دراسة: الأعيان في البوادي يحركون خيوط الانتخابات المغربية

دراسة: الأعيان في البوادي يحركون خيوط الانتخابات المغربية
الأحد 26 يونيو 2016 - 22:20

ناقشت دراسة قام بها الدكتور منير روكي، أستاذ باحث في التاريخ، موضوع تطور ظاهرة أعيان الانتخابات ما بين 1960 و2015، من خلال قراءة سوسيولوجيا الخطاب وعوامل الارتقاء، وذلك ضمن كتاب صدر حديثا عن مركز تكامل للدراسات والأبحاث، بعنوان “قراءات موضوعاتية لانتخابات 4 شتنبر”.

وعرّف صاحب الدراسة الأعيان بكونهم “فئة تمتاز بالحظوة في القرى والبوادي، وتبرم تحالفات مع السلطة لتتقاسم معها المنافع والأدوار، أو لخوفها من مضار ومساوئ عدم الخضوع”، مبرزا الدور الريادي الذي يلعبه الأعيان عشية كل موعد انتخابي، منذ الستينيات إلى حدود انتخابات 4 شتنبر 2015.

روكي تطرق إلى ملامح التقارب والتنافر بين ثنائية الأعيان والانتخابات، محاولا تفكيك خيوط اللعبة السياسية المتحكمة في الانتخابات السياسية المغربية، وعلى رأسها المال واللجوء الانتخابي، وغيرها من الأساليب التي توظف فيها الأعيان شبكة من المعاونين والزبناء لتحقيق نتائج طيبة.

وبعد التفصيل في الجانب النظري لمفهوم الأعيان، وسرده لمختلف المحطات الانتخابية السابقة التي ظهر فيه دور الأعيان بارزا، تناول روكي علاقة حزب الأصالة والمعاصرة بالأعيان في انتخابات 2009، مشيرا إلى أن أهم ما ميز “الجرار” انفتاحه المثير على الأعيان استعدادا لخوض نزال 12 يونيو 2009.

وأكمل الباحث أن الأعيان أصبحوا منذ ذلك الحين يمثلون جوهر جسد “الأصالة والمعاصرة” وقاعدته البشرية الأساسية، مضيفا أن هذه الفئة من الأعيان سبق وترشحت باسم أحزاب أخرى، لتحط الرحال في مرفأ الحزب الجديد الذي كان يعرف جيدا أن تحقيق انتصار انتخابي لا يتأتى إلا من خلال الاستعانة بشبكة واسعة من الأعيان.

صاحب الدراسة استدل بتحليلات أخصائيين وسياسيين أوردوا أن حزب الأصالة والمعاصرة أثبت أن “منطق اللجوء إلى الأعيان ما زال متحكما في اللعبة السياسية للأحزاب، وهم أعيان جاهزون، ويمتلكون رصيدا مضمونا من الأصوات، وشبكات ووسائل عمل وتقاليد انتخابية كبيرة”.

وعرج المصدر على محور يتعلق برهانات انتخابات 4 شتنبر 2015 بين التهافت على الأعيان وتهميش الكفاءات، مذكرا أن هذه الانتخابات جاءت في أعقاب صدور تشريعات فرضتها مستجدات الدستور، وفتحت الآفاق أمام تطبيق جهوية متقدمة ضمن 12 جهة، تحظى مجالسها بصلاحيات إدارية ومالية هامة.

الدراسة سجلت أن العديد من الأحزاب تتهافت على استقطاب الأعيان خلال فترات الانتخابات، عبر منح “تزكيات آخر لحظة”، وعدم استحضار الكفاءة، كطريق سهل لكسب المقاعد، وهو ما نتج عنه شرخ داخل عدد من هذه الأحزاب، وأدى إلى تأزّم العلاقة بين قياداتها ومناضليها.

واسترسل الباحث أن الكثير من الأحزاب السياسية لا تتوانى في اختلاق ذرائع ومبررات إنتاج النخب نفسها؛ فتارة تبرر ذلك بإكراهات الوقت وتحديات المرحلة ومتطلبات الخبرة والكفاءة، وتارة أخرى بالشرعية التاريخية، وهو خطاب يقول روكي إنه يتناقض مع الأدوار المفترضة للأحزاب السياسية.

ومن الانتقادات الموجهة للأحزاب، يضيف روكي، “البحث عن الأشخاص الذين شاخوا وهرموا عوض البحث عن دماء جديدة للمساهمة في إفراز النخب ونبذ سيادة النزاعات الشخصية”، معزيا التهافت على الأعيان إلى “عجز الأحزاب عن تحديث بنياتها على أساس التنافس والاستحقاق والكفاءة”.

‫تعليقات الزوار

20
  • الصقر الدكالي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:41

    الأعيان هما ليخارجين على البلاد وهم من يعيتون فسادا في الأرض .وخير مثال ماتسبب فيه من احداث اكديم ازيك ،بالإضافة الى المنطقة التي انتمي اليها فالمنطقتنا توجد خارج كل المخططات التي نسمع بها بسبب الأعيان .

  • تمغربيت
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:46

    بما إني ولدت في البدية وعشت طفولتي فيها اعرف هاته الأشياء جيدا عندما كنت صغيرة كنت اسمع من والدي يقول ان فلان طلب منهم في المسجد تصويت لحزب الفلاني ومع الأسف هذا شئ مازل موجود الي يومنا هذا انا كنت في المغرب في الانتخابات شتنبر وبضط في قريتي ورأيت كيف الناس لم تتغير المشكل هو الجهل والأمية مع الأسف شديد الذين يصوتون هم الناس كبار في العمر والشباب الذي درس ولديه بعض الوعي لا يذهب الي الصناديق لا أدري متي سوف نتغير نحن لكي نغير مغربنا الحبيب ألم يتغير الشعب لن يتقدم هذا البلد الغالي

  • حسن رأي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:54

    الاعيان احسن من تجار الدين و تجار المبادئ و تجار الشعارات.
    ماذا جنى المغاربة من الأحزاب التي تسمى وطنية فكما كانت حكومة التناوب تتحدى النقابات و تتجاوزهم على اعتبار أن أعضاءها كانوا مناضلين في هذه النقابات و يعرفون خباياها و بالتالي هضموا حقوق العمال و الموظفين لصالح الباطرونا جاءت هذه الحكومة المشؤومة و التي تعتبر نفسها من حزب وطني لتتحدى النقابات و تجهز بشكل سافر على حقوق مكتسبة على مدى عشرات السنين بالتضحيات الجسام للشعب المغربي خدمة لأصحاب رؤوس الأموال. إن الأحزاب مثل الحركة الشعبية و الأحرار و الاتحاد الدستوري الخ كانوا ارحم بالشعب من هؤلاء *****تجار الدين رحم الله الحسن الثاني الذي صنع هذه الأحزاب لقد عرف بعبقريته أنه لا خير في الأحزاب التي تسمى وطنية و أسسها حلفاء الاستعمار على حساب المناضلين الحقيقيين وأعضاء جيش التحرير.

  • العربي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:58

    الاعيان في البوادي يحركون الانتخايات في المدن و*العيانون *يحركونها في المدن.قال اصيحابي الفرار ام الردى قلت هما امران احلاهما مر.

  • المتسامح
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:00

    في البوادي الكلمة للمال والمرقا والسلطة واعيانها..ماعدا ذلك هو كذب في كذب.

  • زائر غريب
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:01

    ليس الأعيان من تحرك الانتخابات في البوادي فقط بل حتى في الحواضر.
    في الصحراء المغربية تكون نسبة المشاركة في الانتخابات أكثر بكثير من مدن الشمال ويكون المنافسة قوية . وبسبب الأعيان يفوز الميزان ليس حبا في شباط ولا حبا في حزبه بل حبا جما في أشياء أخرى وعدوهم بها الاعيان

  • كان هناك
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:02

    من المعروف ان الأعيان تحركهم وزارة الداخلية عبر منظومتها المعلومة ،فإذا كان المقدم او الشيخ فالقايد ثم الباشا وجودهم مرتبط بالتحكم في العملية الانتخابية برمتها فالملاحظ انه في السنين الأخيرة بدأ دورها يتراجع في رسم خريطة تقريبية لما ستفرزه الانتخابات وذلك لعدة عوامل لا يسع المجال لذكرها والدليل هو ما حصل مع حزب الجرار فرغم تدخلات السلطات المحلية ممثلة ب(المقدم،الشيخ،القايد )بدون ذكر مراكز القرار والهيئات المالية وسماسرة الانتخابات لم يستطيعوا اللحاق بحزب العدالة و التنمية الذي اتبت انه حزب أكثر انضباطا وتنظيما

  • منير
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:04

    اش كتسناو من دوك النساء الي فالصورة؟ اش فاهمين هما دابا؟ ناري منين كنتفكر المغرب كتجيني ازمة قلبية : الفقر و الجهل و التخلف و الاوساخ و بنادم موسخ فعقلو و المنظر ديالو… يا لطيف

  • WATANIONE
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:15

    تعرف الأمية في المملكة المغربية نسبة مرتفعة، وتقف حجر عثرة أمام تحقيق أهداف الفرد والمجتمع.
    أكثر من 10 ملايين مغربي ومغربية ما زالوا يعانون من الأمية !
    فكيف لهؤلاء النساء الأميات الدلو بأصواتهن ؟
    وهن لا يعرفن حتى قراءة بطاقتهن الوطنية !

  • مغربي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:25

    العصبية القبلية لا زالت موجودة بالبادية المغربية يعلمون أن رئيس الجماعة ينهبهم ويصوتون عليه مرة أخرى لأنه ابن القبيلة

  • مواطن
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:50

    بما ان الاعيان فى البوادى لهم دور سلبى فى الانتخابات اين هو دور الشباب فى هده البوادى علما ان جل اليوادى تتوفر على شباب لهم مختلف الشواهد لمادا لابؤطرؤن السكان وتوجيههم الى اناس نزهاء او كل واحد يؤطر والديه لاجل التصويت على الشخص المناسب

  • جعونة مجبر
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 00:53

    المغرب الذي لا زال يعيش ثلاث ارباع سكانه في الفقر والحاجة وانعدام البنيات التحتية وتدخل الدولة لتقديم أدنى الخدمات المختلفة يضل المواطن لقمة صاءغة لسيطرة الأعيان أصحاب الثروات المشبوهة والاقطاعيين والتيوقراطيين وتواطء السلطة مع هذه الفئة مقابل الولاء التام لأجندة المخزن وسكوت الأخير على تجاوزات الأعيان والاقطاعيين . لهذا فلا يوجد أي جو حقيقي لإجراء انتخابات حرة وديمقراطية بل مجرد مسرحيات ومواسم وكرنفالات يعرف فيها الفائز مسبقا

  • مواطنة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:26

    البارحة نشرت هسبريس مقالا حول عزوف النساء من السياسة و الانتخابات. العلاقة بينهما واضحة موسمية و نفعية في الاتجاهين .لكن يبقى الرابح الاكبر هو الشاطر مول الشكارة.

  • الحــــــــاج عبد الله
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 02:14

    بامتيــــــاز، حزب البام حزب الأعيان وحزب الموظفين ورجال التعليم وليس حزب الشعب والنخبة. فلا غرابة أن يصطف كل الفاسدين والمرتشين وراء أشخاص في صف واحد ضد الشعب
    فهذا الكيان ليس حزب سياسي بالمعنى المتعارف عليه ولا حزب جماهيري بالتصنيف الذي يدرس في العلوم السياسية إذ لا يملك برنامجا واضحا يسعى إلى تطبيقه، وحتى الورقة التي خرجوا بها في مؤتمرهم الأخير لا ترقى إلى برنامج سياسي لفراغها من أي مضمون.
    البام إذن تجمع مبني على بضعة أشخاص جمعوا حولهم الانتهازيين والشلاهبية منهم الموظفين المرتشين ورجال تعليم الفاشلين الذين يسعون للحفاظ على مزاياهم الريعية وفيه "سياسيين" من دوي الأقنعة المتعددة تنقلوا بين مختلف الأحزاب واستنفدوا كل ما في جعبتهم من الأكاذيب والوعود وفيه تجار وأثرياء لهم نفوذ اقتصادي وخبرة كبيرة في التخلويض الانتخابي.

    ويبقى البام حزب الانتهازيين والطماعة بامتياز!

    لا اختيار إديولوجي له ولا توجه سياسي معروف وليس له أية مرجعية واضحة.

    فلا يكفي أن تقول عاش الملك لكي تتحمل مسؤولية شعب !
    فالملك لن يرضى أن يتستر تحت جلبابه مجموعة من الانتهازيين والشلاهبية الذين لن يحققوا أي شيئ للشعب !

  • موس و بير
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 05:12

    الى رقم 12 ، الفقر في بلادنا فقر المعرفة والتحضر لا الجوع والحاجة ولله الحمد، عدم الوعي والتخلف نعم موجود وبنسبة كبيرة…

  • Moussa
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 06:55

    الاعيان يحركون الانتخابات في البوادي باستغلال الامية والفقر والسلطة. النتيجة هي سياسة فاشلة, مغرب امن لتماسيحه.

  • bjørg
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:19

    تنظيف (الدروج ديال شي عمارة )يبدا من الاعلى و ليس من الاسفل .درجة درجة. الفاهم يفهم . هذا هو المفتاح والحل لاي تقدم و تطور .واول درجة هي التربية و التعليم .و لهذا الدولة تحارب التعليم حتى لا يستيقظ الشعب و يطالب بحقوقه….. .

  • هسبرييس والمرقة
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 11:07

    الحاج عبد الله 14 تبارك الله عليك لقد وفيت وكفيت بتصنيفك لمكونات البام ! حزب الأعيان وما أدراك ما الأعيان وحزب الموظفين المرايقيا واكثرهم رجال التعليم الذين بجوبون كل المواقع الاكترونية لسب وشتم بنكيران ! حيث مسالين ومعوطليين هذي شهر ونص .. وحزب بقايا اليسار المدجن والمخنث ! المهم سأصوت لبنكيران ضدا في رجال التعليم الفاشلين ولاو كثر من الأعيان فالبؤس اينما بدت لهم المرقة انبطحوا على بطونهم

  • Fassi
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 12:04

    حزب البام أحسن من حزب الباجدة اللي قتلنا غير بالشفوي وبالوعود غير المحققة وبالمتاجرة بالدين.
    حزب البام لم نجرب تسييره لشؤون الدولة أما حزب الباجدة فقد جربناه أربع سنين عجاف ونيف زادت علينا فيها أسعار المواد الغذائية والتموينية ويريد اختتامها بالزيادة في المدة التي يحال فيها الموظف على التقاعد لتصل إلى 63 سنة وبالزيادة في الاقتطاعات وأخيرا النقصان من قيمة المعاشات التي يحصل عليها الموظفون.
    لنصوت على حزب البام ولنمنحه الفرصة كما منحناها لحزب الباجدة وليكن تصويتنا على هذا الأخير تصويتا تأديبيا وعقابيا لأن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين والحظ لا يطرق باب أحد مرتين متتاليتين.
    أما من يتكلم عن رجال التعليم بالسوء فأقول له بأن يشلل فمه بالزهر قبل أن يتكلم عنهم بهذا الكلام لأنه لولاهم لما عرف كيف يخط اسمه على الورق وصدق الشاعر إذ يقول:
    قف للمعلم وفه التبجيلا // كاد المعلم أن يكون رسولا
    وقول تعالى: هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون. صدق الله العظيم
    وإذا أردت أن تصوت على بنكيران وحزبه فالله يطليك بيه.

  • الجهلاء
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 18:23

    ليس بالاعيان ولكن بالعوام . لمخير فيهم ما عندو شهادة ابتدائية . ما تايعرف يدوا ليسرا من ليمنا .قاليك الانتخابات !!!!

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 3

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك