24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.67)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | معطيات انتخابية: تجديد مجلس النواب بنسبة 64% .. وربعه من التجار

معطيات انتخابية: تجديد مجلس النواب بنسبة 64% .. وربعه من التجار

معطيات انتخابية: تجديد مجلس النواب بنسبة 64% .. وربعه من التجار

قال مصدر من وزارة الداخلية، ضمن تصريح لهسبريس، إن انتخابات 7 أكتوبر الجاري أسفرت عن تجديد تركيبة الغرفة الأولى من البرلمان بنسبة تقارب 64 في المائة من مجموع الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس المذكور، بينما تمّت إعادة انتخاب 36 في المائة من الأعضاء منتهية ولايتهم.

ووفقا لتصريح المصدر نفسه، غير الراغب في كشف هويته، فإن حزب الأصالة والمعاصرة، الذي له 102 ممن انتخبوا يوم الجمعة من الأسبوع الماضي، يوجد به 73 ممن تحصلوا على عضوية مجلس النواب أول مرة، بنسبة تقارب 72 في المائة، مقابل 62 في المائة لحزب العدالة والتنمية بـ78 عضوا جديدا من أصل 125 مقعدا، و63 في المائة لحزب الاستقلال بـ29 عضوا جديدا من أصل 46 مقعدا.

مصدر هسبريس ذكر أن حزب التجمع الوطني للأحرار وصل عدد أعضائه الجدد 20 منتخبا نيابيا من أصل 37، أما عدد الأعضاء الجدد المنتمين إلى حزب الحركة الشعبية فهم 17 عضوا جديدا من أصل 27، بينما الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ظفر بـ9 أعضاء جدد من أصل 20 منتخبا باسم الـUSFP، وهو العدد نفسه من النواب الجدد للاتحاد الدستوري الذي حاز 19 برلمانيا خلال الانتخابات التشريعية ليوم 7 أكتوبر. أمّا التجديد شبه الكامل، بمراعاة النسبة، فقد كان لحزب التقدم والاشتراكية الذي انتخب 12 من مرشحيه؛ وبينهم 10 نواب جدد، أي بنسبة تتخطّى الـ83 في المائة.

من جهة أخرى، ووفقا لمصدر هسبريس بوزارة الداخلية، فقد وصل عدد النساء المنتخبات بمجلس النواب، برسم اقتراع 7 أكتوبر، ما مجموعه 81 منتخبة؛ منهن 10 مترشحات انتخبن برسم الدوائر الانتخابية المحلية، و60 برسم الجزء الأول من اللائحة الوطنية المخصص للنساء، و11 شابة برسم الجزء الثاني من اللائحة الوطنية المخصص للشباب من الجنسين .. وهو ما جعل تمثيلية النساء ترتفع إلى ما يقارب 21 في المائة من مجموع أعضاء مجلس النواب، مقابل حوالي 17 في المائة سنة 2011.

ووفقا للبيانات التي توصلت إليها هسبريس، فقد تصدر حزب الأصالة والمعاصرة الأحزاب بخصوص نسبة التمثيلية النسائية داخل مجلس النواب بـ 26 نائبة، منهن 5 وكيلات لوائح ترشيح على مستوى الدوائر المحلية، و14 نائبة انتخبن برسم الجزء الأول من اللائحة الوطنية المخصص للنساء، إضافة إلى 7 شابات تمكنَّ من الفوز برسم الجزء الثاني من اللائحة الوطنية المخصص للشباب من الجنسين.. بينما المرتبة الثانية هي لحزب العدالة والتنمية بمجموع 24 نائبة، منهن 4 نائبات انتخبن على مستوى الدوائر المحلية، و18 نائبة برسم الجزء الأول من اللائحة الوطنية المخصص للنساء، ونائبتان اثنتان برسم الجزء الثاني من اللائحة الوطنية المخصص للشباب من الجنسين.

حزبا الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار حصلا على المرتبة الثالثة بـ7 منتخبات لكل منهما، ونائبات حزب الاستقلال السبعة جرى انتخابهن برسم الجزء الأول من اللائحة الوطنية، بينما النائبات المنتميات إلى حزب التجمع الوطني للأحرار تم انتخاب 6 منهن برسم الجزء الأول من اللائحة الوطنية، ونائبة واحدة برسم دائرة انتخابية محلية.

وبالنسبة إلى حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، فإن عدد النائبات المنتخبات باسم كل منهما يتحدد في 5 تم انتخابهن برسم الجزء الأول من اللائحة الوطنية المخصص للنساء، باستثناء نائبة واحدة من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فازت برسم الجزء الثاني من اللائحة الوطنية المخصص للشباب من الجنسين.

أما حزب التقدم والاشتراكية، فإن تمثيليته النسوية بمجلس النواب تقتصر على 4 نائبات؛ 3 منهن انتخبن برسم الجزء الأول من اللائحة الوطنية المخصص للنساء، وانتخبت الرابعة برسم الجزء الثاني المخصص للشباب من الجنسين. في حين اكتفى حزب الاتحاد الدستوري بثلاث نائبات انتخبن برسم الجزء الأول من اللائحة الوطنية المخصص للنساء.

المصدر من وزارة الداخلية ذكر أن المعطيات الخاصة بفئات أعمار أعضاء مجلس النواب، المعلن عن انتخابهم برسم الاقتراع التشريعي الأخير، يشكل الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة نسبة الثلثين، بما مجموعه 262 نائبا؛ من بينهم 34 نائبا تقل أعمارهم عن 35 سنة، أي بنسبة تناهز 9 في المائة من مجموع أعضاء مجلس النواب، و228 نائبا تتراوح أعمارهم بين 35 و55 سنة، أي بنسبة تقارب 58 في المائة.. أما بالنسبة إلى النواب الذين تفوق أعمارهم 55 سنة فإنهم يشكلون ثلث أعضاء مجلس النواب بما مجموعه 133 نائبا.

أما بشأن الأعضاء المنتخبين برسم الدائرة الانتخابية الوطنية، فإن نسبة النائبات والنواب الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة تناهز 26 في المائة من مجموع الأعضاء المعلن عن انتخابهم، في حين أن نسبة هذه الفئة العمرية تقارب 4 في المائة من مجموع الأعضاء المعلن عن انتخابهم برسم الدوائر الانتخابية المحلية.. ونسبة النائبات والنواب الذين تفوق أعمارهم 55 سنة فإنهم يشكلون أزيد من 13 في المائة من مجموع الأعضاء المعلن عن انتخابهم برسم الدائرة الانتخابية الوطنية، مقابل حوالي 40 في المائة من الأعضاء المعلن عن انتخابهم برسم الدوائر الانتخابية المحلية.

المعطيات العددية ذاتها تفيد بأن التركيبة المهنية لمجلس النواب المنبثق عن الانتخابات التشريعية ليوم الجمعة 7 أكتوبر لا تختلف كثيرا عن التركيبة المهنية لمجلس النواب المنتخب سنة 2011؛ ذلك أن فئة التجار تتبوأ المرتبة الأولى بنسبة تفوق 24 في المائة، تليها في المرتبة الثانية فئة رجال ونساء التعليم بنسبة تقارب 15 في المائة، ثم فئة الموظفين في المرتبة الثالثة بنسبة 14 في المائة.. ووفقا للمصدر نفسه، فإن أصحاب المهن الحرة يحتلون المرتبة الرابعة بنسبة تناهز 14 في المائة، تليهم في المرتبة الخامسة فئة أجراء القطاع الخاص بنسبة تفوق 8 في المائة، في حين أن فئة الفلاحين تأتي في المرتبة السادسة والأخيرة بنسبة تناهز 6 في المائة.

فئة الموظفين تتبوأ الصدارة في التركيبة الجديدة لمجلس النواب المنتخبة من "الدائرة الوطنية" بـ26 نائبا، أي بنسبة تناهز 29 في المائة من مجموع الأعضاء المعلن عن انتخابهم برسم الدائرة الانتخابية المذكورة، تليها فئة رجال ونساء التعليم وفئة أصحاب المهن الحرة بـ16 نائبا لكل منهما، أي بنسبة تقارب 18 في المائة، ليشكل أصحاب هذه المهن الثلاث ما يفوق 64 في المائة من الأعضاء المنتخبين برسم الدائرة الانتخابية الوطنية.. أما بالنسبة إلى الأعضاء المنتخبين برسم الدوائر الانتخابية المحلية، فإن فئة التجار تتصدر الترتيب بـ91 نائبا، أي بنسبة تقارب 30 في المائة، تليها فئة رجال ونساء التعليم بـ42 نائبا، أي بنسبة تناهز 14 في المائة، ثم فئة أصحاب المهن الحرة بـ38 نائبا، أي بنسبة تتجاوز 12 في المائة. وبذلك، فإن أصحاب المهن الثلاث المذكورة يمثلون أزيد من 56 في المائة من الأعضاء المنتخبين برسم الدوائر الانتخابية المحلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - يونس الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:15
بطبيعة الحال الي دار الفلوس في المغرب كا ترشح للانتخابات بحثا عن السلطة والحصانة لينمي ثروته اكثر ويحصل على الرخص التي يحتاجة بكل سهولة . واين هو المواطن العادي من كل هذه المباراة نحن نكتفي بالفرجة من بعيد
2 - wislani الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:28
تجديد مجلس النواب كانت منتظرا بان لا تزيد..النتيجة على 70%..ولا تنقص..على60%..وقد ...حتى..يتم تجديد المجلس بنسبة ..80%..لا يسمح..بانتخاب ..النائب..اكثر من ولايتين
3 - wood الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:42
ما تعلنه وزارة الداخلية اقل بكثير من الحقيقة فمجلس النواب يضم فئة عريضة استقرت في هذا المجلس لعدة دورات وان اغلب الاعضاء هم من اصحاب الملايين و المصالح و المقربون من دوو النفود ولي جدورهم منغرسة عميقا في الارض و ان كانت حالات مختلفة فتبقى استتناء ليس الا.
4 - ها المشكل الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:57
المشكل يتجلى في برلمانيين جدد سيستفيدون من التقاعد لمجرد دخولهم قبة البرلمان ولو لدورة برلمانية واحدة. و سينهكون بذلك صندوق التقاعد.
اللهم برلماني قديم عندو عندو التقاعد و يزيد يساهم فالاقتطاعات... ولا برلماني جديد يزيد يغرق صندوق التقاعد.
يجب الغاء التقاعد بالنسبة للبرلمانيين و الاكتفاء بتعويضاتهم أثناء الخدمة. و عند تطبيق هذا الامر ماغادي تبقى تلقى حتى واحد باغي برلماني.
5 - ابوزيد الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:08
جدد او قدماء لا يهم.اولا نتمنى لهم التوفيق ان شاء الله.ونطلب منهم ان يؤدو دورهم على احسن وجه فالمغاربة ينتظرون منهم الكثير خصوصا الظرفية الصعبة لهذا يد في يد لخدمة هذا الوطن تحت الرعاية السامية للملك محمد 6 والله المعين.
6 - ouadmus الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:25
253عضو احيلوا على التقاعد يعني الميزانية التي يجب توفيرها من منحهم التقاعد هي
253*7000=1771000DH شهريا على مدة عمل لم تتجاوز 5سنوات
سبحان الله بدون اقتطاع خلا التغيبات و النوم
7 - تركيبات برلمانية الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:30
أعطوا الشعب الحق في معرفة التركيبة البرلمانية حسب المستوى الدراسي، حسب السوابق العدلية، حسب التجارب الجمعوية و الجماعية و النقابية السابقة، حسب المكتسبات المالية و العقارية و التجارية المدلاة بها... من طرف السادة النواب...
8 - الأرقام المهمة الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:40
البرلمان سلطة تشريعية وموقع مراقبة لقرارات الحكومة فما يهم المواطنين من أرقام دات دلالة هي التي تتعلق بمستوى التعليم والعمل الجمعوي وتجارب التسيير الى جانب وضعية البرلمانيين وقرب عملهم من القطاعات الحيوية التي تتحكم في الناتج الخام الداخلي ونسب النمو للمغرب. البطاقة الشخصية لكل برلماني ضرورية لمعرفة مستوى ملائمته مع متطلبات المنصب وكدا الدعم الدي يجب على الأحزاب القيام به لمآزرة برلمانييهم في حال تبت ضعف أدائهم للمهمة الموكلة إليهم.
9 - portarieu الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 16:21
ط بعا المثقف والعالم ورجل الاقتصاد والفئة التي تلقت تكويناعاليا وخبرة لايمكنها ولوج البارلمان للدفاع وحماية المواطنين ارشاد الحكومة للحلول لانها فئة لاتريدها الدولة العميقة وفئة ربما لو نزلت المعركة الانتخابية لاستعملت الدولة ضدها كل الوسائل لاتهامها رغم ان فئة التجار وصحاب اشكارة كانو يوزعون المال علانية كما هو الشان بالنسبة لمدينة خيفرة حيث استعمل امرشحون السابقون المال علانية ليفوزا لمرة ثانية بينما السكان الاحرار لاسلطة لهم لردع كل هذا وتغيير مصير منطقتهم المهمشة
10 - رشيد الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 18:37
علينا بحملات كثير لالغاء تقاعد البرلمانيين لا يجب ان ينسى هدا الموضوع
11 - علي او عمو الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 19:18
و ما خلقت " الكوطا " للنساء إلا ليصل عدد كبير منهن إلى قبة " البرلمان " لتجميل منظره و لمباهاة الدول الغربية ذات الديمقراطية الحقيقية بالزخرفة الصورية الزائفة .. أما من ناحية أخرى فالسعي إلى ( البرلمان ) هو سعي إلى الامتيازات الهائلة التي يمنحها ل"النواب " . حصانة : افعل ما شئت لا حسيب و لا رقيب . انهب اختلس ، الخير كله لك .. احضر او لا تحضر إلى " الجلسات " زملاؤك في محلك و أجرتك مضمونة . تقاعدك المريح مضمون بعد ولاية واحدة على حساب الموظفين الصغار المنهوب أجرهم الهزيل من قبل " قوانين " قبتكم المتسلطة ......
12 - علي او عمو الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 19:36
المهم هو التالي : " البرلمان " المغربي لا يدخله إلا الطبقة الميسورة التي لا تحس بما يحس به المواطن المغربي الفقير المعوز .. فهذه الطبقة تسعى إلى تحصين نفسها من خلال ( قوانين ) مجحفة ظالمة لصالحها توضع و من أموال الشعب تنهب أموال طائلة لهذه الفئة تمنح ..
13 - adam الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 20:21
من بين اسباب عزوف الناخبين عن التصويت بر الامان او عفوا البرلمان فهو
-يشكل ثقل كبير على ميزانية الدولة35000درهم بالنسبة ل395برلماني فكم هي التكلفة شهريا وسنويا بدون احتساب المستشارين والاعوان....
-تقاعد مريح لما تبقى من الحياةفي مدة قياسية 5سنوات
-امتيازات السكن والتنقل ومجانية الماء والكهرباء وتعويضات التنقل....
-الحصانةالبرلمانية والاعفاء الضريبي.والسيارات الفارهة....
مقابل دلك تتكرر حالات الغياب ولقطات النوم العميق والتملق وتقبيل الكابة ....يا له من برلمان الديقراطية الارسطية القديمة
14 - transporteur الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 20:55
نعم اهم شيء هو معطيات الانتخابات وتجاوزها مايقع في الشارع الان من انفجارات لمشرملين دواغش الشارع لاحزب يتدخل ولاامن يعتقل ولا قوات مساعدة تحمي ولا صحافة تكتب ولا جمعية تهتم ولا مديرية تؤمن ولاهم يحزنون المشرملين مستعمرين المدينة كدواغش الشارع يحرقون العجلات ويرشقون المارة بالماء واالبول والدوليو والبيض عنوة لضر الناس والعائلات والتلاميد مشرملين عنفيين قاصرين مجرمين يتحدون القانون ويستغلون الحقوق والعفو والاعياد والمناسبات ***
15 - من تطوان الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 21:08
ما هي التركيبة البرلمانية حسب المستوى الدراسي والتخصصات الدراسية، حسب التجارب الجمعوية و الجماعية و النقابية السابقة، وحسب التجارب والمكتسبات في ميدان التسيير. هدا سوف يسمح لنا بمعرفة مستوى التشريع وتتبع عمل الحكومة.... اي اليقين بأن هده المعلومات ان تنشر أبدا.
16 - حلوات الخميس 13 أكتوبر 2016 - 05:07
التعليق 6 المرجح هو 7000 درهم المتواضعة هي حلاوة الزيادة في الالفية اما المنحة الحقيقية فهي مليون وسبعمائة ووزارة المالية ادرى وأعلم !!
17 - المجاطي الخميس 13 أكتوبر 2016 - 19:35
هكذا اصبح البرلمان اراد من اراد وكره من كره- هيا الان الى ما سيكون -1º-نقلشات القوانين -و´هذه المرة سيرجعون مضاع --50م ثم القوانين المال في الجيب ا---ثم اعادة القوانين المشاريع ---5 سنوات كاملة وليست ناقصة هكدا ولافلى
18 - Bob السبت 15 أكتوبر 2016 - 13:48
Avec un bac + 6 et d autres qualifications je dois travailler 30 ans ou plus...pour avoir une retraite qui n est pas sure. Paradoxalement au bout de 5 ans on peut l avoir au parlement.e elle est ou votre democratie .stop à la langue de bois nous voulons des actes.je connais un elu au parlement qui ne declare mm pas ses salaries à la retraite comment on peut espérer qu il defend nos inteterts.le cancer est " toujours la "pouvoir et argent c est pas homogene...c est pas evident de faire la part des choses...mais ils vont nous dire que c est notre choix c est les urines ...je vais leurs dire j ai pas voté ...
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.