المغرب يرشح العمراني ويرحب باختيار العربي

المغرب يرشح العمراني ويرحب باختيار العربي
الإثنين 16 ماي 2011 - 12:18

في الصورة يوسف العمراني المرشح المغربي لتولي منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط


أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الطيب الفاسي الفهري عن ترحيب المغرب باختيار نبيل العربي، وزير الخارجية المصري الحالي، أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية.. وعبر الفاسي الفهري, ضمن تصريح باختتام أشغال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد بالقاهرة, عن “الارتياح للتوافق حول المرشح المصري، والذي يعكس الإجماع العربي حول العديد من القيم لمواجهة التحديات الكثيرة والمتنوعة”، معتبرا أيضا بأن “نبيل العربي له خبرة كبيرة في العمل الدبلوماسي ستمكنه من إعطاء دفعة قوية لصرح العمل العربي المشترك”.


ومن القاهرة أيضا أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون بأن المغرب “تقدم رسميا بترشيح يوسف العمراني لتولي منصب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط”.. وأردف أن “”المغرب تقدم بهذا الترشيح خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول المتوسطية العربية عقد على هامش الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب اليوم الأحد بالقاهرة”.


واسترسل الفاسي الفهري ضمن تصريحه بالحديث عن “إجماع عربي لدعم المرشح المغربي والتقدم للجانب الأوروبي بمرشح عربي واحد”, مذكرا بـ “استعداد المملكة المغربية المتواصل وحرصها على العمل من أجل إعطاء الاتحاد من أجل المتوسط مضمونا وتأثير في نطاق من التعاون الجاد”.

‫تعليقات الزوار

10
  • mohamed
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:20

    moi je prefaire un diplomate algerien qui presente la ligue arab pour koi pars se que je ses que la diplomate algerien sons tres fort et il peuvent aider tout les arabes il faut tout les pays arabes vote 23 pays arabes usa

  • tarek
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:30

    c’est une bonne chose mais croyez moi cette UPM est une coquille vide . il faut se tourner vers nos fréres du CCG c’est la notre avenir.

  • issam
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:26

    هدا عيب و عار الا يوجد غير الفاسيين في هده البلد وتوما تكايسو ولا را غادي تخرجو على هاد البلاد

  • مراكش
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:32

    عندي سؤال
    لمادا مصر تتراس الجامعة في كل الفترات مع العلم اني لست ضد مصر هل فعلا يتم انتخاب الرئيس ديمقراطيا

  • hamid
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:24

    في الصورة تظهر امراة (مودرن ) لا اعرف اي دولة عربية تمثل . لكن والحق اقول جامعة عربية يتوارثها المصريون لما لا يكون نساؤها كممثلاث السينما المصرية. والمؤسسة طبيغتها الحقيقية التمثيل ولا شيء سواه.

  • abdo
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:22

    لاباس عندنا الزهر منن ماختاروش المغربي كون ردينا الجامعة مهرجان الفساد الخلقي والاداري الحمد لله .

  • يحيى بناني التوري
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:28

    Bravo Mr Amrani c’est le prix de vos efforts inlassables pour la normalisation avec Israel. cette fois ci vous aurez la couverture de l’UPM pour deployer vos efforts de maniere claire. bientot on vous verra a Tel Aviv sous pretexte de redynamiser les relations marocco israelienne.

  • حميدو
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:34

    ان فوز المصري نبيل العربي برئاسة الجامعة العربيةكان متوقعا وكان شبه اجماع على توليه لهذه المسؤولية بعد مواطنه عمرو موسى ، ثم ان الرجل له مرجعية ديبلوماسية متوافق بشانها ،اضف الى ذلك ان المغرب كان من المرحبين بهذه الشخصية الهادئة و التي تعمل بجدية وفي صمت و بفعالية.شيئ لابد من التنويه له هو ترشح المملكة المغربية للعضوية في الامانة العامةللاتحاد من اجل المتوسط ،وهذا تحد جديد للديبلوماسية المغربية التي حققت مؤخرا مكاسب مهمة مكنت المغرب من البروز كفاعل دولي وكمحاور استراتيجي على المستوى الاقليمي و العربي و الاسلامي . نتمنى ان يكسب المغرب هذا الرهان لانه سيدعم مكانة المغرب وسيمنحه مكاسب ديملوماسيةجديدة واسماع صوته كشريك في صنع القرارات الدولية ومرجعا اساسيافي تحقيق السلم العالمي، وحل النزاعات الدولية وفق قرارات المنظمات لدولية .

  • maujaze
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:36

    “كان لدينا لقاء مع السفير خلال الأسبوع الماضي وهناك وعود أعطيت لنا، ولكنها وعود لا تفي بالغرض وليست في مستوى تطلعات هذه الشريحة من الشغيلة. مشكلة الأعوان كبيرة، إلا أن الحلول المقدمة بسيطة. قدمت لنا أيضا أعذار واهية مثل ارتفاع تكلفة العون المحلي إذا تم الالتزام بقانون الشغل الهولندي”.
    وأضاف العون المحلي في تصريحاته للإذاعة أن السفير “هدد” الأعوان في نهاية لقائه بهم عندما لمح إلى استقدام مستخدمين بديلين من المغرب. “أنا بإمكاني طردكم واستقدام آخرين من المغرب إذا لم توقفوا هذه الإضرابات”.
    من جهة أخرى طلبت إذاعة هولندا العالمية مرتين من السفارة، دون جدوى، التعليق على تصريحات وزير الخارجية الهولندي أمام البرلمان، ومضمون المباحثات مع ممثلي جمعية الأعوان المحليين. وعند كل محاولة يطلب من الإذاعة معاودة الاتصال مرة أخرى.
    لا تراجع
    يؤكد الأعوان المحليون أنهم لن يتراجعوا عن حقهم في التظاهر والاحتجاج حتى تتحقق مطالبهم “كاملة”.
    “كنا عازمين، بعد تهديدنا مباشرة، أن نشرع في إضراب يوم الثلاثاء الماضي. ولكن بعد التفكير ودراسة الأمر بروية ورزانة قررنا منح مهلة مشروطة للسفارة تمتد حتى نهاية شهر مايو. فإذا لم نتوصل بجميع مستحقاتنا ولم تتحقق جميع مطالبنا التي تقدمنا بها منذ أكثر من سنة، فسنصعد الأمر بطريقة لن تكون في صالح السلطات المغربية ولا المواطن المغربي الذي يراجع المصالح القنصلية؛ لأننا سنوقف العمل تماما بدءا من فاتح يونيو المقبل

  • Le marocain
    الإثنين 16 ماي 2011 - 12:38

    On aimerait un autre diplomate marocain au lieu de ce monsieur parce que il lui manque de la maturute,deja le poste qui occupe actuellement ne li correspond pas ce n’est qu’un petit frivole, mais helas sa proposistion est une erreur

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين