مواجهات بين الأمن ومواطنين تخلف مصابين بخريبكة

مواجهات بين الأمن ومواطنين تخلف مصابين بخريبكة
السبت 14 ماي 2011 - 23:22

سجل العشرات من المصابين بمدينة خريبكة جراء مواجهات دامية جمعت بين مواطنين وعناصر أمنية تدخلت لإيقاف احتجاجات عرفتها المدينة طيلة يوم الجمعة 14 ماي، إذ نقلت مصادر من عين المكان بأن عددا من رجال القوى العمومية إلى جوار المواطنين قد قصدوا مستشفى الحسن الثاني ومستشفى الفوسفاط بخريبكة لتلقى التطبيب من إصابات متفاوتة الخطورة.


وكان رجال الأمن الخاص، المنتمون لشركة مستفيدة من صفقة حراسة منشآت المكتب الشريف للفوسفاط، قد دخلوا في احتجاج يوم الجمعة من أجل المطالبة بتحسين وضعيتهم المالية والاجتماعية.. وهو الاحتجاج الذي تم مسنودا بعدد من أطر التنظيم المحلي للمعطلين، إلا أن الأمور تطورت بعد التحاق عدد كبير من المواطنين لتتسع رقعة الاحتجاج.


المنظمون من أحياء مختلفة بخريبكة، من بينها السلام والزيتونة وبنجلون، طوروا التظاهر ليعكفوا على توقيف حركة قطارات الفوسفاط من خربيكة للدار البيضاء والجرف الأصفر.. ما نجم عنه إعطاء الأوامر بتدخل أمني أسفر عن سقوط مصابين من الطرفين.



وحسب نفس مصادر هسبريس فإن المواجهات عرفت رشقا قويا بالحجارة إلى جانب استخدام الهراوات من الجانبين.. في حين امتد العنف لساعات طوال تجاوزت منتصف الليل، ونقل شهود عيان بأن التدخل الأمني تميز بكر وفر، ما حذا بالمسؤولين الأمنيين لطلب تعزيزات من المراكز الأمنية المجاورة، قبل أن يتحول مجرى الأمور إلى مطاردات عنيفة للمواطنين بعدد من شوارع وزقاقات مدينة خريبكة.

‫تعليقات الزوار

121
  • morad
    السبت 14 ماي 2011 - 23:48

    هادي هي لبسالة وضسارة خاصهم يترباو

  • ولد الشعب وحر فراسي
    السبت 14 ماي 2011 - 23:50

    ماهدا يا هيسبريس هل اصبحنا في سوريا؟ التدخل الامني كان عاديا حسب ماارى ودالك باعتراف المعلق المبتدئ فكفى من صب الزيت على النار تم ما بال هؤلاء الاوباش اي تضاهرة سلمية يفشلونها بغبائهم فهم لا يتقنون الا لغة السب والقدف والتخريب وهم عالة على اباءهم وامهاتهم والدليل ما يحدت في ملاعب الكرة من شغب صبياني غير مبرر.باز اسيدي عندما لم يخرج الامن في اجدات مراكش قالوا اين الامن وعندما يخرج الامن يقولون تدخل امني عنيف بالله عليكم اجيبوني ادخل الامن الى بيوتهم وهم نيام ما هدا الهراء والملاحضة المهمة لمادا لا تنشرون اغلب تعليقاتي ان كنتم فعلا تتبنون حرية الراي وان جميع التعليقات لا تعبر الا عن راي اصحابها وليس عن راي هيسبريس اين المصداقية فليس بهده الطريقة ستتوسع دائرة قراء الموقع وشكرا.

  • karim kasbour
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:08

    البلاد تسير على خطى الجارة ليبيا لانه يوجد الف قذافي بين الامنيين المغاربة و الذين لا يمثلون و لا يحمون الشعب بل (كروش لحرام) .
    اكملي عملك يا هسبريس
    مشكورة

  • mohamed
    السبت 14 ماي 2011 - 23:52

    c ‘est le vandalisme.il faut juger les responsables de ces actes avec fermeté;ils menacent la stabilité de notre pays

  • samira
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:58

    touche pas mon maroc bladiiiii

  • kamal*//*كمال
    السبت 14 ماي 2011 - 23:56

    حذار من تحويل عملية التظاهر إلى عملية لي للذراع يقصد كل واحد منها تلبية رغبته و فرض رأيه،
    و إلا الفوضى و الطوفان،
    و إلا الرجوع بالبلاد عشرات السنين إلى الوراء…
    مع الأسف، بدأ البعض يتخذ التظاهر وسيلة ليس لإصلاح شؤون البلاد، و ليس لخدمة حاضر و مستقبل كل أبناء شعبنا؛
    بل بدأ البعض يتخذ التظاهر وسيلة تهديد قد تعرقل مسار الإصلاح إن لم تتم تلبية مطلب محدد أو إن لم يتم تبني رأي معين في هذه المسألة أو تلك.
    فالشعب كله له مطالب،
    و الجميع لهم آراء في هذا الشأن أو ذاك.
    و الديمقراطية لا يمكن أن تُبنى و تتطور في لحظة؛
    و الديمقراطية لا يمكن أن ترى النور انطلاقا من الشارع فقط، بواسطة التظاهر فقط.
    و الديمقراطية لا يمكن أن تتحقق على حساب التنمية و الأمن و الاستقرار، بل العكس تطور الديمقراطية يتطلب استمرار النمو في جو من الأمن و الاستقرار.
    و لا يمكن لفئة اليوم، و فئة الغد، و فئة بعد الغد، تحقيق كل مطالبها؛
    إمكانيات البلاد محدودة، و تلبية حاجيات المواطنين كلها مستحيلة التحقيق في آن واحد.
    لا أحد، و لا بلاد، و لا مؤسسة تملك عصى سحرية.
    فإن رغب كل واحد منا تحقيق كل ما يطلبه، إن أراد كل واحد أو جماعة منا فرض نظرته: هذا يشترط تطبيق طلبات مادية، و ذاك يريد أن يوقف مهرجان، و الآخر هذه أو تلك… فلا حدود للرغبات، و لا حدود للأفكار و الأحلام إن أطلق كل منا العنان لانفعالاته و رغباته و تصوراته…
    طريق الإصلاح يتطلب وقتا و صبرا و تعاملا واقعيا و مسؤولا يراعي مصالح و رغبات و آراء الآخرين كذلك…
    و طريق الإصلاح لا يقبل أن تتم الغامرة بأمن و استقرار البلاد…
    حذار من تعريض حاضرنا و مستقبلنا لأخطاء قد يصعب تداركها…
    حذار من إدخال بلادنا في مناخ من الفوضى قد تأتي على الأخضر و اليابس..
    حذار من الدمار، دمار البلاد و العباد؛
    فالهدم سهل، سهل… و البناء صعب، صعب…

  • Moha
    السبت 14 ماي 2011 - 23:42

    لماذا لا يتراشقون بالحجارة دون إطلاق الكلمات النابية؟

  • محمد زكي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:46

    نتأسف للفوضي التي عمة المدينة و السبب هم شردة الشر حركة 20 فبراير لا نريد منك شئ سو الرحيل عنا خلينا نعشو في سلام

  • phosphatier libre
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:50

    إن ما وقع في مدينة خريبڭة أمس يدل على أنه ولامتداد سنوات خلت؛كنا مخدوعين بمفهوم المجتمع المدني:ما كاين لا تأطير لا والو!!شرذمة من الأوغاد و المتسكعين تراصوا بين محتجين يطالبون بحقهم في العمل.فكان ما كان…لكن الأخطر في الأمر هو قيام بعض المنحرفين بطَرق منازل و الاستفسار إن كان يكتريها “البراني”؛وهم ينعتون بالبراني كل من لم تكن خريبڭة مسقط رأسه في شبه تحضير لتصفية عرقية ، رغم أنه و” قبل دخول فرنسا إلى المغرب،و اكتشاف الفوسفاط هنا،في بلاد أولاد البحر الكبار،و أولاد البحر الصغار،لم يكن هنا لا سيدي بولنوار ولا مولاي بوّيه.كان هنا؛فقط؛ الشيح و الريح، وحجارة المكرض…جاء النصارى وبنوا أولا مدينة خريبڭة ، ثم بنوا من حولها فيلاجات العمال…” كما جاء في رواية عثمان أشقرا “بولنوار”.نتمنى لشباب هذه المدينة أن لا ينجروا إلى دوامة التخريب والعنف؛ وليتركوا القطارات وشأنها؛و ليكفوا عن التحريض على مهاجمة أبناء جلدتهم المنحدرين من أقاليم أخرى وأن لا ينساقوا و راء أفكار “زنڭة زنڭة” الحطاني الذي تناقل الناس بالبلوتوت دعواته الصريحة للتطهير و”الزحف”.

  • ahadi
    السبت 14 ماي 2011 - 23:30

    l’instabilité sera signe de chaos pour le pays, il ne faut pas cautionné les bras cassés et ceux qui ont raté leurs etudes parce qu’ils n’ont rien a perdre si le pays dejà en crise tombe dans une crise encore plus profonde, les greves et les manifestations auront un impact positif si elles sont bien dosées, et dans le cas contraire ça seraient une ruine pour l’economie et le pays et l’ensemble des citoyens avec ou sans emploi en souffriront et l’adage dit meme trop de precaution nuit,arretons cette comedie,

  • ghacham
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:42

    ما أثار استغرابي هي الكلمات النابية التي تصدر عن الطرفين (قوات التدخل و المتظاهرين) وهذا مؤشر خطير عن وضاعة المستوى الذي بسببه لا يمكن معه الاصلاح أو حل المشاكل.

  • hicham
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:00

    المعطلون فروا وتركوا المراهقين والجهلة

  • mohammed amine
    السبت 14 ماي 2011 - 23:44

    ماهذا والله زمن غريب اتصدقون هذه الخرافات إن الشباب هو الذي يموت،الن تستحي الدولة هذا عار والله عار خيراتنا تنهب وأهل الفاسي ينعمون وإخوتنا ماتوا في البحر .
    الله يخد فيهم الحق أنقذنا يا رابي لنك انت أملنا الوحيد يارب العالمين اللهم فرج كربتنا هذه.

  • said
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:00

    هادو راه عيقوا والخونة كترو في هاد البلاد خاص يماهم العصا تفو على قوم بوزبال ماعمر يماكم تزيدو لقدام وجوه التخريب الله ينزل عليكم الغضب يا الاوباش تبعو غرارين عايشة 20 فبراير راه باغين لوحو الشعب في العافية ونساو بانهم هما الاولين لي غيتحرقو بها

  • rachid
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:02

    لا حول ولا قوة الا بالله
    فقط لانه يعمل في المخزن فامه ….
    لا حول ولا قوة الا بالله .
    تحية للقوات المساعدة .

  • صحراوي قح
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:04

    على قواة الامن ان تصفي المخربين ونقول لها نحن معها ضد المخربين و الحشاشين والدين يريدون الخراب و الدمار لهدا البلد ادن الشعب ضد هؤلاء الزنادقة

  • صحراوي قح
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:16

    على قواة الامن ان تصفي المخربين ونقول لها نحن معها ضد المخربين و الحشاشين والدين يريدون الخراب و الدمار لهدا البلد ادن الشعب ضد هؤلاء الزنادقة

  • hamid
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:06

    الى اين ؟ سؤال يطرح نفسه بحدة الى اين يتجه المجتمع المغربي؟ هل الى حالة الفوضى ؟ وهذا ما بدانا نلاحظه هذه الايام.. تجهر لمواطنين يطالبون لا اعرف بماذا .. نعم موظفو شركة امن خاصة يطالبون بتحسين اوضاعهم الاجتماعية.. من حقهم.. فما بال الشباب الذي دخل على خط الاحتجاج وقام بمنع قطارات الفوسفاط من السير وبذلك عرقل حركية قطاع مهم بالمغرب .. ما بال هؤلاء الشبان الذين في اغلبهم سنجد المقرقب والمتعاطي لكل الموبقات يحتج لا لشيء الا لانه يريد ان يحتج..بل ان يخرب… الم يسال هؤلاء الشبان انفسهم يوما عن ما قدموا خدمة لهذا الوطن ؟ لا شيء .. لم يدرسوا في الغالب او خرجوا من الاقسام الابتدائية او الاعدادية جلبتهم صالات البلياردو وما يتم في غياهب تلك الصاصلات من وبقات لعل اغلبكم يعرفها.. بعد ذلك شاهدوا ذات صباح التلفاز وقرروا الخروج للتخريب حقدا على مجتمع يدعون انه لم يقدم لهم شيئا ونسوا انهم لم يقدموا هم بالمقابل لهذا المجتمع غير السب والشتم .. حتى اصبحنا كاننا في غابة.. رجال الامن لم يتدخلوا لفض احتجاج الناس العقلاء الذين طالبوا بامور مشروعة طيلة يوم الجمعة.. اما عندما دخل على الخط اناس لا هم لهم سوى اثارة الشغب وعرقلة السير العادي للحياة الاقتصادية والاخلال بالمن والنظام العامين فهنا تدخلت الدولة لفرض نظامها .. ونرجوا ان توقع اقسى العقوبات على المخالفين.. وتعقلوا يا عباد الله وكفى دفاعا عن المخربين ..

  • شاهذ عيان
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:18

    كانت في الأول وقفة سلمية تعبر عن مطالب الشباب لكن تدخل المراهقين والشمكارة أفسد كل شىء وقامو على توقيف حركة قطارات الفوسفاط من خربيكة للدار البيضاء والجرف الأصفر ,وهذا قامو بمنع الحافلات التابعة المكتب الشريف للفوسفاط
    هذا كل شيء

  • abdelhamid
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:08

    دابا ممكن نكولو ان اللي باه وزيز خاصو حتى هو يكون وزير. و اللي باه استاذ خاصو حتى هو يكون استاذ. واللي باه بناي خاصو حتى هو يدرب الكرفي و يكون بناي واعر.واللي باه مانعرف ماعرفت اشنو خاص حتى ولدو يكون يكون ماعرفت اشنو…… سامحو لي و لكن انا اللي كانعرف و اللي كايبان لي منطقي هو ان الوراثة غي في الملك. عاش محمد السادس نصره الله و ايده. صراحة عيب نشوفو اللي باه كان في المكتب الشريف للفوسفاط خاص حتى ولدو يخدم في المكتب الشريف. اللي كاي يستحق يخدم مؤهل كفؤ……مرحبااااا بيه و اللي غير مؤهل خاصو يتأهل اولا. مراعاة سنوات البطاااااااااااااااااااااااااالة. كلم و لات كاتجرحنا في خواطرنا والله اتى في بعض الاحيان حتى عيب كون ما الله سبحانه حرم قتل النفس و الانتحار و كون ما كناش مسلمين لا شاهدنا مآسي اجتماعية عديييييييدة.بكل صراح مؤسف ما نشاهده. معطلي وادي زم بزاااف ناس شباب دارعين في المغرب كامل كل واحد او فاش خدام. و الخير كامل في واديزم اللي هي منين دار المكتب الشريف للفوسفاط الانطلاقة في استخراج الفوسفاط.و اللي ماعارفش يقرا التاريخ.او الى ماكفاهش التاريخ ديال المكتب الشريف يزيدو تاريخ الاستعمار الفرنسي في باريس الصغرى. وادي زم احبك .هذه المدين اوجه رسالة من هنا الى جلال الملك نصره الله و ايده ارحمنا ارحمنا لقد هرمنا من طول انتظار نريد من المكتب الشريف للفوسفاط ان يدخل حتى مدينة وادي زم في عملية التنمي بنسب متساوية مع مدينة خريبكة. كفانا يا مكتب.نحب ملكنا محمد السادس حتى الموت.

  • قبلي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:12

    توقيف حركة قطارات الفوسفاط من خربيكة للدار البيضاء والجرف الأصفر..
    هذا اعتداء على الاقتصاد المغربي برمته، قلنا من قبل أن هذه الحركة منهجها العنف و ترويع أمن المغاربة.

  • anouar
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:14

    ce qu on a vu c est honteux mais ce qu on a entendu est une connerie envers les internautes de hespress. il faut couper certaines phrases. arretez de nous intimider a chaque fois.autrement c grave ce qui se passe a khouribga il faut trouver une solution reelle et materielle et jamais le dispositif securitaire ne calmera les citoyens au contraire il semera plus de terreur et d injustice. vous avez l exemple de syrie et autres

  • خريبكي اصيل
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:26

    الهم هذامنكر.لم يسبق لناان شهذناهذا.نضرالغباء بعض المسؤلين ستتحول خريبكةالهادئةالي بؤرةللاحتجاجات المتواصلةوالمدعومةمن طرف المواطنين مثل درعابسورياوبنغازي بليبيا.الهم احفض

  • Najib
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:20

    Si chacun de nous commence à demander ses droits avec sa propre facon,on dira à dieu le Maroc,pour cette raison je demande à LMAKHSEN de faire le nécessaire avec ceux qui cherche à déstabiliser bladna lghalia.croyer moi mes chers les marocains le Maroc est une cible par les innemies.et à vous de choisir

  • rachid
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:30

    اليوم أدركت أن في المغرب أناس لايأمنون بالمظاهرات السلمية والقنوات الرسمية للحوار(جمعيات ،نقابات،……)هؤلاء ناس فوضويون تعجبهم عضلاتهم ويجنحون إلى العنف والتكسيير وقطع الطرق من أجل تخويف الدولة ورمي الملح الملحخ على الجرح،لكن للأسف الك يأدي دائما إلى إنفلاتات أمنية خطيرة وحبس هلاء بتهمة العصيان والشغب وتكسير المنشآت العامة وبالتالي تضيع عليهم حقوقهم ويفقدون كل شيء.
    لنكن واقعيين المغرب بلد نامي وتحقيق المطالب يستوجب حوارا إجتماعيا حقيقيا بين كل الأطراف،والدولة ليس لديها عصا موسا لكي تحل المشاكل في 24 ساعة!حتى في فرنسا والدول المتقدمة تكون هنالك مدد زمنية مابين الحوار والتنفيد.والله يهدي الجميع

  • محمد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:22

    لا للفوضة . إقطعوا أيادي الذين يريدون نشر الفوضةفي البلاد. الفتنة أشد من القتل.

  • Chnigri Ayyad
    السبت 14 ماي 2011 - 23:24

    الخرجات الاحتجاجية مضمونة بنص القانون ولكن عقاب الفلتان و التسيب مضمون كذلك بالقانون و ليس من هب و دب له القدرة على ضبط الاحتجاج و تسييره حتى يمر بسلام و لذلك توجد القوة لردع الفوضويين و كسر شوكتهم

  • مراهق لم يسقط بالفخ
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:12

    العز ولاد مدينتي اللهم إنصرنا يشفرونا ومابغاوش إيعتونا حقنا وزايدينها كيقمعونا اللهم إنصرنا على القوم الظالمين
    وكفى من تعاليق المريضين نفسيا الذين يعيشون وراء الحاسوب ويطلقون سمومهم اللعينة على الناس يقولون أن هؤلاء المواطنون المظلومون الذي ضاعت أدنى حقوق عيشهم الكريم همجيون ونحن نعرف أن خريبكة غنية بالفوسفاط ومع ذلك نجد البنية التحتية للمدينة جد ضعيفة والخدمات الإجتماعية أيضا ضعيفة ومتدنية هذا إن لم نقل منعدمة !!… المخزن ولد الحرام واينفع معاه علعصا وحنا والله لاتزاكلنا معاهم
    حقوقي حقوقي دم في عروقي لن أنسها ولو أعدموني

  • MAGHREBIAN
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:32

    أرجو من الله الأمن و الأمان للمغرب الشقيق، فقط الحوار الحوار هو أرقى وسيلة لحل أي مشكل أو خلاف، العنف عمرو ماكان هو الحل، و في ذلك أمثلة كثيرة، يكفي التذكير فقط بالنزاع الليبي . كل دعواتي بالنجاح للأخوة المغاربة، والله ولي التوفيق

  • لمغربى
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:34

    المتضاهرون اقاموا الحواجز لمنع قطارات الفوسفاط من التوجه نحو البيضاء والجديدة .
    كما منعوحافلات نقل العمال من اداء مهامها وقطع الطريق العام برشق المارة بالحجارة وتهشيم سياراتهم .
    مما اذى الى تدخل رجال الامن لحماية المواطنين وامتعتهم من العابتين .
    فكان تدخل المتضاهرين برشق الحجارة والاعتداء على فرق التدخل السريع.
    مما اذى الى اصابة العديدمن رجال الامن ونقلهم الى مصحة المكتب الشريف للفوسفاط والمستشفى الاقليمى .
    واستنكر ساكنة خريبكة التسيب الذى اصبحت عليه مدينة خريبكة

  • سائق قطار
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:36

    شارع الخريبكي يستنكر تصرفات حراس الامن لان مطالبهم غير مشروعة لانهم تابعين لشركة اخرى و مع دلك المكتب الشريف للفوسفاط رفع الاجرهم ل 4500 درهم مع عقود عمل مفتوحة لكنهم رفضوها و ايضا تم الاعتداء على سائق قطار لا دنب له و لا لاولاده وهو في حالة خطرة و غيبوبة نتنى ان يستيقظ منها

  • Soufiane
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:14

    الحر إبن الحر لا يرشق بالحجارة, فأنا أستبعد تهجم القوات على المتظاهرين, فمن البادئ برأيكم؟

  • nesma
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:16

    بالله عليكم هل هؤلاء متظاهرون ام بلطجية . يستعملون الاسلحة البيضاء و قنينات الغاز و الحجارة و يعيتون فسادا في الارض . هل هكدا تعبرون عن مطالبكم هل هدا هو التظاهر السلمي . و المعلق يقول تدخل عنيف فاين هو العنف هنا هل الامن يستخدم قنينات الغا…ز و يفجرها هنا نرى الامن يدافع عن نفسه و عن ممتلكات المواطنين يرد بالحجار و كان حري به استخدام القنابل المسيلة للدموع كما هو الحال في اوروبا و الدول الاكثر تقدما لكن المن المغربي نادرا جدا ما يستخدمها خوفا من اختناق المواطنين خاصة الاطفال . كلنا مع المطالب المشروعة و حرية الاحتجاج السلمي و الحضاري و ضد القمع و كدلك ضد البلطجة و التخريب . اللهم الطف بعبادك و اهدهم الى سواء السبيل امين.

  • يحي خ .ر
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:18

    في الحقيقة ليس هناك دخان بلا نار هناك مشاكل وجب حلها ولكن هل هذه هي الطريقة الوحيدة للمطلبة بالتغيير والاصلاح لااظن ذلك هناك وسائل اخرى لتحقيق المطالب المشروعة ..وقفات احتجاجات سلمية حتى تحقق المطالب بدون خسائر كانت مادية او بشرية هناك طرق اخرى تعبيرية منها مثلا التعبير بالكلمة والابداء والمشاركة في الاصلاح وهكذا حتى نبين للاخرين اننا وطنيون حتى النخاع ونصلح ماافسده المفسدون هذا وطن الجميع متسع للجميع وجب الحفاظ على المكتسبات ونعالج المسببات حتى لانقع في ما لايحمد عقباه.

  • مصلحت الوطن العليا على المصالح
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:20

    نعم لمغرب بدون فتن..نعم لمغرب مستقر..المغرب انخرط في البناء الديموقراطيةو
    الشباب المغربي ذكي و غير مبالي لأقوال الخونه و المرتزقة
    و نحن هنا بالتصدي لكل من تسول له نفسه أن يزرع الفتنه في وطننا الحبيب
    لدالك أتمنى من كافت المغاربة بعدم الإنضمام إلى صفحات مشبوهة تريد مظاهرات في المغرب كالتي بدأت في الدول العربية
    فهذه الصفحات المشبوهة وأصحابها أعداء الوطن يريدون إدخال المغرب في حمام دم متل مؤسس حركة 20 فبراير مسيحي، مغربي، ولا يعترف بمغربية الصحراء،
    وقد عمدت هذه المنضمات على تجنيد اسامة الخليفي و اصدقائه بعد ان اغرتهم بالمال و اوراق الاقامة في الخارج قصد اثارت الفتنة وكان مخططهم هو تنصير عدد من المغاربة، وله اصدقاء من مرتزقة البوليزاريو،
    لدالك أتمنى من كل مواطن غيور أن يغلب مصلحت الوطن العليا على المصالح الشخصية
    الله الوطن الملك
    انشرها بقدر حبك لوطنكانشاء الله نكون اكبر عدد منهم ولا تنسى أن الدال ع الخير كفاعله

  • Mehdi
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:22

    السلام عليكم
    الحرية والديمقراطية كما يسمونها يجب أن تنطلق من الفرد والشخص الذي يطالب بها ففاقد الشيء لا يعطيه ، وأن تخرب وتحرق الأخضر واليابس بمبررات عاطفية وحقودة لا تمت بالديمقراطية بشيءأو إعتماد المثل القائل *علي وعلى أعدائي* هو أيضا مبرر لا مسؤول كل منا يجب مراجعة نفسه في هذه المرحلة قبل فوات الآوان للحفاظ على هذا البلد من كل مكروه.
    حفظ الله بلدنا وبلاد المسلمين أجمعين.

  • salma
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:24

    تونس على أبواب الحرب الأهلية و لا يتجاوز عدد سكانها 10 مليون واش تابعين الأخبار شويا ؟؟

  • Amira
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:26

    .<<تحذير الى المغاربة الشرفاء هذه حقيقة متزعمي 20فيفي الخليفي: احرق القران وحرف سورة الكوثر . نجيب شوقي :يطالب بحق الافطار العلني .خديجة الرياضي :تبحث عن بوعزيزي مغربي باسم عقوق الانسان عبد الله الطالع يطالب بحقوق الشواد ويريد الزواج من رجل عبد الحميد الامين يطالب بحقوق الشواد وعبد السلام ياسين كهل يحلم انه خليفة ينتقد البروتوكول الملكي بينماهو تعبده جماعته .النهج الديمقراطي يساوم على الوحدة الترابية مع بوليزاريو فهل هذا يمثل المغاربة الاحرار ؟ وهل هذا هو الاصلاح ؟وهل ترضون بالخروج وراء من يحمل العلم الأسود بدلا من علمنا الأحمر الغالي

  • rachida
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:28

    الشعب يحكم بالعدل ، لا بالقمع و المعتقلات .

  • Hicham
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:30

    واش اعباد الله واحد ماعندو حتى المستوى ديال السادس ابتدائي قاليك حتا هوا باغي يخدم ف OCP !!!

  • مواطن
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:44

    من خلالي مشاهدة مقاطع الفيديو تبين لي ان المتظاهرين مستواهم الثقافي زيرو يتفوهون بكلام نابي يخجل المرئ من سماعه,همهم الوحيد هو التخريب ,شمكارة لا يستحقون التعامل معهم بالكيف
    بل نفيهم خارج هدا الوطن الحبيب ليشتاقوا نعمة الله التي انعمها علينا,في ظل الأزمات التي يعيشها العالم العربي وصلت رسائلهم الينا معكوسة كل من اراد شيئا يخرب ويحرق ويكسر بهده الطرق لا يمكن تحقيق اي تقدم بالحوار والانتخابات الشفافة نصل الى الديمقراطية المثلى

  • marouan
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:34

    هاديك سميتها لبسالة مضاهرة غير مرخص لها يجب ان يعترضها الامن وهدا معروف حتى في اعتى الديمقراطيات في العالم + تحية لقوات الامن المغربية

  • Anti_Lkhawana
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:36

    الله يرحم الحسن التاني ولبصري ها النتيجة ديل الحقوق والحرية ولله إلى كحل الراس خاصو لعصا تنتمنة يزيد في هديك زروطة شي 50cm في الطول. ا سيدي بركة علينا من الحرية والسلام

  • خريبكي حر
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:46

    الى اعضاء المخابرات المال الذي تاخدونه لكي تسيئو لصوت الشعب الحر ليست اغلى من حرية بلدكم و اخص بالذكر صاحب التعليق رقم 2 هده ليست ضسارة إنها انفجار نتيجة لقمع الشعب و من منبري هذا أشيد بصاحب التعليق الأول

  • mustapha
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:38

    il faut punir ces meneurs de troubles et sans pitié du fait qu’ils osent jeter tout sort d’objets sur les forces de nos agents de securite qui veillent sur notre securite

  • عبد الله الزميمي
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:40

    أولاد خريبكة رجال وعمرهم ما خافوا من العصا والقمع والحبس، ماكنتوش معاهم رجال وبغيتوا تخلعوهم دابا تفرجوا على النتائج.
    وعقلوا مزيان على كلامي، وديروني مع اللحايا ولا مع فطارين رمضان.
    الله يخليها سلعة.

  • عزيز
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:48

    واش هادي بلاد السيبة….
    تحية لقوات الامن هادو خاصهوم يترباو.

  • عبدالله ابو ريم
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:50

    شتان بين شباب 20فبراير الدين يتضاهرون بطريقة حصارية ويعرفون مادا يطلبون وبين شباب 20درهم ولكم ان تسمعوا كلامهم في الشريط المسجل نخشى ان يقسدوا عناهدا الربيع

  • khribgui horrr
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:02

    le roi tu dois intervenir le plus proche possible, y a plus de temps devant toi, une troisième guerre risque se répèter les prochains jours et ca sera plus grave et peut y aura plusieurs dans d’autres villes phosphatiennes, de ce stade je te conseille d’être 1000 fois conscient qu’à avant surtout il ne faut pas jouer au feu, tu sais très bien que les Khouribguis ne craignent de rien, soit vivre digne ou mourir..l’exemple des jeunes qui risquent se donner une nouriture aux baleines de la méditiranée pour y arriver à l’autre bord est bien clair..

  • veneno
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:54

    الله يرحمك يا البصري و كفـــــــى

  • moi meme
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:56

    قلا ل تر بيا

  • Moha le Marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:04

    Voilà où améne l’enthousiasme des jeunes. Pensant que le mouvement de 20 Février peut se permettre tout. Même bloquer les routes, les passages des trains, saccager . Quant les jeunes comprennent mal le sens de la démocratie, quant le droit à la manifestation est vidé de son sens démocratique, il devient de l’anarchie.
    Tout le monde a le droit de manifester, mais dans les respect total des biens publiques, et privés.
    Quant les routes, les passages des trains, sont bloqués, c’est normal que les forces écuritaires doivent intervenir. D’ailleurs c’est leur mission, à savoir protéger les droits des autres. Ce qui s’est passé à Khouribga, n’a de nom que de l’Anrachie total. Les manifestant ont dépassé la limite de la légalité.
    C’est dommage. On réclame de la démocratie, plus de démocratie, et on arrive même à comprendre sa vraie signification.
    Voilà où aùénera la philosophie du mouvement 20 Février, à la déstruction des acquis du Maroc. Les jours à venir, vous confirmera mes dires.

  • Jim
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:58

    Il y’a une grande difference entre protest civilize et une protest violante, ces gens ont commence la confrontation, ils Sont manipules par les radicales et extremists.

  • مغربي محروم
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:32

    الله ياخد الحق باعوا المغرب بالملايير وخلاو الشعب مزلوط وا بالسيف ينفجر الانسان المغرب اول مصدر و الثمن غادي و كيزيد وخريبكة وناسها و بلادنا عايشين جيعانين مخدامين ما ردامين
    هدا هو الحل حيث الي ماحشم يخاف
    مبغاوش السلم
    هده نتيجة تجاهل المطالب التدخل الامني الهمجي
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مغربي من امريكا
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:16

    اتقي الله ياايها الجبان فانت ممن يطبلون للمخزن فانت من ينبغي له ان يتربى بل ويطرد من هدا البلد
    ودع الملك وشانه ولاتحاول الصاق تهمة قمع المواطنين من طرف عصابات واوباش الداخلية الدي اعتقد انك منهم ولكن لاتجرا على الافصاح عن هويتك
    ينبغي ان تعلم انك من الشعب ولست من النخبة فاليوم هم وغدا انت اللهم ان كنت ممن يقولون العام زين ويحنون الى خيم الشيخات في الاعياد الوطنية يعني ايام البصري
    لن ندع هده الايام تعود وسنحاربكم دار دار بيت بيت زنقة زنقة
    وان غدا لناظره لقريب

  • محمد بلهاشمي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:06

    اخي يبدو لي انك تجهل وضعية هده الشريحة من المواطنين، لو كنت منهم لقلت العكس و لكن يبد لي انك تتكلم في موضوع تجهله تماما.

  • azartti
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:18

    رجال الامن بهده الشركة يتقاضون 4500 ولهم عقود عمل مفتوحة اش باقيبغاو

  • khouribgui
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:56

    ces gens là n’ont meme pas de diplome et veulent integrer une des grandes structures commericales du maroc!!!! ce qui est a un certain niveau une follie de l’incoscience marocaine!!!!! en plus si ils ont droit a integrer l’ocp car un loie les leur autorise car ils sont des fils des ex agents ocp, eux meme n’ont rien preparé pour ça ils voulaient pas etudier et avoir une base qui leur permet de reclamer leurs droit!!!! et c’est logique que l’ocp qui est une societé semi publique cherche a integrer des agents avec une competence professionnel pas de gamins qui passent toutes leur vies devant les lycées et les coins des rues, l’ocp a droit de voir aussi ses interets economiques et n’oublions pas qu’il presente une grande puissance economique au maroc, et il a un sureffectif d’environ 55% la chose que la plupart des BLABLEURS marocaisn ne savent pas, ce qui va etre foutu si on integre ce genre de personnes!!! et pour M. sidi bousid maroc, je dis bien que je suis les service secrets, mais je vois bien ou on va avec des gens qu’on manipule facilement par des gens qui veulent gagner des positions dans les syndicat et les partis politiques, et autre choses c’est que un jour si les choses vont mal, les marocains vont bien regreter le bled qu’ils ont foutu, a cause de l’ambition a la con (on est pas l’egypte ni la tunisie, on est des marocains et nous aussi nous avons fais des conneeries en tant que peuple)!!!!!
    je suis desolé mais c’est comme ça

  • مغبربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:10

    هذه ليست بمضاهرة سلمية كان يجب اعتقالهم و محاسبتهم على اعمال الشغب ومحاسبتهم ايضا على شتم قوات الامن

  • متمرد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:28

    كلنا سمعنا كلام القدافي المجرم يدعو الى الثورة ولكن كان خطاءا فادحا لأنه استعملها ضد شعبه ادا لنفك لغز هده المعادلة فالمغرب الأن بمعملته هده ضد الشعب سينزلق الى نفس الحفرة نحن لانغشى المخزن ولو كانت بيده دبابة نحن لانريد الانزلاق فادا اردتم الانزلاق سننزلقو فوقكم وانتم لاتعرفون مامعنى الثورة المغربية

  • mohamed
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:42

    في نضري سبب كل هدا هو تقليداعمى البصر و البصيرة فلا يمكن للدولة توضيف كل افراد شعبها وان حصل فلن تزيد الاوضاع الا سوؤا ستتوالى الاضرابات و و و فلمادا لانعمل مثل الصحابي اللدي لم يرضى بالصدقة وانمااراد معرفة مكان السوق

  • o sud est
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:20

    كلنل سواسية امام القانون اما ان نعيش فوق الارض كرماء واما ان ندفن تحت الازض شهداء
    الموت حقيقة لا تخيفنا
    هدة عبرات تحديرية لكل النتهازيين و الفاسيين والانانيين والمكروهين للشعب المغربي الفقير والحقير
    الحل هو الانتفاضة انشاء الله لتغيير النضام حالنا حال الدول المجاورة لنا
    التورة هي الحل الوحيد لانقاد الشعب المغربي من الشفارة والاباش والبلاطيجية
    قال الله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا) صدق الله العضيم

  • مواطن صالح
    السبت 14 ماي 2011 - 23:28

    سلام الله عليكم ..
    كما ألفنا دوما وعودا كاذبة و عصا الأمن الغليظة التي لا تواجه سوى أبناء الشعب الذين لا مطلب لهم سوى العيش بكرامة و متمتعين بكل حقوقهم ..
    و أيضا لي ملاحظة على التعليقات المدرجة في المقال أنك مادمت لست إبن مدينة خر يبكة فليس لك الحق في الحكم على شباب خريبكة ..
    ما ثار قوم على العدل و لكن دوما يثورون ضد الظلم و الإستعباد

  • محايد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:10

    واش حنا المغاربة هكدا نفهم حقوق الانسان؟
    حقوق الانسان ماشي هي نديرو الفوضى ومنين يدخلوا رجال الامن نهاجموهم ونضربوهم
    الشجاعة ماشي هي نضرب البوليس
    الشجاعة هي نطالب بحقي اما الملا وبطريقة حضارية
    هدا المعلق لي كايدوي مسكين ماكايعرفش الحياد منين كايكول البوطات كايتفركعو كايوصف هادشي ببعض اسليب المحتجين المستعملة وفاش كايردو البوليس على حجارة الفوضويين كايبدا يقول تدخل وحشي من القوات؟واش كاين شي وحضية قد البوطات وتفجيرها اولدي
    الله يهديكم فهمو فلسفة حقوق الانسان راها ماشي هي الفوضى والفتنة

  • مراكشية صحراوية
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:00

    بعض الناس اللي جاتهم حنى السياسة قاعدين غير كيخربقو.اش من حق علاش كتكلموا؟ واش عمركوم شفتو مهنة الاب كثورت؟ هذا راه زمان اخر.باركا من توريث مهنة الاب اللي كنا كنشوفوها فلبوليس والدرك والفوسفاط. واش باغيين غير اللي كان يمشي للفوسفاط؟ اولادكم اللي عندهم شهادات يجلسوا فالدار؟ الى كان هاد الشي اللي باغيينو باسم حقوق الانسان نمشيوا نقلبوا حوايجنا في شي ضريح ديال الحماق.
    سمحو لي ولكن هذه هي الصراحة. الحق ماشي هو الفوضى والدسارة.اللي كيستحق شي حاجة ياخذها بلا اب ولا ام.

  • Ali
    السبت 14 ماي 2011 - 23:54

    Qd le feu prend, mmalin lkhaima -men lkhaouf- ma kaissibo ghir qfatnhom bach itfiw. Je veux parler de tous ces faux commentateurs payes par nos services secrets et les voleurs du pays afin de repondre atout article, dans tous les websites: hespress, Lakome, Aljazeera, …Ils critiquent 20 Fev, Rachid Niny, les chommeurs, nos docteurs …et tous ceux qui manifestent leur mecontentement …Tout marocain fier sait que vous etes payes (khawana). On a un nom pour vous: ” Club Vichy”‘

  • خريبكي وافتخر
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:08

    الى اصحاب التعليقات الغير الموضوعية اللدين يطبلون للمخزن يجب ان تعلموا انه سبب ما يقع في خريبكة هو التهميش والحقرة والفقر مع ان مدينة خريبكة غنية بالفوسفاط ومورد مهم للعملات الصعبة ومع دلك فهي اللا تتوفر على ادنى مقومات الحياة الكريمة كباقي المدن المغربية لا يوجد مناطق ترفيهية ولا مصانع تمكن الشخص من العمل ولا يوجد ابسط الحقوق فيها حتى الطرقات فهي عبارة عن حفر تتخللها حفر لا يوجد بها اي شكل يدل على انها مدينة من المدن .كيف لا تثور المدينة وهي تعرف اكبر عدد من المعطلين اصحاب الشواهد والكفاءات .كيف لا تثور والاجرام فيها يتصاعد كيف لا تثور واصحاب كروش الحرام يزدادون كل يوم غنى فالحش بينما ابناء المنطقة يعانون من التشمكير والتجاهل.قبل ان تنعثوا المتظاهرين بال تخلف عليكم ان تحاسبوا من دفعهم الى التظاهر واخرجهم عن بكرة ابيهم.

  • Warez Maroc
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:48

    بعدما باعت العجل لمعطلي محاميد الغزلان وكفرتهم بالدولة المغربية، وجعلتهم يتوجهون الى الشريط الحدودي مع الجزائر
    هاهي اليوم تصب الزيت على النار، وتطلب من المخربين ان يصعدوها مع الامن

  • سعيد ام
    السبت 14 ماي 2011 - 23:58

    مزيدا من الخروج و الاعتصامات في الشوارع حتى ينقسم المغرب الى ثلاثة دويلات الجمهورية الاسلامية الريفية في الشمال والجمهورية الصحراوية في الجنوب وخليط من العلمانيين والملحدين في الوسط

  • عبد الحميد
    السبت 14 ماي 2011 - 23:46

    لنفكر جيدا تحية نظالية لجميع من يدافع عن حقه المشروع و هو العمل.تحية لمن يدافع عن حقوقه بشكل سلمي لا للتخريب لا للتهميش ايضا. وافهم آ الفاهم.عاش الملك عاش محمد السادس. يجب مراعاة سنوات البطالة هذه هي اهم نقطة ممكن ان تحصر الفوضى و التخريب. لا للاحتكار. هل المكتب الشريف للفوسفاط حكرا على عائلات معينة من عماله(القانون 6) . دابا اللي الاب ديالو ماخادامش وعندو دبلومات و كايعاني حتى هو من البطالة(ضحية سياسة).آش يدير. را هادو هما اللي منوظين الفوضى و الاحتجاجات . اللي مؤهل باش يخدم خاصكم تخدموه. ماشي نشدو اللي ما كيعرف لا مين الليف من الزرواطة و نخدموه. لتمنى ان يكون خيرا ان شاء الله.المكتب الشريف للفوسفاط من وادي زم انطلقت اول عملية لاستخراج الفوسفاط مدة 100 سنة تقريبا و لا زال من اجود انواع الفوسفاط. لنا امثل نفسي و شباب حاصل على دبلومات من المعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية.يجب عدم حرماننا من خيرات مكتبنا المكتب الشريف الشريف الشريف.

  • marocaine
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:38

    c’est tout à fait normal que les forces de l’ordre interviennent , qui dit que ce sont des jeunes du mouvement du 20 Février ? peut être que se sont des extrémistes, les forces sont responsable de veiller sur notre sécurité donc c une intervention tout à fait normal 🙂

  • Samir
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:12

    إن الدولة المغربية لا نيّة لها في إصلاح حقيقي وعميق، وقد أعطت إشارات نعتها المتحدث بالسلبية من قبيل اعتقال ومحاكمة الصحفي نيني، وقمع المظاهرات السلمية للمطالبين بإلغاء مهرجان موازنين، بالإضافة إلى اعتماد اللوائح الانتخابية “الفاسدة والمزورة” التي تعود إلى عهد إدريس البصري في التصويت على الدستور المقبل.

  • khribguii
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:22

    الصورة الصباحية لمدينة خريبكة
    دوريات شرطة في جل الازقة و الشوارع تاهب امني ملاحظ خصوصا عند النقط الحساسة. تواجد امني كبير بمركز الشرطة . حافلات القوات المساعدة متمركزة في العمالة. العسكر هو من ضبط الامور ليلة امس. في ساعة جد متاخرة من الليل

  • ahmed
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:14

    je dit a touts ceux qui pretandent qu il sont marocains que se qui se passe sur le champet la verite et cane veux plus le coup dea parle a torp et a travers .enfins vive le maroc et vive les marocian libre digne et fier

  • hmida
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:26

    التحية والتقدير لشرفاء واحرار المغرب والخزي والعار لخونة الوطن والشعب ومن والاهم يجب ان يتدارك الملك الاوضاع قبل ان تنفجر وتنفلت الامور الى مواجهات دموية لابد من الاستجابة لمطالب الشعب ووضع دستور جديد يحترم الشعب المغربي الحر انشر دون تحفظ

  • khribga 9al3at ttowar
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:28

    إلى الذين يقولون أن التوظيف و الفوسفاط ملك لكل المغاربة و ليس فقط الخريبكيون
    نقول لهم من أنتم و أين كنتم
    هل الآن أصبح الخريبكيون مغاربة مثلكم بين عشية و ضحاها
    أين كنتم حينما كنا نسأل فييين جات هاذ خريبكة !!! في حين أنها العاصمة الإقتصادية الحقيقية و إقليم الرتب و المعدلات و المواهب في كافة الميادين
    أين كنتم حينما كنا ن…نعث بأقبح الصفات لا لشيء سوى أننا ولدنا وترعرعنا في
    هذه الأرض الطاهرة المروية بدماء الشهداء الذين حررروكم و بنوا لكم اقتصاد متين بسواعد العمال والمهاجرين
    و ليس بتقبيل أيادي السياح و العيش على صدقاتهم
    أين كنتم حين كنا نقضي الصيف في ذاك الحر القائظ بدون تكييف و لا مرافق
    أين كنتم حينما كانت تلسعنا العقارب و الأفاعي وهي أحن علينا من لسعاتكم
    أين كنتم حينما كنا نسافر في قطارات الكوبوي المهترءة مع قطار واحد في اليوم
    أين كنتم حينما مات خيرة شبابنا في البحر على أن يأكله دودكم في البر
    أين كنتم حينما كنا نفترش العراء و نناضل
    …أين كنتم حينما كنا نغرب في مدن و دول أخرى في حين تبنى بأموالنا جامعات و مدارس
    في مدن أخرى
    الخريبكيون ليسوا عنصريين لكن الحكرة حولتهم إلى ثوريين

  • مصطفى
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:54

    أعتقد جازما أن أصول ماحدث يعود الى سوء تدبير مرفق الفوسفاط و عدم ايلاء العناية اللازمة بالمناطق التي توجد بها مناجم ومعامل المكتب الوطني للفوسفاط وتهميش كفاءاتها وعدم ادماج شبابها في سوق الشغل المحلي فأي تصرف عائدات الفوسفاط ومن يستفيد منها ؟ هل حقا هو مكتب وطني أو مشروع عائلي لبعض النافدين والمتسلطين على الثورة الوطنية ؟ ألم يكن من الأجدى تحسين وضعية سكان هذه المناطق التي اصبحت مهمشة رغم أنها مصدر عائدات مهمة من العملات الصعبة وسببا في اغتناء العديد من المدراء و المسؤولين بهذا المكتب ؟ وكما هو متعارف عليه عالميا تستفيد الساكنة المحلية من المشاريع والمنجزات التي تقام عليها و هذا أمر يسري في جميع أنحاء العالم فعلى المكتب الشريف للفوسفاط أن يعتمد سياسة القرب ويعقد شراكات مع المجتمع المدني و المؤسسات التعليمية من أجل تأطير الشباب المحلي وأبناء العمال و المتقاعدين و تكوينهم و ادماجهم في سوق الشغل خاصة أن هذه المناطق تفتقر إلى المشاريع الكبرى التي قد تمتص أفواج الخريجين والعاطلين ويخصص نسبا من مناصب الشغل لأبنائها و إلا سيتكرر هذا المشهد ولو مرت الأعوام فالمشكل تنموي اجتماعي لا أمني

  • من خريبكة
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:30

    هدا هوالتخريب بعينو
    بنادم ملقة ميدير تيمشي يدير لفوضى
    لا حولةولا قوة إلا بالله
    راه حشومة هدا الشي لكي يديرو و لادنة هناية راه إلى مبقاش لأمن أول واحد غدي يتضرر همة الشعب مشي لأمن لي تتحاربو فيه

  • nassima
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:32

    On doit arreter elmahzala ces manifestations partout pour rien dire, elmakhzen a tres bien agî quand ça déborde c’est normal que elmatreg la solution. Vous cherchez la guerre allah yestar. Regardez les tunisiens ils n’ont rien fait avec leur révolution ils fuient leur pays pour Lampedosa. À mon avis le mouvement de 20 gamins, sont responsables de tout ce qui se passe, y compris leurs souteneurs comme Hespress Goud et Cie. Ce mouvement doit disparaître de la sene ou nous cette fois on va sortir pour dire non au manifestation tant qu’on n’est pas a la hauteur de cette ”mode”, qu’on est prets pour avancer mais avec notre roi. C’est normal qu’un adolescent quand il entend makhzen dégage foulane dégage pour lui meme la police doit dégager et il peut faire ainsi ce qu’il veut…ce n’est pas pour rien que les medias sont controlés par les gouvernements, on est encore trop tiers monde pour comprendre la démocratie, meme un voyou qui ne veut ni étudier ne travailler il parle lui aussi de la démocratie. On veut faire l’exception et donne une bonne image au monde en cette période particulièere, mais dommage il y a encore du monde qui ne veut pas elkhir(j’espere etre publiée Hes tks),

  • osama
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:52

    كفى من تعاليق المريضين نفسيا الذين يعيشون وراء الحاسوب ويطلقون سمومهم اللعينة على الناس يقولون أن هؤلاء المواطنون المظلومون الذي ضاعت أدنى حقوق عيشهم الكريم همجيون ونحن نعرف أن خريبكة غنية بالفوسفاط ومع ذلك نجد البنية التحتية للمدينة جد ضعيفة والخدمات الإجتماعية أيضا ضعيفة ومتدنية هذا إن لم نقل منعدمة !!… المخزن ولد الحرام واينفع معاه علعصا وحنا والله لاتزاكلنا معاهم
    حقوقي حقوقي دم في عروقي لن أنسها ولو أعدموني

  • soumiya hamdane
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:58

    باراكا من التقليد الأعمى; و للي بغا يتظاهر إخرج بطريقة حضارية, ماشي بهاد لمستوى ديال الزنقة… تحية لرجال الأمن

  • salim mohamed
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:08

    لاشك أن أغلب المغاربة لا يختلفون في كون الاحتجاج حق مشروع ،لكن بشكل سلمي و حضاري، و لا في كون الجهاز الأمني أداة للحفاظ على النظام العام و استتبابه،هذه القاعدة تسري على جميع دول العالم،إلا أنه عندما تخون الدولة -أقصد المسؤولون عن الشأن العام-شعبها و لا تحس بآلامه و حاجياته و تستهزئ بمطالبه الحيوية،هنا يحل الإستثناء محل القاعدة،وأقول إن عنفوان و حماسة المواطن الخريبكي ما هو إلا دفاع عن النفس الجائعة،اليائسة و المحكورة من طرف طمع المسؤول المغربي و بطشه،كيف لا تحتج خريبكة و بها ثروة بإمكانها أن تضمن عيش المغاربة جميعهم في عزة و كرامة و بالأحرى السكان المحليين!!!
    أقول للمسؤولين ; ألا يحز في نفوسكم المريضة أن تروا إخوانكم المغاربة جياعا يتفقدون حاويات القمامة لعلهم يجدون رحمة في فضلات بطونكم!!!
    تذكروا الدماء الطاهرة لأجدادنا المجاهدين الذين دافعوا و أخلصوا لحب الوطن،في الريف،في بني يزناسن،في الأطلس و الجنوب،
    خذوا و لو ذرة من وطنية محمد بن عبد الكريم الخطابي،أو من شهامة موحى اوحمو الزياني.
    سخطا لكم يا أحفاد بوحمارة!

  • أ لخريبكيين غير بالتفاوض
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:00

    لا لا لا أرجوكم لا للفوضى لا نريد الصداع نتمنى إصلاح البلد بدون مشاكل قسما بالله أول من يندم المسؤولون وثانيا الشعب. المسؤولين را يندمو علاش ما تدخلو من الأول ياريت ما تشعلش را مصيبة كحلة المغاربة شعب ديال الفوضى غير صحاب القرقوبي والشمكارا والمحشين را مصيبة ما يقدر عليهم غير اللي خلقهم ياريت الأمن يتدخل بطريقة زوينة وما يخليوش الماء يديع ما بغيناهاش تشعل حقاش را المغرب إلى شعلت فيه را العالم كله يتعجب فيه را عمرها ما تبرد أتمنى الأمن يتدخل بسياسة ما ينعسوش حتى يديع الماء حشوما نخربو بلادنا كلنا كنحبو المغرب كلنا نحماقو عليه لا نسمح بالفوضى إلى كان غير غادي يولي المغرب فحال ليبيا فاللهم عباس ولا الفوضى. عبيبس أرحم من الفوضى ع الأقل عايشين هانين في أمن. عاش الملك والله يحفظ المغرب من الإنجرار وراء تفاهات اسمها فوضى. الفتنة أشد من القتل لا نريد الفتنة وأنا كنشك راه عباس تريكة شارون عرف راسو ما بقاش بغاه الشعب وقال نحرق إماها واسير الله يعطيك شي موتة فحال خوك شارون ونتفرجو فيك الشعب المغربي كلنا في سبيطار نجيبو ليك دانون أتريكة شارون عباس قلت ليك رخص لعباد الله السكن والله حتى هو اللي ضاغط الشعب. السكن أصديقي را هو راس المشكل في المغرب السكن أعباد الله غالي السكن الإقتصادي غالي غالي رخصوه وتشوفو بنادم ينشط ويفرح وهانية الوقت وتولي أعباس عزيز علينا ونهزوك فوق الراس وندعيوا ليك الله يهديك ونسيت الكهرباء والماء وصافي ها الوقت بردات ونسيت والدواء وهدا ماكان أ عبيبيس أتريكة شارون . أما الفوسفاط بالنسبة لي شخصيا الشعب ما مستافدش منو يوقفو القطارات أو يتحرقو ما سوقناش الجيحة الكحلة أحنا مالنا ياك أنتوما اللي واكلين غلتو وانودو حضيوا شغلكم ودافعو عليه الشعب مالو را ما مستافد والو من داك الفوسفاط وفعلا خاص ناس خريبكة يخدمو هما الأولين حقاش سنانهم مخزين بلا فايدة

  • ilyasse
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:10

    في أرقى الديمقراطيات ادا لجأ المحتجون إلى العنف فمن حق الدولة أن تستعمل العنف الذي يتناسب مع الأوضاع ومن يحمل السلاح في وجهها فلن يقابل إلا به .اما الفوسفاط فهو عصب الإقتصاد المغربي من يحاولل شل تصديره لا يخدم لا الإصلاح ولا مصلحة البلاد

  • fatiha
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:12

    انا مع مطالب الشعب المشروعة بعض التعليقات اقول لهم الى الجحيم يا اولاد المفسدين

  • fatiha
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:14

    اين اصحاب عام زين اين اصحاب المفسدين اين اين اولاد الوزراء اين اولاد لبوليس اين اين اضن انهم هنا معى تعليقاتهم الى الامام الى الامام يا شعب المغرب لدحر الفساد

  • أ لخريبكيين غير بالتفاوض
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:02

    ولكن فعلا هدا أسلوب غير حضاري للمطالبة بالحقوق فعلا أسلوب همجي خاصهم اللي يربيهم وا السيبة هادي كلام الحق يقال حشوما نشعلو الفتنة حشوما المغرب راه أحسن من بزاف الدول وملكنا خدام ينمي البلاد والتنمية ما كاتجيش في ليلة ونهار خاصها الوقت را ملكنا دشن مشاريع ومازال يزيد بالبلاد قدام ولهدا نحن الشعب المغربي لا نريد التخريب والأمن من صلاحياته يحافظ على استقرار البلد ما نلوموهش . وأنا كنعرف بأن بعض المغاربة باغين غير الفوضى خاصهم العصى. دابا ملي محمد السادس طلق الحرية للشعب ضسرتو حشوما تخربو البلاد ونطالب الأمن المغربي بعدم السماح للفوضويين بنشر الفوضى في البلاد وشكرا هسبريس لحرية التعبير. وعباس كنشك بأنه هو اللي مشعل هاد الصداع هدا رأيي الخاص سير كون تحشم أعباس وقيل عليك المغرب هاني حشوما عليك أصحبي خلينا هانين. وشكرا هسبريس

  • amazighi
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:04

    ان لله وان اليه راجعون تراحما على هذا النظام اللهم اجرنا في مصيبتنا وخلفنا خيرا منها امين امين الله الوطن الشعب

  • ahmed
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:20

    vive le peuple marocain .que dieu vous protege allah est avec vous

  • علي003
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:22

    في الحقيقة أعجبني تعليق الأخ كمال رقم 7 و ساعيده.
    حذار من تحويل عملية التظاهر إلى عملية لي للذراع يقصد كل واحد منها تلبية رغبته و فرض رأيه،
    و إلا الفوضى و الطوفان،
    و إلا الرجوع بالبلاد عشرات السنين إلى الوراء…
    مع الأسف، بدأ البعض يتخذ التظاهر وسيلة ليس لإصلاح شؤون البلاد، و ليس لخدمة حاضر و مستقبل كل أبناء شعبنا؛
    بل بدأ البعض يتخذ التظاهر وسيلة تهديد قد تعرقل مسار الإصلاح إن لم تتم تلبية مطلب محدد أو إن لم يتم تبني رأي معين في هذه المسألة أو تلك.
    فالشعب كله له مطالب،
    و الجميع لهم آراء في هذا الشأن أو ذاك.
    و الديمقراطية لا يمكن أن تُبنى و تتطور في لحظة؛
    و الديمقراطية لا يمكن أن ترى النور انطلاقا من الشارع فقط، بواسطة التظاهر فقط.
    و الديمقراطية لا يمكن أن تتحقق على حساب التنمية و الأمن و الاستقرار، بل العكس تطور الديمقراطية يتطلب استمرار النمو في جو من الأمن و الاستقرار.
    و لا يمكن لفئة اليوم، و فئة الغد، و فئة بعد الغد، تحقيق كل مطالبها؛
    إمكانيات البلاد محدودة، و تلبية حاجيات المواطنين كلها مستحيلة التحقيق في آن واحد.
    لا أحد، و لا بلاد، و لا مؤسسة تملك عصى سحرية.
    فإن رغب كل واحد منا تحقيق كل ما يطلبه، إن أراد كل واحد أو جماعة منا فرض نظرته: هذا يشترط تطبيق طلبات مادية، و ذاك يريد أن يوقف مهرجان، و الآخر هذه أو تلك… فلا حدود للرغبات، و لا حدود للأفكار و الأحلام إن أطلق كل منا العنان لانفعالاته و رغباته و تصوراته…
    طريق الإصلاح يتطلب وقتا و صبرا و تعاملا واقعيا و مسؤولا يراعي مصالح و رغبات و آراء الآخرين كذلك…
    و طريق الإصلاح لا يقبل أن تتم الغامرة بأمن و استقرار البلاد…
    حذار من تعريض حاضرنا و مستقبلنا لأخطاء قد يصعب تداركها…
    حذار من إدخال بلادنا في مناخ من الفوضى قد تأتي على الأخضر و اليابس..
    حذار من الدمار، دمار البلاد و العباد؛
    فالهدم سهل، سهل… و البناء صعب، صعب…

  • ال
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:24

    يا اخواني ما يحدث هذه الايام في مدينة خريبكة ليس له علاقة ب 20 فبراير و انما له علاقة ب التهميش و الحكرة التي تعيشها المناطق التابعة للمدينة.
    هؤلائي الشباب تظاهرو مظاهرات سلمية القصد منها هو المطالبة بحقهم لكن المسؤولون فضلو استعمال العنف على سماع صوت الشباب و النتيجة كما شاهدتم هي التخريب و الفوضى

  • marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:26

    continuez votre soulevement populaire les khouribguis . si vous tenez encore quelques jours tous les citoyens libres de ce beau pays vous suivront et le soulevement sera generalisé et le regime en place ne pourra qu abdiquer

  • سعيد المغربي
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:16

    بان ليا المخزن طاح هنا بقوة، علاه كاين شي ولد الشعب كا يكول على خوه خاصو يتربى؟ ولا كاين شي ولد الشعب كيقول راه كاين إصابات في البوليس و ما هدرش كاع على المواطنين؟ واش المواطنين هجموا على الكوميسارية ولا البوليس هو لي هجم على المواطنين؟
    ييييه المخابرات نااازلة بقوة في موقع هسبريس والجزيرة و مواقع أخرى…را حنا عاااااااااااااايقين

  • inconnu
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:02

    من حقهم التضاهر والمطالبة بتحسين وضعيتهم المعيشية ودلك بكل غال ونفيس
    حيث لا يعقل ان صاحب شركة خاصة للحراسة ان يتقاضى
    5000 او 6000 درهم
    على الفرد ويعطيه
    600 او 1000 درهم كاجر
    مثل شركة بنت المحجوب صاحب UMT قيض حياته
    التي دهست عمالها بالجاكوار بمدينة القنيطرة وخرجت من الجريمة كالشعرة من العجين
    هدا عمل من اعمال اليهود الراسماليين اللبراليين
    تحية نضالية لكل مناضل حر

  • ابناء وادي زم الغاااالية
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:06

    اريد ان اعلق على ما شاهدته. صراحةشيئ مخزي على الرغم من ان الاحتجاج حق مشروع. لكون الامن الوطني هو من يتسبب في الفوضى. ما معني ان اتبادل رشق الحجارة مع رجل امن لا معنى صراحة. هو من المفترض ان يكون هناك حوار لا للظغط على سكان المنطقة لا للطغط على ابناء مدينة وادي زم هي الاخرى التي تستحق الخير كله.صراحة من لا يتذكر سنوات الاستعمار عليه ان يعيد مشاهدة ما فعلته وادي زم بالاستعمار الفرنسي. من وادي زم الصغيرة انطلقت اول شرارة نحو الاستقلال يكفي البحث في محرك البحث “قوقل” .
    صراحة لا لاراثة وظائف المكتب الشريف للفوسفاط لانه سبب هذه المشاكل. نعم للشفافية و المصداقية و الكفائة…اللهم انصرنا على القوم الظالمين.
    يجب مراعاة سنوات البطالة و كذا مستوى الدبلومات و الشواهد. يجب عدم اقصاء سكاااان مدينة وادي زم الحبيبة. كفانا استعمارا كفانا ظلما و استبدادا.كفانا وعودا.
    لا لنشر الفتنة بين الناس . يجب ان تكون مباراة علنية نزيهة لان السوء قادم. لاحول ولا قوة الا بالله سبحانه.
    نستنجدك جلالة الملك بالسهر على نزاهة و مصداقية المباريات ان كانت اولا ان لم تكن يجب ان تكون هناك شفافية في الانتقاء.
    و السلام

  • youba
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:40

    ^le resultat et le fruit de 54ans de mal gouvernance des fachi ….vous avez compris..ou vous étes des ignorants….fham chwaya akhouya matkonouch mkalkhin ..le peuple ils lui manque tout.mal educé..mal logé mal nourri .chomeur pas d’espoir.pas d’avenir qsq reste suicider….bon courage les patriotes..allumer le feu..

  • bingoo-2011
    الأحد 15 ماي 2011 - 03:18

    سري للغاية // عن مصدر امني رفيع المستوى : ” المكتب الشريف للفسفاط يماطل ولايريد تشغيل الجميع والرقم المعلن من طرفه -5800- هو رقم منفوخ فقط وسيقوم بادماج اقل عدد
    وهو يماطل ويمد في الوقت عسى تهدا *فورة الشباب * “

  • ريفي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:24

    تحية ريفية الى شبان اقليم خريبكة ثورة من اجل مغربنا قوي من اجل مغرب يحكمه الشعب من اجل سلطة شعبية من اجل حل مشكل الصحراء و من اجل استعادة سبة و مليلية و جزر المستعمرة و اتنم ايها الجيران الجزائريون ثورة من اجل حذف الحدود و تكوين دولة مستقلة سياسيا وقتصاديا و ثقافيا و تكرر ما وقع في حائط برلين بعد انهيريه و الوقوف في وجه الامبريالية العالمية

  • hamid
    السبت 14 ماي 2011 - 23:26

    خريبكة مدينة غنية بفوسفاطها لكن مفقرة و مهمشة من طرف مسيريه و مسؤوليها. لا مستشفيات في المستوى لا خدمات لا وسائل نقل في المستوى…. أين تدهب خيراتنا أين تدهب عائدات الفوسفاط!!!! أنصفوا مدينة خريبكة!

  • loubari
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:44

    يا سبحان الله التمرد على رجال الامن والقوات العمومبة هو التمرد على القنون وتحية لرجال الامن

  • كمال
    السبت 14 ماي 2011 - 23:34

    الحادث الذي وقع هو ” توقيف حركة قطارات الفوسفاط من خربيكة للدار البيضاء والجرف الأصفر ” من طرف مواطنين مما نجم عنه إعطاء الأوامر بتدخل أمني أسفر عن سقوط مصابين من الطرفين.
    إذن لم يكن التدخل من اجل إيقاف الاحتجاجات التي عرفتها المدينة طيلة يوم الجمعة 14 ماي، بل كان من اجل وقف جريمة ” توقيف حركة القطارات” و عندما حاولت القوى العمومية القيام بواجبها باعتقال المجرمين تمت جريمة افضع “الدخول في مواجهات عرفت رشقا قويا بالحجارة إلى جانب استخدام الهراوات من الجانبين”
    اذن هل الامر يتعلق بجريمة أو ثورة ؟ انا فقط دكالي يحلل بحيادة وعقلانية

  • اناس
    السبت 14 ماي 2011 - 23:38

    اليس من حق ابناء خريبكة ان يتضاهروا؟المشكلة لدينا ان السلطات تفهم كل شيء بنقيضه ان ابناء تلك المنطقة الغنية بثرواتها يفثقرون الى شروط العيش الكريم في حين الفوسفاط يتمتع بعائداته من يتحكمون في دواليب الاونا

  • AminoS
    السبت 14 ماي 2011 - 23:40

    حذار من تحويل عملية التظاهر إلى عملية لي للذراع يقصد كل واحد منها تلبية رغبته و فرض رأيه،
    و إلا الفوضى و الطوفان،
    و إلا الرجوع بالبلاد عشرات السنين إلى الوراء…
    مع الأسف، بدأ البعض يتخذ التظاهر وسيلة ليس لإصلاح شؤون البلاد، و ليس لخدمة حاضر و مستقبل كل أبناء شعبنا؛
    بل بدأ البعض يتخذ التظاهر وسيلة تهديد قد تعرقل مسار الإصلاح إن لم تتم تلبية مطلب محدد أو إن لم يتم تبني رأي معين في هذه المسألة أو تلك.
    فالشعب كله له مطالب،
    و الجميع لهم آراء في هذا الشأن أو ذاك.
    و الديمقراطية لا يمكن أن تُبنى و تتطور في لحظة؛
    و الديمقراطية لا يمكن أن ترى النور انطلاقا من الشارع فقط، بواسطة التظاهر فقط.
    و الديمقراطية لا يمكن أن تتحقق على حساب التنمية و الأمن و الاستقرار، بل العكس تطور الديمقراطية يتطلب استمرار النمو في جو من الأمن و الاستقرار.
    و لا يمكن لفئة اليوم، و فئة الغد، و فئة بعد الغد، تحقيق كل مطالبها؛
    إمكانيات البلاد محدودة، و تلبية حاجيات المواطنين كلها مستحيلة التحقيق في آن واحد.
    لا أحد، و لا بلاد، و لا مؤسسة تملك عصى سحرية.
    فإن رغب كل واحد منا تحقيق كل ما يطلبه، إن أراد كل واحد أو جماعة منا فرض نظرته: هذا يشترط تطبيق طلبات مادية، و ذاك يريد أن يوقف مهرجان، و الآخر هذه أو تلك… فلا حدود للرغبات، و لا حدود للأفكار و الأحلام إن أطلق كل منا العنان لانفعالاته و رغباته و تصوراته…
    طريق الإصلاح يتطلب وقتا و صبرا و تعاملا واقعيا و مسؤولا يراعي مصالح و رغبات و آراء الآخرين كذلك…
    و طريق الإصلاح لا يقبل أن تتم الغامرة بأمن و استقرار البلاد…
    حذار من تعريض حاضرنا و مستقبلنا لأخطاء قد يصعب تداركها…
    حذار من إدخال بلادنا في مناخ من الفوضى قد تأتي على الأخضر و اليابس..
    حذار من الدمار، دمار البلاد و العباد؛
    فالهدم سهل، سهل… و البناء صعب، صعب…

  • azera
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:42

    les richesses du phosphate doivent etre réparties avant tout entre oued zemis C EST QUI MERITENT

  • marocain
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:46

    je veux poser la quetion à ceux qui disent que le maroc est le pays des libertés .et que tous va bien et les gens n’ont besoin de rien.les recettes du phosphate vont ou?.et pourquoi y a beaucoup de pauvres au maroc.

  • lkhribgi mostafa
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:44

    لايمكنني إلا أن أصف هذه المدينة إلا بالشجرة الطيبة
    ومما لاشك فيه بأن أبنائها سئموا البطالة و من حقهم ذلك
    قبل أن يمر قطار الزمن و يقول أحدهم لقد هرمنا،،،
    ليصبحوا مواطنين ملتزمين وواعين بمسؤولياتهم وحقوقهم
    وعلى ذلك فالمدينة محتاجة إلى هيكلة شمولية
    فبفضلها يعد المغرب أكبر مصدر للفوسفاط
    ناهيك على تحويلات المهاجرين ،،،
    فمن حق أبنائها الإستفادة من ثمارها ، بعيدا عن التشاحن
    و في ظل حوار مفتوح و سلمي ،
    وعلى الحاقدين على هذه المدينة طبقا لماجاء في تعليقاتهم
    من جهالة لايجبرني على الرد
    لأننا أبناء هذا الوطن ولسنا خصوما لأحد،،،

  • khouribgui libre
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:56

    لقد تدخل الامن بالعصي لضرب المعتصمين المسالمين مع نسائهم واطفالهم امام اعين كل الخريبكيين و القنابل المسيلة للدموع التي تقول ان الامن لم يستخدمها تدل على بعدك عن ارض الحدت فقد اطلقت عفعلا قنايل مسيلة للدموع واصيب العديد من الشباب أولاد خريبكة رجال …كل المغاربة الاحرار يتضامنون معكم و مع قضيتكم العادلة و المشروعة.كل من لم يكن في مكان الحدت يطلق الاتهامات والقصة كاملة هي ان المعتصمين كانوا بالسكة الحديدية فتدخل الامن وامام اعين كل الخريبكيين بالضرب في حق المعتصمين الدين كانوا رفقة اطفالهم وبعضهم لازال في سن الرضاعة وما جاء من ردة فعل الشباب هو ما جرى من قمع امام اعين كل الخريبكيين الدين حضروا الى مكان الحدت

  • khribguino vero
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:48

    الخريبكيون ليسوا عنصريين لكن الحكرة حولتهم إلى ثوريين لأنهم أبناء مقاومين بالفطرة
    ربما ليست مجرد إشاعـة تلك التي تقول أن مهندسين يابانيين حضروا إلى خريبكة فصدموا لأنهم تخيلوا أنها سوف تكون مبنيـة بالزجـاج و ذا بنيـة تحتية هائلة ،لأنها أرض تكتنز ثروة كبيرة من معدن الفوسفاط
    هذا هو حال مدينتنا العزيزة غياب تام لمرافق بسبب ال…تهميش فليس الشباب وحده من همش تحت ذريعة أنه لا يحب العمل و يفضل الهجرة إلى ايطاليا بل المدينـة ككل أطفال شيوخ شباب نساء يعانون لولا الحدائق التي تركهـا لنا المستعمر التي تعتبر المنتزه الوحيد في المدينة خصوصا في فترة الصيف هي أيضا لم تسلم فأهملت بعضهـا و بعضهـا هدم
    يشاع أنه أجنبي ايطالي أراد أ يجعل من “الباراج” منتزها رائعا يكون متنفس لنا فوجد شروط تعجيزية جعلته يفر
    عذرا،،أنا مغربي!
    عذرا “ديكارت” : أنا مغربي إذاً أنا موجود
    عذراً “دافنشي “: الفتاة المغربية أجمل من الموناليزا
    عذراً “أديسون”: المغرب هو مصباح العالم
    …………عذرا “ايها الصباح”:المغرب هو اشراقتي
    عذراً “أفلاطون”الخريبكة هي المدينة الفاضلة
    عذراً “روما” : كل الطرق تؤدي إلى المغرب
    عذراً “جولييت” :الخريبكة هي حبيبتي وستبقى الى الابد
    Viva KhrBga City .. بالروح بالدم نفديك يا خريبكة .,,, المغاربة فخورون بكم

  • mimoune
    السبت 14 ماي 2011 - 23:32

    بالله عليكم فين كنتو هذي سنين يلاه بنتلكم الخدمة وبنلكم الاقصاء ونا فراءي لكيتسنا الدولة تخدموا مشي راجل نعطيكم وحد مثل بسيط كان وحد الرجل بدي الخدمة غير حمال ودبا اجي طل عليه تبارك اله

  • وديع
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:24

    أستغرب من يزج بحركة 20 فبراير في هذه الأحداث المؤسفة لغرض في نفسه رغم أن الحركة لا ناقة لها ولا جمل في كل هذا ونعلم أنها تتبنى الاحتجاج السلمي فقط.. فكفى من الهجوم المشبوه على الشباب المناضلين الأحرار وتلفيق التهم لهم .. لا يقول هذا إلا متمخزن يستفيد من وضع الفساد المستشري في البلاد والذي تحاربه الحركة وتنهج الطرق السلمي لذلك .. فبعض التعقل عافاكم وشوفو شكون نوض ديك الفوضى ما تلصقوهاش ف 20 فبراير

  • soufiane
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:50

    ان المعتصمين الدين كان في حقهم التدخل الامني هم عمال الحراسة الدين يعملون بالمكت والمطالبين بادماجم اما ما قد نشرته بعض الصحف الاليكترونية ان المعتصمين اجرتهم هي 4500 درهم هي تضخيم للخبر ولا صحة فيه بل ان الحارس منهم يتقضى ما يقرب 1500 درهم و يشتغل مايزيد عن 13 ساعة على مدار الاسبوع ومنهم من لم يتلقى اجرته لشهر ابريل ونحن اليوم في 14 من ماي فهل فاتورة الكراء والماء والكهرباء ومتطلبات البيت ودراسة الابناء ….

  • صحراوي
    السبت 14 ماي 2011 - 23:36

    لمدا تهاجمون المحتجين بهده تعليقات شباب يبحت عن عمل من حقه ان يحتج الاحتجاج كان سلميا دولة لم تلبي طلب شباب لخريبكي والمغربي وختارت شركة ودولة لحل الوحيد هو تدخل لهمجي للقواة لمساعدة انا شخصيا نعتبر الامن هو سبب شغب داخل لمدينة دولة لبوليس لم تجد لحل بينيسبة لشعب هو لبوليس لله يخد لحق

  • بلادي في دمي
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:52

    السلام عليكم انا ضد الشغب و ضد توريث الوظيفة خاصة اذا كان الابن غير مؤهل لها وضد التدخل الهمجي والوحشي والذي لايفرق بين امراة ولا طفلة و لا محتج بطريقة هي الاخرى همجية .
    لكن حقيقة الامر كالتالي:
    -مدينة خريبكة و نواحيها مهمشة
    -اغلب اباء هؤلاء المتظاهرين ماتوا ميتات غير عادية اما في حوادث الشغل او بسبب امراض ورثوها في ضروف عملهم
    -معاناة المدينة من كثرة القطارات التي تمر منوسطها ليل نهار و ما تخلفه من ضجيج و حصد للارواح وهي التي تمر على سكة تفوق العشر كلم وسط المدينة مع وجود سوى قنطرتين
    -تسهيل و توفير المخدرات بجميع اشكالها للشباب و الامر مقصود
    -اقصاء شباب المدينة من الوظيفة بالمكتب الشريف للفوسفاط و ان كانوا ذوي شهادات عليا واليكم كيف كان يتم التوظيف بالمكتب َ;
    -فالسنة التى يكون فيها المدير وجدي يتم تشغيل الوجدين مقابل اموال يتكلف سماسرة(الوجديون هم اكتر نسبة العاملين بالمكتب).
    -تم يليهم اهل فاس لان المكتب مر به مدير فاسي و هلم جرة .
    فكيف تريدون من ابناء المدينة ان يتقبلوا الوضع و يسكتوا وهم يرون باعينهم ما ان ياتي احد هؤلاء و يشتغل بالمكتب حتى يستقر ويتزوج ويمتلك سيارة وهم ما زالوا عالة على اوليائهم فكيف يعقل لشاب بلغ سن الثلاثين ان يطلب من امه نقود ليذهب الي الحمام وحتى الحلم الذي كان يراود شباب المنطقة (الهجرة الى الغرب )تبخربفعل الازمة التي يمربها العالم

  • ahadi
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:10

    a la personne ayant redigé le commentaire 49, ne parle plus jamais le français s’il te plait tu ne me laisse plus le gout de lire les autres

  • hassan
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:38

    تحية خالصة من ولاد بوجنيبة الى كل شباب المغرب عامة وخريبكة خاصة في البداية اود ان ابدي رايي في الموضوع فنحن مع الشباب المطالب بحقه في التشغيل بطرق سلمية اما بخصوص عمال شركة ainsi فلدي سؤال كيف تم انتقاءهم هل عن طريق القرعة ام الزبونية ام المحسوبية فاين هي عبارة تساوي الفرص هادي فوضى لي عاندو سيدو لي خادمو بلا مايصدع راسو بالقراية

  • ابن متقاعد
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:40

    هده الفوضة نعم سببها عدم الوعي ولكن سبب عدم الوعي هي الحكومة لتهميشها ابناء خريبكة خاصة و الشعب المغربي عامة ايعقل مدينة كخريبكة عاصمة تعيش هده الاوضاع لا مراكز ثقافية و لا أحياء صناعية ولا متنفسات طبيعية والأخطر من دلك تهميش أبناء متقاعدها الدين أبائهم اخرجوا الفوسفاط باجسادهم و ارواحهم في وقت لم تكن لا الات و لايحزنون و ايضا أبناء المنطقة الدين هم الفوسفاط في دمائهم أنا لست ضد أبناء المدن الاخرى و لكن الاسبقية للمتضرر مع العلم أنه عندما كان المستعمر كان يخرج الفسفاط بالدلو ومزلت لحد الان أثار فوائده تظهر على معالم خريبكة اما الان فهو يخرج بالاطنان ولا تظهر فوائده الا في بعض الحفلات أو توقيف بعض اللصوص كان الله في عونناو نرجوا من ملكنا العزيز تدارك الموقف

  • عبدالله من العيون
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:34

    يعيش بخريكة 60% من خارج اقليم خريبكةو 40 % من اقليم خريبكة و أنا شخصيا من مدينة العيون من قلب صحراء لم أجد أناس ألطف من خريبكين فهم لا يظلمون أحدو لكن ادا ما تم ظلمهم فلن يسكتهم أحد و هدا ما يحدث الأن مع المخزن
    الخريبكيون ليسوا عنصريين لكن الحكرة حولتهم إلى ثوريين

  • ولد الشعب وافتخر
    الأحد 15 ماي 2011 - 02:36

    اولاانا لا انتمي لاي جهة كانت الا لدين الله ولا اخشى في قول الحق لومة لاءم وما تكلمت عنه ليس الشباب الخريبكي المتقف والشهم(الله يعمرها سلعة) واكررها ليس بالشغب ستلبى مطالبنا ومشكلتنا الكبيرة في المضاهرات بعض الشباب الطائش من بني جلدتناالدي تتحمل الدولة كل المسؤولية في ما وصلوا اليه بسياستهاالتعليمية الفاشلةوهم من يعطي الفرصة للالتفاف على المضاهرات السلمية لتحويلها الى قلاقل .بالنسبة لمدينة خريبكة الاولوية يجب ان تكون لشبابها المتعلم بالادماج المباشر والفوري في المكتب الشريف للفوسفاط. وتحويلها لجوهرة مغربية بامتياز بانشاء الشركات والمصانع التي تعنى بمشتقات الفوسفات لامتصاص البطالة فالكفاءات موجودة ولا ينقص سوى حسن النية والمبادرة. واخيرا لا لتخوين بعضتا البعض همنا واحد ومتشابه في ارجاء هدا الوطن العزيز كم ان الاختلاف في الرأي لا يفد للود قضية والسلام.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:06

    رد على الأخ المعلق رقم 1 عن أي بسالة تتكلم و عن أي تربية تتكلم أنت من تعليقك تجهل المأسات التي ألحقتها الدولة بأراضي هؤلاء المواطنين و قطع مصدر رزقهم بدون تعويض معقلن و الكذب عليهم و تهميشهم أهاد في نظرك حق من الداسر و من لي خصوا التربية هل المظلوم أم الظالم الناس ضعولهم الأراضي ديالهم و المكتب الشريف للفوسفاط يستغل و يلهفون الملايير من الدراهم دون حسيب و لآرقيب دون أن يستفيدوا أصحاب الأرض الشرعيين من أي امتياز و لما يطالبون بحقوقهم المشروعة اما يكون الجواب هو الصمت أو العصى و العنف في نظرك بالله عليك من الظالم.

  • saad
    الأحد 15 ماي 2011 - 01:04

    السلام عليكم أتأسف على ما يحدث في بلادي فلا داعي للإحتجاجات لأن المملكة دخلت في التغيير منذ اعتلاء ملكنا المفدى العرش لللأسف إخواني الشباب سقطواْ في فخِّ الإحتجاجات التي تشهدها معظم الدول العربية لكي يبينو للعالم أنَّ المغرب ليس استثناءً عن باقي العرب و هذا خطأ فادح بالطبع لأنَّ معظم المحتجين ليست لديهم ثقافة أو مستوى دراسي عالي أغلبهم جهلاء و مستوى دراسي متوسط لماذا؟ لأن المثقفين العقلاء لا يمكن أن يُقلَّدو ما يحدث من احتجاجات في الدول العربية لأن لهم بُعد النظر للأشياء و يعرفون جِدَّ المعرفة أنَّ المغرب قطع أشواطاً كبيرة في التغيير في جميع المجالات بدون استثناء في عهد ملكنا نصره الله و أيده ؛ أعتقد أنه لو في عهد الحسن الثاني رحمه الله لن يتجرَّأ أحد في الإحتجاجات الغير المرغوب فيها و الِّي ماليهاش لزوم في عهد التحول الإيجابي والتغيير الذي تعرفه بلادنا منذ إثنا عشر سنة و بشهادة المجتمع الدولي ، لذلك فالمراهقون المكوِّنون لأَ أغلبية المحتجِّين للأسف تنقصهم تربية و توعية من طرف الأسرة ، لأن النحراف الخلقي ينتج لنا محتجِّين من هذا النوع؛ فالعقلاء و المثقفون يعرفون جيداً مدا الصعاب و المخاطر التي تحيط ببلادنا من شمال و شرق المملكة و رغم ذلك المغرب مُنخرط منذ فترة في التغيير ؛ وهذا يجعلني أشك في مؤامرة من خارج و داخل المغرب استغلت ضعف المستوى الثقافي والدراسي لهؤلاء الشباب للأسف تدفع بهم للتهلكة على يد الأمن المغربي الباسل و بهذه المناسبة أُحيِّيه و أقدِّره ؛ في آخر المرحلة ستخرج الأسر بانتقاد النظام على مستوى حقوق الإنسان و حرية التعبير وأن أبناءها اخطُطِفوا و عٌدِّبو و ما إلى ذللك و ترَاهات ضد النظام ،
    الحدٌّوثة معروفة نهايتها مسبَّقاً .
    ختام قولي هذا أدعو الأسرة إلى لعب دور كبير في توعية أبناءِها حتى يتجنَّبو المشاكل الغير المرغوب فيها والتي لا تخدم إلاَّ أعداء المغرب .أقول للغوغائيين الفوضويين و اللذين من وراءهم المغرب يتقدم رغم كيد الحاقدين والفاسدين أعداء الوطن و الدين ؛ أقول هذا وأنا في بلاد عربية لاحظت مدا الفرق الكبير بين بلادي والبلدان العربية الأخرى لأن المغرب فعلاً استثناء و لا لا لا لا لا لا للتقليد لا للتقليد لا للتقليد لا للتقليد فالمغاربة معروفون بالتقليد للأسف فالتاريخ يشهد على ذللك داءما يقلِّدون ما هو سيء للأسف ،فعاش الملك وعاش المغرب شعارنا الله الوطن الملك أرجوا من هسبرس النشر و شكراً جزيلا و السلام ولالالالالالالا تتكلمواْ باسم الشعب المغربي فهو بريء منكم ؛ ما أنتم إلاَّ بعض المٌغرَّر بهم و المغضوب عليهم فلا تتحدثوا و تتكلموا باسم الشعب المغربي مرة أخرى مفهوم ؟ الشعب له ملك عظيم يتكلم باسمه

  • ابن متقاعد
    الأحد 15 ماي 2011 - 00:54

    الى صاحب التعليق 121
    ادا كان ميصبر و يبعد الشعب المغربي عن تقليد الدول العربية الاخرى هو ملكنا العزيز وسياسته الهادفة الى الاصلاح ولكن للأسف الكبير هنا حكومة فاشلة تدفع بالمغرب نحوى مصير تلك الدول العربية فلدلك أتمنا الوقوف على كل من سولت له نفسه أن يفسد في هدا البلد أو يسرق مال و عرق هدا الشعب كما يفعلون مسؤلوا مكتب الشريف للفوسفاط و غيرها من الشركات العامة و الخاصةو محاسبته ومعاقبته مع العلم ان نادرا ما نسمع أن أخد المختلسين أو ناهبين من المال العام يتعرض لهده الاخيرة
    نطلب منا الله العون و من ملكنا العزيز

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة