24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حملة "التقدم والاشتراكية" تنطلق من تمارة: "المعقول مَاشِي سَاهْلْ"

حملة "التقدم والاشتراكية" تنطلق من تمارة: "المعقول مَاشِي سَاهْلْ"

حملة "التقدم والاشتراكية" تنطلق من تمارة: "المعقول مَاشِي سَاهْلْ"

اختار حزب التقدم والاشتراكية أن يعطي انطلاق حملته الانتخابية على وقع لحن وتوزيع أغنية المطرب المغربي سعد المجرد، "أنا ماشي ساهل"، التي حققت انتشارا واسعا؛ وذلك بتغيير كلماتها إلى "كالت ليا الواليدة المعقول ماشي ساهل".

ومع انطلاق الحملة اليوم السبت بمدينة تمارة، طالب الحزب، عبر أمينه العام محمد نبيل بنعبد الله، المغاربة بـ"تقوية التقدم والاشتراكية خلال الحملة الرمزية القوية لاقتراح السابع من أكتوبر؛ لأن في ذلك دعما للعدالة الاجتماعية في المغرب"، على حد تعبير بنعبد الله.

وأعلن حزب "الكتاب"، خلال اللقاء المخصص لإطلاق الحملة الذي شهد حضور وزراء الحزب وقياديي المكتب السياسي ووكيل لائحة الكتاب زهير الزمزمي، أنه "اختار مدينة تمارة وهدفه الإعلان عن الإرادة الوطنية للحزب لتحقيق نتائج إيجابية في الاستحقاقات المقبلة"، مشيرا إلى أن "خطاب الحزب ينسحب على الدوائر الـ90 في المغرب التي يغطيها الحزب".

بنعبد الله أكد أن "التقدم والاشتراكية يدخل هذه الحملة بثقة وثبات، عن المواقف وباللون والصباغة التي كان دائماً عليها، منذ أزيد من 73 سنة، بالرغم من تقدمه وقوته التي اكتسبها"، مشددا على أن الحزب ظل وفيا لما عاهد عليه، وخصوصا خلال الخمس سنوات الأخيرة التي تعد خير دليل على ذلك، ولم نضع رجلا هنا وأخرى هناك".

"الثبات يؤدي إلى تضحيات؛ لكن الحزب ثابت على مواقفه وتوجهاته، ووفي للوطن، ويريد خدمة المملكة"، يقول أمين عام حزب الكتاب، الذي أكد أن "التجربة الحكومية التي كانت صعبة؛ لكننا كنا في الموقف"، مجددا التأكيد على أن حزبه "متشبث بالدفاع عن العدالة الاجتماعية، والمعقول والثبات".

وأضاف بنعبد الله، في هذا السياق، أن الحزب "سيستمر في حرصه على ثوابت المملكة، وسيدافع عن بناء دولة ديمقراطية"، مشددا على ضرورة "إشراك المواطنين، وبناء المؤسسات، وسلطات فعلية وأحزاب مستقلة، بهدف تنمية قدرات الوطن وتوزيع ما تم إنتاجه".

وأعلن المتحدث نفسه أن "هذه أفكار ليس وليدة اليوم؛ بل هي أفكارنا التي لم نبتعد عنها يوما"، مبرزا أن وزراء الحزب "كانوا عبر مشاركتهم في القطاعات الانتخابية في الموعد، وكنا في مخالفة دائمة لمن يواجه الدولة الديمقراطية".

الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية خاطب مناضلي حزبه، الذين حجوا لإعطاء الانطلاقة، بالقول: "حزبكم كبير ومحترم، ويُنظر إليه على أنه حزب للمعقول ويحمل مبادئ وقيما للنضال"، مؤكدا أننا "سنصل من أجل تقوية الحزب بعد انتخابات السابع من أكتوبر، الثانية بعد دستور 2011".

وأضاف بنعبد الله، في هذا الصدد، "نهاية المعركة ليست الانتخابات التشريعية، بالرغم من أنها مرحلة فاصلة"، مضيفا أن "الحزب يجب أن يخرج من هذه المعركة أقوى لأنه أبان عن قوة، ولا بد من حصد الدعم للدفاع عن المعقول".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مغربي السبت 24 شتنبر 2016 - 14:30
مرحبا ب التقدم و الاشتراكية في تمارة رغم أنني سأصوت ل حزب آخر لكن أتمنى لهم التوفيق في الإنتخابات المقبلة
2 - yns السبت 24 شتنبر 2016 - 14:34
المهزلة الانتخابية باينة حتئ قبل ان تبذا المعقول ماشي ساهل.اقسم بالله الا الضحك علئ الشعب عاين باين.الاحزاب كتقول للشعب دحكنا عليكوم وكنضحكو عليكوم ومازال غنضحكو. ومتقصرليكش الشعب ديال لمجرد وزيد وزيد المغرب مش خلا غير الله يلطف وصافي .
3 - العلوي قاسم السبت 24 شتنبر 2016 - 14:34
**...وقد استغله العدلاويين للحديث عن "التحكم" في الوقت الميت من حكومتهم المشؤومة وبعدما لم تفلح حيلتهم مروا الى استغلال مسيرة الدار البيضاء المجهولة واتهام وزارة الداخلية بمحاربتهم لكسب أصوات التعاطف من الشعب..
خلاصة القول افشل حكومة وأسوأها منذ الاستقلال الى الآن ..والمقاطعة ستعطيها فرصة للاستمرار مرة أخرة لذلك لن نقاطع هذه المرة وبالنسبة لي أفضل رؤية التغيير...ونبيلة منيب أو العماري أفضل من تاجر دين كذب علينا بالشعارات وركب على ظهر ثورة 2011 لينتقم منا بكل القرارات المؤلمة دون ان تصل اصلاحاته اجور البرلمانيين والوزراء
4 - الســــــــوق الإنتخابية السبت 24 شتنبر 2016 - 14:39
الســــــــوق الإنتخابية

إفتتحت السوق الإنتخابية، وحضرت الأحزاب السياسية، إلى القنوات التلفزيونية، والجرائد الإلكترونية والورقية، قبل أن تنتقل إلى الأزقة والأحياء الشعبية والراقية، حاملة مكبرات الصوت، كما في الأسواق الأسبوعية، متغنية ببيع الأدوية، الكافية الشافية.

وموازاة مع العملية التسويقية، تخوض الأحزاب، حملة “تشويقية”، يتنقل فيها “المتحزبون” من حزب إلى آخر، ولا تجري هذه العملية، وليس قبلها أو بعدها، إلا عند قرب إنطلاق الحملة الإنتخابية.

وعودة إلى بيع الأدوية في السوق الإنتخابية، ينادي “الأمناء العامون” للأحزاب عبر مكبرات الصوت، منهم من ينادي لشراء دواء إصلاح التقاعد، ومنهم من ينادي لشراء دواء إصلاح المقاصة، ومنهم من يدعي أن دواءه، سيرفع من الدخل، ومنهم من يسوق أن دواءه سيوسع قاعدة الطبقة المتوسطة، وآخرون يؤكدون أن دواءهم سيشفي كل العلل والأمراض الإجتماعية والإقتصادية والمالية والسياسية التي ألمت بالمغرب منذ الإستقلال، وكل هذه الأدوية ت ثمنها بخس، قيمته فقط، أصوات إنتخابية، وقد نسوا أو تناسوا، أن أدويتهم لنا، كانت دائما مصدر الداء والبلاء !!!.
والإستثناء، نبيلة منيب.
5 - ناخب السبت 24 شتنبر 2016 - 14:40
نعم للمعقول قولا وفعلا ولا شئ غير المعقول فالمغاربة ملوا وسئموا وجوها تقول مالا تفعل وتعد بما لاتنفذ . .الثبات على نفس الكلمة لان اسلافنا قالوا :"الرجل هو الكلمة".."ما اكثر الاخوان حين تعدهم ولكنهم عند النائبات قليل."
6 - radouan السبت 24 شتنبر 2016 - 14:42
شكون قليك لمعقول مشي سهل أسهل مكين هوا لمعقول من دبا ونتما كتصعبوه لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
7 - ahmed السبت 24 شتنبر 2016 - 14:45
j espere bien que la prochaine gouvernement sera pjd-pps ni plus ni moin
8 - هشام السبت 24 شتنبر 2016 - 14:47
حزب التقدم والاشتراكية حزب محترم وعبر التاريخ كانت له مواقف مشرفة وعلى المغاربة ان تكون لهم الجرأة والقدرة و المعرفة الحقيقية للتفريق بين ما هو طالح بمحاربته وبين ما هو صالح بالتصفيق له وإلا سنبقى شعب منافق وامي يستغل بسرعة مِن الانتهازيين والوصوليين وشكرا
9 - عمران السبت 24 شتنبر 2016 - 14:47
المعقول ماشي ساهل، بالاخص بالنسبة للناس اللي ما فيهمش المعقول، هادي معروفة. واش عارفينها انتوما؟
10 - ساهمت في تدمير الطبقة المتوسطة السبت 24 شتنبر 2016 - 14:48
لقد ساهمت في دعم قرارات بنكيران. . انا موظف ساضيف 3 سنوات من عمري الصحي وساساهم ابتداء من هدا الشهر في اقتطاع ظالم لإنقاذ الصندوق يصل إلى 500 درهم..دوركم كان سلبيا لم تدفعوا في اتجاه الحوار الاجتماعي. بل اثر عليك بنكيران أكثر ما أثرت عليه. .شكرا لم نبيل بن عبد الله ..موعدنا 7 اكتوبر
11 - قليل الحول والقوة السبت 24 شتنبر 2016 - 14:56
نرجوا من الله أن ينجح من عباده الصالحين الذين يريدون الخير لهذا البلد أن يكون يمينيا أو يساريا أو من أي حزب أو حارة كانت والله يوفقهم ، ونسأله تعالى بإلحاح شديد أن يعرقل مساعي كل طماع لئيم وكل مناع لخير الشعب وكل كذاب متآمر أو سمسار خائن ، لقد إكتوينا ممن يقفون ضد تحسين أحوال الشعب وممن يضحكون عليه ويستحمرونه لعلمهم أنه صبور ينتظر وتنطلي عليه الحيل ،**. آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين
12 - عمر اكدال السبت 24 شتنبر 2016 - 14:57
فعلا المعقول ماشي ساهل،و لكن هناك رجالاته،و عدد كبير من منهم في حزب التقدم و الاشتراكية اللذين ابانوا عن روح وطنية و نكران للذات في تدبير الشأن العام في الخمس سنوات الماضية و ليس ذلك بغريب عن حزب له ازيد من 73 سنة من النضال و العطاء.
13 - مجيد السبت 24 شتنبر 2016 - 15:07
الى الرقم 10. On dit le prochain gouvernement, pas la prochaine
14 - بلحسن محمد السبت 24 شتنبر 2016 - 15:16
المعقول ماشي ساهل و لكن ممكن أن يتفوق على النفاق و لغة الخشب و الجشع و الحيل و الانتهازية بالتوفر على قدر من الشجاعة الاخلاقية الوطنية الفكرية المهنية السياسية لدراسة الشكايات المسجلة بمكاتب الضبط المركزي التابعة للوزارات و الاستعانة بالمجلس الأعلى للحسابات أو بالمفتشية العامة للمالية أو بالمفتشيات العامة للوزارات أو بمهام في التدقيقات الخارجية و الداخلية.
مع كامل الأسف سياسيونا يعتبرون هذا الشعب الصبور عش للسذاجة و للطمع و الحسابات الضيقة بدل احترام كرامتهم و مخاطبتهم بصدق بعيدا عن دغدغة المشاعر.
بعد تحليل الوضع طيلة ربع قرن (25 سنة) أرى أن مدينة تمارة في حاجة ماسة لكفاءات و برنامج فيدرالية اليسار مادامت جميع الأحزاب الأخرى أبانت على عدم قدرتها تحقيق قفزة نوعية في تكوين النخب المحلية تجعل من المدينة مركز اشعاع على الصعيد الوطني و الافريقي في تحفيز هيئات المجتمع المدني و تشجيع الاستثمار الداخلي و الخارجي و نشر قيم التعايش بين الأمم و الشعوب و إحترام كرامة و طموحات الأقليات بتحيين و تفعيل الترسانة القانونية.
حان الوقت للعودة بوقيرة كبيرة إلى الميدان لمساعدة فيدرالية اليسار على النجاح.
15 - az3oute fiha السبت 24 شتنبر 2016 - 15:16
بكل سراحة سأعطي صوتي لالسيدة المحترمة , منيب ,الفاضلة ,الواعدة ,أحس في كلامها نبرة الحزن و المرارة التي لا تختلف عن ما يحس به كل فرظ من الشعب المغربي , فلا تخيبي ضننا فيك كما فعل السابقون .والله خير وكيل
16 - مجد السبت 24 شتنبر 2016 - 15:19
اين المحاسبة و نتائج 5 سنوات؟ من المستفيد الاحزاب أم الشعب ؟ المعقول ماشي ساهل ؤ كالت لي الوليدة ما تكونش غافل بتمغريبيت تكرر تصوت على مشارك في حكومة ما دارت وااالو في التعليم الصحة النقل الشغل هلكونا المدارس .المصحات ... الخصوصية. كنتمنا سيدنا الله ينصروا ويحفظوا أن يعين 10 تكنوقراط إ سيروا ؤ الاحزاب تمشي لبحر ؤ تنافس[email protected]!!!!!!!!!!! التعليم اولا ثم اولا.
17 - Khalid السبت 24 شتنبر 2016 - 15:21
ارجوكم ديرو الحملة كيف بغيتو وفق القانون غي خليو شوارعنا و ازقتنا نظيفة.ديروا حملة حملة زيرو تلوث) على الاقل ان لم تكن نظيفة بمعنى آخر
18 - Khalid السبت 24 شتنبر 2016 - 15:36
عندما رأيت الداخلية و .... ضد حزب العدالة تيقنت انهم فالطريق الصحيح . صوتي للعدالة و التنمية
19 - خالد السبت 24 شتنبر 2016 - 16:02
عندما رأيت الداخلية ضد حزب العدالة و التنمية ، ايقنت ان هذا الحزب سرق احلام الشعب ، اقتطاعات من الاجور ، تخريب التعليم العمومي ، تخريب الصحة ، ضرب الاساتذة ، الاطباء و العاطلين . توضيف بنت بن كيران . لن اصوت ، نتائج النتخابات لا تمثلني .
20 - karim السبت 24 شتنبر 2016 - 16:13
لوقف ا لتحكم واللعب بالنار ونشر الكراهية من طرف الحزب المعلوم كما حدث في المسيرة المفضوحة وفيديوالحافلة سنصوت لصالح الصالح
21 - racgdi السبت 24 شتنبر 2016 - 17:31
نعم المعقول ماشي ساهل. . واش خدمتي المعقول في إلسكن أثناء الولاية السابقة ؟
22 - الأعور السبت 24 شتنبر 2016 - 22:38
حزب التقدم والاشتراكية مع حزب العدالة والتنمية هم أهل للثقة حسب التجربة الماضية . خدموا المعقول رغم العراقيل والمناورات التي كانت تحاك ضدهم من قبل المخزن وحتى من بعض وزراء الائتلاف الحكومي .
23 - مغربي السبت 24 شتنبر 2016 - 22:41
انا سأصوت إنشاء الله على حزب العدالة والتنمية، ولكن حزب الكتاب أيظا يستحيق تصويت عليه من طرف المغربة الشرفاء الأحرار.
24 - منير السبت 24 شتنبر 2016 - 22:59
بعد 5 سنوات من التدبير الحكومي يبدو ان حزبي العدالة و التنمية و التقدم و الاشتراكية قاموا بعمل لاباس به بالنظر للظرفية الاقتصادية اللي جاو فيها للحكومة.قاموا داخل الحكومة رغم البلوكاج اللي واجهوا من جميع الجهات بدون استثناء حتى من الاحزاب اللي متحالفين معها داخل الحكومة بعدة اصلاحات على حساب شعبيتهم.اظن بانه مازال نعطيوهم فرصة اخرى من اجل اتمام ما بدؤوه و من بعد نحكمو عليهم.اما البانضية فيهم اللي حكم من الاستقلال حتى 2011 و فيهم اللي بمجرد ما يوصل الحكومة غادي يرجعنا للزبونية و ياكل الميزانية و باك صاحبي.
25 - casa السبت 24 شتنبر 2016 - 23:04
سبحان الله بداو كايفهمو أن المعقول خاصو المعقول
26 - الأعور السبت 24 شتنبر 2016 - 23:24
حزب التقدم والاشتراكية مع حزب العدالة والتنمية هم أهل للثقة حسب التجربة الماضية . خدموا المعقول رغم العراقيل والمناورات التي كانت تحاك ضدهم من قبل المخزن وحتى من بعض وزراء الائتلاف الحكومي .
27 - زيزو الأحد 25 شتنبر 2016 - 00:59
المعقول وطبخ العقول بلا بلا واكل الفول مات لكم الحوت او عاقو بكم لكن وجاهكم
باردين ولفتو مصاصة الريع السياسي ومظلة المخزن لمن رضي عنه .انتهى المعقول مابقيت الا الممسحة او ماكاين ما سهل من النفاق او لكدوب
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.