24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. لسعات عقارب ترسل طفلين إلى الإنعاش بسطات (5.00)

  4. ترامب يطلب إجراء اختبار منشطات لمنافسه بايدن (5.00)

  5. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | متظاهرو طنجة يواجهون الأمن بالحجارة والطماطم

متظاهرو طنجة يواجهون الأمن بالحجارة والطماطم

متظاهرو طنجة يواجهون الأمن بالحجارة والطماطم

تمت عسكرة "ساحة التغيير" مبكرا بطنجة من قبل مختلف أجهزة الأمن، ترقبا للساعة السادسة مساء موعد انطلاق المسيرة التي دعت إليها حركة 20 فبراير والتنسيقية الداعمة لها ليوم الأحد 29 ماي. وقد كان حضور الأجهزة الأمنية كثيفا واستعراضيا، وتم وضع مجموعة من الحلقات من القوات الأمنية تحسبا لأي اختراق للساحة، كما تم سد المنافذ المؤدية إليها بفرق مدججة ومجهزة بالكامل لمباشرة إجهاض أي مبادرة للتجمع أو التظاهر.

وقد تم تناقل أخبار لم يتسن لـ "هسبريس" التأكد من صحتها عن استقدام فرق من الكلاب المدربة استعدادا لمطاردة المتظاهرين، ويبدو أن ظلال الأحد الأسود 22 ماي، واستمرار اعتقال 21 من المتعاطفين مع الحركة، وتقديمهم إلى المحاكمة بملفات ثقيلة قد ألقى بظلاله القاتمة على أجواء المسيرة، مع استحضار مسارعة السلطات المحلية إلى توزيع قرار منع الوقفة على أعضاء التنسيقية وعلى مجموعة من المواطنين.

وتواترت أنباء عن انطلاق مجموعة من المسيرات في مختلف الأحياء الشعبية بالمدينة من أجل التحاقها بساحة التغيير كما كان مقررا، لكن محاصرة الأجهزة الأمنية للطرق المؤدية لساحة التغيير قطع الإمداد الشعبي عنها، وقال (أ.م) عضو التنسيقية المحلية " إن شباب الحركة تصرفوا بذكاء مع المستجدات الحاصلة في الميدان، لذلك قرروا إنهاء المسيرات حيث بدأت" وذلك "من أجل تفويت الفرصة على القوى المخزنية للتنكيل بأبناء مدينتنا كما فعلت في الأحد الأسود، وحفاظا على استمرارية نضالنا المشروع بأشكاله السلمية".

لكن أحد شباب الحركة عزا الأمر "إلى عدم قدرة حركة 20 فبراير والتنسيقية على لجم المتظاهرين بالرد على عنف السلطة بعنف مماثل، وأنه يصعب إقناع الكثير من الناس بضرورة استمرارية سلمية الحركة حين يرى المحتجون المئات من أهاليهم تكسر ضلوعهم، وتقتحم بيوتهم".

ولعل هذا ما يفسر الوقائع التي رافقت الأحياء المجاورة لساحة التغيير، حيث منع ساكنتها من التعبير عن مطالبهم بشكل سلمي، وتعرضوا لتدخل عنيف من قبل القوات العمومية المدججة بمختلف وسائل التدخل، وهو ما جعل بعض شباب الأحياء للرد على تدخل السلطات بالصراخ ورميها بالطماطم، ثم بعد ذلك بالحجارة بعد أن بدأت قوات الأمن في اقتحام بيوت المواطنين الأبرياء، والتنكيل بكل من يقبضون عليه، لتستمر المواجهات العنيفة إلى الواحدة والنصف ليلا، حتى انسحاب جميع القوات الأمنية من بني مكادة وساحة التغيير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - شاب طنجاوي الاثنين 30 ماي 2011 - 22:15
هؤلاء هم شباب حي بني مكادة الذين قاموا بالدفاع عن حيهم، بعد أن اعتدى المخزن يوم الأحد 22 ماي على آبائهم و أمهاتهم و كان قت اخترق أحيائهم وضرب و اعتقل و كل من صادفه في طريقه، و كان أيضا قد صادر العديد من هواتف المارة بدون سبب، لهذا فهاؤلاء ليسو متظاهري 20 فبراير و إنما هم شباب حي بني مكادة
2 - Jalal addiine الاثنين 30 ماي 2011 - 22:17
Bravo tanjawa..vous etes des vrès hommes.. pas comme le habitnats de hay sbata qui aident les forces de l'ordre contre les manifestants pour la libertè et pou l'egalitè..on dois continuer comme ça mes freres et mes soeurs marocains..notre pays est a danger avec ce gouvernement.
3 - المستنصر ابن المغرب الاثنين 30 ماي 2011 - 22:19
نسمات الغذر والخديعة والظلم والقهر باحياء بني مكادة
في حين كان يجدر بالدولة الاعتزاز والافتخار بووعي شبابهم بمطالبهم وطموحهم من اجل الرقي بالبلاد ونبذ العنف ومحاربة الفساد .راينا بام اعينا ما كنا نحاربه ونستنكره بقنوات الاعلام العربية حول ليبيا واليمن وسوريا .
شباب تواق يعيش مرحلته ومن حقه التظاهر بما انه لم يتجاوز خطوطا حمراء مغلف بمطالب شعبية حقيقية / كانت من الواجب ان تجلس وتفاوض جمعيات المجتمع المدني الولوج لشبكة الفيسبوك للتعرف اكثر على هموم الشباب محاسبة رموز الفساد بالمدينة وعمل قطيعة مع مغرب الماضي طرد شركات الاستعمار من مدن المملكة الحرة تعزيز المستشفيات والادارات بموضفين اكفاء يقضون للمواطن غرائضهم بسرعة .
للاسف مجموعة من الشباب فقدوا الامل في مغرب الغد وسيبقى الجميع في صدمة لن يستفيق منها حتى يشيب وليدرك مع سكرات موته ان الموت في سبيل الوطن كان انجع من موت بسيط فيه مجموعة من التنازلات والخوف .
رجال امن هذا البلد لم يحترموا خصوصيات طنجة / يتهامسون ويضحكون على ابناء وشرفاء هذه المدينة / عملية التحرش الجنسي بفتيات ونساء هذه المدينة المجديدة/ استخدام مصطلحات نابية وشتائم **خانزة ** في حق المتاظهرين وفي بعض الاحيان لعموم السكان والمارة .
فتحية لسلطة الامن الوطني / كانت لكم الغلبة ولكن ان للاه وان اليه لراجعون وان الله يمهل ولا يهما وما دمنا احياء فسيظهر الحق والعدل لا محالة
تحياتي لشرفاء وصحفيين طنجة
4 - مصطفى الاثنين 30 ماي 2011 - 22:23
بدا النضام مع حركة 20 فبراير بطرح ديال الرامي سامبل ومن بعد 72 ودبا تيضهر بدينا في الطرح ديال الرونضةو لي بقا عندو اللاص في اللخر تيجمع القاعة أي بالعربية لعبة رمي الأوراق أي ادا صمدت 20 فبراير ستكون حكومة عباس المسؤلة على سوء تدبير الصداع و بالتالي تكون ثمن العصا حرق ورقة حكومة عباس.
5 - citoyen marocain الاثنين 30 ماي 2011 - 22:25
février 20 = groupe de terroriste
6 - TIGUI MOSTAFA الاثنين 30 ماي 2011 - 22:27
هل المظاهرات السلمية .. هي نوع من الديمقراطية .?نعم المظاهرات السلمية .. هي من (إفرازات) الديمقراطية,المظاهرات يعاقب عليها القانون
لاكن المسيره مسموح بها و لكن بحاجة لتصريح كي لا تتحول لغير اغراضها ...حتى لا يتمادى الاشرار....المفروض ان تكون كذلك
7 - sara الاثنين 30 ماي 2011 - 22:29
تحية و شكر لقوات الامن على تطهيرها الشوارع من هده الميكروبات راه عيقو بزاف و فاتو الحدود هدو متليق ليهم حرية القمع هو سرهم ... حيت الشرطة لمقموش بهدشي الشعب المغربي هوا لي غدي يخرج يقف ضدهم وعاش الملك وشعارنا الدائم والابدي الله الوطن الملك
8 - مغربي الاثنين 30 ماي 2011 - 22:31
شكون سماها ساحة التغيير باغيين دفرجوها علينا . لا . و باراكا علينا من الفوضى هذه ماشي مضاهرة الهدف منا الاصلاح كيف ما كان فالأول دابا مشاو للأحياء الهامشية و بداو كيحرضو الناس بمطالب اجتماعية باش يشعلوا الفتنة
9 - tanjawii الاثنين 30 ماي 2011 - 22:33
السبب في كل هدا يرجع الى المخزن المتعفن هجم على منازل السكان و مادا ينتضر من ابناء بني مكادى اللدين لا يعرفون الرجوع الى الوراء
10 - mazoz الاثنين 30 ماي 2011 - 22:35
بدات القضية كاتعازل، انتبهوا يا مغاربة جيدا:
الذين يقولون عاش البوليس والمخزن هم الاقلية المستفيدة من الوضع ومن الرشوة واستشراء الفساد،، يريدون استمرار الوضع كما هو عليه،،،، خودو بالكم يا مغاربة يا احرار، هاذي نصيحة من واحد عارف المخزن مزيان
11 - tanjawi الاثنين 30 ماي 2011 - 22:37
ستتحول طنجة قريبا الى درعا وبنغازي
12 - أسامة القاسمي الاثنين 30 ماي 2011 - 22:39
العز للناس ديال طنجة . تريدون التغيير وهدا من حقكم تريدون اسقاط الفساد هدا من حقكم. لاللتنكيل بالمواطنين نريد عيشة كريمة كفى من الفساد المغاربة راهوم عاقو صافي عهد القمع قد انكسر مع الربيع العربي
13 - med الاثنين 30 ماي 2011 - 22:41
يا اخي الصحراوي تتحدث عن القمع كما لو انا الغازات المسيل لدموع قد فاضت المغرب وعار عليك ان تقول ان الصحراوين مقموعين ياحملت راية البولساريوالتي يزيلها حمات وطننا يوميا اخواني المغاربة تمعنو في حيات بدون امن وهل الامن بنضركم ضد لاصلاح ولكن الامن ضد الفوضى وضد من ينتضر فرصة السرقة ونهب والقتل واشهار السيوف في وجه المواطنين الاحرار المسالمين فئة من الحشيشيا وهصحاب لاديال الطويلة انساقات مع شعارات وهمية.اياك اخي المثقف الواعي ان تنساق مع الاوعي بلدنا المغرب يحتاج لاصلاح لكنه لن يتحمل الفوضى والى فبكو على ماضين الى كل عاشق للفوضى اعلم انك لم تصنع شيئالهدا البلد لانك لو صنعت لما دمرت تحيا لرجال الامن الدين غابو عن احبابهم ودويهم لينعم بلدنا اللحبيب بلامن ولامن من يكره الامن حاول اقامت لامن في منزلك وبين دويك ان لم تستطع فستسلم لقانون الغاب وخد لك سيفا ودافع عن نفسك بدل ان يخاطر رجال الامن بحياتهم من اجلك شكرا هسبرس وسلام
14 - المستنصر ابن المغرب الاثنين 30 ماي 2011 - 22:43
هده مدينتنا هدا بلدنا المغرب.ولن تستطيع اي قوة بالارض ان تمنعنا من المطالبة بحقنا
15 - tangerois1 الاثنين 30 ماي 2011 - 22:45
الطريقة التي تصرفت بها قوات القمع في طنجة خطيرة جدامداهمة البيوت واستفزاز النساء مما ادى الى مواجهات حتى ساعات متاخرة من الليل..الامر اصبح لا يطاق
16 - bila bila الاثنين 30 ماي 2011 - 22:47
Il faut persister car la libérté est précieuse et elle a un prix trés chère mais sans elle la vie est insipide, je suis trés fière des miens aujourd'hui mais j'éspère qu'ils persisteront jusqu'à ce que le marocain soit respecter au Maroc d'abords. en ce qui concernne les médecins des excuses seulement sont d'une insufisance monstrueuse ils deveraient exiger ce qui ronges leurs tripes vraiment.
à bni makada j'apprécie l'attitude des jeunes mais comme dans toute révolution se sont les plus démunis qui payent en premieux mais sans ceux on n'avancera pas parce qu' on veut un maroc pour tous et non comme maintenant pour une infime partie. bila bila
17 - rachid الاثنين 30 ماي 2011 - 22:49
vraiment khashom le3ssa daba hit zadoo fih bezzaf had lebraheh dyal 20 fev.
18 - fadil الاثنين 30 ماي 2011 - 22:51
هؤلاء مجموعة الفتنة المنتمون للعدل وقلة الاحسان انهم مجموعة قتلة معقلهم بني مكادة حرفتهم غسل أدمغة جبالة الذين هاجروا من ضواحي طنجة حيث دربوهم على القيام بأعمال البلطجة والتخريب
19 - samir الاثنين 30 ماي 2011 - 22:53
برافو طنجاوة، المخزن يلعب بالنار، يقمع الشعب، أما أمام إسبانيا و الجزائر و البولساريو فهو كالحمل الوديع، لا يحرك ساكنا، إنتفاضة ضد المخزن هي الحل،
20 - إبن البوغاز الاثنين 30 ماي 2011 - 22:55
السلام على من اتبع الهدى...
إن ما حصل بالأمس لجريمة في حق بني مكادة بكل المقاييس .... حضرت أطياف من ال27 وغابت أخرى ... كان بارزا للعيان حضور جماعة الشيخ؟ وجماعة النهج .... بدأوا بعربدتهم كالعادة وعندما بدأوا يقتربون من القواة العمومية حصل ما لم يكن بحسبانهم بحيث أفسه لهم المواطنون المجال ليبقوا وجها لوجه مع أفراد القواة العمومية .... حينداك انقلبت الشعارات سلمية سلمية كعادتهم ... لم تتقدم القواة نحوهم ... انقلبوا باتجاه سوق بني مكادة وساروا عبر الشارع الرئيسي... حتا لقدام الخاصة ... وهناك حاولوا استقطاب المواطنين الذين كان أغلبهم الشباب .... لم يستجيبوا لهم اللهم بعض المراهقين الذين جيشوا من قبل.... حينداك دابوا من على وجه الأرض تاركين ورائهم المغرر بهم من أحياء بني مكادة وذلك قبل حوالي الساعة من غروب الشمس.... صبية ومراهقوا بعض أحياء بني مكادة لم يتوقفوا وبادئ الأمر رشقوا القواة العمومية ببقايا الخضراوات ليتطور الأمر بعد ذلك إلى الرشق بما طالت اليد.... كل ذلك كان يحصل أمام مرآى ومسمع من المواطنين الذين تحلقوا على الجهة الأخرى جهة السينيما ... وقد لوحظ تجاوب كبير بين المواطنين والقواة العمومية الذي توج بانسحاب هاذئ عندما تدخل أفراد من القواة العمومية طالبين ذلك من المواطنين .... في ظل ما حصل بالأمس على هذه الحركة أن تعيد حساباتها وعليها أن تدع بني مكادة في سلام خصوصا وأن الإحتجاجات طالت أرزاق المواطنين حيث أقفلت وللمرة الأولى كل المحلات التجارية في ساعة الدروة .... كما على الحركة أن تترك فتية بني مكادة عليها فالتقار وعدم جرهم إلى فتنة هم في غنا عنها ..... كما يجب أن ننوه بأفراد القواة العمومية الذين لجأوا إلى محاورة المواطنين ما ترك أثرا وانطباعا جد إيجابين للغاية ..... واللهم احفظ بلدنا من كل شر
21 - المغربي الاثنين 30 ماي 2011 - 22:57
هده الحركة لا ثمل الا نفسها تحت غطا التغيير و المساوات واِسقاط الفساد...... والدليل هو مشاركة قليلة في المظاهرات ، ان لم نقل مشاركة السراحة ديال ع .ياسين و وكالين رمضان .
 
22 - said الاثنين 30 ماي 2011 - 22:59
c est le maroc ou c est israel???????????????
23 - لشهب الاثنين 30 ماي 2011 - 23:01
ياايها المغاربة هلقنا ليكم مفهومش هد ديال20فبراير واش بغاو يلعبو بمصير وطن على قدو اللهم ان هدا لمنكر واش بهد اللعب في الزناقي والعصا هو الحل في نظرهم غنبقا نكولها حتي نموت والبشارهد الافعال الصبيانية خدامة للحزائر 1000مرة علي مغربنا والله العظيم ومول الشقور خاصهم يكترو بحالو ادا عربت خربت
24 - sara الاثنين 30 ماي 2011 - 23:03
شكرا للشرطة لحفلضهم على الامن بطنجة انا في نضري هاد المتضاهرين بغاو غير تنوض الفوضى و السيبة معاندوم حتى شى اهداف
25 - ana maghrebiyya الاثنين 30 ماي 2011 - 23:05
أغبياء يتظاهرون لأجل التظاهر لا غير ولأجل التقليد الأعمى لدول متخلفة مثلكم يا عشرين فيفي
26 - مغربي الاثنين 30 ماي 2011 - 23:07
عاش الملك محمد السادس وعاش المغرب موحدا من طنجة الى لكويرة والاصلاحات آتية لنستكمل المسار الديمقراطي الذي بدأناه والذي نحسد عليه لأنه الفريد في وطننا العربيأما التيارات المتطرفة فلن تؤدي بنا الا الى أشباء لانريدها لذلك أنصح هؤلاء الأشخاص أن يفكروا جيدا لأن المغاربة لن يقبلوا بغير الملك كممثل لهم وضامن لوحدتهم
27 - ايوا بااااز الاثنين 30 ماي 2011 - 23:09
ايوا باز ,,,, كنسمع سلمية سلمية بيتما الامن يواجهها بالهراوات ,,, عجبت حقا للمتظاهرين الدين لا زالو يتحلون بالروح الوطنية و لم يلجأوا لأستعمال الحجارة و المولوتوف
28 - adil الاثنين 30 ماي 2011 - 23:13
العز لطنجة ,لابد من تظحية لنحصدة الحرية, العدل الصحة التعليم التشغيل,لا يوجد شيئ مقدس غير الحق سبحانه.viva tanger hasta la muerte :شكرا للحي بنمكادة الشرفاء وباقي سكان طنجة
29 - Hakim الاثنين 30 ماي 2011 - 23:15
شفتي علاش تنهدر دائماً الفوضى فما ذنب سكان هذا الحي حتى يعيشو هذا الرعب لساعات اتقوا الله و بعدو منا ما بغينا حرية اذا كانت بهذه الطريقة ،و أولئك الانفصاليون اصحاب التعليقات الاولى و الله ما تقولبونا و الله لا كانت ليكم كتشعلوا العافية و لكن ولحنا عايقين و الله ما ندية شبر من صحرائها و خا نتقاتلو بينتنا فنحن نتفق جميعا على صحرائنا غير لعبو لعبة أخرى ،و المغرب ولف هاد المناورات و سوف يتقوى أكثر إن شاء الله
30 - zakaria الاثنين 30 ماي 2011 - 23:17
كون كنتو عايشين فالفقر ديال بصح كون عرفتو بقيمة ماطيشة او ماتشيروش بيها عل البوليس
31 - انــــــوري الاثنين 30 ماي 2011 - 23:19
تظاهرو كما تشاؤون و لكن لا تخرجوا الى الشوارع والميادن..هههه
المغرب اصبح جحيم
المغرب اصبح خرابة
انقذوا المغرب من الجاهليين و الفاسدين و هذا في يوم الجمعة 03 يونيو وليكن شعارنا" جمعة حماة الوطن "
الله الوطن الملك و الشعب و الاخرين يطلعوا براااا فقط من المغرب
32 - ابو أيوب الاثنين 30 ماي 2011 - 23:21
التلاميذ يستعدون لإجراء الإمتحانات وأطفال طنجة يتسكعون في الشوارع في وقت متأخر من الليل ، هذه هي التربية وإلا فلا ، أين هم أوياء أمور جل هؤلاء الذين نشاهدهم في مثل هذه الفيديوهات ، سلوك مخزي بكل المقاييس وعار علينا أن نسكت على مثل هذه السلوكات المنحرفة،وكل من يصفق لها نقول له أخرج و شارك صحبة أبنائك -إن كان لك أبناء- في مثل هذه الغوغائية وسترى كم ستعود بالمغرب الى الوراءوتكرس ثقافة التخلف التي كانت سببا أساسيا في ما آل إليه الوضع في بلدنا الذي نكن له كل الإحترام ،
وبالمناسبة لم أجد مبادرة إصلاحية جديرة بالإهتمام ما عدا المبادرة الإصلاحية الملكية التي صفق لها كل غيور على أمن وسلامة هذا الوطن العزيز.
33 - حمزة الاثنين 30 ماي 2011 - 23:23
العنف الاوستفزاز لايولد الا العنف فالاعتداء علي حرمات البيوت واستفزاز النساء لايمكن ان يمر بلا عقاب فشكرا يا ابطال طنجة يجب ان تقلم اضافر المخزن الذي يستاتسد علي الشعب
ويضن بان قواته القمعية والمدرعة باليات والعسكر المدرعين بدروع واقية لرصاص سوف تلجم الشعب وترهبه
المخزن يجب ان يحترم نفسه ويجب ان يعلم انه يواجه شعب وليس اعداء ويجب ان لايكرر فضائح سيدي افني باغتصاب النساء والتحرش بهن والاعتداء علي حرمات البيوت والا سوف نشعل النار من تحت رجليه
التضاهر حق مشروع ودول العالم كله تتضاهر ومنها من ينقلب التضاهر الي عنف ولانري اقتحام البيوت والاعتداء علي الحرمات حتي اليهود لايفعلونها
فمن عسكر احتجاجات ليبيا هي الاعتداء علي البيوت وانتهاك الاعراض
اما من يقول شكرا المخزن لاشكر علي واجب فالمخزن لايحميك انت بل يحمي اللصوص الكبار الذين يطالب الشعب بمحاكمتهم
يجب ان يتوقف عنف الشرطة ويتركون الناس تعبر علي نفسها والا فحل هو الثورة
34 - صوت الحق كيرعد الاثنين 30 ماي 2011 - 23:25
كونو شوية أذكياء أغيرو على الأقل هدا العبارات لحافظينها أتتردوها في جميع المواقع. راه الشعب المغربي أذكى. وهد الناس إلى خرجو. خرجو على القهرة . كنشفق عليكم والله
يعفو عليكم باش غاد تلقاو الله
تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
في الأخير كلشي كيرجع لدارو شي ظالم شي مظلوم.
والعز لكل حر ختار إعيش بكرامة.
35 - عبدو التاجر المتضرر الاثنين 30 ماي 2011 - 23:27
انا تاجر من حي بئرشعاير اطلب من جميع تجار الحي وتجار قيسرية الأزهار وأرض اللدولة وحمة12 وكدا حي الزموري الوهبي وجميع احيا الجراري ومبروكة وحتى الفراشة علي الأرض وسكان المنطقة أن يقتدوا بإخوانهم في سباتة والرباط وسلا ليحموا مصدر ارزاقهم من هولأ المشاغبين الذين يستغلون توافد الزبنا بكترة على المنطقة يستغلونهم وكأنهم جاو من اجل التضاهر.فلن نقص هؤلإ المشاغبين ونطردهم لي بغى اتضاهر إمشي لحوم ديالو اربعا دشفرا
36 - أبو أسامة الاثنين 30 ماي 2011 - 23:29
أرى في التعليقات المعارضة للإحتجاج صنفين:
-الأول مخزني بامتياز
_والثاني رباعة ديال الشمايت عايشين في الدل. الله إدلهم و زيدهم و غدا سيحاسبون أمام الله على نفاقهم.
هل رأيتم الإحتجاجات في إسبانيا و فرنسا و هم في قمة النمو و الإزدهار و ما زالوا يحتجون لحد الساعة: عندهم القطار المكوكيTGV وعندهم قطار الأنفاق (الميترو)و عندهم الترامواي و عندهم الباصات بالدقائق ,التطبيب المجاني البطالي يتقاضى راتب الطبيب في المغرب, مساعدات إجتماعية حقوق للمواطن و المهاجر و حقوق أخرى لا يمكنني أن أعدها فما عندنا في المغرب لا يساوي حتى 1% من حقوق المهاجر في أروبا. ومع دلك ترفضون المطالبة بحقوقكم المسلوبة . عار عليكم و تقولون عاش الملك: الملك عايش شأتم ام أبتم .هل أبناء الشعب عايشين؟ قلت لكم هدا و الإحتجاجات في أوربا مستمرة كي تتحقق المزيد من الحقوق و الحريات و الإمتيازات و أنتم قولو العام زين و نافقوا أنفسكم
37 - marocco الاثنين 30 ماي 2011 - 23:31
هذه هي النتيجة التي تريدون الوصول إليها يا حركة فبراير؟؟
38 - مغربي الاثنين 30 ماي 2011 - 23:33
أنا انسان مغربي فقير معطل مجاز لا دخل لي رغم ذلك لم أنضم الى هذه التظاهرات لماذا
لأن الامن والسلام والهناء أحسن من السيبة و الفوضى والقتل وانعدام الأمن فعندما ينسحب الأمن آنذاك ستحسون بدوره وستطلبونه لحمايتكم ولن تجدوه ستقتل أمك أمامك وستغتصب أختك أمامك وستطلب خبزة واحدة ولن تجدها وسترى ما لم تراه أصعب شيئ هي السيبة فهناك مجرمين يتحينون الفرص لكي يقتلوا ويسرقوا ويغتصبوا ينتظرون السيبة لكي يتلذذون بجرائمهم آنذاك ستحس بقيمة السلم والهناء والأمان الذي تعيشه الآن أسهل شيئ هو التخريب والأصعب هو الأمان فحافظوا على أمنكم والرزق سيصل اليك ببحثك عنه اللهم خبزة والنوم في سلاموأمن وأمان أو الجوع الكامل والاقتتال لأنه الا ترونات صعيب تقادها
39 - NAJIB الاثنين 30 ماي 2011 - 23:35
BIEN DOMMAGE,la politique de notre gouvernement ets parfaite vous pouvez consulter les annalyste etrangers comment voient ca je donne un exemple MAWAZINE c'est une option de notre stratégie je vous le jure chers Marocaines,en ce moment nous avons une priorité c'est la Sahara Marocain Sebta et Mlilia et autre tout ces dépenses s'integre dans cette vesion de notre gouvernement c'est vrai il y'a des dépassement mais il faut pas faire le compte maintenant ,il faut titrer notre tirritoir est aprés on va faire le compte avec le gouvernement allez aider notre ROI pour récuperer notre reste du BLADNA LAZIZA.
40 - أبو الوليد السلفي الاثنين 30 ماي 2011 - 23:37
يا جماعة الظلم والإجرام تريدون أن يصبح المغرب مثل ليبيا تريدون تخريب
البلاد وإدخالها في دوامة الفوضى تريدون التسلق على حساب اللأخرين للوصول لمطامحكم السياسية ولا تهمكم دماء المغاربة وأرواحهم
قاتلكم الله أيها الخوارج المارقون
تريدون تسليم البلد لفرنسا وإسبانيا
من هذا المنبر أحيي قوات الأمن وأقول إذا ليقيتم هؤلاء المجرميين فأوجعوهم حتى تذهب سخونة رؤوسهم
يريدون أن يخرقوا السفينة وإن لم نأخذ على أيديهم يوشكوا أن يغرقوا ويغرقونا معهم
اللهم احفظ ملك البلاد محمد السادس
ووفقه للخير وأعنه على تحكيم شريعتك يا رب العالمين.
41 - oujdi الاثنين 30 ماي 2011 - 23:39
القوات المخزنية لا تعرف الروح الوطنية أو سلمية فوجودها يعني قمع المتظاهرين ،مازالت قوات القمع تحتفظ بفكرة أن المواطن المغربي خواف وبمجرد أنه يرى الهراوة يفر،لكن خاطئون عندما سيبلغ السيل الزبى سوف نرى.الآن أردناها سلمية لكنكم تصرون على العنف وسيكون لكم ذلك.
42 - Khadija Ibnozahir الاثنين 30 ماي 2011 - 23:41
المشكل أن الفصائل الثلاث التي لازالت تنزل بإسم حركة 20 فبراير وهي العدل ولإحسان والتيار السلفي واليسار الردكالي لايؤمنون أصلا بابسط أبجديات الديموقراطية الحديثة بل إن زواج هذين القطبين زواج شاد ويحمل في طياته بذور مواجهات دموية مؤجلة كما كان يحصل داخل الجامعات في زمان بالغير بعيد. إذا كان هؤلاء يؤمنون بالديموقراطية فلينتظروا ماستسفر عنه اللإصلاحات ولتكن صناديق الإقتراع هي الفاصل وليعبئ ويشتغل كل طرف من أجل هذه اللحطة دون هرج ومرج وشعارات زإبقية
43 - مول الحرشة الاثنين 30 ماي 2011 - 23:43
ماذا أفعل عندما يقتحم المخزن منزلي ويضرب أمي وأبي
الا يجوز أن أنحر أول مخازني يتجرء على وضع يده على بابي.
44 - العربي الاثنين 30 ماي 2011 - 23:45
الى صاحب التعليق 6
اسمع يااخي هؤلاء اللدين تشجعهم و تقول لهم برابوا طنجاوة هؤلا ء مخربون امثلك و ليسوا بطنجاوة فهم عبارة عن بدو نازحون من مدن وقرى مجاوة طنجاوة قلة ولا يحبون التخريب فهم يحبون وطنهم وماكهم فانتم وامثالكم اللدين شوهتم سمعة المدينة ورجالا تها .
45 - karim الاثنين 30 ماي 2011 - 23:47
العز لاولاد طنجة سياتي النصر من المشرق ماشي بحال اولاد اسباتة الدار البيضاء قاتلهم الجوع و 10 في بيت و الفساد وتيهدرو اللهم ان هدا منكر
46 - hamdi الاثنين 30 ماي 2011 - 23:49
مذا تقصد بالهجرة ؟
وكيف ليسوابطنجاوا؟
هل هم مغاربة؟
هل هم سكان طنجة؟
أنت عنصري متعفن الأنانية
المغرب لكل المغاربة يسكن الماطن أينما أراد ويتظاهر ضد الفساد له حق تهير بلاده من الفاسدين والعنصريين
زعما نتا طنجوي وحدك حداثي يامغفل لحس الكابا وعيش مذلول حتى تموت مذلول
طنجة للمغاربة كلهم ونحيي سكانها وعلى رأسهم سكان بني مكادا
لا للعنف المخزني مطالب الشعب مشروعة فليستجب لها
العف المخزني سيجلب الفتن فحذاري
مباشرة الإصلاح هي الحل وليس التدخلات العنفية ودعاية الإعلام الرسمي
الوطن ملك للشعب وليس لعائلات الأحزاب والمخزن الشعب عرف طريقه فكفى حواجز.
47 - chamali الاثنين 30 ماي 2011 - 23:51
من قدم الزمان ومنطقة الشمال معروفة بشهامة رجالها وشجاعة شبابها ليس مثل مدينة الدارالبيضاء الذي سكانها اغلقوا ابوابهم في وجه ابناءهم رغم الفقر والبؤس الذي يعشونه ,فتحية لابناء طنجة وarriba tanger
48 - vergini الاثنين 30 ماي 2011 - 23:55
الحرية تؤخذ و لا تعطى
لله ذركم يا أبطال ، للصبر حدود ، تظاهرتم سلميا ففعلوا بكم ما فعلوا فمن حقكم أن تحرقوا الأرضمن تحتهم ، إما أن نتساوى في الفرص و الحظوظ و الإمتيازات والأوسمة و التشريفات و إما تصبح نار على جمر
49 - tanjawi 7or الاثنين 30 ماي 2011 - 23:57
الرجوع الى الوراء
كنا نفتخر بحرية التظاهر السلمي الى ان فاجأتنا قوات حفظ الامن الاحد الماظي بزعزعة الامن بمهاجمة المتظاهرين بكل همجية؛اعتداأت عشوائية بقوة مفرطة على المتظاهرين وحتى المارة ،اطفال و نساء حتى الحوامل ،سب وشتم بألفاظ نابية، بل حتى إقتحام لمنازل السكان،مما زاد الامور تعقيدآ فكانت مواجهة المخزن بالمثل البارحة،نرجوا من المسؤولين التصرف بحكمة لنعبر هذه المرحلة الحرجة بسلام،اما نعت و سب المتظاهرين بالفاظ جارحة لايجدي كتيرا ،كلنا مغاربة اسلاميون ،يساريون،لا منتمون، يجب محاورة كل اطياف الشعب المغربي وعدم إقصاء أي طرف لتحقيق المنشود،محاربة الفساد المتفشي بكل صوره و تحقيق العدالة وتكريس دولة الحق و القانون في ظل ملكية برلمانية، للإشارة لست منتميا لاية طاإفة،انا مغربي طنجاوي حر حريس على بلدته وبلده، حفظ الله بلدنا من كل الفتن ،انا أشاء وانت تشاء والله يفعل ما يشاء
50 - دنيا الاثنين 30 ماي 2011 - 23:59
ضكتوني اشمن ساحة التغيير ولا الباكور ...كونو تحشمو انا ساكنة قريب من تما ماكايعيش تما غير المكلخ لخوه قاليك مأترين بعشرين فبراير كونو تحشمو باراكا من البسالة
51 - maroc الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:01
اتقوا الله يا عشرين f.... و بعدو منا ما بغينا حرية اذا كانت بهذه الطريقة
52 - بلطجي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:03
هادي هي المظاهرات السلمية
والسيبة هادي
53 - ALI الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:05
أنا طنجاوي من بني مكادة، وأقول لشباب هذا الحي لسنا مركبة يركبها من هب ودب يكفينا هذا العبث كنا كنخرج لرياض حومة النصارى نفوجو وليوم جاو شي عناصر خصوم يخربقونا ألي بغى فوضى يمشي يعملا فالحومة ديالو بني مكادة عندها دراري ديالا وخى جريتوهم حنايا فطنا بكوم
54 - عبدو طنجة الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:07
انا بصفتى طنجاوى و مشى بلطجى و مشى مخزنى ولكن مغربى طنجاوى ادعو هده الجماعة ان توقف هده المضاهرات لانها الان قستنى فى رزقى و فى امنى و فى استقرار وطنى صافى. هزوا بعد غير الراية بش نعرفوكم شمن كنس انتم. نعم للتغيير لا 20 فبراير-العدل +وكالين-
55 - marocain الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:09
bravo bravo
enfin l'etat a réagi convenablement contre ces extrémistes bonne continuation
56 - انــــــوري الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:11
تظاهرو كما تشاؤون و لكن لا تخرجوا الى الشوارع والميادن..هههه
المغرب اصبح جحيم
المغرب اصبح خرابة
انقذوا المغرب من الجاهليين و الفاسدين و هذا في يوم الجمعة 03 يونيو وليكن شعارنا" جمعة حماة الوطن "
الله الوطن الملك و الشعب و الاخرين يطلعوا براااا فقط من المغرب
57 - جنود الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:13
يقول المثل الضغط يولد الانفجار
58 - tanger الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:15
السلام عليكم
وأُحذِرُ إخواني المغاربة لا أمن ولا أمان إلا بوجود الملك ولا تغيير ولا إصلاح إلا مع الملك، نحن شعب أكرمنا الله بملك من آل البيت الشريف، فاتقوا الله في أنفسكم وأولادكم وأهليكم، وأطفؤا نار الفتنة.
يا عباد الله إتقوا الله، وإعلموا أن الثوراة العربية لم تنجح وإنما نجحت المخابرات الغربية التي إستطاعت خلق فراغ سياسي و زعزعة الإستقرار الأمني في جميع الدول العربية، وإعلموا أن المجتمع العربي أبان عن تخلف فكري وتقافي تتحكم فيه أياد غربية خفية تجعله يخرب الوحدة الوطنية للدول العربية حتى أصبح المجتمع العربي كممثل في سلسلة مدبلجة مطولة يكتب السيناريو في الخارج وينفذ في الداخل.
و في الختام أسأل الله أن يحفظ أهلنا و بلادنا وأن يحفظ ملكنا محمد السادس.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
59 - Massin الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:17
الله ينصر أبطال طنجة الأحرار على قوى الفساد و الظلم المخرني ...
60 - طنجاااوي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:19
كفى كفى كفى
كفى من النضالات الناعمةكفى من هذه التظاهرات الصبيانية التي لا تضر سوى بالمواطن البسيط
باراكا من البيك نيك
20 فبراير=فلول القاعديين+العدل والاحسان+مراهقين مغمورين
61 - مغربية الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:21
لن ينجح العنف المخزني في اخراج مسيرتنا عن سلميتها.ومن يقول اننا نريد الفتنة اقول له الا تخاف تورة الجياع.ام ستقول ان لا جياع في المغرب فلن يصدقك احد. لان السرقة في الشوارع في وضح النهار حيث لا رجل امن يحميك . وانتشرت ظاهرة التسول و الدعارة و االرشوة هل كل هذا لا يعتبر فساد في نظركم
62 - marocain libre الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:23
bravo les tanjaouis. le Maroc libre est proche. on a été colonisés des années et des années et c'est le temps de prendre notre liberté et voir ou notre argent et notre dignité s'en va
63 - سلمى الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:25
انا وعائلتي وجيراني واصدقائي نمثل الشعب والشعب يقول كفى لا نريد المضاهرات نحن لم نصوت لحركة20 فبراير ولم نمنحها الحق بالتكلم بلساننا هذه الحركة المشكلة من المراهقين والاميين والمحششين لا تمثلناولن تحلم بذلك
64 - مبارك الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:27
يقول المثل الشعبي "كلما زاد شيئ عن قدره إنقلب إلى ضده"ألا تعلمون يا شباب 20 فبراير أن للحرية حدود و أنكم بتظاهراتكم هاته تضرون بمصالح المواطنين و كذا اقتصاد بلادكم و كل مابنيتم تهدمونه الآن لقد أبتلعتم من طرف حفنة من المتطرفين و تستغلون فئة المراهقين لاغير إرجعوا إلى رشدكم فالوطن محتاج إلينا مجتمعين
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال