الداخلية: عمل إجرامي يقتل 14 ويصيب 20 بمراكش

الداخلية: عمل إجرامي يقتل 14 ويصيب 20 بمراكش
الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:47

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، ضمن بلاغ لها، بأن انفجار مقهى “أركانة” بمراكش قد خلف مقتل 14 فردا زيادة على 20 جريحا من جنسيات مختلفة .. كما ركزت ذات الوثيقة على أن “فرقا للإنقاذ تتواجد بمكان الانفجار” .

وأضاف ذات البلاغ بأن “المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها من عين المكان تشير إلى أن الانفجار ناتج عن عمل إجرامي”..و أن التحقيق جار لتحديد كافة الملابسات..



وكانت وكالة المغرب العربي للأنباء قد أفادت بأن انفجارا قد هز مقهى “أركانة” الواقعة بساحة جامع الفنا الشهيرة بمراكش، وأردفت ذات الوكالة الرسمية بأن ذات الانفجار قد خلف “العديد” من القتلى والجرحى، قبل أن تسترسل: ” تم على الفور إيفاد الإسعافات إلى عين المكان فيما تم فتح تحقيق لتحديد ملابسات هذا الانفجار”.



أما رويترز فقد نقلت عن مصور لها بعين المكان أن الانفجار قد “أسقط عددا من المصابين في مقهى بمدينة مراكش..”، كما نسبت ذات الوكالة الإخبارية لـ “مصدر رسمي” مغربي بأن “سبب الانفجار، فيما يبدو، كامنة ضمن اندلاع نيران في اسطوانة للغاز داخل المقهى الموجود في ساحة جامع الفنا”.. وأضاف ذات مصور رويترز بأن عمال “الإنقاذ يخرجون الجرحى من المقهى”.


وضمن قصاصة لاحقة لرويترز نقل عن “رسمي مغربي” وقوع عدد من الضحايا ضمن الواقعة، إذ نشر بأن “عشرة أشخاص، على الأقل لقوا حتفهم يوم في انفجار مقهى أركانة بمراكش.. نتيجة “انفجار قنينة غاز”، وأضيف: “القتلى بينهم رواد وعاملون بالمقهى.”

‫تعليقات الزوار

62
  • الهام بلانشيط
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:11

    رحم الله اموات المسلمين اجمعين
    ورزق اهالي الضحاية الصبر و السلوان
    وشكر خاص لفريق التحري و الاعلام على المصداقية و الشفافية التي يتعاطون بها كغير عادتهم

  • momo
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:07

    la DST est derière l’operation , ils veulent pas liberer le reste des prisonniers politique islamiste , et c’est trops facile de trouver une cause valable..
    senario tip top du 16 mai

  • besti
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:01

    وا هد الشي مابغاو مالين 20 فبراير
    كنا مزيانين الحمد لله عايشين بيخير كووول
    دابا خرجو لينا هاد 20 فبراير بداو يبانو دوك المتطرفين
    الله يهدي الخلق و صافي

  • تامر
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:59

    البوليساريو بالتأكيد وراء هذه العملية المدبرة لضرب استقرار المغرب،وقد صرح أحد أعضاء البوليساريو قبل أشهر،بأن المغرب لن ينعم بالهناء في ظل عدم موافقته على ما يسمونه بتقرير المصير،وجنرالات الجزائر بالطبع سيدعمون وراء الستار الإنفصاليين،قصد صرف النظر عن الأوضاع المهينة للشعب الجزائري الذي لا يتمتع بثروته.

  • marocaine
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:09

    Je reste septique quand même…on sait très bien que les temps sont durs et que …

  • marocain
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:13

    اهم شيء يمكن التركيز عليه الان هو التحقيق النزيه دون نوايا مسبقة. ثم الضرب بقوة على ايدي الفاعلين مهما كانت جهتهم داخلية او خارجية. لان هده الطريقة هي التي ستردع مثل هؤلاء وغير دلك سيؤدي بنا جميعا للهاوية عاجلا او اجلا. فكل السيناريوهات واردة:
    – عملية ارهابية.
    – تمثيلية لغرض ما.
    – اعداء من الخارج.
    المهم العدل و تجنب الظلم

  • امازيغي مسلم
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:21

    من قال ان التاريخ لايعيد نفسه ؟
    16 ماي التي يحاول المغاربة اعادة قراءة احداثها بلغة الخشيبات …وانتهائها الى نتيجة مفادها ان المخزن المغربي في شخص مخابراتها هي من دبرت الحادث المشؤوم من اجل ضرب تنامي الحركة الاسلامبة وارضاء لموجة المحافظين الجدد باعلان الحرب على عدو هلامي اسمه الارهاب ومالازمه من تمرير قانون الارهاب سئ الذكر، يبدو ان المخزن الغبي لم يستفد من الدرس جيدا ويحاول الان الانقضاض على الحراك الشعبي الذي تقوده 20 فبراير من اجل ضبط المشهد المغربي بكل تناقضاته وهيجانه في افق عسكرة البلاد وبولستها تحت شعار “والله الا مشى حتى غير الى ما…” يبدو اننا مقبلون على مرحلة جديدة من بلطجية المخزن..والتضييق على كل الحركات الاحتجاجية المناهضة له لا عادة الاعتار للمفسدين والمجرمين والبلطجية أنفسهم مدبري هذا التفجير وكأنهم حماة هذا الوطن والساهرين على أمنه واستقراره.

  • Temara
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:25

    السلام عليكم
    اتمني لبلادي الامن و الامان. والله ثم الله انه لعمل جبان بغض النظر عن الجهة المنفذة. انه حادث اليم وجاء في الوقت الغير مناسب للشعب و في الوقت المناسب للمخزن. ستطلع علينا وكالة بوزردة وتقول عمل ارهابي و المسؤولون عنه اما شباب 20 Feb او اتباع الفيزازي. يجب ان يكون الشعب يقضا نفس السيناريو جرب على المغاربة في احداث الدار البيضاء و كان الضحية 3000 مظلوم. نريد الجناة الحقيقيين. نريد ان يشرف على التحقيق الشرطة و القضاء وليس المخابرات. من راي يجب الشك في كل شيئ حتى جيوب مقاومة الاصلاح في المخزن. ايها المغاربة حداري من سياسة بوش المعتمدة علي شيطنة الاخر. اذا كان عمل ارهابي لابد ان يحاكمة الجناة محاكمة علنية, لانها مسالة وطن وشعب واقتصاد. مراكش ستعرف كسادا اقتصاديا اكيد, لكن لا يجب ان يقول لي الشرقي ضريس ان 199 معفى عنهم هم المفجرون. “باركا”

  • تأتينا مصيبة مدبرة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:15

    المغرب في خطر
    *************
    سبحان الله بعد كل إنفراج مزعوم أو تصريح فيه مدح جزائري للمغرب تأتينا مصيبة مدبرة
    ـ أحداث كديم إزيك كان وزير الخارجية مدلسي في المغرب
    ـ هذه الأيام مدلسي تحدث و كان وزير فلاحتهم هنا فأتت كارثة مراكش

  • Maghribi
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:27

    انفجار قنينة غاز وهذا هو الأصح…
    إذن يا داخلية كوني مع الحق الذي يناضل من أجله ملك و شعب..

  • nzusm
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:23

    This is an inside job

  • ABDOO
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:17

    هدا عمل اجرامي …. كلنا يجب ان نقف ضده ..

  • سعيد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:19

    إذا حيدنا قانون الإرهاب وسدينا معتقل تمارة هادو فين غايمشيو

  • عبد العزيز موجز من قلعة امكوم
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:31

    إن المغرب بلد السلم و الأخلاق .وما بوسعي ان اقول الا لاحول و لاقوة الا بالله.

  • مواطن فاسي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:05

    نريد معرفة ملابسات هذا الاعتداء
    كل اليات الامن موجودة بعين المكان
    بالاضافة الى وسائل الاعلام
    فلا اظن انها مجرد انفجار لقنينة غاز
    نريد توضيحا يا معالي وزير الداخلية

  • مغربي حر أصيل
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:41

    لقد قلنا أن المغرب بدأ يتعافى من تفجيرات 16 ماي، فإذا بنا نسمع عملا آخر لربما قد يستغله الحقودون من أجل النيل من جديد من بلادنا ودينها، ألا خسئت كل النوايا الإرهابية، ألا خشئت كل النوايا الاستئصالية، ألا خسئ كل من يريد بديننا وببلادنا وملكنا شرا،

  • الدولة عادت للتخلويض
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:43

    يعد ان تم تدبير ملف قضية خلية بلعيرج ثم اطلاق سراحهم فيما بعد ها هي الداخلية اليوم تجهز لملف جديد تربح فيه بعد الاوراق السياسية لرد المد الاسلامي المزامن للثورة العربية و لسد فن ما يسمى بمعتقلي الحركات الاسلامية
    تبا لخذعكم البائسة
    سنستمر في الثورة ايها الانذال

  • mghribi
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:37

    ادابا فين غدي تلسقوها يا الهمة درتوها عاوتاني

  • Hamid
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:39

    que Dieu preserve ce pays amen
    que Preserve ce pays des criminels qui voulent le détruire
    les marocains doivent etre vigillants contre ces criminels si l’acte es

  • Abdellah Essaadaoui A.A
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:27

    اللهم إن هدا منكر اللهم إن هدا منكراللهم إن هدا منكراللهم إن هدا منكراللهم إن هدا منكراللهم إن هدا منكراللهم إن هدا منكر

  • محمد بنجدي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:45

    الانفجار الذي حصل بمقهى أركانة بمراكش الحمراء،أفسد علينا فرحتنا بقرار مجلس الامن حول الصحراءلأنه لم يتدخل في سيادة المغرب بإضافة مراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية لبعثة المينورسو.إذا كان الانفجار مدبرا،فإنه يعتبر عملا إرهابيابشعا.وإذا كان الامر كذلك، فالهدف هوالتشويش على العرس الديمقراطي الذي دشنه خطاب الملك في 9 مارس.ذلك الانفجار قد تكون له تداعيات كارثية على قطاع السياحة الذي يعيش منه آلاف المراكشيين.نتمنى أن تضع الاجهزة الامنية-المشهود لها بالنجاعة-يدها على الفاعل أو الفاعلين.إن أمن المغرب وسلامته،وأمن ضيوف المغرب وسلامتهم فوق كل اعتبار.لكن المطلوب فورا هو الحيلولة دون أن ينهار القطاع السياحي بمراكش نتيجة الانفجار.بالعكس،يجب استغلال ذلك الانفجار للتعريف بمراكش ومؤهلاتها السياحية،مع تقديم تحفيزات غير مسبوقة للسياح لتكثيف الاقبال على وجهة مراكش.يجب ألا ينال هذا الانفجار.الذي لم تتضح كامل أبعاده بعد-من برامج المغرب السياحية والديمقراطية.
    رحم الله كل شهداء انفجار أركانة وأسكنهم فسيح جناته.وإنا لله وإنا إليه راجعون.حفظ الله المغرب من كل مكروه.
    في هذه اللحظة-الثالثة وثلاثة عشر دقيقة-قالت نشرة دوزيم أن الحادث مدبر.لذلك ندين هذا العمل الارهابي البشع،الذي يتنافى مع قيم المغاربة وأخلاقهم وديانتهم الاسلامية السمحة.

  • ABDOU _ de _ CASA
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:51

    اللهم يارب؟ احفظ بلدنا وشعبنا من السلفية القتالية والظلاميين اللدين يقتلون الأبرياء من الناس باسم الجهاد والدين؟!!!
    اللهم ارحم كل أموات هدا الحادث الأليم بمراكش؟

  • azzddine
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:29

    “المعطيات الأولية التي تم الحصول عليها من عين المكان تشير إلى أن الانفجار ناتج عن عمل إجرامي

  • مغربي حر
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:53

    أول مشتبه به هم المجرمون الإرهابيون الممسكون بمؤسسات للدولة في غياب الرقابة الشعبية عليهم وعلى رأسها المخابرات ووزارة الداخلية والذين ثبت أنهم يخدمون أجندات خارجية…وبالمناسبة أقول لهم والله لو فجرتم مدنا بأكملها لما كان مبررا لبقاء معتقل تمارة وأشباهه والمشرفون عليه … ولا كان مبررا لإخراص الشعب عن المطالبة بحقيقة 16 ماي وغيرها وكشف من كان خلفها..فحتى لو ظهر انتحاري في عين المكان كما وقع في مصر (وشبيهتها 16 ماي) لما كان هو الحقيقة؛ فما أسهل أن تجند فقيرا أو عميلا وترغمه مثلا على أن يأخذ متفجرات ـ عن علم أو غير علم ـ إلى مكان ما ثم تفجره عن بعد….

  • samiha
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:49

    رحمة الله عليهم ان لله وان اليه راجعون

  • kharobi
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:33

    عمل مخابراتي كما وقع في 16 ماي

  • sami
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:35

    هؤولآ هم الذين نتظاهر من اجل خروجهم من السجن, تفظلو يا جماعة حقوق انسان انظرو ماذا يفعلون و يتمنون,يريدون تحويل بلدنا الى عراق اخر, انهم تكفيريون و جهلآ و متخلفين لأ يستهلون الرحمة ولأ العفو

  • ami
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:55

    هذا ليس بعمل إجرامي هذه راها مقهى و تضم قنينات غاز يعني شيئ عادي إلا نفاجرو فيها بسبب شي خطأ اللي يمكن يحصل فأي بيت أولا مقهى أولا غي حيت معروفة أفيها السياح عليها دارو هاد الهيلالة تصور معي لو كانت هذه المقهى فشي حي شعبي كون عطاوها هاد الاهتمام؟ تيضربوا أتيعرفوا فين يضربو جاتهم هذه فالواجهة باش يوريوالعالم راحنا عندنا الارهاب .نكتة قديمة

  • naa
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:47

    بصرح انا مفهمت ولو بالاخص في هد التوقيت

  • احمد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:29

    ان الارهابيين ضربوا اجمل مايوجد في المغرب،من تعايش سلمي وحرية تجول وحرية التعبير وما للمكان من رمزية انسانية وتاريخية واجتماعية، ولايجب التسامح مع هؤلاء المجرمين ولا الرفأة مع المتطرفين اومن يساندهم نبل يجب رميهم في السجون لحماية المجتمع من شرورهم وحماية الوطن من العابثين بالقانون وبالسلم الاجتماعي

  • يوسف
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:57

    المخزن بدا مؤامرتا لمنع المظاهرات بتفجير هذا المقهى .والذي يجب ان نعرفه من هو حبيب عادلى المغربي؟

  • youssef
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:59

    السلام عليكم اعتقد انها لعبة اخرى للمخابرات بعد اللعبة الاولى في 16\5\2003. وهذا كله له علاقة بعودة الشيخ المغراوي الطوعية حيث يبحثون عن اعذار لتشديد الخناق عليه وعلى انصاره لانهم يشكلون التهديد الخطير لهده الانظمة المخابراتية. لكن هيهات، الناس ليسو مغفلين. “لي نطولوه نقصروه” حذاري تم حذاري فالوضع تغير وفي الاخير شكرا لانكم عقتو براسكم وليتو قاتقولو عمل اجرامي بذل عمل ارهابي
    ارجو من الجريدة الموقرة ان تنشر المقال “تعليق لكنكتب مكاتنشروهش منعرف علاش “

  • simo
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:01

    الحكومة دايرة لبلان من لول :1 يطلقوا لمضاهرات شوية 2 يفتحوا لملف ديال السلفيين و يطلقوا شوية ديال الناس 3 يزيدوا في الرواتب شي فتات 4 بعد ماتهيئ الضروف و يمتصو الغضب الشعبي واحد شوية يفجرو شي مقهى ولا سيناغوغ باش يخلعو الناس و يضمنوا يبقاو حاكمين و قاعدين على قلوبنا و يوهموا الناس بالي الوقت غير مناسب… و والله وخا تفرقعوا المغرب كامل مامفاكينش مع رباعة الشفارة المنافقين المجرمين … أطالب من هاذ المنبر بمحاسبة الحكومة والمخزن و هما المجرمين الحقيقين

  • مروان
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:05

    بعدما بدأ الزخم الشعبي يكبر و الكثير من المغاربة يتعاطفون مع الإسلاميين يأتي انفجار مراكش… دسائس جنرلات المخزن وعملاء فرنسا من آل فاس وحاشيتهم

  • tangerino
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:09

    كنت أنتظر هذا .. فقد قالها الكثيرون، على سبيل المثال عبد اللإله عيسو ، هذه عملية مخزنية داخلية لضرب حركة التغيير في البلاد
    وباركآآا من استحمار الشعب

  • zamazama Ahmed
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:07

    C’est fort probablement un autre 16 pour faire avorter les réformes en perspectives. Chercher parmi ceux qui profitent de l’état de choses tel qu’il a toujours été jusqu’ici n’est pas à écarter et ceux ou celles qui ont été derrière les attentats du 16 mai ne sont pas sans avoir une relation avec ce qui vient d’arriver à Jamaa Elfna, à Marrakech. L’octopus de la corruption et de la pourriture politique est sûrement derrière cela et il faudrait bien se demander ce que ce lobby ne ferait pas pour sauvegarder ses intérêts! L’appareil judiciaire a beaucoup à faire pour prouver qu’il est bien à la hauteur des défis en perspective.é

  • hosam
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:11

    لا للحكم هكذا اتهامات
    فحقيقة تفجيرات 16 ماي لم تنضج بعد
    علاش ماتكونش المخابرات هي مولات هذشي
    حتى متنجحش الإصلاحات لي غادي فيها المغرب
    وتحت ضغط حركة شباب 20 فبراير

  • برو محمد عزيز
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:13

    هذه محاولةمن البعظ في محاولة لزرع الكراهية ومزيدا من الحقد على النظام وفي محاولة منهم لاضعاف الحب والتشبث من جموع المغاربة بالملك والعرش ووحدة الوطن خااااااب فاعلها وفي فسيح نار رب العلمين يخلد فاعلها وخابت ظنون وحلم بعض الجماعات المترزقة من الاسلام

  • fladimir turzhakov
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:57

    لم يمض على اطلاق سراح المعتقلين السياسيين سوى 14 يوما تقريبا ثم بعد ذلك التحاق السلفيين
    بحركة 20 فبراير وخروجهم للتظاهر كذلك . وفي هدا اليوم سمعنا عن انفجار في احدى مقاهي
    مراكش “أركانة” التي تتواجد في ساحة “جامع الفنا” , أول الأنباء صدرت عن الداخلية أن الانفجار
    نابع عن قنينة غاز سرعان ما يصبح الانفجار اجراميا . كيف يعقل لوزارة من طينة الداخلية أن
    تفصح عن سببين متناقضين ومتضادان , الى هنا نحس بفبركة ما أو بــ”طجين” يطبخ لنا.
    سمعنا قبل الثورة المصرية عن انفجار كنيسة وبعد التورة علمنا أن الحكومة المصرية هي من
    دبرت تفجير الكنيسة.
    ان الحادث بمدينة مراكش اما أنه انفجار قنينات غاز و جعلت منه الداخلية ملف ارهاب و اما
    أن الداخلية من دبرت هدا الانفجار لتورط السلفيين الجهاديين المنتمون لحركة 20 فبراير و من
    تم تتسخ صورة حركة 20 فبراير يجب على كل المغاربة أن يقولوا أن الارهاب لا يرهبنا و أن
    الداخلية أحقر جهاز مغربي يدبر لعبا حقييييرة للغاية أتمنى أن يفهم الجميع ما قصدته.
    وااا عيييقوو

  • CHAFIQ
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:39

    حفظ الله المغرب من كل مكروه
    وإنا لله وإنا إليه راجعون
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • tami
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:47

    لم تعد تنطلي علينا لعبتكم القذرة اختيار الزمان و المكان له اكثر من دلالة،الخوف من الزحف في فاتح ماي ارعب المستفدين من الفساد، هده المرة الشعب من سيحاكمكم في تمارة،الى الأمام ،لارجوع ثورة ،ثورة ضد المفسدين

  • jamal
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:43

    ils vont encore dire que c’est salfia eljihadia comme l’autre fois

  • ScarfaceMA
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:03

    قهرتني يا الكاتب كابت كلمة دات أكتر من 10 مرات
    على العموم الله يرحم الضحايا ويشافي المصابين يا رب

  • Amal
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:49

    هذا العمل الإجرامي من تدبير الأجهزة الأمنية المغربية من دون أدنى شك, و هي تهيئة لعملية قمع استباقية لأي محاولة للثورة من طرف الشعب المغربي و قد تم استهداف الأجانب عمدا كي يصعب على الشعوب الغربية انتقاد حملة القمع الوحشية التي سيشنها النضام المغربي. لكن في اعتقادي هذا محض غباء و محاولة يائسة و مكشوفة لإسكات الشعوب مصيرها الفشل.

  • basmat arrif
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:49

    والله لن تزيدنا كراهيتكم و حقدكم على امن و امان هذا البلد الامين الا حبا له واصرارا على المضي به قدما , موجة التغيير التي طالت بعض بنود دستوره و التصالح و الاصلاح الاجتماعي و السياسي اللا بأس به الذي طال فئات و ميادين عدة لم ترضكم وناقضت مخطط مغرب الشتات و مبدأ فرق تسد الذي تعيشون به و له , فأبيتم الا أن تقذفوا الرعب في قلوب شعبه المستعد لفدائه باخر قطرة دم تسري في عروقه , و الله لن تزيدونا الا لحمةوقوة يا اعداء الوطن و التغيير, وحبا لهذا الوطن و لملكه الهمام, فداك ارواحنا يا مغربنا و يا ملكنا محمد السادس و لن نرض بغيرك ملكا و قائدا له , الى جهنم يا صاحب هذاالفعل الاجرامي و كل من خطط له او دعمه او ايده لقد فصلت العدالة الالاهية في قضيتكم اذ قال االله سبحانه.
    “من قتل نفسا بغير حق كمن قتل الناس جميعا” لن تهنأوا ابد حياتكم و قد هدرتم دماء بريئة , فصبر جميل

  • abdo
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:23

    السلام عليكم ان مايقع في هده الحضا عمل يندي لاه الاجبين المغرب بلادالااستقرار امن وامان مغريبن زين وملكن زين الله ماحفض هد البلاد من الااعداء واطلب من السلطة اد كان عمل ارهابي تشديد العوقوبة على الااشخاص الدين يردون ارقاة دماء الله ما حفض ملكنا العزيز وحفض امن المغرب والمغرب ان حقوق الاانسان عند البعض يرتكبون اخطاء وحين تتكلام معهم يقولن لك حقوق الاانسان لا مشي بي هد المفهوم خطاء حقوق الاانسان تحترم المخزن كيف ماكان نوعه هد شي فتقدنه مع هد الحقوق يعني كن جو علي احيد حقوق الاانسان لاقيبل هد شي غدي ادي بينا غير لااشيء نحن في غنا عنه اللهم ارحم كفت اشهدء الدين متو في المقهي ورزق عايلتهم الصبر وسلوان

  • الشعبي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:31

    الشعب عاق او فاق
    قولوا لنا من عنده مصلحة في هذا فهو من فعلها
    – الحركات الجهادية، كلا، فهم مستفيدون كثيرا من هذه الظرفية التي يمر فيها المغرب، ولو كان لهم يد في مثل هذا لكان أولى أن يفعلوها قبل 20 فبراير
    – البوليزاريو، كلا، فهو يراهن على الحراك الشعبي ولا يريد إفساده بأعمال طائشة، بالإضافة إلى أنه لم يحصل أن استهدف بعملياته الداخل المغربي حسب ما أعرف
    – هناك من قد يتهم المخابرات المغربية بحكم أن لها مصلحة في إيقاف الحراك الشعبي المتزايد بدعوى التوحد الوطني لمحاربة الإرهاب، لكن لا أظن ذلك لأن المخزن ما يزال تواجه تهما سابقة في 16 ماي تخص عدم الإعلان عن مرتكبي الأعمال الانتحارية، مع أن المحاكمات تمت وقضى بعضهم عقوبة سنين في السجن
    – فلمصلحة من هذه الأعمال،
    لم يتبنها أحد
    لكن سنرى إن اعتمد عليها المخزن في ضرب الحريات، فهي في مصلحته بلا شك، أما إن اكتفى بمتابعة المتورطين حقيقة في محاكمات عادلة، فعند ذلك سيتبين من الذي فعل هذا

  • مازال مفهمتوش المغاربة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:45

    عمل مخابراتي كما وقع في 16 ماي
    المخزن بدا مؤامرتا لمنع المظاهرات بتفجير هذا المقهى .والذي يجب ان نعرفه من هو حبيب عادلى المغربي؟

  • الريفي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:25

    بغيت انرد على هاداك الي قال 20 فبراير هيا المسؤلة علاش مانقولوش هو انتا المسؤول دغيا حكمتي عليهم بانا هما السباب هما كايتالبو بحقهم الدولة ملبغاتش فسرها امول لعقال انتا باقي مافاهم السياسا ديال المخابارة

  • حي بن يقظان المغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:53

    اتفق مع كثير من المعلقين الذين شككوا بهذا الحادث,,الارهاب غريب عن المغرب وخارج اي سياق,,لسنا العراق او افغانستان ..وكل الناس مؤمنون بان العنف لايجلب اي مصلحة..
    هناك ربما بعض الاشخاص يستعملون هذه الورقة لاسكات الشعب وتخويفه من المطالبة بحقوقه تحت طائلة خرق الاجماع الوطني,,وما حدث في مصر من تفجير كنيسة القديسين بتدبير من وزارة الداخلية المصرية مثال واضح على هذه الاستراتيجية,,
    لذا فافضل رد على هذا الحادث البشع هو رص الصفوف وزيادة المطالب بالحرية والديمقراطية ومحاربة رموز الفساد

  • médecin de fes
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:51

    أولا أود أن أقدم تعازي الصادقة لجميع marakchi وجميع المغاربة. ثانيا أود أن أرحب بجميع الأطباء في مستشفى جامعة مراكش الذين كانوا في الاضراب ولكن عندما أبلغوا من هذا الحدث توقفوا عن إضرابهم وذهب لمساعدة زملائهم الذين كانوا على أهبة الاستعداد، والهدف هو جذب انتباه الناس أنه حتى لو الأطباء على الإضراب ، وضعوا مصلحة المريض قبل كل شيء على النقيض من صورة خاطئة وزارتنا التي تعطي وزارتنا للأذى سمعتنا

  • youssef
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:55

    في نظري الحادث ليس مدبرا بل نتج عن مشكل في قنينات الغاز. أما المدبر في الأمر هو تصريح وزير الداخلية الدي شتنكشف نواياه كاملة عندما يصرح لنا عن الجهة المسؤولة عن هدا العمل الإجرامي كما يزعم.ومثل هدا النهج السياسي يعلمه غالب المغاربة فهو سابق في بلادنا…….

  • يونس طوريس
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:15

    نخشى ما نخشاه ان تكونة هده الحادتة مفبركة ومؤامرة من المخابرات المغربية ومن جهات نافدة داخل المغرب فكما افتعلوا ودبروا تلك المؤامرة ضد الشيخ المغراوي وبالمناسبة فحزب اصالة والمعاصرة العلماني هو من قام بفبركة تلك القضية واغلقت على اترها جمييع دور القران وكما اتهموا وسجنوا بعض رموز السلفية الجهادية كما يقولون خلية بلعيرج والشيخ الكتاني والفزازي…. وهناك اجماع من لدن فءات عريضة من المجتمع المغربي تجزم بان المخابرات المغربية وبعض الجهات لها يد في دلك ولكن نحن لا نتهم صراحة المخابرات المخربية لاننا ليس لدينا ادلة فالمخابرات المغربية تقوم بمجهود كبيير في حماية امن وسلامة الوطن والمواطنيين والدليل على دلك هو تلك المجموعات الارهابية التي قبضت عليها والتي كانت تسعى لتخريب والتفجيير وهي بالعشرات لدلك حداري من القاء التهم الجاهزة فالديين ماتوا اغلبهم من الاجانب وفي مدينة مراكش السياحية بالدات وبالظبط قرب ساحة جامع الفنا ادن هناك عدة تفسيرات لدلك اولها وهدا هو راى الخاص ان وراء هده العملية الارهابية الشنيعة التى لايقرها دين ولا عقل ولا نقل مجموعة ارهابية بدون شك احست وشعرت وتضايقت بحجم الفساد المنتشر في مدينة مراكش وخصوصا السياحة الجنسية المنتشرة هناك على نطاق واسع ارادت وهدا ما يبدوا ارسال رساءل الى الدولة تقول لها لقد دقنا مرارة الفساد الجنسي هناك لدلك قاموا بهدا الفعل والتفسير التاني او احتمال التاني هو لمادا هدا التوقيت بالدات عقب افراج الملك محمد السادس عن المعتقليين السياسيين والسلفيين ادن هناك احتمال امكانية مؤامرة تالتا وهو احتمال اخيير قد تكون هده العملية موجهة الى فرنسا كييف لان فرنسا اعلنت الحرب على النقاب والحجاب مؤخرا وبمعنى اخر اعلنت الحرب على ديننا الاسلامي والضحايا الديين قتلوا اغلبهم من اجانب والفرنسيين ادن قد تكون علاقة هدا الحادت بفرنسا وهو احتمال ابعد وفي اخيير دعونا نتريت ولا نتعجل فايام القادمة انشاء الله كفيلة بان تقدم لنا الجواب وهدا لن يكون الا بارادة الله سبحانه وتعالى والسلام عليكم

  • مهاجر في الغربة ،
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:41

    مهاجر في الغربة ، نعم إنه ألمنا الخبر حقا ، فعند دخولي من العمل كعادتي توجهت إلى الحسوب لأطلع على مستجدات الخبر وفاجأني هذا الخبر الأليم عندما شاهدته على الصفحة الأولى لجريدة هس بريس ، وبعدما شربت كأسا من الشاي وأسترحت قليلا ، خرجت ذاهبا الى الجمعية التي أنا منخرط فيها لأسمع ماذا يقول الناس في هذا الخبر ، فوجدت كل الناس مشغولة بهذا الخبر ، فعندما سألتهم كيف ينظرون للذي حدث في مراكش ، فوجدتهم كلهم يشككون في الداخلية وحتى الأروبيين الذين هم بيننا يقولون نفس الكلام ، والله أعلم .

  • محمد الجديدي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:17

    عنما علمت بما وقع بمقهي اركانة بمراكش راودتني مجموعة من الافكار سافصح عن بعضها:
    استرجعت ما جرى في 16 ماي وحملة الاعتقالات الهستيرية التي تبعته والغريب في الامر انها تزامنت انداك مع النقاش الدي كان داءرا حول ما سمي بقانون الارهاب . مباشرة بعد 16 ماي انتهى النقاش وسيق النواب سوقا الى مجلس النواب ليصوتوا عليه بالاجماع.
    اليوم هناك حراك سياسي كبير بالمغرب فجرته ثورة تونس واججته احاث مصر وميدان تحريره وهناك المبادرة الملكية التي اصطفت او هكدا يبدوا بجانب مطالب حركة الشباب واصبح الجميع يتحسس مواقعه في الخريطة العامة للبلاد البام بعدما كان مركز جدب لكل دوي المصالح وما فيا الفساد والباحثين عن حصانة سياسية واليسارين الباحثين عن موقع ما باجهزة الدولة اصبح هدا البام في موقف يثير الشفقة وانخفضت اسهمه الى مستوي الافلاس واصبحت صور رموزه على لافتات حركة 20 فبراير مقرونة بالفساد ونهب المال العام
    الاجهزة الامنية السرية مسووليها مرغ انفها في التراب خصوصا بعد العفو الملكي على ما سمي بالسلفية الجهادية وعلى ما سمي بخلية بليرج بل اصبح رموز هده الاجهزة مثار انتقاد على اعمدة بعض الصحف خصوصا جريدة المساء التي بالمناسبة استدعي مديرها رشيد نيني للاستنطاق قبل حادث مقهى اركانة بيومين.
    الوضع السياسي والمزاج الثوري للشعب المغربي حرارته تزداد ارتفاعا اسبوعا بعد اخر واسماء وصور مافيا الفساد تتكاثر على لافتات 20 فبراير
    عيون وادان الشعب المغربي مركزة بالجزيرة على ما يجري في ليبيا سوريا اليمن تونس …..نقاش المقاهي واعمدة الصحف والقنوات الفضائية متمحورة حول موضوع اخر .
    برايكم مادا سيكون موقفي كمنتم لمعسكر الفساد من ما وقع في مقهي اركانة اكيدا وبعيدا عن اي نفاق ساجد نفسي في وضعية مريحة للاسباب التالية :
    1- ساحرف النقاشات الحالية واهتمامات الشعب المغربي عن ما ما يجري الى نقاش التطرف ووووو
    2-ساعيد الاعتبار الى بعض الاجهزة لتعود لها المصداقية
    3-ساوجه رسالة الى الملك لاقول له احبس المرقة…
    4-سادفع الاسلاميين الى موقع الدفاع عن النفس عوض الهجوم الدين هم فيه الان

  • محمد الجديدي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:19

    الدي يدخل المزيد من الشك في ان العملية وراءها ما وراءها في السرعة التي تم بها الاعلان عن ان العملية عمل ارهابي
    ان مصلحة البلد كانت تقتضي التريث وعدم الاعلان عن هدا الموقف لانه ليس في صالح السياحة ولا المصالح المغربية اخشى ان يكون وراء العملية مصالح اخري لا يهمها مصلحة المغرب واقتصاده
    ايا كنتم ايها السادة فانكم تلعبون بالنار

  • جديدي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:37

    ألا تلاحظون انه في الأونةالأخيرة برزت مخططات جهنمية لزعزعة استقرار البلد وذلك من خلال:
    1 تصاعد حملات التحريض ضد رموز المغرب وبعض النخب المسيرة للبلدواتهامها بالفساد دون دليل بل فقط لتقليد ما وقع في دول عربية أخرى ولقطع صلة الثقة بين المواطنيين ومن يسيرهم تمهيدا للبلبلة
    2 التحريض ضدبعض المهرجانات بدعوى أنها سبب الفقر وأن إلغاءها سيجعل المغاربة يعيشون مثل السويديين
    3 التعاطف بشكل غير مسبوق مع بعض التيارات السلفية الهدامة التي تتحين الفرصة للانقضاض على كل ما تعتبره مناقضا لمشروعها الظلامي
    هذه خيوط مؤامرة يقودها أعداء المغرب ويزرعونها وسط شبابنا الغافل الذي يعيش أزمة مراهقة سياسيةومستغلين ظروف التهميش والبطالة التي يعانيها
    لكن الرد الصائب على مخططات الأعداء هو الاستمرار في أوراش الإصلاحات الدستورية والسياسية والاقتصادية وليمت خصوم الداخل والخارج غيظا…

  • arfoudifoune
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:21

    يد الحكومة الخبيثة تحرك الفتن لتلهي الناس عن الأمر المهم وهو إسقاط الفساد والبطانة الفاسدة. لقد فعلها مبارك وعصابته من قبل عندما فجروا الكنيسة.اني أشم رائحة الغدر للقضاء على المطالب الإصلاحية أشتم رائحة نتنة لمؤامرة مخابراتية خبيثة كتلك التي وقعت في 16 ماي 2003
    أُشفق لبعض البسطاء في العقول الذين لا يدركون خبث المخابرات المغربية و الساسة المخزنيين
    أمريكا ضحت ببرجين عالميين لتحصل على الشرعية لشن حرب شرسة على الإسلام و لتحقيق مكاسب بترولية خيالية على حساب شيء أسموه بكل غباء “إرهاب” و ضحكوا على جهلنا و بَلاَدَتنا، الأمر نفسه فُعِل في ما يعرف بأحداث 16 ماي2003، وزير الداخلية، و الناطق الرسمي باسم الحكومة، و باقي الوزراء ارتعدت فــرائصهم عندما طالب حزب العدالة و التنمية بالشفافية و إخراج الحقائق حول مرتكبي “الإرهاب” والذين لم يُكشف عن هويتهم بعد، المخابرات المغربية و ما أدراك ما المخابرات المغربيه (بالهاء) DST أو (7DI : ال “إح**ضي**أي) لم تصل بعد إلى الفاعلين؟؟؟ أي نعم ! كيف الوصول إليهم و هم لا يوجدون ، ب “شرح مللح” : كيف يبحث الفاعل عن نفسه و يجده؟؟؟ معادلة صعبة. أليس كذلك؟؟؟
    بـــــــــــــــلى ، يرد القارئ…
    عندما طالبهم حزب العدالة و التنمية بالحقيقة “طـــجــوا” و اتهموه بالازدواجية و عدم الوضوح في قضية “””وطنية””” و طالبوه باتخاذ موقف واضح و صريح، زعما قانون الغاب الأمريكي “معنا أو ضدنا” يعني واش غاتكون معانا ولا نتهموك بالخيانة و نلصقوهالك ..
    رحم الله “” شهداء الواجب” ههه أعجبتني كثيرا هذه العبارة إبان أحداث مخيم “إزديك”
    باشروا بفتح تحقيق نزيه و أتونا بالفاعل نعاودولوا الطهارة
    و إنا الله و إنا إليه راجعون

  • .........
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:33

    تقدر تكون رسالة مشفرة ديال القدافي سائر من كانو فهم مجرمين الله يا خد حق من قتلو عاجلا غير آجلا من ضنش يكونو مغاربة لأن لبغاو يعملو حاجة عندهم طريقة أخرى خاصة في ظل هذه ثورات والفاهم يفهم من ضنش المخابرات المغربية لأن ضاربة قلب الإقتصاد إذن شكون؟

  • ابن الحجاز
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:51

    االله المستعان ليش الانفجارات تحصل الا لما يكون النظام مطالب بالاصلاح اطالب بتحقيق تحت قاض مستقل ونزيه ولا ياخذوها ذريعة يدخلو اناس ابرياء السجون وخاصة الاسلاميين او من لهم توجه دينى حتى لو ماكان لهم علاقة بالحركات ا لاسلامية واطالب النظام لا يستغل الحادثة فى تأخير الاصلاحات ولان الشعوب اصبحت على قدر كبير من الوعى ولا يمكن الصحك عليها بقضاية امنية
    يا مسؤولي المغرب نقو صفوفكم وأزيلو المفسدين اللي ياكلون اموال الناس بالباطل وقدمو اولويات الشعب بدل مهرجانات الغناء ولا تعطو اموال المغاربة للفنانين الاجانب اللي هم اغنياء أصلا

  • البشير عبدؤ
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:35

    فين هو هتلراكادهاد لبلادديلاالحمق مازال مفهمةولوهدوك غيرتيخروعلى كرهم بغويجلوناهدروعلى حقكم راه هم لدبرو لهد شى عرفوفاتح ماى قريب

  • ابن الحجاز
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 05:03

    االله المستعان ليش الانفجارات تحصل الا لما يكون النظام مطالب بالاصلاح اطالب بتحقيق تحت قاض مستقل ونزيه ولا ياخذوها ذريعة يدخلو اناس ابرياء السجون وخاصة الاسلاميين او من لهم توجه دينى حتى لو ماكان لهم علاقة بالحركات ا لاسلامية واطالب النظام لا يستغل الحادثة فى تأخير الاصلاحات ولان الشعوب اصبحت على قدر كبير من الوعى ولا يمكن الصحك عليها بقضاية امنية
    يا مسؤولي المغرب نقو صفوفكم وأزيلو المفسدين اللي ياكلون اموال الناس بالباطل وقدمو اولويات الشعب بدل مهرجانات الغناء ولا تعطو اموال المغاربة للفنانين الاجانب اللي هم اغنياء أصلا

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل