24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | 48,56% من قراء هسبريس يعتبرون "الحصيلة الحكوميّة" إيجابيّة

48,56% من قراء هسبريس يعتبرون "الحصيلة الحكوميّة" إيجابيّة

48,56% من قراء هسبريس يعتبرون "الحصيلة الحكوميّة" إيجابيّة

انقسمت آراء قراء هسبريس حول الأداء الحكومي خلال السنوات الخمس الماضية، حيث تباينت هذه الآراء بين من يؤكد أن الحكومة قامت بإصلاحات كبيرة وبين من يعتقد أنها فشلت في تدبير عدد من الملفات التي طرحت على طاولتها خلال الولاية الحكومية التي تشارف على الانتهاء.

وشارك في استطلاع رأي قامت به جريدة هسبريس الإلكترونية حول أداء حكومة عبد الإله بنكيران 18777 قارئا، حيث ترى نسبة 51.44 في المائة منهم أن هذا الأداء كان سيئا أي ما مجموعه 9659 قارئا، فيما يعتقد 5115 قارئا من المستطلعة آراؤهم أن الأداء الحكومي كان جيدا بنسبة بلغت 27.24 في المائة. وفي مقابل ذلك، يرى 4003 من قراء الموقع أن الأداء كان لا بأس به، بنسبة ناهزت 21.32 في المائة.

ويقدم هذا الاستطلاع صورة عن اختلاف الآراء والمواقف بين الأحزاب السياسية المغربية حول التجربة الحكومية الحالية، حيث تنبني هذه المواقف بالأساس على التموقع في الحكومة أو خارجها، حيث يؤكد حلفاء بنكيران أن الحصيلة كانت جيدة وتمكن الائتلاف الحكومي من المرور بالمغرب إلى بر الأمان في سياق وضعية اقتصادية وسياسية حساسة؛ فيما يؤكد المعارضون أن هذه الحكومة فشلت في تدبير الشأن العام بالمغرب، وقامت بتأزيم من هذه الوضعية.

حصيلة إيجابية

يؤكد رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي في مجلس النواب، أن الحكومة نجحت في مهمتها واطلعت بمسؤولياتها في عدد من الملفات، خاصة في الشق الاقتصادي والاجتماعي، مسجلا أن الحصيلة كانت بشكل عام إيجابية خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال روكبان، في تصريح لهسبريس، إن الأداء الحكومي لم يصل إلى الكمال، حيث لا يزال إلى مزيد في العمل؛ لكن الحكومة استطاعت، بمكوناتها الأربعة، أن تحقق العديد من البرامج الإيجابية وتفي بوعودها، على حد تعبيره.

وفي ما يخص الانتقادات التي توجه إلى الحكومة بشأن تنزيل الدستور والعمل على القوانين التنظيمية، أكد عضو حزب التقدم والاشتراكية أن الدستور ينص على أن يتم تقديم هذه القوانين في الفترة النيابية الأولى لمجلس النواب، معتبرا أنه تم توزيع هذه القوانين على السنوات الخمس، حيث يبلغ عدد هذه القوانين 21 قانونا تنظيميا. كما أوضح أن عددا من هذه القوانين لها أهمية خاصة، وحظيت بوقت كاف قبل أن يتم تقديمها.

وفي الوقت الذي ذكر فيه بأن الحكومة تقوم بإحالة وتقديم هذه القوانين في مجلس النواب فور إعدادها، أكد رشيد روكبان أنه تم الوصول إلى 18 قانونا تنظيميا، وبقيت ثلاثة قوانين، ستتم المصادقة عليها؛ وهي: قانون الإضراب، وتنزيل اللغة الأمازيغية، بالإضافة إلى قانون المجلس الوطني للغات.

صورة قاتمة

ويرى امحمد لقماني، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن حصيلة الحكومة كانت "كارثية"، على حد تعبيره، مرجعا ذلك إلى عدد من المؤشرات الصادرة عن مجموعة من المؤسسات كالمندوبية السامية للتخطيط والمجلس الأعلى للحسابات والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وغيرها من المؤسسات.

وقال لقماني، تعليقا على استطلاع الرأي الذي قامت به جريدة هسبريس الإلكترونية حول أداء حكومة عبد الإله بنكيران، إن الموقف السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة مبني على هذه المؤشرات، مستشهدا في ذلك بنسبة النمو التي لا تتجاوز 2 في المائة، "بالرغم من أن الظروف كانت مريحة والدستور متقدم وثمن البترول انخفض في السوق العالمي بالإضافة إلى الاستقرار بالمغرب والسلم الاجتماعي الذي يتمتع به".

وواصل القيادي في حزب "الجرار" توجيه سهام نقده إلى الحكومة بالقول إنها قامت بتجميد الدستور، وتعمدت تأخير تنزيل عدد من القوانين التنظيمية، مشددا على أن عددا من الفئات في المجتمع غير راضية على أداء الحكومة "التي تدبر بطريقة هاوية وكانت هذه هي النتيجة".

وقلّل المتحدث ذاته من أهمية حصيلة الحكومة الحالية، خاصة فيما يتعلق بصندوق المقاصة، معتبرا بأن هذا الإصلاح لم يكن له وقع على الاستثمار ولا على المواد الاستهلاكية، فيما تم تنزيل القوانين التنظيمية دون التشاور مع الأطراف المعنية، مشيرا إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة سيعيد النظر فيها في حال قيادته للحكومة المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (154)

1 - اودبع مصطفى الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:05
ههههه يعني 52.44%ليسوا مقتنعين يعني أن أغلب المواطنين يعتبرون حكومة بن كيران بالهزيمة
2 - عصامي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:07
48 % اصوات الكتيبة الاعلامية لحزب الاعدالة والتنمية، الباقي مشغولون بالعطلة والدخول المدرسي وعيد الاضحى ،لانه بكل بساطة حكومة شعلت من حياة المواطن جحيما ولم تحقق اي انجاز يذكر على المستوى الاجتماعي والمعيشي.
3 - ayah mohamed الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:07
52% negative dégagez assez jouer avec le futur du maroc
4 - احمد حورشي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:07
حصيلة معتبرة : تحت الطاويلة . شوكلاط الكراطة الزبل. وجوج فرنك. وخدام الدولة . رائعة ونتمنى ان لا نرى هده هؤلاء الوجوه ومن معهم. زيد شباط . ولشقر. و و و و ؟
5 - رشيد مغربي حر الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:08
أودي مكاين لا حصيلة لا والو .سوى ازداد الغني غنى والفقير فقرا ، بلادي تحكمه الدولة العميقة ، والله لن نزداد ولو خطوة واحدة عندما يتحكم المخزن و ... و و في أمور البلاد حتى لو مرت في بلادنا 100 حكومة ، انشري يا هسبريس من فضلك
6 - Aziz Najim الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:08
ماشاءالله أهزل حصيلة حكومية في تاريخ المغرب لا داعي للإشهار كل شيء باين
7 - عزيز الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:09
18000 ألف لا تمثل المغرب البلاد غارقة في الديون جل المغاربة في الأزقة مفارشين من 8 صباحا إلى حدود منتصف الليل بلا حقوق ولا واجبات كلشي عشوائي
8 - خديجة الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:11
حكومة سيءة بجميع المقاييس لأن الحصيلة أساءت للموظفين بالخصوص و افقرت المجتمع
9 - فتح الله بنكبور الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:12
- حكومة فاشلة و فاشية
- و لا تستمع للآخر
- حصيلة سلبية للغاية.
- لا تؤمن بالحوار و للرأي الآخر
- التقشف
- ظلموا الشعب خصوصا الشباب الصاعد
10 - aabdi الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:12
باش إيجابية بالزيادة في الأسعار أو ارتفاع نسبة البطالة أو زيادة في تعويضات البرلمانيين أو الوزراء اوالمحسوبية أو الزبونية أو توظيف الأقارب اوالابناء أو تعطيل مصالح المواطنين أو الدليل هو التعليم الجيد عندنا في المغرب أو الكواريت لي وقعات على جميع الأصعدة
11 - jamal el idrissi الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:12
49% من القرّاء فقط وأين حصيلة الشعب الذي لم يقرأ وتلك حصيلة الحكومة ومنافعها وأين حصيلة الشعب عن ماذا حصل ولا مزال مشبعوش هاد الناس بغاو يعاودو
12 - كاميليا الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:12
نسبة ضعيفة خصوصا اذا استثنينا اصوات البلطجة.
13 - Casaoui الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:12
الجيش الالكتروني البنكراني هو الدي رفع السقف الى 48 في المءة ،،،،،
والله لو استفتت هيسبربس المغاربة في الشارع والأسواق والمعامل والادارات وفي كل مكان يتواجد فيه المغاربة لكانت النتيجة 5 في المءة فقط من سيقول الحصيلة إيجابية،،، واتحدى من يقول العكس..
14 - نورالدين الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:13
معلقي هسبريس وليس قراء هسبريس لا يمكنكم معرفة رأي القارئ الا بعد تعليقه
15 - مغربي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:13
حصيلة الحكومة واضحة بأنها أسوأ حصيلة عرفها المغرب، حصيلة سلبية جدا و واضحة على المستوى الاقتصادي و الإجتماعي للبلاد، و على المستوى المعيشي للشعب المغربي خصوصا، و ذلك راجعا لسوء تدبير رئيسها صديق التماسيح الذي لا يفقه شيئا في التسيير و لكنه يفقه في التهريج و القهقهة على الشعب المحكور من طرفه، سيلقون هزيمة كبيرة إنشاء الله خلال انتخابات 7 أكتوبر
16 - ابو سفيان الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:13
انا شخصيا اعتبر ان اداء حكومة بنكيران لا حول لها ولا قوة وليست لها السلطة الكافية للقيام بالتغيير لان المخزن يتحكم في كل شيء وخاصة الاعلام الذي يحاول ما أمكن يشيطن هذه الحكومة في نظر الشعب
17 - عبدالرزاق الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:13
بطبيعة الحال نعم !!!! ، الأداء الحكومي كان جيدا جدا وفوق العادة رغم صرخات المستضعفين من الشعب !!!!
ويل للضعيف في مجلس الأقوياء.
18 - moha الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:13
ا يجابية بالزيادات الصاروخية والتراجعات في كلشي والتقاعد حتى هي اما البطالة فمشكلة كبيرة
19 - rachid agadir الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:14
انا من قراء هسبريس عبر التطبيق الخاص بالهاتف ، وكانشوف الحصيلة ديال الحكومة ايجابية ولاكن ماشاركتش فالاستطلاع لاحقاش ماكاينش فالتطبيق الخاص بالجوال لي بحالي يجي حدايا
20 - meghribi الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:14
أتمنى أن تحتكر إمارة المؤمين كامل المجال الديني و تمنع بقوة القانون جميع الجماعات الدعوية من سلفيين و عدل و إحسان وإصلاح و تجديد و هي كثيرة العدد للأسف التي يتم تمويلها من الخارج و الداخل وأن تصادر ممتلكاتها كخطوة أولى حتى نكون جيلا يؤمن بالعقل و لا يصدق الاساطير و قادر على الإندماج و المنافسة في عالم قادم لن يرحم المغفلين
21 - يحيا الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:15
لست ادري كيف تم احتساب هذه النسبة لان ما عرفه المغرب في عهد هذه الحكومة والتي تقودها العدالة والتنمية تعد الاسوا في تاريخ المغرب والتي عرفت تدهورا في جميع المجالات بالنسبة للوظائف والاسعار التراجع على المكتسبات المستشفيات العدل البطالة وهلم جرا(الحاصل ان لم تستحيوا فاصنعوا ما شئتم)
22 - مغربي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:15
الاغلبية الصامتة لم تقل بعد كلمتها في عبت و خبت الذآب الملتحية و تجار الدين...اما 48% الدين صوتوا فهم الكتائب الالكترونية للبواجدة...
23 - mickael الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:15
le pjd est la plus mauvaise partie politique au maroc .ils sont plus pire que le tracteur.
24 - abderrahim الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:15
يمكن القول انه رغم جيوش البيجيدي المداومة على الانترنت الا انه استطاع هدا الا ستطلاع ان ينتزع هذه النتيجة التي استطاعة ان تبين عدم رظى قراء هسبريس على الاداء الحكومي و الذي من دون شك وواظح للكفيف الذي لم يسلم من الزرواطة ،انه اداء باهة و رجع بالبلاد اى الوراء ،اتمنى ان تكون اخر ولاية حكومية للبجيدي و بدون عودة انشاء الله
25 - moubarak الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:15
على اية حكومة نتحدث حكومة السويد
26 - كازا سلام الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:16
أعتقد إن شمل استطلاع الرأي شريحة اوسع ستكون النتيجة عكس هذه
الحكومة قامت بإنجازات أفضل وأحسن من الحكومات السابقة.وهذا بشهادة غير المغاربة و.....!!!
27 - مواطن الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:16
ﻻ أحد يمكنه أن يدعي أي عمل إيجابي من إنجاز هذه الحكومة إﻻ إذا كان يتموقع ضد الشعب ويعتبر الهجوم على مكتسباته إنجازات إيجابية.
28 - benmechdoud الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:17
المهم هو أن يشرح لنا كل حزب ماذا يريد أن يفعله وكيف يريد فعله وأن نرى تباين أو تقاطع البرامج فيما بينها. وأن ينورنا المحللون السياسيون على الثغرات في هذه البارمج لكي تقلم وتصلح حتى تربح البلاد.
أما أن نبقى ندور في حلقة مفرغة حول الحصيلة حيث الأغلبية تقول كلشي كان مزيان والمعارضة كلشي كان خايب. فهده أحاديث عقيمة شخصيا مللتها.
مدى بنا نعرفوا آش باغيين يديروا دابا ماشي حتى يبقى نهار للتصويت.
29 - بدون نفاق الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:18
الأداء الحكومي كان جيد في ناحية و سيء في العديد من النواحي, نذكر القطاع الصحي الذي تميز به الوردي. أما قطاع التعليم فكان في الطريق السوي مع الوزير الوفا أما مع السيد المختار فأقول إنا لله و إنا إليه راجعون. قطاع العدل لم يعرف أي تحسن و نذكر بذلك واقعة التوقيف بالطريق السيار و التي لم يتدخل فيها الوزير الذي بفمه قال من قبل أن التوقيف بالطريق السيار ضد القانون , فعن أي قانون يتكلمون . حصيلة الحكومة هزيلة وبذلك لن أصوت عن أي أحد في الإنتخابات المقبلة لأنه لا يوجد شخص حاليا أهل للثقة و يخاف الله في عباده لقوله صلى الله عليه و سلم "كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته" فيا أيها المسؤولون و يا نواب الأمة إتقوا الله ليوم تحاسبون بما كنتم تفعلون بعباده.و شكرا
30 - ضحكتوني الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:18
الله يا وددي .....لا القي اللوم على هسبريس و احصاءيتها المحايدة لكن فلان اغلب متصفحيها هم كتاءب بوجادية يجعلنا و هسبريس نقع في الفخ فهته الاخيرة تبقى مرابضة بجل مواقع التواصل والصحف الالكترونية لا تكل ولا تمل من مناصرة البواجدة و بنكيران و القاء سهام النقد لمنتقديها تحت شعار (انصر اخاك ظالما او مظلوما)فهنيءا اهم بانتصار على الورق في انتظار النصر الكبير اللذي ينتظره البواجدة الا و هو ان يقاطع الشعب الانتخابات من اجل ترك المجال لكتاءب الخوانجية اللتي بالنسبة لها التصويت للنذالة والتعمية ركن من اركان الاسلام .........؟!
31 - الرامي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:18
والسي اليوسي . واش كتهضر بالصح ، أين الإيجابية ؟؟؟؟؟ في 63 للتقاعد مع النقص في معاش المتقاعدين ، أم الإيجابية في ثمن العدس 20 درهم للكيلو أم الإيجابية في إعطاء خدام الدولة بقعة أو فرمة 40000 متر مجانا والفقراء ليس لديهم متر واحد ، أم في تطبيق الوظيفة بالتعاقد عامين فقط ، أم في رشوة أوطوروت الغير قانونية -- وركة نموذج -- أم الإيجابية في عمل قائد الدروة ، أم في تخصيص 50 مليون لكل مترشح في انتخابات 7 / 10 أم ......إذاكنت تستهزئ وتطنز فقولك صحيح ، ولكن إذاكنت تتكلم بجدية فأنت كالحكومة تماما تدعي النفع وهي ضرر
32 - كازاوي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:20
مادام لازال هناك استغلال الكرسي للمصلحة الخاصة عوض خدمة المواطن فأرجو كم ان لا تتكلموا عن إنجازات هزيلة لا تسمن ولا تغني من جوع .
33 - رأي مواطن الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:22
أعتقد ان حصيلة سنوات الحكومة لم تكن في المستوى المأمول بحكم تراكمات الحكومات السابقة..وفي ظل الصراع العبثي بين الاحزاب الذي اخد طابعا شخصي في بعض الأحيان إضافة الى الفساد المنتشر كالسرطان في قطاعات المجالس البلدية والقروية والجهوية مما يحول دون تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المنشودة لتحقيق اقلاع اقتصادي وصناعي ...كلنا كمواطنين نتمنى الرقي والازدهار لبلدنا...نريد قطاعات خدمات الصحة والتعليم ان تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة. .نريد...ونريد....والله يفعل ما يريد...
34 - وسلان الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:22
حصيلة ايجابية في السلبيات اضن ان هؤلاء 48.56 اما مغمى عليهم او يعيشون خارج الكوكب
35 - saidkihale الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:22
فعلا كانت إجابية من حيت الصغط على المواطن البسيط
المسكين المحتاج المقهور.
36 - eddaou الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:22
كدوب حصيلة الحكومة فاشلة
حصيلة الملك ناجحة وحدها
حكومة بن سكران حكومة الزيادات والمحسوبية والفضاءح الجنسية
37 - karih annifaq الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:23
تريدون أن تقولوا 48,56% من أتباع البوجادة صوتوا لصالح حكومتهم٠ أقولها دائما ميليشيا البيجيدي عملها هو النفاق وتغيير النقاش والآراء
38 - maghribi الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:25
حذار من الوقوع في فخ العزوف ومقاطعة الانتخابات، فتلك فرصة ذهبية امام البيجيدي..
المرجو من المتضررين من سياسات بنكيران ان يخلعوا عنهم جلباب التواكل ويعبروا عن ارادتهم بالتصويت العقابي ضد البيجيدي.
39 - عيد مبارك الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:26
نتمنى من يريد حكم هذا البلد أن تكون له دراية أن الحياة فانية وعند الله سوف يحاسب وكفى
40 - الحكومة فشلت في تدبير... الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:27
هذه الحكومة فشلت في تدبير الشأن العام بالمغرب، بحيث:

1. الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية في أزمة خانقة.
2. بالإضافة إلى تلاعب في التنفيذ في الأحكام الصادرة من طرف القضاء.
3. الفساد المالي والإداري في الرشوة والاستبداد يتزايد ولم تنجح الحكومة في تقليصه.
4. محاربة الجالية المغربية من طرف الشرطة والدرك الملكي والتذكير الطيران والبواخر.
5. كثرة اللصوص وتحريض الجنسي في أنحاء البلاد.

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واتوب اليه.
41 - Citizen-usa الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:28
Citizens are still out of the opportunity to have a descent job to meet their ends meet. Neither, the future is that bright to the new job seekers.
Umployment has been stand still along with high inflation. What kind of improvment been brought to the life of modest moroccans?.
42 - الدهماء الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:28
نريد ان نعرف في اي مجال الحصيلة ايجابية؟ بل العكس هو الصحيح حصيلة سلبية في كل المجالات : الامن والتعليم والصحة والعدل والتشغيل وحتى الرياضة الحصيلة زيرو مثل زيرو ميكا لهلا ورينا وجهوكم مرة اخرى يا لطيف
43 - عبدالله الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:28
في ولايتها زاد الثري ثراءا وزاد الفقير فقرا. وغرقت الطبقة المتوسطة في القروض. و فقد الموظف المكتسبات التي ناظل من اجلها . وغاب التوظيف. وازيل الدعم . وغرقت الدولة في الديون. وكثر الفساد.وزادت درجة التطبيع مع العدو الصهيوني.وتدهور التعليم .وكثرت مهرجانات الخلاعة ...وووو. وهل هذا مردود ايجابي؟؟؟؟؟؟؟؟؟
44 - ALI الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:28
51.44% من قراء هسبريس يعتبرون "الحصيلة الحكوميّة" سلبية
45 - مغربي من بلجيكا الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:29
السلام عليكم
الى المعلق 13 casaoui
انت تتحددى من؟ لقد استفتي الشعب في 4 شتنبر 2015 و حصل بنكيران على اكبر عدد من المصوتين اذا تحديك خاسر و سوف يستفتى الشعب كذلك في 7 اكتوبر و سوف ترى النتيجة اذا كانت بالطبع انتخابات نزيهة
وهذا لا يعني ان هؤلاء المصوتون لبنكيران راضون على الاداء الحكومي وانما تعلموا و يعلمون عين اليقين ان لا احد من الاحزاب ستفعل شيء و عليه فعلى الاقل ان بنكيران لا يسرق وانظر بنفسك ان الكل يعاديه و يهاجموه خصوصا في الاونة الاخيرة التي خرجت الداخلية بنفسها لتضيق عليه و لك ان تستنج لماذا كل هذا ضد بنكيران
46 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:29
5115 قالو الأداء الحكومي كان جيدا بنسبة بلغت 27.24 في المائة.
4003 قالو أن الأداء لا بأس به، بنسبة ناهزت 21.32 في المائة.

5115 + 4003 =9118 شخص اللي كيزغرتو للحكومة .

شئ محير ... لأن غير أتباع PJD وحدهم يفوق عددهم 9000 . ايوا فين أتباع الأحرار و + العنصر + بنعبدالله ؟؟؟
يا اما حتى هوما صوتو بأن حصيلة الحكومة سلبية
أو يا اما حتى هوما عندهم عزوف على التصويت .

المهم ملاحظة الليس يسغفل عنها الكثير ... كيف جائت هده الحكومة ؟
في 2011 حكومة عباس الفاسي حققت نمو لم تحققه هده الحكومة + أعطت للموظفيسن زيادات ليسسيت حتى فيس أحلام هده الحكومة .والإقتصاد منتعش وثمن المحروقات لم يتجاوز 9 دراهم مع أن برميل النفط وصل الى 140 دولار .

مع هدا كله خرج المغاربة للشارع يطالبون برحيل حكومة عباس الفاسي ... وطالبو في شعاراتهم بمحاربة الريع السياسي والإقتصادي .. وطالبو بحقهم من ثروة البلاد ...

شعارات تبناها العدالة والتنمية ووليداتها ...

واليوم جايين بحصيلة أقل بكثير مما حقق عباس الفاسي . وكيقولو لينا قبلو علينا وقولو لينا " عفا الله عما سلف " راه بغينا نكملو في الوزارة .
47 - ملاحظ تربوي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:30
الواقع المعاش يبين و يوضح عكس هذه النتيجة.الحقيقة أن هذه الحكومة خيب آمال المواطنين الذين كانوا ينتظرون منها محاربة الفساد و ليس محاربة الطبقة المتوسطة.
48 - الفيلالي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:31
الأداء الحكومي كان جيدا بالنسبة للدولة فقد حافظت لها وبشكل ممتازعلى تحصيل وجمع المال وكدلك الباطونا التي هددت الحكومة في بدايتها بسحب ترصدها من الأبناك فانصاعت لها الحكومة وامثتلت لكل مطالبها وكانت سيئة جدا جدا بالنسبة للمواطن الدي تألم كثيرا من الزيادات المهولة والإحساس بالظلم من جراء ما اعتبرته الحكومة اصلاحا فمثلا ما جدوى من نقص اثمنة بعض السنتيمات من دواء x وإبقاء ثمن المحروقات في اثمنتها القديمة إبان كان البرميل يصل يفوق المئة دولار زد على دلك إغلاق باب التوظيف و إصلاح أنظمة التقاعد والزيادة في كل ما يتعلق بالضرية التي نزلت الطبقة الفقيرة والمتوسطة كالصاعقة فالدين صوتوا مع الحكومة هم منافقون
49 - انسان حر الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:32
في اعتقادي ان الاغلبية اما صامتة او انها موزعة بشكل عشوائي وبالتالي لا يكون لها التاثير المأمول عكس كتائب البيجدي الذين يقدسون زعيمهم سواء كان على صواب او خطأ
50 - houbain الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:33
حكومة بدأت ب " عفا الله عما سلف " و انتهت بالنفايات
ضرب التقاعد - تجميد غير مسبوق للترقيات و الأجور - إغراق المغرب في القروض - فضائح بالجملة - ضرب القدرة الشرائية للبسطاء - توقير و حماية الإقطاعيين و ناهبي الثروة - قرارات بالجملة ضد كادحي الأمة - إفلاس التعليم - إفلاس الصحة العمومية - قمع الموظف و الأجير - - -
بربكم كيف يمكن لحكومة من هذا القبيل ألا تصنف كأسوأ حكومة في تاريخ المغرب السياسي ؟؟
لم يبق للمغربي معها من ملاذ إلا التشبث بالله و صاحب الجلالة. لكن نعود و نقول : ما أفلح أبدا شعب قادته تجار دين عبر التاريخ .
51 - أسماء طنجة الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:34
أنا مهندسة تخرجت في 2012 ولا زلت بدون عمل.
اشتغلت عاملة و اشتغلت سكرتيرة بسميك وقمت بالتدريس براتب بخس... تقدمت بعدة طلبات و أجريت عدة مقابلات وتعرضت للظلم لأن أبي "ماشي صاحبم"
ولست الوحيدة بل الكثير من النماذج ذات كفاءة كبيرة. لماذا لا يكون تتبع للخريجين؟
من المسؤول عن كل هذا؟
نظافة اليد فعلا لا تكفي!
52 - متتبع الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:35
من العار ان توصف الحصيلة تلحكومية بالاجابية بل انها حصيلة كارثية على جميع الاصعدة نعم يمكن اعتبارها ايجابية بالنسبة للذين اغتنوا على حساب المال العام ونهب الاراضي و توظيف الابناء انهم اكبر منافقين عرفهم اامغرب
53 - مواطن الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:37
أودي مكين لااحصى لاسيديزكري أغلب الموطنين لايريدون وجوهوكوم جميعا الأحزاب النفاق السياسي شكرا ليهيسبريس
54 - مواطنة محكورة الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:38
ه دي ماشي حصيلة هدي حصلة حصلنا معكم بغيت نعرف غير فين تجلات ليكم هد الايجابيات ربما ايجابيات لجيوبكم ام احنا مشنا والو والو والو
55 - othman الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:39
ليست الحكومة من فشلت....
إن نضام الانتخابات هو الفاشل في الأصل. ..وهو من سيفشل كل الحكومات القادمة حتى وإن كان فيها ناس إنهاء.
احزاب كالصراصير....حكومات تتكون بمنطق التحالفات بمنطق التنازلات.تزكيات تباع بالملايير..
نريد حزبين أو ثلاث على الأكثر.
كشف المعلومة.
نشر كل أملاك وارصدة كل المنتخبين على النت قبل وبعد انتهاء كل ولاية.
فتح الجهوية المبنية على التنافس بين الجهات.
استثمار الأموال على الجهات حسب مواردها.
نريد قضا، تعليم،صحة،شغل مستقل لكل جهة.
نريد إحصائيات لكل جهة ليتم على أساسها محاسبة الولات ورؤساء الجهة.
نريد سياسات مبنية على المنافسة الشريفة للصعود بالبلاد.
56 - riad الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:39
شكون كالها ليكم.نسولو الشعب من مختلف الفئات. مكانش لرادي بحكومة بن زيدان. خرجت على البلاد. وليكن في علمك اسي بن.... خليونا ساكتين حتى لعند الله بغينا هم حسنات
57 - med الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:40
donc environ 30% contre et le reste ils sont neutre. ...
58 - elmatadot الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:40
غادياولهم هادوك.مدايرين جيش ديال التصويت
59 - gouvernemt et le rendement الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:41
a vrai dire le gouvernement marocain c'est une perte du temp et d'argent le rendement rien de rien ce n'est que du bla bla.
60 - mbarek الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:42
حكومة هزيلة اتخمت جسد المساكين بالجروح حتى أصبح هدا الجسد غير قادر على النهوض
61 - أسعد الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:46
الحكومة لم تبرد 200 او 300 مليار دولار المغرب بلد فقير يكافح بما أوتي من قوة الأخوة يتحدثون كأنما لدينا ميزانية الامارات. معظم مداخيل الميزانية هي من الضرائب لهذا يجب احترام التجار بصفة خاصة فهم من يدفع ولا يربح لا فضل ولا رأس المال. هذه الفئة هي التي تقوم في الصباح الباكر كي توفر للموظف السيولة في نهاية الشهر.
62 - ABDELKBIR الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:48
ن الذين قالوا بأن الحصيلة إيجابية فهم لا يميزون بين الإيجابي والسلبي
نظرا للظروف التي يمتاز بها المغرب من إستقرار ومن وعي الشعب
بحيت كانت الحكومة مرتاحة في عملها ، يجب أن تكون الحصيلة أكتر
بكتير لهذا فالحكومة ساهمت في تقزيم الشعب وتفقيره بكترة الزيادات
كما ورطت المغرب في دين كبير جدا .
63 - عاشق المغرب الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:48
ان من حسنات هذا الاستطلاع انه بين لنا ان العمال الاليكترونيين او ما يسمى بالكتائب البوجادية عددهم 5115 فردا .

اما الاستطلاعات فتكون في الشارع وفي الاسواق والقرى والجبال والمدن .

وبسبب هذه الكتيبة الاليكترونية البوجادية الماجورة - 100 درهم لليوم - منعت الداخلية استطلاعات الراي لان هده الجماعة تفقد الاستطلاعات مصداقيتها .
64 - zemmouri الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:49
لاول مرة اسمع اسطلاع الراي يخرج بهذه النتيحة ولا يخرج تسعة وتسعون فاصلة كذا وكذا مهما كانت النتيجة الحصيلة جاءت هكذا اولا الفضاءح تلو الفضاءح وزير الكراطة والشكلاطة وخدام الدولة واحتلالات للملك البحري من بعض الوزاراء والبناءها. دون رخصة حكومة فاشلة في كل شيء لامستشفيات لا تعليم لا امن لا شغل الزبادات تلو زيادة في المعيشة حاليا حكومتكم تعمل على التوظيف بالكونطرا التقاعد للبرنمانيين رغم انهم اصحاب مهن اخرى ورجال اعمال هذا راي انسان عادي في فهم السياسة
65 - نور الدين الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:58
صراحة هذه حصلة وليست بحصيلة حكومة بأداء متوسط رغم بعض اﻻكراهات من الدولة العميقة او المخزن
66 - واسين الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:59
في الحقيقة بالنظر إلى العراقيل التي وجهتها هذه الحكومة يمكن القول إن ما قامت به إيجابي جدا نظرا لكون ما تعرضت له ولازالت تتعرض له بسبب وجود حزب ذو خلفية اسلامية يرأسها حيث سخر الجميع ما يملك لمنعها من قيام بأي إصلاحات قد تؤثر طبعا على مستقبل الاحزاب العريقة
67 - حسن كناني الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:00
هد الحكومة اشحال من واحد اوقع لو افﻻس
في التجارة اديالو..واشحال من واحد ادخل الحبس.
لي ماعمرو ما اشما الحبس امشا...ﻻ حقاش كلشي وﻻ فيه الغﻻ....والبيع واشرى امشا....ملي مول الحانوت ماابقا ايصور والو الفضاءات الكبرى هلكاتو...مول الصباط ومول المﻻبس حينت
خﻻوا الشينوا بديشي السوق عمراتو....وزيد
وزيد...والله كن ماكان الكابﻻج وفضاءات النداءا
الله اعلم بحال الشباب...ابﻻ ماانهدرو اعلى قوارب الموت....واشحال من واحد في البحر ارماتو وغرقاتو....فعهد الحكومة الحالية الكريدي لي عرفاتو البﻻد...غير خليها على الله.....
68 - Marocain الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:05
على الاقل هؤلاء وزراء بقيت اياديهم نظيفة لم يورطوا في اختلاسات مالية كبعض الوزراء السابقين.. المهم اضم صوتي اليهم رغم القرارات الثقيلة احيانا وكما اسرّ اليّ عضو قضى ازيد من 30 سنة في حزب عتيد بان قرارات الحكومة لن يعرف المغاربة "اهميتها" على حياتهم الا بعد مرور 20 سنة او اكثر لانهم عالجوا مواضيع "ساخنة" ان كانت احرقت الآن جيوب المواطين فلتجنيب البلاد "سكتة قلبية" قاتلة... لكن المنتفعين والانتهازيين لاتهمهم البلاد ولا العباد.. لان اي زلزال ستجدونهم اول "المعلقين" الى الخارج!!!
69 - خالد الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:10
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ما فهمت والوا من هاد الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
70 - عيسى سعرو الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:12
حكومة جيدة لانها تطرقت الى الملفات الحرجة في المغرب ملفات ااتي لم تستطيع اي حكومة التطرق اليها.
71 - moha الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:13
اكفس 5 سنين داوازها المغرب فحياتو
72 - مواطن مغربي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:15
العدالة والتنمية اسوا كحومة في تاريخ المغرب لا قيمة مضافة اضافتها ولا هي تركت الوضع على ما هو عليه

ارى ان يتولى الملك تسيير الدولة بنفسه بلا رءيس حكومة الحكم مباشرة من الملك الى الشعب
73 - مواطن مغربي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:15
العدالة والتنمية اسوا كحومة في تاريخ المغرب لا قيمة مضافة اضافتها ولا هي تركت الوضع على ما هو عليه

ارى ان يتولى الملك تسيير الدولة بنفسه بلا رءيس حكومة الحكم مباشرة من الملك الى الشعب
74 - IDRISSI الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:16
و لكن ضمن و ذاخل هذه 48 في المائة هناك على الأقل الثلتين من المرتزقة الألكترونية يمضون معظم وقتهم اليومي في دخول عدة مرات لموقع هسبريس للتصويت الأيجابي المضلل عدة مرات لصالح حكومة المتطرفة بهدف تلميع بالقوة صورتها و حصيلتها السوداء و المذلة .
75 - Riad الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:17
فعﻻ هده الحكومة نجحت بأغلبية ساحقة يوم انتخبها الشعب المغربي كنا نأمل بالتغيير والتجديد فإذا به فجئت الجميع على انها ليست مأهلة حتى للمعارضة اقسم انني لست متحزبا وﻻ انتمي الى اية جهةٍ وﻻ يهمني أي حزب في المغرب بقدر ما يهمني ماذا سيأتي به من منفعة الى الشعب المغربي بخصﻻصة حكمة فاشلة قهرت الشعب بغﻻء العيش والنقل والبطالة اضاعت لنا 5 سنوات من عمرنا " راه مي ﻻﻻ الى جبتها تحكم أحصﻻت غديا تمشي تزيد هنا أوتزيد لهيه "اما الحكومة الحقيقية هي الدي ﻻ تقيس في قفة المواطنين خصوصا النقل والمواد اﻷساسية مع كامل اﻷسف تجربة فاشلة لو احدفنا اصوات النخرطين في هذا الحزب كنو على يقين انها لن تأتي ولو بصوت واحد .السﻻم عليكم
76 - abouama الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:18
باسم الله الرحمن الرحيم
من هم هولاء 48% ؟ هل هم خدام الدولة اوالذين يتملقون لاصحاب اللحي القصيرة اصحاب 2 دراهم راس مال ويقولون تجار الدين. كفاكم نفاق وكذب على هذا الشعب الضعيف واصحاب العقول الضيقة.
77 - مرشد الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:19
فعلا الحصيلة إيجابية، إيجابية في الغلاء وضرب القدرة الشرائية للمواطن البسيط، إيجابية في عفا الله عما سلف،إيجابية في تمديد التقاعد، إيجابية في البطالة التي اقصت معظم الشباب ورمت بهم إلى التشرد، إيجابية في التعليم الذي تدني مستواه إلى الحضيض في الصحة وانتشار الرشوة بشكل فظيع الخ...هذه هي ايجابيات حكومة اللحي التي ندمت أشد الندم على التصويت على الحزب الذي يقودها.
78 - م أ الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:21
هذه الحكومة جرئية وحصيلتها ايجابية رغم كيد الكائدين والحاصدين لان أغلب المتدخلين تكون عن جيش العدالة والتنمية فهذا الحزب لايتوفر الا على مناضله الأشاوس والذين ينتمون اليه بدون طمع في أي شيء أما الباقي فهم مأجورين سواء عن أصواتهم أو كتاباتهم فجل الأقلام هذه الأيام مسعورة ولايهمها سوى سوى الخوض والنيل من سمعة العدالة والتنمية ولكن هيهات هيهات فالنتيجة ستكون يوم 07 أكتوبر 2016.
79 - مهتم MRE الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:23
أول مرة في المغرب الناس يتكلموا بكل حرية او كيتبوردوا على رئيس الحكومة و الوزراء...
مع الحكومات السابقة الدق و السكات و اللي دوا يرعف...
المغرب غادي فوق مزيان و الحكومة خدامة و خاصها تعمل اكثر من هذا.
أما استطلاعات الرأي فهذا شي خاصة شوية ديال التحليل. كم عدد الناس اللي في العينة...
لن أغير رأيي سوف اصوت للعدالة و التنمية و يجب التصويت.
l'abstention peut provoquer l'effet inverse. Avec PAM ou Istiqlal qui sortent en osant l'abstention, il faudra plus se leurer : عادت ريما إلى عادتها القديمة
80 - عفيف الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:28
وهل سيبني بنكيران اقتصاد بلد كان في اﻻنعاش في وﻻية او اثنتين ؟!! صدق ابن كيران حين قال اسالوني كيف فعلت هاته اﻻصﻻحات فالحيتان التي كانت تنهش اﻻقتصاد ابت اﻻ المقاومة الشرسة ولكن الله سلم ومن يحب المغرب فليصوت
81 - يوسف الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:30
اذا ما تمت تزكية حزب بنكيران لولاية ثانية فهذا ما سيقوم به،
خوصصة التعليم والصحة.
رفع الدعم تدريجيا وكليا على الغاز والدقيق.
مراجعة جديدة لصندوق التقاعد: السن 65،الاقتطاع من 14ال 16%.
اصلاح صندوق التقاعد لcnss: زيادة في الاقتطاع، تقاعد اقل.
رفع الدين الخارجي، اقتراض اكثر.
عدم المس في تعويضات وتقاعد البرلمانيين والوزراء.
نهاية العمل بشكل كلي بنظام الوظيفة العمومية.
محاربة كل اشكال التعبير والتضييق عليه.
الزيادة في الضرائب، الزيادة في اثمنة المواد الاستهلاكية.
الاستمرار في دعم الطبقة الغنية.
العمل على نشر الفكر الاخواني في المجتمع.
تغيير مدونة الاسرة بما يتماشى مع هذا الفكر.
خلق التفرقة داخل المجتمع من خلال تحقيق مطالب فئوية...
اللهم اني قد بلغت.
82 - adil الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:30
أضعف حصيلة في عهد هذه الحكمة و اكبر مديونية في عهد هذا الرئيس اللذي يتكلم كثيرا و لا يعلم و لا يفهم ما معن الحصيلة لأنه رجول أمي بذن اي مستوى تقافي وان هذه الحكمة فهي عقوبة لالمغاربة اتى بها دستور 2011 و مجموعة 20 فبراير والخريف العربي لأن المغرب ترجع في عدة مدين.
لولا أجود الإمام المنصر بالله لا كنت الكريتاة
83 - Omar33 الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:32
Allez voter massivement pour l'Espoir l'Avenir l'Espèrance Nabila Mounib et son parti le PSU
84 - مواطن الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:35
هادو واقيل عايشين فشي كوكب اخر ايوا باز.
85 - Der Spiegel الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:36
اغلب من يدعم حصيلة الحكومة فبسبب انه يدعم العدالة و التنمية اذا يعمل بمبدأ انصر اخاك ظالما او مظلوما.

في حين نفس الشخص تسأله عن حصيلة وزراء التجمع الوطني للاحرار و الاحزاب الاخرى المشاركة يقول لك حصيلة فاشلة

و هنا التناقض الواضح...عموما على ارض الواقع معروف ان الوضع لا يعجب
86 - مزابي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:37
من اتيتم بهذه النسبة اظن انكم تقصدون حكومة فرنسا او السويد
87 - رأي وجدي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:37
لست ضد أو مع الحصيلة الحكومية إنما لسان الحال يتكلم و يقول فين راه هاد الحزب اللي يصلاح؟ المرجو من المنتقدين الإجابة على هد السؤال. طبعا ليس في القنافد أملس كل الأحزاب سواسية ليس فيهم رجال يقدمون مصلحة المواطن و الوطن عن النرجسية، لنكن صرحاء مع أنفسنا كل المغاربة شفارة غير اللي مبانتش الكل يقول راسي اراسي اذا كيف يعقل في بلد يعج بالشفارة أن يتحمل مسؤولية تسيير الحياة الاقتصادية و الاجتماعية للبلاد؟ كفى من اللغو و الكلام اللذي لا يسمح و لا يغني من جوع. قالوا المسؤولية مقرونة بالمحاسبة باقي 20 يوم إلى كنا حقا في دولة الحق و القانون طبقها
88 - أنير الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:39
إنجازات الحكومة الحالية :
1-رئيس حكومة يقوم بالتهريج و السب و الشتم داخل قبة البرلمان .
2-وزراء دون المستوى بإستتناء وزيرن أو ثلاث .
3-إرتفاع معدل البطالة في صفوف الشباب مما يؤدي إلى الإنحراف و إزدياد معدل الجريمة .
4-ضرب القدرة الشرائية للمواطن البسيط ....إلخ
في الأخير أنا متأكد أن هذا الحزب لن يفوز في الإنتخابات المقبلة لأن المواطنين بصفة عامة لأنهم لن ينفعهم كلامهم المعسول بالأحاديث و القرآن والأمداح داخل حملتهم الإنتخابية سامحك الله يا بن كيران ومن معك من الوزراء .
89 - حمزة الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:55
أودي كلشي واضح و باين غير إلى بغينا نكذبو على راسنا و صافي نتائج الحكومة خلال الخمس سنوات الماضية كانت هزيلة جدا
90 - حكومة الزفت الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:56
حكومة النفاق والخداع والاسترزاق والاحتيال والمحسوبية
91 - الوداد الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:57
من اهتم بالاستفتاء ،ما هي الشريحة التي اجابت عن الاسءلة ، السن الجنس المستوى الثقافي الجهة.....كلها عوامل تؤثر في النتيج، على ارض الواقع هاذك 48℅ راها بزاااااااف
92 - مغربي من الريف الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:59
انا في نظري يجب طرح السؤال بصيغة أخرى مقارنة هذه الحكومة مع حكومات عباس الفاسي واليوسفي وجطو.....هنا سترى الفرق في كل شيء.
93 - الوداد الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:00
في نظري هذا استفتاء مجيش له ،الواقع يقول ان الوضع الحالي كارثي عن سابقه
94 - عبدالله الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:02
من العار ان نسمع عن انجازات الحكومة الحالية و عن اي انجاز تتكلمون؟ اظن اننا بدئنا نفقد التقة في كل المنابر الاعلامية لان الخمس سنوات الاخيرة مرت كالجحيم على الطبقة العاملة المغربية.
95 - عبدالله الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:02
من العار ان نسمع عن انجازات الحكومة الحالية و عن اي انجاز تتكلمون؟ اظن اننا بدئنا نفقد التقة في كل المنابر الاعلامية لان الخمس سنوات الاخيرة مرت كالجحيم على الطبقة العاملة المغربية.
96 - متتبع الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:06
كثرة الهم كضحك" أية حصيلة وأي إنجاز يحسب لهده الحكومة؟ ليعي أيها الشعب الكريم ان الوطن يسير بحكومة خلفية والدستور الجديد جسد لهدا الواقع السياسي ، الأحزاب السياسية مجرد ديكور لالهاء الشعب المغبون . لا بن كيران ولا امثاله يمكن لهم لعب اكثر ما سطر لهم سلفا . هل تعرفون مفعول aspro ؟ هدا ما يلجأ له النظام كلما أراد زرع الأمل لدى الشعب لربح الوقت والتاريخ يعيد نفسه . تصبحون على خير .
97 - med الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:06
لأعرف لماذا الكل يهاجم بنكيران و كأنه أداة تحكم يتحكم في كل شيء ... تظنون أن اصلاح البلاد سيأتي بين ليلة و ضحاها !!!!
98 - الحسين القرقار الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:07
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
فيما يخص الأداء الحكومي فهو غير مرضي لأن الحكومة وجب عليها الاهتمام بالمواطنين وانشغالاتهم من معيشة كما وجب عليها التركيز على الاستثمار للحد من البطالة. في الوقت الذي كانت فيه الحكومة منكبة على التفاهات والحصيلة كانت كارثية من جميع الميادين
99 - ملاحظة الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:08
أنا لست من المنتمين لأي حزب ولكن أرى أن العدالة والتنمية هي أخف الضرر على المغاربة.
يكفي أنها خلصت المغاربة من الكثير منه الإستقلاليين الذين احتكروا كل المناصب الحساسة.
الإجراءات التي اتخذتها فيما يخص تنظيم المباريات خصوصا جانب الإعلان، في عهد هذه الحكومة فقط يستطيع المواطن أن يعرف المناصب المتبارى عليها بعدما كان كل شيء يتم تحت الدف.
يكفي أنها راجعت مجموعة من الإجراءات التي ساهمت في الحد من سرقة المال العام خصوصا في مجال تدبير الصفقات العمومية.
.......(يتبع)
100 - أمازيغي باعمراني الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:08
اللهم ألف شباط ولا بنكيران إنسان فاشل لا يفقه في السياسة مهرج وحلايقي 5سنوات مرت كالجحيم على المغاربة.
101 - ملاحظة الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:09
تابع
كما خرجت بالمغرب من الأزمة الإقتصادية الخانقة التي كان يعيشها المغرب.
ألم يكن الكل يعاني من كثرة الإضرابات التي كانت تشل أهم القطاعات خصوصا التعليم والصحة والعدل.
يكفيني أيضا عملية تجديد أسطول سيارات نقل المسافرين، فبعدما كان ستة أشخاص يكدسون في سيارة صنعت لنقل أربعة فقط في أبشع صور الذل والإهانة.
يكفيني أيضا أنني رأيت وتابعت مثل كل المغاربة عدد الإجراءات التأديبية وصل أغلبها الطرد في حق لم كانوا يظنون دائما أنفسهم فوق القانون من قضاة ومحامون وموثقون وأطباء وكبار ضباط الأمن والدرك والقياد....الخ
كما أضيف المساعدة الخاصة بالأرامل.
أتمنى أن تنشري يا هسريسنا.
102 - مغربي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:09
اتحداك المعلق casa oui في تاريخ المغرب لم تنجز اي حكومة ما انجزه السيد بنكيران في خمس سنوات وانجازات فريدة من نوعها(neo) الزيادة في المنحة للطلبة مع التغطية الصحية منحة للأرامل و المطلقات راتب لمن فقد شغله لمدة ستة أشهر سميك لجميع موظفين الدولة تخفيض أكتر من ٣٠٠٠دواء ادخال الام والأب في التغطية الصحية مع ابناءهم إصلاح صندوق المقاصة الذي كانت تذهب التلت الى الأغنياء إصلاح التقاعد ولو أني غير متفق على الثمان سنوات الاخيرة من العمل التعديلات الاخيرة على مدونة السير وخاصة الدبناج و رخصة السياقة
103 - عباس الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:12
مادام غير مسموح إجراء إحصائيات للإنتخابات المقبلة فلا بأس من إختلاق أرقام خيالية عن فشل الحكومة!بن كيران هو رئيس الحكومة الوحيد الذي فعل كل ما وعد به قليلا كان أم كثيرا و يقول بصراحة ما لا يمكنه فعله،و في بعض المرات يدلي بسبب عجزه عن فعله،بن كيران هو الشخص الوحيد الذي جعل المغاربة يتتبعون بشغف تدخلاته في البرلمان لأن مايعتبره خصومه تهريجا هو في نظر الكل كلام واضح دون تجميل لم يتعود المغاربة سماعه من الحكومات السابقة.
104 - من تحت الدف الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:12
كل شيئ في مغربنا الحبيب إيجابي بما في ذالك طموحات الشعب المغربي وملك البلاد ماعدا الأحزاب المخربة للبلاد والعباد
105 - أنس الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:15
أنا أريد أن أعرف من الذي أعطاها 48% من الاصوات.وأنا جميع التعليقات التي كتبت قبلي تدين وتحتقر عمل الحكومة.هناك جوابان إما أن هذه الجريدة تكذب في استطلاعها أم أن لدينا انفصام في الشخصية نقول ما لا نفعل
106 - عبدو الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:16
أحسن حكومة عرفها المغرب في تاريخه هي حكومة بنكران
أتمنى لهم التوفيق في الانتخابات المقبلة لتتمة الإصلاح في المغرب
بمساعدة جلالة الملك اطال الله عمره لهذا البلد.
107 - انا محايد الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:18
"كلها يلغي بلغاه...." الشعب ميعرف والو لان الدولة المنحوسة تتقن دور القناض اي انها تقدر على كل شيء والشعب المحكور يتفرج الله اعفوا علينا
108 - le manifestant الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:20
Ce n'est que du bla bla,et rien d'autre.
Tous ces responsables se sont enrichis sur le dos du citoyen. On n'a rien vu de leur part sauf des augmentations, des crimes,des agressions,des viols,des vols,et des détournements de parcelles de terrain contre la volonté du peuple.
Benkiran a employé sa fille avec une bonne place d'un salaire de plus de 12.000 dhs.
Si le peuple veut la stabilité,nous devons être avec SM Le Roi,comme a fait le peuple Turc avec son président.Nous devons soutenir les travaux effectués par le Roi,seul responsable,les autres doivent partir réoccuper leurs anciennes fonctions et laisser le Maroc tranquille,car on a trop souffert
-Pas de médicaments dans les hôpitaux(ramed)eau et électricité,avec les légumes,les moyens de vie trop chers plus qu'en Europe.
La Justice est malade,les forces de sécurité nous narguent(l'affaire de l'autoroute)
Les hôpitaux malades plus que le citoyen, dire que ce Gouvernement est antinational((psv))
109 - hammouda الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:24
نعم حصيلة مهمة فكلهم اصبحوا سمانا وتزوجوا اتنثين او تمتعوا بالنساء واعتبروا ذلك زواجا عرفيا!!!!
110 - بنكيران الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:25
اني اضن على ان هاد نسبة ديال 48في المئة شعب اخر
111 - ملاحظ الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:25
اولا فكروا جيدا في مراجعة موقعكم تقنيا. اذ كلما ما يكتب رد او تعليق ، يباغث المعلق بسرعة تحديث تلقائي فيذهب كل ما كتب هباء، و تصبح تعاليق القارئ في مهب الريح. فغالبا ما يتوتر القارئ عندما يضيع وقته و تذهب تعاليقه سدى. عليكم التفكير، في استقرار موقعكم تقنيا. فجودة الجريدة في جودة القراء. ان القارئ لا يريد تحديد تعاليقه فحرية الراي و الفائدة المرجوة منها تتطلب حرية الكتابة الغير المحدودة حتى يتمكن المناقشة المفيدة. و هذا هو الذي يدفع القراء الى الهروب الى الجرائد الاجنبية التي تتيح الحرية و الاستفاذة الكاملة.
112 - موح ولد زا الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:29
بالله عليكم عن اي ايجابيات تتحدثون فهذه الحكومة اغرقت البلاد و العباد في التخلف و الفساد . هذا اﻹستطلاع لا يهم المغاربة في شيء مادم المغاربة يعرفون الحقيقة ولا يحتاجون لشرح وواقع الحال ينطق ويعبر و الاستطلاع شارك فيه كتيبة الباجدة وهي تلك لنسبة . حزب الباجدة حزب حكار انتهازي جبان يتاجر بالدين لا غير
113 - M3lam الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:32
ألم يسبق أن حدّركم سعادة وزير الداخلية بعدم نشر آستطلاعات حول الأحزاب المغربية :
أولا: يجب آحترام قوانين وزارة الداخلية وما صرّح به مؤخرا سعادة الوزير عدم نشر آستطلاعات سياسية من فئة المجتمع فهذه الآستطلاعات لقراء جريدتكم المحترمة ستساعدة أعداءالديموقراطية كثيرا.
ثانيا: عملية الآنتخابات ستجرى في ظروف عادية فالفائز معروف مسبقا، أصحاب القرار يريدون حزب غير آسلامي رغم أنه الأكثر حظا . بالنسبة لهم المرجعية الآسلامية المغربية خط أحمركما أتمنى للحزب المقبل أن تتوفر فيه مرجعية الإسلام المغربي السمح.
ثالتا : أتمنى لكل حزب أن يقوم بواجبه المخوّل له من طرف الدستور، وبماأن النتائج لم تتعدى 50% يجب عليهم بالنظر بتعديل بعض قوانين دستور 2011 لتحفزهم مستقبلا بالمزيد من النتائج الإيجابية.
رابعا : هنيئا لحزب الجرارالمناضل و المحنّك بتشكيل الحكومة المقبلة لأنه سيلعب دورا مهما في ترسيخ قواعد الديموخزنية مستقبلا إنشاء الله، والله المعين.
114 - حصيلةpjdهكتارات،فساد،جنس الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:35
إن حصيلة حكومة الباجدة تظهر من خلال حصيلة الفضائح التي تلاحق حزبها الاغلبي الفاسد وحركته الدعوية عموده الفقري في توجهات هاته الحكومة وسياساتها اللاشعبية التفقيريةو التجويعية القهرية التراجعية والتي أنهت ولايتها على فضيحة جنسية مدوية من العيار الثقيل ابطالها أو نجومها قياديين وازنين من حيث توجهاتهما ومحاولاتهم سن تشريع جديد دخيل على المغرب هو الزواج العرفي والذي هو تقنين للفساد والدعارة والجنس و الرذيلة والمرفوض في مذهب المالكية الاشعرية مذهب المغاربة الذي يؤكد على توثيق عقد الزواج حسب الشريعية ألإسلامية ومبادئها. ‏‎ ‎
115 - almobariz الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:39
اول حكومة مغربية شعبية وطنية نزيهة ديموقراطية اسلامية حداثية اجتمعت فيها كل صفات النزاهة لانها تمثل الشعب المغربي الا بعض وزرائها التي اجبر عليها رئيس الحكومة عبد الله بن كيران لتستمر حكومته الا سوف يذهب كل ما بناه الشعب المغربي من جهود لايصال صوته الى العالم بان المغرب بلد الوعي و الرشد اما هؤلاء الذين ينظرون ان الحكومة لم تفعل شيء فإنهم على حق لم يسرقوا اموال الشعب ولم يستغلوا اماكنهم في نهب خيرات الشعب لم قسموا خيرات الشعب لم يفرقوا اصوات الشعب لم يهلكوا الشعب بزروطات . لكن في المقابل ان نقول الحقيقة من المنطقي والعقلي ان لا نحكم على تجربة حكومية في ظرف 5 سنوات ونريدوا منها التغيير إلا و نريد منها معجزة خارقة او أن نحلم على ضهر الشعب بان التغيير _100في 100 قاموا به لكن رئيس الحكومة اكد و اصر قبل توليه ريئاسة الحكومة اكد انه لن يغير زمة المغرب بين عشية و ضحاها اذا لا تستحمروا الشعب بأرائكم الهدامة و فتنتكم وان واثلتم على تهديمها سيحكم المغرب تمساح على شكل الإنقلابي المصري السفاح السيسي و شكرا اخوكم الهاجر المغربي الذي لديه غيرة على بلده
116 - وجدي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:42
احصاء غير علمي.وغير مبرر.وهذا لسان حال الصحافة المغربية.ارقام فضفاضة.هل من شجاعة للنشر
117 - CASAOUI الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:56
الى 16 - ابو سفيان


كسرتم رؤوسنا بتلك الأسطوانة المشروخة عندكم التي لم يهتم بها أحد.. كل مرة تقولون الحكومة تجد العراقيل من المخزن! ولماذا لم يقدم حزب تجار الدين استقالته إذا كان كلامكم صحيحا منذ الوهلة الأولى ؟ لماذا سكتوا كل هده السنوات حتى أنهوا ولايتهم الحكومية.. أم ياترى تجار الدين اغرتهم حلاوة السلطة ...والراتب السميــــن... والسفريات إلى كل القارات الخمس....و السكن في الفيلات الفاخرة.....وركوب السيارات الفارهة....وتوظيف أبنائهم في المناصب السامية في الدولة...بالإضافة الى امتيازات أخرى..

كفاكم هراء!! هل تظنون أن المغاربة أغبياء إلى هده الدرجة؟؟
والله لم أرى أغبى من شبيبة بن اكيران بالفعل...بحيث ان الأفكار التي تحملها تعاليقهم بالإضافة لأسلوبهم شاهدة بالطبع على غبائهم ومستواهم المتواضع جدا....جد...!!
118 - iguer abdellah الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:00
la terre entière ne croit plus aux sondages. ce que je retiendrais de ces 5 années c'est la DETTE extérieure qui est un record, ma question est: sur combien d'années sera t'elle remboursée ,le chomage,le pouvoir d'achat qui est en baisse,l'état de la santé en général. l'enseignement et...Ceci n'est pas une HASILA mais bien une HASSLA.
119 - elmasmoudi الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:02
احصاء لا يمكن الوثوق به و ليست ضرورية في هذا التوقيت.
120 - Ali atlass الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:03
لاخير في هذهالحكومة الحاليةولتبعها ان لم تتغيرقوانين الانتخابات 000000
121 - zayd الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:03
انهم يسعون جاهدين و بكل يأس جعل حصيلة الحكومة ايجابية,لكن الواقع شيء أخر.
122 - رشيد محاوي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:13
19000 لا تمثل حتى سكان حي صغير غي مدينة العرائش مثلا. هذا الاستبيان لا يعكس اي شيء.
الكل يعلم ان بنكيران موظف لدى الامبريالية.
123 - marocain الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:17
48,56%=كتائب البيجيدي تمثل 99% من قراء هسبريس....
124 - حمادي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:18
عجيب امر بعض المعلقين. انني من قراء هسبريس. و الله لم اسمع بطلب رأي القرّاء من حصيلة العدالة و التنمية و التي أراها أحسن من كل الحكومات السابقة مع العلم ان مستشارين الدولة والمتصرفين في الصحافة و الاعلام و احزاب كوكوت مينيت كلهم متجندون لإجهاض التجربة مع شيطنة كل عمل زالحكومة و التي لم تقم اي حكومة به مخافة الشارع. أني مغترب لا أترشح و سوف لا أكون هناك لانتخب vive le Pjd
125 - متتبع الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:18
هذا المقال يجب ان يكون في 1 ابريل لكي نضحك
126 - مفتاح الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:19
انا من مؤيدي البيجيدى سابقا واقول ان الحكومة الحالية جعلت المغرب على فواهة البركان. واذا لم تتدارك الحكومة الاتية الموقف وتعير اهتماما لقضايا المواطنين ومعيشهم اليومي وتشغل الشباب فانتظروا الثورة التي تحرق الاخضر واليابس
127 - CASAOUI الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:29
الى 45 ـ مغربي من بلجيكا

جاء في تعليقك: ''لقد استفتي الشعب في 4 شتنبر 2015 و حصل بنكيران على اكبر عدد من المصوتين '' !!؟
تعالى إذن نتحدث بالأدلة والأرقام الموثقة حتى تعي جيدا بأنك لا تفقه شيئا نظرا لأن أفكارك ضعيفة ومتواضعة جدا للأسف!...

من يقرأ تعليقك يارجل ولا يعيش في المغرب سيخال إليه أن الناخبين المغاربة كلهم صوتوا على حزب بن اكيران... علما أن حزب العداوة والتعمية لم يحصل من مجموع أصوات المغاربة سوى على 1 مليون ونصف في المغرب كله فقط! معظمهم من المريدين وبعض الأميين وبسطاء الناس في بعض المدن والقرى!....بينما مجموع عدد الناخبين المغاربة الذين يتوفرون على حق التصويت يزيد عن 26 مليون ناخب مغربي،،،،

أين إذن تلك الشعبية المزعومة عندك يارجل من هده الأرقام الموثقة؟؟؟؟
حزب بن اكيران في الحقيقة يستغل فقط عزوف المغاربة عن السياسة وعدم مشاركتهم في الإنتخابات..

أتحداك ثم أتحداك إن كانت لحزب بن اكيران مصداقية عند الشعب،،،،،
128 - عبدو الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:35
عند الامتحان يعز المرء او يهان فالنتجند جميعا من اجل الإطاحة بمن أفرغ جيوب الفقراء وملا ابناك الأغنياء
129 - larbi الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:18
سلام.بكل.موضوعية.قامت.هذه
الحكومة.خلال.خمس.سنوات
بمجهودات.لايستهان.بها.فلقد
قامت.باصلاج.صندوق.التقاعد
بالرغم.كون.هذا.الامر.قد.يؤثر
عل .شعبيتها.وكذلك.اصلاح.صندوق
المقاصة.ودعم.الارامل.وغير.ذلك
مثل..تحفيض.بعض.الادوية.وزيادة
لمنحة.للطلبة.وحبذا.لو.تم.تعميم.المنجة
علىالطلبة.المغاربة.بفرنسا.وغيرها
مع.الاهتمام.بالموظفين.وترقيتهم.برسم
سنة.2015.مع.اعطاء.الاسبقية.
للمتقاعدين.والزيادة.فر.معاشاتهم
بنسبة.35%.مع.حذف.الضريبة.عن.
الدخل.عنهم.وكذا..اضلاح.القضاء.والعدل
130 - استاد الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:25
المستفيدون من الزيادة في اجورهم لاكثر من 3 مرات هم الدين يقولون ان الحكومة كانت في المستوى .وان عملها كان ايجابيا . واش فهمتوني ولا لا ؟؟ استفادوا وحملوا العصى ضد من خرج للشارع ليحتج على الحكومة ! واش فهمتني ولا لا ؟
131 - احبيق الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:37
اكيد مجرد انزال .او اختيار مبرمج للشريحة المعبرة .ان لم يكونوا مجرد مريدين باجدية .الواقع خلاف ذلك الا من كان به مس الاخوان المجرمون
132 - karim الثلاثاء 23 غشت 2016 - 20:40
الجيوش والميلشيات الرقمية التي صوتت يااخي .
عن أي حصلة أو حصيلة تتكلمون .
هل هناك فعلا ما يسمى بحصيلة.
اسألوا المواطن وبدون تنميق ولاتزويق ..اسألوا البنك الدولي عن ديون المغرب خلال الخمس سنوات الماضية وسوف تندمون على ذكر كلمة حصيلة .
لاتصدقوا جيوش بنكيران لأن اغلبيتها اطفال يملأ عليهم ويكتبون. .لقد اغرقوا المغرب بالديون .
سؤال واحد فقط .
هل استفاد المواطن المغربي من هبوط فاتورة النفط فقط ؟ لاتستحمروا الشعب المغربي مرة أخرى.
133 - farid الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:08
لتقييم حصيلة الحكومة يجب الأخذ بعين الإعتبار الأزمات التي مر بها العالم في هذه الفترة. هناك دول أوربية عانت في الأعوام الماضية رغم الإمكانيات الضخمة التي تتوفر عليها.
134 - Maghrebi الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:14
48% من كتائب الباجدة الإلكترونية
135 - الرحالي الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:18
كل من سيصوت لحزب بن زيدان ،أقصد(بنكيران) فهو لا يريد الخير لهذه البلاد ولو أنني صوت لصالحهم فيما مضى وأخذلونا وضيعونا فقررت هذه المرة عدم التصويت لأي أحد لأنهم كما يقول المثل المغربي:( اولاد عبدالواحد كلهم واحد) وعود كاذبة ،واقليب الوجه في الأول لاتسمع الا غادي نديروا ونديروا ونديروا ومن بعد ما عندي ندير ماشي بإديا الله غالب،الرجل إيكون قد فمو قد دراعو ولا يمشي يتكمش ويدخل سوق راسو ،لكذوب والزرود وفريع الرأس بمكبرات الصوت والسيارات ولكلاكسونات ،والفوضى في الشوارع وعدم احترام علامة قف وحريق والضوء الاحمر،مصيبة وخلاص يعني 15 اليوم أو أكثر ديال الفوضى، ويبررونها بأنها حملة انتخابية واااااااو كرهت هاد الانتخابات ومازال في الطين بلة اننا نرى دائما نفس الوجوه ونفس الوعود ...سبحان الله ما أقصح وجوههم
136 - هشام ريفي من بلجيكا الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:18
. شوكلاط الكراطة الإبل نفايات الحيطي. وجوج فرنك. وخدام الدولة . رائعة ونتمنى ان لا نرى هده هؤلاء الوجوه ومن معهم. زيد شباط . ولشقر. و و و و ؟
137 - رشيد الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:37
هل أصبحت الصرخات أنغام و الفضائح أمست إنجازات فهل البصير بات كفيف ؟
138 - مفقوسة الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:38
اسفة حتى عقلي يقف عندما أود التعليق على هذه الحكومة، التي تعمل ما في وسعها للنهب، بنكيران دوز المرحلة ديالوا بالنكت و تخراج العنين كان خاص شي واحد يخلي عشتوا. أنا كنت قريبة من هذه الأجواء و من الأحزاب حوارات يومية حول مصالحهم كلمة مواظن يذكرونها عند الانتخابات جماعة الشفارة و الحكارة. بزاف عليهم الوطنية و بزاف عليهم المعرفة لا يفقهون شيا مجموعة من المفاهيم العامة يعيدون استعمالها. باراكا من استحمار الشعب الدول بحزبين قاضية غرض و فاكا مشاكلها و هادو 40 حزب و حتي مصيبة ماشفناها. الله ياخد فيكم الحق بنكيران كان عليه يكون سمسار زيد عليه ديك بسيمة الحقاوي حتا هي بتخراج العنين و حفط كلمات للمعارضة و استعطاف الشعب دابا في الوزارة مادارت والوا. غير شرات الحوايج و الصبابط وقضات مصالحها. لكن ربي كبير عالي و عالم يا قبيلة الخونة. كليتوا مال الشعب لكن وقت الحساب غادي يجي ماشي دابا.
139 - obstiné الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:47
Quarante-huit pour cent pour le bilan du gouvernement.Hmmm.c est de la propagande.
140 - el mofadal الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:51
الحكومة كانت اجابية السناوات الخمس الماضية وكانت اخسن حكومة في تاريخ المغرب مند ان عرفت في حياتي
141 - amir zenati الثلاثاء 23 غشت 2016 - 21:55
هل نعتبر هذه نكتة ؟ هل المفروض ان نضحك ؟ اريد ان اتذكر شيئا واحدا فعلته الحكومة من اجل الشعب تحمد عليه و ﻻ اجد ... سيذكر البعض برنامج الرميد و اﻻرامل و غيره ﻻسكات الشعب المقهور و في نفس الوقت اعترف انها اغنت كثيرين كنت اراهم بالامس من ذوي الحاجات و اصبحوا اليوم مقاولين و اغنياء منهم رؤساء مجالس و منهم تابعون و منهم شبيبة البيجيدي و ساحاسب عن كﻻمي هذا امام الله .. انها حكومة فاشلة بكل المقاييس باعتراف رئيسهم الذي يعتبر الدولة عبارة عن مليون واحد و خمسمائة الف فقط ، اما باقي الشعب فليس في اجندته و للعلم و هذه حقيقة من يروج للامتناع عن التصويت هم شبيبة البيجيدي و ليعلم الجميع انهم يصوتون جميعا من اجل حزبهم و لو كان على راسه .......... كفاية استهزاء و ايضا كفاية من هجوم شبيبة البيجيدي على شباب الشعب الملكي نحن في حاجة الى حكومة حقيقية و ليست حكومة قطاع خاص
142 - المفضل الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:06
كيف غدي تكون هاد الحكومة الله ينصر سيدنا من اول يوم تولا فيه العرش العلوي المجيد وهو وحدو الدي يصهر على مشاكل الشعب وعلى مصلحة البلادي والبقي كله فاشل وفي الاخير ناضو يوزعو الاراضي على بعضهم والفقراء مرميين في الشوارع من دون مأوى ولا احد غكر فيهم** الله يأخد الحق ييكم والله ينصر جلالة الملك محمد السادس نصره الله
143 - ميمون الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:36
الحصيلة اجابية ونشكر هاذه الحكومة النزيهة علي كل ما قدمت للدول المغربية المغرب اصبح من الدول الصاعدة في عهد بن كيران انشاء الله الفوز لهم في المستقبل وسيفوزون لان الشعب معهم
144 - ahmaed الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:02
من 1975 حتى 2011 المغرب وصل من الدين الخارجي 26 مليار دولار وحكومة اسي بن كران طلعاتو 60 مليار دولار فضرف 5 سنوات عاجبكوم هاد الشي
145 - aziz الثلاثاء 23 غشت 2016 - 23:27
nule gouvernement de clouns corruption plus q avant tribunaux plus corrompus male gestion aucun protocole du chef du gouvernement ils ont profité du baisse du prix des carburants mais pour le peuple ils n ont rien fait parole paroles paroles
146 - جناح بعوضة الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:30
48,56 %، من المجندين للتصويت من شبيحة بن كيران، وحلفاءهم، يتربصون وراء ترسانة من الحواسيب والهواتف الذكية، ليرفعوا نسبة قبول النتيجة الحكومية، ليوهموننا بالتميز، ونحن ادرى، بالواقع المعاش المرير، الذي فرضته هذه الحكومة على الشعب المغربي بسياساتها اللاشعبية، ابتداءا، من عفى الله عما سلف الى التورط في الكثير من المصاءب والمطبات السياسية والمالية وحتى الاخلاقية حتى شرعوا الزواج العرفي. اما هذا التصويت، فلا يساوي عندنا جناح بعوضة.
147 - مواطن غيور الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:48
بن زيدان كيعرف يزيد وكيفهم في النكاث الحامضة
148 - Karim الأربعاء 24 غشت 2016 - 00:54
سياسة تفقير الفقير وخصم من جيب الموظف المحكور لتشبيع الغني
البطالة من بطولة التماسيح
المساند الرسمي المواطن الضعيف
المغرب أحسن بلد في العالم
سياسة إلهاء الشعب لنعمل في خفاء
النتيجة باينة
تدهورفي تدهور الغشاشون الكبار والمفسدين دايرين خدمتهم
149 - جواد الأربعاء 24 غشت 2016 - 03:01
الحكومة الفاشلة. ....الحكومة خدام الدولة في النصب.........ارحل. .........ارحل
150 - ابو آدم القنيطري الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:47
كل ما يعجبني في الصورة هو زعماء احزاب كارطونية اكل عليها الذهر و شرب و لا يشرف الشعب المعاملة معها خاصة الفضائح الذين اقترفوها مؤخرا توحي لنا عدم الكفاءة و الضحك على الشعب..الاول من اليمين نبيل بنعبد الله ايديلوجيته اشتراكية تقدمية متحالف مع الاسلاميين حبا في السلطة و الكرسي اما التاني ممثل الاحرار مزوار عرف كيف ينهي مساره الوزاري بجلسة مخمرية يشرب الخمر مع بنات الهوى خارج الديار اما الثالث الفقيه ممثل البجيدي لبسوا له الكرافاطا و نزل على الشعب بالزرواطة و اسقاطه مجرد وقت فقط اما الرابع ممثل الحركة فتنقله من وزارة لوزارة خير دليل على عدم الاستقرار الداخلي للحكومة و على الاحزاب ككل..خلاصة 7 اكتوبر نقول كلمتنا في حقهم جميعا.اليس الصبح بقريب؟
151 - samir الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:01
Un gouvernement de coalition mafieuse et récationnaire
Il faut lire : 48 % des pédégistes sont pour le pgd
Aucune crédibilité
Non merci
152 - ابراهيم الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:39
علا متقولو 51.44 يعتبرون حصيلة الحكومة فاشلة
153 - امين الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:04
48% هم جنود العدالة والتنمية في الهيسبريس و الفيسبوك ولاباس لي ما ماقالوش 99.99%
154 - يوسف الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:55
خلال خمس سنوات الاخيرة اضن ان الأداء الحكومي كان جيدا فكل من يعارض فهو يبحث عن مصالحه ولايفكر في الاخرين
المجموع: 154 | عرض: 1 - 154

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.