24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. نقابة تنبه العثماني إلى "إفلاس الوكالات الحضرية" (5.00)

  2. المغرب يتراجع في تصنيف "التقدم الاجتماعي" بالرتبة 97 عالميا (5.00)

  3. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  4. رفع جزئي للحَجر في المدن يُعيد إنعاش الحركة الاقتصادية‬ بالمغرب (5.00)

  5. اغتصاب ومحاولة ذبح (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الجزائر تستبعد فتح الحدود مع المغرب قريباً

الجزائر تستبعد فتح الحدود مع المغرب قريباً

الجزائر تستبعد فتح الحدود مع المغرب قريباً

أعلن الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيي، الأحد 29 ماي، أنّ إعادة فتح الحدود مع المغرب أمر غير وارد، نافيًا تقارير إعلامية بشأن تحسن وشيك في القضية.

وقال أويحيى، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الجزائرية في ختام اجتماع الحكومة بمنظمة أرباب العمل ونقابة الاتحاد العام للعمال الجزائريين إن " فتح الحدود مع المغرب ليس على جدول الأعمال ، سيحدث ذلك في يوم من الأيام".

وكشف اويحيى أن إعادة فتح الحدود مع المغرب ليست مشروطة بمسألة نزاع الصحراء وذكر 'نحن بحاجة إلى مناخ يتسم بالنية الصادقة و الثقة المتبادلة'.

وأشار أويحيى إلى أن حجم التبادل التجاري الرسمي بين الجزائر و المغرب يبقى مرتفعا رغم إغلاق الحدود البرية و أن المغرب هو الشريك التجاري الأول للجزائر مع بقية الدول الإفريقية.

وأغلقت الجزائر الحدود عام 1994، عندما فرض المغرب تأشيرات دخول على الجزائريين، في أعقاب هجوم مسلح في مدينة مراكش. وأدّى توتر العلاقات إلى بقاء الحدود مغلقة منذ ذلك الحين، مما أعاق حركة التجارة عبر شمال أفريقيا.

ودفعت سلسلة من الزيارات عالية المستوى لمسئولين مغاربة وجزائريين في الأسابيع القليلة الماضية، وسائل الإعلام المحليّة، وبعض الدبلوماسيين الغربيين للقول بأنّ الحدود قد تُفتح قريبًا.

وأغلقت الحدود الممتدة لمسافة 1559 كيلومترًا من البحر المتوسط إلى الصحراء، عدة مرات منذ عام 1962، عندما نالت الجزائر استقلالها عن فرنسا بعد المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - المرابط رشيد الاثنين 30 ماي 2011 - 23:59
راي من رايك انما بطريقة معكوسة انا اطالب ببناء سور عظيم بيننا و بينكم شبيه بسور الصين العظيم واحد من جهتنا و اخر من جهتكم فنحن من هم افضل حال منكم في المعيشة والماء والامن و الجيش والطبيعة وما ينتظركم من الليبيين هو مايجب ان تستعدوا له فما عليكم النزوح اما شمالا او جنوبا
2 - بنادم الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:01
اويحيى راه جماهيركم ضربت الجمهور المغربي بقينينات البول ولو كانت النتيجة لصالحنا يعلم الله اش كنتو غاديرو لكن كن هاني لن نقوم بنفس العمل ضد جماهيركم
ثانيا ان هدا لتصريح نعرف انه موجه لجماعة الانفصاليين لتعطونهم تعاليم قبل المفاوضات المقتربة لكن هدا لايهمنا بما ان شعبكم اراد كل الخسائر من اجل حلم التوسع
ثالثا نحن كدلك لانريد فتح الحدود مع نظامكم الحاقد
3 - MGHRIBI الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:03
"تسوية ملفات
ادا ارادت الجزائر آن نفتح لها ابواب بلاد الانعاش لتستنشق عبير الحرية .يجب قبل ذلك وضع الشروط التي لا محيد عنها.
١- إرجاع أراضينا الحدودية الشرقية مع تعويض جميع اهالي للمنطقة.
٢-عودة جميع المغاربة الدين تم طردهم وتعويضهم مع استرجاع ممتلكاتهم.
٣- فتح نقاش ايجابي فيما يخص الصحراء الشرقية و الاقرار بمغربية تندوف وكلومبشار.
٤- الاعتراف بمغربية الصحراء مع اتيعاب شردمة البوليسايو حتى لا تنتقلع عدوى افكارها بين الصحراويين الاحرار.
٥- ترسيم الحدود بين البلدين.
٦-الاقرار بعدم معاودة معاكسة المغرب والنيل من مقدساته.
٧- الادلاء على رأس كل ٥ سنوات بشهادة حسن السلوك مسلمة من الامم المتحدة مع ميزة حسن جدا.
ك
4 - عبد العزيز الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:05
نحن كمغاربة لانريد ان نفتح الحدود مع الجزائر.
ان الشعب الجزائري شعب فقير وضعيف و المغرب هو الدي اقفل حدوده مع الجزائر و ليس العكس راجعوا التاريخ.
اننا كمغاربة لانريد فتح الحدود معكم ونكرهكم وانتم تعلمون جيدا ان المغرب عرض عليكم شرروط لكي يفتح الحدود معكم فان قابلتوه فتحت الحدود و ان لم تقبلوها لم تفتح الحدود يعني اننا نحن المغاربة نتحكم بفتح الحدود.
و تعلمون جيدا اننامغاربة اقوى منكم عسكرياوسلاحيا وجيشا واقتصاديا و زراعيا و صناعياوثقافيا و رياضيا واقول كما قال طارق ابن زياد اين المفر يا جزائريون.
5 - abdelhadi الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:07
quelle dommage on aimerai bien que les frontière soi ouvert plain d’avantage pour nous le commerce le gasoil plain de truck
6 - احمد الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:09
الى رقم 28 و 29 اتمنى لكما الشفاء العاجل
7 - amir الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:11
الى كل من يريد تشويه صورة الجزئر اقول لك هبقى في جحرك يا ديناسور الجزائر اطهر من بلدك يكفيها تاريخها المجيد قبل ان تتحرر انة وامثالك من انضمتكم الدكتاتورية يجب ان تتغتسل و تتوضء الوضوء الكبير كي تتكلم عن اسيادك
8 - عبد الجليل الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:13
عندما أقرأ تعليقات السادة المثقفين أدرك جليا مدى فقرنا الديني و الاخلاقي و العروبي ويكفينا الموت تحت اقدام "شكيرا"
9 - احمد14 الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:15
إذن حتى فيسك كذاب؟؟؟أفاد روبيرت فيسك، المتخصص في قضايا الشرق الأوسط، أن الجزائر تحاول تزويد القوات الموالية للعقيد معمر القذافي ببعض الأسلحة، خاصة الدبابات والمدرعات.
وكشف فيسك الصحافي البريطاني الشهير، في مقال نشره اليوم الاثنين في الصحيفة البريطانية (ذي إنديباندنت)، أن أحد القادة العرب إقناع النظام الجزائري بعدم مد العقيد القذافي بهذه التجهيزات العسكرية.
ولم يكشف فيسك عن هوية هذا القائد العربي.
يشار إلى أن أمير قطر، الذي تدعم بلاده الثوار، كان آخر قائد عربي يزور الجزائر.
ويعتقد فيسك أن من شأن هذه التجهيزات الجزائرية، في حال تسليمها لقوات القذافي، أن تؤخر الحملة التي تطلقها حاليا منظمة حلف شمال الأطلسي في ليبيا.
وتساءل عن الدور الذي تضطلع به السلطة الجزائرية، التي يمثلها عدد كبير من "الجنرالات المرتشين" على حد قوله، في تسليم الأسلحة لقوات القذافي.
وكانت الصحف الدولية قد تناقلت أنباء تفيد بتواجد مرتزقة ضمن قوات القذافي قدموا بالخصوص من الجزائر.
10 - RAchid الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:17
Après la chute de Kadafi, l'algérie se retrouvera entre deux pays hostiles
ils sont incompétants ces dirigeant algériens
11 - لعروسي عبدالرحمان (ب لومان فر الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:19
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلسن (ص) .
هل يتبغي للوحش المفترس ان يتمتع بالحرية ؟ الاجابة فعلا لا ثم الف لا , لذا من الواجب تركه في قفصه حتى الممات بل اكثر من هذا ,و لكون لا تيقه في هذا الوحش حيث طول حياته يتحلى بالغدر و كل انواع الشر , يجب علينا تحسين تطويقه داخل قفصه من جميع الجيهات ثم الحرس عليه من بعيد و نبتعد عنه كلما اتحت لنا الفرص اقتصاديا و تقافيا و حضاريا و في الاخير اطلب الله تبارك و تعالى ان ينزل سخطه على كل من يسعى او يتقرب باي طريقة لفتح الحدود مع قفص الوحوش المفترسة .
و السلام على من يستحق السلام .
12 - algerien chaoui الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:21
salam aleykoum
wallah c'est malheureux ca nous fais mal au coeur,mais vous savez mes freres marocains et plus que tous le monde que le probleme ce n'est pas l'algerie ou le pouvoir algerien mais c'est plutot le makhzane et le gouvernement marocain,qui cherche n'importe comment de trouver des fuites pour distabiliser l'algerie a l'appui de l'occident et de la france en prticululier,wallah nous aimons le maroc et tout le peuple marocain mais l'algerie et la securitè de l'algerie avant tout,inchallah suis a marrakech mardi pour la match algerie maroc.vous retez nos freres les plus proches a nos coeurs.salam aleykoum
13 - RAchid الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:23
C'est une bonne nouvelle.
Que ces frontières restent fermées à jamais.
Vive le Maroc et Vive M6
14 - جــــمال الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:25
تصريح منقول حرف بحرف بما صرح به الوزير الاول الجزائري.
قال أن فتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب "غير وارد" في الظروف الحالية على الرغم من وجود زيارات متبادلة رفيعة المستوى بين الطرفين في الأشهر الأخيرة، ان الظروف التي تسمح بفتح الحدود لم تجتمع بعد، وأن ذلك سيحدث يوما ما، لا الجزائر ستغير من موقعها الجغرافي ولا المغرب، ان إعادة فتح هذه الحدود "غير مرهونة بقضية الصحراء الغربية"، منتقدا التصريحات المغربية الرسمية الأخيرة التي اتهمت الجزائر بتمويل المرتزقة الأفارقة بليبيا، وقال إن هذه التصريحات التي نقلتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية، لا تؤيد للأسف هذا الاتجاه، متحدثا بصراحة عن وجود لوبيات مغربية في أمريكا تدفع المال من أجل تشويه صورة الجزائر
أما فيما يخص ليبيا صرح
أن موقف الجزائر من الوضع في ليبيا "واضح" ويلتزم بموقف الاتحاد الإفريقي، كما أنه يحترم قرارات مجلس الأمن بما فيها ذلك المتعلق بالحظر على هذا البلد، وأضاف أويحيى في رد على سؤال "الشروق"، أن الجزائر "تعترف بالدول وليس بالأنظمة وهذا ما تم تسجيله مع ما حدث في تونس ومصر" والعلاقات الجيدة التي تربطنا بالحكومتين الجديدتين لهذين البلدين، معربا عن أمله في أن يتوصل الليبيون إلى وضع مصلحة بلدهم "فوق كل اعتبار" من أجل تشييد "مستقبل للوحدة والعدالة والديمقراطية والتنمية"، مشيرا إلى أن الحكومة الجزائرية تلقت من قبل متعاملين ليبيين طلبات لاقتناء مواد غذائية وأدوية وكان الرد "بالإيجاب"، موضحا أن الجزائر طرحت الملف على لجنة العقوبات لمنظمة الأمم المتحدة لإرسال مراقبين للتأكد من مدى امتثال المتعاملين للقوانين ولتفادي خروج مواد أخرى من ترابنا عدا المواد الأساسية والأدوية.
وشدد أويحيى على وجود تعاون أمني مكثف مع دول الساحل للحد من الانعكاسات الخطيرة لانفلات الوضع في ليبيا، وفي مجال مكافحة الإرهاب أيضا.
الى كل القراء
من يريد الاطلاع على الصوت والصورة ما عليه الى البحث انه موجود في عدة اماكن في الانترنات.
الله يهدي من يحرفون في كثير من الجمل
15 - كمال الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:27

* لفتح الحدود لا بد من ترسيمها.
* لفتح الحدود لا بد من تعويض
الجزائريين عما أخذ منهم في المغرب
* لفتح الحدود لابد من منع المخدرات
* لفتح الحدود لا بد من إعطاء حق
الصحراويين المغصب .
16 - hassan الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:29
le systéme algérien est choque par l'élimination proche de kaddafi.
17 - لطيفة الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:31
احنا مبغينش الحدود اتحل حتي اتحل المشاكل البنا او بينهوم الحدود الشرقية و ملف الصحراء اما غير فتح الحدود حكاك بلاش
18 - أيوب الرباطي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:33
أضن أنأن تصريح السيد أويحي المحترم، جاء كرد فعل على تصريح سابق للسيد خالد الناصري الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية الذي قال بأن الظروف لم تنضج حتى تفتح الحدود بين البلدين الشقيقين. و من وجهة نظري الخاصة الحدود ينبغي أن تفتح و لكن عندما تفطن الجزائر و تعي بأن الظروف التي توجد فيها أو التي تحيط بها قد تغريت و عندما تؤمن بأن منطق البلقنة لم يعد مجدي اليوم و عندما تدرك بأن وحده تبادل المنفعة هو السبيل إلى خدمة مصلحة شعوب المنطقة و عندما تدرك أيضا بأن الزمن هو زمن الشعوب و العهد هو عهد الديمقراطية و البناء و التعاون. و بأن الجزائر لوحدها لا يمكن أن تتغلب على المشاكل المحيط بها و أن المغرب لوحده لا يمكن أن يعالج مشاكله ومشاكل ما يجري حوله.
و يأتي تصريح السيد أويحيى من وجهة نظري الخاصة كمحاولة يائسة منه و من الجهة التي يمثلها لحجب مشاكل الجزائر الداخلية بغربال المغرب خصوصا و أن الجزائر تشهد حراكا سياسيا خطيرا و كما أن المشاورات السياسية التي تجريها مع بعض الأحزاب دخلت في مأزق نتيجة غياب برنامج سياسي و دستوري واضح المعالم و نتيجة غياب الأحزاب القوية و نتيجة انسحاب أحزاب أخرى من المشاورات .
19 - احمد الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:35
ومن فال بأننا كشعب نريد فتح الحدود مع الجزائر؟احترموا رغبة الشعب قبل كل شيء.فتح الحدود ينبغي ان تكون مع جار يريد لن الخير ويتخلى عن احقاده ودسائسه الماكرة،أما الجزائر فيمكن تصنيقها في خانة الشرور.وهل جنينا منها الا الشر؟مع احتراماتي لأحرار الجزائر الذين ليس بمقدوره تغير عفلية المتسلطين على رقابهم.
20 - Lembirikovich الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:37
وقد اتهم المسؤول الجزائري ايضا المسؤولين الامريكيين بتلقيهم رشاوي من اللوبي المغربي الرسمي الذي يعمل في واشنطن قصد تلفيق الجزائر تهم تمس امداد كتائب القذافي بمرتزقة من طرف الجزائر.
وهذه تهم خطيرة يجب التصدي لها بكل قوة لا من طرف المغرب فحسب ; بل وحتى من طرف المسؤولين الامريكيين المعنيين اولا بهذه التصريحات.
ثم على الحكومة المغربية استدعاء سفير الجزائر بالرباط قصد تقديم استفسارات حول تصريح السيد اويحيى.
21 - casa-_-_oui الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:39
النظام الجزائري كلاها تاني
ولله السياسة المغربية خطاااااار
جاء الطلب الخليجي بالانضمام
جاء استغراب الجزائر من الطلب وتدكير المغرب بالاتحاد المغاربي
جائت اشاعت فتح الحدود قريبا
جاء الطلب المغربي الرسمي بفتح الحدود مع الجزائر عبر وسائل الاعلام
جاء الرد الجزائري بأستبعاد فتح الحدود يعني ( الرفض )
اول مستفيد من غلق الحدود هوا المغرب كما يقول المثل( داوها بالتي كانت هيا داء)
وهدي سياسة المغرب لاتريد فتح الحدود وتعلم ان الاخر لا يريد لكن تخاف ان يأتي يوم ويغير رأيه فتجد المغرب دائما سباقا لطرح مشكل الحدود لان الجزائرين بطبيعتهم (النيفية) سيرفضون
22 - haffousa الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:41
لا افهم لمادا يطلب المغرب فتح الحدود مع الدولة التي تريد تشتيته و الاستيلاء على اراضيه و تكديب الحقائق التاريخية التي لا غبار عنها. نحن لازم نكونو اول الرافضين.
اتمنى من كل قلبي ان تحدت معجزة تكتونية و يصبح المغرب جزيرة وسط المياه فاهون علينا ان يكون جيراننا حيوانات القرش على القروش الآدمية
23 - عبدو الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:43
إلى التدخل 9
إن ما تقوله هو بالضبط الدي يريدكم حكامكم أن تؤمنوا به،و إنك من الكثيرين الذين انطوت عليهم اللعبة، أقول لك يا أخي إن الجنرالات يضللونكم و يوجهون أنظاركم خارج الجزائر حتى لا تنتبهوا لما يفعلون. أنظر إليهم كيف يعيشون، و أين يدرس أبناءهم، وأين يمضون عطلاتهم، و كيف هي سكناهم، وكيف يبدرون ويستمتعون.و..و..و..ولنا في
بن علي و حسني مبارك و ملايين الدولارات التي نهبوا خير مثال. ولنا أيضا نظرية المؤامرة التي تبناها القدافي و بشار الأسد و صالح اليمني أنظر كيف يوجهون أنظار شعوبهم إلى الخارج و يتهمون الآخرين والجيران بالتآمر على البلاد. غير أنني أحيي الشعب الليبي واليمني والسوري الذين أبانوا عن وعي كبير و لم تنطو عليهم اللعبة.
24 - الفاطمي الامازيغي السوسي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:45
اكاد اجزم ان ان لاخير يرجى من اية علاقة سياسية كانت اواقتصادية مع دولة الجزائر لان بكل بساطة السياسيين الجزائريين لديهم سوء نية تجاه المغرب وشعبه كما ان النظام الجزائري فيه فيروس الغدر المستديم يتطلب عقودا من الترويض حتى يتمكنوا من التخلص منه او بكل بساطة قطع النظام.اوجه الغدر المستديم لدى النظام الجزائري تتجلى في الاحداث التالية:
ّ-حصلت الجزائر على استقلالها عن فرنسا ,بعد 130سنة من الاستعمار الفرنسي ومن قبله قرون من الاستعمار التركي العثماني,قلت حصلت على استقلالها عام1961وقد كان للمغرب دور كبير في مساندة الثوار الجزائريين ,وكانت اول زيارة للراحل الحسن الثاني للجزائر المستقلة وحمل معه معدات عسكرية واسلحة كهبة ومساهمة في تكوين الجيش الوطني الجزائري الذي كان في طور التاسيس انذاك ,وكانت المفاجئة وقمة الغذر ان هاجمنا الجيش الجزائري بتلك المعدات ابان حرب الرمال.
-اتفق الطرفان على ترسيم الحدود ايام بومدين ,واعتبر المغرب اننا اخوة ولا داعي لتدويل المسالة واتفق على الاستغلال المشترك لمناجم الحديد الموجودة على الحدود ,وكانت المفاجئة مرة اخرى ان تنكر النطام الجزائري للعهود والمواثيق واعتبر الصحراء الشرقية اراض جزائرية بالرغم ان الاستعمار الفرنسي يقر بمغربيتها,
-طالب المغرب بجلاء الاستعمار الاسباني من الصحراء وارجاعها الى الوطن الاب,وادعى بومدين ان لا اطماع له في الصحراء وان المسالة تهم المغرب وموريتانيا واسبانيا ولكن لما وقع الاتفاق بين الاطراف الثلاثة ,هاج بومدين وادعى ان الجزائر لم تحصل على حقها من الصحراء وتم الانتقام من المغاربة الموجودين في الجزائر حيث تم تجريدهم من كل ممتلكاتهم وقذف بهم على الحدود حفاة عراة.
-بعد وساطة الملك السعودي الراحل فهد,اعيدت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وتم فتح السفارات,ولم يدم هذا الانفاج سوى 3سنوات حيث ذبرت المخابرات الجزائرية انفجار اسني بمراكش.
-اتفق على تطوير العلاقات الاقتصادية بعيدا عن تعقيدات السياسة ووقعت اتفاقية مد انبوب الغاز عبر المغرب نحو اوروبا,وبداء المغرب يستفيد بالمقابل من كميات من الغاز نظير مرور هذا الانبوب عبر اراضيه ولما احس الساسة الجزائريون باعتماد المغرب على هذاالانبوب لتلبية احتياجاته من الغاز ,انشؤوا انبوبااخريمرمباشرةعبرالبحرنحواوروبامباشرةدون المرورعبرالمغرب.والامثلةكثيرة.
25 - zahra الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:47
أرجو من الإخوان ان يتكلم كل واحد عن رأيه الخاص به و لا يعمم انا شخصيا احب الشعب الجزائري فهم جيران و اكنر من هدا مسلمون
أنا مع فتح الحدود لكن اكيد مع مصلحت بلدي في أي شيء قد ينفعنا ملكا و شعبا
لكت اكره التصريحات الحكومية الجزائرية و طرق تعاملها مع هدا الملف فإكانوا يرفضون المبادرة فيكفي و لنتوقف عن طلبهم و ترجيه فتح الحود من مصلحتنا و مصلحتهم اكتر منا
26 - algerienne الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:49
مع المغرب أمر غير وارد، ولكنه أوضح أن ذلك قد يحدث يوما ما.
وقال أويحيى في مؤتمر صحفي بالعاصمة الجزائرية "نحن في حاجة إلى مناخ تسوده النية الحسنة والثقة المتبادلة بين الجيران لكن التصريحات المغربية الرسمية الأخيرة التي اتهمت الجزائر بتمويل المرتزقة الأفارقة بليبيا لا تؤيد للأسف هذا الاتجاه".
وأضاف أن الجزائر سجلت في الفترة الأخيرة تصريحات في الوكالة الرسمية المغربية وتحركات للوبي الرسمي المغربي في الولايات المتحدة الأميركية تهدف إلى توريط الجزائر في قضية إرسال المرتزقة والسلاح إلى ليبيا.
لكن أويحيى اعتبر أن الجزائر ليس لديها أي خلاف مع المغرب، مشيرا إلى أن المبادلات التجارية بين البلدين مهمة جدا، باعتبار أن المغرب يصنف في المركز الأول أفريقيًّا من حيث المبادلات مع الجزائر.
وأضاف "اليوم نلاحظ ونشاهد بكل اعتزاز انطلاقة جديدة في العلاقات الثنائية باتفاق بين جلالة الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة".
وأغلقت الجزائر الحدود عام 1994 عندما فرض المغرب تأشيرات دخول على الجزائريين في أعقاب هجوم مسلح في مدينة مراكش المغربية، وأدى توتر العلاقات إلى بقاء الحدود مغلقة منذ ذلك الحين.
و دفعت سلسلة من الزيارات العالية المستوى لمسؤولين مغاربة وجزائريين في الأسابيع القليلة الماضية وسائل الإعلام في البلدين وبعض الدبلوماسيين الغربيين إلى توقع أن تفتح الحدود قريبا.
27 - sma9ma9 الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:51
يجب اسقاط حكومة الفاسي لانها لا تمثل ارادة الشعب من قال لكم اننا نريد فتح الحدود نحن نريد حكومة اسود تتار لنا من مرتزقة الجزائر نريد حكومة تقف في وجه الغطرسة الجزائرية وبطشها بشعوب المنطقة جميعا يا مغاربة من اجل حكومة قوية متوحشة شرسة لا تهاب اوباش الجزائر
28 - سلفي جهادي جزائري الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:53
أنا أنتمي للتيار الإسلامي السلفي الجهادي الذي حارب النظام ومازال يحاربه أطالب هذا النظام الدكتاتوري الغير شرعي إذا بقيت له ذرة وطنية أن يبقي الحدود مغلوقة مع حكام الجارة الغربية الموالين لليهود والنصارى وأن يشدد الخناق عليهم بحرا وجوا حتى يكفوا عن سياستهم الدسائسية ضد جارهم الشرقي القوي.
29 - Analyseur politique الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:55
La solution des problèmes entre l'Algérie et le Maroc doit obligatoirement passer par la réponse aux conditions suivantes:
1. Le retraçage des frontières avec retour à celles de l'avant colonialisme français
2. L'éloignement du régime algérien de l'affaire du Sahara marocain en laissant les sahraouis des camps de Tindouf libres pour pouvoir prendre leur décision au cours du dialogue actuel avec les autorités marocaines
3. Présenter des excuses officielles au peuple marocain et indemniser toutes les familles marocaines expulsées par le régime algérien en 1975
4. Cesser la propagande et la guerre informatique hostiles des deux cotés
5. Signer un accord d'amitié, de bon voisinage et de partenariat économique entre les deux pays frères
Si les deux régimes intéressés ne répondent pas à ces conditions précitées, il n'y aura jamais de réconciliation entre eux, les frontières resteront fermées et les deux peuples frères resteront séparés malgré eux, car tous ces problèmes sont et resteront ceux des deux régimes, les deux peuples ne sont que victimes de leurs dirigeants des deux parties dont la plus grande responsabilité est celle du régime algérien
30 - Hatim Souktani الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:57

Nous n'allons pas les supplier pour ouvrir les frontières.nous sommes très bien chez Nous.Une porte fermée aide parfois à éviter les courants....d'air.
31 - amir الثلاثاء 31 ماي 2011 - 00:59
آلشعب الجزائري غني عنك و عن أمثالك يا جاهل نحن لا نأكل من أفراج بناتنا أظن أنك فهمت ماذ أوريد أن أقول
32 - hicham الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:01
أنا أرى أنه بات من الواجب إيصال صوتنا إلى حكمة الفاسي المدلولة كي تمتنع بصفة نهائية عن فتح الحدود وطلب الجزائر فتح الحدود وكذلك أنا أقول للمسؤولين الجزائريين إستمروا في عنادكم وأرجوكم أبقوا تلك الحدود موصدة إلى الأبد ما عندند ما نديرو بيكم
33 - مغربي سي تو الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:03
لماذا 1/4 لأن جواب واحد صن أربعة هو الصحيح..و هو الأول نعم لترسيم الحدود و رد الأراضي المغربية التي ابتلعتموها بمساعدة فرنسا...أما البقية 0/4...ارجع و راجع دروسك جيدا...و نتمنى لك التوفيق المرة المقبلة..
34 - mohajir4675417 الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:05
الله ارحم الولدين حنا الشعب غير مستعدين لكم لانريد فتح الحدود ادا فتحتم كل اهل تندوف سيدخلون نحن لا نريد احد
35 - Oujdi الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:07
اتمنى ان ينضم المغرب للخليج
lokan ja lkhokh ydawi lokan dawa raso
Ont veus pas ouvrire la frontiere.
vivre notre roi et tahya bladi
36 - جزائرية نخاعية الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:09
و من قال انا نريد فتح الحدود مع امثالكم لا و الف لا,, نعم راي جنرالنا احمد اويحي يا ليتك تظل على هذا القرار,,, اود فقط ان احيط علما بعض المرتزقة و بعض الصغار ان الجزائر سيدة وملكة بقراراتها الصائبة والنقل انها تهاونت كثيرا في الرد.. لقد كان الناصري هو من رفض في البداية امر فتح الحدود ظنا منه انا ندعم الحركة الثورية الليبية... والان عندما تبين الحق من الغي راحت حكومتكم تتهافت الى فتحها,,, لو سالت العالم من البلد المروج للمخدرات لقالت المغرب,,, لو سالتم اي يدعم الجماعات السلفية لقالوا انتم ّ°°اقصد المغرب طبعا°° لو سالتم اين موضع الفساد لقالوا انتم,,, لدا لا تحسبوا من بلدكم سويسرا بافريقيا,,, نحن و بفضل الله لسنا حياع كل ما نبغيه متور,,, نحب بلدنا ونفتخر بها بلد المليون و نصف الملين شهيد,,, اما في خصوص قضية الاراضي التي سلبناكم كتندوف و تلمسان فساقول عجبا لاقوال اتفه اتفاهكم ''حاشا بعضكم'' انها ملك لنا و كيف نمدك ما يخصنا,, حينما كان المستعمر موجودا تخليتم عنها ولم تدافعوا عليها ولما راح اسيادكم واسترجعوها بدمائهم تريدونها الان وتسمونها حقكم... اين رجولتكم وقتها الم تروا ان خنتموها و بعتموها؟ عار عليكمم ان طلبتموها الان على طبق من ذهب,,, واما فيما يخص قضية الصحراء الغربية او المغربية ليس جنرالاتنا من يرينا ما نعتقد فالله خلق لنا عقولا نميز بها واعينا نرى بها اذلالكم لها,,, فل يقم اشرفكم ويندد قولي او يكذبه,, ليس نحن من يريد ان يفرق شملكم عن صحرائكم بل هم من ينشرون تعسفاتكم في كل مكان وياتون الى الجزائر ليعرضوا جرائمكم على العالم وللامم المتحدة تقرير مصيرها,,, ولكن اتعرفون لما اختاروا الجزائر؟ بكل بساطة لانها نالت من ويلات الاستعمار مايكفيها لتدافع عن القضايا العادلة في العالم كما هو الحال مع شقيقتنا فلسطين الابية,, التي سندافع عنها بكل اهوائنا وارواخنا... المجد والخلود لشهدائنا الابرار,, والتحيا الجزائر موطن الثوار... ارض الشهداء الابرار,,, قبائلية حرة vive l'algérie pour toujour
37 - hada الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:11
le numero 60 aux algeriens vous n,avez pas de liberte d,expression comme nous un journal libre comme hespress parlez insulter ca non et a propos de la prostitution va voir les algeriennes au bois de boulogne a paris
38 - ق.م الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:13
هكذا مسؤولوا الحزائر دائما ومن زمن بعيد كلما مددت اليد لنزع فتيل التوتر وتحسين العلاقات لما فيهمصلحة الطرفين إلا ويدأت التحليلات والتحليلات المضادة فخطوة اويحييى أو غيره إيجابية للمغرب فلن يأتي من فتح الحدود إلا المصائب في الوقت الراهن وعلى المغرب ألا يفكر في هذا الموضوع ثانية ويتركه للزمن لاإقل ولا أكثرذلك أن الجزائريين هم دائما عكس التيار لحاجة قضاها الله في نفس يعقوب.
39 - غير أنا الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:15
على المغرب أن يعترف بالمجلس الانتقالي لثوار ليبيا الآن و ليس غدا.عوض السعي للتقرب مع الأعداء.
40 - youssef الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:17
هم يستبعدون أما أنا فأقول لا لفتح الحدود مدى الحياة حتى يسقط نظام الحركي
41 - hysterik الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:19
le point de vue que tu as exprimé ,reflète la vision que vos généraux vous ont inculqué tout au long de votre vie...
à savoir l'Algérie est un pays à principe ,qui résiste à toutes les formes de pressions d'où qu'elles viennent,et le Maroc est un pays à la solde des occidentaux ,particulierement la France & les états unis d'Amérique!!!
tout en restant poli ,vu que tu l'as été,je ne vais pas te faire mal,en t'énumérant tous les sales coups portés par votre pouvoir pour nuire à l'image & aux intérêts vitaux du maroc!!!!!!!!
sans parler de ses ingerences dans les affaires des autres...
vois-tu ou je veux en venir????
tout ceci pour te dire :avant d'affirmer quelque chose ,prends tous les points de vue en compte.
je te souhaite la bienvenue à MARRAKECH,tout en approuvant la fermeture des frontieres pour le moment.
merci hespress,si vous publier!!!!!!
42 - Fille du Maroc الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:21
Je voudrais juste préciser que si le Maroc est contre l'ouverture des frontières avec l'Algérie c'est pas parce que nous les marocains on déteste les algériens au contraire nous sommes des frères et plus proches les uns des autres plus que n'importe quel autre pays, mais on est plutôt contre la politique du gouvernement algérien, on respecte le peuple algérien, on se ressemble bcp du côté traditions, religion, langue.. on partage même le sang vue que bcp d'algériens sont mariés avec des marocains et vis-versa; mais malheureusement certains membres du gouvernement algériens essayent de détruire ce fil de fraternité par n'improte quel moyen. Actuellement le Maroc refuse l'ouverture des frontières mais je pense qu'il faut purifier d'abord le gouvernement algérien et j'espère que par la suite une bonne entente règnera entre les deux peuples inchaallah
43 - mohamed الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:23
C'est la nième gifle que les responsables algériens envoient en plein figure des DELLAQAS
MAROCAINS qui leur cirent les chaussures!
HACHMOU CHOUIYA !
Vous ne connaissez pas ce qu'est la fierté,la dignité, l'amour-propre.
MALKOUM BAHDALTOU BINA
UN PEU DE RAJLA, Les pistonnés !
Et ne parlez plus au nom du peuple marocain comme l'a fait ce très petit et insignifiant Khalid Naciri.
44 - عبد المجيد الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:25
اخواني المغاربة والله انافي رأيي ان يتقدم المغرب ببناء جدار( برليني) على طول الحدود بين المغرب والجزائر وينسى بان له جار مجاوره وفي ذلك الوقت ترى الجزائر معزولة اكثر من عزلتها الان عندها مشاكل مع المغرب ومع تونس ومع موريتانيا ومع الشعب الليبي ومع مصر انها لاتصلح جارة والله ماورائها الا المشاكل انا اقصد بكلامي هذا الحكومة الجزائرية ولن اقصد الشعب المغرب يلح على فتح الحدود رأفتا بالعائلات المختلطة وتقدم دول شمال افريقيا والجزائر خائفة من هروب المغاربة الصحراويين الى بلدهم الاصلي هذا هو السبب
45 - معلم الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:27
لا اتحمس لفتح الحدود مع الجزائر .افضل ان تبقى مغلقة.الباب اللي كيجي منه البرد احسن يتسد.الحمد لله المغرب متفتح جهة الغرب والشمال على حد الشوف.اما الشرق لا يصلح الا لاستقبال القبلة وحج بيت الله الحرام مرة في العام.اش من ربح مع العرب.
46 - abasse الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:29
جاء في المقال وعلى لسان الوزير لفتح الحدود لابد من الثقة وحسن النية ،كما جاء في العديد منتعاليق إخواننا الجزائريين أيضا أننا نريد زعزعة أوضاع الجزائر.
أبدا ما كان المغاربة قط وعبر التاريخ ظالمين وخاصة للجزائريين ،وليكن في علم إخواننا الجزائريين أننا ممن يشد أزرهم ولعل التاريخ شاهدعلى دلك. دعم الأمير عبد القادر ثم دعم الحركة الوطنية أثناء ثورة المليون شهيد الدين كان من بينهم عدد كبير من المغاربة ومن جملتهم الرئيس أحمد بن بلا المغربي الأصل ، كما أوينا عددا من الجزائريين ومنهم عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الحالي والدي سكن وجدة ولازال قبر أبيه رحمه الله بالمغرب .
إلا أن إخواننا الجزائريين وبعد الإستقلال أعلنوا الحرب علينا وعلى إثر استكمال وحدتنا الترابية أووا ودعموا حركة انفصالية لزعزعة الإستقرار بالمغرب متجاهلين ما قدمه المغاربة للجزائر التي تنكر لها أبنائها ك أحمد بن جلون وفرحات عباس الدين أرادو الجزائر فرنسية .... ولازلتم ترددون حقوق الصحراويين المغتصبة ،في حين أنكم ـنتم من اغتصب وصادر حقوقهم .ويقول المثل ضربني وبكى وسبقني وشكى.
47 - Darnazina الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:31
L'interet du peuple marocain et du peuple algerien et la creation d’un marche maghrebin sans frontieres. Mais l'interet des generaux algeriens c'est une algerie fermee de type la coree du Nord pour continuer a delapider les richesses de leur pays devant les yeux impuissant de leur peuple. Jusqu’a quand une bande de generaux continue a affamer tout un peuple et menacer la stabilite du nord de l’afrique et l’europe????
48 - علي المغربي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:33
لسنا بحاجة الى فتح الحدود معكم لان فتح الحدود مع الجزائر يعني فتح المجال لنشطاء المخابرات الجزائرية لا نريد تكرار حادت فندق اطلس اسني
49 - سليمان الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:35
أنا مواطن مغربي حائر و عاجز عن فهم النظام الجزائري ( النظام الجزائري و ليس الشعب الجزائري الشقيق). حيث كلما طلب المغرب من النظام الجزائري فتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية الجزائرية و فتح الحدود و تنشيط الاتحاد المغرب العربي من جديد، نجد في المقابل النظام الجزائري يبحث عن أتفه الأسباب و المبررات من اجل الإبقاء على التوتر. في المقابل عندما يطلب الآخرون من المغرب الانخراط معهم كما وقع مع دول مجلس التعاون الخليجي التي طلبت من المغرب الانضمام إلى المجلس، نرى حكام الجزائر يطلقون تصريحات نارية ضد المغرب و ضد انضمامه لدول الخليج رغم أن المغرب أكد في بيان رسمي عن تشبثه الصادق باتحاد المغرب العربي كخيار استراتيجي. أنا حائر: حكام الجزائر لا يريدون علاقات جيدة مع المغرب و لا يريدون للآخرين أن تكون علاقاتهم جيدة مع المغرب. أترك لكل عاقل محايد التعليق
50 - مغربي حر الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:37
لالالالالالالالالا لفتح الحدوديجب اسقاط حكومة الفاسي لانها لا تمثل ارادة الشعب من قال لكم اننا نريد فتح الحدود نحن نريد حكومة اسود تتار لنا من مرتزقة الجزائر نريد حكومة تقف في وجه الغطرسة الجزائرية وبطشها بشعوب المنطقة جميعا يا مغاربة من اجل حكومة قوية متوحشة شرسة لا تهاب اوباش الجزائر
51 - Med الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:39
Je suis en déphasage total avec des gens qui pensent que la fermeture des frontières avec les frères algériens est une bonne chose. Il faut être pragmatique à ce sujet. On ne peut pas envisager un développement de la région sans la locomotive ALGERIE-MAROC. Nos responsables connaissent cette réalité; mais ils n'ont aucune volonté politique pour dépasser des obstacles historiques qui relèvent des malentendus entre dirigeants sur des questions sans rapport avec la politique générale de la région. Ces gens qui nous dirigent ne savent-ils pas que nous vivons dans un monde créé sur l'idée de la sortie de l'époque du passéisme et que l'humanité a inventé une forme de vie fondée sur l'anticipation de l'avenir? Nos écrivains, nos philosophes, nos penseurs, tous ces sages n'ont-ils pas un rôle à jouer? Ou ils n'ont jamais un rôle à jouer? De toute façon nous n'avons pas de penseurs prêts à parler fort, à dépasser ces frontières fictives et à nous faire croire que le monde se futurise de plus en plus autour de nous et qu'il n'appartient pas à BOUTFLIQA et à MED6...Albert Camus n'a-t-il pas écrit dans le mythe de Sisyphe: «il n'y a pas autre question philosophique que le suicide, penser au suicide c'est juger est-ce que la vie vaut ou ne vaut pas la peine d'être vécue"?Par conséquent nos philosophes seront sans doute des "BOUAZIZI" que dieu les protègent… ils arrivent
52 - يونس الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:41
على المسؤولين المغاربة أن لا يفتحوا الحدود مع الجزائر حتى يغرض الأمر للإستفتاءشعبي وأنا أعرف النتيجة,,,,,,,,وهي لا لفتح الحدود مع الجزائر حتى يتغير النظام العسكري المستبد الذي يخدم الصهيونية في الخفاء والذي يسرب المخدرات والقرقوبي والتهريب
53 - samia الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:43
Salam,
à Kamal 15, le problème est bien le sahara marocain !
54 - محمود الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:45
الله يهدي المسؤولين لما فيه خير الأمة. و ليكن في حسبانهم انهم مسؤون يوما ما على كل ما فعلوه ان خيرا فخير و ان شرا...
55 - moula الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:47
سيضل المغرب يتتظر بفارغ الصبر فتح الحدود بين البلدين لأن في ذلك مصلحة الشعبين الشقيقين و سيضل المغرب متشبتا بأرضه سواء فتحت هذه الحدود عاجلا أو آجلا و تحية أخوة لكل الشعب الجزائري
56 - هند المغربية الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:49
سبحان الله !!!! هي دولة واحدة و كل مسؤول فيهم و رايه مختلف عن الاخر رئيسهم من اسابيع قليلة قال قريبا ستفتح الحدود !!! ولم يمضي على هذا التصريح طويلا حتى جاء هذا ليقول عكس ماقاله رئيسه ؟؟؟!!! و غير اتفقو على راي واحد و بعدها صرحوا للصحافة بما انتم واثقون و مقتنعون به و تكون كلمتكم كلمة الرجال ماشي اطفال صغار كل اسبوع براي !!!! صراحة استغرب كيف الجزائريين يقبلو يسلموا زمام امرهم و امر بلادهم لناس بهاذ المستوى الفكري و السياسي ؟؟؟!!! اللي نعرفه ان المركب اللي يقودها اكثر من شخص فهي قابلة للغرق في اي وقت مثل هاذ البلد الكل يحكم و يتحكم فيها بداية من الجنيرلات الى اخر مسؤول موجود في الدولة !!! و بالنسبة لفتح الحدود احنا كمغاربة اقسم بالله العظيم اخر همنا فتحها يمكن بالنسبة لنا فتحها هو المشكلة و ليس غلقها وهما معتبرين بانه اذا طلب المغرب ذلك فانه يريد ان ينعم بالنعم و الخيرات الكثيرة التي ينعم بها هذا البلد ؟؟؟!!! لو كان فعلا فيها الخير كما يقولون لما هرب منها غالبية شعبها فضلو عيش الفقر و الحاجة في اروبا و امريكا على العودة الى بلادهم !!!! فاذا طلب المسؤولين المغاربة فتح الحدود فلا يعتبر هذا ادلال كما يقول البعض وانما لانهم ناس ناضجين وواعيين و عندهم بعد النظر في تفكيرهم للامور ولو اننا نخالفهم الراي اما حكام الجزائر فهم يتعاملو مع الموضوع على انهم في موقف قوة و ان المغاربة في موقف ضعف !!! وبنظرتهم الغبية هذه يتعاملون مع الموضوع بتسرع و طيش حاسبين انهم اذا فتحوا حدودهم معنا راح تنفتح ابواب الجنة في وجهنا؟؟!!! انا عن نفسي يمكن افكر اسافر لاي بلد في العالم الا الجزائر مستحيل افكر ادخلها حتى ولو بالمجان يمكن اللي عندهم مصلحة في فتحها هما اللي عندهم عائلاتهم هناك يعني لصلة الرحم معهم لا اكثر
ونحب نقول لبعض الجزائريين اقراءوا التاريخ صح لان كل معلوماتكم غلط
57 - علي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:51
السلام عليكم اخواني الجازائريين مع احترامي لكل فرد جزائري واعتبركم اخوة لنا لكن لانريد فتح الحدود بل نريد بناء حائط بيننا مادامت الحكومة الحالية هي التي تحكم الجزائر الشقيق فتح الحدود في الوقت الحالي في ضل حكومتكم العسكرية مضرتا لنا لافائدة لنا منها اللهم عجل بزوال المفسدين الحاقدين المشتتين امين
58 - nabil الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:53
لا لفتح حدود المغرب مع بلد الخراير...واللة الحب والتفاهم مفقود حتي بينهم شعب همجي مريض يقولون لالفتح لحدود وادا فتحت لا قدر الله تجدونهم مثل الشياه في المغرب..فمادا سوف نستفيد منهم لا شيء سوي دعارتهم ,مخدرات, ارهاب,السرقة, الجرائم,الفساد الاخلاقي..مادا تنتضرون من ابناء فرنسا والة كما قال الاخوة حقا انها بلد القزاير..فهي القاذورات بعينها.
59 - لطفي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:55
إن أحسن شيئ تقوم به سيد الوزير هو الالتزام بهذا الموقف لأننا في الجزائر لا نريد أن تصبح بلادنا كولومبيا إفرقيا بسبب السموم المغربية التي تتدفق علينا و الحدود مغلقة فما بلك إن فتحت و لا نريد أن تصبح الجزائر ملاذا للبطالين الباحثين عن شغل فالمغاربة غزو الجهة الغربية للبلاد و اشتغلوا بأرخس الأثمان و الحدود مغلقة فكيق يكزن الحال إن فتحت .
لا أرفض فتح الحدود بل كل ما نريده هو إبقاؤها مغلقة إلى غاية تسوية الخلافات التي كانت سببا في الغلق و هي معروفة طبعا .
كما لا أريدها أن تفتح ما لم يغير بعض المغاربة من ذهنياتهم فكلما تعلق الأمر بالجزائر وجدت الكثير منهم يكثرون من القيل و القال أقول لهم إن الجزائر بخير بكم و بدونكم فلا داعي للنباح وفنحن فعلا نسير نحو الديمقراطية و التقدم و الحرية في الراي و التفكير و إذا لم يعجبكم ذلك فما لكم سوى الارتماء في أحضان دول الخليج لعلهم يكرمون وفادتكم فيستعبدون رجالكم و نساءكم que vive l algerie et les nobles marocain أنشر التعليق يا هيسبريس
60 - خالد الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:57

الجزائر تريد منفدا نحو المحيط الاطلسي اما البوليزاريو فهو مجرد حصان تروادا.
لا نريد ان تفتح هده الحدود فلن تجلب لنا الا رياح الشوم و اسراب الجراد .
المثل المغربي يقول رياح الامطار و الخير تاتي داءما من جهة الغرب علينا ان نولى وجوهنا نحو الغرب حيث الفضاء الاطلسي الل متناهي .
حتى بركات التيكنولوجيا تاتي دائما من جهة الغرب .
كل ما هو جميل ياتي من جهة الغرب .
61 - قاسم الثلاثاء 31 ماي 2011 - 01:59
متى كانت السياسة الجزائرية واضحة وضوح الشمس حتى يتم التقارب بين الجارين الشقيقين فكل هفوة منهم الا و الصقوها في المغرب حتى صاروا يقولون اللوبي المغربي الظاغط في امريكا ياللعجب فلو كان للمغرب لوبي لما انتظرنا هذه اللحظة وطالبنا بفتح الحدود لكان ذلك ايام زمان رغما عن انوفكمولكن هذا ينم عن الفشل الذريع في هذه الظروف للسياسة الجزائرية المنافقة فنصف تفكيرهم مع القذافي و النصف الاخر مع رجل هنا ورجل هناك
فالثوار الليبيون يقولون انهم اسروا مرتزقة من الجزائر تحارب مع القذافي بالمقابل فلماذا لا يوحه السؤال للمجلس الانتقالي الليبي و يضحدوا مزاعمهم ان كانوا على حق و انتهى الامر
الا ان هذا التوقيت بالظبط له دلالات عميقة في التحول الجزائري و لله في خلقه شؤون
62 - مغربي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:01
نعم للاتحاد المغربي الخليجي ، نعم للتعاون مع تونس ، مصر والعديد من الدول العربية الاخرى ، لا لفتح الحدود المغربية الجزائرية ، نعم لقطع العلاقات نهائيا مع الجزائر ، هذه الدولة لا يأتي منها الا الكذب والزور ، والخداع والمشاكل ، النظام الجزائري أبشع نظام في العالم ، 235 مليار دولار احتياطي عملة صعبة وأحوال الشعب لا تسر، لو كان المغرب يملك هذا المبلغ لأصبح من الدول المتقدمة جدا
63 - bouchra الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:03
الحق يقال لا نريد جزائريين في ارضنا بمعنى ياجزائري مدخلش بلادي نحن في غنى عن المشاكل التي ستصيبنا بفتح الحدودوهدا ان دل على شيء فانما يدل على ان الجزائرالتي كانت تستند على ليبيا والبوليزاريو في حربها على المغرب مات ليها الحوت مع نهاية القدافي وبدات تحني راسها للمغرب للتسامح ولكن حدار حدار انهم قوم خداعون وبفتح الحدود سنحكم على المغرب بالموت والفوضى وكيف ننسى ما عملوه في بداية التسعينات دخلوا البلاد فاصبحوا هم اصحابها حتى القطار الدي كان يربط وجدةبالدالر البيضاء اصبح فندقا لهم هم جالسون على الكراسي والمغاربة مزدحمون في الممرات والمراحيض
64 - أمربطي 77 /السمارة الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:05
تمة كثير من التساؤلات مطروحة من الخرجة الهستيرية الممزوجة باستعلاء ونرجسية سياسية من هذا الستاليني المسمى "أويحيى" الوزير الاول لحكومة الحقد تزوير الحقائق.ليس هناك ما يبرر قول هذا الرجل المشؤوم.كيف له ان يتحكم هذا الرجل المريض ومن معه من مجانين مرضى مركبات نقض وعقد الماضي أن يتحكموا في التاريخ والجغرافيا والمصير المشترك لشعوب المنطقة .كيف لهم التلاعب بآمال الشعوب بسبب تخريجات من خياله المريض .اتهامه للمغرب بفبركة دعم الجزائر للنظام الحجري في ليبيا نظام المجنون والمكبوت قذاف الموت هي حجة ضده .وهي مسألة تابثة بالمنطق ومصالح السياسة قبل وقائع الأحداث .فأقواله لن تغير من القضية شيئا .فالنظام الذي كان يتبجح باسم الدفاع عن تقرير الشعوب وتصفي الاستعمار هاهو اليوم في قفص الاتهام في قفص المخادعين والمنافقين والذين يسعون الى الفوضى في المنطقة .أقترح على القوى الشعبية في المغرب وخارجه لتشكيل حركة ترفع شعار "يا نظام الجزائر الحدود ماشي ديالك .بالوحدة والتضامن يا شعب الجزائر لي بغيناه ايكون ايكون. عيب أوعار الحدود مغلقة .باركا باركا من سياسة العداء.
65 - عبد النور الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:07
من سوء حظ المغرب والجزائر انهما متجاورين ،لا المغرب يمكنه ان يبتعد عن الجزائر ، ولا الجزائر يمكنها أن تبتعد عن المغرب ،
ومن جراء تعنت مجموعة من المرضى نفسانيين تؤدي الشعوب ثمن علاجهم غاليا ،
66 - malik akka الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:09
هل يجب على هده الحدود ان تفتح كي نعيش انا اعرض فتح هده الحدود واعرض تملق المغرب في طلب فتح الحدود كل مرة بل اقترح بيناء جدار بين المغرب والجزائر على شكيلة جدار بيرلين
فنحن لم نرى من الجرائر خيرا واتمنى ان ينضم المغرب للخليج لن المغرب العربي لم يعود سوى ورقة ضغط على المغرب
67 - rachid الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:11
يا اخوتي المغاربة انتم لي طلبتم بفتح الحدود خطش قتلكم الشر حنى في الجزائر لباس علينا المنازل فافور المكلة فافور السيارات فافور عيشين الف مرة خير منكم نتم تسناو حتى تمشو الى اروبا بش درو شوى فلوس المعيشة ديالكم بحال معيشة الفار عندنا تسناو بلدان الخليج كش ما يرمو علكم سنتيمات الجزائر علم واحد و دم واحد ورب واحد و الحديث كياس انشر يا بو طربوش
68 - اسد الصحراء المغربية الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:13
مدا كنا ننتضر ممن يريدون بنا سوء و تفرقة و فتنة مند استقلال بلادهم.الا يكفي هدا لنحتاط منهم و من شرهم.الحمد لله الدي كفانا شرهم.
كل اهدافهم و كل ماكانوا يخططون له هؤلاء العصابة من المنافقين لم يكتمل و لم يصلوا الى مبتغاهم فاستعانوا بهده الشماعة لعدم فتح الحدود و تغليط الشعب الجزائري.
هدا ان دل انما يدل على حنكة الساهرون على امن هدا البلد .
هؤلاء الحركى قوم لا يعيشون الا دماء الشعوب و نشر الفتنة والشقاق و النفلق لن يهدء لهم بال حتى يضعف المغرب عدوهم الاول الدي ركعهم ل50سنة... ان الله كان معنا فافتضح امر هؤلاء المنافقين الغير شرعيين.
الله الوطن الملك
69 - العبدي الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:15
الكثير ممن يتدخلون يتحدثون عن الاشخاص و الافراد من الجزائر أنهم أعداء المغرب
وهذا باطل
فالعدو الاول لنا هم جينيرالات الجزائر الذين يستعملون اموال الشعب الجزائري لشراء دمم الناس و المؤسسات الدولية ويؤدون بالملايير أمثال بوتفليقة وأويحي وغيرهم من السياسيين وبعض أطياف الشعب من أحزابهم وهو نفس النظام عند القذافي وبالتالي هم فقط مرتزقة عند الجينيرالات لاغير
فالسيد أويحي رجل عاقل لكنه تصريحه يعكس جيدا انه صرح تحت تهديد قطع الارتزاق
معذور مسكين
70 - bassou الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:17
لا لفتح الحدود في عهد الحكومة الجزائرية الحالية الحاقدة على المغرب
71 - Dokkali الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:19
الجزائر بلد يعاني من عقدة الهوية، هذا المرض النفسي أثر بشكل كبير على نفسية الجزائريين، المشكل بين المغرب و الجزائر هو مشكل الهوية و التاريخ، فالمغرب حافظ على تاريخه و هويته و بنى حاضره انطلاقا من ماضيه الغني أما الجزائر فمنذ وقوعها تحت الحكم العثماني ثم الفرنسي وهي مسلوبة الهوية و مع مع توالي الأجيال فقد الجزائريون أصالتهم و هويتهم، مما أثر بشكل كبير على نفسيتهم و باختصار لن نجني من هذا البلد إلا المشاكل .
72 - امينة الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:21
لا نريد فتح الحدود معكم كل واحد يبقى في بلاده .تتهموننا باخذ اراضيكم انتم من اخذتم اراضينا اقرأ التاريخ جيدا .ثم تكلم
73 - ahlam الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:23
يا رقم 28 ربي يهديك الجزائريين سبقوكم بالتضاهرات هادي 23عام و تحديدا يوم 5 اكتوبر 1988 وهاداك الهاتف النقال نتاعك بيعو وشري بيه شي حاجة تنفعك الجزائرين مراهمش يستنو فيك تساندهم تضاهر غير انت وحرر نفسك بالهاتف النقال ارفع شوية من مستواك الجزائريين احار غصب عنك
74 - سلووووووم الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:25
يعين احنا الي غنموتو ايلا مافتحتوش لينا الحدود .. ارض الجوع والقمع خليكم انتوما وبتفليقة ديالكم وعععع
75 - Sar الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:27
أنا لم أفهم لماذا يريد المغرب أن يفتح الحدود، لتبقى مغلقة إلى الأبد.
76 - qbaili الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:29
j ai trop espere que le mur de securitee qui ete construit a l epoque de sa majeste hassan2que dieu garde son ame qu il continu sa construction jucequ a la medeterrane au nord est du maroc pour eviter tout arcasme venant de cette rejion d ou qu ont cultive que des vagues de chaleure venant de cette rejion.le maroc est plus fort que l algerie .sur toute les niveau meme militaire .rapelez la guerres des sables et d autre que l histoir n oubliera jamais aiez une lecon ces algeriens et laissez nous tranquille.
77 - amine87 الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:31
الشعب الجزائري تعرض لغسيل مخ حاد جعله كالنعجة البلهاء تحركها كيفما تشاء.شعوب العالم العربي حثى فرنسا اسبانيا تقوم باحتجاجات شبه يومية الا انتم رغم انكم تعانون الويل مرتين اكثر من الشغوب الاخرى فقر دعارة...لكن الخوف الذي غرس فيكم من الجنرالات و العسكر ببقر 250000 الف جزائري نهيك عن المفقودين و المغتصبين جعلكم شعبا منحطا مذلولا مرعوبا ذو انف مخنن يحرككم الجنرالات كما يشاء حثى انكم اصبحتم تهللون بالامن خوف من بطش العسكر .والله شوهتو العرب.ولا مظاهرةبالالاف حثى لا نقول بالملايين.
اما بخصوص فتح الحدود فيا خرائري المغرب يزوره 10 مليون سائح نحن لا نحتاج ان يتسلل ارهابيون الى ارضنا نحن لا نريد شعبا فقيرا نريد عملة صعبة حثى و لو فتحت الحدود فلن تدخولها الا و في جيوبكم اقل من 30 اورو وهذا ليس في صالحنا.
اما الحل فهو ثورو ثورو ثم ثورو الى الامام و نحن كمغاربة سنساندكم وانا شخصيا مستعد ان ابيع هاتفي النقال من اجل مساعدة مسلم كي يتحرر.
78 - ابن الريف/الجزائر الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:33
دكرتم الخبر على طريقة ''ويل للمصلين'' ... اويحي قال كدلك ان تلفيق اللوبي المغربي في واشتطن تهمة ارسال المرتزقة من طرف الجزائر الى ليبيا قد ساهم في تمديد غلق الحدود ...
79 - ma3ndouch الثلاثاء 31 ماي 2011 - 02:35
un peu du cursus d'ouyahya comme a été par la presse algerienne. on a déjà dis il faut une reconciliations avec les algénéraux.....
Ahmed Ouyahia, lui, n'a jamais envisagé une seule seconde une action d'émancipation à l'égard de la maison mère. Intelligence des situations ou carriérisme sans relief ?
Il est en tout cas l'exemple de l'exécutant discipliné, patient et laborieux. Celui qui peut à la longue susciter suffisamment de confiance chez ses mentors pour espérer camper de nouveaux personnages dans les fréquents et prévisibles moments de vacance de la République.
Dans le personnel gouvernant des militaires, Ahmed Ouyahia était annoncé de longue date comme un des plus brillants produits. Cursus cousu main. Mustapha Bey, dans un article publié par le journal électronique Algérie - Interface, situe en 1974 le recrutement de Ahmed Ouyahia par la sécurité militaire dès sa première année à l'Ecole nationale d'administration, un peu dans la tradition des «Kadrovie», ces cadres civils que le KGB formait dans la perspective d'occuper de hautes fonctions de l'Etat et dont Poutine est la plus cynique incarnation. Il est clair que le parcours du jeune Ahmed est bien protégé. Dans la diplomatie durant plus de 10 ans,
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

التعليقات مغلقة على هذا المقال