المغرب يؤيد ترشيح الفقي للجامعة العربية

المغرب يؤيد ترشيح الفقي للجامعة العربية
الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:48

استقبل الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الثلاثاء 26 أبريل بالرباط، مصطفى الفقي المرشح المصري لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، في خطوة تؤكد تأييد المغرب للفقي على حساب المرشح القطري عبد الرحمان العطية.



وكانت مصر أعلنت رسميا ترشيح الدبلوماسي مصطفى الفقي لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى، الذي ستنتهي فترة ولايته الثانية في شهر ماي المقبل، بينما رشحت قطر الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية لخلافة عمرو موسى.



وشغل الفقي منصب مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية، ومندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية، إلى جانب قيامه بشغل منصب نائب رئيس البرلمان العربي.



وفي ماي الماضي كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري عن “تأييد بلاده لأي مرشح مصري لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية”، ونقلت مصادر صحفية عن الفهري قوله “نحن ندعم ونساند كل ما تقوم به مصر، وعندنا ثقة كاملة في مرشحيها”.



هذا وأعلنت المملكة العربية السعودية تأييدها للمرشح المصري، والذي من المنتظر أن تؤيد ترشيحه دول سوريا والأردن والعراق وموريتانيا بالإضافة إلى ليبيا.



ويُرجح أن دول البحرين والكويت والإمارات وسلطنة عمان والسودان وجزر القمر والصومال وجيبوتي وتونس والجزائر تؤيد المرشح القطري.



وسيكون الأمين العام الجديد للجامعة هو الأمين العام السابع للجامعة.



يذكر أن الأمين العام الوحيد الذي لم يكن مصريًا هو التونسي الشاذلي القليبي الذي تولى المنصب بين عامي 1979 و1990، وهي الفترة التي جمدت فيها عضوية مصر من الجامعة بسبب توقيعها اتفاق “كامب ديفيد” مع الكيان الإسرائيلي لينتقل مقر الجامعة إلى تونس العاصمة.

‫تعليقات الزوار

26
  • سعيد المغربي
    الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:50

    لماذا ترشيح مصري و قطري؟؟أليس من حق المغرب أن يرشح مغربيا؟؟؟؟كفى لعبا بمصيرنا تحت غطاء الجامعة العربية.فهي تمثل الأنظمة فقط و ليس الشعوب.

  • منا رشدي
    الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:58

    شخص آخر من زبانية “مبارك” ، “الفقي” محسوب أيضا من خدمة معبد العروبية الناصرية التي تزعزعت عروشها في شمال أفريقيا وما زال الشباب يقاوم لإسقاطها نهائيا ، هذا الترشيح هو ضربة استباقية لقوى التغيير ! بعد خروج “الفقي” من السياسة المصرية من بابها الصغير كما يفعل اللصوص ( من النوعية الجيدة ) ها هو يعود إلى السياسة من باب الجامعة ( العربية ) . كل نظام فاشل عنصري مستبد ينظر حوله إلى بلدان العالم فيستنتج إستحالة اللحاق بها وكل ساعة تمر إلا وتبعده عنها بسنة أو أكثر ليصدم بحقيقة حجمه بين الدول التي تحترم شعوبها ، لكن الأنظمة الفاشلة غالبا ما تقع صريعة أنانيتها فتتشبث بالحكم ولو على ( الفاضي ) فلا يظهر في هذا العالم الفسيح إلا جامعة الدول العربية أو بمعنى أصح جامعة الدول الفاشلة كي تتسيد عليها وينجح في ذلك لكون الفاشلين يحتاجون من يغطي فشلهم بشرط أن يمثلهم أحسن تمثيل فلا يجد أجود الفاشلين أحسن من مسؤول مصري سابق فاشل أحسن من ” الفقي ” ففيه تجتمع عناصر الفشل الناصري والساداتي وبالطبع مضاف إليهما “مبارك” الذي باع أراضي فلاحية لفاشل سعودي أراد تحويلها إلى منتزهه الخاص الربيعي ليشحت المصريون طعامهم للأمريكان وهذا ما ينتظر شعوب شمال أفريقيا حين ينصب مسؤولوها فاشل ليرأس جامعة الفشل العروبي.

  • زائر مجهول
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:00

    صافي العرب كان عندهم ( الفيل ) عمرو موسى وبغاو يجيبو ليه الآن ( الفيلة ) مصطفى الفقي ؟ لا للفقي وعمرو موسى الذي وقف الموقف المخجل أمام بيريز في منتدى دارفور إذا لم تخني الذاكرة ، موقف ألطيب أردوكان كان أفضل منه بكثير . أما عمرو موسى فهو له عين على أن يصبح رئيس مصر ، وإلا كان سوف ينبت في الجامعة العربية . هل المغرب الآن يعاقب المرشح القطري لأن قطر في شخص ابن همام لم يصوت على ملف ترشيح المغرب للمونديال ؟؟؟
    استمعوا إلى آراء الشعب ورشحوا العطية مرشح قطر ، لأن قطر أصبحت رائدة في العالم العربي بسياستها .

  • Houcine
    الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:52

    Pourquoi ne pas y mettre un Fachy, déjà qu’il leur reste encore un poste de travail pour quelqu’un de leur famille.

  • maroc
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:16

    لماذا التنافس في الترشيح على رئاسة الجامعة العربية هل لخدمة المواطن العربي أم لخدمة البلد المضيف بكل بساطة لقد ظلت الجامعة العربية منذ سنوات تخدم السياحة المصرية فقط و ذلك بزيادة عدد الضيوف المرافقين للوفود العربية بما فيهم الصحفيين و بالتالي تنشيط حركة الفنادق و غيرها في إنتظار جامعة عربية تخدم قضايا المواطن العربي من المحيط إلى الخليج.

  • قطري بن خليجي بن عربي مسلم
    الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:56

    مع احترامي لكل المرشحين ايا كانت جنسياتهم ولكن في هذا الضرف وفي هذي المصيبه الي نشوفها مثل العدوى من مكان الى اخر في الدول العربيه والجامعه العربيه مازالت متفرجه وفي افضل الاحوال تخرج علينا ببيانات ليس لها اي قيمه الافضل اسقاطها لعدم وجود اي فائده تذكر من بقاءها والافضل ان تستدبل بهيئه منتخبه مستقله بعيده عن الانظمه العربيه هيئه وضيفتها متابعة الامور الماديه بالدول العربيه وسؤال كل من يجلس على كرسي الحكم من اين لك هذا.
    كفانا ما نراه من دماء وقتل بسبب الفساد وتجويع الناس واكل حقوقهم ولماذا يراد لنا كشعوب ان نتابع المسلسل نفسه لم يعد فساد الانظمه خافيا على حد والاموال التي تصرف على الجامعه اولى بها الشعوب المطحونه المحتاجه للعمل ولقمة العيش , وكفى ذرا للرماد

  • امير توما-كندا
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:18

    الى منى رشدي
    والى سعيد المغربي
    والى نبيله
    والى كل عربي لايزال لديه غيره وشرف ودين-اي دين-:-
    جامعة الدول العربيه منظمه سياسيه عربيه تم اختراقها من الموساد منذالخمسينييات واصبحت وكرا للتجسس الدبلوماسي الموسادي على البلدان العربيه تسلسله الثاني بعد قصر القبه الذي اثبت التاريخ انه مخترق من الموساد منذ 1952,ولايلتقي فيه سول الزعماء العرب المجندين في الموساد والمخابرات المركزيه الامريكيه والبريطانيه,اما الوكر الثالث فهو الازهر الشريف (لا ادري اي مفهوم للشرف يقصدون هنا بالضبط).
    عائلة الفقي عائله مصريه مشهوره من ضمن اربعين عائله سيئة الصيت اصدر فيهاالملك فاروق اراده ملكيه بعدم قبول شهادتهم بالمحاكم في كل مصر لاشتهارهم بشهادة الزور والباطل مقابل المال والتجسس للانجليز واسرائيل,المقدم الجاسوس المعدوم بالرصاص فاروق الفقي هو خطيب هبه سليم عامر وكلاهما كانا يزوان اسرائيل بالمعلومات اول باول واعدمه الشاذلي بيده بالرصاص ,والمصيبه الاخرى انس الفقي وزير الاعلام المشهور بفساده لحد النخاع وتجسسه لاسرائيل وكلاهما هما ابناء عم لمصطفى الفقي هذا الجاسوس الدبلوماسي الممتاز هو الاخر وبرغي في ماكنة نظام مبارك ومجلس الشعب الفاسد للنخاع.
    الجامعه العربيه صارت اليوم مثل العصا الملطخه بالخراء لانعرف من اين نمسكها يروح جاسوس ويحل محله جاسوس,لن يستلم قيادها الا شخص توافق عليه اسرائيل لان المنظمه من زمن عبد الناصر هي مؤسسة تجسس اسرائيليه على العرب,عمرو موسى جاسوس موسادي معروف لان كل مافعله في الجامعه كان نشاطا موجها لخدمة اسرائيل فقط.
    *انا اقترح هنا واحد من امرين لا ثالث لهما,اما الغائها نهائيا فيصبح لدينافقط قصر القبه والازهر وهي خطوه ستقلل الجواسيس حتما,او تعيين شخصيه اسرائيليه مباشرة والا لماذا كل دوخة الراس هذه يعني؟!سلموها لاسرائيلي وكفوا عن تدويخ راسنا يا مصريين!
    والله ثم والله ثم والله ولا اله الا الله مصر اليوم بالذات صارت وكرا عظيما للجواسيس من الموساد ومن كل منظمات التجسس العالميه فعلا,انا اقدر ان عدد الجواسيس في مصر اليوم صار بمئات الالاف وليس بالالاف وكل هؤلاء الذين يبحثون عن مناصب عليا ويتقاتلون عليها هم جواسيس لاسرائيل اولا واخرا.
    كفايه يا مصر مهازل كفايه قززتوا نفوسنا والله!

  • الشلحة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:24

    بغض النظر عن من يكون الفقي و عن سمعته و بما انه لا يوجد مرشح مغربي او مغاربي
    في صالح المغرب ان يؤيد ترشيح المصري على حساب القطري على الاقل مصر تؤيد مغربية الصحراء
    ليس كقطر التي تعادي المغرب و تساند اعداءه و لا تنسوا ان قطر صوتت ضد المغرب في الترشيح لكأس العالم , و ليس بعيدا اذا ترءست الجامعة العربية ان تشحد الدعم العربي ضد المغرب و يتفاجئ المغرب يوما ما باعتراف الجامعة العربية بالجمهورية الصحراوية كما حدث مع المنظمة الافريقية

  • IBNOZIYAD
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:22

    ان الفقي من أزلام النظام السابق فى مصر و كم من مرة زورت الانتخابات لصالح و لم يتحرك له ساكن بالعكس كان دائما يدافع على مصالحه الشخصية ومصالح حزبه او لم يستحيي المجلس العسكري أو الوزير الأول من تعيين هدا الرجل القدر انه لا يؤمن بالديمقراطية و أفكاره الخبيتة ستعم مجلس الدول العربية و ستزيد في شتات الدول العربية عار عليكم يااخواننافي مصر تترك هداالرجل الخبيث يترشح لهدا المنصب.

  • fatine
    الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 23:54

    Puisqu’on a pas beaucoup de choix, il vaut mieux l’Egyptien qu’au qatari. Tout les Arabes ont perdu leur confiance vis-à-vis de qatar et son émir qui n’est qu’un élement des Etats-unis et s’Israël. Bravo le Maroc pour votre choix

  • مغربية
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:26

    اذا كان المصريون غير راضين عن ترشيح الفقي . فاحرى بالمغرب الا يؤيد ترشيحه ، ثم الا يوجد غير مصر لما ذا لا يتم تعيين امين عام من بلد عربي اخر ولماذا لا يقدم المغرب مرشحا من بلدنا ؟؟؟ فمنذ انشاء الجامعة العربية سنة 1945 وكل الامناء العامين مصر باستتناء الشاذلي القليبي الذي كان من تونس .

  • دينا
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:20

    أصلا هذا الفقي المصريين كيعتبروه من العهد البائد
    يعني من الناس ديال
    يشجب ويندد
    والذي سيكون الامين العام هو القطري
    ساعيتيك خلي مص تنفعنا
    شوفو الجزائريين عرفو ان قطر هي اللي كتمشي الامور فالمنطقة هاد الايامات
    اما وزارة الخارجية اللي عنا
    فلا تعليق الصراحة

  • الوجدي المغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:34

    مرحبا بامنا مصر العروبة هي قلبنا ونحن عقلها وكيانها مصري في هذه الضروف ضروري وسياتي دور مغربي وجزائري و يمني انشاء الله خوكم من وجدة يسل عليكم و مع ترشيح اخونا الفقي

  • yasamine
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:36

    depuis sa création al jamia al aarabiyya est presidé par l’egypte, ne faudrait il pas revoir cette abération et pour une fois copier ce qe font toutes les organisations internationales par tour de role de tous les pays membres. et pourqoi pas UN MAROCAIN ou UNE MAROCAINE

  • جبيلو
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:12

    هي بالاحرى مفرقة الدول العربية (فرق تسود) وزارعة الوهن في الشعوب العربية
    وامينها دمية اسرائيلية وغربية
    انها رمز الذل والمهانة العربية
    …………
    …………
    اذا كان هذ التصويت بحال ديالنا فيه اللعاقا ماشي مشكل.ههههه

  • السبع
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:28

    أعتقد أنه الفقي أنسب شخصيه للمرحله رجل مفكر كبير وله بعد قوميه أما عن علاقته بالنظام فيكفيأن نقول أن شخصيه كهدا لم يكن ضمن أمانة السياسات للحزب الوطني وهده الغرفه التي كان تجمع كل زبانية النظام الحاكم والفقي لم يكن مرضي عليه تماما من النظام وطرد من الرئاسه في وقت نعلم أن جميع موضفين الرئاسه يخلدون في مناصبهم في النهايه الفقي رجل محترم ورغم كرهي لآل الفاسي الا أنني اوافق على مساندتهم للمرشح المصري وأقول الفقي رجل محترم

  • وزاني
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:32

    اعجبتني هده الجملة لنا كل الثقة في مصر.. لاول مرة اوافق الفهري

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:30

    ان المغرب باعتباره عضو في جامعة الدول العربية من حقه أن يرشح مغربيا للأمانة العامة وكفى أيتها الحكومة من تهميش المغاربة وخنق أصواتهم والحط من شأنهم

  • الخنيفري
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:08

    هل الخارجية المغربية تخاف من دويلة قطر ؟؟؟؟؟

  • الليلي-الداخلة
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:06

    يجب ان ننتبه الى تحركات آل قطر، فهميسعون الى تمزيق العالم العربي والاسلامي خدمة لأجندات صهيونية خفية. فقد استغلة الظروف الحالية لمصر وارادت ان تسحب البساط من تحت اقدامها، فرشحت خادمها للفوز برئاسة الجامعة، وبالتالي زرع مزيد من الفتن والتفرقة.اذن فعلى المغرب ان يرشح اي دولة عربية، ما عدى محور الشر:قطر،الجزائر، القذافي، سوريا، والمنظمات الفلسطينية المتصهينة، الا حماس وباقي المنظمات الاسلامية.

  • blaca d stop
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:04

    لماذا نرفض ترشيح مصطفي الفقي لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية -1- فساد اداري واستغلال نفوذ
    -1-
    مصطفى الفقي في نهاية١٩٩٢ كان محاضرا زائرا بالجامعة الأمريكية وفي يوم دخل بسيارته عكس اتجاه السير فاعترض طريقه أحد الطلبة فقام حراس الفقي بالتعدي علي الشاب ضربا، وسارت مظاهرات ضد هذا التصرف من طلبة الجامعة، كما رفعت مذكرة من ادارة الجامعة والسفارة الأمريكية ضد هذا التصرف. لاحقا انتهي تعاون الجامعة مع الفقي . وفي ١٩٩٣ واصل عمله بالخارجية ومعهد الدراسات الدبلوماسية قبل ان يبعد لفيينا.
    -2-
    كانت ابنته قد تخرجت من الجامعة الأمريكية وقد تعدت التاسعة عشر من عمرها بقليل، فقام بالتوسط لتعيينها بصورة مؤقتة في الجامعة العربية بعد تعديل اللوائح الضابطة للحد الأدنى لسن التعيين ليصبح ٢٢ عاما وليس ٢٥ عاما.
    ثم حجز لها طوال عامين منصبا ببعثة الجامعة ببروكسل حيث بقى المنصب شاغرا دون ان يعين فيه أحد،وكان يعمل زوجها هناك ايضا، وبعد عامين وفور تعيينها رسميا وفقا للوائح الجامعة المعدلة، نقلت ابنة الفقي لهذا المنصب في بروكسيل لتكون بصحبة زوجها!.
    هذا يسمى فساد اداري واستغلال منصب. لا نريد الفقي مرشحا لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية . نريد مرشحا مصريا صاحب تاريخ نظيف ومشرف. علي مصر سحب ترشيحها لهذا الفاس

  • باحث
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:38

    الجامعة العربية يجب ان تلغى الى خين يستتب الامر لشعوب العربية لان الجامعة لاتمثل الا الحكام المغتصبين للسلطة في الدول العربية هل الرءيس الاسد يمثل الشعب السوري وهو يقتل السوريين بالدبابات ومثله القدافي يجب على الشعوب ان تتظاهر من اجل الغاء هاذه الجامعة التي لاتمثل الى المغتصبين والمفسدين في الدول العربية

  • ابو سحر
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:10

    ماذا تريد قطر من الجامعة العربية؟ وبصيغة ادق ماذا تريد قطر بجامعة الدول العربية؟
    *لسنا في حاجة الى التذكير بدور قطر في اذكاء بعض الصراعات في المنطقة سواء الخليجية او شمال افريقيا…
    **لسنا في حاجة الى التذكير بالدور التحريضي لقناة الجزيرة العربية والافريقة باستثناء التحريض على امراء وشيوخ قطر.
    ***لسنا في حاجة الى التذكير بالتطبيع القطري الاسرائيلي العلني والسري.
    لتلك الاسباب تطرح الاسئلة اعلاه .وبما ان الجواب واضح.وبما ان قطر الدويلة الصغيرة الغنية ربما لا يكفيها غناها لتشعر بالقوة,فهي تريد ان ترى شمال افريقيا وخاصة المغرب وليبيا ومصر دويلات اصغر حجما منها وتلك عقدتها التي لن تتخلص منها الا بمحاولة شراء الاصوات كما فعلت في كاس العالم .
    ان مصر بالرغم من مشاكلها وتعثراتهافانها قلب الامة الاسلامية.

  • assile
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:14

    عجبالرجالات بلدنا الدين يريدون ترشيح مصري مكان مصري اخر كان
    بلدنا ليس فيه رجال يصلحون لشغل منصب امين عام الجامعة العربية ،ندعم الفراعنة الدين
    قالت عنا يوما واحدة منهم اننا شعب متخلف (اوبصح الاعاونا الفقي)وساعدناه في الوصول الي هذا المنصب ،(احنا حزرا)ومن يكون هذا ومن قبله وماذا جنت منهم الامة العربيةجمعاء اليسوا هم من حطوامن قيمة العرب بتوقيعهم اتفاقيات كمبد ديفدحيت و خدلوا بها العرب والمسلمين الي ان اصبح العربي والمسلم في نظر الغرب احقر خلق علي وجه البسيطة والاسلام صار عندهم دين ارهاب ،ومن هذا المنطلق يجب عدم مساندة مصري او اي عربي اخر بل من الواجب علي بلدناان ترشح مغربي وتسانده لهذا المنصب لكون بلدنا فيها رجال لهذا المنصب الكبير،وان لست الافضوليا والامر يرجع في الاخير الي القائمين علي الشأنالسياسي .

  • سيفاكس
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:38

    ان ترشيح عنصرين فقط من قطر و من مصر وان دل انما يدل على عنصرية العرب الإذلال اللذين يعبدون المرسبة المناصب و كان باقي الدول ليسوا بعرب او ان ليس لديهم رجال يفقهون السياسة ، مع ان مصر اكبر دولة خائنة للعرب بعد جمال عبد الناصر و شتتت وفرقت العرب كما ارادت امريكا ، مثلها مثل دويلة قطر (صهيونية العرب ) و الله لو لم تفرق فرنسا الامازيغ لما كانوا رواد العالم الاسلامي لان فيهم رجال ينحني لهم الجبين
    تفوه!تفوه !تفوه على العرب الأقزام وتحيا بلاد الامازيغ
    انشر من فظلك يا هيسبريس

  • الاوديي الثائر
    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 00:02

    القرار المغربي ما هو إلا نتيجة لضعف الدبلوماسية المغربية المبنية على المحسوبية لا الكفاءة والوطنية الصادقة. لقد حان الوقت لتغيير سياستنا الخارجية من الدفاع إلى الهجوم بتعيين مسؤولين وطنيين صادقين غيورين على البلاد لا غيورين على مصالحهم. بالنسبة للمرشح المصري فهو من زبانية النظام السابق في مصرن اما القطري فهو مرشح البترودولار الذي اشترى الفيفا واشترى الامريكان ويريد الآن أن يشتري الجامعة العربية بنقل مقرها إلى الدوحة وحينداك تصبح قطر في الواجهة العربية رغم أنها لا تشكل حتى جزء من المائة من الامة العربية. كفانا دلا واستكانة. اللاهم إن هذا لمنكر. بلاش علينا من هذه الجامعة التي تجتهد في التنديد فقط.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب