا أن هده الظاهرة كانت نتيجة لتعاقب عدة حكومات على تسيير الشأن المحلي.
    إننا نحب هدا الوطن العزيز الذي نفديه بالغالي و النفيس فلماذا نحرم من ابسط حقوقنا و قواعد مواطنتنا الكريمة!

  • شاب مغربى
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:06

    لمادا قمنا بإحتجاجات 20 فبراير لتوصيل رسالة للحكومة بأن تسمع لكل مطالبنا ولكن مزالت متعنة إدا سنستمر فى الإحتجاجات

  • سعيد الغلامي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:52

    لا رجوع الى الامام الى الامام…يا وزارة التشغيل …حنزحف عليكم ملايين ..ادارة ادارة… عمالة عمالة …الى الامام الى الامام

  • mouzaza atila
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:18

    تحية نضالية الى كل منضال في الجمعية.اريد الانضمام الى الجمعية ارشدوني.
    الى صاحب التعليق رقم 12.تحاور في اطار دائرة الاداب.
    اريد الانضمام الى الجمعية الوطنية للمجازيين المعطلين. اريد العنوان او موقع.انا مجازة مند 1999 معطلة. ان الحل يكمن في الضغظ على حكومة الفاسي بالرحيل او ايجاد حل لمشكل المتفاقم في المغرب الا وهو البطالة في صفوف حاملي الشهادات ، انه النضال حتى نيل الحقوق والمطالب.

  • رياض
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:44

    أنا الذي نظر الاعمى الى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم لا أحد يصغي لنا في هذه البلاد لاحول ولا قوة الا بالله

  • معذب في الأرض
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:22

    آن الأوان لكي نعيد الإعتبار لأنفسنا، كفانا مذلة في مغرب العنصرية والرشوة والزبونية والمحسوبية والفساد و الديكتاتورية والبيروقراطية. كفانا من الحكرة والإقصاء والحرمان. هذا يخص الشق المتعلق بالحكومة.
    أما الشق المتعلق بالمعطلين فأقول الصمود يا معطلين، يا معطلي المغرب اتحدوا. كفى من الانتهازية والوصولية، اذا كنا نحن المعطلين والشعب نشتكي من الحكومة لأنها حكومة المحسوبية والانتهازية والوصولية فكيف تقبلون أن يكون بيننا انتهازيون ووصوليين. كفى كفى كفى. إلى الأمام إلى الأمام.
    المرجو الاخبار والاعلام حول كيفية الالتحاق والتسجيل بالجمعية نريد أن يكون هناك اتحاد واحد يوحدنا ويوحد اصواتنا لكي يتم الاستماع الينا. انت توفرون الكثير من الجهد عندما تتفوقوا، تنهجون سياسة فرق تسد والذي يسود هنا هي الحكومة والفاسدين والمفسدين الذين يمتصون دماءنا وحتي قيحنا. علينا ان نتحد ضد هؤلاء مصاصي الدماء.
    في الخير أحيي كل مناضل حر مناضل نزيه.

  • بوخنشة
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:24

    صاحب التعليق رقم 13 أظنك لا تفقه ماتقول، ولن نبادلك الاتهام حتى لانقع في فخ التطاحن، سأفترض حسن نيتك.

  • الحسين بويزكارن
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:36

    الحسين بويزكارن
    فهم مغلوط.
    ان الدين يتحدتون ان ميزانية المغرب تصرف في الصحراء لا يعرفون عن واقع لصحراء نمايتحدتون منفراغ .اننا نعاني تهيشا كبيرا.هل في صحراء مصانيع.تنمية……..اننا في موقع ينعت بالمغرب ا لغيرب نافع

  • hicham
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:04

    هد شي مزيان لي ما تفهمليش علاش ماندارش شحال هدي راها الدولة تفرح مين نكونو مشتتين هد الزمان نتاع التكتلات .. سدد الله خطاكم

  • Hanatani
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:54

    إلى صاخب التعليق رقم 28: إن كنت حاصلا على البكالوريا في 94, فلماذا تذكرنا بهذا.إن في ردك حقدا و ليس انتقادا, و لا ننكر أن هنا ك من الدكاترة و المجازين من يحمل من هاته الشواهد إلا الإسم, و لكن هذا لا يعني أن نعمم هذا على الجميع, و ليس كل من حصل على البكالوريا في 94 سيحجر على الناس في التعبير عن آرائهم, ما دام ذالك بطريقة حضارية, و لكن ما ينقصك هو اللياقة و الأسلوب الحضاري في التعبير. و لا تنتظر مني أن أنزل إلى مستواك و أنعتك بنعت ما, لأن المجاز أنبل و أشرف و أعقل من أن يدخل في ملاسنتك, و ليتنا نلتقي في مجلس حواري لكي ترينا ما في جعبتك يا أستاذ. تحيات راع مجاز

  • Du travail
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:10

    Il y a beaucoups du travail au Maroc pour les jeunes ; si les vieux ; les gandes parents , los abuelos , se degagent , serepos ,

  • marocain
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:34

    المجازون راه بزاف عليك الى كانوا مكلخين راه هدي سياسة تمارسات عليهم ومقصودة فيهاد البلاد باش يحدوا من قدرات اولاد الشعب٠٠٠المش كيكول راه دك اللحمة خانزة ملي مكايوصلها٠سير تقرا باش تولي مجاز ت انت باش تحضر عليهم المكلخ لاخر٠وتحية لجميع المعطلين ف هاد البلاد٠ابحت عن الموقع المعطلين المجازين وشكرا٠

  • mo3atal hta nokha3
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:32

    تحية نضالية الى كل معطلي هدا الوطن لقد حان الوقت للنضال من اجل انتزاع حقنا في الشغل فالمرجو من كل المجازين المعطلين ان يلتفوا حول اسم واحد مادام الهدف واحد فاقترح تسمية ًَجمعية المجازين المعطلين في المغرب وارجو منكم بعض المعلومات للانضمام اليكم من اجل النضال معا فاحق يؤخد بالقوة في هدا الوطن ولا يعطى و لكم كل التوفيق

  • نعم القرار
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:38

    اتمنى ان يكون هناك تصعيد نضالي.الانسان بدون شغل هو موت في حد داته.”وان لم يكن من الموت بد فمن العجز ان تموت جبانا”.”عش عزيزا او مت وانت كريم”.الحق ينتزع و لا يعطى.

  • موجزة معطلة
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:28

    اريد التعرف على عنوان الاتحاد لاتواصل معكم و بالتوفيق ان شاء اللة

  • مجاز معطل
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:30

    مزيدا من لم الشمل بالوحدة و التضامن لي بغيناه اكون اكون.انا عضو بجمعية المجاز المعطل باسفي هده الاخيرة تاسست سنة 1998 اود ان تنضو جمعيتنا المناضلة الى هدا الاتحاد.

  • hanane
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:26

    je suis lienciee de Ouarzazate et je cherche depuis longtemps le local de la confideration de l emploi mais en vain,je veux moi aussi deposer mon dossier et je sais pas comment???
    si quelqu un peut me donner l adresse merci

  • hakim
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:36

    ان المتتبع للشان المغربي سيلاحظ عبث الحكومة ومن ورائها الأعلام والأحزاب بكل أشكالها, ففي الوقت الدي ننتظر حلول ملموسة لمعضلة البطالة… تقينا ما يجري وا جرا عند جيراننا يوم لا ينفع كلام نلاحظ الكل يناقش امور لا تهمنا في شئ من الدستور, فيا حكومة احدري هدا البركان من الشباب فهو قادم لا محالة

  • مجاز عاطل
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:06

    الحق يؤخذ لا يعطى
    لايبلغ السؤل الابعدمؤلمة

    ولاتتم المنى الا لمن صبرا
    اين سنلتقي انا مستعد للموت بدل الذل
    لاتحسبن ذهاب نفسك ميتة
    مالموت الا ان تعيش مذللا

  • الى صاحب انصاف قرارات التعيين
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:10

    الى الذي يطبل دائما انصاف قرارات التعيين
    دائما أجد تعليقاتك السخيفة في كل المواضيع
    اذا لم تعجبك الوظيفة استقل وكن شجاعا لقد أتعبتنا بكثرة النباح..

  • dalila italia
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:08

    اناكنطالب باصلاح الا مجازين معطلين في المغرب كيعنو فممجازين مهاجرين اكثر ولله و ش من اجازه قانون الى خادمةفي البيوت

  • تلميذ سانكيام
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:20

    بعض المجازين الله يسمح ليهم ماتايعرفو حتى سميتهم يكتبوها لذلك فمن غير المعقول أن يوظفو بشكل مباشر…و إلا راه غادي يخرجو علينا و على البلاد…المرجو من الدولة إن أرادت حل مشكل هؤلاء الباطلين أن تحله بشكل منطقي….بالأضافة إلى هذا الدولة خاصها تصعب الحصول على الاجازات…ذابا اللي جا يقول ليك أنا مجاز و هو ما عارف والو….حشوما على الدولة تكذب على هاذ الناس…

  • malika
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:12

    انا من المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين واتمنى ان يوحد المجاز صوته ونكون قوة واحدة من اجل تحقيق مطلبنا الاساسي وهو التوضيف المباشر اتمنى من كل المجموعات ان تتوحد معنا تحث اطار المجموعة الوطنية للمجازين المعطلين الانهم بالفعل يقومون بمجهود جبار جداوبلا مقابل اما الاخت مجازة عاطلة فبالامكان ديالك اختي ان تلتحقي بنا يوم الاثنين امام البرلمان ستجديننا هناك معتصمين وسجلي نفسك وتحة نضالية لكل المجازين المعطلين

  • الحداد
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:14

    اتحادكم مولد جديد للحركة النضالية المغربية يارفاقي ال طريق حالك وظلم اذا لم نحترق نحن فمن سينير الطريق

  • Najiba
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:22

    تحية نضالية الى كل منضال
    حاصلة على الاجازة مند 1995 ولا زلت عاطلة عن العمل مع ظروف صحيةومادية قاسية لهدا اريد عنوانكم لاني ارغب الانظمام اليكم يجب ان نجتمع كلنا العاطلين في مكان واحد للمطالبة بالتوظيف المباشر انه حق انساني محض وليس مطلب سياسي

  • maroki........................
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:28

    الشعب المغربي كلهم مبطلين اوالفلوش الشعب تيصيفطوها الصويصرا وتيقلو شعب العزيز مكين لعزيز ولا مصطف

  • MOI ET TOI
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:16

    BON CHNACE JE VX MOI AUSSI AVOIR LE CODE POUR ETRE UN MOMBER DE L’ASSOCIATION MERCI DE NOUS LE DONNE
    MERCI ENCOURE

  • رياض
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:18

    الى الاخ رقم التعليق 29 ممكن ان تعطيني عنوا ن الرابط على الفيسبوك بحكم بعدي على مدينة الرباط لايمكنني الداهاب والتسجل هناك لظروف مالية

  • الشعبي
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:30

    الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين بالمغرب اطار نقابي يحمل هموم المجاز المعطل بكل مسؤولية وجراة وتبصر, النضال سبيلنا والتوظيف غايتنا مطلبنا خبزي محض التوظيف المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية من يرغب في الاتصال بنا فمقرنا المنظمة الديمقراطية للشغل قرب ساحة باب الحد بالرباط

  • houcine
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:32

    Quoi vous attendez El Mahdi Al Montadar pour leur donner le droit de vivre dignement??? Que Dieu soit avec vous.

  • منطق
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:42

    لو كان هؤلاء المجازين يستحقون أن يدمجو في سوق الشغل لأدمجو منذ سنوات مضت…السؤال الذي يطرح نفسه منطقيا: لماذا طالب حاصل على الإجازة في 2011 يدمج مباشرة بعد حصوله على الإجازة في سوق الشغل؟؟؟ لماذا؟؟؟ لأن معارفه مميزة و أفضل من الآخرين…نحن نؤمن بالأفضل…لا يمكن أن ندمج أيا كان…++ تعيين المجازين و الحاصلين على “شهادات عليا” الصحراويين غير منطقي أبدا…لأن الحاصل على شهادة عليا من هؤلاء مستواه يساوي مستوى تلميذ باكالوريا…لا حول و لا قوة الا بالله

  • جيداء
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 21:34

    هل بالفعل كل من له حصل على شهادة الاجازة له كفاءة.
    على سبيل المثال من احرزعلى الاجازة اكثر من 16 سنة وهي في الرفوف .
    ماذا سيعطي لهذا البلد
    لاباس ان يجتلز مباراة
    اين الضمانات انه سينمي هذا البلد

  • khalid fares
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:08

    تتكلمون اخوتي عن اشياء تخرجني من الوحدة ولو لبعض الوقت . لم اعد احس بوجودي وبشخصيتي سوى عند الانصات للمجازين مثلي كلامكم جد طيب واتمنى لنا التوحيد ان شاء الله. رغم الداء و الاعداء ساضل كالنسر فوق القمة الشماء. اخوتي خرجنا يوم 20 فبراير نطالب بالعمل ومحاربة الفساد …. مادا حصل قلبوا كولشي اصبحت المطالب دستوريةوادخلو لنا الملك في القضية زيد او زيد.ااااااه بزاف . لم تحصل حتى في بانكلاديش وعيقنا والله لو لم تلبى مطالبنا الشهر القادم .سوف نقضي صيفنا في الشوارع معتصمين ولسوف تصعد الى فتنة انا مستعد لاحراق نفسي في سبيل هدا الوطن الحبيب مقهور من تطوان الى الامام.

  • مجازة مند 1999
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:20

    الى من يريد الانضمام الى الاتحاد الوطني للمجازيين : المقر: المنظمة الديمقراطية للشغل قرب ساحة باب الحد الرباط.

  • مواطن
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:50

    الموجزون الباطلون عن العمل يمكنهم أن يعملو في البلديات فنحن في حاجة إلى اشخاص قادرين على كتابة الاسماء بشكل جيد فالبلديات تعج باشخاص لا يفقهون شيءا و الموجزون قادرون على القيام بذلك….

  • سعاد من عين اللوح
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 22:40

    السلام عليكم لا بسعني اخوتي الا ان انوه بالخذا التكتل الذي شكلته هذه المجموعات الثلات وانمنى ان تكون تتوحد كل المجموعات في النضال و الهدف اتمنى ان يفرج همنا امين

  • كامبو
    الجمعة 8 أبريل 2011 - 23:04

    هناك بعض اابلاطجة يكتبون عنوة عوض مجاز موجز لاحتقار حاملي الاجازة اماحقدا منهم على هده الفئةا و غيرة منهم .فحدار من هؤلاء المحسادة .فان غايتهم الخسيسة لن تنال من عزم المناضلين المجازين.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز