24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حزب العهد يعيش على وقع تصدعات داخلية وتبادل للاتهامات

حزب العهد يعيش على وقع تصدعات داخلية وتبادل للاتهامات

حزب العهد يعيش على وقع تصدعات داخلية وتبادل للاتهامات

يعيش حزب العهد الديمقراطي على وقع التصدع والانقسام، بعدما انشقت هيكلته الداخلية إلى تيارين، جعلا بيته الداخلي كثير الضبابية، ولم يعد معروفا من يقف وراء تسييره.

فبعدما عقد أعضاء يقولون إنهم من المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب ذاته، أول أمس الخميس، ندوة صحافية يؤكدون من خلالها أنه تم تأسيس لجنة مؤقتة ستعنى بالخطوات القانونية لعقد مؤتمر استثنائي والإطاحة بنجيب الوزاني، الأمين العام الذي ترشح باسم حزب العدالة والتنمية؛ صدر بلاغ عن "المكتب السياسي" يقول إنه تم عقد لقاء في اليوم نفسه، قرر من خلاله أعضاء المكتب دعم الحسن الوزاني (أخ نجيب الوزاني)، الأمين العام بالنيابة، في مهامه المتمثلة في تدبير الحملة الانتخابية في إطار التحالف مع حزب التجديد والإنصاف، حسب تعبيره، مضيفا أنه "تمت إقالة عضوي المكتب السياسي مرزوق أحيدار، ومحمد شرفي، مع تجميد كافة أنشطة منعم الفاتحي"؛ مع العلم أن هذه الأسماء تواجدت بمقر الحزب أول أمس، وعقدت ندوة لإعلان لجنة مؤقتة لتسيير الحزب.

لغة الاتهامات المتبادلة غطت على تعليقات كلا الطرفين، إذ قال نجيب الوزاني، الأمين العام للحزب، في تصريح لهسبريس، إن "الأسماء التي تم تجميد عضويتها مجندة من طرف حزب الأصالة والمعاصرة للتشويش على ترشحه مع "البيجيدي" ومن أجل إثارة الشوشرة"، على حد قوله.

"اقتحموا بدعم من حزب التحكم المقر أمام أنظار الشرطة، وأتلفوا الوثائق في غيابنا، وقد رفعنا دعوى في حقهم"، يردف الوزاني، الذي استطرد بأن "الأغلبية اجتمعت تحت رئاسة حسن الوزاني، نائب الأمين العام "بحكم القانون"، ليتم تجميد عضوية الأسماء السالفة ورفع دعوى قضائية".

وفي رده على الاتهامات التي كالها له أعضاء اللجنة التي قيل إنها مؤقتة، ومفادها أنه زور لوائح المكتب السياسي، رد الوزاني بأن "أحيدار كان يعتقد أنه النائب الأول للأمين العام، لكن المكتب السياسي انتخب في الثامن من مارس المنصرم حسن الوزاني"، مضيفا: "ما أقوله موثق بالدلائل، ووزارة الداخلية تتوفر على وثائق تؤكد ذلك".

من جانبه تساءل مرزوق أحيدار عن هوية المكتب السياسي الذي عقد الاجتماع وأصدر البلاغ وأين عقده، مضيفا: "هذا تزوير وخرق للقانون".

ورد المتحدث نفسه على ما قاله الوزاني، موردا: "لائحة المكتب السياسي الحقيقي لم يتم تقديمها لوزارة الداخلية، بل لم يتم وضعها لدى السلطات حتى ترشح الوزاني مع العدالة والتنمية ليمكن حسن الوزاني من الوصاية على الحزب".

عضو اللجنة المؤقتة كما أُعلن عن ذلك مساء أمس بمقر الحزب زاد أنه أجرى اتصالات مع الأسماء التي قدمها الوزاني لوزارة الداخلية، على أساس أنها تمثل المكتب السياسي، "فعبر العديد منهم عن تفاجئهم"، مضيفا: "منهم من قدم استقالته من الحزب ووجد نفسه ضمن اللائحة، التي تفتقد للأمين العام وتتضمن فقط نائب الأمين العام.. كأنهم يريدون تغطية الشمس بغربال. ومن الأسماء التي تواصلت معها حسن الأساسي، الذي أخبرناه بأنه سيعاقب قانونيا على ما فعل لكنه نفى علمه بالموضوع".

وأكد المتحدث نفسه أن "اللجنة المؤقتة هي التي تسير الحزب في الفترة الحالية، وسيتم في اليومين القادمين إعلان موعد ومكان المؤتمر الاستثنائي"، حسب تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - HaHoWa السبت 01 أكتوبر 2016 - 00:55
عباد الكراسي :

أكد محمد الأمين بوخبزة على أنه كان يتمنى أن يكون دعما للحزب الذي أسسه بتطوان، لكن الحزب اختطف من أصحابه ذوي الأصول والقيم، وتصدر فيه أصحاب الكراسي والمصالح، مضيفا "لا نجد في حزب العدالة والتنمية ذاتنا وراحتنا، بعدما قال، وللأسف، عباد الكراسي أن العمل السياسي كالمقاولة (البزنس)، وهذه حقارة، فعندما نتكلم عن "البزنس"، فنحن نتكلم على المال الحرام والكولسة والتزوير والكذب، وهذا من شيم الانتهازيين والمتسلقين".

وزاد بوخبزة أنه راسل الأمين العام للحزب، عبد الإله ابن كيران، لكنه لم يجبه، وهذا فيه نوع من الاستخفاف يقول بوخبزة، داعيا أعضاء الحزب بالحياد الإيجابي وعدم دعم المرشح الذي اختارته الأمانة ضدا على الديمقراطية الداخلية.


هذا ويشار إلى أن الأمين بوخبزة يدخل الانتخابات التشريعية القادمة، بلائحة مستقلة للتنافس على المقاعد النيابية الخمسة بدائرة تطوان، ما يعني أن التنافس سيكون شرسا بسبب التعاطف الكبير الذي يحظى به بوخبزة، ذو الشعبية الواسعة في تطوان، والذي من شأن ترشيحه أن يضعف حظوظ “المصباح” خاصة وأن الأخير يفتقد لامتداد انتخابي في العالم القروي
2 - Citron السبت 01 أكتوبر 2016 - 01:16
A qui le dire, tout les partis politiques Marocains sont soumis au pouvoir centrale ...donc pas de démocratie, HELAS , je pleure mon Maroc bien aimé
3 - الطوفان قادم السبت 01 أكتوبر 2016 - 01:24
ما كل هذه المهازل التي طرأت على مشهدنا السياسي ، و أي تخلف هذا الذي سيجعلني أنخرط في أحزاب من هذا القبيل ، في الشمال رئيس و لا أقول زعيم لأن الكلمة لها معنى أكبر بكثير من هذا المشهد المضحك المبكي يترشح باسم حزب منافس لحزبه الأصلي الذي لم يقدم استقالته منه و بمراكش رئيس جماعة من حزب حكومي يدعم حزبا معارضا بل و يشارك في حملته الانتخابية لأن ابنه ابنه مرشح ضمن قائمة الحزب الأكثر معارضة للحكومة الحالية مع العلم أن الرئيس المذكور لازال تابعا للحزب الحليف بهذه الحكومة و المستفيد من العملية "داعية" مرتزق يتلون بكل الألوان لقضاء مآربه رفع الحضر مؤخرا عن أوكار تابعة له بوساطة من الرئيس مقابل أصوات جماعته التي يتحكم في حجرها و شجرها و بشرها كما يحلو له ، بسلا مرشح يتخلى عن انتمائه السياسي الأصلي و يترشح باسم حزب حكومي كوكيل للائحة و في الأخير ينسحب هو و لائحته ليبيع أصوات مناصريه لحزب حكومي آخر ، و بمراكش كما بفاس أحزاب تستورد كائنات مثيرة للجدل لا تمت لها بصلة من قبل لتدغدغ المشاعر و تجذب أصوات فئات معينة من المجتمع طمعا في أن يفعل مفهوم النصرة عمله في النتائج المرتقبة . هل بمثل هؤلاء سننجح ؟
4 - عبدالقادر شيكر السبت 01 أكتوبر 2016 - 09:49
ليس بحزب بل مرميطة من جميع انواع الخضر ولا من ياكل اين الاحزاب التي تتحين الفرص هاهي مرميطة داسمة انقضوا عليها
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.