24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | احتجاجات على زيارة ملك إسبانيا لسبتة ومليلية

احتجاجات على زيارة ملك إسبانيا لسبتة ومليلية

احتجاجات على زيارة ملك إسبانيا لسبتة ومليلية

في الصورة مغاربة في سبتة أمام التحضيرات القليلة لزيارة خوان كارلوس

شهد المغرب بوادر تحركات شعبية يتوقع أن يتسع نطاقها اليوم بموازاة تحرك مجلس النواب احتجاجا على زيارة ملك إسبانيا خوان كارلوس لمدينتي سبتة ومليلية.

واستولت إسبانيا على مليلية وسبتة المطلتين على البحر المتوسط في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وواصلت الاحتفاظ بهما رغم تصفية الاستعمار الإسباني في أفريقيا أوائل سبعينيات القرن الماضي.

وذكرت مراسلة الجزيرة في المغرب أن عدة مئات من المغاربة نظموا اعتصاما يوم الأحد أمام مقر القنصلية الإسبانية في مدينة تطوان بشمال غرب البلاد ما لبث أن تحول إلى مظاهرة رفعت شعارات تدين زيارة ملك إسبانيا للمدينتين.

وقالت المراسلة إن المعتصمين أمام السفارة قرروا أن ينظموا اليوم مسيرة تنطلق من ساحة تطوان إلى الشريط الذي يفصل مدينة سبتة عن باقي أراضي المغرب  بالتزامن مع زيارة الملك الإسباني إلى المدينتين.

ويصل خوان كارلوس والملكة صوفيا ظهر اليوم إلى سبتة حيث سيشاركان في احتفالات تنظمها السلطات المحلية إضافة إلى غداء قبل أن يتوجها في اليوم التالي إلى مليلة.

وطالب منسق اللجنة الوطنية لاستعادة سبتة ومليلة المحامي الحبيب حاجي خلال المظاهرة إسبانيا بتصحيح الأخطاء التي ارتكبتها في المغرب ومساعدته اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا على التحول إلى الديمقراطية.

وجاء تحرك تطوان في سياق سلسلة دعوات وجهتها أحزاب وهيئات من المجتمع المدني المغربي لتنظيم وقفات احتجاجية أمام المركز الثقافي الإسباني في الرباط ودعوات إلى مقاطعة المنتجات الإسبانية.

وذكرت أسوشيتد برس أن السكان المغاربة في المدينتين اللتين تتمتعان بحكم ذاتي محدود ضمن إسبانيا سينظمون أيضا مسيرات احتجاج على الزيارة.

عباس الفاسي يلقي كلمة في مجلس النواب

بموازاة ذلك يعقد مجلس النواب المغربي جلسة عامة اليوم لبحث الأزمة الناشبة عن الزيارة بين المغرب وإسبانيا، وقد قرر عدد من النواب تنفيذ اعتصام أمام السفارة الإسبانية في الرباط.

وقال مصدر من مجلس النواب للجزيرة نت إن الجلسة ستعقد حوالي الساعة الرابعة عصرا بتوقيت غرينتش وستلقى فيها كلمة لرئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي تتلوها كلمات لرؤساء الكتل النيابية.

وفي رد فعل سابق قرر المغرب الجمعة استدعاء سفيره في إسبانيا عمر عزيمان للتشاور، وذلك إثر تأكيد مدريد رسميا زيارة ملكها للمدينتين الواقعتين شمال المغرب.

وأوضحت وزارة الخارجية المغربية في بيان لها أن الملك محمد السادس "قرر شخصيا استدعاء عمر عزيمان لفترة غير محددة".

تهدئة إسبانية

من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ثاباتيرو في حديث نشرته الأحد صحيفة "بوبليكو" الإسبانية أن علاقات مدريد والرباط "جيدة جدا وستظل جيدة جدا".

ورفض المسؤول الإسباني التعليق على استدعاء الرباط سفيرها في مدريد للتشاور، وشدد على أن "الملك والملكة سيتوجهان (إلى المدينتين) وسيؤكدان لسكان سبتة ومليلية حرصهما عليهما".

وقد قلل مسؤولون إسبان من خطورة هذه الأزمة على العلاقة بين البلدين.

واعتبر وزير الداخلية الإسباني ألفريدو بيريز روبالكابا أن قرار الرباط سحب سفيرها من مدريد "بادرة نختلف معها، لكننا نرتبط بعلاقات جيدة مع المغرب ونحن على يقين من أنها ستتواصل".

وبدورها دافعت نائبة رئيس الوزراء الإسباني ماريا تريزا عن الزيارة، التي تعتبر أول زيارة رسمية للملك الإسباني للمدينتين منذ اعتلائه العرش عام 1975، وقالت إنها تأتي استجابة لمطالب السكان، وأشارت إلى أن المغرب وإسبانيا حليفان وصديقان.

ولم يعلق أي علم الأحد في سبتة إيذانا بالزيارة. وكان المؤشر الوحيد إغلاق الطريقين الرئيسيتين اللتين سيسلكهما الموكب الملكي اليوم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال