زعيم البوليساريو يتوعد والده ويهدد الوحدويين

زعيم البوليساريو يتوعد والده ويهدد الوحدويين
الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:33

شنّ زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز المراكشي، الجمعة الماضية بتندوف، هجوما شديد اللهجة على الصحراويين الوحدويين، القاطنين بمختلف المدن المغربية، وتوعدهم بالإبادة والقتل، لأنهم حسب المراكشي، أفرغوا مشروع البوليساريو من الداخل، في إقامة “دويلة” وهمية على الحدود الجنوبية للمغرب، ولأنهم يشكلون عقبة خطيرة، حسب تعبير المراكشي، أمام الطموحات الانفصالية لأتباع جنرالات الحرب الجزائريين.


وكشفت يومية “الصحراء” المغربية أن الخطاب الناري العنصري، الذي ارتجله عبد العزيز المراكشي يوم الجمعة الماضي، أمام جمع من قادة بوليساريو، فاجأ أقرب مقربيه أبرزهم زوجته الجزائرية، خديجة حمدي، وساعده الأيمن لمين ولد البوهالي، اللذان تحفظا في تصريحات لوسائل الإعلام الجزائرية، عن تبني موقف المراكشي نفسه، واعتبروا أن ما أفصح عنه المراكشي يبقى موقفا شخصيا، لا تتبناه البوليساريو، إذ عبر المراكشي عن عزمه في قتال حتى والده الشيخ الخليلي محمد البشير الركيبي وإخوته.


يذكر أن المراكشي اعترف، لأول مرة، في خطابه العنصري الجديد، أن أغلب الصحراويين الذين كانوا محتجزين بمخيمات تندوف فروا إلى المغرب على مر السنين، منذ قيام النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقال المراكشي: “لا ننسى أن العقبة الخطيرة أمام مشروعنا في الصحراء هي القبائل الصحراوية، التي هاجرت إلى الشمال، والتي لها ولاء كبير للمغرب، وعددها كبير”.


هذا و شجبت رابطة أنصار الحكم الذاتي بمخيمات المحتجزين بتندوف، فرع لحمادة، في بلاغ لها الأحد الماضي، الخطاب العنصري الجديد الذي ألقاه عبد العزيز المراكشي يوم الجمعة الماضي، أمام قيادة بوليساريو بتندوف، مشيرة إلى أن “كل القبائل الصحراوية ومعها سكان المخيمات يستنكرون بشدة تهديدات الابن العاق، الذي يقود عصابة بوليساريو”.


وأشار فرع لحمادة لرابطة أنصار الحكم الذاتي إلى أن أنصار الحكم الذاتي بمخيمات المحتجزين بتندوف عقدوا اجتماعا طارئا مع المكتب التنفيذي للرابطة بمدينة الداخلة، يوم السبت المنصرم، ناقشوا فيه تداعيات التهديدات الجديدة للمراكشي، وطريقة الرد القوي لفضح كل خطط بوليساريو، المسطرة سلفا من قبل جنرالات الحرب بالجزائر، “التي تحاول جاهدة الزج بسكان الصحراء المغربية للدخول في حرب أهلية”.

‫تعليقات الزوار

44
  • ياسين
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:35

    شوف على بنادم كيف داير سبحان الله يخلق الله ما يشاء هدا التالية نتاعو غدي يقتلوه المخابرات نتاع الجزائر 100/100

  • ابو ياسر
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:41

    مناورة جديدة من اخراج المخابرات العسكرية الجزائرية و بتنفيد الخائن “عبد العزيز المراكشي”تروم تغليطنا للايقاع و مسايرته في مخططاتهم التآمرية كما حصل في جنيف في مسألة حقوق الانسان حينما رفضوا مناقشة الملف الحقوقي سيعا منهم في استدراجنا اكثر في تناول “حقوق الانسان”بشكل كامل حتى يتسنى لهم ادراج هدا الملف ضمن مسؤوليات المينورسو او خلق آلية في هدا الشأن و محاولتهم اليائسة هاته الجديدة التي يتهجمون فيها على القبائل فالغرض منها دائما التلويح ثم الاستدراج الى غرض في أنفسهم الشريرة..
    اتق الله يا “رفيق” زمان و عد الى اهلك و بني جلدتك كفاك خدمة لهؤلاء الجينيرالات المتزمتين.كفاك دلا و عارا على جبينك بسبب المآسي و الويلات التي تعيش فيها الساكنة بالمخيمات.فقد أصبحت عبئا ثقيلا عليهم بقبضتك الحديدية على رقابهم بفعل دعم اجهزة الامن العسكرية الجزائرية..
    كفى تغدية الوهم و العداء المصطنع فلن نسمح للجزائر أن تطأ اراضينا كما سبق لها ان فعلت في “امكالا” عام 76 فلن يمروا بحول الله رغم مواصلتهم التآمر ضد المغرب.

  • ba3mrani
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:33

    Les vrais sahraouis ne peuvent jamais adopter ses mensenges meme ceux qui ont ete victimes des incidents de 1999 et de agdimizik ne peuvent jamsi etre racistes a ce point. Les vrais sahraouis sont acceullants et genereux et meme au cas de separation ils ne peuvent jamais etre comme ce fameux leader en carton.

  • مغربي
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:21

    مثل هذه التصريحات تدل على الحالة النفسية المتدهورة التي وصلت اليها عصابة البوليزاريو.
    فهذه العصابة تنتقل من فشل الى آخر, و أصبح مشروعها الإنفصالي في مهب الرياح بعد أن تقدم المغرب خطوات كبيرة الى الأمام من خلال مشروع الجهوية المتقدمة و مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه.
    كما أن هذه العصابة تلقت ضربة قاسية, بعدما اكتشف العالم بأسره الدور الإجرامي لمرتزقة البوليزاريو في دعم نظام القذافي و ابادة الشعب الليبي.
    دون أن ننسى عامل الزمن الذي أثر بشكل كبير في تغيير قناعة الكثير من قيادات البوليزاريو, الذين اكتشفوا أنهم كانوا طوال 35 سنة مجرد بيادق يحركها النظام الجزائري لقضاء مصالحه, دون أن يتحقق شيء مما كانوا يحلمون به طوال عقود.

  • zouhair
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:41

    المسكين فقد جنوده في ليبيا فأصابه الجنون ألم يكن يقول أن كل الصحراويين مع الإنفصال خطاب إنهزامي مثير للشفقة المسكين يرى القذافي و ملاييره التي كان ينعم بها هو وعصابته تذهب أدراج الرياح فجن جنونه ههههههه خطاب يسعدني حيث يظهر كم هو صغير فمشروع تبني حقوق الإنسان للمينورسو لم ينجح رغم التخطيط لعملية كديم إزيك ميزاية القذافي ستتحملها سونطراك البقرة الحلوب

  • karim
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:49

    عاق الوالدين والوطن مصيره جهنم وبئس المصير
    ان الجزائر لا تريد بنا خيرا يحاولون دائما تأجيج المنطقة لكي نقاتل بعضنا البعض استفيقوا يا من تدافعون عن البوليزاريو نحن نريدكم معنا ومتوحدين متحابين

  • saad
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:45

    ça me fait rire tout ça hhhh il s appelle abdelaziz al mourrakouchi. depuis toute ces années passés il a pas chercher a changer son nom de famille ?? il deteste tellement le maroc et les marocains mais il s attache tellement a ses origines marrakchis. abdelaziz boubu hhhh

  • marocain fier de sa marocanité
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:49

    C’est la folie des dictateurs de seconde zone. Il ne faut pas lui accorder plus d’importance que ce qu’il mérite

  • سعد
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:43

    يمكنني أن أفسر هذا الغضب ,بأن هذا القاءد المزعوم أرسل أغلب رجاله للقتال مع القذافي,وهو الآن في ورطة,لذلك يقول أن أغلبهم ذهبوا للمغرب,ولكن الحقيقة,أن ما تبقى منهم ذهبوا لمساعدة عمهم القذافي,فقتل منهم من قتل,,وستأتي أخبارهم عندما تضع الحرب أوزارها.

  • صديق
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:55

    يكفي لعبدالعزيز فخرا أن رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الانسان خديجة الرياضي تقف إلى جانبه وهي مغربية بمطالبتها توسيع صلاحيات المينورسوا لتشمل حقوق الانسان وهو ما يبحت عنه البوليزاريو والجزائر

  • abderrahime
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:39

    pour algerien chaoui
    salamou alaykom frère
    nous on a pas de problème avec le peuple algérien,on reconnait les liens de fraternité qui nous unissent,mais tant que le gouvernement algérien soutient le front de honte on sera tous des soldats contre tout ce qui touchent notre pays…

  • MR MOUTAOUAKIL MOUBARAK
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:53

    il est le grand moment pour le Polisario pour débuter une nouvelle etape et mettre fin a un fleau qui a dure plus d’une trentaine d’annees et qui coute de grands degats pour les le Maroc
    pour conserver son unite territoriale
    Nous considerons la solution de l’Autonomie du Sahara integree ds une regionalisation elargie proposee par sa Majestee le Roi Med VI comme une solution adequoate pour ce probleme
    Mais il faut dire aussi au chef du Polisario qu’on a des approches pour l’unitee Magrebine ; L’unite de la Uma
    telle a ete prescrite dans le Congres de Tanger par les chefs du Parti du Magreb
    et le sommet des chefs des Etas a Marrakech ‘.
    c’est le Moyen qui permet a tous les nationalistes et les Moujahidines de realiser leur espoir d’un grand Magreb Arbe et Islamique
    communicant avec ses amis europeens et mieux attache a son identitee Africain

  • hmd
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:45

    لقد سقط المدعو عبد العزيزالمركشى البائس بعد سقوط معمرالقدافى الغبى الموويل الرسمى لجبهة لبوليسريو ورئسها الوهمى الشىء الذى جعله يخرج عن صمته منفجرا على اهله بما فيهم ابوه وامه واخوته بالتهديد باالقتل والتشرد فعلا لقد شعر با الزنزال تحت قدميه واصبح يدخل ويخرج فى الكلام بعد تنكر زوجته له وجنرلات الجزائر ولم يبقى له الا الانتحار

  • hamid
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:47

    ، “هددوني بتعذيب كل أفراد أسرتي المحتجزين في تندوف إذا ما عزمت على البقاء بين أهلي في السمارة، الذين لم ألتقيهم، منذ أكثر من عشرين عاما”، كاشفا أن مسؤولين ببوليساريو قاموا، أثناء التحضير للائحة المستفيدين من برنامج تبادل الزيارات، في إطار الرحلة 13 برسم سنة 2011، التي انطلقت يوم الجمعة الماضي برعاية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، بتوجيه تهديدات وتحذيرات شديدة اللهجة إلى كل المستفيدين من برنامج تبادل الزيارات.
    وأوضح البيه أن ظروف الحياة الكريمة والإنسانية تنعدم في مخيمات تيندوف، وقال “إنكم تنعمون بالحياة والحرية أما الصحراويون المحتجزون في مخيمات العار فإنهم يعيشون في سجن كبير لا حرية لهم ولا كرامة إنسانية ولا أي شيء”.
    وأضاف “أن المغرب وطننا، والجهوية الموسعة حلت جميع الإشكاليات، ومن يريدون إطالة الأزمة هم عملاء الجزائر، التي ترى أن من مصلحتها أن يبقى المغرب منشغلا دوما بمشكل الصحراء”.
    وتعتمد المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، في عمليات تبادل الزيارات بين العائلات الصحراوية على خط جوي يربط بين السمارة وتندوف، وتفكر الأمم المتحدة في الاعتماد على خط بري بديل للخط الجوي، يسهل عملية تبادل الزيارات.
    ويزور المغرب في الأيام القليلة المقبلة فريق من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، لبحث الجوانب التقنية المرتبطة بتوسيع دائرة الزيارات العائلية عن طريق البر، تنفيذا لما جرى الاتفاق عليه بين المغرب والبوليساريو، خلال اجتماع حول إجراءات الثقة، انعقد بجنيف يومي 9 و10 فبراير الماضي.
    وتهدف مهمة الفريق الأممي إلى القيام بتعاون مع السلطات المغربية وبعثة المينورسو، وبتقييم السبيل الأكثر ملاءمة مع غايات البرنامج الإنساني لتبادل الزيارات بواسطة وسائل النقل الطرقي.
    يذكر أن عملية تبادل الزيارات العائلية، التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بين الأسر الصحراوية المحتجزة فوق التراب الجزائري وأقاربها القاطنين بمختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة، انطلقت بإجراء الرحلة 13 خلال السنة الجارية من وإلى إقليم السمارة. واستفاد منها، حسب بلاغ لمكتب التنسيق المغربي مع بعثة المينورسو، نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، 73 شخصا ينتمون إلى 12 أسرة صحراوية، 35 منهم، يتحدرون من إقليم السمارة، وينتمون إلى ست عائلات، غادروا مطار السمارة على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة في اتجاه مخيمات المحتجزين بتندوف، قبل أن يحل على متن الطائرة نفسها 38 شخصا ينتمون إلى ست عائلات، قادمين من مخيمات المحتجزين بتندوف.
    وبتنظيم هذه الرحلة، يصل مجموع الأشخاص المستفيدين من برنامج تبادل الزيارات العائلية منذ انطلاقه شهر مارس 2004، إلى 10 آلاف و872 شخصا، منهم 5255 يتحدرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة و5617 شخصا قادمون من مخيمات المحتجزين بتندوف، تمكن أغلبهم من العودة إلى أرض الوطن بعد أن عاين معالم التنمية وأجواء الحرية والديمقراطية، التي ينعم بها سكان الأقاليم الجنوبية

  • مغربي
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:47

    الى رقم 2 . بوتفليقة أكبر كذلب ومنافق . ليس لذيه مشكل مع المغرب بدليل أن الوفد المغربي قاطع تلمسان. بوتفليقة هو مجرد بيدق في يد جنرالات الجزائر يهمه فقط الاستفادة من المغرب. والجزائر خاشية نيفها في الصحراء . لإنها تريد أن تصل إلى المحيط الأطلسي. بالرغم من أن المغرب ساعدها في ثورتها التحريرية ضد فرنسا قامت الجزائر بطعن المغرب من الظهر . وصنعت ما يسمى بالبوليساريو ومدته بالسلاح والمال لكي يحار المغرب كما مده القدافي بالمال والسلاح. إرجع إلى التاريخ لكي تفهم. الملك محمد الخامس كانت فرنسا تريد أن تعطيه الحدود مع الجزائر لكنه رفض وقال أنه لا يريد أن يطعن الثورة الجزائرية في ظهرها وقال لفرنسا سأتفاهم عل الحدود مع الجزائر . لكن الجزائر ناكرة الجميل طعنت المغرب في الظهر . وصنعت ما يسمى بالبوليساريو وتدعمه إلى حدود الساعة. لكن بوتفليقة الذي تربى في المغرب وتعلم بالمغرب ناكر للجميل والملحة والطعام ديال المغرب يبركو ليه في الركابي.

  • med
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:49

    الابن العاق

  • حمادي
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:53

    اراد تقليد فردفرد ولوكان والده معهم راى مصيره الى الهاوية….ههههههدهب القدافي و اخد معه افراد عصابته….اي زعيم هدا؟؟

  • maroki
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:51

    و الآن فلننتظر المشهد الأخير من مسلسل “حكايات الإبن الخائن العاق” أتمنى أن يكون الموت البطىْ
    المغرب في صحرائه ….. و تتمة يعرفها الخونة جيدا

  • كريمو
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:57

    هذا مسخوط الواليدين و مسخوط الشعب ومسخوط الوطن ولو كان من المرضيين لما تمرد عن وطنه ومورست عليه اكبر كذبة في التاريخ وهي انه سينال استقلاله في جمهوريته الوهمية ولقبل على الفور مبادرة الحكم الداتي ونداء الوطن غفور رحيم لكن لمساخيط هما هادوك ومن يضلل الله فلا هادي له صدق الله العظيم

  • baha1327
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:59

    regardez bien comment le traitre se comporte avec son pere et en suite analyser comment il doit se comporter avec son peuple imaginaire. le pauvre traitre vit dans l’abstrait………….MASKHOUTE AL WALIDINES.

  • ق.م
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:13

    لماذا القبائل الصحراوية لا توثق هذا الخطاب العنصري وتقدمه للأمم المتحدة كوثيقة ستخدم بقوة القضية الوطنية وتظهر للعالم مة أخرى مدى سذاجة وأوهام من يسمون أنفسهم بالبوليساريو .

  • maghribi pur
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:01

    اللهم اجعل تدميرهم في تدبيرهم امين

  • vrai marocain
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:15

    سؤال بسيط يطرح نفسه على دعاة الانفصال: إدا كان هدا زعيمكم هدا عاقا لوالده إلى درجة محاربته لأنه لا يسايره في طرهاته فكيف سيفعل بكم إن تجرأ أحد أن يقول له إنك فمك نتن. من لم يجد فيه أبوه الخير فلن يجده فيه أحد. لقدأسلم أبو بكر وبقي أبوه على الكفر لكنه ظل بارا به إلى ان شرح الله صدره للاسلام. والمعروف ان كلمة الرجل الكبير في السن في الصحراء لا يمكن ردها ومركزه في العائلة أو القبيلة محط احترام. فلو كان هدا الزعيم (من زعما) صحراويا قحا ما كان ليتلفظ بهدا الكلام ولكن هو ينفد اوامر سيدته الجزائر التي رفضت السماح له بزيارة والده في المغرب عندما كان مريضا رغم سماح السلطات المغربية له بدلك مع الالتزام بعدم التعرض له وبضمانات دولية. الحاصول مسخوط الوالدين هو هدا شقاء في الدنيا وعداب في الآخرة والعياد بالله. إلى المعلق الجزائري الدي قال بأن الجزائر لا دخل لها في قضية الصحراء أقول له ابحث عن اموال البترول التي تصرف على البوليساريو ستعرف لمادا تعيش في شظف العيش لا عمل لا سكن لا صحة لا مستقبل. الله يهدي ما خلق.

  • أم فهد
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يجب على الفضائيات المغربية نشر هذا التسجيل لهذا الخائن العاق لأبوه
    ولست أدري لما لا يستعمل المغرب في المحافل الدولية ورقة أبا هذا الخائن مند بداية مهزلة البوليزاريو
    هل القناة الجزيرة بثت هذا الخطاب لا أظن ذالك ولن ثبتة
    عاش المغرب وعاش ملكه

  • sofiane
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:31

    salam alikoum frère marocan,le pouple algerien non centra niente in italia magrabi jazieri sono fratelli basta fitna

  • حمودة
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:55

    المجرم عبد الجزائريين يعترف صراحة ان قبائل صحراوية هاجرت الى المغرب باعداد كبيرة وهم بالفعل موجودون بناحية مراكش وبابقي المدن الغربية.اذن علينا ان نتفاءل والا يخيفنا الاستفاء اذا ما دعت اليه الا مم المتحدة.فالمهاجرون الصحراويون الى المغرب يعدون بمئات الالوف ,النتيجة دائما لصالح المغرب .اما وعيد عبد الجزائريين للصحراويين المقيمين حاليا بالمغرب تشبه تماما وعيد القدافي لشعبه.زنكة زنكة دار دار شبر شبر.لقد وصل المراكشي الى حلة الهذيان والاحب ط والياس .

  • malalia
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:37

    idiot et mediocre le sahara est marocain et restera toujours marocaines abozbel nous sommes plus fort que toi et tes parasites ton reve est l enfer

  • أبو هدى
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:43

    هذه هي ديمقراطيتهم ،الخطابات النارية والقدف والسب.لقد انقشع الدجى وأصبح الحق باديا للعيان، لقد أخرجها الله من فمه أنه سيحرق الجميع،على نمط زنكة،زنكة.نقول الويل لمن سولت له نفسه للنيل من شرفاء هذا الوطن العزيز.نعلم أنه ضاقت بالرجل السبل وانكشف غطاؤه، ولم يعد يمثل إلا نفسه،فالصحراويون لبوا نداء الوطن وانخرطوا في تنمية الجهة،أما الجردان لم يعد لهم وجود،في مغرب اختارطريقه على درب التنمية والحداثة.رفعت المظلة وأصبح حال زعامتكم آيل إلى الزوال،ولم يبق إلا أياما معدودة.ولاتدرون إلى أي منقلب ستنقلبون.

  • Maroki
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:57

    Cher Algerien Chaoui,
    Nous les marocains nous n’avons aucun probleme avec nos freres algeriens, je parle ici du peuple algerien, nous sommes tellement liés par l’islam et par le sang ! Notre probleme ce sont les generaux algeriens qui continuent de jouer sur sur probleme pour spolier encore plus la richesse de l’algerie.

  • hamid nasri
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:35

    العد العكسي قد بدء يا عبد العزيز المراكشي و عبد العزيز الوجدي-بوتفريقة-..ان الله يمهل ولا يهمل

  • مغربية
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:37

    جنرالات لجزائر زوجوه من جزائرية ليبقى ولائه وتبعته لهم

  • mohamed
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 23:39

    عرفتو الى ابغينا انساليو مع بوليزاريو عندي ليكوم حل انخارطو كاملين فبوليزاريو او نديروا عليهم انفلاب افحال ماوقع فتونس و مصر
    ….. و اعرة ..

  • khalil
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:51

    tous les marocains même les enfants savent que l’Algérie est impliqué dans le problème du Sahara marocain a amgala les marocains se sont battus contre des soldats algériens en 1976 alors ne dites pas que l’Algérie n est pour rien
    amicalement khalil le marocain

  • ilias
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:03

    faites trés attention certains gosses du mouvement du 20 février jouent le jeu du traitre almarakchi . Tous ceux qui veulent faire pression sur l’état font marquer des points aux polisariens ……

  • مومو
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:05

    تدكرني مشكلة اللاجئين الصحراويين والمقلب الجزائري الدي دهبوا ضحيته بما وقع للفلسطينيين.ففي حرب 1948 بين اليهود وما يسمي بدول الطوق العربية دعت تلك الدول الفلسطينيين بالجلاء عن ديارهم وقراهم وستتولي الجيوش العربية مهمة تحرير فلسطين ورمي اليهود في البحر ولن تدوم المهمة سوي عدة ايام او عدة اسابيع وبعدها يعود النازحون الي ديارهم.وبعد عدة ايام انهزمت الجيوش العربية مجتمعة امام اليهود ورجعوا الي بلدانهم يجرون اديال الهزيمة اما الفلسطينيون المغفلين المساكين فقد تقطعت بهم السبل في المخيمات البئيسة حيث يقيمون الي حد الان محاصرين في لبنان وسوريا ولا يحق لهم العمل خارج مخيماتهم ولا الحصول علي جنسية تلك البلدان ما عدا الاردن الدي تجنس اغلبهم بجنسيته ودابوا في سكان الاردن.اما الفلسطينيون العقلاء فقد تشبتوا بديارهم وقراهم ولم يغادروها لعلمهم بمدي عجز العرب عن القيام بأي شيء يفيدهم.نفس الشيء وقع للصحراويين المغفلين الدين جمعتهم الجزائر في صحراء تندوف ووعدتهم بتحرير الصحراء وان القضية ليست سوي قضية عدة شهور ويعودون بعدها الي الجمهورية العربية الصحراوية اليموقراطية الشعبية الكرتونية.وفعلا حاول الجحش الجزائري الدخول الي الصحراء المغربية ولكن في اول معركة في امغالا سنة 75 انهزم الجحش الجزائري واندحر ورجع يجر اديال الخيبة والهزيمة واخد يدفع بالصحراويين الاغبياء الي حتفهم لمد 15 سنة الي ان قتل منهم الكثير وفي الختام وضعوا السلاح واستسلموا لقدرهم المحزن وهو البقاء محاصرين من طرف الجزائر التي تتاجر بمحنهم لاستفزاز المغرب.العقلاء من الصحراويين وعددهم 6000 عادوا الي وطنهم المغرب وبقي الحالمون بالجمهورية في سجن تندوف الرهيب وكثير منهم انتقل الي الدار الاخري وبقي ابناؤه ينتظرون ان تهديهم الجزائر مفاتيح الصحراء التي هي في ايدي امينة ايدي الجيش المغربي العتيد الدي قهر علي طول تاريخه اعتي الدول الاستعمارية من اتراك وبرتغال واسبان وفرنسيين بينما الجزائر كانت ترزح تحت استعمار كل من هب ودب ولم تعرف الاستقلال في طول تاريخها الا لمدة اربعين سنة وهو استقلال صوري.

  • عبد الله الدقاق
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:07

    المشكل هو ان المغرب الى حدود هده الدقيقة لم يفهم اللعبة في الصحراء …لان الصحراويين يعرفون بعضهم ولا يهمهم الاشخاص بقدر ما يهمهم هو العرف القبلي و الهوية الصحراوية..لان القبلية و خصوصا في الحراء الغربية تعتبر تنظيم منظمله مقوماته السوسيولوجية لا من حيث التركيبة القبلية و التي لها توجهاتها حسب المصلحة…فمثلا هناك من له مصلحة في انضمام الصحراء للمغرب و هناك من يريد الانفصال و هناك من يريد ان يبفى الوضع كما عليه…………..لكن اين يكمن المشكل ..يكمن في ان المغرب للاسف الشديد ينمي الجانب الانفصالي على الةطني…فبقدر ما تكون انسان صحراوي مغربي قح بقدر ما تنال نصيبك من التهميش و الامبالات و بالتالي لكي تصل الى مبتغاك الاقتصادي و الاجتماعي يجب ان تكون انفصالي…و هدا ما اصبحنا نلاحظه مؤحرا من تنامي و انتشار لبولزاريو الداخل…و هدا سيضع المغرب امام معضلة خطيرة …ستضعنا امام ازدواجية والتواء في اللسان.و بالتالي سيصعب التكهن من هو الانفصالي و من المغرب…اما ماكتب عن عبد العزيز لافائدة من قراءته لان الصحراويين يتابعون ملف الصحراء و بكل تفاصله اكثر من اي احد اخر

  • ناصر
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:19

    والله الا هاد شي باز
    اذا كنا نحن لدينا جمعيات مثل أنصار الحكم الذاتي و وصلت بنا مجهوداتنا الى حد أن يكون لنا فرع جمعية أنصار الحكم الذاتي بالحمادة و لدينا تشبت جماعي لساكنت الصحراء و المحتجزين في مخيمات تندوف بمغربيتهم فعلاش مبرزتين راسنا معا هاد ناس تاع لبوليزاريو في المفاوضات و الخوا لخاوي . ديرو لينا الاستفتاء باش نفضحوهوم قدام العالم كامل ملي توصل نتيجة التصويت 100/100 لصالح المغرب طبعا !!!!!!!!!!!!!!!!
    تقدر تكون ههههههههههههههههههه

  • أنبر
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:09

    الم ينتبه المجتمع الدولي لهذا الانسان ان اسمه دال عليه عبد العزيز المراكشى أصله من وسط المغرب مدينة مراكش وليس من خارجه انه مغربي عاق لوالديه ووطنه. عليه بالعودة الى الرشد والصواب.

  • عبلا
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:25

    ليس غريبا أن نسمع أن عبد العزيز المراكشي يتوعد الصحراويين بالإبادة الجماعية .وليس غريبا أيضا أن يتوعد والده الذي خلق من صلبه .كل هذا ليس غريبا لأن عبدالعزيز فقد صوابه وهو يرى ان إخواننا الصحراويين في أقاليمنا الجنوبية قد إنخرطوا بكل فعالية في بناء الوطن المغرب الحبيب .إن عبدالعزيز سخار الجزائر قد أدرك أن اطروحته الإنفصالية قد أفلست وهوت في الحضيض وأن المغرب سائر بكل مكوناته من الشمال إلى الجنوبفي في مساره الديموقراطي والدي لآعودة ولآتراجع عنه .فل يمت جنيرالآت الجزائر وعصابة البوليساريو غيضا وحنقاوحسدا عاش المغرب والموت لعصابة المرتزقة .مانتمناه هو تحرير إخواننا المحتجزون بتندوف وبعد دالك فاليأتي الطوفان ويهلك الأعداء

  • عزيز الصحراء المغربية
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:11

    بسقوط القذافي النهائي على يد ثوار بلده سوف يتم القضاء علىمرتزقة البوليساريو النهائي والكل يعرف الاسباب.

  • ولد الوقت
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:59

    أين تعلقي ياhispress حرام عليكم لست منافق ولا محتال وإنما اروح الوطنية من إبن مقاوم .شكرا على …….bon courage

  • بنادم
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:23

    ليس لكي يبقى ولاءه للعسكر الامي بل ليحسبوا انفاسه حتى في السرير ولا يفلت منهم

  • سام
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:27

    زعيم البوليساريو و معه مؤسسته الانفصالية يعي جيدا انه قد حان وقت كشف الحقيقة التي لا مفر منها وهي أن الصحراء مغربية و أن الحكم الذاتي لها يعد أخير و أحسن حل للمشكل المفتعل حولها و بالتالي فان رئيس البوليساريو يراوغ بل يفاوض المغرب بطريقة غير مباشرة تعتمد على أسلوب التصعيد و الترهيب من اجل الحصول على موقف يضغط من خلاله المغرب على باقي المكونات للمجتمع الصحراوي ليتنازلوا للأخ عبد العزيز المراكشي عن رئاسة حكومة الحكم الذاتي في الصحراء,علما أن هذه المكونات للمجتمع الصحراوي التي ظلت إلى يومنا هذا بعيدة عن المشهد التفاوضي, سيكون لها حسب الأمين العام للأمم المتحدة, دور استشاري بجانب البوليساريو و هو ما تعتبره هذه الأخيرة,منافسة صريحة لها
    و عليه فلغة التصعيد التي خاطب بها عبد العزيز المراكشي تبرهن على مدى تقهقر و الارتباك الحاصل في البوليساريو نتيجة تورطه في الأحداث الدامية التي تعرض لها على يده الشعب الليبي الشقيق من جهة و من جهة أخرى تيقن المنتظم الدولي بان البوليساريو لا تمثل وحدها الساكنة و المجتمع الصحراوي

  • عبد الملك العمراني
    الخميس 21 أبريل 2011 - 00:29

    إن لغة الوعيد التي يستعملها ع المراكشي استلهمها من القدافي الدي قدم له عناصرالبوليزاريو لإبادة الشعب الليبي الاعزل في خرق سافر لحقوق الإنسان إن البوليزاريو مع المخابرات العسكرية الجزائرية لم يجدان نفسهما في ورطة قاتلة أكثر من دعم القدافي على مرآى ومسمع المنتظم الدولي وخاصة المجلس اللإنتقالي الليبي الدي يأسر حاليا عدد هام من المرتزقة القادمين من الصحراء المغربية الشرقية وتندوف

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج