الاحتجاجات والاعتصامات تجتاح إقليم طاطا

الاحتجاجات والاعتصامات تجتاح إقليم طاطا
الأحد 10 أبريل 2011 - 01:12

يخوض حوالي 300 من سكان مدينة أقا (60 كلم عن طاطا في اتجاه كلميم) اعتصاما لمدة 36 ساعة منذ الجمعة 8 أبريل 2011، واختار المعتصمون ساحة أمام باشوية المدينة لنصب خيامهم “النضالية” تعبيرا منهم عما قال عنه عضو في تنسيقية أقا من أجل التغيير المنظمة للاعتصام عن عزم التنسيقية المضي في تنفيذ برنامجها الاحتجاجي من أجل إثارة انتباه المسؤولين مركزيا إلى المشاكل الاجتماعية التي يعيشها سكان المنطقة خاصة المتعلقة بالصحة والتعمير و”نهب” الأراضي والتعليم ومشاكل أخرى كانتشار دور الدعارة وقلة بطائق الإنعاش الوطني.

ويعرف معتصم سكان أقا حسب مصادر من عين المكان تجاوبا وُصف بغير المتوقع من طرف نساء المدينة وشبابها، بالإضافة إلى انضمام ممثلين عن سكان جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك القريبة من أقا، ونقلت مصادر “هسبريس” أن المعتصم تسوده “روح نضالية عالية” ممزوجة بتقاليد المنطقة، حيث عمد المعتصمون إلى شرب الشاي على الطريقة المحلية وترديد أغاني من الفلكلور المحلي الذي يتغنى بتاريخ أقا ورجالاتها.

وكانت تنسيقية أقا من أجل التغيير قد هددت في بيان لها بتنظيم مسيرة إلى عمالة إقليم طاطا ثم مسيرة إلى الرباط قبل أن تدخل في اعتصام مفتوح بإحدى الساحات العمومية.

وكان العشرات من سكان جماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك القروية (7 كلم عن أقا) قد نظموا مسيرة على مسافة 4 كيلومترات الرابطة بين مدشر الرحالة ومدشر تكاديرت بالجماعة ذاتها، وردد المتظاهرون شعارات منددة بغياب طبيب بمستوصفهم القروي، وبما قالوا عنه تعقيد مساطر البناء والتعمير.

وفي السياق نفسه خرجت للعلن حركة احتجاجية جديدة بجماعة إسافن (90 كلم عن طاطا في اتجاه تارودانت)، تحمل اسم تنسيقية إسافن من أجل التغيير، وقد نظمت التنسيقية المشار إليها مسيرة يوم الخميس 7 أبريل بمركز جماعة إسافن ووقفة أمام القيادة، تُوجت بلقاء مع قائد المنطقة وعد من خلاله بدارسة الملف المطلبي للمحتجين.

ويطالب سكان جماعة إسافن بمجانية رخص البناء وبمحاربة الخنازير البرية، وتجهيز المركز الصحي للجماعة، بالإضافة إلى الزيادة في الحصة المخصصة للمنطقة من الدقيق المدعم مع تحسين جودته، وإيفاد لجنة لتقصي الحقائق في مشاريع إصلاح المؤسسات التعليمية، كما يطالب سكان الجماعة المذكورة حسب ملفهم المطلبي – توصلت “هسبريس” بنسخة منه- بتمكين طلبة والمعطلين وأرامل المنطقة من بطائق الإنعاش الوطني وتجهيز دار الشباب بالمعدات الضرورية و إنشاء مركب رياضي و ثقافي يستجيب لحاجيات شباب الجماعة.

‫تعليقات الزوار

23
  • mbark
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:18

    أشم رائحة العدالة والتنمية بالنسبة للقلم الكاتب والطاقم المنظم لهذه الاشكال الجديدة في النضال
    الاحتجاج ضد الدعارة= شكل جديد لم تألفه الحركات الاحتجاجية في العالم.
    هناك مطالب أرى ان لها الاولوية من قبل الحق التشغيل وضد الفقر و من اتجل تعليم جيد و و و….قد تقول بان الدعارة ناتجة عن هذه المشاكلن أقول لك صحيح ولكن يجب محاربة المشكل من جذوره لا ىثاره
    كفانا ديماغوجية يا أقلام العدالة والتنية فالاسلام ديننا جميعا والغيرة على العرض والشرف لا احد يتفوق فيها على الاخر
    الاسلام دين الجميع ودين الدولة ولا مزايدات من فضلكم

  • اوعنا بلعيد
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:44

    تحية نضالية لكل سكان اقليم اقا بدون اسثثناء واوجه تحية الى سكان القصبة و تغايرت وتوريرت والرحالة والزاويت واغادير ايغير .هولاء المناضلين معروف عنهم انهم لايستسلمون ابدا . هم ولفوا العيش في اقسى الظروف واكثرها تهميشا لهذا اكتسبت نفسيتهم الصبر على الشدائد هم قادرين على السير قدما من اقا الى طاطا لانهم رجال بمعنى الكلمة .التهميش الحاصل للدولة كامل المسولية فيه لانها اقصت هولاء وايضا همشت بشكل مبالغ فيه هته الاقاليم . كما ان بعض من يتم تعيينهم هنا يستغلون السلطة التي تخول لهم فيحققون مصالجهم الشخصية مستغلين جهل اغلب الاشخاص هنا وايضا مستغلين غياب شباب الاقليم وسفرهم للخارج من اجل اكمال الدراسة بشكل قليل او لداعي البحث عن لقمة العيش . لكن الحمد لله الاغلبية الان اصبحت تعي كل شيء وتعرف مدى الظلم الذي يعاني منه الاقليم لهذا لن نتنازل عن نضالنا الى اخير الرمق وانت شاء الله ترقبوا المفاجئة القادمة .

  • khalid
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:22

    bonne chance

  • مغربي
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:24

    الدقيق و الانعاش مطالب لاترقى الى مستوى المرحلة التغيير الحقيقي من محاربة الفساد الديمقراطية و العدل المستقل هم من سيوفر لكم العيش الكريم و الشغل ربما مطالبكم جاءت متاخرة جدا.المزيد من النضال المزيد من المطالب حتى النصر

  • afulay
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:32

    تحيــــة نضـــالية لساكنــة طـاطا عــلى العمــوم ولشبـــاب اســـافن عــلى الخصـــوص، صـــامدوا حتــى تجتتوا جــدور الفســـاد في جمــاعة اســـافن وطـــالبوا بمحـــاسبة كل الذيـــن استغلـــوا تواجدهم في المجلس الجمــاعي ليستولوا عــلى اراضيــكم.
    وتحيــــة نضــــالية

  • دائما معكم
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:40

    أعتقد أن مثل هذه السياسة التي تتبعها الدولة مع المناطق البعيدة عن المدنية سيكون لها تأثير كبير سيجعل كل من يشعر بالاحتقار والظلم يطالب بالتغيير ورفع اليد عن مجموعة من التصرفات غير المقبولة وأنا أتحدث عن هذا التهميش الذي تعاني منه المنطقة بأكملها انطلاقا من أنني كنت أمارس مهنة التدريس في ظروف غير مقبولة وهذا النضال لازال مستمرا من طرف الشغيلة التعليمية التي تعاني هي أيضا من غلاء المعيشة وعدم تقديم التعويض عن المناطق النائية وسأختم هذا التعليق بالقول لقد أعذر من أنذر ونسأل الله سبحانه وتعالى الخير لكل المناطق المغربية وبشكل جهة تافيلات التي هي أيضا تقتسم نفس المعاناة مع هذه المنطقة تحية نضالية

  • rachid
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:48

    قصة أمازيغي ضْرباتُو لْفِيقا.عمري15 سنة حين إرتحلت مع عائلتي من سيدي إفني إلى البيضاء من أجل عمل أبي في خدمة الفندقة.كنت في بلدتي أتواصل غالبا في المدرسة والشارع بالأمازيغية بكل تلقائية و ذون أي إزعاج.لاكن بمجرد ما وجدت نفسي في الدار البيضاء بين أصدقاء جدد ومحيط مختلف أول مشكل واجهته هو التواصل. حيث أغلبية أصدقائي يتواصلون فيما بينهم بالدارجة وحتى من كان يعرف الأمازيغية يتمسك ويخجل من الكلام بها.أخَدت الحالة على أنها طبيعية عادية, لاكن هذا لم يكن يكفيني أن أتخلص من الخجل والعار الذي يشوبني وأنا أجد صعوبة في التعبير بالدارجة خاصة وأن رفاقي يتباهون ويتنافسون حين يكون سَارِقَ الأنظار وَِودّي من يُعبِّر عن فكرته بسهولة وسرعة . لم أكن أحسُّ بأني غَبِيٌّ ,لا كن أعاني وأتألم كثيرا لأني أجد مشقة في التعبير بالدارجة البيضاوية عوض الأمازيغية التي ألِفْتٌها.أحس بالخجل مما يَجْعلني أتفاذى تلك التجمعات وأفضل الإنعزال.كنت لا أشُكُّ في ذكائي وقُدُراتي رغم عُزْلتي التي بدأت تُأثر على توازُني النفساني.فبدأت أسجل كلمات الدارجة المحلية حيث أجد غالبيتها كلمات غريبة خشنة و ذون مدلول لغوي ثقافي.تعلمت الكثير من الكلمات تلك بشيئ من الكره والتقزز.حِفْظي لتلك الكلمات خفف شيئا ما عن معاناتي لا كن لم يُزِيلَ ذالك الخجل و عدم الثقة في النفس الذي ترعرع بداخلي ولم يطفئ ذالك الحنق والغضب الذي يملأني.لحسن الحظ تَوفَّرت لي فرص اللقاء بشباب وغير شباب من أجانب خاصة البلجيكيين و الإرلانديين, اللبنانيين والأردنيين.حيث أتجاوب معهم بذون خجل وبكل تفتح وأعتزاز.فبدأت أطرح السؤال على نفسي وفي كل وقت: كيف يخجلني ويعدبني التواصل مع أبناء وطني البسطاء وليس مع أجانب أغلبيتهم ذوي مستوى ثقافي وتكويني عال؟ فطرحت السؤال على أبي بعد تردد كبير.فقال لي بالأمازيغية هذا ما فَعلهُ بِنا العَرَب.مَسخوا وشَوَّهوا كل ماهو أمازيغي حتى فَقدنا الثقة في أنفسنا.فبدأ تَأمُّلي يَحُومُ حول تلك الكلمات.فبذأت أطرح أسئلة كثيرة بطرق غير مباشرة على من يفوقني ثقافة وإ دراكا.فلم أجد أحسن من الأجانب إدراكا بالذات والأصل والطبيعي.فأحسست أنني برميل فارغ تُجَرْجِرهُ الرياح.فمنذ ذالك الوقت وجدة حَلَّ اللغْزِ وهو الإعتزاز بالذات الأصل ولغة الأم.فقرأت بكل شهية كُتُبا ونصوص في ذالك الإتجاه لأجد نفسي اليوم سيِّداً لأحاسيسي وكَسبتُ تقدير كل من كان يحتقرني. وحتى أقوى وأجْبَهُ الأصدقاء بدؤوا يتقهقرون أمام فخري وثقتي بنفسي.كانت تلك بوابة دخولي معركت الدفاع عن أصلي و لغة أمي الأمازيغية وكرامة الأمازيغ كشعب تربص به قوميون عرب مستغلين الدين ودسائس أخرى قد سَقط فيها أغلبية الشعب لمستواهم الثقافي البئِيس حيث المخزن العروبي مَلأ دماغهم بإديولوجة قومية عروبية تخدم السلطة والأحزاب التي تتخد العروبة والإسلا م كوَطَرَينِ لتخدير مواطن بدأ يفقد ركيزة الوجود وهي الإعتزاز بالأصل والذات كمبدأ وبداية الإنطلاقة نحو التقدم والتنافسية.

  • أقاوي
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:26

    تتحمل البلدية كامل المسؤولية عن الاوضاع المزرية بالمنطقة، ورغم ذلك تجدها تقود الاحتجاجات !!!!!
    ما هذا الشعب الاسود، هل نحن في المغرب فعلا، أقترح نقل الاقاويين الى بلدانهم الاصلية السينغال، و الكونغو !!!!
    بسبب تقليص دور دور الدعارة، ضبطت بنتان يمارسن الرديلة مع بعض الجنود، الاولى قرب دار الشباب و الثانية في أيت عنتر، زيادة على فتاة في أيت عنتر في شهرها الثاني من الحمل غير الشرعي !!!!!
    مسؤولي الباشوية ليس بيدهم حيلة و لن يستطيعوا تقديم أي شيء لسكان أقا، و النظال لا محل له من الوجود سوى قبالة البرلمان المغربي الشرعي بإمتياز، لأنه نتاج إنتخاب لشعب مكلخ، و سيعيد الكرة في 2012 !!!!!
    ….

  • من مقهى تمدلت أقا
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:28

    حشوما عليكم كنتو تڭولو غدي تقصرو، مشي غدي تناضلو، كاينين شي نكات، و سكيتشات ولا والوا ڭاع.

  • مهرب
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:38

    مزيدا من التقشاب و النشاط، الدنيا ساعة فقضيها نشاطا و مرحا، مرحبا بسوس ماسة، لا أهلا و لا سهلا، بڭلميم، و مهربي البنزين.

  • الجامعي
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:56

    الطاطاويون و الصداااااع دبما احباب مالدى تعطيه هده الثكنة العسكرية للمغرب اكثر من استنزاف الثروة الوطنية و سكانها العنصريين بامتياز لا زالوا تحت رحمة جهلهم المثجدر

  • ابن اقا البار
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:50

    تحية اجلال و اكبار لكافة المناضلين بمعتصم اقا المجاهدة ضد الفاسدين و المفسدين و اتباعهم . الصمود حتى تحقيق المطالب و لا للاستسلام و ابداو بالباشا المسؤول الاول باقا حتى يعرف حق الساكنة او ان يرحل .
    اما سكان القصبة فلهم تحية تقدير لهم على مساندة الاعتصام او اناشدهم ان ينتفضوا ضد رئيس جماعتهم الفاسد الذي لايهمه سوى نهب مال الجماعة الفقيرة و بقي مند زيارته للديار المقدسة _ االله اعفر ليه كاليك حاج – دون ان يعمل و لو ساعة واحدة في القسم مع التلاميذ متجاهلا حقوقهم في التعلم و التكوين و مع تواطؤ واضح مع السيد مدير المؤسسة و بمباركة من السيد النائب الاقليمي للتعليم و مدير اكايميته دون ان ننسى الحماية الخاصة للنقابات خصوصا الذين يشتغلون معه او بجوار لقضاء مصالحهم الخاصة من الرئيس . ضدا على رغبة الاباء و الاولياء الذين يدرس ابناؤهم في قسم مكتظ مع الساعات الاضافية الغير المجدية فالانتفاضة و الانتفاضة حتى ترجع المياه الى مجاريها …..

  • ثوري
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:34

    كطالب أقول أن ما فعلتم ليس الانزال و لكن الاقلاع، تصور في الانزال بلكاد جمعوا حافلة، وحين الاقلاع حافلتين، شوهة

  • كـــ إسافن
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:36

    شكرا لك على هذا المقال الرائع الذي التفت فيه إلى منطقة مهمشة ومنسية حتى اعلاميا ، إن مطالب سكان هاتين المنطقتين مطالب حقيقية وعادلة ومشروعة فهم لا يطالبون بشيء سوى بتحسين أوضاعهم الاجتماعية ، فتحية نضالية لساكنة أقا ولشبابها وتحية نضال وصمود لشباب اسافن ،في تعليقي سوف أركز على منطقة اسافن التي انتمي اليهاوالتي أعرف مشاكل ساكنتها ومعاناتهم وليسمح لي وليعذرني سكان أقا وشبابها ، فمنطقة اسافن تعاني من مشاكل عديدة فمشاكل سكانها لا تعد ولا تحصى، سئم السكان من لامبالاة الجهات المسؤولة ولا التفاتة واحدة لأقا ولإسافن ، لقد استشرى الفساد في المؤسسات العمومية بالمنطقتين ( مدارس عمومية ، اعداديات ، دور الطالبة ، الجماعة ، القيادة ، المراكز الصحية ….) وعانى السكان من ويلات الفقر والتهميش ومن تعقد مساطر التعمير والبناء خصوصا بمنطقة اسافن اضافة الى معاناة الساكنة خصوصا النساء والشيوخ في الحصول على بطائق التعريف الوطنية بطاطا إد يظطر أغلبعم الى المبيت بطاطا قصد انجاز هذه البطاقة كما يعانون كذلك من تصرفات المسؤولين عن مصلحة البطاقة الوطنية والذين لا يولون اي إهتمام لهم ويتعاملون معهم وكأنهم مواطنون غير مصنفين من الدرجة الثالثة او العاشرة ، ناهيك عن معاناتهم من أجل الحصول على وثيقة ادارية بالجماعة القروي اسافن ( عقد الازدياد ، تصديق الإمضاء ..) فقلما تجد من يوقع على هذه الوثائق فأغلب نواب الرئيس خارج التغطية والرئيس في سفريات دائمة لطاطا لذا تتعطل جميع مصالح المواطنين ، وأضيف أن السكان طالبوا كذلك بتعميم الإنارة العمومية وبتوسيع الشبكة وكذا فتح مكتب لاستخلاص فواتير الكهرباء بمركز اسافن وربط المنطقة بشبكة الأنترنت وتوفير فرص الشغل للشباب وإنشاء النوادي النسوية للنهوض بأوضاع المرأة القروية وتعميم التعليم الأولي وتوفير المنح الدراسية للتلاميذ والطلبة، كما انهم يطالبون بإسقاط رؤوس الفساد في المنطقة

  • said essakouri
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:52

    نتمنى لكم التوفيق ونتمنى ايضا ان تستفيد منكم ساكنة جماعة اورير باكادير لوضع حد لمعاناتها مع مشكلة الواد الحار الذي ؛؛حرر؛؛ معيشة سكانه

  • jaafari
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:30

    نحي عاليا نساء وشباب ورجال أقا الصامدة أقا الشامخة ,

  • مغربي
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:42

    تحية نضالية من مدينة الدار البيضاء الى ابناء اقا و اسافن.الى الامام حتى تحقيق المطالب المشروعة

  • اقاوي
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:54

    التاريخ يشهد على حضارة مدينة اقاوعلى دور امازيغها في صنع الدولة المغربية على مد العصور لذلك فإن لأبناء هذه المدينة الحق على الدولةردا لجميلهاوبالمناسبة احيي سكان قرية ام العلق

  • الاسافني
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:20

    تحية نظالية لكل ساكنة طاطا وبالخصوص منطقة اسافن التي أنتمي اليها هده المنطقة المنسية والمهمشة مند عقود وألف تحية وتحية لكل شباب اسافن الغيورين على هده المنطقة من أجل انصافها واخراجها من العزلة والتهميش .

  • هناوي عبد الهادي
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:58

    إلى التنسيقيات بأقا وبجماعات أخرى التي تحتج من أجل التغيير..!
    تغيير ماذا وتغيير من …؟
    بالدارجة لكي يفهم الجميع..(راكم كاتقلبو على الصداع واش حشمتو ولا ماحشمتوش ملي كاتكلمو على الدعارة واش عرفتو بلي خلطتو شعبان برمضان ملي بديتو كاتتاهمو المرأة الطاطاوية والأقاوية وغيرهن من النساء الصحراويات بالدعارة). ولتنويركم شباب انتفاضات مدن البيضاء والرباط لم تسئء شعاراتهم للمرأة كيفما كانت لأنها جزء من المجتمع وتعاني ما تعانون. حقيقة بعض المطالب مشروعة لكن حلها لا يتم بجرة قلم أو بالسهولة التي تتوقعون الأمر يتعلق برحيل وزيرة متسلطة وكل رموز الفساد الخالدين الذين وضعتم تقثكم فيهم وكان التصويت عليهم بالأمس القريب والبعيد باللإجماع تقريبا. الصحة والتعليم والشغل وتبسيط المساطر كلها مطالب مشروعة لكنها لا تحل بكؤوس الشاي على الطريقة المحلية وترديد أغاني من الفلكلور المحلي .
    إن الاحتجاج على مستوى إقليم طاطا بهكذا طريقة هو حجة زائفة.
    احمدوا الله الذي حباكم بعامل طيب ومتواضع وهو الرجل الذي استطاع عبر مسيرته الإدارية أن يكون قدوة لصاحب الجلالة أينما حل وارتحل كمسؤول. ضعوا أياديكم في يد الرجل من أجل المساهمة في تنمية منطقتكم والرفع من مستواها بدل الشعارات الجوفاء وتحريض المواطنين والزج بهم في المشاكل والمصائب. إنكم تستحقون كل خير يا أبناء وبنات إقليم طاطا.. لكن لا يجب أن تبدأ احتجاجاتكم من حيث يجب أن تنتهي.

  • أقاوي
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:46

    على أي أحيي عاليا أصحاب الضماءر الحية الذين ناضلوا ولازالو يناضلون من أجل تحقيق مطالب عادلة ومشروعة ذات طابع محلي صرف . نعم قد نقول نتماشى مع كل الحركات الاحتجاجية في ربوع المغرب في بعض المطالب .لكن ملفنا المطلبي المحلي بأقا له طابعه الخاص في بعض المطالب. وأود أن أوجه كلامي هنا للمرتزقة خاصة الذين لهم علاقة أولاد تايمة …. الذين يتبجحون بالديموقراطية والنضال النقابي. والبلطجة نالوا حظهم من التوبيخ من طرف رجال البلاد…. وعاشت أقا مناضلة حرة والذل والهوان للمتملقين الغوغائيين..

  • mohammed
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:14

    كل ما اود قوله في حق ساكنة منطقة طاطا على العموم اولا انهم سكان متخلقون كرماء مسالمون الى اقصى درجة ليس من طبيعتهم الاحتجاج والتظاهر و بحكم تواجدي لمدة 10سنوات فان هؤلاء السكان يعانون بكل صراحة من الحكرة و سوء المعاملة و التهميش و العنصرية من طرف من يحسبون على السلطة و الادارات اللدين لا يكفون عن نهب المال العام و الصفقات المشبوهة والمشاريع التي تشتم منها رائحة الفساد اضافة تسلط الباشا المشهور و قائدفم الحصن و اقااضافة الى الزبونية المتفشية في قطاع التعليم و سيطرة عصابة على نيابة التعليم و سياسة الاقصاء اتجاه اي غريب ليس بامازيغي اضافة الى الغلاء والاحتكار فكيف لهؤلاء السكان ان لا ينتفضوا رغم ان غالبيتهم تخشى التظاهر حرام و الله حرام قمة الظلم و المنكر و لكن الله سبحان و تعالى خير رقيب و حسيب

  • هناوي عبد الهادي
    الأحد 10 أبريل 2011 - 01:16

    التعليق على المادة آعلاه عنوانه
    كفي من تحريض المواطنين
    مع كامل احتراماتي وتحياتي لكل العاملين ولكم أيها الزملاء الأعزاء بموقعنا المحبوب هسبريس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات