24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. كتاب جديد يميط اللثام عن معالم النضال في حياة الراحل بلافريج (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المغرب يحضر بقوة في 'أسطول الحرية 2' إلى غزة

المغرب يحضر بقوة في 'أسطول الحرية 2' إلى غزة

المغرب يحضر  بقوة في 'أسطول الحرية 2' إلى غزة

أكدت (مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين) أن المشاركة المغربية في "أسطول الحرية 2" الذي سينظم في يونيو المقبل من أجل كسر الحصار عن قطاع غزة، ستكون نوعية وأقوى من سابقتها في "أسطول الحرية1".

وقال خالد السفياني منسق المجموعة، خلال ندوة صحفية الثلاثاء 17 ماي بالرباط، أن المغرب سيكون حاضرا بمختلف قواه الحية في هذه القافلة الرامية إلى كسر الحصار الظالم على قطاع غزة منذ عدة سنوات.

واعتبر أن الشعب المغربي متعود على المساهمة المكثفة والفاعلة في مثل هذه المبادرات الإنسانية الهامة وخاصة تلك المتعلقة بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال السفياني "تعودنا أن نبعث بقوافل إغاثية إلى فلسطين ولبنان والحسيمة"، مشيرا إلى أن الجميع يعتبر أن فلسطين قضيته الأولى.

من جانبه، أبرز عبد القادر اعمارة أحد المشاركين في "أسطول الحرية 1" أن المشاركة المغربية في السنة الماضية كانت رمزية (ستة أعضاء)، مؤكدا أن المغرب يطمح إلى أن يكون عدد المشاركين المغاربة أكبر من السنة الماضية.

وأكد أنه سيتم خلال القافلة الثانية تمثيل جميع الفعاليات السياسية والبرلمانيين والمجتمع المدني والشباب والمرأة.

أما محمد صوالحة (منسق الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة) فأبرز أن أسطول الحرية لهذه السنة سيعرف مشاركة أعداد كبيرة مقارنة مع الأسطول السابق، مشيرا إلى أن السفن جاهزة للإبحار وتنتظر نهاية شهر يونيو المقبل من أجل الانطلاق نحو قطاع غزة لكسر الحصار المضروب عليه من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد صوالحة مشاركة 30 دولة في هذه المبادرة الإنسانية منها كندا وفرنسا وسويرا والولايات المتحدة والسويد واليونان والجزائر والأردن وماليزيا والمغرب، كاشفا عن مشاركة متضامنين دوليين والذين يدركون أن الطرف الاسرائيلي يسير عكس التيار.

كما أعلن، يضيف صوالحة، العديد من البرلمانيين الأوروبيين ومن مختلف دول العالم مشاركتهم في فعاليات هذه القافلة، إضافة إلى شخصيات مشهورة ووازنة من عدد من الدول منها على الخصوص الولايات المتحدة.

وفي ما يتعلق بطبيعة مهمة القافلة، قال صوالحة "لانقوم بعمل خيري فقط بل بالدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة والعزة وكسر الحصار الظالم الذي يحرم سكان قطاع غزة من أبسط الحقوق الانسانية".

من جهته، أعلن عصام يوسف (مسؤول ائتلاف الخير بأوروبا) عن تنظيم قافلة برية ستتجه قريبا إلى قطاع غزة لكسر الحصار عن السكان الفلسطينيين، مشيرا إلى أن كسر الحصار واجب أخلاقي وإنساني وشرعي.

وكشف يوسف أنه سيشارك في قافلة "أميال من الابتسامات"، وهي الثالثة من نوعها، نحو 70 شخصا يحملون معهم مساعدات طبية لسكان القطاع خاصة أصناف الأدوية التي يعرف القطاع خصاصا منها .

يذكر أن البحرية الإسرائيلية هاجمت "أسطول الحرية 1" الذي نظم في ماي 2010 والذي كان متجها إلى سواحل غزة وعلى متنه العديد من أنصار السلام ومساعدات إنسانية، مما أدى إلى مقتل عدد من المشاركين ومعظمهم من الأتراك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - 12124457 الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:39
الأسطول هو لي داروه اليونانيون و التركيون لي قدمو ارواح من اجل الفلسطينيون ماشي حتا لدابا عاد قاليك المشاركة المغربية هي القوية يمشيو فين اركدو.
2 - مغربي الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:41
متى ينظم السيد السفياني "أسطول الحرية من أجل كسرالتقتيل في حق الشعب السوري".لا أعرف ان كان هناك حقاحصارا على غزة ولكن أعرف أن هناك أبادة جماعية في حق الشعب السوري.باراكا من احتقار واستبلاد المغاربة.المغاربة راه عاقوا بكم يا تجار القضايا التي لا تهمهم. تازة قبل غزة
3 - أنفال الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:43
سداحة المغاربة يستغلها الشعبويون والديماغوجيون من أمثال السفياني لمسرحيات لا تسمن ولا تغني من جوع ، ونتائجها تكوين جيش من الارهابيين ينفجرون علينا لأخد ثأرهم من اسرائيل التي تضايقهم في صحرائهم وتستحود على مدن و أراضي شاسعة من بلدهم وتحتل مدنهم سبتة ومليلية ,
وتستغل بلدهم أبشع استغلال حتى تحول المغربي إلى رمز للفقر والتسول بكل أشكاله,
واحشموا شوية راه عرتوا نسائنا وطيحتوا الذل على رجالنا، فولوا للناس عن أعدائنا الحقيقيين داخليين كانوا أم خارجيين.
الشيء الذي سيساعد الفلسطينيين هو الوحدة أولا تم توحيد الرؤى تم النظال لانتزاع حقهم ونحن بالفعل مع الشعب الفلسطيني لاسترجاع حقوقه.
اهتموا ببناء بلدكم فحالنا لا يفرح، الأعداء دايرين بنا في كل مكان ، في الداخل والخارج ، حقوقناوأراضينا مغتصبة،
كفى من الاندفاعية واستغلال سداجة المواطنين ، كاع لي تالف اسرائيل ، اسرائيل ، اسرائيل،.... أو سروال لي استر به عورتوا ما عندو باش اشريه, مرضتوني,
وطبعا لايصلح للنشر كالعادة، ما عندوا لحية
4 - Khadija الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:45
Je suis desolee le problem palastinien reste souvent colle dans nos cervaux pourquoi je vous le jure les palestinien vivent mieux que d auteres pays arabes ,ces palestiniens a qui on pense depuit tres longtemps ce sont les premiers qui encourage l etat hebreux avec leurs nationalite ,ils envoient leurs enfants dans des ecoles israelenne ,j habite en scandinavie je connai bc de palestiniens qui s enfouent de ce problemes ils sont la pour l argent et pour des ecoles privees que nous on peut pas payer ils ont les meilleurs poste des medecins des hommes d affaires ...quand tu demande sur la situation en palestin c est de la politic ca ils attendent toujours l aide des autres .
5 - ناضوري الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:47
لماذا لم يشر صاحب التقرير الى القافلة الليبية التي وصللت بنجاح الى غزة في شهر يونيو من السنة الفارطة والتي كانت ممثلة بمغربي وحيد شرف بلدنا باجتماعه مع اسماعيل هنية داخل غزة "سفينة الأمل"أنظر اليوتوب.
6 - جمال الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:49
السفياني يتاجر بالقضية الفلسطينية.لمادا لم نسمعه يتكلم عن النضام البعثي في سوريا الدي قتل من الشعب السوري في شهر أكثر مما قتلته ايرائيل في غزة مند اندلاع المشكل الفلسطيني الأسرائيلي.
7 - adil الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:51
سيحرج علينا صهاينة المغرب (المغرب تسامح الاديان اليهود 70 الف سنة هما موالين لبلاد حنى غي مونسينهم) سيخرج اصحاب هته الترهات والهرطقات وميكيافيليات لقولوا لنا تازة اولى من غزة وان بني صهيون احبائنا وان المسلمين اعدائنا وان الفلسطينين الاحرار ليسو رجال وهدا تبدير لاموال المغرب وهرطقت بني صهيون المغرب
اسباب الفقر والبؤس والحكرة في المغرب هم بني صهيون توغلهم وادارتهم لنضام المخزن المتعفن
8 - تاشفيين الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:53
هدا السفياني لي ضاربو ضاربو على فلسطين وعلى القومية العربية. .

بعد المرات انا كيبان لي كيحارب بوحدو في الساحة من اجل القومية العربية بحال دونكيشوط...
وخا عارف بان القومية العربية مشات مع سقوط الصدام حسين وسقوط مبارك حسين وسقوط القدافي وسقوط بشار الاسد ا
هدو هما ليكانو كيدافعو على القومية العربية دابا كل الشعوب في في المنطقة عربية ولا غير عربية بغات تعيش مزيان و تهتم بهويتها ؛ والديموقراطية غدي تضمن لها هدا . .

منعارف ملين كايجيب الفلوس باش يمول هدا التنقلات ديالو .
واش كايخلصوه على هدا الخدمة و لا والو !!؟؟؟؟
وشكرا
9 - محمد المغربي الأربعاء 18 ماي 2011 - 23:55
إخواني .. تحية لكم
لا يجب أن نفصل بين الأمور.. نضالنا واحد ضد الفقر والتهميش والحكرة وكذا ضد الصهيونية عدوة الشعوب والإنسانية.. نناضل ضدالبطالة والتفقير في المغرب وضد قمع الشعب في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، ونذهب إن استطعنا إلى غزة للمساعدة على فك الحصار الصهيوني الآثم .. ولا يهمنا السفياني عمل كذا أو لم يعمل كذا .. ما يهمنا هو مغربيتنا وإسلامنا وعروبتنا وأمازيغيتنا المنفتحتين على الآفاق الإنسانية الرحبة دون تعصب أو تزمت ...