24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | انتخابات 7 أكتوبر .. "أنفاس" تقدّم "برنامجا سياسيا بديلا"

انتخابات 7 أكتوبر .. "أنفاس" تقدّم "برنامجا سياسيا بديلا"

انتخابات 7 أكتوبر .. "أنفاس" تقدّم "برنامجا سياسيا بديلا"

تحت شعار "المغرب الذي نريد - نبنيه جميعا يسارا!"، ارتأت حركة أنفاس للديمقراطية، وهي حركة سياسية يسارية، إطلاق "برنامج سياسي بديل"، للاستحقاقات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 07 أكتوبر المقبل، موازاةً مع الحملات الانتخابية للأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات.

"أنفاس" اعتبرتْ أنّ الانتخابات التشريعية المقبلة تكتسي أهمّية كبرى لتقدُّم المغرب على درب النضال من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والحداثة، وهي المطالبُ التي سبقَ للحركة أنْ نادتْ بها في المسيرات التي شهدتْها المملكة إبّان الحَراك الاجتماعي سنة 2011.

ويأتي إطلاق البرنامج السياسي البديل لحركة "أنفاس" للديمقراطية في وقتٍ "يستمرّ فيه الانتقال الديمقراطي في المغرب بلا نهاية، وبدون أفُقٍ زمني محدد ولا مخطط مفاهيمي واضح"، حسب ما جاءَ في نصّ الوثيقة التي توصلت بها هسبريس.

وبالرغم من أنَّ الحركة تعتبر أنَّ دستور 2011 لا يرقى إلى مستوى تطلعات المغاربة، في "الانتقال السريع من نظام المخزن التقليدي إلى نظام الملكية البرلمانية"، فإنّها ترى أنّه "يشكل خطوة جيدة للتمرين على البناء المؤسساتي وتجديد النخب وترسيخ الحقوق والحريات.

وكانت الحركة قدْ دعتِ المغاربة، الأسبوع الماضي، إلى المشاركة المكثفة في الانتخابات التشريعية المقبلة "من أجل تغليب إرادتهم على طغيان المال والأعيان وتدخل الإدارة، وتغليب التصويت السياسي على المشاريع عوض التصويت الأخلاقي".

وتهدف حركة أنفاس للديمقراطية، من خلال إطلاق برنامج سياسي بديل، إلى تمكين المواطنين من معطيات من أجل القدرة على مقارنة البرامج السياسية.

ففيما يتعلّق بالتشغيل والتكوين، الذي تركّز عليه الأحزاب السياسية كثيرا في برامجها الانتخابية، ترى "أنفاس" أنّ سدّ الاحتياجات ذات الأسبقية، مثل التربية والتعليم.. تقتضي خلْق 50 ألف منصب شغل في الوظيفة العمومية كلّ سنة، معتبرة أنَّ محاربة البطالة عموما، وخاصة في صفوف الشباب، "يجب أن تشكّل أولوية وطنية".

وفيما لم يتعدَّ السقف الذي وضعته الأحزاب السياسية في برامجها الانتخابية 150 ألف منصب شغل سنويا، قدّمت حركة أنفاس للديمقراطية مقترحات قالت إنها ستمكّن من خلْق فرص شغل إضافية؛ منها خفض عدد الساعات العادية للشغل من 44 إلى 40 ساعة أسبوعيا، وهو ما سيمكّن من خلق حوالي 90 ألف منصب شغل في الوظيفة العمومية لوحدها، و300 ألف شغل في المجموع.

اقتصاديا، انتقدت "أنفاس" ما سمّته "سياسة المحدوديات، التي تفرض الركون للضغوطات مما يدفع للتفكير داخل إطار ضيّق". ولتجاوز هذا الوضع، قدّمتْ جُملة من المقترحات، حيث دعت إلى الرفع من المداخيل الضريبية والمدخرات الاجتماعية بـ10% من الناتج الداخلي الخام في 5 سنوات، من أجل مواكبة الاستثمار في البنيات التحتية والقطاعات الاجتماعية والثقافية.

كما دعتْ إلى خلق تعاونيات في الصناعة والأشغال والدراسات في ميدان تدبير الخدمات العمومية، واستثمارٍ عمومي في البنيات التحتية من أجل فكّ العزلة عن المناطق النائية، والتشجيع على خلق مجموعات مغربية من أجل إنجاز الأوراش العمومية في أفق تحضيرها للتصدير.

وبخصوص نسبة النموّ، ترى الحركة أنّه بإمكان تحقيق 5%؛ وذلك بتأسيس عقود برامج بين الدولة والجهات.

وفي الشقّ المتعلق بحقوق الإنسان، دعت "أنفاس" إلى اتخاذ إجراءات لتعزيز دولة الحقّ والقانون. وفي هذا السياق، تقترح إصلاح القانون الجنائي والمسطرة الجنائية، من أجل حذف كل المواد التي تحدّ من الحريات، وإصلاح قانون الصحافة، وحذف كل العقوبات السالبة لحرية الصحافيين. كما دعت إلى تقوية المواد الضامنة لحرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية في إصلاح القانون الجنائي.

وفيما يتعلق بالمجال الاجتماعي، نادت الحركة بإسقاط الفوارق الطبقية، حيث دعت إلى تعميم التغطية الصحية عن المرض، وإصلاح التقاعد، وتوفير السكن اللائق للمواطنين والمواطنات. واقترحت، في هذا الإطار، إعادة وضع الدولة كفاعل أساسي ومهم في إنتاج السكن وتقوية دوره في تقنين القطاع بالنسبة إلى الخواص.

كما دعت إلى إنتاج 50 ألف وحدة سكنية معدة للكراء سنويا، وهو ما يمثل ثلث المساكن المنتجة سنويا؛ وذلك عبر تحفيز الشركات العمومية والخاصة للاستثمار في السكن المعد للكراء أو في بناء مساكن لموظفيها وعمالها، ومحاربة ارتفاع أسعار العقار، عبر خلق "وكالات الأراضي"، وفرض نسبة 25 % على الأقل من السكن الاجتماعي في كل عملية عقارية تتجاوز 100 سكن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ولد حميدو الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:02
لو كان مرشح ابكم في دائرتنا ساصوت عليه و لا يهمني حزبه
على الاقل مهنينا من الصداع
الامتيازات و تقاعد البرلمانيين كاينة كاينة
اللهم فالزيزون
2 - كلمة الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:17
مالفائدة من هذا البرنامج؟ هل تقترحه أنفاس للبيع أم للكراء أم صدقة جارية؟ كان على أنفاس أن تطرحه قبل الانتخابات من أجل أن تأخذ منه الأحزاب التي لم تحضّر جيدا، سيكون أمثال لشكر والعماري ممتنين لك. مازال نشوفو شي عجب آخر.
3 - libre الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:24
Enfin 1 vrai programme politique.
Bravo anfass
4 - omar الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:54
أنفاس نتوما غادين تزطمو الأنفاس القليلة ليبقات لينا وباراك من الشعارات كالك غادين انقسو من سوايع الخدمة وووو واش مطفرناه تا معا اليمنيين عاد اليساريين لا حول اوخلاص.كهمتونا
5 - rouane الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:59
Dommage que cette association ne se soit pas présentée aux élections, j'aurai voté pour eux sans hésitation. c'est le seul programme chiffré, ambitieux et raisonnable. en tout cas il est beaucoup mieux que la chouha dial PJD et PAM.

Bravo encore
6 - michael الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:01
Anfas.j'vous souhaite bon courage.je sais b1 que c' dûr que vous gagner la majorité des votes.car.le plus fort c' les Richards(pam.pjd......)qui financent bien leur projet.mais je demande à dieu que vous pourrez avoir au moins de nombreux sièges .dans les grandes villes.
7 - Karim الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:03
Excellent programme! Bonne continuation
8 - كلمة الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:04
هذا تسريب لامتحانات مادة العلوم السياسية. أنفاس لقد أنقذتم لشكر سيجد فيه ضالته. لكن هناك مشكل لم تضعوا له اسم بنكيران في البرنامج.
9 - yassine الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:04
ما البديل في برنامجكم السياسي !!!اقوال ام ملامح عابرة
10 - karim الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:07
برنامج جميل و قابل لتطبيق بآستثناء الجزأ المتعلق بالحريات الفردية وحرية المعتقد فلا أظن أنها قابلة للتطبيق ولن تأتتي إلاّ بالمصائب والتخلف
11 - Ahmad الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:18
لكل شخص بصفته عضواً في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لاغنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته.
لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.
لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.
لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
لكل شخص الحق في أن ينشئ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته
لكل شخص الحق في الراحة، وفي أوقات الفراغ، ولاسيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر.
لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.
12 - nash الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:24
لا يسار و لا يمين ، ولا ديموقراطية ولا هم يحزنون !!!
كل من يريد المشاركة في مسرحية "الإنتخابات" ، و هو يعلم جيدا أنه لن يستطيع تنفيذ ولو 1 في المئة من برنامجه الإنتخابي ، في ظل الدستور الحالي ، هو يكذب على المغاربة ، بل يضحك على ذقونهم .
هو يطمح كي ينال نصيبه من الكعكة ، ليس إلا .
13 - الأعور الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:51
الشفوي شيء والواقع شيء آخر . يبدو لي أن هذا البرنامج مماثل لما يطبق في الدول الااسكندنافية . أرجو لكم التوفيق في مزيد من الخيال والإلهام حتى لا أقول الكذب .
14 - أمل الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:05
و يبقى أملنا معلقا على خلق قوة مجتمعية بروح تقدمية و أنفاس ديمقراطية تستطيع ترجمة طموح المغرب و المغاربة.
ـحية لكم يا رفيقات و يا رفاق
15 - أسد الفرسان الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:36
أدعو كل المغاربة الأحرار إلى مقاطعة التصويت زيرو تصويت كليا في انتخابات 7أكتوبر 2016فالإنتخابات في المغرب أصبحت مهزلة وهكذا نقطع الطريق أمام الكذابة والشفارة يوظفون أبناءهم وأقاربهم ويضحكون على أبناء الشعب بالمباريات التي هي أساسا خالية من المناصب وبيعت مقابل رشاوي ومحسوبية وزبونية أنا أعتبر من صوت في هاته الإنتخابات فقد أعطى لصوص الشعب الشرعية 5سنوات للتمتع بثروات الشعب والسيارات والفيلات وتفقير وبطالة الشباب المغربي إقطعوا الطريق أمام هؤلاء اللصوص حثى لا يصلوا للسلطة .......مقاطعة الإنتخابات
16 - abou zaid الخميس 29 شتنبر 2016 - 20:01
Voila un vrai programme.bravo anfass.sans demagogie .sans attaquer ou critiquer personne.une belle perspective pour un futur prospere.
17 - العبدي الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:35
السلام عليكم
بغيت نسولكم ا الخوت واش هاذ الناس عايشين معنا في المغرب ولا لا واش شفتوا المسيرة ديال كازا ولي ولي ولي ضربوا لينا الطر مع يوتيوب او الفايسبوك العالم كامل شبع ضحك مع هاد الخوت غير كونجلي داك البرنامج ربما ةحتاج مع الوقت واختا منضمنش ليكم كيف خلها با كبور ميكنش معامن
18 - الله يهدينا الجمعة 30 شتنبر 2016 - 01:10
لا تقة في اي كان
الكل اصحاب مصالح خاصة
الكيف
المشركين
الاشرار
الندالة
العنصريون
وسير وسير
اما مصالح الشعب
وهما غير مسالين لينا
الله يهديك
الكرسي شدوه وتبرعوا بالخلصة والتقاعد
وهدا كلام رب العزة فيهم
هو الحقيقة
( وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال ( 41 ) في سموم وحميم ( 42 ) وظل من يحموم ( 43 ) لا بارد ولا كريم ( 44 ) إنهم كانوا قبل ذلك مترفين ( 45 ) وكانوا يصرون على الحنث العظيم ( 46 ) وكانوا يقولون أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمبعوثون ( 47 ) أوآباؤنا الأولون ( 48 ) قل إن الأولين والآخرين ( 49 ) لمجموعون إلى ميقات يوم معلوم ( 50 ) ثم إنكم أيها الضالون المكذبون ( 51 ) لآكلون من شجر من زقوم ( 52 ) فمالئون منها البطون ( 53 ) فشاربون عليه من الحميم ( 54 ) فشاربون شرب الهيم ( 55 ) هذا نزلهم يوم الدين ( 56 ) )
19 - mustapha الجمعة 30 شتنبر 2016 - 03:17
اسعد الايام عندي هي ايام الانتخابات لاني اتمتع بالشعب المغربي وهو يسب ويلعن الخونة اكل البشر حيا كل الاحزاب مند سبعين سنة لو ما اكلته الاحزاب لوجدناه اليوم ولاكني لم اجده لااراه بتاتا لقد سمية هاته الايام بعيد السب هههههههههه
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.