24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التنسيق النقابي: "الحكومة مسخّرة وحكّارة تقامر باستقرار البلاد"

التنسيق النقابي: "الحكومة مسخّرة وحكّارة تقامر باستقرار البلاد"

التنسيق النقابي: "الحكومة مسخّرة وحكّارة تقامر باستقرار البلاد"

تنفيذا للبرنامج الاحتجاجي الذي سطرته النقابات الخمس؛ الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، نظمت الاتحادات الجهوية لهذه المركزيات النقابية وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالرباط.

وجاءت هذه الوقفة الجماعية احتجاجا على ما اعتبره التنسيق النقابي الخماسي "تعنت الحكومة وتجاهلها للمطالب المشروعة للطبقة العاملة واستفرادها باتخاذ القرارات"، وعلى رأسها ملف التقاعد، و"التحضير لتمرير قوانين تراجعية تضرب الاستقرار في العمل بالوظيفة العمومية وتعمق أزمة نظام المعاشات المدنية".

وقال التنسيق النقابي، في كلمة ختامية للوقفة الاحتجاجية، إن هذه الوقفة سبقتها العديد من المحطات التي دعا إليها منذ 2014، متوعدا باحتجاجات أخرى "طالما تمادت الحكومة في محاولة الإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة المغربية بكل مكوناتها (...) وطالما استمر رفض الحوار ونهج سياسة فرض الأمر الواقع".

وأضاف النقابيون المحتجون أن حقوقهم ومكتسباتهم تعرف، في السنوات الأخيرة، هجوما ممنهجا وخطيرا من طرف الحكومة التي وصفوها بـ"المسخرة" والتي، في نظرهم، "تنفذ بشكل غبيّ تعليمات الدوائر المالية الدولية"، و"تدافع علنا عن مصالح طبقية صِرفة لفائدة بورجوازية الريع المرتبطة عضويا بالإدارة وقربها من مركز القرار والتي لا يهمها إلا نهب ومراكمة الأموال على حساب الطبقة العاملة المغربية".

وحذر التنسيق النقابي، في كلمته أمام قبة البرلمان، من كون الحكومة "تقامر باستقرار وأمن البلاد من خلال تعميق هوة الشرخ الاجتماعي وتوسيع دائرة الفقر والإحباط واليأس، خصوصا في أوساط الشباب".

ولم يقف النقد النقابي اللاذع للحكومة عند هذا الحد، بل تعداه إلى اتهامها بالجبن، قائلا إنها "تختار وتستغل فترة العطلة الصيفية، التي تعرف انشغال الرأي العام وإغلاق المؤسسات التعليمية، لتمرير مخططاتها العدوانية ضد مكاسب الموظفين"، مذكرا، في هذا المجال، بمجموعة من القرارات والإجراءات التي اتخذتها حكومة عبد الإله بنكيران خلال فترة الصيف، منها فرض الاستمرار في العمل على رجال ونساء التعليم إلى نهاية السنة الدراسية صيف 2014 رغم بلوغ سن التقاعد، وتمرير مرسوم نقل الموظفين المنتمين للهيئات المشتركة بين الوزارات، وحرمان الأساتذة المتدربين من نصف المنحة الدراسية وحق التوظيف المباشر بعد إنهاء التدريب، في صيف 2015.

"وسيرا على نهجها الجبان والمعادي لحقوق الموظفات والموظفين تستعد الحكومة هذا الصيف لتمرير مرسوم جديد حول التشغيل بالعقدة داخل الإدارة العمومية، خارج أي حوار اجتماعي وبعيدا عن منطق استقرار الإدارة العمومية ومنه استقرار الخدمات، وكذا مخططها الرامي لتصفية مكاسب الموظفين المدنيين في مجال التقاعد"، تضيف كلمة التنسيق النقابي.

في ما يخص الحوار الاجتماعي، أوردت الكلمة أن مدونة الشغل والاتفاقيات الدولية حول المفاوضة الجماعية تنص على الحق في المفاوضة، وتفرض على الحكومة إجراء مفاوضات، على الأقل مرة في السنة، "لكن هذه الحكومة المسخرة تضرب عرض الحائط هذه القوانين والاتفاقيات. وهاهي ولايتها ستنتهي بعد هذا الصيف ولم تبرم ولو اتفاقا واحدا مع الحركة النقابية".

واحتج النقابيون بشدة على رفض حكومة بنكيران تطبيق اتفاق 26 أبريل 2011 الذي وقعته حكومة عباس الفاسي مع المركزيات النقابية في أوج حركة 20 فبراير، التي قدم لها التنسيق النقابي التحية واعتبر أنها "ردت الكرامة للمغاربة وحققت مكاسب مهمة للشعب المغربي التي أصبحت تضيع الآن بسبب تراجع هذه الحركة"، محذرا من إمكانية ظهور حركة أخرى أو انتفاضة شعبية بسبب منطق القوة وموازينها الذي تتعاطى به الحكومة.

واتهمت كلمة التنسيق النقابي من تصفها بـ"الحكومة المسخرة" بخدمة مصالح الباطرونا على حساب الطبقة العاملة، وغض الطرف عن "الانتهاكات اليومية لقوانين الشغل من طرف البورجوازية الجشعة في القطاع الخاص".

وأثار النقابيون أنفسهم مشكل التصريح بالعمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، معتبرين أن الحكومة "تدعي بأنها تدافع عن اليتامى والأرامل في الوقت الذي لا يصرح بثلثي العمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وعندما يموتون يتركون أرامل ويتامى بدون معاش ولا تغطية صحية".

وعن العمال الزراعيين، قالت الكلمة إن جلهم يعيشون تحت عتبة الفقر "بسبب الحد الأدنى للأجر المطبق في الفلاحة الذي لا يتعدى 69 درهما في اليوم"، وتساءلت لماذا ترفض الحكومة توحيد الحد الأدنى للأجر في الصناعة والفلاحة كما ينص على ذلك اتفاق 26 أبريل 2011؟ لتجيب بأن "الحكومة المسخرة تخدم مصالح الملاكين الكبار الذين لا يؤدون الضرائب في الوقت الذي يستفيدون فيه من ملايير الدراهم كل سنة كدعم من الدولة ولا تجرأ على مطالبتهم بقبول هذا التوحيد في الأجر".

وبخصوص القشة التي قسمت ظهر البعير في صراع النقابات والحكومة، ألا وهي ملف التقاعد، قالت النقابات إن "الحكومة المسخرة حكارة. ففي الوقت الذي ترفض تحمل ثلثي المساهمات في نظام المعاشات المدنية تفعل ذلك بالنسبة لنظام المعاشات العسكرية. تقيم الدنيا ولا تقعدها بالنسبة للعجز التقني لنظام المعاشات المدنية وتغطي العجز المالي لنظام المعاشات العسكرية منذ سنوات وفي صمت مطبق. تهجم على كل مكتسبات نظام المعاشات المدنية التي تعتبرها سخاء وتخشى حتى عن الكلام على مكتسبات المعاشات العسكرية".

وانتقدت النقابات "مساهمتها (الحكومة) في تمويل المعاشات الريعية التي تُصرف للوزراء والبرلمانيين بمجرد انتهاء مهامهم وحتى قبل بلوغهم السن القانونية للتقاعد"، مثيرة ما اعتبرتها "فضيحة أخرى تنضاف إلى سلسة الفضائح الحكومية، ألا وهي مناقشة مصير مئات الآلاف من الموظفين الذين سيحالون على التقاعد أمام لجنة في مجلس المستشارين بحضور وزيرين وثلاثة مستشارين".

وسجلت النقابات أن الأسعار في ارتفاع والقدرة الشرائية للطبقة العاملة في تدهور، بينما "الحكومة لا تهمها إلا التوازنات المالية ولو على حساب الجماهير. فترفض الزيادة في الأجور وتُجْهِز تدريجيا على صندوق المقاصة وتحرر الأسعار وتترك الشركات المحتكِرة لسوق النفط ومواد أخرى تفعل ما تشاء في البلاد والعباد".

أمام هذا الوضع، توعدت المركزيات النقابية بتصعيد احتجاجاتها، معلنة تشبثها بالتنسيق النقابي و"الوحدة النضالية للحركة النقابية في أفق الوحدة التنظيمية المنشودة"، رافعة شعار "ما لم يُؤخذ بالنضال، يُنتزع بمزيد من النضال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - امازيغي قح الأحد 26 يونيو 2016 - 14:10
بن كيران بين مطرقة الدولة العميقة وبين مطرقة اولاد الشعب المقهورين
2 - rodeo الأحد 26 يونيو 2016 - 14:11
يجب التعبئة لردع بنكيران و لو اقتضى الأمر سننام بالساحات و نصعد في أسلوب اﻹحتجاج دون وضع خط أحمر اللهم هذا منكر هم يتمتعون بأموال الشعب و بقتاتون من دمنا و يركبون سيارات لم يحلموا بها هل إذا حذفنا بنكيران سيتوقف المغرب عن اﻹنتاج ؟ أبدا و لم تكلفوننا أشخاص لا نرغب حتى سماع أصواتهم كي يستغلوننا dégage
3 - موظف مغربي الأحد 26 يونيو 2016 - 14:12
راتبي الشهري لا يكفيني حتى لسد حاجياتي الضرورية .
4 - عبد الله الأحد 26 يونيو 2016 - 14:13
حتى لا نكذب على انفسنا .
لقد قدمت حكومة بن كيران للمخزن المغربي او الدولة العميقة هدية فوق ما كان ينتظر من اي حزب مخ ني آخر .
فبواسطته تمكن من احتواء ثورة الربيع العربي
و بواسطته بقي المربع السيادي على حاله بل تقوى بشكل من الاشكال
كمى ان هذا الحزب تأسس على قاعدة جماهيرية مشلوبة الارادة و يمكن توجيهها حسب ارادة الشيخ
اضف الى هذه الامور ان هذا الحزب لا يعطي اي اعتبار لاطبقة الوسطى بل بها يحل ازماته ك تجميد اجور الموظفين و سحب الدعم عن المواد الاساسية و تعويض خشائر الدولة من جراء سؤ الدبير على حساب هذه الطبقة
و المشكل في كل هذا ان للحزب رصيد سوف يمكنه من ربح الاستحقاقات القادمة .
5 - amine fes الأحد 26 يونيو 2016 - 14:15
بن كيران أتم مهمته بنجاح في عصر جيوب الفقراء من الشعب لا يستحق ثقة الناخبين لا هو ولا زبانيته أصحاب المكاتب الفارهة و سيارات كات كات
6 - aziiiz الأحد 26 يونيو 2016 - 14:17
دابا 20 فبراير ولات مزيانة الله انعل لي ما يحشم
7 - ريفي الأحد 26 يونيو 2016 - 14:17
الموضف في اﻹدارة العمومية ديكتاتوري يحسب اﻹدارة ضيعته.حتى المعلومات لتكوين اي ملف اداري ﻻ يقدمونه .يفكرون فقط ملئ جيوبهم.ﻻيفكرون كيفية تحسبن الخدمات للمواطن.والدفع بهذا البلد الى اﻷمام.
8 - rabi3i الأحد 26 يونيو 2016 - 14:19
والله كلام صحيح وكلام في الصميم وأفضل عنوان
"الحكومة مسخّرة وحكّارة تقامر باستقرار وأمن البلاد"
9 - متابعه الأحد 26 يونيو 2016 - 14:20
يجب مشاركه الشباب بقوه لان الامر يهم مستقبلهم كدالك. فما نعيشه اليوم من قرارات هده الحكومه المشؤومه لم تترك لهم ولا امل في مستقبل مشرق
10 - @عبدالجبار الأحد 26 يونيو 2016 - 14:20
ليس لدينا نقابات .كل من يتكلم منهم باسم الشعب ما هم اﻻ انتهازيون يبحثون على مصالحهم الشخصية و يشعلون الفتنة .
11 - طبقية خطيرة في المجتمع الأحد 26 يونيو 2016 - 14:23
بالفعل مع هده الحكومة اصبحنا نلمس ونرى طبقية وتفاوت اجتماعي خطيرين في المجتمع المغربي وكانك في مغربين مغرب غني كالامارات واخر فقير كالصومال وهدا جديد على المجتمع فبالرغم من ان المغرب كانو فيه اغنياء عبر التاريخ لكن الشريحة العامة كانت متقاربة وهدا ان دل على شي فهو ضهور طبقات غنية جديدة اغتنت على حساب المضاربات والغلاء والمحسوبية وللزبونية التي تمارس على فءة عريضة فى المجتمع فيلات وكابنوات ويخوت وسيارات بالملايين تجوب الشوارع واصحابها يتفرجون على المتسولين والحمقى الدين يعمرون الشوارع كانهم من كوكب اخر واللغات الا جنبية المختلفة لا يرضون التكلم بالدارجة كل هادا من عرق المواطن المغربي الضعيف والموضف البسيط الدي يرمون له الفتات ولكن دعوهم يجمون اكثر لكي تكون الخسارة اكبر والفاجعة موجعة اكثر لهم حين يستيقض الشعب ودالك يكون في رمشة من العين
12 - ولد سيدي يوسف بن علي الأحد 26 يونيو 2016 - 14:23
(وحذر التنسيق النقابي، في كلمته أمام قبة البرلمان، من كون الحكومة "تقامر باستقرار وأمن البلاد من خلال تعميق هوة الشرخ الاجتماعي وتوسيع دائرة الفقر والإحباط واليأس، خصوصا في أوساط الشباب").
هذه الفقرة كافية ومعبرة لكل ما يعانيه المغاربة بسبب ظهور هذه الحكومة المتمسلمة. في عهدها كثرة الانتحارات بالحرق برمي الأنفس من اعلى العمارات والهجرة "لحريك"، وهذه الظواهر لم تكن متغشية في الوسط المغربي. أينك يا عمر.......
كما ان كاتب الموضوع قد تطرق لجميع النقط ولم يترك للقراء شيء يقولونه.....
شكرا له ولهسبريس.
13 - مصطفى الأحد 26 يونيو 2016 - 14:24
الحكومة خادمة التماسيح و العفاريت لذلك بن قحطان يصم آذانه و لا يكثرت إلى صوت الشارع فهو له أسياد يحمونه و يزكون تسلطه و ربما يكافئونه بولاية ثانية أو منصب و زير دولة أو سفير...
14 - السلام عليكم الأحد 26 يونيو 2016 - 14:26
الحكومة تعرف أنه ليس بإمكان النقابات وحتى الشعب أن يفعل أي شيء أمام تمرير إصلاحاتها وقراراتها اللاشعبوية.ولكن هذه مقامرة ومغامرة
15 - مول الكانون الأحد 26 يونيو 2016 - 14:26
ليست الحكومة هي الجبان بل نحن كشعب نخاف ولا نستحيي . نعيش في الذل ونخاف منه .فما الفائدة من العيش بدون كرامة .أوروبا وصلت إلى أوجها ليس بتنكيس الرأس بل بالتظحية .أكثر المغاربة يعيشون من كرم أبنائهم وأكثرهم المتقاعدين حتى نسي الأبناء مصلحتهم خوفا أن يصبحوا عاقين . أهذه هي دولة الحق والقانون .أين هي العدالة الإجتماعية في هذا الوطن .أننا نعيش عيشة الذبانة في البطانة. أليس هنا حكما في هذه البلاد
16 - عبدو الأحد 26 يونيو 2016 - 14:27
نحن جميعا معكم الى حين اسقاط حكومة بن كيران بطريقة التى نهجها المسؤول الحكومى جعلت الطبقة المتوسطة و الفقيرة تنفر من السياسة المخدومة عجلت باسقاط الحكومة
17 - امحمد الأحد 26 يونيو 2016 - 14:27
حكومة الابتزاز والظلم وتفقير الشعب كرهة هاد الإسم نسمعوا في الآدن ديالي الله يخد فيه الحق في هاد العواشر ما سامحينش ليه احتى لغدة قدام الله خائن أمانة الشعب هاد الحكومة ضغطت على الشعب بزاف وهاد الشي راه ما غاديش للخير حداري حداري من كترة الضغوطات هاد الشي راه خاصوا الحل والله يسترنا من الفتن ويحفظ بلدنا راه على أبسط الأشياء رآها كتولي كارتة الله يسترنا من الفتن
18 - solda الأحد 26 يونيو 2016 - 14:29
الكل اصبح يتكلم عن الحقوق و المتطلبات شيئ جميل لآننا في بلد الحريات والحمد لله لاكن هناك. شريحة من المجتمع ليس لها هدا الحق مع العلم انها تعيش في ضروف قاسية و اوضاع مزرية انهم جنودنا الابطال الصاهرين على حماية هدا البلد بمن فيهم رجال الدرك الملكي و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و الشرطة نتمي التفاتة لهؤلاء الآبطال وتحيا القوات المسلحة الملكية وجميع الصاهرين على اسققرار البلد شكرا هسبريس
19 - أستاذ الأحد 26 يونيو 2016 - 14:30
أظن أن حزب العدالة والتنمية قد ارتكب خطأ كبيرا في حق نفسه وفي حق المغاربة خصوصا الطبقة المتوسطة والهشة.
كل شيء وااااااااضح وبالخط العريض.
أصبح أغلب المغاربة يكرهونهم.لذلك أدعو الجميع اإلى التصويت وعدم الإمتناع عن ذلك.لأن عدم التصويت بشكل قطعي يخدم الحزب الحاكم. فزبانيته كثر وعددهم لا يستهان به.
20 - afriwan الأحد 26 يونيو 2016 - 14:32
مزيدا من التصعيد .وسجلت النقابات أن الأسعار في ارتفاع والقدرة الشرائية للطبقة العاملة في تدهور، بينما "الحكومة لا تهمها إلا التوازنات المالية ولو على حساب الجماهير. فترفض الزيادة في الأجور وتُجْهِز تدريجيا على صندوق المقاصة وتحرر الأسعار وتترك الشركات المحتكِرة لسوق النفط ومواد أخرى تفعل ما تشاء في البلاد والعباد".

أمام هذا الوضع، توعدت المركزيات النقابية بتصعيد احتجاجاتها، معلنة تشبثها بالتنسيق النقابي و"الوحدة النضالية للحركة النقابية في أفق الوحدة التنظيمية المنشودة"، رافعة شعار "ما لم يُؤخذ بالنضال، يُنتزع بمزيد من النضال".
21 - moulay hmed الأحد 26 يونيو 2016 - 14:32
تحية نضالية عالية..ما لا ياتي بالنضال ياتي بمزيد من النضال
22 - مواطن ندم على التصويت للمصباح الأحد 26 يونيو 2016 - 14:32
بنكيران وعدنا بالجنة وها هو يلقي بشعب بأكمله في الجحيم
23 - SMAIL الأحد 26 يونيو 2016 - 14:37
راه هدشي عطات رحتو من نهار الأول و النقبات لاتحرك ساكنة بقو ناعسين حتى قضاو لقضاو وفات الفوت.
هما كيقسمو الغلة والغنائم بعضيتهم من مال الشعب وعند تغطية الفراغ المادي الدي يتركونه لا يبقا لهم سوا جيب المواطن الضعيف فيبدؤون بالاقتطاعات ورفع الأسعار والنقابة ترا كل هدا وتبقى ساكنة .
خليها على الله.
24 - ملاحظ الأحد 26 يونيو 2016 - 14:39
السلامة السلامة هذا النقابات أبقى فيها المواطن..وكونو تحشمو راحنا كنعرفو بعضنابعض فين كنتو هذي شحال أزيد من خمسين سنة ما كنتش تقدرو تهدرو دابا كل
شي وللى يغوت كائن اللي كيقول الزيادة وضرب جيوب المواطن
25 - بن ناصر الأحد 26 يونيو 2016 - 14:39
بل ما لا يأخذ بااللين يأخذ با القوة
الحكومة ماضية في تعنتها ولا تكترث لأي كان ضنا منها انها تملك القوة والقرار
إذن لا يليق معها الا العصيان المدني وبدون هوادة داخل مكاتبهم وحتى بيوتهم
فموعدنا الصبح
أليس الصبح بقريب
26 - محمد الأحد 26 يونيو 2016 - 14:40
حضرت هذه الوقفة مساء أمس، ما أثارني هو الحضور اللافث للاتحاد المغربي للشغل والباهث لباقي النقابات الرباطية
27 - مواطن الأحد 26 يونيو 2016 - 14:40
بن كيران أعدم الطبقة الفقيرة ليعوضها بالطبقة المتوسطة
28 - مفتاح الأحد 26 يونيو 2016 - 14:41
كنت من مؤيدي البيجيدي و الان اقولها صراحة هذا الحزب يجب ان يرمى في مزبلة التاريخ. فليس لهم من الاسلام الا الاسم.
29 - محبط ومستاء الأحد 26 يونيو 2016 - 14:41
إلى كل من سئم من قرارات هذه الحكومة الظالمة والمتأسلمة: أناشدكم وأرجوكم أن تشاركوا بكثافة في عملية تصويت 7 أكتوبر إن شاء الله ضد هذا الحزب الضلالي وكل من تحالف معهم.
لأن المقاطعة والامتناع عن التصويت يصب في مصلحتهم.
30 - militant du PPS الأحد 26 يونيو 2016 - 14:45
Avec la RCAR qui ne vaut rien, je leur laisse ma retraite et je quitte le pays à cause de ce benkirane qui ne pense m^me au peuple, plus il le ruine. Allah yakhod fik al haq
31 - Hjknb الأحد 26 يونيو 2016 - 14:53
الحكومة حكارة
الشعب منبطح كيخوفوه بفزاعة سوريا وليبيا وداعش
الحكومة أنهت ولايتها ولم يصدر عنها الله يستر ولو قرار واحد يصب في مصلحة الموظف او العامل او المواطن العادي فالقرارات الصادرة كلها قرارات ضاربة لجيوب الشعب وقدرتهم الشرائية
حكومة نجحت في رفع سقف المديونية وإغراق البلاد
حكومة لم تستطع لمدة خمس سنوات الرفع من معدل النمو الذي تراجع كثيرا منذ ان دخل الباجدة للحكومة
حكومة نجحت في الرفع من نسبة البطالة فهي حكومة لها الشجاعة في إغلاق باب التشغيل في وجه ابناء الشعب وفتحه في وجه انكشاريتها ومريديها خاصة التنصيب في المناصب العليا
حكومة خانزة أعطات ريحتها ....حكومة اولاد الجوع
32 - حسن رأي الأحد 26 يونيو 2016 - 14:55
هذا ما بجنيه المغرب من الأحزاب التي تسمى وطنية فكما كانت حكومة التناوب تتحدى النقابات و تتجاوزهم على اعتبار أن أعضاءها كانوا مناضلين في هذه النقابات و يعرفون خباياها و بالتالي هضموا حقوق العمال و الموظفين لصالح الباطرونا جاءت هذه الحكومة المشؤومة و التي تعتبر نفسها من حزب وطني لتتحدى النقابات و تجهز بشكل سافر على حقوق مكتسبة على مدى عشرات السنين بالتضحيات الجسام للشعب المغربي خدمة لأصحاب رؤوس الأموال. إن الأحزاب مثل الحركة الشعبية و الأحرار و الاتحاد الدستوري الخ كانوا ارحم بالشعب من هؤلاء الشلاهبية وتجار الدين رحم الله الحسن الثاني الذي صنع هذه الأحزاب لقد عرف بعبقريته أنه لا خير في الأحزاب التي أسسها حلفاء الاستعمار على حساب المناضلين الحقيقيين وأعضاء جيش التحرير.
33 - zemzmi de sefrou الأحد 26 يونيو 2016 - 14:55
Benkirane ecoute tu es entré dans l'histoire par la petite porte..je te dirais toujours Degaaaaaaaaaaage...
34 - Juste un mot الأحد 26 يونيو 2016 - 14:58
Bon article..vraiment ce gouvernement est en guerre contre les citoyens surtout les fonctionnaires de l'état.
sincèrement je ne comprend pas Q ' est ce qu'elle veut en déclenchant cette guerre. Mais patience notre RDV du 07 octobre est proche et on n'y sera présent inchallah.
35 - رشيد الأحد 26 يونيو 2016 - 14:58
الشعب الميت يأكل القوة وينتضر الموت والحكوة تتمتع في خيراة البلاد واموال الشعب المقموع المواطن بنسبة للحكومة مجرد صراصير تدهس بالاحدية وهم يتمتعون في الفلات الفاخرة والسيرات واختلسات اموال الدولة هم وماجورهم من اغنياء البلاد
36 - abdo الأحد 26 يونيو 2016 - 14:58
تيقول المثل المغربي الكرش الشبعانة ما تفتش على الكرش الجيعانة.لاحول ولا قوة الا بالله
37 - amrane الأحد 26 يونيو 2016 - 14:59
كان المثل تيقول : الا شبعات الكرش تقول للراس غني اما حاليا اصبح المثل تيقول : الا شبعات الكرش تتقول جيب آفم وقول. نقاباتنا تدافع وتستميت في الدفاع عن مصالحها الشخصية الضيقةوالكل يعلم ذلك ولكن لا حياة لمن تنادي.
38 - الهلالي عبد الرحيم الأحد 26 يونيو 2016 - 15:01
كلشي حكار و شفار لا نقابات لا بن كيران و رباعتو الحق عند الله
39 - نورالدين بنعربية الأحد 26 يونيو 2016 - 15:04
كنا نأمل أن الحكومة تلتفت إلى الموظفين وتنصفهم كباقي الحكومات السابقة في الرفع من الدخل إلا أن نواياها انكشفت ولا سيما أنها على وشك احتضارها باقتراب انتهاء صلاحيتها ، وهذا مما يؤكد تعمدها في إقصاء الموظفين والعمال وحرمانهم من هذه الاستفادة التي تعتبر حق مشروع ، في الوقت الذي زادت فيه الحكومة لموظفي الدولة وقطاعات أخرى ، وبهذا أعتبرت هذه الحكومة ظالمة وهاضمة لحقوقنا ونهجت نهج الميز وأكل حق الآخرين بالباطل .
وعندما تنتهي الحكومة من مهامها وتراجع نفسها تتيقن بأنها ظلمت الموظفين والشغيلة بصفة عامة وانحازت كليا لقطاع الدولة وبهذا نعتبر تصرفها ، أنها حكومة غير منصفة ومجحفة ومتناقضة مع تصريحاتها وعملها ، وما بقى للطبقة الشغيلة إلا أن تنتظر حكومة وطنية ديمقراطية وواقعية وصريحة لا ملتوية ومراوغة ...
نورالدين بنرعبية
بني درار
وجدة
40 - Aalaoui الأحد 26 يونيو 2016 - 15:05
حكومة بنكيران فاسدة تعيش على الصراعات
مازالت السرقات والاختلاسات للمال المغربي وثروات الشعب مستمرة مادام السياسيون الفاسدون مهيمنين على مقاليد السلطة ، ويوما بعد يوم تظهر الحقائق التي يزكم فسادها الانوف ، وهؤلاء الساسة يسيرون وفق " من امن العقاب اساء الادب " لأن القضاء عندنا امسى ورقة رابحة بيد الاحزاب المتنفذة الحاكمة مما صار العوبة لخلق الازمات والتمويه على الاختلاسات ، ورغم الصمت المرير من الشعب المغربي امام الفساد الفظيع الا ان انصار الحرية والإنعتاق مازالوا مستمرين بتظاهراتهم ضد الفساد المالي والاداري وضد الخيانة والعمالة وهم يوجهون رسالتهم السامية الى جلالة الملك للتدخل فورا لحل ازماته الخانقة .
وجاءت التظاهرات للتعبير على الروح الوطنية التي يتمتع بها المغاربة ، حيث كانت اهازيجهم وشعاراتهم ترفض كل السياسات الممنهجة للنيل من المغرب وشعبه المقهور الذي يرزح تحت السلطة الجائرة الفاسدة المستبدة .
لن نعول على وزارة الرميد لإنصافنا. الرميد يعلم ونحن نعلم عن أولوياته لا تتطابق مع مصالح الشعب.
" الشعب يتبرؤ من حكومة تعيش على الصراعات "
41 - fadi allemagne الأحد 26 يونيو 2016 - 15:06
عندي سؤال واحد وو حيد : أين هو الملك من كل ما تقوم ه الحكومه برإسة هدا المسمى بن كيران؟ في عهد هدا الرجل تمت تصفية كل من الزايدي وبها في عهده اصبحت معضم دول العالم وفي مقدمتهم امريكا تعادي المغرب في صحرائه ..في عهده ارتفع الريع الدي يتمع به الوزراء ورأساء المجالس في عهده افتقر الفقير واغتنى الغني في عهده سمعنى :عفى الله عمى سلف للدي ينهب اموال الدوله في واضحة النهار في عهده عن الجفاف في عهده...في عهده........اللهم هدا منكر ..حسبي الله فيك يا بن كيران ....يا صاحب الجلاله محمد السادس يا ملك الفقراء ارجوك ان تنفد المغرب من هدا الشخص وزبانيته ان بن كيران وحزبن يهدد استقرار البلاد والعباد..يا صاحب الجلاله انا مجرد مواطن عادي يعيش في الغربه واتالم لما وصل اليه بادي العزيز المغرب في عهد بن كيران وحكومته....ياصاحب الجلاله المغرب وامن المغرب وصلاح اامغرب بين يديك ...ان هدا الشخص وحزبه اخبث من الخبيث فادرك المغرب قبل فوات الاوان.....الله يبارك في عمر سيدي..........أنشري ارجوك يا هسبريس ندائي هدا الممزوج بالالم ......
42 - mofad الأحد 26 يونيو 2016 - 15:08
ماكين والو لا حكومة ولا نقبات ولا أحزاب كوشي كيقلب على مصلحة الشخصية
43 - وعطور مول االلبن الأحد 26 يونيو 2016 - 15:09
بإختصار الكثير يضن ان تمرير قانوني التقاعد و التعاقد سيكونان المسمارين الأخيرين في نعش هده الحكومة المخلصة في عملها لفائدة الدولة لكن بالعكس تماما بل إنه بفضل قانوني التقاعد و التعاقد ستجدد العقدة لولاية تانية وثالثة مضمونة من طرف الدولة العميا قة العمية العقيمة العميقة
44 - احمد حورشي الأحد 26 يونيو 2016 - 15:11
السياسيين لا فرق بينهم. اللي اخترناه يخدم مصلحة واولاد ومناضلينه. ربما الفرصة يضعها. ولا ننتضر الخير من احد! لا لتقاعد الوزراء والبرلمان أو لا نصوة. وبصحتكم الغنيمة.
45 - موظف الأحد 26 يونيو 2016 - 15:12
يجب على جميع الموظفين التعبئة ضد تجار الدين...ان تجار الدين يحاربوننا في قوت يوم أولادنا واذا بقينا مكتوفي الايدي نتفرج فاننا سنهلك هلكا...يجب على الجميع المشاركة في الاضرابات ومحاربة مرتزقة الدين كل من موقعه وبأي شكل توفر
46 - moharbati الأحد 26 يونيو 2016 - 15:14
أغلب منظموا هذه النقابات المغربية كانوا
يعيشون في فقر مدقع وحدة تشفي
القلب وتدمع العين .لقد عاشرت غالبيتهم
منذ السبعينات واحسنهم حالا كان يكسب
دراجة نارية وبدون أوراق واليوم وبقدرة
قادر يملكون السيارات الفخمة والفيلات
الكبيرة المساحة وفي الأحياء الراقية
بالرباط والبيضاء والمحمدية. وهذا الخير
كله على ظهور المغفلين من العاملات
والعمال وصغار الموظفين السدج.
هؤلاء الانتهازيون الكهول الفوا العيش
فابور وبدون عناء ولا عرق. ولكن لكل زمان
أهله. وأهل هذا الزمان عايقين بكم ولا
يتلون كم اية اهتمام اللهم القلة القليلة
من الجهلة والاميون.
47 - عبد الاله الأحد 26 يونيو 2016 - 15:15
كما جاء في العنوان وقع بنكيران على زيادات في الاجور ولكن لمن للشرطة للدرك للقياد للعمال اي كل رجال الداخلية بدون استثناء نحن لا نحسدهم بصحتهم ونتمنى لهم المزيد ولكن كل هذا يظهر ان بنكيران رجل مخزني بامتياز ويؤدي وظيفته كما يجب وهي سحق الشعب المستضعف و المغلوب على امره ,والذي يحز في النفس هو ما أكثر المطبلين و المطبلات
48 - الرداد الأحد 26 يونيو 2016 - 15:16
حكومة لا تتخذ جهدا في تجويع الطبقة الوسطى و الكادحة مع العلم أنهم نقضوا العهد اللذي بيننا وبينهم
49 - عبداﻻله التازي الأحد 26 يونيو 2016 - 15:17
زعما هده الحكومة مدارت حتا شي حاجة مزيانة منين بدات حتا لدابا عﻻش مكونتوش كتغوت منين كانو لحكومات لسبقو سيرو تخدمو على راسكم وما هاد النقابات راها هي لواخدالكم فلوسكم كدوخكم بلهدرا ااباية هده سنين
50 - محمد ملوكي والماس الأحد 26 يونيو 2016 - 15:17
اذا اراد بنزيدان ان يكون نزيها وابن هذا الشعب كما يدعي..... فليحتفظ بتقاعده كاستاذ فقط ويتخلى عن التقاعدات المعلومة والتي يدافع عنها بشراسة كبرلماني وكوزير و و و ......وسيشعر انذاك بالحكرة التي نشعر بها الان كموظفين بسطاء. علما اننا وقعنا عند التحاقنا بالوظيفة العمومية على العقدة التي تنص على 60 سنة واحتساب اخر اجر بمعدل 2،5 وليس الخزعبلات التي يقترحها الان هو ومجموعته التي الفت الكراسي والعيش المخملي والتي تعض عليه باسنانها حتى لا يفلت .....حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا من كنت يوما تعطي دروس الوعض والارشاد....الله ياخذ فيك الحق....
51 - Dayron الأحد 26 يونيو 2016 - 15:22
حملة شعواء تشن ضد العدالة، أحسن حكومة في تاريخ المغرب. الحكومة تتصدى بشجاعة للملفات الشائكة كصندوق المقاصة و التقاعد، بدل الضحك على الشعب بزيادة الأجور لنيل رضا المصوتين و النقابات و تدمير ميزانية الدولة
52 - لاأدري الأحد 26 يونيو 2016 - 15:26
بالله عليكم اين كانت النقابات لمدة اربع سنوات الماضية الان فقط اتضح لها ما نعانيه واعترفت ان 20فبراير فعلت مالم تقدر عليه النقابات
53 - ابو مروان الأحد 26 يونيو 2016 - 15:27
انا مع الاحتجاج،لكن الغير مفهوم هو لماذا لم تطالب هذه النقابات ولو مرة بمحاكمة ناهبي صندوق التقاعد واين كانت لما تمت سرقة مدخرات الموظفين لم لم تحتج حينهالم الانتظار حتى تحل الكارتة لم لم تحتج على المغادرة الطوعية،لماذا لم تاتي لا النقابات ولا المعارضة بالبدائل لاصلاح ما افسده قطاع الطرق،لماذا لا نسمع منهم الا الصياح خصوصا مع اقتراب الانتخابات،الم يكن ممكنا ان يتجاهل بن كيران هذا الاصلاح ويترك الامر حتى تحل الكارثة كما فعل اسلافه حفاظا على حزبه ،ويترك المتقاعدين ومصيرهم المجهول
54 - حسرة الأحد 26 يونيو 2016 - 15:28
حتى وإن دهب بنكيران فسوف يأتي مثله كلهم سواسية والنهاية باتت معروفة الله يستر وصافي
55 - الميكا الأحد 26 يونيو 2016 - 15:31
يستحضرني سؤال طرح على المنجرة رحمه الله قيل فيه ما الفرق بين مغرب قبل الاستقلال ومغرب بعد الاستقلال؟ فأجاب بجواب مميز هل المغرب حصل على استقلال الشعب العربي يصدق مايقال له وشعبنا المغربي يصدق لأنه شعب عاطفي المغرب له حكومتان حكومة الظل وحكومة الشعب وهي حكومة الديكور تحمل مرضى القلوب والحياحة واصحاب نغمه والشاي المغربي الاصيل ولحاسبن الكابة ورئيسها مجرد صوري ترك الفساد وذهب لمحاربة الميكا الكحلة الدونكيشوت في زمان لقد تحققت التنمية في تحرير أسعار الوقود والعدالة في كلمة عفا الله عما سلف المشكلة انه يدعي أنه حزب اسلامي ترك الفساد وصار يحارب الميكا الكحلة كفانا استحمار لعقولنا والصورة واضحة نحتاج فقط للرفع أيدينا وتصفيق جماعي على حكومة ستحارب الميكا الكحلة
56 - الجراريقودالحكومةالقادمة الأحد 26 يونيو 2016 - 15:32
إن أفضل رد على سياسات القهر و البؤس‎ ‎و التفقير و التجويع المجتمعي العام المنتهجة طرف حكومة تجار الدين الفاسدين ورئيسها الطاغية بنكيران هو التصويت العقابي بكثافة منقطعة النظير ضد حزب الباجدة وعشيرة بنكيران والإطاحة بهم و التصويت لصالح البديل السياسي المنظم والقوي و هو حزب الجرار‏‎.‎‏
57 - سي احمد: الأحد 26 يونيو 2016 - 15:37
نحن اصحاب اصندوق RCAR. في صالحنا ما سيفعله بن كيران بما يتعلق باصلاح التقاعد والزيادة في سنه ونشكل 50 في الماية منموظفي وعمال المغرب
58 - ملوكي الأحد 26 يونيو 2016 - 15:41
لمالا ننظم حملة :ماتقيش تقاعدي لاننا وقعنا عقدة تنص على 60 سنة واحتساب اخر اجر ب2،5 وهذا حقنامشروع....
59 - مغربي حر الأحد 26 يونيو 2016 - 15:47
لقد جربنا العدالة والتنمية كما جربنا الاشتراكيين وان كانت تجربة الاشتراكيين أفضل من هؤلاء. الآن أن شاء الله بعد الانتخابات التشريعية في شتنبر 2016 إلى المراتب الدنيا ب 20 نائبا برلمانيا ليكونوا فريقا يتغنون به في البرلمان.
60 - الحــــــــاج عبد الله الأحد 26 يونيو 2016 - 15:49
نقابات مافياوية لا تمثل العمال المغاربة الحقيقيين تمثل فقط هؤلاء الذين ركبوها عشرات السنين واغتنوا منها وأصبحوا من علية القوم
أما العامل المغربي الحقيقي فهو منخرط في إنتاج الثروة الوطنية وليس في النقابات، بصبر وتفاني في البوادي والقرى والورشات الصغيرة وهو من يجب ان يرد الاعتبار وليس لهؤلاء الموظفين الفاسدين المرتشين الذي يأكلون 15% من الثروة الوطنية وهم لا يشكلون سوى اقل من 2% وينهكون ميزانياتها دون ان يكون لعملهم أي عائد على الشعب.
وهم العفاريت والتماسيح الحقيقيين الذين يستهترون ب15% من ثروة البلاد لوحدهم.
61 - أمازيغي باعمراني الأحد 26 يونيو 2016 - 15:51
إلى " فادي ألمانيا " حشم شوية الله يرحم الوالدين آشمن ملك الفقراء آش هاذ النفاق الله يجازيك بخير قول كلمة حق من يملك معظم الشركات المغربية هل هو فقير ومن يملك الثروة هل الشعب إتقي الله في كلام ستحاسب عليه ، كل ما وصلنا اليوم اليه بسبب من؟ من الآمر والناهي ؟ ومن طبق الزيادات ؟
62 - ملاحظ الأحد 26 يونيو 2016 - 15:52
حنا لمغاربة مايليق لينا غير داك الشي اللي فسوريا ولا العراق
63 - mohamed amine الأحد 26 يونيو 2016 - 15:59
الخيانة العظمى للشعب والتجارة بالدين. عبادة رئيس الحزب هو من سلبيات التنظيم الحزبي لانه يؤدي الى التفريط في البرامج الحزبية. فكيف لبنكيران ان يكذب على المغاربة بحديثه عن التماسيح والعفاريت. باقي الاحزاب التي وصلت الى السلطة كالكتلة لم تضحي بالقواعد على العكس كانت القروض توجه للقضايا الاجتماعية عكس هؤلاء الباجدة الذين يصرفون القروض في الكات كات وراء الكواليس. نصيحتنا ان تكوني شفا فين وازيلوا الاقنعة يوم تسود وجوه وتبيض وجوه.....شكرا هسبريس...
64 - زنبور الأحد 26 يونيو 2016 - 16:04
أحزاب المعارضة ،وأحزاب الموالات من صنع المخابرات هم مستخدمين مأجورين ،يغنون أغاني شعبية من كلمات وألحان المخزن وهم يددونها مقابل كسكس وحلوى ، فلا أحد يقدر أن يضرب طبلا أو يزمر بدون تعليمات واااش فهمتووو ولا لا.
65 - artr الأحد 26 يونيو 2016 - 16:09
الإصلاح له ثمن وما يجهله أصحاب التعليقات أن حزب العدالة يطبق أجندته كما القصر يطبق أجندته.كما دول الخليخ تطبق أجندتها.كما أمريكا والغرب يطبقون أجندتهم.وساحة التطبيق تتجاوز التاريخ الأني وتتجاوز الجغرافيا المغربية.لأننا في ساحة حرب مواقع إستعدادا للمواجهة
66 - احمد الحر الأحد 26 يونيو 2016 - 16:15
المزيد من التصعيد و النضال حتى تردخ الحكومة لتحقيق كافة المطالب المشروعة
67 - packo الأحد 26 يونيو 2016 - 16:19
بغيت غير نفهم شي نهار فين غاديين بهاد لبلاد تيقل تحرير الأسعار في المحروقات واش ا عباد الله البرميل واصل قل من 30 $ للبرميل او هاد الناس تيبع ليترو ب 10 دراهم فينهيا المراقبة فينهيا الحكومة. ونزيدك سير دخل للأسواق المغربية في هاد الشهر الفضيل السلع في اوروبا رخص من المغرب . لين الله او صاف هادشي لي غد نقول
68 - المشاركة لازمة الأحد 26 يونيو 2016 - 16:38
لم اصوت في الانتخابات السابقة لاني فقدت الثقة في الاحزاب لكن هده المرة ساصوت رغما عني ساصوت لصالح اي حزب الا احزاب المشاركة في هده الحكومة،فعلى كل من يريد اسقاط هده الحكومة عليه بالتصويت،عدم التصويت يعطي لهم فرصة اخرى لتصدر الانتخابات القادمة لان القليل ممن يتعاطف معهم سيصوت لهم وهدا ما يريدونه،عدم التصويت يخدم الاحزاب المشاركة في الحكومة وبالاخص العدالة والتنمية.
69 - العبدي الأحد 26 يونيو 2016 - 16:43
يجب على الحكومة تعديل قانون النقابات واخراجها من تحت مظلة اﻻحزاب مع اعادة هيكلة مكاتبها ويكون سن الكاتب العام للنقابة ما تحت 40 سنة بدل هده المهزلة من طرف اﻻنتهازيين و الوصوليين و الفاشلين و لم يتعلموا من نقابات الدول المتقدمة التى تدافع و تحافظ وتشجع صاحب المعمل ليبقى مفتوحا فى وجه العامل و يقوم بتنميته بدل الوقوف ضده ان لم يعطى الاتاوة للنقابى او من يمثل العمال كي ﻻ يحرضهم .
70 - منير الأحد 26 يونيو 2016 - 16:43
من ضروري ان يستقظ الشعب المغربي و الخروج الى الشاريع ليطالب بحقوقه المهضومة فلا أحد يريد الخير لهذا الشغب فالدولة العميقة فلا تخاف من الاحزاب و لا من النقابات فهي تخاف من االأمواج البشرية حين تخرج الى الشاريع لاحتجاج
71 - عزيز عبدالعزيز الأحد 26 يونيو 2016 - 16:49
وما جاء أسوأ او ما خفي اعظم ، منذ الاستقلال وصناديق المؤسسات خاوية واش المواطنين مكياديوش المستحقات الواجبة او ماذا ؟ يمكن الموظف خصو يخلص اقل دأبا حتى المؤسسات الاخرى oncf ,Ram,ONE فيهم العجز
72 - omar الأحد 26 يونيو 2016 - 16:52
حكومة بن كيران هي أول حكومة احتقرت بشكل مبالغ فيه المركزيات النقابية ومن خلال النقابات حكرت المغاربة جميعا.نطلب من الله في هذا الشهر الابرك ان يأخذ لنا منها حقوقنا.
73 - الشعب الأحد 26 يونيو 2016 - 16:53
حكومة التراجعات عن المكاسب التي ضحى من اجلها جيل 1965 وجيل 1981 وجيل 1984 وجيل 1991 والعديد من الشهداء .اليوم تاتي هده الحكومة لتقول لا لا للشعب نعم للبورجوازية شعارها هو تفقير وتجهيل وتمريض الشعب نفسيا ...اليوم ارفع شعارين الاول هو انني لن اصوت على من مثل هده الحكومة و الثاني هو انني ساتضامن مع كل النقابات بل واطالب المركزيات النقابية بتوحيد الاطار النقابي بينها ولو مرحليا .المرحلة جد جد خطيرة وانا خائف من موت النقابات كما قال فرنسيس فوكوياما !!!!ارجو النشر
74 - jalal الأحد 26 يونيو 2016 - 16:55
سؤالي الوحيد: هل اذا ابعدنا بنكيران وجماعة الاربعين وزير هل المغرب سيتوقف ? طبعا لا اذن من الذي وجب ايقافه هو بنكيران الذي لايساوي اي شيئ بالنسبة للامة المغربية هذا الشخص بالذات اضر اكثر مما نفع الشعب
75 - مضرور الأحد 26 يونيو 2016 - 16:56
زيرو ميكا زيرو حكومة وأكبر زيرو هو بن كيران . كل هدا لا يشفي غليل الكثير من المغاربة ، يجب إضراب ايام الامتحانات وإغلاق المحطات والخروج إلى الشارع والمكون فيه حتى أن يرحل كبير التماسح
ويتركنا نعيش كما من قبل مع حكومة تكنوقراط لا تضر الناس ومن حين للأخر زيادة 5% أحسن من لا شيء.
76 - abdou الأحد 26 يونيو 2016 - 16:58
حذاري من خداع أصحاب اللحية الذين يدعون انهم متدينون و الحقيقة انهم أناس يتلونون كالحرباء . انهم اخطر جماعة على الإنسانية . اوقفوهم في الانتخابات القادمة قبل ان يتغولوا عليكم.
77 - abdou الأحد 26 يونيو 2016 - 17:12
Le grand probleme des syndicats ć l'accoutumance de ses revendiquations eternelles: augmentation sal alaire ,reduction d'impots ne pas toucher aux avantages .Toujours dans la categorie "fonctionnaire" ;les autres ...les chomeurs ć l'etat le fautif.
78 - mehmet الأحد 26 يونيو 2016 - 17:12
السيهم بن زيدان دائما ما يهدد المغاربة بمصير سوريا واليمن، لكنه يتناسى الأسباب التي أدت إلى انفجار الوضع في سوريا واليمن وهي الظلم والحكرة والفساد، إذا انفجرت الأوضاع في المغرب فإنها ستأتي على الأخضر واليابس، ولن ينفع لاشرطة لاجيش والدليل اليوم هو سوريا واليمن...، أصبحت خراب وفوضى: جيوش منهكة قتل وحشي بين أطراف النزاع وانتقام وثروات البلد تستنزف وشعب مشتت والمظلوم يمكن أن يتحمل الجوع والفقر ولكنه لايتحمل إهدار كرامته، وما تفعله الدولة الآن هو إهدار لكرامة المغاربة تدريجيا وتسليم رقبتهم لسلاطين الفساد والمنظمات الأخطبوطية الدولية.
79 - عنتر الأحد 26 يونيو 2016 - 17:20
الذي يبيع مبادئه ب 600 درهم يستحق أكثر وأكثر.الى الأمام سيد بنكيران للقاء على الريع النقابي.
80 - ميدو الأحد 26 يونيو 2016 - 17:23
بدون ادنى شك هذه الحكومة تجر البلد الى الهاوية فالمؤسسات الاقتصادية الاستراتيجية تعاني وقطاعا التعليم والصحة في الطريق الى الانهيار والتشغيل في خبر كان والتقاعد في خطر واسعار السلع والخدمات انهكت المواطنين والحريات الفردية واثقافية والسياسية والدىنية منتهكة زيادة على نشر ثقافة الظلامية ...
81 - فهيم الأحد 26 يونيو 2016 - 17:35
الحكومة ما تعرفش تنقس من ميزانية الدولة لفائدة المواطن (تعلمت عمليات ناقص فالمواطن )
82 - بن بشكوال الأحد 26 يونيو 2016 - 17:49
في هدا المقال كل من انتقد النقابة تجد علامة ناقص باللون الأحمر بجانب مقاله
83 - ahmed الأحد 26 يونيو 2016 - 18:10
القوى الديمقراطية هي التي ناضلت من اجل ان يتمتع المفاربة وضمنهم بن كيران بحقوقهم المشروعة.واليوم بن كيران يحتقر ويقمع النقابات لا لشيء سوى لان النقابات تطالب بحقوق عباد الله المغاربة.أتمنى ان تفوز احزاب المعارضة على بن كيران لياخذ الدرس ولكي لايستمر في حكرتنا.
84 - spirtou الأحد 26 يونيو 2016 - 18:21
تحية نظالية للوحدة النقابية ، نتمنى أن تعمم هذه المسيرات في المغرب
85 - فوزي الصحراوي الأحد 26 يونيو 2016 - 18:23
نحن بحمد الله في العشر الأواخر من رمضان المبارك. سائلا من الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال وأن يحسن خاتمتنا. أما فيما يخص تصرفات النقابات ضد الحكومة ليس جديدا. فمنذ السبعينات انخرطت في العمل النقابي لكن ما أن عرفت أسرار بعض النقابات وأهداف مسبريها؟ قطعت صلتي بهذا وعشت حرا لاتتحكم في لانقابة ولاغير نقابة. أقوم بعملي. احترم وقتي. واقتصد في اجرتي واستطعت بحمد الله تعالى وتوفيق منه أعلم أبنائي الأربعة وكلهم الحمدلله موظفين. أقنع بما قسم الله لك تكن أغنى الناس.
86 - مجاهد الأحد 26 يونيو 2016 - 18:24
اداكنا نرغب في افشال حزب العدالة والتنمية فلنصوت لصالحه ليتحمل تبعات سياساته ولا ندعه يهربسالما غانما وسنتفرج على ابادته
87 - عبد الله الأحد 26 يونيو 2016 - 18:32
للأسف ثقافة السعاية والعويل والبكاء هي السائدة ماذا تنتجون غير الثرثرة مع كثرة الأكل والكرتيك في كل شيء لاشيء يعجبكم في هذا البلد. شعوب تنتج وتأكل القليل وتجلب لبلدانها الثروة من كل مكان في العالم بمصدراتها وليس لها الحق حتى في البزق في الشارع أو زيادة طفل. وشعوب تثقن الشفوي وإنتاج الذبال والأزبال بكثرة ومشغولة بالرقص وإضاعة الوقت في المتاهات مشتتة أحزاب وجماعات تسب بعضها البعض وتنتظر من حكامها أن يسدوا جوعتها وربما يمسحوا عورتها ويتعاركون على خزينة بلدهم المملوئة بالبؤس والمديونية. فستضل هذا حالكم تبكون وتعوون كما كنتم منذ عشرات السنين ولو بدليت عشرات الحكومات مادتم على هكذا ثقافة وتفكير.
88 - antiPJD الأحد 26 يونيو 2016 - 18:34
ce benkiran doit être jujé pour ses décisions qui reflètent bien ses orientations sionistes.la majorité des marocains le déteste et vont se vanger de cet animal le jour des élections prochaines.
89 - ابن زاكورة الأحد 26 يونيو 2016 - 18:40
سبحان الله. جميع التعاليق تنزل على بن كيران. كان بن كيران هو المغرب. وكان المغرب وليد اليوم. أولا لايحق لأحد أن يتكلم باسم الشعب أو المغاربة. وحين يريد أن يعبر يعبر عن رأيه وعن نفسه. لأن المغاربة لهم آراء مختلفة ولم يرخصوا لأحد بالتكلم باسمهم. سوى رجل واحد.وهوجلالة الملك نصره الله. أما الباقي فكل واحد يعبر عن رأيه فقط. أما بن كيران رجل حمله الله مسؤولية تسيير الشأن العام بالمغرب لمدة معينة. وحكومته هاته جائت في ضروف قاسية. حالة اقتصادية خطيرة على الصعيد العالمي. واستطاعت اجتياز تلك الخطورة. وحضيت بثقة كثير من المستثمرين الأجانب وقدموا المغرب للاستثمار. وأصبح الإسبان بهاجرون للعمل في المغرب. فاتقوا الله في أنفسكم أولا ثم في مغربكم ثانيا. ونعترف بالحقيقة. ولاننكر على الناس عملهم.
90 - من تحت الدف الأحد 26 يونيو 2016 - 18:53
قبيل الإنتخابات الموعودة وقبل اليوم الموالي لها يجيب على جميع الناخبين الإستعداد لمعركة العزوف على الذهاب لصناديق الإقتراع وبذله يكبسوا أضواء مصابحهم حزنا لرمزه المشؤوم على الأمة وتغيير وجهتنا لواجهة الأسواق وإقتناء كل مصابيح الدنيا المعروضة للبيع ففقدانها بشرائها وإنعدامها من مغربنا تستوجبه الضرورة الملحة للتخلص من عهدة النفاق للإنعتاق من عبودية المصباح السحري لبن كيران والأربعين حرامي وضوؤهم الحارق . فوجب على المغاربة الشرفاء بتكسيرها بما أنها مصابيح أنارت بضوئها على المخزن وعلياء القوم والدولة الحالية . ليعلنوا ظلمات يوم القيامة في دنياهم والإستحقاقات المقبلة . ولا فرق لدينا بين زيرو ميكا وحكومة المصباح
91 - SIDHOUM الأحد 26 يونيو 2016 - 18:54
انا لله وانا اليه راجعون.... المغرب ومن ورائه المغاربة فى ذمة الله...

بعد غد انشاء الله يمر اصلاح التقاعد امام مجلس المستشارين ويطبق ابتداء من يوم الاربعاء حيث سيمدد سن الاستفادة من التقاعد كما ستخصم 20% من المنحة فى اول مرحلة ليصل 45 الى 50% فى المرحلة الثالثة والاحتمال الاخطر هو مشروع قانون يقضى بامتداد الخصم الى اجور العمال فى كل القطاعات وبنسب متفاوتة لتغطية عجز ميزان التجارة الخارجية المسجل بتاريخ 31/05/2016 والبالغ 6,44 مليار دولار وقد يفوق 14 مليار مع نهاية السنة.

اما المديونية فحدث ولا حرج لقد بلغت 78% من الناتج السنوى اي فاقت الخط الاحمر ب 13% معناها افلاس كلي.

منذ زمان طويل ما فيه لا دولة ولا حكومة ولا نقابة.....
92 - جمال اسبانيا الأحد 26 يونيو 2016 - 19:17
اين هي النقابات والاحزاب في المغرب .
كلهم منافقون وخاصة الاحزاب التي حكمت المغرب لعقود.
مادا فعلوا بل هم سبب تخريب صندوق التقاعد .
والنقابات يكذبون على الشعب .
93 - مواطن الأحد 26 يونيو 2016 - 19:30
داكشي كلو كدوب لميكا هيا السباب و راها خنقاتنا ماشي بن زيدان
94 - امين الأحد 26 يونيو 2016 - 19:39
حكومة بن كيران تريد الزج بفقراء ومتسطي الدخل المحدود في حركة احتجاجية شبيهة بأحدات 1984
95 - متتبع الأحد 26 يونيو 2016 - 20:29
أهمس في أذن النقابات إذا كان بالفعل تهمها مصالح الشغيلة .....هي أن تدعو إلى إضراب استثنائي خلال الدورة الاستدراكية للباكالوريا .
ما رأيك أيتها النقابات المأجورة
96 - حقصة الأحد 26 يونيو 2016 - 20:31
لو كانت النقابات موحدة فعلا ولها هدف موحد ،لفعلت الكثير ولكنها منخورة من داخلها بفعل التسلط والتحكم الداخلي والوراثة ، وغياب انتخابات شفافة حقيقية في داخلها وشفافية في تقاريرها المالية ،لذلك تجرأ بنكيران و من يعمل لصالحه ليمرر ملفات خطيرة قد تنسف السلم الداخلي بعدما امتص الربيع العربي ( الفوصى الخلاقة )، وساهمت نقابته في تشتيت العمل النقابي وخلط السياسي بالديني وطبقت مقولة لينين :الدين أفيون الشعوب . والشعب في دار غفلون
97 - حميد الأحد 26 يونيو 2016 - 20:35
هل لاول مرة اصبحت فيها الحكومة حكارة ام هي استمرار للحكومات السابقة .من اعطاها العصا لتضرب به العمال من اهداها اكبر هدية وهي العمل بالكنطرادة لمدة 6اشهر ودون التعويض عن االعطل والمرض والتقاعد ووووووو هل كانت الةقابات في حالة سكر ام انها باعت العمال مقابل مصالح لماذا لم يقدموا استقالتهم من الغرفة الثانية .ومن البرلمان كاجراء شعبي . سيورا يا جماعة البواندية لقد عرفكم الشعب وعاق بكم
98 - amona الأحد 26 يونيو 2016 - 20:37
يا اخواني بن كيران أصبح مجرد دمية في يد كل من يريد التشويش على هدا البلد
99 - afriwan الأحد 26 يونيو 2016 - 21:39
وبخصوص القشة التي قسمت ظهر البعير في صراع النقابات والحكومة، ألا وهي ملف التقاعد، قالت النقابات إن "الحكومة المسخرة حكارة. ففي الوقت الذي ترفض تحمل ثلثي المساهمات في نظام المعاشات المدنية تفعل ذلك بالنسبة لنظام المعاشات العسكرية. تقيم الدنيا ولا تقعدها بالنسبة للعجز التقني لنظام المعاشات المدنية وتغطي العجز المالي لنظام المعاشات العسكرية منذ سنوات وفي صمت مطبق. تهجم على كل مكتسبات نظام المعاشات المدنية التي تعتبرها سخاء وتخشى حتى عن الكلام على مكتسبات المعاشات العسكرية".

وانتقدت النقابات "مساهمتها (الحكومة) في تمويل المعاشات الريعية التي تُصرف للوزراء والبرلمانيين بمجرد انتهاء مهامهم وحتى قبل بلوغهم السن القانونية للتقاعد"، مثيرة ما اعتبرتها "فضيحة أخرى تنضاف إلى سلسة الفضائح الحكومية، ألا وهي مناقشة مصير مئات الآلاف من الموظفين الذين سيحالون على التقاعد أمام لجنة في مجلس المستشارين بحضور وزيرين وثلاثة مستشارين".
100 - Mohammed EDDERKAOUI الأحد 26 يونيو 2016 - 22:52
Merci et nous sommes derrière vous et comme ont étais présent le jour de l'appel de la patrie ont sera présent lors de l'appel de la conscience et la justice...nous sommes nombreux Marocains jusqu'au bout et le Maroc nous appartient...
101 - vivant الأحد 26 يونيو 2016 - 23:03
كلمة واحدة يجب أن تفهمها من تسمي نفسها نقابات افعلوا ما شئتم الشعب يعرفكم ولا يعيركم اهتماما
102 - aziz الاثنين 27 يونيو 2016 - 00:52
يجب على المواطن ان يستيقظ من نومه العميق. كفانا استغلالا وضحكا على الذقون. هذه الحكومة تعبث بالمواطن البئيس وتستنزف جيبه سواء كان موظفا أو تاجرا.لم نشهد مثل هذا التراجع السلبي الخطير قبل دخول هذا الحزب الذي يتقن فن الكلام لاغير. أما الواقع ...وتكديس الثروات على حسابنا.*******
103 - مواطن الاثنين 27 يونيو 2016 - 01:07
هل أبناء المؤطرين النقابيين عاطلين كبقية أبناء الشعب؟
إذا لم يكونوا عاطلين فما هي وظائفهم؟ وما هو مستواهم الدراسي؟ وشكرا
104 - مغربي حتالموت الاثنين 27 يونيو 2016 - 02:05
لاحول ولا قوة إﻻ بالله الهم إن هدا منكر
105 - Abdou2014 الاثنين 27 يونيو 2016 - 02:17
نقابات الميكة خنقاتنا بلكدوب وتنوعير و باعت الماتش من شحال هادي .لوكان بن كيران زاد لموظفين غير 500 درهم فشهر كون هاد النقابات المؤجورة طبلت وغيطت و سنات بالعشرة على قانون اصلاح صندوق التقاعد.المشكل ان هده النقابات ضعيفة و منخورة والفساد مستشري فجميع مفاصلها لهدا لاخير يرجى منها وبن كيران عارف ان وزنها خفيف فالمجتمع وممسوقش ليها وحكرها .
106 - أبو العدل الاثنين 27 يونيو 2016 - 03:27
إذاكانت هذه النقابات جادة واتحداها الصواب والخطأ فلتدع كلها اإلى حل تنظيماتها احتجاجا على الحكومة التي لا تعيرها اية أهمية ولكن هذا لن يحصل لأنهم كلهم خونة ويعطون الشرعية لابن كيران حتى يعمل ما شاء في الطبقة العاملة وهي عضو في المسرحية
107 - abousoulaimane الاثنين 27 يونيو 2016 - 10:29
سي عبد الله لاتبدا تدافع على صاحبك بن الكران وتبدا تهدرلنا على اوروبا فلوس ديال اوروبا باش كبرت انا ورغم ذلك اقول الناس كرفسهم بن الكيران واتظامن مع هاد الناس لي دايرن هاد التعاليق كن منطقي اسي عبد الله وماتقارنش النصارة بهاد الطاغوت ديال بن الكران
108 - عبد الجليل من اسفيa الاثنين 27 يونيو 2016 - 12:16
على الشعب المغربي وخاصة المواطنون الذين يهمهم الامر (الموظفون والعمال والماجورين) ان يكونوا واعين جدا حتى يتمكنوا من التهيء للانتخابات المقبلة.وان لا يكونوا كالسابق وضعوا ثقتهم في احزاب كانت شعاراتها كلها كذب واستهتار بالمغاربة.وها نحن الان قد علمنا ان الاحزاب التي تشكل حكومة بن كيران قد اتضحت مؤامراتها.وها هي الحكومة الحالية تتهرب من المفاوضات الفعالة مع النقابات.اذا ما يعني هذا.طبعا هذا تهرب من المسؤولية .اذا علينا ان نرد على حكومة بن كيران بالمثل وان لا نصوت على اي حزب من الاحزاب التي تسانده .وننتظر ماذا ستفيدنا به الاحزاب الاخرى.ان ما تجسد على ارض الواقع من طرف حكومة بن كيراناتجاه الشعب من قهر وغليان في المعيشة امر صعب جدا لا يقبل .وها هي الحكومة (الحكارة) لا زالت تسير في طريقها رامية بذلك متطلبان الشعب والنقابات ولا تولي اي اهتمام لقضايا الشعب. وعلى سبيل المثال لاحظوا كيف يستقبل المواطنون بن كيران كلما حل باية مدينة وليس هو لوحده بل حتى رفاقه.انها مهزلة .لو كان واعيا لفعل كما فعل (كمرون) رئيس وزراء بريطانيا.
109 - عاشور الاثنين 27 يونيو 2016 - 22:21
وحدها الحياة التي نحياها من اجل الاخرين هي ما تستحق العيش. الكل هنا يبحث على مصالح نفسه على فكرة ربما لو استوردنا حكومة من الخارج احسن وأفضل من إخواننا الدى ينهبون هذا الشعب
110 - مصباح الشؤم والبؤس الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 02:39
مبغاش يتناقش مع ممثلي الشعب اللي صوت عيه بكبرياء عايش فوق الصمعة بحال اللقلاق لكن الشعب مل وتدعاق وعاق وفاق من كثرة النفاق واتخذ القرار
بش يكتب يوم 7/10 شهادة الطلاق لأن مصباح الشؤم والبؤس مجاش بش يضوي ويزول ليهم القلق وإنما فقرهم وعصبهم حتى ولى فيهم مرض الأرق
ونقص ليهم في الأرزاق وحسابكم مع الله يوم تلتف الساق بالساق
111 - abdou الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:04
ما يحز في النفس هو أن بعض المتملقين يحاولون تبرئة مالا يبرأ بالحديث عن الدولة العميقة وما شابه ذلك.غير ا ن الأمر لا يعدو أن يكون إلا محاولات يائسة لإبعاد المسؤولية عن هؤلاء الأغبياء كما سماهم النقابيون وهم يعرفون بان موكليهم عتوا في الأرض فسادا وعجزوا عن التسيير وتراجعت في عهدهم كل المؤشرات الإيجابية التي اعطت سابقل للمغرب الحظوة كبلد في طريق التقدم.أما الآن فالكل يتنبأ بالأسوإ لهذا البلد العزيز الذي حماه الله بوجودالملك نصره الله وتعلق الشعب بجلالته وتشبته بالمؤسسة الملكية في كل العصور.أما إذا تركت الأمور لأولئك فاقرإالسلام عل الوطن واهله...الله يهلك الظالمين بجاه هذا الشهر الكريم يا رب.
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.