24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قوانين التقاعد .. مجلس المستشارين ينهي العرقلة والنقابات تقاطع

قوانين التقاعد .. مجلس المستشارين ينهي العرقلة والنقابات تقاطع

قوانين التقاعد .. مجلس المستشارين ينهي العرقلة والنقابات تقاطع

أنهى مجلس المستشارين الجدل القائم حول مشاريع قوانين التقاعد، وذلك بإنهاء لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية المناقشة العامة والتفصيلية لمواد القوانين، في انتظار ما ستقدمه من تعديلات يرتقب أن توضع على طاولة اللجنة يوم الجمعة المقبل.

ويرتقب أن تصوت اللجنة على المشاريع التي لقيت رفضا نقابيا واسعا يوم الاثنين المقبل، بحسب ما برمجته، في أفق تصويت المجلس برمته عليها في جلسة تشريعية عامة يوم الثلاثاء المقبل، قبل إحالتها على مجلس النواب لاستكمال مسطرة التشريع.

ويأتي إنهاء مجلس المستشارين لـ"البلوكاج" الذي رافق مشاريع التقاعد بالمؤسسة التشريعية وسط إصرار نقابتين، هما الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل، على موقفهما بمقاطعة أشغال اللجنة، والاحتجاج على الحكومة بعدما طالبتها المركزيات النقابية بإعادة المشاريع إلى طاولة الحوار الاجتماعي.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة استعدادها لقبول أي تعديلات، تراها "معقولة"، تقدمها الفرق البرلمانية بالغرفة الثانية، تمسكت النقابات المقاطعة بموقفها من هذه المشاريع، والتي تقوم، بحسبها، على مستجدات تصفها بـ"الثالوث الملعون"، وهي الرفع من سن الإحالة على التقاعد، والرفع من نسبة مساهمة الأجراء، وتقليص المعاشات، مستنكرة تحميل الأجير ضريبة الإصلاح الحكومي لصناديق التقاعد التي يتهددها الإفلاس.

ويتعلق الأمر بثلاثة مشاريع قوانين؛ يهدف أولها إلى تغيير وتتميم القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، ومشروع قانون ثان تحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الموظفون والمستخدمون في نظام المعاشات المدنية، ومشروع قانون ثالث لتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد.

وتقترح الحكومة رفع سن الإحالة على التقاعد إلى 61 سنة ابتداء من فاتح يناير 2017، وإلى 62 سنة ابتداء من فاتح يناير 2018، ثم إلى 63 سنة ابتداء من فاتح يناير 2019، معلنة اعتماد الأجر المتوسط للسنوات الثماني الأخيرة من العمل كقاعدة لاحتساب المعاش بشكل تدريجي على مدى 4 سنوات ابتداء من فاتح يناير 2017.

وستقوم الحكومة بمراجعة النسبة السنوية لاحتساب المعاش من 2.5 في المائة إلى 2 في المائة في ما يخص الحقوق التي ستكتسب ابتداء من فاتح يناير 2017، وكذا رفع مساهمة الدولة والمنخرطين بأربع نقاط على مدى 4 سنوات، ابتداء من تاريخ الإصلاح.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - حكومة الحكارة الخميس 23 يونيو 2016 - 02:21
نعم بن كيران مرر قانون "تخريب التقاعد" لكن صدقني عندما سيستفيق الموظف كل شهر على اقتطاعات عندها فلتتحمل مسؤوليتك و ستعرف معنى الاصلاح الحقيقي
و أنتم ايها الموظفون ناموا حتى تستفيقوا باقتطاعات تفوق 500 درهم شهريا و عندها لا ينفع الندم
2 - المغربي المغربي الخميس 23 يونيو 2016 - 02:24
لماذا تريد النقابات التصعيد خصوصا في رفع سن التقاعد عندما زادت اغلبية دول اوروبا في سن التقاعد وصلت حتى سن 67 قلنا ان اوروبين متقديم علينا لكن عندما تجد تونس القريبة من المغرب رفعت السن الى 65 سنة ماذا تقولون عن تونس وهناك دول كثيرة ستفعل نفس الشيء لان الامر اصبح ضرورى..
3 - صديق الخميس 23 يونيو 2016 - 02:24
يمكن تشبيه الإصلاح المزعوم لهذه الحكومة بالولد العاق الذي يبيع كل ما تقع عليه عينه داخل بيت والديه ،عِوَض أن يبحث عن موارد أخري يقوي بها ميزانية بيته الهشة المتآكلة أصلا ،فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، فعلا من مساوء اللعبة الديمقراطية انها تجبرك على الخضوع للحماقات والترهات ،والأكثر هولا من هذا أن هناك من يفتقد للشجاعة للعودة لجادة الصواب من الاتباع والمريدين ، يقول الله تعالى ( زين لهم أعمالهم )
4 - desesperee الخميس 23 يونيو 2016 - 02:28
Nous meritons ceci,nous qui perdons notre temps a aller voter . Le fonctionnaire qui paye les pots casses. Et ces syndicats qui font opposition, s ils etaient sinceres dans leur opposition, ils auraient propose des solutions.
5 - موظف الخميس 23 يونيو 2016 - 02:28
ننعإعك
ترقي الموظفين المرتبين في السلالم الدنيا الى و الادا يينالسلم 8 المساعدين التقنيين
6 - mohamed amine الخميس 23 يونيو 2016 - 02:29
انكشف تامر النقابات وهو ما انتبه اليه الموظفون الذين يغيرون والذين لهم كرامة. اما النقابات فمؤامرتها واضحة وبذلك اعلنت عن نهاية مرحلة من النضال النقابي بالمغرب وبداية مرحلة خطيرة سيعلو فيها صوت الانتهازية والانبطاح وستتلوها قرارات خطيرة في حق الشرفاء....وسيعاني من لازالت فيه روح الكرامة...
7 - منير الخميس 23 يونيو 2016 - 02:30
يجب ان يكون سن التقاعد 65 سنة لان الجشع بدفع الكثير من المتقاعدين الى البحث عن مهن اخرى كسياقة سيارات الاجرة و الحراسة الليلية و التجارة و ...و بالتالي التضييق عن من لا تقاعد لهم اصلا.
8 - Taliss الخميس 23 يونيو 2016 - 02:30
On doit d'abord faire une révisions de la répartition des salaires des fonctionnaires et diminuer les taux d, imposition pour aboutir a un équilibre et investir dans les domaines a moins risque et plus de béniefice au lieu de faire ce drame des ignorants de l économie marocaine
9 - Said الخميس 23 يونيو 2016 - 02:32
انسحاب النقابات كان مسرحية لماذا لم تبقى النقابات داخلةاالجنة وتعرقل اي مناقشة كما كانت تفعل في السابق فانسحابها يخدم بن كيران لتمرير مخططاته في هذه الحالة يجب على الموظفين كافة جمع توقيعات في جميع الادارات في المغرب ضد هذه القوانين ورفضها والقيام بوقفات احتجاجية مدتها ساعة كل يوم في الادارات وتعطيل العمل ساعة والقيام باشكال اخرى من النضال وعدم التصويت على pjd في الانتخابات القادمة
10 - Abdo الخميس 23 يونيو 2016 - 02:36
أيها النقابيون " الريوس الكبار" إما أن تعلنوا إضرابا مفتوحا على مصاصي الدماء و إما سنعلنه من داخل التنسيقية الوطنية ..... التي يجب على جميع الموظفين 'مني اوجبد" الانخراط فيها ..... هنا غادي نفشوا ليك الروايض أسي الصنطيحة اودوك النقابيون ليكايمثلو علينا .......
11 - أمازيغي باعمراني الخميس 23 يونيو 2016 - 02:37
لن نسمح بافساد صناديق التقاعد من أكبر فاسد وهو بن زيدان فلتكن لديك الجرأة ولتقل لنا من نهب الأموال الطائلة للصندوق أم أردتم من العالمل أن لا يستفيذ من أمواله من التقاعد مباشرة الى القبر .
12 - scorpion الخميس 23 يونيو 2016 - 02:37
قراءة بين السطور لاحظت ان النقابات .بعدما كانت الخمس الممثلة .اصبحت نقابتان اثنتان .اشنو هاذ العجب ..يعني الاغلبية اصبحت مضمونة . ارا برع ..نستاهلو ..
13 - نور زمور الخميس 23 يونيو 2016 - 02:38
حكومة تبرز انيابها على الضعفاء فقط، انها علامات الساعة. كل شيء في تراجع خطير، لا قيمة للوزير ولا للعامل ، اللهم رحمتك
14 - الحياني الخميس 23 يونيو 2016 - 02:38
من خرب هاته الصناديق حتى نتحمل نحن المسولية والموضفين يعانون ثقل سلف السكن لسنوات طوال نحن بين مطرقة الاقتطاعات وسندان اﻻبناك
15 - مغربي الخميس 23 يونيو 2016 - 02:39
قولو باغين تقتلوه قبل ميخرج لتقاعد باش مايتسالش فعايل ولاد الحرام هادي الله افكنا منكم ألي مديرين في الشعب هاد الإرهاب
16 - مستشار الخميس 23 يونيو 2016 - 02:42
ومادا عن تقاعد المستشارین.....لایهمهم هذا الاصلاح. حلال علینا وحرام علیهم یا حگومه الحکاره....موعدنا 7 اکتوبر هده المره عملیا ولیس مجرد گلام....سنعاقب کل من اجهز عن حقوقنا.....
17 - مغربي الخميس 23 يونيو 2016 - 02:43
بنكيران باغي يخرج على الموظفين ياك قاليك ايحارب الفساد و يحاسب هادوك لخواو صندوق التقاعد اوا مالو تكمش و ولا كالقط مخبي ولا تايحكر غير على الموظف راه تايقلب على شي مشكيل كبير هاد خينا
18 - هشام الخميس 23 يونيو 2016 - 02:46
إلى صاحب التعليق رقم2 الدول الأوروبية أغلبها رفعت سن التقاعد إلى 65 و 67 سنة في بعض الدول لكن هذه الدول تمنح تعويضا عن فقدان الشغل و تعويضا عن البطالة فمثلا إذا فقدت عملك عن سن 50 سنة فالدولة تعطيك تعويضا للعيش إلى حين بلوغ سن التقاعد...دون أن نتكلم عن الخدمات الصحية و التعليم و العدل....هل هذا موجود في المغرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فلا تقارنوا مالا يقارن...
19 - yoyou الخميس 23 يونيو 2016 - 02:47
من الحسن ايها الاسلامي بن كيران ان تلغي التقاعد بصفة نهاؤية لان في الاسلام لا يوجد تقاعد مادام العمل عبادة دعما نعمل حتى ياتينا اليوم الموعود و ما تبقى من اموال في صندوق التقاعد و زعهم على وزراءك و اقاربك .عوض محاكمة ناهبي الصناديق تستاسد على الموظفين الدين يكملون الشهر بالكريدي
20 - Voilà الخميس 23 يونيو 2016 - 02:49
الأطر تطالب النقابات بتحمل مسؤوليتها التاريخية والإعلان عن إضراب عام مفتوح لا ينتهي إلا بفتح الحوار والرضوخ للمطالب المشروعة للشغيلة.

للتذكير :
"إصلاح" بنكيران لأنظمة التقاعد :
من 2.5% إلى 2% عن كل سنة عمل : أي سرقة 20% من معاشات جميع الموظفين
الزيادة في الإقتطاعات من 10% إلى 14% : أي سرقة 140.06 درهم إلى أكثر من 2000 درهم ، حسب الإطار، شهريا مدى الحياة.
إحتساب التقاعد بمعدل آخر 8 سنوات بدل آخر راتب شهري : حرمان الآلاف من الموظفين الذين عملوا لأكثر من 35 سنة من الجهد اليومي الأسبوعي الشهري السنوي من أفنوا حياتهم من أجل الإدارة.

حسبي الله ونعم الوكيل

ثم يهددونا بالإقتطاع !!!!

والله لن نتراجع ومستعدون للنزول إلى الشارع
21 - ابو رضا الخميس 23 يونيو 2016 - 02:53
ارجو من الحكومة الموقرة أن لا تمس معاشات الوزراء و النوام عفوا النواب المحترمون لأنهم عزازين علينا و بالتالي فمعاشاتهم لا تشكل ثقلا يذكر على ميزانية الدولة و أن ينزلوا بكامل ثقلهم على هاذ قلالين لحيا ديال الموظفين و شكرا
22 - عزوز دهباني القنيطرة الخميس 23 يونيو 2016 - 02:53
طاحت الصومعة علقوا الحجام هذا هو منطق هذه الحكومة اللاشعبية التي أتت على الأخضر واليابس بالنسبة للمواطن المغربي، أحكمت قبضتها عليه وكأنها تنتقم منه لأنه اوصلها إلى دفة الحكم. من تسبب في إفلاس هذا الصندوق؟ ليس الموظف بالطبع فلماذا يحملونه المسؤولية عن فعل لا يد له فيه. بالله عليكم اي عدل هذا واي إنصاف !! شي خوا الصندوق وشي يعمرو لكن عند ربكم تختصمون. حكومة الحكرة. اللهم إليك المشتكى الله ياخذ الحق.
23 - متتبع الخميس 23 يونيو 2016 - 02:53
الى صاحب التعليق 14 سيدي سعيد ولو ادخل ناهبوا الصناديق السجن لن يجدي الامر مع ان هذا مطلب قديم جديد.
24 - karam الخميس 23 يونيو 2016 - 02:54
نحن مع الاسف كاروبا في الضراءب والتقاعد اما الصحة والتعليم فهيهات ...
25 - كازاوي الخميس 23 يونيو 2016 - 02:55
الى المصباح صاحب اللدغة السامة والوعود الواهمة والتسويف المفرط موعدنا صناديق الاقتراع لإزالة هذا الفيروس بما فيه الخلية الموالية حيث المكان الصحيح هو مزيلة التاريخ
26 - hassan الخميس 23 يونيو 2016 - 02:56
على بن كيران ان يحترم اقتراحات ممثلي الموظفين وان لايهمشهم لان الكرسي زائل واصلاح مانهبه الاخرون لايمكن ان يتم اصلاحه على ظهر الموظفين .بن كيران مدعو اليوم الى احترام اراء المركزيات النقابية رغم انه قام بتنفيذ قراراته اللاشعبية المتمثلة في الاقتطاعات وغيرها..اتقي الله يابن كيران في الابرياء فالاصلاح لايمكن ان يكون على حساب طرف واحد.
27 - motadammir الخميس 23 يونيو 2016 - 02:57
حكومة حكارة باسم بنكيران العدو الاول للموظف لايريد له العيش الكريم في اواخر عمره بعد تعب السنين وادائه لكل المستحقات ها انتم ياشبيحة صوتوا ب ديسلايك كانكم غير معنيين
28 - غيوور الخميس 23 يونيو 2016 - 02:57
السلام عليكم
رجعو الفلوس لدي خرجاتها بادو
ولا ما في راسكم
29 - عبدالرحمن كي الخميس 23 يونيو 2016 - 02:59
نعم يجب الرفع من سن التقاعد. ففي الولايات المتحدة الامريكية متلا سن التقاعد هو 66 سنة.
30 - farid الخميس 23 يونيو 2016 - 03:05
Mais la RCAR qui a une affiliation de plus de 100 000 fonctionnaires, le gouvernement n'en parle pas. Il faut au moins le calculer sur les 8 dernières années au lieu de la moyenne entre le 1er salaire et le dernier, ce qui donne une caisse qui appauvrit le retraité. C'est malheureux
31 - la loi de la jungle الخميس 23 يونيو 2016 - 03:05
المغرب مايعطيوك التقاعد حتى مايبقا ليك والو لروضة.
32 - نقابي الخميس 23 يونيو 2016 - 03:11
الاصلاح الشامل التقاعد يجب ان يكون على65 سنة منهم الاستاد والبرلمانيين والمستشارين وغيرهم
33 - ali الخميس 23 يونيو 2016 - 03:11
المركزيات النقابية مطالبة بتقديم استقالتها احتجاجا على المواقف السلبية لبن كيران منها ولتبين للراي العام الوطني والدولي ان بن كيران يريد ان يطبق انه الكل في الكل.وعلى جميع المعنيين بملف التقاعد اي الموظفين والاجراء ان يشاركوا في الانتخابات البرلمانية بالتصويت ضد حزب بن كيران لياخذ العبرة من المغاربة الذين لم يعرهم اي اهتمام..
34 - عبد الله الخميس 23 يونيو 2016 - 03:13
برنامج حكومة الظلام ، بدأ بالتشهير بأصحاب مأذونيات النقل مع مول البيصارة ،

مرورا بالملحمة الفاشلة لدفاتر التحملات ، مع مول الصندالة ... وانتهاء بتركيع

المتوسطة مع كبيرهم الذي يعلمهم متون الدجل و السياسة .

فلا نامت عيونكم أيها المغفلون .
35 - ملاحظ الخميس 23 يونيو 2016 - 03:14
هذا الإصلاح المزعوم ما هو إلا حرب من طرف حزب العدالة والتنمية على الموظفين والعمال " الحكرة هذه " وبما أن ميزان القوة يميل الى رئيس الحكومة فهو لا يتوانى في قصف العمال والموظفين والنقابات كذلك بمدفعيتة الثقيلة معطلا آلية الحوار الإجتماعي وانتعاش الأجور في ظل الغلاء الفاحش وتسيب السوق .
36 - متضرر مستقبلي الخميس 23 يونيو 2016 - 03:16
ﻧﻘﺎﺑﻴﺎ ﻭﺍﺳﻌﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻻ‌ﺛﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ، ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﺑﺮﻣﺠﺘﻪ، ﻓﻲ ﺃﻓﻖ ﺗﺼﻮﻳﺖ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺑﺮﻣﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻠﺴﺔ ﺗﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ، ﻗﺒﻞ ﺇﺣﺎﻟﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻻ‌ﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﻣﺴﻄﺮﺓ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ.بهاد المعنى ارا ما تنبحو النقابات راه الاصلاح داز و اللي فجهدكم ديروه.هذا ما سيقوله رئيس الحكومة في البرلمان.اين انتم يا من تدافعون عن حزب العافية
37 - momo الخميس 23 يونيو 2016 - 03:24
En réponse au n2, c' est bête de comparer l' Europe ou la Tunisie au Maroc car la moyenne de vie de ces citoyens est beaucoup plus meilleure que celui du Marocain, la Tunisie possède le certificat de bonne santé du pays délivré par l' OMS le Maroc non. La retraite des citoyens de ces pays et beaucoup meilleure que la notre et saches qu' un employé ayant exercé 40 ans sera privé de 20% de son salaire. Svp ne défendez pas l' indéfendable car le fonctionnaire avec son plein salaire vit un calvaire.
38 - hamada الخميس 23 يونيو 2016 - 03:25
كان لي صديق يشتغل في التعليم مدة ثلاثين سنة وكان غير متزوج .من اخذ تقاعده.مثل هذا عدد كبير من الموظفين يموتون بدون استفادة لا يذكرونهم في التخمينات والحسابات التس يقوم بها اميون في الرياضيات.واذا لا قدر الله وتم تطبيق هذا القانون المشؤوم لماذا لا تسري هذه الاقتطاعات على المتقاعدين القدامى اللذين استفادوا من جميع امتيازات هذا الصندوق .وفي ايام الرخاء.اما الحل لصندوق التقاعد فهو امر يسير ،لان المشكل الاساس هو ادماج جميع الصناديق في القطاع الخاص والعام كالاطباء والصيادلة والموثقين والمهندسين الخ،كي تتسع قاعدة المنخرطين ونعود الى معادلة 12/1.
39 - Abdel الخميس 23 يونيو 2016 - 03:26
حسبي الله ونعم الوكيل..قمة الديكتاتورية من هذا المتاسلم.جاء خصيصا لضرب الموظفين والمستضعفين في هذا البلد.حسبي الله ونعم الوكيل.النقابات تتحمل مسؤوليتها فيما يقدم عليه هذا المعتوه.حسبي الله ونعم الوكيل.ماذا عن من هو مرهون لدى الابناك الى ما بعد 65سنة نصف المعاش للابناك والنصف الاخر يريد بن كيران السطو عليه عنوة.
40 - بوجادي سابقا الخميس 23 يونيو 2016 - 03:29
خفض نسبة احتساب معاش التقاعد من جوج و نصف في المائة إلى جوج في المائة؛ يعني نقص 20 في المائة من المعاش.

إذا أضفنا 20 في المائة التي تذهب كضريبة على القيمة المضافة عند شراء أي شيء؛ فهذا يعني أن المتقاعد سيفقد 40 في المائة من معاشه.

بطريقة أخرى من كل مائة درهم سيفقد المتقاعد 20 درهما بسبب ما تدعوه هذه الحكومة بإصلاح التقاعد ظلما و حكرة. و هو كان يفقد منها 20 درهما كضريبة على القيمة المضافة؛ دون احتساب باقي الضرائب.

ماذا سيبقى من 100 درهم ؟
سيبقى منها 60 درهما فقط و ستتعرض هي الأخرى للضريبة على الدخل و الإقتطاع للتعاضدية و زيد أو زيد يا بن زيدان.

لن يبق لك من كل 100 درهم إلا 50 درهم تقريبا أيها المتقاعد الحالي أو المستقبلي.
كان الله في عونكم أيها الموظفون و يا أبناء الموظفين.
فلا تقاطعوا الإنتخابات؛ بل حجوا إلى صناديق الاقتراع لمعاقبة من سيقطع ارزاقكم و برهن مستقبلكم و مستقبل أبنائكم لصالح الحيتان الكبيرة.
41 - معقول الخميس 23 يونيو 2016 - 03:35
أنا ماشي ضد سي بنكيران ولكن ضذ اجبار الموظف على العمل لسنوات خمس دون الرجوع إليه في مثل هذا القرار الفاصل في حياة الانسان .. وبالنسبة اللي متقاعد وخدام يا صديقي .. فهذا راجع لكون المعاشات التي يحصلون عليها فهي هزيلة .. يضطرون معها للعمل رغم كبرهم .. فالمتقاعدين في الدول التي تحترم مواطنيها يعيشون أحلى أيامهم عند كبرهم .. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
42 - سي احمد الخميس 23 يونيو 2016 - 03:44
يجب عل. سي بنكيران اصلاح شمولي لجميع الصنادق الاربعة ورفع سن التقاعد ال. 70. سنة
43 - salah الخميس 23 يونيو 2016 - 03:47
سيسجل التاريخ هذه الإصلاحات بأنها أكبر سرقة موصوفة في حق الموظفين.
44 - واكواك الخميس 23 يونيو 2016 - 03:49
اللهم ندعوك أن ترحم قلة حيلتنا أمام هذا الظلم المضاعف... عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير
45 - مغربي الخميس 23 يونيو 2016 - 03:55
معولين على السعاية من بعد التقاعد.واش حنا مزيرين وحنا خدامين عسى ما نخرجو ب 2في100 ديك الساعة شارفين شارفين ..شي ياكل مطايبو شي يلقى مصايبو
46 - عبدو الخميس 23 يونيو 2016 - 04:11
ادا كان لابد من الاصلاح فبجب على الجميع تحمل
اوزاره من المتقاعدين و الموظفيب المزاولين
47 - لا تصدقوا بن كيران الخميس 23 يونيو 2016 - 04:23
لا تصدقوا بن كيران لسلطاته محدودة لا يمكن ان يضمن تأويلات أو مخرجات أخري لا تظهر ألان أو يخبؤها أو لا يعرفها خذوا مثال تحرير أسعار البترول و تطبيق احتساب فواتير الماء و الكهرباء و إصلاح منظومة العدالة الاجتماعية و محاربة الفساد ، احذروا !!!!
48 - M. Kacemi الخميس 23 يونيو 2016 - 04:38
البرلمانيون في الغرفتين سيمررون قوانين إصلاخ التقاعد رغم علمهم بإجحافها، لأن امتيازاتهم الريعية واللامشروعة في التقاعد وغيره لن تمس " عطيني نعطيك وكحل الراس يعاود لراسو"
49 - محمد الخميس 23 يونيو 2016 - 04:55
التصويت العقابي هو الحل.صوتوا ضد العدالة والتنمية .صوتوا ضد بنكيران
50 - ملاحظ الخميس 23 يونيو 2016 - 05:04
هل هذا المدرس مذنب إذا لم يقم بذلك ؟ أريد جوابا منطقيا و إنسانيا من السيد بن كران .إذا اقتنعت بجوابه وكان ما يفعله في صالح التلاميذ و المجتمع ككل فله الحق أن يمدد سن التقاعد إلى 99 .
من جهة أخرى فعوض أن نستثمر في التعليم بكل الإمكانات من أجل الرفع من جودته ، تجد هاته الحكومة تفعل العكس .
لا أفهم هل هاته الحكومة معنا أم ضدنا ؟ هل هي مواطنة أم لا؟ هل تفكر في مصلحة المغرب أم تفكر في نفسها فقط ؟ هل تحارب الفساد أم تكرسه؟
و الله ما فهمت
و الله ما فهمت
و الله ما فهمت ...
51 - har الخميس 23 يونيو 2016 - 05:05
شحال هادي قلنا للنقابات ايلا بغيتو تديرو الاضراب خاص تختارو ليه الوقت المناسب باش يكون وسيلة ضغط بحال مثلا الاضراب ايام امتحانات البكالوريا. وحتى دابا راه باقا الاستدراكية ايلا بغاو يركعو بن كيران. اما الاخوة اللي كيكتبوا التعليقات حنا بغينا شي عناصر يكون عندهم تجربة في التنظيم ويعطيونا الفيسبوك ديالهم باش نتواصلو و نأسسوا تنسيقية من دابا باش نوقفوا ضد هاد اهلاك التقاعد وما نبقاوش غير كنعيرو ونبكيو بغينا ندوزو للفعل راه النقابات مشاو الله يرحمهم
52 - khalid الخميس 23 يونيو 2016 - 05:07
نتمنى من جميع الموظفين التصويت بكثافة خلال الانتخابات المقبلة ضد العدالة و التنمية حتى يعرف بن كيران شعبيته الحقيقية .وتكون عقابا له لكثرة القوانين التي أثقل كاهل الطبقات المتوسطة و الفقيرة.
53 - mehdi bn الخميس 23 يونيو 2016 - 05:18
خرج علينا بن كيران والله العظيم
54 - نجاة الخميس 23 يونيو 2016 - 05:22
لا حولة و لا قوة إلا بالله
لماذا النت دار إلى يوم الانتخابات يكون الوقت قد فات يجب فعل شيء الآن و نطلب من المسؤولين عن هذا الإصلاح التراجع عنه لأنه يضر بالموظفين الذين افنوا جل عمرهم في خدمة الإدارة فالدي سيخرج في بداية السنة القامدة جلهم خدموا الإدارة لا زيد من خمسة وثلاثين سنة و في الأخير يجد نفسه مجبرا على الخضوع لهذا الإصلاح المشؤوم و ليته زيادة سنة فحسب بل الاقتطاعات و نسبة التقاعد من 2،5 إلى 2 /0 إلى غير ذلك فحرام عليكم ماذا سيقولون لله سبحانه و تعالى يوم العرض عليه هذه ديكتاتورية فرعون ارجعوا إلى رشدكم هداكم الله فالكلام كثير و السكوت أحسن
55 - امازيغي الخميس 23 يونيو 2016 - 05:24
عندما يتم اكل الصناديق يتم دبح المستضعافين لملىه ويتم افراغه وتدور الكرة انا لدية فكرة لمادا هدا التقاعد ونحن لن تستفيد منه حتى بلوغ65سنة اي تحن اموات يجب حدف الصندوق و يرجع حنيع الاقتطاعات لنسرفها على اولادنا الجياع فبنكران عبد للمخزن فقط ينفد الاوامر فاستيقظوا قبل فوات الاوان انشوري يا جريدتنا وشكرا لك
56 - رجل تعليم الخميس 23 يونيو 2016 - 05:30
الحل الوحيد أن نأخذ بزمام الأمور بأنفسنا وندافع عن أكبر سرقة حكومية لشعبها
من طرف الشلاهبية وننشئ أكبر تنسيقية وطنية ونشعلها حربا ضروسا إضرابات لا محدودة ونرمي في المزابل حزب اللاعدالة ولاتنمية والمنافقون من النفايات إلى المزابل فلنتحرك ياإخوان مالكم ترون أرزاقكم على شفا حفرة من الإفلاس
وتسكتون؟؟؟؟؟؟ خذوا العبرة من الأساتذة المتدربين الشباب الذين وصلوا لمبتغاهم
رغم أنف عصابة بن زيدان وزبانيته لنشعلها نارا نارا.......نارا
هيا التنسيقية الكبرى الوطنية التنسيقية الكبرى الوطنية التنسيقية الكبرى الوطنية.........التنسيقية الكبرى الوطنية
57 - ابو سعد الخميس 23 يونيو 2016 - 05:34
الحقيقة هذا الموضوع سخون و لابد من ايجاد حل شامل ...و اذا كانت حكومة بنكيران تجرات عاى هذا العمل ...و تدعي المثلحة العامة .فامامنا الانتخابات المقبلة 7 اكتوبر 2016 لنرى راي الشعب ...
58 - Asbayo الخميس 23 يونيو 2016 - 05:44
Michel CROZIER : On ne gouverne pas la société par décret
59 - مغربي حتى النخاع الخميس 23 يونيو 2016 - 06:13
يبدو ان الدولة ستوقظ التنين من سباته بسبب رعونة قراراتها لتزعزع استقرار هاذا الوطن وترمي به في أتون المجهول
حدار من الاقتراب من ارزاقنا
الأموال التي تبذر يمينا ويسارا كافية لتعويض العجز وأكتر
60 - mokhtar الخميس 23 يونيو 2016 - 08:43
مراجعة النسبة من 2،5 إلى 2 سيؤدي إلى فقدان %20 من أجرة المتقاعد، للتذكير فمراجعة هذه النسبة يجب أن تتم مناقشتها بأجزاء المئة. مثال من 2،500 إلى 2،435. المتضررين بشكل كبير من تغيير هذه النسبة هم المحالين على التقاعد النسبي حتى ولو كان بسبب مرض مزمن.
61 - عائشة الخميس 23 يونيو 2016 - 09:24
نستحق أكثر من ذلك لأننا صوتنا على هذه الذئاب الملتحية .اياكم ومقاطعة الانتخابات فهذا يصب في صالح حزب المنافقين لأن أتباعة لا يهمهم حصيلته الحكومية بقدر ما يهمهم بقاء شيخهم جالسا في كرسية.صوتوا ضد بكثافة ضد هذا الظالم الذي اشتأسد على الضعفاء فقط
62 - المفترسون. الخميس 23 يونيو 2016 - 09:39
ومادا عن تقاعدكم تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين 5 سنوات خدمة فقط وتقاعد مريح ب 20000 درهم شهريا مدى الحياة . ارباعت الشلاهبية . اكلي السحت . تنسيقية الشيوخ المقباين على التقاعد ستخرج الى الشارع ان شاء الله.
63 - شيخ مقبل على التقاعد الخميس 23 يونيو 2016 - 09:45
على الموظفين الاحرار وليس الاكباش التصدي اهدا المشروع المخزني لان ابن زيدون او ابن قعدون فهو ينظر اليه كتتمة للصفقة بينه وبين المخزن ان طبق سيجزى بطريقة او اخرى وبعدها يغادر ارض المغرب الى احد دول العالم لينعم بما تفضل عليه المخزن . لانه دارها كحلة زحلة .
64 - لبانضيا او العصابا. الخميس 23 يونيو 2016 - 09:55
اياك ايها الموظف ان تنصاع الى قرارت ابن زيدون . 63 سنة تم القبر لينعم هو وشريحته من وزراء وبرلمانيين ومستشارين لصندوق كنت تجمع فيه 42 سنة زاءد 3 سنوات المجموع 45 سنة تتبخر ليرثوها هم في صناديقهم . والفجلة التي هي انهم بدأوا ب سنة واحدة ثم سنتين ثم 3 سنوات حتى لا يستشعر الموظف بالمقلب . !!! زاءد على الاقتطاع المهول للصندوق الدي سرق زاءد عدم احتساب السلم الاخير . واحد سرق ليه رزقوا قاليه عفى الله عمى سلف.
65 - hmad الخميس 23 يونيو 2016 - 09:55
أيها النقابيون الجادون لا تنساقوا وراء تعليقات وردود فعل بعض المندسين المسترزقين منعدمي الضمير من الأغلبية الحكومية خاصة العدالة والتنمية فهذه الحكومة لم نر منها سوى الزيادات المتتالية في الأسعار والماء والكهرباء والمحروقات والنقل وحتى توقيت كرينتش لم يسلم منها ولمدة ستة أشهر في السنة وضرب القدرة الشرائية للمواطن خاصة ذوي الدخل المحدود ورفع الدعم عن المحروقات والزيادة في الضرائب والآن تريد الزيادة في سن الاحالة على التقاعد والرفع من نسبة الاقتطاع من الأجور
66 - مواطن2 الخميس 23 يونيو 2016 - 09:59
يبدو ان النقابات برفضها لاصلاح التقاعد لاتخدم قضايا الموظفين. والرفض يجب ان يكون مقرونا ببدائل تعرض على المعنيين بالامر للبث فيها. فمقترح الحكومة قراناه في حين اننا لم تقرا شيئا للنقابات. والرفض ليس حلا لانه سيلحق ضررا كبيرا بالموظفين عند تقاعدهم حيث لن يجدوا لا نقابات ولا تقاعد...... الحذر.....الحذر....../
67 - تاشفيين الخميس 23 يونيو 2016 - 10:20
سياسة حزب العكالة والتنمية الاسلامي واضحة و لا يخفيها على احد
تفقير الفقير و اغناء الغني
في عهد الاحزاب الاخرى التي تولت الحكم لم نكن نسمع بنادي الباترونة حتى جاء جزب العدالة والتنمية الى الحكم
المختصر من كل هذا المغاربة يستحقون ما يجري لهم فهم من جاء بهده الاحزاب الاسلامية الى الحكم و اذا ارادوا المزيد من الاصلاحات بين قوسين على حساب الضعفاء منهم فليصوتوا على حزب بن كيران الاسلامي في الانتخابات المقبلة
و الله المعين
68 - جليلة الخميس 23 يونيو 2016 - 10:39
مند متى كانت النقابات بالمغرب تخدم مصالح العمال .... فمند الاستقلال الى الان فلنقارن بين ماحققته هده النفابات المفبركة للعمال وبين ما حققوه لانفسهم والامور تقاس بالنتائج... وهناك فرق بين تقاعد الرجل وتقاعد المراة وخصوصا المراة المغربية التي تعمل داخل وخارج البيت ولكم واسع النظر.
69 - ahmed الخميس 23 يونيو 2016 - 10:39
منذ دخول الحكومة ملعب التلاعبات وهي في احتقار دائم للشعب.فعلا انه احتقار واستسغار بديل ان pjd لن يجرا على الاجابة:
كيف تفسرون تناقض معلوماتكم ومعلومات المجلس الاداري وهو امر تم القفز عليه.كيف تفسرون الحفاظ على الاجور العليا راجعو برامجكم المعلنة عند كل دعاية للترشح.كم عدد الصناديق السوداء والحمراء. كم عدد اللجن المكلفة بمهام وانتهاء مهامها.....كم وكم من اجراء كان من المكن اتخاده وتفادي ماساء المجتمع المغبون مع هذا الحزب الحكار نعم محتقر لمكتسبات الشعب وللتاريخ كلمته وسوف تلقون عقابكم ومصيركم كما هو الشان للاتحاد الاشتراكي الذي خان العهد مع الشعب
70 - يونس الخميس 23 يونيو 2016 - 10:49
الصراحة الموظف هو المسؤول الأول و الأخير عن هتك الدولة في شخص بن كيران لتقاعده، والسبب هو النفاق الإجتماعي الذي يوجد بين الموظفين وسياسة فرق تسود التي تنهجها النقابات ضد الموظف، والحل هو انخراط كافة الموظفين في اضرابات وطنية متكررة ومتصاعدة كما نشاهد في الدول المتقدمة، حتى نتمكن من كسر شوكة رئيس الحكومة الذي منذ البداية كان ينوي تغير الفساد على حساب الطبقة الكديحة، لأنه جبان وغير مسؤول ويعان من عقدة التوظيف، ويكره الموظف
71 - 25 سنة سلم 6 الخميس 23 يونيو 2016 - 10:54
1 نريد ان نعرف هل صاحب الشكولاطة و الكراطة و آخرون واش رجعو لفلوس اللي نهبو؟ 2 نحن مستعدين أن نتقاعد عن سن 70 شرط أن لا يضيع الموظف في حقه وهي 2،50 في المائة واحتساب مدة العمل وليس احتساب التقاعد بمعدل آخر 8 سنوات، وأخيرا إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين لأنهم هم من أفلسوا صناديق التقاعد ويعتبرهم الشعب المغربي بأكلي السحت لأن ليس هناك تقاعد لمدة عمل 5 سنوات ومدى الحياة حرام حرام حرام.
72 - XEROX الخميس 23 يونيو 2016 - 10:57
نطالب بالزيادة في الاجور اولا بالزيادة في الحد الادنى للاجر الى 5000 درهم لان الاقتطاعات القادمة ستنهك جيوب الموظفين الصغار الله ان هذا لمنكر اما مناقشة قانون تخريب التقاعد فعلى الحكومة توسيع الوعاء الضريبي و محاربة التهرب الضريبي و خروج رؤوس الاموال بقوانين زجرية تصل الى السجن و الغرامة لكي يؤدي كل من استفاد من خيرات البلاد حق الفقراء و صغار الموظفين و الحكامة الجيدة في تدبير المال العام و تشديد العقوبات في هذا الشان اما مايهم التقاعد فعلى الاغنياء و الميسورين في البلاد القيام بهذه المهمة و اظهار روح التكافل و التضامن و المواطنة في الاوقات الصعبة هذا هو المطلوب
73 - الشرير الخميس 23 يونيو 2016 - 11:04
ابن زيدان تأبط شرا للموظفين . انه يكره الموظفين . عقدة مع الوظيفة . 63 سنة للتقاعد. اقتطاع مهول للصندوق الدي سرق . وعدم احتساب السلم الاخير . ديريكت من البيروا لقبر.
74 - Mcnour الخميس 23 يونيو 2016 - 11:29
إذا كان الكل مقتنع بكارثية وضع صناديق التقاعد واستعجالية إصلاحها فإن ما هو غير مقبول أن يبقى من هم مسؤولون عن هذه الوضعية في مأمن من كل مسائلة بحكم "عفو الله عمّا سلف" وبالتالي اللجوء إلى "الحائط القصير" الذي هو الموظف والأجير لتأدية الأضرار...ولا زلنا ننتظر المزيد ما دمنا لا حول لنا ولا قوة
75 - متقاعد الخميس 23 يونيو 2016 - 11:32
يوجد بالمغرب عدة انظمة للتقاعد لعل ابرزها الصندوق المغربي للتقاعد والنظام الجماعي.وتوفر هذه الانظمة معاشات مختلفة من حيث النسبة من صندوق لاخر(CMR 2,5 RCAR 2./.) لنفس الخدمات.ما هو مطلوب هو احداث صندوق للتقاعد وحيد يوفر تقاعدا متساويا لجميع الموظفين.
76 - جحا الخميس 23 يونيو 2016 - 11:54
إقرؤوا التعليقات جيدا أيها الموظفون؛ و يا أبناء الموظفين و يا أسر و عائلات الموظفون؛ يارجال التعليم يا نساء التعليم؛ يا موظفي الإدارات بجميع أنواعها و أشكالها.

فهناك تعليقات تقنية تشرح لماذا ستحفر لكم قبوركم هذه القرارات الطاغية و انتم احياء. التفقير في انتظاركم أيها الموظفون و أيها المتقاعدون المستقبليون و الحاليون.

حجوا بكثافة إلى صناديق الاقتراع لمعاقبة من سيقطع ارزاقكم و يدفنكم و انتم احياء. عاقبوهم عبر صناديق الاقتراع حتى و إن ظننتم أنهم تراجعوا؛ فأذا ظهرت المعنى فلا فائدة في التكرار.
77 - سيمورحمة الخميس 23 يونيو 2016 - 11:55
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا بغيت نعرف واحد الحاجة
وش يا رباعة الموظفين رجال و نساء بغيتو تبقاو مربعين رجليكم و تضربو على ركابيكم و تبكيو و تنوحو و طلبو الشتا و الرحمة من عند بنكيران؟
هذاك بنادم راه مازال غدي يفرض ضريبة على التنفس فهواء المغرب ولي ما عجبو حال يخوي لبلاد.
وافين صحاب لبلا بلا فين الشرفاء الوطنيين فين المناضلين يكما دخل عليكم رمضان؟
وش تتسناو حتى طيح لفاس فراس عاد تهضرو؟
كونو لينا تنسيقية لي تكلم باسمنا و تخوض النضال حتى اسقاط هاد الطاغية لي فسد فالارض وهلك عباد الله!
راهم دارو علينا دراسات و كتشفو أننا شعب عيان و نعاس بمعنى وخا دير ليه لي درتي ما يتحرك ما يتململ و لهذا دايرين فينا ما بغاو.
ولكن ملي القضية توصل لرزقنا و رزق وليداتنا خاصنا نكونو حازمين.
الناس تيحتجو غير على الصايات و المتليين و وكالين رمضان و حنا ما قادرين نهضرو على طرف ديال الخبز حسبي الله.
فين شي محامين لي يتبناو قضية نهب الصناديق حنا مستاعدين نوكلوهم يدافعو على حقنا و يردو لينا اعتبارنا.
78 - ali الخميس 23 يونيو 2016 - 11:59
Je me demande ce gouvernement ne touche que la classe sociale moyenne et bas le vrai problème et celui de la retraite des ministres et les députés qui est illégale cela qui a trouer l’économie des marocain nous sommes prêt pour les grèves et tout autre moyen pour lutter contre le toucher de nos droit
79 - مواطن الخميس 23 يونيو 2016 - 12:06
الحل لكل أزمات بلادي سيتحقق فقط ادا اضهرت لنا فقط من هم هؤلاء التماسيح و العفاريت فهنا يكمن الخلل وسيستمر مادام هناك عفاريت وتماسيح تعيش بيننا أيها الوزير والسلام ختام.
80 - رد الخميس 23 يونيو 2016 - 12:07
هل وصلت متاخرا الى المغرب
81 - saad الخميس 23 يونيو 2016 - 12:37
يجب معاقبة من افلس الصناديق ببيع ممتلكاتهم وتفويتها للبنوك
82 - transporeur الخميس 23 يونيو 2016 - 12:42
النقابات الان ينهجون حزب المعارضة لصالح الحكومة ضد العمال والموظفين
83 - اسماعيل الخميس 23 يونيو 2016 - 12:49
نظرا لعجز الحكومة عن مواجهة ناهبي المال العام و ناهبي مختلف الصناديق و من ضمنها CMR فقد لجأت الى الحلقة الضعيفة في الدولة ألا و هي الموظف، فاذا كانت النقابات تتفرج على ما يقع من نهب يمكن تصنيفه "سرقة موصوفة" فاننا نحن الموظفين لن نسكت عن أي مس بمكتسباتنا، ففي الوقت الذي كنا نأمل خيرا في هذه الحكومة فاجأتنا بقراراتها اللاشعبية و التي تصب كلها في نهب مكتسبات الضعفاء في الوقت الذي يستفيد البرلمانيون من معاش ليس من حقهم بل و يطالبون بتوريثه، كموظف لن أقبل بهذا الذي تسميه الحكومة اصلاح و هو في الحقيقة افساد.
84 - عبد الله الخميس 23 يونيو 2016 - 13:10
اللهم ارفع بنكيران ومن معه عن المغاربة قبل أن يرفع سن تقاعد الموظفين
قولوا آمين في هذا الشهر المبارك وأكثروا من الأدعية على كل من شارك في ظلم الموظفين وتمديد تقاعدهم
قولوا آمين : اللهم ارفع بنكيران عن المغاربة قبل أن يرفع سن التقاعد ، قولوا آمين
لقد ظلم معطلي محضر 20 يوليوز وها هو يظلم الموظفين ، لقد شوه بصورة الإسلاميين ،
85 - خالد الخميس 23 يونيو 2016 - 13:12
تفاعلا مع المقال و مع التعاليق الموجودة، شخصيا أتفق مع هذا الاصلاح شريطة الرفع من الأجور، و التعويضات العائلية ، و الزيادة في رصيد المعاش بنسبة 3 في المائة و ليس بنسبة 2.5، أو 2 في المائة كما تريد الحكومة، لأن ذلك فيه ظلم و إجحاف كبير للموظف بعد قضاائه سنوات كثيرة في الوظيفة، لينتهي به المطاف لأجر زهيد يكمل به حياته. لذا أعتقد بأن الحكومة عليها كما تفكر في إصلاح هذا الصندوق، أن تفكر كذلك في الموظف بعد إحالته على التقاعد، ناهيك ما يحصل عليه بعض الكوادر بالصنوق المغربي للتقاعد على أجور و منح خيالية تنهك بشكل أو باخر هذا الصندوق التعاضدي.
86 - أديموا-كراسي الخميس 23 يونيو 2016 - 13:32
تعليقات المتضررين من ما يسميه بن كيران "إصلاح" التقاعد، وتشكيهم، عبر هسبريس، كمن يتمسح ويطلب "البركة" و " الحفظ" من قبر مقدس Marabout ، وهي في هذه الحالة جريدتنا هسبريس. لن تنفعكم شكاواكم ولا استعطافاتكم على الجرائد، بل عليكم الخروج للشارع والتنديد بالمشروع، والدفاع عن حقوقكم بالوسائل القانونية التي يكفلها لكم الدستور.
فلا بن كيران ولا مجلس النواب ولا مجلس المستشارين، يهمهم الدفاع عنكم، هذه هي الديمقراطية أو في المغرب "أديموا-كراسي"، فدافعوا عن مصالحكم عبر من يمثلكم، فإن لم يكن فسارعوا إلى إنشاء هيئات قانونية تمثلكم.
87 - زيزو الخميس 23 يونيو 2016 - 13:34
اصبح من المؤكد تواطئ النقابات في سيناريو دبح وتقتيل الاجراء والمتقاعدين . او الاحساس بهمومهم لا يغدو من الاوهام التي صدقها المغاربة في النقابات الحزبية التي لها حساباتها الخاصة بين الربح والخسارة .باختصارتكالب الاحزاب والنقابات وحكومة احتضان الفساد هي مرحلة لها ما بعدها وانعكاساتها بادية في التصور المخزني لهده الحكومة الفاشلة التي دمرت كل القطاعات واغرقت البلد في اكبر مديونية.الصورة بعد تطبيق القوانين الظالمة تتجلى في اعادة البناء الاقطاعي للوظيفة العمومية وتجميع عبيد الموظفين في كنتونات الفقر والبؤس والتظخم.اين الصيحة التي تنتظر هده القوانين الظالمة من عبيد الموظفين الدين مرغ الباجدة كرامتهم في الارض بعد موت الاحزاب والنقابات.كيف لجيش عبيد الموظفين ان يكون سلبيين امام من يسفكون دمائهم بقوانينهم الجائرة اليس الاجدر بكم تكثلكم في تنسيقيات وطنية برؤية موحدة لاسترجاح الحقوق المسلوبة وهجر الاحزاب والنقابات المخزنية ورفع دعوة للمحكمة الادارية ومنظمة العمل الدولية لسحب مستحقات الاجراء من يد لصوص المال العام ووضعها في حسابات الاجراء الخاصة
88 - mohamed الخميس 23 يونيو 2016 - 13:39
التقاعد لادخل لبن كيران فيه فهناك كواليس كواليس ووووووووووو هي التي تقرر اما سي بن كيران راه اخرج فيه لبلان فقط لثنفيده والمغرب كاالا خطبوط عندو مئة راس
89 - عبد الحق الجرف الخميس 23 يونيو 2016 - 13:45
في الحقيقة رحنا عيينا بالهدرة والتعاليق واش كاين شي نضال حقيقي بلا نقابة ولا غير الهدرة اكلشي مكمش
90 - desesperee 2 الخميس 23 يونيو 2016 - 13:47
La solution c est pas de voter contre pjd mais de voter contre tous les partis,car tous se ressemblent. Les ministres et les parlementaires ont leur retraite assuree,a l abri de ces atrociter ,c est pourquoi ils vont faire passer ce desastre
91 - فاهم الخميس 23 يونيو 2016 - 15:31
يقال ان الوطن اﻷم... واﻷم منذ ان خلق الله اﻹنسان تعطف على ابنائها. هذا الشي كاين فالدول اﻷروبية اما نحن هذيك اﻷم راها حسبانا غير اربايبها .....وكمل من عندك
92 - معلم ساخط الخميس 23 يونيو 2016 - 15:41
كل التعاليق هدرا خاوية . واش كائن شئ معقول. أما إضراب غير محدود او تقاعد البرلمانيين تهوا و الوزراء تهوا ولي ليها ليها.
93 - 123 الخميس 23 يونيو 2016 - 15:49
بالنسبة رفع السن فانا لست ضد ولكن بالنسبة للاقتطاعات وخفض معامل حساب التقاعد واحتساب 8سنوات الاخير ووو فانا ضدها لانها كلها سرقة يقوم بها بنكيران بتعاون من حزبه فالله ياخذ فيهم الحق دنيا وآخرة الا تم تمرير هذا الاصلاح بهذه الطريقة وحسابنا عند الله وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم كاملين وفي كل من مد يده لاجرتي وتقاعدي .
94 - سعيد الخميس 23 يونيو 2016 - 16:47
من افلس الصندوق اولا ?,,ثم ناقش الاصلاحات قمة العبودية بلاد الحكرة الاصلاحات على حساب الطبقة المتوسطة الهشة عماد الاقتصاد واللي سرق ونهب وهرب عفى الله عما سلف
95 - محمد الخميس 23 يونيو 2016 - 17:21
ردا على التعليق 7 المتفاعد يظطر للعمل لان تقاعده لايكفيه بين التطبيب والاولاد والسكن ان لم يكن له سكن فلا تظن انه يعمل محبة للعمل.
96 - أمازيغي باعمراني الخميس 23 يونيو 2016 - 17:42
الخلل في العمال ماشي فالنقابات أولا وقبل كل شيء هل أنت منخرط في نقابة ما؟ وإذا كنت منخرطا فهل تحضر للإجتماعات؟
تريد من النقابة الدفاع عنك وأن لا تتلاعب بمستقبلك وأنت نائم غير آبه بما يجري ولا تسانذ النقابة إذن العيب فيكم فانخرطوا في نقابة واحدة كي تكون كلمة واحدة وقوة ظاغطة تكتلوا ضد شركات المفترسين.
97 - عز الدين المغربي الخميس 23 يونيو 2016 - 17:47
الله ياخذ فيكم الحق يا بن زيدان و حكومة التفقير في هذا الشهر المبارك.
يا ربي آمين
98 - المغربي الصحراوي الخميس 23 يونيو 2016 - 21:52
انا كموظف مع رفع سن التقاعد لا مشكلة والزيادة في الاقتطاعات ايضا.... لكن كمقابل لهذه التضحية ماهو الثمن!؟؟ أصحاب السلاليم 6-7-8-9 هم سوف يأكلون الشحط وانا منهم ..لأن احتساب 8سنوات كاجر متوسط وماهي الزيادات الممكنة بهذه المدة !؟ و تقليص نسبة 5، 2 الى 2% كنسبة المردودية على هذا الاجر سوف يؤدي بهم إلى ظروف لا تحمد عقباها على أولادهم وزوجاتهم ........وانفسهم
لهذا هم يحاولون استعمال هذا النظام بCMRحتى يوافق RCAR وبعد ذلك يدمجون النظامين دون اعتبار للموظف
وداعا لمكتسبات الموظف ..........
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.