24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | لشكر: "البِيجيدِي" لا يمكن أن يكون نموذجا .. وعهد الزعامات مُتجاوز

لشكر: "البِيجيدِي" لا يمكن أن يكون نموذجا .. وعهد الزعامات مُتجاوز

لشكر: "البِيجيدِي" لا يمكن أن يكون نموذجا .. وعهد الزعامات مُتجاوز

قال إدريس لشكر، الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيّة، إن نجاح أيّ حزب لا يقاس باستمراره في التسيير والتدبير، معتبرا أن سنّة الحياة تتميز بدورةٍ حلزونية، وأن الحزب يستعدّ لمرحلة وانطلاقة جديدتيْن لإعادة البناء، وذلك جوابا على سؤال لسعيد كوبريت، رئيس المكتب التنفيذي لبيت الصحافة بطنجة، حول سبب غياب حزب الاتحاد الاشتراكي عن تسيير الجماعات الترابية في طنجة خصوصا، وفي الشمال بشكلٍ عامّ.

لشكرا أضاف، في لقاءٍ صحافي نظمه بيت الصحافة مساء أمس الجمعة، أن الاتحاد الاشتراكي كان على رأس عدد من المؤسسات مباشرة بعد الاستقلال، سواءٌ النقابية أو الثقافية أو الإعلامية أو حتّى الحقوقية، مستدركا أن الحزب عاش الابتعاد عن المثقفين، خصوصا عندما تحمّل حقيبة وزارة الثقافة، في غياب قدرته على إشباع حاجياتهم بسبب قلة الموارد والإمكانيات، وهو الشيء نفسه الذي حدث مع المجتمع المغربي عموما في نظرته إلى الحزب.

وعن سؤالٍ حول فشل الحزْبِ في تسويق زعاماته وإنجازاتهم، خصوصا ما قام به عبد الرحمن اليوسفي بإنقاذ البلاد من السكتة القلبية، أجاب لشكر بأن الحزب لا يهدف إلى خلق زعماء أو تقديسهم، بل يهدف إلى ترسيخ "زعامة الاتحاد الاشتراكي"، أما الأشخاص، يضيف لشكر، فهم عابرون والزعامة الحقيقية التي يجب العمل عليها هي تبوؤ الحزب المكانة التي يستحق.

في السياق ذاته، أضاف المتحدّث أن التناوب في حدّ ذاته إنجاز جماعي لكل الاتحاديات والاتحاديين، وأن هناك كمّا هائلا من المغبونين ممّن لم تذكر أسماؤهم؛ حيث يُتّم الأطفال وأصيب رجالٌ بعاهات وعاشت الأسر الحرمان والفاقة، "لكن لا يأتي على ذكر اسمها أحد، سواء في البادية أو المدينة"، بحسب لشكر.

وإثر مثالٍ عن تسويق الزعامات طرحه مسيّر اللقاء سعيد كوبريت، مستدلاّ بنجاح حزب العدالة والتنمية في تسويق زعيمه عبد الإله بنكيران، قال لشكر: "الحزب الذي تتحدث عنه لا يمكن أن يكون نموذجا لنا، ولقد تجاوزنا عهد الزعامات، بل إن الحزب الذي سيتأسس على الزعامة الشخصية لم تعد البلاد في حاجة إليه".

وعن الراهنية الزمنية التي يعيشها المحيط المجاور للمغرب، قال لشكر إن الحسابات السياسية ينبغي ألا تسيطر على الانتخابات القادمة، أمام ما يحدث في المحيط المجاور من وفاة لزعامة البوليساريو التي قد تجعل الجبهة تقوم بمغامرة ما، وعندها- يضيف لشكر- لن يكون للصراعات والتحديات السياسية أي معنى، معربا عن تخوفه من التعامل الحالي من طرف الأحزاب مع الغش الانتخابي، خصوصا أنه لا حزبَ أدان هذا الفعل.

ونفى لشكر أن تكون له أية علاقة عائلية بابتسام لشكر، الناشطة التي دعت إلى الإفطار العلني، مؤكدا أن هناك إصرارا غريبا على ربط اسمها به ونسبها إليه، موضحا أن قضية المساواة بين المرأة والرجل عرفت تطورا كبيرا في المغرب، ضاربا مثالا بخطيب جمعة بالقنيطرة أعلن، أمس الجمعة، أن التعدّد "عبث".

وعن ذكرياته وارتباطه بمدينة طنجة، استرجع لشكر ذكرى نجاحه في البكالوريا في السنة الدراسية 1972-1973، حيث زُفّ له خبر نجاحه في رمضان من السنة نفسها، حين كان في زيارة إلى أخته بعروسة الشمال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - Ramdan السبت 11 يونيو 2016 - 00:47
Tu nous met derrière ramadan Karim!!! Et vous êtes la rearcarnationde chitane...un seule partie monarchie islamo sunnite le reste rennes vous hors de la voix ya trop de désordre avec vos liberté...merci hespresse tant que vous joué la neutralité
2 - ع.الحميد السبت 11 يونيو 2016 - 00:47
لم نعد نحترم في حزبكم الا سي عبد الرحمان اليوسفي.حتى انت اسي لشكر زيدك عليهم .اشبعنا منكم وشبعنا من سياستكم.
3 - مغربي السبت 11 يونيو 2016 - 00:49
الشعب المغربي غسل ايديه على تجار الدين ...هم ليسوا نموذجا الا للنفاق والوصولية
4 - lasamir السبت 11 يونيو 2016 - 00:50
ولشكر سي صلي شي جوج ركعات فهاد لعواشر لعل الله يغفر ليك راك زدتي فيه بزاف إوا بركة
5 - fakir السبت 11 يونيو 2016 - 00:52
لسلام عليكم لشكر: "البِيجيدِي" لا يمكن أن يكون نموذجا .. وعهد الزعامات مُتجاوز؟الشعب لم يتق في أي حكومة سوى الحالية أو المقبلة؟كم من حكومة جائت؟سوى النهب الفقر التهميش لا حقوق تراكم الديون الزيادة في المواد الإستهلاكية،
6 - ahmed السبت 11 يونيو 2016 - 00:54
البيجيدي في شخص بن كيران واتباعه اتبثوا انهم فشلوا في تحقيق ماكان منتظرا منهم ،بل اكثر من ذلك انهم عاقبوا المطالبين بحقوقهم بالاقتطاعات من الاجور الهزيلة اصلا،والتهديد بالزيادة في سن التقاعد،والزيادة في الاسعار وحطموا الرقم القياسي في اغراق البلاد بالديون :اكبر مديونية سجلت في تاريخ المغرب :سجلت في عهد بن كيران:بالله عليكم هل البيجيدي يستحق ان يكون نموجا؟؟؟ بيننا وبينكم ايها البيجيديون التاريخ الذي لن يرحمكم،.
7 - MOHA RAISS السبت 11 يونيو 2016 - 00:57
الاتحاد الاشتراكي مات يوم انعزل المجاهد العظيم سي محمد اليوسفي اطال الله في عمره .اه لو يرجع لرجعنا كلنا نصوت عليكم لكن والحال هكدا فقط الوصوليين والانتهازيين واصحاب المصالح . والله لن تنجحوا .
8 - الوجوه القاصحة السبت 11 يونيو 2016 - 01:03
ومن هو النموذج. حزب الاتحاد الذي صار كالدجاجة كل يوم يفرخ حزبا.هذا هو النمودج. ام فترة توليكم الحكومة.خربتوها. ام انك ترى في نفسك نموذج. آت بروءى او خطة يستفيد منها الشعب.ولكن يا حسرة لا تتقن سوى الانتقاد والكلام الفارغ.فمكانك بين (الطيبات ديال الحمام) اما رجال السياسة في الدول المتقدمة ما هذا حالهم .
9 - نعيم السبت 11 يونيو 2016 - 01:07
حقيقة تجاوزنا عهد الزعامات.لكن ما وجدنا الآن لا ساسة و لا زعماء.راهنا في وقت مضى على الكتلة.فوجدناها مجرد سلم للوصول و بانتهاء الانتخابات لا كتلة و لا تكتل.و قلنا كما تقول لسنا بحاجة للزعامة،فوجدنا زعماء التحايل يطردون رجالات السياسة...فآمنا أن لا وجود للسياسة ،يوم انتصر الفراغ ....فاتركها تسير على كل حال أحدهم سيصبح رئيسا للحكومة ،و آخرون وزراء و الخاسر الأكبر هذا الوطن.....أما الشعب فقد تم تدويبه بين الانقاض...؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - عادل السبت 11 يونيو 2016 - 01:07
السي لشكر ! شحال كتلبس ف وجهك ؟
11 - Abdoul السبت 11 يونيو 2016 - 01:11
Le parti sous la direction lachgar Malki n'a plus de leçon à donner a personne en matière de démocratie et d'intégrité. Point barre nous attendons juste octobre prochain pour réduire à néant ce parti et chasser les intrus.
12 - exRIGO السبت 11 يونيو 2016 - 01:12
باز الله يعطينا وجهك انت اجهزت على حزب في بضعة أيام الدي بنوه رجال في عقود من التضحيات بكل عزم عدبوا سجنوا و قتلوا في سبيل النهوض بالحزب حتى أتيت انت و قمت بما لم يقم به (كورباتشوف) في تشتيت الاتحاد السفياني
أما عن حزب العدالة و التنمية لم يبقى لرئيك اية قيمة حتى يأخذ به
13 - رمضان مبارك السبت 11 يونيو 2016 - 01:13
ضعوا أنفسكم مكان الشعب المخدوع لثانية وفكروا كيف أصبح في حيرة وقد جربكم جميعا ، تعاقبت الحكومات وكل حزب نال حظه في الحكم وتسيير البلد ففشلوا،ما قبل الحكومة الحالية كانت مرحلة خاصة كان منصب رئيس الحكومة نعرفه بالوزيرالأول ، الآن رئيس حكومة بصلاحيات لم يكن يحلم بها أحد ولا في الخيال محاط بأربعين وزير ولا شيئ تبدل كل القوانين والقرارات والمراسيم جائت معادية مخاصمة للشعب وضده ،فقد الشعب ثقته في الأحزاب ،بقي الإختيار بين الأشخاص ،وأظن تقريبا متأكد أن السيدة نبيلة منيب ذخلت قلوب المغاربة فإن فرضت وجودها نالت تأييد الجميع ،أستسمح السيد لشكر إنها ليست مسألة شخصية ، فالمصلحة العامة تقتضي أن تترأس السيدة نبيلة منيب الحكومة المقبلة.
14 - ولد حميدو السبت 11 يونيو 2016 - 01:16
مبروك العواشر و رمضان مبارك سعيد اما النميمة فاتركها بعد شهر الصيام الله يتقبل السي لشكر
15 - saber السبت 11 يونيو 2016 - 01:19
لشــكر : مـــــــــــــات لك الحــوت...
16 - مهاجر السبت 11 يونيو 2016 - 01:22
الغول فاق من النعاس بغى يبدا يفرس ثاني راه الشعب عاق غير سير كمل نعاسك قبل ما تشد شي صفعة في الإنتخابات القادمة
17 - يوسف السبت 11 يونيو 2016 - 01:22
حكومة بنزيدان لم تزدنا إلا فقرا وتهميشا و اخلفت موعدها مع التاريخ وشتان بينها و بين حكومة التناوب
18 - ahmed zizou السبت 11 يونيو 2016 - 01:26
الاتحاد يعاني من السكتة القلبية مند قبلتم لعبة السلطة والكراسي الوثيرة...اما الخطاب الذي تسوقونه فقد عفا عنه الزمن لان المغاربة خبروكم لا انتم ولا حليفكم السابق حزب الاستقلال...ذاكرة الشعوب قوية كلنا نتذكر ما كنت تروج عندما خرجت خالي الوفاض في النسخة الأولى من حكومة الفاسي وكيف انقلبت لما اسكتوك بوزارة بدون حقيبة....لذلك وجب عليك ان تصمت للابد لأنك مجرد انتهازي انت ومن سار على دربك ...
19 - SIMOSIDAK السبت 11 يونيو 2016 - 01:32
Un coq de combat doit être maigre à dit Henri Troyat dans son roman: L'Éléphant Blanc. La fleur du parti que vous pretendez coiffer s 'est fanée depuis le départ de M. Abderrahman El Youssfi. Un homme propre et intègre. Vous n'avez de projets que pour vous et vos proches. C'est le cas de tous les dirigeants de partis et de syndicats. Vous ne voyez pas plus loin que le bout de vos orteils. Vous êtes bornés et vos discours sont stériles . Du rabachage. Des partis fantoches. Quelle honte et quelle insolence!
20 - مغربي السبت 11 يونيو 2016 - 01:34
مهنتك محامي و سمعة المحاماة غنية عن كل تعريف فسبحان الله لا ترى في وجوههم غير الكذب و المكر و الخداع و النفاق و الطمع أبعد الله بلاءهم عنا
21 - ولد حميدو السبت 11 يونيو 2016 - 01:35
شيء ما ينقصك في رمضان يا استاد
22 - faouzi OUJDI السبت 11 يونيو 2016 - 01:35
الاحزاب الوطنية التاريخية هي مفخرة المغرب و بفضل تضحياتهم و نظالاتهم تمكن حزب لباجدة من الانخراط في الحياة السياسية بالمغرب لكن هذا الحزب الغريب و بحكم التجربة يعتبر كارثة على المغرب حيث قهر الشعب بالزيادات الصاروخية في الاسعار كما ميع الحياة السياسية بقفشات سماحة الشيخ البنزيداني ،،،،باختصار الله يرحم الحكومات السابقة،،،
23 - abouama السبت 11 يونيو 2016 - 01:36
انتم و البيجيدي عملة واحدة في النفاف والكذب على الشعب وسيجنون ما جنيتم في الانتخابات السابقة لانهم خدلوا من وضعوا الثقة فيهم كما فعلتم من قبل التاريخ لا ينسى اذا انتم نسيتم.
24 - MJIHDI-SEFROU السبت 11 يونيو 2016 - 01:36
نتمنى عودة قوية لسي عبد الرحمان اليوسفي لحزب الاتحاد الاشتراكي العتيد واعادة هيكلته واصلاح ما ينبغي اصلاحه ، للعلم ادريس لشكر لا يصلح للزعامة
25 - فوهرر السبت 11 يونيو 2016 - 01:37
فعلا البيجيدي لم يستطع التخلي عن بنكي و خلق الان دكتاتورا سيبقى على راس الحزب فقط من أجل جمع الأصوات...و بالتأكيد لو تم تغيير بنكيران فسيفقد الحزب نسبة كبيرة من المصوتين.

الاغلبية لا تصوت على البيجيدي حبا فيه او اقتناعا ببرنامجه..لكن لسببين أبرزهما زعيمه بنك ايران الذي نجح نجاحا باهرا في استدراج المغاربة و اللعب على مشاعرهم.

ثاني الأسباب هو انه حزب يتاجر بالدين و يلعب على التفكير السطحي للمغاربة الذين يظنون أن كل ملتحي هو شخص صالح و كذا و أن التصويت عليه واجب عليك لنصرة الدين و غيرها من افكار اللاوعي المغربي الاسلامي
26 - atika السبت 11 يونيو 2016 - 01:55
ما هذا النفاق تريد ان تكذب على المغاربة بكلمة رمضان كريم. ومن متى والرفاق يصومون رمضان.........¿!
27 - houri السبت 11 يونيو 2016 - 01:56
بن كيران الزعيم افضل منكم بالف مرة مخلص لا يكذب صادق لا ينهب اموال الشعب قام باصلاحات مهمة لم تقم بها حكوماتكم السابقة انتم مجرد لصوص وقراصنة وقطاع الطرق والشعب لن ينسى مرارتكم واعطاكم ورقة الطلاق بفضل الدستور ولن تكون لكم اي قائمة تذكر في المستقبل
28 - san antonio السبت 11 يونيو 2016 - 02:04
this is the best gouvernement in the history of Morokko
29 - sahraoui السبت 11 يونيو 2016 - 02:05
مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا
30 - said السبت 11 يونيو 2016 - 02:06
عصابة الملتحون أسوء حكومة على مر التاريخ .لم نرى منهم سوى الفقر والتفقير والغلاء .لم نشهد في أي حقبة .بيضة ب 1،50 و مطيشة ب 20 درهم وووو حسبي الله ونعم الوكيل
31 - ديك الجن السبت 11 يونيو 2016 - 02:08
السي لشگر: مرحلة عبد الرحمن اليوسفي حزبيا وحكوميا هي أزهى مراحل العمل الحزبي الذي كانت له انعكاسات إيجابية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، وهي مسألة لا يمكن القفز عليها بالسهولة التي تحاول رسمها لها،وإن لست اتحاديا فلا أقبل أن تبرروا فشلكم في تدبير شؤون الحزب واسترجاع هيبته بنعت رموزه بهذه الأوصاف الضحلة والتسطيحية
32 - ها دايز السبت 11 يونيو 2016 - 02:20
آسي لشكر واش كتصوم
ها بغيت نعرف
33 - رشيد السبت 11 يونيو 2016 - 02:20
السلام عليكم.
كل الأحزاب تشبه بعضها البعض.ما فيهم خير.و بدون اطالة.
34 - جلال السبت 11 يونيو 2016 - 02:24
متى يدفنون جهة الحزب اسمه اتحاد الاشتراكي مات وشبع موتا منذ أن يقبل بتولي اإدريس جطوا مكان عبد الرحمن اليوسفي في رئاسة الحكومة رغم أن الشعب منحه الرتبة أولى قبوله بتراجع المنهجية الديمقراطية انت بالضبط واليازغي حبيب المالكي عبد الواحد الراضي دمرتم الحزب قبلت المشاركة في الحكومة جطوا رغم إهانة التي تعرض لها رئيس الحزب عبد الرحمن اليوسفي فضلتم عليه الاستزواز مصالح الذاتية والشخصية ومكاسب السياسية ضيقة على حفاظ على مبادئ الحزب وكرامة قادته رموزه النتيجة أن السيد اليوسفي استقال من الحزب واعتزال السياسية بسبب انتم اأيهاالانتهازيون وصلتم تدمير الحزب وهدمه بعداءكم واقصاءكم المرحوم الزايدي وتيار السياسي مما اأدىبيهم الانشقاق الحزب ووتأسيس الحزب آخرالاستمرار البرقنة واضعاف الحزب الاتحاد الاشتراكي هو اأكبراالأحزاب عرف ويعرف الاشتراكي ارحل يا دكتاتور يا الطاغية دمرت وقتلت هذا الحزب العتيد وحزب المناضلين الحقيقين عبد الرحيم بوعبيد المهدي بنبركة الفقيه البصري لحبابي اليوسفي وليس الأشباه المناظلين يقودون الحزب اليوم شتان بين الاتحاد الاشتراكي الماضي والاتحاد الاشتراكي اليوم
35 - Lahcen السبت 11 يونيو 2016 - 02:33
السيد لشكر وأمثاله لا يهمهم إلا المناصب فقط.
36 - لفياق بكري السبت 11 يونيو 2016 - 02:39
غير تتبرد على نفسك لنفرض خسرتوا اش غدي تقول تفكر هاذ لكﻻم او ﻻ غادي تقلب على شي خرجة قول اودي مبقى عندنا والوا غير شفوي الله يداوي اراه الشعب عاق بيكم نسيتوا من كنتوا تتخبطوا طوابل في البرلمان كنتوا تدوخونا الحمد من الله من فقنا بكري اهنتما تتحصدوا هذاك لخبيط ديال طوابل
37 - alal السبت 11 يونيو 2016 - 02:44
في عهد اليوسفي استفاد المفاربة من عدة اصلاحات همت اجورهم اهمها الترقية الاستثنائية للموظفين والزيادة في الأجور والتخفيظ من الضريبة العامة على الدخل...الخ.اما في عهد الباجدة فبن كيران تفنن في قمع المضربين وتجميد الاجور...فهل يستحق البيجيدي ان يكون نمودجا؟؟؟نمودجا في عفا الله عما سلف.وتفقير المواطنين..
38 - مواطن السبت 11 يونيو 2016 - 02:45
اذا كنت تحب بلدك وتريد له الخير،اترك السياسة لاصحابها،منذ توليت منصب امين عام هذا الحزب خربته تخريبا لا مثيل له.هل شعرت بهذا ام لا؟
39 - جريء السبت 11 يونيو 2016 - 02:53
يجب عليكم الرجوع لليسار وبناء جبهة موحدة لمواجهة الرجعية والسلطوية ولكن يجب ان تقوموا بنقذ ذاتي لدواتكم، وانا متاكد بانني احلم بالنهار لان معدتكم ولفت دجاج المخزن وبالتالي لا يعول عليكم.
40 - من تحت الدف السبت 11 يونيو 2016 - 03:26
مني تصوم بنتك رمضان ألشكر وتقول أنا مغربية مسلمة ونشفوك كتصلي مع خوتك المسلمين فالتراويح يمكن نتيقوا بيك كشعب ونتا بعيد من الله سبحانه وتعالى وقاطع صلتك باللذي خلقك وباغي تكون قدوة ديالنا وانت أصلا غير صالح حتى في تربية ذوي القربى وعاد نتيقو بيك حنا واش باغي تدينا معاك لجهنم بعينينا محلولين مني نعطيواك صوتنا ونتقلدو به أمام الخالق فهذا مالم يتأتى وأنت في الريادة ألا وألف ألا فأنت من تجاوزك عنك الزمن كرئيس لقيادة حزب فاشل والله يرحم عبد الرحيم بوعبيد أول من وضع اللبنة الأولى لنهضة الدولة والحزب إبان الإستقلال عندما كان للحزب شرفائه اللذين ضحوا بحريتهم وسجنوا وعذبوا وحوكموا كعبد الرحمان اليوسفي الله يطول عمرو أما أنت يكفيك أن تكون رمز للفساد وقدوة للخراب ولا يهمك لا حزب الإتحاد الإشتراكي ولا المغاربة ولا المغرب كدولة
41 - richie السبت 11 يونيو 2016 - 03:42
he made me laugh.what the different between
your party and PJD.you do not deserve to rule
this country.in the fact both of you give only
empty promises.
42 - beeman السبت 11 يونيو 2016 - 03:46
ز يدوا هذا على صحاب البام عملاء لتخريب الهوية الوطنية والدينية. راه الناس عاقوا بكم ! فحبس عندك تما.
43 - moroco السبت 11 يونيو 2016 - 03:48
ساصوت على هذه الحكومة والله والله انها خنقتكم يا ربعات تماسيح
44 - momo السبت 11 يونيو 2016 - 03:50
On ne veut pas des leçons de vous mr Lachkar, les marocains comprennent bien tes cambines et tes magouilles . Il faut mieux se taire car tu n'arrêtes pas de critiquer benkiran et son parti alors qu'ils sont mieux que toi , chabat et amari. es
45 - maghribiya السبت 11 يونيو 2016 - 04:02
Salam,vos promesses restent tjrs des paroles...paroles...paroles,on a marre de vous,lchgar a une fille qui dit en plein monde que je ss pas musulmaine je jeune pas je suis libre.c honteux de parler de la democratie et de l islame,hchmo chwiya....
46 - abdo السبت 11 يونيو 2016 - 04:04
وبارك علينا من الخطابات والله العطيم الي ناس شبعت او تكهمت من كترة الهدرة .وعن نفسي انا والله الا بعد الكلمات لا كيجيبوا ليا قشعيريرة او كينتابني حزن العالم متل خوصة وشافية ومنضومة وكلمة خقوق الانسان لي بوحدها كدحكني
47 - احمد السبت 11 يونيو 2016 - 04:10
كاينين الزعامات اكاينين الشخصيات السياسية المحترمة دات التاريخ والباع والكاريزما.كان عليك ان تغهم سيدي انما اريد تقزيم حزبكم لما اسندت امانته اليك.كان عليك بكل تواضع ان تترك المهمة لشخصية تاريخية وهم موجودون.انتم ما نفعتونا داخل الوطن ما اثرتم ديبلوماسيا خارج الوطن.
48 - بوجادي سابق السبت 11 يونيو 2016 - 06:22
إحبك في الله استاذ لشكر نعم السياسي انت بالتوفيق المهم انك لا تتاجر في الدين هذا هو الاهم ... تحياتي لكل غيور عند دينه .. رمضان مبارك لكل قارئ لهسبريس
49 - رشبد السبت 11 يونيو 2016 - 09:08
نموذج السياسي المغربي"المحنك"
50 - ابوها السبت 11 يونيو 2016 - 09:17
ومن هو النمودج.حزبك الذي صار يفرخ كل حين حزبا جديدا وصراعات بين أعضاءه.وحين تقلدتم مهام وزارة الثقافة.انشغل وزيركم حينها بضيعات تربية الخيول عوض تربية جيل ناشء من المثقفين الشباب.
51 - محمد السبت 11 يونيو 2016 - 10:50
سي لشكر الله اهديك ليس في القنافد املس المغاربة فاقو و عاقو العالم اصبح قرية صغيييييييرة جدا غير ديرهة مزيانة ما بقى ما يتخبى هذا عصر العولمة
52 - L'apres éléctions السبت 11 يونيو 2016 - 10:54
والاتحاد الاشتراكي لا يمكن أن يكون نموذجا.
53 - جلال العطاوية السبت 11 يونيو 2016 - 10:56
لا ساسة و لا سياسية ....المغرب يتحرك بالاوامر و التعليمات.......لك الله وطني
54 - وعزيز السبت 11 يونيو 2016 - 11:07
النموذج هو القطب الشرقي الاشتراكي الذي شاخ ومات في عهد كورباتشوف ..!
اما الزعامات فهي في الحقيقة قد ولت بعد ان كان كل من يحسن الإنصات "للأعداء " ويعيش على نفقاتهم يسمى عند البعض زعيما .. اما الزعماء الحقيقيون ، فهم أبناء تربة الوطن وثقافة الوطن وطموح الوطن ، لا يقبلون من أحد اجنبي ان يعلمهم مبادىء الوطنية او مبادىء الإصلاح ، ولا يقبلون من الأجنبي ولو درهما .. ولا فالمقابل هو خيانة الوطن ...مثال حي : حتى عبد العزيز عند البعض يسمى زعيما !!!!! وأي زعيم ..؟؟
55 - jamal السبت 11 يونيو 2016 - 11:49
à mon avis,un peuple avec une majorité ignorante ne peut pas choisir ses élus convenablement.mais avec du sérieux ,la probité est préalable, la compétence et la réalisation d'une partie des promesses tenues est une voie vers la réussite malheureusement ttes ces qualités manquent dans nos partis si qqs uns les ont ils n'ont pas encore suffisement de réputation et puisque la constitution n'est pas encore démocratique elle ne permet pas encore aux partis élus d'exceller et de répondre aux attentes de la population le travail politique reste un domaine d'opportunisme et de tromperie que paie ce peuple
56 - Omar 33 السبت 11 يونيو 2016 - 13:37
Votez massivement pour la beauté l'élégance la compétence et le patriotisme de Nabila Mounib et son parti le PSU.
57 - محمد السبت 11 يونيو 2016 - 13:54
ابتعدو عن البدناء لان فكرهم و مردودهم ضعيف لا يصلحون سوى للمصارعة
58 - مواطن حر السبت 11 يونيو 2016 - 15:25
لن يستطيع اي حزب مغربي كيفما كان ان يلبي حاجات المواطن المغربي البسيط،فكل الاحزاب تنقصها ثقافة المواطنة الحقة،زد على ذلك العديد من الإكراهات داخلية وخارجية
59 - عبث المرأة السبت 11 يونيو 2016 - 22:36
التعدد ليس بعبث بل هو شرع الله خالق كل الآدميين الذين يتعسفون على شرع الله و سيحاسبهم الله عاجلا ام آجلا الحداثة العوراء و الممنهجة من اتباع الصهاينة هي التي خربت البيوت و الأسر و تفككت اواصر الاخوة و المحبة فيما بيننا انه زمن العبث و الفوضى و الحرية المائعة المرأة لم تتحرر بل زادت في غيها و ابتعادها عن دينها و ربها جهنم كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ستمتلئ اكثر بالنساء و المرأة امرها ربها بعدم مغادرة بيتها الا للضرورة لكن يظهر ان الضرورة تحولت الى تحدي اوامر الله بشتى السبل على اي حال كما قال عزوجل "كل يعمل على شاكلته" لكن الحساب محتم ضد العابثين بهده الأمة وضد الرجل بشكل اولي الذي تخلى عن رجولته و غيرته على بيته و اولاده و صاحبته و سمح للمرأة الانانية تختار الشهوات الحرام و منافسة الرجل حتى في ذكورته حين اختارت ادوار الرجال و تخلت عن دورها الاول الذي كلفها الله به و هو بناء المجتمع و صيانة بيتها من الانحلال و الرذيلة
60 - اتحادي مفقوص السبت 11 يونيو 2016 - 22:51
لمصلحة من تتكالبون على الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. من التحكم الى التخريب من الداخل بمعاول ومعازل لشكر.. هل بذلك تقدمون خدمة لانفسكم ام للوطن.. سيكشف المستقبل مدى اجرامكم على الوطن من خلال افراغ الاتحاد الاشتراكي من مضمونه النضالي.. سترون نتيجة اجرامكم..
61 - fiere السبت 11 يونيو 2016 - 23:20
سؤال واحد إلى هذا الشخص ماذا تريد أن تبيع لم يعد هناك شيء يباع في المغرب كل شيء بعتموه عندما كنتم في الحكومة باسم الخوصصة اللهم ادا اردتم بيع الناس ألا تخجل من نفسك أن تتكلم في السياسة والأخلاق والمبادئ وهي منك متنكرة يكفي انك سبب ما يعيشه ما تبقى مما سمي سابقا بحزب الاتحاد الاشتراكي الذي مات مع موت المهدي بن بركة الم تتعض من عقاب الشعب لك وللاحزاب المعلومة أم حسبت أن التلاعب بالشعارات والمصطلحات ستخدع المغاربة هيهات ثم هيهات لقد فطن الشعب وعرف حقيقتكم
62 - المعقول السبت 11 يونيو 2016 - 23:41
ناظلتم في وقت ما. لكن لن يغفر لكم كونكم أخذتم أجركم عن ذلك واستفدتم أثناء تدبيركم للشأن العام وسرقتم أموال هذا الشعب. باستثناء اليوسفي كلكم ماكرون...
63 - متتبع الأحد 12 يونيو 2016 - 05:25
كلكم نماذج للمكر والخداع حسب التعريف التسلسلي ولكن البلوى اذا عمت هانت
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.