24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

  5. سفارة أمريكا تلاقي شبابا مغاربة بعلماء من "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه دوافع تمسك حزب الاستقلال بـ"رفع العتبة" إلى 10 في المائة

هذه دوافع تمسك حزب الاستقلال بـ"رفع العتبة" إلى 10 في المائة

هذه دوافع تمسك حزب الاستقلال بـ"رفع العتبة" إلى 10 في المائة

تخلت جل الأحزاب الكبرى المدافعة عن "رفع العتبة" عن موقفها السابق، وفي مقدمتها حزبا العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي، فيما ظل حزب الاستقلال وحده متمسكا برفعها إلى 10 في المائة.

وبعدما توعد إخوان بنكيران، عبر رئيس فريقهم بمجلس النواب، عبد الله بوانو، بالتصدي للتعديلات التي جاءت بها وزارة الداخلية، تغير موقف الحزب بعد لقاء الأمانة العامة الأخير، والذي أكد فيه رئيس الحكومة والأمين العام للحزب أن "الأحزاب كلها تريد تخفيض العتبة، وهناك من يطالب بحذفها نهائيا".

الحزب الذي يقود الحكومة أكد، حسب مصدر من داخله، تحدث لهسبريس، أنه كان أمام خيارين؛ إما التشبث بـ6 في المائة، أو التجاوب مع مطالب الأحزاب التي تعتبر نفسها متوسطة أو صغيرة، نافيا أي تأثير على الحزب، لكنه في المقابل يرى أن "التأثير على المؤسسة البرلمانية وصورتها واستخدام المال في الدوائر المحلية موجود".

وعن أسباب تشبث حزب الاستقلال برفع العتبة قال عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسمه، إن "موضوع العتبة ليس موضوعا تقنيا فقط، يمكن حسمه بتدبير قانوني يتعلق بإحداث تعديل على القانون"، مسجلا أنه "في الأصل موضوع سياسي لعقلنة الحياة الحزبية والسياسية والمؤسساتية، والحزب ظل منسجما مع قناعته وسيواصل الدفاع عنها، لأن خلفيتها وطنية، وليست مصلحة حزبية ظرفية"، حسب تعبيره.

بنحمزة أوضح أنه إن "كان من غير الممكن تقييد إحداث الأحزاب السياسية بشروط تعجيزية، فإن عقلنة المشهد المؤسساتي الناتج عن الانتخابات يقتضي رسم عتبة معينة واضحة بالنسبة لجميع القوى السياسية"، منبها إلى أن "عكس ذلك سيفتح المشهد المؤسساتي التشريعي والتنفيذي على بلقنة لا تساعد من جهة على تشكيل حكومة منسجمة سياسيا وإيديولوجيا، وفي الوقت نفسه ستجعل من مجلس النواب عبارة عن لوحة "موزاييك"، يسهل التحكم فيها من جهة، ومن جهة أخرى ستضعف اختصاصاته الرقابية والتشريعية".

"الحكومة تتحمل كامل المسؤولية في التراجع الذي هم موضوع العتبة، وخصوصا حزب العدالة والتنمية، الذي كان له موقف معروف منها"، يقول الناطق الرسمي باسم "حزب الميزان"، مشيرا إلى أن "مصادقة المجلس الحكومي على مشروع وزارة الداخلية يضع العدالة والتنمية أمام حقيقة ازدواجية الخطاب حول قضايا أساسية وجوهرية"، ومشددا على أنه "لا يمكن للحزب ذاته أن يصادق وزراؤه، وتصدر عنه بشكل صريح أو غير مباشر مواقف تتعارض مع ما أقرته الحكومة".

وردا على المبررات القائلة إن "خفض العتبة جاء لفسح المجال لتمثيلية سياسية أكبر في البرلمان"، أورد بنحمزة أن "هذا الكلام مردود عليه بمعطيات الواقع، فمجلس النواب اليوم يضم 16 حزبا سياسيا"، ليتساءل: "هل هناك في المجتمع 16 مشروعا مجتمعيا وسياسيا؟.

وأضاف المتحدث نفسه في هذا الصدد أن طلب حزب الاستقلال رفع العتبة إلى 10 في المائة جاء لكون التجربة أثبتت محدودية عتبة 6 في المائة، رابطا ذلك بـ"الانتخابات بنمط الاقتراع الفردي المقنع باللائحي، حيث الأغلبية المطلقة من الدوائر تتراوح بين مقعدين وثلاثة، وهو ما يعني طغيان المال والعلاقة الزبونية أيا كانت خلفياتها".

وشدد الناطق باسم حزب الاستقلال على أن حزبه "لا يريد سد الطريق على تعبيرات سياسية يتوهم البعض وجودها في المجتمع، ويوظفها لتحقيق أغراض أخرى"، مبرزا أن "ثمانية أحزاب سيطرت على أصوات أزيد من 90 في المائة من الكتلة الناخبة، لهذا موضوع تخفيض العتبة لن يصنع أبطالا حتما"، حسب تعبيره.

وفي تعليقه على النقاش الدائر حول العتبة، يرى الدكتور محمد حفيظ، الباحث في الشأن الحزبي المغربي، أن "تغير موقف حزب العدالة والتنمية، والذي كان إلى فترة قصيرة مع رفع العتبة، راجع إلى التناقض الذي يقع فيه باعتباره قائدا للحكومة، التي تضم وزارة الداخلية"، موضحا أن "هذا المقترح الذي جاءت به الداخلية عمليا هو باسم رئيس الحكومة، وهو ما يعكس الحالة التي يوجد عليها حزب رئيس الحكومة، ويبين مصادر القرار الحقيقية".

"كانت هناك أحزاب لها موقف صارم من العتبة، مثل الاتحاد الاشتراكي، بدعوى محاربة البلقنة وعقلنة المشهد الحزبي، لكن الوضعية التي تعيشها دفعتها إلى تغيير هذا الموقف الذي لا يعتبر موقفا مبدئيا مرتبطا بتصور، بل مرتبط بالوضعية"، يقول حفيظ، في تصريح لهسبريس، موضحا أن "الحزب بدأ يشعر من خلال الانتخابات الجهوية والجماعية الأخيرة أنه لن يستفيد من الوضع، والأحزاب غالبا ما تدافع عن أنماط الاقتراع التي تستفيد منها".

وأكد حفيظ أن الرأي الأقرب للواقعية هو "أننا في لحظة تأسيسية، وبالتالي لابد من تمثيل جميع الآراء، لأن مسألة الأحزاب الكبرى والصغرى لازالت تطرح نقاشا في المغرب"، معلنا أنها "وهم في ظل الواقع الانتخابي الذي نعرفه جميعا وانقلاب المقاعد بين الأحزاب".

ولفت المتحدث نفسه الانتباه إلى أن "الأحزاب التي توجد في البرلمان لا تعكس الوضع في المجتمع، لأن العديد من الديناميات المجتمعية لا علاقة لها بالأحزاب الموجودة في البرلمان"، مشددا على أن "الخريطة البرلمانية لا تعكس الخريطة المجتمعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - بوجمعة الكديديب الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:22
واش عتبة 10 في المائة في اجور العمال كزيادة صافية ام 10في المائة لكي يتصارعوا على الكراسي ويتبادلوا الادوار علينا في قبة المسرح.
2 - عبد الله الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:36
وزير الداخلية هو رئيس الحكومة الفعلي. بنكيران رضي لنفسه أن يكون واجهة رغم أن دستور 2011 أعطى رئيس الحكومة صلاحيات أوسع. لا يدرك بنكيران أنه بتنازله عن صلاحياته يكون خان الأمانة التي وافق على صيانتها.
3 - زعزع الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:37
السلام عليكم ان في نضري يجب الغاء مجلس النوام و المستكرشين لت وفير مصاريف للخدمات التي وعدونا بها ولم يوفو بها وبهدا نضرب عصفورين بحجر واحد نحصا على راحة البال و نضمن ان لن ننتج لصوصل جدد للمال العام
4 - يوسف الياسيني كناريا الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:43
كولشي بغا العب العشرةاودي راه المشكل فلجمهور خصو اعرف قواعد العبة
باش اعرف الي هو لاعب او الي هو غير لعبة.المهم خصنا نقراو تقافة العشرة باش الطول العشرة دلحكومة الجاية!!!!!!؟
5 - مغربي الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:45
أظن أنه ينبغي رفع العتبة إلى 20 أو 30% حتى يصبح لدينا أحزابا كبار أما كثرة الأحزاب وتناسلها فإنه لا يفيد العملية الديمقراطية في شيء ويؤدي إلى بلقنة المشهد السياسي المغربي.
أرجو أن تأخذ وزارة الداخلية بهذا الرأي وإلا فإن الانتخابات سنكون مجرد مهزلة انتخابية لأن هناك أحزابا ينبغي أن تندثر وتنقرض حتى يصبح لدينا حزبان أو ثلاثة أحزاب على الأكثر حزب يمثل اليمين وآخر يمثل اليسار والثالث يمثل الوسط.
أما وجود 36 حزبا فهو مجرد عبث وإذا بقي الأمر على هذه الحالة سنصل إلى يصبح لكل مواطن مغربي حزب يمثله هو بنفسه وبالتالي سيصبح لدينا 40 مليون حزب مغربي. شكرا
6 - benyounes الاثنين 18 أبريل 2016 - 20:55
انه الحزب الوحيد الذي يسعى فعلا الى ترسيخ الديموقراطية بموقفه هذا الرافض لتخفيض العتبة لما ينتج عن ذلك من بلقنة للمشهد الذي تفرزه الانتخابات حتى وان اتسمت باعلى درجات النزاهة وبالتالي صعوبة تكوين حكومات منسجمة
7 - جلال العطاوية الاثنين 18 أبريل 2016 - 21:03
يريدون بلقنة للمشهد السياسي حتى يسهل عليهم تمرير ما يريدون ضد هذا الشعب.......لكم الله جميعا انتم و احزابكم....
8 - باء امستردام الاثنين 18 أبريل 2016 - 21:06
انا كنت من المناصرين للحزب الاستقلال ، ولكن بعد تغيير ربان السفينة باخونا شباط لا يعجبني ومع ذلك اشاطره في رفع العتبة لانها تنتج لنا احزاب قوية في المستقبل اما الان فما زالت الوزارة الوصية تتحكم في اللعبة السياسية ، وزاءد اكثر الشعب لا يسوقون للانتخابات مادام هناك سيدنا الله انصره يدبر الامور، فنعرف جيدا ان الانتخابات صورية فقط للمع الصورة الى الخارج وشكرا لهسبريس
9 - YOUSSEF الاثنين 18 أبريل 2016 - 21:15
رفع العتبة هو في صالح الاحزاب الكبيرة التي ركبت على امواج ايديولوجية معينة في فترة معينة، التجربة السياسية لهده الاحزاب الكبيرة أبانا عن فشلها في النهوض بالأوضاع التي تخدم المواطن بشكل عام. بينما الاحزاب الصغيرة يتم تعميمها من المشاركة البرلمانية مما يجعل البرلمان كعكة في متناول الاحزاب الكبرى لتتقاسمها.
10 - خفض العتبةيطيح بالفاسدين الاثنين 18 أبريل 2016 - 21:23
من أجل تنزيل الدستور يجب حذف العتبة نهائيا لأنها شرط تعجيزي وغير دستوري ويقصي قوى حقيقية جذرية لمصلحة أحزاب الريع والفساد والاستبداد والظلام التي يعتبر حزب الاستقلال والبام والباجدة جزءا منها وخفض العتبة سيمكن من تمثيل كل القوى السياسية سواء الصغرى أو الكبرى التي تدعي ان لها شعبية ولامحالة ان أحزاب الريع متخوفة من‎ ‎السقوط المدوي الذي ينتظرها في استحقاق السابع من أكتوبر القادم والذي لا محالة سيصعد بقوى أخرى وهي فيدرالية اليسار الديمقراطي و يطيح بالبام والباجدة والاستقلال ويعيدها لحجمها الحقيقي.
11 - استاذ الاثنين 18 أبريل 2016 - 21:35
كنت مستشارا استقلاليا سابقا و لم اتلق اي دعم من هذا الحزب سواء من قريب او من بعيد فالدعم الذي خصصته له الدولة لدعم المرشحين لم نستفد منه و الطامة الكبرى انهم استقدموا اناسا لاعلاقة لهم بالسياسة و فضلوهم عن المناضلين الحقيقيين و النتيجة تورطهم في استعمال الاموال لاستمالة الناخبين في الانتخابات الاخيرة.يجب حذف العتبة لانها غير ديمقراطية و الرجوع الى نظام الترشيح الاحادي الاسمي في الدوائر الانتخابية.
12 - لأجلهم خفضوا العتبة الاثنين 18 أبريل 2016 - 21:47
لأجلهم خفضوا العتبة

بن كيران، خفض العتبة إلى 3 %، لأن وزارة الداخلية، أبلغته يقينا أن شعبيته وحلفاءه أصبحت في الحضيض، ولكنهم مرغوب فيهم من “جهات نافذة”، لأنهم خدموا مصالحها، على حساب غالبية المواطنين البسطاء.
فهو أول رئيس حكومة، يقول صراحة “عفى الله عما سلف”، وضرب بالعدالة والقصاص والمحاسبة عرض الحائط، وقضى على القدرة الشرائية للمواطنين، ودافع عن تقاعد الوزراء والبرلمانيين، وأمعن في سحق الباقين، ويبيع الوهم لمريديه وأنصاره،
الذين “ اشتروا بآيات الله ثمنا قليلا، فبئس مايشترون” « وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ».

لذلك، ونزولا عند نصيحة الداخلية، تحالف مع من تعرفون، ليمروا معا من عتبة3 %، وينالوا ما ينالوا من الكراسي في الحكومة المقبلة.

فهل يستطيع الناخبون تغيير المشهد، بالتصويت لأحزاب، لم تشارك في الحكم أبد؟.
13 - رشيد الاثنين 18 أبريل 2016 - 22:03
بنكيران اذا دافع على 6%او10% وهي عتبة تخدم حزبه كثيرا ثم حزب الاستقلال ،سيقولون انه استغل موقعه الحكومي للترتيب لولايه ثانية.اللهم حصاد ادير خدمتو والتضامن الحكومي موجود
14 - مواطن2 الاثنين 18 أبريل 2016 - 22:06
الشرط الاساسي في الانتخابات المقبلة هو فرض المستوى التعليمي واعادة النظر في طريقة الاقتراع سواء بالنسبة للغرفتين او المجالس والجماعات. العلم هو القاطرة الرئيسية لتقدم الشعوب.
15 - adala الاثنين 18 أبريل 2016 - 22:11
يقولون مالا يفعلون قبل الانتخابات كلام و بعد الانتخابات كلام
وفينكم العدالة و التنمية لمادا التلون
قبل نحن ضد البلقنة بعد لابد من تمثيل الاحزاب الصغيرة المصلحة الوطنية...
ان لم تستحي ففعل ماشئت
16 - محمد أبو ريم الاثنين 18 أبريل 2016 - 22:28
بروباكندا دشباط كلشي عاق بها ، الهضرة خاويا والانتخابات السابقة عرات الحزب خاصة مع شباط وبنحمزة والباقالي والكيحل وباقي المفلسين
17 - متحزب الاثنين 18 أبريل 2016 - 22:41
في الحقيقة كان على الاحزاب ان تطألب بإلغاء العتبة.لكي يصبح البرلمان يمثل الوان حزبية متنوعة مثل ساحة جأمع لفنا وتكتمل اللعبة.واراك على الفرجة .
18 - سيمورحمة الاثنين 18 أبريل 2016 - 22:53
لا هذا ولا ذاك
نريد تغييرا جذريا
نريد شجاعة سياسية
نريد الوفاء بالالتزامات و الوعود
نريد دولة المؤسسات و ننبذ ثقافة الارتجال
نريد بعد النظر في التعاطي مع الملفات المجتمعية كالبطالة و الصحة و التعليم
نريد انفتاحا لا يمس قيمنا ولا يختزلها
نريد حكومة تنصت لنبض الشارع هموم المواطنين ولا تسلبهم حقوقهم الدستورية
نريد حكومة لا تتعجرف بحصولها عل أصواتنا في الاستحقاقات
نريد من يفهم بأن المغاربة ليسوا أغنياء لانهم يقتنون الشقق و السيارات ،فكل ذلك لا يعدو أن يكون قروضا و طريطات تأتي على الاجرة قبل أن تدخل جيوبنا
نريد من يفهم أن موظفا إنما يعول أسرته الصغيرة كما يصرف على إخوته العاطلين و أخواته العانسات و أبويه الشيخين الهرمين 
نريد من يفهم أننا نريد العيش بكرامة في وطننا وألا يزايد أحد على وطنيتنا أو يشكك فيها لمجرد أننا نطالب بحقوقنا
نريد من يفهم بأن الوطن للجميع و خيراته لأبنائه كلهم و ليست حكرا على البعض
نريد
ونريد
19 - المختار السوسي الاثنين 18 أبريل 2016 - 23:04
حزب الاستغلال او حزب "ولاد الفاسي".. لا يهمه الا مصالح الفواسة الذين اكلوا الاخضر و اليابس في هذه البلاد السعيدة ..


ان ما يعيشه المغرب من فقر و بؤس ما هو الا نتيجة ال الفاسي ...و حزبهم المشؤوم ..




سؤال لحزب الاستغلال ... ماذا تسمون عائلة تحكمت في حزب ... و جعلت هذا الحزب سلما ..للنهب و الاثراء الفاحش ...؟؟





هل من المعقول ان هذا الحزب تحكمه عائلة فاسية واحدة ... مع التوظيف للاصهار و الاخوال في المناصب العليا ؟؟؟ الا توجد كفاءات في المغرب غيركم ؟؟؟




ما هي كمية الثروات التي تحصلت عليها هذه العائلة الفاسية ...

اذن ما يهمكم ليس مصلحة الشعب انما مصلحة "ولاد علال ".......


ولقد حان للشعب المغربي ان يقول كلمته في حزب الاستغلال الى الابد ..
20 - حسين الاثنين 18 أبريل 2016 - 23:26
اعتقد من بين الأحزاب القليلة ذات المرجعية المعتدلة والوسطية والتي تتماشى والخصوصية الثقافية والحضارية المغربية وتتمتع بنظرة واقعية وبمرجعية تاريخية اصيلة نابعة من المجتمع المغربي والتي ليست بالدخيلة الغريبة ولا بالفئوية والتي لا تتاجر لا بالدين باعتباره ملكا لكل المغاربة ولا باديولوجية معينة فجة مستوردة لا تتلاءم والقيم العريقة للمجتمع المغربي ، الا وهو حزب الاستقلال ، لسان كل المغاربة باختلاف الوانهم ولهجاتهم ومكانتهم في السهل والجبل والمدينة والبادية والذي اتبث السنون والمحك صدق طويته ونضاليته الوطنية .
طبعا لكل زمان رجالاته درجتهم قد تعلو وقد تنكمش ولكن المرجعية الوطنية والمجتمعية والسياسية للحزب سواء في زمن وجوده في المعارضة أو السلطة تبقى حاضرة شامخة ليلها كنهارها لا يشوبها المسخ ، عكس مجموعة من أحزاب الموضة التي تنتهي صلاحيتها وتخبو اضواؤها بظهور موضة سيساوية جديدة تمليها اللحظة ، ونظرة عابرة مجردة ومحايدة تكفي لأخذ الانطباع على واقع مختلف الاحزاب المتواجدة .
21 - جليل مسفيوي الاثنين 18 أبريل 2016 - 23:41
هذا ان يدل على ان حكومة ظل هي التي تسير وتمرر قوانين، و بن فيران رضي بدور ذمية و خان امانة التي شرفه شعب بحملها،و ضرب نضالات هذا الشعب و رجاله عرض الحائط،من اجل رضى اسياده ،رغم انني اصوت لحزبه شريف...
22 - وعزيز الاثنين 18 أبريل 2016 - 23:47
لو كان همكم الوطن. الوطن فقط ، لكان مثل هذه التفاصيل والأمور مجرد خزعبلات لا غير ....
ولكن بين المطلوب وبين الواقع آلاف الأميال البحرية ! من لا يعرف فن الغطس والإبحار و و و يبتلعه البحر !
الوطن لا يطلب منكم الا شيئا واحدا : الصدق مع المعرفة ...
وأنتم مطالبكم شتى ! ...
كما قال تعالى :(( وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (1)وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (2)وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى (3)إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى (4) )) سورة الليل

نسال الله ان يتجلى النهار على البعض وتذهب عنهم غشاوة الليل ليروا مصالح الوطن قبل اي شيىء اخر ...
23 - Juba الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 00:04
بن كيران رضى بعتبة 3 في المائة و كان يرغب في صفر في المائة لإنقاذ حزب الكتاب الشيوعي من الانتكاسة المدوية التي تنتظره.
24 - موحا الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 00:28
أحترم جدا حزب الاستقلال على الدفاع عن مواقفه بقناعة عكس البعض... فعلا إن إلغاء العتبة أو تخفيضها ستفتح باب البرلمان أمام احزاب ميكروسكوبية لا برنامج لها... هذا يعني أننا سنكون أمام برلمان مزركش بجميع ألوان الطيف السياسي... ولكي تشكل الحكومة عليك أن تجمع كل هذه الالوان المزركشة وتخلطهم لتعطي حكومة هشة لا لون لها... وكل حزب ميكروسكوبي سيكون ممثلا بوزير أو أكثر... وهكذا عوض ان تكون حكومة ب 30 وزير ستكون حكومة بـ 60 وزيرا حتى نرضي الجميع...
25 - omar الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:04
حزب الاستقلال ميكرهش يحكم بوحدو فالمغرب...
26 - tachfine الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 09:48
il y'a des pays qui n'ont pas de (3ataba) comme l'afrique du sud et l'espagne par exemple , pourtant ils ont 2 ou 3 grands partis politiques qui gouvernent par alternance . a mon avis (l3ataba) n'a aucun sens , c'est a cause d'elle qu'on ne peut pas voir des gens comme nabila mounib au parlement
27 - YOUSSEF YOUSSEF الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:52
الإحترام كل الإحترام لحزب الاستقلال على الدفاع عن مواقفه بقناعة عكس البعض... فمسألة إلغاء العتبة أو تخفيضها ستفتح باب البرلمان أمام احزاب ميكروسكوبية لا برنامج لها ولا تاريخ لها ... هذا يعني أننا سنكون أمام برلمان عبارة عن خليط بجميع ألوان الطيف السياسي... ولكي تشكل الحكومة عليك أن تجمع كل الخليط وتعجنه ليعطينا حكومة هشة لا لون لها.ولا سلطان فالحكومة اليوم بها 4 أحزاب ولا تستقر على رأي فما بالك بحكومة من 12 حزبا مثلا .. وكل حزب سيكون ممثلا بوزير أو أكثر... مما سيخلق حالة من الفوضى سترخي بضلالها على الشعب
28 - لا تقاطعوا أيها المتدمرون... الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 10:54
لا تقاطعوا أيها المتدمرون...

الإخوة المتدمرون، قبل اتخاذ قرار المقاطعة والدعوة إليها، تأملوا جيدا، الفراغ الذي
ستتركونه لصالح “أنصار” أحزاب الحكومة، التي أنتم غير راضين عنها.
فعنذما تقاطعون، تجعلون من أصواتكم أصفارا 0000، كانت ستكون أرقاما تخيف الذين تكالبوا علينا لخمس سنوات من عمر هذا الغول، الذي أنهك جيوبنا، وصدع رؤوسنا، وأمرض (وأعيى) قلوبنا. فصوتوا إخواني لتحولوا، تلك الأصفار 0000، إلى أرقام 9999، وتخرجوا الغول من الحلبة السياسية مذموما مدحورا.
(مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا ) صدق الله العطيم.
وعلينا أن نستغل الخيارات الأخرى المتاحة، لدحرهم، بالتصويت للأحزاب التي لم تمارس الحكم من قبل، وهي موجودة في الساحة من جميع التيارات، ونرفع التحدي، كما فعل اليونانيون والإسبان في انتخاباتهم، حتى يقضي الله أمرا، كان مفعولا.
29 - HICHAM BENZAKOUR الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 16:55
الحزب الوحيد الذي تبقى مواقفه وأفكاره ثابتة هو حزب الإستقلال ومسألة العتبة ان خفضت ل3 في المائة فسيعد كارثة تعيق الديموقراطية ببلادنا وستجعل البرلمان مكون من مجموعة كبيرة من الأحزاب مما سيؤثر على الحكومة المقبلة ويجعلها ضعيفة قبل ولادتها أنا مع رفع العتبة لتشكيل حكومة قوية بحزبين أو ثلالة فقط
30 - SARA MARZOKI الثلاثاء 19 أبريل 2016 - 17:01
حزب الإستقلال على حق وموقفه جد متطور وينم على قوة قيادته الحالية ورفعها لتحدي كن أو لا تكن بعد أن تخلى حزب العدالة والتنمية عن موقفه الداعي لرفع العتبة خوفا من المجهول فرفع العتبة سيمحي أحزاب الكارطون من الساحة وسيسمح بخلق أقطاب حزبية قادرة على تحمل مسؤولياتها الوزارية وبالتالي محاسبتها بكل سهولة وكذا ستتقةى الحكومة بفعل قلة الأحزاب المشاركة فيها مما سينهي حالة الخلافات المجانية
31 - SLIMANI YOUSSEF الأربعاء 20 أبريل 2016 - 10:01
الحكومة تتحمل كامل المسؤولية في التراجع الذي هم موضوع العتبة، وخصوصا حزب العدالة والتنمية، الذي كان له موقف معروف منها واليوم تحول موقفه بشكل مفضوح لا يساهم في تعزيز العقلنة البرلمانية وخلق انسجام حكومي يؤدي الى تحقيق رغبات وتطلعات الشعب المغربي ما معنى أن يصبح البرلمان خليطا مزركشا من الأحزاب ؟ ما معنى ان تشكل الحكومة من 6 أحزاب مثلا ؟ ما مصير الإيديولوجيات الحزبية وكيف يمكن أن يكون هذا التحالف ؟ حزب الإستقلال على حق ويريد تلافي ما وقع في الحكومة الحالية ويريد أن يكون عدد الوزراء قليلا وخلق أقطاب وزارية تسهل على المواطن محاسبة من لم ينجح في مهمته لكن الجميع أصبحوا يختبؤون وراء عتبة 3 في المائة
32 - KARAM MOUFID الأربعاء 20 أبريل 2016 - 10:37
العشوائية في الأفكار يمكن أن تؤذي بنا للهاوية ومسألة العتبة ونمط الإقتراع مسألتان مهمتان في تحديد الخريطة الإنتخابية فنحن أصلا نعاني من نمط الإقتراع واليوم نسمع بتقليص العتبة ل3 في المائة والنتيجة برلمان كاريكاتوري حكومة هجينة وزراء سيحاولون خدمة أنفسهم ومصالح أحزابهم فقط موقف حزب الإستقلال موقف شجاع ينم عن الحس الوطني الذي يتمتع به حزب علال الفاسي وهذا ليس بالجديد لأن الحزب ناضل منذ سنوات خلت في سبيل احقاق الديمقراطية وتمتع المغاربة بالحقوق والحريات
33 - MOUNIR SALMI الأربعاء 20 أبريل 2016 - 10:56
لم أعد أفهم شيئا في مسار الديموقراطية بالمغرب ؟ فإذا كنا نريد حكومة قوية بحزبين أو ثلاثة على أبعد تقدير ومنسجمة وذات فعالية وربط مسؤولياتها بالمحاسبة فحزب الإستقلال على صواب وموقفه يجب تشجيعه وبلورته في أرض الواقع ، أما إذا كنا نريد ان يكون البرلمان مشكلا من عدد كبير من الأحزاب والحكومة بدورها كذلك ومن تم ستظهر الخلافات والقلاقل بين الأغلبية الحكومية نظرا لاختلاف الإيديولوجيات والمواقف والبرامج الإنتخابية.... فإن الداخلية تريد خيرا بهذا البلد وسيزداد التحكم لا محالة ولن يكون هناك استقلال للقرار السياسي الحزبي هههههههههههههههههههههه
34 - HIND BENJALOUNE الأربعاء 20 أبريل 2016 - 12:13
يريدون بلقنة المشهد السياسي المغربي بهذه التعديلات وأن تكون الأحزاب مجرد كراكيز والبرلمان مجرد خشبة مسرح مهمتها إلهاء الناس وتسليتهم وأن تكون الحكومة صورية إذن الدستور الجديد حمل لنا مجموعة من الحقوق والمكتسبات والمستجدات والقوانين التنظيمية والقوانين العادية تسحب كل المكتسبات والحقوق حزب الإستقلال منذ المصادقة على دستور فاتح يوليوز 2011 أبان عن تحول في مساره ومواقفه وجعلنا نثق فيه أكثر من الأول وفتح مواضيع مهمة للنقاش مثل اللجنة المستقلة المشرفة على الإنتخابات العتبة تمثيلية الجالية ومشاركتهم في الإنتخابات كمصوتين وكمرشحين واللائحة طويلة لكن باقي الأحزاب في سبات عميق لأنهم لا يتوفرون على أطر وكفاءات وتجربة حزب الإستقلال
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.