المغرب يلجأ إلى خبراء يابانيين لكشف عيوب طرقه السيارة

المغرب يلجأ إلى خبراء يابانيين لكشف عيوب طرقه السيارة
الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:00

كشف عبد عزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز واللوجستيك، أن وزارته لجأت إلى تجربة خبراء دوليين، خاصة من اليابان، من أجل كشف عيوب بعض الطرق السيارة في البلاد، خاصة الطريق السيار الرابط بين وجدة وفاس، وتأثيرات العوامل الطبيعية على جودة الطرق السيارة.

وجاء تأكيد الرباح في جواب على سؤال طرحه عمر حجيرة، عن الفريق الاستقلالي، في جلسة للأسئلة الشفوية اليوم بمجلس النواب، أورد فيه أن الطريق السيار بين فاس ووجدة يعاني من وضعية متدهورة، ويضم العديد من المطبات التي تهدد بالتسبب في حوادث سير مميتة.

وأوضح الرباح تفاعلا مع سؤال حجيرة أن هناك دراسات تجرى بشأن السكك الحديدية والطرق السيارة، ولكنها تستوجب وقتا طويلا؛ لكنه عاد ليؤكد أن الطرق السيارة تبقى أقل تكلفة، وأفضل حالا، كما أنها آمنة 3 مرات بالمقارنة بالطرق الوطنية العادية، على حد قوله.

وطرح الفريق الاستقلالي في المحور ذاته سؤالا يتعلق بوضعية بعض الطرق السيارة التي تشهد أوراش إصلاح وصيانة، ما يؤدي أحيانا إلى عرقلة السير، والتأخر في الوصول، بخلاف ما هو منشود من خدمة الطرق السيارة، مشيرا إلى أن عددا من هذه الطرق تعرف الصيانة، لكن مع ذلك يضطر مستعملوها إلى الأداء.

وزير النقل حاول أن ينظر السؤال من زاوية مغايرة لما قصده نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، إذ قال إن صيانة الطرق السيارة تستنزف أكثر من 500 مليون درهم، وبالتالي فإن المواطنين مطالبون بالصبر والمساهمة بدورهم في صيانة طرق البلاد.

وفيما أثار مضيان حالة الطريق السيار الرابطة بين فاس ووجدة، ووجود ثلاثة أوراش تعرقل السير فيها، أكد رباح أن ما يؤديه المواطن لدى استخدامه “الأوطوروت” رغم وجود أشغال الصيانة بها يساهم في تنميتها، مشيرا إلى أن المغرب يتميز بالتدبير التضامني أكثر من موارده الطبيعية.

وبخصوص سؤال حول وقوع حوادث سير قاتلة في عدد من الطرق السيارة، أودت بحياة شخصيات نافذة في الدولة، أجاب وزير النقل والتجهيز بأن الطريق السيارة أكثر أمانا من الطريق العادية، بحسب دراسات قال إن وزارته أنجزتها، مضيفا أن هناك توجها نحو إقامة حواجز إسمنتية على جنبات الطرق السيارة، رغم ما تكلفه من ميزانية ضخمة.

‫تعليقات الزوار

53
  • عاجل
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:10

    هل من جامعة مغربية تدرس علم ااشانطيات او علم الزفت او علم الطرق السيارة او او او
    طبختوا لينا راسنا غٓ بالتدشينات الخاوية وتوزيع الشكاير والحريرة!
    غدا ستستعينون بالحمير والقرودة لتزويدكم بمعلومات حول الدورة الشهرية

  • الهروشي التطواني
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:11

    الشعب يريد أيضا خوصصة الحكومة برمتها للمسؤولين اليابانيين الذين يتفانون في خدمة شعبهم بدل مسؤولينا الفاشلين اللصوص..

  • Badr
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:15

    Je ne suis pas ingénieur, mais par le simple passage sur ce tronçon, on remarquait que la route nationale souffrait du même problème avant la construction de l'autoroute, car le sol dans cette zone n'est pas compact. QUand ils ont construit l'auto-route, ça a pris du temps, kanou ygouloulna : On fait des études car le sol est l'un des plus difficiles à traiter… Et maintenant ? Les études se font avant pas après

  • abdoger64
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:18

    خطوة مستحسنة
    الالتجاء لدوي الخبرة والباع الطويل والتجربة يعطي ثمار ايجابية في كل الاحوال
    حبذا لو استعان السياسيون و المنظمون و اصحاب القرار بذوي الخبرة
    من اليابانيين والالمان ….والله سيكون المغرب بخير

  • مريم
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:19

    المغرب لديه عقدة "الخارج" يرى أنهم هم وحدهم الخبراء الأكفاء. و هل يحتاج الأمر لخبراء من بلد آخر لمعرفة مساوء طرقنا السيارة التي نستعملها نحن كل يوم؟ وسعوا الخطوط التي بالكاد تسع سيارة أما شاحنة فنخاف الاحتكاك بها، و ابنوا قناطر للراجلين على بعد مسافات محددة حتى يتوقف سكان الدواوير عن عبور الطريق السيار ركض و هذا حقا شيء خطير فوق الوصف، و عززوا الأمن حتى لا يقذفنا اللصوص و الأوغاد بالحجارة من فوق القناطر، لأنه من أصيب هالك لا محالة إلا إن كتبت له النجاة، الجودة في مواد البناء ضرورية أيضا حتى لا تتطاير قطع من الطريق مع أول زخة مطر، فنحن ندفع أموالنا لاستعمال طريق معبدة و ليس طريقا محفرة.و شكرا.

  • adil
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:26

    بلادنا مفيهاش حتى خبير .حشومة والله .

  • Omar de Canada
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:29

    عندنا أطر مكونة تكوين جيد. ولكن المشكل هو الطمع الذي يدفع ضعفاء القلوب الغش والسرقة الاعتناء بسرعة.

  • علي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:29

    زرت مدينة تازة سنة ٢٠١١ قادم من أمريكا وشاهدت من بعيد بناء الطريق السيار بين فاس وجدة وقيل لي ان الصينيون هم من كان يشرف على هندسة البناء ، المهم انه من بعيد ظهر لي ضعف البناء و التصميم مقارنة مع ما أراه في أمريكا .

  • عمر
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:30

    جانب الطرق الوطنية ﻻ تتوفر على الخط اﻻبيض الفاصل يبن اﻻسفلت و التراب و له دور كبير جدا+ جل السائقين يستعملون اﻻنارة القوية التي تؤدي الى فقدان الرؤية ﻻخر بنية تحتية و مستعمليها يتحملون مسؤولية الحوادث

  • كاره الظلاميين
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:33

    الم تقولوا بان طرقنا السيارة تتوفر فيها المواصفات الدولية؟
    وهل هذا الرباح يرجى منه خيرا بعدما اقتربت نهايته ونهاية حزبه؟

  • كبداني
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:39

    هل نجرب خبرتهم فقط في الطرق لم لا نجربها في تسيير الحكومة والوزارات ومحاربة الفساد والمفسدين والتهرب الضريبي والرشوة مادام المسؤولين المغاربة غير مؤهلين بعد لذلك.

  • من تحت الدف
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:39

    وخليوهم حتى يجيو علا خاطرهم بلا حزارة راهم قريب يهجموا علينا بلا ڤيزا وراكم لفراجة ودواصة ديال البنيات التحتية من طرقان ويدان وقناطر وراه غادي يجيو الشينوا وميقدهومش عام ديال الحسرة ولبكا علينا وعلا الزفت والطرقان ديالنا ويلا شافو مصيبتنا ميطولوش معنا غادي غير يعزيونا ويرجعو بحالهم

  • مغربي انا
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:40

    قبل ايام قليلة كان سيد الرباح يقول بان الافارقة سيستفيدون من الخبرة المغربية في مجال الطرق و اليوم يطلب مساعدة اليابنين اقول لسيد الرباح لا دععية لتوجه الى اي جهة فالمشكل كله في الغش و الاستهتار بحياة السائقين فكيف لسيد الوزير تفسير طرق لم يمر على اصلاحها شهور قليلة تصبح في وضعية مزرية يجب على السيد الوزير ان يعلم بان الاموال التي تصرف في بناء و صيانة الطرق هي امانة في رقبته ادا لم تصرف بغير حق سيحاسب عليها يوم الحساب.

  • الاستاذ
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:44

    تذكروا جيدا أن لا أحد سيحب لكم الخير أكثر من ولاد البلاد و لا أحد يحب أن يرى بلدك متقدما غير المواطنين الأصليين و إن حصل فسيكون بدافع مالي فقط دون رغبة داخلية و هذا يعني أنهم لا يعتمد عليهم بل بالعكس سينقلبون ضدنا إذا عرفوا اسرار الدولة و نقط ضعفها …. و كما يقول المثل لا تعطيني سمكة بل علمني كيف أصدادها أي كونونا نحن بدل من شراء أطراف خارجية.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:50

    اليابان تشق طرقها وسط العمارات اما الطرق السيارة فعندها مثل اللعبة بالاضافة ان اليابانيين نزهاء فقد سبق لرجال اعمالهم ان قدموا لدراسة الاستثمار عندنا و عندما لاحظوا بان اغلبية المغاربة لا يحترمون علامات الوقوف رجعوا في الحين لانهم الشعب مراة للدولة و شخص اعرفة زار طوكيو اندهش من النظام و النظافة التي عليها فكل واحد صادف ورقة صغيرة يلتقطها و يضعها في سلة المهملات و ادا وجد اموالا يسلمها للشرطة و في المدارس فالتلاميد ينظفون المدرسة كل ساعة اما عندنا نعتمد على الحارس بان يتكلف بكل شيء حراسة نظافة تهيء الشاي و عيب ان نكلفه بنظافة المرحاض لانه لم كلف المدرس التلاميد بنظافتها سياتي كل الاباء للاحتجاج على المدير رغم ان ابناءهم هم الدين يوسخونها و انا اتكلم عن التعليم العمومي اما الخاص فالمؤشة هي التي يجب بان تتكلف بكل شيء

  • abdou
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:52

    ولله الا عار او عيب حتي طروق بغاوا يستشروا فيها الاسيويين .فينهم مهنديسين نأع لبلاد وراه غ زفت و لا الانتخبات قربت حكمومة غشاشة او كل واحد كيعمر في شكارة المغرب بقرة حلوب او بغاوا يدوقوا علي حساب ولاد شعب ان لله وان اليه لا راجعون

  • مجيد
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:52

    طريق في طور الصيانة و تدفع من أجل أن تصل متأخرا لن تجدها في أي بلد في العالم فكذلك نجد في طرق السيارة في المغرب دركي مختبى عند العلامات تخفيف السرعة عند محطة الأداء + و العجيب دركي ححاول ايقاف وسط الطريق السيار قريب لي كان يسير ب 140 Km/h فخرج له من يساره بين الأشجار لولا لطف الله و هروب الدركي لقتله ؟!!!

  • عبدو من الرباط
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:54

    اليابان عندما دمرها الزلزال أعادوا بنائها في أقل من سنة أصبحت جنة أفضل مما كانت عليه لأنهم لا يتوفرون على أصحاب كروش الحرام والطماعة وعديمي الضمائر .عندما سيفحصون طريقنا السيار حتما سيدونون في تقاريرهم انها يجب أن يتم اقتلاعها لأنها لا تصلح ولا تتوفر على أدنى شروط السلامة

  • شجاع
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 01:01

    المشكل ماشي فلوطوروط وللا فالزفت، المشكل هو كاتخرج الميزانية ديال المشروع ، كايتوصل بيها المقاول او الشركة المكلفة بإنجاز المشروع ناقصة بكثرة الرشوة والجعبة ، كتاخد الشركة الربح ديالها وللي بقا فيه السلعة الخدامة الآليات وزيد و زيد ، اشنو غيدير المكلف بالمشروع؟ غادي ينقص فالسلعة ، وفيمن غاجي ؟ فالطريق ، ايوا المشكل فين ؟ فبنادم للي ماعندو ضمير ، والله وخا تجيب الخبراء من القمر مشي تا من الجابون والله تايحيرو فهاد الناس ، الله يعفو علينا منهم .

  • ودادي بيضاوي مغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 01:01

    خطوة مستحسنة لان الغش انهك البلاد والعباد

  • المغربي المغربي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 01:10

    الى الاخ الذي قال ان الصينون هم من بنوا طريق السيار بين فاس ووجدة مسافة 320 كيلومتر لقد كانت هناك شركات ايطالية واسبانية وصينية ومغربية وشركات اخرى اضن تركيا..
    الشركة الايطالية والاسبانية هم من تكفلوا بخط بين فاس وتازة وهذا الخط هو الذي فيه المشكل وهذا المشكل ليس بسبب الغش او التهاون لكن بسبب اهتزازت ارضية في بعض الاماكن اما الصينيون فقد تكلفوا بخط بين فاس وتازة لان اصلا الطريق جيدة وليست فيها هضاب وليس فيها مشاكل عكس طريق فاس وتازة فكلها هضاب وغالبا الطريق تمر عبر هذه الهضاب…
    كل مقاله الوزير صحيح 100/100 وان شاهد ورايت هذه العطاب ولاتزال الشركات تتكلف بالصيانة لحد الان…فعلا هذا مشكل وجب اصلاحه بطريقة جيدة…

  • عبدالله
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 01:10

    حشومة عليكم خليتيو احسن واحد هاذاك لي صورو المغربي لي دخل الحبس او مشيتو اليابان عار عليكم

  • مراد مرتيل
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 01:28

    منين اليباتيين جيين جيين يجيبو معاهم خبراء التعليم و الصحة يصلحو ليصلحو ولا نتوما شريو الوزراء ديالهم بحال شي إكيب ديال الكورة راعندهوم مسيات و رونلدوات ديال التسيير الحكيم

  • سفيان
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 01:54

    صاحب التعليق رقم 2
    الهروشي التطواني
    وااله يا اخي كلامك صحيح 100/100
    ههههه

  • ben ,benbonbon
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 03:10

    التعليم زيرو،او المحسوبية ،او المعارف تايوصلوا ناس بدون كفآت الى مناصب ،كاطباء و مهندسين و مسولون . لما تتعطل الة عملاقة ب المكتب الشريف لالفسفاط ينادون مهندسون من اليابان ،و مرة امريكا لاصلاحها بتمن 200 مليون سنتيم لتلاتة ايام ، اين المهندسين المغاربة ،اولا الحقيقة بانت، دابا ايبان المغرب مزيان….و شكرا مع حسن النية ديالي

  • Amazighi
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 03:15

    العيوب في المسوولين وليس الطرق لان الطرق لا تبني نفسها بنفسها.

  • محمد
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 03:16

    كما يخصنا خبراء يابانيين يخصنا مفتشين يابانيين.
    فالمفتش عندنا ـ في جميع الميادين ـ بمجرد أن تعطيه تدويرة يغمض عينيه على ماجاء يفتش عنه،على سبيل المثال كما حكى لي صديق يشتغل في مدرسة خصوصية فإن المفتش يأتي إلى مدرستهم مرتين في الشهر ويأخد 300dh عن كل زيارة و يغمض عينيه عن السيارات المهترئة و عن كفاءة الأساتذة وووووووو…… والمدارس العمومية تكاد لاترى وجهه،ولهدا يخصنا مفتشين يابانيين وخصوصا في المحاكم.
    أطلبوا المفتشين ولو في اليابان.

  • Nabil
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 03:46

    Le petit tâcheron de Eswika peut vous dire la nature des problèmes de nos routes et autoroutes!
    Manque d'honnêteté de transparence et manque de professionnalisme
    Il n'y a que"afa Allah amma salaf"

  • خالد المانيا
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 04:48

    هدا الأمر بغيتو خبراء من اليابان
    المشكل الغش والسرقة. والفساد الإداري

  • ana marrouqui
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 05:00

    C est normal car une entreprise non qualifié à eu 2 trançon . ce projet date de la période de ghallab et se sont les gens du même parti qui pose les questions ! bizarre poser ses question à sintram la société qui a multiplié son chiffre d'affaires par 200 en ce moment 2005 à 201o

  • علال
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 05:16

    ,,السلام عليكم لم يقل احد ان الطريق السيار بين وجدة وتازة يعملون فيها الناس السطوب وهناك من يتخذها راجلا وهناك من يكسر الحواجز الحديدية ليخرج او يدخل بسيارته متى شاء واين ماشاء شاهدتهم ينتظرون مرور سيارة مراقبة الطريق (الله اعلم ماذا تحمل هاته السيارة )

  • كاعي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 06:13

    وا عباد الله راه ماشي الطرق السيارة و لا الحكومة اللي خاصها اعادة النضر راه الشعب اللي مكلخ برمته وريني غير واحد في الشعب المغربي اللي تيشد الخط الأبيض ديالو راه خصنا خبراء في التربية و نتسناو واحد عشرين عام لعلا و عسا يولي شعب متحضر

  • Moussa
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 06:59

    عيوب طرقه السيارة ما هي الا نتاج للفساد والغش, نتاج تواطئ المسؤولين مع الاجانب في كل المشاريع بدءا من كرة القدم ومرورا بالبنية التحتية.

  • Yukon
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 07:03

    المغرب ليس بحاجة لخبراء أجانب لدراسة عيوب ومشاكل الطريق السيار قبل هذا هو بحاجة لخبراء دوليين ليقفوا على تهور الحكومة وفساد كل سياستها وليؤكدوا ان وزرائها تسند لهم هذه المناصب ليس بناء على الكفاءة والقدرة والمعرفة وانما يحصلون على المناصب بناء على تزكيات حزبية تجعل الاحزاب تتقاسم المناصب توزعها فيما بينهم كما توزع غنائم الحرب،حبذا لو استقدموا حكومة من الخارج تدبر شأن البلاد ونعتقد انهم بتقاضيهم لهذه الرواتب والامتيازات التي ينعم بها وزرائنا سيجعلون من المغرب جنة على وجه الارض،هؤلاء الوزراء والبرلمانيين هم اساس كل مشاكل البلاد والعباد.

  • bensalah
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 07:30

    لماذا لا يستعين بالخبرة اليابانية لافتحاص كل انظمه التقاعد للوقوف على اصل و سبب افلاسها المرتقب؟! ؟!

  • حسن
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:07

    الطريق السيار تتكون كلها مزفتة ماشي داخل لخطوط مزفتة ومن الخارج (مكان الوقوف المستعجل) الكاياس يعني الانزلاق عند الوقوف

  • ابوكوثر تزنيت
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 08:40

    ادا كانت نية رباح محاربة الغش في طرقات عليه أن يلتزم بما عهد به أثناء الانتخابات 2011 محاربة الفساد وليكن في علمه الكريم هناك بعض مراكز تسجيل السيارات تقدم بعض الامتيازات للحصول على رخصة السياقة بدون إجراء امتحان(الكود )أين المراقبة التي تحدث عنها الوزير بوليف أين هي الإستراتجية المراقبة من الحوادث السير أتمنى أن تلتزموا بما عهدتم به بعض فوات الأوان

  • طلع هبط
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:38

    لا داعي اللجوء لليابان لمعرفة عيوب طرقنا السيارة ..نحن مرتادوها نقف على عيوبها كل مرة سلكناها ..هل يوجد فالعالم طريق سيار طالع هابط مثل ماهو موجود في الطريق السيار مراكش اكادير ..ولمادا مداخل البيياج ضيقة الى هدا الحد ربما لتهور المغاربة الدين يتجاوزون بعضهم البعض في المنعرجات لكن في السنوات الاخيرة لاحظنا عدة حوادث في المنعرجات قبل البيياج لضيق هده المنعرجات

  • الخريبكي
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 09:43

    " سؤال حول وقوع حوادث سير قاتلة في عدد من الطرق السيارة، أودت بحياة شخصيات نافذة في الدولة"
    لايفهم التأكيد على "شخصيات نافذة في الدولة" وكأن أرواحهم أغلى من المواطن العادي…..والله عال شيء لايصدق

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:23

    هل نحن نفتقر الى خبراء في الطرق ومهندسين !!!! ؟؟؟.
    ام فقط تضييع الأموال …
    يكفي فرض على الشركات تشغيل مهندسين أكفاء .. وليس ( الترقاع ) وحتى ان وجد مهندسون ، ما محل اليد العاملة الاخرى المتدخلة في إنجاز الطرق من الأعراب ؟
    اذهبوا وانظروا كيف تنجز طريق سوق الاربعاء – سيدي قاسم … !!! وسترون عجبا…. ! نتساءل هل مهندسونا سيقبلون مثل تلك الأشغال ؟ اما ان رأوها اليابانيون فقد" يهربون " …
    الاستهتار هو مدخل العبث والعبث لا يأتي بالإصلاح …

  • mohajir
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 10:38

    عندما يكون الشعب المغربي كشعب اليابان تكون لدينا حكومة بيانية ماداما الشعب فاسد ماذا تنتظر

  • عبدالله
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:07

    السلام عليكم
    خلاصة القول المشكل كاين فينا ماشي فالطريق..

  • عزيز
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:40

    لما حدث الجفاف منع عمر الزكاة من الناس والحال اجده اشبه اليوم فالطرق في حالة جفاف اي لا يستفيد منها المواطن كما ينبغي بل في بعض المرات الطرق العادية اشبه بالطريق السيار بين وجدة وفاس بل احسن منها فلماذا نودي ثمن طريق لا نستفيد منها اما موضوع الصيانة فهو مجرد ذر للرماد في العيون يا سيدي الوزير لان هذا يعتبر فشا فالطريق لم تكمل سنتها الخامسة فلو اطلعنا على العقد المبرم لوجدنا ان الشركة التي قامت باعداد الطريق تتحمل المسولية وتعطي ضمانا قد يفوق 20 عاما لذالك كفاكم كذبا على هذا الشعب المسكين ايتها الحكومة المنافقة

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:41

    الصفقات المغشوشة والرشوة وإنعدام المراقبة وعدم الإهتمام بكل شئء هو الذي
    يؤدي إلى الحالة المزرية التي يتخبط فيها الشعب بسبب المسؤولين الذين حباهم
    الله لنا منا وبيننا ، لماذا لا نأتي بخبراءنا يتتبعون الأشغال من البداية حتى النهاية
    ويقفون على حقائق الإنجازات ،وما جدوى المدرسة الحسنية في تكوين المهندسين.

  • mohamed
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 11:54

    هذا فكرة ممتازة ومقنعة لنتجاوز كل العوائق التي نتخبط فيه وهناك عائق آخركبير وخطير ولما لا نلجأ إلى خبراء دوليين لكشف عيوب رخص السياقة التي تزهق الأرواح وتخلف ورائها الأيتام والأرامل والأعاقة في صفوف أبناء الوطن

  • moi-même
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:25

    … مضيفا أن هناك توجها نحو إقامة حواجز إسمنتية على جنبات الطرق السيارة، رغم ما تكلفه من ميزانية ضخمة ….

    هذه الحواجز الاسمنتية لا وجود لها بكل الدول… يستعملونglicières métalliques لانها اكثر سلامة…

    Il semble que le marché public avec la SNCF touche à sa fin, mais il faut que le propriétaire de l'usine qui fournie les obstacles en ciment fasse ces milliards à l'infini

  • غيور على الوطن
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 13:21

    "التدبير التضامني" يا لها من مهزلة…نحن ندفع ثمن الطريق السيار من أجل خدمات ذات جودة وليس من أجل التضامن..ماذا تريدون من هذا الشعب…. أن يعمل بأجر زهيد ويواجه غلاء المعيشة حيث لا شيء مجاني سوى التعليم الرديء و في الأخير تطلبون منه التضامن من أجل شيء ما ..ومع ذلك فنحن تتضامن و النتيجة أن دار لقمان تبقى على حالها .

  • souf
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 15:10

    il faut méme pas appelé les chinois ,c facile pour comprendre ,il faut juste voir les comptes de ceux qui on passé le marché et ceux qui on eu le marché pour bien comprendre que 80% du budget est passé pour eux et le reste pour votre autoroute

  • bth
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 15:19

    المغرب سيستعين بخبراء يابانيين فقط من اجل معرفة العيوب لا من اجل اصلاحها، كما يقال: معرفة الاشياء خير من جهلها.

  • abdo
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 17:04

    شفوا المهند سيين ديال المعارف والزبونية. ه لخرج على المغرب

  • الى الخريبكي .
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 21:46

    ردا على اخي الخريبكي مستقبلا سيجبر عل الموطنينين لباس اقمصة وعليها مواطن من درجة رقم 1 و مواطن من درجة رقم 2 و مواطن من درجة رقم 3 او او قميص كتب عليه مواطن العبد وقميص كتب عليه مواطن سيد !!!!!

  • بلحسن محمد
    الخميس 2 يونيو 2016 - 08:38

    ما لا يقل على 50 تعليق ممتاز لخدمة الهندسة الوطنية.
    أنا مهندس الأشغال العمومية خريج المدرسة الحسنية في 1985 أود تقديم الشكر للمتدخل 44 (عبد الكبير) على تدخله القيم أذكر به هنا: "الصفقات المغشوشة والرشوة و انعدام المراقبة وعدم الاهتمام بكل شيء هو الذي يؤدي إلى الحالة المزرية التي يتخبط فيها الشعب بسبب المسؤولين الذين حباهم الله لنا منا وبيننا ، لماذا لا نأتي بخبراءنا يتتبعون الأشغال من البداية حتى النهاية ويقفون على حقائق الإنجازات ،وما جدوى المدرسة الحسنية في تكوين المهندسين".
    كما يسعدني, كوني سهرت شخصيا في 1991/1989 على أشغال أول محطات الأداء على الطريق السيار البيضاء/الرباط, التعبيرعلى إعجابي بالمتدخل 47 الذي قال: "التدبير التضامني" يا لها من مهزلة…نحن ندفع ثمن الطريق السيار من أجل خدمات ذات جودة وليس من أجل التضامن(…)و في الأخير تطلبون منه التضامن من أجل شيء ما..ومع ذلك فنحن تتضامن و النتيجة أن دار لقمان تبقى على حالها".
    وقفة تقدير للمتدخلين رقم 2و13و19و28و29و30و43و40و43و50.
    المهندس الفاسد لا يستحق الاستفادة من تعويضات التقاعد.
    السيد رئيس الحكومة مطالب بالإبداع في معالجة الملف.

  • stitou
    الجمعة 3 يونيو 2016 - 23:22

    le probleme messieurs les ingenieurs du ministere de l'equipement c les materaiaux appliqués pendant le terrassement.et combien de differentes couches y sont mises en oeuvre.
    souvent les descriptifs du marché des autoroutes ne sont pas faits à 100%.
    je pense que vs avez compris.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة