تهديدات باقتحام حقل ألغام بين المغرب والجزائر

تهديدات باقتحام حقل ألغام بين المغرب والجزائر
الأحد 22 ماي 2011 - 23:56

هدّد أفراد قبيلة الْكْرَازْبَة المعتصمين منذ أبريل الماضي بمنطقة “النسور” الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم طاطا على الحدود المغربية الجزائرية، باقتحام حقل ألغام تابع للجيش المغربي يتواجد بالقرب من المنطقة التي يعتصمون بها، وذلك بسبب ما قال عنه أحد أفراد القبيلة في اتصال هاتفي مع “هسبريس” يأس المعتصمين من إمكانية تفاعل الجهات المسؤولة مع مطالبهم.

وأكد المتحدث أن المعتصمين ضاقوا ذرعا من وعود السلطات الإقليمية، وأنهم اليوم يطالبون بإيفاد لجنة ملكية للتحكيم في نزاع نشب بين قبيلتهم وإحدى القبائل المجاورة على ملكية أراض بالمنطقة.

وشرح المتحدث المذكور أن تفاصيل المشكل تعود إلى سنة 2008 متّهما رجال السلطة بجماعتي فم زكيد وألوكوم وكذا مسؤولين بعمالة طاطا بالدخول على الخط وحرمان قبيلته من حقها في التصرف في أراضيها التي قال أنها اشترتها منذ سنوات وعملت على استغلالها دون أي نزاع إلى أن تدخلت السلطة المحلية والإقليمية بإقحام قبيلة أخرى تدّعِي ملكيتها للأراضي محل النزاع.

وحسب المتحدث ذاته فإن تدخل السلطات المحلية فوّت على المنطقة مشروعا من الأهمية بمكان وهو مشروع مطار طاطا الذي مولته الإمارات العربية المتحدة، بسبب خلافات حول تفويت الأرض التي كان مقررا أن يقام عليها، كما أفشلت السلطة ودائما حسب قبيلة الْكْرَازْبَة مشروعا سياحيا لأحد أبنائها أقامه بالأرض المتنازع عليها، بشراكة مع مستثمر فرنسي عبارة عن مخيم سياحي في الهواء الطلق، ومنعت السلطة المحلية وفدا سياحيا زار المنطقة من الوصول إلى مكان المخيم السياحي، مما أدى إلى مناوشات بين أفراد قبيلة الْكْرَازْبَة المعتصمين بالمنطقة وأفراد قبيلة أخرى مدعومة بأعوان ورجال السلطة حسب ما نُقل من عين المكان.

وكان أعضاء من لجنة الوصاية على أراضي الجموع بوزارة الداخلية قد حلت بفم زكيد وعقدت لقاء مع ممثلين عن المعتصمين لكنها فشلت في وضع حد للاعتصام واحتجاج أفراد قبيلة الْكْرَازْبَة ، مكتفية بتوصية بحل المشكل بالتوافق بين القبيلتين المتنازعتين.

اعتصام أفراد القبيلة المشار إليها وصل قبة البرلمان من خلال تدخل النائب عبد الله بوانو عن فريق العدالة والتنمية خلال جلسة الأربعاء 18 ماي 2011، في إطار الإحاطة مطالبا بالتدخل لمعالجة ما تحتج عليه قبيلة الْكْرَازْبَة.

‫تعليقات الزوار

49
  • سعد2
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:16

    خير الكلام، انتظروا فإننا معكم منتظرون…ننتظر فصل السلط، بعدها سنرى ماذا القضاء هو فاعل…نظن بأن القضاء وحده هو الجهة المخولة لحل مشكلتكم وليس السلطة..ستكونون أخطأتم الباب غذا توجهتم إلى السلطة.
    لأن الأمر متعلم بالقضاء.
    مرة اخرى ، نرى المغاربة لا يدقون الباب الواجب دقه ويتوجهون للسلطة..السلطة مهتمة فقط بالأمن، والقضاء بحل المشاكل.
    يحكى مرة أن الفقيدالحسن الثاني رحمه الل وكافة المسلمين كان له مشكلة مع جيرانه في مزرعة فتقدم الردجل للقضاء وربح القضية، بعدما قدم رسالة للملك الذي نصحه بالذهاب للقضاء…والقضية كان أحد المسؤولين على المزرعة أخذ نصيبا من مزرعة الرجل الجار..
    القضاء هو الوحيد بين المغاربة..وحتى تكون المملكة دولة الحق والقانون وليس دولة النفوذ.

  • من انتم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:26

    صراحة
    استغرب لموقف هده القبيلة التي تسببت بتعنتها في رحيل استتمارات مهمة في المنطقة -مطار دولي من دعم اماراتي-
    قبيلة الكرازبة في صراع مع قبيلة المهازيل
    قبيلة الكرازبة في صراع قبيلة اولاد هلال
    قبيلة الكرازبة في صراع مع قبيلة ام الحنش وبزاف
    حوالي 7 صراعات
    ان تنزح الى الجزائر هدا ليس بتهديد ففي الاخير المواطنة ليست محل مقايضة

  • كريم بن عيسى
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:34

    كل من لديه مشكلة في عصرنا هذا و أتحدّث عن الشعوب العربية , يهدّد بالإنتحار …
    واحد جارنا رفض أهل عشيقته تزويجها له فصبّ البنزين على جسده و أشعل النّار , الله يرحمه توفي منذ أسبوع …
    إذا كان من لديه مشكله ينتحر ,فأكيد أنّه ما يبقى فينا غير الرؤساء و الملوك , حتى الوزراء ينتاحرون …
    و سوف تغلق أبواب الجنّة التي أعدّت للصابرين…
    أكيد أنّ الشعوب العربية مضطهدة لكن هناك ألف طريقة للتعبير , أمّا الإنتحار فلا يجوز شرعا…

  • hamid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:58

    اختلط الحابل بالنابل
    الله يكون في عون المغرب وصافي
    اللهم من اراد بلادنا بسوء فجعل كيده في نحره
    امين امين امين

  • ولد تكسلت
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:56

    تحيا اكبار واجلال لهؤلاء الذين لم تستجب السلطات لمطالبهم المشروعة…الى الأمام الى الأمام,,لا تراجع بعد اليوم..الحقوق تنتزع ولا تعطى,كم أتمنى أن يعي الشعب الطاطاوي بحقوقه التي نسيها و لم يعرها أي اهتمام..

  • Fahd
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:00

    Le monde bouge radicalement ….le cheikh Yassine l’avais signalé il ya quelque années XD

  • ابو الهول
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:36

    هذه ارض الله وسندفن فيها وانتم مازلتم تتنازعون على ارض قاحلة جرداء لا تحرث ولا تروى هذا هو التخلف بعينيه

  • chahid 3ala lha9i9a
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:08

    مهما عمر الباطل الحق سيظهر إنشاء الله وعاشت قبيلة الكرازبة الشامخة التي تتكلم برسوم وأوراق قانونية.

  • ج/محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:24

    السلطة سلطت عصاها على أحرار تشبتوا بأرضهم سيرا على درب أجدادهم الذين ما زالت أرواحهم تحرس هده البقعة الطاهرة بعدما ضحوا بها في سبيل الوطن واليوم هرب الأحرار من سلطة وصية على حقوقهم ببطشها ضاربة توجيهات جلالة الملك و دولة الحق و القانون عرض الحائط. طلبا للموت بعز على أرضهم هذا أكبر انتماء ،قوة المواطنة .الدفاع عن الحق و هذه البقعة هو دفاع عن المغرب نعيش مغاربة و نموت مغاربة و لن نعيش ذل الظلم ،و تواطؤ قبيلة خدمت المستعمر و الآن تخدم مسؤولين غيبوا ضميرهم و تناسوا قسمهم أمام المال.

  • MAROCAINE
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:22

    majorite de ce pays sont des diplomes et plus et on accepte des travaux trop modestes pour ne pas chomer et ces gens veulent soit des postes dans l’etat sinon le suicide vraiment je ne comprend rien.

  • البوهالي محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:26

    ألم تكفيهم الإعتصامات في الخارج التي تطالب بإسقاط السفراء , قبيلة لا أدري , تمخضت عقول كبارها فأنجبت لنا فكرة الهرولة فوق حقول الألغام .
    دولة عامرة بالمجاديب الله يستر

  • Lahbib
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:28

    Le chantage n’a pas de place au Maroc .Manifester est un droit.revendiquer est acceptable; mais le chantage est refusé, et si celà est votre dernier mot allez-y.

  • ahmed
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:20

    c que j’arive pas a comprendre c pour manifester aujourd’hui de cette facon pourquoi ne pas faire cela l’annee derniere par exemple

  • مسلمة
    الأحد 22 ماي 2011 - 23:58

    السلام عليكم إن لم يكن بإمكانكم الأنتضار هيا إلى الأمامكم

  • عقلاؤكمو القصاء
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:02

    ي لمغرب بالخصوص في البوادي كثيرينالنزاعات على الاراض تكلموا مع الحكماء من كل قبيلة فيكم و حاولوا تخيطو بخيط بيض وحاولوا تبعدو من شياطين الانس والجن مافيها باس اكون شوية التنازل من الكرماء فيكم اجره عند الله كبيربزاف وكل من عليها فان وتيقول المثل الا ماتخالفوش الرجلين ما يمشيوش و القصاء في خر مرحلة

  • amch
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:04

    إن القبائل المجاورة للأراضي المحتلة من طرف الجزائر وجنرالاتها في شرق البلاد تتحمل من المسؤوليات ما يتجاوز كل تهديد صادر من طرف أفراد قبيلة الْكْرَازْبَة المعتصمين منذ أبريل الماضي بمنطقة “النسور” الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم طاطا على الحدود المغربية الجزائرية، باقتحام حقل ألغام تابع ٌ للجيش المغربي ٌ يتواجد بالقرب من المنطقة التي يعتصمون بها، وذلك بسبب عدم إداكهم لمدى خطورة جهلهم لكون التراب المتواجد في شرق المنطقة هو تراب مغربي محتل من طرف عصابة تدعي بأنها تدافع عن حقوق الشعوب وتمارس في نفس الوقت أشد أنواع الترهيب و التضليل تجاه الشعب الجزائري الشقيق .
    إن ا لمسؤولية الوطنية تقتضي بأن يتوجه الإخوة في منطقة النسور نحو الشرق من أجل أن يبدوا حسا وطنيا تجاه تراب له من القدسية ما يتجاوز نزاعات محدودة التأثير . وأن يبرزوا ذلك الحس الذي يرهب المتربصين بهم و بالوطن . كما أنه من الواجب عليهم أن يبدوا رغبة شادة لإسترجاع كل حبة رمل تدوسها أقدام الجنرالات في الجزائر وأن يضعوا حدا لأطماعهم في باقي التراب .

  • كرزابي-السمارة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:08

    قبيلة أم حنش تحاول منع قبيلة الكرازبة منع قبية الكرازبة من التصرف في أراضيهاو محاصرتها من كل جانب مدعية أنهاصاحبة السبق إلى الإستقرار في في المنطقة و أن الكرازبة هم قبائل عربية أتت من شبه الجزيرة العربية وعليها العودة إليها لكن الأمحنشيين لايسألون أنفسهم من يكونون و كيف و متى استوطنوا المنطقة لنسلم ـ جدلاـ أنهم سبقوا إلى المنطقة فهم من أصول أفريقية أما عن المواطنة فلا يختلف الإثنان في وطنية الكرازبة الصادقة و أن جزءا من هذه الأراضي موضع النزاع فوت إلى القبيلة مقابل الدفاع عن أراضي أم حنش الذين كانوا عاجزين عن ذلك وقت السيبة ولنكن منصفيىن فهناك من الأمحنشيين من ينكر على أبناء جدلدته هذا الترامي على أراضي الغير .

  • طارق بن زياد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا و1000 لا للمساومة اقتحموا حقل الالغام وانتحرو انتحر جماعي غير ماسوف عليكم لا رحم الله فيكم مغريز ابرة مادم انكم مصرين على الخروج على السلطان ونزع يد البيعة عنه

  • marocain pur
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:06

    اللي بغى الموت الله اعطيها ليه ، تريدون اقتحام الألغام هيا ماذا تتنتظرون؟كلكم أصبحتم تهددون لكن من تهددون ؟غادين تجيبوها غير فراسكم،تظنون أن الألغام لعب عاشوراء،ستخرجون إما جثتا ممزقة و سيسمونكم منتحرين و سيكون حسابكم عسيرا عند الخالق،و حتى و إن نجاكم الله فأخف الضرر رجل مبتورة أو عين مفجرة و آنذاك سيلازمكم الألم و الإعاقة و الندم،هناك عشرات آلطرق لتعبروا عن تظلمكم بعيدا عن المغامرات الغير محسوبة.

  • تاشفيين
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:24

    وخليوهوم يمشيو راه لي ما دار الخير فاهلو ما يدير الخير في راسو.
    هدوا راه مســاخيييط الوطن !!!

  • ولد المحاميد الغزلان
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:14

    لكل شخص حقه في النضال

  • عادل اوراس
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:20

    مرحبا بكم هان فى الجزائر السكن مجانى والصحة كجانية التعليم ايضا ونطيك كرامة وعزة نفس تعالو

  • ahmed
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:16

    تحية الصمود والنضال الى كل الشرفاء الاحرار الدين ابوا الا ان يقفوا دفاعا عن الكرامة والحق في ارت استشهد من اجله الاجداد في وقت كان فيه البعض متوطىء مع المستعمرواليوم اصبح يتحدت عن الحق وعن الارض التي لا يعرف منها الا الاسم اننا نقول لهؤلاء كفاكم تطفلا على ما لا حق لكم فيه واعلموا ان نهايتكم ستكون على ايدينا اداما لم تلزموا حدودكم

  • ابو فاطمة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:22

    وإذا لم تجد من الناس كفؤا بنتخدر أرادت الموت بعلا
    أيها المشتكي وما بك داء كيف تغدو اذا غدوت عليلا
    ايها المشتكي وما بك داء
    كن جميلا ترى الوجود جميلا

  • nadir
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:12

    دخلوا رحلا و خدّماً فأنعموا عليهم ، والان ارادو أن يصبحوا أسياداً هذه هي القصة “” فلسطين مع الصهائنة””
    المشكل في القضية ليس في الكارازبة ولكنه في اصحاب الملك ( قانونا و تاريخا) ساروا وراء المال وجمع الترواث وتركوا تاريخاهم و ثقافتهم.فكيف لا يطمع فيه الأخرون وهو منسي بلا رعاية.

  • بن حيـــــــــــدة فم الواد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:46

    تحية غالية وحارة من القلب إلى قبيلة الشرفاء البواسل على الصمود والإنتفاضة الشريفة السلمية والخزي والعار إلى كل من سولت له نفسه اغتصاب شبر واحد من أراضي قبيلة الكرازبة أو التهجم عليها ولو بكلمة سيئة……
    وأقول لمن عنون تدخله ب *عقلية الاستيطان*وقال:
    من انتم………… أجيبه ان كان لايعرفنا نحن آباؤكم……..

  • amro
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:50

    القبلية
    الجنوب الشرقي يعود الى الواجهة المغرب الغير النافع المنسي ينفض الغبار عن نفسه يبحث عن العدالة التى تحركها الرياح بحسب اهواء اصحاب المصالح
    ان عودة القبلية بما لها من حمولة تاريخية وسياسية مرده لامبالات المسؤولين الدي يرجع بدوره الجهل وعدم المام هؤلاء المسؤولين بادوارهم اما المواطن العادي فهو الضحية
    هل عملت الدولة على ارساء مبادئ المواطنة لمادا لا نسمع عن هده المشاكل الا في المناطق المهمشة الا نعيش في ظل تراتبية في المواطنة مواطن الجنوب الشرقي ياتي دائما في الصف الاخير

  • monadil
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:48

    وفيكم قال الشاعر
    إن انت اكرمت الكريم ملكته و اذا اكرمت اللئيم تمردا

  • la liberte
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:12

    tres bien jouer les karzabi vous etes libres comme vos anceters et vos aieux ces vous qui liberent cette miserable blad FoumZguid de de lobies

  • القاطع
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:32

    المجد و الخلود لكل الكرازبة الاحرار الخزي والعار لكل للاندال اننا من موقعنا هدا نشجب وندين حماقات المحنشين وسلوكهم الجبان الارعن ونحدرهم من مغبة التطاول مرة ثانية على اراضينا التي حررت بدم الشهداء اننا سنطاردهم في كل مكان ونجعلهم عبرة لمن لا يعتبر
    فنحن قوم لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين او القبر

  • nawfal
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:54

    اذا كنتم تربدون الانتحار أو العيش بقية حياتكم معاقين أي دون أيدي أو دون أرجل . فالى الأمام….

  • Hayat Almaghribi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:14

    لا يمكن أن نصدر أي حكم على هذا الصراع بين القبيلتين دون معرفة المشكل بالتفاصيل. كل ما أتمناه هو أن تتغلب القبيلتين على خلافاتهما في جو من السلم و التفاهم.لكن الشيء الذي لفت نظري هو أن هاته القبائل تتحرك،و تهدد،عندما يقع خلاف بينهم حتى و لو كان تافه. بينما لا نشاهد تحركات مماثلة، من طرفهم تطالب بإسترجاع الأراضي المغربية،التي إغتصبتها فرنسا،و سلبتها صنيعتها الجزائر.أما في منطقة فكيك فقد إستولت هذه الأخيرة على فدادين كبيرة، بعد إستقلالها،و منعت أصحابها من إستغلالها.و لم يحركوا ساكنا.شأنهم شأن قبائل المنطقة الشرقية من فكيك إلى تندوف.أما الحكومات المتتاولة الجبانة فلا تتحدث في الموضوع، بل لم تبدل أي جهد للتعريف به. كما أن الإعلام المغربي،الذي أصبح يتفنن في الشتائم المتبادلة،و تسويق الإنهزامية و التشاؤم،لا يلي أي إهتمام لهذه المسألة المصيرية.
    نقول لحكام المغرب الذين يلتزمون الصمت القاتل تجاه إحتلال أراضينا، لعلنا ننساها، و لحكام الجزائر الذين خلقوا مشكل إسمه البوليساريو لنفس الغاية،إن الشعب المغرب لم و لن يسمح في شبر من أراضيه،و إنشاء الله سنعيدها حتى بعد مرور قرون بأكملها.لهذا نحذر الحكومة من أي صفقة من تحت الطاولة، أو تنازل عن أراضينا في الصحراء الشرقية، مقابل فتح الحدود كما تساوم الجزائر بإستعمال إحدى وسائلها المعهودة: الإبتزاز.الشعب، قطعا،لن يقبل فتح الحدود على حساب وحدتنا الترابية، لأنه حق مقدس. لهذا ننبه الحكومة.لأننا سئمنا التهاون،و التساهل، و الترغيب إلى حد الذل والمهانة، الذين إخترت التعامل بهم مع العدوة الجزائر التي سخرت ثروتها و ديبلوماسيتها لمعادة المغرب و معاكسته في جميع المحافل.
    جوابا على الجزائري صاحب التعليق 23 ،الطفيلي الذي علق على موضوع لا يعنيه، و لم يفهمه حتى. حيث الموضوع هو خلاف بين قبيلتين، لكنه يحاول التبجح، كأن المغاربة لا يعرفون الأوضاع المزرية التي يعيشها الشعب الجزائر، رغم ثروة البترول و الغاز التي تدر عليهم دخل يفوق 3/4 مرات الدخل المغربي.أنصحك أن تقدم مساعدتك لأبناء بلادك الذين يخاطرون بأرواحهم على متن قوارب الموت، هربا من الفقر و التهميش و القمع السياسي.

  • محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:00

    مع كامل الاحترام لكل أولئك الأشخاص الذين سلكوا هذا المسلك في التعبير عن مطالبهم التي لا أشكك في مشروعيتها كواحد من ذوي الحقوق .أقول لهم جميعا : ما هكذا تؤكل الكتف وما هكذا تورد الإبل !! وبناء عليه لدي جملة من الملاحظات أرجو أن يتسع صدر من يعنيهم الأمر لقبولها، أو على الأقل احترامها كمجرد رأي تكفل كافة القوانين حق التعبير عنه :
    1 = الرجوع إلى القبلية والتعصب لها والانتصار للأخ ظالما أو مظلوما أمور عفا عنها الزمن ،و أكل عليها الدهر وشرب، وعليه فقد كان الأولى بدل الحديث عن قبيلة كذا أو كذا استعمال لفظ “ذوي الحقوق” مع العلم أن متزعمي الاعتصام من الله عليهم بقدر غير يسير من الوعي والثقافة ، وبعضهم يدقي اعتناق الفكر الحداثي التقدمي.
    2 = لا أوافق صاحب المقال على العنوان الذي صدر به موضوعه ، لأن المعتصمين هم بعض ممن يتحدث عنهم ، ولا يمثلون “القبيلة” كلها.وهنا أطلب من المعلقين أن يتوجهوا بنقدهم أو شكرهم إلى المعتصمين . ونحن إذننوه إلى أننا لم ننخرط معهم في هذا الشكل “النضالي ” نتقاسم مع المعتصمين نفس المطالب لكننا نختلف معهم في الأسلوب والطريقة .
    3 = “القبائل المجاورة” (المهازيل لمغيميمة أم حنش… )هم جيراننا وإخوتنا في الدين والملة،وأقصى ما يمكن أن نصفهم أنهم خصوم لنا، أما أن ننعتهم بالأعداء ونعود معهم إلى فتح قاموس داحس والغبراء ، وبكر وثغلب فأعتقد أن ذلك هو عين التخلف الرجعية. وأكاد أجزم أن الذي يجمعنا بهم أكبر بكثير مما يفرقنا.
    4 = نحن ساكنة إيليغ وبوكير ولخريويعة (ذوي الحقوق)نمتلك من الحجج والدلائل ما يكفي لإثبات ملكية الأرض محل النزاع، بعيدا عن كل الأساليب التي قد لاتقدم ولاتؤخر ، وقد صدق أحد المعلقين حينما قال أننا لم نطرق الباب الصحيح. إخواننا من أم حنش نازعونا، أهلا وسهلا والفيصل بيينا القضاء. وقد لانضطر إلى ذلك ففيهم عقلاء كثر يكمن أن يحلوا المشكل بالحوار الهادئ والمسؤول

  • يوسف
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:10

    تحية نضالية لقبائل الكرازبة بدوار الخريويعة…………
    الصمود ثم الصمود

  • hamid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:38

    السلام عليكم ايها الاخوة ان ما حدث عندكم يحدث حاليبا بجميع الاقاليم التي توجد بها الاراضي السلالية.
    في الجنوب الشرقي و بالضبط في جماعة تازارين . و بقدرة قادر تمكنت شردمة من المتملقين و المحسوبين على الجماعة و من اجل الاستمرار في احتلال الكراسي لجا قائد المنطقة تازارين و بايعاو من رئيس الجماعة الى التحايل على ارضي القبائل . و اخص بالدكر هنا قبيلة ايت شعيب المجاورة لوادي تاورين .تحايل عليهم باستقدام ممثلين لقبائل اخرى للتوسع و الاستيلاء على اراضي القبيلة رغم الشكايات المتكررة .لكن السيد القائد بدل العمل على تسوية المشكل اصبح طرفا في القضية .بعدما ضرب على بطنه السنة الفارطة ..الحصول على سيولة مع زبانيته حوالي 100000درهم بالضافة الى سيارة معشرة من الخارج.لكن بفضل تدخل السيد عامل اقليم زاكورة بدات الامزر تسير نحو الوضع السليم . ولاوال شباب و كهول و نساء قبيلة ايت شعيب تعاني من تهديدات السيد القائد الدي لا ينفد الا اوامر سيده رئيس الجماعة .
    اسمحوا لي ايها القراء لقد ىترت ان اشير فقط الى الى ان تسلط تجار السياسة في خلق بؤر التوتر بين القبائل .بعدما يتمكنوا من ادخال بعض رجال السلط الى -القراب- اي الى المزودة كل و الطريقة التي يتم اصطيادها بها .عليكم ايها الخوة في طاطا اللجوء الى المساطر القانونية و تقديم طلبات الالتماس الى عامل الاقليم لتفادي اي شنآن قد يحيد قضيتكم عن مسارها.

  • salam
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:32

    الامبالات..واش نتوما بغيتو تسطيو سيبويه…راه بالتاء مربوطة..راجعو الافتة..يا الاساتذة

  • إبن طاطا
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:44

    يا أصدقاءنا الكرازبة الكل أصبح يعرف كذبتكم فقد فوتتم على أهلكم بفم زكيد مشروع المطار الذي كان سيوفر 800 منصب شغل للعاطلين وكذا تسببتم في مقتل شاب في مقتبل العمر من دوار السميرة قبيلة بني هلال والآن تهددون باقتحام حقل الألغام في الحدود
    والله لن نحزن عليكم فمن لا يحمل حب هذا الوطن بين ضلوعه فلا حاجة لوجوده بيننا ولا ننتظر منه ان يقدم شيئا لهذا البلد العزيز الذي هو أكبر بكثير من تفاهاتكم
    خصوصا أننا كنا نعتقدأن بينكم أصدقاء لنا أكبر من هذه الأعمال الصبيانية لكن لم نعد نعرف من يقرر بينكم هل المثقفون أم السراحة ( الكرازبة يفهمون هذا المصطلح ) ونحن نعرف الصنفين وهيهات لن تبلغوا ما تفكرون فيه واذهبوا حيثما تريدون ولن نبكي فراقكم

  • nordine el touati
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:18

    le Maroc a agressé 3 de ces voisins en l’espace de 17 ans seulement au nom de se pseudo Grand Maroc Historique .
    – Mauritanie 1960
    – Algerie 1963
    – Sahara Occidental 1975
    Le Sahara Occidental evacué par les espagnols n’a jamais été un territoire marocain…..les marocains qui pretendent cela sont des menteurs, des usurpateurs et des falsificateurs.
    Le Sahara occidental est une Terre qui n’appartenait à personne, habitée par des tribus juste en relations commerciales avec le nord, le sud et l’est.
    les propagandistes marocains ont inventé une hsitoire taillée sur mesure pour justifier leur invasion du Sahara, et crée des cartes geographiques imaginaires pour s’approprier le Sahara occidental.
    Le Maroc expansionniste de Hassan a inventé une mythologie mensongère que seuls les Marokkis croient et en ont fait leur raison d’être et leur dogme national.

  • محنشية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:30

    المحنشيين اللي كتنعتهوم ب”حماقات” راهم بزاف عليك.سول جدودك شكون عطاك الارض فين ساكن… عاد تبدا تدوي دايرين فيها قصة النجم مع الفصة
    وا لي بغا اموت ادرها نتهناو غا من صداعو
    راكوم عيقتو بزاااااااااااااااف فوتو علينا المطار اللي غاينتافعو فيه ولادكم قبل من اولادنا …………… واه!!!!!!!!!!!!!!!

  • سمان ولد الكرزابية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:30

    الأرض تتكلم كرزابي
    الأرض المتنازع عليها بين الكرازبة و أم حنش تتكلم كرزابي جغرافيا : لمسيليخ _ العجيرؤمية – النسور – الطنطانة – وديان سالم – أم اصبع – الزوايا – البريقة – بو الشان – رقبة ولد عربية – المدور الصغير – المدور الكبير – لمسمر….
    الأرض تتكلم كرزابي في علاقة الجغرافيا مع اللغة لأن كل هذه المواقع بلغة عربية حسانية قحة …
    الأرض تتكلم كرزابي تاريخيا فمقابر الأجداد ما زالت شاهدة و التاريخ الشفاهي مازال يتحدث عن استماتة الكرازبة على الأرض إبان المستعمر الفرنسي و أيام السيبة عندما لم يكن باستطاعة الحنشاويين تجاوز عقبة (بو حبوض). و إبان اندلاع حرب الصحراء سنة 1977 كان السيد محمد أمغوز أول رئيس لدائرة فم زكيد حين طلب من كل قبيلة حراسة حدودها فلم يظهر أثر لأهل أم حنش في الحراسة .
    راجعوا خرائط الاستعمار – استحلفوا الشيخ : حميدان الحاج لحسن لأية مشيخة تنتمي المنطقة – اسالوا مخلوفي حماد – أبناء بنكانا – نخيل العجيرمية – واد الناموس – العين الصفراء – لعشيش….
    الأرض تتكلم كرزابي عربي منذ الأزل و لن تتكلم حنشاوي أمازيغي ابتداء من 2008

  • ج/محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:06

    اعتبروا بقضية الكرازبة فغدا عليكم ستلط عصا لوبيات النهب و الرشوة العزة للسرفاء و الذل و الهوان لكم يا جردانا سرقت و اختبأت اخرجوا ان كنتم اصحاب حق ، مغرر بكم و صدقتم وارونا حججكم ،ارونا صدق مزاعمكم ، اشغلتموها و ما ظننتم اننا احرار ندافع عن حقنا حتى النصر او الموت دونه

  • العربي بنكانا
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:28

    *تحية نضالية إلى أهالينا البواسل الصامدين على الحدود الجزائرية المغربية متحدين كل المعيقات والعراقيل,هربا من الحيف والتعسف الذي طال أراضيهم,مبرهنين للعالم مذى تشبتهم بها,رافضين كل اساليب الإقصاء والتهميش الفتعل والمفبرك,رغم توفرهم على ما يكفي من الحجج والدلائل لإثبات ملكيتهم لها, مناشدة كل الجهات الوصية بومعاينة قضيتهم والبت فيها بشكل صارم,مدقق,مرضي وفعال
    *نذاء الى عقلاء قبيلة ام الحنش.%.
    – نازعونا وصارعونا,هاتوا أدلتكم وبراهينكم.
    -لنا صدررحب لقبول كل أشكال الحوار والتفاوض المبنية على الحخخ ولأدلة الدامغة, احتكاما لقوله تعالى:
    “هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين”

  • محنشية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:18

    امدرا سلات لمهلة تاع 4 ايام اللي عطيتو للحكومة ولا مزال

  • كرزابي قح أبا عن جد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:40

    غير كوني هانية راه الأمور غادية على مزيان والحمد لله ومابقا قدما فات وما باقي معرقل الأمور غير إخوانا المحنشيين مزال مابغاويطلقوناللفراجة ونكلسوا لأرض ولي عندو شي دليل يجبدوا ……..!؟
    سؤال:
    شفناكم كاع مابغيتوا تقبلوا حتى شي اسلوب من اساليب الحوار واش شاكين فروسكم ولا غير مازال كاتقلبوا على ليزور ليكم شي ورقة لأن الغيميق والقموني والنفود والفلوس وزيد وزيد…..!؟ما بقاوقاضيين والو؟ واش مافراسكم هذا راه مغرب آخر مغرب الحق والقانون وعهدالسية راه مشا مع اماليه,هذا عهد جديد عهد محمد السادس /….لايصح فيه إلا الصحيح…

  • كرزابي قح أبا عن جد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:42

    نحيي فيك اختي حماسيتك وعصبيتك,التي إن دلت على شئ فإنما تدل على حداثة عهدك صغر سنك,فمعدورة أنت لأنك حقيقة هدا هو الواقع الد فتحت عليه عيناك،معدورة أنت وأبناء جيلك لأن الحقائق والمعلومات التي وصلتكم كلها مغلوطة ومزيفة،ولكن ما يلام عليكم هو تسليكم بخرافات وأكاذيب انتهازيوكم الذين لايهمهم سوى جمع المال ضاربين عرض الحائط كل الأخلاق والقيم الإنسانية، متسلحين بالخدع والأكاذيب،وطمس الحقائق حتى وإن كان الأمر على حسابكم (أبناء جلدتهم)،وإن كان لذيكم شك أو ريب،فآسلوا أجدادكم 70 سنة فما فوق وتقبلوا مني فائق الإحترام والتقدير.

  • كرزابية من بوكير
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:04

    الحمد لله مزال الامل في الدنيا
    رغم بطش السلطة و التماطل و التواطؤ ديالهابرغم التطاول و التطفل ديال اخوتنا المحنشيين بمعية السلطة برغم كل الصعوبات و العراقيل و المعيقات اللي كانو كيشكلو جبل من فولاذامام الكرازبة. استطاع اخوتنا المناضلين الابطال في الحدود يهرسوه بنضالهم و صمودهم و تحديهم. وبالفعل برهنوا للعالم حيثياث النزاع المفتعل.
    فهنيئا للكرازبة على صمودهم و شهامهتم.
    وتحية تقدير و اجلال.تحية نضالية خالصة الى كل كرزابي و كرزابية ساهموا في اعتصام الحدود.
    و عاش محمد السادس.

  • محنشية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:34

    (لا غير مازال كاتقلبوا على ليزور ليكم شي ورقة لأن الغيميق والقموني والنفود والفلوس وزيد وزيد…..!؟)تايكولوا مكايعاود الذيب غير اللي داز على قزيبتو
    ايلى كنتوا موالفين هكاك حنا لا

  • محنشية
    الإثنين 23 ماي 2011 - 00:52

    العلم لا يقاس بالسن والعقل فكم صغيرا فاق الكبار نبوغا.
    على أي أشكرك على النصيحة لكن أحرى بك أن تعمل بها قبل نصح غيرك كيف تتجلى لك الحقيقة التي يحاول البعض اخفائها

  • كرزابي قح أبا عن جد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 01:02

    اختي الكريمة هذه قضية حدود جغرافية وحقائق تاريخية لاتحتاج الى علوم رياضية ولا الى معادلات فيزيائية، ولا الى نابغة في علوم الحياة ولأرض، وإنما الى الرجوع الى حقائق الأسلافنا واسلافكم على حدٍ سوَاء، وهدا -مايقصد بالسن- ، وإلى المزيد من آستخدام العقل، حيت لوأننا سلمنا بفرضية بملكيتكم لهذه الأرض كما تدّعون، لما كان عليكم إعادة تسمية المواقع والجبال والوذيان بصطلحات أمازيغية محنشية، عوضاً عن أصولها الكرزابية، العربية، الصحراوية، الحسانية فتصبح كالتالي :
    -لمسر…………أكمّضَانْ أسُومّرْنْ
    -ام صبع ………أمُّوضَاضْ
    -وديان سالم……..إسافنْ نْسَالمْ
    -واد الناموس…….أسِيْفْ نْ الناموس
    -العين الصفراء…..تِيْطْ أُوصفْرِي
    -لعشيش………..أَشْدِيْرْ
    -رقبة ولد عربية….أَمْكّرضْ نِيْوِسْ نْعَرْبِيّة
    -الزاوية…………الزاويت…….إلخ ،المرجوا ضبط النفس لإستيعاب الأمور جيداًجزاكم الله خيراً،فالأمور أضحت واضحةً،لا غبارعليها، وخير ذليل هوعدم إذلائكم بأذنى وتيقة أو ذليل سواء بجلسة التحقيق الأولى بمغيميمة وكذلك الجلسة الثانية بمركز فم زكيد،
    وتقبلوا مني فائق الإحترام والتقدير،
    أخوكم الكرزابي المهاجر.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب