24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. إدارة السجون تنفي اتهامات بشأن "معتقلي الريف" (5.00)

  5. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب بنكيران يحذر من قمع احتجاجات 22 ماي

حزب بنكيران يحذر من قمع احتجاجات 22 ماي

حزب بنكيران يحذر من قمع احتجاجات 22 ماي

علم موقع "هسبرس" من مصادر مطلعة أن نقاشا حادا دار بين أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في اجتماع لهم يوم السبت 21 ماي 2011 حول التدخلات الأمنية التي واجهت بها الدولة الاحتجاجات السلمية التي عرفتها عدة مدن خلال الفترة الأخيرة.

وانتقد قياديون في حزب المصباح استعمال الجهات الأمنية للقوة في مواجهة وقفات وأشكال احتجاجية سلمية، مؤكدين على أن التظاهر حق مشروع لجميع المواطنين وأن استقرار البلد رهين بالتعقل وبحكمة مسؤولي الدولة في التعاطي مع الظرفية السياسية غير العادية التي يمر بها المغرب، داعين إلى عدم تكرار نفس السياسة والتوجه نحو قمع مظاهرات 22 ماي 2011.

وفي موضوع آخر وحسب المصادر المذكورة استغرب أعضاء من الأمانة العامة لحزب المصباح ما وصفوه بالاستعجال الذي تدبر به الدولة موضوع الانتخابات، معتبرين أن الاستعجال في موضوع مصيري كالانتخابات لا مبرر له، وأن المغرب يحتاج إلى إعداد جيد وتوفير الشروط اللازمة لإجراء انتخابات نزيهة.

ومن المتوقع أن يصدر حزب بنكيران بلاغا يوضح فيه مواقفه من مستجدات المشهد السياسي المغربي ويترجم فيه النقاش الذي دار بين أعضاء الأمانة العامة خلال لقاء السبت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - من ام العلق الأحد 22 ماي 2011 - 11:09
من هدا الموقع احيي السيد بن كيران طلب م المواطنين التعقلن والتصويت على من يخدم البلد عوض التصويت على رموز الفساد ففي مدينة اقا مثلا التي انا اعيش فيها عانينا من رموز الفساد فلا بنية تحتية ولا طبيب ولا حتى حاجة انا اطلب من الملك التدخل ووضع حدا لهده العائلة التي باتت تريد التوريت في المجلس الاقليمي والبلدي وانا احدر ساكنة اقا وطاطا من اخطبوط تاضومانت لاننا عانينا معهم الا مرين وسامو في نشر دور الدعارة في اقا وساندوهن لرغم صدور الحكم بافراغهن بدعو انهن سيصوتن لصالحهن اطلب من اعلى سلطة في البلاد للتدخل وانصافنا م هدا الاخطبوط الدي لا يعرف الا الفساد في الارض ولا يعرف الا مصلحته الخاصة ضاربا بعرض الحائط مصالح السكان
2 - ولد باب الله الأحد 22 ماي 2011 - 11:11
يظهر يااخي انك مغفل واعتدر عن الوصف لانه يبدو انك لاتعرف الشخص و الله لو رايت كيف يتصرف مع مساكين الحزب لاصبت الغثيان نعم كان كما قلت ايام الاصلاح والتجديد وبعد ان داق من نعم البرلمان وغيره اصبح شيئا اخر لدا اتمنى لك ان لا تلتقيه او غيره من زعماء الحزب كي لاتصاب بصدمة كبرى وتكفر بكثير من الاشياء وليس من سمع كمن راى
3 - محمدو الأحد 22 ماي 2011 - 11:13
بصراحة الشباب ينظر الى السماء وأنتم تنظرون الى الأرض.
بصراحة الشباب ينظرون الى المستقبل وأنتم تتشبتون بالعهود القديمة.
بصراحة هذا وقت الإعلاميات وليس الأدبيات.
بصراحة فاتكم القطار.
4 - عزيز الأحد 22 ماي 2011 - 11:15
ما ان يظهر اسم هدا الحزب حتى ينهال عليه اعداؤه بالسب و الشتم و المغالطات التي لا اساس لها في بعض الاحيان من الصحة
اتسال فقط هل هو الحزب الوحيد الدي يمكن ان تاتونا بخبره ام الاخرين ليس لديهم خبر ؟
5 - العبا سي المصطفى الأحد 22 ماي 2011 - 11:17
توفيت اليوم المرحومة حركة 20 فبراير بعد صراع دام ما يناهز 30 يوما مع مرض عضال يطلق عليه في الطب الحديث باسم داء ققدان الهوية المكتسبة وهو مرض يصيب طبقة معينة من المجتمع نذكر منها على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر: الشواد، الملاحدة، العلمانيين، بالاضافة الى بعض المتشددين (الجماعة المتطرفة"العدل والإحسان") . انتقلت العدوى الى هؤلاء حيث تطايرت جراثيم الخيانة الوطنية في الهواء وثم استنشاقها من طرف منحرفي البلاد. و من بين الاعراض التي تظهر عند المصاب بهذا المرض نجد الرغبة في التقليد، التكلم باسم الشعب الذي يعاديه ثم محاولة كسب تعاطف الاخرين.
il
6 - مغربي ريفي . . . الأحد 22 ماي 2011 - 11:19
تحية إكبار لهذا الرجل المناضل الشريف ، ولكل أبناء الشعب المغربي العضيم ، ألاحضتم معي أيها المغاربة الشرفاء كيف يتحدانا المخزن المغربي ويختبرنا من نكون!!! هل سنكون كالشعوب العربية المناضلة الأخرى ، أم عنما يتحدانا ويرهبا سنتخوف ونتراجع عن مطالبنا المشروعة والمعقولة 100% ،!!! وهل إذا طالبنا بإسقاط الفساد جريمة في نضرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإبعاد المفسدين عن تسيير دولتنا ومحاسبتهم جريمة في نضرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإطلاق سراح المعتقلين المضلومين جورا وعدوانا جريمة في نضرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإيقاف المهرجانات الهزيلة والفاسدة التي تساهم في تخريب عقول ابنائنا ثم إهدار للمال العام والذي يجب أن ينفق في المشاريع التي نحن في اشد الحاجة إليها !! والبنية التحتية لبلادنا في أدنى مستوى والكل يعرف ذالك ويعيشه ويشاهده يوميا ويتألم من أجل ذالك ؟؟؟ وعلى رأسهم الطرقات !!؟ ايها المواطن المغريبي الشريف في أصله .! متـــــى نصحــــوا ......؟؟ ونكون كغيرنا من الشعوب وأدنى مايجب فعله هو مقاطعة هذه المهرجانات الفاسدة التي يتحدانا بها هؤلاء الفراعنة ، وهم يقولون لنا نحن مستمرين في فسادنا رغم أنوفكم ،!!
ثم إني أتساءل ؟؟! وهل الربيع العربي تركنا وانتقل إلى غيرنا من الشعوب الحية !!!ـ ///؟/// الربيع العربي ينتقل إلي أوروبا عبر البوابة الإسبانية آلاف المتظاهرين يواصلون اعتصامهم في مدريد ///؟/// تحدي عشرات الآلاف من المتظاهرين الشباب في إسبانيا الحظر الذي فرضته الحكومة وواصل عشرات الآلاف من الإسبان الغاضبين احتجاجاتهم في عدة مدن إسبانية لليوم السادس علي التوالي بسبب الركود الاقتصادي والبطالة‏. مع أن لهم حقوق وإن لم يشتغلوا أدناهم عنده 450 أورو أي ما يعادل 5000 درهم وبطاقة الططبيب والمساعدة في السكن وما إلى ذاك ....///؟ ناهيك عن الحريات ، وهل سمعتم أن عسكريا إعتدى على احد المعتصمين أو قاده إلى السجن ، رغم إصدار قانون الحظر ومنع التضاهر والإتصام ،؟؟؟ إسمع يامن سميتم أنفسم رجال الأمن في مغربنا الحبيب ،!!! لكنكم تتعاملون مع مواطنيكم كالوحوش المفترسة الجائحة والضالة .!!! إسمع وأقرأ كيف تتعامل رجال الأمن مع مواطنيها !!!
7 - abdo الأحد 22 ماي 2011 - 11:21
حملة انتخابية لحزب الطنجرة المخزنية..وباركا من الركوب على الغير وعياقتووووووووووووووا
8 - mohajir 975417 الأحد 22 ماي 2011 - 11:23
اقسم بالله لا انتمي لأي حزب لكن اتمنى لبن كيران النجاح ارى فيه انو لوجلست في الطريق افتح علبة السرديل وأقل له تفضل سيتفضل انسان شعبي ممكم ان يكشف السراق لنريد منه شئ نريد منه تقديم من نهب اموال الدولة للعدالة اماالعمل احنامولفين القعاد احاسب لناربعت عباس الأندلسي اماتتبرأ منه الله اوفقك مهاجر moha ou ali
9 - othman2010 الأحد 22 ماي 2011 - 11:25
هل يعلم الملك أن أحد أعمدة الفساد التي توجد بمدينة فاس قامت بالنصب على عدد من أرضي المواطنين وذلك بتزوير ملكيتها , هذه المافيا تنشط بمقاطعة جنان الورد تحديدا بحي المصلى وتتكون هذه المافيا من شهود زور وأباطرة الفساد وعدول ومحامين وقضاة بالمحكمة الإبتدائية لمدينة فاس ,أخيرا ننتضر من سيادتكم إنقادنا وإرجاع الحق إلى أهله وشكرا.
10 - abdelhamid الأحد 22 ماي 2011 - 11:27
حزب العدالة والتنمية انكشفت كل أوراقه ولم يبق له من رهان سوى حركة 20 فبراير، فبعدما استهزأ بنكيران بشبابها وضغط على شبيبة حزبه بعدم مساندتها ها هو اليوم يحاول استمالتها لكسب أصوات انتخابية
11 - ميكى ماوس الأحد 22 ماي 2011 - 11:29
هدا هو الحزب الدى نتمنى ان يكون على راس الحكومة المقبلة لانه الوحيد الدى ابان بانه من الشعب والى الشعب .ففى الوقت الدى يحدر فيه من قمع الاحتجاجات تكون النقابات كلها والاحزاب كلها خارج الوطن اى ممسوقاش .
12 - hamada الأحد 22 ماي 2011 - 11:31
أولا إذا كان هذا حزب بنكيران فماذا يفعل الآخرون من حوله؟
ثانيا لماذا دخل هذا الشخص الآن على خط التظاهرات وقد سبق له أن قال في بداية هذا الحراك بالحرف الواحد: (واش لطْبّْلْ نْطْبّْلوا معه)
ما سبب هذا التغيير أخي بنكيران؟ هل كنت متهورا في إصدار هذا الحكم أو متسرعا على الأقل كما هو مألوف في تصريحاتك؟ أم هي قراءة جديدة للوضع وللحراك الإجتماعي الجاري حاليا في المغرب؟ أم هي الحربائية وفن سرعة التلون بتلون المصلحة عملا بقولة السياسة هي فن الممكن؟ أم هو النفاق وسياسة ( رْجْلْ هنا و رْجْلْ هناك) عملا بقول المنافقين في قوله تعالى " فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا ولئن أصابكم فضل من الله ليقولن كأن لم تكن بينكم وبينه مودة يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما"
13 - billa77 الأحد 22 ماي 2011 - 11:33
ها العار الى ما اعطينا اشبر تاع التيساع راس مالك غير هضرة قهرتينا انت او حزبك اشنو الانجاز الي قدمتو لينا تتخدمو غير مصاليحكم الشخصية هدي شهر كنتي تتقول كلام و ملي شديتي 2 ملايير وليتي تتقول كلام اخر الله يخد فيكم الحق
14 - جــمال بــدر الديــن الأحد 22 ماي 2011 - 11:35
وهاهي قوات الأمن "عفوا"قوات القمع قد اسـتخدمت ما سـمحوا لها باسـتخدامه من العنف والضـرب في المواطـنـين المكرهـين عـلى قبول وتـقـبل الظــلم و المهانة وأنت وأتباعـك تدافعـون عن المبادئ التي تسـمح بممارسة المزيد من الظلم والقهر على المواطنين لمجرد أنهم يعبرون عن رفضهم لواقع يرسـمه أشـخاص بشـكل لا يخدم المصـلحة العامة للشعب...وإذا كنت تحذر أيها السياسي "الواعر"من استعمال القمع والعنف ضـد أبناء الشعب ذكورا وإناثا،وقد حصـل فعـلا ما حـذرت منه السـلطات القمعـية:فأرناالآن ماذا أنت فاعـل بعـد التحـدي الذي دخـلت فيه مع هـذه الجهات التي لاتعـرف إلا لغـة القـمع وتدعي بأنها تشـيع لغـة الحـوار ...هـل رأيت لغـة الحـوار بالزرواطة...أليس هـذا إرهابا في نظـرك أنت وأتباعـك؟
15 - Zidane الأحد 22 ماي 2011 - 11:37
je suis favorable à utiliser la force contre les manifestants à condition que le nombre de policiers soit plus nombreux que celui des manifestants comme en algérie...sinon alors vaut mieux les ignorer....
16 - soumia الأحد 22 ماي 2011 - 11:39
بصراحة انا لا اعيش فى المغرب ولكني متتبعة جيدة لكل صغيرة وكبيرة في بلدي واعرف ان عدد كبير من زوار هسبرس هم من التوحيد و الاصلاح اما الشق السياسي اي العدالة و التنمية صحيح انهم ابناء الحركة الاسلامية ولكنهم اختلطت عليهم بعض الاشياء خصوصاعندما اصبحو يتنازلون ليرضوا الاخرين ولكن اقول المؤمن القوي خيرمن.... اين انتم من مقاطعة قناة2M"لماذاتحضرون برامجها.انا ادعوا كل الغيورين على البلد ان ينقدونا من شر 2Mهذه القناة الفاسدة وما سبت لقفطان لمغربي ببعيد
17 - ملاحظ الأحد 22 ماي 2011 - 11:41
انا مع كل مطالب الشعب المشروعة ولكن لن أشارك في اية مظاهرة لا يحضر فيها العلم الوطني.
18 - أبو هشام الأحد 22 ماي 2011 - 11:43
ماتذهشني في حزب pjd وعلى رأسه السيد بنكيران هو هذه البرغماتية الإحترافية. فيبدو أن هذا الحزب يحسن التربص واقتناص الفرص. فإذا كان أحدا قد استفاد من حراك 20فراير المبارك(على مستوى الحسابات السياسية للأحزاب) فليس آخر غير حزب العدالة والتنمية . فشباب 20فبراير هم من خاضوا الحرب ضد حزب الهمة (النقيض الوجودي والإديولوجي للعدالة والتنمية) نيابة عن بنكيران وحوارييه. إن أقل كلمة شكر في عنق بنكيران اتجاه شباب 20فبراير أن يعتذر عن مقاطعته هذه الحركة في بدايتها وتعليله هذا الموقف بجهله ولوج موقع الفايسبوك التواصلي. الآن يبدو السيد بنكيران أكثر قناعة بجدوى الحراك الشبابي لدعم الإنتقال الديموقراطي في وطننا العزيز. كيف لا وقد حققت في وقت وجيز ماعجز عنه جهابده الأحزاب المحنطين عبر عقود من نضالهم الإستجدائي. سر في المغرب طولا وعرضا السي بنكيران ولاتنس دكر الله. فحركة20فبراير تعيد تشكيل الغرافيا والتاريخ المغربيين.
19 - قاروط الأحد 22 ماي 2011 - 11:45
صراحة العدالة والتنمية شارك في مسيرات فبراير20 وان لم يشارك بشكل رسمي لان هذا له تبعات لايعلمهاالا من يشتغل داخل المؤسسات وبشكل مسوؤل. وندد مرارا ببعض التدخلات العنيفة التي تعرض لها المتظاهرين واحيانا بعض اعضائه في الوقت الذي ظلت العديد من المكونات السياسية تقف مقف المتفرج ولم ينتقدها احد في حين ان حزب العدالة والتنمية اذا شارك ذهب البعض الى القول بانه يستغل ذلك واذا احتج على افعال فهو يركب على الاحداث اصبح هذا الحزب "بحال مول الفران وجه لنار وظهر نلع
20 - عبد العزيز سرار الأحد 22 ماي 2011 - 11:47
بنكيران رجل مناضل شريف يتواجد دائما في الصف الأمامي للدفاع عن مصلحة الشعب والوطن بكل شجاعة وصدق ونزاهة، وهو يتحدى كل المفسدين ومرضى النفوس.
أول وأخطر شيء في المجتمع هو قلة الحياء وانعدامه، حيث ينتج عن ذلك كل منكر وفساد وجرائم ومصائب ومهالك ودمار شامل. ونموذج نفسيات وعقليات هذا الخطر يبرز جليا في صاحب التعليق المسمى سعيد!! والذي يشيد بمنتهى الوقاحة بفجور مهرجانات الفساد كموازين ويدعو إلى أم الخبائث. نسال له الهداية قبل يوم لا ينفع فيه الندم. ربنا لا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا.
21 - BENCHEKROUN الأحد 22 ماي 2011 - 11:49
bonjour,
soyez au moins d'accord sur 80% des besoins du peuple et qui sont bien calculer
l'ere de la violance est depassee depuis 1900 donc reveillez vous
merci de prendre soin de ce beau pays si non on le regretera tous
22 - عباس بن فرناس الأحد 22 ماي 2011 - 11:51
ياحزب اعداء التنمية لا تظنوا انفسكم ادكياء وتركبون على حركة 20 فبراير وتقولون انتم غير مستعدين للانتخابات صحيح لانكم اشتريتم الاصوات بالغلاء في المرة الاخيرة ورغم نهبكم وفسادكم في بعض المسؤوليات التي تقلدها اعضاءكم في بعض الجماعات (سلا مثلا)لم تسترجعوا الاموال التي اشتريتم بها الاصوات واقسم بالله العظيم ان ممثليكم هم من اشتروا الاصوات بثمن خيالي وكونوا على يقين ان المغاربة عايقين بكم ولا يمكن لهم ان يصوتوا عليكم لانكم منافقين قلنا الانتخابات فاسدة الوضع فاسد وسنغيره حالا لانه ادا لم يتغير فورا فان رائحته ستفوح في بقاع العالم وهدا ما تتمنونه للمغرب تريدون تاجيل الانتخابات من اجل ان يتفاقم الوضع ويشتد خطورة وبالتالي توصلون المغرب الى الهاوية فكفانا نفاقا الشعارات المرفوعة في المغرب حالا هو اعادة الانتخابات عن اخرها وحالا دون انتظار ايها المنافقون تسلكون جميع الطرق لكي تستحووا على قلوب المغاربة وتظنونهم اغبياء وانتكم الادكياء .اعتمدتم في اول ظهور لكم المرجعية الاسلامية ظانين منكم ان المغاربة سيتبعونكم ونسيتم ان الدين الاسلامي مفصل في القران الكريم.وقلتم ستحاربون كل ما يتنافى مع الاسلام ولكن في القاء التلفزي معكم مؤخرا قلتم انكم لن تغلقوا البران فان كنت شجاعا يا بنكران حارب كل ما هو متناف مع الاسلام وقلت بانك مستعد لتحمل المسؤولية فعلا تتوفر على يدين لا تصلح الا للنهب .قلت المغاربة عايقين بكم وdegage المنافقين الدين لايصلحون لهدا الوطن هدا واردتم اثارة الانتباه في كل مرة ودالك بالركوب على مشاكل الفقراء وكدالك سباحتكم ضد الثيار لن تنجحوا في حيلكم ايها المنافقون الانتهازيون لانكم تقولون ما لاتفعلون ولا يهمكم الا الفوضى وشراء الضمائر وسياتي يوم يعرف فيه المغاربة كلهم ان هدا الفساد الدي عرفه المغرب هو من صنعكم وانكم لاتريدون الخير لهدا الوطن وتريدون الفتنة لولا يقضة اجهزة الامن التي اردختكم واوقعت بكم وانتظروا عقابا اشد في الانتخابات المقبلة وكونوا على يقين انني لم انتمي الى اي حزب ولن انتمي اليه فقط الاحظ من بعيد وتبين لي نفاقكم ايها المجرمون.
23 - ممتبع الأحد 22 ماي 2011 - 11:53
أنا لا أنتمي إلى إي حزب سياسي ولكن للحقيقة والتاريخ أن حزب العدالة والتنمية ضحى ولوقت طويل ورفع صوته عاليا داخل مؤسسات الدولة وعلى رأسها البرلمان في وقت كان الكل فيه صامتا بل وتعرض لضغوطات ومساومات الكل يعلمها لكنه ظل متشبتا بمواقفه. والكل يعلم أن ولادة حزب العدالة والتنمية كانت نتيجة عبقرية قيادييه الذين راوغوا الدولة في أكثر من مناسبة ووضعوها أمام واقع لم يخطر على بالها ألا وهو تأسيس الحزب على رفات حزب باهت كان يقوده الدكتور الخطيب رحمه الله.
إن التضحيات التي قدمها الحزب على مر تاريخه يستحق الشكر عليها فلكل أعضائه أقول هنيئا لكم وعليكم أن تظلوا مفتخرين بانتمائكم.
ما أبسط أن يسطف الشخص في زاوية ويطلق لنفسه وفمه العنان ويتفوه بمواقف راديكالية ولكن التحدي هو النزول إلى الواقع والعمل على كل الأصعدة عندئد يعرف المرء معنى الاستنزاف وحجم القوة المتطلبة لعمل ميداني رائع كذلك الذي يسطره حزب العدالة والتنمية.
24 - مغربي من الصحراء المغربية الأحد 22 ماي 2011 - 11:55
ما أثار انتباهي هو طريقة التصوير الهوليودية للسيد بن كيران فقد ذكرني بأفلام رعاة البقر " خاصو غير الفردي ههه" بصراحة نحن المغاربة عندما تعطى لنا الحرية نصبح """بااااااااااااااسلين """ أما صاحب التعليق 2 فأقول له طبعا سيجلس معك لأن هذه هي السياسة يا ولدي في طريقة كسب أصوات المغفلين
25 - من العيون الأحد 22 ماي 2011 - 11:57
ادا كانالتشدق على الشعب وتركيع فقرائه وحفض مصالح المفسدين وارباطرةالاجريم بالمغرب هوالدييأخر الملك في اتخد قرار ان القوة للشعب وحمايةكرامةالمواطن فلا مردمن الثورة ضدكل منيخون المواطن ويضحك عليه فالتاريخ سيتحدث عن كلهده التضليلات والاكاديب والتزيفات فالشباب خارجينلا محالة وبحر الموت لداندعوحزب العدالةوالتنميةالدي لديه ترسنةمن الشرفاء ان يقفوا بجانبعشرين فبراير
26 - quelqun الأحد 22 ماي 2011 - 11:59
je veux noter une chose que j ai lu sur qlq comm. cest quand il disent que les manifs ne font que detruire le pays au niveau de tout les domaines,economique politique etc, oui cest vrai ca ,mais la
deterioration de la situation generale se fera sur tout le monde dans ces cas la,on va tous soufrir des circonstances defavorables et pas selement les manidestant les pauvres les demandeurs d emploi les detenus politiques, tout le monde sera dans des situation tres proches, les riches , les pauvres, les couches sociales moyennes,et ce sentiment qu on est dans une situation proche nous donne unpeu de paisibilite interieur.et ca cest tres important
cest pas le pain qui est le seul besoin nessaisere au citoyens, mais aussi le sentiment de solidarite et qu il n ya pas de hogra est aussi nessaisere au meme titre que les besoins vitals. et cest ca que certains ne veulent pas comprendre.
27 - nekour الأحد 22 ماي 2011 - 12:01
وجه عبوس كافر،انتهازي وتضليلي، سيماههم على وجوههم ،يظهر هنا بوجهه الحقيقي ،وجه الإنتهازي الحقود.
28 - tanod الأحد 22 ماي 2011 - 12:03
البرلمان عامر خرفان بن كيران أكبر برهان
29 - الحسن الأحد 22 ماي 2011 - 12:05
بعض الا شخاص دوي الشعيرات الخلا سية لا هم لهم سوى الانتصاب امام الكا مرات لا لتقاط بعص الصور مع قياديي الا حزاب او النقابات ليس الا انهم بالفعل انتها زيون و متحذ لقون
30 - بدر الحر الأحد 22 ماي 2011 - 12:07
إستغلال أحداث الآونة الأخيرة لدفع نجاح الحزب في مراميه ينم عن التخطيط المسبق لإضفاء شرعية النضال المستمر ضد القهر و"الحكرة"
المتابعات للأجهزة الحساسة لا تقتضي إبراز أنشطتها للعامة لكشف الخرقات الممكن حدوثها وجعلها قضية رأي وطني
فمند إزاحة هرم التسلط إدريس البصري من أركان مراكز القرار بدون حراك شعبي فضل من الله رغم وجود تصفية الحسابات آنداك
الثقة في أجهزة الرقابة لا يجب العبث معها بل يجب التجاوب معها لتوجه في تحقيق العدالة ونصرةالمضلوم
إن لم تستحيي فصنع ما شئت
31 - مغربي ريفي . . . الأحد 22 ماي 2011 - 12:09
تحية إكبار لهذا الرجل المناضل الشريف ، ولكل أبناء الشعب المغربي الشرفاء ، ألاحضتم معي أيها المغاربة الشرفاء كيف يتحدانا المخزن المغربي ويختبرنا من نكون!!! هل سنكون كالشعوب العربية المناضلة الأخرى ، أم عندما يتحدانا ويرهبنا سنتخوف ونتراجع عن مطالبنا المشروعة والمعقولة 100% ،!!! وهل إذا طالبنا بإسقاط الفساد جريمة في نضرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإبعاد المفسدين عن تسيير دولتنا ومحاسبتهم جريمة في نضرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإطلاق سراح المعتقلين المضلومين جورا وعدوانا جريمة في نضرهم ؟! وهل إذا طالبنا بإيقاف المهرجانات الهزيلة والفاسدة التي تساهم في تخريب عقول ابنائنا ثم إهدار للمال العام والذي يجب أن ينفق في المشاريع التي نحن في اشد الحاجة إليها !! والبنية التحتية لبلادنا في أدنى مستوى والكل يعرف ذالك ويعيشه ويشاهده يوميا ويتألم من أجل ذالك ؟؟؟ وعلى رأسهم الطرقات !!؟ ايها المواطن المغريبي الشريف في أصله .! متـــــى نصحــــوا ......؟؟ ونكون كغيرنا من الشعوب وأدنى مايجب فعله هو مقاطعة هذه المهرجانات الفاسدة التي يتحدانا بها هؤلاء الفراعنة ، وهم يقولون لنا نحن مستمرين في فسادنا رغم أنوفكم ،!!
ثم إني أتساءل ؟؟! وهل الربيع العربي تركنا وانتقل إلى غيرنا من الشعوب الحية !!!ـ ///؟/// الربيع العربي ينتقل إلي أوروبا عبر البوابة الإسبانية آلاف المتظاهرين يواصلون اعتصامهم في مدريد ///؟/// تحدي عشرات الآلاف من المتظاهرين الشباب في إسبانيا الحظر الذي فرضته الحكومة وواصل عشرات الآلاف من الإسبان الغاضبين احتجاجاتهم في عدة مدن إسبانية لليوم السادس علي التوالي بسبب الركود الاقتصادي والبطالة‏. مع أن لهم حقوق وإن لم يشتغلوا أدناهم عنده 450 أورو أي ما يعادل 5000 درهم وبطاقة الططبيب والمساعدة في السكن وما إلى ذاك ....///؟ ناهيك عن الحريات ، وهل سمعتم أن عسكريا إعتدى على احد المعتصمين أو قاده إلى السجن ، رغم إصدار قانون الحظر ومنع التضاهر والإتصام ،؟؟؟ إسمع يامن سميتم أنفسم رجال الأمن في مغربنا الحبيب ،!!! لكنكم تتعاملون مع مواطنيكم كالوحوش المفترسة الجائحة والضالة .!!! إسمع وأقرأ كيف تتعامل رجال الأمن مع مواطنيها !!!
32 - الربيج الأحد 22 ماي 2011 - 12:11
اقترب موعد المهزلة السياسية(الانتخابات) شده الحنين الى الشباب ليتسول اصوات من بحت حناجرهم في الشارع للمطالبة بحقهم
للتذكير انا لم ولن اشارك في اي عمل سياسي من قريب او من بعيد
33 - Amiral الأحد 22 ماي 2011 - 12:13
Bonjour ,
On dirait bien qu'on est devant CRUSTY le Clown de la série des Simpsons....il sert à rien ce guignole et donne une mauvaise image sur le Partie ainsi que sur le niveau Politique des marocains....franchement vaut mieux qu'il take "la poerta".
34 - سعيد02 الأحد 22 ماي 2011 - 12:15
على الأقل هناك بنكيران على رأس 22 ماي ، بمعنى هناك حزب وطني في المظاهرة، وهذا يطمئن بعض الشيء المهتمين من الشعب المغربي، "الصامتون"
عكس ذلك 20 فبراير المطاطة التي تتحرك بعدة رؤوس " منكرة" غير واضحة مما يجعل تحركاتها فيها خطر لأن ليس لها دفتر تحملات المظاهرات .
ليس هذا دفاعا عن بنكيران واصحابه ، ولا تنقيص من20 فبراير بزاعمة شوقي الذين لا نعرفه تماما...هو ربما من مواليد الثمانينات أو بعد ذلك...والمغرب يمتد لقرون وقرون...لذلك يجب الوضوح..
بالنسبة لليسارين ولا اليمينيين نقول كفى..فالشيء إذا زاد عن عده انقلب إلى ضده... والسياسة هي ضمان تحرك الأشياء والانسان بطيرقة تضمن استمرار الحياة بشكل سلمي واستحان من كل الاطراف.
نحن نثمن المظاهرت التي تحترم:
1)الملك : فهو لم يمسس أحدا بسوء لحد اليوم، ولم نر منه إلا الخير
2)المؤسسات الدستورية القائمة، إلى أن يحصل تجديد المسؤولين بها بعد انتخابات ودقيقة ونزيهة جدا.
3)احترام الأمن ولا يجب استفزازهم لأن عملهم صيانة أمن البلد. فلنتظاهر بالغناء والرقص والأناشيد وليس بالحجر والرماد والنار.
4) يجب أن يكون التظاهر على الإصلاحات وليس على الشغل والترقية والزيادات. الشغل والزيادات والترقي كلها نتائج للإصلاح تأتي بعده وليس قبل الاصلاحات .وإلا لماذا التظاهر لو كان فيه إصلاح.
4)يجب إعلان الجهة الرسمية بأهداف المظاهرة وإعطاءها فرصة الإصلاح مع توثيق ذلك...في حالة التماطل يكون هناك مظاهرة سلمية..
5) على الجهات الرسمية ألا تستهين بالمظاهرات وتتخذها "كلعب" فالجد في الجد والحرمان في التلاعب بصير الناس وحقوق الناس .
6)لا يجب الدفع بجميع المطالب مرة واحدة في الشارع وإنما وحدة وحدة ، بمعنى أن الاصلاح لا يأتي مرة واحدة. هناك شباب يتظاهرون بالطرق الثورية ...فلا يجب إتاحة الفرصة لمثل هؤلاء...
7) أمن المغرب أغلى من كل شيء، ووحدة المغرب فوق كل اعتبار..فربع خبزة والازمة الاقتصادية قائمة خير من والو...فلماذا لم يتظاهر آباؤنا لما كانوا يأكلون " يرني والربيع" في الأربعينيات؟؟ لأنهم كانوا يفضلون الأمن والسلم على الأمن الغذائي.
8) يجب أن يتزعم المظاهرات زعماء الأحزاب الوطنية وكما هو في الجزائر وليس حركات تتلاعب بالسياسة
35 - mustapha الأحد 22 ماي 2011 - 12:17
les partis politiques et leurs responsables doivent etre a tout moment de leur existence etre pret a toute eventualite .et non pas de menaces.M Benkirane vous commencer a perdre la boussole.
36 - صاديق الأحد 22 ماي 2011 - 12:19
شوّهتم مفهوم التظاهرة اسنزفتم القوة الفعالة بامتصاصها تدريجيا وسلكتم لها طريقاً عقيماً لانتيجة له .
أنتم عملاء الجهاز كم ستستفيدون من عملكم لداتكم، مع كل احتراماتي لقد أخدتم مكاناً غيرمكانكم أنتم لستم مع الشعب ، في كل تدخلاتكم تتلفظ بكلمت سيدْنا أقر سيدْنا قال ولكن أنتم لاتفهمون بأن سيدنا أراد بالتنمية البشرية الفآت المعوزة العاطلة التي لاتضمن قوتها إلا بعون من الله هده الفآت التي تستغلون ضعفها وتحولونها إلى قوة تستغلون صوتها لصالحكم ، إتقوا الله ولتنظروا ما ستقدمون لغد.
لله الأمر من قبل ومن بعد ولاحول ولاقوة إلاّ بالله .
37 - من العيون الأحد 22 ماي 2011 - 12:21
ادا كانالتشدق على الشعب وتركيع فقرائه وحفض مصالح المفسدين وارباطرةالاجريم بالمغرب هوالدييأخر الملك في اتخد قرار ان القوة للشعب وحمايةكرامةالمواطن فلا مردمن الثورة ضدكل منيخون المواطن ويضحك عليه فالتاريخ سيتحدث عن كلهده التضليلات والاكاديب والتزيفات فالشباب خارجينلا محالة وبحر الموت لداندعوحزب العدالةوالتنميةالدي لديه ترسنةمن الشرفاء ان يقفوا بجانبعشرين فبراير
38 - ابو علاء الأحد 22 ماي 2011 - 12:23
يبدو أن اننا بدأنا نزيغ عن الطريق ولم نستفد بعد مما حصل من حراك ولا يزال يحصل .يا أحبائي نحن في حاجة الى كل الاطياف وكل لون مغربي كيفما كان جنسه أو عرقه المرحلة تقتضي التركيز على التغيير ثم التغيير .البحث عن نقط الالتقاء مثل هدا الكلام في السيد بنكيران يفوت علينا فرص التغيير التي نريدها وقد تدهب الى غير رجعة .لدا يجب الانتباه المخزن يلعب على التناقضات فلا تعنهم على أخ نحن في حاجة اليه وادا أخطأ بنية حسنة فله أجر الاجتهاد .أرجوكم ركزوا اليسار جزء من هدا الوطن لا أحد يستطيع أن ينكر هدا ..العدل والاحسان اخواننا نتقاسم معهم الكثير واللا منتمون هم مغاربة يئسوا من الوعود الكادبة وهدا حقهم لكن آن الاوان لكي نتوحد ولا مجال للمزايدة اليوم نحن شباب نريد محاربة الفساد وليس هناك من المغاربة من يرفض هدا .هده دعوة أطلقها من هدا الموقع لتصحيح العلاقة .وعدم الاهتمام بالجزئيات التي قد تلهينا عن الهدف المنشود من طرف الجميع .نحن مغاربة .أولا وأخيرا .لا نفوت هده الفرصة أرجوكم كفانا تعصبا .ولغطا .هده الانتقادات تدكي روح الكراهية ليس هناك في الافق من له القدرة بعد اليوم من ان يشتغل لوحده ويحكم لوحده لقد دقت ساعة التغيير كما يقال ......
39 - Radwan الأحد 22 ماي 2011 - 12:25
Ou est le plan economic DES islamistes de Ben Kirane?
Ou est leur plan social?
Veulent ils imposer la charia et quel est leur opinion de la liberte personal, la liberte et equalite entre homme et femme?
nous ne savons rein de ces gens sauf qu'ils ne comprennent pas la democracy .
40 - BAAMRANI الأحد 22 ماي 2011 - 12:27
Mr BENKIRANE AVEC TOUT LE RESPECT QUE JE VOUS DOIT CES RASSEMBLEMENTS DOUTEUX SUR TOUT LES PLANS NE MERITENT PLUS D'ETRE TOLERES ... DANS VOTRE PARTI COMBIEN VOUS COUTE UN RASSEBLEMENT ET
EVALUER LE COUT DE TOUTES CES MARCHES VOUS AVEZ LA RESPONSABILITE HISTORIQUE VOTRE PARTI ET TOUT LES AUTRE PARTIS NE VOUS CACHEZ PAS DERRIRE CES PRETENDANTS JEUNES .. AVOIR LES LARMES AUX YEUX N'EST QUE SIGNE DE NOBLESSE ET NON PAS TOUT LE TEMPS DE FAIBLESSE...
41 - abouinan الأحد 22 ماي 2011 - 12:29
مع احترامات لكل الاحزاب اتساءل عن من تحالف مع رئيس بلدية سوق السبت اولاد النمة عمالة الفقيه بن صالح لفويت ماتقي من الاراضي دات المصلحة العامة اوليس العدالةو التنمية و.و.و الحزب كان بخير ولما سا هم افراده للبيع و المساومات هدا بشهادة سكان المدينة. هدا للتدكير فقط .اما 20فبراير نجاح همتها هو الابتعاد عن جمع الاحزاب وهي لا تحتاج الى وصاية من اي احد اهم لهم ولمنهجية عملهم...ابوعنان
42 - مغربية الأحد 22 ماي 2011 - 12:31
استحيي ان اقول اي كلمة عيب وقذف في حق الاستاذ بن كيران لان من سمات وجهه تستحيي ان تشتمه, واستغرب لبعض المغاربة بمجرد اختلافهم في الراي مع اي احد او اي دولة يبدأ القذف والسب بشتى الالفاظ وهذه صراحة ليست شيمنا ولا اخلاقنا قد نختلف مع الناس في ارائهم وتوجهاتهم ولكن هذا لا يعني ان ننزل بكم من الشتائم في اي فرصة سنحت بذلك.
والسب والشتم من شيم الضعفاء والجبناء .
وكمغربية املي بعد الله في هذا الحزب النضيف بان يتغير الواقع في المغرب الى احسن.
43 - yahya الأحد 22 ماي 2011 - 12:33
وشنوا ليغادي دقدار عليه ديروا يا الراس د الحلوف
44 - mohamed ayman الأحد 22 ماي 2011 - 12:35
بغيت ندكر وحد الاخ فتعليق ديلو كيقول الفتنة نائمة ...الحديث اي فتنة يقصد المرجوا يا اخي ارجوك اخي ان تدع الحديث في سياقه الخاص به
45 - abdelkbir الأحد 22 ماي 2011 - 12:37
أنت رجل أعمال و"مسك عليك الله" وأيضا برلماني تتقاضى أربعة ملايين شهريا ،حبذا أنت الإنسان المسلم والمدافع عن العدالة، أن تخصص هذا المبلغ لأناس معوزين أو لجمعية خيرية ؛ أما ملؤنا صباح مساء بالخطابات الحماسية والرنانة ، واليوم مع الدولة وغذا ضدها ،هذه الأشياء التي تقوم بها تسمى الضحك على الذقون
46 - عبد الله الأحد 22 ماي 2011 - 12:39
نهجيون عدليون سلفيون فبرايريون كلنا يد واحدة ضد الفساد والظلم. محاربة الفساد تحركنا ومحاسبة المفسدين نهجنا واطلاق سراح المظلومين هو قمة عدلنا وتوفير العيش اللائق والحياة الكريمة والحرية هي المبادئ التي ضحى من أجلها سلفنا فلا تنعتونا بالتطرف لأن المتطرف هو من جانب الصواب ولا تنعتونا بالتحرر لأن المتحرر هو من تنكر لماضيه وركب أمواج الانتهازية والوصولية.نحن شباب مثقف منا من يعيش أرغد العيش ولكن جفوننا لا ترقد وسط الظلم والقهر والفسادوالفقروالاقصاء ونهب المال العام
47 - ح م الأحد 22 ماي 2011 - 12:41
كفى من التهريج ايها المهرج ولا تستغل الظرفية من اجل الانتخابات
48 - abdelwahed elidrissi الأحد 22 ماي 2011 - 12:43
عوض لوقوف الى جانب جلالة الملك فى سلسلة الا صلاحات التي انتهجها نجد حزب العدالة و التنمية الذي يدعي المرجعية الاسلامية يشجع على اشعال فتيل الفتنة قال رسول صلى الله عليه وسلم الفتنة نائمة نعل الله من ايقضها.
49 - سلما الأحد 22 ماي 2011 - 12:45
حاولت ان افهم موقف حزب العدالة و التنمية من الحركة العشرينية ,ولكن دون جدوى لانهم دخلوا برجل واحدة ولازالوا ينتظرون اين ستصل هذه الحركة ,وعليه اما ان يذخلوا او يخرجوا نهائيا.
والان السيد بنكران يجود علينا بتحذراته ويستعرض عضلاته في وجه المؤسات الامنية ,في حين لم يحاول ابدا ان يوجه كلمة لابنائه في الحركة العشرينية ملفتا انتباههم ان كثرة الاحتجاجات افقدت واضاعت الهدف والمقصود ,ام انه يتلدد بهذه الهستيريا التي اصابتهم ؟
نحملكم ليوم الدين يادعاة الاصلاح مسؤولية امن و سلامة هذا البلد , وحسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.
50 - madrane abdelaziz الأحد 22 ماي 2011 - 12:47
لست متحزبا لكنني أراقب ما يقع من حراك سياسي على الساحة المغربية . أولا وقبل كل شيء، تحية احترام لبنكيران. يتأكد لي، يوما بعد يوم، أنه سياسي محنك يناضل من داخل المؤسسات وهذا هو المطلوب من أي رئيس حزب يحترم نفسه . وكمسؤول عن حزب مستهدف من جهات أخرى تتربص يه وتبحث له عن أخطاء استراتيجية تؤدي به إلى الهاوية، نجح إلى حد ما في قراءة الأحداث وفي قيادة حزبه وسط هذه العاصفة من رياح التغيير التي تهب على المغرب وعلى المنطقة العربية ككل. إنه حذر، لا ينقاد وراء أي كان بسهولة حتى يتم تفحص الأحداث من كل جوانبها . من هذه الناحية ، يتميز على كثير من الأشخاص الآخرين الذين ينتمون لنفس الحزب و يلعبون بالنار. في المرحلة الراهنة، أظنه الآصلح لقيادة الحزب.
51 - الحاج قدور الأحد 22 ماي 2011 - 12:49
يا بن كيران انا اضمن لكم رئاسة الحكومة المقبلة 100 في 100 .
حينها سنرى مدى قدرة العدالة والتنميةعلى تسيير شؤون البلاد؟
والله ستندمون من اليوم الذي ولدتكم امهاتكم؟
52 - ملاحظ الأحد 22 ماي 2011 - 12:51
اشارة هدا الرجل باصابعه الثلاثة بطريقة احترافية تعبير منه عن تضامنه مع المنتمين للنادي الماسوني
53 - abdellah الأحد 22 ماي 2011 - 12:53
ara ana hada lhizb howa l ansab lhokm fi marrib
sawti lik wahka mn3ti tamazirt dkhl lbarlaman
54 - حسن المصباحي الأحد 22 ماي 2011 - 12:55
برافو السيد بن كيران برافو العدالة والتنمية صراحة حزب وحيد موجود بالمغرب إسمه العدالة و التنمية سأصوت عليه في الإنتخابات القادمة
نعم للتغيير نعم للتغيير نعم للتغيير نعم للتغيير نعم للتغيير نعم للتغيير
55 - جوبا الأحد 22 ماي 2011 - 12:57
سبحان الله يعتبر نفسه مسلما ولديه ستونا وجها اليوم مع والغد مع وبعد غدمع واللعبة معروفة.....عمل من عمل..ب.. .
56 - Abou Nidal IF الأحد 22 ماي 2011 - 12:59
الشعب ليس بحاجة الى تحذيراتك للحكومة ،لأنه يريد إسقاطها وإسقاط من يسبح في فلكها من أحزاب وفساد واللائحة طويلة.
57 - tatawi الأحد 22 ماي 2011 - 13:01
حزب الدعالة والتنمية هو الحزب الوحيد الذي اعول عليه شخصيا للوقوف امام المخزن ضد حركة 20 فبراير لانه بكل يساطة لا يخشى في الحق لومة لا ئم
58 - joha tv الأحد 22 ماي 2011 - 13:03
أشبغ هد بنكيران اهدشباط اهد الهمة ا هد الياس عندكم تخلط لوراق أتخرجو منهم ش 59
59 - م ح الأحد 22 ماي 2011 - 13:05
لا اصلاح دون اعطاء المواطن المغربي الحرية الكاملة في التعبير عن رأيه
اظافة الى تلبية حاجات الناس ومطالبهم في بعاد المفسدين وارجاع الاموال المسروقة الى خزينة المملكة.
60 - free الأحد 22 ماي 2011 - 13:07
تم إنزال جميع قوات القمع عددهم فاق عدد الراغبين في التظاهر،فرقوا الجمع فكانت لهم السيادة!!!وكان لهم الفوز بالرؤوس حيث انهالوا عليها بالضرب ،مع ذلك اندست بعض الفئات الجريئة بين الناس في مركزالرباط المدينة وبدأت تردد شعارات ماإن يتم ملاحقتها حتى تبدأ أخرى.منظر الأجهزة القمعية وهي تركض في جميع الإتجاهات يظهر ارتباكها.أين هي الديمقراطية؟شتان بين لغة الخطابات الرسمية ولغة تكميم الأفواه والرفس والجرح .بلغةأخرى لي دوا يرعف.
61 - ابو سلمى الأحد 22 ماي 2011 - 13:09
اكبر حزب وصولي هو العدالة والتنمية هم يشدون على العصا من الوسط فلا يريدون ان يخسروا موقعهم في الخريطة التي تشرف عليها الداخلية لتهيء الانتخابات ولا يريدون ان يخسروا الشارع المغربي ومعه 20 فبراير كقوة لها ثاتير في اوساط العائلات وخصوصا العدل والاحسان وه لا يريدون التغيير الذي يوصل العدل والاحسان الى المشروعية والاعتراف بها وبحقها في اللعبة السياسية لانها ستفقدهم الكثير من الاصوات لان اكثر المتاسلمين كانوا يصوتوت على العدالةوالتنمية لغياب العدلو الاحسان
بنكيران يريد التغيير الذي يدفعه كحزب للامام لا التغيير الذي يصلح احوال البلاد والعباد على حساب تقهقر حزبه ومنافسته من 20 فبراير او اليسار الموحد او احزاب اخرى ولعمري ما هذا بالرجل الوطني الحقيقي وستريكم الايام صدق تخميناتي