تحت شعار ” من أجل كشف حقيقة ما وقع في الحسيمة “، وبمبادرة من الحركة الأمازيغية ببلجيكا، انعقدت ندوة بخصوص ” المطالب الكبرى لحركة 20 فبراير بالمغرب “، وهو الموعد الذي عرف التطرق إلى “الملكية البرلمانية والتقسيم الجهوي” من لدن محمد البطيوي، وكذا “القضية الأمازيغية” من قبل إلماس أوشيخ، في حين تناول شكيب الخياري محور “حقوق الإنسان في المغرب“.
استهلت الندوة بدقيقة صمت على أرواح شهداء الحسيمة وحركة 20 فبراير، تلاها سرد كرونولوجي لنشأة حركة 20 فبراير انبرى له الناشط الإعلامي رمسيس بولعيون، وأعقب ذلك بتطرق محمد البطيوي لمحور ” الملكية البرلمانية” باعتبارها شكلا من أشكال الديمقراطية الحقيقية الضامنة بأن تكون السيادة العليا للشعب المغربي، ووسط نظام يسود فيه الملك ولا يحكم..
وأكد البطيوي بأن أي مراجعة للدستور المغربي يجب أن تتم بشكل شمولي ونسقي بعيدا عن أي تجزيء حتى يكون الدستور مستجيبا لتطلعات الشعب المغربي، وقد استدل بمجموعة من فصول الدستور الحالي التي من شأنها ،إن لم يتم النظر فيها ، أن تقوض أي مراجعة حقيقية وفاعلة.. كما اعتبر البطيوي بأن اللغة الأمازيغية لغة وطنية بقوة الواقع منذ أزيد من ثلاثين قرنا، ووطنيتها ليست في حاجة إلى تأكيد بقدر ما هي في حاجة إلى الترسيم ضمن دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا.
تدخل الناشط الأمازيغي إلماس أوشيخ انتقد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية باعتباره “لم يساهم بشكل فعال في خدمة الأمازيغية”، ورأى أوشيخ بأن “ليركامْ وحده غير كاف للنهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين” مؤكدا على “وجوب دسترة اللغة الأمازيغية لتتحمل الدولة مسؤوليتها الكاملة في تنميتها والرقي بها حتى تكون لغة لكل المغاربة“.
وبخصوص الأحزاب السياسية المغربية وتعاطيها مع الأمازيغية شدد إلماس على أن العلاقة لم تكن طبيعية بل “طبعتها الانتهازية واللامبالاة”، وأردف: “مراجعة الدستور الحالي هي التي ستبين المواقف الحقيقة لهذه الأحزاب”، كما انتقد الناشط الأمازيغي دور المجلس الاستشاري للجالية باعتباره “همش أمازيغ المهجر”. وخلص إلى أن “الحركة الأمازيغية هي التي يجب أن تكون الناطق الرسمي باسم الأمازيغ“.
شكيب الخياري كان آخر المتدخلين، وقد استهل كلمته بشكر كل من وقف مع قضيته إبان اعتقاله، وقال الخياري بأن فترة حكم الملك الحسن الثاني، خصوصا حينما حاول إنهاء ملفات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، لم تتسم بـ “الفاعلية الجدية”.. واعتبر الخياري بأن التعاطي اعتمد على “انتقائية وسطحية كان هدفها إظهار وجه متقدم للمغرب لدى الجهات الخارجية.. وبالتالي ظلت مجموعة من الملفات المهمة مغيبة“.
كما تطرق شكيب الخياري لعهد الملك الحالي محمد السادس، موردا بخصوص إنشاء هيئة الإنصاف والمصالحة بأنها لم تحقق إنجازات حقيقة تجبر الخواطر وتؤسس لمصالحة حقيقة، وزاد الخياري بأن “الريف ظل في كلا العهدين مهمّشا ومغيبا عن أي معالجة حقيقة تطال الجوانب الحقوقية، وخصوصا منها ملفات سنوات 1958 و1959 و1984″، وهو ما حذا بالخياري إلى مطالبة “النشطاء الريفيين” بما أسماه “التكتل للدفاع عن الريف والريفيين“.
* عن الجالية24 ـ بتصرف
هل سمع أحدكم عن “شهداء” يستشهدون داخل وكالة بنكية بعد أن كسروا بابها و عبثوا بمحتوياتها؟
انظروا الى الصورة أعلاه و قولوا لماذا لا يوجد العلم المغربي بين تلك الأعلام الصفراء,و يرفعون علم القبايل في الجزائر المطالبين بالإنفصال؟
هؤلاء الحمقى يحملون عقلية انفصالية متعفنة, و مستعدون لبيع أنفسهم لأول مشتر مقابل تحقيق أحلامهم التافهة في اقامة جمهورية الشيح و الريح.
ألا باعد الله بيننا و بينكم يا دعاة التفرقة و العنصرية؟
تحية عالية لأحفاد محمد بن عبد الكريم الخطابي وتحية عطرة للريف الشامخ بأهله وثقافته وهويته
أشكر السيد محمد البطيوي الريفي الذي احتقره رئيس الجامعة في وجدة وقال له ‘سير لأوروبا تمسح الطواليط’ فلما طرد من الجامعة ذهب بالفعل إلى أوروبا ودرس وحصل على الدكتراه في الإقتصاد وكذا دبلوم عالي في التجارة وهو حاليا أستاذ جامعي في بروكسيل
أشكر المناضل إلماس أوشيخ المنضال الريفي الذي أعطى الكثير للثقافة الأمازيغية والذي لا زال يقدم لها خصوصا في منطقة الريف والمغرب عموما
وأشكر السيد شكيب الخياري الحقوقي الغالي على أرواحنا، وأحييه على مجهوداته الجبارة في مجال حقوق الإنسان في الريف والذي كان دائما صوتا للحقيقة والحق
وفي الآخير أشكر هسبريس والسلام عليكم ورحمة الله
تحية عالية للجالية المغربية الأمازيغية في كل البلدان الاجنبية التي شرفتنا بموقفها البطولي بمساهمتها في دعم حركة 20 فبراير في كل العواصم الاجنبية كما ساهمت بشكل رائع في كشف حقائق الآلة القمعية المخزنية الارهابية التي تنكل بالشعب المغربي ليل نهار.
الامازيغ مغاربة وكل تعليق يقول العكس يدخل في دائرة المزايدة والهراء والكلام الذي لا طائل منه.
والسلام عليكم
سلام، أنا جد مستاء إلى مثل ها ته الحركة العنصرية، حيث تستعمل علما فيه رمزا يشبه الصليب بدلا من العلم المغربي الغالي الذي يجمع كل المغاربة الأحرار، ومن هم لكي يفريضو علينا هاته اللهجة الأمازيغية على كل المغاربة لكي يسيرو بنا إلى طريق الهلاك و التقسيم و التفرقة العنصرية، فرغم أصولي الريفية، فلا أريد أن أضحي بلغة القرآن الشريف، و لغة الحضارة، و لغة خاتم النبيئين محمد عليه الصلاة والسلام و خير مخلوق في هذا الوجود، الذى أتى بالرسالة للبشرية جميعا و ليس للعرب فقط كما يدعي بعد العنصريين، و أكثر من ذلك فهي لغة الخلود في الجنة، والله لكرامة و ما بعدها كرامة أن تكون لغة محمد ص النبي العربي الأمين الذي ملأ الدنيا نورا لغة رسمية أبدية للمغرب تجمع الريفي و العربي والصحراوي و السوسي و الشلح و الأندلسي، لماذا تستعمل عنصريتكم لكي تنالوا مكاسب سياسية، نحن نؤمن بالله تعالى ربا و بالقرآن كتابا و بمحمد العربي الأمين نبيا و رسولا، و باللغة العربية الشريفة لغة أبدية لكل المغاربة و كفانا تفرقة، لأن أعدائنا يريدون ذلك، لأن المثل يقول: فرق تسود.
لطالما عملت السلطة في المغرب على مجابهةالإسلاميين ومحاربة منابع التدين وإغلاق دور القرآنن بحجة أن الإسلام السياسي والتدين السني خطر على المجتمع الحداثي، وهو كذلك !
———
ولكن لم يدر بخلد هؤلاء أبدا أن الإسلام بمفهومه السني الصحيح هو الرابطة الوحيدة للشعب المغربي صاحب الأعراق المختلفة، لم يفكر هؤلاء يوما بأنهم إذا ما عملوا على تجهيل الأجيال الناشئة بدينهم فإن هذه الأجيال ستحطف من قبل دعاة العنصرية ومن قبل اليسار ومن قبل المبشرين، وأن النتيجة ستكون هي انفصام رابطة هذه الشعوب ليعتزي كل ذي عرق منهم لعرقه. وليعلن الأمازيغ حربا عشواء على غيرهم.
————
إنني لم أر يوما أغبى ممن يضاد التاريخ ويحارب الله، ويسعى لأن يطفئ نور الإسلام بفمه النتن وفعاله المشينة، إن هؤلاء الذين يحاربون الإسلام سوف يدفعون الثمن غاليا جدا، وسوف يضطرون لا محالة للمصالحة مع الإسلاميين والترويج للدين من جديد حتى لا يفنوا بالكلية، ولكن سيكون الوقت قد فات، وستجتاحهم جموع البربر التي لا تبقي ولا تذر، وربما عادت تلك الفتنة التي قادها بنو زيري في الأندلس للتنكيل بالعرب خلال القرن الرابع الهجري.
salam aleykoum
a mon frere n°1 le drapeau jaune ce n’est pas un drapeau des kabyles en algerie c’est un drapeau des berberes et c’est le signe de la libertè,wallah je comprends pas comment traiter quelqun de raciste et independiste parsque il cherche juste a imposer sa culture nous nous sommes pas des arabes nous sommes des berberes et nous sommes chez nous,en algerie en chante en berebere nous sommes des racistes en parle en berbere nous sommes des racistes,toujours sur la touche,vive abdelkrim khatabi et les gens du rif irgazen,vive le maghreb BERBERE IMAZIGHEN IHROUREN,les arabes rentrez chez vous en a rabie saoudite et au yemen.
قراو الفاتحة على ضحايا السرقة بالحسيمة وحركة 20فبراير وتناسوا الشهداء الحقيقيين لإرهاب أركانا بمراكش،هل عرفتم الآن من يتكلم؟
بعض الناس مكفرقوش بين الاسلام و اللغة. احب اللغة الامازيغية لا يعني احارب اللغة القران قال رصول الله صلى الله عليه و سلم فيما معناه ًلافرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوىً .
فين هادشي واش فشي دولة أخري أنا لم اشاهد العلم الوطني إذن لا يهمني الامر .
Encore une fois, je voudrais aux totalitaires que respecter et maintenir sa culture quand on est Amazigh n’est du racisme ni duséparatisme. Allah
yehdikoum!
Le darija n’est pas langue du Coran, c’est plutôt l’Arabe classique que personne ne parle aujourd’hui, même pas en Arabie Saoudite. Donc ceux qui ont abandonné la langue du Coran ce sont les Arabes eux-même.
Et un dernier conseil: cessez d’utiliser la religion pour arriver à vos fins et faire taire les autres.
ازول الحقيقة المؤلمة انا الامازيغ يطعردو للاباد بكل الوسائل مند قرون ومازالو صامدين
comme d’habitude pas de drapeau marocain , commencé par etre marocain et on vera apres.
شكرا للحركة الامازيغية في بلجيكا وشكرا لكل امازيغ الريف العزيز والصامد على نضالهم الجدي والمستميت من اجل احقاق الحق الامازيغي المسلوب. في الحقيقة يكفينا فخرا ان نشاهد علمنا الامازيغي حاضرا وبقوة داخل المغرب وخارجه. الفضل في كل هدا يرجع الى امثال هؤلاء الرجال الاحرار الدين نفتخر بان نكون منتمين اليهم . نعانق بكل اخوية وصدق همومهم ونقاسمهم العناء والعسل.
tudert i tmazight
العلم الأمازيغي
رمز هذه الأرض الممزقة ،، علمها المحروم من معانقة السماء !
شعارها ا…لخالد المسجون وراء رقعهم و تخاريفهم البالية
زرقة بحارنا و خضرة جبالنا و صفرة صحارينا
و حمرة هويتنا ( ازّا ) لن تموت صامدة حتى نهاية العالم
ضد العنصرية و التفرقة اللغوية والثقافية ،، هذا هو حلمنا المشروع
حماية وجودنا بـِ علمنا الأمازيغي الذي يرفرف في قلوبنا منذ مئات السنين
الدفاع عن أفكارنا و طموحتنا ضد الغزو الفكري و الثقافي ،،هذا هو هدفنا المقموع
يا أيها العلم الأمازيغي الجريح اتعهد بـِ رفعك فوق الرؤوس المرفوعة
يا أيها العلم الأمازيغي المهان اتعهد بأن اعيد كرامتك و تصبح مصان
يا علم الأباء و الأجداد ،، يا ايها الأمانة الثقيلة : اتعهدك بـِ حياتي أن تكون الغاية و الوسيلة
يا أيها العلم الوحيد رفرف عالياً فـ أنت لم و لن تعود يوماً وحيداً
و أبناءك إن تناسوا وجودك في الماضي فـ الصحوة حاكمت الغيبوبة والقاضي
و أبناءك إن تخاذلو يوماً فـ اليوم الدمعة الحمراء اخدت تنادي
فـ نحن شعب ينام لا يموت وماضاع في مئات السنين نعيده في عقود
هذا علمكم يا إخوتي ،، قبّلوه فـ انتم تقبّلون الأرض التي انجبتكم و جعلت منكم رجالاً و نساءا
السي الخياري ماذا تريد من الدولة ان تفعل تعينك وزيرا مستشارا عمدة للريف قلي بالله عليك كفى مزايدات فارغة اسأل جدك ان كان على قيد الحياة على الريف بوبليك مذا كان اي ما قبل مجئ الخطابي رحمه الله احمد الله عالنعم التي تتنعم بها انت من اردت السجن لنفسك لتدخل التاريخ هي في الاصل خزعبلات لن تجديك في شيء وهل من معقول عري على دراعك بش توكل اهلك وكفى التسول بإسم الجمعيات . . . .
سكان الريف لم يفوضوا احدا للحديث باسمهم وهؤلاء يمثلون الطابور الخامس الذي يريد تمزيق اوصال الوطن وفق الجندة التي يرسمها اسيادهم الاسبان الذين يمنون عليهم ببعض الاوروهات نحن في الحسيمة نعرف من هو شكيب الخياري ابن المدير السابق لدار الخيرية الاسلامية بالحسيمة ونعرف علاقاته بعملاء المخابرات الاسبانية بالناظور . سكان الريف اشرف من ان يكونوا عملاء يطعنون الوطن من الخلف . رحمة الله على شهداء صندوق البنك الشعبي الحسيمة الذن سقطوا اندفاعا لنهب مدخرات المواطنين.
الحق في حرية التعبير،الحق في العدالة والمساواة والديمقراطية وكل ضمانات المواطنة الكريمة….كلها حقوق واضحة ومتعارف عليها دوليا،لا يمكن أن ينكرها إلا من يعيش في العصور الوسطى…لكن،أيها الإخوان المحترمين،الحقوق لا تستقيم إلا مع الواجبات والمسئولية…هل أنتم مغاربة؟هل أنتم مع الوطن والوحدة،أم مع الإنفصال والقبلية؟ألا يكفيكم ما نعانيه من مشكلة الصحراء المغربية وتكالب أعداء وحدتنا الترابية؟هل أنتم مع وحدة الوطن أم مع دعاة تفتيت الوطن؟…إن الأمور واضحة في هذا الأمر،والتجارب عديدة من سايكس بيكو إلى انفصال جنوب السودان…من خلال ما سبق،أطرح سؤالا على الخوة المنظمين لهذه التظاهرة:أين العلم المغربي؟ أليس هذا استفزازا لشعور المغاربة؟
salut à tout les amazir,ca me revolte quand je vois ma terre natale dans une situation depleurante,rien que pour aller voir un docteur il faut faire des 100 de kilometres,portant la region a revenues plus grande le transfert d’argent de l’etrange on poura construire un hopital dans chaque coint du rif,mais domage que toute l’argent des rifains sont avister dans la region de fes des camions de transport ne s’arrette rarement,il s’uffait d’aller voir fes et les villes du nord al hociema et nador,,et ….la honte pour le maroc des routes qui date encore de l’epoque d’espagne national 2 est un bon exp.ainssi que d’autres,,,dans tout le rif.sans oublier des centaine de villages non lier au risaux national,abondonner depuis des annees 50.normal que les gens ont a marre de cette situation,,,et peut etre la separation est une bonne chose pour les amazirs rien que leurs argent reste dans leurs regions poura fair du rif un paradis.et fair construire ce que le maroc a laisser tomber dans le passe.normal que des millier de rifains sont refugier à l’etrange,car rien ne bouge rien ne change dans cette region alore fuir la pays est solution temporaire,les rifains veulent que leurs regions se devoleppe d’une maniere plus correcte et ratraper le retard commis volantairement ……
سؤال يطرح نفسه: لماذا حركة 20 فبراير تسب و تنعت كل من يقول انه يحب الملك, تنعته بالبلطجي و المخزني و الرق؟
لماذا الحركة تسب الشعب باقوالها هاته؟
ما المقصود من هذا النعت؟
هنا يطرح السؤال على نوايا الحركة المبيتة: هل انتم ضد الملكية؟
اذا كنتم مع ملكية برلمانية فلماذا تنعتون كل من يقول انه يحب الملك تنعتونه بالبلطجي و المخزني و الرق؟
السؤال الاول يخص الملكية, السؤال الثاني يخص الوطن
لماذا لا يرفع العلم الوطني اثر الوقفات؟
ما المغرى و المقصود من عدم رفع العلم الوطني يوم الوقفات؟
هنا يطرح سؤال على نوايا الحركة الممنهجة: هل تدافعون فعلا عن هذا الوطن؟
اذا كنتم تدافعون عن الوطن المغربي فلماذا لا يرفع علم الوطن في الوقفات؟
بعض الأشخاص يتعقدون عند رؤية كل ماهو امازيغي. لصاحب التعليق 1 العلم الامازيغي هو رمز للتوحيد وليس الانفصال والدليل انه يرفع في السوس والاطلس والريف بل يرفع حتى من الجالية المغربية في الخارج تعبيرا عن ولائها لهويتها ووطنهاالكبير . الامازيغ لن ترضى الا بمغرب موحد من طنجة لكويرة. اما الرمز فهو حرف ز بتيفيناغ . عاش المغرب ملكا وشعباحرا ديموقراطيا.
لم كل هذا التشنج كلماحمل الامزيغ شعار حركتهم ؟ ولما المقارنة بينه وبين الراية الرسمية للدولة؟
انتماللي كتحرضو الناس على الفتنة. اتقو الله. واعتبرو. واعلموا ان هده الراية التي تتغنوا بها نفاقا وشقاقا لن يحبهاو يضحي من اجلهاالا يحظى بكرامته في وطنه
je suis un marocain de taza et j’ai bcp d’amis rifins que je respecte. j’ai juste une remarque pourquoi il y a une absence du drapeau marocain , est ce que vous ne vous considérez pas comme des marocains?
je vous transmet un message et je vous dit que dans l’union il y a la force , il faut oublier le passé et penser qu’à l’avenir qui est notre avenir celui de tous les marocains de tanger à alguira.
رد على التعليق 1:
نعم، قبح الله الجهل. لهدا نطالب بتحقيق للوصول إلى الحقيقة في ما جرى في الحسيمة . في حين يكتفي أمثالك بترديد قصاصات المخزن . عليك أن ترقى بنفسك إلى مستوى الإنسان العاقل الراشد و لا تكن ببغاء.
ثم عليك أن تعلم أن لا أحد من الأمازيغ يريد تقسيم البلاد. بالعكس ، الأمازيغ هم صمام الأمان لبلد ، لو احيل الأمر اليهم ، لعملوا على توحيد كل شمال أفريقيا من الكناري إلى واحت سيوة .
رد على التعليق 4:
أنت تقول ” أنا جد مستاء إلى مثل ها ته الحركة العنصرية” ثم بعد ذلك تقول ” اللغة العربية الشريفة لغة أبدية لكل المغاربة” فمن العنصري يا ترى ؟!؟! ثم من أين أتيت بهذا ‘الركن السادسء والعياذ بالله ؟! لا أركان الاسلام و لا أركان الإيمان تجبر المسلم على ترك لغته …يا أخي لا تكن ممن قال فيهم الحق “وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ” صدق الله العضيم
Non à ce genre de mouvements racistes qui sement la haine entre les frères marocains. Ils n’ont pas pu lever le drapeau marocain et écrire en arabe. Quelle honte
Je défie ces gens qui pétendent défendre la cause amazigh de se marier avec des soussies ou des amazigh du haut de l’atlas; et dire qu’ils défendent la cause amazigh. Ils ne défendent que leur intérêt personnel.
المخزن مفلح في الكلام والشكليات
والبلطجيون أي كما سماهم رسول الله المنافقون
عاقبتهم جهنم
كل منا قبل أن يتكلم عن المغرب
فليحاسب نفسه هل له علاقة جيدة مع ربه
السلام عليكم
الرد على القبانيين رقم 1و4 أنتم تجهلون أين أنتم ،أنتم فى أرض تتكلم أمازيغى يا ابن آدم ،أنت تحتقر الأمازيغ الذين يتشبثون بالإسلام أكثر من العرب ،وأكثر تحفظاً،ولكنهم لا ينكرون أصلهم ،لأن الإسلام لم يأتى فقط للعرب بل كافة البشرية ،كما يدعى البعض بقول أن لغة أهل الجنة هم اللذين سيدخلونها ،يعنى الأمازيغ ،والأتراك،المليزيين،أندونيسيين…لن يدخلو الجنة ،ماشاء الله ،ذلك العلم يوحد الأمازيغ فى شمال إفريقيا،وهل حرام ..تتهمون الأمازيغ بالعنصرية ،نسيتم أنفسكم كلامكم كله عنصرية منذ الإستقلال ،لن تعربونا ،سنحيا ونموت أمازيغ مسلمون،اللغة المقدسة اللتي تتبجحون بها يتكلمونها اليهود فى إسرائيل والمسيحيين فى مصر فلسطين ،لبنان ،سوريا ،الأردن …..
النفاق سيمة العرب ،أنت اللذي تدافع بكل شراسة لا تطبق دين الإسلام بتاتا،مع الأسف ،تتكلم عن رسول الله ، رسول الله كان يتكلم مع كل الأمم بلسانهم ،لم يقصى أحدا كما فعل العرب المهاجرين الى شمال إفريقيا ،بالنسبة للأمازيغ طمسو هويتهم ولغتهم إلا من كان فى الجبال سواء فى الأطلس أو الريف أو الأوراس …
إذا أردت ألا نعيش سعداء بلغتناوهويتنا الأمازيغية الحل موجود،قم بإبادتنا ،كما فعل الإسبان للهنود الحمر فى أمريكا،سنظل أمازيغا متعايشون مع الكل …
je suis rif et je deteste cet energumène .tous ce qu’il veut c’est exploiter la naiveté des rifains pour servir ses intérets mesquins .cet espèce de rapace qui se nourrit sur les cadavres de ses comptriotes et veut créer la discorde et la zizanie entre marocains .au lieu de s’inscrire dans un projet constructif il préfére les eaux troubles pour devenir fameux .j’aurais aimé qu’il reste en prison .je lui demande une seule chose qu’est ce que t’as fait pour ton pays le Maroc , pour ta région le rif ou pour tes semblables ? rien a bsloument rien .
من وتر الى وتر. قد تجد من يرقص معك وقد تجد من لا يفهم أغنيتك.
انقلب الزمان انقلب الزمان ولا غرابة في اولئك الذين يتكلمون عن نهاية العالم.أصبح الأسود أبيضا والعكس.أصبح عاليها سافلها واصبح المهرج سيد قومه والعكس.افهم يالفاهم وباركا من التقزقيز.منمي أبوصار ؟
salam voua saver pourqoua on aime le drapeau amazigh par ce que c est le vrai drapeau de nord afrique qui donne la force pour etre enssemble c est pas comme le drapeau rouge de sens et l etoile des juives
شكيب الخياري يصرح بان الدولة لم تتصالح مع الريف .وهو يقصد احداث 58 و 59 وانا هنا اريد ان اسال شكيب الخياري ….الست انت من قال يوما ان تدخل الجيش المغربي في الريف سنة 58 جاءت نتيجة لاستفزاز الريفيين له ..الست انت من قلت ان ميس نحاج سلام .هو من اشعل نار الفتنة في الريف لانه فشل في تحقيق اهدافه الانتهازية ..الست انت من صرحت لجريدة الايام ان المطالبين بالحكم الذاتي للريف يريدون ابتزاز الدولة .كان هذا حينما كنت تعرض نفسك علي المخزن .وحينما لم تنل مبتغاك وليت وجهك نحو الاسبان وضرت تحارب الحشيش في الناظور وتحميه في تطوان من اجل ملايين عياذ الحضرتي .هل سبق لسيدك البطيوي ان قام بما قمت به انت .الريف بريء منك وجمعيات بروكسل سوف تكتشف حقيقتك
لا أحد من الأمازيغ يريد تقسيم البلاد. بالعكس ، الأمازيغ هم صمام الأمان لبلد.
رغم أن تعليقي يحترم الشروط المحددة، فإنني أتساءل لما لم ينشر؟
ونظرا لهذا التمييز وعدم الحياد فانني
قررت ألا أبعث باي تعليق من الآن
سلام، جوابا على الأخ رقم 27، فأنت تتهكم قائلا أن اللغة اللتي نتبجحو بها أي العربية يتكلم بها الإسرائيليون و مسيح فلسطين و الأردن و سوريا، لا تنس أن هاته اللغة كرمها الله و جعلها لغة حبيبنا المصطفى محمد صلى الله عليه و سلم، و جعلها لغة القرآن الكريم و هو كلام الله، هل هناك خير من كلام الله؟ ففي الجنة سوف يقال للمؤمن الصادق : رتل كما كنت ترتل في الدنيا. بالله عليك يا أخي لماذا تريد محاربة لغة كلام الله، أعظم و أجمل لغة في الدنيا، ففي باكستان البلد الإسلامي الغير العربي، كل باكستاني يفتخر بتعلم العربية لينال دين الله وأغلبيتهم حفظة القرآن الكريم وهذا هو الفوز العظيم، أنت تريد و أنا أريد و الله يفعل ما يريد، كفانا هاته الخزعبلات العنصرية و لنجعل القرآن هو دستورنا و حامينا لأنه كلام الله و ذلك هو الفلاح الحقيقي و العمل به. عربنا الإسلام و إنه لشرف عظيم أن ننتسب إلى لغة النبي العظيم محمد أشرف خلق الله جميعا و الذي ملأ الدنيا كلها نورا، فكل تلك الحركات العنصرية تريد التفرقة بين الإخوان جميعا و الإسلام هو رمز الوحدة و القوة : و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين. و بالنسبة لإخواننا في الجزائر الذين يريدون تقسيم المغرب عن صحرائه و يساندون البوليزاريو فنطلب من الله تعالى أن يهديهم إلى الصواب، و الراية المغربية رمز وحدتنا.
الى الذين يسألون او يتساءلون:اين العلم الوطني؟اقولو لهم ان يبحثوا قليلا ……في تاريخ ولادة ذاك العلم…….
well. i think it’s ok to ask for appreciation and respect in our country for amazigh people because our tradition are ignored and no one can deny ,i as you see the amazigh langauge is not tought in shcooles ,we are proud to be muslims and we are not rasist not at all