ندية ياسين: سقف '20 فبراير'..دستور ديمقراطي

ندية ياسين: سقف '20 فبراير'..دستور ديمقراطي
الجمعة 3 يونيو 2011 - 06:55


أجرت مجلة “الصحراء اليوم”، في عددها 4 الصادر من 21 ماي إلى 27 ماي 2011، حوارا شاملا مع ندية ياسين، القيادية في جماعة العدل والإحسان، حول العديد من القضايا الراهنة، ونعيد نشر الحوار لأهميته نقلا عن موقع الجماعة.نت وموقع ندية ياسين:

ارتفعت أصوات مؤخرا تتهم جماعة العدل والإحسان بمحاولة السطو على حركة 20 فبراير، ماذا تريد الجماعة فعلا من هذه الحركة وما سر الانخراط الكامل لمكونات الجماعة في الدينامية التي أطلقتها حركة 20 فبراير؟


أذكر بداية بأن هذه الأصوات المتهمة للجماعة لم ترتفع في الآونة الأخيرة فقط، بل إن تلك الاتهامات روجت لها وسائل الإعلام منذ بداية الاحتجاجات بعد 20 فبراير، وأكثر من ذلك فقد كانت المصادر الأمنية في مقدمة من يكيل هذه الاتهامات أثناء محاولاتها الأولى واليائسة لتبرير قمع تظاهرات مارس المشهودة.


أما عن انخراط شبيبة العدل والإحسان في حركة 20 فبراير، فهو يدل على دعمنا للمطالب المشروعة لهذه الحركة التي تنسجم مع الشق العدلي من مشروعنا. ذلك أننا منذ تأسيس الجماعة كان موقفنا الرافض لفساد النظام واستبداده واضحا، وبعد تأسيس الدائرة السياسية للجماعة تقدمنا بدعوات متتالية لميثاق شرف مع كل غيور على هذا البلد، لنعمل جميعا من أجل تعبئة الجهود للانعتاق من قيود الاستبداد الذي طال جثومه على صدورنا، وللتحرر من الفساد الذي ينخر بلدنا على كل المستويات.


لم تحظ هذه الدعوات للأسف بأية استجابة من طرف الأطراف المعنية، نظرا للطوق الممنهج الذي كان ولا يزال النظام المخزني يروم فرضه على الجماعة، ولم يكن بإمكاننا أن نفرض أي اختيار على الشعب من طرف واحد، بل كان خيارنا المنسجم مع مبدأ اللاعنف، هو الاستمرار في تعبئة الجهود وتنمية الوعي الشعبي ليرتقي إلى مستوى الفعل وينفض عنه غبار السلبية. أما الآن وقد نهضت فعاليات حركة 20 فبراير رافعة شعارات تتلخص في إسقاط الاستبداد والفساد، فالخيار الطبيعي الذي ينسجم مع توجهنا الرامي إلى التغيير، هو أن ندعم هذه الحركة وننخرط فيها حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة للفئات العريضة من الشعب التي استجابت لنداءاتها، بمن فيهم أعضاء جماعة العدل والإحسان.


معلوم أن جماعة العدل والإحسان تدعو إلى “القومة” هل ستدفع دينامية التظاهرات والمسيرات التي تعرفها عدد من مناطق المغرب في دفع الجماعة لإعلان موعد “القومة”؟


مفهوم القومة من المفاهيم القرآنية التي أثار الترويج الإعلامي السيئ والمشوه لها الكثير من الغبش، ونشكركم على إتاحة هذه الفرصة لتوضيح المقصود به في المنهاج النبوي الذي يعتبر المرجعية النظرية لفعل الجماعة التربوي والسياسي في الميدان.


لا يرتبط مفهوم القومة بفترة زمنية معينة يضرب لها موعد، ولا بضربة لازب، كما يحلو لبعض الإعلاميين تصوير ذلك، يتم بموجبها قلب النظام بين عشية وضحاها في حركة تشبه القطيعة مع واقع يتم استبداله ب”دولة إسلامية” يراد لها إعلاميا أن تتأسس على قطع الأيدي والرؤوس… لا، الأمر أبعد ما يكون عن مثل هذه التأويلات التبسيطية والسطحية.


يدل المفهوم في أدبيات الجماعة على استجابة كل فرد، أو جماعة من الأفراد، للنداء الإلهي الذي يحثنا جميعا على النهوض لبذل الجهد والمال والنفس في سبيل إحقاق الحق وإقامة العدل وإنصاف المظلوم. تصديقا لقول الله سبحانه وتعالى في كتابه “يأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط”.


ومنه فإن كل حركة تسير في هذا الاتجاه، وتحدوها هذه النية الإحسانية المتمثلة في الاستجابة للنداء الإلهي، فهي تندرج في إطار مفهوم القومة، وهو مفهوم أصيل في تاريخ المسلمين الذي سجل قومات متكررة عبر التاريخ، منذ قومة الإمام الحسين في وجه الأمويين الذين أسسوا للحكم المستبد الذي يقوم على بيعة الإكراه الوراثية، إلى قومة الكثير من العلماء بجهاد الكلمة. القومة لا تكون فقط بالسيف كما جاء في الحديث النبوي: “سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله”. (الهاء راجعة طبعا إلى القائم).


قومتنا في هذه الجماعة بدأت منذ أن وجه الأستاذ عبد السلام يس رسالة الإسلام أو الطوفان إلى الراحل الحسن الثاني رحمه الله، وهي مستمرة بإذن الله ما بقي للظلم والجور وجود على وجه الأرض، إذ هي حركة وإن كانت تقتضي فعلا سياسيا في الميدان قد نشترك فيه مع غيرنا من الفضلاء الذين يسيرون نحو نفس الهدف العدلي.


سبق لك الأستاذة نادية أن عبرت عن أمنية بأن يبقى الحسن الثاني حيا ويسقط النظام، ألا تعتقدين بأن ما تطالب به “العدل والإحسان” من تغيير الملكية سيكون سببا في إحداث شرخ في المجتمع بين من لديهم رغبة في إبقاء الملكية ومن هم ضدها؟


ما عبرت عليه في غير ما موضع، إن كان هذا ما تقصده بهذه الأمنية، مفاده أنه لا حساب لدينا مع الأشخاص، فالملك الحالي أو الراحل على حد سواء، كلاهما لا يمثلان بالنسبة لنا إلا رمزين لنظام فاسد يتأسس على الاستبداد، بل الأخطر من ذلك هو أن هذا النظام يحرص على تأسيس مشروعيته بناء على مفاهيم دينية مثل إمارة المؤمنين، والبيعة الشرعية، ليضفي الشرعية على الفساد والاستبداد. من هذا المنطلق، فنحن نعتبر أن الاعتراف بشرعية هذا النظام يعد خيانة لأمانة الشهادة بالقسط الواردة في الآية التي تأصل لمفهوم القومة. ذلك أن نظام الحكم في الإسلام، والذي أسس له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعده الخلفاء الراشدون، قوامه العدل والإقرار بحق الأمة في اختيار من يتولى أمرها على أساس الشورى.


أما عن التخوف من إحداث شرخ في المجتمع، فجوابه أن فعلنا السياسي في الميدان قد أثبت بما فيه الكفاية أننا لا نروم فرض أي خيار سياسي مهما كان شكله على المجتمع، فخيار اللاعنف الذي تشبثنا به حتى في أحلك الظروف التي كان النظام يهدف من خلالها إلى استئصالنا ثم إلى حصارنا، على الرغم من قدرتنا على إرباك النظام بما يشهد لنا به العدو قبل الصديق من شعبية واسعة وتنظيم محكم وجندية… يثبت لكل عاقل أننا لسنا ممن يسرهم إثارة الفتن في المجتمع. لقد آثرنا الرهان على الفعل التربوي الذي يعبئ الجهود وينمي الوعي السياسي للشعب ليرقى إلى مستوى تقرير مصيره واختيار الشكل المناسب لإدارة أموره سياسيا.


إن مطلب الحرية والانعتاق من قيود الاستبداد يصبح من الأولويات الملحة حتى يفتح المجال أمام كل أحرار البلد ليساهموا في نفض غبار الجهل والأمية والفقر عن هذا الشعب الذي يستحق أن يعيش في ظل الكرامة والعدالة والحرية ولن يكون هذا إلا إذا حد من سلطات الملك وألغيت قداسة الأشخاص بسلطة الدستور.


الملاحظ أن الموقع الالكتروني للجماعة مباشرة بعد انتفاضة مصر عمد إلى إعادة نشر رسالة الإسلام أو الطوفان هل يمكن اعتبار هذا الأمر بمثابة رسالة مشفرة من قيادة الجماعة للاستعداد للقومة؟ أم هي مجرد وسيلة لامتصاص غضب قواعد الجماعة التي بدأت تشعر أنها دخلت نفقا مسدودا؟


لعل جوابي على سؤال القومة من شأنه أن يعيد النظر في مثل هذه التأويلات الإعلامية المتعسفة. أما عن نشر موقع الجماعة لرسالة الإسلام أو الطوفان، فهو فقط من باب التذكير بأن موقفنا من النظام القائم واضح منذ التأسيس، فهو ليس موقفا سياسيا يتمثل في المعارضة السياسية الآنية بمفهومها الضيق، بل يندرج في إطار مفهوم النصيحة الوارد في الحديث النبوي: “الدين النصيحة، قلنا لمن يا رسول الله؟ قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم”. وهو الحديث الذي يؤصل لرسالة الإسلام أو الطوفان، ويؤصل لموقفنا من مشروعية النظام القائم ومن إمارة المؤمنين كما سبق أن وضحت ذلك أعلاه.


كما أن هذا التذكير نعتبره ضروريا حتى لا تستخفنا الأحداث، وحتى نضع فعلنا السياسي في الميدان في إطار المشروع الذي يقترحه المنهاج النبوي للتغيير الشامل الذي لا يمكن أن يتحقق بضربة لازب، فواقعية خطنا السياسي تجعلنا نؤمن بأن ما نرومه من تغيير يتطلب طول النفس، إذ الفساد داء استشرى في المجتمع ولن يتصدى له إلا بمجهود تربوي متواصل ينبغي أن يستمر لأجيال، بالموازاة مع وضع قوانين تضمن سواسية الناس أمامها وأمام القضاء.


في بعض التظاهرات والمسيرات التي نظمت الأحد الماضي تم رفع شعار الشعب يريد “اسقاط النظام” هل هذا الشعار يتماهى مع ما تدعون إليه؟


إن ما نؤمن به، بناء على ما أوضحته بشأن موقفنا من النظام القائم، هو أن نظام الحكم الذي ينسجم مع ما يدعو له الإسلام النبوي لا الرسمي، ينبغي أن يتأسس على مبدئي العدل والشورى لا على الاستبداد والبيعة غير المشروطة. أما ما ندعو إليه، فهو أن يفتح المجال للشعب ليتمكن من تقرير مصيره، وهذا الأمر مشروط بتحرير إرادته وبانعتاقه من قيود الخوف والجبر والفقر والأمية…


ما هو السقف السياسي الذي تضعه الجماعة لاحتجاجات 20 فبراير هل أنتم مع ملكية برلمانية أم أنكم متشبثون بمقاربة الخلافة على منهاج النبوة؟


لا نعتبر أنه من حقنا أن نحدد سقفا لمطالب حركة 20 فبراير، وسقفها المعروف والذي ندعمه، هو المطالبة بتوفير شروط صياغة دستور ديمقراطي شعبي، ينبثق عن لجنة تأسيسية تمثل الشعب، ويشكل أساس التعاقد بين الشعب والحاكم. أظن أن السقف سيحدده بالفعل ردود المخزن على المطالب إذ لاحظنا أن العنف أو التجاهل قد يؤججان المطالب ويجعلانها ترتفع والتجاهل لمطلب إلغاء موازين ثم العنف الممارس ضد متظاهري تمارة لا ينبئان بإرادة صحية وكما يقول المثل ”الليلة الفضيلة باينا من عند العصر”.


الملاحظ أن دينامية الاحتجاجات التي تنخرط فيها الجماعة مقتصرة فقط على بعض مناطق المغرب في حين يسجل شبه غياب للجماعة في مناطق أخرى وأخص بالذكر المناطق الجنوبية وخاصة مناطق النزاع هل هذا راجع إلى ضعف الجماعة في هذه المناطق أم الأمر مرتبط بحسابات أخرى؟ خلال أحداث مخيم أكديم ازيك لوحظ غياب كلي للجماعة في هذه الأحداث، هل الجماعة غير معنية بما يعانيه ساكنة هذه المناطق؟


ما يصل من أنباء عن تلك المناطق مما ينشر في الموقع الرسمي للجماعة بالصور والبيانات يدل على الحضور القوي للجماعة في مناطق الجنوب، وهو حضور لم يبدأ مع أحداث 20 فبراير بل هو سابق عن ذلك بكثير، ولعل أبرز دليل كان هو الشريط الذي أنتجته شبيبتنا هناك عن أحداث سيدي إفني وغيرها من الاحتجاجات في المنطقة. كل ما في الأمر أن الجماعة تعهدت بدعم الحركات الاحتجاجية للشعب وبتبني كل المطالب المشروعة سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية، لكنها شرطت هذا الدعم بتوفر الضمانات على الطابع السلمي لهذه الاحتجاجات. وحيثما توفر هذا الشرط فنحن موجودون.


ما هو الحل الذي تراه الجماعة لقضية الصحراء، هل أنتم مع الاندماج أم الحكم الذاتي أم الانفصال أم أنكم تتبنون مقاربة رابعة؟


قضية الصحراء من الملفات التي أسيء تدبيرها منذ البداية. وهذا ما أكده والدي في رسالته مذكرة إلى من يهمه الأمر والتي وجهها للملك محمد السادس بمناسبة توليه حكم المغرب.


هذا الملف أدير ولا يزال يدار بشكل كارثي. فالسياسة المغربية وكالمعتاد، تطبخ في أماكن مغلقة وبعيدا عن أي نقاش حر وحقيقي للشعب المغربي الذي له كل الحق في الحسم في ملف دفع من أجله الكثير.


هذه القضية وغيرها من القضايا الكبرى للشعب المغربي، لن تحل إلا في إطار شامل مدخله التحرر من الاستبداد الجاثم على صدر هذا الشعب والخانق لحرياته والمتلاعب بإرادته. لا حل إلا في ظل أجواء ديمقراطية حقيقية تضمن للشعب حقه في الحرية والعدل وتحفظ له كرامته وتنمي فيه روح المسؤولية وقوة الإرادة التي تحوله من مفعول به إلى فاعل في بناء مستقبل بلده. آنذاك فقط يكون للحديث عن الوحدة معنى وجدوى في زمن التكتلات السياسية والاقتصادية.


ما موقف الجماعة من انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي؟


لن أعبر عن الموقف الرسمي للجماعة من هذا الانضمام فلست الناطقة الرسمية للجماعة، كل ما سأفعله هو محاولة لقراءة هذا الحدث:


أول رد فعل تثيره هذه المبادرة هو أن هذه الدعوة من دول مجلس التعاون الخليجي لضم دولة في أقصى الغرب الإسلامي تثير الاستغراب كما تثير أكثر من سؤال إذا ما اعتبرنا الأساس الذي تشكل بناء عليه هذا المجلس، المرتبط بالمصالح الجيواقتصادية لمنطقة جغرافية هي الخليج العربي، تماما كما تثير المبادرة الأمريكية للشرق الأوسط الكبير الذي يضم دول الغرب الإسلامي نفس الاستغراب ونفس الأسئلة. ولعلنا نجد إجابات أولية في مؤشرات أخرى، منها ما نستنتجه من خصائص سياسية توحد بين دول هذا المجلس، ومنها ما نستنتجه من التصريحات المعلنة من طرف هذه الدول على خلفية الدعوة لانضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي.


لعل ما يجمع هذه الدول أكبر من مجرد التعاون الاقتصادي، ذلك أن الطابع الأبرز الذي تشترك فيه الدول الأعضاء يتمثل في كونها جميعا تعتمد نمط الحكم الوراثي، المتميز باستبداد العائلات الحاكمة بالحكم وبالثروة، سواء كان ذلك تحت يافطة المملكات أو السلطنات. إذا أضفنا إلى ذلك كل الإشارات التي حملتها التصريحات الرسمية للدول المعنية بهذه المناسبة، نستنتج أن هذا التعاون يكتسي الطابع الأمني بالدرجة الأولى، إذ يراد للمغرب أن يقدم الخبرة الأمنية اللازمة في هذا الباب لدول ترى أنها مهددة برياح التغيير التي تحاصرها وتجري بما لا تشتهيه سفن المملكات ولا السلطنات. وفي المقابل، تتعهد دول الخليج بمد يد العون المادي لتمويل المشاريع التنموية التي من شأنها أن تنقذ اقتصاد الريع الذي يوشك على الانهيار، إذ يأمل المغرب أنه بذلك يمكنه إسكات صوت الاحتجاجات التي اندلعت بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.


هل نادية ياسين مازالت متشبثة بالجمهورية؟


سبق أن أعلنت أنني أؤمن أن النظام الجمهوري هو نمط الحكم المعاصر الأقرب إلى ترجمة المبادئ التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام، ورأى البعض في ذلك تناقضا مع ما ورد في المنهاج النبوي حيث تحدث والدي عن الخلافة باعتبارها روحا مستوحاة من النبع النبوي. أظن أن هذه الروح يمكن أن تتقمص أنماطا متنوعة تليق بالزمان والمكان. الخلافة حياة يمكن أن تتخذ أشكالا مختلفة لا قبرا تاريخيا توأد فيه الأُمَّة وتُمْنع من السير قُدما ومسايرة عالم موار “وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت”. لهذا أرى بأن فكرة الجمهورية في بعدها الأصيل لا في تجلياتها المنحرفة الآنية تناسب أساس الخلافة الذي هو إتاحة فرصة الإحسان للفرد والعدل للمجتمع، والعدل كل العدل أن يختار الشعب من يدير شأنه العام. الشأن العام باللغة السياسية اللاتينية Res publica أي باللغة الفرنسية République وباللغة العربية “الجمهورية”. فكرة الخلافة فكرة منهاجية شمولية أصيلة ومؤصلة، وفكرة الجمهورية فكرة معاصرة ونمط فعال إن حافظنا على المبدأ الأصيل بأدوات حديثة، لسنا حبيسي تسميات ولكننا حاملون لرسالة خالدة تحتم علينا التصريف والتصرف.

‫تعليقات الزوار

140
  • Radwan
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:43

    ..pourquoi les adlists Sont tres discrets sure leur agenda politic pour le Maroc??
    Voila pouquoi…ils veulent etablire UN etat Islamist similaire a celui DES talibans, ils veulent etablire DES relations diplomtics tres amicales aver Hezbollah, Iran, Hamas et avoir DES relations avec notre premier partner economic L’Europe et L’amerique….ils veulent annuler la moudawana et creer une police specialiser a punir les femmes qui ne Sont pas voilees….ils Sont contre la democracy…souvenez vous de leurs tres grande resistance contre la moudawana?

  • samy
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:21

    وراء العدل و الإحسان و كل غيور على هذا الوطن و عاش الشعب المغربي.
    …النظام يحرص على تأسيس مشروعيته بناء على مفاهيم دينية مثل إمارة المؤمنين، والبيعة الشرعية، ليضفي الشرعية على الفساد والاستبداد…
    … ينبغي أن يتأسس نظام الحكم على مبدئي العدل والشورى لا على الاستبداد والبيعة غير المشروطة. أما ما ندعو إليه، فهو أن يفتح المجال للشعب ليتمكن من تقرير مصيره، وهذا الأمر مشروط بتحرير إرادته وبانعتاقه من قيود الخوف والجبر والفقر والأمية…

  • مراد
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:23

    كلامك لا محل له من الاعراب اتريدين ان تعرفينا بشخصيتك انك معروفة والغرض من كلامك الامامة لياسين لكن مستحيل ان يسمعك احد. فان امامنا هو ملكنا.عاش المغرب موحدا وراء ملكه.فشعارنا الله الوطن الملك.

  • mohamed
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:35

    les hommes qui veulent utiliser ce mouvement pour leurs intérêts personnels ils n’ont pas la conscience et les valeurs suprêmes de la démocratie;je dis à cette femme tu ne peut réaliser vos objectifs.
    merci

  • عبد الرحيم الوالي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:37

    ليس من عادتي أن أستعمل هذه اللغة، لكني لم أجد ما يمكن أن أعبر به عما تقوله هذه السيدة سوى كلمة واحدة: التخريف. العالم يا سيدتي يسير نحو ثقافة كونية قوامها الديموقراطية و الحرية و حقوق الإنسان و الحكامة الجيدة. فأي قومة و أي “شق عدلي” و أي كلام فارغ؟ المفروض أن تراجعوا مواقفكم بما يضمن انخراطكم في هذه الثقافة الكونية الكبرى، لكن عمق تفكيركم هو أنكم ضد الديموقراطية و ضد حقوق الإنسان.

  • morad
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:07

    أنا عندي سؤال للأخت نادية ، واش فنظرك أن تحالف جماعتكم مع الماركسيين الشيوعيين وبعض السلفيين وبعض الملحدين و..و…و…واش منطقي؟؟؟ لا وألف لا ليس منطقي اللهم إن كان هنا خبايا ودسائس ومؤامرات تحاك خيوطها وراء الكواليس …نحن مع الإصلاح ولكن فقط تحت شعار المملكة الخالد بإذن الله : الله الوطن الملك

  • عجيب
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:31

    حوار غاية في الموضوعيةلا تعصب فيه ولا هديان كما قيل عن هاته الجماعة وحتى طريقة الكلام تعبر عن وعي ثقافي وسياسي متميز

  • abdou/canada
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:33

    والشعب قالها ويقولها وسيقولها لك ولأبوك المنحرف أنه يريد نظاما ملكيا يسود ويحكم . إيوا إنصاعي لقرار الشعب المغربي. وإني أظن أن أيامكم قد إنفرطت. وأقسم بالله أنه لن يحكمني أي واحد من جماعة الخرافة.وأطلب من الله أن يميتني على ملة الإسلام وليس على ملة الصوفية المبتدعة التي تقدس الشيخ وتتبرك منه. أفعالكم هاته تدكرني بجدتي غفر الله لها حينما كانت تتبرك من شيوخ الزوايا الصوفيين . وتحكي لي وأنا طفل صغير كرامات الشيخ الفلاني أنه طار مع الطيور وذهب يحج بمكة .
    مما الفرق إدا مع مريدي هذه الجماعة وجدتي ؟

  • Abou Elkhansae
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:17

    اذا كان همكم ليس القومة فلماذا لم تاسسوا حزبا لحد الان؟؟؟
    ولا اظن انكم تريدون ان يشارككم احد في البحث عن حل شامل لهذه الازمة
    بل تريدون ان تستفردوا بالحكم على نمط ايران :مرشد عام وحزب واحد
    واقساء الجميع!
    وحتى وان لستجيبت كل المطالب ستبحتون عن ثغرات لخلق الاضطرابات.نصيحتي لكم وحتى نطئن لحسن نيتكم لبناء المغرب هي
    تكوينكم لحزب ومشاركتكم في الحياة السياسية للبلاد .اما غير ذلك في
    فتنة نائمة وستنعلون عنذ ايقادها!

  • aes
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:13

    Allowing these people to live among us and prosper shows how civilized the Moroccans are.In a different country like this lady and her papa want to build, such tolerance will not exist.These folks are dangerous. Beware!

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:51

    سبحان الله منذ وعيت (أنت) ولسانك لايستريح من ترديد أسطوانة ملها المغاربة … وتتجدين الملايين بتصريحاتك المستفزة .. التي لم يعاقبك أحد عليها .. فلو كنت في دولة القمع والاستبداد لماتجرأت كل هذه الجرأة. والأغرب والأعجب أن تخرجوا إلى الشارع يدا في يد مع آكلي رمضان ، والشواذ (ج كيف كيف) زالنهج الدمقراطي وأتباع للا خديجة الرياضي وسي عبد الحميد أمين والنصراني سي أسامة …وغيرهم فسيفساء غريبة جدا..
    للا نادية ألا تخافين من حساب عسير يوم تلقين الله . على الدماء التي ستهرق ، والأرواح التي ستزهق (لاقدر الله ). أم أن عرض الدنيا ، وأحلام وبريق السلطة قد أعميا عينيك
    وأفقدك البصيرة .. هل تريدونها فتنة ليستتب الأمر لكم ونبدأ في عهد ولاية الفقيه.. وتحققون الجاه والسلطة والنفوذ…… لالالا يا سيدتي للوطن رب يحميه وللملك بحسن نيته في السماء من يرعاه .. فكري قليلا في أطفال شعبك وشبابهم .. والأمهات والآباء .. والشباب الذين تقودونهم إلى الدمار والخراب.. فكري إن كنت مسلمة بأن أاك راحل عن قريب وأنت راحلة … فماذا تريدون أن يكتب عنكم…. يانادية اتقي الله اتقي الله اتقي الله فلحم المغاربة مر .. وإياك ان تغتري بكثرة الأتباع … ولله الأمر جميعا

  • hicham
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:41

    Salam Alaykoum, je suis musulman, je fait mes prieres 5fois par jour,Zakat, le ramadan, je lis le coran tout les jours wa lhamdoulillah . j’ai lu assira nabawiya et je peut dire que, en lisant Yassine , j’ai le sentiment que l’islam dont elle parle est tout a fait different que celui je connait. l’Islam est pour donner nassiha mais sans semer la haine entre musulmans!l’islam ne fait pas de difference entre blanc et noir alors comment YAssine peut oser pour dire qui est le bon et le mauvais muslman. L’islam veut qu’on eduque bien nos enfant, nos jeunes. L’islam veut qu’on travaille car le travaille ibada. si je doit comparer le maroc a d’autres pays du monde , je doit dire que le Maroc alhmadoullillah est mieux que bcp d’autres pays, Ceci dit qu’il faut faire des progres au niveau politique, social . Malheuresement, Yassine et adl w Ishan donne une image tres sombre de notre societe pour des fins personels et la fin ils viennet nous dient qu’ils sont contre al fitan!!Allah Yahdina kamlin il atariq almustaqim wa Salam alaykoum

  • minyben
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:53

    سبحان الله في خلقه ..نعيب على الشيئ ونـأتي بمثله ,اي ثقافة هذه؟اذا كانت الملكية وراثة شرعية معروفة ,وانت حضرتك باي حق تتحدثين لوسائل الاعلام والله ما نعرف دورك في تلك الجماعة شتت الله شملها ؟من تكونين وريثةعرش البهتان؟ اليس هذا باستغلال النفود؟وما الفرق بينك وبين اولاد مبارك ؟اذا كان اغلبية المغاربة يريدون ملكية بسيادة والحكم اليس من العدل ان تخضعوا للاغلبية الساحقة؟او مرض النفوس والطبع البربري العنصري المتاصل هو الغالب ؟؟اطمئنوالن تنالوا من ملكيتنا التي لانعرف عيشا بدونها ونظام حكم غيرها, والله لن تفرحوا بذاك اليوم هيهات هيهات هذا اختيار ورغبة لارجوع فيه مثل القدرفموتوا بغيضكم.. لن تنالوا خيرا.

  • لا تحزن
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:23

    اسمعوا ما قالت هذه المراة
    ” هذا المنطلق، فنحن نعتبر أن الاعتراف بشرعية هذا النظام يعد خيانة لأمانة الشهادة بالقسط الواردة في الآية التي تأصل لمفهوم القومة.”
    أيها المغاربة أنها لا تعترف بالملك لذالك يخرجون في 20 فبراير من اجل أسقاط الملك ووضع عبد السلام ياسين شيخها وابوها
    خلاصة جمعوا روسكم أصحاب 20 فبراير

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:33

    لا للفكر الظلامي الرجعي ….لقد انكشفت اللعبة .

  • amid
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:41

    Cette n’a pas apporté de réponses, ses idées sont trop abstraites, son idéologie repose sur les idées développées par son père. Je ne voie pas d’apport personnel et pour toute question nouvelle elle devra s’entretenir avec son père.
    Je me demande si elle me vendre le violon de son père losqu’il était à Casablanca.

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:49

    ما هذا النفاق وما هذا الضحك على الدقون. نعرف أن الأسس النظرية والايديولوجية والسياسيةلجماعة العدل والاحسان لا تعترف بشيئ اسمه الدسور ولا بالديموقراطية. فهي تنبني على اساس صوفي خرافي وتعتبر الديموقراطية والدستور بدع غربية غريبة عن المجتمع المغربي

  • fonctionnaire
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:49

    الفساد يبدأ من جماعة العدل والاحسان حيث تشتغل معنا اخوات من الجماعة لا تكف عن التغيب غير المشروع عن العمل ولما يكتشف امرهن تكتفي باتصال هاتفي لكي تحصل على شهادة طبية من اصدقائهم من الجماعة طبعا اذا ما رأيك الاخت نادية ???

  • الباكور الهندي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:29

    فيما يتعلق بالاستبداد الدي تطرقت إليه السيدة يسن ،لايمكن تصديق أن هناك استبدادا والدليل هو كلامها نفسه لو كان أي إنسان يحس بدلك فلن يجرؤ على التعبير بشكل حر ، هل تريد نادية مجددا أن تحاكم بتهمة التحريض على قلب النظام ؟ إن الحكمة تقضي جعل مصلحة البلاد فوق العباد ،فالمغرب في حاجة إلى جميع أبنائه لرفع التحديات لسنا في حاجة إلى التجادبات واستعمال الظرفية الحالية لتمرير ايديولوجيات يتم تجاوزها بقوة الأشياء لو لم تكن الملكية بالمغرب قدتغيرت مند بيعة محمد السادس لكنا وقفنا موقفا معارضا ولكن وبما أنها انخرطت كليا في المشروع الجتمعي فسندافع عنها ولن نقبل بالتلاعب بكلمات من قبيل الإستبداد في حين أن المطلوب الآن هو محاربة الفساد المال ي والسياسي

  • el hamri
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:27

    A ceux qui courent toujours derriere cette confrerie la fille du chef a bien indique le but des manifestations: pas de limites pour les revendications pour arriver enfin a un etat islamique ou les premiers decapites seront les guevaristes et les jeunes credules.

  • لا عدلي و لا عدالى و لا سلفي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:29

    لعله من باب الانصاف ان تكف الاقلام التي لا تطيق الاصغاء و لا تتحمل بدل الجهد للاستيعاب تفاديا لتقويل السيدة ما لم تقله او يقع في تحريف المضامين و تاويل المفاهيم. فما قراته من التعاليق تتحكم في معظمها قراءة سطحية مقصودة للمضمون مؤسسة على خلفية الرفض المسبق. مما يتنافى مع المنهجية للعلمية في المناقشة و النقد. كما يتصادم مع مبادئ الديمقراطية التي تستوجب احترام الراي الاخر مهما كانت درجة مخالفته لراينا فكلاهما راي. و الاستاذة كررت غيرما مرة ان جماعتها لا تروم فرض مواقفها و اراءها على احد ولا تؤمن بالعنف كما يشهد بذلك واقعها في الميدان فعلا ـ وهي الجماعة التي تعرضت للقمع و الاضطهاد في مناسبات لا تعد و لا تحصى ـ و لو كانت الدولة تحسن الاصغاء الى المخالفين من خلال مناقشتهم و محاورتهم و احترام اراءهم لوفرت علينا الكثير . لكن كما تكونوا يولى عليكم

  • لخفاوني
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:49

    كلام جميل وفي محله لو تركت الفرصة لتجسيدها أو عمل ملك البلاد على الإنتقال السريع وقبل إستفحال الأمور وإرتفاع سقف المطالب الى ملكية برلمانية بدستورها الجديد , عندها يبقى الوضع السياسي والإجتماعي في غاية الوضوح للمغاربة , وهنا يكمن المشكل إذا ماأتخذ ملك البلاد هذه الخطوة الجريئة في الوقت المناسب سوف يكون هناك عدم ثقة بين الحاكم والمحكوم وتبقى معالجة الأمور لا ترقى الى مستوى تطلعات الشعب المغربي ونظل ندور في حلقة مفرغة يشوبها التوتر وعدم الرضى , فهل سيتخد ملكنا الشاب وبعيدا عن مستشاريه الخطوة التاريخية لبناء مغرب ديمقراطي تسوده العدالة وإحترام حرية الرائ والتعبير ونتمنى أن تكون قبل نهاية العام الحالي .

  • حتى أنا لساني ما فيه عظم
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:51

    سيدتي كلنا نحب آباءنا ونجلهم لكن أنت تقدسين أباك لدرجة أنك تدافعين عن أفكاره بكل الطرق والوسائل حتى وإن كانت سادجة.
    كلامك فيه كثير من التلبيس على الشعب. كلنا نحسن الكلام ونأتي بكلام إفتراضي نقي من أي شائبة لكن هل نطبق دائماً ما نقول.
    لا زلنا نتذكر تلك الجلسة مع الاسبان التي زكاها أبوك غفر الله له ولك ولي أيضاً.

  • amine bourkadi
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:17

    تذكرني بابن القذافي,فبأي صفة تتكلم سوى ابنة عبد السلام,يعني لا فرق بينها و بين سيف الاسلام

  • Radawan
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:19

    Adlits au pouvoir??? Le maroc aura des relation tres tendues avec L’amerique et l’Europe et DES relations tres amicales avec Hezbollah, hamas et Iran…pas Bon pour notre avenir…

  • abed
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:53

    bon courage nous somme avec vous et avec toute personne qui veut le bien pour notre pays

  • مغربية
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:55

    أقول لك أنا المغرب
    بصحرائي وريفي بسهولي من فوق جبالي ذاك بحري،
    شعبي أمازغي عربي إسلامي ولايرضى إلا بلم شملي،
    شمسي لهيب لافح على كل خائن لثراثي ،
    أطفالي رجالي حماة ربوعي ، لمحوا ملكي في سمائي –
    لوحوا بعلمي وجعلوا أرضي مقبرة لإعداء وحدتي،
    أقول لك أنا المغرب.
    أتيت أنت وغيرك لبيعي ،هيهات هيهات .. فاسمعي واعي
    شعبي طيب الأعراق وهو جدوري،
    شعبي أبي حر وطني شريف وهووحدتي
    شعبي اجيال وأجيال أسود واشبال بعريني .
    هم من رضعوا حليب العز والكرامة من ينابيعي
    أقول لك أنا المغرب وأنالشعبي
    دائما وأبدا بشعار الله الوطن الملك

  • Dr_Salah_allemagne
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:55

    يا جماعة الجهل والبهتان من الدي قدمتم لهدا الوطن دكروني فقط بانجاز واحد يمكنم أن تفتخرو به أجيبوني عن هده الأسلة البسيطة جدا
    من أنت أولا وما مستواك التقافي واين درست التسيير والادارة والمال والاعمال
    أنا لا يهمني من أبوك واحلام أبوك ولا إنتماك السياسي يهمني فقد الكفاة فل نقارن بين هده المراة والاستادة أمينة بنخضرة google من فضلكم حتى تختارك أنت بدلها
    من قام باختراق الساحة الجامعية ونسف حلقاتها حتى أصبح مستواها شبيه بالمدرسة الابتداءية
    لقد هدتونا وقمعتونا نحن أبناء الشعب داخل الجامعة وها أنتم تعيدون نفس الممارسات في الشارع.
    استغفر الله على الخطايا التي ارتكبتها في تلك الخطوات التي خطوتها معكم
    اللهم وطني وطهره من هده الطحالب السامة وانصر ملكي

  • محمد
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:59

    هذه السيدة تعرف ان الشعب المغربي اختار الملكية منذ قرون وهي من الثوابت وفي ظلها تعيش وتنعم بالحرية وبكل الحقوق اما اذا ارادت الفتنة فاننا نقول لهل و لجماعتها الفتنة نائمة…………

  • yuy
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:55

    je comprends pas les gens comme des ….en train de suivre une femme et ils ont oublié elhadite holika kawmon hina wallathom imraa. moi j’attent que la fille de yassin elle va me guider dans ma vie et la vie des 60m marocains hahahah . on es bien hamdollah . el fassad par touuuu dans le monde et meme dans la maison de yassin qui cherche alfitna si no yassin un prophète ..???????

  • عبد الله
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:57

    كلام كعادته عدل احسان عدل احسان بمناسبة او بدونها اين هو هذا العدل و انتم تتكلمون كانكم الوحيدون الموجودون في الساحة وتشرعون وتفسرون على هواكم اتقوا الله في انفسكم وفي الناس وكفاكم فتن اظنكم تعلمون ما جاء في حذيث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة ومن ايقظها

  • ray
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:57

    Que voulez vous au juste?Vous êtes hors du temps ,alors sortez de l’espace politique car vous n’avez aucune representativité et ne faites pas croire aux naîfs et au crédules que vous êtes les sauveurs !Vous êtes siniques madame et vous voulez conduire le pays au naufrage!!!!

  • عبدو
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:57

    العدل والإحسان، بعدما فشلت في تمرير خطابها، ونفذت منها كل المحاولات، ركبت موجة 20 فبراير، وتحاول اليوم احتواءها وتسخيرها لأجدتها. وهكذا، بدلا من أن تبحث الجماعة في أسباب فشلها، لا زالت تتمادى في أسلوبها البائد و المتجاوز. أما حركة 20 فبراير فقد أبانت عن قصر نظرها عندما تخلت عن طابع النأي بنفسها عن كل تيار سياسي، ولو التزمت الحياد و اكتفت بالتعبير عن هموم الشعب بعيدا عن الأحزاب والجماعات الإسلامية لكان لها التأييد المطلق من هذا الشعب الذي هو أصلا لا يتق بالأحزاب و لا بالجماعات و لا النقابات. والدليل على ذلك أن أكثر من 80% من الشعب المغربي غير منتمي.

  • ابراهيم
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:59

    كلامك يا نادية يحمل كل التناقضات التي يمكن اعتبارها من باب النفاق الايديولوجي والتي لم تعد خافية على اي مغربي.
    اولا-تحدثي في الاول على انكم مع كل حركة تتبع المنهج النبوي من اجل الوصول الى الامر الالهي”القومة”.وانتم تتحالفون اصلا مع اناس لا يأتمرون ولا يِونون بالله-
    ثانيا تحدثي عن ان النظام الديمقراطي لا يبنى على الوراثة والبيعة.الا ترين بأ، الطريقة التي بني بها النظام الملكي في المغرب والمشروعية التاريخية التي اكتسبها احسن-لا مجال للمقارنة اصلا-بكثيلر من نظام جماعتكم التي بنيت على استبداد الشيخح واسرته بالحكم.متى تم التصويت او بيعة ابوك شيخا للجماعة.ومتى تم التصويت عليك ومن اوصلك الى هذه المرتبة في الجماعة ان كنتم ضد الوراثة في الحكم؟؟اليس هذا تناقض صارخ وفاضح؟
    تحدثي ايضا عن المنهاج النبوي مرجعية للعدل والاحسان.لماذا اذا تتحالفون مع من لا يؤمن بالمرجعية الاسلامية اصلا ويهدف الى الغاء كل مظاهر الاسلام في المجتمع المغربي؟؟ وان كان المنهاج النبوي مرجعيتكم فالاولى ان تحتكموا به فيما بينكم اولا وفي سلوكاتككم ومعملاتكم اليومية.اذ يعلم الجميع ام “العدليين” هم اشد القوم مكرا فيما يخص علاقاتهم بالاخرين.
    انتم تتهمون النظام بأ،ه غير ديمقراطي ولا يمثل الشعب.من صوت عليكم ومن فوص لكم الحديث باسمك المغاربة او باسم الشعب المغربي؟؟؟الم تفهموا بأ، المغاربة يعدون بالملايين وانكم في حركتكم المهزومة لم تستطيعوا اخراج الا بضع مئات على ابعد تقدير.؟؟هل يفوضكم هذا استعمال اسم الشعب في لافتاتكم وشعاراتكم.الايس هذا نفاق خارج عن المنهاج المنبوي وبعيد كل البعد عن الشورى التي تتبجقون بها صباح مساء.؟؟
    يرجى منطك مراجعة خطابكم النفاقي والذي يتهم النظام بكل ما هو موجود اصلا في جماعتكم.انتم كذلك تستعملون الديم من اجل السطو على عقول البسطاء.انتم تفتقدون الشورى والديمقراطية.انتم تتوارثون السلطة.انتم فاسدون وتستغلون ثروات الجماعة-فضيحة الفيلات تكفيكم-.انتم لا تتبعون المنهاج النبوي-المكياج والتزين امام الكاميرات يكفي.انتم لا تؤمنون بالديمقراطية-تستعملين كلمة”شورى” عوضها وهما شئان مختلفان.انتم تتحالفون مع من يدعوا الى دولة علمانية وتخذلون المغاربة بالاسلام.انتماكبر المنافقين في معاملاتكم اليومية والمغاربة يعرفون ذلك بالمباشر.كفى من النفاق.لا تتحدثوا باسم الشعب

  • ingénieur
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:01

    قد تكون الجماعة بالفعل هي الأمل الحقيقي لبلادنا
    وفقكم الله

  • anass
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:05

    كلام منطقي و دقيق و اتفق مع هذه المراة المغربية: تمنيت لو مات النظام و بقي الحسن الثاني
    لا مشكلة لي مع الملك / الشخص محمد السادس، فهذا الشخص نحترمه
    لكنني لا ارضى ان اركع لغير الله و ان اقدس غير الله

  • جمال
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:03

    عاش يس وعاشت ندية يس وعاش كل أبي حر لا يركع للاستبداد

  • كمال
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:47

    براكا من الخرجات الإعلامية الفارغة و المليئة بالترهات المغاربة كلهم عاقو ركبتوا على 20 فبراير و بغيتو تحولوها زاوية للبدع و الخرافات الياسينيةاتقوا الله في البلدو في ابناء البلد اللهم إن هذا منكر واحد إسلامي مع واحد من مالي تيحارب الله جهرا أي إسلام هذا يا من تتاجرين في السلع الأمريكية

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:01

    تأسس نظام الحكم على مبدئي العدل والشورى لا على الاستبداد والبيعة غير المشروطة

  • محمد بن الحسبن
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:03

    تشكراتي لدكتورة نادية على هذه التوضيحات الرائعة واؤكد ان جماعة العدل والاحسان في المغرب تعتبر احسن تنظيم في المغرب من حيث التاطير وتؤرق اجفان الحكومة والا تدعها تنام لانها تدافع عن الحق وعن المضلومين رافعة شعار لا اله الا الله محمد رسول الله وليس مثل العدالة والتنمية والتي صنعها النظام لحمايته وتحية الاخوة والاسلام

  • abou hamza
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:59

    ان العدل والاحسان لا تهمه الاصلا حات الاقتصادية التي انخرط فيه المغرب مند امد بعيد بقدر ما يهمه التخلص من الظام الملكي التي يعتبر الظامن للاستقرار وللتوضيح فقط انا لست ببلطكي بل مواطن عادي

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:11

    رؤية واضحة تعبر عنها السيدة نادية في وقت علا فيه صوت الغموض وخرست السنة السياسة ليبقى المخزن منفردا وحده بالشعب بعد أن ابتلع الاحزاب واشركها في فساده ونهبه ليبقى الشعب المغربي فريسة تحتاج إلى أصوات شجاعة وجريئة وواضحة
    تحية للسدية نادية

  • bennaceur
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:39

    التعليق كان جيدا و لكن الشئ الدي ساقوله لهده السيدة هو انها كثرت من تكرار دكر اسم ابيها. هل هدا يعني انها تشهر اسم ابيها الدي يعفه الصغبر و الكبير في بلدتا هدا. اختي الكريمة اسم اباك لا يعني شيئ عند المغاربة الاحرار الدين يتشبتون بسنيتهم و بمغربيتهم و ملكهم امير المؤمنين بغتوا او لا كرهتوا.

  • عبد الحق
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:39

    شكرا لك اختي نادية على الحوار الفيم وشكرا لهسبريس على نشره.
    انه فيه الجواب الشافي الكاافي على كل من يريد معرفة الحق عن هذه الجماعة, التي هي منة من الله تعالى على هذا البلد الحبيب خاصة, وعلى الامة الاسلامية جمعاء. فمثلا في دول المهجر، بدا كثير من الناس يدخلون فيها سواءا من العرب او غير العرب.
    فاتحدى اي بلطجي يريد معرفة الحق, ان يقرا هذا الحوار ولا يراجع اوراقه.
    فشكرا لك مرة اخرى ولكل من ساهم في نشر هذا الحوار.
    شكرا لمن رباك على قول الحق بكل صراحة
    والسلام لكل المغاربة الاحرار.

  • اكرم
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:09

    العدل والاحسان جماعة ظالة منحرفة عن منهج اهل السنة و الجماعة عن اي قومة و منهاج نبوي تتكلمين انتم بالجماعة غارقين بالخزعبلات والمنامات

  • مغربية
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:25

    نحن مع الملكية ومع ملكنا الله ينصره ويحفضه من كيد الكائدين
    لن نتخلى عنك يا قائدنا والله ينصرنا على القوم الكافرين

  • ZAPATERO AL_SUNNI
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:13

    يحتار الإنسان في هده الجماعة بين قوسين لا ادري هل هم شيعا ام علمانيين ام حزب سياسي ام اسلاميين لو خرجت جماعة العدل والإحسان من هده التناقضات لوجدت ماتصبوا اليه ، اما كونها جماعة اسلامية لا اعتقد ذلك رغم تدريس القرآن وجلاسات ومجاليس سيدي عبد السلام لكنها يا اخواني هذه الجماعة او الفرقة سميها ماشئت من الإيرانيين اقرب ومن السلف الصالح ابعد ، فاذكر لهم احد العلماء او الدعاة من اصحاب السنة والجماعة ولاحظكيفا يضلوك عنهم بخزعبلاتهم اللهم في هدا الوقت بدات لديهم المصلحة قد يتهربون لك من الجواب واذكر لهم الإيرانيين الذين يسبون الصحابة وعائشة رضي الله عنها وعن الصحابة اجمعين سترى الحب الذي يكنوه لهاؤلائ المجوس ،اما حكة 20 فبراير هم نفسهم اصحاب موازين ، شعب البندير و التعريجة لا يستحق اي تغيير بل غير مؤهل للتغيير ، شعب تعوّد القمع كحقنة للعيش الطبيعي…لو كنا في بلد متعدد الديانات مثل لبنان لقبلنا ذلك المهرجان ، ان كان المغرب بخير في اعتقادكم الا تتعاطفون على الأقل مع اخوانكم في باقي الدول العربية وارواح الشهداء التي تتساقط كل يوم (صدق القدافي حين قال ارڭصوا اغنوا امرحوا) فوق جثت اخوانكم يا مغاربة الكيلوا فقدتم صوابكم بل احساسكم كبني انسان.

  • مغربي من الجنوب
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:15

    اكره افكار هده الجماعة واتباعها.كفاكم ثرثرة….وان كنتم فعلا تريدون الاصلاح فاصلحوا انفسكم. وتدكروا ن الله يهب الملك لمن يشاء .
    اين طاعة ولي الامر…..
    ان امركم مشكوك فيه..ولا شك انكم تجنون مصالح شخصية من اطراف خارجية .
    الشعب يريد الملك وانتم لا تمتلون حتى 2 بالمئة من المغاربة. الله يهديكم اوصافي ..
    نحن نبايع ملكنا …الله الوطن الملك

  • ssad
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:27

    لا للتحدث للظلاميين فإسلامنا بريء منهم

  • anti kolich
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:15

    عجيب كلام الاخت تتحدت ان الملك يجب ان تكون هناك انتخابات و كدى و مدى يفعل ياسين هو ايضا اتدكر عندما سمعت بجماعة العدل و الفساد لم تتغير الرئاسة بالدرجة بباك ديما هو الرئيس طبق الديموقراطية في جماعتكم عاد هدرو علينا
    الله الوطن الملك
    لي معجبو لحال ياخوي البلاد

  • rachid
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:23

    que vous soiyez à la hauteur de cette nation d’abord,aprés vous parlez de la democratie.vous n’étes qu’un groupe mafieux qui se protége deriere la religion.j’etais témoins de vos ates à l’université groupe de mounafi9in

  • hamada
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:45

    العالم يا سيدتي يسير نحو ثقافة كونية قوامها الديموقراطية و الحرية و حقوق الإنسان و الحكامة الجيدة. فأي قومية و أي “شق عدلي” و أي كلام فارغ؟ المفروض أن تراجعوا مواقفكم الخرافية بما يضمن انخراطكم في هذه الثقافة الكونية الكبرى، لكن عمق تفكيركم هو أنكم ضد الديموقراطية و ضد حقوق الإنسان.
    كما أضيف بان ماتودون الوصول إليه أنتي وأتباعك ماهو إلا الفتنة الفتنة الفتنة فحداري من الفتنة وصني نفسك أولا أولا أولا ……وكفى من الخرافات التي تتوهمون بها أنتي وأبوك ومن يتبعه………
    ( خاص بنادية يا أقول لكي استحي استحي واخجلي واستري ي نفسكك قبل وقوفك امام الكامرة …يامن تدعي الإسلام أتعرفي مادا يقول الله تعالى عن النامصات فأنتي متنمصة وكاشفة لعورتك وادا قلتي لا فانظري لصدرك هل تقبة للفولار أم كشف متعمد … وانضري للحاجبين هل هما في فصل الخريف ام مخرفين …….
    وفي الختام لايسعني إلا ان أتقدم بالشكر والدعاء لامير المؤمنين محمد السادس لما يقوم به من مجهودات جبارة في الإقلاع الإقتصادي بشتى أنواعها…نحن مع الإصلاح ولكن فقط تحت شعار المملكة الخالدة بإذن الله : الله الوطن الملك.

  • salamon
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:29

    قالو من سيحمي ألمغرب من ألفتن…. سوف تحميه الدموقراطية و الكرامة والعدالة والحرية…أنا لست من الجماعة إلا أنني متفق مع هذه ألسيدة ألباسلة %100

  • البوشتي عبدالسلام
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:33

    اذا كانت البيعة فى الشرع لا تؤرث لماذا يفرضونها علينا ويتعللون بأننا متمسكين ببيعة أجدادنا؟؟؟ هذا خطاء جسيم وغير منطقي أنا مثلا لم أبايع قط أحد إذا لماذا لم تترك لي حرية الرأئ يامن تنادي بالديمقراطية وتطعن في رأئ سيدة من سيدات المغرب وهل فكرت يوما في ماتؤمن به أنت قبل غيرك من المغاربة كي تقصي الآخر إن كان يخالفك الرأي أو لايبايع الملك , هذا بالضبط ما أشارت إليه ندية ياسين كون الإنسان المغربي يجب أن يترك له خيار المنظور الديمقراطي الذي يوافقه ويؤمن به وبالتالي من المستحسن أن تكون الملكية برلمانية بعيدة عن كل هذه التسويفات المخزنية.

  • حاميد عبد الرحيم
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:21

    هل لديك تكوين او شهادة أنت ومن حولك قد تفيد شعب المغرب نتقدمي مرحبا بك..غير دلك لن نقبل بالشلاهبية ولن نامن منبركم جميعا.

  • غيور من الشمال المغربي الابي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:35

    يا جماعة الجهل والبهتان
    المغرب بشماله و صحراءه وريفيه وجباليه ا كتشفوا الاعبكم و اكاذيبكم النثنة و اقسم بالله العلي العظيم لن اقبل ان يحكمني اناس مثلمكم لا زالوا يعيشون في قرون خلت
    ليس من عادتي أن أستعمل هذه اللغة، لكني لم أجد ما يمكن أن أعبر به عما تقوله هذه السيدة سوى كلمة واحدة: التخريف. العالم يا سيدتي يسير نحو ثقافة كونية قوامها الديموقراطية و الحرية و حقوق الإنسان و الحكامة الجيدة. فأي قومة و أي “شق عدلي” و أي كلام فارغ؟
    نحن مع الإصلاح ولكن فقط تحت ضل شعار المملكة الخالد : الله الوطن الملك
    وأطلب من الله العلي القدير أن يميتني على ملة الإسلام وليس على ملة الصوفية المبتدعة التي تقدس الشيخ وتتبرك منه مثل جما عتك المكشوفة

  • مغربي حر
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:37

    اولا ارا علا ان نادية نسية علا ان جماعة العدل والاحسان تتبرك بخطوات عبدسلام يا سين المقدس عندهم وان كل ما راه في اليقضة فهو على حق من انبياء وملاءكة وكراماة……كانه المهدي المنتضر زيادتا عتى انهم يحبون الخير لانفسهم فقط لا للمغاربة وانا استعجب في المتقفين والدكاترة و…انهم اغبياء الى درجة السيطرة على عقولهم بالكدب على ان ياسين يكلم امه وهي في قبرها ويعرف من يتعدب في القبر ومن لا يتعدب….زيادة على انه قال في 2006 سيزول الملك ولم يتحقق رغم رايته في اليقضة هاهاهاهارغم كل هدا الكدب واتباعه في غفلة تاءهون اتقوا الله في انفسكم عبد سلام ياسين وبنته يجنيان المال الكتير باسم الاسلام والاسلام بريئ منه زاءد ادا اردة زيارة ياسين لن تستطيع اتحدا كل واحد ببساطة الزيارة تتطلب الهداية الغالية جداجداجدا او غير مرغوب فيك والسلام اخوكم المتخلي عن العدل والاحسان

  • أبو عبير
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:47

    للأسف صغار العقول في المغرب يختزلون الإسلام في جماعة العدل والإحسان ألإسلام ديننا جميعا وليس حكرا على جماعة بعينها والحكم بين جميع الأطرف هو الكتاب والسنة فهم لكي يدافعون عن العلمانية يلصقون الدين بهده الجماعة.. الدين دين الجميع هو منهج حياة ولا مخرج لنا من كل المشاكل إلا بالعودة إلى الطريق السليم فلن ترضى بغير الإسلام دينا وبالملكية نظاما وبالمغرب وطنا… نادية ياسين ووالدها لا يمثلان إلا أنفسنهما ولا يجب الخلط بين الجماعة وبين الدين لكل أخطاءه أما الحكم فهو القرأن والسنة كما يجب أن يتكلم في هدا العلماء وليس كل من هب ودب أو يتبنى نظرية معينة يفتي علينالا أدري لمادا يسلط الضوء على السيدة أكثر من كثير من العلماء الأجلاء الدين أدعوهم بكل احترام أن يدخلو إلى المعمعة ويفرضوا رأيهم الدي هو بالضرورة يجب أن يكون رأي الإسلام والدي هو رغم أنف حركة 20 فبراير الدين الرسمي للمغرب فسكوت العلماء يزكي نظرية أن يبقى الأسلام بعيدا عن السياسة مع أن السياسة جزء من الدين الاسلام يدخل تحته كل المجالات وعنده رٍاي في كل صغيرة وكبيرة..

  • نادية
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:39

    أنا لا أفهم ما تقول هذه السيدة
    انت تتكلمين عن الاستبداد و اللامساواة ، بالله عليك قولي لي من أين لك أنت و والدك بالأموال الطائلة و السيارات الفارهة و العبيد الذين ينحنون للوالد و يقدمون القرابين و الهدايا صباح مساء أهذا هو العدل و المساواة. و كيف لجماعة تتكلم عن القومة و عن الانعتاق و و ووو أن تتحالف من ماركسيين و آكلي رمضان و مثليين و غيرهم من المنبودين

  • rifi hor
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:41

    .لست منتميا الا اي تنظيم ولا حركة وبالتالي لست ضداي شخص مهما كان انتماءه وبالتالي كان تقييمي لمعظم ردودكم انها تتسم بالقذف والسب بعيدا عن اى موضوعية في تناولها للموضوع وبالتالي فهي تعبر عن مدى وعي اصحابها .امازيغي حر .والسلام

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:07

    أستطيع أن أناقش هذه السيدة وعلى الهواء مباشرة وفي جميع المواضيع الدينية منها والعلمية والرياضية بل أستطيع أن أتعمق معها في كل شيء أرادت حتى في العلوم النووية والفيزياء والفقه ولن تهزمني اطلاقا بل بالعكس ستجد نفسها في الاخير أنها غوغائية لا تعرف شيء، ومع ذلك لا أخرج للناس لأحاول نشر الفتنة والقتل بل أحب هذا البلد حتى النخاع وأحاول أن أكون منتجا في المجتمع بالفعل وليس بالكلام

  • bosboos
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:43

    ارجو من المعلقين ان يتسع صدرهم للراي المخالف وان تكون لديهم روح رياضية.لأن الشعب الآن في الميدان فحذاري من النعيق والزعيق والعويل والويل والثبور ؛فالسيدة حرة في كلامها كما انت ومقتنعة بمشروعها كما انت فاذن ما هكذا يكون النقاش والحوار يابناء الوطن والمدينة والقرية والحومة؛الحوار فيه اخذ ورد وقبول ورفض في جو من الهدوووووووووووء وان وصل الامر الى جدال فبالحسنى وان كان من العاب ايضا فبالحسنى …ومزيدا من الحوارات الهادفة الهادئة

  • سعيد
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:45

    أعرف أن العديد من المعلقين إما لهم كراهية شخصية للعدل و الإحسان كونها تعبر بصدق و شجاعة عن هموم الشعب ، أو يكرهون الدين جملة و تفصيلا ، تقول نادية لا نريد فرض نسق معين على الشعب ، فبقولون إن جماعة العدل و الإحسان تريد أن تجعل من المغرب طالبان أو أفغانستان ، و تريد ان تتبع النموذج الإيراني ، لا يقرأون أي كتاب للجماعة و مع ذلك تجدون خبراء في منهجها و يعلمون عنها ما لا تعلمه هي عن نفسها .
    سبحان الله ، هادو هما اللي كيقولو معزة ولو طارت .

  • بنادم
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:49

    حقا اتعجب الى تفكيرك السطحي او الدهمائي وربما الدهاء المبني على المكر اريد ان افهم على قدعقلي يلا لاهم نادية هل الجمهورية لسورية او الكوبية ا كثر ديموقراطية من مملكة السويد او بريطانيا او ربما تريدينها جماهيرية كما يتحفنا العقيد بلجانه الشعبية عن اي اسشارات تتكلمين هل تعتقدين اننا نعيش في بلد تعداد سكانه مثل ماكان وقت الخلافة ثم لما لم تستمر هاته الخلافة وتحولت لى خلافات يا بنية ان الزمن ليس الزمان واي نكوص للاقتصاد هوقضاء على الدولة وعلى الشعب والمستقبل سيكون حافلا بتحديات كبرى اقلها الماء والانفجار السكاني ثم الا ترون انها اتت على ذكر المملكات والسلطنات ولم تذكر امارة قطر هههه ثم هل استشير كل العدليين في ان يكون واسمحي لي لكن الحقيقة سمعته باذني كذابا عى راس اجماعة اطلب لك الهداية

  • marocain
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:01

    اتقي الله يا اختاه فساعة الحساب قد اقتربت بين يدي الله كما اتمنى ان تفوحي للشباب المغرر بهم من الجماعة و الى كل الشعب المغربي بحقيقتكم و سيكون التاريخ شاهدا على شجاعتك او جبنك و اتقوا الله في هذه الامة.

  • لحو من الرشيدية
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:47

    ا لا انهم المفسدون وهن لا يعلمون
    العدل والاحسان يريد فتنة في هدا البلد

  • مواطن مستقل
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:43

    بدون تعصب او مزايدة أبدي ملاحظاتي حول الحوار:
    1-السيدة تعبر عن رايها حول مجموعة من القضايا ومن واجبنا أن نحترمه مهما اختلفنا معها في الراي
    2-أكدت السيدة موقفها وموقف جماعة العدل و الإحسان المبدئي الرافض للعنف و فرض الوصاية على الشعب المغربي
    3-كل ما طالبت به هو غعطاء الفرصة للشعب المغربي في اختيار من يحكمه و حقه في ضدصياغة دستور ديمقراطي نابع عن لجنة تأسيسية منتخبة من طرف الشعب
    -أكدت ان شبيبة العدل و الإحسان جزء فاعل في حركة 20 فبراير وليست لها الصلاحية وحدهافي تحديد مسار الحركة و إنما الامر رهين بتوافق كلالأطراف الفاعلة

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:37

    أصبحت أشمئز لمجرد سماع اسم هذه الجماعة الخائنة و طراهاتها و أسماء مريديها.
    إن المغاربة يكرهونكم
    ابتعدوا عنا
    إنك تنفرين الناس منك لمجرد رؤية وجهك المنافق الطماع
    جعل الله كيدكم في نحوركم

  • باحث عن الحق
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:51

    بسم الله الرحمن الرحيم:
    إستغربت أشد الاستغراب من كلام هذه المرأة التي تعتبر من أبرز وجوه هذه النحلة الضالة بكل المقاييس. واستغرابي هذا تركز على أمور أخطرها التصويغ للخروج على الحاكم باسم الدين!!! وكذا إنكار مبدأ البعة الشرعي واستبداله بمبدأ حكم الشعب نفسه بنفسه مدلسة على العامة بإنه هو هو الشورة الشرعية مما يجعل من المتخصص في العلوم الشرعية يقف حائرا من مثل هذه المدعية. فإذا كان هذا هو المستوى العلمي لكبار الهذه الفرقة فكيف إذن إذا وصلوا إلا مبتغاهم وهو السلطة؟ أبعدهم الله عنها. وعلى أيّ ليس هذا مجال بسط هذا الموضوع الذي أقحمت فيه العامة -الرويبضة-, ولعل المجال يتسع في غير هذا المنبر لأبين عوار ما هم عليه. وأدعوا المغاربة كلهم إلى الحذر. والله أعلم.

  • فاروق
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:47

    اقول للمعلقين المتحاملين ان لعبتكم الاستخباراتية هذه مكشوفة فالتبحثوا لكم على اسلوب غيره فالمسلمون في هدا القطرالمبارك قد اضحوا على بينة من دينهم وعلى علم بما يجب ان يكون عليه نظام الحكم الموافق له. فلو ان لديكم الحجة البالغة كي تردوا على المرأة لفعلتم لكنكم ارض جرداء الا من سموم.
    كفانا الله شر الفتنة الني لا غيركم يسعى اليها حثيثا والله من وراءكم محيط.
    لا تننظروا ردا من جنود العدل والاحسان ردا على هراءكم لسبب بسيط هو انهم لا يردون على الكتبة من امثالكم.
    والعدو ولي حميم

  • سمسم
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:53

    كلام حق لا ينكره الا جاحد او منطق مريض

  • عبدو طنجة
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:25

    انها جماعة الله المختارة في الارض؟ قريبا ستعلن بعثت نبيها

  • SOUAD
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:05

    si tu est vraiment une femme dimocrate fait un petit sondage sur ces reponces et compte ceux qui sont avec toi et les autres qui ne veulent ni de toi ni de ton père car je crois que la dimocratie c’esr la majorité qui l emporte

  • SAM
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:57

    JE VEUX SEULEMENT SAVOIR VOUS VOULEZ QUOI…VOUS ETES COMBIEN…ILS SONT COMBIEN…NOUS SOMMES TROP QUI AIMENT NOTRE ROI…ON VEUX PERSONNE ….VIVE LE ROI.

  • مغربية
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:13

    أنا لا أفهم في السياسة
    لاكن شيء واحد أومن به وهو حبنا لملوكنا العلويين العريقيين أبا عن جد
    أيتها المسمات نادية من تكونين
    إدا أعطيناكم الحكم هل ستلبون جميع مطالب المغاربة
    ويكونوا أحسن من الآن
    إتقي الله أنت وأبوك
    ها أنت واحدة من الشعب لو لم تكن الحرية التعبير والدمقراطية في المغرب

    لما تكلمت الأن عن بكل حرية
    أنظري التعاليق وأنت تفهمين بأن المغاربة يريدون
    ملكهم لآآآآآآغير
    لن يحكمنا فاسد ولا متطرف
    بانت حقيقة أنت وأبوك فيقوآآا وفهموآآ وعيقوآآ
    يآلمغاربة الأحرار

  • مصطفى
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:59

    الله يرحم البشيري.

  • العبا سي المصطفى
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:11

    اسمعوها مني صرخة النذير للكل المغاربة الأحرار لكل أبناء هدا البلد لكل من له غيرة وحب لهدا الوطن الغالي ولهدا الملك الهمام المناضل لم يعد متسع للتراجع للخلف والله ان العدل والضلال تخطط لأكبر مما تتوقعون والأيام القادمة سوف تتدكرون كلامي أن لم نقف لها صف واحد مجندين بإيماننا بالله وسنة رسوله وحبنا للوطن الحبيب وخوفنا على مصلحته ومودتنا وحبنا لملكنا الدي أثبت على مر الزمن أنه يبذل الغالي والنفيس ليزيد بهدا البلد إلى أفق الإزدهار والرقي . المؤامرة تحاك بليل والمغاربة نائمون ولايعلمون مادا ينتظرهم وأخوف ما أخاف ان يفيقوا بعد ان يبسط مسيلمة الكداب أكاليل الفتنة في شوارع وطننا وعندها لن ينفع الندم

  • saido
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:15

    alhamdolilah qu’il se sont montré et ont montré les intentention de ce mouvement pourri de 20 fev et alhamdolilah aussi cet article montre aussi les intention de ce site anti marocain priere de diffuser

  • marocain
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:03

    quel adel auel ihssan ces gens courent pour leurs interêt personnel tout le people est contre vous nous devons nous aussi faire une association qui sera contre ces gens et quand ils sortiront pour les manifestations nous sortirons contre eux dans les rangs des forces de l’ordre pour les faire taires un peu vive le maroc

  • ghost
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:07

    السلاام عليكم و رحمة الله رسالتي الاولى الى نادية ياسين يقول سبحانه: ( وَقَـرنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وءاتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من رحمة ربها وهي في قعر بيتها )) رواه الترمذي وابن حبان
    و رسالتي التانية الى الشعب المغربي عامة يقول تعالى في كتابه ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).اقول لكل شخص اسال نفسك لمادا انت موجود على هده الكوكبة الارضية من خالقك و من يعلم ما في نفسك و من يعلم ما هو صالح لك ستقولون الله و يرد الله عليكم افلا تعقلون صححو عقيدتكم اولا تم و غيرو ما في انفسكم قبل ان تبدؤا بالتحدت عن الاخر هدا ادا اردتم التغيير القران مصلح لكل زمان و مكان اقرؤا رسالة الله اليكم و صححو مفاهيمكم الخاطئة و قوانينكم الوضعية الحقيرة و احتكمو الى شرع الله المنزه عن اي خطا ان كان فعلا ما تقولون بان المغرب بلد مسلم فلا يمكن ان اقول بانني مسلم و انا لا اصلي و ازكي و اصوم رمضان و احج البيت ان استطعت اليه سبيلا و لا اقول انني مؤمن و لم اومن بالله و ملاءكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و قدره خيره شره قال تعالى يا ايها اللدين امنو لم تقولون ملا تفعلون كبر مقتا عند الله ان تقولو ما لا تفعلون و هده صفة المنافقين هل تريدون الرزق الوفير يقول تعالى و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيت لا يحتسب
    رسالتي الاخيرة كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعتيه، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته، وكلكم راع ومسئول عن رعيته.الدنيا فانية .

  • شريف أصيل
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:07

    عن أي ديموقراطية تتحدثين ،وعن أي تقرير للمصير ،فأنت وجماعتك لا تؤمنون أصلا بالديموقراطية ،لأنها حسب رأيكم بدعة من الغرب ماأنزل الله بها من سلطان،الشعب المغربي لن تنطوي علي حيلكم ومؤامراتكم فهو قرر مصيره منذ قرون خلت وارتضى النظام الملكي الدستوري حكما له ولم يمنحكم الوكالة كي تتحذتون باسمه،فمرجعيتكم الفكرية تتبنى الإقصاء وعدم قبول الرأي اللآخر ،فإذا ظننتم أن الشعب معكم فأنتم واهمون قد تتعاطف معكم فئة قليلة
    إما عن جهل بمشروعكم الرجعي أو تستغلون عامل الفقر والظروف الإجتماعية لبعض المواطنين ،والذي يثير الإستغراب والعجب العجاب هو تحالفكم مع الملحدين والشواذ مع أنكما خطان متوازيان لن يلتقيا وحتى إن كانت هناك نهاية التاريخ
    ،هذا دليل قاطع على تآمركم جميعا على هذا الوطن وأبنائه ولكن ههيهات فلن يتأتى لكم ذلك والتاريخ لايرحم ونهايتكم وشيكة لأن مابني على باطل فهو باطل
    وعاش المغرب حرا أبيا تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة والمهابة سيدي محمد السادس سبط النبي محمد عليه الصلاة والسلام
    الموت والخزي والعار للخونة أمثالكم يا أبناء عبد السلام ياسين وتحالف الشر عموما من الملحدين والشواد وعبدة الشيطان اللهم اجعل كيدهم في نحرهم وأقينا شرهم آمين يارب العالمين.

  • عبد الجبار
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:23

    كيف من لايعرف الديمقراطية ان يتكلم عن الديمقراطية ، والشورة ليس هي الديمقراطية ، الشورة يختص بها النخبة وليس العامة الناس ، اما الديمقراطية فيشارك فيها عامة الناس .
    وجماعة العدل والاحسان لا يعترفون بالديمقراطية ولا يعترفون حتى برأي الاخر ، لانهم يعتقدون انهم يملكون الحقيقة المطلقة

  • musslim
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:19

    سبحان الله هل بلغ بك الجهل إلى هذا الحد،أنظري إلى هذه الصورة أين الحجاب أم أنه ليس في منهجكم فأنت شبه عارية
    هكذا يتبين جهلك و جهل من رباك فحجاب المرأة من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة و انت تتحدثين في السياسة إعرفي دينك أولا…….

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:09

    جماعة الخزي و العار لا تعرف معنى الدمقراطية و لم تمارسها يوما داخل هياكلها.
    فزعيم الجماعة يستبد بالزعامة و لا يريد تركها لأحد سوى لإبنته المدللة التي ترتدي أغلى الفساتين و تركب في السيارات الفارهة و تقضي معظم وقتها في التنقل بين فنادق الدول الأوروبية و الأميريكية.

  • Ana hiya ana
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:05

    الذي غير نظرتي لحركة 20 فبراير كالتالي:
    * نصرتها لآل أفغان و آل برقع من التكفيريين في بلاد البربر.
    * النزهة غير المدروسة و وخيمة العواقب أمام مقر المخابرات أو ما يقال عنه: “معتقل تمارة”؛ إن وجود المخابرات و الأمن و حماية التراب الوطني لا يجب المزايدة عليه، و إن كان هناك من مؤاخذة أو نقد فليس بتلك الطرق المشبوهة للحركة.
    * اتهام الدولة بالتفجيرات الإرهابية لتبرئة ذمة ثلة من المجرمين أمر خطير و يزعزع ثوابت البلاد و يقلل من هيبة الدولة.
    * المطالبة بملكية برلمانية في بلد تعددي الأعراق و اللغات لا ضمانة لوحدته إلا بملكية تسود و تحكم.
    هناك ربما نية طيبة لأعضاء الحركة في التغيير لكن الموجّّهون و المخططون لها لهم مآرب أخرى و شخصيا لن أكون مطية لأحد.
    أتمنى أن يرد الإعتبار في الدستور الجديد للغتنا الأم الأمازيغية لتفادي أي عصيان أو تمرد من أي نوع، فبلدنا الرائع و شعبنا العظيم و أمننا يغري أعداء و يغيظ أعداء و أعداء.

  • بنت الارض
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:11

    مادا يمكن ان تقول لنا نادية ياسين عن دعم خارجي مشبوع للجمعة,.
    وهل شيخ ياسين استوحد على ممتلكات المواطنين العزل , وخاصة ان من يظل يطف على رجال مال و الاعمال يتحدث باسم ياسين ليطلب ملايين لدعم جماعة اين تدهب هده الاموال.,؟ ماسر العقار التي تمتلكونها في طنجة و تطوان ومن قدمها هيبة لكم؟ بواخر الصيد اراضي فلاحية,
    وهل انضمامكم للحركة مجرد لتصفية الحسابات من الاجهزة؟

  • رجاء
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:19

    مازالت هذه الجماعة تثبت في كل محطة سياسية قدرتها على قراءة الواقع بشكل سليم واتخاذ مواقف تمثل نبض الشارع
    والدليل على ذلك تاييدها لحركة عشرين فبرايروتبنيها لمطالبها دون قيد او شرط
    هذه الحركة التي تعتبر بحق حركة كل المغاربةالاحرار

  • simo
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:25

    c’est l’une des rare femmesqui dit ce qu’elle pense sans tabou et sans peur de amakhzane,,,,mais on s’etonne pas quand on savait qu’elle est d’une école de aladlwaihsane.brovo

  • الأحمر خليل
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:29

    لا مكان للعدل والاحسان في المغرب… السعي لدولة الخلافة في الظروف الحالية، يعني إرادة إشاعة الفتن والفوضى في البلد…
    ارحلوا يا عدلاويين بخرافاتكم،
    عاش الملك

  • أبو عب الله المغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:01

    لاإله إلا الله محمد رسول الله لاأ قول ياندية ولكن أقول ياجماعة العدل والاحسان, ياجماعة المد الشيعي الجديد في المغرب أقسم لكم بالله الذي لاإله غيره ليس لكم هم في الدين ولافي كتاب رب العالمين وإنما همكم الحكم في الدولة المغربية وأنى لكم ذلك أما بالنسبة للدين فقد كذبتم على الله وعلى رسول الله وعلى أمين الوحي فكيف لاتكذبون علينا وخصوصا على ضعاف النفوس الذين لاعلم لهم كيف يمكننا أن نحكمكم فينا وأنتم للشيعة الذين طردهم صاحب الفطرة السليمة محمد السادس أعوان تتعاونون مع من يسب أصحاب رسول الله فظ الله أفواههم جميعامع أفواهكم لأنكم قلتم صلت جارية بالصحابة وهي سكرانة فكيف نحكمكم فينا وكيف نرضى بكم؟رأيتم النببي صلى الله عليه بوجه أسود فكيف نحكمكم فينا وتفسير الرؤيا ليس كما فسرتم وإنما هو من المستحيل فزيدوا في الحلم حتى تقوم القيامة ولن تكون لكم يد علينا حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا, والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله و صحبه أجمعين

  • المصطفى
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:55

    يا نادية ياإبنت أبيها تريدين جمهورية لمحاربة التوريت ومذذا تفعلين أنت الآن آلا تحاربين على كل الجبهات لمساعدت أبيك كما يفعل أبناء القدافي وعلي صالح. أنتم جبناء منافقين مستعدين لتحالف مع الشيطان للوصول الى مآربكم وتحالفكم مع اليساريين والعلمانيين أبسط مثال. اتحداك ياأستادة أن تأتينا بتصور لدستور جمهوريتك والذي ستحترم فيه حقوق الإنسان والتعبير والحريات العامة و… ثم من سيكون له الفصل في الأخير أهو دستورك أم أضغاث أحلامك. كمغربي لآيشرفني أن تجمعني حركة كحركة 20 فبراير مع ناس من طينتك لأنك تعلمين كما أعلم أن حركة 20 فبراير مجرد حصان طروادة بالنسة لكم أما اجندتكم الحقيقية فادعوا الله أن يحفظ الشب الغربي منها

  • مغربية مسلمة
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:17

    الاسلام دين واحد والحمد لله كلنا مسلمين وجماعة العدل والاحسان من أكبر المنافقين على وجه الأرض والحمد لله أن الكل اكتشف حقيقتكم والله يهديكم ويرد بكم وقولي لأبيك سير توب محد باب التوبة مفتوح.لا إله إلا الله محمد رسول الله.

  • Assia
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:31

    شكرا لك حوار فيم وشكرا لهسبريس على نشره.
    رؤية واضحة تعبر عنها السيدة تحية للسدية نادية
    حوار فيم فيه الجواب الشافي الكافي والسلام لكل المغاربة الاحرار.

  • handawi ibtissam
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:35

    MADAME TU TE PERMETS DE CRITIQUER TOUT LE MONDE SM LE ROI LE PEUPLE MAROCAIN ETC… VOUS ETES QUI POUR PARLER AU NOM DES MAROCAINS DE QUEL DROIT ET TON CHER PAPA VOUS VOULEZ IMPOSER VOS IDEES ET VOS ALLUCINATIONS (VOS PROJETS) VOUS PARLER DE CHOSES ET VOUS FAITES EXACTEMENT LE CONTRAIRE VOUS PARLEZ DE #FASSAD# VOUS AVEZ OUBLIEZ OU VOUS AVEZ ETE FORME AU LYCEE DESCRTES ON CONNAIT TOUS CE MILIEU ET TU VAS NOUS DIRE QUE TU PRECHAIS LES IDEES DE TON PAAP EN CE TEMPS LA. VOUS PARLEZ DE JUSTICE COMMENT TON CHER PAPA A EU SA VILLA DE HAY SALAM AVEC SON SLAIRE MINIBLE D’ENSEIGNANT POURQOUOI IL N’A PAS PARTAGE ALORS SES BIENS AVEC LES PAUVRES DES BIDONVILLES D’A COTE. CESSEZ D’EMPOISONER LE PEUPLE MAROCAIN AVEC VOS IDEES OBSCURES VOUS PARLEZ DE POLITIQUE ET DE REGIME QUELLE COMPETECE VOUS AVEZ ET PUISQUE VOUS DEFENDEZ LA JUSTICE EN TANT QUE QUOI VOUS PARLEZ VOUS SERIEZ L’HERITIERE DE TON CHERE PAPA A LA TETE DE VOTRE PSEUDO MOUVEMENT ARCHAIQUE QUI CHERCHE A DETRUIRE CE QUE LES MAROCAINS ET LEUR ROI ONT BATI PENDANT DES ANNEES. VOUS N’AURIEZ PAS CETTE OCCASION LES MAROCAINS NE SONT PAS DEBILES

  • maghribi
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:01

    je ne sais pas comment des gens croient les conneries que ce yassine dit

  • saifdine
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:03

    لا قمع لا إرهاب ما يوقف مسيرة شعب
    لأننا نحب هذا الوطن ولأننا مصرون على
    تحقيق العدالة والكرامة والحرية في وطننا ولأننا
    نريد وطنا يتسع للجميع
    لأنهم نهبوا ثروات هذا الوطن
    لأنهم قمعوا كل أحرار الوطن
    من عمال، فلاحين، طلبة، معطلين، أساتذة، دكاترة، ممرضين…
    وتنديدا بالقمع الهمجي المسلط على شعبنا في كل أرجاء الوطن الحبيب، وتكريسا لحق التظاهر السلمي، ندعو جماهير شعبنا للخـروج للتظاهر في:
    مسيرة التحدي من أجل التغيير

  • محمد
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 06:59

    انصح تلك المراة ان تتكلم عن نفسهااولا تانيا ان تتفرغ لتربية ابنائها او احفادها بالنسبة للمغرب لاتستطيعون ان تسيطروا علي افكار ابنائه لانهامتفرعة ومتشابكة نكلمتي علي الملكية اتدرين مايصلح للمغاربة لتتكلمين بلسانهم نكلمت عن الصحراء وقلت ان القضية لم تجد من يحركها فاعضونا حلا صحيحا لانكم تعتبرون انفسكم اصحاب ا فكارمتبصرة

  • omar
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:33

    إن بقيت تبحث عن حل لمانحن فيه فلن تجده،فالدول العربية و الإسلامية ستنتقل إلى مرحلة صعبة في تاريخها،فمن يحرك الصراع الداخلي عند الناس هو الله الجبار المنتقم،فيحول هذا الصراع إلى ثورة توقض الناس مماهم فيه،فالحكام لم يكونوا أبدا خليفة لله في الأرض يفسدون و لايصلحون،يقتلون و لا يرحمون…..بالله عليكم يامسلمون تبحثون عن الأمان عند حكامكم وتفقدون الأمل في الله،تخافون جنودهم و لا تخافون جنود الله التي لم تروها بعد….فليس الله بنائم لنوقضه و لا بغافل لنذكره و لا بغائب لنبحث عنه،فحذاري ثم حذاري يامسلمون .

  • جواد
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:51

    هذه السيدة تعرف أن الشعب المغربي اختار الملكية منذ قرون وهي من الثوابت وفي ظلها تعيش وتنعم بالحرية وبكل الحقوق اما إذا ارادت الفتنة فاننا نقول لهل و لجماعتها الفتنة نائمة………… اهتمي يشِؤون أولادك أحسن وتفرغي لبيتك وانعم بالحياة الطيبة فلن يفلح قوم ولوا أمرهم امراءة …

  • كلنا كمال عماري
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:43

    الذي يهمني هو الدمقراطية والحرية
    سواء أفضت لنظام جمهوري او ملكية برلمانية لا يهم المهم أن لا يبقى الحكم الفردي المطلق جاتما على صدورنا والافواه مكممة والامن يقتل المواطنين بالظنة .
    وتحية لكل مناضل او رفيق أو اخ يشارك في صياغة المغرب جديد
    رغم القمع ممفاكينش

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:21

    الغالبية الساحقة من المغاربة يكرهونكم ويمقتونكم بسبب تخلفكم وخزعبلاتكم؟ ويكفي هده التعاليق الكثيرة من القراء المغاربة التي تُعاديكم، حتى تعرفون حجمكم القزمي والحقيقي أمام الشعب.

  • ABDENNOUR
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:03

    je me demande de quoi parle cette dame !!!!!!!!!pour moi je ne crois pas a tout ce qu’il dis vraiment n’importe quoi pour nous personne n’as le droit de parler au nom du marocains ni les islamistes ni une autre partie et surtout ceux qui parlent au nom de l’islam la jeunesses marocains veulent la liberté l’égalité la fraternité le travail et non et non au islamiste radicale comme al adl wa lihsane
    je ne veux pas que mon Maroc soit gouverner par ces gents qui sont très très loin de la démocratie on veux pas des (moula) au Maroc on cherche d’aller loin très loin dans la construction de notre Maroc avec notre roi avec nous intellectuelles nous hommes et femmes qui ce battent jour et nuit pour le bien de ce Maroc que nous aiment tous
    attention chers frères et soeur marocains ne laisser pas ces gens rendre ce payer le Maroc au préhistorique (le noir) ils ne veulent pas que le Maroc reste un payer de paix et de joie
    oui nous sommes tous contre la corruption contre ceux qui utilisent le pouvoir pour des raison personnelle ect….
    En fin vive le Maroc vive le Roi vive les marocains et les marocaines (achourafa)
    (ET EN FIN (Allah al wattan al Malik)
    vive bladi wattani al habib
    wasalam……

  • متتبع
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:17

    مقارنة بين ياسين المغربي وياسين الأمريكي في تنبؤاتهما: عن (خرافة
    2006 )وخرافة (نهاية العالم يوم : 21 مايو 2011
    Comment les adepte justifient-ils que la fin du monde n’ait toujours pas eu lieu?
    Harold Camping, pasteur et prédicateur évangélique médiatique, a annoncé que Jésus Christ reviendrait sur Terre le samedi 21 mai. Nombre de ses fidèles ont écumé le pays pour se préparer au Ravissement, pas découragés pour deux sous par le fait que Harold Camping ait à son actif quelques prévisions de fin du monde pour le moins douteuses (il y a des années, il a affirmé avec force détails que le jugement dernier aurait lieu en 1994).
    Si nous ignorons encore ce qui motive les gens comme lui à prédire (et à re-prédire) la fin du monde, il existe une littérature psychologique touffue et assez inattendue sur la manière dont les croyants donnent un sens à leurs rendez-vous manqués avec l’apocalypse.
    L’échec d’une prophétie
    ولو كانت جماعة [ي. س/ ونادية] على حق لعملت على جمع الشمل بدل تمزيقه،وومد يد العون للصالحين من أولي الأمر [ علماء وحكاما ] والعمل على ما ينفع العباد في دنياهم وءاخرتهم …أما المزايدات الفارغة ، وإقصاء كل من ليس ب |:عدلي ،فإن عواقبها وخيمة

  • و الله لست عدليا
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:31

    اعتقد اننا في معظمنا لا نحترم كل من يزن رجاحا في ميزان الرشد و الحكمة.نتعامل مع الاخة نادية باحكام جاهزة و بخلفيات.لا ننكر ان الاعلام المخزني ترك في عقول الكثير منا بقع سوداء كبيرة عن جماعة العدل و الاحسان.الله سبحانه و تعالى يلزم الدليل.”قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين”.الجماعة منذ عقود و هي محاصرة اعلاميا فاذا ما عرفنا عليها بعض الشيء فهو من مصدر الاعلام المخزني.اسالكم بالله هل وسائل الاعلام العمومي اتاحت لنا الفرصة لرؤية اطر و مفكري العدل و الاحسان حتى ناخذ منهم و نسمع منهم مباشرة بدون وسطاء اعلاميون ابالسة? بطبيعة الحال لم يحظ الشعب المغربي بهذه الفرصة .فالاعلام المخزني خلق عندنا حواجز وهمية بيننا و بين منتسبي هذه الجماعة.فالمطلوب و كما تنص عليه الدمقراطية هو ان نسمع و نرى مباشرة اطر هذه الجماعة في وسائل الاعلام العمومي حتى نكون فكرة حقيقية عن فكر الجماعة.

  • ندى
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 09:27

    “كل حزب بما لديهم فرحين”
    ان كانت من صحوة فهي صحوة العقول ام الفتن فلعن الله من ايقضها
    نعم نطالب للاصلاح على كل الاصعدة لكن مع المحافظة على رموز هذا الوطن

  • محمد
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:09

    كلام راءع موزون ادب في الكلام هنييءا للعدل والاحسان .احب جماعتكم لتنظيمها الممتاز واطرهاالكفءة.

  • hasnaa
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:05

    تحيةاجلال وتقدير لهذه السيدة، فمن الملاحظ انه كلما ظهر أحد أعضاء هذه الجماعة كثرت الردود السلبية والصبيانية التي توجه لها مما يجعلني أشعر بالشفقةتجاه هؤلاء المعلقين لأن الشحص الناجح هو الذي يسب كثيرا، وأرى أنه قبل شتم الغير أو تكذيبه أو تصديقه لابد من التعرف عليه، ومن حاول قراءة أحد كتب هذا الشيخ وخصوصا كتاب المنهاج النبوي لتمكن من معرفة هذا الرجل وحكمته وأنه من المستحيل أن يكتب هذا الكلام رجل يتصف بالخرافة والدجل كما يقولون بل رجل حكيم وراشد وعاقل، ومن يستهزأ من حديث هذه الجماعة عن الخلافة فإنما يستهزأ من رسول الله لأنه صلى الله عليه وسلم من بشر بهذا الحديث المشهور الذي ورد في صحيح مسلم، فتحية اجلال لهذا الرجل وجماعته على وقوفهم مع هذا الشعب حتى نيل مطالبه وتحية تقدير لحركة 20 فبراير فنحن معكم حتى تقتلع جذور الظلم والطغيان من هذا البلد الحبيب.

  • zohra
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:15

    الله يعطيك الستر نادية ختي راك كلامك لا مصداقية له و حركات جسمك تخونك و نبرات صوتك تخدعك…الله يعطيك الستر راه المغاربة ادكى من تصريحاتك …انا بعدا كنحس انك انت مامتافقاش على كل شيء كتقوليه غير واخداك العزة…تحرري من الخوف الابوي با نادية.مرسي.

  • ibtissam
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:31

    يا نادية ياسين و يا جماعة النوم و الاحلام نحن و باسم الشعب المغربي نريد ملكية دستورية الى الابد او نتوما الى معجبكمش الحال سيرو ل شي كوكب آ خر و ديو معاكم هداك السيد ديالكم الي كيضل يحلم و يفك او تم آرا متحلمو و خليونا عليكوم في التيقار

  • salim
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:33

    je vous remercie un finiment la princesse Nadia pout ton convenable mot,tu es vraiment une personne qui merite le respect,tu es une vraie femme qui veut le bien pour notre pays avec tes respectieuse famille et surtout respectieuse ,je demande allah vous protege,et jespere une langue vie pour notre pere SI ABEDESSALM YASSINE.Bon courage,nous sommes avec vous.

  • mourad
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:11

    كلامك لا محل له من الاعراب اتريدين ان تعرفينا بشخصيتك انك معروفة والغرض من كلامك الامامة لياسين لكن مستحيل ان يسمعك احد. فان امامنا هو ملكنا.عاش المغرب موحدا وراء ملكه.فشعارنا الله الوطن الملك.

  • marocain
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:27

    أدعو الشعب المغربي لمحاربة حركة 20 فبراير الفاسدة و مساندها جماعة العدل و الإحسان المتطرفة،إن غردهم سياسي 100% و ليس الشعب إنهم منافقون و يبحثون عن مصالحم اللتي يحلمون بها،و أأكد لهم مرة أخرى أن ملكنا واحد محمد السادس و رايتنا المغرب فاذهبوا إلى الجحيم!!!

  • صلاح سعد
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:35

    أغلب المعلقين امعيقين فهم من المتزمتين او من لمبولسين ,فأقول للأصحاب الفقه المنحبس أنه لا مجال اليوم لتحجير عقول الناس ضد الإجتهاد فلو كان من الواجب حبس المرأة في زنزانة دارها كما يحلو لكم لما اعترضت تلك المرأة على الخليفة عمر في المسجد عندما اعتزم تحديد المهور ولما قال عندئد أخطأ عمر وأصابت امرأة فاتقوا الله في أنفسكم,وأتوجه الآن إلى لمبولسين وأدكرهم بقوله تعالى :ولا تركنوا للدين طلموا فتمسكم النار,,,,

  • مغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:25

    إنها هلوساتكم مثل أحلامكم .ربما تعيشون في بلد أخر أو أنكم مصابون بالإنفصام في الشخصية.أسألكم سؤال بسيط هل تعتقدون أن بمثل هذه اللغة والأفكار والأحلام يمكنكم من إقناع المغاربة عموما سواء المثقفون أو حتى المواطن العادي بتناقضات مواقفكم خصوصا فيما يخص انتقادكم غير اللبق وغير المهذب إتجاه رمز وحدة كل المغاربة.وإذا كنتم ضد الملك فتأكدوا أنكم ضد كل المغاربة.الله الوطن الملك.

  • mjahed
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:53

    أنظروا ماذا تقول عن مطالب حركة 20 فبراير
    “لا نعتبر أنه من حقنا أن نحدد سقفا لمطالب حركة 20 فبراير، وسقفها المعروف والذي ندعمه، هو المطالبة بتوفير شروط صياغة دستور ديمقراطي شعبي، ينبثق عن لجنة تأسيسية تمثل الشعب، “
    ولكنها لا تعرف أن هذا ليس مطلبا للحركة ولجن التأسيسية التي تتحدث عنها للدستور لا يمكن أن تحدث إلا إذا كان الأمر استثنائيا بالمغرب وهذا الإستثناء يتمثل في انقلاب أو عدم استقرار أمني بالبلاد وهذا ليس موجود بالمغرب

  • tounti
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:37

    عجبا..كيف ان جماعة من المسلمين ولوا عليهم إمرأة ..؟تتكلم باسمهم ..هاذا أمرٌ عجيب هاهاها

  • عمك
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:41

    يقول المثل خلاه فالسطل وجايطل .هادوا, لردوا على السيدة الفاضلة بهده الوقحة اظن انهم اما مأجرين او حاقدين على الإسلام .اوا ليست هذه السيدة مغربية. انتم مورتين من طرف العلوين اوما حسينش او اظنكم من اصحاب هذا المثل اللهم التبن والراحة وللا الشعير اولفضيحة .الله يهدكم او يفظحكم

  • ندير
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:39

    هذه المرأة لولا أنها ابنة الشيخ ياسين من كان سيهتم بها؟ومن كان سيعمل على تسويق اسمها؟
    ثم ماذا قدمت للمغاربة غير تشويه صورة بلدهم في عدة منابر إعلامية معادية
    إن اكتساب الشهرة الحقة تتم عن طريق النضال وليس بالنسب،وهذا ما تدعون أنكم تحاربونه

  • عيشة بنت رحو
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:09

    حركة الأوهام أدخل إلى موقع العدل والاحسان وشاهد بالصوت والصورة الشيخ ياسين يقول عن الرباط التي تقوم الجماعة بها إن زيارة الصحابة لرباطهم ذلك عندهم من المسلمات، فأين هي التربية التي تتبجح بها بنت الشيخ ؟ وأبوها الطاعن في السن يكذب على الملأ بدون استحياء وأين هي الرؤية التي رأها أكثر من خمسين شخص من العدل والاحسان هذه التربية التي تلقنونها لأتباعكم بل العكس لقد أصبح كل منتمي للعدل والاحسان إمعة يقول لشيخه لا فض فوك.

  • برو محمد عزيز
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:09

    بسم الله الرحمان الرحيم
    من مواطن مغربي مسلم حيرته جماعة العدل والإحسان فكان لابد من طرح هذه الأسئلة على زعيمها لنتنين أمره ومبتغاه
    يا سيد ياسين ما الهدف الاسمي لجماعتك وسبب تأسيسك لهذه الجماعة ؟
    ما قولك وظنك في ولي الأمر الملك محمد السادس نصره الله؟
    ما حكم الشرع من الملكية البرلمانية؟وهل كان ابو بكر وعمر وعثمان وعلي يسودون ولا يحكمون؟دليلك من الكتاب والسنة؟
    موقفك من الإمامة لدى الشيعة ؟وتقبيل يد الإمام من العامة والخاصة؟
    لماذا لم تناضل وتعتصم وتحشد أتباعك على الحدود الجزائرية لفك أسرى إخواننا المحتجزين في تندوف؟
    هل تؤيد مطالب حزب الطليعة بتغيير العلم والنشيد؟والنهج ؟ واليسار الملحد؟
    هل سبق لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحالف وناضل وجاهد وأصحابه الكرام مع خليط من الملا حدة والشواذ؟
    لماذا لم تناضل من اجل الصحراء الحبيب وسبتة ومليلية وتحشد أتباعك لتحرير كل المستعمرات؟
    بشرنا الحبيب المصطفى بالخلافة في أخر الزمان هلا ذكرتنا بحديثه من أين ستخرج وعلى يد من نسبه إلى من ينتهي؟
    إذا تسلمتم السلطة مثلا هل تقبلون بنصارى البلد واليهود باعتبارهم أبناء الوطن أن يتبوؤا مناصب وزارية ودبلوماسية؟
    هل أنت مع تغيير الفصل 19 و23و222
    نادية ياسين المذللة موقع إعرابه داخل الجماعة ؟قيادية شأنها شأن الباقين؟ام وريثة سركم وكرسيكم وثروات الجماعة؟
    وأتمنى أن تخرج علنا نهارا جهارا أمام مرأى ومسمع من العلماء والخطباء والعامة والخاصة الصالح والطالح لتبين لنا وتجيب دون تقية التي تفوقتم بها على شيعة الفرس ونريد الجواب منك وبعظمة لسانك وإلا اعتبر الجواب من الآخرين تهربا
    برو.محمد.عزيز

  • منصف
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:13

    لا تستحقي الرد هذا كلام قديم عند الجماعة الضالة والمضللة التي تتكلم عن الحرية وهي ترفض الرائ الاخر وتتكلم عن القمع وهي تمارسه باشياء مختلفة مثلا تحريض المواطنين على رشق القوات العمومية بالحجارة لزرع الفتنة بين الدولة والشعب وهذا ما رايته بعيني وسمعته باذني في مدينة طنجة وتقول في مقالها قوات القمع هذا دليل على حقدها وعنصريتها هذه قوات الامن الباسلة لولاها ما كنت لتنام في بيتك ايتها الحاقدة قل موتوا بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور عاش الملك الويل لك ولجماعة وكل من يتعاطف معكم الىالجحيم انشري ياهسبريس مجرد رائ

  • abir sabil
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:45

    ردود فعل المنفعلة لكل التعليقات المليئة بالسب والقدف والشتم بعيدا عن مقارعة الحجة بالحجة تثبت مالايدع مجالا للشك ان اصحابها لايتعدى مستواهم الثقافي مستوى مول الشاقور ويتهافتون كالجراد للسب والقدف كلما تعلق الامر بشرفاء واحرار المغرب ستحيون عبيدا وتموتون عبيدا وعند ربكم ستقولون( بسم الله الرحمان الرحمان الرحيم انا نا لكم تبعا فهل انتم مغنون عنا شيئا من العداب) وكملاحض ارى ان العدل والاحسان لاتهتم بالطفيليات مثلكم وحسنا فعلت

  • مراد
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:11

    يا عمي المغفل الدولة العلوية الشريفة لها تاريخ اما انت وزميلتك عارضة الازياء اللي تاتوري لينا وجهها فهدا الصحيفة هما اللي داروك فصطل اوسدو علبك. عاش الملك.

  • عدلي إحساني
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أحمد الله تعالى حمدا كثيرا أن صفني في صف الصادقين في حركة شباب 20 فبراير وحقوقيي المغرب لأنال من ألسن بني قومي بلاءا يطهر به سيئاتي ويعلي به درجاتي لأكون ممن قال فيه حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهِمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ ، وَلا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهِمْ “
    رحم الله الفقيد كمال عماري وفك أسر رشيد نيني وبارك في حركة 20 فبراير وكل طالب كرامة وعدل وحرية وتقدم وإنا على هذا الدرب ماضون، وسيعلم الذين ظلمو أي منقلب ينقلبون…

  • منير
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:21

    لم أكن أعرف بان المرأة المغربية
    وصلت إلى هذا المستوى من الوعي ، لذا أجدني معتزا بالمغرب الذي يتوفر على نساء من هذا الحجم بغض النظر عن انتماءاتها ، فهي تعرف ما تقول والرؤية واضحة في ذهنها ، المغرب بخير ما دام يتوفر على هذا النوع من الوعي

  • samir samir
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:21

    جاء في معرض تعليقك (الناصح)أن الجماعة لاتفرض رأيها و لا تؤمن بالعنف كما تبين ذلك الساحة. لن أسيئ بك الظن ، ولكن يبدواأنك غير فاعل في الساحة
    لقد عانينا الأمرين مع شباب العدم و الإقصاء في الجامعات المغربية.وتعرض الحرم الجامعي لهجومات بالأسلحة البيضات من طرف أعضائهالمجرد مخالفتهم الرأي. وقد أعدموا اثنين من الطلبه بكل من فاس و وجدة،ناهيك عن الاصابات الخطيرة من تهشيم للعضام و العاهات المستديمة في التسعينات وأنت تستشهدبقول وريثة الجماعة.يبدو اخي ان ثقافتك و معلوماتك جد جد جد محدودة إذا لم نقل منعدمة. كيف تنتقذ هذه الجماعة آل الفاسي و هي تنهج نفس السلوك أم تجهل التراتبية الموجودة داخل هذه الجماعة.
    لعلمك: هناك اولا الشيخ عبد السلام الذي يتداوى اعضاء الجماعة بعرقه و لعابه والذي يدعي الرآى ومجالست الرسول(ص) ثم الاخت ابنته الوريثة التي تجالس ابنة الرسول , و بعدها زوجهاالذي لم يتأتى له مجالست الرسول(ص) لانه منشغل بمجالسة شيخه…
    اسال عن المواردالمالية للجماعة
    ومن اين لعاطل عن العمل ان يقتني فيلا بحي السلام بسلا و أخرى بحي الرياض بالرباط ،وما خفي كان أعظم…
    ماهي مواقفهم الدينية حتى تعرف نيتهم الدنيوية…
    لقد انشغلوا بالدنيا و تركوا الاجتهاد في الدين و اصبحت مجالسهم مثل مجالس اهل قريش
    ولم ياخذوا من الدين سوى طاعة أولي الأمر و المقصود بأولي الامر هنا عبيسلام و نسيبو و نويدية قبحهم الله أجمعين

  • samir samir
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:17

    جاء في معرض تعليقك (الناصح)أن الجماعة لاتفرض رأيها و لا تؤمن بالعنف كما تبين ذلك الساحة. لن أسيئ بك الظن ، ولكن يبدواأنك غير فاعل في الساحة
    لقد عانينا الأمرين مع شباب العدم و الإقصاء في الجامعات المغربية.وتعرض الحرم الجامعي لهجومات بالأسلحة البيضات من طرف أعضائهالمجرد مخالفتهم الرأي. وقد أعدموا اثنين من الطلبه بكل من فاس و وجدة،ناهيك عن الاصابات الخطيرة من تهشيم للعضام و العاهات المستديمة في التسعينات وأنت تستشهدبقول وريثة الجماعة.يبدو اخي ان ثقافتك و معلوماتك جد جد جد محدودة إذا لم نقل منعدمة. كيف تنتقذ هذه الجماعة آل الفاسي و هي تنهج نفس السلوك أم تجهل التراتبية الموجودة داخل هذه الجماعة.
    لعلمك: هناك اولا الشيخ عبد السلام الذي يتداوى اعضاء الجماعة بعرقه و لعابه والذي يدعي الرآى ومجالست الرسول(ص) ثم الاخت ابنته الوريثة التي تجالس ابنة الرسول , و بعدها زوجهاالذي لم يتأتى له مجالست الرسول(ص) لانه منشغل بمجالسة شيخه…
    اسال عن المواردالمالية للجماعة
    ومن اين لعاطل عن العمل ان يقتني فيلا بحي السلام بسلا و أخرى بحي الرياض بالرباط ،وما خفي كان أعظم…
    ماهي مواقفهم الدينية حتى تعرف نيتهم الدنيوية…
    لقد انشغلوا بالدنيا و تركوا الاجتهاد في الدين و اصبحت مجالسهم مثل مجالس اهل قريش
    ولم ياخذوا من الدين سوى طاعة أولي الأمر و المقصود بأولي الامر هنا عبيسلام و نسيبو و نويدية قبحهم الله أجمعين

  • aziz berkane
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:19

    ماهاته الهرطقات والخزعبيلات يابنت أبيهاكالامك مردد عليك يا امرأة لتكن لك الشجاعة انت وابوك ولتعلنوا بصراحة انكم تريدونها (خلافة ياسينية) انكم تريدونها لأنفسكم على الأقل امتلكوا هده الجرءة وكفاكم تدليسا وتلبيسا على الناس و توضيفا عجيبا للأحاديث النبوية الشريفة في دعواكم الباطلة.

  • أبو إياد المغربي
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:45

    لا أدري ما ستفعلينه انت و جماعتك حينما سيموت ابيك، ديك ساعة عطيونا شي رؤيا اخرة غمقو بيها على للي معاكم، ڨاليك هو للي يستاهل يكون الخليفة ديال المسلمين … قد سبق ان بين العلماء ضلالاتكم، لا تستحقون الرد.

  • Assia
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:19

    bon courage prof nadia.Que Dieu vous aide ,accompagnant mouvement 20 février, à détruire la structure injuste de notre régime makhzanien.ameen

  • محمد المغربى الاصيل
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:07

    (والعدل كل العدل ان يختار الشعب من يدير شانه العام) يكفيك ما نشرته فى الفقرة اعلاه للرد عليك.و اضيف كم عدد مريديكم بالحجة والدليل لتتكلموا باسم الشعب والدين .ومن خولكم دالك اهو دهائكم ام حقدكم ام طموحكم ام الطمع ام هوان الاخرين … واتحداكم ان كانت عقيدة الاسلام و الايمان بالله وباليوم الاخر ومصلحة الشعب هى دوافعكم ما سلكتم هدا النهج فالعبرة بالافعال لابالاقوال….فالسلف الصالح من المسلمين كانوا من الزهاد فى متاع الدنيا ولا يحرضهم محرض ولا يغويهم شيطان ولا ياتمرون على مسلم ولا .ولا. ولا .مخافة الله كانت شغلهم الشاغل فى السر اكثر من العلن و حيثما كانوا والنصح لولى الامر وكافة المسلمين كانت سيرتهم …هكدا يكون الاصلاح والبناء.ما يؤلمنى غياب الساسة المحنكين والعلماء الاكفاء المتقين والمواطنون الشرفاء الاغيار عن الادلاء بدلوهم بما يفرضه الواجب على ماتشهده البلاد من احداث ومؤامرات .واختم فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم امين .

  • مغربى اصيل
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:25

    اسئلة مطروحة على صاحب التعليق 123 صلاح سعد ليرد عليها باقناع القارء بالحجج.هل مولاتك ياسين وسيدك ابوها اتقوا الله فى البلاد والعباد وشرفهم واستقرارهم ?.هل من خالفهما فى العقيدة والفكر تنعته انت بالمتزمت و المبولس والمتحجر امر مقبول والعكس لا ?.هل اععتراض المراة لعمر على تحديد المهر كالاعتراض على اسيادك فى حقدهم على استقرار البلاد والعبادوتقديسهم لانفسهم? …الاية التى ختمت بها كان الاجدر بك توجيهها لملواليك رحمة بهم.

  • مغربى اصيل
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:23

    اسئلة مطروحة على صاحب التعليق 123 صلاح سعد ليرد عليها باقناع القارء بالحجج.هل مولاتك ياسين وسيدك ابوها اتقوا الله فى البلاد والعباد وشرفهم واستقرارهم ?.هل من خالفهما فى العقيدة والفكر تنعته انت بالمتزمت و المبولس والمتحجر امر مقبول والعكس لا ?.هل اععتراض المراة لعمر على تحديد المهر كالاعتراض على اسيادك فى حقدهم على استقرار البلاد والعبادوتقديسهم لانفسهم? …الاية التى ختمت بها كان الاجدر بك توجيهها لملواليك رحمة بهم.

  • حمو
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 08:05

    سؤالي لكريمة عبد السلام ياسين: لا قدر الله لو دخلتم غمار السياسة وفزتم في الانتخابات ووصلتم إلى رآسة الحكومة من طرف الوالد طبعا، كيف ستتعاملون مع رؤية رئيس الوزراء عبد السلام ياسين، كيف ستصرفونها للشعب المغربي، وهل الوزير الأول عبد السلام ياسين سيعرض رؤيته الصالحة على مجلس الحكومة وفي المجلس الوزاري وقبة البرلمان يستفتيهم فيها أم للتصويت عليها بالإجماع لأنها رؤيا صالحة وليست حلم شيطان فتصديقها وتطبيقها واجب شرعا على منهاج النبوة.

  • hassan
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:27

    و الدراري ديال المخابرات لعبوا فباب داركم راه العدل و الاحسان بزاف عليكم واش عطاوكم جوج فرانك و شحنوكم حاطين رزمة ديال التعاليق كلها متشابهة كلما بان ليكم شي واحد من العدل و الاحسان كتجبدوها و تبداو copier coller
    شوف واخا تحيدو المخزن والرموز ديالو و وتجيبو بيادق جديدة العدل و الاحسان راها ضد الاستبداد ماشي ضد الاشخاص و هاديك الاسطوانة المشروخة ديال الخرافات و تقديس الشيخ و بنت الشيخ راه الشعب عايق بها حقاش كيعرف العدل و الاحسان مزيان و معها و الدليل عدد المنخرطين الل بالملايين

  • samir
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:29

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول لله صلى الله عليه وسلم.
    إلى هيسبريس تعليقى الثالث وحتي الآن لم ينشر رغم أنه لم يتضمن سب أو قدف ربما تتحيزون إلىالجماعة
    أطلب من هاته الجماعة ومن شيخها وإبنته الذين يدعون مسلمون ويؤمنون بكتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،تفسيرآ لي وللمغاربة عن هاته الآيات .إن الجماعة منهاجها الدين الإسلامي و20 فبراير منهاجهاالعلمانية ،فكيف يمكن الإ لتقاء العلماني بالإسلامي?فإذا كان الإسلامي يؤمن بقضاء الله وقدره ،فلماذا يلهف ويجري وراء 20فبراير?من أجل هاذا يتنازع المغاربة مع جماعة العدل .
    1)قال تعالى {: “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنزعتم فى شئ فردوه إلى الله والرسول)
    2)قال تعالى (الحمد لله مالك الملك يؤتي الملك من يشاء وينزعه ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شيء قدير).
    إن الله وهب ملكه في هاته البلاد لمحمد السادس،وهو القادرأن ينزع ملكه منه فلماذا تحاربون الله ورسوله وعباده .
    3)يقول تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ}.
    إنكم تعيبون على المغاربة بتقديسهم و تقبيل يد الملك ،وجل أفراد جماعتكم يقدسون ويقبلون يد شيخ الجماعة ،مع العلم أن جل مجالس شيخ الجماعة يكون شيخهم جالس في الأعلى والحضور يفترشون الأرض أليس هاذا تقديس وحتقار ? لم يفعله محمد السادس مع المغاربة ،ثم بعد ذالك لقد أصبح لياسين مملكة وسط مملكة فمنذ إنشاء هاته الجماعة وهو على رأسها هو وأقاربه ،أين هي الشورى والخلافة والديمقراطية ،تحللون على أنفسكم وتحرمونه على الناس.(إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة).
    نأخد من حاذيث رسول الله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    (سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة) .
    إنكم تعرفون معنى الحذيث ،فنناقش الحذيب أليس جماعتكم وشيخها
    كذبواعلى المرحوم شيخ محمد الشيري ،أليس شيخكم كذب على الجماعة أولا ثم المغاربة ثانيا حين إدعى في أحلامه عن 2006 وما أدراك ما 2006، لقد كذب على رسول الله وأصحابه حين قال أنه يجالسهم يقضتآ ، أليس هو الرويبضة هاذا الزمان كما قال رسول لله .
    حذيث 2)وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصى أميري فقد عصاني [ رواه البخاري ومسلم .
    أليس شيخكم وأنتم عصيتم الله ورسوله بعصيانكم أمير البلاد هاذا بشهادة رسول الله.
    حذيث 3)وعن ابن عمر – رضي الله عنه – قال: عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية ، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة [ رواه البخاري ومسلم .
    إن ملك هاته البلاد لم يأمر بمعصية فعلينا السمع والطاعة ،أما أنتم فقد عصيتم أمر رسول لله.
    ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ” فطاعة الله والرسول واجبة على كل أحد ، وطاعة ولاة الأمور واجبة لأمر الله بطاعته ، فمن أطاع الله ورسوله بطاعة ولاة الأمر فأجره على الله ، ومن كان لا يطيعهم إلا لما يأخذه من الولاية والمال ، فإن أعطوه أطاعهم وإن منعوه عصاهم فما له في الآخرة من خلاق ” [ ابن تيمية مجموع الفتاوى ، ج 35 ، ص 16 – 17 . ] .
    وقال الامام البربهاري [وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنَّه صاحب هوى ، وإذا رأيت الرجل يدعوا للسطان بالصلاح فاعلم أنَّه صاحب سنة )يقول الفضيل بن عياض ((لو كانت لي دعوة ما جعلتها إلاَّ في السلطان))
    وقال فضيلا (لو أنَّ لي دعوة مستجابة ماجعلتها إلا في السلطان ) قيل له يا أبا علي !! فسر لنا هذا قال {إذا جعلتها في نفسي لم تعْدُني ، وإذا جعلتها في السلطان صلح ، فصلح بصلاحه العباد والبلاد}
    فأمرنا أن ندعو لهم بالصلاح ، ولم نؤمر أن ندعوا عليهم وإن ظلموا وإن جاروا ، لأن ظلمهم وجورهم على أنفسهم، وصلاحهم لأنفسهم وللمسلمين ] المرجع شرح السنة للبربهاري.
    إنكم عصيتم الله ورسوله ، بمخالفتكم سنة نبيكم فتوبوا إلى الله توبتآ نصوحة عسى الله أن يتوب عليكم .
    حذيث الأخير(خيركم من طال عمره وحسُن عمله ، وشركم من طال عمره وساء عمله).الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
    إن شيخكم طال عمره وساء عمله ،أولها مشاهدة الملائكة واللأنبياء يقضة ثانيا2006وماأدراك 2006 ثاثآ خروج عن طاعة الأمير ،رابعآ إشعال الفتنة بين المسلمين ،وزد على ذالك.
    وخير مانختم به من كتاب الله تعالى:ققل ياأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون )يقول تعالى : (( إن يعلم الله في قلوبكم خيراً يؤتكم خيراً ).
    والسلام على مني إتبعى الهدى .
    سيتهمونني ببلطجي أو عميل النضام .فكل رأي أوكلمة حق أصبحت عميلة في زمان رديلة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • Abou FATMA AZZAHRAA
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 11:35

    Quelle vision et quelle synthèse , Bravo Lalla NADIA que dieu vous bénisse.

  • Amine
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 06:57

    إلى نادية سيف الاسلام وابيها ياسين القذافي… اقول العبوا بعيدا.. فالشعب عاق بديمكراسيتكم وصاح: ارحلوا إلى مزابل التاريخ.. باي صفة تتكلمين يا ابنة القذافي المهلوس ابو خرافة… سلمي على الواليد.. وما تنسايش ديريلو لي كوش.

  • عدنان
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 10:31

    نحترم اختنا ندية في كلامها ولاكن ال نتفق مع كلامها ولاكن يجب علا المفلسين ان يؤدو ثمن جرائمهم
    عاش الملك ونحن مع شباب 20 فبراير فقط

  • يحي خ .ر
    الجمعة 3 يونيو 2011 - 07:13

    كلمة في حق ت رقم 138 في الحقيقة لقد اْثرت سوى الحقيقة الغائبة عن ادهان التابعين لهذا الوهم وابنته المزيد من هذه البراهين وبالارقام حتى ينكشف كل الخونة والعبثيين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات