المغرب يشكر فرنسا وإسبانيا .. ويعاتب أمريكا بعد قرار مجلس الأمن

المغرب يشكر فرنسا وإسبانيا .. ويعاتب أمريكا بعد قرار مجلس الأمن
الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:30

اعتبرت المملكة المغربية أن الولايات المتحدة الأمريكية تصرفت بما يعاكس روح الشراكة التي تربط واشنطن والرباط، في إشارة إلى صياغة أمريكا للمسودة الأولى لقرار مجلس الأمن رقم 2285، الذي يمدد لمدة سنة واحدة ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2017.

وكانت المسودة الأولى التي اقترحتها أمريكا تتضمن إلزام المغرب بفسح المجال لعودة المكون المدني لبعثة المينورسو لمزاولة عمله، وذلك في غضون شهرين، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بتقديم تقرير عن مدى التزام المغرب بتنفيذ هذا البند من القرار الأممي بعد مرور ستين يوما عن صدوره، وذلك تحت طائلة اتخاذ مجلس الأمن الإجراءات والعقوبات الضرورية في حالة عدم امتثال المغرب لهذا القرار.

وعلى النقيض من ذلك شدد المجلس في النسخة النهائية من القرار، على أنه في حالة عدم عودة بعثة “مينورسو” لممارسة عملها بشكل كامل، سيدرس مجلس الأمن آنذاك “أفضل السبل لتسهيل تحقيق ذلك الهدف”.

وبينما عبّر السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن “إشادة خاصة، وشكر المغرب وتقديره العميق لفرنسا، ووفود إسبانيا والسنغال ومصر، وباقي الوفود الأخرى التي ساهمت في التوصل إلى الصيغة النهائية لهذا القرار، وإعادة التوازن من خلال التصدي لتجاوزات البعض”، اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية “تأسف، في المقابل، لكون عضو مجلس الأمن الذي يتحمل مسؤولية صياغة وتقديم المشروع الأول للقرار أدخل عناصر ضغط، واكراهات وإضعاف، وتصرف بما يعاكس روح الشراكة التي تربطه بالمملكة المغربية”.

واعتبر البلاغ أن القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن، اليوم الجمعة، حول قضية الصحراء المغربية، يشكل انتكاسة صارخة لجميع مناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وأكدت الوزارة أن “هذا القرار يجدد التأكيد على معايير الحل السياسي كما حددها مجلس الأمن منذ 2004 وأوضحها بعبارات عملية سنة 2007. ويشكل في هذا الصدد انتكاسة صارخة لجميع مناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة، خاصة منها تلك التي تم القيام خلال زيارة الأمين العام وتلك التي وردت في تقريره الأخير”، مشيرة إلى أن “هذه المناورات تهدف إلى تحوير معايير الحل السلمي وإحياء خيارات متجاوزة وإدراج عناصر غير معترف بها من قبل مجلس الأمن”.

وذكر المصدر ذاته أن “المملكة المغربية التي ردت في وقته على انزلاقات زيارة الأمين العام، عبّرت في رسالة رسمية عن تحفظاتها على التقرير الأخير منذ نشره، ورفضها التام لبعض العبارات الواردة في هذه الوثيقة. كما أن قرار مجلس الأمن يؤكد على مهمة المينورسو كما تطورت خلال السنوات الأخيرة مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات التي عرفها الملف”.

“وبهذا الخصوص” يتابع البلاغ، “فإن المجلس يقطع مع جميع محاولات تغيير مهمة المينورسو، وتوسيعها لتشمل مهاما غير متفق عليها، وعمليات تتنافى مع الغاية من إحداثها”، مشيرا إلى أنه “في سياق هذه المهمة الممددة، يدعو القرار إلى اضطلاع المينورسو بمهامها بشكل كامل”.

وأكدت الوزارة، في هذا الصدد، أن المملكة المغربية ستواصل، في إطار الاحترام الكامل للقرارات التي اتخذتها، الحوار من أجل التوصل إلى رزنامة من الحلول للأزمة تتيح تخفيف الانزلاقات الخطيرة للأمين العام خلال زيارته إلى المنطقة، وضمان السير الجيد للمينورسو، خاصة في مهامها الأساسية المتمثلة في مراقبة وقف إطلاق النار ونزع الألغام في المنطقة العازلة شرقا.

وأضاف المصدر ذاته أن “المملكة المغربية تحرص على شكر الأعضاء، الدائمين وغير الدائمين، لمجلس الأمن، ودول عربية شقيقة، الذين تصرفوا بتبصر ومسؤولية وبروح بناءة وودية، من أجل التوصل إلى تبني قرار يمكن من مواصلة هادئة لجهود هيئة الأمم المتحدة في هذا الملف”.

بهذا الخصوص، ذكّرت الوزارة بـ”أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، شجب، في خطابه المهم خلال قمة المغرب ودول التعاون الخليجي المنعقدة بالرياض في 20 أبريل 2016، مصادر استلهام وعمل وأهداف الأوساط المعادية للوحدة الترابية للمملكة، والعاملة على زعزعة الاستقرار الإقليمي”.

وأكدت الوزارة أن “المملكة المغربية، القوية بحقوقها ووحدتها الوطنية وتماسك جبهتها الداخلية، ستواصل، بحسن نية وعزم، انخراطها في المسلسل السياسي لتسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل”.
وخلص البلاغ إلى أن المملكة المغربية “ستبقى ملتزمة لفائدة السلام والاستقرار الإقليميين والدوليين، وستظل حذرة في مواجهة كل الانزلاقات أو المحاولات الرامية إلى المس بمصالحها العليا الشرعية”.

‫تعليقات الزوار

211
  • هتلر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:40

    يجب التعامل بالمثل هذا زمن المصالح والهجوم الشرس..لمذا لا نعترف بجمهورية القبائل والطوارق؟طرد سفراء الجزائر فنزيلا انغولا وجنوب إفريقيا؟العين بالعين والبدئ أظلم..

  • ISMAIL
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:43

    من يستأمن امريكا ,كمن يستأمن الذئاب على خرفانه.

  • جهان
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:43

    اعداء المغرب بانو ……. شكر كبير لكل بلد ساند المغرب واقر بوحدة صحرائه

  • البقالي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:43

    رب اخ لم تلده لك امك فيا عجبا كيف كنا وكيف اصبحنا يارب اخرج الجزائر من حكام الجبث والطاغوث

  • Badre USA
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:45

    عندما يكون الديموقراطيون في سدة الحم هنا بأمريكا فإن قضية الصحراء تعرف تعترا. المعروف ان الديموقراطيين دائما مع حق الشعوب في تقرير المصير عكس الجمهوريين اللذين يساندون قضية المغرب. وفي النهاية كل واحد كينش على عرامو، أمريكا تسعى الى مصالحها. على المغرب ان ينوع من حلفائه.

  • majidi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:45

    Le ministre mezouar et notre roi ont dit que le maroc ne reviendra pas dans sa decision
    nous les marocains nous somme tous d'accord pour que la minurso degage
    pas de referendum si non ça sera la honte totale

  • جلال العطاوية
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:45

    لا نريد مزيدا من ضياع القوت والجهد و الثروة …نطمح الى حل جذري لمشكلة صحرائنا ..حل يجعلنا نتوجه نحن أيضا نحو المستقبل فالوطن في حاجة ماسة الى كل أبنائه من أقصى الشمال ألى أقصى الجنوب…..

  • تيزي النيف
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:46

    أمريكا لا تعترف إلا بالمصالح ولا يهمهاما يقال عن العلاقات الثنائية. !!!!…

  • الواقعي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:47

    غير رتاحو.مدام الشعب متمسك بالصحراء والله لا داها شي واحد.سوريا غي شخص واحد وحارو فيه.مابالكم ب 40 مليون بطل

  • ali
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:48

    إيوا دابا نديرو مسيرات ضد أمريكا وأوباما باباه كيما درناها ضد بان كي مون

  • LAHCEN
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:48

    الولايات المتحدة الأمريكية
    أكبر منافق على الارض
    يجب على تقوية العلقات مع الصين وروسيا

  • يوسف الخريبكي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:48

    بالروح بالدم افديك يا وطني الحبيب

  • English man
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:49

    في نظري المتواضع أرى أن نقوم بايتفتاء شعبي لتقرير المصير، لكن ليس لتقرير مصير الصحراء بل لتقرير مصير المفاوضات نع المرتزقة هل نواصل الجلوس مع المرتزقة أم لا، أنا أكيد أنه ولا مغربي واحد سيصوت بنعم فالشعب لا يريد الجلوس مع مسخوط الوالدين، هل تتفقون معي يا أحرار؟

  • لمباركي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:49

    تتغير مواقف الدوال بتغير مسؤليها… لكن يبقى المشكل هو هو …. اليوم فرنسا مع المغرب و غذا لاندري….معا من…على المغرب البحت عن طرق اخرى لحل الملف…

  • الحقيقة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:49

    كلامي للمعلقين الجزائريين والمندسين:المغرب رقم صعب و لعب كما شاء بالامم المتحدة …وعوض الخوض في طلبات الاعداء بتوسبع مهام المينورسو و"تصفية الإستعمار" كا يناقشوا عودة البعثة لاتمام ما كانت تقوم به من نزع الغام ومراقبة وقف إطلاق النار لا اقل ولا اكثر…إذن؟لا شيء يضرنا ونحن في صحرائنا والوقت في مصلحتنا أما انت ايها الشعب الجزائري المسلم فتعيش القهر والحرمان واموالك يتلاعب بها كل من هب ودب…

  • rodeo
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:50

    الحرب التي على المغرب ان يشنها ليست مع البوليساريو و انما مع الجزائر و لتكن ضربة قاضية تاتي على اﻷخضر و اليابس حتى نقطع ذابر اﻷعداء ﻷنه حتى و إن حل مشكل الصحراء فستخرج الجزائر بمشكل من نوع جديد لنا

  • Marocain
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:51

    إن الولايات المتحدة الأمريكية هي أم النفاق، حيث أبانت عن وجهها القبيح، فجون كيري يقول ما لا يفعل ولذلك يجب على المغاربة الاعتماد على الله وعلى أنفسهم وألا يثقوا ببعض الدول الماكرة وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية لأنها لا تعرف إلا لغة المصالح.

  • france
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:51

    و نحن كذلك نشيد ونشكر دائما فرنسا بعض الحياحة الفيسبوكيين لا يعرفنا وزن فرنسا وكم من مهاجر يعيش فيها لولا فرنسا سيصبح المغرب ثانى صومال ونشكر اسبانيا ودول الخليج العربى ومصر والسنغال اما امريكا لاتعرف اصدقاء وزيد عليه الروس وبريطانيا لابد ان تعول على الله واخواننا الخلجيين وبعض الدول الاسلامية اما الجامعة العربية رحمها الله

  • مغ بية وأفتخر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:51

    شكرا فرنسا شكرا إسبانيا شكرا مصر والسنغال الشقيقين

  • MAROC-PATRIOTIQUE
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:52

    المناورات العسكرية و التعاون الأمني… مع الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن يتوقف،تصرفات أمريكا في مجلس الأمن ليس تصرفات بلد ( صديق و لا حليف ) بل تصرف عدواني على سيادة المملكة المغربية،فعلى السفير الأمريكي في المغرب أن يلتزم الصمت على الأقل و لا يروج لنا خزعبلاته التي لا تقنع حتى الأطفال،ليس عند أمريكا دروس في حقوق الإنسان تقدمها للمجتمع البشري و هي نشأت مئات السجون السرية لتعذيب المسلمين و مئات السجناء الأمريكيين ينتظرون تنفيذ أحكام بالإعدام لهذه اللحظة،قتلت ملايين العرب و المسلمين في العراق و أفغانستان و التحقيق الذي أجره البنتاغون في قصف أمريكي على المدرسة في أفغانستان حيث راح ضحيتها 242 طفل و مدني آعتبرته أمريكا " خطأ بشري " و لا تريد تقديم " جنوده المجرمين " للمحاكمة ! أمريكا هي الدولة الإرهابية الأولى في العالم و آرتكبت جرائم حرب و ضد الإنسانية في أكثر من منطقة في العالم،على الأقل أن تلتزم الصمت و لا تحاول إعطاء دروس لمن هم أفضل منها في مجال آحترام حقوق الإنسان،وهي الدولة الأولى في العالم التي تنتهك حقوق الشعوب و ليس الإنسان فقط…

  • Salem Sahraoui
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:53

    Merci sa majesté et merci si Hilal. Vraiment si Hilal une personne bien placée. Sans doute, elle a passée des jours pénibles pour arriver à ce résultat. Bonne continuation

  • majidi
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:53

    امريكا مصالحها اولا ولا صديق لها هدا درس لمن يثق في صدقة بني صهيون

  • حامي الوطن
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:55

    امريكا ليست جريئة لكي تقول كلمة حق يهمها فقط مصالحها حتى ولو كان مبني على باطل

  • امغري
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:56

    ولماذا يكرم السفير الأمريكي بالرباط هذه الآيام وتمرر انشطته كل يوم عبر القنوات العمومية وينقل عنه ان بلاده تدعم المغرب ومعها العديد من النواب والسيناتورات الآمريكيين.من يكذب على من.امريكا لاتومن الا بمصالحها ومع اوروبا ايضا.نحن الدول العربية لانملك سوى السمع والطاعة

  • خرائط الاستعمار لكشف الحقائق
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:56

    على الاممالمتحدة ان تستخرج خرائط الاستعمار الفرنسي والاسباني لكي تكشف عن الحقائق التاريخية التي تغيب في مناقشة مشكل الصحراء ومشاكل الحدود المغربية

  • Karim
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:56

    اليوم ابانت امريكا عن وجهها الحقيقي والقيمة الحققية التي تخص بها ا لمغرب فكفانا من الافتخار بالعلاقات الثنائية والتاريخية والجغرافية التي لاتسمن ولا تغني من جوع ولا حتى العطش.

  • youssef
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:57

    bravo le maroc et tous pour le sahara

  • الخلاصة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:57

    كالعادة لم ننتصر انتصارا ساحقا، لكن في هذا الصراع كلما طال الأمد كلما انتصرنا..
    الجزائر لم تربح أي شيء (تذكرني بعصابة الرداء الأبيض في مسلسل بوكيمون الذين ينتهي بهم الأمر في كل مرة محلقين في الفضاء).
    كالعادة دعم فرنسي حاسم إضافة إلى الدعم المصري السنغالي الماليزي
    و على غير العادة إسبانيا مع المغرب
    و على غير العادة الولايات المتحدة تجرب معنا الوصفة الخليجية، بمعنى أن تصفعنا و هي تبتسم في وجوهنا.
    و على غير العادة شيء ما يحصل عند الروس.
    و يبقى السؤال: هل تلعب فرنسا و أمريكا معنا لعبة "الشرطي اللطيف و الشرطي الشرير"، أم أن كل واحد منهما متفرد بقراراته؟

  • المحمدي يونس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:58

    المغرب نجا بحزم من المناورات التي استهدفته وكل هذه الزوبعة سببها روس الممثل للأمين العام والذي كان يتعامل بالملف بالفضل السابع وليس السادس كما هو متفق عليه بين المغرب والأمم المتحدة

  • أمازيغي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:58

    هناك حل واحد لقضية الصحراء: وهي الدفع بأمازيغية الصحراء، لأن كل المناطق الصحراوية تحمل أسماء أمازيغية: إخفنير ( إخف ونير)، تدرارين… أما الأشياء الأخرى التي يعول عليها المخزن فهي غير مجدية.

  • عبدالفتاح ابوعامر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:58

    الدي يثق في أمريكا يعتبر مغفل .أمريكا أكبر عدو للسلم والسلام العالميين. وهي من تغدي النعرات والانقسامات والحروب. سمته الغدر والكيل بمكيالين.مالها متدخلت في سوريا والشعب يسحق ويقتل .الديمقراطية كلمة يستخدمها أعداء وحدتنا الترابية للضغط فقط.والمغرب عليه أن يبحث عن حلول أخرى أكثر نجاعة

  • said
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:59

    الغريب في الأمر أن الملقب ب سولو 16 إختفى على غير العادة وترك العباسي واحدا يحتضر ، فربما أصيب بإنهيار عصبي بعد التقرير السنوي ، هي حرب ديبلوماسية محضة ، والمملكة يالعباسي إنتصرت في وقت كان فيه الخصم ينتظر رد فعل يردع المغرب الذي أهان الشق السياسي من البعثة هههه فأين أنت يا سولو إشتقنا لك في الشروق لكي نستمر في توشيحك بمداليات التنقيط بالسلب ههه

  • إستكمال الوحدة الثرابية
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 22:59

    خبر عاجل…أصدقاء المغرب في البرلمان الأوروبي يدعون الإتحاد الأوروبي لمساندة المغرب في طلبه لإسترجاع الجزائر (المغربية) من أجل استباب السلم والأمن والسلام في شمال إفريقيا وجنوب المتوسط، وقد أعربت دول الخليج الشقيقة عن تضامنها التام مع المغرب في حقه من أجل إستكمال وحدته الثرابية وذلك بإسترجاع مايسمى بالدزاير وعودتها إلى حضيرة الوطن.

  • حسن
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:00

    في آخر القرن 18 وفي الوقت الذي كان فيه الأمريكيون يتألمون من تبعات موقعة جورج تاون رغم انتصارهم فيها على الجيش الأنجليزي وتحقيقهم حلم الإستقلال ، وفي زخم المراحل الأولى للإستقال ومن شرق المحيط الأطلنتي يتوصل أول رئيس لها جورج واشنطن برسالة من السلطان المغربي سيدي محمد بن عبد الله يعترف بقيام دولتهم الولايات المتحدة الأمريكية ، وكان المغرب بفعل ذلك أول دولة تعترف باستقلال usa ، لكن رؤساء هذه الدولة لايضعون للصداقة أي اعتبار ، هدفهم الأساسي هو تحقيق مصالحهم السياسية والإقتصادية والإستراتيجية باعتبار دولتهم امبريالية ، وبدون إطالة فما وقع من تخلي هذه الدولة عن المغرب وقضيته في آخر أبريل 2016 م خير دليل عن ذلك ، وقد لمح بذلك ملكنا وبدكاء في خطابه أمام دول الخليج عندما قال أن بعض حلفائنا يطعنوننا من الخلف .
    فلهذا يجب الإحتراس واختيار الأصدقاء ، وتشمير الساعد شعبا وحكومة وأحزاب ونقابات وجمعيات لنقف مع ملكنا ضد هؤلاء مصاصي الدماء الإمبرياليين .

  • عبدالرحيم الفاسي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:00

    المهم صحرؤنا في بلدنا يقولون ما يشأون وفي حالة تم التعدي على الاراضي المغربية قولا او فعلا فلا مانع اناداك من الحرب بغونا نبداو بجوز من الزيرو مرحبا

  • med nait
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:01

    هده هي امريكا صاحبة مصالحها فقط تعطي المغرب وجه زاءف و من جهة تطعنه من خلف ضهره و فق إلي بيفق قبل ميفوت الفوت وشكرا .

  • رأي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:02

    رجوع المينورسو من عدمه لا يهمنا في شيء ، كما يجب على الحكومة المغربية عدم المشاركة في النفقات المخصصة للمينورسو . كما أن usa لا تعرف معنى الصداقة كل ما يهمها هو مصلحتها ولو على حساب بلد صديق. أما المغرب فهو بلد محسود على تطوره و استقراره وتلاحم شعبه ونظامه. عاش المغرب حرا قويا من طنجة إلى الكويرة.

  • rais
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:03

    او فينكم ياللي كنتم كتنتاقدوا ديما فرنسا وتقولوا ماما فرنسا
    شوفوا اللي واقف معنا بالصح
    وقفة الرجال
    هي فرنسا اولا وقبل كل شئ ,زيادة على اسبانيا ومصر والسنغال ووو…..
    vive la france
    Liberté, égalité, fraternité

  • OUJDI
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:03

    لا تخبروا بوتفليقة بهذا النبأ حتى لا تزداد صحته تدهورا ،،،،، اما سلال فرجع بلا سلة و بلا عنب أما لحمامرة فسيضربه حمار الليل ،،،،

  • Arouji
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:03

    ادعوا مستقبلا بالحدر التام من كل المناورات. من كل الخصوم ويجب التفرقة بين الأصدقاء و بين المنافقين الصحراء مغربية قبل قيام الولايات المتحدة الأمريكية

  • ZIADI
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:03

    لسم الله الرحمن الرحيم : لابد للمغرب ان يحتاط من أمريكا، فإنها اذا رأت ان قسطا وافرا من عائدات النفط والغاز سيصل اليها فإنها تضرب عرض الحائط بالصداقة المغربية وكونه اول من اعترف بها على الصعيد الاممي، عند أمريكا الدنيا كلها مصالح : فصديق اليوم ربما يصبح عدو الغد اذا كان من يدفع اكثر

  • عتيق من صفرو
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:04

    إن المملكة المغربية عليها ان تقف في وجه كل من سولت له نفسه اعتبار المغرب حائطا قصيرا يسهل القفز عليه.خطة واحدة لتحقيق ذلك لا امتيازات وتسهيلات ومجاملات لكل البلدان التي تدير ظهورها للمغرب.التسلح والتسلح ومزيد من التسلح لأن هذا العالم الظالم لايعترف إلا بمن يملك وسائل الهجوم والدفاع.الشعب المغربي مستعد للمواجهة

  • mostafa
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:04

    Chers amis et compatriotes
    ouuf quel soulagement.le sujet d'actualité des deux mois passés mars et avril,l'onu,la minurso,le conseil de sécurité et la dchérge d'adrénaline et la montée de la glycémie.Dieu mérci,les citoyéns qui ont démontré leur soutien t leur loyauté à leur roi,la décision du gouvernement à apprécié meme s'elle est venu tard,etsurtout la déplomatie réussi de notre roi M6 qui n'a ménagé aucun effort et maintenant on est un peu soulagé,mais attenton la diplomatie ennemi 'a que le royaume à surveiller,elle ne va pas baissé les bras,parcontre va passer à la défensive,le pari n'est pas encore gagné,il faut garder vigilence et taper aux portes que le polisario a l'intention de démarcher,bref il faut passer à l'offensive…….MERCI NOS FRERES DU GOLF QUI ONT REUSSI A RANGER L EGYPTE A NOS COTE?MERCI AU SENEGAL ET UN GRAND MERCI A LA FRANCE

  • طارق
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:04

    الرفض القاطع لرجوع المينورسو. ﻻتخافو فإن الله معنا

  • عبد الفتاح
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:05

    خلف الكواليس يوجد كثير من الأمور، يجب على المغرب معرفتها، هذا هو الإرهاب، يريدون زعزعة الاستقرار الامني، ان بلادنا مقصودة بالشر من الأعداءنا، احدرو يا الاهل المغرب

  • جندي الاعتاب الشريفة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:05

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى اما بعد فو الذي روحي بيده ان ماقمت به بلادنا الحبيبة عن طريق الامام و القائد الاعلى و كل مكونات دبلوماسيتنا المتطورة حديثا و سائرة وفق نهج و تدابير المواجهة الحقة و القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة هو فخر و اعتزاز لكل عربي و عجمي و مسلم قبل المغربي فلقد اصبحت كل الدول و المجتمعات تضع لنا الف الف حساب قبل ان تقوم بخطوات معاكسة و لخير دليل ازمات: فرنسا،سويد،مجلس الامن….عكس جرتنا الشرقية فلقد بهدلت وضاعت كرامتها عن طريق رئيسها المقعد المسكين و بواسطة سياسة العسكر الفاشلة فاضحى شعبها الشقيق و المجاهد يدفع ثمن تلك السياسات. اللهم افعوا عنهم و حررهم و اللهم احفظ لنا السلطان و زده قوة و بصيرة و نحن جنود الاعتاب الشريفة للدولة العلوية العربية الامازيغية مجندون خلف قائدنا الهمام

  • yaaaaaa
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:05

    متى نعلم أن السياسة مصالح ،أن تشكرهم يعني توقع صفقات لصالح شركاتهم

  • سامي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:05

    المغرب مطالب بمراجعة سياسته مع امريكا، والحرص على التعامل معها رابح رابح، لا شيء مجانا، ولو تعلق الأمر بتأييد بسيط في قضية ما، ناهيك عن المصالح الاقتصادية، لا بد من تنويع الشركات الدولية بنفس القدر، مع الحفاظ على العلاقة المتميزة مع فرنسا، ولتكن البداية من مجال الطيران، بشراء طائرات إيرباص التي فتحت مصنعا بالمغرب والعدول عن التعامل مع شركة بوينغ ،

  • jalal
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:06

    يجب على المغرب ان يغير طريقة عمله و ان يكون هناك سياسيون لهم حنكة سياسية لهم مكانة ومعترف لهم بالنزاهة مثل اليوسفي و السيدة منيب. اما بعض الطرق المعتمدة على اللوبيات فقد ابانت عن فشلها. و الأموال التي تصرف على هذه اللوبيات يجدر صرفها على أقاليمنا الجنوبية.

  • mohammad
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:07

    لقد قال الرئيس السابق لمصر حسني مبارك لوزير خارجيته اللي مغطي بامريكا عريان .

  • قرار مجلس الأمن 2016
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:07

    قرار مجلس الأمن رقم (2285) الذي يمدد لمدة سنة واحدة ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2017 . او موراها اشنوا ثاني اقولوا لنا 2018…. (et ainsi de suite) وعباد الله وفكونا من هذا المينورسو اش بغينها راه كلاسهوم تماكين والبوليساريو في مصالحه غادي يستعمر الاماكن العازلة ويصرح انها اماكن محررة لصالحه . واعباد الله انتهوا مع هذا اللصقة ديال ( المينورسو) راه غادي تولي لنا بي بومزوي حذاري ثم حذاري !

  • محمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:07

    فرنسا دولة المواقف المبدئية ،
    اما امريكا فصدق محمود درويش حيث يقول : أمريكا هي الطاعون والطاعون أمريكا.

  • زائر غريب
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:07

    العم سام كالزوج الفاسد ينام في حضن عشيقته حتى ينال مراده ويرميها وراءه كما فعل مع أكثر من دولة .
    أما الدب الروسي نعم الحليف ينصرك ولا يتخلى عنك ضالما أم مضلوما

  • Citoyen
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:08

    La on va voir les vraies associations citoyennes s'ils vont defendre l'integrité du territoire marocain
    ou ils vont juste laisser le Roi tout seul
    Idhab anta wa raboka wa 7ariba
    A l'attaque pour contruire un maroc developé : Industrie et agriculture les vrqais richesses

  • br.bahar
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:08

    نريد طرد السفير الجزائري من المغرب و قطع الاتصال مع جارة السوء

  • قيس
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:08

    المغرب مطالب بالتروي في قراراته وعدم التفريط في الولايات المتحدة افالعلاقات التي تربطنا بها قوية واستراتيجية يجب اعمال الدهاء وليس الانفعال المجاني

  • عبد السلام
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:09

    إذا أرادة امريكا ان تقول إن الصحراء مغربية وهيا تعلم ذالك لا قالتها ولن يهوموها لا بوكيمون ولا أي دولة ولكن أمريكة تعتمد على الموناورات والمصلحة لنشر الفتنة. ولن يحدت هذه المرة لأنن موستعيدون ونعلم خططهوم وأنشاء الله سننتصر وسوف نرى وجوه الخائبة شاحبة تبكي من الخصارة.وركوم عارفين شكون.

  • Proud Moroccan
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:12

    Morocco should stop all forms of cooperation with the USA as long as as the Democratic party is in charge…Morocco has a better relationship when the Republican are in charge…for the simple reason that theDimmocrats are under the influence of the drug addict, cheater reckless …Kerry Kennedy who took the Sahara conflict as her only income of money from Algeria because she knows that her name cannot take her anywhere at home in the USA

  • علي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:12

    ان التقرير الاخير اظهر ان الحليف الوحيد للمغرب في مجلس الامن هو فرنسا بسبب الكعكعة التي تنفرد بها في المغرب وبما انها اصبحت وحيدة لا تستطيع ان تستمر فالجزائر تعلم بان تقسيم الصحراء يعني قسم ظهر فرنسا في نفس الوقت على الاقل اقتصاديا اما اسبانيا فهي في الاخير ليست عضو وستغادر المجلس بعد سنة ومصلحتها طبعا في سفنها وعدم المطالبة بما تحتله من اراضينا اما باقي اعضاء المجلس فهم ضد الوحدة الترابية مما ينذر بالخطر ولا يمكن لهذا الامر ان يستمر ..

  • فوهرر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:14

    اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية "تأسف، في المقابل، لكون عضو مجلس الأمن الذي يتحمل مسؤولية صياغة وتقديم المشروع الأول للقرار أدخل عناصر ضغط، واكراهات وإضعاف، وتصرف بما يعاكس روح الشراكة التي تربطه بالمملكة المغربية".
    ————-

    صراحة كمغربي هذا الكلام جعلني اخجل..يبدو المغرب كطفل صغير يبكي و يشتكي
    بدل ان نتخذ موقف حازم و نظهر اننا بغنى عن امريكا كرسنا ما عهدناه من التبعية بعد ان استبشرنا خيرا بالزيارة الملكية لروسيا و الصين مستقبلا

    روس فعل ما فعله و مرر سمومه للادارة الامريكية..لا مجال للتراجع للوراء و البدء في النحيب
    اذا ارادت كلينتون اعادة الامور لمجاريها السنة القادمة فمرحبا اذا لم ترد فبلا رجعة

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:15

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أمريكا الصليبية لا يهمها مصلحة المغرب. فقط مصلحتها أولا. ثم مصلحة الغرب. لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.

  • محمد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:16

    ياسلام المغرب يعاتب امريكا، اصبحنا قوة عظمى ونحن لا ندري،رحم الله عبدا عرف قدر نفسه

  • مغربية وافتخر. . . saralina
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:16

    الشعب يطالب بقطع علاقة دبلوماسية مع جارة سوء كفى من نفاق وقول اننا جيران و و و .. نطالب كدا من وضع دولة قبائل فخريطة دولية وتشجيع قبايل ع انتفاضة ولو كلف امر بفرض ضريبه ع شعب مغربي لمساندتهم ماديا ،من جهة يجب تسريع وتيره اندماج مع دول خليج شقيقه والعمل ع خنق اقتصاد جزاير ..وتسهيل فرص استتمار فصحرائنا مع تقديم امتيازات لخليج وفرنسا وكل من ساندنا ويجب تشجيع شباب جميع مناطق ع نزول للعيش فصحراء. ..هديك ساعه يفكوها .. كفى من سياسة دفاع وسياسةن فاق والنوم . . مسألة صحرائ مسألة كرامه و وجود افضل ان اموت قبل ان أرى بلد جائ زائر تتشمت فينا .. واقول لهده الأخيره وكل دول مناوئه لوحدتنا ترابية اننا مستعدون ان نكون ارهابيين لدفاع ع وطننا الحبيب .من جانب آخر يجب ع جالية مغربية ان تلعب دورها فدفاع ع وطننا ولا ننسى اخواننا ف الوطن اليهود مغاربه يجب ع ملك ان يعمل ع توطيد علاقه معهم فهم محبين لوطنهم بدرجه كبيره . . وفالأخير عاش وطني الحبيب من طنجة ل كويره

  • عاجل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:17

    الغرب عدو الى قيام الساعة!!
    لا فرنسا ولا اسبانيا ولا امريكا ولا اي دولة على وجه الارض تريد خيرا بالمغرب ولا بالجزائر ولا بسوريا!
    على النظام المغربي ان يعتمد على عقول ابنائه لبناء صناعة عسكرية قوية للدفاع فقط عن وحدته الترابية،لا نقبل بتاتا من النظام ان يظل يصور لنا ان لنا اصدقاء من هذا الغرب الصهيوني الصليبي.
    على النظام ان يشرك الشعب المغربي في اتخاذ القرارات لا ان يظل هذا النظام اعتبار الشعب قردة.

  • عزوز المعلم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:17

    على المغاربة ان يشكروا فرنسا على موقفها الثابت الذي أعلنت عليه في قلب الجزاءر،وكذلك كل الدول التي كانت جانب القضية المغربية .اما الولايات المتحدة الامريكية فهي تبحث عن مصالحها اولا وثانيا و و و و وأخيرا ،فصفة الأسلحة المهمة مع الجارة الشرقية اهم لها من المغرب الذي تعتبره الشريك الاقتصادي بالمنطقة عندما تريد قضاء مصالحها .فامريكا تعتمد البراغماتية في علاقاتها مع جميع الدول،.كل ما علينا نحن المغاربة هو استثمار كل ما ربحناه من علاقات لصالح بلادنا المغرب،فشكرا لكل من فرنسا بالدرجة الاولى والأسبانيا ومصر والسينغال .

  • عبدالحبم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:17

    لا ثقة في الويلات المتحدة انها الويلات أنه العم المسموم عولوا ملئ إخوانكم المسلمين في الخليج و غير الخليجيين تعاملوا مع باكستان والصين والهند والروس والهدوء حتي وتمكنوا من الوصول إلى صناعة الأسلحة التكتيكية والمتقدنة وان حصل ان تتمكنوا من أسلحة نووية أفضل لردع اهل الغدر بدءا من الفجر المستوطنين باراضي المسلمين في الجزاءر الخونة

  • marocain
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:17

    نحن بدورنا نشكرهذه الدول وعجرفة امريكا لن تنال من الشرفاء المغاربه سوى السراب

  • Mustafsson
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:18

    حسب ما جاء في المسودة, فانها تعتبر ضربة قاضية لكل اعداء المغرب وخصوصا الجزائر التي خسرت على جميع الاصعدة. فلا يكفي هنا التذكير بالاموال الطائلة التي صرفتها مؤخرا من جيب المواطن الجزائري المظلوم لشراء الذمم وتمويل الحملة الافريقية ضد المغرب باستخدام ما يسمى بالمبعوث الافريقي والذي اكل المال ثم انصرف, بل هناك خسارة كبرى على الصعيد العربي, فكل الدول العربية اصبحت تنظر بعين التذمر لما تفعله الجزائر في المنطقة ومستعدة للتذخل لردعها اضافة الى دول الساحل التي تعاني الويلات من الاجرام الارهابي للدولة الجزائرية. اما الدول الغربية فهي تتحول حسب المصالح, فبعد ان استنزفت اموال الجزائر عادت الان تجري وراء المغرب البلد القوي في المنطقة وخرجت بمسودة اقل ما يقال عنها انها تفتح الباب للمغرب ليسلك جميع السيناريوات التي يراها مناسبة له, اي فليعمل ما يشاء. انصح البوليساريو والجزائر بشراء حبل والاقدام على الانتحار, فالقادم اسوء والمغرب لن يرحمكم هذه المرة, بل لن يساعدكم ضد المستعمر الفرنسي لانه آت مرة اخرى لامحالة, فخير لنا ان تجاورنا فرنسا على ان يجاورنا من يحكمهم المجانين والمتسخة قلوبهم.

  • نوفل
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:20

    حذار من وضع كل البيض في سلة واحدة. في السياسة ليس هناك صديق بل مصالح فقط.
    و خاصة الأميركان شعب ﻻ ملة لهم.
    كايبيعو القرد و كايضحكو على من شراه. عاش الملك.

  • نور الدين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:22

    في لغة الديبلوماسية موقف أمريكا منزعج من شراء أسلحة من روسيا و من غياب كعكعتها في الاوفشورينغ المغربي المتصل بالنادي الفرونكوفوني إلى الدول الأفريقية.
    يجب ان نتعامل مع الأمم بمنطق المصالح لا العواطف. فرنسا و اسبانيا تنطقان بمصالحها و امريكا بانزعاجها مما يطبخ في مراكش.

  • رشيد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:23

    انتصار صغير بفضل الله اظن ان وقوف البلدان الاروبية في وجه القدارة الامريكية لفطنتها للوضع الخطير اللدي سيسببه اي انزلاق قوي في منطقتنا وامريكا لا يهمها ان اشتعلت المنطقة او حتى اوروبا ان تازمت من الوضع لغاية لاكتناز الاموال ولتبقى هي الدولة الاقوى واتمنى ان تكون قضية الصحراء بداية لصراع اوروبي امريكي لقهر هدا الغول المتوحش هدا الاخير; وانشاء الله هدا متسع من الوقت كي يجد المغرب تحلفات في المستوى والله المستعان ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • اغزر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:23

    امريكا تتنكر لكل أصدقائها في سبيل مصالحها !

  • مغربي يكره الامريكان
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:23

    رد فعل امريكي جبان حيت أن المغرب تحالف مع الخليج واعطي فرصة الاستتمار لى السعودية والإمارات زد على ذالك النقطة التي افاضة الكاس برم اتفاقيات تعاون مع روسيا العدوا اللدود لأمريكا يا رعات البقر أيامكم باتت معدودة وستمحونا من على سطح الارض إن شاء الله الآن يجب على المغرب رفض اي تدخل لرعات الابقار في قضيتنا الوطنية

  • الهروشي التطواني
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:23

    خلاصة القول يجب على المغرب دعم اي حركة مسلحة جزائرية بالمال والعتاد والسلاح تستهدف اسقاط نظام الجنرالات الحركي الفاسد السوفياتي المتعفن العميل .هذا النظام الديكتاتوري لن يزول بالانتخابات لأنه فرض نفسه كنظام وحيد بعدما انقلب على الاسلاميين في التسعينيات ولعب على معادلة "اما النظام او الخراب والفوضى وذبح الشعب "..هذا النظام العنيد الذي يدعي الدفاع عن حق تقرير المصير ويحرم شعب القبائل من نفس الحق…حان الوقت للتفكير في اسقاط هذا النظام الذي عمر طويلا منذ اكثر من 60 سنة ويقف حجرة حجرة في وجه شعوب المغرب العربي الكبير

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:23

    المغرب مع الدي يتعامل معه بالمعقول و ليس محمية لاي دولة سواء فرنسا او امريكا او حتى مع دول الخليج و الملك اجاب عن التساؤلات و لم يكن يستهدف اي بلد و حدر فقط من المخططات و انا اعتبر دلك الخطاب توضيحي و ليس ضد اي احد

  • عبد الرحمان عياد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:24

    نفـس جديد وملفت في السياسة السعودية، يضاف إلـيه طمـوح شجـاعة في رؤيتها الإستقلالية المستقبلية. هذا النـفس وهذه الطمـوح سيقابلها هجوم شديد وحملات إعلامية مكـثفة من حبيبة الأمـس أمريكا، وأبشركـم فقد بدأت هذه الحمـلات.. تأملوا الإعلام الأمريكي في الآونة الأخيرة…!

  • شاكر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:24

    شكرا يا صاحب الجلالة شكرا على كل ما تقدمه لهذا البلد وهذا الشعب العزيز دعاوينا لله أن يحفظك الله لنا نحن نحبك ونخجل أمام كل ما تقدمه لنا وسينصرك الله تعالى امام اعداء الوطن ينبغي لنا نحن المغاربة ان نقيم مسيرة مليونية تحمل شعار شكرا يا صاحب الجلالة نحن نحبك وفخورون بك يا حبيب الملايين شكرا

  • الرامي
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:25

    اذااتفقنا واصلحنا الداخل فلايهم بعد ذلك البرانيون . فاصلاح الداخل هو الاول والاصل والمهم .وذلك بتوزيع خيرات البلد على جميع ابناءه وبناته .فلاصلح للخارج اذالم يصلح الداخل والسلام.

  • 3a ana
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:26

    اتخاذ مجلس الأمن الإجراءات الضرورية في حالة عدم امتثال المغرب لهذا القرار.اتمنى لو شرح للراي العام ما هي هذه الاجراءات الضرورية? .

  • benaissi kada
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:26

    فعلا الشكر بعد الله لفرنسا بعدما خذلتنا أمريكا المهم أن نتعلم الدرس ونأخذ منه العبر فلا يجب علينا ان نبقي اسيرين كل سنة لشهر أبريل ويتحتم على صناع القرار في المغرب العزيز ان يتاهبوا منذ الغد بل منذ اليوم ومنذ الساعة لمعركة ابريل 2017 وأن نتفادى الأخطاء وعدم الاتكال على أي بلد نظن انه صديق متل روسيا التي امتنعت عن التصويت كي لا تحرج الجزاءر المهم أن نعتمد على الله ثم على شعبنا وملكنا للجزاءر نقول تريدون إشعال حرب معنا تكون فيها البوليزاريو راس الحربة الا والله ستحترقون بها انتم في المقام الأول فنحن نستطيع التحكم في حدودنا لكن انتم كيف لكم حماية ملايين الكلمترات .جربوا وسترون

  • Ibrahim
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:27

    Le Maroc doit devenir une puissance économique et militaire pour imposer son point de vue sur la scène internationale, parce que malgré tout le blabla sur le droit international, le monde ne reconnait que la loi du plus fort, point barre. A nous de nous retrousser les manches, et œuvrer pour faire du Maroc un pays avec du poids sur l'échiquier international.

  • gostavo
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:29

    إنشاء الله سينتصر المغرب في قضيته (الصحراء ) .سؤالي هو هل المغرب سينسى مفعلته الجارة القاذرة الجزائر كل هذه السنين ؟

  • sahra
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:29

    ومرة اخرى تنهزم الجزائر رغم المناورات وقوف رمز الفتنة في العالم امريكااذن اقدم نصيحة للجارة الشقيقة بان تتصالح مع المغرب و المضي قدما لتنمية المغرب العربي.

  • marie
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:30

    شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا وكانهم اعترفوا لكم
    بصحراءكم متنساوش تعرضوهم وديرو مأدبة شاي بمناسبة صنع اكبر براد فتاريخ

  • سليم
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:32

    اصبح حالنا حال الضعيف نقتطع من التقرير ما يفرحنا ونخفي ماهو ضدنا التقرير الزمنا بعودة المينورسو كاملة خلال 90 يوم وان مهمتها هو احصاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي هذه الجملة وحدها تكفي باننا لم نحقق شيئا ومجلس الامن يبيعنا الوهم فبينما هو يسكت تلو المرة عن عدم احصاء الجزائر للمحتجزين وسلبها الاراضي العازلة باقامة مناورات عسكرية ..يضغط على المغرب فقط ..

  • hassane baoussousse
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:33

    ا للهم انت الله اشدد بحكام الجزائر وجنيرالاتهم من الجيش ومخابراتهم العسكرية انهم يؤدوننا كتيرا فارينافيهم مايشفي غلاننا وخد فيهم الحق متل القدافي انهم اعداء اهل الكتاب من الاسلام السنة والمسيح عليه السلام واليهود ان الله يمهل ولا يهمل

  • anas
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:33

    لا ثقة في أمريكا بعد قرار مجلس الأمن;أمريكا لها 100 وجه

  • اكره الجزائر
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:33

    و صول هيلاري كلينتون سيغير من سياسة امريكا…ملايير الدولارات انفقت الجزائر علي منضمات امريكية…ورخصت لشركات عملاقة للبترول…الجزائر خسرت اموال الشعب نحن لك بالمرصاد الي يوم القيامة.

  • OUJDI
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:33

    امريكا الطاعون و الطاعون امريكا !
    انها دولة الخراب بامتياز في العالم .

    الجزاير امضت لها على شيك ابيض فيما يخص سونتراك !

    فنقول للشعب الجزايري ان حكامكم باعو ماتملكونه لامريكا من اجل **** و من اجل عودة شكيب خليل ، الرىيس القادم للجزاير ، و تلك هي الصفقات حتى يخربون ما تبقى

  • aziz
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:34

    في رأيي المغرب يجب أن يجري تعديلا طفيفا علی الدستور المغربي.ويضع فيه بندين أﻷول يعترف بجميل الدول التي وقفت إلی جانبه ضد أعداء الوحدة الترابية.والبند اﻵخر يشير إلی كل الدول التي سعت من أجل المساس بالوحدة الترابية وسعت في هلاك المملكة المغربية حتی يعلم أحفادنا الصديق من العدو.

  • ابوريان من فرنسا
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:34

    المهم اتضح لنا اليوم من نجح في الامتحان والدور الذي لعبه محمد السادس في التعريف بالقضية وكسب دعم بعض الدول التي لها اهميتها في مجلس الأمن والنتيجة الى حد ما لابأس بها ونقول لجنرالات الجزائر موتوا بغيضكم و كفى اهدارا لأموال الجزائرين على هاته الشردمة الفاسدة مثلكم

  • darsandriss
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:35

    لمن يخلطون بين المشاكل الداخلية للدول و مصالح الدول فيما بينها . مصر وقفت مع المغرب . لا يهمنا أكان السيسي أم ميسي هو الرئيس . المهم أن تستمر علاقتنا بمن يدعمنا

  • karlos ben karlos
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:37

    بعد الانتخابات الامريكية ،وتقاعد اوباما وكيري وزبانيته ،ستنقشع الشمس صفاوة بين المغرب وأمريكا مهما كان الفائز من المرشحين.كيتكم يا حكام الجزائر ،الكلاب أوفى منكم.ألف شكر لفرنسا الجريئة…

  • يوسف
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:37

    ليس لدينا صديق دائم
    ولكن لدينا مصلحة دائمة
    هكذا تفكر أمريكا و هذا هو موقفها و حل مشكلة الصحراء هي حل مشكلة دولة (عربية-امازيغية) إسلامية وبالتالي تقويتها !
    من سيشتري السلاح منهم والرضوخ لهم اذا حلت المشكلة بالنسبة للمغرب والجزائر معا.
    عاودو شوفو لينا هادوك الحاخامات اللي اصلهم مغربي يديرو معانا لوبيان اما اليهود اللي اصلهم اوربي هم اكبر عدو للبشر … وهذا كلام جربته من خلال معاشرتهم ! الى نجحت كلينتون راه القضية مزيانا الى داز هادك رامپ هزكوم الما

  • Yahya
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:38

    و اخيرا ضهر الحق و زهق الباطل… و الصحراء مغربية الى الأبد ابا من ابا و شاء من شاء.

  • redouane
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:40

    veuillez chers compatriotes boycotter tous les produits made in usa .c la moindre reaction contre ces pourris westerns

  • الحاج بوعزة
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:42

    – كلام أن الولاياات المتحدة صديقة المغرب كلام "عيال".
    لم تكن أمريكا في مرة من المرات عبر تاريخها صديقة أحد ، تحصل على أغراضها الاقتصادية والجغرافية بالقوة أو بالحرب ، ولا تخجل في ذلك. فيتنام وافغانستان والعراق وسوريا نماذج صغيرة عن تصور العلاقة الأمريكية مع الدول أو الشعوب.
    – موضوعها مع المغرب حسبت وخططت وعادت إلى الأصل : كم ستربح مع المغرب ؟ كم ستربح مع أطراف أخرى ؟ أما الصداقة كلام يخجل أن يتفوه به رجل سليم العقل.
    اللوبي الصهيوني أو اليهودي في أمريكا هو طرف في الصراع، وليد السياسة الأمريكية، إن لم يكن أبوها، لا يمكن إغفال هذا الجانب.

  • الناخب الجيد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:43

    40سنة زائد18سنة كان عمري في المسيرة شاركنا في المضاهرات تلبية لنداء الحسن الثاني رحمه الله يعني عمري الان 58سنة
    هرمنا فاقول: قنطرة مروا من فوقها دون محاولة ترميمها بل نجهل حتی المطلوب منا الان القيام به لصالح ارضنا التي ضحينا بمستشفياتنا ومدارسنا وجامعاتنا ووو… من اجل احياء صلة الرحم باخواننا وتحرير ارضنا بعبقرية ملك.
    وللاسف اليوم الشعب استبعد حضوره في قضية وحدتنا ووجود ابنائنا
    اطالب ان يكون لنا دور وان تلتفت الينا الدولة لا ان تلتفت عينا
    ام نحن مجرد بطاقة ناخب مساهمين في استعبادكم اولادنا

  • X army Officer
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:48

    What's wrong with us?
    WHy Usa too has given us its back?
    What about our politicians ,any new plan other than defense?
    Why do we have to respond always?
    Why don't we attack & let them defend?

  • igout US
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:48

    دعائى في الضلاة هو :
    اللهم يارب تحفظ القوات المسلحة الملكية.
    واترك لكم التعليق.

  • moroco
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:48

    الحل هو تقوية المغرب عسكريا اقتصاديا
    هذا العالم كالغابة لايعترف الا بالقوي
    والقوي يأكل الضعيف

  • خالد
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:48

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه
    الى ان يرث اللّٰه الارض ومن عليها

  • attention danger
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:49

    la position americaine prouve juste une seule chose : les USA sont decides a destabiliser cette region et ca confirme tout ce que tous les observateurs du monde entier avaient predit concernant la suite des evenements du printemps arabe

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:49

    شكرا امريكا على مجهودك الجبار .هكدا تردين الجميل كوننا اول دولة نعترف بك و باتحاد ولاياتك. هكدا تكون الشراكة مييييرسي افيقوا ما عندكم قلب .

  • UN MAROCAIN
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:49

    Je dois saluer la position de la France, de l’Espagne et de tous les pays qui ont soutenu le Maroc au sujet de l’affaire du Sahara Marocain dans le conseil de sécurité. Et je dirai aux frères Algériens que le sang, la langue, le voisinage et les traditions nous unissent, alors unissons nous pour le bien de nos pays au lieu de nous séparer sur une chose que vous savez avant les autres qu’elle est Marocaine et elle le restera pour toujours

  • سام
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:51

    يبدو ان الولايات المتحدة الامريكية اصبحت مهتمة بالصحراء لجعلها دويلة تحت وصايتها كما فعلت ببورتوريكو و هكذا تكون لها قاعدة عسكرية لمراقبة افريقيا و الاطلسي لكن هيهات هيهات واش المغاربة عسكار او بطاطا

  • كحلاين
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:52

    اناشد لمن له الحق طرد سفير الجزائر. لاجدوى من وجوده بيننا. طرد السفير ليس انفعال ولكن كان على المغرب اتخاذ هذا الاجراء منذ زمن.

  • med66
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:56

    يجب أن نأخد العبرة من أخطائنا السابقة في تعولنا على القطب الواحد فيما يخص مصالحنا الإستراتجية،رغم إن إستفاقة الدبلوماسية المغربية جاءت جد متأخرة لكنها أعطت أكلها و الدليل هو القرار الأممي اليوم،من الآن علينا تمتين علاقتنا مع الشرق روسيا الصين و الهند كذلك مع الدول الإفريقية الصديقة،فقط على الأحزاب رص صفوف المغاربة و جعل الصحراء من أولويات برامجها النتخابية،كما علينا رفع و تيرة التسليح الجيوش المغربية،أما عن طلب عودة المونرسو يجب أن تكون بشروط منها ان تكون مهمتها هو مراقبة إطلاق النار على الحدود و ليس داخل المدن الجنوبية،كما علينا إستغلال الفقرة التي جاءت في القرار و التي تدعوا إلى إحصاء سكان المخيمات في تندوفه و التي ترفضه الجبهة و الجزائر،علينا كسب دعم دولي لتطبيق هذه الفقرة مقابل الموافقة لعودة المونيرسو

  • sami
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:56

    مسخرت مجلس الأمن او مجلس الضلم و الضلامية! فهذا المجلس ما هو الا ادات في يد القوى العالمية من اجل القضاء على الدول و الشعوب المغلوبة على امرها التي لا ترضخ للابتزاز!!! فالعالم يعرف بان الصحراء مغربية لاكن هي ادات لابتزاز المغرب رغم كل التقدم في مجال الديمقراطية و حقوق الانسان التي احرزها ماخرا و باعتراف أمريكا نفسها!!! الى الجحيم أمريكا و روسيا و محور الشر كله الذي يسعى الى تحطيم الدول الاسلامية المحافظة على استقرارها!!! يجب مراجعة علاقاتنا مع هاءولاء الشياطين!!!

  • youssef
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:57

    وما هو حكم من يحرض ويجيش ويؤوي ويمول المرتزقة والإرهابيين واللقطاء من جميع انحاء إفريقيا بشن الحرب على المغرب؟
    هنا يجب على المغرب ان يفضح هذه الامور ويضع يده على الداء لاستئصاله من جذوره، اما التغاظي عن مثل هذه الامور فهو مشكل بحذ ذاته.
    وهل يحق لأي بلد ان يسلح ويجيش العصابات والمرتزقة لشن حرب على بلد آخر باسم حق الشعوب في تقرير المصير؟
    فما هو موقف الامم المتحدة من هذه الأمور؟
    اليست الجزائر هي من خلقت وسلحت المرتزقة لعرقلة وجود المغرب في صحراءه بعدما استرجعها من الإستعمار الإسباني بواسطة المسيرة الخضراء؟
    كل هذه وغيرها يجب على بان كيمون والامم المتحدة ان تضعها في الحسبان إذا كنا نريد تسوية هذا المشكل المفتعل.

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:58

    هل امريكا تريد ان نقطع معها العلاقات و تسترجعها بعد ان تتفاوض معنا كما فعلت مع كوبا فادا تعودت على دلك فليس عندنا مشكل و نحدد معها حتى المدة لاعادتها و يمكننا ان نعيش بدونها فادا كانت كوبا عندها السيكار فنحن عندنا ما هو احسن منه لادخال العملة و حينئد غاديين نخرجو لها نيشا ارادوا السلعة في البر او في البحر او حتى في السماء

  • صاغرو
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:59

    قبل نشر الخبر نبهت الى وقوف فرنسا معنا التي يكغرها الاخوان
    ويسخرون منها بنعتها بماما فرنسا
    كان التصويت سلبي صد راي
    ولكن مع ذلك تدور
    القضية الوطنية كلات العصا مع حكومة بنكيران
    واتمنى تكذيبي بالحجج

  • watani
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:59

    ما تفسير امتناع روسيا عن التصويت؟

  • نمر من ورق
    الجمعة 29 أبريل 2016 - 23:59

    اقول للمسوولين المغاربة، ان امريكا نمر من ورق، و هناك امثل عديدة عبر تاريخ الولايات المتحدة ، كيف تعاملت معها ايران و كيف طردت، و كيف هي الان مع ايران !
    يجب طرد السفير الامريكي، و لا انصياع لمجلي الامن و لاهم يحزنون و لا مينورسو و لا ابن كلبون !

    ليس امريكا هي التي تضمن لنا قوتنا اليومي!
    اما التفاوض الضعفاء لسنا بحاجة اليه .

    العدو الاساسي في هذا الصراع هو الجزاير، و يجب تسمية الاشياء بمسمياتها ،
    من يخلق لنا المشاكل هي الجزاير، فعلينا القطع مع هذا الجار الماكر الغدار !

  • El yaagoubi
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:03

    Les approches idéologiques ne sont plus pertinentes . La rationalité est le fer de lance de toute réflexion géopolitique .Les développements au sein du conseil de sécurité sont la preuve de nos propos .À bon entendeur salut .

  • المعلق الأمازيغي
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:04

    عتاب المغرب للولايات المتحدة الأمريكية أم عتاب الولاياتالمتحدة للمغرب. أعتقد ان قرار الولايات المتحدة جاء كعتاب للمغرب على زيارة جلالة الملك لروسيا وحلفائها الشرفيين وايضا للزيارة التي ينوي الملك القيام بها بالصين الشعبية وكل ذلك لايمكن ان يمر مرور الكرام ومن هنا جاءت مسودة قرار أمريكا عكس مصالح المغرب على أساس ان الولايات المتحدة يمكن ان تغير وان تتخذ قرارات قد تضر بالمغرب اكثر من قرارات نفعية لروسيا وحلفائها.
    نعم المغرب بلد يريد الأنفتاح على جميع الدول الغربية والشرقية غير أن المغرب كان عليه أإرضاء حلفائه التقليديين اولا وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية.

  • لطيفة
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:11

    القضية بان شكون مراها بكمون غمدفوع مركان والصهاينة هم وراء كل ما جاء لان المغرب هو اول دولة اعترفت بامريكا ولان المغرب هو من دافع على استقلال الجزاءر وها هو الان يرد له الجميل on ne doit plus jamais avoir confiance surtout dans nos soit disons "amis"

  • اوباما ارحل
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:12

    الله او النبي معانا و عدالة قضيتنا و عبقرية ملكنا اعزه الله ولاينفعنا لا اوباما و لا بان كيمون لان امة الكفر واحدة و يتوجب على المغرب طرد السفير الامريكي من المغرب و الاعتكاف بالمساجد و تلاوة القران و الدعوات المستجابة

  • adam
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:12

    شهراابريل محك لي دبلوماسية المغريبة اليوم المغريب تعرف علي اعدائه واصديقائه انا كمواطن مغريبي غير المرج من كول مغريبي ان يتصدا ليكول من يمس وطنا الحبيب وشكرا جريلا لي جلالة الملك نصره الله عن ديبلوماسيته الجيريئ هنيا لنا

  • mohamed
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:12

    لقد ترك فينا المرحوم الحسن الثاني رجلا ونعم الرجل فالاسد لايلد الا اسدا ما حققنناه الى الحد الان في قضيتنا الوطنية فهو بفضل الملك محمد السادس ادام الله عليه نعمه

  • فوزي الصحراوي
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:18

    سبحان الله العظيم. كنت دائما أنبه وأقول بأن ما سموه قضية الصحراء المغربية؟ ما هي إلا ورقة ضغط تتخذها الدول المتحكمة في مجلس الأمن الدولي. وعلى رأسها امريكا. التي استغلت ما أصبح يعرف باسم 11شتنبر لتغيير خريطة العالم العربي والإسلامي. والدليل على ذلك. ؟ كانوا قد اتهموا لعبتهم التي صنعوها وسموها القاعدة. وقاموا باحتلال العراق الذي الصلة بالقاعدة. والآن بعد تخريب العراق سوريا اليمن ليبيا الدور على المغرب والجزائر. المغرب متشبث بالدفاع على عروبة وإسلامية القدس وهذا لم ولن يروق للمحكمة في اقتصاد امريكا (إسرائيل)ولاجلها خرب العراق سوريا ليبيا اليمن. واستعملوا سلطة طبق الأصل لإسرائيل في مصر. وهم الان يهددون السعودية بشتى الطرق. ودول الخليج العربي. وخاصة بالفزاعة المسماة إيران

  • figuiggui
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:18

    please dear Moroccans to make this Algeria waker down we must response harsh further than they do so we need to get our allies as middle gold countries france Canada Senegal congo bourkinafaso and spain to recognize republic of kabylie this is the best way to compromise those arse holes we must kick Algerian embassador and replace him with republic Kabyle
    then support the republic mozabit et republic twareg then the problem is solved and we get them as federal under our king otherwise will be supervised by us and we can get to mali to revive old empire economicly th Algerian economy I down do not help them let them starve till death to kneel to Moroccans be ware they are after our customer of business in agriculture in european union Russia and emirate
    be ware in Africa to secure our businesses there they try to copy all Moroccan project must have youtube army to attack their rse holes who falcify our history and making conspiracies to other arabe countries
    please publish my add

  • المغرب
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:19

    على المغرب ان يتعلم الدرس إلم اقول الدروس
    على ان الغرب وخصوصا الشيطان الاكبر امريكا تهمها مصلحتها اكثر ما يظن المغرب
    لا تيقا في بنات عتيقة

  • هشام اجناح
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:20

    المغرب اول دولة تعترف بأمريكة كذولة واليوم الولايات المتحدة تقول انا المغرب محتل صحرة اجدادنا حرارو صحراء وان لم تعترفو بالصحراء مغربية ستكون مسيرة تاريخية اخرا في قلب الصحراء

  • سعيد
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:20

    امريكا تعيش على الفوضى والخراب هي وروسيا فالصفقات الأسلحة تجلب لهما أمولا ضخمة تشكل اكثرمن %70 من مزانيتهما لدلك تدركان جيدا أن إنهاء اي صراع او حرب في أي بقعة من العالم يشكل لهما خسارة فادحة بملايير الدولارات
    ولا ننسى دور غباء المشتري في تمويل هده الحروب دون إدراك

  • صاغرو
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:20

    ويجب الا ننسى ان امريكا عرابة الإخوان والربيع العربي
    بنكيران يتباهى غي كل شيء
    الا القضية الوطنية

  • ولد حميدو
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:21

    المغرب يرتكب بعض الاخطاء التي يعتبرها ثانوية و لكنها مهمة بالنسبة للديبلوماسية
    فلمادا لم يشكر كدلك مصر و السينغال اللتان جاءتا في صفنا

  • مغربي من فرنسا
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:29

    السلام عليكم الان اتضح الامر ان من كان وراء تصريحات المجحوم كيمون وهي اكبر دولة ارهابية الدولة التي صنعت الارهاب الدولة التي قتلت وشردت ونهبت وسيطرت استعمرت وسألوا التاريخ على هذا على المغرب ان يعبد الله وحده لا شريك له لا أمريكا ولا أوربا أمريكا تريد ان تشعل الفتنة في المغرب أمريكا لا تحب ان ترى المغرب في أمن ورخاء ولا اي دولة عربية مسلمة قاتلهم الله

  • المجهر
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:29

    من يضع ثقته في امريكا كمن يحمل في لحضانه افعى سامة …امريكا تؤمن بمنطق لا صديق المصلحة هي الاولى

  • منصور
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:34

    أمريكا ستتولى حكم الجزائر وسلال أكبر المرشحين لقد دق ناقوس الخطر على البلدين والشعبين.

  • مبارك
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:34

    انا مغربي من المدون الجنوبية أريد أن أقول للقائد أركان الجيش المغربي محمد السادس نصره الله وايده نحن مستعدون للحرب ونفدك يامغرب بأروحن حتي اخير نفس وحرب والحال للمغرب اما الشعب الصحراوي فهم خوارج اتمنا أن تقوم الحرب

  • سعيد السمارة
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:37

    انا لست محللا سياسيا. ولكن اعبر عن وجهة نظري فيما يخض امتناع روسيا عن التصويت.
    ربما حين اقتنعت ان التصويت بلغ النصاب، اي عشر دول ستصوت لصالح تمرير القرار (لصالح المملكة) اختارت الحياد كي تحافظ على ما تبقى من ماء الوجه في علاقاتها مع حليفها التقليدي الجزائر. لسيما ان روسيا لوحت في احدى السنوات الاخيرة باستعمال حق النقد الفيتو لصالح المغرب عندما ارادت الولايات المتحدة تمرير مشروع قرار شديد الهجة للمغرب.
    ادام الله عزتنا وفخرنا بملكنا وبلادنا.

  • battle
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:37

    le maroc est faible si il n'impose pas le visa sur les citoyens usa en première réaction le maroc est faible si il ne donne pas de base militaire aux russe en atlantique le maroc est faible si il ne décide pas de frapper militairement le polisario dès la fin de semaine, le maroc est faible à cause de responsables qui négocient quelque chose qui est à nous le sahara allez vous négocier pour votre femme auprès d'un homme etranger si elle lui appartient§???

  • استاذ وجدة
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:38

    مخطئ من يعتقد ان امريكا ضد المغرب انها خطة متفق عليها مسبقا مع المغرب كي تستغل امريكا ما تبقى من خيرات الجزائر وتطمين شركاتها هناك واكبر دليل على ذلك امريكا لم تعترف بالجمهورية الصحراوية الوهمية ابدا ولن يكون في المستقبل وبالتالي المغرب وامريكا رابحان من جهة المغرب في صحرائه وامريكا تستغل الجزائر والتمديد لسنة اخرى هو لصالح المغرب لان الكبار يعلمون جيدا ان الجزائر تحتضر نظرا لاقتصادها وظروفها السياسية اما ربيبتها فهي تعد الايام فما بالك بسنة انتظار فليطمئن المغاربة ولا يتسرعوا في الحكم انها لعبة الكبار والمغرب اصبح يشكل رقما عالميا

  • abdo
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:43

    Ahmed matar disait : sur la terre il y a l Homme, les djins et les americains…..!

  • جادا عابر
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:43

    الدي سما امريكا بشيطان الاكبر ……….انه صادق المعرفة في السياسية العالمية
    والعالم العربي ما زال سادجا امام السراب والوهم الامريكي كله خدع ومصالح ونفاق وحقد الباطني لهده الامة ……….تغيير واعادة النظر في خطط السياسة مع الشيطان الامم وبكل دقة وحدر هناك اشياء مخفية وراء هده السياسة الغادرة للشعوب المنطقة فى المستقبل ليس للمغرب بل للمنظقة كلها تطبخ وتبرمج

  • etudient
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:49

    ici. les. relation stratigique jouer une role indisponsable . et les usa. toujours avec notre iminie.

  • ابن سوس المغربي، ولد الرشيد
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:52

    قالها أكبر مسؤول مغربي صحراوي ولد الرشيد في البرلمان في اجتماع الرباط للرد على بانكيمون طالب الدولة المغربية الهجوم على المنطقة العازلة من الجدار و سحق المرتزقة و ننتهي من دمية الجنرالات؛ أتمنى أن تكون قواتنا المسلحة الملكية المغربية قد استمعت اب خطابه، قضي الصحراء المغربية عندها حل واحد الحسم العسكري جعل وراء الجدار مقبرة البولي زاليو و انتها من هذا الوباء كما فعلت سريلانكا سحقت التنظيم الذي كان يطالب بتأسيس جمهورية في جنوبها

  • محمد الصغير
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:54

    حكام اسرائيل يعرفون كيفية الضغط على أمريكا . وأمريكا تسجد لاسرائيل . علاقة باسرائيل ودول الخليج وفرنسا وبريطانيا واسبانيا أحسن من العلاقة بالجزائر وأمريكا واليذهب أوباما الذي ينحدر اصله من البوليزاريو الى الجحيم . عاش الملك مع شعبه واليسقط اوباما قريبا ان شاء الله .

  • mefierz vous c'est pas fini
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:54

    je pense si le minorso retourne au sahara car cette réunion a était bien instrumentaliser par ces puissances pour le retour de leurs espions au sahara une fois au sahara les choses vont changer en faveur d’Alger ils vont commencer a leurs céder le territoire morceau par morceau tous CA pour du pétrole et des millions de dollars en jeu ^^^^^jamais accsepter le retour de minorso rester ferme et préparer votre armée comme vous dite ils sont les plus fort notre armée alors sortir des cazerne le monde et l'ennemi a etait surpris de renvoiyee le minorso du maroc parce que pense que le gouvernement marocain et naïf et faible

  • بحث متمرد فس
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:55

    والله الحال لقضية موجود بها سوف تحال قضيةالصحراء وجعل المغرب دول فعل فى المنظوم العالمية وتحوال المغرب الى سوق لتخزين الاموال اهم دوال الخليج و حال القضية الفلسطني وتكون تحالف عربي …..من اراد مناقش الموضوع انا موجود هي خطة استراتيجي على مراحل

  • Lfadl
    السبت 30 أبريل 2016 - 00:58

    Enfin, fin du suspense. Certes c'est un grand soulagement et nous ne pouvons que remercier d'abord DIEU, puis notre ROI et nos Amis de nous en etre sortis avec un minimum de casse . Néanmoins, personnellement, je ne suis pas totalement satisfait. Dans cette résolution ON NE ÇITE PAS LA PROPOSITION MAROCAINE QUI AVAIT ÉTÉ ENREGISTRÉE ET SUPPORTÉE PAR LE CONSEIL DE SÉCURITÉ, et je garde sur le cœur la fausse amitié américaine . Une amitie fausse et un faux Ami stratégique : c'est deçevant et déplorable. Les États Unis ont tue quelque chose en nous, une chose difficile à réparer . La confiançe est enterrée à tout jamais . Rien ne justifiait ce comportement grave des USA, et le plus grave c'est que Çe n'est pas le premier . Nous sommes avertis et avons à entreprendre des précautions pour l'avenir. !!!!!!!!!

  • قبائلي جزائري
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:00

    اود ان اسال لمادا هذا الكيل بمكيالين لمادا حكومة بن كيران تتقرب من امريكا وامريكا هي من تدير هدا المسلسل ام نتناحر فيما بيننا والغرب ينتظر ما كان يصبوا اليه,في زمان مضي كانت امريكا تاتي لمكان الحرب اما اليوم فهي تديرها عن بعد بدون خسائر حتى التمويلات فهي عربية .رحم الله كل شهيد الامة

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:01

    ردا على تعليق: (جزائري) قلت لماذا لا نتهجم على امريكا كما نتهجم على الجزائر؟ اولا انتم اي حكام الجزائر هم من يدعمون البوليز***، واذكركم لماذا لم تستطيعوا ان تتهجموا على فرنسا بعدما استهزء برئيسكم المقعد. قاتلكم الله تسببتم في تفرقة المغرب العربي.

  • بكلي
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:06

    فعلا قالها الملك طعنا من الخلف وللاسف الشديد من من كنت اول واحد اعترف باستقلاله وكان احسن مثل للشعوب ولكن غريب هكدا موقف لايصدق ولكن الشكر لمن يستحق وهده ليست الا يوم لك ويوم عليك وفي الأخير لنعلم انه لايصح الا الصحيح

  • soufiane
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:09

    il faut aller vers l avant ,si le maroc est sur que les americain veulent faire du chantage, il faut les defier on peut pas continuer comme sa tous la vie le monde nous fasse des chantages on sais tres bien que usa s enfou du sahara, mais la position du maroc pour arabie saudite a rendu les americain fou, kabarha tsra ,on plus si le maroc a des problme economique , toute la region va payer meme europe et le canal jbel tarek

  • ولد علي
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:19

    لست ادري ماهو السبب الذي جعل اميريكا ان تتخلى عن شريك وصديق من اقدم اصدقاء بهذه السهولة
    الشك يراودني هل هو تحذير ام نصيحة ام ماذا
    المغرب كان يعتمد على اميريكا فبين عشية وضحاهى
    انقلبة الامور الى هذا الحد

  • citoyen1
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:19

    les marocaines de toutes confessions musulman juif chrétiens disent nous voulons plus de numéros chez nous car il ne s'agit que de faire durer les problèmes, alors s'il faut faire une gerre nous la feront une fois pour toute notre pays doit reconnaître ses allies et ses enemies, est vive le Roi vive le Maroc de tanger à lagouira

  • حرب مصالح
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:43

    فرنسا وإسبانيا لم يقفوا مع المغرب إلا لخوفهم من فقدان امتيازاتهم في المغرب لصالح الدولة الامبريالية الحالية إذا آلت الأمور إلى ما لا يحمد عقباه مرغم أخاك لا بطل مريكان جاتها اللهطة وما بقات بغات تحبس الله ينعل النهار إلي اعتارف بها المغرب كدولة مستقلة على ابريطانيا وخلاو مجاعيف أوروبا إلي مشاو يقلبوا على الذهب في الغيران يتحكموا فأسيادهم

  • abbou
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:44

    صد ق محمود درويش بوصفه لامريكا فقال امريكا هي الطاعون والطاعون امريكا وذالك في قصيدة مديح الضل اعالي

  • Med
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:54

    Algériens restez frères,dossier sahara vous regarde pas .comme il a dit boumediane

  • مغربية
    السبت 30 أبريل 2016 - 01:58

    خدوا العبرة من إيران قاطعوها وحاصروها وصبرت وعندما وقفت كانت صحيحة.
    لاتخافوا لا أمريكا ولاغيرها وأمنوا بحقيقة ما تدافعون عليه .
    وهدا درس لنا لكي نكف عن تدليعهم أكثر من القياس .

  • hafid
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:00

    il ne faut pas en vouloir a l’Amérique d’Obama qui a commis d'énormes erreurs ces dernières années qui ont touchez tout les importants intérêts de l’Amérique tout en gardant espoir que le futur pdt remettra les choses au point….mais travaillons ne restons pas les bras croisés face a nos adversaires et comprendre que le monde a changez et se préparé a un nouveau mode de gestion

  • Merci la France
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:02

    Merci la France

    Ils sont ou l'Arabie Saudi, Qatar, Emarates,?????

    Aujourd'hui Qatar a coupe LA carte nationale du Maroc en deux en soutenant le Polizario

    Merci la grande puissance.. La France

  • must
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:06

    celui qui ne connait pas les americains cest parce que il est dans un sommeil profond les americains creent les tensions entre les peuples pour faire plus d argent avec la vente d armement militaires au deux paritie qui font la guerre aaah c est ca le reve americain

  • taxi driver
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:06

    بــــــلاغ جيـــد…وصياغتــه محكمــة…وهذا إن دل على شيء..فإنما يدل على أن الدبلوماسية المغربيــة استيقظت…وعليها أن تبقى يقظــة…وألا تغفــل أي جزئيــة…فبإهمال الجزئيات …قد ينزلق المســـار…ويجب العمل ما أمكن والإلحـــاح في المحافــل الدولية والإقليمية …من أجل إظهــار ما يحدث لأبناء الوطن المحاصريــن يالمخيمات…
    وأهم من هذا وذاك….هذا الجار…جـــار الســـوء…الذي تمادى في أديــة المغرب…يجب الحزم معــه…والحســم إن لم يرعـــــو….كفانا استحمــالا لتجاوزاته….

  • waldsafi
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:16

    هذا لا يعني شيء, فالموقف الامريكي لا يساوي سياسيا حتى الحبر الذي كتب به, فالموقف الامريكي يشبه الاستقالة التي قدمه احد النواب المغاربة في الدقائق الاخيرة قبل الانتخابات. لكن هذا لا يخفي وجود جناح معادي للمغرب بالخارجية الامريكية و الذي تمثله سوزان رايس.هذا امريكيا
    اما مغربيا فهذا هو من النتائج السياسية لاتجاه المغرب شرقا روسيا او عربانيا وكان الاتجاه الى روسيا في التوقيت بدل الضائع.
    مستقبلا سيعود المينورسو و على المغرب ان يسير بتاني كما في السابق.و على مسيري الملف ان يسثشيرو كبار الاساتذة و الفقهاء القانونين و العسكريين . للتخلص من هذا الملف نهائيا بضربة معلم.

  • Bizgane
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:19

    اولا نشكر فرنسا التي تقف داءما معنا في الاوقات الصعبة و الخزي لامريكا الشيطان الاكبر كم تقول عليها ايران. واقترح على هسبرس التي نفتخر بها ان تنضم استفتاء على ما جاء في تقرير مجلس الامن حول المينورسو.هل مع رجوع المينورسو ام لا .لكي نعرف اراء قراء هسبرس. وشكرا

  • عنتر
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:29

    اسبانيا تدافع على المغرب.هذا كان حلم تحول لحقيقة. ويأتي البعض ويقول الدبلوماسية فاشلة.

  • العيون
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:30

    الموقف الروسي كان افضل بكثير من الموقف الامريكي المعادي للمغرب. ماذا افادتنا العلاقة الاستراتيجية مع امريكا. المخطط كان محبوكا منذ تعيين روس السفير السابق في الجزائر الذي يعرف كيف تاكل اموال الجزائر. اعتقد يجب تعزيز العلاقات مع روسيا في جميع المجالات. دور فرنسا كان بطوليا اضافة الى دور مصر السنغال واسبانيا. امريكا لا تعرف شيئا عن الصحراء ومايهمها هو فلوس سنتراك. اموال الجزائر ذهبت سدى في جيب بنكيمو وصحبه.

  • ALGERIAN
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:35

    ا لى رقم 1 يا لك من نازي الجزائر رحبت بشعب اخرج من دياره ورحب به انت كذلك عندما يتسولونك عندما يصبحون مضطهدين ومطردين من ديارهم اما القبائل انفسهم لو تسمح لهم الفرصة للقبض على خائن الذي تسول اسرائيل سوف يقطعون راسه كمى قطع رؤوس الخونه ابان الثورة المجيده اما توارق يشكرون الجزائر عني حمياتهم من القتله فالمالي انا اتفهم حقدك وكرهك وعنصريتك اتجاه الجزائر فلا تقدر تزوير التاريخ

  • الداودي
    السبت 30 أبريل 2016 - 02:39

    من خلال تعليقات الاخوان اثار انتباهي عدم التحدث عن امتناع الروس عن التصويت و هي الدولة التي زارها صاحب الجلالة حديثا و قلنا حينها ما قلنا اتعرفون لماذا لانها الحليف الاستراتيجي للجزائر و حتى لا تحرج مع صديقتها و حليفتها و في نفس الوقت تستغل الصفقات التي ابرمها المغرب معها في مجال الفلاحة و الصيد البحري و صفقات الاسلحة امتنعت عن التصويت لارضاء الطرفين اما الصين فقد صوتت لصالحنا لانها تعلم ان صاحب الجلالة سيوةرها قريبا و هي تمهد للزيارة لابرام صفقات في صالحها ان ملف الصحراء اصبح بالنسبة للمغرب ورقة ضغط تستغلها الدول العظمى لنهب خيرات و ثرواث بلدنا اليوم مرت بسلام و غدا الله اعلم

  • عبد اللطيف من منتريال
    السبت 30 أبريل 2016 - 03:12

    أمريكا !!! لاتعرف سوى مصالحها.
    يجب على المغرب أن يستفيق من التعامل السادج مع من يسمون أنفسهم القوى الكبرى: إظهار الكرم الزائد الذي يكلف الدولة أموالا طائلة+ تقديم مساعدات مجانية خاصة في المجال العسكري و الأمني . هذا زمن لا يعول فيه إلا على الذات. أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و رباط الخيل! هذا ما أمرنا الله به فلمذا نوهم أنفسنا بحلول أخرى؟؟

  • US CITIZEN
    السبت 30 أبريل 2016 - 03:25

    مريكان كتبيع القرودة ؤكضحك على لي شراهم.

  • هكدا
    السبت 30 أبريل 2016 - 03:49

    اصبح المغرب مهما بحيث اصبحت دول مهمة تتصارع من اجله و لكن كل هدا لان المغرب مهدب و لكنه لا يتنازل عن حقه

  • مؤيدة لحسن
    السبت 30 أبريل 2016 - 04:04

    كلام حق و نفس الكلام سمعته من والدي لو ربطنا علاقاااات مع روسيا و الصين كان افضل منذ البداية

  • الغافقي
    السبت 30 أبريل 2016 - 04:40

    أمريكا لا تمشي وراء أحد إلا في جنازته .

  • خالد5
    السبت 30 أبريل 2016 - 04:41

    امريكا هي التي صاغت القرار و ما هو دور الامين العام او بقية الاعضاء الدائمين
    و المغرب لا ينسى الخير و لهدا فعلينا ان نقوي فرنسا و حتى اسبانيا و دلك بتشجيع دول الخليج من اجل استثمارات ضخمة مشتركة لاكتساح الاسواق الافريقية و غيرها و سنغير حتى مواقف بعض الدول المعادية فهده هي الديبلوماسية النفعية للجميع

  • Adli
    السبت 30 أبريل 2016 - 05:14

    يشهد اليوم المغرب أسوأ وزارة خارجية في تاريخه …فالسياسة الخارجية لدينا ضعيفة ادا لم نقل غائبة … لذلك وجب التحرك ادا أردنا أن تبقي صحرائنا

  • موحا
    السبت 30 أبريل 2016 - 05:17

    لقد لعب المغرب لعبته، و عوض المطالبة بتوسيع مهمة البعثة لتراقب حقوق الإنسان، أصبحت المطالبة فقط بإرجاعها لتمارس مهامها العادية.
    هذا ما يسمى العودة الى نقطة الصفر.
    في انتظار شهر أفريل القادم دمتم في أمان الله

  • AHALN
    السبت 30 أبريل 2016 - 05:55

    Bonjour,
    OK pour le retour à condition que le Maroc ne les payent pas. Bienvenue mais, demandez à l'ONU qui payent leur salaires, logement,…
    Aussi, il faut que nous les traitons comme tout le monde. Il faut qu'ils payent leur redevance, impôts, respectent le code la route, …..

  • مغاربي
    السبت 30 أبريل 2016 - 05:56

    ردا على 163 – ALGERIAN
    أنت تتكلم على قطع رؤوس الخونه ابان الثورة المجيدة؟
    والله عيب وعار أن يتكلم أمثالك على الثورة.
    لو علم الثوار من تولى أمور البلاد التي ضحى من أجلها ملايين خيرة الناس.
    سيقومون من قبورهم ليقطعوا رؤوس أمثالك ويُرَجِّعُوا فرنسا من جديد لأن الفرنسي أفضل منك (الفرنسي الأبيض أفضل من الفرنسي الأسمر)
    بالأقل الفرنسي الأبيض ملحد ولا يحمل إسم مزور أحمد أو محمد

  • SAAD LAABOUDI
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:04

    هههه أمريكا منين كاتلقا فشي قرار المصالح الجيوسياسية ديالها ماكايهمها لا تحالف ولا علاقات ثنائية هادشي واضح و باين . أما بخصوص الصحراء فهي مغربية أراد من أراد و كره من كره . و كإضافة بخصوص الإخوة اللي كايقولو باللي المشكل عندنا مع الجزائريين !! و لا يا أخي حنا المغاربة كانحبو أشقائنا الجزائريين و أنا متأكد بللي أكثر من 95% جزائري كايحبونا و بيناتنا الحب العاطفة و الغيرة على الدين واللغة و الثقافة… ، واعيباد الله حنا راه عندنا المشكل مع الجهاز -السياسي- الحاكم ، و بعض الأجهزة العسكرية التي اعتبرها متطرفة -ديوثية- ( مع إحترامي للبعض ) . و الله يهدي ماخلق ووالله يوحدنا شعب واحد نشاءالله

  • kmi
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:08

    السلام : يجب التصويت في البرلمان على قانون يعاقب كل من مس بأمن الدولة يعتبر خائن ويجب محاكمته مهما كان نوعه ؛ من الداخل أو الخارج

  • ابو فاضل
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:09

    يمكن حل مشكلة الصحراء من خلال طرح المغرب لمقترح الكونفدرالية اي اعطاء سكان الصحراء حكم ذاتي موسع مع ضمان بقاء رموز و مكونات السيادة المغربية

  • عبد الكامل
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:37

    غريب امر المسلمين، الم يوعو بعد بان قوتنا تستميد من تكثلتنا؟
    لمالا تقوم الشعوب المسلمة بتكثلات من خلال مؤتمرات في جميع الاختصاصات والزام حكامها بمواثقها.
    في زمننا لغة المصالح هي التي تجمعنا.
    في وقتنا الحاضر وجب على المغرب والجزائر الجلوس في طاولة المصالح بيننا مبنية على رابح رابح بدل الشتائم والحرب الباردة لان زمنها قد ولى.
    في عروق المغاربة و الجزائريين دم الاسلام و المصاهرة.
    والله،. انه من الؤسف جدا جدا ان نرى عائلات من البلدين يصلون رحمهم من وراء الحدود التي لا تفصل بينهم الا بامتارقليلة وهم يصرخون ليسمع بعضهم االبعض.

  • جادا عابر
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:40

    الكفر ملة واحدة…………..فيقوا ياعرب وفيقوا يامة الاسلام هدا المصاب مخططله اكثر من 50 سنة اليوم العرب وغدا الاسلام كله …………فيقوا من الاستدراج الامبريالي الغربي كل عام ولهم خطة وبرنامج يطبقونه بادق الحسابات الدبيبة فى الخفاء والدهاء السياسي للأمة .

  • Abdoul
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:40

    Il faut rester vigilant pas de confiance aveugle ni dans la France ni l'Espagne ni dans toute l'Europe. Il faut renforcer l'unité nationale, la justice et l'égalité. Et une politique de développement nationale. Cellule de veille pour analyser l'évolution des positions de ces pays qui restent malgré tout liés aux USA par intérêt. Sur le plan intérieur il faut aussi écrire des choses positives sur notre pays, car il y en a. Syndicats, droit de l'hommistes , amazighs etc il faut tempérer vos revendications dans cette phase de danger pour notre pays. Les ennemis nous guettent. La société civile et le peuple doivent rejeter tous les espions qui circulent librement dans notre pays.

  • إلى ismael
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:54

    لم يبق للمغرب من أصدقاء في العالم سوى بلدين من بين 200 بلد، ،مابقالكم غير اسبانيا وفرنسا،،الله يجيب العون

  • إلى English man
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:56

    ليكن في علمك ان الاستفتاء ستقوم به جمعية الأمم المتحدة ومجلس الأمن وليس المخزن

  • إلى الحقيقة
    السبت 30 أبريل 2016 - 06:59

    عزيزي المغربي المغلوب على امره تحت حكم العبودية، ،ان الشعارات والغوغاء لا تفك ربطة ولا تجلي المغالطات. .المغاربة بشعار الصحراء في مغربها،الجزاءريون بشعار حق تقرير المصير للشعوب المقهورة، والفصل هي الأمم المتحدة ومجلس الأمن

  • إلى lahcen
    السبت 30 أبريل 2016 - 07:01

    إلا تعرف بأن أكبر المساندين للجزائر والصحراء هي دول الحلف الشرقي الصين وروسيا

  • jalal
    السبت 30 أبريل 2016 - 07:56

    الوطن والمواطنة واحدة نداء لكل المغاربة الاحرار ان يقاطعوا كل منتوج امريكي واستهلاك مواد اخرى غيره امريكا عدوة وحدتنا الوطنية مقاطعة كل ما هو امريكي واجب

  • marocain
    السبت 30 أبريل 2016 - 08:15

    يجب على المغرب ان يقوم باي خطءا لا على المستوا الداخلي او الخارجي
    يجب على المغرب اكتر ما يمكن من الاستتمارات في كل بقع المغرب وخاصة
    المناطق الجنوبية
    يجب عل الدولة ان تشجع المواطنون المغاربة الاستقرار في الجنوب متلا منح
    اراضي بالمجان لكل شخص له القدرة في بناء سكن
    يجب عل المغرب ان لاينتظر شهر ابريل 2017 بالقيام بحملات من اجل الوحدة
    الترابية
    يجب على المغرب ان يعتمد على نفسه لان راساء الدول تتغير وتتغير ادراتهم

    يجب على المغرب ان لايبقا في وصط الدفاع بل يتكلم هو الاخر عن تحرير الشعوب القبائل والمزاب والطوارق التي تطالب بالاستقلال
    تم حداري من الخراير استتمرت 750 مليون دلار لاسقاط المغرب ومستعدة
    لاستتمار اضعاف هاد العدد للوصول الى حقدها
    المغرب لايعطي اي رشوة لان حقنا مشروع بل نستتمر في شعبنا ومغربنا
    المنجزات تم المنجزات وعيوننا على الاعداء
    عاش ملكنا الحبيب
    عاش المغاربة جمبعا واصدقاء المغرب
    الصحراء مغربية وستبقا مغربية الى يرت الله الارض ومن عليها

  • agram
    السبت 30 أبريل 2016 - 08:27

    Assalam 3alaykoum.jai remarqué que quelque personne dans leurs comentaires ont bien raison.que l enemi de toute la planete sont les USA et les SIONISTES .moi jai ecouté les discours de tous les membres des nations unies et vraiment .la FRANCE ne se cache pas comme ces batards des USA;LA FRANCE SOUTIENTS TOUJOURS le maroc a la derniere minutes .et merci l arabie saoudite.et a ceux qui disent que les usa sont nos amis .je leur dis que vous dormez.le plus grand pay voyou c est les usa .et j espere un jour qu elle disparaitera un jour sous l eaux comme faraoun

  • nassim
    السبت 30 أبريل 2016 - 08:36

    فرنسا واسبانيا لهم مصالح مع المغرب ولهم استثمارات وشراكات قوية مع المغرب
    يقول المثل الشعبيي
    جاري القريب احسن من خويا البعيد هدا اخوك مابالك بامريكا التي ليس لها اخوة

  • chouf
    السبت 30 أبريل 2016 - 08:39

    الحق يعلى.اميريكا معروفة لا حليف لها مراوغة ومنافقة.واش عملت في الدول شمالا وجنوبا ووسطا التاريخ يحكي وكل العالم يشهد ولم تترد في استعمال النووي وابادة الشعوب والمناورات والاطاحة بالديموقراطيات وصن انقلابات والتشويش والتصنط…والحقيق اتبان طال الزمن.ولا شك ان النافقة دولة العسكرك في خندقها وهل اتحيى بوتفليقة والوثاق تبين انه لم يستحي وباس يد سيده هلاند.والعسكر هما اللي يستغلوا المغارب ويجوعوهم باش يفرضوا عليهم معا دات الوطن قهريا.

  • mohammed
    السبت 30 أبريل 2016 - 08:44

    ادا اكرمت الكريم ملكته ٠ وادا اكرمت اللئيم ٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

  • عبد
    السبت 30 أبريل 2016 - 09:01

    العين التى تنظر الينا بالسوء لازم نغلق ابوابها ..يجب على الدول الخليجية والافريقية الصديقة للمغرب ان تقطع علاقاتها مع امريكا.ومن تم نرتاح

  • Omar 33
    السبت 30 أبريل 2016 - 09:07

    Les Etats Unis avec la Russie et la Chine sont les concurrents du Maroc sur le marché du phosphate donc ils ont intérêts au statut quo dans le dossier du Sahara pour pouvoir faire pression, faire du chantage sur le Maroc.

  • حيوش
    السبت 30 أبريل 2016 - 09:24

    اتق شر من احسنت اليه ان المغرب اول من اعترف باستقلال امريكا اهكدا يرد الجمل؟

  • ابو ايوب
    السبت 30 أبريل 2016 - 09:24

    شكرا لصاحب الجلالة محمد السادس على تحركاته الاخيرة التي اعطت اكلها وذلك في الوقت الميت .ارجو كغيور على المغرب من الحكومة بان تاخذ العبرة من الماضي وتتخذ هذه القضية الوطنية بجدية بعيدا عن الحساسيات الحزبية .وبان تنشأ خلايا من اناس متمكنين ومتمرسين على الاقناع .بكل صراحة يلزم تغيير من بيدهم هذا المشكل باناس جديين وعلى دراية كاملة بهذا المشكل حتى لا نعاني كل شهر ابريل .

  • مواطن
    السبت 30 أبريل 2016 - 09:41

    Garder votre position.c'est le moment de la décadence de notre ennemi.

  • mourad
    السبت 30 أبريل 2016 - 10:17

    حان وقت تحالف مع روسيا على الاقل روسيا لا تسمح في حلفاءها عكس امريكا و غدرها

  • jadid elhaouari
    السبت 30 أبريل 2016 - 10:31

    المغرب في مفترق ااطرق قف قليلا الحل الاجدر هو ان الجزائر اربعون سنة وهي تساند الانفصال لقد حان الوقت للعتراف ومساندة شعب القبايل والطوارق ومزاب ونحن المغاربة مستعدين لجميع الاحتمالات بما فيها الحرب في سببل الوطن لقد قدمنا شهداء واسرى لذا البوليزاريو والنظام الجزائري وحان الوقت ودقت الطبول

  • عبد الهادي
    السبت 30 أبريل 2016 - 10:39

    امريكا تخطط الى تفكك و زعزعة العرب لذ لك يجب الحذر من مثل هذه الدول المنافقة التي تؤمن بمصلحتها فقط ، على العرب ان لا يثقوا بامريكا لانها تتوفر على وجهان وجه يبين الربح و وجهها الثاني يستولي على رأس المال (لاتنسي يا امريكا نحن المغاربة من فاصلة الاسود ) نحن لسنا اغبياء حتى نصدق اكاذيب امريكا

  • AAA
    السبت 30 أبريل 2016 - 10:48

    هدا يبين ضعف الحكومة المغربية و سياستها الخارجية التي لا تهمهم سوى المصلحة الخاصة يجب على الشباب اخد زمام الامور

  • شهد
    السبت 30 أبريل 2016 - 11:25

    كل ما يحدث بسبب التحركات المتأخرة و الغير مجدية للدبلوماسية المغربية

  • خريبكة وادي زم
    السبت 30 أبريل 2016 - 11:33

    سبحان الله.بعض المغاربة يسبون فرنسا ولغتها ويريدون طرد الفرنسيين ولغتهم من المغرب وتعويضها بأمريكا والإنجليزية. أمريكا لن يستفيد منها المغرب ولو بربع ما تقدمه لنا فرنسا من مساندة في وحدتنا الترابية ومن مساعدات إقتصادية : صناعة السيارات وصناعة الطيران فرنسا هي من استوطنتها في المغرب أضف إلى ذلك مراكز الخدمات الهاتفية التي تشغل آلاف الشباب، وجالية مليونية ضخمة تحميها الدولة الفرنسية رغم مشاكلها وإرهابها ويحولون ملايير اليورو سنويا وفرنسا تسكت معتبرة ذلك شكل من المساعدات. Tgv وtramway… ومئات آلاف من الطلبة المغاربة يدرسون مجانا في جامعات فرنسا بل وتعطيعهم مساعدات إضافية في السكن وغيره… والله العظيم فرنسا خيمة كبيرة. أمريكا لا توفر التعليم العالي مجانا حتى لشبابها حيث أن ثمن الدراسة في الجامعات الأمريكية غالي جدا وفقط لأبناء الأغنياء ويتخرجون بدبلوم وهم غارقين كريدي…أمريكا لا ترحم شعبها. فالأمريكي ليس له الحق لا في عطل ولا حقوق ولا تغطية صحية. فقط يخدم كالعبد لسد الرمق.

  • عزبز
    السبت 30 أبريل 2016 - 11:49

    كل الشكر والتقدير لفرنسا واسبانيا وللأسف خذلتنا أمريكا كالعادة في ملف الصحراء المغربية
    نتمنى النجاح لهيلاري كلينتون فب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية فهي صديقة مقربة للأسرة الملكية الشريفة منذ عهد الحسن الثاني رحمه الله

  • راس الماء
    السبت 30 أبريل 2016 - 12:16

    ومتى اوفت امريكا بوعودها الم تتخل عن حلفائها في الهند الصينية الم تتخل عن الثوار في امريكا اللاتينية واخيرا الم تدمر افغانستان وتسحب تقريبا كل قواتها وانتقلت للعراق لتخربه وتنهبه وتجرده من هويته وتدعه عرضة للعصابات المسلحة تحت دريعة نشر الديموقراطية ومحاربة من اسمتهم الارهابيين
    افيقوا قبل فوات الاوان افيقوا يرحمكم الله

  • فارس
    السبت 30 أبريل 2016 - 12:18

    أمريكا لاتعرف إلا ما يخدم مصالحها .وفي بعض الأحيان لأتعرف حتى نفسها .فكيف بغيرها. فلا أمانة لكن لا إيمان له ولا عهد لمن لا دين له

  • oujdi
    السبت 30 أبريل 2016 - 13:15

    المغرب في صحرائه وهو قوي بحججه ولا يصح لشردمة من المرتزقة المارقة الجاحدة للجميل أن تتلاعب مهما فعلت والجزائر يوم تفيق من رقادها العميق سوف لا تجد من بد سوى الإعتذار للمغرب لكن

    بشرط واحد هو استمرار إجماع المغاربة على تمسكهم بقضيتهم العادلة في تشبتهم بصحرائهم المغربية وعدم التفريط ولو بحبة من رمالها الغالية .

  • مفتاح
    السبت 30 أبريل 2016 - 13:36

    التضخيم الاعلامي في العلاقات المغربية الامريكية وغيرها . فرقعات اعلامية . والحقيقية المصالح هي من يتحمكم في السياسة الدولية. وعلى المغرب ان يشكر امريكا لان قرارها رغم ذلك والى حدود اللحظة يبقى في صالح المغرب الذي لم يحسن التعامل مع تصريحات البوكيمون. لقد كان على الاعلام المغربي والديبلوماسية المغربية تجاهل الازلاقات اللفظية الشخصية التي لا تلزم المغرب كدولة ذات سيادة. فالتصريحات الشخصية تبقى سخصية ما دامت غير ملزمة. فلو كانت لدينا ديبلوماسية حقيقية لما انجررنا الى التصريح والتصريح المضاد . او على الاقل الرد بالقول لا بالفعل . وهو الخطا الذي سقط فيه المغرب وكان مخططا له لاستفزاز المغرب وفي ابريل المقبل ترقبوا مشكلة اخرى. تستنزف المغرب دبلوماسيا و ماليا ودفعه الى التنازل عن ثرواته ومصالحه. واعلموا انه ما حك جلدك مثل ظفرك . والتوكل على الله . لان القوى الكبرى لا تريد مغربا متقدما فيسعون لاضعافه من خلال نزاع مفتعل ليس له حل سوى الحرب مع الجزاءر . او بخلخلة النظام الجزايري واضعافه.

  • boulfaja
    السبت 30 أبريل 2016 - 13:55

    كلمة إحتلال التي نطق بها بانكمون مصدرها أمريكا

  • hafid
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:44

    mes chers frères et sœurs marocains et marocaines soyez intelligent et comprenais bien la situation dans laquelle c'est passez se vote du dossier du conflit de notre Sahara a commencez par la lourde position américaine qui a préparez le rapport de l'année 2016 qui devez faire face aux accusations des ennemis du maroc mais grâce a la France et a nos amis égyptiens et du sénégale et aussi a nos amis américains le maroc s'en est sortie sans aucune condamnations au contraire une grande parti du apport est en faveur du maroc alors svp soyez intélligent et resté a disposition des intérets de votre pays et rien d'autre la politique reste la politique

  • hhhhkjj
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:35

    امة لاتتعلم من الدروس احدروا احدروا فالكل مستهدف واستعدوا لكل محثمل واقول لكم اما ن تكون مغربي او لا .الأمريكان لا تقث فيهم انهم مرتزقة استعمرة بلاد الأمريكان وقتلت كل الهنود الحمر انهم سيعودون الينا اجمعوا لهم العدة وعلى الأخوة الجزاءريين ان لا ينجروا وراهم انضروا ما فعلوا بأصدقاءهم ابتداأ بصدام حسين معمر القدفي حسني مبارك بن علي بن لادن والاءحة طويلة

  • abdelhakim
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:48

    يجب قطع كل أشكال التطبيع مع الجزائر بما فيها طرد السفير واﻹعتراف بجمهورية القبايل كدولة دات سيادة.

  • ajdor
    الأحد 1 ماي 2016 - 11:41

    على الولايةالمتحدة الامريكية ان تتفكر بان المغرب هو اول من اعترف بالولاية المتحدة الامريكية…. والصحراءمغربية وستبقى مغربية

  • مغرب الأبطال
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:57

    في نضركم ما معنى طرد بعثة المنروسو ؟ على حد تفكيري هادي علامات الحرب الهم العز ولا الدل كيما قالوها جدودنا : الواحد هو لي يموت على بلادو ولا على ولادو ،لقد فاض الغيظ ولتدهب أمريكا ومن معها إلى الجحيم

  • بصراحة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 22:23

    حداري يا امريكا نحن المغاربة قادرين على زعزة إستقرارك وزعرعة مصالحك اينما كانت لا يهمنا الموت . إدا طلبنا إنتحاري سحضرون 100 وادا طلبنا 100سيحضرون 1000 حداري تم حداري

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57

فوز الجيش الملكي على الوداد