24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الاتحاد الأوروبي ينتظر توافق الرباط ومدريد حول الحدود البحرية (5.00)

  2. المغاربة يخلدون ذكرى انتفاضة 29 يناير 1944 (5.00)

  3. هل نحجب حقيقة العنف؟! (5.00)

  4. أمازيغ كاتب: تبون مفُروض على الجزائريين .. والأفكار أهم ثورة (5.00)

  5. عباس: القدس ليست للبيع .. و"صفقة القرن" إلى مزبلة التاريخ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اخشيشن : المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء

اخشيشن : المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء

اخشيشن : المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أحمد اخشيشن، أن المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء، معلنا عن تمديد الزمن الدراسي لمدة أسبوع في نهاية السنة.

وقال اخشيشن الذي حل ضيفا على النشرة المسائية للقناة الأولى " أبشر مختلف الفاعلين داخل القطاع ومختلف شرائح الرأي العام المغربي بأننا غير مقبلين على سنة بيضاء، وقد تم اتخاذ القرار باتفاق مع مختلف الفرقاء وأساسا الشركاء الاجتماعيين للوزارة من أجل تمديد الزمن الدراسي لمدة أسبوع في نهاية السنة ".

وأوضح الوزير أنه لم يكن بالإمكان التوصل إلى هذا القرار " لولا الأجواء الايجابية جدا التي تسود اليوم داخل القطاع من خلال ما تم التوصل إليه من نتائج ايجابية عبر الحوار الاجتماعي الوطني والحوار الاجتماعي القطاعي الذي سمح لنا بالتغلب على مختلف الملفات التي كانت عالقة والذي دفع فعلا بالشركاء الاجتماعيين إلى الانخراط في التعامل الإيجابي مع هذه الحلول ".

وقال إن هذا الحل يشمل ثلاثة محاور، أولها الاستغناء عن الامتحانات التجريبية بالنسبة للمؤسسات التي لم تنجزها بعد "مما سيمكن من ربح بعض الوقت" ، وتمديد السنة الدراسية على مستوى فترات التحصين لمدة أسبوع، وتكثيف الدعم بالنسبة للتلاميذ وأساسا في محطات الامتحانات "أي في نهاية السنة السادسة ونهاية الإعدادي وكذا بالنسبة للباكالوريا".

وبخصوص مواعيد الامتحانات، أشار الوزير إلى أن مدة أسبوع التي ستنضاف الى الزمن الدراسي تروم إعطاء فرصة أكبر للتحصيل ولتمكين التلاميذ من التحضير للامتحانات في ظروف طبيعية.

وبالنسبة لامتحانات الدروس الابتدائية التي كانت مقررة يوم 24 يونيو، أكد اخشيشن أنها ستؤجل إلى يوم 30 يونيو والأمر نفسه بالنسبة للدورة العادية لامتحانات الباكالوريا التي كانت مقررة ما بين 14 و 16 يونيو والتي سيتم تأجيلها ،حسب الوزير، الى 21 و 22 و 23 من الشهر نفسه.

وسياق متصل، أكد السيد اخشيشن أن الأساتذة "على كامل الاستعداد للاضطلاع بمسؤولياتهم ومهامهم للتكثيف من عمليات الدعم التي يباشرونها الآن بالنسبة للتلاميذ"، مضيفا أن "نجاح التلاميذ هو نجاح المدرسة والمجتمع ككل".

وأردف أن المدرسة المغربية "تعيش هذه السنة أجواء غير عادية بسبب تداعيات جملة من الاضطرابات التي عرفتها الساحة التعليمية، والمرتبطة بارتفاع غير مسبوق مند بداية السنة لوتيرة الاحتجاجات القطاعية، والتي كان لها انعكاس مباشر على تعطل الدراسة في عدد من المؤسسات".

وأشار إلى أن الوزارة قامت منذ بداية السنة ،على مستوى 3490 مؤسسة تعليمية على امتداد التراب الوطني برصد "مدى تطبيق استعمالات الزمن ساعة بساعة"، موضحا أن معدل الساعات التي لم تنجز إلى متم شهر أبريل الماضي، يتراوح مابين7 الى 8 في المائة مع تسجيل تفاوتات بين الأقاليم والمناط


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - مغربي السبت 14 ماي 2011 - 03:41
سنة بيضاء ، بمعنى أن تلاميذ القطاع العمومي سيرسبون في حين أولئك في التعليم الخصوصي طبعا سينجحون ، وطبعا المدارس العليا لا تقبل الراسبين ،وهذا شيء خطير للغاية،واذا وقع فلن نقبل بعد هذا بأن يعود أولادنا الى هذا التعليم مرة أخرى ، وستكون مطالبنا بدعم المواطن ليتمكن التسجيل بالمدارس الخصوصية ، وبضرورة تخلي الدولة عن هذا القطاع نهائيا وبتفويت جميع الوحدات والتجهيزات المدرسية ، للقطاع الخاص وستكون فرصة للدولة لتشغيل الكفاءات المعطلة ، ونهج سياسة أخرى لا تتقاطع مع الماضي نهائيا ، هذا بالاضافة الى احالة المشتغلين بهذا القطاع على التقاعد ، واحالة ملفات العديد منهم الى القضاء ، فقط على الدولة أن تعتزم فعل هذا وعموم الشعب لديه قوائم طويلة تدين هؤلاء وتبين بالدليل الملموس جرائمهم في حق الاطفال ، واستهتارهم بأحد أهم حقوق الشعب
2 - سعيد السبت 14 ماي 2011 - 03:43
التعليم فالمستعجلات سواء زدتوه اسبوع او نقصتوه.العلة من فوق..كاليك استشرونا انا رجل تعليم ما شفت حتى مدكرة تاخد راينا...اخشيشن+العابدة سيرو فحالكمو خليو التعليم لماليه...
3 - zakariya مجاز قديم السبت 14 ماي 2011 - 03:45
يا احشيش ارحل ارحل degageاحسن لك، انت مادرتي والو لهذا الوزارة غير المشاكل والمشاكل والتخبط في المخططات والقوانين لا تعلم الى ماذا ترمي خصوصا قانون ولوج المدارس العليا للاساتذة باقصاء المجازيين القدماء وكذلك اقصائهم من الخصاص الذي تعرفه الوزارة كلشي يتم بالوجهيات ودفع المليونات .باختصارانت المسؤول الوحيد عن نتائج التي ستنتج عنها من احتجاجات من طرف المجاويين القدماء والجددانت بدأت المعركة والحرب ضدنا ولكن من ينتصر الايام القادمة هي التي ستجيب عن السؤال.
4 - مجاز قديم السبت 14 ماي 2011 - 03:47
يااحشيش لو انك كتخدم بالمعقول ما يطرأ هذا شي كلو.بسبب سياستك المخربقة التافهة التي لا تفهم امتدت اليك الاحتجاجات بشكل كبير،انطلاقا من احتجاجات الاساتذة والمعلمين الى احتجاجات التلاميذ الى احتجاجات المجازيين العاطلين الذين تم اقصائهم من التحاق بالمدارس العليا لاساتدة الى احتجاجات المؤظفين في نيابات التعليم.اذن حتى واحد ما مرتاح مع التعليم بسبب نهج السياسة الخاطئة الغير المدروسة والواقعية التي تلمس واقع التعليم بالمغرب. اذن التعليم بالمغرب باقي في حضيض مع بقاء اخشيش.
5 - Younes LFATMI السبت 14 ماي 2011 - 03:49
الأساتذة "على كامل الاستعداد للاضطلاع بمسؤولياتهم ومهامهم للتكثيف من عمليات الدعم التي يباشرونها الآن بالنسبة للتلاميذ"
ومن قالها لك ؟؟؟
6 - free السبت 14 ماي 2011 - 03:51
كان بإمكانك لولا غبائك أن تستجيب للمطالب المعقولة للشغيلة التعليمية لتفادي موجات الإحتقان ،وهدر الزمن المدرسي.وليكن في علمك أن هناك مطالب أخرى لم يتم تلبيتها كالحق في السكن ،والترفيه(ليس للإقامة في حجرات المدارس مهزلة الوزير ولكريسونة ديالو)...
مازال ماشفتي والو من رجال التعليم راه المعسل في السنة المقبلة الأفضل لك أن ترحل وسترحل.
7 - hammou السبت 14 ماي 2011 - 03:53
أكد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أحمد اخشيشن، أن المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء،
أكيد فهي لن تكون إلا سوداء كسابقاتها
8 - تلاميذ السبت 14 ماي 2011 - 03:55
أودي شكون جارية فيه من غيرنا
9 - mhamed lachguer السبت 14 ماي 2011 - 03:57
الحل هو الانصات للأستاد من أجل
حل مشاكله و ليس شيئا اخر غير دالك
أما طريق اخر فلن يجر الا الى مزيد من الاضطرابات المغرب في غنى عنها
الجملة التي يرددها الأساتدة مند بداية ما سماه الوزير بالاضطرابات هو لقد وصلت للعظم بلغ السيل الزبى
العمل بكرامة او المزيد من الاضرابات
10 - زعطوط السبت 14 ماي 2011 - 03:59
صدقت هذه المرة ياخشيشن، فعلا المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء وإنما هي سنة سوداء بكل ما لسواد من إيحاءات. فكل هذه الإجراءات الترقيعية لن تعيد للمدرسة المغربية هيبتها التي ما فتئت تفقدها يوم.
11 - ghost السبت 14 ماي 2011 - 04:01
حتى و ان الغيت السنة البيضاء فان التعليم كله ابيض في ابيض لقد اصبحت ساعات العطل و الاعياد اكتر من ساعات الدراسة يمكننا ان نعطي الحل لوزير التربية و لكن لن يسمع كلامنا هدا الله الجميع
12 - jdiri السبت 14 ماي 2011 - 04:03
الشيء الذي لايشبه صاحبه حرام : السيد اخشيشن عنصر رئيسي في حكومة عباس الفاسي الفاشلة بكل المقاييس ،كما أن السيد اخشيشن فاشل أكثر من فشل الحكومة التي يُمثل فيها أخطر وزارة على الإطلاق في أي مجتمع معاصر -التربية الوطنية- بمفهوم براgماتي وزارة بناء العقول وتنمية الذكاء وضمان المستقبل لكل الأجيال .
المراقب ليس للسياسة التعليميمية الفاشلة بوضوح والتي تحاول وهي غارقة في النوم و اللاوعي أن توهم المدرسين وآباء وأولياء التلاميذ بتلك المحاولات الترقيعية بين الفينة والأخرى بإرسال بعض المفتشين أغلبهم لايفهمون المواضيع التي يريدون إيصالها فهما إلى المدرسين مثلا: التدريس باستعمال مفاهيم 1- ك المقاربة بالكفايات 2-بيداغوجيا الإدماج ،
99% من المفتشين لم يستوعبوا بعد ولم يفهموا ولم يدركوا مضامين هذين المفهومين رغم وضوحهما وبساطتهما ،
فعندما نقرأ مختلف الترجمات للكفايات -competences- pe,d'integration نجد بأن ترجمتهما تكون مقبولة عمليا داخل المصان والمعامل والمؤسسات التكنولوجية التي يمكن بالقياس العملي مراقبة إدماج المعلومة المتحولة إلى سلوك عملي من خلال الإنجاز اليدوي المبني علىتوجيه نظري والذي يؤهل المعني باكتساب التعلم إلى اكتساب الكفاية ومن بعدها نسميه كفئا ،أما أن تحاول أصلا أن تستعمل مقررات ضعيفة ومعقدة ،عند استعمالها لاتترك للمدرسين فرصة للتواصل التعليمي التعلمي ،أعطي مثال ;Les livres de françait de la 3eme année d'enseignement primaire في المدرسة العمومية هاته لم توضع من أجل المدرسة المغربية فهاته كتبت في حانات -Bars - فهي غير بسيطة وغير مقبولة ولايمكن حتى للأهالي أن يساعدوا أبناءهم في المنازل كإعداد قبلي رغم أن اللغة الفرنسية لغة جد متخلفة في معجمها وكتابتها وجد صعبة في قراءتها وإملاءها ،انظروا إلى نهاية أغلب الكلمات الفرنسية حيث حروفا تكتب ولاتُقرأ ولاتُنطق !!!
أما السيد اخشيشن الذي لم ينظرولم يتحدث عن أسباب تعثر العملية الدراسية متجاهلا التفاوتات الصاروخية والامعقولة في الأجور بين المدرسين خريجي نفس السنة والمركز الاختصاص حيث نجد مجموعة إلى المقاولات الحزبية والنقابية والزبونية ينعمون داخل الس لم 11 ومجموعة رقيت بأقدمية أكثر من 14 سنة إلى السلم 9 وهناك نامت إلى يومنا هذا ،على من تكذب يا اخشيشن ؟
أما السيدة العبيدة التي تستظهر نصوصا مترجمة ملغومة وغير مفهومة وغير قابلة للاستيعاب حتى من طرف المدرسين لاستبلاد واستغباء المواطنين البسطاء والضحك على الجميع من المغاربة d'origine
إن السيدة العبيدة برفقة زميلها اخشيشن لايهمهما وأمثالهما ليس المناصب فحسب بل ما يجنونه ماليا وسياحيا على حساب أرزاق البسطاء ومتوسطي الدخل من الشعب .
يمكن للوزير أن يؤجل تاريخ الامتحانات لكن لايمكن أن يدرك ما ذنب تلاميذ السنة السادسة حتى يؤ جل لهم الامتحان وأكثريتهم في البوادي والجبال لايراجعون دروسهم في فترات عدم الدراسة وبهذا فهم يواجهون الامتحانات وهم لايلوون على شيء .
أخطر شيء يواجهه أبناء الشعب المغربي بعد حصولهم على البكالوريا العلمية هو متابعة الدراسة الجامعية بلغة غير مقبولة وغير مفهومة مغاربيا وهي اللغة الفرنسية ،يجب أن تُدرس المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والكمياء وعلوم الحياة والأرض إما بالعربية أو الأمازيغيات أو الدارجة أو جميعهم ما عدا الفرنسية إلا في المصطلحات العلمية التي يجب أن تُغير إلى الإنجليزية مستقبلا .
13 - عبد الله الزميمي السبت 14 ماي 2011 - 04:05
الشغل فيه أمور أخرى، وفي جميع الأحوال هو يعلم أنه من أسباب وضعية المدرسة المغربية المتردية بسبب تسييره هو والعابدة..
14 - ميريكاني السبت 14 ماي 2011 - 04:07
نعم المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء لانها عرفت سنة سوداء
15 - حافيظ من المعدر السبت 14 ماي 2011 - 04:09
على رجال التعليم الالتفات اكثر الى اولاد الشعب الحقيقيين لان التغيير يبدأ من هنا و أخص بالدكر اولئك الدين يدعون انهم يدافعون عن قضايا التعليم و يتزعمون المسيرات و المظاهرات و يؤطرون الندوات و المحاضرات ...مع انهم اكبر السلايتيا و المفسدين....والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم...
16 - زعطوط السبت 14 ماي 2011 - 04:11
صدقت هذه المرة ياخشيشن، فعلا المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء وإنما هي سنة سوداء بكل ما لسواد من إيحاءات. فكل هذه الإجراءات الترقيعية لن تعيد للمدرسة المغربية هيبتها التي ما فتئت تفقدها يوم بعد يوم وشهر بعد شهر وسنة بعد سنةو...
17 - مول العود الابيض السبت 14 ماي 2011 - 04:13
أوكاضحكوا واش كضحكوا علينا و لا على روسكوم ..شوفوا حال التعليم فالمغرب ..حتى حاجة مانجحات لا التعليم بالأهداف و لا بالكفايات ولا بيداغوجية الإدماج غاتنجح و خا تديرو 12 ساعة فالنهار ديال الدعم ..شوفوا الخلل فين كاين واش فالمقررات ولا المقررين .و شكرا
18 - Fatima-ezzahra السبت 14 ماي 2011 - 04:15
Au lieu d'avoir le courage de déclarer une année blanche, le ministre de l'éducation national a imputé une semaine. Est ce pour "sauver" l'année ou "ses intérêts politiques" à l'aube des élections 2012... peu importe: . une génération sacrifié de plus. qui on saura le responsable? surtout pas nous les professeurs
19 - niza السبت 14 ماي 2011 - 04:17
اقول لك ايها الاح الفاضل كفاك قذفا لرجل التعليم ,واعلم اننا
غيورين على ابنائنا اكثر منك.
وليكن في علمك ان لنا ضميرا حيا يحاسبنا واننا مسؤولون امام الله على اطفالنا ,وحوت واحة كتخنز شواري,وتفسح المجال لامثالك بقول مالم تعرفه عن رجل التعليم
20 - كريم طانطان السبت 14 ماي 2011 - 04:19
يتحدث السيد الوزير و كانه هو من يدرس داخل القسم. على من تضحك يا سيدي انت و زبانيتك تسببتم في كل هذه المشاكل و الايام الدراسيةالتي ضاعت للتلاميذ. و تطلع علينا اليوم بقراراتك البراقة و كان شيئا لم يقع. كان بالاولى ان تصدر قرارت تحمل حلا لمشاكل رجال التعليم و انذاك لن نصل لا لسنة بيضاء و لا سوداء. و نحن اشد حرصا منك انت و من معك في الحكومة او الوزارة او ....على مصلحة التلميذ. نحن من نعتبر التلميذ ابنا او اخا لنا و لست انت. انك يا سيدي تضحك على هؤلاء الابرياء. و نحن الاساتذة نحملك مسؤوليات ما يحصل في وزارة التعليم منذ ان وطئت رجلاك انت و العابدة و الوزارة تتخبط في المشاكل. في الاخير نحيطك علما ان ما تخشاه قد يقع اذا تماطلتم في حل مشاكلنا. وتجاهلتموها و ادعوك لان تنام على جنب الراحة و سيدي.
21 - x السبت 14 ماي 2011 - 04:21
اعلبيتنا تكتفي بالتدمر
اعتقد ان اصلاح عقلياتنا المتخلفة أولى من اصلاح النضام السياسي
كيف يمكن اصلاح التعليم في وقت لا يهتم الأب برعيته لكنه يكتفي بالسخط
لاحول و لا قوة الا بالله
22 - ويديان السبت 14 ماي 2011 - 04:23
ان الكتير من التانويات مازالت تعاني من الاضرابات التي مرت عليها فلابد من سنة بيضاء
23 - أبو آية السبت 14 ماي 2011 - 04:25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الآباء أيتها الأمهات أنقدوا أبناءكم فوالله لو علمتموهم صنعة أو حرفة لكان خيرا لهم لأن مسؤولي وزارة التعليم يكرسون الأمية ولا يحاربونها هل يعقل أن تلميذ يتم انجاحه رغم أنه حاصل على 0 في مادة أو أكثر وهذه السنة الوزارة "وزارة تكريس الأمية" أرسلت مذكرات تطالب النيابات والأكادميات بأن تكون نسبة النجاح 100% أليس هذا تكريسا للأمية؟ والسيد "احشيشم" لايريد أن يحشم ويريد تمديد مدة التمدرس لأسبوع هل هذا هو الحل الأنجع؟ من هنا أناشد الملك محمد السادس كي يتدخل لإنقاد أبناء شعبه فالتعليم في بلادنا أصبح مهزلة ومشينا والضحية هما التلميذ والأستاذ فكل التجارب والمنظومات المستوردة جربت فيهما أي الأستاد و التلميذ دون جدوى فهما فئران التجارب وصدقوني إن بقي الوضع على ما هو عليه سيصبح الحاصل على شهادة الباكلوريا لايعرف كتابة اسمه. اللهم إن هذا منكر اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد. المرجو النشر
24 - مراقب السبت 14 ماي 2011 - 04:27
لماذا الكل متحامل على رجال التعليم؟؟
هناك من يقول أن المعطلين على استعداد للعمل بنصف الاجر مع مردودية أفضل بكل بساطك اقول لكم ان الكلام شئ والواقع شئ اخر فالتجربة ابانت ان فئات عديدة كانت تقول هذا الكلام وبمجرد ما حصلت على وظيفة اكتشفت الوضع المزري وطالبت بحقوقها منهم فئة العرضيين
الكل يتحدث من وراء جهاز الحاسوب دون اي دراية بمدى صعوبة هذه المهنة
فاعلموا انه في المغرب يبقى التعليم اصعب مهنة نظرا لهزالة للبنيات التحتية والراتب
وانا متيقن ان ايا من الذين يتحدثون كان ليفعل نفس الشيء لو كان استاذا فالكلام سهل لكن الواقع صعب للغاية
25 - سفيان بن حسام السبت 14 ماي 2011 - 04:29
انا تاميذ هاذ السنة ما تعالمت والو بسبب هاذ الاضرابات معرافتش علاش بغينا انعاودو سنة بيضاء باش نستافدو شوايا كوكان نحيبو شحال قرينا ناقاو شهر
26 - الحلاج السبت 14 ماي 2011 - 04:31
علاش بقات فالألوان آسي خشيشن!!؟؟؟!!
27 - حسران عبد العليم السبت 14 ماي 2011 - 04:33
كل سنوات التعليم ببلادنا ظلام حالك منذ الاستقلال الى اليوم ولم نعرف سنة بيضاء قط لانه ببساطة تعليم جيد يعني شعبا فاهما مثقفا واعيا... وهذا ما نرفضه
وطبعا اجتهد كبير المعلمين في البلد (الوزير) وتفتقت عبقريته عن تمديد الدراسة لمدة اسبوع (خمسة ايام) كعلاج لاسابيع واشهر من الهدر المدرسي
ان العين تدمع والقلب يخشع ولا نقول الا ما يرضي ربنا... وانا على ضياعك يا تعليم لمحزونون
28 - رئيس جمعية آباء طنجاوي السبت 14 ماي 2011 - 04:35
في الوقت الذي تتكاثف فيه الجهود من اجل رد الاعتبار للمدرسة العمومية تخرج الى الوجود تنسيقية كارتونية تنادي بترقية استثنائية وبحذف السلم 9 من الوظيفة العمومية __ياسلام_...
صراحة ليس هناك من جعل المدرسة العمومية في الحضيض أكثر من رجال التعليم أنفسهم تجدهم يضربون من أجل أي شيء..الدولة طوت معظم الملفات الشائكة بما فيها ملف الترقية 10 +5..بقيت بعض الملفات التي تحتاج الى قليل من الوقت ولا تتطلب الاضرار بالسير العادي للدراسة الذي ضحيته التلميذ...
نتمنى ان تسلك الدولة خطوة الجزائر عندما قامت بعزل الاساتذة المضربين واستبدالهم باساتذة جدد....يجب الاقتطاع من اجور هؤلاء البلطجية الذين فاتوا حدود العمل النقابي..
29 - عرضي من فوج 2007 وافتخر السبت 14 ماي 2011 - 04:37
محشوماش عليك يا بوراس تتغالط الراي العام زعما تتستهزئ من الذكاء المغربي سير ضحك على ال متيعرفكش زعما غادي تكون حن منا على اولاد الشعب وكون بغيتي ليهم الخير متعداش على المعلمين العرضيين الي فناوا عمرهم في الميدان وبغيتي تلهف ليهم الاقدمية الماليةوالتعويضات المستحقة ديالهم والتقاعد واصحاب الزنزانة 9 الي داروا ليك السكر ومازال نوبة الملحة ان شاء الله انت وديك الجبليةالمقفحة لالاهم لطيفة وماهي بلطيفة بغيتي تكون زوين انصف واعدل كل الفات وحنا مستعدين نخدموا الصيف كامل غير اعطينا ش ريالات من ديك المليار الي غادى تديه شاكيرا في ساعتين وحنا الي طاح لينا الحلق بالغوت مع التعبير والاناشيد الوطنية وانت مكليماتيزي مع راسك في البيرو ديالك سير الله يسخك وتولي ببوشا ونضحك عليك
30 - هرمنا السبت 14 ماي 2011 - 04:39
يقول الوزير (( الدعم )) و عن أي دعم يتكلم ؟
توصل أستاذ واحد عن كل مادة دراسية في الإعدادي ب(( دليل الدعم البيداغوجي ...)) و قد طبع من أجل العمل به منذ شتنبر 2010 .فكيف لم يتوصل به الأساتذة و لم يستفد أي أحد من اللقاءات التكوينية (( المبرمجة )) لفهم الدليل و العمل به ..؟؟؟
كيف يعقل أن يسمى المخطط استعجاليا إن لم يكن للقضاء على ما تبقى من قيم التعليم و أهدافه ؟؟؟
كيف تتفق النقابات على تحديد تواريخ إجراء الامتحانات مع الوزارة ، وهم لم يتفقوا على تحديد يوم الإعلان عن نتائج الترقية بالامتحان و بالاختيار ؟؟؟
الوزارة و النقابات التي كانت تدعو إلى الإضرابات ... فما ذنب الأستاذ إذا كانت الوزارة لم تؤاخذ النقابات على عدم احترام تدبير الزمن المدرسي ، و هما يتفقان على (( الزيادة )) في الضغط النفسي على التلميذ و الأستاذ ؟؟؟
فمن أعطى الحق للنقابات أن تشرع ؟؟؟
31 - sud est السبت 14 ماي 2011 - 04:41
كلنل سواسية امام القانون اما ان نعيش فوق الارض كرماء واما ان ندفن تحت الازض شهداء
الموت حقيقة لا تخيفنا
هدة عبرات تحديرية لكل النتهازيين و الفاسيين والانانيين والمكروهين للشعب المغربي الفقير والحقير
الحل هو الانتفاضة انشاء الله لتغيير النضام حالنا حال الدول المجاورة لنا
التورة هي الحل الوحيد لانقاد الشعب المغربي من الشفارة والاباش والبلاطيجية
قال الله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا) صدق الله العضيم
32 - maskine السبت 14 ماي 2011 - 04:43
نعم لن تكون سنة بيضاء ولكن ستكون صفحة سوداء على مستقبل ابنائنا اللدين لم يفقهوا شيئا هده السنة وهكدا ستوفرون حضوضا كبيرة لأ بنائكم وأحفادكم لكي يكونوا اصحاب القرار مثلكم جازاكم الله .......
33 - قاروط السبت 14 ماي 2011 - 04:45
اتمنى السيد الوزير ان تصلك هذه الرسالة المقتضبة لاقول بان الاجتهادات الترقيعية واحيانا الاتهاميةالتي تنهجونها لن تجدي نفعا وانتم تعلمون ذلك. فالحل السيد الوزير ان ترجعو للتعليم مصداقيته والجدية التي كان يتميز بها.و ان تعيدو لرجل التعليم اعتباره والقيمة التي كان يحضى بها ولم يعد فهل من المعقول ان نحقق قفزة في هذا القطاع برجال غير قادرين حتى على اداء واجب الكراء. كما انكم االسيد الوزير انشئتم جيلا من الاتكاليين بسبب مدرسة الانجاح لا نجاح فلماذا سيبدل هذا التلميذ مجهودا مضاعفا في دراسته اذا كانت النتيجة واحدة في تهاية السنة هي النجاح للجميع
34 - jeo السبت 14 ماي 2011 - 04:47
واش بعدا هادي قراية الناس كيسيفطو اولادهم بش يقراو
او هما كيتفلاو والمدرسة كتاخد فلوسهم واهما كيعطيو 2 3 سيمانات الا حسبنا شحال كياخدو ديال الايام خاوية را شهر و شيحاجا
35 - حسين ابوسطاوي السبت 14 ماي 2011 - 04:49
تعيش كلية الشريعة بايت ملول احتجاجات واسعة من طرف جميع طلبة كلية الشريعة ما عدا شردمة العدل والاحسان منذ ازيد من شهرين وذالك بسسب مطالبة الطلبة بمجموعة من المطالب على رأسها عزل استاذ اجمع الطلبة على ضرورة عزله لمل نالهم منه من سب وشتم داخل القاعات وضرورة تقديم زيت اركـــــــــــــــن والعسل واملو من اجل الحصول غلى نقطة اعلى وبالاضافة الى هذا انعدام الكفاءة العلمية لدى هذا الاستاذ. وتجدر الاشارة الى ان الطلبة قد راسلوا جميع الجهات المعنية ومنها الوزارة الوصية وطرحت هذه القضية في البرلمان على السيد وزير التعليم كما راسلو مجموعة من المنابر الاعلامية والجمعية المغربية لحقوق الانسان ولكن كل هذا للاسف لم يجدينفعا ولم يقدم حلولا من اجل انقاد هذه الكلية المهمشة ما دفغ بالطلبة الى الخروج الى الشارع والا عتصام في مفترق الطرق في كل من اكادير وايت ملول عدة مرات وآخر هذه الاعتصامات كان في الطريق الرئيسية الرابطة بين انزكان وايت ملول وقد استمر 8 ساعات ما احدث غرقلة شبه تامة في ايت ملول وانزكان وكل الدن المجاورة ولحد الان ليس هناك قرار حاسم يرضي هؤلاء الطلبة ويطهر الكلية من هذا الاستاذ الذي كلف الطلبة الشئ الكثير ما جعل الطلبة غاصبين كثيرا من هذا التجاهل لمطلبهم وينوون تنظيم اعتصامات اخرى اكثر صمودا مهما كلفهم ذالك .
36 - تلميذ مظلوم السبت 14 ماي 2011 - 04:51
نريد سنة بيضــــــــــــــــــاء+الاهتمام بالتعليم، مابقيناش كانقراو والو في هاد البلاد.......
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
اللهم إن هذا منكر
37 - طلحة السبت 14 ماي 2011 - 04:53
اخشيشن اعتبر الاضرابات ذات يوم عطلا جزافية لا يقيم لها وزنا، واليوم يمدد أسبوعا ليتدارك على عجل ما ضاع في موسم بكامله. وهو صادق حين يقول إنها لن تكون سنة بيضاء فهي سوداء وعجفاء وضحاياها يعدون بالالاف كما أنها تعتبر أغلى سنة واكثر المواسم كلفة من الناحية المالية، حيث فتح اخشيشن الباب على مصراعيه لتبذير المال العام وصرفه في اقتناء حواسب ومعدات الكترونية لمدارس لا تتوفر على ابسط الشروط التي تفرق بينها وبين الاسطبلات.
اخشيشن يجب ان يحاكم هو و وزيرته لأنه دمر قطاع التعليم وقضى على آخر أمل في اسعافه وانعاشه، ولا ادري ماذا ينتظر للرحيل ...
38 - تلميذ مظلوم السبت 14 ماي 2011 - 04:55
اللهم كيف خرجو علينا هاد المسؤولين او خرجو على حياتنا ومستقبلنا، خرج عليهم في الدنيا والآخرة
آمين
آمين
آمين
39 - مخب لوطنه السبت 14 ماي 2011 - 04:57
اقد دمرت التعليم بسياساتك الفاشلة واهدرت المليارات بوضعياتك الادماجية التى لم تتوصل ان تجد لها حلا فنقول لك باعلى صوت ارحل انت وزبانيتك واترك المكان لمن هو اهل له ارحل ارحل ارحل
40 - مغربية 1 السبت 14 ماي 2011 - 04:59
لو حسبنا عددالشهور التي درسوها خلال السنة سنجد شهرين
التعليم في المغرب الله يرحمه لا مستوى لا دروس وتلاميذ ضايعين حسبي الله ونعم الوكيل
41 - bouchra السبت 14 ماي 2011 - 05:01
الناس مكيقراوش قداش كيكلسو وزايدينهم اسبوع واحد كترتو كاع لاش اسبوع غير يوماين غتكفاهم ل 170 ورقة لي بقات ليهم فكل كتاب ولادهم همامسيفطينهم كيقراو برا وكيتفلاو على ولاد الشعب كاليك اسبوع الله يهدي ما خلق
42 - مواطن مهتم السبت 14 ماي 2011 - 05:03
من خلال أغلبية المداخلات في هذا الموضوع هناك من يحمل المسؤولية للوزير أخشيشن. هذا غير صائب؛ الوزيرليس لديه عصى سحرية لحل معظلة التعليم، هناك وزراء سبقوه كاحبيب المالكي مثلا الذي أهدر فرصة الإصلاح في حكومة جطو وخصوصا كانت الآمال معقودة عليه، للأسف !
شخصيا، أعتبر أزمة التعلــيم كـــارثة وطنية. مسؤولية هذا الوضع يتحمله الساهرين على هذا القطاع الحيوي والإستراتيجي للبلاد و العباد، الوزارة الأكادميات، النيابات، مديري المؤسسات المدرسية و خصوصا، وهذا هو بيت القصيد : رجال التعليم (معلمين و أساتذة) الذين يشكلون الحلقة الأساسية في منظومة التعليم. هؤلاء الناس يتحملون الجزء الأكبر في هذه الكارثة الوطنية، همهم هو المطالبة بتحسين أوضاعهم الماية التي تكاد تقف، كل سنة كل سنة، همهم إعطاء أولوية لأبنائهم للحصول على نتائج جيدة، همهم الساعات الإضافية في روض أو مدارس حرة أو في المنازل و همهم الأخير الأقل اهتماما القيام بواجباتهم المهنية و النبيلة في القسم داخل المؤسسة المدرسية لتكوين أبناء الشعب. هذه المهام مؤتمنين عليها و مؤداة عليها، فهي أمانة في عنقهم.
يجب كذلك على أولياء التلاميذ أن ينخرطوا بشكل قوي و مكثف على الصعيدين الوطني و الجهوي لإنقاد ما يمكن إنقاده و المساهمة الفعالة في إصلاح منظومة التعليم.
43 - sud est السبت 14 ماي 2011 - 05:05
كلنل سواسية امام القانون اما ان نعيش فوق الارض كرماء واما ان ندفن تحت الازض شهداء
الموت حقيقة لا تخيفنا
هدة عبرات تحديرية لكل النتهازيين و الفاسيين والانانيين والمكروهين للشعب المغربي الفقير والحقير
الحل هو الانتفاضة انشاء الله لتغيير النضام حالنا حال الدول المجاورة لنا
التورة هي الحل الوحيد لانقاد الشعب المغربي من الشفارة والاباش والبلاطيجية
قال الله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا) صدق الله العضيم
44 - طالب السبت 14 ماي 2011 - 05:07
نطالب بسنة بيضاء هل أسبوع واحد سيعوض كل ما حدث في موسم بأكمله
هل تضحك علينا يا سيد الوزير
نطالب بسنة بيضاء
45 - مليكة الرشيدية السبت 14 ماي 2011 - 05:09
اللهم الا هدا مكرار يا سيدي الوزير واش اسبوع سيعوض ما فات من السنة الابيض ام سيعوض الوقت بدل الضائع
46 - منا رشدي السبت 14 ماي 2011 - 05:11
التلاميذ والطلبة أصبحوا يشتكون من " الأمينيا المعرفية " وأنت تتحدث عن عدم تفادي سنة بيضاء ، يلزم الوزارة ثورة حقيقية لبناء عقل التلاميذ على أسس علمية ، أما الإستمرار في تدريس المناهج التربوية الحالية فستعطينا مجتمعا ضعيف المناعة سينهار أمام أصغر اختبار . الوقت يداهم الجميع وإن لم تتحرك الوزارة فسنطبع بطابع التخلف لعقود أخرى من الزمان .
47 - ABOU,SEDDEK السبت 14 ماي 2011 - 05:13
أتعتقد ياوزير أن أسبوعك هذا يفيد في شيئ, لا يسمن و لا يغني يا سيادة الوزير ويا حكومة,
لو درس أبنائكم مع أبنائنالحللتم كل ما من شئنه أن يعرقل مستقبل أبنائكم زوروا على عين غفلة لتجدوا أبنائنا على أبواب المؤسسات واسئلوا لماذا وكيف ومنذ متى وإلى متى ولكن أتنم مطمئون على أبنائكم خارج الوزارة التي تشرفون عليها ولكن دعوات أبنائنا لن تدهب هباءا ننتظر أخباركم فسلة المهملات في انتظاركم,
سؤال لم أجد له جواب: ماذا نريد من تعليمنا لا تربية لا تعليم لا صنعة لا اداب ,,,
48 - قذاف الطباشير السبت 14 ماي 2011 - 05:15
تحية للجميع
شخصيا يمكنني التضحية و العمل طوال السنة الدراسية دون التمتع بالعطل و حتى شهر غشت إن اقتضى الحال. فكل شيء يهون في سبيل تعليم أبنائنا...السؤال هنا هل نقوم بهذه الأشكال النضالية "شبعة" زعما؟؟؟إن المشاكل التي يتخبط فيها التعليم سببها الوزارة و الحكومة البئيسة و المخزن بصفة عامة(الحكومات المتكالبة) كما هي مشاكل كل الشعب التي لا تعد ولا تحصى و التي سببها هذا المخزن بحكومته و أزلامه منذ صفقة "إكس ليبان".أنا أستاذ مادة الاجتماعيات و لدي أطفال أيضا يتابعون دراستهم في مختلف الأسلاك و لا يمكنني بأي حال من الأحوال تحميل رجل التعليم ما لا طاقة له فمن حقه الاضراب كما من واجبه آداء عمله على أحسن وجه. بربك أيها الوزير الخشين...شن مامعنى هذا الإنزال البيداغوجي في كل المؤسسات و المتمثل في بيداغوجيا الادماج أليست الصفقة مربحة للمقاول البلجيكي الذي باع و اشترى على حساب هذا الشعب!!؟؟وأنا لا أرى فيها الا محاربة الجودة خاصة و أنها جاءت لمحاربة الهدر المدرسي و ذلك بمنع التكرار في الابتدائي...أطالب كافة الأطر التعليمية بالنزول الى الشوارع بمعية شرائح الشعب من معطلين و مهنيين و كادحين متجاوزين أبواق الأحزاب و نقاباتها المساومة لتحقيق الكرامة للجميع.المرجو النشر
49 - رئيس جمعية آباء طنجاوي السبت 14 ماي 2011 - 05:17
في الوقت الذي تتكاثف فيه الجهود من اجل رد الاعتبار للمدرسة العمومية تخرج الى الوجود تنسيقية كارتونية تنادي بترقية استثنائية وبحذف السلم 9 من الوظيفة العمومية __ياسلام_...
صراحة ليس هناك من جعل المدرسة العمومية في الحضيض أكثر من رجال التعليم أنفسهم تجدهم يضربون من أجل أي شيء..الدولة طوت معظم الملفات الشائكة بما فيها ملف الترقية 10 +5..بقيت بعض الملفات التي تحتاج الى قليل من الوقت ولا تتطلب الاضرار بالسير العادي للدراسة الذي ضحيته التلميذ...
نتمنى ان تسلك الدولة خطوة الجزائر عندما قامت بعزل الاساتذة المضربين واستبدالهم باساتذة جدد....يجب الاقتطاع من اجور هؤلاء البلطجية الذين فاتوا حدود العمل النقابي..
50 - midlchi mehamade salme السبت 14 ماي 2011 - 05:19
لوكانو غار دارو سنة بيضة
51 - amiraljabal السبت 14 ماي 2011 - 05:21
أولا يجب حل مشكل أساتذة 3 غشت الذين يخضون إضرابا وطنيا للأسبوع الثالث على التوالي و سيمددون إضرابهم للأسبوع الرابع على التوالي إذن كيف سيجتاز التلاميذ الإمتحانات و هم لم يتمم المقرر ندعو جمعية الاباء الضغط على الوزارة
52 - السرغيني الحايل السبت 14 ماي 2011 - 05:23
الى الشيخ عبد الباري الزمزمي عن السؤال الدي طرح عليه من طرف الصحافيه . والجواب الدي اعطى فهو عباره عن فتوى . وادا فكر قليلا فان الميته تفرز بعض السمومات .ولهادا .....
53 - محمد المتوكل السبت 14 ماي 2011 - 05:25
المغرب كله يعرف عقود بيضاء و لا أدري أي خلايا من دماغه يستعمل هذا 'الوزير' للخروج بهذه التصريحات هل هي الخلايا النائمة أم الخلايا الميتة، الأمم مثل أممنا ليس لها الحق في الكلام لأن هناك الكثير ما يجب عمله و عليها أن تنكب على العمل فورا. إسقاط الملكية الحالية و تعويضها بملكية برلمانية خطوة في الاتجاه الصحيح حتى نتمكن من محاسبة أمثال هذا 'الوزير' المخرب.
54 - مظلوم السبت 14 ماي 2011 - 05:27
نريد سنة بيضــــــــــــــــــاء
55 - mo3alim السبت 14 ماي 2011 - 05:29
Rattraper une année de grève dans une semaine. C la folie les élèves ont déjà pris les vacances, je me trouve seul dans la salle.
56 - jdiri السبت 14 ماي 2011 - 05:31
الشيء الذي لايشبه صاحبه حرام : السيد اخشيشن عنصر رئيسي في حكومة عباس الفاسي الفاشلة بكل المقاييس ،كما أن السيد اخشيشن فاشل أكثر من فشل الحكومة التي يُمثل فيها أخطر وزارة على الإطلاق في أي مجتمع معاصر -التربية الوطنية- بمفهوم براgماتي وزارة بناء العقول وتنمية الذكاء وضمان المستقبل لكل الأجيال .
المراقب ليس للسياسة التعليميمية الفاشلة بوضوح والتي تحاول وهي غارقة في النوم و اللاوعي أن توهم المدرسين وآباء وأولياء التلاميذ بتلك المحاولات الترقيعية بين الفينة والأخرى بإرسال بعض المفتشين أغلبهم لايفهمون المواضيع التي يريدون إيصالها فهما إلى المدرسين مثلا: التدريس باستعمال مفاهيم 1- ك المقاربة بالكفايات 2-بيداغوجيا الإدماج ،
99% من المفتشين لم يستوعبوا بعد ولم يفهموا ولم يدركوا مضامين هذين المفهومين رغم وضوحهما وبساطتهما ،
فعندما نقرأ مختلف الترجمات للكفايات -competences- pe,d'integration نجد بأن ترجمتهما تكون مقبولة عمليا داخل المصان والمعامل والمؤسسات التكنولوجية التي يمكن بالقياس العملي مراقبة إدماج المعلومة المتحولة إلى سلوك عملي من خلال الإنجاز اليدوي المبني علىتوجيه نظري والذي يؤهل المعني باكتساب التعلم إلى اكتساب الكفاية ومن بعدها نسميه كفئا ،أما أن تحاول أصلا أن تستعمل مقررات ضعيفة ومعقدة ،عند استعمالها لاتترك للمدرسين فرصة للتواصل التعليمي التعلمي ،أعطي مثال ;Les livres de françait de la 3eme année d'enseignement primaire في المدرسة العمومية هاته لم توضع من أجل المدرسة المغربية فهاته كتبت في حانات -Bars - فهي غير بسيطة وغير مقبولة ولايمكن حتى للأهالي أن يساعدوا أبناءهم في المنازل كإعداد قبلي رغم أن اللغة الفرنسية لغة جد متخلفة في معجمها وكتابتها وجد صعبة في قراءتها وإملاءها ،انظروا إلى نهاية أغلب الكلمات الفرنسية حيث حروفا تكتب ولاتُقرأ ولاتُنطق !!!
أما السيد اخشيشن الذي لم ينظرولم يتحدث عن أسباب تعثر العملية الدراسية متجاهلا التفاوتات الصاروخية والامعقولة في الأجور بين المدرسين خريجي نفس السنة والمركز الاختصاص حيث نجد مجموعة إلى المقاولات الحزبية والنقابية والزبونية ينعمون داخل الس لم 11 ومجموعة رقيت بأقدمية أكثر من 14 سنة إلى السلم 9 وهناك نامت إلى يومنا هذا ،على من تكذب يا اخشيشن ؟
أما السيدة العبيدة التي تستظهر نصوصا مترجمة ملغومة وغير مفهومة وغير قابلة للاستيعاب حتى من طرف المدرسين لاستبلاد واستغباء المواطنين البسطاء والضحك على الجميع من المغاربة d'origine
إن السيدة العبيدة برفقة زميلها اخشيشن لايهمهما وأمثالهما ليس المناصب فحسب بل ما يجنونه ماليا وسياحيا على حساب أرزاق البسطاء ومتوسطي الدخل من الشعب .
يمكن للوزير أن يؤجل تاريخ الامتحانات لكن لايمكن أن يدرك ما ذنب تلاميذ السنة السادسة حتى يؤ جل لهم الامتحان وأكثريتهم في البوادي والجبال لايراجعون دروسهم في فترات عدم الدراسة وبهذا فهم يواجهون الامتحانات وهم لايلوون على شيء .
أخطر شيء يواجهه أبناء الشعب المغربي بعد حصولهم على البكالوريا العلمية هو متابعة الدراسة الجامعية بلغة غير مقبولة وغير مفهومة مغاربيا وهي اللغة الفرنسية ،يجب أن تُدرس المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والكمياء وعلوم الحياة والأرض إما بالعربية أو الأمازيغيات أو الدارجة أو جميعهم ما عدا الفرنسية إلا في المصطلحات العلمية التي يجب أن تُغير إلى الإنجليزية مستقبلا .
57 - أستاذ السبت 14 ماي 2011 - 05:33
نعم سيدي الوزير لي قلتها ها حنا معاك على ربي غير الكاتبة ديالك تعطينا بالتساع. راه رجال التعليم ماكايحملهاش من نهار تحملت المسؤولية ديال الإقتطاعات لي شملت جهة سوس ماسة درعة . السيد أخشيشن ما شفنا معاك غير الخير...........
58 - hicham youssef السبت 14 ماي 2011 - 05:35
المدرسة المغربية لن تعرف سنة بيضاء ولكن سيدي الوزير عقول التلاميد هي التي ستكون بيضاء لكترة الاضرابات الذي عرفها القطاع
59 - mohammed السبت 14 ماي 2011 - 05:37
لا أنكركم مشاعري ..أنا رجل تعليم أحس باحتراق داخلي ..والسبب انني أساهم في العبث وأتقاضى عليه أجرة ..اليوم عكس أيام السبعينات صار المتعلم في القسم كالقط على الحصير غارس مخالبه فيها ...لكن مع كل ذلك أجد عزائي في كون الوزير الذي لا يتقن شيئا سوى نجارة الخشب بلسانه وهو يتقاضى على أضعاف ما أتقاضاه..
60 - اب امي السبت 14 ماي 2011 - 05:39
اتقوا الله في ابناء الشعب هل اسبوع هو الذي سيعوض دهرا من الاضرابات والعطل ام ان ابناءكم لايشملهم هذا الضياع ما داموا يدرسون في مدارس البعثات ثم يكملون تعليمهم في الخارج
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
61 - marocain100% السبت 14 ماي 2011 - 05:41
تحسين وضعية المدرس أولوية هناك أساتذة أشرفوا على التقاعد و هم قابعون في السلم التاسع وهؤلاء كثر وليس هذا بسبب الكسل و لكن لأنهم عينوا بسلالم دنيا.هناك ميزانية رصدت للتكوينات و لم يستفد منها إلا عدد هزيل من المدرسين .قلة السكنيات حيث لا يتاح للمتزوجين الاستقرار ،هذه بعض المشاكل التي يتخبط فيها المدرس .أتحدث هنا عن الأغلبية العظمى.
62 - atghomma السبت 14 ماي 2011 - 05:43
اتقو الله في اولاد الشعب واتقو دعوات الاباء ليكن في علمكم ان اي طفل ذهب في الصباح الباكر الى الممدرسة وفور عودته الى البيت بسبب خوض المعلم الاضراب
الا وتتوالت دعوات الام باللعتة على المعلم ولا شك ان هذه الدعوة ستستجاب لاننا ظلمنا في حق تعليم ابنائنا لكم الله يا معشر المعلمين
63 - فيلسوف السبت 14 ماي 2011 - 05:45
إذن يجب على المجلس الأعلى للحسابات أن يعجل بالتدخل والبث في التدبير المالي للمخطط الاستعجالي لتجنب سنة مالية بيضاء...!!!
64 - hassan haj السبت 14 ماي 2011 - 05:47
نطالب باجراء الامتحانات في موعدها وان هذا التاجيل سيصعد النضالات وسيؤدي حتما الى سنة بيضاء لذا يجب التراجع عن هذا القرار الجائر .. على ما يبدو في حق الشغيلة التعليمية بمختلف اسلاكها اننا لا نعرف الخلفية الحقيقية لهذا التاجيل هل هذا التاجيل ناتج عن حركة 20 فبراير التي تعبر عن موقفها خارج اوقات العمل ايام الااحاد ام ان القرار هو بمتابة كما يعتبره اغلب بل جل نساء ورجال التعليم رد فعل سلبي ضدهم كما لو انهم هم الذين يتحملون مسؤولية ازمة المنظومة التعليمية بذل الحكومة ...فتراجعوا عن قرار التاجيل فورا ان كنتم تعقلون ...
65 - عبد الفتاح - رجل تعليم السبت 14 ماي 2011 - 05:49
ان ماأثير من تعاليق حول فشل التعليم ليعكس حقيقةقصورالرؤية في تشخيصه تارة والموضوعية تارة أخرى.ففشل التعليم يجب أن يناقش بنظرة شموليةحتى تتبين الأسباب الموضوعيةوالداتية في فشله.ولنبدأ بالسبب الأول ألاوهو البرامج الدراسيةالتي تتسم بالحمولةالمبالغ فيها ولا تراعي ميولات المتعلمين وحاجياتهم وهي في الغالب متناقضةمع مايعيشه المتعلم في محيطه الاجتماعي بمفهومه الواسع مما يجعل خدمة العملية التعليميةمختزلة في الغالب في تعلم القراءة والكتابة دون التفاعل معهماوبهما.كماأن استيراد معظم هده البرامج والمناهج يجعلهادائما كيانا غريباعلى المتعلمين وبالتالي فانه لا ولن يتفاعل معه لأنه ليس من صميم محيطه ولا من قلب اهتماماته وحاجياته.ممايؤدي الى النفور الدي في الغالب ينتهي بالهدرأوالتسرب المدرسيين.ونتيجة هداالفشل سرعان ماتحمله الوزارة والاباء وحتى المتعالمون منهم للاستاد.أما السبب الثاني فيرجع الى الأسرة التي لم تعد تقوم بدوها في التربية على أحسن وجه.فغالبا ماتجدالاب منشغلا بعمله ولايعودالا مساء وهو منهك يبحث عن لقمة طعام ليخلدالى النوم ليستأنف غدا جديدا ولايسال زوجته عن أطفاله ولا عن دراستهم ولا حتى عن وجودهم في البيت.ومنهم من لا يعلم حتى المستوى الدراسي الدي يتابع فيه ابناؤه الدراسة.ناهيك عن كثير من الأمهات اللواتي يرسلن ابناءهن الى المدارس دون وجبة فطورورائحة البول تتعالى من ملابسهم وهي تشل الحواس وتعطلها على العمل ومن الأمهات من يتخدن من المدرسة مجرد دار للحضانة يتخلصن من لجب وصخب أبنائهن ليس الا ليخلدن وبمنتهى الراحة الى الأفلام المدبلجة والمصريةوقنوات الرقص والغناء فتجدهن يعلمن على المشاهير والنجوم ما لا يعلمهن على أبنائهن مع الأسف.وقد يحمل سفيه أوأرعن استهتارالأبوين بمسؤوليتها الى الاستادكدلك.فلا غرابة في زمان العجائب.وأماالسبب الثالث فيرجع الى كل من الاستاد الدي سيطرعلى وجدانه عالم الماديات ويجهد نفسه في سبيل تحقيقه عبر مسارين:الأول مطلبي يتحقق بشكل بطيء جدا وغالبا غير منصف.والثاني غير أخلاقي من خلال ابتزاز التلاميدبشتى الطرق.من هنا يتبين أن فشل التعليم يتجاوز مسؤولية الأستادليشمل الاسرة والدولة على السواء.فكفاكم غوغاء.
66 - un réaliste السبت 14 ماي 2011 - 05:51
l'éducation est en agonie au Maroc, une année de plus ou de moins ne fera pas la différence, la résponsabilité retombe sur tt le monde, il faut pas s'attaquer à une seule personne et s'imaginer que son départ est la solution miracle. c'est tt le système qui est corrompu, que ce soit les dirigeants ou les professeurs ... ils ne réussissent qu'à inculquer leur mentalité pourrie aux futures générations... et on restera pr longtemps sous-developpé, parce que ce qu'il faut changer c'est les mentalités et j'imagine mal comment cela peut venir d'un peuple malade
67 - mydo السبت 14 ماي 2011 - 05:53
والله لقد هرمنا من ادمان رجال التعليم على الاضراب المتتالي مند عقود رغم ان الاجور تضاعفت والسلاليم لاحدلها لكن اين المرادف اين المستوى التربوي والتلقيني هل هو ايضا ساير الركب لا العكس هو الصحيح فمستوى التعلم لدى التلميد نزل وسقط ولا بد للاهل من تلقيمهم بالدروس والساعات ادا مالجدوى من هده الاحتجاجات والاضرابات حتى اصبحنا اكتر من فرنسا اضرابا وال مردودية ان لم نقل العدم والسيد الوزير في واد والحركة التعليمية في واد اخر فالعبارة التي عبر بها في التلفزة (الكرة عند التلاميد) فعلا انه لعبة تربوية وليس رسالة التي يشرف عليها كنا ننتضر استمرار الدراسة خلال شهر يوليز باتمه لعل وعسى لكن هيهات بما انها مجرد لعبة فالكل في هدا الوطن يلعب ويسجل اصابات لصالحه واللي ابغى اقرى القرن طويل المهم بما ان الشعار هو مدرسة النجاح فالكل سينجح الا الوطن الى اين انتم سائرون بنا
68 - فليكسيبل السبت 14 ماي 2011 - 05:55
الامور مسندة الى غير اهلها.
سنة بيضاء ما غاديش تكون ولكن السوداء كاينة
69 - الأشهب:الفيلسوف الشاب السبت 14 ماي 2011 - 05:57
لقد اطلعت على كلام السيد الوزير و استمعت في نشرة الأخبار للسيدة الوزيرة حول هذا الانجاز الذي جاء في نهاية السنة . هذا الخبر و البشرى المباركة التي زفها للشعب المغربي.بالله عليكم يا قراء هيسبريس أليس هذا هو ما نسميه الضحك على الذقون. أين كان السيد الوزير طيلة هذه السنة التي كانت فيها الاضرابات مشتعلة في جميع أنحاء المغرب و في صفوف جميع فئات رجال و نساء التعليم من السلم التاسع إلى حاملي شهادة الدكتوراه و الماستر و و و و و .ألم ترضخ الوزارة في نهاية المطاف لكافة المطالب المشروعة لرجال التعليم لماذا تكاسلت الوزارة في تنفيذ و عودها؟ لماذا لم تهتم بالزمن الدراسي أنذاك، ألان أبناء هؤلاء يدرسون في القطاع الخاص و لا يعنيهم شأن أبناء الشعب.و هل يعتقد السيد الوزير إن إضافة اسبوع إلى السنة الدراسية سيعوض ما فات ؟ اسمحلي" سيدي " الوزير أن أقول لك أن التلاميذ يستفدوا شيئا في هدا الأسبوع , أما إلغاء الامتحان التجريبي فنطلب منك أن تلغيه بصفة نهائية و إن كنا نعلم أنك لن تطأ قدمك هذه الوزارة الستة المقبلة ، فطالما طالبنا في التقارير و قلنا بان الامتحان التجريبي مجرد مضيعة للوقت و لكن لا حياة لمن تنادي. أما مسالة الدعم فكن على يقين أن التلاميذ يدعمون أنفسهم بالساعات الإضافية في هذا الشهر حيث تزدهر هذه التجارة في البيوت و رياض الأطفال و الفاتورة يؤديها الآباء.
أقول لك السيد الوزير و من باب التجربة أن المدرسة العمومية لن و لن تصلح بمثل هذه العقلية المتحجرة في الحوار مع الفاعلين لحل المشاكل العالقة من جهة،وتحقيق تكافؤ الفرص لأبناء الشعب المغربي للتمدرس في ظروف ملائمة. المطلوب السيد الوزير حوار و طني حول المدرسة العمومية لإعادة الاعتبار لها لأنها هي رافعة المنظومة التربوية في بلادنا.
في الأخير أقول للسيد الوزير إن الإصلاح التربوي لن يكون بالشفوي.
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال