24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  5. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: "التحكّم" أثناء النزاعات الدوليّة ليس في مصلحة المغرب

العثماني: "التحكّم" أثناء النزاعات الدوليّة ليس في مصلحة المغرب

العثماني: "التحكّم" أثناء النزاعات الدوليّة ليس في مصلحة المغرب

هاجم سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، مساء الجمعة بمدينة سطات، من أسماهم بـ"الجهات السياسية التي تستقوي بجهات من الإدارة للتحكّم في نتائج الانتخابات"، داعيا إلى "مقاومة فكرة النموذج التونسي التي لم تنجح في تونس أصلا، والتي برزت مابين سنتي 2007 و2008 بالمغرب"، واصفا إيّاها بـ"اللّوبيات المتحكمة؛ حيث عشنا في المغرب ظروف التحكّم.. كتْصوَّتْ على المصباح يْطْلَع ليك تمساح، أو تْصوّْت على الكتاب يطلع ليك عفريت".

وأوضح العثماني أن هذا النوع من النتائج الانتخابية لا يعكس إرادة المواطنين، بل يفسد المشهد السياسي بالتأثير على الاستقرار واستقلالية القرار السياسي عن طريق المال والتحكّم، مبررا ذلك باعتراف الدول الديكتاتورية التي بيّنت أن التحكّم يدمّر كل شيء، وهو ما جعل أحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية تندّد بالتحكّم، وفق تعبير العثماني الذي برّر انهيار الأحزاب بـ"عدم قدرتها على مقاومة التحكّم وقول لا، خوفا من تأثير ذلك على نتائجها في الانتخابات"، معتبرا أن إعطاء مثل هذه الإشارات في ظل النزاعات الدولية ليس في مصلحة المغرب.

وحول التحالفات السياسية على ضوء نتائج الانتخابات المقبلة قال سعد الدين العثماني، عضو الأمانة العامة لحزب "المصباح"، الذي كان يتحدث خلال لقاء تواصلي نظمته الكتابة الإقليمية للحزب بالخزانة البلدية بسطات تحت عنوان "المشهد السياسي المغربي الواقع والآفاق"، إنّ تحالف تنظيمه السياسي مع حزب "الكتاب" لا نقاش فيه، سواء في الحكومة أو في المعارضة، في حين إنّ التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة خط أحمر.

وطمأن الطبيب النفساني، الذي كان يتحدث بكثير من الثقة بالنفس، الحاضرين حول النتائج المقبلة للانتخابات، مؤكّدا أن المنطق السياسي يقتضي تصدّر حزب العدالة والتنمية الانتخابات المقبلة بحجّة النتائج الأخيرة للانتخابات وعدد الأصوات المتحصّل عليها، منوّها بدور الدستور في منع الترحال السياسي وجعل الساحة السياسية قوية، ممّا ساهم في إقناع المواطنين وحضورهم في الانتخابات لأداء الواجب ولو بالتصويت بظرف فارغ في إطار التشاركية الديمقراطية، معتبرا تخفيض العتبة من 6 إلى 3 في المائة ليس تراجعا، بل هو قرار للأغلبية.

وقلّل القيادي في "اليجيدي" من لازمة "عفا الله عمّا سلف" التي جاءت على لسان عبد الإله بنكيران بخصوص محاربة الفساد، نافيا أن تكون جبنا، بل طالب بوضعها في سياقها وإطارها، بحيث "لّي حصل في شي ملف ضروري أن يؤدّي الثمن"، موضّحا أنّه في ظرف ثلاث سنوات جرى عرض ما يفوق 12 ألف ملف فساد من طرف الحكومة على القضاء، زيادة على مقاومة الموظفين الأشباح بعد الإعلان عن اللوائح والتشطيب على المعنيين بالأمر، مقرّا بصعوبة محاربة الفساد.

ودافع وزير الخارجية السابق عن أداء حكومة عبد الإله بنكيران وقال إن "الحكومة أعطت إشارات سياسية في مقاربة الإشكالات الكبرى للمغرب" مستدلا بالتقارير الدولية. وهاجم التقرير الأمريكي حول الوضعية الحقوقية بالمغرب، مشيرا إلى أن "الحكومة جاءت في ظل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية للعمل على حلّها، وإرجاع الثقة للناخبين بنسبة معينة، مع إعطاء الأهمية للقطاع الصناعي، وجلب الاستثمارات ودعم المقاولات الصغرى، ودعم الأرامل وتقوية برنامج تيسير لتمدرس أبناء الطبقات الهشة، والرفع من قيمة المنحة والزيادة في عدد الممنوحين، والتكافل العائلي للمطلّقات، إلى غيرها من المنجزات الإيجابية"، بحسب تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - تفراوتي السبت 25 يونيو 2016 - 02:09
اتمنى من العثماني ان يقدم حصيلة عمله خلال الولاية الحالية ...الراتب السمين الذي يحصل عليه كيف يبرره ...خاصة وانه لم ينزل للمواطنين و لم يشارك في اي نقاش الا فيماحول الانتخابات
2 - عبد الرحيم فتح الخير السبت 25 يونيو 2016 - 02:12
ا نا مع تدخل الداخلية في الانتخابات نحن شعب قاصر سياسيا نحن شعب لايقرا نحن شعب شئت ام ابيت شعب غير واع الديكتاتوية العادلة خير من المجهول ربما بعد خمسين سنة ممكن
3 - Simohammed السبت 25 يونيو 2016 - 02:16
Rdv le 7 octobre si on reste en vie, et au cas où le pjd tombe de haut, alors ne venez pas dire que les urnes sont ensorcelées
4 - ادريس السبت 25 يونيو 2016 - 02:18
لا فرق بين الشركات الحزبية المغربية فكل شركة حصلت على الصفقة بالاغلبية هدفها معروف عند الشعب الاستوزار و المصالح الخاصة الشخصية و مصالح مساهمي الشركة
5 - rachid السبت 25 يونيو 2016 - 02:20
هذه فرصة لاتعوض
على جميع الاحزاب السياسية الوطنية ان تساند العدالة والتنمية ضد التحكم ليس حبا في البيجيدي وانما للقضاء اولا على التلوث السياسي وبعد ذلك فل يتنافس المتنافسون في اطار ديمقراطي مع تكافء الفرص
6 - مصباحي السبت 25 يونيو 2016 - 02:24
والله اسي العثماني ما بقينا فاهمين.
غير فهمونا و حنا نفهموا
7 - الترشة السبت 25 يونيو 2016 - 02:27
السلام اسمحولي بالتعتيب على هذا الى تلاحظون السياسيين ديلنا همهم الوحيد هي مناصبهم اين هي المسؤلية اللتي في عاتقكم اين هي مصالح الشعب والله لا تخجلون ولن تخجلون
8 - Amine السبت 25 يونيو 2016 - 02:29
ههههههههه كفى من الضحك على الدقون، برنامج الإخوان لم يعد يخفى على أحد و هو دغدغة الناس بالدين و استغلال الناس البسطاء، هل هناك من تحكم أكثر من تحكمكم ؟؟؟ بدأتم برنامجكم بمحاربة الفساد و أنهيتموه بمحاربة الميكا، استغلال الدين و المتاجرة به لا يقوم به إلا لئيم أو عديم الضمير، شكرا للشيخ نبيل نعيم الذي يفضح مؤامراتكم على اليوتيب؟
9 - تطواني السبت 25 يونيو 2016 - 02:33
عندما سمعت لخطاباتكم و أنتم في المعارضة كنت أحس بأن الآتي أحسن رغم عدم تصويتي على احد لكن خدعتم المغرب كدولة و المغاربة كشعب و حتى على و العالم كحكومة و السبب الدين في السياسة
10 - fadi السبت 25 يونيو 2016 - 02:35
الى مزبلة التاريخ يا حزب الباجده.....
11 - said السبت 25 يونيو 2016 - 02:37
هل يوجد تحكم أكثر مما مارسه علينا حزبكم بقيادة بنكيران .فتماسح والعفاريت أرأف منكم يا عصابة الملتحين لقد أسأتم للدين والله وحده من سيحاسبكم على كل مواطن داقت به الدنيا وانتحر وعن كل فقير لم يستطع شراء بيضة أو خبز ليسد رمق أطفاله فقد عانينا الأمرين من زياداتكم
12 - المحقق كونان السبت 25 يونيو 2016 - 02:39
المرجو من السيد العثماني الترفع عن لغة الخشب ويسمي الاشياء باسمائها.. لا يوجد شيئ اسمه التحكم، انما التزوير دولة فاسدة متمثلة في "وزارة الداخلية" اوبمعنى اخر "الدولة الحقيقية".
ما حاجتنا مثلا الى رؤساء الجهات في ظل سلطة "الملوك الصغار " الولاة والعمال.. ما الغاية من انتخاب رئيس حكومة ما دام " والي الولاة" موجود سلفا او ما معنى لوجود وزارات ووزراء الكرطون في ظل حضور مستشاري المللك مثلا.. ما الحاجة الى صافي باراكا...يتبع
13 - الطوفان السبت 25 يونيو 2016 - 02:39
خسارة حقا أن يتورط شخص مثل السيد العثماني الذي كنا نكن له الاحترام ، في لعبة التدهور و الفساد السياسي الذي يتزعمه حزب المصباح ، على من تتحايل يا سيدي على نفسك أم على مريديك ؟ أول حزب يكرس التحكم هو حزبك بدليل الاجترار المتكرر لعبارات الخضوع و الخنوع التي يتفوه بها بمناسبة و بدونها شيخ طائفتك الحزبية و مصيبة المغرب الحكومية ، كفاكم تمثيلا فقد اتضحت الرؤية و مغاربة اليوم أكثر ذكاء مما تتصور . الكل يعلم أن وصولكم للسلطة جاء لكسر شوكة حزب الاستقلال المعارض الفعلي للتحكم و انفراد القصر بالسلطة و الصراع يعود إلى بداية عهد الاستقلال إقرأ تاريخ بلادك لتفهم ، طبخت عدة أحزاب للإيقاع به و قدمت له الهدايا و التنازلات و ظل صامدا و كانت آخر محاولة تهيئة "البام" لهذا الدور لكنها فشلت أو لنقل أجلت في ظل أحدث الخريف المغربي المصطنعة و تطوعتم لتنويم الشعب و شرعتم في قهر المواطن و ظلمه ليستسلم و يكرهكم فتفسحون المجال لصعود "البام" و إكمال الخطة الجهنمية التي كنتم أبرز أطرافها ، لماذا لا تقل للمغاربة أنكم قنطرة "البام" للوصول إلى السلطة و إحكام طوق التحكم ؟
14 - مراقب السبت 25 يونيو 2016 - 02:45
تحية كبيرة لحزب العدالة والتنمية على شجاعته في مواجهة التحكم والذي يعني ضبط المجتمع والتحكم في حقوقه وثروته والتسلط عليه باستعمال الإدارة و النفوذ و غيرها ...
15 - تازي السبت 25 يونيو 2016 - 02:47
المنطق السياسي يقتضي تصدر حزب اللاعدالة و التعرية نتائج الانتخابات التشريعية المقبلة مع الاسف الشديد هاد الناس كاع مبغاو يعيقو سير اسي سعد الدين العثماني انت بعد طبيب نفساني شوف لك شي وصفة طبية داوي بها راسك و عنداك تنسى شيخك بن زيدان
16 - hamza السبت 25 يونيو 2016 - 02:49
المغاربة يرفضون رفضا تاما الاحزاب الادارية التي تستغل الجهل في البوادي و المناطق المهمشة كدور الصفيح على راسهم حزب التراكتور الذي هدفه التحكم في المشهد السياسي
17 - tamghrabit السبت 25 يونيو 2016 - 02:50
المصباح الذي عرفه الانسان منذ آلف السنين ينير الطريق للإنسان ويعطي نورا.الكتاب ينير عقل الإنسان كالقرآن الكريم اما المصباح والكتاب المغشوشين فيولدان كائنات مشوهة اعتاد الجاهليون على تسميتها التماسيح والعفاريت نظرا لضعفهم الفكري وعجزهم عن تفسير هذه الظواهر التي تبدو لهم أقوى منهم.تلقاو فعلكم الله يخلصكم فهذا الشهر الذي انزل فيه الكتاب الكريم هدى بالناس.
18 - ولد حميدو السبت 25 يونيو 2016 - 02:52
لا يمكن محاربة الفساد دفعة واحدة و لكن اللي حصل يودي مثل الشرطي عندما لا يحترم 10 سائقين علامة الوقوف فانه يوقف سيارة واحدة و عندما يحتج عليه السائق بدعوى انه استهدفه وحده يرد عليه
اللي حصل يودي
فحتى احداث الشغب بين الانجليز و الروس بيورو 2016 فان المئات خربوا و نهبوا في الفيديوهات و لكن تم القبض على 9 فقط
اللي حصل يودي
19 - mowatin nadim السبت 25 يونيو 2016 - 02:53
أنا بعدا صوت للعدالة ونذمت هدشي لي بان ليا نزلو غير علينا حنا المستضعفين حتا التوظيف لي كانو ولاد الشعب كايحلمو بيه مرة مرة رديتوه بالكونطرة خدمة لمصالح الباطرونة
غدا غدي تنقصو فالسميك بدعوى أن الشركات في أزمة والله ياخذ فيكم الحق
20 - متابع سطحي السبت 25 يونيو 2016 - 02:57
البواجدة حاربو الفساد في القشرة و نساو اللب اللي ماقادرينش عليه. المشكل حتى حزب ما قادر إنقي هداك اللب السلامة و صافي.
21 - mimoun السبت 25 يونيو 2016 - 02:58
مما لاشك فيه ان حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات
في حالة اذا تنازل بنكيران عن قيادة الحزب وترك المجال لكم اي ل السيد العثماني
بدون هذا التغيير سيندثر حزب العدالة والتنمية.
22 - المختار السوسي السبت 25 يونيو 2016 - 03:01
انا اتعجب من "البيدق" حينما يظن نفسه انه يخدم شيئا او يقول شيئا ..انت مجرد بيدق عند بنكيران و الرميد .. لا اقل و لااكثر ..

بل اقل من البيدق ..

فجاة العثماني استفاق من "السبات الشتوي".. بعدما اقتربت الانتخابات ..


سؤال بسيط جدا ... مالذي قدمه هذا الشخص لمنطقته و حصيلته السياسية ؟؟
لم نره يوما يدافع عن قضية حقوقية و لا عن قضية ما .. لاشيء ..


مهنة هذا الشخص ... "اشهار الاسنان " في اللقاءات التلفزيونية ... و ظهوره قبل الانتخابات ... ثم الدخول في سبات شتوي مرة اخرى...

"الدجاجة السياسية الاليفة "... لا اقل و لااكثر ..
23 - فاضل حسن السبت 25 يونيو 2016 - 03:01
حزب الباجدة يتقن اسلوب تنويم الضحية بطريقة السماوي والدليل على ذلك الصمت الرهيب لدى العامة رغم سياسة التجويع وتيئيس والتظليل والريع السياسي والمحسوبية والبطالة التي عمت الدكاترة و المجازين وخريجي المدارس العليا حيث أصبح المستقبل الأسود يلوح في الأفق .
24 - mohamed amine السبت 25 يونيو 2016 - 03:04
غريب امر هؤلاء الذين يرتمون في بحر السياسة وهو بحر لاقرارله. لقد ها جم حزب الباجدة الفقراء وقضى على اخر معاقل الطبقة المتوسطة.لابد من نقد ذاتي ومن ثقافة الاعتراف فلولا ديبلوماسية الملك وعلاقاته الخارجية النبيلة لعاش المغرب ازمة لاسابقة لها. لنكن واقعيين لاديماغوجيين لان غالبة المغاربة اقسمت انها لن تعيد خطا التصويت لصالح الباجدة وصاحبنا يكذب على نفسه ويمنيها باحتلال المرتبة الاولى الا اذا كانت مؤامرة...
25 - عمر السبت 25 يونيو 2016 - 03:11
ادركت الاحزاب الوطنية الاستقلال والاتحاد والتقدم انها اوشكت ان تكون ضحية التحكم بل اكتوت بنيرانه كما هو الشان لحزب الاستقلال واعلنت صراحة او ضمنبا انها ستقف في وجهه مدركة ان التحكم سيحرق الاخضر ةاليابس اذا ما افسح له المجال .. وهذه فرصة ان يقف الشعب المغربي في وجه هذه الالة الجهنمية التي تريد ان تجعل من المغرب ديكتاتورية ستالينية ..
26 - حزب الباجدةوبوغطاط"التحكم" السبت 25 يونيو 2016 - 03:19
كما سئمنا و مللنا من السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية لحزب الباجدة الذي يقود حكومة تجار الدين الفاسدين وكبيرهم التمساح بنكيران فقد سئمنا من الأسطوانة المشروخة لطغمة بنكيران حول مصطلح "التحكم" الذي لايوجد إلا في المخيلة و الذهنية السياسية الظلامية لحزب الباجدة و طاغيتهم وديكتاتورهم بنكيران التي لم تنتج سوى البؤس والتفقير والتجويع و القهر المجتمعي العام للملايين من الكادحين المغاربة طيلة خمس سنوات من التدبير الكارثي الفضائحي للشأن العام المغربي وحصيلة من الانتظارية القاتلة و الوعود الانتخابوبة المعسولة، لدى فإن طغمة بنكيران تهيئ الرأي العام المغربي لهزيمتها المدوية في أكتوبر القادم والتي سيكون السبب فيها هو شبح أو بوغطاط "التحكم" الذي يقض مضجعهم ٢٤/٢٤ساعة.
27 - .... السبت 25 يونيو 2016 - 03:33
بدون ان تلعبوا العشرة فكل مغربي وصل الى المسؤولية سيكون طبق الاصل للسابقين فهل نزلوا من السماء اما الدي ينتقد فهو فقط لانه لم يجد جهدا فمسؤول بارز كان جارنا و وقتئد ابوه كان يعمل في القوات المساعدة و اغلبية المسؤولين لم يكونوا من عائلات نافدة او ثرية و كدلك لا يوجد منهم من العائلة الملكية
فعقلية المغرب هي التي زيرو
28 - صاغرو السبت 25 يونيو 2016 - 03:35
السي العثماني فاجئتيني
المهم من لا يستطيع النجاح في ادارة وزارة الخارجية لن يستطيع النجاح في ادارة الدولة.
ارى ان السيد العثماني بدا يخرج من قشابته
29 - العبدي السبت 25 يونيو 2016 - 03:35
لست متحزبا او ادافع عن حزب لكن الحقيقة هو ان حزب المصباح قام باصﻻحات جدرية و تدخل في ملفات صعبة لم تقدر الحكومات السابقة حتى التقرب منها ولم تقدر حتى على اخراج ﻻئحة كريمات قطاع الريع من كيران و الصيد فى اعالى البحار و لم يقبلوا براثب و سكن الحكومات السابقة المكلف و تبدير المال العام على موظفوا دواوينهم من اﻻقرباء و المتحزبين من اتباعهم .اظن ان حزب المصباح يبقى الحزب الوحيد فى المغرب الجد مهيكل و يعتمد مفكرين نزهين لرسم سياسته بدل دكتاتورية رؤساء اﻻحزاب اﻻخري فى اختيار المرشح و تقديم اوﻻدهم امامالمنخرطين القدماء .
30 - عبد الله السبت 25 يونيو 2016 - 03:41
يبدو لي أن الرجل يحتاج إلى طبيب نفسي ، فكيف يقولون أن مهنته طبيب نفسي
31 - مغربي السبت 25 يونيو 2016 - 03:47
لا تراجع عن المصار الديمقراطية التي جاء بها الدستور 2011 ولا الداعي لتشكيك في استحقاقات لم تمر بعد او الربط استقرار الوطن بالنعرات والارهاسات والقلاقل الانتخابية من خلال ادعاءات والشروحات ستساهم في النشر التشاؤم دون دلائل ولا البراهين ولا قرائن ستؤدي في الجوهر الى العزوف الطبقة من المغاربة غير الناضجة وهي تشكل اغلبية مع العلم أن الحكومة قامت بالمجهودات الجبارة وأعمال تستحق الإشاذة والتنويه والبعض من سيحسب لها بامتياز لسنوات القادمة سواءا حققت الفوز او غادرت المناصب التسيير والتذبير كما حدث في الحكومة السيد المحترم عبد الرحمان اليوسفي او غيرها من خلال نتائج الانتخابات التي تعلن حينها مع العلم ان المغاربة المغرب يراهنون بالدرجة الأولى والاخيرة على المؤسسة الملكية الراءدة بالجميع المقاييس و التي تجعل المصالح المغرب والمغاربة فوق كل اعتبار باستمرار.
32 - rire السبت 25 يونيو 2016 - 03:48
نصحبوك راجل ساعة صدقتي دري
أنصح سي لعثماني أن يزور طبيب نفسي وأحسن طبيب أنصحه به هو العثماني الذي كان قبل 2011
33 - mounir españa السبت 25 يونيو 2016 - 04:37
السلام عليكم.ماذا ستقولون لله عز و جل في اليوم الاخر .طبقتم قانون العرض و الطلب في السياسة والسلعة التي عرضتموها على الشعب هي سلعة مزينة بقيم و تعاليم الدين ،لكن هذه السلعة محتواها الداخلي كان مفاجئا لنا،منكم لله
34 - elyacoubi السبت 25 يونيو 2016 - 04:57
Désolé de le dire , mais je n'ai rien vu de sérieux , mais j'ai entendu des mots , encore des mots et toujours des mots .
35 - maroczin السبت 25 يونيو 2016 - 05:02
كرهناكوم وكرهنا حزبكوم..ضحكتو علينا استغليتو الدين نجحتو وتسيفتو،قرار يليه قرار،وحتى واحد ما فصالح المواطن....فصالحكوم نتوما طبعا....الله إعفو علينا منكوم.
36 - ملاحظ السبت 25 يونيو 2016 - 05:26
16 - hamza

الذي تسميه جهل في البوادي، أبناءهم هم المغاربة الذين يشغلون ارقى المناصب في الدول الأوروبية المتقدمة. الجهل في البوادي جهل طبيعي، يمكن معالجته بسهولة، لكن ليس بما تعتبره انت "علم" ، بل بالتعليم الحقيقي. اما ما تعتبره انت معرفة، فنسميه نحن "الجهل المقدس". من أُصِيبَ به لا أمل له في النجاة. انظر الى من تعتبرهم أنت أسيادك في المشرق، رغم أنهم يملكون أموال خزائن قارون، الا أنهم منغمسون في الجهل حتى الأذنين. أقصى ما وصل اليه تطورهم العلمي هو "داعش".

أتمنى أن تكون قد فهمتَ معنى الجهل
37 - شعب سادج تخدعه اللحية السبت 25 يونيو 2016 - 06:15
المعارضة الشفوية سهلة وتقديم الوعود بمحاربة الفساد اسهل.
سؤال بسيطة هل انت انسان نزيه وهل خدمة من ينهبون وعدم مساءلتهم قانونيا يترك لك من ماء الوجه ما يجعلك تتحدث انت وحزبك على الانتخابات وعهدة ثانية.
كنتم اخر حزب لم يجرب خنوعه و خداعه الشعب.
38 - تهافت التهافت السبت 25 يونيو 2016 - 07:05
كل الملهوطين يتاهفتون على المناصب من أجل مآرب شخصية. إنه تهافت التهافت.
39 - الاعلى والادنى السبت 25 يونيو 2016 - 10:11
دخلتم دوامة التحكم، وانتم جزء من منظومة التحكم، وتعملون ضمن التحكم، وتنفدون التحكم، وتستاترون بحقكم في التحكم، ( من المقاصة الى التقاعد)، وتتبرؤون من التحكم، وتشتكون منه، ولا تطلبون الحرية من التحكم الا لانفسكم، وتستحلون ممارسته على الحلقة الاضعف من المجتمع، اهكذا تواجهون التحكم، بتقبله من اعلى وممارسته على الادنى ؟
40 - كارهة الضلال السبت 25 يونيو 2016 - 11:35
يا سعد الدين
ضيعت أكثر من منـاسبة ؛ وأن المغاربة "ع ا"ق و
ـ إقصائك من طرف البواجدة ( تركوك في مهمة رمزية...بعد أن جردوك من حقيبة وزارية ..) : بهذا تعرف جيدا أنك "مكبل " من كل الجهات ، وأنك ميت سياسيا
ـ تمــامـا ، كمـا فعلو ب "عبد الرزاق أفـْـتـَـاتي " : إلا أن الفرق يكمن في " ععدم قدرة الامانةة العامةة من إسكات أفتاتي " ،لأـك لا توجد عنكم ي جرأة حتى من محاكمته داخل الحزب..!؟
ـ تعرف جيا يا "سعد" أن ميان القى داخل الحزب ...في جهة " الثنائي الرميد و بنكيان " المتقاسمين " الكعكة ببين مَنْ رُضِيَّ عنه...والاخرين ...!" وفي يدهم كل "أزرار القيادة الفعلية للمصباح ...وآلة التحكم ..."
ـ الملاحظ :لوجهك الكريم ، يتخيل مدي لجوء "حضرة الدكتور إلى الصبــاغة أكثر دكونــا فوق رأسك من المعتاد ..." وهذا دليل على ، تهميشك ، وسيستغلونك لامحالة "في الحملة الإنتخابية " لا أكثــر...في إنتظـار تقاعد بقواعد ، وضعت بدون إستشارتك...وتعرف بأنك آخر من يعلم...!!
" قتلت " يوم فرضت عبارة " المغرب الكبير " ...وستتبعك "كوابس :
" العربي " في أحلامك ...إلى الأبد...

بنت زنقة المدارس بإنزكان ...


كارهة الضلال
41 - Sattouff السبت 25 يونيو 2016 - 11:37
تسعون في المية من هذه التعاليق كانها كتبت بقلم واحد. السؤال: ما هو البديل لحزب المصباح؟
42 - احمد المغربي السبت 25 يونيو 2016 - 11:40
لماذا المغاربة يريدون الصحراء،ولكن يكرهون العيش فيها ويكرهون العيش فيها؟؟؟!!!.ولماذا اصبحت الاقاليم الصحراوية سجنا للتماسيح والعفاريت والشياطين؟؟؟!!!.اللهم نعوذ بك من شر ما خلقت يارب العالمين.
43 - أمازيغي باعمراني السبت 25 يونيو 2016 - 11:40
مصباحكم إنطفأ بسرعة دون أن يضيء وأظلم حوله الليل وانفجرت زجاجته المنكسرة وجرحت من كان حوله من المساكين المغفلين إن كانت لكم ذرة من الدين لقلتم لنا من يستغل ثروات المغرب ولناقشتم مداخيلها وأين تذهب ولمن ؟ لاكنكم تجرأتم على الضعفاء
44 - zawali السبت 25 يونيو 2016 - 12:16
كتصوت على المصباح كيطلع لك تمساح
والله ما كدبتي السي العثماني
45 - Fassi السبت 25 يونيو 2016 - 12:43
السيد العثماني يريد توضيح الواضحات فقط، ولكني أسأله ماذا حققت سيادتكم للمغرب عندما كنت وزيرا للخارجية؟ هذا الذي نريد سماعه أما التنويم المغناطيسي الذي يمارسه الطبيب النفسي على المرضى فنستطيع الذهاب إلى مستشفى ابن الحسن بفاس أو مستشفى الرازي بسلا.
لبلابلا فقط ويصدق عليكم المثل العربي: أسمع جعجعة ولا أرى طحينا.
46 - انكشفتم السبت 25 يونيو 2016 - 12:56
الحرباء وقعت في سائل فافسد مفعولها . واصبحت للعيان ظاهرة . يؤخد بالكلام ويسمع له من اناس ما افقروا الفقير و ما زادوا الغني غنى وما ارهبوا الموظف ب 63 سنة للتقاعد ظهر الحق وزهق الباطل . لن نصدقكم مرة تانية كنتم كبارا في أعين الناس واصبحتم صغارا.
47 - Lamya السبت 25 يونيو 2016 - 13:56
اي تحكم تتحدثون عنه??!! انا لا افهم شيئا! مرة تقولون حزب الجرار حزب علماني و مرة حزب يخدم القصر ويريد ارجاع المغرب للوراء والتحكم. اذا كان حزب الجرار حداثي و يخدم الملك فهاذا ما نريده بالظبط, احسن من حزب اخوانجي متطرف منافق, لان عموم الشعب معتدل و وسطي ويحب ملكه.
48 - عبد ربه السبت 25 يونيو 2016 - 13:57
التحكم في الواردات الأساسية وترك المواطن يأكل ما ينتج ولو بمن مرتفع يساعد على نقص المديونية ورفع الرأس عاليا !...؟ أما مثلا أن نستورد اللحم الغير الحلال (الجيفة) بأقل تمن وبيعه ب50 درهم للكيلوكرام الواحد ونقل الراعي والعلاف والجزائر وووووووو هذا إجرام في نضري لأن أكل اللحوم ليست ضرورية نشتري الحبوب والزيت..؟.هدا هو التقشف الذي يجب أن نعيشه ادا اردتم أن
نتحرر من التبعية والعبودية لم لا يستحقها!،،،،....؟الخ
49 - خليل السبت 25 يونيو 2016 - 14:00
أي تحكم أكثر من استهداف القوت اليومي للفئات الفقيرة عبر سن سياسات ترهن القرار بيد المؤسسات المالية العالمية عبر الديون و تقديس أصحاب الرساميل الكبرى ؟ أي تحكم أكثر من جعل فئات العمال و الموظفين و الفقراء بشكل عام مرمى لسياسات الاضعاف و الضرب في صميم مقدراتهم لفائدة زيادة إغناء كبار الأغنياء ؟؟ من يعرفكم جيدا يوقن ان أي فئة راهنت على الإسلام السياسي عبر التاريخ ما كان مآلها سوى التعرض للغدر و الخيانة ، و من كان يجهل من أنتم فقد أخذ علما بكم الآن ، احزموا أمتعتكم و استعدوا للرحيل فما عاد لكم بهذا الوطن موضع قدم ...
50 - نبيل السبت 25 يونيو 2016 - 14:07
الشيء الوحيد الدي اكتسبته من تصويتي على pjd هو معرفة أنني لا أعرف و لا أفهم في السياسة أي شيء
51 - bush السبت 25 يونيو 2016 - 14:28
QU EST CE QU ON FAIT AVEC UNE EPONGE APRES AVOIR NETOYE UNE SALETE?ON LA JETTE MR OUTMANI ET CA VOUS LE SAVEZ MIEUX QUI QUICONQUE.
52 - اسبانيا السبت 25 يونيو 2016 - 15:19
انتخابات في المغرب او في المغرب العربي
لها حكايات الف ليلة ، وليلة كل ليلة حكاية بلا نهاية
والشعب غير طالق ودنيه ما فاهم والو ولا يمكنه فهم اي شيء ، كيقولو المغاربة : القدية مخدومة والماتش مبيوع .
53 - learner السبت 25 يونيو 2016 - 15:25
من خلال الانتقادات الموجهة لحزب ال PJD ارى ان هذا الحزب في جعبته ما يقول.
54 - اللصوص السبت 25 يونيو 2016 - 15:32
لصوص الدين . واسنان التماسيح . وجوه قدرة . افقرتني وستضيف 3 سنوات على سن 60 سنة للتقاعد منافقون ما كنا ننتظر منكم هدا.
55 - عربي السبت 25 يونيو 2016 - 16:21
عجيب
كبر مقتا عند الله أن تقولون ما لا تفعلون
كيف بمن يظهر علانية الكره للعربية
لما كان لا مسؤول قال
يجب تسمية الاتحاد المغاربي
بدل اتحاد المغرب العربي
56 - ABD السبت 25 يونيو 2016 - 16:23
اختصارا للطريق اقول للسيد العثماني "لن اصوت على البيديجي ما دام امينه العام يدعى بتكيران او هناك من يحمل فكره" وانتهى. وهذا قرار لا رجعة فيه ما حييت.
57 - محمد السبت 25 يونيو 2016 - 17:04
دب نشوفو اش غدير لكم الاحزاب الاخرى! ال تفرطوه هاوجهي هاوجهكوم.
58 - امازيغي سوسي الأحد 26 يونيو 2016 - 00:41
في بداية مشواره السياسي ترشح العثماني بالدشيرة الجهادية وفاز بمقعد في البرلمان لكنه لم يقدم لهده المدينة اي شيء. بعدها ترشح في مدينة انزكان وفازكدلك لكنه نفس الشىء لم يقدم لمدينته انزكان اي شىء الا بلا بلا.والان سيترشح بمدينة تزنيت.خاصك تديها ف العيادة ديالك وتدوي فيها سيك بن كيران لي كيعير السواسة بالقرزازة. يا تجار الدين ايها المنافقون .
59 - marocai ne الاثنين 27 يونيو 2016 - 00:14
pour moi ce othmani est une personne crédible mais svp expliquez moi les l vous voulez dire par attahakkoum?ce mot est répétée plusieur fois comment si c est le pam K vous visez exécuté ce tahhakkoum si vous parler de l utilisation de l argent bk de parti dont ca et c est très connu surtout ds le rural et le para urbain
60 - كازا سلام الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:17
بكل اختصار إياكم والتحكم وموالاة التحكم....قبل الندم وحينها لا ينفع الندم.
تريثوا ...
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.