24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اليزمي: تدخل السلطة في الانتخابات وصل 3% .. والعزوف يحتاج دراسة

اليزمي: تدخل السلطة في الانتخابات وصل 3% .. والعزوف يحتاج دراسة

اليزمي: تدخل السلطة في الانتخابات وصل 3% .. والعزوف يحتاج دراسة

استعرض إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان المشرف على اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، الخلاصات الأولية التي جمّعها المجلس حول مسار عملية ملاحظة الانتخابات التشريعية التي تمّت أول أمس الجمعة.

وسجّل اليزمي، خلال ندوة صحافية عقدها اليوم الأحد بالرباط، وجود "قفزة نوعية" على مستوى الملاحظة المستقلة خلال الانتخابات التشريعية مقارنة مع الانتخابات الجماعية والجهوية، التي أجريت شهر شتنبر من العام الماضي، بالرغم من الخروقات التي جرى تسجيلها خلال الحملة الانتخابية ويوم الاقتراع.

وقال اليزمي في تقديمه للتقرير الأولي حول ملاحظة الانتخابات: "سجلنا بعض التجاوزات والخروقات، إلا أن حجمها وأثرها لا يسمح بالتشكيك في نزاهة وشفافية العملية الانتخابية"، كاشفا وقوع تدخلات من طرف أعوان السلطة في مسار العملية الانتخابية وصلت إلى حدود 3 في المائة، مع تسجيل حالات غير مؤكدة من طرف ملاحظي المجلس.

وحول حالات استعمال المال في التأثير على إرادة الناخبين قلّل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أهمية ذلك، مؤكدا أن الحالات المسجلة من لدن الملاحظين تبقى غير مؤكدة، داعيا الأحزاب السياسية إلى اللجوء إلى القضاء في حال ثبت لديها وجود خروقات موثقة وبأدلة، وتحمل مسؤوليتها في هذا الصدد.

ولفت اليزمي الانتباه، خلال المناسبة ذاتها، إلى "الجو التنافسي المحتدم" الذي طبع الحملة الانتخابية، خاصة على مستوى اللغة المستعملة، مستطردا بالقول: "كانت هناك تشكيكات مسبقة؛ لكن ما وقع بعد صدور النتائج يدل على أن هذه التشكيكات لم تكن في محلها".

بالمقابل، أشاد رئيس الـCNDH بقرار خفض العتبة الانتخابية للولوج إلى المؤسسة التشريعية؛ وهو "ما سيسمح بتوسيع المشاركة والمساهمة في الانتخابات" على حد تعبيره، مسجلا ارتياح المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص إمكانية تشكيل الأحزاب السياسية لتحالفات من أجل الدخول إلى الاستحقاقات الانتخابية.

رئيس المجلس الذي أشرف على عملية منح الاعتمادات للمؤسسات الوطنية والدولية كشف عن تحقّق ارتفاع في عدد الملاحظين المعتمدين، بزيادة في عدد الملاحظين الوطنيين بلغت 300 ملاحظ، في حين بلغت في صفوف الملاحظين الدوليين 16 ملاحظا إضافيا، مقارنة مع انتخابات العام الماضي.

وحسب اليزمي فقد مسّت ملاحظة العملية الانتخابية أكثر من 40 في المائة من مكاتب الاقتراع، بوتيرة تنقل للملاحظين بلغت أربعة مكاتب للتصويت خلال اليوم الواحد، مؤكدا توفر العديد من شروط سلامة ونزاهة العملية الانتخابية؛ في مقدمتها حياد السلطة، وضمان حرية الاختيار للناخبين، فضلا عن عدم تقديم أي طعن ذي طابع سياسي.

وفي تعليقه على نسبة المشاركة اعتبر المتحدث ذاته أن 43 في المائة المسجلة تبقى ضعيفة وغير مطمئنة، مشددا على ضرورة القيام، خلال السنوات الخمس المقبلة، بدراسة علمية لمعرفة الأسباب العميقة لعزوف المغاربة، وخاصة فئة الشباب، عن المشاركة في الانتخابات، قبل أن يوضح أن المغرب ليس استثناء من مسار ضعف المشاركة السياسية الذي تعرفه العديد من الدول.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - عبروتي طريميشة الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:09
حنا ماشي في المريخ تدخل السلطة فاق خمسين في الماءة وعزوف المواطنين مرده الى نمط الديمقراطية لان الكل يعرف من يحكم ويتحكم اذا لماذا الذهاب لصناديق الاقتراع ما دام الصوت لن يكون له تأثير بالاضافة الى الاحباط من التجارب السابقةً بحيث لا البرلمان ولا الحكومة لهم أدنى تأثير على الساسية الاقتصادية والاجتماعية في البلد فهم فقط يتكفلون بتسيير الأمور وتطبيق الاجندة .لهذا يجب مراجعة كل شيء
2 - مغربي من باريس الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:12
هنيئا للمغرب الذي وصل هذه المرحلة التي تبشر بالخير... في كل الدول و حتى المتقدمة منها تتدخل الدولة للتأثير في الإنتخابات و لكن المغرب اليوم وصل إلى تقييم التدخل و دراسته و بعض الفئات من الشعب أصبحت واعية بما يقع ما حولها... بداية التقدم الصحيح يبدأ من هنا... من الشعب الذي يعرف أن "التحكم" و إن كان فهو في الصالح الوطني ما دامت الأمية و اللا مسؤولية حاضرة في أمتنا. استقرار بلادنا هو توازن بين السلطات الظاهرة و الخفية.
شخصيا أنا متفائل بمستقبل المغرب رغم الأوضاع الخطيرة التي يعيشها العالم.
3 - Tazi الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:15
كنت مستعملا كمرات المراقبة او البركاكة . لقد عرف المغرب تقدما كبيرا في مجال التقافة احترام حقوق الاخر . اما الداخلية فمن واجبها ان تكون على علم بمى يجري من بعيد او قريب
4 - التغيير الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:20
هذه الهيئة كلها محتاجة التغيير بما فيها جميع الاشخاص. ....
5 - مصطفى الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:20
السلام على من إتبع الهدى
الحقيقة أن حزب الأصالة والمعاصرة وبشهادة من بعض من إشتغلوا معه في الحملة الذنيئة يقولون أن كل شخص صوت لصالحهم يصور ورقة التصويت فيأتي بها المرشح ليأخد مابين 50 و100 درهم .!
أما فيما يخص التحالف أطلب من السيد إبن كيران التحالف مع الإستقلال والحركة الشعبية والتقدم والإشتراكية
لا نريد الأحرار في الحكومة ييييييا سي بن كيران
رهم بحال إلى درتي ضرسة من الجرار
6 - ja lal الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:21
اعتراف بتدخل السلطة 3%... تدخل السلطة كان اكبر لكن ارادة اقلية مصوتة جعلت تدخل السلطة بدون فائدة . وهنا يجب استيعاب الدرس جيدا وفهمه .. فلو كان تصويت عامة المغاربة لكانت هنالك نتائج مزلزلة لان اغلب من صوتو في البوادي نعلم جيدا من المؤتر فيهم ونعلم كدلك المؤتر في اهالي الدن .. خلاصة القول نحن في مغرب لازال بعيدا عن الديموقراطية التي يدعوننا اليها ابواق الاعلام الموالية لبعض الجهات .
المهم الان قبل الغد اصلاح التعليم ودعوة لجميع رجال التعليم من هدا المنبر للعمل باقصى المجهودات لتكوين اجيال واعية مسؤولة تقرر وتنتخب بحرية و وعي .
7 - حسن الخنوسي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:22
العزوف لا يحتاج دراسة بل يحتاج إنتخابات يوم الأحد. كيف يعقل ان تقام الإنتخابات يوم عمل ؟ كما يجب إلزام المترشحين بباكالوريا +4 من اجل الترشح
8 - hamad الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:23
الإنتخابات الجاية محال واش تفوت 10 في المئة إلى تم الإعلان على النتيجة الحقيقية.
9 - خديجة المزابية عاجل الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:23
-الديكتاتورية أبشع ردة في عصر الذرة إلى عصر الاسترقاق الجماعي في العصر الحجري الأول.

الانقلاب أن تتكلم البندقية بدلاً من اللسان، ويقنع المدفع بدلاً من البرهان، ويجتمع السياسيون في السجن بدلاً من البرلمان، وتتحكم الأحذية الغليظة في العقول والأذهان.

كل انقلاب يبدأ مشرقاً وينتهي مظلماً، ويبدو مخلصاً، وينكشف أنانيًّا، ويلفظ باسم الشعب ثم ما يلبث أن يلفظ الشعب نفسه.
- لماذا العزوف سؤال حير اليزمي والشعب أيضا حار مع الساسة و الحكومات المغربية منذ 60 سنة لم و لن يجد جواب أو تغيير جذري للأوضاع الإقتصادية و الصحة و التعليم والقضاء و السكن كل شيء ينهار يوم بعد يوم حتا يئس الشعب و ملاا كل الأكاذيب الغولبازية .
- ألمانيا اليابان تركيا الصين التشيلي الأوروغواي سنغافورة ماليزية البرازيل و حتى دول أفريقيا حقق مسؤوليها المعجزة و النماء والعدالة الاجتماعية والقطع مع الريع ونهب المال العام . بالأفعال لاء الأقوال.
10 - TAGADAT الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:27
Pour que le pp marocain viennent au vote massivement il faut d abord une vraie constitution et une monarchie constituti onnelle parlementaire,2 des vrais parties politiques,3 pour rentrer au parlement il faut changer le mode de. vote puisque chaque partie telepotique doit avoire minimume 6% des vote pour ne pas balkaniser la vie politique, et 4 il faut appliquer la loi mine ayna laka Hada pour lutter contre la corruption et l econnomie de ri3e et khoudames adaoula,voilà des changements qui laisse le maroc se développe et vive la stabilité sociale et économique.
11 - يونس الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:28
كيفاش حسبت تدخل السلطة في حدود 3% . مثلا كيف تحسب كون السلطة فتحت دور القران في عز الحملة الانتخابية. وكيف ستحسب مثلا نسبة التاقير للمسيرة المجهولة المدبر التي خرجت اياما قبل الانتخابات بدعم من السلطة. كيف ستحسب نسبة تاثير وجود حزب ينافس في المعترك الانتخابي تحت عنوان حزب مقرب من القصر
. السي اليزمي تفرغ لما انت مسوول عنه بشكل موضوعي دون تاثير من السلطة
12 - عبدو الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:38
سخصيا لدي اقتناع راسخ بعدم حياد و استقلالية هذا المجلس. فقد املي عليه ما يجب قوله ليكرر ما سبق وخرج به وزير الداخلية يوم السبت صباحا.
ولم نسمع تدخله ولا تعليقه على المهزلة العظمى والمتجلية في المسيرة المشؤومة ضد بن كيران واصحابه.
وما دامت كل هذه الاجهزة تستخف بذكاء المغاربة فلن تكف نيبة المشاركك عن التقهقر إلى اسفل سافلين. اظن ان المجهودات الجبارة التي سخرت من طرف الإدارة ومن اجهزة أخرى موازية كما من القطب العمومي للتلفزيون أعطى نتائج عكسية كرد فعل من الشعب على محاولات استغبائه.
الدليل القاطع على تدخل السلطة هو المسيرة المشؤومة و نجاح حزب البام في القرى.
اما الاحزاب فليي هناك حزب يحمر الوجه.
والسلام
13 - مغربي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:39
ماذا يعني ان تدخل الدولة وصل 3%؟ 3% ماذا؟ كيف حصلت على هذا الرقم؟
14 - marocaine الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:40
رغم هذه النتائج التي تبيِّن ثقة الشعب في العدالة و التنمية نظرا لنظافة يد عدداً من قيادييه عكس الأحزاب الأخرى الذين خرَّبوا بُيوتهم بِأيديهم طيلة تناوبهم منذ الإستقلال،المشكل الذي يواجه الحزب و يضعهُ بِقصْدٍ ذكي في مَحكٍّ مع الشارع كما سبق : هو التحكم و تحديد دائرةِ صلاحيات رئيس الحكومة مقارنة مع نُظرائهِ في دُولٍ أخرى "ديموقراطية"،و هذا طبعاً ما لا يُمكنُ لعامَّةِ الشعب أن يستوعِبهُ ،لذلك فتحمُّل مسؤولية بهذا الحجم في دُوَلٍ ذات تبَعيةٍ : شيء صعبٌ و خطير. اللهم ٱحفظ بلدنا من الفِتنِ ما ظهر منها و ما بطن.
15 - Omar الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:40
انا اعرف في الدول الديموقراطية ان نسبة المشاركة في الانتخابات اذا قلت عن 50 في 100 تعتبر ملغات.
16 - karam الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:41
مظاهرة الدار البيضاء التي حرضت عليها الداخلية تعتبر أولى الحجج الدامغة أن هناك تدخل من السلطة لتوفير الدعم لطرف سياسي ضد الآخرين....والبلقنة السياسية في حد ذاتها تدخل...وأما وجود أموال حرام تدور في الحملة فتلك ندعها للأمن الذي يصهر والحمد لله على حماية الوطن وهو يعلم بأمور غاية في الدقة ( فكيف لا يستطيع أن يعلم بأموال بالملاين توزع على فئات عريضة من المواطنين)،
17 - hassia الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:43
organisation von Heuschler und Ganoven,Die Verfassung wurde verlezt und 5milionen Marokkaner von ihren Wahlrecht ausgeschlossen,sollst euch schämen
18 - اجمد حورشي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:44
العزوف: مرده عدم الثقة في الكل. من أحزاب. ومجتمع مدني وغيره من الناشطين في الساحة السياسية. نعم. يقولون التغيير. من 25 سنة السياسيون هم من كل شيء عندهم تبدل وتغير إلى الأفضل والاحسن. والشعب يؤدي الفتورة ؟ وسنعزف مراة وأخرى. الى ان يرفع الضلم والاكل بالباطل من وزراء وبرلمانيين. وغيرهم من موظفون سامين.
19 - علوي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:49
أنت أسيد اليزمي لم تعرف لماذا نسبة المشاركة متدنية وأكثر دنائة مما أعلنته وزارة الداخلية أظنه 25.\. ﻷن اﻷحزاب همها الوحيد هو مصالحها الشخصية وليس مصلحة الشعب هو التقاعد المريح وتوظيف أبنائهم كما أراد رئيس الحكومة بنكران إدخال زوجته كنائبة برلمانية ولم ﻻ أن تلد أبناء في البرلمان وتكون لهم بدورهم جنسية برلمانية ﻻ يقدر أحد على إخراجهم منه ﻷنهم ولدوا في قبة البرلمان
20 - hot sauce الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:51
Les recommandations de la CNDH restent stériles et pleines de nuances.les autorités doivent intervenir à priori on va pas attendre le recours à la justice puis que c est flagrant et c est reccurent il ne s agit pas de cas isolés .CNDH me fait penser à l ONU ...
21 - wood الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:52
راه كلشي واضح هير لي بغا ينافق راسو .الانتخابات كنظمها وزارة الداخلية و عدد من الاحزاب المشاركة تابعة للمخزن قلبا وروحا و الباقية قابلة مسبقا بقواعد اللعبة اذن من سيشكك في هذه الانتخابات او في نتائجها. و هاذ المجلس الوطني لحقوق الانسان مؤسسة معينة من الدولة و يتقاضون اجورهم من المال العام و لو ان اعضاء هاذ المجلس مناضلون سابقون فهم يدافعون عن هفوات الدولة و يلمعون صورتها اكثر مما يدافعون عن حقوق الانسان .اما المنضمات المستقلة فيتم التضييق عليها و يتم تصنيفها بالعدمية.فشهادة هذا المجلس لاتختلف عن شهادة وزارة الداخلية نفسها حيث اعضاءه كالو المرقة و مايمكنش يتخلاو عليها.
22 - طاطاوي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 14:56
لمن ينتقد من أخد المال من المرشحين.

اللوم ليس على المواطن الدي اخد 50 او 100 درهم العيب في الحكومة التي فقره الشعب ليحتاج 50 درهم (خاصة حكومة بنكيران التي زادت من ثمن كل شيء)

مع العلم انها صوتنا 2011 لصالح اناس نعتبرهم من الشعب ولما نجحوا رأيناهم بكاط كاط وتقاعد اكثر من مريح بل قزموا تقاعد الموضفين الصغار.

البرلماني يبحث عن مصلحته ولم يفكر في الفقير الا لتففيره فكيف تريد من مواطن بسيط ان لا يبيعك البرلماني المنافس ب 50 درهم.


اضمن لكم ان لا يبيع الفقراء أصواتهم شريطة ان يوفر لهم حد أدنى العيش الكريم.
23 - ايت الراصد:المهاجر الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:01
هذا شخص من اصحاب" قولوا العام أزين " يدلي بمغالطات مكشوفة لصالح تكريس المخزنية وإعطاء الهيمنة للتحكم على حساب الحكامة،الغريب كيف حكم في ليلة وضحاها ان الخروقاتوصلت الى 3بالمائة واغلب القرى كان لأعوان السلطة اوبمعنى اخر ام الوزارت تدخلا فيها لصالح حزب الغبرة؟!
اما عن العزوف يكفي تصريح واحد للرئيس الشكلي بن كيران الذي قال فيه مؤخرا ان الملك هوالحاكم الفعلي للحكومة برئيسها ؟!بمعنى لماذا سيذهب الأفراد وهم مجرد رعاع في نظر المخزنية يحتاجونهم كرقم إضافي فقط ليوم الاستفتاء اوالانتخابات .،ليتم اقتسام الكعك المخزني مع الذين يحسنون التمثيل اي تمثيل المخزن من خلال تمرير كل قراراته او بعبارة أصح إملاءاته التي هي غالبامن اجل اغناء الغني وتفقير الفقير لتكريس مزيدمن المخزنية في ظل ديمقراطية سطحية تنبني على الإفساد والاستبداد....
24 - التعليم الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:01
معرفة الأسباب العميقة لعزوف المغاربة، وخاصة فئة الشباب، عن المشاركة في الانتخابات بسيطة و ظاهرة من خلال التعليم و التربية.

في الدول التي تكون نسبة المشاركة فيها اكثر من 90% كالسويد مثلا, هو انه لا فرق كبير بالنسبة للمرشحين و الناخبين في المستوى المعيشي سواء اقتصاديا, اجتماعيا, ثقافيا و تربويا و حقوقيا و مسؤوليا و عيا!
و اثناء الحملة الانتخابية, لا نرى في الشوارع الهيلالا, نرى سوى كشك لكل حزب بالتناوب او بعضها او جميعها معا في وسط مركز المدينة او البلدة. و المواطنون لهم الاختيار للتكلم و طرح الاسئلة مع ممثلي الاحزاب و ليس هم الذين يذهبون الى الناخبين.

و الاهم من هذا هو مع بداية الحملة الانتخابية يتم الاقتراع/الانتخابات بشكل رمزي و بنفس المواصفات للعملية الانتخابية مع تمثيلية جميع الاحزاب بما في ذلك الوانهم و رموزهم و شعاراتهم و برامجهم و حضور ممثليهم و لقاءات و محاضرات في جميع المدارس لتربية و تهيئة و تشجيع التلاميذ على الانتخاب.

في المغرب, يتم اقصاء التلاميذ من المدرسة في يوم الدراسة لتتم مهزلة الانتخابات!
25 - سعيد من مكنااس الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:03
السيد اليزمي رئيس المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان لا يعلم أسبأب العزوف الإنتخابي خصوصا من طرف الشباب هذه الفئة التي دافع مجلسه الموقر عن حقها في العيش الكريم وتوفرت أسبابه للجميع فجحدوا النعمة ولم يذهبوا إلى مكاتب التصويت للقيام بواجبهم اىوطني فلم يبقى امام مجلسكم الذي يعيش في كوكب غير كوكبنا إلا المطالبة ببحث معمق لمعرفة الأسباب التي تتجاهلها أنت وامثالك من المتزلفين
26 - Reda الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:03
Peu importe التحالفات
كلنا مغاربة
الأهم هو مواصلة الاصلاح
لنرفع ادن شعار : كلنا مغاربة
27 - OBSERVATEUR الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:11
Et quel est votre rôle? vous avez observé cette abstension depuis que vous êtes affecté , quelle est votre valeur ajoutée tangible? Rien! si l'on croit aux communiqués de l'intérieur en 2011 et en 2016 le taux ne fait que baisser Alors quels les dispositions que vous avez appliquées pour y remèdier?
Rien que du blabla pour que les institution internationales vous croient travailler mais aucun resultat palpable !!!!!!!!!!?????????
28 - صنطيحة السياسة الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:12
نتحداهم ينشروا شحال كانت نسبة المشاركة في كل جهة بالمغرب ...

غادي تشوفو العجب .
29 - واقعي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:12
هل من يدلني على الطريقة التي اعتمدت في احتساب نسبة تدخل السلطة في الانتخابات

هل تحتسب على أساس عدد التدخلات على صعيد :
مكاتب التصويت أو الدوائر إو الأقاليم أو شيىء آخر

شكرا




و على أساس شيئ آخر؟
30 - hamou le besli الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:15
ادعو الشعب المغربي الى عدم الذهاب الى صناديق التماسيح.
المقاطعة هي الحل
31 - مبروك على الشعب المغربي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:19
أنا مع الأصالة و المعاصرة و لكن حزب العدالة و التنمية تصدر الإنتخابات و على الكل أن ينصاع للدستور،من غير المقبول التلاعب بالمشاعر بعد فوات الأوان كما تفعل السيدة منيب و حميد شباط الذين خاطبو الجماهير ضد الأصالة و المعاصرة و ثم يحاولو صناعة خطابات جديدة ما بعد الإنتخابات،و خاصة الحاج نبيل و" حزب التبعية للإخوان " بدل أن يقدم " آستقالته " لما وصل له " حزب التقدم و الإشتراكية " يبحث على الذرائع،أنت مسؤول على هذه الكارثة و عليك أن تتحمل تلك المسؤولية بـ"الإستقالة " كن شجاعاً و لو واحدة مرة في حياتك " السياسية " ! ما هذا الهراء،ساهمتم في تصدر حزب الإخوان الإنتخابات و ثم تتراجعون لخداع الرأي العام...

مبروك للإخوان فوزكم و لن أكون أكثر من الشيخ القرضاوي زعيم منظمة الإخوان العالمية الذي بارك " للفرع المغربي " فوزه على المشروع المغربي الوطني...
32 - يائس الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:20
العزوف سببه واضح وهو أن المواطن يطالب بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والمستشارين والتقليص من رواتبهم الفاحشة والحد من امتيازاتهم المبالغ فيها المتسببة في خراب ميزانية الدولة وتفقير المواطنين ، لكي يبتعد المفسدون الطامعون في الريع والإستحواذ على أموال وخيرات الشعب والتقاعد الفاحش المجاني ، وذلك هو منبع الإصلاح والتغيير.
33 - ناقد الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:22
تقرير بدون أي قيمة مضافة. فاقد الشئ لا يعطيه.
34 - المتابع الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:22
أولا ومن أعماق قلبي كنشكر جلالة الملك لأنه هو الضامن للديمقراطية في المغرب ما كاين لا مجلس ولا اليزمي ولا هم يحزنون، أما تدخل السلطة وأصحاب الشكارة وخصوصا في البادية فقد فاق 40 في المائة لصالح الأصالة وهذا الشيء معروف عند الخاص والعام ٠
35 - نورالدين اسبانيا الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:23
كيف الداخلية عرفت بوجود دواعش في المغرب يعملون من بيوتهم ولم تسمع قط ما انفقه البام بالعلن في الشوارع ففي قصبة تادلة مثلا انفقوا ما يعادل ميزانية الاتحاد الاوربي وهذا يعلمه الصغير والكبير الا الداخلية هذا غريب جدا الا ن البام لبام في هذه الجهة غير معروف ويريدون شرائ معرفتهم بالمال ولكن هيهات لم يحصلوا على قط
36 - aji الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:24
السلام عليكم.

هدا اليزمي يقلل من نسبة تأتير الفساد على سير الانتخابات وكأنه يشجعه

الرقم اكتر بكتير من 3% يا رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان. حتى مجلسكم تخصه انتخابات شفافة لضخ طاقات جديدة تعطي لمجلسكم مصداقية.

اما البام فكل منا يعرف انه مدفوع من كل القوى وحتى الاعلام هلل له لكن كل دلك لم يشفع له، لانه في واد وهموم ووطنية المغاربة في واد اخر ولا صلة له باخلاق وتقاليد والمغاربة
37 - الشاب اليائس الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:27
انا ساجيبهم عن عزوفي عن التصويت لمدة 25 سنة وكنت قد صوتت من قبل على اشخاص لكن لم يلتزموا وا زال نفس المرض لحد الآن. اما في بلدنا فماذا تعطيني الحكومة ككرامة وخدمات لاصوت عليها . الادارات تتعامل مع المواطن كانها تعطيه صدقة وليس خدمة . القانون يطبق فقط على من ليس لهم نفوذ او شخص ءو نفوذ ينتسبون اليه واصحاب الثروات . فالمواطن البسيط الذي يشكل اغلبية طبقات المجتمع يعاني في المغرب حيث ما ذهب . ليس هناك امن وحفظ لسلامة المواطن .
38 - حسين الجامعي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:27
هده النسبة غير حقيقية ادا ما أخدنا بعين الاعتبار المسيرة المزعومة وحملة الصحافة الصفراء وكل ماافتعلوه لعمدة الرباط والقنيطرة ووالي جهة الراشدية. ومع دلك لنفترض جدلا ان هده النسبة صحيحة إدن هناك 3% من الأصوات حصل عليها حزب اصحاب اقتصاد الريع بطريقة غير مشروعة وبالتالي حزب العدالة والتنمية كان سيحصل على اقل تقدير 137 مقعد
39 - الشاب اليائس الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:27
اصبحنا نمشي في الشوارع مرعوبين من كثرة الاجرام الذي سببه الرئيسي الفقر والجهل وغياب الامن والرشوة بحيث بعض المجرمين اصبحو يفضلون السجون لانها اصبحت مراكز راحة وليس للاصلاح . المستشفيات الله يرحمهم كلشي بالفلوس والمحسوبية . الموظفين يتعاملون مع المواطنين العاديين كالحيوانات .لا يحترمون التوقيت واذا تكلم احد المواطنين بصوت عالي تعطل مصلحته ويصبح كالمجرم . الاجور هزيلة بحيث اصبح من المستحيل اتمام الشهر دون الغرق في الديون مع البقال والصيدلية والاقرباء و.و.و.و . غياب المرافق العمومية للترفيه عن الاطفال اصبح اولادنا كالسجناء في البيوت اذا اردنا الترفيه عنهم يجب ان نذهب بهم الى اماكن خاصة يعني حك جيبك
40 - الشاب اليائس الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:28
. المواطن المغربي اذا تعرض لظلم في ادارة عمومية ليس له اي مكان يلجأ اليه ليشتكي ويرد له الاعتبار بمعنى ان لا قيمة لنا في بلدنا . دائما ندخل مطأطإين الرؤوس لنطلب خدمة من موظف من المفروض ان يؤدي واجبه تجاهنا . واذا اكلمنا على حقنا نصبح في وضعية حرجة ومن الممكن ان يوجهو الينا تهمة باهانة موظف ونمشيو فيها وما كاينش لي يدافع علينا سوا الله .
اشمن انتخابنا واشمن بلاد واشمن ديموقراطية وحقوق الانسان ، هذه تبقى فقط سورة سطحية يعطيها المغرب للدول الاخرى اما في الباطن نحن نعيش في الجحيم . تخيلو معي ان للمغاربة لي عايششن في دول ديموقراطية ديال بصح ما شعورهم عندما يأتون في العطلة الى البلاد وتا يمشيو مرضى من قوة الحكرة لي كا يعيشوها هنا اعباد الله كاين لي تيحلف ما يرجع لبلادو لولا والديهم وعائلاتهم وكل هذا يعرفه اي مواطن عادي ليس له منصب في الحكومة وليس له امكانيات مادية قوية تمكنه من العيش في مستوى جيد .
المغرب اما تكون عندك السلطة تجيب بها الفلوس والنفوذ او يكونو عندك الفلوس تجيب بيهوم السلطة كما يفعل الكثير من المترشحين. وكا دون ذلك فنوكل امورنا لربنا الكريم .
41 - يوسف الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:29
مضاهرة الدار البيضاء اكسبت العدالة و التنمية مزيدا من الاصوات والشعبية .رفض ترشيح القباج كان لصالح ع و ت.هل ما تسمونه تدخل السلطة كان لصالح الحزب الذي فاز ام ضده؟
42 - simo الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:30
هاد ثلاتة في المائة لمن تدخلت السلطة.
ما نعرفه ان الحكومة بيد العدالة و التنمية،و هي المتحكمة،اذا السؤال يجيب على نفسه.
عزوف المواطنين مرده الى الملل و السخط الشعبي على الاوضاع،زيادة على ان الشعب جرب كل التيارات الحزبية،و لا نتيجة،فلم تعود هناك ثقة في من يمثلهم .
اما تصدر العدالة و التنمية فمرده الى العزوف عن التصويت،فلو قارنا بين الانتخابات السابقة و الحالية،فالنصف هو الذي صوت.
43 - MJID الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:31
Ce Mr vit sur une autre planète.quand wikiliks parle de manipulation des résultats les Marocains ne voient pas l'intérêt de participer aux élections et toutes ces institutions n'ont aucune valeurs.
44 - taibi الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:47
L'utilisation de l'argent reste très possible.A Khouribga,La sen HADDAD,réfugié du Mouvement Populaire,parachuté à khouribha sous les couleur de la balance(Istiqulal) a eu un siège, on comprend bien que ce monsieur ne cherche au 'un siège au parlement,ça ne devrait pas être accepté. Un homme tombe du ciel et on vote pour lui,des questions à se poser vraiment.
45 - fouad الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:49
تدخلت السلطة 100%100 مما جعل الأمر ينقلب عليهم
بتفوق حزب العدالة والتنمية..هذا الحزب لم يفز بجدارة واستحقاق وإنما(عكس) في السلطة
46 - أحمد اللاوي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 15:52
كذب وافتراء الا يستحي هائولاء من الكذب ويدعون انهم يدافعون عن حقوق الإنسان وهم أبعد ما يكونون عن الحياد والنزاهة بل أن كلامهم موجه إلى الخارج فلمغاربة شاهدوا حجم تدخل السلطة والمال في تغير إرادة الشعب اللهم حفظ بلدنا من كل مكروه
47 - jamal الأحد 09 أكتوبر 2016 - 16:00
congratulation.for benkiren and kingdom of moeocco we are very happy to pjd.
48 - متتبع ومهتم الأحد 09 أكتوبر 2016 - 16:13
قلت غطيتم40في المائة كيف ذلك اكنتم تنتقلون بالحوامات من اقليم الى اقليم مثلا وان السلطة لم تتدخل الا 3/ . ادخل الى مواقع التواصل الاجتماعي وستجد عدة فديوهات وتسجيلات تبرهن ذلك واستمع الى الاذاعات الحرة وستجد المتدخلين من كل مدينة ومن كل إقليم يشهدون على ذلك وانا في مكناس شهدت بعض المقدمين يتحدثون الى النساء لصالح حزب معين وتقول أن تدخل السلطة لم يؤثر .لقد تدخلت وبشكل واسع بواسطة المقدمين والشيوخ والباشا والقياد هل حتى انتم تحجبون الحقيقة الباءنة .إذا اردتم ان تتابعوا العملية الانتخابية في كل مكان كان لزاما عليكم أن تحدثوا رقم هاتف مجاني وموقع خاص بكم لتصل اليكم الفيديوهات والصور من كل مكان وتكون لديكم الوسائل التقنية للتاكد من صحتها واذاك تكون معلماتكم واخباركم ذا مصداقية .
49 - أمال الأحد 09 أكتوبر 2016 - 16:19
تدخل الداخلية كان فاضحا ومريعا..بحيث اعطيت تعليمات للمقدمين بعدم تمكين الناخبين المحتمل تصويتهم لحزب العدالة من اشعارات التصويت.وحث المواطنين على التصويت للأحزاب الادارية المنفوخة.وتنسيق السلطة مع أباطرة الانتخابات لشراء الاصوات وتسهيل عمليات سماسرة الانتخابات في مراكز الاقتراع وعدم تفعيل الحماية الأمنية الصارمة لمراكز الاقتراع-حضور أعوان الأمن كان صوريا وووو.العملية برمتها ومند انطلاقها كانت مغشوشة.وخلاصة القول أنه مادامت وزارة الداخلية ومصالحها المحلية هي التي تشرف على العملية الانتخابية فلا يرجى خير من مصداقيتها.لحسن الحظ أن المواطنين الدين صوتوا رغم استلامهم للأموال من طرف سماسرة باقي الأحزاب المنفوخة قاموا بالتصويت على رمز حزب العدالة والتنمية وهو ما أربك حسابات أباطرة الداخلية وشتت أحلامهم.الحاكمون ما زالوا يعيشون على وهم أن مغاربة 2016 هم على شاكلة مغاربة عام 60 و70 و80.والحقيقة أنه لولا التدخل السافر للمال وضغوط السلطة المحلية لما قاربت نسبة التصويت 10 في المئة وما استطاعت الأحزاب المعلومة والمنفوخة أي نتيجة تذكر ولكانت كل الاصوات في صف حزب العدالة والتنمية.
50 - مغربي الأحد 09 أكتوبر 2016 - 16:20
المغربي عزيز عليه الانتقاد و الهروب من المسؤلية... باغي الدولة و الحكومة تعملو كلشي حتى الوسخ حدا دارو باغيها تنضفو ليه... و مين تجي الانتخابات يقولك "كلشي بحال بحال... أنا ما كانصوتش!" ... باراكا من الكريتيك و خدمو البلاد بالمصداقية و نجحو التجربة الديمقراطية... لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم!
بغيتو ولا كرهتو الشعب ديالنا مزال فيه الأمية و عدم الوعي الكافي ليسير نفسه بنفسه... اللهم شوية ديال التحكم و لا الفوضى العارمة بعد انهيار توازن القوى
51 - abdou الأحد 09 أكتوبر 2016 - 17:27
Ce rapport n'a rien de plus à ajouter , sauf si avec un peu de génie , aurait pu mettre tout le monde au sursaut de la préparation des prochaines élections .Car c'est à la dernière chose qu'on y réfléchira comme d habitude. Alors à vos marques. ....carte nationale , listes électorales surtout commission de parrainage en définitif.
52 - اصلاح طريقة الانتخاب الأحد 09 أكتوبر 2016 - 17:39
لابد من اصلاح طريقة الانتخاب لاجل تطوير المصداقية والمشاركة
- الدعم المالي المقدم للاحزاب لافائدة منه لا اثر له على رفع المشاركة...الغاؤه..!
- الحملات غير عقلانية بها تبدير .. وصورة غير متحضرة من التعامل كانها حملات اشهارية لاتحترم ذكاء المواطنين ...هناك خطابات سلبية من السب والتجريح ..وسوء الاحترام ومنفرة للمواطنين ...
- لافائدة من الوائح الانتخابية والتسجيل فيها ..كل مواطن في سن قانونية له الحق بالتقدم لصناديق الاقتراع ...من دون تعقيدات ...
53 - اعادة نظر انتخاب .. الأحد 09 أكتوبر 2016 - 19:29
- اشتراط مقاييس في الخبرة والقدرة على شغل كل مناصب والترشيح لها ... حسب س.ف عالي من التجربة والشهادات
- تحديد امكانية شغل المناصب والترشيح في ولايتين لفتح الباب امام التجديد والتناوب والشباب
- تقليص مصاريف الحملات الى اقصى حد حتى لايكون المال شرطا لولوج المشاركة . ودلك بعدم اللجوء بطبع الاوراق ورميها بالشوارع ولاحفلات الاكل ....بل فتح المجال السمعي البصري للمرشحين مجانا ...والفضاءات والقاعات العامة ..والكشكات بالشارع ...
- منع عرقلة الحياة العادية ، الصراخ، رمي الاوراق وكل مظهر غير متحضر او قلة احترام للمواطنين ...
- جعل يوم الاقتراع يوم عطلة رسمية ..اذا لم يكن يوم احد...تخصيص وسائل نقل مجانية ..او تخصيص تعويضات عند التصويت ( 100درهم حسب بعد المكتب في المدن والبوادي)
54 - osfour الأحد 09 أكتوبر 2016 - 19:33
المقاطعة كاينة بزاف ولم يتحدث عنها الاعلام. السبب هو قانون الأحزاب و كدالك الانتخابات الحالي يجب تغييره و اصلاحه.
55 - ouanass الأحد 09 أكتوبر 2016 - 20:00
ان الانتخابات هي وسيله من وسائل الشورى مع الشعب في شؤون الحكم فعندما نجد هذا العزوف فلابد ان نقف عنده ونبحث عن الحلول له قبل ان تحل الكارثة والعياذ بالله
فالامتناع عن التصويت ليس له اي تعبير غير الكفر بالمنظومة السياسية للدولة برمتها
اما التصويت بالملغات فهو كفر بسياسة الاحزاب
فمادام ان الاغلبية امتنعت عن التصويت فلابد من مراجعة المنظومة السياسية من جدورها ابتداءا بالاحزاب وانتهاءا بالمتداخلين في الااقتراع
56 - Abouali الأحد 09 أكتوبر 2016 - 20:17
من هو البازمي حتى يقول ما يقول؟
إنه شخص كفر بمبادئه وارتمى دفعة واحدة في أحضان المخزن للرضع من ثديه.
فأن يقول أو لا يقول فالأمر سيان ما دام أنه أصبح بيدقا يردد ما يقال له
57 - لطيف الأحد 09 أكتوبر 2016 - 20:45
انه املاءات وزارة الداخلية على هذا المجلس اي مجلس انساني تثحدثون عنه
58 - houceimi الأحد 09 أكتوبر 2016 - 21:01
كيف عرفتها وكيف حسبتها لتقول بأن تدخل السلطة كان بنسبة 3% على من تضحكون؟
أما بالنسبة للعزوف على التصويت. فإن الحاكم الحقيقي والذي يسير شؤون البلاد والعباد غير محتاج إلى تصويت. التصويت يكون لصالح الحكومة الشكلية.
مادام هذا هو الحال فالتصويت لن يكون له أثر من عدمه.
59 - LE MONTAGNARD الأحد 09 أكتوبر 2016 - 21:47
A MR LE PRESIDENT DU CNDH

IL FAUT ORGANISER LES ELECTIONS SOIT LE SAMEDI OU LE DIMANCHE ET NON LE VENDREDI JOUR OUVRABLE ET DE PRIERE
LA RENTABILITE PERD UN JOUR DE TRAVAIL CAR LES EMPLOYES ET SALARIES ET LES FONCTIONNAIRES SONT PAYES ET DE CE FAIT ILS DOIVENT TRAVAILLER LE VENDREDI
POUR LES ELECTIONS SOIT SAMEDI SOIT DIMANCHE

FUSIONNER LES PETITS PARTIS EN UN
EXEMPLE LAISSR SEULEMENTS 8 PARTIS SUR LA CHAMP POLITIQUE

SUPPRIMER LA RETRAITE DES 2 CHAMBRES ET DES MINISTRES
CHAQUE MINISTRE DOIT SOUSCRIRE SON CONTRAT DE RETRAITE COMME TOUS LES FONCTIONNAIRES

SUPPRIMER LE CUMUL DES FONCTIONS ET DES POSTES DANS TOUS LES DOMAINES SANS EXCEPTION

SUPPRIMER TOUTES LES FAVEURS ACCORDES AUX DEPUTES

ET VOUS ALLER VOIR QUE LE TAUX DE PARTICIPATION SERA EN CROISSANCE CONTINUE
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.