البرلمان يقفل أبوابه دون التوصل بقوانين تنظيمية

البرلمان يقفل أبوابه دون التوصل بقوانين تنظيمية
السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:15

رغم الدعوة التي وجهها زعماء الأغلبية في آخر لقاء لهم في البرلمان إلى عقد دورة استثنائية من أجل البت في مشاريع القوانين التنظيمية التي مررتها الحكومة في مجلسها، والتي صادق عليها المجلس الوزاري الاثنين الماضي، إلا أن المؤسسة التشريعية تتجه إلى إقفال أبوابها دون أن تتوصل بالقوانين المذكورة.

ودعا زعماء الأغلبية الأربعة إلى الإعداد لعقد هذه الدورة التي ستمكن النواب من المصادقة على ما تبقى من الترسانة القانونية، وفي مقدمتها مشروعا القانونين التنظيميين للأمازيغية والإضراب.

وسبق لمصدر من داخل الأغلبية أن قال لهسبريس: “اتفقنا، في الأغلبية، على الدعوة إلى هذه الدورة الاستثنائية”، دون أن يتم ذلك على بعد أسبوع من الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر المقبل.

مصدر من مكتب مجلس النواب أكد لهسبريس أنه “بعد قرابة أسبوع من تدارس المجلس الوزاري ومصادقته على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، إلا أن الحكومة لم تحلها بعد على البرلمان”؛ وهي مشاريع القوانين المتعلقة بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي الأمازيغية وكيفيات إدماجها في التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، بالإضافة إلى مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب.

وبات مؤكدا، حسب مصدر الجريدة، أن حكومة بنكيران فشلت في عرض مشاريع القوانين التنظيمية على البرلمان في السنوات الخمس من تدبيرها للشأن العام، رغم أنها أنهت ترسانة هذه القوانين التنظيمية المكملة للدستور في مجالسها الحكومية بأخذها علما بها، وذلك وسط جدل يهم “شبهة” تأويل الفصل 86 من الدستور، بين من يدفع في اتجاه إجبارية مصادقة المؤسسة التشريعية، وآخر يرى الإلزام موجها للحكومة فقط.

وبالعودة إلى منطوق الدستور، فإنه ينص على أن “تعرض مشاريع القوانين التنظيمية المنصوص عليها في هذا الدستور وجوبا قصد المصادقة عليها من قبل البرلمان في أجل لا يتعدى مدة الولاية التشريعية الأولى التي تلي صدور الأمر بتنفيذ هذا الدستور”.

يأتي هذا في وقت يرى البعض أن الخطاب الدستوري موجه للحكومة، ولا يعني البرلمان الذي لا سلطة لها عليه، وهو ما دفعت به الحكومة نفسها، لكنها لم تعرض هذه القوانين إلى الآن.

‫تعليقات الزوار

9
  • حسن
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:38

    واش لعندو معارضة تعرقل العمل الحكومي على مدى 5 سنوات بدون اي حس انساني هم بعارضون من اجل المعارضة واش اعندو شباط ولشكر تزيد بلادو لقدام حاشا المهم يلا مشات هد الحكومة نشوفو اشغديروا عندكم تندموا عليها ومينغعكم نفع الوقت تبدلات والشفارة مبقاتش والفيسبوك تيفضح وهاد الحكومة يلا مدرت والو راها مسرقت والو

  • اسماعيل
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:14

    تتكلموا على المصادقة …سيروا اﻻقرب مقاطعة وثنبر 2درهم او هانتموا صادقتوا او بﻻ سدان البيبان مخافة تنساو شي برلماني ناعس

  • من تحت الدف
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:33

    إتفقوا على أن لا يتفقوا بعد مصادقة المجلس الوزاري على قرارات تنظيم حق الإضراب وتفعيل دستور يخص اللغة الامازيغية نجد كل من هاته القرارات ذهبت سودا وإستعصى الأمر في حل المعضلتين المستعصيتين على المجلس الحكومي الحالي لتبقى الإشكالية رهينة البرلمان ومطروحة بإلحاح أمام الحكومة المقبلة ورفعت الجلسة ! وهنيئا بتقاعدكم المريح ولنا ننسى لكم تقاعدنا المرير . و 62 عام في خدمة الدولة وبعدها المعانات فالمرض والقبر

  • خديجة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:39

    التلاميذ ضائعين وسط الاكتظاظ. والنقص الكبير للأطر بين مادتين .أما أن درسوهم اللهجة الأمازيغية فسيصبح التعليم أسفل سافلين

  • وكيل اعمال
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:45

    الحديث عن فشل البرلمان في تمرير مشاريع قوانين هي صراحة لامفر منها ومنها مشروع قانون 88\12 الخاص بتضيم مهنة وكلاء الاعمال محرري العقود حيث نجح لوبي البرلماني في اقباره مجاملة للموثقين واليوم الدولة تدعونا للمشاركة في انتخبات 7 اكتوبر 2016 ونحن نقول للحكومة وغيرها من المتحكمين ….. اننا لن نشارك في انتخابات البرلمان الذي شرد الاف من المواطنين واقبر مشاريع قوانين التي تهم مصلحة الشعب عندما يكون البرلمان في مستوى دستور المملكة حينها سنصوت وسنشارك اما اليوم المقاطعة الى ان ينصلح حال المغرب

  • #عبدالرحمان #
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:45

    زربانين غير على تقاعدنا و الاقتطاع من رزق وليداتنا. مشية بلا رجعة ان شاء الله وخصوصا كبيرهم هذا الذي لا يكف عن اللغط و التشكي مع الضريب تحت الحزام هو والشلاهبية اللحايا اللي معاه.

  • صادق
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 17:46

    برلمان ضعيف والحكومة عاجزة عن تحقيق انجاز واحد في صالح الشعب. ولا اتكلم هنا عن انجاز يهم فئة او شريحة قليلة من المواطنين.
    الله يعف علينا منهم جميعا .

  • علي او عمو
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:17

    هم مشغولون الآن في السباق نحو الكراسى و المقاعد و الحقائب .. و لا شأن لهم ب"القوانين التنظيمية " المنفعة الخاصة أولى و المصلحة العامة قابلة للانتظار

  • تازة
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 01:53

    لي بقا في حياتو نهار مات من الاستقلال وهما كيجتمعو ويسنو القاوانين اش كاين. والو غير ظايع نتاع الفلوس والورق وككنا كنديرو دارت في الغرفتين وكراه الشعب كلى دا حقو

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش