24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | انتقادات ليساريّين على هامش مسيرة الناظور

انتقادات ليساريّين على هامش مسيرة الناظور

انتقادات ليساريّين على هامش مسيرة الناظور

رفع ناظوريون، من ملبي دعوة حركة "شباب 20 فبراير" للتظاهر في مسيرة 24 أبريل، شعار: "قولوا للملك.. المفسدين دايرين بك" ضمن الوقفة التي استهلت بها خرجة الأحد بساحة حمان الفطواكي.. وهو الموعد الذي شهد مشاركة تعد الأكبر في تاريخ خرجات ذات الحركة الشبابية كما عرف اختيار أطول مسار مخترق منذ الشروع في الدعوة لمسيرات "التغيير المرغوب".

مسيرة 24 أبريل بالناظور استطالت على طول تسعة شوارع حاملة لأسماء محمد الخامس والحسن الثاني فيوسف ابن تاشفين والحسن الأول، ثم المسيرة والجيش الملكي، قبل معاودة النفوذ عبر جزء من ذات المسار السابق قطعه.. وصولا إلى شارع الجنرال محمد أمزيان وساحة التحرير التي اختتمت بها مسيرة الاحتجاج.

وقد اتسمت خرجة "شباب 20 فبراير ـ الناظور" بحضور نوعي وسيادة للتنظيم الذاتي، كما رصد وعي كافة المشاركين بثقل ضمان الأمن العام وسلامة الممتلكات العمومية والخاصة بتشكيل سلاسل بشرية عفوية تقي كافة المنشئات والعربات من أي مضار محتملة.. خصوصا وأن المقاربة الأمنية المرصودة واكبت الاستراتيجية المرسومة على المستوى الوطني بتغييب عناصر حفظ النظام وتجنيد أعداد كبيرة من رجال الاستعلامات لمواكبة المتظاهرين بالتدوين الورقي والتصوير الرقمي.

ناظوريو 24 أبريل رفعوا شعارات من بينها "مَا دار والو.. المنوني يمشي بحالو"، "المغرب يا جوهرة.. خرجوا عليك الشفارة"، "الفساد هنا ولهيه.. وهاد الشعب شكون يحميه"، "الجماهير تتكلم.. يسود، يسود وما يحكم"، "شعب الريف سير.. حتى النصر والتغيير"، "الصحة فيها بادو.. وراجلها فالما والضو"، زيادة على شعارات مرفوعة بأمازيغية الريف من قبيل: "المغرب نْغْ.. الفساد أثْنْسُوفْغْ" و "البحر يْتْتَّانْغْ.. المخزن يْنْقّانْغْ" و"زِي الهمّة آرْ عبَاس.. أشفّار غَارْ أومَاسْ"..

اختلال تنظيمي بسيط عرفه ختم مسيرة 24 أبريل بوصولها إلى منتهاها بساحة التحرير من مدينة الناظور، إذ شرع عدد من المنتمين لنشطاء المجتمع المدني والحركة الأمازيغية في رفع شعارات الخرجة بمواكبة من إقدام أحد أعضاء "تنسيق 20 فبراير ـ الناظور" على إلقاء "كلمة ختامية مذكرة بمطالب التغيير والإصلاح".. في حين دخل ذات المحتجين على هذا الإجراء ضمن نقاش مع بعض الحاضرين وهم ينتقدون ما أسموه "محاولة تسييس المسيرة" و"تبني خطابات حزبية ضيقة".

وعلاقة بذات الواقعة صرح عبد الرحيم فوزي، بصفته عضوا بتنسيق "شباب 20 فبراير للناظور"، بقوله: "ما حدث ضمن مسيرة 24 أبريل بالناظور يعد تعبيرا عن مسعى وارد في الحسبان منذ مدة بإمكانية بروز نوايا الركوب على المبادرة الشبابية التي أفلحت في تكريس الخيار السلمي والدفع بالقوات العمومية صوب مقارها عوض محاولة التصدي للمتضاهرين"، وأردف: " بعض التنظيمات من داخل ما يصطلح عليه جزافا بـمجلس الدعم تحاول البروز أمام الرأي العام بمظهر ضابط الإيقاع دون أن تفلح في مسعاها".

كما استرسل فوزي ضمن تصريحه بتأكيده على أن "المفاجأة ضمن موعد 24 أبريل كمنت في إصرار فرد محسوب على تنظيم يساري راديكالي على إعطاء ما أسماه كلمة ختامية للمسيرة رغما عن كون الكلمات المخصصة يوم الخرجة قد ألقيت بالفعل من قبل المحتجين المشاركين كمغاربة دون أي تواجد مفترض لألوان الطيف السياسي".. مضيفا: "هذا التصرف المقدم عليه من ذات العنصر، المنتمي أسفا لتنسيق حركة شباب 20 فبراير بالناظور، أضيف أيضا لما رصد من عدم إخفائه تعامله مع أجهزة الاستعلام وهو يرشدهم إلى مسار الخرجة بشكل مفضوح".. قبل أن يختم بقوله: " كافة أعضاء التنسيق المحلي للحركة مجبرون حاليا على إيجاد جواب شاف لتساؤل جوهري منصب على مدى سلامة التنظيم الشبابي من الاختراقات الأمنية الراغبة في التدجين.. فحركة شباب 20 فبراير لا يمثلها أي أحد، كما لا يمكن لأي كان أن يعين نفسه ناطقا باسمها، ولا يمكن أبدا للمشككين بادئ الأمر في نوايا شباب الحركة، أو المكتفين بحضور محتشم ضمن خرجاتها السابقة، أن يحاولوا فرض أنفسهم على نضالها الراقي عن أي حسابات انتخابية".

أمّا رشيد احساين، رئيس جمعية أنوال للتنمية والتواصل، فقد أورد بأن "الجمعية كانت واضحة في خيارها منذ البداية بكونها أول تنظيم قانوني يساند شباب 20 فبراير على المستوى الوطني بأن طالب من المغاربة صراحة بالخروج ضمن المسيرة الاستهلالية لهذه الاحتجاجات الرافعة مطالبا مشروعة هي من صميم تطلعات عموم الشعب المغربي"، وواصل احساين بتأكيده على أن "جمعية أنوال للتنمية والتواصل، وهي تؤكد استمرارها في التواجد داخل حركة شباب 20 فبراير ووضعها لزيها التنظيمي بعيدا عن التأثير في خيارات الشباب، فإنها ترى بأن إقدام بعض التنظيمات وأولها الحزب الاشتراكي الموحد بالناظور على إنشاء ما أسمي مجلسا لدعم الحركة لا يعد إلا محاولة متأخرة لمحاولة الركوب على نضال الشباب وفق مقاربة مستهترة ومستخفة بمطالب شباب مغرب اليوم".

ويرى رشيد احساين ضمن تصريحه "ضرورة الإشادة بالدور الكبير الذي تلعبه عناصر تنظيمات جد محترمة، أبرزها جماعة العدل والاحسان والحركة الأمازيغية، بابتعادها عن سلوكيات الإنزالات والترامي على الزعامة.. رغما عن كونها تتوفر على أعداد كبيرة قادرة على تمكينها من هذا الدور الذي تطمح إليه تنظيمات من طينة الاشتراكي الموحد واليسار الجذري غير القادرة على ملء قاعة متوسطة الحجم في أكبر مواعيدها فبالأحرى قدرتها على تحريك الشارع".. ودائما حسب تعبير احساين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 04:52
بسم الله الرحمن الرحيم
قولوا للملك نحن معك قلبا وقالبا
لمحاربة المجرمين المفسدين ونذكر الملك بأنه قد وعد بالإصلاح وخاصة العدل والأمن المفقود وكذلك محاربة الرذائل
والخمور والمخضرات التي هي سبب أكثر الحوادث وقتل الأبرياء
--------------
أما كثرت الخروج إلى الشواريع هذا لا
يبني الاقتصاد الدولة وإنما الخروج من الدار للعمل للبحث على العيش
--------------
وهذا لبعض المعلقين الذين يكتبون
الآيات القرآننية خطأ لبد من تحقق
في الآية قبل كتابتها وشكرا
-------------
دعو الكسل واخرجو للعمل يقول تعالى: {وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون}
2 - بن دامو محمد الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 04:54
نداء إلى كل مواطن مغربي طامح إلى التغيير بالله عليكم أمام هذه التوثرات و التطاحنات فهل سنحقق شيئاياسادة دعونا من الايديولوجيات و تكلوا حول مصيرنا المشترك لننخرط جميعافي حل المشاكل الهيكليةو البنوية التي يعاني منها بلدنا الحبيب فلنتكتل من أجل الركوب في قطار التغيير أماإذابقينافي التمايزات العرقية و اللغوية و المرجعيات الفكرية و السياسية فإننا بالتأكيد لم و لن نحقق شيئا
3 - يوسف الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 04:56
اتركوا الخلافات التنطيمية جانبا ، وشمروا على التعاون بينكم ،
لا للعصبية : المغرب للجميع .
4 - امازيغية الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 04:58
لصاحب التعليق رقم 25
الشعب يريد التغيير ليعيش بكرامة
ولاتملك الحق في محاسبة المتبرجة ولا السافرة ولا الشاب الغير ملتزم
لان الالتزام يكون اخلاقيا اولا قبل ان يكون دينيا
وابلغ مثال هي الاخت غزلان التي دافعت عن الشارف كما لم تدافع عنه اي محجبة او اي ملتزم دينيا
كفاكم تشكيكا بالشعب
وكفاكم استحمارا لعقول الاغلبية
والفساد رموزه ظاهرة والكل يعرف من واين وكيف
5 - محند الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:00
ارجو ان تكف يا صاحبى عن نشر الوهم بين العامة. فمتى كانت جماعةالعدل و الاحسان اكثر تمتيلية من الحركة الامازيغية؟ فالحركة الامازيغية حركة شبابية خرجت من صلب الشعب المغربي وحملت هموم المغاربة مقيمن بالوطن او خارجه, حركة لا تامن بزعيم روحي او مرشد دجال, ديمقراطية ,حداثية ,علمانية .الحركة الامازيغية هي الحاضر و المستقبل بينما العدل و الاحسان فهي الماضي والخرافة و البعير .المرجو النشر
6 - zineb الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:02
سؤال لليساريين مادا حققت ليسارية في لعالم هل مثلكم الاعلى هو لقدافي ام كاستروا لدي سحب حتى الدعم لمادي على لمواد لاساسية ام شفيز لدي يقتل كل معارض ام تريدون بشار لاسد اننا نعرف جيدا من يمولكم لقد ضهر مال لبيترول لجزائري مادا تريدون بغيتوا لملك اخرج لعيب تتستفزواه ماشفنا منوهلخيرلكلام الطيب
7 - أحمد المغربي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:04
الامازيغية ليست ملفا سياسيا فقط بل هوياتيا و حقوقيا و ثقافيا و اجتماعيا و فكريا و أخلاقيا و شرعيا يدعو اليه الإسلام العظيم الذي هو فوق كل القوميات و الاعراق و اللغات = ما كان الله بضلام للعبيد
8 - اند لسي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:06
تبين اخير ا ان محا و لة اتخاد حركة الشباب كمطية لفر ض اجندة انتخا بة من قبل اليسار الر سمي قد انتهت الى الفشل..و هنا نستغر ب ان ياتي مثل هدا السلو ك المشين من احز اب و جمعيا ت تز عم انها تنا ضل من اجل مغر ب جد يد..
9 - مغربي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:08
اذا كانت أحزاب اليسار الراديكالي غير قادرة على ملء قاعة متوسطة الحجم, فحركة 20 مقصدر المكونة من جماعة الدجل و البهتان و الملاحدة و وكالين رمضان, لا تستطيع مجتمعة ملء ملعب صغير لكرة القدم.
10 - Azartti الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:10
من باع لبلاد أليس الاشتراكيون من خوصصة موسسات البلاد هل الاشتراكية ان تبغ او تؤمم المؤسسات
من أخد ونهب الاراضي أليس الاشتراكين
فكرة النضال قدامت سنوات الرصاص الاحزاب سبب قيامها هم من أوردوا قتل الملك من اجل السلطة و تحالفوا مع اعدا الوطن
11 - tanjawi_007 الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:12
ها هي بشائر التطاحن بين مجموعات حركة 20 فبراير تلوح للعلن...
لماذا...
لان الخطا الفادح هو اسباغ الطائفية على حركة 20 فبراير الشعبية ..
اقول الشعبية و تحتها شحيطتين بالاحمر الفاقع..
لانها و بغض النظر عن صاحب الفكرة الاولى ..هي من الشعب و الى الشعب..
و في مصر و تونس لم نسال عن متزعمي و منشئي المسيرات و المظاهرات و الاحتجاجات ..لا بل حتى الجيش كان يدا واحدة ...
و لكم هالني بكاء ذاك الشرطي التونسي مع المتظاهرين في الهزع الاخير للفرار...
______________________
----------------------
المرة القادمة...و كنصيحة مني اليكم يا شباب...
ارفعوا علما و احدا ..و ذوبوا مع بعضكم البعض..
لا نريد علم الامازيغ و لا علم كوبا و لا صور غيفارا الملحد و لا ولا ولا ...
نريدها مغربية سلمية 100/100
____________________________
----------------------------
الاخلاق.....هي الحل.
12 - محمد من الشرق الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:14
لا بد من التعليق على بعض الكلام الذي جائت به بعض المداخلات نعم نريد التغيير لاكن على حساب من.هل نريد تغيير حقيقي ام نريد تغيير في مصلحة البعض . كفى من الكلام عن الامازيغية عن السلفية عن الرادكالية اوما شابه ذالك... نريد نحن الشباب كلام مسؤول نريد التعبير نريد الشفافية نريد الحرية نريد العمل لا نريد الغوغاء نريد لهذه البلاد الخير لا نريد لها الشر نريد ازالة الشفارة والخائنين اكالين المال العام و الخاص فاذا استطعنا ذالك فسوف تنجح تورتنا نعم التورة التي تمناها كل المغاربة الشرفاء الاحرار.
13 - Abdelmajid الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:16
مواطن مسلم مغربي
السلام عليكم,
واش انتم مسلمون, اتقو الله يا مغاربة راكم غادين في طريق غلط.
اي شباب 20 فبراير كلهم بنات متبرجات وشباب فاسدين(انا متاكد لا احد يصلي فيهم) يطالبون بالتغير, اي تغير تريدون, راجعو وغيرو ما بانفسكم قبل ان تطالبو الحكومة, كلنا نعرف الحكومة فاسدة انا معكم ولكن الشعب فاسد ...يتعاملون بالرشوة والفساد انتم الذين صوتم عليهم في الانتخابات والبرلمان مقابل ٤٠٠٠ ريال مغربية.
الان تريدون التغيير..........,
احمدو الله يامغاربة.
14 - jdidi الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:18
5 بزاف عْلك تمغْربيت المسلمة
1اليسار الراديكالي بداو تبانو يا اللصوص
4والله العظيم لا أنتمي العدل ولاحسان ولكني أحبهم
هناك حزبان العدالة والتنمية وحزب الأمة اللدي سيدخل الإنتخابات القادمة إنشاء الله وأملي في دخول الجماعة أيضا وأناشد أصحاب 200dh والشرْبيل أن لايصِّوتو
ماذا سيفعل المرتزقة أو كْروش لحرام
15 - قاعدي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:20
اليسار قدم ولا زال يقدم تضحيات جسام في سبيل الوطن خاصة اليسار الراديكالي منه و الذي لم يتحرف عن الماركسية الليلينية.أين كان هذا الكم من الأحزاب في سنوات الرصاص ؟من هو المهدي بنبركة؟ عمر بنجلون؟..؟..؟ و القافلة طويلة فلا تتنكر لنضالات اليسار البطولية .واليسار قادم فهو لم و لن يمت على أرضنا فانتظرونا
16 - kawtar الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:22
سؤال ماهو سر حب هسبريس لي العدل ولاحسان
17 - ابو سلمى الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:24
نعم نزول جماعة العدل هو محتشم لاننا نعرف ان لها امتداد في شباب الجامعات والباعة والتجار لكني لا ارى ان الحركة الامازيغية لها اتباع فهي جمعية محوددة العدد ومع ذلك على كل تجمعات الشباب ان تتوحد ويكون لهالجنة تنسيق وان يعطى للعدل والاحسان ما تستحقه من ثمتيلية وانزال وان تكون مسموعة شعاراتها فهذا هو ما يمكنه ان يسرع وثيرة الحراك ويؤسس للاعتصام كمرحلة مقبلة
18 - جمال ناجي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:26
ان حركةشباب 20فبرايرهي حركةجميع المغاربة التواقين الى بناء مغرب حر .مغرب الكرامة والحرية والديمقراطية مهما كانت مشاربهم وتوجهاتهم السياسية والفكرية. صحيح ان الشباب هم الذين بادروا الي تاسيس الحركة لكن نيتهم كانت اطلاق دينامية مجتمعية شاملة وعميقة حول مطلبها التي هي مطالب الشعب المغربي في الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.وبالتالي فان اسطوانة الركوب على الحركة من طرف الهيات المنخرطة اوالداعمة للحركةهي اسطوانة مخزنية هدفها هو عزل الحركة عن محيطها الطبيعي في افق اجهاضها وهو ماتنبه له شباب الحركة منذ البداية عندما شن الاعلام المخزني حملة ضد الحركة متهما اياها بكونها واجهة للعدل والاحسان وللنهج الديمقراطي .ولحسن الحظ فشلت الحملة وتقوت حركة20 فبراير لانها مغربية اصيلة لها جذورها تمتد عميقا في تاريخ المقاومة المغربية.فيجب الحذر من خطط المخزن التي يعرفها الشعب المغربي جيدا التلغيم عندما يعجز اسلوب القمع والتنكيل.وفي الاخير اتوجه الى هسبريس لكي تتحرى الحقيقة قبل النشر وتستمع لجميع الاطراف المعنية عوض الاستماع واخذ راي واحد .
19 - عبدالله عنان الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:28
لم يسبق للحزب الاشتراكي الموحد أن "ركب " على نضالات الجماهير الشعبية لسبب بسيط لأنه يعتبر نفسه جزء من هذه النضالات . بل أذهب بعيدا، أننا الحزب الوحيد الذي يضحي مناضلوه بمواقعهم من أجل الاخرين مادام الهدف هو خدمة الديمقراطية والشعب .
لم نستغل هويات شعبنا من أجل أغراض سياسية ضيقة مع الاقرار بحق الجميع في التعبير الديمقراطي عن خصوصياته ، ففي الوقت الذي نتعرض للتضييق على جميع المستويات وخصوصا الاعلامية يستغل البعض مؤسسة المسجد للدعاية و التجييش .
اننا جزء أصيل من هذا الشعب و لا ندعي أننا نمثل كل الشعب ، فلا داعي للاصطياد في الماء العكر .
وجب التصدي لأعداء الديمقراطية الحقيقيين...
20 - بن تهامي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:30
عندما ترفع أعلام إيزابيلا وشيكيفارا دون العلم الوطني وعلم ليبيا الاستقلال الذي استعاده الثوار ويموتون من أجله، كما حصل سابقا ودون علم المجاهد مولاي محند ودون علم فلسطين ولا سوريا الآن التي تحارب حزب ميشل عفلق الدموي منظر أحزاب اليسار المتطرف الذي ركب على موجة حركة شباب 20 فبراير ودون راية العراق أو لبنان الاستقلال كما يود ويستشهد من أجل ذلك مجاهدي ليبيا والعراق ، فالنتيجة هي خلط الصالح بالطالح من حزب المصباح الذي نجده في لقاءات وحوارات ومساهمات عدّة يكافح ويطالب من موقع المعارضة مع رموز الفساد حقااا بل خفتت وقل غابت المطالبة برحيل حزب الهمة والبام وغيرهم؟؟؟؟
لقد تمّ رفع شعار في يوم الأحد 17 أبريل شعار " إدانة شعبية للعدالة والتنمية" بالحسيمة رغم أن الحزب يطالب بتقصي الحقائق في ما وقع بالحسيمة يوم 20 فبراير ورغم معارضته البناءة التي يشهد بها العدو قبل الصديق، ويرفعون صورة عبد اللطيف بروحو البرلماني والخبير في المحاسبة المالية وغيرها ولا نزكي على الله أحدا، الذي جاهد ما استطاع وكل إخواننا مستعدون لتقديم الحساب،
الآن تبين أن حزب آل العماري يحاول جعل الجميع في سلّة واحدة لينجو بجلده وممّن ؟ من لدن اليسار المتطرف والحاقدين الذي ينكرون فضل الناس والذين رفعوا تلك البيارق المخططة بالوان حددّتها إيزابيلا غداة سقوط آخر معقل للمسلمين بالأندلس عام 1492 م لقطع الطريق على عودة المازيغي القح يوسف بن تاشفين وغيرهم ، فهل نستفيد من التاريخ أم أن شعار " كلّخ تسد " جعل من حكومتنا تنتج أجيالا مجتثة عن أصولها؟
21 - من تمثلــــــــــــــــــــــو الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:32
اليسار الراديكالي (وكالين رمضان) لا يمثلون كل اليساريين المغاربة ، وجماعة العدل والإحسان لا تمثل كل الإسلاميين.
فكيف إذا يمثلون كل شرائح الشعب المغربي. الشعب المغربي يتوحد حول مطالب اجتماعية صرفة تزيد من وحدة وتماسك الأمة المغربية، أما هؤلاء الملاحدة والمشعودين فلا مجال لهم في ثورة شباب 20 فبراير. المغرب الحمد لله دولة إسلامية معتدلة لا تطرف ولا تنطع ، وكلنا نحب جلالة الملك محمد السادس وفقه الله للخير ولكن نطالب بابعاد اللصوص من حوله، إبعاد الفاسدين، إبعاد من أصبحوا غير قادرين على تحمل المسؤولية خصوصا من ثبت فسادهم.
22 - العرندس الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:34
هل نحن من كنا في المظاهرة أم السيد طارق العاطفي ؟ لقد لازمنا المسيرة من انطلاقتها إلى نهايتها فلم نشاهد أية سلاسل بشرية لحماية المنشآت أو حماية شيء آخر , لقد أبان الناظوريون في هذه المسيرة عن نضجهم و مسؤوليتهم , لقد كانت مسيرة نظيفة بكل ما في الكلمة من معنى , الملاحظة الوحيدة السلبية على المسيرة هي عدم التنسيق بين الفصائل المشاركة حيث كان كل فصيل يردد شعاراته على حدة , و ندعوهم من هذا المنبر الحر في الأيام المقبلة قبل أن يخرجوا للتظاهر أن يجلسوا فيما بينهم ليتوافقوا على الشعارات و إلا فالناس الذين يأتون للمشاركة و ليست لهم علاقة بأي فصيل سيقررون عدم المجيء في المرات القادمة . و هذه ملاحظات إنسان غيور على منطقته و لاينتمي لأي تيار و يدعو من هذا المنبر أيضا سكان فرخانة و بني انصار للإنضمام إلى صفحة على الفيس بوك تحت عنوان حركة لا للفساد بفرخانة و بني انصار لمن أراد أن ينضم لمحاربة الفساد و المفسدين
23 - عبد الرحيم السفياني الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:36
حركة 20 فبراير واليسار المغربي القح تاج فوق رؤوسنا جميعا، وهم أحرار هدا البلد وشرفائه وما المكاسب الأخيرة التي حصل عليها الشعب إلا بفظل تضحياتهمومن يعتبرهم ملاحدة فهو الملحد الأكبر
24 - moula3 الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:38
يوم بعد يوم و موعدا بعد موعد بدأت تتضح النويا السيئة لحزب اليسار الموحد فبعد أن أخذ موقعه كداعم لمطالب الحركة الشبابية ل 20 فبراير و استحسن موقفه كل الشباب إلا أن هذا الحزب بدأ يتمظهر بسمات متغيرة من داعم إلى ضابط إيقاع الثورة مع الرهان على أخذ المبادرة بقصد التفرد [بتحديد البرنامج النضالي لحركة 20 فبراير
و هذه محاولة يائسة سيتصدى لها شباب الحركة انطلاقا من قناعتهم بضرورة صيانة ثورتهم و الحفاظ عليها من االتلاعبين حتى تحقيق المطالب المشروعة التي نادت بها الحركة
25 - مغربية الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:40
انا اسكن في شارع من الشوارع التي ذكرها الكاتب ولم ار اي تظاهرة تمر من هنا...يا اما التظاهرة كانت صامتة ولم انتبه لها او الكاتب اختلطت عليه الشوارع او بما انه من اعضاء 20 فبراير كثّر شوية فالشوارع..عموما كل ما نجحت فيه حركة فبراير في الناظور هي اشاعة الفوضى..من يزور المدينة وبالذات مسجد المصطفى سوف يتحقق من انجاز الحركة الباهر
26 - حسن الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:42
حذاري من التيار اليساري الرادكالي الاستئصالي فهو يحاول الركوب على هذه الحركة الشبابية السلمية المباركة لتحقيق أهداف سياسية عجز وسيعجز عن تحقيقها عبر صناديق الاقتراع لأنه فعلا لا يمثل ولو 1% من المغاربة.
بارك الله فيكم ووفقكم للقضاء على الاستبداد والفساد والظلم والخروج بهذا البلد العزيز من ظلمات القهر والاستعباد إلى نور العدل والحرية والديموقراطية.
27 - مغربي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:44
لايجب الإعتماد على على الإعلام في نقل كل الحقيقة. إلى الأمام حتى يسقط الفساد و لا ننظر إلى الخلف.
28 - الفارس المغربي الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:46
الله احسن عوانك ابلادي. كل واحد مريض نفسانيا ولا عندو شي عقدة باغي اجيب هبالو عليك. و هاذ لكمامر إلي والاو كيطلو علينا مرة مرة ما هم إلا دمى كتحركها اياد معروفة حاقدة على المغرب من زمان وكلشي كيعرف علاش ،ها وكال رمضان ومسخوط الله ووالديه إلي كيأكل رمضان و باغي الناس ايديرو بحالو مثل في ذلك مثل ابليس الي تطرد ن رحمة الله واقسم امام الحق جل جلاله ان يغوي اكبر عدد من العباد الضالين الظالمين لأنفسهم،وهاالي باغي سكر علانية ـمع انه ماشي شئ جديد ليناـ ها الشواذ إلي باغين افرضوا نفوسهم كاناس عاديين و العادي والطبيعي هو انثى و ذكر،وها نادية ياسين الي نصبات رسها وصية على المغاربة كتدوي باسمهم منعرف شكون الي كلها،و كتفصل في الدين وفي البلاد كيبغات ،قالت باغا تردها جمهورية وبالطبع اباها هو الرئيس، ها إلي باغين افصلو ما بين الدين و الحياة الإجتماعية تحتما يسمى بالعلمانية،ها ناس اخرين قال ليك راهم ريافة ـوحاشا باش يكون ريافة إلي معروفين بالرجولة و النخوةـ باغين ابدلو اسم المغرب والعلم والشعار النشيد الوطني، ها الامازيغ الي باغين افرضو اللهجة الأمازيغية كلغة رسمية و منعرف أشنو ناوين يديرو اخر ها البوليزبال.....، ها الإسبان....، ها الجزائر....، هاذ 20 فبراير كون كانوا فعلا باغن المصلحة للبلاد كون استغلو هاد الهرج و المرج و يطالبو بتحرير سبتة ومليلية و ينظموا مسيرة صوب الصحراء المغربية ، ايوا باز ليك ابلادي. المغرب و ديما غادي ابقى بلادي المغرب بلاد العز، و الرجال بلاد الحروالحرة، ما شي دوك إلي كيشبهوا للرجال.
29 - امازيغية الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 05:48
ما ألاحضه أن بعض الاشخاص بحد ذاتهم يحاولون التسفيه والتحقير من شأن حركة 20 فبراير
فمن قائل انهم مجموعة مثليين الى قائل انهم وكالين رمضان الى قائل انهم ظلاميين سلفيين
اتفقوا على تسمية واحدة ان اردتم ان يصدقكم الشعب فقد كثرت تناقضاتكم ايها الرجعيين يا من لاترغبون لهذا البلد في التقدم
التغيير آت لاريب فيه أردتم أو كرهتم
وحركة 20 فبراير هي صوت الشعب الحر الابي الذي لن يرضى بالدونية والتحقير والاذلال ودوس الكرامة بعد الان
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال