ملايين المغاربة يتوجهون إلى مكاتب الاقتراع لاختيار "نواب الأمة"

ملايين المغاربة يتوجهون إلى مكاتب الاقتراع لاختيار "نواب الأمة"
الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 07:15

تنطلق انتخابات مجلس النواب على الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة، ويتوجه الناخبون المغاربة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب في ثاني انتخابات تشريعية يشهدها المغرب في إطار دستور 2011، وتاسع انتخابات تشريعية بعد حصول المملكة على الاستقلال.

وسيختار الناخبون، البالغ عددهم 15 مليونا و702 ألف و592 ناخبة وناخبا، ممثليهم في مجلس النواب وعددهم 395 نائبا ونائبة، بالاقتراع المباشر عن طريق اللائحة؛ 305 أعضاء ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية و90 عضوا ينتخبون برسم الدائرة الانتخابية الوطنية.

وبحسب معطيات رسمية لوزارة الداخلية، فقد بلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم كافة الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية ما مجموعه 1410، تشتمل في المجموع على 6992 مترشحا، منها 1385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية.

وتتضمن الدوائر الانتخابية المحلية 4742 مترشحا؛ أي بمعدل 15 لائحة عن كل دائرة محلية، علما أن عدد اللوائح المودعة عن كل دائرة انتخابية محلية يتراوح ما بين 9 لوائح كعدد أدنى و25 لائحة كعدد أقصى، في الوقت الذي تم فيه تقديم لائحتي ترشيح بدون انتماء سياسي.

ويتوزع الناخبون حسب النوع الاجتماعي على 55 بالمائة من الرجال مقابل 45 في المائة من النساء، فيما يتوزعون حسب الوسط على 55 بالمائة من الناخبين في الوسط الحضري مقابل 45 بالمائة ينتمون للوسط القروي.

وبخصوص شرائح الأعمار، فإن 30 بالمائة من الناخبين تقل أعمارهم عن 35 سنة، مقابل 43 بالمائة تتراوح أعمارهم بين 35 و54 سنة، و27 بالمائة تفوق أعمارهم 54 سنة.

وستشارك في الملاحظة المستقلة المحايدة لانتخابات 7 أكتوبر 37 هيئة وطنية ودولية، من بينها 31 جمعية وطنية، إضافة إلى ملاحظي وملاحظات المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وستعبئ هذه الهيئات أزيد من 4000 ملاحظ، من بينهم 92 ملاحظا دوليا يقومون بعملية المراقبة بدءا من الحملة الانتخابية، مرورا بيوم الاقتراع، وانتهاء بإعلان النتائج.

وتمكنت ثلاثة أحزاب من تغطية كل الدوائر الانتخابية بنسبة مائة في المائة، وهي “الاستقلال”، و”الأصالة والمعاصرة”، و”العدالة والتنمية”، بينما بلغت نسبة تغطية حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 98.9 في المائة، متبوعا بحزب التقدم والاشتراكية وأحزاب تحالف اليسار بنسبة 97.8 في المائة.

وتنافس مرشحو الأحزاب السياسية المشاركة في هذه الانتخابات في تقديم برامجهم الانتخابية التي شكلت قطاعات التعليم وتوفير فرص العمل والعمل الاجتماعي وتعزيز البنيات التحتية أهم محاورها، أملا في استقطاب أصوات الناخبين وتحفيزهم على المشاركة في العملية الانتخابية.

وتتطلع الهيئات السياسية المغربية إلى انخراط واسع لفئة الشباب في عملية التصويت وتعزيز الثقة لديهم في المشاركة في العمل السياسي. كما ركزت برامج الأحزاب السياسية المتنافسة في الانتخابات على الرفع من تنافسية القطاع الاقتصادي اعتبارا لدوره الكبير في تدعيم التنمية البشرية وتعزيز نمو الاقتصاد الوطني.

ولجأت الأحزاب السياسية في حملتها الانتخابية إلى وسائل عدة؛ بحيث أصبحت لغة الأرقام تحتل مكانة الصدارة ضمن برامجها، كما عمدت إلى توظيف أدوات اتصال حديثة من قبيل الإنترنيت، ووسائل التواصل الاجتماعي، وخدمة الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة.

‫تعليقات الزوار

38
  • متتبع
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 07:35

    الملايين والملايير… نسبة المشاركة ستكون %11

  • سعيد العيسوي من فاس
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 07:38

    نتمناو التوفيق لكل البرلمانيين ممثلين الشعب وماينساوش هده اللحظة لأن هده السنوات ستكون أصعب لأن الشعب يريد حقه في العيش الكريم من تطبيب وسكن وتشغيل وتعليم وفقكم الله وسدد خطاكم للنهوظ بهادا الوطن

  • سعيد من مكنااس
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 07:45

    بالنسبة للعزوف الإنتخابي لا بد وان يسجل رقما أكثر من المسجل خلال الإستحقاقات السابقة واخص هنا بالذكر فئة الشباب التي يطلب منها التصويت وتقصى من المشاركة في الحياة السياسية ومراكز القرار حيث نجد أن أغلبيية الأمناء العامون للأحزاب اكل الدهر عليهم وشرب

  • polpo
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 07:50

    لا تقل ملايين بل الاف او مئات الاف لأن الملايين لن تصوت

  • housein
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 07:58

    الملايين يتوجهون صوب صنادق الإقتراع هدا الصباح هدشي ماشفنا والو منو صباح !!!!!!

  • y.imaniya17
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 08:18

    ملايين المغاربة يطالبون الداخلية بمنع رمي الاوراق الانتخابية في الشوارع

  • ساخط وبيخير
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 08:18

    لن أصوت وأفتخر….ايلا كان واحد عندو 55 كفى…انا عندي 55 مليون حسبي الله ونعم الوكيل

  • HOSSAIN
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 08:22

    "نواب الامة"؟ الامة الإسلامية؟ العربية؟ العلمانية؟ العبارة الصحيحة هي "نواب الشعب المغربي" ، وبالله التوفيق اللهم مكن رجال ونساء يحبون هذا الوطن لتسيره بأيادي نظيفة وقلب ملئ بالايمان وخشية الله.

  • ام دعاء وايمان
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 08:39

    يا ربي ياربي تكون انتخابات نزيهة ومينتابهاش تزوير لقد سئمنا من مهزلة ماقبل الانتخابات .لذا اتركوا الشعب يختار لا تتدخلوا في اختياراته .وشكرا

  • معربي.....
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 08:43

    عند متم الساعة 8:09 الثامنة وتسع دقائق كنت من بين الناس الذين أدلوا بصوتهم مما يفسر مؤشرات الإقبال على التصويت راجيا من الله تعالى ان يجعل سعينا فلاحا و اختيارانا صلاحا .

  • Mehdi
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 08:54

    اعتقد ان هذه الفترة لن يكون اي إقبال على مكاتب التصويت
    و لا يستحق اي احد منصب رئاسة الحكومة

  • mohajir
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 09:00

    نتمنى حكومة نضيفة تخدم الشعب والوطن بدون تحكم, فحض سعيد لمن يده نضيفة ويوفي العهد.

  • احمد الطاطاوي
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 09:04

    هذا يوم مفصلي وتاريخي لدى المغاربة

    يوم يختار المواطن من يمثله ويرسم مستقبل بلده

    في هذا اليوم نتمنىمن كل ناخب ان يحسن الاختيار

    فمستقبل البلد بيد كل واحد منا

    نسال الله تعالى ان يختار لهذا البلد من يصلح لتحمل المسئولية

    اللهم يارب ول امور هذا الشعب خياره ولا تول اموره شراره

  • الرامي
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 09:23

    بن كيران قال في طنجة : الملك نصره الله وحده هو من يحكم ويقرر ويسير البلاد .والشعب يريد ذلك . لكن لماذا الانتخابات وضياع الاموال و40 حزبا والرلمان والمستشارون والطبالة والحكومة و40 وزيرا و50 وزيرة .واه .واه .الملك يحكم ومعه 5 وزراء باراكا علينا ويبرعنا

  • Said
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 09:28

    Même marchandise et même figures poivre peuple

  • الزايغ
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 09:31

    وافينكم ؟ ناعسين؟.
    الى قراء جريدتنا المفضلة،اليوم فرصة اخرى لانقاد بلادنا من الوحوش الادمية.
    لنساند جميعا الحزب النظيف الذي انقدنا من الغرق .
    اعرف ان الحملة الانتخابية انتهت وبعضنا ابهرته شعارات احزاب جثمت على رقابنا دون فائدة تذكر،واخرى عبارة عن اكلة سريعة مسمومة لا علاقة لها بالجماهير الشعبية.كل ما في الامر ان مؤسسيها استعملوا الشكارة في البوادي لتبخيس قيمة الضعفاء.

  • مواطن حر
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 09:52

    هذه الأرقام ليست لها أي واقعية فعلى أرض الواقع الأمر يختلف كثيييرا عن الأرقام و الإحصائيات فلو صوت عشر هذا الرقم لكان إنجاز تاريخي فليس كل من تسجل في اللوائح سيصوت بالنظر إلى الكم الضخم من المقاطعين لهذه المسرحية، و هذه الأرقام لا تكون معبرة إلا إذا كانت هناك أحزاب حقيقية تمثل الشعب ولها برامج حقيقية واقعية و يسود جو من العدالة الإجتماعية و الشفافية و هناك محاسبة، أما في بلداننا فالذي هو مستعد للسفر مسافات كبيرة للقيام بمسيرة لا يعرف مضمونها من أجل 100 درهم فأكيد أنه مستعد كذلك لبيع صوته حتى بأقل من ذلك المبلغ و بهذا لاتبقى للأرقام و الإحصائيات أي معنى أو قيمة ما دامت مصير البلاد تحدده كتلة انتخابية من الأميين و المهمشين و بائعي الأصوات

  • مغربي مامصوتش
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 10:12

    ملايين المغاربة ????
    كل من يذهب للتصويت هم اما نساء لا يفقهون في الأمر شيئا لأنهم يصدقون بسرعة و اما موالون للأحزاب و اما أغبياء

  • عثمان
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 10:13

    الصراحة هي ملايين ديال اناس تفرقهم الأهداف و تجمعهم الصناديق
    هناك من يرغب بمعاقبة الحكومة
    وهناك من يصوت على ولد الحومة
    وهناك من يأمل في شيء من الدراهم
    وهناك من يريد أن يصنع فارقا ويخرج من هذه الدياهم

  • omar
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 10:28

    المغاربة يطمحون في ان تكون انتخابات اليوم فاصل بين ماكانت تعرفه التجارب السابقة وان تكون انطلاقة لتغيير السياسة التي دابت على تنفيذها الحكومة الحالية والتي لم تقدم ماكان ينتظره المواطنون منها.

  • مبارة توظيف
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 10:47

    هذه ليست انتخابات بل مبارة توظيف خدام الدولة ومع الاسف تبدر فيها الملايير من أموال الشعب وتثلوت احياءهم بالازبال واسماعهم بشعارات ساقطة منحطة.مامصوتش إنشاء الله.

  • موظفة
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 10:53

    بل فقط شبيبة الأحزاب هم الذين سوف يتوجهون للتصويت ، أما العزوف عن التصويت هو السائد !!! ونسبة التصويت سوف تكون جد ضعيفة ! وهذه رسالة لمن يهمهم الأمر لكي يغيروا القوانين الجائرة مثل قانون التقاعد المشؤوم وغيره ! عندما يشعر المواطن بالعدل ويحيا حياة كريمة ويحظى بنصيبه من ثروات البلاد ويحاسب المفسدون آنذاك سوف يتوجه معظم المواطنين إلى صناديق الاقتراع للتصويت عن قناعة لاختيار الأنسب وسوف نترشح نحن كذلك لخدمة الصالح العام وليس من أجل الكراسي أو الإمتيازات كما هو عليه الحال الآن! !!! آنذاك يمكننا أن نتكلم عن مشاركة الملايين في التصويت !

  • Yassin
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 10:57

    وحدها منيب من تملك الجرأة للتغير اليوم اما غيرها هم من يملكون قرارات ترقيعية … بنكيران لن يفيد لأنه ضعف و استسلم للأمر الواقع …

  • فاروق
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 11:10

    لم نجد الوقت لنصوت اليوم يوم عمل

  • مغترب
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 11:12

    والله اني متفائل الله يحفظ المغاربة والمغرب

  • انا فقط لمعاقبة الحكومة
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 11:12

    احساس بالاحباط والضياع وفقدان الثقة. انا جالسة هنا بمكتب عملي متارجحة بين الذهاب لصناديق الاقتراع فقط لمعاقبة الحكومة مع انه عندي قناعة بانه لايوجد من يستاهل ان يكون لا رئيسا ولا برلمانيا. وبين ان لا اذهب بتاتا الى تلك الصناديق. التي وانت بالقرب منها يخالجك احساس بالانتحار والحكم بالمؤبد على نفسك ب5 سنوات اخرى من الاحباط. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • AKLIM
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 11:28

    Comment croire aux ignorants arrêter le masacre

  • said - USA
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 12:03

    كلهم سواسية يريدون فقط حماية مشاريعهم ومصالحهم من الاخير المغرب كلشي فيه شفار حتى من الملك براسوا لي تيشوف الشعب تيموت او هوا ممسوقش او تيدور عليهم باخر موديلات ديال السيارات او تيشوفهم بحال العبيد ولكن ميعادنا قدام الله او كل واحد فيهم غادي اتحاسب وافيقو البشار باراك ميضحكوا عليكم " اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد "

  • أستاذ
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 12:06

    أمريكا عدد مواطنيها 360 مليون، 24 ولاية، الولاية الواحدة تساوي المغرب×3، عندها حزبان: الديمقراطي والجمهوي، والمغرب الذي لا يساوي ثلث ولاية واحدة عنده 41 حزبا من أحصاها دخل الجنة، جنة أموال الشعب.. الله يكثر من خدام الدولة،!؟! هناك أحزاب لم نسمع عنها قط.. وربما لن نسمع عنها لمائة سنة قادمة، تنهك أموال الشعب فقط.
    عجز اللسان عن الكلام

  • مغربي أنا.
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 12:09

    اتمنى التوفيق اللفائز بان يعمل للصالح العام وعليه التذكر بأنها أمانة ويوم القيامة خزي و ندامة الا من أتاها بحقها.وما عليه فيها.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 14:15

    حتى ولو لم يصوت أحد فالدولة لن تنهار لأنها ليست هي الانتخابات ولا هي البرلمان ولا حتى الشعب !
    الدولة هي المؤسسات الصلبة التي يقف عليه كيان ووجود الدولة المغربية في حد ذاتها، هذا الكيان الذي يجب أن يبقى حتى ولو اقتضى الحال التضحية بنصف السكان !
    فكينونة ووجود الدولة أهم من وجود نصف شعب غير منتج كسول يستول كل شيئ !
    والحكومات في كل دول العالم لا تحكم وإنما فقط تسير الميزانيات لمدة قصيرة قد لا تتعدى 5 سنوات أما السياسات الاستراتيجية فهي تقرر من قبل (المخزن) الدائم الذي لا يتغير ولا يتبدل وهو موجود في كل دول العالم ويأخذ تسميات متعددة ومنها تسمية "الدولة العميقة" ويتشكل من موظفين سامين في كل الوزارات ومن الأجهزة الأمنية والعسكرية وهم من يمسك بالملفات وإلا كيف يمكن لوزير كان مثلا أستاذ جامعي ويصبح وزير بين عشية وضحاها أن يفهم في ملفات الدولة ومصالحها دون ان يسيره الموظف السامي (المخزن) ؟ باراك أوباما نفسه عجز حتى عن إغلاق معتقل غوانتانامو لأن هذا المعتقل يديره مخزن أمريكا وليس الشق الظاهر من السلطة في أمريكا!
    السلطة عندنا ليست حتى لدى الملك وإنما لدى المخزن والمخزن ليس هو الملك كما يعتقد.

  • Rochdi
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 14:52

    May Allah Grant Us Peace, Stability And Development. May He Guide Those Who Have Our Future And The Future Of Our Children In Their Hands. The interest Of The Nation And The Interest Of The People Should Always Be The Primordial Objective Behind All This. We Need To See With Our Own Eyes, The Concretization Of The Theoretical Changes That All Parties Have Incessantly Been Promising. We Need Trustworthy Persons Within Trustworthy Parties To Bring The Change And To Act For The Welfare And Well-being Of The Citizen. On The Path Of Building Democracy, We Need People Who Work In Accordance With The Principals Which They Proclaim They Believe In.Today, The Citizen Has Become More Informed About What Is Going On Backstage. We've Had Enough Of All The Childish Behaviors And All The Fake Discourses; It's Time For All The Parties To Start The Real Work

  • العبدي
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 15:15

    عانينا الويلات مع انطلاقة اﻻقتراع حيت كنا مضطرين للمرور على كل المكاتب بحثا عن مكان التصويت وبغياب كلي للجنة المشرفة على العملية وبعد انتظار طويل توصلنا برسالة عبرsms تبين رقم المكتب والغريب في اﻻمر ان المسؤؤلين لم يفطنوا بعد ان نسبة اﻻمية في المغرب جد مرتفعة

  • ممصوتش
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 15:23

    ممصوتينش لان الجميع المرشحين احباب الفساد و مللنا من مشاهدة وجوههم في كل الانتخابات نفس الاشخاص يحتكرون البرلمان منذ نصف قرن مدعومون بالاعلام العمومي الفاسد ايضا

  • marocain
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:15

    Ni moi ni les membres de ma familles ne vont participer à cette plaisanterie point barre

  • عائشة
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 16:33

    انتخابات بلادي حرة نزيهة وشفافة دام المغرب حرا مستقلا.

  • عاش ليلة ف جنب الواد
    الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 17:40

    الى الاستاذ اللي مشى البارح لامريكا ولّى كيعتبر راسو ميريكاني وكيقول عندنا ف ميريكان :

    اولا امريكا فييها امثر من جوج ديال الاحزاب

    ولكن السياسة اللي وضعينها الحزب الجمهوري والديموقراطي على المقاس هي اللي مانعة احزاب اخرى من الوصول للمنافسة

    وضعيّتنا احسن من الوضعية الامريكية ف هاذ المجال

    ثانيا المسألة ماشي بعدد البشر : السويد اصغر بكثير من امريكا وفيها تعدّد حزبي حقيقي وفيها ديموقراطية حقيقية مقارنة مع امريكا ديالك

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال