كبار الدولة يستفيدون من أراض شاسعة وبأثمنة زهيدة

كبار الدولة يستفيدون من أراض شاسعة وبأثمنة زهيدة
السبت 14 ماي 2011 - 22:18

مسؤولون كبار في الأمن والقضاء يستفيدون من أراض شاسعة مخصصة لبناء إقامات فاخرة على شاطئ منطقة الهرهورة الراقية وبأثمنة زهيدة. الأمر يتعلق بشخصيات مهمة في هرم الدولة، حيث يوجد في لائحة المستفيدين كل من الشرقي الضريس المدير العام للأمن الوطني وعبد السلام العيماني وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، وكذا عبد العزيز الجعايدي الحارس الخاص للملك محمد السادس، حسب ما نشرته جريدة “أخبار اليوم” من معطيات معززة بنسخ من لائحة المستفيدين وقرارات لوالي ولاية الرباط سلا زمور زعير المستند على قرار المجلس البلدي لجماعة الهرهورة.


وحسب المعطيات التي نشرتها الجريدة في عددها ليوم الخميس 12 ماي الجاري، استنادا على وثائق موقعة من طرف حسن العمراني والي جهة الرباط بتاريخ 7 شتنبر2009 فإن الأمر يتعلق بـ”70 بقعة أرضية، 26 منها مرقمة في التصميم من 37 إلى 55، وقطع أرضية مرقمة بالحروف الأبجدية A.B.C.D.E.F.G.H.I.J.


هذه البقع الأرضية المتواجدة في جماعة الهرهورة في أماكن راقية على الشاطئ تم تحديد المقابل لها في أثمنة زهيدة لا تتعدى 1900 درهم للمتر المربع، في الوقت الذي تابع فيه أراض بنفس الموقع بثمن لا يقل عن 6000 درهم للمتر المربع حسب معطيات الجريدة دائما.


واستفاد من هذه البقع كل من الشرقي الضريس المدير العام للأمن الوطني الذي استفاد من القطعة رقم 39 ومساحتها 245 مترا مربعا ورسمها العقاري 10415/78 إلى جانب عبد السلام العيماني وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط والذي استفاد بدوره من القطعة الأرضية رقم 45 ومساحتها 181 مترا مربعا ورسمها العقاري 10421/78، وكذا عبد العزيز الجعايدي الحارس الشخصي للملك محمد السادس والذي استفاد هو الآخر من قطعة أرضية تحمل رقم 46 ومساحتها 180 مترا مربعا ورسمها العقاري 10422/78. كما استفاد عبد الهادي زحاف رئيس المحكمة الابتدائية بتمارة من قطعة أرضية رقم 23 ومساحتها 300 متر مربع ورسمها العقاري 10401/78، إلى جانب شقيق وكيل لائحة حزب الاستقلال بتمارة عبد اللطيف عبيدة والذي استفاد من البقعة الأرضية D ومساحتها 178 مترا مربعا ورسمها العقاري 10434/78، وكذا عابد اشكايل وهو مستشار برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جماعة عين عتيق سابقا، والذي استفاد من البقعة الأرضية رقم 41 ومساحتها 200 متر مربع ورسمها العقاري هو 10417/78.


وتَكشّفت في السنوات الأخيرة العديد من الفضائح العقارية لنافذين في هرم الدولة مثل ما هو الحال مع منير الماجيدي الكاتب الخاص للملك، الذي استفاد سنة 2005 من أرض مساحتها 40376 مترا مربعا بالموقع المداري السياحي بمدينة تارودانت، وهي أرض حبسية تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ورسمها العقاري هو 8087/س، حيث دونها الماجيدي في سجلات المحافظة العقارية باسم زوجته وابنتيه، بعدما استفاد منها بثمن زهيد لا يزيد عن 50 درهما للمتر المربع، بما معناه أن القيمة الإجمالية الواردة في عقد البيع لهذه الأرض هي: 2.018.800.00 درهم، مع العلم أن الأسعار المتداولة بالمنطقة في حينه تتراوح ما بين 900 و5000 درهم للمتر المربع.


استفادة الماجيدي من أرض الحبوس بهذا المبلغ الزهيد حرم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من ملايين السنتيمات كما حرم خزينة الدولة من ملايين أخرى كضرائب ورسوم، كان من الواجب أداؤها على القيمة الحقيقة للأرض.


وكان آخر تقرير للهيئة الوطنية لحماية المال العام قد ضم العديد من الأسماء التي قال التقرير أنه يجب محاسبتها من أجل استغلال النفوذ بعد استفادتها من أراضي الدولة خارج اطار الصفقات القانونية.


وأورد التقرير أسماء كل من علي بلحاج المنتمي لحزب رابطة الحريات الذي استفاد من 450 هكتار، والمحجوبي أحرضان المنتمي لحزب الحركة الشعبية الذي استفاد من 328 هكتار، ورحو الهيلع المنتمي لحزب التقدم والاشتراكية الذي استفاد من 609 هكتار، وبودلال بوهدود المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار الذي استفاد من 380 هكتار، وعبد الرزاق مويسات المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي استفاد من 200 هكتار، ومحمد تلموست المنتمي لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية الذي استفاد من 123 هكتار، وميلود العلج من حزب الاستقلال الذي استفاد من 138 هكتار، وعبد السلام البياري من الاتحاد الدستوري والذي استفاد من 165 هكتار، مولاي البشير بدلة من التجمع الوطني للأحرار الذي استفاد من 77 هكتار، وعياد بنعلي من حزب الحركة الشعبية الذي استفاد 302 هكتار، وخالد برقية من حزب الحركة الشعبية الذي استفاد من 1082 هكتار.


وتضم اللائحة أيضا كل من محمد برقية المنتمي حزب المؤتمر الوطني الاتحادي 88 هكتار، ولحسن بوعود المنتمي لحزب الحركة الشعبية الذي استفاد 816 هكتار، وطارق القباج من حزب الاتحاد الاشتراكي الذي استفاد 339 هكتار، و بوعمر تغوان من حزب الاستقلال الذي استفاد 153 هكتار. وكل هؤلاء استفادوا من أراضي الدولة بأثمنة بخسة سواء كتفويت نهائي أو كعقود كراء لأراضي طويلة الأمد تصل إلى 99 بأثمنة رمزية.


[email protected]

‫تعليقات الزوار

107
  • منا رشدي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:46

    هذه الأراضي يجب أن تشكل لها لجان مراقبة حتى لا تنقل ملكيتها إلى طرف ثالث ويعطى محدد لمقتنيها الحاليين لتشغيلها وإلا انتزعت منهم وإعادتها إلى أصلها ، والله العظيم إني أشتم رائحة توطين الفلسطينيين في المغرب ، أتمنى من الله أن أكون مخطئا ، لو نعرف المواقع الجغرافية لهذه الأراضي لاتضحت الصورة أكثر !!

  • عبد الله
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:52

    اللي شفر خبزة باش يعيش ، كيحاكموه وبسرعة البرق ، واللي شفر الملايين والملايير ما عليهش خطأ فقط في الحساب والتقدير كما فعل سابقا مدير المطارات واللائحة طويلة , نريد من العدالة أن تنطلق وتبين حنة يديها في الفاسدين والشفارى .
    الأموال المنهوبة سوف تحل مشاكل المغاربة . الضرائب غير المؤداة سوف تحلها أيضا حاسبو الفاسدين وكالين الشعب ورمضان …

  • hicham youssef
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:54

    جميع الاشخاص المنتمون الى المناصب العليا في المغرب لديها اراضي فلاحية و سكنية بهذا الحجم ولا نسالهم :من اين لك هذا
    لان الجواب سهل وبسيط هو : من ثروات المغرب الحنون و من جهل المغاربة .
    لانه لو كانت هناك محاسبة شعبية لما استطاع هؤلاء النهب من المال العام

  • baissimo
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:50

    Tout simplement, il faut exproprier tous ces voleurs au sommet de l’État et sanctionner très sévèrement tous les dilapidateurs des biens publiques et de l’argent du contribuable. Je suis hors de moi de voir ces enfoirés de voleurs circuler librement, il faut que ça cesse!

  • El Mehdi Tassa
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:56

    – سلام عليكم /
    * مسؤولون يستفيدون من أراض شاسعة وبأثمنة زهيدة
    * الشعب المغربي يدرك هده القصة و حفطاها صمممم .لكن لا يجب أن ننسى ان الدولة المغربية لا يضيع حقهاهباء من هده عملية بل شعبها هومن يدافع فوارق أصلية أوبتعبير صح هو من يكمل ثمن الزهيد الدي يزكي به المسسؤولون أو النفود على البقع أرضية شاسعة التي يحصلون عليها ب….. سلف دكرها في المقال لآن عند كتابتها تتحطم النفوس البريئة .
    *كان الله في عوونا… (ان الله يمهل و لا يهمل).
    أخوكم

  • said
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:20

    كل الأحزاب استفادت .كلهم شفارة إلا حزب العدالة والتنمية

  • زياد هاشم
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:58

    اوا فين هو حقنا
    انا بغيت غير60 ميترو كاري عتقوني بها

  • ريان
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:02

    اللهم ان هذا منكر وظلم واستبداد على اموال واراضي الشعب الفقير، فانزل عقابك وغضب الشديد عليهم، وحاسبهم حسابا شديدا.

  • assou
    السبت 14 ماي 2011 - 22:24

    C’est eux qui ont de l’argent pour investir et nous vendre des tomates au prix de l’avocat. parce que l’avocat est reservé pour eux.Le reste vous n’avez qu’a le deviné.

  • حسن المصباحي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:04

    ونحن المزاليط نشتري متر ب 7000 درهم على الأقل وفي أحياء شعبية.
    لا حول ولا قوة إلا بالله يارب تاخذ حقنا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ana maghrebiyya
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:22

    لماذا لا أقسم بالله لو أي أحد فينا من المعلقين و غير المعلقين أي نحن جميعا و كان أي واحد فينا مسؤولا و جائته همزة بحال هذي سوف لن يقول لا هذه الأرض ثمنها ليس بالغالي كفانا نفاق أقول هذا الكلام وليس لي حتى براكة ملك و وجب علينا أن لا نلوم المسؤولين فقط بل حتى صغار الموظفين في المقاطعات و الجماعات بمجرد ما يطلعون على مخططات أراضي للتوزيع حتى يستولوا عليها لهم ولذويهم وأعرف كثير منهم شقلبوا و قلبوا في البيع وهم الان من أصحاب الاراضي رغم وظيفتهم المتواضعة لنا الله

  • hamani
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:00

    الله يعطينا شي تسونامي لا يدع فيها لا هرهورة ولا سوس بصح الى ماجا من البحر غاد اجي من البر من بنادم ان شاء الله

  • المواطن المغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:08

    هذه مملكتهم التي تركها لهم جدهم المفسد .ونحن الشعب سنصبر على الكريان والغرف الضيقة في السطوح وبالقروض التعجيزية.
    هذا هو المفهوم الجديد للسلطة . تفقير الفقير وإغناء الغني . ولهذا يحاكمون نيني.
    لكن الشعب قال كلمته : سنحاسب حتما المفسدين .

  • الأشهب:الفيلسوف الشاب
    السبت 14 ماي 2011 - 22:26

    توضح المعطيات المنشورة مجرد قمة الجبل الجليدي و ما خفي كان أعظم . و الأخطر من ذلك أن قراءة بسيطة للا ئحة المستفيدين تبين أن الكل مشارك في جريمة نهب المال العام و التصرف في المغرب و كأنه ضيعة كبرى . رجال الأمن و قضاة و أحزاب سياسية يمينية و يسارية “ياحسرة و زمان” ، فهل سنقول عن الصحافي توفيق بوعشرين انه يهدد أمن الدولة و سلامتها بنشره لهذه المعطيات التي تمس كل رجالات الدولة. إن الشعارات التي رفعت في حركة عشرين فبراير كانت صادقة والتاريخ المغربي المقبل و الفضائح التي ستظهر ستبين أن شعار إسقاط الفساد هو المطلوب في المغرب و اعتقال الصحافي رشيد نيني هو رسالة لباقي الصحافيين بان يكفوا عن فضح الفساد و المفسدين . و شخصيا اعتبر خطوة جريدة أخبار اليوم في هذه اللحظة بالذات رسالة مضادة تعلن أن الصحافي المغربي لن يسكت عن نشر الحقيقة و فضح المفسدين مهما علا شأنهم . و أغرب رد قرأته في جريدة أخبار اليوم البارحة كان من عند رئيس البلدية في الهرهورة الذي قال ب”وجه احمر” أليس من حق هؤلاء أن يستفيدوا” يعني “ولات السرقة و استغلال النفوذ حتى هي حق من حقوق الإنسان في المغرب”. أنا شخصيا من موقعي كمغربي متتبع لما يجري في وطني لا أراهن على الإصلاحات الدستورية كيفما كان نوعها في الوقت الراهن دون فتح باب المحاسبة و متابعة المتورطين في جميع أشكال النهب أو ما يمكن أن نصطلح عليه بسنوات الرصاص الاقتصادي . فمثل هذه السلوكات المشينة و المهينة للشعب المغربي تجعل المغرب ليس بلدا أمنا لأنها تنمي ثقافة الحقد . فما معنى أن يستفيد الشرقي ضريس من أرض صالة لبناء قيلا ب 2000 درهم “وش مسكين معندوش الفلوس و لا معندوش فين يسكون

  • aziz
    السبت 14 ماي 2011 - 22:28

    c’est malheureux et c’est mesquin des gens qui sont cencés protéger les biens des marocains.le mouvement 20 fevrier doit adopter ses dossiers .et je tiens a feleciter le journal akbar quia diffusé ces infamies.

  • youssef
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:10

    و ما خفي كان أعظم

  • youness
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:12

    هاد اشي غير لي سقتو ليه لخبار ام علم الاه داك شي لي عندهم ف سويسرا ان كمغربي كنقول لهد الشفارة مكنسمحش لينكم لا في الدنيا لا في الاخرة. اولاد الشعب دايرين ليهم الكونطورل فطوبس باش ما يسلتش

  • متعلم العربية
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:14

    ولكن تؤخذ غلابا
    هم الأقوى ونحن نعيش في غاب
    ولهذا جرت العادة ان يوزعوا الأرض كما يفعلون

  • free
    السبت 14 ماي 2011 - 22:30

    شكرا على هذه المعلومات الدقيقة حول ناهبي خيرات البلاد ،اشعر بالغثيان وبغليان الأعصاب والحقد على هؤلاء اللصوص الذين يراكمون الثروات والعقارات الفخمة في حين نجد قاطني دوار الكورة يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، وجل المواطنين يفتقرون إلى شبر قبر .حسبنا الله ونعم الوكيل أرجو من العلي القدير أن يجعل حطب جهنم بعدد ما نهبوه …المقال أخرس لساني.

  • maazouzi
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:16

    the state cannot provide jobs for the unemployed but can offer the rich and the wealthy lands at symbolic rates. what a a paradox?.

  • mami
    السبت 14 ماي 2011 - 22:34

    الدولة بقرة حلوب كبار المسؤولين يستفيدون من الأراضي وبأثمان زهيدة والمعطلين يسلخون وبهروات غليضة

  • ام البنين
    السبت 14 ماي 2011 - 22:36

    لاتنتظوا الشكر فهدا بلدكم وهؤولاء لصوص ونحيي فيكم الشجاعة وصدق المهنية والضمير الحي .. ونطمع في المزيد و فضح الفاسدين .. ولايخيفونكم بحبس رشيد نيني اعانكم الله فهدا جهاد الصحافة الوطنية الحرة

  • hassan
    السبت 14 ماي 2011 - 22:38

    salam ce que vous avez lu n est pas etrange, et si vous voyez a l epoque de hassan2 des terrain des villas surtout au moment de albasri sont donnes a prix 0dh ,moi je vus dis tant qu il n y a pas d initiative de mohamed6 et sa famille royelle a vendre ses palais et ses terrains qui entourent rabat comme exemple n attendez rien des responsable je ne pense pas que mon article va apparaitre ,

  • محتسب
    السبت 14 ماي 2011 - 22:40

    الله ياخد الحق ف هاد الشفارة.عش ما شئت فانك ميت لا محالة و ستحاسب على كل شيء

  • marhribi
    السبت 14 ماي 2011 - 22:42

    الم تفطنواايها المسؤولون الجشعون بعد أن الخرجات الاحتجاجية سببها هذه الامتيازات الظالمة الغيرالعادلة،اليس لكم عقول تفقهون بها، اليس لكم آذان تسمعون بها و عيون ترون بها، طمست بصائركم و انتم تتسابقون لنهب ما تبقى من آراضي الشعايها المسؤولون الجشعونب. مبارك يبكي الآن اعتقال زوجته و هي تسأل عن تسلطها على خيرات الشعب باسم الامتيازات…الا تفقهون هذا بعد، ام انكم تستخفون بقدرات هذا الشعب على سحب البساط من تحت اقدامكم. مبارك و عائلته كانوا يسخفون بقدرات الشعب المصري كما يستسهل هذا امام اعينكم …فكان امر الله اللذي يمهل و لا يهمل.

  • mostafa marocain
    السبت 14 ماي 2011 - 22:44

    حسبنا الله و نعم الوكيل لماذا لا يتدخل القضاء لاعتقال هدوك الشفارا وكيف يعقل الكاتب الخاص والحارس الخاص للملك يتورطان ولا يحاسبان اوا هد شي كيتسمى استفزاز للشعب

  • jamal
    السبت 14 ماي 2011 - 22:58

    we have only to forget them and let them to enjoy but dont foget gad his up

  • ahmed
    السبت 14 ماي 2011 - 22:48

    كون غير شراو المغرب كلو بهده الاثمنة الزهيدة ونبقاو حنا نتسخرو عليهم نغسلو ليهم ونطيبو ونعسو ليهم مع اولادهم ادا اقتضى الامر عطاكم العاطي الشعب راه محساد تبرعو راها جايا يا اولاد ال….

  • mar
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:26

    نحن فخورون بانتمائنا الى حزب العدالة والتنمية. لان كواره وقيادييه بعيدون عن الاستفاذة من اراضي الدولة ومن الامتيازات غير القانونية.
    على الاحزاب المغربية ان تطرد المستفيذين والفاسدين ومستغلي النفوذ.

  • gogo
    السبت 14 ماي 2011 - 22:46

    وكواك اعباد الله .هاد البلاد سايبة.معندناش دولة.عندنا عصابة

  • man
    السبت 14 ماي 2011 - 23:02

    vous avez oublier Ahizoune le PDG de maroc telecom qui a beneficie des terrains tres vastes pres de Tiflet and Sidi Alla Bahraoui.
    ce qui est incomprehensible c’est que justement ce sont ces gens qui sont les mieux payes au Maroc et peuvent acheter honnetement des terrains avec leurs propres argent!!!

  • Moad
    السبت 14 ماي 2011 - 22:54

    فماذا أنتم فاعلون؟

  • zzzz
    السبت 14 ماي 2011 - 22:50

    و المغاربة رائحة الفساد خنزاتنا واش المسكين كيشري شقة ب 30 ملايون و الشفارة كياخدوها بطاطا
    هذا هو الفساد بعينيه أو رجليه
    زاكتاش غادي تتحلو عيننيكم المغاربة
    الشفارة كيدربو في الكريمات و الأراضي ونتوما ساكتـــــــــــــن
    باراكا من السكات أو الخوف حان وفت قطع رأس الاستبداد والفساد

  • waw
    السبت 14 ماي 2011 - 23:04

    il reste plus rien alors

  • جعفر المنصور
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:18

    هذا هو الكلام ديال الصح .. المخزن يطلق رجاله على المال العام ليشبعوا و يفتكةا بالعامة. فمن يحمي الشعب و البلاد و ثرواتها.

  • othman2010
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:24

    هل يعلم الملك أن أحد أعمدة الفساد التي توجد بمدينة فاس قامت بالنصب على عدد من أرضي المواطنين وذلك بتزوير ملكيتها , هذه المافيا تنشط بمقاطعة جنان الورد تحديدا بحي المصلى وتتكون هذه المافيا من شهود زور وأباطرة الفساد وعدول ومحامين وقضاة بالمحكمة الإبتدائية لمدينة فاس ,أخيرا ننتضر من سيادتكم إنقادنا وإرجاع الحق إلى أهله وشكرا.

  • morrokko
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:24

    فالنظام هو هو،هناك إختلاف في الأسماء وحسب،أما الفساد فهو هو،توزيع للأراضي حسب الولاء والقرب.هل سمعتم أن سياسا منتميا للنهج الديموقراطي أو الطليعة أوالعدالة التنمية أو جماعة العدل والإحسان،أو حتى الفلاحين الممارسين للفلاحة لا أتحدث هنا عن الإقطاعيين كعبد الواحد الراضي وأمثاله إنما عن الفلاحين الذين يعيشون من الفلاحة

  • منولو
    السبت 14 ماي 2011 - 23:06

    الحاصول لا تعليق الله يجيب شي تعليق من هاد لبلاد وصافي

  • Chnigri Ayyad
    السبت 14 ماي 2011 - 23:30

    لا بأس فإن لنا و الحمد لله في الدولة مجالس و مكاتب للمحاسبة و المراقبة منها القديم و منها الجديد و ما علينا إلا الصبر و التحلي بالنفس الطويل لترك المجال لها لإنصافنا و لو أن من هؤلاء المذكورين في اللائحة من يستحق المكافئة وفي الختام – الله يأخذ الحق من الظالمين

  • hanzaz
    السبت 14 ماي 2011 - 23:32

    مالكم حسدتوهم مساكن راهم كيخدمو البلاد المهم انهم كياكلو فطابلة و
    حدا اما دوك الاراضي راها غير خلاء
    الله ياخد الحق
    قال سبحانه: و من يغلل ياتي بما غل يوم القيامة.
    صدق الله العظيم

  • بلطجي
    السبت 14 ماي 2011 - 22:56

    عاش أصدقاء الملك و الموت للخونة من 20 fevrier

  • حسن من مراكش
    السبت 14 ماي 2011 - 23:28

    قال العلامة الفيلسوف ابن خلدون إذا كنت في المغرب فلا تستغرب تصورا معي أردت شراء بقعة أرضية مخصصة للسكن الاقتصادي مساحتها 70متر مربع فطلب مني 2500 درهم للمتر المربع اترك للقراء الاعزاء حل هذه المعادلة في حين ان دخلي لايتجاوز 2600 درهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • Houcine
    السبت 14 ماي 2011 - 23:12

    Le Maroc est un pays des mafias.

  • جحا
    السبت 14 ماي 2011 - 23:10

    ربما سيحاكم المجلس الأعلى للحسابات كما يحاكم النيني على تصريحاته .هذا هو الإرهاب الحقيقي و هؤلاء من يجب أن يجلسوا على القرعة أين هي العدالة *وإذاحكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل* و في الختام أقول لجماعة المرتزقة سوف نحاكمكم كما حوكم الذين من قبلكم في مصر و في تونس و سوف ترون

  • ولد موحا وحموالزياني
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:48

    تبرعوا وتبوردوا مع راسكم والمروك يكب الماء على كرشو انتم النخبة للتعاملوا والديها مع الاستعمار اما لي والديه دوزوا لحبسات مع الاستعمار يمشي راه فموعامر بادفال هو باش يتغدى ومنين يسالي يهدر على كرة القدم المرجو النشرياااااااااااااهسبريس

  • مواطنة
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:44

    كبار بالنهب ما طاب لهم من تربة وطني و نشر الفساد فيها
    الغربيين يكبرون بمنجازاتهم العلمية والابداعية و كبارنا كالجراد يكبرون بخزعبلات اعرابية يحرقون ما في الارض
    صدق ابن خلدون في كلامه عن العرب …
    لم يبقى لهم سوى استغلال اعضائنا من جسمنا لبيعها في السوق بعد بيع شرف ابنائنا لابناء عمومتهم من الخليج انهم اعداء الوطن و غزات و عصابات نحتاج الى الحماية الفرنسية مرة اخرى لننقد ما تبقى من هدا الوطن
    سبتة و مليليا في امان من هؤلاء اللدين قد يحرقون غاباتها لكسب الغنائم قبل الرحيل

  • bobdilan
    السبت 14 ماي 2011 - 23:00

    أقول لناهبي أموال الشعب ادا كنتم لا تخافون من المحاسبة فاسرقوا ما شئتم,أطالب المصالح المسؤولة أن تقدم للشعب لائحة المستفيدين بأراضي المعمرين الفرنسيين ’ ولائحة الرخص في أعالي البحار و مقالع الرمال و الحجارة و رخص الطاكسيات ’ و الله لن تجد أيها المواطن المغربي الا عائلات الجنرالات و أمناء الأحزاب السياسية و النقابية وعائلة عباس الفاسي’

  • BEN.DOUKKALI
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:26

    إنهم خدام الدولة المخلصون وبالتالي فهي تكافؤهم على وفائهم. سؤال هل نحن كذلك؟
    اللهم احرمنا وزدهم
    أُريدَ لنا الزلط وحشرنا في صناديق عود التقاب

  • Justice
    السبت 14 ماي 2011 - 23:14

    Vraiment c’est honteux, le peuple marocain demande la justice la justice et la justice.

  • عبدو
    السبت 14 ماي 2011 - 23:16

    مساكين بغاو فين اسكنو خليوهم . بئس هذا القوم لن يتغيروا. فهمتم لماذا يريدون تكميم الأفواه والإعتقالات والسجون لكل من فضحهم وكل من خالفهم الرأي فهو إرهابي او مشروع إرهابي .وراكم والزمان طويل سيأتي يوم لن تنفعكم لا إمتيازات ولا مناصب ولاهم يحزنون لعنكم الله الى يوم الدين.

  • أكاحي
    السبت 14 ماي 2011 - 23:18

    من يحاكم من في هذه النازلة اذا كان القضاة ووكلاء الملك و الولاة متورطون في تقسيم البلاد و كأنها ارث اجدادهم،اذا خاننا من ولينا اليهم تسيير امور الشعب والحرص على خيرات البلاد كمن كلف الذئب ليرعى له الغنم.
    ثروات كانت كافية للقضاء على البطلة نهائياولتحقيق سكن لكل فرد نهبت وترك الشعب على(الضص).تعقد جلسات و حوارات تلو حوارات لزيادة 100درهم كلما نادينا بالزيادة في الاجور كأننا نتسول .ألا يدعو كل هذا الى ثورة تأتي على الأخضر و اليابس؟…

  • ikhane i7rarayne
    السبت 14 ماي 2011 - 22:52

    الشعب ماشي غير الفساد لي خاصوا يسقط. خاصوا يسقط ماهو اكبر هادشي خناز ومافيديناش. حنا المغربة شمايت مني اوجبد.

  • abdellah
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:08

    هادو كياكلو بيديهوم أُ برجليهوم أُ المسكين كياكُل العصا أزرواطة ويلا ماسكت الحبس أٌ تعديب فتمارة أُ تلسّقْ ليه تهمة ديال إرهابي!!!
    هادو شكون لي غادي إحاسبهوم؟ وقيلا مزال ماتزاد .ياك ما كتساينو الملك إحييد ليهوم الملكيات؟ راه مشي احنا هما مصر الحرة يا الله بالسلامة عليكوم نعسو تصبحو على خير. أُ الفاهم يفهم fin

  • teacher
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:22

    هاد شي راه ديما كاين علاه يلاه بدا، شفتوا غير هرهورة سيروا سولوا اش واقع بنواحي القنيطرة، سوف تفاجؤون من اشترى اراضي فلاحية بالمنطقة. سيري أخبار اليوم إلى القنيطرة باش تشوفو آش واقع

  • ZAGOURI
    السبت 14 ماي 2011 - 23:20

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي فالمواطن المغربي اليوم يعيش ضائقة مالية واجتماعية وسياسية في حين اصحاب القرار يقسمون ثروات الوطن فيما بينهم بدون حسيب ولا رقيب .وخلاصة القول فإن كانوا هؤلاء قد حصلوا على هذه الاموال والثروات من عرق جبين المواطن المغربي فان هدا الاخير يقول حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.واذا كانوا يتبجحون بالقوة فإنهم سيموتون بالضعف لا محالة لان الحق يعلى ولا يعلى عليه وسوف ينتصر الحق أحب من أحب وكره من كره.

  • القعقاع
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:04

    فهمناك اخي …بعبارة اخرى حولوا ردي الى ضد ما أكتب …وهو ابلغ تعبير عن حالة مغربنا الحبيب والله المستعان.

  • جبيلو ساخط على الوضعية
    السبت 14 ماي 2011 - 23:36

    اذا لم يعترف احد بالتهم المنسوبة اليه فانسبوها لنيني يا دولة اللصوص….
    ثم قولوا ايها البلطجية يا اولاد الاستعمار لماذا لا يجلس هاؤلاء المجرمون على القرعة؟؟
    جل المجرمين في مصر يحاكمون لان مصر ام الدنيا وبالرغم من انها تضم المسيحيين والاخوان ووو…
    اما نحن في المغرب فلازلنا نتصارع مع بعضنا البعض(الشعب)
    العربي ضد الامازيغي والجبلي ضد العروبي والسلفي ضد القاعدي و العامل ضد العاطل وزيد وزيد
    ولكن على ما يبدو بان هاؤلاء المجرمين نجحوا في زرع الفتنة بين المغاربة من اجل ضمان استمراريتهم.فمثلا بعد تعاطف فئة كبيرة من الشعب من كل الاطياف مع معتقلي السلفية وشجبهم لطرق التعذيب في معتقل تمارة جاء تفجير اركانة ليجرم كل الاسلاميين وينزع التعاطف من قلوب اخوانهم هداهم الله.ولذلك اقول ان لم تزل الحزازات والخلافات والعرقيات والايديولوجيات من بين شرائح المجتمع المقهور فلا سبيل له الى التغيير.

  • Marrouki
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:28

    Vive le Maroc vous attendez un changement en voici un , Ces gens n’ont pas froids aux yeux car ce sont des voleurs et des bandits . Alors les Jeunes du 20 Février augmentez votre pression ,ils vous détournent avec leur Ninni ,Salafiats et autrs hajjaiates tandis qu’ils délapident notre pays .N’attendez rien du changement du Dostor.

  • observateur
    السبت 14 ماي 2011 - 23:56

    il faut soit récupérer ces terrains et les leurs vendre au prix réel ou les vendre à d’autres personnes avec les prix actuels personnellement ne doit acheter quoi que se soit avec des prix préferenciels sauf pour les investisseurs qui vont faire travailler les jeunes .

  • الرموك
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:02

    هذا امر عادي و هذه سنة الحياة ..المقال تحت عنوان كبار البلد ,,اذن لا تحتجوا فماداموا كبار البلد فيجب ان تكون ملكياتهم كبيرة …اما نحن فيجب ان تكون ملكياتنا صغيرة ..و هذا عدل ..اش بغيتوا …لو اعطينا مزلوطا من المزاليط “فيلا” ماذا سيفعل بها ؟؟؟سيربي فيه الدجاج و القنيات ..لكن لو اسكنا وزيرا او مسؤولا في براكة فكيف سيتمكن مناادارة مسؤوليات كبيرة و كيف سيستقبل الوافدين ؟؟؟ هذا عين العقل ..اذا اردت ملكية كبيرة فكن كبيرا …لكن المناقض في المسألة هو :لماذا محجوبي احرضن صغير و له ملكيات كبيرة ؟؟؟ماذا سيفعل هذا البهلوان بهذه الملكيات ؟؟؟ربما سيربي فيها قرودا ليعلمها فن التهريج…

  • أبو زينب
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:30

    ماخفي كان أعظم ومايتداوله الناس من مثل هذه الجرائم يملأ مجلدات.وما أود الإشارة إليه أن هناك فرقا بين أكل مال شخص معين بالباطل وأكل المال العام.فمن سرق المال المشترك بين المسلمين فقد أكل مال الجميع ؤيدخل في ذلك اليتامى والأرامل والمساكين وغيرهم ممن أمرنا بالإحسان إليهم وهذا من كبائر الذنوب ويستوجب صاحبه عذاب القبر إن لم يتب ويرد ماسرق منأراد المزيد فليقرأ تفسير قول الله تعالى [ومن يغلل يأتي بما غل يوم القيامة]والأمر أشد وأعظم إن كان ما سرق من مال الأوقاف التي أوقفها المسلمون لإقامة الدين والدعوة إاليه.فماذا عساكم أن تقولوا لله عندما تقفون بين يديه أيها..!!!؟

  • hamouda
    السبت 14 ماي 2011 - 23:34

    maintenant on comprend pourqu’oi Nini est en prison

  • viche
    السبت 14 ماي 2011 - 22:32

    أشرف حزب رغماً عن أنف الحاقدين من هو ؟

  • عبدو
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:42

    ان العدل اساس الملك ولكن هؤلاء المفسدون المتحزبون وغيرهم ينهبون كل ماظهر لهم )

  • Emotion a part
    السبت 14 ماي 2011 - 23:24

    Franchement, vous appellez des lots de 184m2 et 240m2 des GRANDS lots!!! Reveillez vous layrham alwalidin… Ces gens veillent sur la surete du pays jour et nuit et meritent des lots gratuits si vous prennez mon avis. SVP avant de reagir mettez les choses en proportion. On ne peut pas criez pour la petite et pour la grande, c’est la folie sinon… Merci!!!. Kalimato Hak

  • AA
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:06

    Mais c’est grave et nous qui quittons nos parents, nos familles et notre pays et souffrons de lrourba chaque jour et on ne peut meme pas acheter une maison prete…nous sommes prives de tout et ces gens n’ont pas suffert, n’ont pas fait de sacrifices et finissent par prendre la plus grande part du gateau. Allahouma ina hada la mounkar.

  • المظلوم ولد الشعب
    السبت 14 ماي 2011 - 23:08

    حنا بغينا غي شي بقيعة 60 متر في حي شعبي و دايربها مزبلة كالو لينا ب 10000 درهم المتر. طبعا لا مجال للمقارنة بين مواطن و مواطن لذلك نطالب بالمساواة في كل الشئ

  • Wiseman
    السبت 14 ماي 2011 - 23:26

    When I was growing up in Morocco and I saw how the former king Hassan II used to speak to us on TV as if we were a furniture he owns, I packed my stuff and left. It was thirty years ago. Now, I have an amazing job and an amazing house by the beach in Florida. I look at my old friends in Morocco and I feel bad for them. When I visit I see corruption , mismanagement, and incompetence everywhere. This is all done under the wonderful leadership of the royal family. So sad.

  • nassim
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:00

    Si vous commencez à fouiller dans c’est qui qui a quoi, vous allez diviser le mouvement du 20 février, car il englobe des corrompus cachés…croyez moi vous serez surpris un jour!

  • dakhl sou9 rassou
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:32

    باسمم الله الرحمن الرحيم مادا عسايا ان اقول لإخواني المغاربة انهم مجرد رعاع فالرعاة يسرحونها كالقطيع حسبي الله للأسف فجل المغاربة الذين إذ جاد عليه اسياده بخم دجاج وشغل لايسمن حتى بطنه فيصبح يقول انا وبعدي الطوفان فتجده يوما يجمع التوقيعات للذهاب الى القايد لإزالة الفرًّاشة أو مصلح الأحدية بدعوى أنهم يستولون على الملك العام و يسيؤون الى نضافة الحي فمن يسيء إلى الوطن بأكل حقه واحتكار ملكه العام من و من …….ألا يحق لك القطيع ان تصبح أدميًا ألا سحقاً لمن ينسى أنّ المغاربة بشر متساوون في الحق في العيش الكريم بئس للمخارة الذين لايقلون عن البلطجية في شيء

  • 12adil
    السبت 14 ماي 2011 - 23:22

    دقات دقات المكانة ، مامفاكينش يا خونة..

  • casaoui
    السبت 14 ماي 2011 - 23:40

    mais , c est normal , on est dans la jungle , il n’y a pas place aux faibles, ignorants et les stupides
    . vous méritez plus que ça.

  • واحد من الناس
    السبت 14 ماي 2011 - 23:42

    العام زين ألفقراء راه ملكنا الهمام ملك الفقراء هو الزعيم ذيال هاذ الشفارة,راه خاصنة ثورة بحال ذيال مصر باش حنا الشعب لي نرذو حقنا من الشفارة لكبار أو حنا لي نحاكموهم

  • berber
    السبت 14 ماي 2011 - 23:44

    il aurait fallu qu’un moment de reflexion pour fixer le sort de ce pays depuis de decennies ne cesse d’etre violé par de ingrats qui se succedent ;à la prise d’un pouvoir leurs objectifs c’est de se fortuner le plus vite possible ;allant du chaouch du gardien de la paix devenu garde de corps jusqu’au millitant qui se fait un état dans cette état ; hélas pouratnt je continue à t’aimer mon cher pays au larmes

  • amal
    السبت 14 ماي 2011 - 23:54

    لا تغركم الدنيا فكل شيء مآله الفناء.
    فقط المسألة أيام و سنين تمر بسرعة البرق .
    فلنستغفر ربنا يا عباد الله قبل فوات الأوان

  • simo
    السبت 14 ماي 2011 - 23:52

    Et vous pensez que ces gens vont vous laissez faire les changements? je ne pense pas…à moins d’une lutte de longue haleine. Car cette mafia (juges, politiques, sécuritaires,…) profite du manque de l’état et voudrais continuer pour elle et ces descendants. Dans un pays qui se respecte, une seule affaire de ce qui est listée, engage des enquêtes et des poursuites judicaires…ou est la justice?..La justice met un journaliste en prison et protège ceux qui mènent le pays vers la faillite!! il suffit de lire les rapports de la cours de comptes, associations…Alors qu’on viennent pas nous dire que la justice est indépendante ! Est-ce qu’elle existe déjà pour parler de son indépendance ? L’avenir est sombre pour les marocains…bon courage les jeunes…

  • Momo
    السبت 14 ماي 2011 - 23:46

    إذا صحت هذه المعلومات فإن على سكان دوار الكورة الذين أتى الحريق على براكاتهم أن يقوموا بعملية احتلال(تحرير) هذه الاراضي. فهذا في رأيي حق مشروع لهم. اللهم أهلك الفاسدين يا رب. آمين

  • said
    السبت 14 ماي 2011 - 23:48

    صغار الدولة و ليس كبارها ايها الكاتب المحترم
    الاه يخلصهوم ف الدنيا قبل الاخرة.

  • hamid OUTADRART
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:28

    واش يالاه عرفتو ؟

  • زائر
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:30

    هناك امتال شعبية كتيرة لايمكن مسحهامن الأدمغة للأسف…من بينها:اضرب الحديد محدو سخون…دهن السير يسير…..

  • العايق (مهم جد )
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:32

    المغرب اصبح وبات كعكة يتقاسمها كبار المسؤولين كل واحد ينهب وياكل ولو هما بغاو يشبعو فالازمة الاقتصادية اللي كيتكلموا عليها خاصة غير بالفقراء فيما كانت شي زيادة في الاجور او ارتفاع الاسعار كيبقاو يغنيوا ويشكيوا بالازمة الازمة بالله عليكم يااخواني شكون اللي خالق هده الازمة فمزوار وزير الفلوس كيتقاضى 70مليون مابين بريم والاجرة زائد شحال من وزير والبرلمانيين والغرفة 1 و 2 زيد ووزيد وزيد واين محل الشعب المغربي من الاعراب محله من الاعرب نكرة مرفوعة بنص .
    فالشعب المغربي كيعرفوه غير في الانتخابات والانتخابات والانتخابات هدا ليس تكرارا وانما عيق وفيق + التبرع بالدم+ المساعدات كمحاربة السيداشي يفسد وشي يخلص + وفين مشات الصناديق 555 و 111 و teleton الاول والثاني فالحمد لله الحكومة وجدات لينا القهاوي نبقاو نغملوا فيهم وقت ما طلبونا يوجدونا هده هي الحقيقة وweek-end فيق في الصباح وسير القهوة الله ياخد الحق
    بالله عليكم هادوا اللي استافدوا من هده الاراضي ما عرفينش باللي هد الارض ديال الشعب مهدا سيقولون غدا امام الله
    عاش الملك وعاش المغرب وعاش الشعب المغربي

  • غ.ح
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:34

    لا خوف على هؤلاء من أي أحد يتقاسمون الوزيعة ولا يعتبرون أحدا منهم من يملك مقالع الدهب أوالفضة أو النحاس أو الرخام ومنهم من يملك الاراضي الخصبة ومنهم من يملك رخص الصيج ومنهم من يملك البر والبحر والجو والداخلية والخارجية ولا من يتكلم بل تكلم أن شئت وماذا سيتغير لا شيء…
    خوفي على مغربنا العزيز من هؤلاء الذين يشكلون صمام أمان لكي لا يتغير شيء ويقدرون على كل شيء من أجل أن يبقى الأمر على ما هو عليه

  • مغربي من امريكا
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:36

    يااخواني لم الانزعاج لان هده الامور عادية دعوهم يسرقوا وينهبوا ويتمتعوا ويغرهم الامل لان الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون فهو الحق سبحانه رقيب عليهم وهو من يملي لهم
    فلا تنسوا ان من اخد درهما او مترا حراما سوف يحاسب عليه فمابالك بمن اخد ملايير وهكتارات
    دعوهم ياخدوا المغرب باكمله ومن قال لم ياخدوه اسالوا انفسكم هل تستطيعون تلبية كل حوائجكم وحوائج ابنائكم طبعا لا لان كل شئ مسيطر عليه من طرف الاقلية وهدا مايسمى بمجتمع الريع او بالحرى مجتمع الطبقية ونحن فعلا نعرف طبقية وماادراك ماالطبقية والبرجوازية هي الاولى
    الاخلاق والحرب والثورة والارهاب هو الحل

  • ismael
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:06

    إن الشعب الذي يصفق و يخشع للمهراجانات , و يتناطح على الأمازيغية و العربية, و يتخاصم على البارسا و الريال و …..و ….يستحق أن تسرق منه الأراضي بهذه الطريقة و على مثل هذه التصرفات يحق للشعب أن يغضب،ماالجدوى من إصلاح الدستور إذا كان وكيل الملك سارقا و أمناء الأحزاب لصوصا و الشعب جبانا .

  • عمر نونة
    السبت 14 ماي 2011 - 23:38

    لهذا يتسارعون للأحزاب .و ينفقون الأموال الطائلة للفوز بالانتخابات.
    و لكن أقول لهم افهموا هذه الاية الكريمة * و من يغلل يات بما غل يوم القيامة* و الغلول هو السرقة من المال العام.
    تخيل شخصا ياتي يوم القيامة -و هو يوم لاريب فيه-و هو يحمل على ظهره بقعة أرضية مساحتها178 متر مربع و هو أصغر رقم في المقال …….
    قال الله تعالى*و من يعرض عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين* .
    اللهم اغننا بحلالك عن حرامك و بك عمن سواك..

  • naima
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:20

    ils font fait la meme aux gens de guich loudaya qui est présentement hay riad, ils nous ont volé la terre aux prix des patates quasiment gratuit et ils l’ont vendu a une valeur je me pose la question ajd vous etes ou les gens de l’oudayas!.

  • بربري
    السبت 14 ماي 2011 - 23:50

    من استفاد من اراضي بوزنيقةالتي يناهزثمنها الملايير؟ من استفاد من حقول طريق زعير التي لايمكنك ان تسير قدما من ابواب حدائقها دون سائق لتصل الى باب القصر ؟من استفاد من اجود الضيعات الفلاحية في المغرب ؟ اغلبهم خونة منهممن خان الدولة مع الاستعمار ومنهم من خان الشعب مع المخزن واغلبهم سياسيون بعو الوهم للمواطنيين مقابل ثروة من ترواتنا الطبيعية لا اظن ان يحاسبومن طرف احد عير الله.

  • محمود منالسعودية مغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:38

    الناس عايشا في البرارك هما يوزعو الغنيمة بنهم الله ياخد فيهم الحق لقاو الشعب المغربي مزيان راهم ابحال هدوك هما لي الشعب كيتور عليهم انظرو مادا فعلو في دوار صحراوة نص اخد ولنصف قالو له تسنا الله يأخد فيهم الحق راهم خدامين امعاونين دولة في سبيل الله قومو يالمغاربة ضدا الصوص

  • سفياني
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:38

    إيوا دابا ليكان فدار غفلون راه فاق,جمعو روسكم وكونو كيف ديما رجال وستغلو الضرفية لحنا فيها ونوضو حرروبلادكم من هد العصابة,والحمدو لله بلادنا كلها رجال ونساء ديال النضال وهد الشردمة ديال الفاسدين راها في زوال بإدن الله وعاش الشعب المغربي الحر الأبي ديما هاز الرأس

  • idrissa
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:34

    من سيحاكم من؟ منهم وإليهم ونحن هنا مجرد ديكور لتأتيث المشهد.
    ليس العيب في ان يمتلك هؤلاء مثل هذه الأراضي ولكن. هل أعطيت لنا نفس الفرصة قطعا لا وهنا أصبح امتلاكهم لهذه الاراضي غير قانوني.
    قد نكثر من التحليل ولكن دون جدوى.فهل نقول إن للبيت رب يحميه؟؟؟

    كثيرة هي الأمثلة التي ساقها هذا الخبر وكلها تكرس مغرب الامتيازات التي يحاول المغرب جاهدا تجاوزه فمتى سيتححق ذلك،
    أقول نحن لا قدرة لنا على اقتناء مثل هذه الأراضي لا بثمنها الحقيقي و لابثمنها الرمزي، لذلك من نطالب به فقط هو لتجعلوا لنا مكانا نعيش فيه بعيدا عنكم.
    ليكن عالمكم الفريد حيثما أردتم اختاروا الأنسب لكم الذي يتماشى وقدراتكم فقط لا تزاحمونا في عالمنا الفقير و لا تأكلوا من طبقنا الفقير فقد تتألمونن نحن اعتدنا الفقر و أنتم اعتدتم الثراء.

  • majid nl
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:36

    المغرب تتربص به عصابات تنهب ثرواته
    المغرب لازال إستقلاله منقوص
    المغرب بيعت وفوتت أملاكه لعائلات معروفة فبكل مدينة وقرية عصابة وبكل المؤسسات ودواليب الحكم والأمثلة بالسعيدية كافية

  • alaoui
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:42

    Bonjour,
    Et comme si ça ne leur suffisait pas de spolier le plus merveilleux des peuples,un haut fonctionnaire,Wali ex cadre de la RAM,a spolié tous les biens de mes parents agés de 86 ans.
    Il fait pression sur la police et la justice pour bloquer les enquêtes inhérents à mes plaintes. Il se comporte comme un coboy.
    Penser que ce monsieur,ingénieur de formation(EMI) a été nommé par sa majésté. Quelle service rend-t-il ànotre souverain,Sm le ROI Mohamed6,que Dieu assiste pour combattre avec nous tous les corrompus et arrivistes.Il peut compter sur les marocains et tous les cadres sup de l’étranger. Nous sommes prêts pour montrer l’exemple à suivre,de démocracie,respect du citoyen, savoir faire….
    J’éspère que les personnes responsables au maroc,combattront ce genre de personnes qui salissent l’image du Ministère de l’intérieur ou il officie pour son bien propre et sa fortune colossale amassée en suçant le sang de mes vieux parents et en miroitant à ma soeur un mariage qui n’aura jamais lieu.
    J’éspère que HESPRESS ne va pas abdiquer et rompre face à ce despote sans foi ni loi.
    Merci.

  • جمال بدر الدين.
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:44

    أين هـوالحق ؟ وأين هـوالقانون؟ -هـناك استغـلال واضـح للمحـيـط القريب من القصر الملكي،واستغـلال للسلـطة والمناصـب السامية في الدولة،وهو ما معناه أن المسؤولية تقع عليها لأنها لا تراقب موظفيها الكبار المستفيدين من هذه الامتيازات بدون وجه حق ،والذين أصـبح الكثير منهم يعتبرون أنفسهم فوق الحق والقانون بفعل عدم المراقبة وانعـدام المحاسبة، وغـياب الشـفافية والمنافسة الاقتصادية الشريفة، وغـياب المساواة والعـدالة الاجـتماعـيةوالديموقراطية،وهي كلها أحلام يبدو أنه مكتوب على المغاربة- قضـاء وقدرا- أن يحلموا بها دون أن يحـققوا منها شيئا،،،خاصة وهم يدعـمون أحزابا تخون الأمانة إلى أبعد الحدود،وبالمناسبة أقول بأنه لافرق بين كل الأحزاب حتى لا يتوهم البعض أنهم ينتمون إلى أحزاب ملائكية،لأن المشـكلة هي العـقلية المتمكنة من المغاربة كلهم،وهي عـقلية الأنانية والمصـلحة الخاصـة والاقتصاد الريعي، والخضوع للأقوى والتآمر معه ضـد الضـعيف ،وعقلية الاحتقار والإقصاء وتهميش الآخرين وخاصة البسطاء من الناس… وغير ذلك من القيم السلبية السخيفة المتحكمة فينا – بوعي أوبدون وعي منا- وهذه العقلية تعكسها هذه الأحزاب جميعها،وإذا كان هناك من فرق بينها،فهو يرجع إلى عدم ممارسة بعضها للحكم والسلطة، وأما عندما تتاح لها الفرصة فإنها تكرس نفس العقلية،عقلية الاستغلال…لذلك وجبت مراجعة التعاقد الذي يجمع بيننا كمواطنين لنا نفس الحقوق وعلينا نفس الواجبات،كلنا أمام القانون سواء،لافرق بين حاكم ومحكوم،ولافرق بين غني وفقير،ولابين صغير وكبير،ولا بين امرأة ورجل…القانون لا يعرف الاستثناء،ولايقدم الشريف على الوضيع،الناس سواسية كأسنان المشط كما قال عليه الصلاة والسلام،ونحن بعيدون عن هذا لأننا بعيدون عن ديننا،وعن عقيدتنا،وبعيدون عن قيمنا مسافات طويلة تقدر بالسنوات الضـوئية،وليس بالسنوات الشـمسية،بل إن أولئك الذين يعـتبرون حزبهم الإسـلامي هو الأفضل اعترف أساتذته ومنظروه بأنه قد فشل في الدفع بالمغرب نحوالإصلاح..هذه الأحزاب التي قبلت اللعبةالفارغة من الديموقراطية وسايرتها بتزويرها،وحدها تتحمل- مع الحكام- مسؤولية ما وصل إليه المغرب والمغاربة من التردي على مختلف المستويات،أما باقي فئات الشعب والمتنورة منهاخاصـة فكانت دائما تسـتنكر،وترفض الاستغـلال والتزوير وتفضـح كل مظاهر الفساد،وهي التي أخرجت الأحزاب من قوقعتها لتواجه فسادا شاركت فيه،ومصيرا لا تحسد عليه…

  • citoyen concerné
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:46

    La liste est trés longue : vous avez oublié les administrations et les établissements publics où l’enrichissement illicite à travers les passations des marchés publics a fait grande tâche d’huile (les douanes et j’en saute la lite est longue) Arrêtez l’hémorragie ! et ouvrir des enquêtes Je suis entrain de crier. Les gens consciencieux ne doivent laisser passer ces choses sans agir Je parles des hauts responsables; Ces voleurs ont constitué des réseaux solides et solidaires presque mafieux

  • yacin
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:48

    Moi je demande a les familles de ces profiteurs de se protester aussi contre ce comportemment malhonnete ,
    merci hespress pr votre diffusion

  • lakamora
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:50

    ،بما أن من وقع هده التفويتات هو والي الجهة فان الدولة هي من أقدمت على هدا الخرق ،فمن سيحاكم من ،الرشام حميدة واللعاب حميدة ومادام الشعب لا يقرر مصيره بيده فسبقى حبيس هده المافياالتي تبيع أرض الشعب وتقامر بمصيره.لكن رغم ما يراكمون من ثروات بالنهب والسرقة لاقناع أنفسهم وأسيادهم في فرنسا والغرب عموما أنهم أغنياءمن النخبة سيضلون مغاربة ينتمون الى مجتمع فقير أمي لا يملك المعرفة متخلف ولن يحصلوا مرتبة شرف وهبة جنسية أفقر مواطن في دولة متقدمة

  • عبـــAbdouhــده
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:52

    كل شي ديالهم من طنجة للكويرة واللي هز راسو أو سخن عليه يولي إرهابي ويجلسوه على “القراعي” ويعطوه شي 10 أو عشرين عام من البؤس والظلم …
    يا عالم: الدنيا كلها لا تساوي عند خلقها جناح بعوضة فما لكم تكالبتم عليها ؟

  • ascoli
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:10

    نرجو من ملكنا العزيز ان يتدخل في هدا الملف و ان يسترجع من هؤلاء اللصوص حق الشعب المغربي و ان يطبق عليهم القانون و الله المعين .

  • marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:40

    moi j habite en étranger et sa fait un bail temps que j ai pas visiter le Maroc et quant je l ai visité cette année je vous jure que j ai cru que je suis en Europe parce que j ai vue des gents qui roulent avec des voitures classe et ils habitent dans des villa classe aussi je me suis dis est ce que le Maroc il a changé mais quant j ai visité les cartiers populaire j ai constaté que c est les trafiquants et les voleurs qui sont devenu riche et ils vivent a l leur niveau sans prendre au considération la plus large popularité qui ne vie même pas et trouve même pas quoi manger parce que tous est devenu chère même les matières fondamentaux comme les pommes de terre c quoi sa franchement
    ben vous devez attendre une grande révolution de ce pauvre peuple qui préfère mourir que de vivre en souffrance et en faim

  • رشيد
    السبت 14 ماي 2011 - 22:20

    قال الله عز و جل (ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) و معناه : اذا اردنا ان يتغير ما بالبلاد و العباد ، من الظلم و الفساد و اللصوصية علينا ان ننهض و نقاومه بشتى الطرق و الوسائل ، و لانكون (كالتي نفضت غزلها من بعد قوة ) ، فحركة 20 فبراير تاسست على مبادئ صحيحة لكن تم استيعابها و الالتفاف عليها ، بتلبية الفتات من مطالبها ، و مثال ذلك : تلبية
    مطلب الزيادة في الاجور بمقدار 600 درهم و هي زيادة هينة امام غلاء الاسعار ، اما من ليس له عمل لم يذكر و من ليس له شهادة تخوله التوظيف فهو غير موجود ، و ما دمنا في تعاليقنا نطلب من جلالة الملك التدخل لرفع الظلم و ما دمنا نطلب و نتوسل و نستجدي ، فلن نحقق شيئا .

  • driss
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:12

    اللهم ان هدا منكر
    انا مقيم في اوربا 12 سنة والى هدا الوقت لم افلح في شراء منزل يئوي اسرتي
    (ولجتي تهضر كلوا ليك شحال من واحد تمنى يكون في مكانك
    الله يخد الحق في الطغات ديال لبلاد)

  • Marocain aveugle
    السبت 14 ماي 2011 - 22:22

    LE MAROC EST POURRI DES CHEVEUX …… AUX ORTEILS !!!!!!!
    ON PIRE QUE « Egypte – Tunisie – Libye – Algerie – Honduras – Perou – ……………………………… »
    Ce que vous venez de lire n’est rien !!!! par rapport aux centaines de milliards de business qui ce fait entre les Hauts (vous savez de qui je parle ) .
    Alors dit moi comment un type qui a un certain pouvoir ! ne tente le diable et se fait lui aussi la poche des Marocains .
    Mais tout ca ne va pas s’arrêter ! croyez moi !!!! je vous le jure sur parole.
    Vous me dite pourquoi ?????????????
    Car nous les Marocains (tous les grands ,,les petits ,,les vieux ,,les jeunes, les femmes ,tous, tous on est comme ca on aime LA VIE et même si on voit le « Mounkar » et on ne réagit pas !! .
    Les pauvres resterons toujours pauvres ; les riches continueront de s’enrichir , et les autres vont chercher le pouvoir (en entrant à un HIZBE , et puis il regarde le jeux si t’es prêt à jouer tu y reste sinon tu dégage , si tu y reste on te doctrine par le pourquoi du HIZBE ,
    Le cycle du HIZBE
    (maternelle 15 ANS > primaire 10ANS> secondaire 5 ANS > lycée 5ANS > faculté 5ANS> doctorat 1JOUR> = t’es ministre de quelque chose !
    Est-ce que vous croyez que les choses vont durée comme ca ????

  • عبدو
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:40

    هل تعلمون لمن تعود ملكبة هذه الأراضي انها لأفراد جيش الأوداية انتزعت منهم بالقوة وكل من سولت له نفسه المطالبة بها فمصيره السجن كما وقع اخيرا لأفراد اولاد ادليم المعتصمبن جانب الطريق السبار حبث يقبع 5 أشخاص منهم نائب الجماعة بسجن الزاكي لكونهم طالبوا بحقوقهم فقط

  • saad
    السبت 14 ماي 2011 - 23:58

    لقد نزعوا العديد من الاراضي من المساكين بدعوا مشاريع عامة خصوصا في القرية بسلا ولم يعوظوااصحابها في حين يعطوا الارضي مجانا لمسحين الاكبا)او مصصين دماء الشعب اي ظلم هدا واي قضاء هدا ياخدون الاراضي بدون استشارات اصحابها

  • nnnnnnnnnnnn
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:16

    son ladrones los responsables de tinghir y corruptos de 1 categorai desde alcalde hasta governante ;e quieren robar terrenos de tribu de waklim hacen frente a quien les opone en este tema y ahora la tribu de ouaklim pide a organizaciones humanas e de direchos humanos a interveneir si siguen en este camino

  • dida
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:14

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ان السماء لا تمطر دهبا و لا فضة
    و اضافة لدالك اين الباب الذي يجب طرقه بالقانون حتى لا يضيع حق الشعب
    او : فويل لمن يقترب من هذا الباب
    … ؟ ؟؟؟
    لاكن : ما ضاع حق وراءه طالب
    اتمنى ان تحل هذه الازمات و وضع حد
    للفساد بالمغرب في جميع القطاعات العامة و الخاصة ,علما انه حلم كل مواطن مغربي

  • مغربية
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:18

    نعم هم كثيرين من النصابين الذين غلو عينا العقار حنا أصحاب دريهمات يباع لنا شقة ب 10000متر مربع و أكثر وهم النصابين أصحاب الملايير يشترو بأبخص الأثمنة الله يخد فيهم الحقة والله يجعل مأواهم جهنم خالدين فيها إن شاء الله

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال