24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  3. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  4. الدار البيضاء تستعين بالمصارف لتمويل مشاريع البنية التحتية الكبرى (5.00)

  5. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حركة 20 فبراير تحتج ردّا على خطاب الملك

حركة 20 فبراير تحتج ردّا على خطاب الملك

حركة 20 فبراير تحتج ردّا على خطاب الملك

دعت حركة 20 فبراير التي تطالب بتغييرات سياسية عميقة في المغرب، إلى التظاهر الأحد19 يونيو في مدن عدة احتجاجا على مشروع المراجعة الدستورية الذي أعلنه الملك محمد السادس.

وقال نجيب شوقي احد أعضاء فرع الحركة في الرباط السبت لوكالة فرانس برس "ان التنسيقيات الوطنية دعت للتظاهر الأحد من اجل دستور ديمقراطي فعلا وملكية برلمانية".

وأضاف "ان المشروع مثلما اقترحه الملك أمس (الجمعة) لا يستجيب لمطالبنا من اجل فصل فعلي بين السلطات. وسنحتج سلميا الأحد على هذا المشروع".

وقد تقدم الملك محمد السادس مساء الجمعة بمشروع تعديلات دستورية تعزز صلاحيات الوزير الأول مع الإبقاء على الموقع الديني للملك ودوره كرئيس للدولة.

وقال الملك في خطاب للأمة ان هذا المشروع الذي "يوطد دعائم نظام ملكية دستورية ديموقراطية برلمانية واجتماعية" سيخضع للاستفتاء الشعبي في الأول من يوليوز، مضيفا "سأقول نعم لهذا المشروع".

وأوضحت صفحة الحركة التي تعد أكثر من 60 ألف عضو على موقع فيسبوك ان هذه التظاهرات السلمية مقرر اجراؤها خصوصا في الرباط والدار البيضاء وطنجة ومراكش وفاس.

وقال احمد المدياني من فرع الحركة في الدار البيضاء "ان تنسيقية الدار البيضاء قررت التظاهر سلميا الاحد لان الموقع الديني للملك تعزز جدا. انه أمر مقلق جدا".

بدوره اعتبر رشيد البلغيتي الناشط فى حركة 20 فبراير في المغرب أن المقترحات التي أعلنها الملك محمد السادس غير كافية داعيا إلى ضرورة استئناف الاحتجاجات.

وقال البغليتي فى تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" السبت إن الملك لايزال يحتفظ لنفسه بصلاحيات مطلقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (430)

1 - abd السبت 18 يونيو 2011 - 20:26
Vous pratiquez le ramadan ou non,vous voulez etre homosexuels comme Abdellah Tayea,vous voulez etre n'importe quoi,c'est votre affaire,çà nenous regarde pas.Mais ce nous n'accéptons pas c'est d'imposer vos objectifs et vos projets sur tous les marocains.Le maroc est un pays musulman,nous nous sommes des musulmans de père en fils et nous le resterons toujours.Alors restez tranquilles et laissez les gens travailler,ne mettez pas les battons dans les roux,car vous allez le regreter,et c'est nous le peuple marocain fidèle à son roi et à son pays qui va vous punir
2 - احمد السبت 18 يونيو 2011 - 20:28
اعتقد انه لم يبق من عمر حركة 20 فبراير الا 13 يوما، ونوقع على شهادة وفاتها، كيف ذلك :
اذا صوت الشعب على الدستور في استفتاء 1 يوليوز 2011 بنعم ، فلا يحق لحركة 20 فبراير ان تتكلم باسم الشعب بعد الاستفتاء اذا كانت تؤمن بالديموقراطية ،فاذا استمرت في الاحتجاج العدمي فسأحكم عليها بالتآمر مع اعداء الوطن والخيانة ، فكل المؤشرات تدل على ذلك ، فقد اصبحوا يفضحون بعضهم البعض في الفيديوهات بالارتزاق والخيانة والتآمر ، فالكلمة للشعب ولاشيء يعلو على صوت الشعب.ديرو حزب باش نشوفوكم شحال كتسواو عند الشعب ، اعتقد انه سيحصل لكم مثل النهج الديموقراطي اللاديموقراطي الشيوعي العدمي المتطرف الذي يحصل على زيرو في الانتخابات، ولكي يغطي على فشله اصبح هذا الحزب المجرم الخائن يتآمر على الوحدة الترابية للمغرب مع مرتزقة البوليزاريو بوليزبل. اخيرا ادعوا السلطات المغربية الى خلق جو من الثقة مع الشعب قبل الاستفتاء باتخاذ الاجراءات التالية:
ـ اطلاق سراح المعتقلين السياسيين .
ـ اطلاق سراح الصحفي رشيد نيني وعدم التضييق على الصحفيين .
ـ ابعاد الانتهازيين المقربين من الملك .
ـ ارجاع الاموال المنهوبة واعادة محاكمة سارقي المال العام محاكمة عادلة ليكونوا عبرة لمن يعتبر .
ـ تفعيل عدم الافلات من العقاب وربط المسؤولية بالمحاسبة .
* وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون * صدق الله العظيم .
3 - EX 20 FEVRIER السبت 18 يونيو 2011 - 20:30
J ETAIT AVEC LES 20 FEVRIER MAIS APRES LE DISCOUR D HIER JE DIT STOP LE ROI M6 EST NOTRE CHEF LE SEUL CHEF DES PAYS ARABE QUI BOUJE DANS TT LE TERRITOIRE LE DISCOUR D HIRE NOUS PREPARE POUR UNE NOTRE MARCHE POUR UN AUTRE MAROC JE DIT AU MES AMIS DE 20 FEV DEMAIN MONTRE QUE VOUS DES GEGANTS CIVILISER
NOUS SOMMES PAS YAMEN EGYPTE C LE MAROC JE SUIS MNT TRES FIERE DE NOTRE PAYE VIVE LE MAROC VIVE MON BEAU PAYE ET VIVE M6
4 - مغربية السبت 18 يونيو 2011 - 20:32

20 فيفي ريحتكم عطعطت ..عيقتو او بزاف...اش بغيتو كثر...ايوا اش غنقول غير الله يقربها ليكم
عاش الملك
و ديما مغرب
شكرا هيسبريس
العيون
5 - معلم السبت 18 يونيو 2011 - 20:34
الملك تكلم بصدق ونية حسنة والنية ابلغ من العمل.ان الركيع العربي غبار فوق الرصيف بالنسبة للمغاربة.الهرم السياسي المغربي يتالف من عدة احزاب دات خبرة هاجسها المشترك خدمة الوطن وحدته استقراره وكل ما يعود بالنفع لسيادته وطمانينة مواطنيه.يد الله مع الجماعة اما حركة2/20 لا تمثل الا سببا من اسباب التخلف الى ستين سنة الى الوراء.2 خطوات الى الامام بالغناء وترديد اناشيد القرن 20.الله الوطن الملك
6 - ابو يوسف السبت 18 يونيو 2011 - 20:36
ان حب الملك ادام الله نصره ليس حكرا كليكم وحدكم ايها المتملقوت المنافقون كل المغاربة الشرفاء مدينون بالحب والولاء والا خلاص لجلالة الملك كما يجب ان نشير الى ان الحراك السياسي الذي يشهده المغرب وفي مقدمته الخطاب الملكي السامي يوم 9 مارس من السبة الجارية الذي تمخض عنه هذا الدستور الجديد بالا ضافة الى حراكات سياسية واجتماعية اخرى لا تفل عنها اهمية كان الفضل كل الفضل في ذلك يعود الى حركة شباب 20 فبراير الميمونة وليس الى البلطجية والمفسدين والمنافقين في ولا ئهم لجلالة الملك اعزه الله
7 - Marocain et fier de l’être السبت 18 يونيو 2011 - 20:38
Où est mon commentaire? Hespress exerce la censure!
8 - moumou السبت 18 يونيو 2011 - 20:40
je partage tout à fait l'avis de Adil (n° 107) demain in chaa allah tout le monde, baton à la main pour écraser ces punaises ces gamins qui n'ont rien dans la boite cranienne, laissez le maroc vivre en paix sous le règne de sa majesté que dieu le glorifie Que Dieu nous preserve notre cher roi Mohammed 6
9 - ياسين من باب الصحراء السبت 18 يونيو 2011 - 20:42
كيبان ان الرأي الصحيح لي كيخص احتجاج 20 فبراير غدا هو أن يذهبوا إلى صناديق الاقتراع يوم فاتح يوليوز ويصوتوا بلا. فإذا كانو يمثلون الشعب المغربي فعلا فسوف يفوزون في الاستفتاء. أما إذا خسرو فعليهم الخضوع لإرادة الشعب المغربي وإمساك ألسنتهم عن التحدث باسمنا. أليست هذه هي الديمقراطية الحقيقية؟
10 - amazighi السبت 18 يونيو 2011 - 20:44
لان الموقع الديني للملك تعزز جدا. انه أمر مقلق جدا" أنظرو إلى الجملة التالية يتبين أن مسيري 20 فبراير ملحدبن ووكالين رمضان لايريدون دولة إسلامية.
11 - نعم السبت 18 يونيو 2011 - 20:46
نعم للدستور ما يريدونا هؤلاءفي المغرب فقد استجاب لهم الدستور الى جميع مطالبهم فهل يحبون الفتنة
12 - سفيان السبت 18 يونيو 2011 - 20:48
اداكانت 20 فبراير هي التي خربت البلادو في 3 اشهر..... فلما لا يتحدث هؤلاء الجهال عن المفسدين الكبار اللدين افسدوا البلادلعقود وما زالواابلا مايحشمو لليوم يظهرون على الشاشات و يتحدثون عن الاصلاح وعن الورش التنموي الدي لايستفيد منه الا السياح الاجانب في الصيف والشفارة الكبار بافي السنة افيقواايها المغاربة ولا تكونواوفي كل مرة قطيعا يساق ...
13 - سفيان السبت 18 يونيو 2011 - 20:50
رحمة الله
بعد إذنكم الأمر غاية في البساطة هناك استفتاء و سيقول كل مواطن كلمته"نعم" أو"لا" و على الجميع احترام رأي الأغلبية، كما أظن هذه أبسط قواعدالديمقراطية ,و لنتجنب الكلام باسم الآخرين و السب و الشتم و التحقير و التنقيص من بعضنا البعض.
آن الأوان أن نعمل بالديمقراطية بدل الإكتفاء بالتشدق بها فقط.
14 - ا يطالي يحب المغرب السبت 18 يونيو 2011 - 20:52
السلام على اهل السلام
الشعب المغربي شعب و ُشَعب والديموقراطية سلم من درجات ولكي نصل الى القمة لابد ان نطا درجة بدرجة وبحذر شديد حتى لا َتزِلّ اقدامنا بل عقولنا فنسقط ، فحذار ان تقفز وانت لا تعرف فن القفز الطولي .
اخوكم
15 - sqs السبت 18 يونيو 2011 - 20:54
وا نآآآاري

وا قلنا ليكم لا وجود لشيء إسمه 20 فبراير ما عدى يوم 20 فبراير من السنة

وا فرررررررر قلبوا علينا صدعتولنا راسنا
16 - مغربية أمازيغية السبت 18 يونيو 2011 - 20:56
هزكوم الماء أحركة 20 فبراير اللي عند شي واحد شي حجة مايقولها إمشي لصناديق الإقتراع و من هاد المنبر تندعو كاع المغاربة باش إمشيو و صوتو بداكشي لباليهم.
17 - j'adore rachid NiNi السبت 18 يونيو 2011 - 20:58
جرت العادة انه عندما يكون شاهد عيان على جريمة ما فان مرتكبها يحاول بكل الطرق ان يسكت الشاهد باي وسيلة .وبما اننا امام لوبيات فساد يتحكمون ويمسكون بخيوط اللعبة السياسية في بلدنا فان لجوءهم الى سجن رشيد نيني كصحافي شريف همه الوحيد شهادة حق في سبيل وطنه رغم ان هذا الوطن لم يعطه شيئا سوى الشقاء .ايمانه بتبني القضايا الوطنية والاشارة الى المفسدين عسى ان يجد ادانا صاغية تحارب معه من اجل وطن كريم وسعيد كما يدعون .لكن ما نعيشه الان لا يبشر بالخير فمن محاكمة الصحافي ومحاولة اذلاله وسجنه ومنعه حتى من القيام بصلواته احس الجرمون ان الخناق يضيق عليهم لان الشعب كله مع رشيد مع صوت الحق فارتاوا ان يخوضوا تجربة اخرى اكثر شراسة ودموية لينالوا من مستشاره لانهم تنبهوا ان الحكم على رشيد ومحاولة اسكاته قد لا تصل الى مراميهم لان هناك خارج القضبان مستشارا لابد انه ملم بكل القضايا وقد يفجرها بطريقة او باخرى فتنكشف الاسرار
ياله من مشهد مؤسف لبد كنا نامل ان يتغير يوما للاحسن لكن هيهات هيهات نحن في واد والتغيير والاصلاح في واد تان.لقد عادوا بنا الى زمن الاغتيالات والاحكام الصورية .لكن السؤال الذي يطرح نفسه اليس لدينا رجلا شريفا يقول كفى؟
18 - jelanar السبت 18 يونيو 2011 - 21:00
نعم للإسلام ونعم لدولة إسلامية و نعم للدستور.
هاد الحركة للي فرعتو لينا رسنا بها مكتعني للمغرب و لا للمغاربة أي شيء، و في صناديق الإقتراع سنرى إن كانت هذه الحركة تمثل الأغلبية، من المستحيل أن نغير في شيء كل الناس متفقون عليه من أجل عشرة أشخاص.
الله الوطن الملك
19 - مغربي قح السبت 18 يونيو 2011 - 21:02
التصويت بنعم على الدستور رسالة واضحة لكتاكيت فبراير وإن كانت ليست في حاجة إلى برهان.الكتاكيت مكانها الخمم إلى حين نحرها جزاء لما يبرمجون له من تشويش وهز لاستقرار البلاد..
هل حقا هذه الزمرة تفقه شيئا في مضامين الدساتير. ولا أشك في أنها تحسن هز الوسط.وليس عواءهم الأحد سيغير شيئا.الغالبية العظمى ستقصد الصناديق وتولج نعم في الصندوق عارية وأمام أعينكم تحديا لكم.في فبراير أول الأمر اكتسبتم عطف بعض الشعب لكن فيما بعد تبين أنه لا مبدأ لكم.كراكيز في خدمة فاشلين في الوصول إلى السلطة عبر القانون.الحوار هو عماد التواصل والاستفتاء هو أسمى.وكل الديمقراطيات تعمد أغلبية 51°/°ونسبتكم مقسومة على سكان المغرب لا تعني شيئا وهي في حدود الصفر ولهذا وجب أن تخجلوا من أنفسكم وتنحنوا للديموقراطية..
20 - القعقع السبت 18 يونيو 2011 - 21:04
كل عارف بالقانون لن يستطيع الا أن ينوه بما جاء به الدستور الجديد ، و الذي لا يعرف في فقه القانون ما عليه الا أن يرجع الى الدساتير العربية ليعف كم دستورنا جد متقدم ، علينا الان أن نفكر في الاشخاص الدين سننتخبهم حتى تكون لنا حكومة قوية نستطيع أن نحسبها وفق الاليات الجديدة للدستور.
21 - عمر قرطاح السبت 18 يونيو 2011 - 21:06
يعتبر الدستور الجديد والذي من المتوقع
أن يحظى بموافقة شعبية كبيرة..يعتبر
نقلة مهمة لمغرب جديد تتسع فيه مجالات
الديموقراطية والحريات العامة وحرية التعبير
ولا يمكن أن نفهم هذه النقلة النوعية الا بقراءة
...متأنية لنص مشروع الدستور وفهم تفاصيله
ومقاصده ومحاولة مقارنته بالدستور السابق
والأهم مقارنته بالدساتير العربية والعالمية
حتى يتسنى لنا في الأخير إدراك أننا فعلا
بصدد دستور إصلاحي متحضر باستطاعته
نقل المغرب الى مرحلة جديدة كليا..مغرب يتسم
بروح المواطنة وينعم أبناءه بالكرامة والحرية
لكن ما يجعلني أستغرب هو رد فعل بعض
الحركات الغامضة وخصوصا حركة 20 فبراير
التي دعت الى التظاهر ضد الدستور بمجرد
نهاية خطاب الملك مما يجعلنا ندرك أن الامر
لا يقف عند هذه الحركة عند مجرد تفضيلها
لمنطق الصراخ والاحتجاج وترديد الشعارات
ولكنه يصل كذلك بها الى غباء سياسي مستحكم
لا يرى ولا يسمع ولا يعطي لنفسه فرصة للفهم
فاللعبة الديموقراطية تقتضي ان أعطي فرصة
للمستفتين لكي يعطوا رأيهم سواء بقولهم نعم
أو لا أما الوقوف في المنطقة الرمادية بين لا ونعم
فهو أمر يعطينا إشارة أن ما يسمى بحركة فبراير
لا تعدو ان تكون حركة لشباب ضائع فكريا وسياسيا
يستغل الوضع العربي الراهن للتفريغ عن مكبوتاته
ولا يفقه في أمور سياسة شيئا
عمر قرطاح
22 - hicham السبت 18 يونيو 2011 - 21:08
le peuple aime le roi et la meme chause le roi aime le peuple.
je rappel tt simplement que la liberté et la démocratie....n'est assuré qu'avec le temps et d'objectivié.....
23 - امازيغي من الجنوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السبت 18 يونيو 2011 - 21:10
الاحتجاج الحقيقي هو أن تذهبوا إلى صناديق الاقتراع يوم فاتح يوليوز وتصوتوا بلا. فإذا كنتم تمثلون الشعب المغربي فعلا فسوف تفوزون في الاستفتاء. أما إذا خسرتم فعليكم الخضوع لإرادة الشعب المغربي وإمساك ألسنتكم عن التحدث باسمنا. أليست هذه هي الديمقراطية الحقيقية؟
24 - hanane السبت 18 يونيو 2011 - 21:12
je vote oui suremnt oui pour une constitution qui veut le meilleur pour le maroc ,c 'est vrais qu'il ya des problèmes qui sont pas encore règlès mais aussi on a gagnè beacoup de choses très très importantes grace au discours du roi,ewa hachmou chwiya a 20 fervrier w naalou chittan ,w hadi ghi lbidaya w mazal mazal lkhir kolou lkdam inchllah,notre roi a montrè que son soucis est le bein etre de son peuple donc je suis sur que c est le dèbut de la reussite marocaine.ouiiiiii pour la nouvelle constitution
25 - maghribi السبت 18 يونيو 2011 - 21:14
اللاعدل واللاإحسان وجدوها فرصة لا تعوض للإنقضاض على الساحة، فرصة ولا في المنام ولا في الأحلام فكيف ستهدأ هذه التظاهرات بعد هذه الفرصة الذهبية حسب هذه الجماعة التي هدفها الحكم ولا تهمها لا إصلاحات ولا ...؟؟؟؟؟؟؟
26 - المغربي السبت 18 يونيو 2011 - 21:16
انا كشاب مغربي لا أعترف بهذه الحركة التي تسمي نفسها 20 فبراير و تتحدت باسم الشباب هي مجرد حركة مدعومة من جهات اجنبية ليس الا تريد زعزعة السلام في المغرب
27 - ابو الياس السبت 18 يونيو 2011 - 21:18
ايها المغاربة الاحرار اناشيدكم بالله ان لاتخرجو مع هده الحركة المجريمة لانها لاتريد الخير للبلاد ولاللعباد همها الواحد هي الفتنة ونحن نصوتو بنعـــم للدستور وعاش الملك حفظه الله ونصره على القوم الظالمين الله ياربي اشغل القوم الظالمين بالظالمين وخرج المغرب من بينهم سالمين
28 - Abderrahman السبت 18 يونيو 2011 - 21:20
Je vote NON, cette constitution n'a rien d'exception, je pensais que le Maroc allait être un pays différent des autres pays arabes mais au final on a attendu pour rien depuis le premier discour
29 - محمد السبت 18 يونيو 2011 - 21:22
كفانا سبابا لبعضنا و تعالوا نحكم العقل و المنطق و لنعطي كل دي حق حقه فلولا حركة 20 فبراير لما وصلنا لما وصلنا اليه ...و الكلمة الان للشعب و التظاهر السلمي حق دستوري للجميع ... و في رأي الشخصي أن مشكلتنا في الفساد و الاستبداد و التهميش و الطبقية هده المظاهر المستشرية في واقعنا المعيش و التي يتطلب القضاء عليها المزيد من النظال و النفس الطويل
30 - mimi السبت 18 يونيو 2011 - 21:24
LA CONSTITUTION EST UN UN PAS EN AVANT ET PEUT ETRE MODIFIEE stme me apres 6 ans . ET on doit dire MERCI au mouvement 20 fevrier qui a declenche les reformes mais actueellement la parole aux urnes avec leurs avantages et inconvenients
31 - SAWT AL 3A9L السبت 18 يونيو 2011 - 21:26
نحتاج الى قراءة تقنية لفقهاء قانون يدلون بدلوهم في هدا الدستور,فمثلا الملك أمير المؤمنين جملة فضفاضة قد يتم تقييدها بقانون يصادق عليها مجلس النواب يجعل سلطاته كأمير للمؤمنين رمزية تدل فقط على مكانة الإسلام لدى المغاربة!
32 - hassan السبت 18 يونيو 2011 - 21:28
من خلال قراءة التعليقات ل280مشارك ،فإن 250مشاركا قال نعم للدستور و30مشاركا قال لا للدستور ،إذن نسبة نعم هي 89.28في المئة و نسبة لا هي 10.72في المئة وبالتالي نــــعـــــم للدستور وهذه هي الديمقراطية ،للتذكير فقط فإن هؤلاء المشاركين لا يقف وراءهم لا شيخ ولا مقدم .
33 - مصطفى السبت 18 يونيو 2011 - 21:30
أضن أن مهم الحركة الأن هي التركيز أولا على ضرورة1تفعيل المحاسبة لرموز الفساد الذين نهبوا أرزاق البلاد والعباد وجرهم للمحاكمة ليسترجع الشعب أمواله وخيراته المنهوبة 2 الضغط من أجل تخليق الحياة العامة على جميع المستويات وعلى رأسها ترسيخ دعائم انتخابات نزيهة وديمقراطية3 المطالبة بإصلاحات اقتصادية بالقضاء على اقتصاد الريع والمحسوبية والزابونية4 الضغط من أجل إصلاح التعليم العمومي الذي يتعرض لأبشع أشكال التخريب الممنهج لصالح الخصخصة، وإصلاح قطاع الصحة إصلاحا جذريا ،5 ضرورة النضال من أجل جهوية حقيقية ديمقراطية يتم فيها استثمار الثروات لصالح المنطقة الموجودة فيها وليس لصالح المركز في إفق نظام فيديرالي 6 النضال ودفع الدولة من أجل تحقيق استقلال مدينتي سبة ومليلية والجزر الجعفرية من الإستعمار الإسباني هذا الإستعمار الذي هو بصمة عار في جبين المغاربة إما إضاعة الوقت واللغو في شيء فات أوان النقاش فيه فيما يخص الإصلاحات الدستورية فأعتقد ان الأمر غير ذي جدوى
34 - obrrihi السبت 18 يونيو 2011 - 21:32
aucune lueur d espoir pour les 20 fifi les marocains diront oui a l unanimité a la nouvelle constitution car il leur garanti la sereinite la démocratie la paix ...etc...personnellement je n aime pas le mot baltagia c est un mot qui nous est parvenu de l orient il n est pas adéquat aux marocains qui aiment a la folie leur jeune roi
35 - عادل خادم الوطن والملك السبت 18 يونيو 2011 - 21:34
زعما انت عارف شنو كاين في الدستور وفاهمو مزيان؟؟
أوا نوض جمع راسك أنت وديك الحركة ديال 20 فبراير وإلا غاينوض المغرب رجالا ونساء ويطالب الملك بتخويلهم الحق في الدفاع عن مغربنا بأنفسنا بكل الوسائل السلمية وغير السلمية وبدون تدخل المخزن حتى نربيكم تربية تليق بانتمائكم لهذا البلد الآمن. صافي بنتو على الحقيقة ديالكم يا جماعة المرتزقة والبوليساريو.
أدعو كل المغاربة لإلى التصدي لهؤلاء المراهقين اللي عاد فاقوا قالك!!!!
36 - مجمد السبت 18 يونيو 2011 - 21:36
لا افهم هذه الحركة .فالملك في الدستور الذي سيعرض على الاستفتاء قلص من بعض صلاحياته وضخم من دور ومسؤولية الوير الاول .واصبح للبرلمان اهمية ونتائجه اصبحت مؤثرة في اختيار رئيس الحكومة .فالدستور الحالي ينص ان الملك له صلاحية مطلقة في اختيار الوزيرالاول.اما الدستور المعروض على الاستفتاء الشعبي فالملك مقيد في اختيار رئيس الحكومة من الاغلبية البرلمانية .المشكل الذي ارى هو في تطبيق الدستور على ارضية الواقع .فمثلا الدستور الحالي ينص ان العربية هي اللغة الرسمية للمغرب فهل هي فعلا .فجميع الادارات المغربية سواء كانت رسمية او خاصة فاللغة العربية مغيبة واللغة السائدة فيها هي لغة المستعمر الفرنسية هذا هوالمشكل
37 - mostafa السبت 18 يونيو 2011 - 21:38
نعم للدستور وأفتخر،الله الوطن الملك
38 - soramish السبت 18 يونيو 2011 - 21:40
تمخض الجبل فولد فأرا
39 - marocain السبت 18 يونيو 2011 - 21:42
يبدو ان اعضاء حركة 20 فبراير لا يتمتعون بالروح الرياضية.لقد سحب البساط من تحتهم.وبدا جليا انهم يعارضون من اجل المعارضة.ربما يريدون 60000 دستور مفصلة على حسب كل واحد.يا اخواني صناديق الاقتراع هي الفيصل عبر عن رايك دون الحجر عن اراء ال000 000 33 مغربي.تعلموا الديمقراطية.اسسوا حزب.غفوا بينكم احزاب لكن دون تمثيلية ولا اصوات.
40 - rachid السبت 18 يونيو 2011 - 21:44
مع كامل الأسف لازال المخزن وأبواقه يطبِّلون وينهقون وهذا ملموس في أغلبية التعليقات مع أن الشعب يرفد المخزن وأزلامه كلشي عاق بيكم
41 - Marocaine السبت 18 يونيو 2011 - 21:46
le droit de travail est bien cité dans la nouvelle constitution,et précisément dans l'article 31
42 - ولد البلاد السبت 18 يونيو 2011 - 21:48
انا على يقين بان اغلبية الشعب ستصوت لصالح الدستور لكن مااتمناه هو ان تبقى السلطة على حيادها ليعرف العالم ان الدستور الجديد اقره اغلبية الشعب المغربي لانني اشتم من الان استعداد المخزن لاجهاض الفرحة الحقيقة لهذا الحدث .99'99
43 - amal السبت 18 يونيو 2011 - 21:50
حركة 20 فبراير كلها تناقضات هي براسه معرفاش اش باغيا بالضبط شويه مراهقين مع شوية شواذ مع شوية سحاقيات مع شوية ارهابييين مع شوية متزمتييين مع شوية متطرفين كل واحد فيهم كيضرب على مصلاحتو الشخصية للاسف من دابا كنقول ليكم راكم فشلتوو في خباياكم الحقيقية
44 - حفيظ السبت 18 يونيو 2011 - 21:52
rachid يرفض /يرفد جدلية المعرفة والسياسة
45 - lover السبت 18 يونيو 2011 - 21:54
I just want to tell those who insult 20 february mouvment why you're like that?why are you critising this mouvment?this mouvement didn't come from china or bandagiste,it's from Morocco and they're Moroccan people.so we can't say that this constituion will solve all our problems that's why we shouldn't stop struggling becouse there are still many things that we must achieve.
46 - omar السبت 18 يونيو 2011 - 21:56
la majorité des commentaires manquent cruellement de respect envers l'autre.et ce n'est pas de chez nous ça.nous marocains, ns sommes un peuple tolérant qui respecte l'autre avis.le 20 février était derrière ce changement et la cause principale de ces discours. voter oui ou non pour la constitution est le droit de chacun. soyez alors démocrates dans vos actions et vos réponses. si vs y êtes pour la constitution alors votez oui sinon .....non. ce que je tiens à dire à tous les marocains, les 1ères réactions positives envers cette constitution viennent des partis politiques. vs savez pourquoi, tout simplement ces gens ne représentent qu'à eux:" leurs intérêts". ce n'est pas prohibé de dire non au roi. ce n'est pas interdit par la loi ou la constitution d'adopter des opinions différentes à celles du roi. le malheur c'est que ces gens ne cessent de dire oui au roi, mais au fait ils ne font que le contraire de ses volontés. c'est ça le malheur de ce pays. tous les marocains adorent leur roi. mais ils réclament de la fermeté dans l'application de la réglementation et de la loi. la loi c'est pour tous.merci
47 - محمد متتبع السبت 18 يونيو 2011 - 21:58
هدف المغاربة هو ترسيخ الديموقراطية بالمغرب وأظن ان صناديق الاستفتاء يوم فاتح يوليوز ستكون فيصلا ، ما نتمناه هو احترام رأي الشعب المغربي في حالة ما تم التصويت بنعم لصالح الدستور .فعلى شباب 20 فبراير الذين لم يحقق المشروع طموحاتهم أن يصوتوا بلا وعند استجابة الشعب المغربي لرؤيتهم فإنه من الطبيعي أن تعاد صياغة الدستور من جديد
48 - ولد الشعب السبت 18 يونيو 2011 - 22:00
إننا للأسف ما زلنا بعيدين عن الدستور الديمقراطي منهجية وشكلا ومضمونا، وما زال المغرب لم يخرج من جلباب الدساتير الممنوحة. وها نحن من جديد أمام عملية عبثية تبدد فيها الأموال والجهود والأوقات والطاقات الوطنية ولن تغير من الواقع شيئا بل ستزيد في تعقيده وتأزيمه، رغم ما سيتم تسخيره من إعلام رسمي وغير رسمي من أجل محاولة فرض الرأي الواحد وإقصاء الآراء المخالفة ضمن نفس البنية الإدارية والقانونية المطعون فيها من قبل الجميع.
49 - amazigh السبت 18 يونيو 2011 - 22:02
أنا ضد هذا الدستور

لانه لايخدم مطالب الامازيغ
هل تعلمون ان عدد سكان الامازيغ بالمغرب هو 3/2 من سكان المغرب , وان الدستور الجديد نص بدسترة اللغة لامازيغية بالمرتبة الثانية بجانب اليهودية التي تمثل %1
50 - marocain السبت 18 يونيو 2011 - 22:04
ساقول نعم والويل للملحدين واللدين لا يعثرفون بمغربية الصحراء
51 - ناظوري السبت 18 يونيو 2011 - 22:06
اذا كنتم تبحثون عن الاصلاحات فها هي و اذا كنتم تبحثون عن الفتنة فالله يحفظ بلادنا .
ابعدا هذه الحركة ديال 80 فبراير شكون وكلها باش تهدر بسميتي و بسميت لمغاربا.
52 - أمازيغي السبت 18 يونيو 2011 - 22:08
على الشعب المغربي ان يكون بالمرصاد لحركة 20 فبراير وحركة باركا( الشمكارة) الذين انجبهم القرن21 ،خلال التظاهرات المقبلة .لتذهب حركة 20 فبراير الى الجحيم
53 - cherif السبت 18 يونيو 2011 - 22:10
من تكون 20فبرير حتى تدلو بدلوها....جل الدين كانوا تحت هدا الحراك السياسي المتخلف لم يتفوق حتى في مسيراتهم الدراسية مشاغبون ليس إلا حتي يأتي هدا الزمان الدي والا...حتي يفرضو علينا أرأهم السخيفة....أتسأل مع نفسي إين كانت حركة 20فبرير كل هده السنين....لستم بالبوعزيزي أو غيره....يتبع بعد كيد كائد والسلام
54 - Sarsab السبت 18 يونيو 2011 - 22:12
Ceux qui sont contre ce changement RÉEL et DÉCISIF n'ont qu'a dire NON le jour des élections mais un réconfort pour ceux qui aiment leurs pays et qui sont pour .je vous assure par le faite qu'une MINORITÉ ne va surement pas changer le résultat final et qui est : le OUI POUR LE CHANGEMENT !! Vive le MAROC et Vive sa majesté le roi , et chaque VRAI MAROCAIN remercie son Dieu tout puissant sur le faite qu'on a un roi compréhensible et qui aime son pays . Hamdoullah
55 - مغربي حتى الموت السبت 18 يونيو 2011 - 22:14
بداية أول ما لفت إنتباهي، هو ذاك الكم الهائل من التعليقات التي يظهر جليا نوع إيديولوجياتها التي تصب كلها تزميرا وتطبيلا في صالح المؤسسة الملكية، أسس الديموقراطية واضحة ومعروفة على الصعيد العالمي إلا نحن العبيد والرعاي الذين لم لم نرقى بعد الى مستوى "المواطن" لماذا هذا الللف والدوران، الشعب طالب بملكية برلمانيةوليس بملكية مطلقة، لماذا لا نعتبر من المملكة البرطانية والاسبانية فهم يعرفون حق المعرفة ويعلمون علم اليقين أن المنظومة الحكمية التي تتضمن أسس ومبادئ الديموقراطية في الحكم الملكي: هي البرلمانية الملكية ولا غير. اما خطاب الأمس فكان من المفروض ان يلقيه على مسامع الشعب المغربي تلك اللجنة التي صاغته، وليس الملك إذ في هذه الحالة يكونالملك طرف فيه الخصم والحكم .فأين الديموقراطيةمن كل هذا.
56 - kadri lhoussaine السبت 18 يونيو 2011 - 22:16
ouiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii pour dostour et vive le roi.nous sommes très très heureux la nuit du 17/06/2011.pour ceux qui veulent manifester contre cherchent midi à 14h.et je leur dis que le maroc reste et restera tjrs stable
57 - جديدي السبت 18 يونيو 2011 - 22:18
ما أعجبني في الدستور هو أن الملك لا زال يحتفظ بكل السلطات المطلقة وهذا ما سيضمن لهذا البلد مزيدا من الإستقرار وسيجنبه المجهول.الديمقراطية النابعة بشكل مطلق من الشعب لا تصلح لنا لأننا ينقصنا الوعي و القيم العظيمة التي بفضلها تحضر وتقدم الغرب، وهذا النوع من الديمقراطية يشكل خطرا وتهديدا للحمة هذا الوطن.ولهذا سأصوت بنعم.
58 - bolena washington dc السبت 18 يونيو 2011 - 22:20
save my morocco toushe pas a mon pays le jour du vote tu peux bien votez non (if you re stupide)et si la majorite du peuple vote non donc t as raison si non degage (get the f out of here) et vive le roi
59 - momo السبت 18 يونيو 2011 - 22:22
apres le 01/07/2011 les resultats seront connu et si ces jeunes de 20 fevrier sont des vrais democrates ils doivent reconnaitre la volante du peuple ce qui m etonnerai car leurs buts n a jamais ete le changement a ce moment la les autorités doivent les arretees
60 - hoda السبت 18 يونيو 2011 - 22:24
من يلفض بكلمة الرعاع فهو مستبد وتجري في دماءهروح الدكتاتورية وانفصام الشخصية واضن انك ضمن فئة اكلين خيرات البلادوالشفارا
61 - mounir السبت 18 يونيو 2011 - 22:26
اللهم إجعل هذا البلد آمنا . وليعلم الجميع أن الفتنة أشد من القتل، أما هؤلاء الذين غير راضين بهذا التغيير،فنحن الآن نعلم مسعاهم و من يحركهم. الملك و الدين هو ما يقلقهم ، فمطلبهم هو إما تكفير المغرب وإما أن يجعلوا عبد السلام أميرالمؤمنين أو نادية إبنته أميرة المؤمنن . انا مغربي حر أبايع محمد السادس ملكا للمغرب و أميرا للمؤمنين و حاميا لهذا الوطن و الدين.
62 - مغربي حر ليس من مرتزقت المخزن السبت 18 يونيو 2011 - 22:28
المخزن جند مرتزقته للتطبيل والتزمير للدستور المزعوم المنتفعيل والمستفيدين من ولاءم المخزن يهللون لكن هيهات تم هيهات الشعب لن تنطلي عليه الاعيبكم كولشي عاق لا لا لا للدستور الممنوح
63 - حسن السبت 18 يونيو 2011 - 22:30
20 Fevrier degage
64 - nido السبت 18 يونيو 2011 - 22:32
لن يكون ابدا المغرب مثل ليبيا تونس سوريا اليمن مصر بلدان بدون امن او سلام حركة فيفي هي حركة تريد الخراب و الدمار للبلاد تريد ان تغتصب بناتنا و امهاتنا واخواتنا حرام عليكم خليونا هانيين الله يخلي لينا ملكنا الله ينصرو عاش الملك وعاش المغرب وشعب المغرب فيقوا ياالمغاربة راه باغين لينا غير التهلكة
65 - مهدي السبت 18 يونيو 2011 - 22:34
إن هؤلاء الرعاع يريدون الفتنة والفوضى، ينبغي التصدي لهم بحزم وتطهيرهم شبر شبر بيت بيت دار دار زنكة زنكة...لا يريدون الإصلاحات تسير بشكل سلس ومعقول ومنطقي منظم ومحكم..ويطالبون فقط بتطبيق فصول الدستور الجديد الذي جاء متوازنا نال رضى الشعب بأكمله قبل الاستفتاء...
66 - المغربي السبت 18 يونيو 2011 - 22:36
الدستور الجديد لم يقو سلطات الملك فحسب بل زاد منها. كل شيء الآن لن يكون إلا بموافقته. أما رئيس الحكومة فيستشار فقط. ألظهائر لا زالت على حالها. أحس بإحباط شديد للأسف.
67 - maghribi 7or السبت 18 يونيو 2011 - 22:38
اذا كنتم تؤمنون حقا بالديمقراطية فاتركوا الشعب يختار ماذا يريد و يصوت اما بنعم او لا
لا تفرضوا على المغاربة آرائكم
في هذا الاستفتاء سنعرف ماذا يريد الشعب و ليس ما تريد مجموعة
سنعرف رأي الاغلبية الذين خرجوا للتظاهر و الدين لم يخرجوا
68 - AHMED AZAMI السبت 18 يونيو 2011 - 22:40
LA CONSTITUTION EST BONNE VOUS VOULEZ PASSER A AUTRE CHOSE C'EST VOS OIGNONS MAIS SACHEZ QUE LE PEUPLE NE VA PAS VOUS TOLERER CETTE ACTION DE MANIFESTATION
NOUS ATTENDONS LE FEU VERT DU ROI POUR VOUS ECRASER COMME DES CAFARDS DANS LES RUE DE NOTRE PAYS ET VOUS ALLEZ VOIR QUI SERAIT GAGNANT
69 - Malaki السبت 18 يونيو 2011 - 22:42
Ceux qui sont contre ces modifications n'ont qu'a dire non et pas avoir recours aux manifestations ilégales! Nous disons oui et tous le monde va le dire et l'a déjà dit. J'aime bien que les autorités refusent ces manifestations.
70 - mohamed السبت 18 يونيو 2011 - 22:44
vous vous rappelez des SHTROUMPFS quand un d 'entre eux ne sait rien dire d 'autre que "JE N' AIME PAS ..."
71 - يوسف السبت 18 يونيو 2011 - 22:46
عاش الملك سنصوت مع ملكنا نصره الله بنعم للدستور الجديد أماحركة 20 فبرايرالتي لا متطلبات لها سوى زعزعة امن هذا البلدفماعليهاإلا
إمساك ألسنتكم و التحدث باسم الشعب. كلامكم فارغ ولا تعرفون معنى النقاش ولا اي شي سيروا عاودوروسكم
عاش الملك
الله الوطن الملك
20 فبراير degage
72 - لا يهم من انا المهم ان تصل الر السبت 18 يونيو 2011 - 22:48
والله ما فهمت اش باغيين هاد حركة 20 فبراير؟؟معجباتهمش الكلمة الي قال الملك ان المغرب سيحافض على اسسه الاسلامية؟؟20فبراير حركة لا متطلبات لها سوى زعزعة امن هذا البلد
73 - اعشقي بلدي المغرب رغم السلبيات السبت 18 يونيو 2011 - 22:50
السلام عليكم
صناديق الاقتراع هي الفيصل بيننا وبينكم .لنا راينا ولكم رايكم والحسم سيكون باذن الله يوم الاقتراع
يا حركة 20 فبراير لن اشتم احد منكم ولكن لنا راي ولكم رايكم.
انتم قله قليله من هذا البلد السعيد رغم السلبيات اللتي نعيشها فيه الكثير لكن نحمد الله عليه.
الغريب يا حركة العشرين 20 انتم قله قليله وتريدون ان يكون رايكم هو الغالب. وبجميع الطرق تريدون ان تغيرو افكارنا لا يعقل هذا فان اسررتكم على المظاهرة فهذا دليل على عبثكم وانكم تسعون وراء مغرب حزين لا سعيد وراء حروب اهليه وخراب ودمار هذا المغرب الجميل.
""""وقال احمد المدياني من فرع الحركة في الدار البيضاء "ان تنسيقية الدار البيضاء قررت التظاهر سلميا الاحد لان الموقع الديني للملك تعزز جدا. انه أمر مقلق جدا"""".نقط استفهام وتعجب والمرجو توضيح هذه النقطة.
هل تعون وراء تغيير الدستور رقفم وااااااااااحد للبلد؟؟؟؟اللذي يقول المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، لغتها الرسمية هي اللغة العربية، وهي جزء من المغرب العربي الكبير.
74 - vrai marocain positif السبت 18 يونيو 2011 - 22:52
de toute facon vous avez deux choix pas plus soit OUI, soit NON.
75 - شكيب السبت 18 يونيو 2011 - 22:54
أريد فقط أن انبه لشيء، من الناحية السياسية 20فبراير ستجل نقطة تاريخية برفضها للدستور، نريد أن يخطف لها الأضواء حزب " السبع" فهو لن يخسر شيئا، ولكنه سيملأ الفراغ.دون شك تعلمون عن خالف تعرف، 20 فباير تقوم بنفس الشيء. ووراءها دعاة أعلنوا في الانترنيت منذ مدة على أنهم سيدعون للديموقراطية عبر العالم. عبر العالم الناس داخلة سوق راسها، وديموقراطيي المغرب " مثل النفط يتناكح" ويتقمزوا أش بغين؟؟ الناس واكلة شاربا، الحالة بخير، الحرية ودستور راقي...ولكن هذ 20 زمرة عوض يجلسوا ويتدارسوا الطريقة باش يفعلوا الدستور ...هاهم رافضينو...ابغاو يعيشوا ميركان، وهما مايعرفوا حتى يصنعوا إبرة.
76 - يوسف السبت 18 يونيو 2011 - 22:56
ضافي باااااااابكااااااااااا ا 20 فبراير
77 - adil السبت 18 يونيو 2011 - 22:58
للنتحد كلنا كشعب مغربي لحماية سلطتنا المحلية و استقبالهم غذا بالعصي. لكي لا يقول الراي العام الدولي ان حكومتنا تستعمل العنف في حق حركة ٢٠ فبراير .هذه المرة الشعب سيثور ليس ضد الملك. لكن لابادة حركة ٢٠ فبراير.الحركة التي شغلها الشاغر هو خلق الفتنة و زعزعة الاستقرار و الفتنة اشد من القتل
78 - ahmed السبت 18 يونيو 2011 - 23:00
افرظوا حيدنا الملك اشكون فنظركم ا20 فبراير غدي يحكم هد البلاد لعزيز واش مرين لوبين عفوا ناديا ياسين ولا الكيحل الي جاتو الزيدة في الاجور عير مستحقة و ستكلف البلاد الكثير ايوى جاوبوا بلا نفاق و كونوا دمقراطيين مع انفسكم
79 - عبدالله السبت 18 يونيو 2011 - 23:02
عاش الملك والشعب سيصوت بالأغلبية الساحقة على الدستور الجديد أما 20 فبراير فيحلمون في واضحة النهار يا أصدقائي نحن في المغرب وما تريدونه
أنتم سيكون خرابا لهذه البلاد
ولن يتحقق أي شيء مما تدعو إليه هذه الحركة التضليلية
80 - youssef السبت 18 يونيو 2011 - 23:04
بعد قراءة للبعض ,تبين اننا نعيش في القمة الدمقراطية مشاء الله )عن اي صنادق لللاقتراع تتحدثون,اجل فهمت تتحدثون عن تزور بنسبة 99في المائة,
لتعلمو لا نصدقوكم, و حسب علم ان اغلبية الشمال صيوصوتون ب لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا
المرجو النشر
81 - HAFID السبت 18 يونيو 2011 - 23:06
LAJNA MOSTAKILA ILA TBAANAHA AMARNA MAN KHORJO CHOF TUNIS ET EGYPT YAK BAKI KAYTKHARAOU BINATHOM BI SABAB LAJNA MOSTAKILA O DOSTORE MAMANOH RAH MACHI AAIB LMOHIM HOUA ISTIFTAA GOL NAAM OULA GOL LA CHOGHLAK HADAK
82 - الجنوب الشرقي السبت 18 يونيو 2011 - 23:08
نحن كساكنة الجنوب الشرقي صنصوت بلا للدستور الممنوح واللاديمقراطي و اللاوطني وسننزل الى الشارع حتى تحقيق مطالبنا العادلة ومطالب الشعب المغربي الحر 20 فبراير .اما العيش الكريم او الموت بالشهادة .
الشعوب تنتفض وتنتصر في النهاية.هكدا ارادها النضام المغربي ان تنتفض
83 - كمال السبت 18 يونيو 2011 - 23:10
من منظوري الشخصي افضل ان يحتفظ الملك باغلب الصلاحيات كفاكم ياشباب 20 فبراير اثارة للفتنة فكل المغاربة يجري في عروقهم شعار الله الوطن الملك
84 - oujdi السبت 18 يونيو 2011 - 23:12
20 فبراير لا دين ولا ملة جماعة لايمكنها ان تمثل المغاربة فهي تمثل نفسها عشرين فبراير غير راضية وهل كان عاقل منا ينتظر ان ترضى 20 فبراير المهم هو ماسيقوله الشعب في 1 يوليو حتى واحد ما قالكم تكلموا باسموا
85 - mohamed السبت 18 يونيو 2011 - 23:14
صناديق الاقتراع هي الحكم والفيصل
86 - عبد الغني السبت 18 يونيو 2011 - 23:16
الاحتجاج الحقيقي هو أن تذهبوا إلى صناديق الاقتراع يوم فاتح يوليوز وتصوتوا بلا. فإذا كنتم تمثلون الشعب المغربي فعلا فسوف تفوزون في الاستفتاء. أما إذا خسرتم فعليكم الخضوع لإرادة الشعب المغربي وإمساك ألسنتكم عن التحدث باسمنا. أليست هذه هي الديمقراطية الحقيقية؟
87 - rachid السبت 18 يونيو 2011 - 23:18
Concernant mon avis sur le projet de constitution que Sa Majesté le roi a soumis au peuple, franchement, j’aurai préféré une proposition d’un gouvernement en pleine possession de ses capacités à gouverner. C'est-à-dire, un gouvernement possédant les outils de gouvernance, parmi lesquels le fait de nommer ou de destituer ministres, ambassadeurs, walis … et non seulement un rôle consultatif. Mais surtout le pouvoir de gérer les affaires sécuritaires pour ne pas reproduire les dérapages et les zones d’ombres qui ternissent l’image de marque de notre pays. Car, c’est uniquement sur cette base qu’un gouvernement responsable peut être jugé. Certes, le roi a fait de son mieux pour faire avancer les choses et réparer les dégâts qui étaient monnaie courante mais comme on dit une main seule ne peut applaudir. Et je trouve qu’il a bien réussi et c’est pour cette raison qu’on aime notre roi et qu’on veut qu’il fasse davantage pour secouer les arbres qui contiennent trop de pommes pourries !
88 - mustapha berrechid السبت 18 يونيو 2011 - 23:20
احب ان اقول لهذه الحركة التي لا تمثل إلا نفسها.هزكوم الماء أحركة 20 فبراير اللي عند شي حجة مايقولها إمشي لصناديق الإقتراع.فاتركوا صناديق الاقتراع تقول كلمتها .
89 - mokhtar السبت 18 يونيو 2011 - 23:22
tant quele journaliste rachid nini est en prison je vote non.
90 - soufiane السبت 18 يونيو 2011 - 23:24
وقال احمد المدياني من فرع الحركة في الدار البيضاء "ان تنسيقية الدار البيضاء قررت التظاهر سلميا الاحد لان الموقع الديني للملك تعزز جدا. انه أمر مقلق جدا".
علاش اسي واش ماغيهش يظمن لينا الوحدة الدينية فالبلاد ؟؟؟؟؟؟
بعد المرات تتبقاو غي تتخربقوا تتخليونا ندموا حيت خرجنا اول مرة معاكوم
91 - علي بابا السبت 18 يونيو 2011 - 23:26
واش هاد حركة فيفي عبدو ما بغاتش تحشم قولو ليهم بعدا يقدمو شي حاجة ملموسة لبلادهم ماشي يتسناو البلاد تعطيهوم راه عيينا من السعاية والمغرب محتاج لجميع ابنائه باش نبنيو المغرب ونوعيو الشعب عاد نشوفو الملكية البرلمانية
92 - عزيز مكناس السبت 18 يونيو 2011 - 23:28
ماشي هير انتوما لي كاينين او انتوما عارفين اكتر من غيركم ان الأغلبية الكبيرة من الشعب مع الملك بالدستور او بدون دستور , انتم همكم الوحيد هو تشويش على الملك و مضايقته وبالتالي التشويش على الأغلبية العضمى من الشعب المغربي , انا كنت سأصوت ب لا على الدستور للأنه قلص من صلاحيات الملك , ولكن لن يكون صوتي دريعة لتستغلوه في نواياكم الخبيتة و الدنيئة , س}صوت بنعم للأن ملكنا سيصوت بنعم , كما ادعوا جميع المغاربة بالتصويت بنعم , ساوصف بمخابراتي او مخزني او بلطجي , نعم انا بلطجي في خدمة وطني و ملكي وليس خدمة اجندات اعداء الوطن, عاش المغرب
93 - Residant السبت 18 يونيو 2011 - 23:30
Mes freres marocains veuillez faire attention a la partie de 20 fevrier car ils ot vraiment exagere, ils veulent qu on qura le nouvel yemen.
Vivre le Roi Vive la Maroc, on votr pour oui in challah
94 - Badr TOUASLI السبت 18 يونيو 2011 - 23:32
الآن في هذه اللحظة التاريخية، في هذه الظرفية الإستثنائية الخاصة، سيبرهن المغرب للعالم أجمع، أن هناك من يقول نعم للدستور وأن هناك من يقول لا للدستور، وهذا هو العمق الديمقراطي، وهذا هو جوهر ونواة الديمقراطية الحقة، وفي الأخير سيقول الشعب كلمته بكل حرية ومسؤولية وسيفصل بين من يقول نعم وبين من يقول لا
علاش؟ لأن المغرب قوي، قوي بتاريخيه، قوي بملكه، قوي بشعبه، قوي بشعاره الخالد
الله الوطن الملك ♥ ♥
95 - outman السبت 18 يونيو 2011 - 23:34
اللهم احمى بلادنا من شر الفتن والمحن ما ظهر منها وما بطن
96 - hamid السبت 18 يونيو 2011 - 23:36
je dis au n 185,qui t a dit que le peuple dira non au dostour?tu representes koi ds la vie?je pense que tu es de ce mouvement de kifkif de marrakech.le peuple marocain est conscient de tout,il dira oui a l unanimité.pourkoi ce blabla.le 1er juillet n est pas loin,dites:toi et ton mouvement de kifkif non.au dostour.vous cherchez l anarchie totale.
vive notre roi,vive le Maroc,abat le mouvement de 20fevrier et celui de kifkif.
97 - امازيغي محايد السبت 18 يونيو 2011 - 23:38
لااعتقد ان نصوص الدستور ايا كان جديدا ام قديما هو الاهم حيث مهما بلغت اساليبه الادبية او القانونية يبقى مجرد كلاماذا لم ينعكس على حياة المواطن الاجتماعية بحيث كيف ستنفعني اساليب الحكامةوالواقع طاهر للعيان او ملتمسات الرقابةامام تفشي المحسوبية او الحماية الجتماعية وا نا ارى الاضدتهاد اليومي و بالتالي لن تنفعنا الاساليب الرنانة فحتى الدستور القديم كان مثالا يحتدى به عربيا غير ان التطبيق يعرفه الجميع فلا الشغل تحقق للجميع و لا التطبيب ناله المواطنون ....
و على هدا المنوال سلقاطع السياسة و التصويت مادامت حقوقي الوطنية لم تكتمل و ريتما اشتغل و الج التظبيب و اتوفر على سكن لائق تنتفي المحسوبية و الزبونية و يتساوى ابن الوزير و ابن الشعب في الحصول على الوظائف و امام القانون و ريتما اجد ابن وزير او موطف سام يقف الى جانبي ضمن ظابور البحث عن العمل او عند اجتياز مباراة اداك سوف اقول و انادي باعلى صوتي ان المغرب تقدم وسوف ابحث عن اقرب مكتب تصويت و انا مرتاح اني مواظن مكتمل الحفوق .
98 - Faical السبت 18 يونيو 2011 - 23:40
Sincèrement je comprend plus ce mouvement.
Un réferendum sert à exprimer votre point de vue en toute libérté, mais sortir comme à tort et à travers chaque dimache comme des ignorants c'est le comble de la stupidité. malheuresement votre "mouvement" n'a pa su s'adapter avec le caractère spécial Marocain, mais c'est tout à fait normal quand on a pas un objectif claire au départ et surtout quand on a une jalousie pour ce pays qui nous ai trés trés cher.
Donc RDV le 01 Juillet
Je voterai OUI
ALLAH, ALWATAN, ALMALIK
99 - الصحفي عبد الله صدوق السبت 18 يونيو 2011 - 23:42
صافي سالينا والملك خطب علينا
من يحب هذا الوطن فليتفضل مشكورا، وعليه أن يكون في المستوى المطلوب من المواطن، ومن لم يحب الوطن، فليخرج منه آجلا.
نعم، ليكون الجميع على علم بأن المغاربة كانوا معتقلين قبل مجيء الملك محمد السادس إلى الحكم، وعند مجيئه، عمل ما في وسعه ليطلق سراح المغاربة،هذا الرجل الملك، هو إنسان متواضع، سمع للكل، وطبق ما أراده الكل، جال في المغرب ومازال يجول منذ أن تولى العرش، أي منذ أن تولى شؤون هذا البلد، فالدستور المطالب تعديله أو تغييره قدخرج من يد اللجنة التي عينها جلالة الملك،والمغاربة جميعهم رحبوا بهذا الدستور،وأنا بدوري قرأته مرارا وتكرارا فاطمئن له قلبي، لكونه دستور جديد يلبس حلة جديدة، والتي يتزين بها المواطن، فلا غالب إلا الله، لم أقرأ أي دستور من عهد السلطان مولاي عبد العزيز، إلى آخر دستور أي المتداول حاليا، وليس دستور 2011، يحترم المواطن المغربي، ويدافع عن حريته، ويطالب بالإصلاح والمحاسبة، إلا هذا الدستور.
إن الذين يعارضون دستورنا الجديد الذي سنصوت عليه إن شاء الله بنعم للدستور، فهم صراحة مدفوعين من جهات أخرى معادية لمملكتنا، جهات تريد أن لا تبقى القبضة الحديدية في يد ملك البلاد، ونحن كنا سنرفض التصويت على الدستور، لو تحققت رغبة الحاقدين على الملكية المغربية، كنا سنشتهد من أجل القصر الملكي، ونعيد ونكررها، من لم يحب محمد السادس، فليخرج من المملكة، عاش الملك، عاش الملك، ويسقط كل من لم يحب الملك، ( احنا ماشي براهش ولا ولاد لحرام باش نكرو خير الملك) وتحية لمن يفهم، وصافي سالينا والدستور لنا.
100 - youness السبت 18 يونيو 2011 - 23:44

الاحتجاج الحقيقي هو أن تذهبوا إلى صناديق الاقتراع يوم فاتح يوليوز وتصوتوا بلا. فإذا كنتم تمثلون الشعب المغربي فعلا فسوف تفوزون في الاستفتاء. أما إذا خسرتم فعليكم الخضوع لإرادة الشعب المغربي وإمساك ألسنتكم عن التحدث باسمنا. أليست هذه هي الديمقراطية الحقيقية؟
101 - مغربية حرة السبت 18 يونيو 2011 - 23:46
نعم نعم نعم للدستور
يوم الإستفتاء سنقول نعم
عآآاش الملك محمد السادس الله ينصر على أعداء
الله الوطن الملك
102 - حسن السبت 18 يونيو 2011 - 23:48
شخصيا ساصوت بنعم كبير على الدستور الجديد الدي اتفق عليه كل اطياف السياسية المغربيةو اعلن عنه صاحب الجلالة في خطابه التاريخي ليوم امس فهو قد استجاب لكل المطالب الاساسية للمواطن المغربي واستجاب كدلك لكل مطالب الحركات الاحتجاجية التي شهدها المغرب في الاونة الاخيرة وشخصيا افضل لو ان كل الصلاحيات تبقى في يد جلالة الملك فهو الضامن الوحيد للامن والاستقرار والنماء في المغرب فأنا أتق به ولا أثق بالمسؤولين والاحزاب المغربية
عاش الملك
103 - sara السبت 18 يونيو 2011 - 23:50
مطالب حركة 20 فبراير هي محو الدين الاسلامي، وهذا مستحيل،اجدادنا قدمو من اجل هذا الدين انفسهم.شعاري للمملكة هو: الله الوطن الملك الملك
104 - Amazigh السبت 18 يونيو 2011 - 23:52
Guevara a laissé une phrase historique:" les philosophes pensent les idées de la évolution, les militants realisent ces idées et les laches en profitent".
ceux qui crééent victoires aujourd'hui avec leur partis politqiues qui n'ont rien fait pendant 50 ans sont tous des laches car le mouvement de 20 fevrier etait derriére ce changement et il faut avoir le courage et l'honneteté de le dire
105 - sousi السبت 18 يونيو 2011 - 23:54
يا حركة
20فبرابر باراكامن الفتنة والتفرقة . يد الله مع الجماعة خذوا العبرة من الطيور.
106 - marocain pure السبت 18 يونيو 2011 - 23:56
ils veulent rester sur la scene car c'est tout va bien il auront rien a faire et tout le monde va les oublier l'épisode est terminé alors au travail on n'est pas la tunisie ou l'egype en plus il y a le referendum il faut être democrate
107 - maghribi ghayour السبت 18 يونيو 2011 - 23:58
مع مرور الوقت يتبين أن حركة 20 فبراير ليس هدفها الإصلاح كما تدعي
108 - said frankfurt الأحد 19 يونيو 2011 - 00:00
بسم الله الرحمن الرحيم 60 ألف كلهم بوليزاريين و35 مليون الباقية كلها تصوت للدستور فرق كبييييييير ماشاءالله عاش المغرب كله يتحقق وراء ملكنا الشاب عنده غيرة على بلده أكثر منا جميعا
109 - colère الأحد 19 يونيو 2011 - 00:02
باركة علينا من الهدرة الخاوية.مجموعة مشاغبين تيسميو راسهم شباب حركة فبراير بغاو يخلقو بلبلة فالبلاد.كيما درنا معاكم وحلنا.باينة نتومة ماغتنفع معاكم غي العصاوالقمعةحيت شوي ديال الحرية وصلاتنا لهاد المواصيل.نوضو شوفو ماينفعكم راكم ولفتو العgز.ناش مكابلين شغلهم ف بلدان تانية وحنا خرجنا علا راسنا غي بالاضرابات و الوقفات الخاوية.ديوها فبلادكم وفيقوا راه بلا بيكم يا شباب مغاديش نتقدمو ونزيدو لقدام.مع احترامي
110 - Marocain الأحد 19 يونيو 2011 - 00:04
Je crois que cette minorité représente les 16-4 , les mangeurs du RAMADAN, et les fainéants du MAROC.
111 - ل أ فاس الأحد 19 يونيو 2011 - 00:06
الشعب لم يخرج الى الشورع محظ ارادته و انما تنفيدا لأوامر السلطات
112 - salim الأحد 19 يونيو 2011 - 00:08
j ai pas mal lu de commentaire et ca sent vraiment l odeur du baltagia la mokabarat machzania tant qu il y ades minables comme vous dans ce pays. ca ne va pas entre facile pour un changement positive. vive la loi et vive la liberte.
113 - mourad benaicha الأحد 19 يونيو 2011 - 00:10
انتبهو ابها المغاربة هده الحركة تريد ان تجعلكم بدون دين انتبهو الى كلامهم و احدروا منهم انهم لا دين لهم
114 - بنت كازا الأحد 19 يونيو 2011 - 00:12
حمدو الله بالامن والامان معدناش مخاصناش واكلين شاربين وشوفو مثل الشعوب الباقيه اش صار فيهاا وللحين ماستقرت 20 بفراير توها تولدت تاهيا حركه وهمه وشان الله يرحم الحسن الثاني كون كان كون رباهم عااااااش محمد السادس والله ينصر سيدناا هوا اللي حافظ بلادناا كوراه الذياب دخلات وكلاتناا
115 - SAM الأحد 19 يونيو 2011 - 00:14
VOTONS OUI VIVE LE ROI MOHAMMED 6
116 - FROM BOSTON الأحد 19 يونيو 2011 - 00:16
سلات الحفلة آحركة 20 فبراير . سلات 7 آيام آديال المشماش و فينكم الخونة و فينكم آنكرين الخير . من آنتم آصلا بي صفة من تتكلمون من خولكم تتكلمو بي اسم الشعب والشباب المغربي نحن مغاربة آحرار نحب وطننا و نحب ملكنا نحنو فاخرون بي مغربيتنا و بي ملكنا الشاب (عاش الملك محمد السادس حبيب الجماهير) و نغم للدستور .
117 - moumou الأحد 19 يونيو 2011 - 00:18
انا لست من حركة 20 فبراير,مواطن مغربي فقط,لكنني معطل عن العمل,عائلتي لاتخلو من معطلين حملة شهادات عليا,لا اجد في خطاب الملك امس مايشفي الغليل,مصطلحات صعبة لن يفهمها حتى ربع المغاربة,والدين خرجو يهللون للخطاب دون ان يفهمو كلمة مما جاء فيه,هم بلاطجة ماجورين من الداخلية,وهدا لن ينطلي على احد,لكن ما يثلج الصدور في هدا كله هو الخوف الشديد الدي بدا عليه النظاميين خاصة اصحاب البطون الكبيرة,وابشر احرار المغرب بان التغيير ات لا محالة ولو كره اللصوص,,,,,
118 - اسد الصحراء المغربية الأحد 19 يونيو 2011 - 00:20
الديموقراطية هي ان نحتكم اولا الى صناديق الاقتراع.
لستم اهلين لتمتيل الشعب المغربي..يوم فاتح يليوز صناديق الاقتراع ستهزم غروركم و مراهقتكم و انتهازيتكم وجهلكم انشاء الله.
119 - مجازة من الشرق الأحد 19 يونيو 2011 - 00:22
درست و تعذبت كثيرا في دراستي، لكن لن احمل المسؤولية كاملة في بطالتي لهذه او تلك ، لست الوحيدة العاطلة وليس المغرب وحده يشكو من البطالة حتى في فرنسا توجد بطالة ..
نحن في مغربنا لنا الكثير من النعم نحمد الله عليها ، نتمنى من هذه الاصلاحات ان تحقق الرقي في كل المجالات ، نريد مغربا متماسكا نريد غنيا يشفق على اخيه الفقير
ساصوت بنعم ، املة ان تنقشع نار الفتنة في اقرب الاجال
الله يهدي كل طاغي وكل مفسد
لا نريد استغلاليين للاوضاع الانية .نقول للموظفين ونقاباتهم ، انتم لكم القوت اليومي غيركم لايجد القوت الاسبوعي .يجب التفكير في حلول تخدم كل فئات المجتمع كفانا انانية. يا مسلمين يااهل التضامن والرافة
عاش المغرب بلدا امنا بقيادة ملك يمد يده لكل المغاربة(عرب -امازيغ-صحراويين-اجانب...)
120 - by 20 feb الأحد 19 يونيو 2011 - 00:24
احب ان اقول لهذه الحركة التي لا تمثل إلا نفسها وليس كل المغارية أننا أمامنا صناديق الإنتخابية هذه هي الديموقراطية الحقة و ليس بالضغط من أجل تمرير بعض المصالح الشخصية التي لا تمثل خالبية الشعب المغربي المسلم.
121 - arnan الأحد 19 يونيو 2011 - 00:26
المشكلة ليست في التصويت و لا في الدستور و لكن في النخبة التي تسير البلاد
122 - ابو عبد الرحمان الأحد 19 يونيو 2011 - 00:28
نعم للبيعة الملك محمد السادس حفضه الله .اللهم وفقه لماتحب وترداه ويسر له الهدى والرشاد وتحكيم الكتاب والسنة علي فهم السلف الامة . و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اللهم احفظ المغرب ملك وشعبا وكل بلاد المسلمين من الفتن.
123 - lahcen الأحد 19 يونيو 2011 - 00:30
يا ناكري الجميل لولا حركة 20 فبراير لما كان خطاب 9 مارس وخطاب 17يونيو.
124 - ماهر ماهر الأحد 19 يونيو 2011 - 00:32
الم تجد ما تكتبه حتى تحشر الجزائر في مشاكلكم فالفتنة نائمة لعن الله من ايقظها حاول تبني بلادك وتقدس ملكك فصدق من قال لا تشتشري العبد الا والعصا معه ان ........
125 - hazak الأحد 19 يونيو 2011 - 00:34
les aniers dirigent les anes aux aneries,car ils sont illétrés,avec qui sommes nous
126 - zarzouri الأحد 19 يونيو 2011 - 00:36
je pense que le maroc n'a pas la besoinité de 20fevrier mais que besion que le roi faitdes moidification tres important par exemple supprimé le droit de fait sorti des prisonier avnt continuant la periode du prison
127 - noir et blanc الأحد 19 يونيو 2011 - 00:38
éà fevrier = cacophonie absolue; on ne sait plus qui fait quoi, c'est un mouvement qui n'a ni tete ni corps, il est difiguré. Il est temps de s'asseoir à table pour débattre et répondre à une seule quéstion simple: qu'est-ce qu'on veut au juste? et cessez de parler au nom du peuple qui est à 98% contre votre méthode. Baraka min tkharmiz
128 - BEN-BEN الأحد 19 يونيو 2011 - 00:40
Mais qui sont les composante du 20 fev ou autres dates un conglomérat de négationnistes qui ne proposent aucune alternative ne représentent qu'eux mêmes puisque non issues d'élection et de semaine en semaine la fonte de leur nombre, leur persistance de ne point porter le drapeau national comme l'ont fait les tunisiens et les égyptiens dans leurs manifestations ce qui en dit long sur l'estime qu'il porte à leur pays .Cela s'explique que le mouvent 20fev...n'est que le porte étendard des groupuscules marginaux anti démocratie allant des gauchistes radicaux nostalgiques du pana-arabisme ou de "socialisme dans un seul pays" stalinien aux adeptes de "Dawlat al khilafat" d'Al Adl Walhssan" concurrencé par nos Chioukh talibans.Le projet de la constitution annoncé par S.M M6 est une grande avancée pour la construction de notre démocratie et elle est au niveau des standards des démocraties occidentales pour s'en rendre compte il suffit de bien lire la constitution aussi de faire la comparaison avec la constitution française par exemple. Dés le lancement de la campagne explicative de la constitution ce lundi les rassemblements et les manif de soutien démontreront que le mouvement de 20 n'est que de la gesticulation manipulée. De plus le vote d'adoption massive de la constitution démontrera la dérive du mouvement et l’échec de ses manipulateurs. Il restera alors d'appliquer la nouvelle constitution pour aller de l'avant quelque soit les aboiements des anti gouvernance démocratique les Cammarakh"".
129 - majda الأحد 19 يونيو 2011 - 00:42
عاش المغرب وعاش الشعب المغربي والله يخلينا الملك محمد 6 ويا حركة 20 فبراير لن تصلوا إلى مبتغاكم فانتم تطالبون بحقوق تؤدي إلى خراب المغرب و لكن الحمد لله فقد اكتشفنا اساليبكم الخبيثة.......و المرجو ان لا تتحدثوا بلسان الشعب المغربي؟ يالله مرحباااااااااااا بالمغرب الجديد
130 - jamal fouad الأحد 19 يونيو 2011 - 00:44
بما ان الدستور سيعرض على الاستفتاء الشعبى فصناديق الاقتراع هي من سيبين ارادة الشعب الحقيقية اما ان تتحدث جماعة لاتمتل ولا تساوي حتى جمهور-فريق كرة القدم -في قسم الهواة وتريد فرض ارائها وخلق الفتنة والبلبلة والاضرار بمصالح الناس فهذا غير مقبول. وقد تابعت تصريحات بعضهم امس فتبين انهم ضد التيار والرفض من اجل الرفض لاغير.ولو لم يطلعو على مضامينه.وهذا يبين ان مصلحتهم ليست تنمية البلاد وانما زعزعة استقرارها .
131 - BAHJA الأحد 19 يونيو 2011 - 00:46
الدوام لله و العزة للوطن و النصر لامير المومنين عاش الملك فان كانو هم حركة20 فبراير فنحن اليوم حركة فاتح يوليوز ان شاء الله و الاستفتاء هو الفيصل و نعم و نعم و نعم """""""""""""""للدستور احب من احب و كره من كره فكفاكم من الفتن يا حركة الفوضى و العبث
132 - picasso الأحد 19 يونيو 2011 - 00:48
الدساتير الممنوحة في المزابل مليوحة
133 - SAMAD الأحد 19 يونيو 2011 - 00:50
esta constitucion marroqui que muy lejos de las verdaderas constituciones dimocraticas,espero que la gente salga a la calle para pedir mas derechos y mas dimocracia,que no nos enganien los de siempre .tenemos que respectar a nuestro rei ,pero hay que decirle no cuando se equivoca.hay que luchar por la dignidad de los marroquis,arabes y amazighs.hay mucho que hacer ,en educacion somos de los ultimos del mundo,en economia somos de los mas pobres de la tierra.
134 - وفاء مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 00:52
اولا اخواني اخواتي الدستور غامض نوعا ماخصوصا و انه نص على اننا دولة اسلامية مع مجموعة من الروافد كالرافد الامازيغي و هدا سيخلق مشكل مستقبلاًً و سيخلق فجوة بين العرب و الامازيغ خصوصا و ان جل افكارنا لم تصل بعد على النضج و تقبل الاخر هدا من جهة
من جهة ثانية حركة 20 فبراير ان لم تهمها مصالح الشعب الاكل والشرب والمسكن كلهاملخصةفي الامن والسلام والعيش الكريم فأنا ضد الحركة و لا يهمني ان كان الملك سيتقلد مناصب عليا او ما شابه فلا اظن ان احدا منا مخول لدلك غيره بل يهمني و يهم اغلب المغاربة اسقاط رموز الفساد و عائلات الفاسي و ما الى دلك و هدا الامر يعود الينا نحن كمغاربة لدا اقول لكم نهار التصويت فكرو ف المغرب ماتفكروش في كرشكم والولائم اللي تيعرضو عليكمصوتو بنزاهة او لا تصوتو.
نعم نود ملكية برلمانية لكن ليس في الوقت الراهن حتى يتم تجهيز الشعب المغربي لهده الملكية فكوننا بشر لن نتقبل اي امر فرض علينا بين ليلة و ضحاهى و انما علينا مواكبة الحدث شيئاً فشيئاو تحقيق مطالبنا الشعبية قبل تحقيق ماكان اعظم الا و هو المطالبة بملكية برلمانية و النص فينا مازال مالاقيش حتى فين يسكن.
حتى في بريطانيا العظمى تطلب الامر من الشعب سنوات حتى تم تهييئهم لهده الملكية الجديدة
اقول لكم التريث ثم التريث و فكروا فيمستبل ابنائكم و في مستقبلنا جميعا قبل اخد قرارات اغلبهالتحقيق مصالح فردية نابعة من كراهية خلفتها انظمة بولشوفية قديمة و الفاهم يفهم
و السلام على من اتبع الهدى
135 - jilali -Germany الأحد 19 يونيو 2011 - 00:54
السياسة هي لعبة شد الحبل ودا لم يكن هناك طرف آخر من الجهة الأخرى من الحبل لن يكون هناك توازن. يا ناكري الجميل لولا حركة 20 فبراير لما كان خطاب 9 مارس وخطاب 17يونيو.
136 - لACHAK الأحد 19 يونيو 2011 - 00:56
الإستفتاء هو كلمة الفصل وليس المظاهرات
137 - مغربية الأحد 19 يونيو 2011 - 00:58
أنا لست من أعضاء 20 فبراير لكني أعترض على الفقرة الخاصة بتخلي الدستور الجديد عن ضمان حق الشغل للمواطنين
و هذه النقطة ستجعل كل المعطلين الذين كانوا يحاولون الحفاظ على مطلبهم الاجتماعي المتمثل في التوظيف يتضامنون مع حركة 20 فبراير
لما التخلي عن ضمان حق الشغل؟!!!
138 - fidel marocain الأحد 19 يونيو 2011 - 01:00
ca fait longtemps que je dis que ce mouvement de 20 fev ne veut pas de constitution ni de reforme il veut seulement destabiliser le pays mais ils n arrivereont jamais on est avec notre roi parce qu on l aime et on a confiance en lui et on va voter par oui pour la constitution--allah alwatan almalik
139 - youness الأحد 19 يونيو 2011 - 01:02
حركة 20 فبراير ماشي مهمة
المهم الناس اللي خرجوا البارح
المهم الاستفتاء
المهم كنشوف صفحة جديدة تاتقول نعم وصل الناس اكثر من 400 بزربة
اسم الصفحة بالفايسبوك :
نعم للدستور الجديد /نعم للملك محمد السادس حفظه الله
140 - عمر بستاني الأحد 19 يونيو 2011 - 01:04
خير ردّ على موقف الحركة من مشروع الدستور هو الاستفتاء الديموقراطي يوم فاتح يوليوز المقبل.
فإذا ما صوت الشعب بنعم بأغلبية و لو بسيطة فسيكون ذلك مؤشرا قويا على ضعف العمق الشعبي للحركة.
و عليها حينها القبول بالدستور الجديد، والصبر عليه في انتظار نتائجه في الواقع السياسي و الاجتماعي.
141 - galaxy9999 الأحد 19 يونيو 2011 - 01:06
عندما تسمع بعض الناس يقول المكل منحنا حقوق و دستور وووو ..
هذا يعني أنه لازال المغاربة رعايا و عبيد و لم يرقوا بعد إلى مستوى المواطن
142 - younes الأحد 19 يونيو 2011 - 01:08
صـراحة دستور ضعيف و ليس في مستوى التوقعات، أضن أن المتعاطفين مع حركة 20 فبراير سيتزايدون دون أدنى شك
143 - Mister Mido الأحد 19 يونيو 2011 - 01:10
C'est gens là doivent bghaw idiro lfitna dans ce beau pays. ils ne respectent plus personne. ce qui ne comprennent malheureusement pas, c'est que le peuple marocain n'a guère confiance aux différentes partie politiques, regarder ce qu'à fait Mr. Abbas fassi, il a introduit toute sa famille pour avoir le pouvoir sur ce pays, et j'imagine le pire si Abbass avait tout le pouvoir... Le meilleur scénario pour ne notre pays est cette nouvelle réforme de la constitution.had les bétars de 20 février on c tous mnt leur sources de financement et leur objectifs. allah alwatane almalik.
144 - ابو سلمى الأحد 19 يونيو 2011 - 01:12
اقول لمن يدعي الحداثة والمواطنة ويدافع عنها فقط حين يتعلق الامر بدفاع العدالة والتنمية او غيرها عن مضامين الدين خصوصا في جوانب الاخلاق والنظام العام
لماذا لا يتكلمون الان هؤلاء الحداثيين ويعبرون عن رايهم فيما يتعلق بمضامين الدستور وهل هي حداثية واستجابت لمطالب حقوق الانسان والمواطنة كما يطالبون ام لا
ونقول كذلك لمن يعتبرون انفسهم ديمقراطيون وتقدميون لماذا ترتفع اصواتكم فقط للرد على العدل والاحسان بانهم خرافيون وعلى اليسار بانهم عدميون ولا نسمع لكم راي فيما يخص الدستور الان هل هو ديمقراطي وتقدمي ومستجيب لمبدا فصل السلط ام لا
الان
يريد الشعب ان يسمع رايكم بصراحة تامة في مضامين الدستور
هل يعقل ان تكون كل القوى الحداثية والتقدمية في البلاد على كلمة واحدة وهي الوقوف ضد هيمة الخطاب الديني وياتي الدستور مخيب لامالها في الوصول للحداثة وتحقيق الملكية البرلمانية الحقيقية ومع ذلك لا نسمع لها راي
145 - مصطفى اومطير من الخميسات الأحد 19 يونيو 2011 - 01:14
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
الدستور واضح والاختصاصات واضحة والشعب المغربي سعيد بهذا الخطاب الملكي وبهذا الدستور المنفتح على جميع المجالات ومتطور فالعاهل المغربي اذكى رؤساء وملوك العالم وشعبه متمسك به وبايعه ومنحه كل الصلاحيات لقيادة البلاد لما في الخير للجميع وحركة 20 فبراير بريء منها الشعب المغربي براءة الذئب من دم ابن يعقوب ويلا بغيتو سيحاجة خرجو ليها نيشان وموعدنا يوم فاتح يوليوز
146 - مواطن مغربي حر لا علاقة له بال الأحد 19 يونيو 2011 - 01:16
اظن ان 20 فيفي يؤمنون ببعض الديموقراطية و يكفرون ببعضها الاخر...يا اخي اذا كنت ضد مسودة الدستور فقل "لا" بكل ديموقراطية و اتركني انا و امثالي لنقول "نعم" حتى لا تفرض علينا رأيك ... المغاربة ليسو اغبياء فلهم ان يرفضوا او يقبلوا المهم هو ان تكونوا على استعداد لتقبل الهزيمة... كما انني انا شخصيا لا مشكلة عندي ان تكون نسبة "لا" اكثر من "نعم" فهذه هي الديموقراطية...الاحقية للاغلبية مع احترام الاقلية و ليس العكس
147 - mee الأحد 19 يونيو 2011 - 01:18
mais franchement si quelqu un sort ce dimanche si qu ils veulent du mal au pied comme c est traitres de 20 fifi et la police doit faire son travail
148 - toubiboujdi الأحد 19 يونيو 2011 - 01:20
je ne suis ni mkhazni ni policier je ss un simple citoyen marocain ss appartenance politique je dis a ces petits gamins de 20fevrier on en a marre de vous hadi labssala je ne representez que vous ne parlez pas au nom du peuple car il aime son roi !!!! on en a marre de vous et de vos histoires minables
149 - Momo الأحد 19 يونيو 2011 - 01:22
ستانفو ولا بوكرو ماعليكوم غير تستسلمو لارادة الشعب التي عبر عنها جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده في خطاب الامس
المغرب الحمد لله غادي بيكم ولا بلا بيكم ,موعدنا يوم الاستفتاء
يوم ستفاجاون بارادة الشعب الحقيقية المتمثلة في نعم للدستور .
عاش الملك
الله الوطن الملك
150 - Moroccan Wise الأحد 19 يونيو 2011 - 01:24
أريد فقط أن أعرف ما هي مطالب هؤلاء الذين يدعون تمثيل الشعب؟هل يريد كل واحد منهم أن يصوغ دستورا و يلزمنا به؟أليس حريا بهم إحترام إرادة غالبية الشعب؟أتعجب كثيرا لحجم "الضسارة"التي تحركهم..يعتقدون أن كل من يخالفهم الرأي هو عميل للسلطة و متملق للمخزن..كما يعتقدون أنهم ملائكة الخلاص و حبل النجاة و أنا أقسم بالله العضيم أن أغلبهم لو منحت له فرصة تسيير أصغر شركة أو إدارة لمارس السلب و النهب بكل ما أوتي من مكر و "تجوعيف"..المغرب ليس حقل تجارب يمارس فيه المراهقون أبجديات التمرد ..أنا كشاب مغربي لا أدعم مطالبهم لأنه بكل بساطة لا يمكن أن نصنع دساتير تروق كل شخص على حدة.سنحكتم لصناديق الإقتراع و بعدها يمكنهم شرب ماء البحر!!!!
151 - toubiboujdi الأحد 19 يونيو 2011 - 01:26
je ne suis ni mkhazni ni policier je ss un simple citoyen marocain ss appartenance politique je dis a ces petits gamins de 20fevrier on en a marre de vous hadi labssala je ne representez que vous ne parlez pas au nom du peuple car il aime son roi !!!! on en a marre de vous et de vos histoires minables
152 - مغربي حر الأحد 19 يونيو 2011 - 01:28
مادا أقول لكم
حسبي الله و نعم وكيل
هل تريدون جعل المغرب هو ليبيا
التاني لا نقبل بهدا
153 - الشريف العباسي الادريسي مولاي الأحد 19 يونيو 2011 - 01:30
كن مغربيا حرا و لا تجعل نفسك وسيلة و قنطرة يمر عليها انفصاليي حركة 20 فبراير البوليساريو لكي يصلوا الى مبتغاهم و هو تخريب المغرب و هدم ما بناه صاحب الجلالة الملك محمد السادس و ايقاف قاطرة التنمية التي عرفها المغرب مند أكثر من عشر سنوات,لا تعطي لهؤلاء الخو...نة الفرصة للمساس بأمن و استقرار هدا البلد
هل نسيتم ما فعلته البوليزاريو في أحد...اث العيون ؟و ...هل نسيتم أن المغرب هو أقدم مملكة بالعــــــــــــالم بأسره؟نعم الملكية بالمغرب هي أقدم نظام بالعالم كله
لا تفسحوا المجال للخونة كي يخربوا المملكة المغربية التي عمرها 12 قرن
154 - عبدو الأحد 19 يونيو 2011 - 01:32
مع مرور الوقت يتبين أن حركة 20 فبراير ليس هدفها الإصلاح كما تدعي.
أليست ملكة بريطانيا هي التي تعين رئيس الحكومة بعد فوز حزبه في الإنتخابات؟
أليست بيد ملك إسبانيا السلطات العسكرية والأمنية كاملة؟
ألا يتخد رئيس الولايات المتحدة قرارات كبرى دون الرجوع إلى مجلسي النواب و الشيوخ؟
هل تريدون ملكا بدون سلطات؟ كيف يمكنه أن يكون حكما بدون سلطات؟
أ لا تريدون أن تبقى المرجعية الإسلامية للمغرب بيد الملك؟ لمن ستكون إذن؟
155 - توفيق الأحد 19 يونيو 2011 - 01:34
احب ان اقول لهذه الحركة التي لا تمثل إلا نفسها وليس كل المغارية أننا أمامنا صناديق الإنتخابية هذه هي الديموقراطية الحقة و ليس بالضغط من أجل تمرير بعض المصالح الشخصية التي لا تمثل خالبية الشعب المغربي المسلم.
156 - Abdelali الأحد 19 يونيو 2011 - 01:36
il manque à cette constitution ceci : LE MAROC EST UN PAYS MUSULMAN QUI GARANTIT LA CROYANCE PHILOSOPHIQUE DE CHAQUE MAROCAIN. C'est cette phrase qui manque pour que cette constitution soit parfaite. Cette seule phrase aurait permis aux marocains de fêter le Nouvel an, de porter des jeans taille basse, de porter le foulard ou ne pas le porter, sans être inquiétés par les islamistes. Hélas, les défenseurs des libertés individuelles doivent encore attendre
157 - ام زياد الأحد 19 يونيو 2011 - 01:38
ههههههههههههه التظاهر من اجل التظاهر فقط شئ متوقع من 20فرفور الله يكون في عونكم الضربة قوية لما شافو المغرب امس كله فرحان وهم ضد الفرح طبعا والدليل شعاراتهم واعلامهم السوداء بقيتو في نعم للدستور الجديد- الله الوطن الملك-
158 - Maroc Libre الأحد 19 يونيو 2011 - 01:40
Salam tous le monde, je pense que pour ces vieux du 20 février (Abdeslam Yassin et NAHG qui est non démocratique, il faut attendre le scrutin du premier juillet et la on va voir si vous présenter vraiment les Marocain ou pas! Si vous serai majoritaire à dire non tous le mande va accepter le résultat et il faut faire des modifications sur la constitution. Si le contraire et c’est sûr que sa va être majorité absolu OUI là il faut vous taire. Je pense que c’est une occasion d’or pour les marocains et le problème qui me gène c’est que est ce que les parties politiques et le tissu associatif marocain est capable de gérer à bien la situation. C’est sa le vrai souci.
Wassalam
159 - Daliya الأحد 19 يونيو 2011 - 01:42
je dis aux jeunes de 20 Février, à vous de choisir soir le Roi soit quelqu'un comme El fassi, ahardane, chabat, et la liste est longue...donc pour choisir il faut participer aux élections et choisir d'autres, pourquoi pas des jeunes, je vous le jure s'il y avait pas ce Roi, les pauvres marocains aurait été mangé par ces monstres...Attention il ne faut pas jouer avec le feu...la démocratie ça demande plus de temps plus de patience...
160 - hicham qods1 الأحد 19 يونيو 2011 - 01:44
لن تفلحوا أبدا في جر المغرب إلى ما آلت إليه البلدان العربية من فوضى وخراب لأن خليفة الله في أرضه محمد الرائع سد الأفواه بدستور حداثي أنا وغيري من المواطنين الأحرار سنقول نعم من أجل مغرب الغد الذي يتساوى فيه الجميع أمام القانون ومن أراد غير ذللك فإنه يريد بث الفتنة
161 - مواطن واعي الأحد 19 يونيو 2011 - 01:46
حركة شريفة
162 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 01:48
عشرين فبراير غير راضية وهل كان عاقل منا ينتظر ان ترضى 20 فبراير المهم هو ماسيقوله الشعب في 1 يوليو
طالما ان نوايا النهج اليموقراطي ( القاعديين الملاحدة ) و العدل والاحسان ( الخلافة و الخرافة ) والجماعة الامازيغية المتطرفة ( لا حق للعرب في المغرب )
لم ولن تجد دستورا موحدا يمكن ان يرضيها فلا الملحدين سيرضون بكلمة مغرب اسلامي و لا العدليين سيرضون بكلمة امير المؤمنين ولا الامازيغ سيرضون بكلمة المغرب العربي امازيغي لانهم يريدونه امازيغيا فقط.
اذا دستور 20 فبراير لاوجود له واذا ما قالو نحن نريد ملكية برلمانية فصدقوني انها اكذوبة و تمويه للضحك على الادقان.
فمن تابع فيديوهاتهم مند البداية سيتحقق مما اقول
والله علي شاهد
وصدقوني حتى لو جاء الدستور كما يريدون فاتهم كانوا سيخرجون الى الشارع لا لشيء سوى لان لاصوت لهم سوى الجزيرة واما من يتبعهم ممن لايدرون نواياهم فالله ايعينهم
163 - salim الأحد 19 يونيو 2011 - 01:50
لا لا لا لا للدساتير المنوحة في المزابيل مليوحة وما مفاكينش
164 - dicharoy الأحد 19 يونيو 2011 - 01:52
انا معطل موجز من الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب اقول نعم للملك نعم للدستور رغم انه لم ياتي بجديد للمعطلين
165 - مقهور الأحد 19 يونيو 2011 - 01:54
انا شخصيا لا يهمني لا الدستور القديم و لا الجديد المهم عندي هو فرص الشغل و السكن قبل ان اصوت عن ائ تعديل او تغير بما ان الحكومة زادت في رواتب البلطجية و اهملت توضيف الشعب الغير النافع الدستور القديم كان جيد و الدستور الجديد افضل منه و لكن اين الخبز و السكن و العمل من هذا كله انا لن اصوت مادمت لم احصل عن وضيفة و مادامت الاسعار ساعرة و مدام السكن غير متوفر لمن لا يملكون سنتيما واحدا افضل الموت
166 - ABDOU/RABAT الأحد 19 يونيو 2011 - 01:56
POUR 20 FEVRIER: N'OUBLIEZ PAS QUE SM LE ROI EST UN DOCTEUR EN SCIENCE JURIDIQUE ET EN MEME TEMPS IL A LE GRADE DE GENERAL DE DIVISION DANS L'ARMEE ROYALE
167 - RajOu2a الأحد 19 يونيو 2011 - 01:58
moi j'ai envie de dire à certaines personnes qui disent que c'est grâce au 20 février que le roi a fait le discours 9 mars et que grâce à eux qu'on a connu ces changements, je leur dis sincèrement que je ne suis pas d'accord, se sont pas des choses qui se font du jour au lendemain, notre roi dés le début a élaboré un plan de réforme ...qu'il a tenu à suivre pas à pas, et durant ses années de règne on voit ce plan de réforme prendre jour et se concrétiser petit à petit. La seule chose que ce mouvement a pu nous faire , en tt cas selon mon point de vu, est de nous prendre conscience oh combien nous sommes de fervents patriotes!!! et combien nous adorons notre roi ,nous tenons à lui, et prêts à servir notre pays tt comme lui !!!
168 - Abou Halima الأحد 19 يونيو 2011 - 02:00

ثلث الشعب او اكثر لن تصوت على الدستور لإنها مقصية تقنيا ( نظام اللوائح الفاسد )،
وهو ما يعني حسب تقديرات حرمان 7 ملايين ناخب من حقهم في التصويت.
اللوائح الإنتخابية و نظام البطائق كارثة و ضمان لعدم شفافية اي إقتراع؛ في هذا الصدد، إعتماد البطاقة الوطنية كوسيلة وحيدة لإثبات الهوية عبد الإقتراع معطى ضروري قبل الخوض في الحديث عن أي شفافية.
169 - mohssine الأحد 19 يونيو 2011 - 02:02
خطاب الملك محمد 6 كان صفعة قوية لأمثالكم ... وأضن أنكم شاهدتم كيف احتفل الشعب المغربي بعد هذا الخطاب مباشرة .
حركة 20 فبراير لا نعترف بها وتخدم مصالحها الخاصة في هذا البلد الأمين كما أنها تستدرج أصحاب العقول الضعيفة ، ولكن الحمد لله الشعب واعي بما له وبما عليه .
170 - عزيز الأحد 19 يونيو 2011 - 02:04
اقول لكم ان هده الحركة حركة مجريمة وهاهي تبين عن حقيقتها لان كرهها للملك وعاش الملك رغما عنها ونحن مع الملك ايها الخونة المجرمين وضدكم في كل شئ ونعم للدستور وما النصر الا من عند الله خيب الله عملكم وادلكم اللهم بقهرك ياقهر اقهر اعداء محمد السادس في هدا الوطن وخاره وعاش الملـــــــــــــــــــــك
171 - ابراهيم الأحد 19 يونيو 2011 - 02:06
فاتكم القطار فاتكم القطار.
عليكم ان تحترموا ارادة الاغلبية ان صوتت ب نعم كما احترمكم المغاربة في التعبير عن رأيكم لمدة خمسة اشهر.
هذه هي الديمقراطية وهنا تبدأ.على الجميع الانصياع لارادة الاغلبية في التصويت ومن حقكم قو الف لا.ولكن ان صوت المغاربة بنعمك فما عليكم الا قبول الامر الواقع لان القطار فعلا قد فاتكم.
172 - العربي الأحد 19 يونيو 2011 - 02:08
فقد حركة 20 فبراير شرعيتها ،، ملك مواطن ولم يعد مقدس ووزير اول منتخب ،، ماذا يريدون هؤلاء ، الالهاء بالشباب ليس الا
173 - عبد الله الأحد 19 يونيو 2011 - 02:10
لم يعلق عليكم احد ياحركة الزبالة ولم يخرج معكم احد
عاش الملك
174 - مواطن مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 02:12
كمواطن مغربي اقول ان هذه الحركة لم تعد تمثل الا نفسها. ربما كثيرة هي المطالب لكن يجب الاخد بالمكاسب. نعم و 1000 نعم
175 - abdelouahid الأحد 19 يونيو 2011 - 02:14
،نحن ضد هذه الحركة المخربة ، نعم لدستور الجديد عاش محمد السادس
176 - med harcha الأحد 19 يونيو 2011 - 02:16
إدا كنتم تطالبون بالدمقراطية و تأمنون بها و تريدون الإحتجاج فدهبو إلا صناديق الإقتراع ,انا أعيش في هلندا وكما تعرفون إنها ملكية برلمانية و دستورها لا يفرق كثيرا علا ما أعلنه الملك في الدستور الجديد, الفرق يكمن في ما يتعلق في الدين فقط ..و العقلية طبعا .نعم نعم نعم
177 - خالد المغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 02:18
بسم الله الرحمان الرحيم
وجود هذا المدعو نجيب شوقي وحده كفيل بأن جرد هذه الحركة التي تريد أنا تكون وصية على المغاربة من شعبيتها و من مصداقيتها.و كل الشعب المغربي يعرف من هو نجيب شوقي
178 - A.H الأحد 19 يونيو 2011 - 02:20
نحن نعرف مصالحنا قابلين هدا الدستور بعد ما علمنا بما جاء فيه إن لم تقبلوه هدا من حقكم و إن قبلوه و من معي فهدا من حقنا و الصناديق تحكم بيننا و هده هي اللعبة الديموقراطية.
مع كل الإحترام لأصحاب لا.
179 - Ithri الأحد 19 يونيو 2011 - 02:22
i would like to say to 20 fevrier get out to to hell
180 - Muslim الأحد 19 يونيو 2011 - 02:24
"وقال احمد المدياني من فرع الحركة في الدار البيضاء "ان تنسيقية الدار البيضاء قررت التظاهر سلميا الاحد لان الموقع الديني للملك تعزز جدا. انه أمر مقلق جدا".
غريب جدا أمر هؤلاء، لمذا يخيفهم تعزز الموقف الديني للملك؟؟ المرجو عدم التساهل مع هؤلاء العلمانيين في المرات القادمة، من هو ضد هذا الدستور فليصوت ب "لا" وكفى عبثا.
181 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 02:26
شاهدت عدة قنوات فرنسية امريكية وكلها تؤكد ان الحركة اصبحت تفقد وزنها مع ظهور الدستور الجديد
182 - مواطن وطني حتى النخاع الأحد 19 يونيو 2011 - 02:28
اعلن الملك محمد السادس امس الجمعة عن المحاور والخطوط العريضة لدستور المغاربة اقول واؤكد على كلمة المغاربة وليس لثلة من المغاربة والشعب المغربي يشكل في مجموعه 33 مليون نسمة وليس 60 الف او مازاد عن ذلك بقليل يجب ان نستوعب جيدا هذا الامر - ماذا يحصل الان بعد ان اعلنت حركة 20 فبراير رفضها لهذا الدستور لانه حسب زعمها اوتصريحها لايرقى ولايستجيب لتطلعات واهداف الحركة وعلينا ان نعي كذلك وبشكل مسوؤل من هي ياترى هذه الحركة وما هي مكوناتها وماذا تريد تحديدا وان كنا نعلم اهداف بعض المكونات التي ركبت على الموجة بل استغلت مطالب الحركة في نسختها الاصلية مامعنى ان ان يعلن من قبل هؤلاء عن رفض تقوية السلطة الدينية للملك وهو امر مقلق لاحد المتحدثين باسم الحركة -ولنسمي الاشياء بمسمياتها ان تنظيم العدل والاحسان وهو في ذلك حطب الحركة المغلوبة على امرها يهدف من منظور ايديولوحيته الى تحقيق اغراض اخرى لن تتحقق ولن يحققها وسيصبح اليوم وغدا ومسقبلا ان لم يراجع توجهاته واهدافه ونياته المبيتة كمن يرقم على الماء او يسكب اطنانا من هذا الماء على رمال الصحراء وافضل ان تكون رمال صحرائنا المغربية امعانا في اننا متشبثون بالوحدة الترابية - العدل والاحسان لايعترف وهذا لعلم الجميع بامارة المؤمنين فهو يحلم واؤكد يحلم باحياء نضام الخلافة الرشيدة والحكم على المنهاج النبوي واشياء اخرى يفرضونها فرضا وكانهم ورثوا نظام هذا البلد اين المشكلة الان ولما كل هذا الاستءساد على مشرعية النظام والقوانين المعمول بها المشكلة يكمن في تساهل النظام مع هذه الحركة وتنطلق الاخرى من كونه ضعفا يسهل مقاومته-هناك ايضا الى جانب هذه الحركة ثلة من الفوضويين والعبثيين المحسوبين على تنظيم النهج الديموقراطي يؤمنون كما اسلافهم بالالات الثلاث/لا/لا/لا-الملكية/الدين وعند الاخرين امارة المؤمنين ولاشان لهم بالوحدة الترابية-هناك شذرات متفرقة ايضا من اليساريين الراذيكاليين المتطرفين يضاف اليهم عناصر السلفية الجهادية المتطرفون وهم ثلة -هؤلاء وغيرهم صيحة في واد غير ذي زرع-قديما سئل فرعون من فرعنك يافرعون قال لم اجد من يردعني
183 - مغربية حرة الأحد 19 يونيو 2011 - 02:30
السلام عليكم.
هناك ستفتاء يوم فاتح يوليوز من لم يتفق مع هذاالدستور فليصوت ب ’’لا‘‘. فلاأجد هناك داعي للاجتجاج إلا لزعزعة  الشعب  الذي خرج  بعد خطاب الملك  فرحا بما جاء فيه وإذا كانت صفحة الحركة تضم 60 ألف عضو فالمغرب بلد إسلامي يضم 35 مليون مغربي غيور على بلده يستطيع كل واحد منهم التعبير عن ما يريده. 
184 - كريمة الأحد 19 يونيو 2011 - 02:32
نحن مع الدستور الجديد و مع محمد السادس ونعم ثم نعم .ام انتم ياحركة 120 سيرو تلعبوا ماعجباكم تاحاجة وشنو بغيتو نتم فيكم لحسد و لحقد و مابغيتوش لخير للبلاد ناس فرحان بخطاب ملكنا الهمام الله يحفظ ونتم بغيتوهم يديرو مظاهرات لا ثم لا ليكم. نحن مع محمد السادس ومع الدستور نعم نعم نعم من داب حتى 1 يوليوز عاش الملك السادس و الاسرة العلوية عاش عاش
185 - maghribi الأحد 19 يونيو 2011 - 02:34
دابا 20 فبراير مبقا عندكم ما تقولو صافي ساعتكم سلات
186 - aissa الأحد 19 يونيو 2011 - 02:36
Mais que veut ce mouvement exactement?du changement ou de permanentes manifestations devenues sans goût ni sens, laissons ce pays marchez vers l'avant proposons et suggérons et travaillons ensemble pour le bien être de notre peuple.on dirait une rage de manifestation a touché ce mouvement qui ne peut plus s'arrêter et applaudir même une seule fois ce qui se fait sur le terrain!!donc tirez vous et laisser ce peuple en paix!!
187 - اعتراض الأحد 19 يونيو 2011 - 02:38
الملك لا تنتهك حرمته و الواجب احترامه ، لأنه تبين لنا مواقف جلالة الملك و حرصه الشديد على تلبية مطالب الشعب و الدفع به الى الأمام وفي نطري ان هده الحركة ما دامت قد عارضت هدا المشروع ادن هده الحركة تريد خلق الفتنة في البلاد ولها نوايا غير مطمئنة ولهدا يجب ان تقتلع من جدورها و نحيطكم علما باننا نحب بلدنا ونحب ملكنا وسنقول نعم للدستور
188 - المعزي الأحد 19 يونيو 2011 - 02:40
الى من سيحتكمون الى صناديق الاقاراع اقول لهم اعلموا ان اكثرية الناس لا تعرف حتى الدستور الحالي ولن تعرف القادم بل تراهم كالانعام يهرولون الى الصناديق بشكل عفوي .مشكلة الانسان المغربي ليست في الدستور بل في العقلية المتخلفة للانسان الامي الذي تتناسون انه يشكل الغالبية العظمى.هذا الشعب لا ترممه لا حركة 20 فبراير و لا 30 شعبان و لا اي كان .انها المصيبة التي لا حل لها.
189 - BOUCHRA الأحد 19 يونيو 2011 - 02:42
اين استقلال القضاء ولماذا يتم تعيين رئيس القضاة من طرف الملك ؟؟؟؟؟؟؟؟ يجب فصل السلطة القضائيه عن السلطة التشريعية والتنفيذية واستقلال القضاء هذا هو الضمان الوحيد لسيادة القانون وسيادة القانون هي الضمان الوحيد والشعب يريد نظام غرفة تشريعية واحدة
190 - مراد النايري الأحد 19 يونيو 2011 - 02:44
ههههه واسيييروا راكم فات عليكم التران بقيتو اللور الشعب كلو مع الدستور نعم نعم نعم نعم للدستور وأنتم لا لا لا لا حنا كشعب ماباغيينكمش بيناتنا...الله الوطن الملك
191 - Brahim الأحد 19 يونيو 2011 - 02:46
En lisant les premiers chapitres de notre constitution et en comparant avec l'ancien je touve qu' il y a de grandes différences.
Et pour avancer , je pense qu'il faut d'abord appliquer C'et la loi afin de donner un apperçu de façon général .Nous avons Un jeune Roi Que dieu le glorifie et l'aide à accomplir salourde tache .
Encore je prends l'aucasion de demander La liberté d'expression et de créer des qutirien libre et ne jamais emprisonner un journaliste comme NINI ça sera une contradiction avec les principes d'un pays democratique .
à suivre
192 - samir الأحد 19 يونيو 2011 - 02:48
تقول حركة 20 فبراير أن الملك ما زال يحتفض بسلطات مطلقة ، فهل تتفضل و تقول لنا ما هي هده السلطات، ألم تطالب في أول تضاهراتها من التقليص من سلطات الملك و الأن تطالب بحدفها أي قلب النضام و تجريد الملك من كل سلطاته، الملك رئيس الدولة لأن كل دولة لها رئيس و يكون رئيس الحكومة و ليس الدولة هو الفاعل الرئيسي، فمتلاً ألمانيا لها رئيس دولة و رئيس حكومة يسمى المستشار الألماني، بريطانيا لها رئيسة الدولة هي الملكة و لها رئيس الحكومة.
193 - محمد سالم الأحد 19 يونيو 2011 - 02:50
سنقول انشاء الله يوم الجمعة 1 يوليوز 2011 نعم نعم نعم للدستور الجديد وذلك بكل قناعة وحرية.
ومن أراد أن يغرد خارج السرب فهو حر في ذلك.
194 - Mourad الأحد 19 يونيو 2011 - 02:52
quand vous dites que le mouvement compte plus que 60.000 personne sur sa page facebook il faut préciser que dans les 60.000 y a plus que le 2/3 qui ne sont pas avec le mouvement mais s'ils ont déicidé de rentrer dans la page c'est juste pour participer aux differente discussions et defendre leur pays et leur roi...
195 - maghribi amazighi الأحد 19 يونيو 2011 - 02:54
الى كل مغربي حر اصيكم اخواني من اولئك الخونة العلمانيون و العدل و الاحسان هم من يريدون الفتنة فادعوا الله ان ينصرنا عليهم٠ سؤال ؟ماذا جاء به هذا الصوفي الذي طرد من مداغ الزاوية البودشيشية اذا يريد الديموقراطية لماذا لم يسلم سلطة الجماعة الى غيره او ينتخب رئيسا جديدا هناك من يفهم في الدين احسن منه و لهذا كل ما طلب قد تحقق تتكلمون عن تقبيل يد الملك وكل عدلي يقدس ع٠ياسين و يعلقون صوره في البيوت هل الله امرنا بهذا اعمالهم اعمال الشيعة ولكم اخواني التفكير ان نحكم بالمنطق لا بالعاطفة و اوصي اخواني الامازيغ ان هذا الشخص كفر الامازيغ اياكم ثم اياكم من العاطفة ...............................و اخيرا نعم و الف نعم للدستور الجديد..
196 - @[email protected] الأحد 19 يونيو 2011 - 02:56
NB: les membres de 20 Février sur Facebook sont juste 3482 et pas 60 000 alors faut pas éxagére (une marocaine fiére de l'être) vive maroc et vive Le roi Med 6
197 - khalid الأحد 19 يونيو 2011 - 02:58
sortez manifester sans problemes. On a eu ce qu'on voulait, tant mieux...vous n'allez jamais etre satisfaits meme si on vous presente la constitution du vatican , singapoure ou des khomainis...j'ai lu que des membres du 20 fevrier veulent qu'il soit mentionné sur la constitution du logement pour tous les citoyens marocains...mais vous revez ou quoi....y en a qui ont rien compris, allez travailler si vous voulez des appart.! c pas le sultanat du brunei ici.bonne journée a tt le monde. Vive le maroc, le Vrai!!!!!
198 - ahmed الأحد 19 يونيو 2011 - 03:00
دستور حداثي متقدم سطر بمنتها الدقة والشمولية
اقول لحركة 20 فبراير اذا لم يعجبكم محتوى الدستور فصرطو بلا وهذا من حقكم لا داعي للمضاهرات التي لن تغير محتوى الدستور الجديد حتى يثبت العكس وبمعنى اخراذا رفضه الشعب فلكم ان تتحركو. الكلمة تبقا للمواطنين المغاربة الشعب المغربي ليبث في هذا المشرع الدستوري اللذي يتفوق على العديد من الدساتير الاربية لما تضمنه من حريات وثوابت ضامنة لكرامة المواطن.
199 - كريم المغربي الحر الأحد 19 يونيو 2011 - 03:02
على ما يبدو فالدستور الجديد سيترك وراءه نزيفا من الآراء و المواقف المتباينة, و هذا ما يدعونا إلى التأمل قليلا في مضامينه و حيثياته, لكن السؤال الذي يؤرقنا و نحن على عتبة مغرب جديد هو : ماذا لو عرفنا أن ما يقارب 30 في المئة سيصوتون في فاتح يوليوز المقبل, هل فعلا إذا كانت نسبة التصويت بنعم مرتفعة سنقول إن هذا الدستور له مشروعية, بالطبع لا, لأن نسبة مهمة من الذين صوتوا لا يفقهون شيئا في السياسة, بل لا يعرفون حتى كيف تكتب أسماؤهم. لهذا فمشروع الدستور يجب اختباره بمعايير أكثر دقة و ليس بعشوائية
200 - Marocain Fier الأحد 19 يونيو 2011 - 03:04
كن حرا كما شئت لكن لاتستعبد أحداُ
صاحب من شئت لكن لا تجامل أبداُ
امدح من شئت لكن لاتبالغ أبداُ
ارفض ما شئت لكن لا تكن معقداُ
البس ما شئت لكن كن مهذباُ
امشِ كما شئت لكن لا تكن مختالاأبداُ
كل ما شئت لكن لا تنس ىأن تحمد
امزح كما شئت لكن لاتكذب أبداُ
Vive le Maroc
201 - صحراويون الأحد 19 يونيو 2011 - 03:06
نحن الصحراويون نقول لهؤلاء المخنتون في الحقيقة يجب عليكم ان تكشفون على ما تريدون هل تريدون الفوضى فالشعب لكم بالمرصاد سوف تسقط عليكم الحجارة فوق رؤوسكم غدا يوم الاحد انشاء الله ولتدهبوا الى مزبلة التاريخ انتم و جماعتكم المعروفة و عاش الملك
202 - واحد من الناس الأحد 19 يونيو 2011 - 03:08
الاحتجاج لا معنى له.. فالاستفتاء هو الذي سيحسم الأمر.. وعلى الجميع قبول النتيجة بروح ديمقراطية ورياضية..وعلى العموم 20 فيراير لا تمثل الشعب المغربي وعليها احترام رأي الأغلبية.. هذه هي الديمقراطية يا أبناء شي غيفارا ومريدي الشيخ..
203 - كريم التطواني الأحد 19 يونيو 2011 - 03:10
نحن مع ملك 17 يونيو ونشكر 20 فبراير التي انارت له طريقه لاننا لا ننسى من كان له الفضل وراء هدا الخطاب
204 - MOON31 الأحد 19 يونيو 2011 - 03:12
JE REGRETE BASSRI ET HASSAN2 CE QU IL FAUT POUR LES 20 FEVERIER SANS COMMENTAIRE !!!
205 - Un citoyen الأحد 19 يونيو 2011 - 03:14
Qu'est ce que vous cherchez exactement? Un pays sans religion? je m'en doute! des voltairiens du 21ème siècle! quelle jeunesse? ils ne savent même pas ce qu'ils veulent! mes chers jeunes décidez-vous d'abord à vous organiser et à unifier vos demandes. Que voulez-vous exactement? du changement? oui on est avec vous mais jamais avec vos manières incompréhensibles. Laissez le roi tranquille et visez ceux qui détruisent les richesses de ce pays. Visez une seule chose si vous voulez réussir: l'enseignement. Eh oui; sans changement dans ce secteur rien ne changera dans ce pays!
206 - ghira adil الأحد 19 يونيو 2011 - 03:16
إن لم تستحي ففعل ماشئت
كونو تحشمو خليو الناس تعيش خليو الملك يخدم هدشي راه عار
عاش الملك
207 - محمد الأحد 19 يونيو 2011 - 03:18
أنا يأصوت بنعم ضدا في 20 فيفي وسـأنتقل الى مدينتي للتصويت دابا 20 فيفي خاصها تكون قد الحدث والشارع حتى حد ما اقفله ضده التضاهرات
208 - abdelaadim elmou3allim الأحد 19 يونيو 2011 - 03:20
أعلن كمغربي حر أنني ضد حركة 20 فبراير و أفكارها .أنا مع بقاء السلطة الدينية بيد الملك . ضد تسريب الفكر العلماني الانحلالي الى بلدي بكل ما أوتيت من قوة .
209 - اسماعيل الأحد 19 يونيو 2011 - 03:22
بعد الخطاب الملكي السامي وبعد هذا الدستور الجديد حركة 20 فبراير إلى مزبببببببببببلة التارييييخ
210 - محمد الأحد 19 يونيو 2011 - 03:24
كفانا تهورا.كفانا تظاهرات.كفانا ما قمتم به قبل تعديل الدستور.
لا حق لكم اليوم الا صناديق الإقتراع التي ستعطي عدد الموالين لأطروحتكم وتكشف بالتالي أنكم قلة قليلة حاولتم التظاهر باسم الأغلبية وانفضح أمركم وتسرون البقاء ثانية في الساحة.
غير مسموح لكم بالتظاهر الا إذا سقط الدستور وهذا مستبعد جدا.
الأغلبية ستعرب عن ارتياحها للتعديلات من خلال صناديق الإقتراع.
المهم مات لكم الحوت وبقي بين أيديكم تشم منه رائحة كريهة.في المرة المقبلة الشعب مثلكم هو من سيتصدى لكم ليبقى المخزن متفرجا معززا مكرما.هاذا ما سيوقفكم عند حدودكم.
211 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 03:26
أش بغيتو ها الدستور تبدل باغين شي حاجة كثر وا توما شدو الارض ،، الله الوطن الملك و الدستور راه مزيان و اللي ما بغاهش يمشي لشي بلاد أخرى و يتفرقع و قولو راه هذاك مخزني و لا بلطجي و لا شبيحة ،، المهم دخلو سوق راسكم و خليو عليكم المغرب
212 - sabri الأحد 19 يونيو 2011 - 03:28
ادا كنتم فعلا ديموقراطيين يا حركة العشرين احترموا ارادة الشعب الاستفتاء امامكم صوتوا بما تريد لا حد يجبركم لا بلا ولا بنعم ادا فعلا تريدا خيرا لهدا البلد اما عن المظاهرات في الشارع ستعرقل اشغال الناس وتضرون باقتصاد الوطن و بالتالي ستصبحون منبودون
213 - لا الأحد 19 يونيو 2011 - 03:30
انا احب محمد السادس لكن غير متفق معه في هدا الدستور ساصوت ب لا اتمنا ان يعاد سياغة الدستور حسب تطلعات الشعب.كي يتم سحب البساط تحت جماعة 20 فيفي،انا لست لا مخزني ولا من 20 فيفي.
214 - بنعباس الأحد 19 يونيو 2011 - 03:32
يعتبر الدستور القانون الاسمى لاي دولة كانت , وتشرع القوانين الاخرى تحت ظله بطبيعة الحال لكن تبقى العادات والتقاليد والاعراف والسلوكات التي ابتلي بها الاراد هي الجاتمة على اي نمو وبالتالي اتمنى ممن فوضوا انفسهم مدافعين على الشعب ان ينصتوا اليه وان يعيشوا مشاكلو لايجاد الحلول المناسبة والسريعة لا ان يلبوا رباتهم ونزواتهم بعيدا عن افراد الشعب فعليهم النزول الى القاعدة للتاطير وتشجيع الناس على الانخراط في الممارسة وابداء الراي وتعليمهم الحقوق والواجبات وقطع الطريق في وجه المفسدين وعليهم محاربة الفساد باستمرار وتتبيت الحق والقانون بعدالة عادلة وفضح المتلاعبين والعمل على محو الامية والجهل ومناصرة المستضعفين ومحاربة كل ميضر مصالح الناس واين ماكانت في الادارة او السوق او في الحافلة لاننا ومع كامل الاسف قد استشرى الفساد عقولنا جميعا بطرق متفاوتة لكنه جاثم علينا اما الدستور فليس هدف نهائي ولا كلمة سحرية تزيل كل المعيقات وتنظف العقليات وتري الناس الحق حقا والباطل باطلا فكيف ماكن الدستور فسوف لايير ي شيء ان لم تصاحبه نهضة فكرية وثقلفية ودينية لكي تستقيم المبادئ وتتوضح الرؤيا ان المجد والسؤدد لمن ضحى من اجل الجماعة وليس بالتاكيد لمن نهب وسرق وكدس الاموال وبنى العمارات
ادا على من يريد خدمة الثعب ان يبدا من البداية وهي تعليم الفرد وتاطيره وتشجيعه للانخراط في العمل السياسي والجمعوي والنقابي حتى تختاط الاغكار وتتلاقح ويستفيد المهندس من تجربة الفلاح ومن مزاولة العامل لعمله ويستفيد الامي من علم المتعلمين كفانا من مطالب ظلت تتردد على مسامعنا مند الاستقلال دون العمل ودون التنازل عن الامتيازات من اجل من هم في البوادي والارياف ومن هم طوال اليوم والشهر والسنة في اوراش البناء وتخلفهم عن العمل ان وجدوه هو يالتاكيد افتقاره للمصروف اليومي
تدرجوا ايها السادة في المطالب والاولوية للاولويات والاولويات تبدا من المشاكل اليومية للاسر ولااظن ان احدا يجهلها ربما يتجهالها وهي العمل والمساهمة كل قدر استطاعته على تجوزها وفي نفس لوقت الاحتجاج سلميا لما ليس بايدينا
215 - المغرب الأحد 19 يونيو 2011 - 03:34
عاش الشعب المغربي , الم تلاحظوا انه لم يستطع التنفس من كثرة انتفاخ بطنه
216 - احمد الأحد 19 يونيو 2011 - 03:36
ثبت الآن أن هذه الحركة التي سميت بحركة 20 فبراير،لها نوايا سيئة نجاه البلاد،و تريد خلق البلبلة في صفوف المغاربة.
نحن كنا نتعاطف معها ظنا منا أنها تنوي الخير للبلاد و العباد ،أما الآن فقد ظهرت على حقيقتها.ماذا تريد و قد تغير الدستور أو يكاد؟
يجب الضرب على يد هؤلاء العابثين و عدم الترخيص لهم بمثل هاته المظاهرات ،لأننا لا نريد حركة مشبوهة تماي علينا إملاءات لا وجود لها الا في أذهانهم المريضة.
إلى الجحيم يا من لا يريد الخير للوطن
217 - yahyaoui الأحد 19 يونيو 2011 - 03:38
أنتم لا تمثلون سوى أنفسكم ومهما قدم الملك من تنازلات لن تكون مواقفكم إيجابية.
أنتم لا تمتلكون رؤية إجرائية وعملية للإصلاح. حري بكم أن تعيشوا في بلاد الواق واق لتؤسسوا لمثاليتكم المزعومة
218 - baraka الأحد 19 يونيو 2011 - 03:40
أعتقد أنكم قررتم الخروج سابقا و الدليل أن توزيع الإعلانات بدأ قبل أن يبدأ الملك في إلقاء خطابه
منذ أن ظهرت الحركة لم نسمع ببرنامج مقنع سوى شعارات و شعارات تنتاببها التناقضات
و هل لديكم رجال خارقون يستطيعون الخروج بالمغرب للإصلاح الشامل بين عشية و ضحاها
219 - aziz الأحد 19 يونيو 2011 - 03:42
بعض الدين اعتبروا بان دور الملك الديني هم من ليس حركة 20 فبراير بل من " هدوك لي على بالكم "
220 - بيضاوي الأحد 19 يونيو 2011 - 03:44
20 مخنت يريدون الفوضى اغلبهم غير ممدرسين وخريجي السجون فالشعب لكم بالمرصاد فالشعب سيخرج بالعصي و الحجارة ضدكم يوم الاحد انشاء الله
221 - محمد من خنيفرة الأحد 19 يونيو 2011 - 03:46
كمااعتدناه في الأشهر الماضية من طرف هواة الإحتجاج (العدميين) الذين لا رغبة لهم في الإصلاح وإنمافي إثارة القلاقل والفتن في هذا الوطن الغالي الذي عرف بتسامحه وتعايشة ومسايرته للعصر وللمسار الديمقراطي بشكل سلمي, أدعوا كافة المغاربة الغيورين على بلدهم قطع الطريق على هؤلاء المفسدين بالتصويت بنعم للدستور
222 - Atit de tinghir الأحد 19 يونيو 2011 - 03:48

Tres bon debut, nous devons concretiser nos acquies et nous pouvons toujours faire des changements dans le future, les Américains et les pays démocrates ont fais des dizaines d'amendements a leurs constitution pendans les 100 dernieres annees. a fin d'aboutir a leurs régimes actuels
notre premier objectife maintenant et faire appliquer ces nouvelles drois sure le terrain et apprendre a nos future generation les vertues de la democracy, nous avons aujourdhui pose une fondation tres solide pour notre future democratic.
Je voterai OUI.
nous devons assumer la responsabilité de contribuer dans le vrai changement de pays sur tous les plans économiques , politiques etc.....
mes chers amis l 'avenir de notre pays et dans votre mains
il ne faut pas croire qu on est prés sur tous les plans au passage a une ste démocratique
y'a parmi nous bcp de voie chacun comme il veut voir la ste et normalement ils ont droit a ce qu('ils revendiques
mais on doit vraiemnt faire mûrir les choses
afin de concrétiser nos reves
223 - حسونة الأحد 19 يونيو 2011 - 03:50
أود الإشارة إلى مجموعة من النقط الأولى هي أن حركة 20 فبراير سوف تصدم عندما يعبر الشعب عن إرادته وسوف يصوت بنعم لأنه يحب ملكه ووطنه، وعندما ستقف على هذه الحقيقة سوف لن تجد من رد على إرادة الشعب سوى القول أن عملية الإستفتاء شابها تزوير. ثانيا أن الإصلاح لايكمن فقط في وضع هذاالدستور بل الاصلاح يكون شاملا بإصلاح المشهد السياسي أي أن الكرة الآن في ملعب الأحزاب الساسية والنقابية وهيئات المجتمع المدني وإذا أرادت فعلا هذه الحركات التي تدعي أنها تتحدث بإسم الشعب وهي ليست كذلك عليها أن تنزل إلى الحياة السياسية إما بالإنخراط في الأحزاب السياسية أو الجمعيات أو تشكيل حزب سياسي شبابي عوض أن تبقى في هذه العشوائية وتقتصر على تطبيل والغناء.تذكرو جيدا أنكم سوف تصدمون عندما يصوت المغاربة على هذا الدستور. وأنا مواطن مغربي أحب ملكي ووطني أعلن منذ الآن أني سأصوت على هذا الدستور ولتذهب هذه الحركة ومن يدور في فلكها إلى الجحيم لأنها لاتريد الخير لهذا البلد وسوف تجد نفسها مقزمة كام هو الشأن بالنسبة لأقصى اليمن وأقصى اليسار.
الله الوطن الملك.
مواطن عادي وليس مخزني كما سوف يعتقد البعض من المشككين، الذين كلما خالفهم أحد في الرأي إلا واتهموه بأنه عميل للمخزن أو المخابرات
224 - marocain الأحد 19 يونيو 2011 - 03:52
je crois ke l'ensemble des organisateurs du mouvement de 20 fevrier n'ont qu'un seul but qui est encourager le desordre et le désequilibre au sein de notre pays d'ailleurs notre Roi sa majesté Mohamed 6 a essayé de mettre en oeuvre une constitution démocratique pour son peuple est ki l'est d'ailleurs mais cette bande de criminel ne le sont pas concient malheureeusement!!
225 - ربيع من الرباط (أستاد سياسي ) الأحد 19 يونيو 2011 - 03:54
كثير من المغاربة لم يفهموا محتوى الدستور ، مستغلين حماس الخطاب والبعض ..لكن الدستور في نظري لن يأتي بشيء جديد ، فقط تغيير العبارات وكل شيء على ما كان.
أنا لست مع 20 فبراير ، لكن سأكون معهم يوم الأحد. الاحزاب وضعت ما تريده لنفسها ، أما الشعب فهو خارج الإطار
226 - هشام هشام الأحد 19 يونيو 2011 - 03:56
أعتقد أن الفريق الذي يكون مهزوما في كرة القدم, يصطنع داثما ظروفا وأسبابا للاحتجاج على الحكم من جهة وللدخول في مشادات مع الفريق الذي يواجهه من جهة أخرى, نتفهم خيبة الأمل التي تحس بها حركة 20 فبراير . إذن فالاحتجاجات التي ستدخل فيها 20 فبراير من الآن فصاعدا هي احتجاجات تعبر عن خيبة أمل هذه الحركة جراء هزيمتها في محطة التغيير الديمقراطي. أنا سأصوت لصالح الدستور الجديد ليس لأنه دستور جديد أو لأن الملك عبر عن قوله بنعم للدستور. لكن إيمانا مني بأن أي تغيير ديمقراطي في أي بلد يأتي بالتدريج. وما هذه المحطة إلا حلقة من حلقات التغيير المستمر.
227 - rachid الأحد 19 يونيو 2011 - 03:58
60milles ne représente pas 35 millions de marocain. je pense qu ils ont pas regarder la télé hier. en plus personne n a une baguette magique pour faire changer le maroc du jour au lendemain linitiative de notre roi est plus qu uns grand pas
228 - Djo114 الأحد 19 يونيو 2011 - 04:00
اصبحتم الان عدو الديمقراطية والتغيير لان الدستور الجديد تم بمباركة من الملك المقدس ومن يعارضه فهو عدو للوطن وامير المومنين او لغاديهدر فيكم باقي الهراوا والحبس وتهمة خيانة الوطن والتعامل لحساب جهات خارجية حسب قانون المخزن المقدس.
229 - مغربي غيور على بلده الأحد 19 يونيو 2011 - 04:02
الما و الشطابة لحركة 20 فبرايرحتى قاع البحر
مغربي غيور على بلده الله الوطن الملك
230 - abou ayob الأحد 19 يونيو 2011 - 04:04
مادا تردون ؟صلاحيه الملك الدينيه لاتدركم في شيء الا ادا كنتم ابواق لجهات تريد الخراب لهده الامه او انتم لاعلاقة لكم بالدين, اما امارة المؤمنين فلسنا ضدهالانهاتجعلنا دائما متصلين بالدين .واما بالنسبة ل٢٠ فبراير فابتدائا من اليوم فانا ضدهم لانهم يرفضون كل شئ قبل الكل وعدم ترك الشعب ياخد وقته في التفكير واخد القرار ,لهدا سنرى مدا تاتير الحركة على الشعب فالتصويت في الاستفتاء اما سيعلن عن ميلاد الحركة او الموت الابدي فدعونا نرى ما تخبئه لنا الايام
231 - zidan الأحد 19 يونيو 2011 - 04:06
تود 20 معارضة المعارضة و زعزعة استقرار المغربي فهي تعارض من أجل المعارضة و لو منحوهم ملكية برنمالية .هم قلة من الشباب ألفو يوم الأحد التظاهر ليس منأجل اصلاحات و لكن ليصلوا إلى أن تمنحهم الدولة أجرة شهرية لكي يسددوا ديون الهاتف الجوال و الأنترنت و بعض الخدمات الخاصة بهم . فقط
232 - ghita الأحد 19 يونيو 2011 - 04:08
مع مرور الوقت يتبين أن حركة 20 فبراير ليس هدفها الإصلاح كما تدعي.
أليست ملكة بريطانيا هي التي تعين رئيس الحكومة بعد فوز حزبه في الإنتخابات؟
أليست بيد ملك إسبانيا السلطات العسكرية والأمنية كاملة؟
ألا يتخد رئيس الولايات المتحدة قرارات كبرى دون الرجوع إلى مجلسي النواب و الشيوخ؟
هل تريدون ملكا بدون سلطات؟ كيف يمكنه أن يكون حكما بدون سلطات؟
أ لا تريدون أن تبقى المرجعية الإسلامية للمغرب بيد الملك؟ لمن ستكون إذن؟
سنقول انشاء الله يوم الجمعة 1 يوليوز 2011 نعم نعم نعم للدستور الجديد وذلك بكل قناعة وحرية.
ومن أراد أن يغرد خارج السرب فهو حر في ذلك.
233 - PATRIK الأحد 19 يونيو 2011 - 04:10
مشروع الدستور الحالي و ان كان لا يلبي سقف مطالب البعض منكم الا انه لا يمكن ان ننكر انه قفزة نوعية نحو دمقرطة الدولة و بناء نظام للعدالة الاجتماعية , المشكل اين يكمن و هي مؤسسات الرقابة و القضاء هي التي يجب تعزيز دورها بوضعها تحت المجهر و الضغط عليعا حتى تقوم بواجبها, اذ يجب ان تصبح هذه المؤسسات هي السبيل الوحيد لحل المشاكل و المنازعات عوض الوقفات و الاحتجاجات ’ اذ لا يعقل مثلا ان يشتم شرطي مواطنا و ننتظر حتى تعم الفوضى مدينة الحسيمة حينها تحرك مسطرة المتابعة , او حين يعتدي ابن وزير او ثري قريب من السلطة و تقوم الصحافة و تثير الضجة دون ان يعاقب الجاني, حين يرشح شخص نفسه للانتخابات و تحوم حوله الشبهات "الرشوة او شراء الاصوات يجب ان يحيد من هذه الانتخابات مباشرة , لأن المرشح لا يجب ان يكون محطة شبهة, و هنا يكمن دوركم بفضح مثل هؤلاء الأشخاص فمثلا مدينة البيضاء و عمدتهاو نائبه لماذا لا تقوم وقفات ضدهما اعتصامات حتى يستقيل , اما الملك فانه يقوم بدوره احسن قيام اذ لا يمكنه ان يراقب بنفسه كل شيء , و قد بين حسن نيته و سمو اخلاقه و لم يركبه"الغرور" كما ركب زعماء آخرين و ضحوا بالوطن و ابنائه و خيراته كما فعل صدام تم القدافي و بشار في الطريق , و لهذا وجب علينا مساعدته في محاربة الفساد , انا شخصيا اجد ان الملك محمد السادس فعل ما عليه و اكثر , و الفئة من الشعب التي خرجت فرحة بالمشروع الجديد للدستور و تدعي حب الملك ما يجب عليها ان تفعل هو ان تقوم باحترام مبادئ الدستور و احترام القانون هنا يمكننا ان نقول اننا فعلنا شيئا نبين به حبنا للملك و للوطن
234 - HAssan الأحد 19 يونيو 2011 - 04:12
Salam.je pense que"20 février" nage contre le courant.la majorité des marocains est satisfaite de la nouveelle constitition ,je suis pour la constitition,mon vote est:oui,oui...vive le roi,vive le peuple; vive l,étre humain.wa assalomo alaykom.
235 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 04:14
فلتدهب إلى الجحيم حركة 20 فبراير يريدون تخريب البلاد و العباد كفى كفى لقد سئمنا منكم عاش الملك عاش الملك و المغرب في امن و سلام
236 - محمد الأحد 19 يونيو 2011 - 04:16
محمد من كندا
شكون هد الناس اللدين يتكلمون بإسمنا؟
مدا أسدو لهدا الوطن؟
من هم نجيب شوقي ،أحمد المدياني ، رشيد البلغيتي ؟
نعم كمى قال وزير الإتصال يوجد ضمن حركة عشرين فبراير من هم أبنائنا لكن يتمردون تمرد الإبن العاق اللدي لايعجبه أي شيء
فكفى تدللا وتمردا وعقوقا.
237 - الحسن الأحد 19 يونيو 2011 - 04:18
أنا أعتبر الدستور الجديد كما يقال ' تمخض الفيل فولد فأرا ' و حتى لو أعترف بلغتي الأمازيغية لغة رسمية فهذا أمر غير كاف ... فقد تم إعادة صياغة الدستور القديم بنقس المضامين و إن اكثرو من الفصول ... و على العموم اللجنة التي قامت بهذا الدستور انجرفت وراء أهواء بعض الاحزاب التي تخاف الإصلاح و النتيجة نسخة مشوهة من الدستور
238 - صالح ارحال الأحد 19 يونيو 2011 - 04:20
أعلن من هدا المنبر انفصالي عن هده الحركة التي تسمى 20 فبراير بعد أن تبين لي أنهم يسعون للفساد لا غير وأحدر جميع المغاربة من هولاء الدين يسيؤن لوطنهم وملكهم باسم الأصلاح برئت منم وسأصوت بنعم
239 - مناضل الأحد 19 يونيو 2011 - 04:22
اقول لنجيب شوقي و احمد المدياني و رشيد البلغيتي وانا اعرفهم جيدا ان حركة 20 فبراير اصبحت تتراجع وكل ماخطط له من مصالح شخصية سيتبخر في الهواء
240 - anass الأحد 19 يونيو 2011 - 04:24
كرس الدستور الصلاحيات المطلقة للملك، فهو رئيس المجلس الوزاري، ورئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، ورئيس المجلس الأعلى للأمن، ورئيس المجلس العلمي الأعلى، وله سلطة حل البرلمان وإعفاء الوزراء، ويعين رئيس المحكمة الدستورية ونصف أعضائها، وسلطات أخرى واسعة غير مقيدة، إضافة إلى صفة الحكم الأسمى وإمارة المؤمنين التي تخول للملك صلاحيات فوق الدستور iwa bazaf ffffffffffffff
241 - علي الأحد 19 يونيو 2011 - 04:26
من أراد أن يتظاهر فأمامه صندوق الإقتراع المخصص للإستفتاء..تريدونها دولة بلا دين و الله لن يكون لكم ذلك..الله أكبر المغرب دولة إسلامية و بنص الدستور الذي سيصوت عليه المغاربة بــــــنــــعـــم
242 - أحمد الزروالي الأحد 19 يونيو 2011 - 04:28
نحن بمدينة آسفي سنصوت بلا !!
كفاكم لاعباً بكلمات لا تخدم الشعب !
يجب تغيير الوجوه العفنة والمخزن وكل الاحزاب الاستغلالية
لا ثم لا
243 - بوعيون كبار الأحد 19 يونيو 2011 - 04:30
عشرين فبراير عاقت شحال هذي بهذه الطريقة في إعادةصياغة الدستور وأنها سوف لن تنفك ولن تخرج من الشارع حتى تحقيق جوهر الإصلاحات.
244 - مواطن مغربي غيور الأحد 19 يونيو 2011 - 04:32
ان هذا التوجه المفضوح لحركة عشرين فبراير أصبح غير مقبول في يومنا هذا. إننا نريد حركات بناء وليسة هدامة مثل حركة عشرين فبراير. وإني بصفتي مواطن مغربي حررررررر أقول نعم للدستور. أجل نعم سيدي أعزك الله. فأنت ضامن وحدت هذا الوطن ولا نثق بملك غيرك. لأنه كما نطالب برقابة الحكومة من طرف البرلمان الذي سوف تكون فيه أغلبية من الحزب الحكومي، نطالب ونلح بشدة بضرورة الرقابة أو التحكيم الملكي. المهم هو أن نعمل الآن ومن اليوم على ترسيخ هويتنا المغربية تحت شعار الله - الوطن - الملك. اللهم نصر أمير المؤمنين وجعله حاميا للوطن والدين. واللهم جعل كيد المفسدين من حركة 20 فبراير في نحرهم، وأجرنا من الفتن ماضهر منها ومابطن انك سميع مجيب الدعوات. في الأخير أود أن أذكر ان يتمعنو في الدستور ولا ينحازو لأقوال القلة الذين يحلمون بزعزعة الإستقرار بهذا الوطن الحبيب. "وان يعمل الله في قلوبك خيرا يوتكم خيرا" صدق الله العضيم
245 - ادم الأحد 19 يونيو 2011 - 04:34
...ضد النظام بصفة عامة....وهده مطالب العدل و الاحسان..مند تاسيس الجماعة..اما حركة..20 عشرين فبراير فهي علامة تجارية لا غير..و الحركة فيها بعض الشباب المتحمسين للتغيير على شكل تونس .الا ان شيوخ و فقهاء العدل و الاحسان....استغلوا سداجة شباب 20 فبراير..ودلك بشحنهم بشعارات حماسية..للتعبئتهم من اجل تحريك الشارع لقلب النظام
...من ملكي سني..لولاية الفقيه على شكل حزب الله في جنوب لبنان.
246 - مروكي الأحد 19 يونيو 2011 - 04:36

انا ساصوت بنعم
و الصلاة ع النبي
247 - الوليدي الأحد 19 يونيو 2011 - 04:38
لم يعد خافيا حتى على المواطن العادي ان مايسمى حركة 20 فبراير لا يهمها الاصلاح ولا يهمها مستقبل هذا البلد الذي تنعم فيه بالحرية وكل حقوق المواطنة.ان هدف اعضاء 20 فبراير الذين يهرولون في كل مناسبة الى الفضائيات العربية و الاجنبيةلملء فراغها بافكارهاالرجعية العدمية و الظلاميةمتوهمة ان لها موقع في المشهد السياسي المغربي . سنصوت بنعم للدستور ومن اراد غير ذلك فله الحق ففي قنطارمن قمح لابد ان نجد حجرة صغيرةنرميها اثناء تنقيته كما قال اجدادنا وختاما اقول بكل بساطة قافلة الاصلاح تسير و ستسير والبقية تعرفونها.
248 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 04:40
الى المعطل. نقول "مجاز" و ليس موجز
249 - Phenix الأحد 19 يونيو 2011 - 04:42
Salam, Franchement je ne comprends pas cette manifestation. Si les personnes de ce mouvement ne sont pas d'accord, elles n'ont qu'à dire non lors du référendum. Pourquoi la manifestation ? ça devient de l'anarchie voire de la fitna et je commence vraiment à douter de la bonne foi de ce mouvement !!
OUIIIIIIIIIIIIII à cette nouvelle constitution.
250 - الجابرى الأحد 19 يونيو 2011 - 04:44
مساكين شباب 20فبراير...مسيوقين..هم فى الامام والسواق من خلفهم=النهج والعدل والاحسان و.....بامكانيات من الداخل والخارج..يظهر دلك من خلال اللافتات..والاعلام السوداءوووووو....الشباب =يحمل ...يصرخ والسواق بعيدون عن اى مواجهة
لاتفرضوا رايكم علينا امامكم يوم 1 يوليوز ==قولوا =لا..وبعد
251 - الصفريوي الأحد 19 يونيو 2011 - 04:46
السلام عليكم و رحمة الله
لدي سؤال أتمنى أن يلفت آنتباه المغاربة أجمعين
- لما لم يتكلم الدستور عن ترواث المغرب؟
- لدي جواب لأن المدعو أمير المؤمنين يمتلك أغلب الثروات الطبيعية معدنية و فلاحية و عقارية و مالية, و من لديه شك أو أدنى ريب في كلامي فليبحث في google عن - أين أرباح ثروات المغرب؟
آنشر آحتراما للرأي الآخر
252 - le magicien الأحد 19 يونيو 2011 - 04:48
je voterai pour le Maroc oui pour un nouveau Maroc solidaire qui aime ses fils ses fidèle fils seulement pas a ceux qui cherche le n importe quoi seulement des idée étrange dirige par ceux qui cherche a nous a partage le pays cherche un autre pays pour vous stupide idée
253 - عبد الرحيم بودلال الأحد 19 يونيو 2011 - 04:50
نحن في العدالة و التنمية نفضل الملك على أنفسنا، و حتى حركتنا سنحلهاعندما تصبح الحكومة في أيدينا...
254 - من السذاجة توضيح الواضح الأحد 19 يونيو 2011 - 04:52
من السذاجة توضيح الواضح لهذا فإن بلدنا المغرب يعرف خروقات يصعب حصرها.خصوصا عندما يكون الرويبضة أصحاب القرار.وعليه فإنه ينبغي على المغاربة أن يستيقظوا من سباتهم العميق ـ ظهر الفساد في البر والبحربما كسبت أيد الناس ـ فينبغي إقتلاع الخبث من أصله. لا مجرد إدعاأت.
255 - Mohamed Kabbach الأحد 19 يونيو 2011 - 04:54
الشعب المغربي طالب بدستور تسوغه لجنة مستقلة وهذا دستور ممنوح لا يخول للوزير الأول ولا للبرلمان ولا للحكومة صلاحيات واسعة . يمكن معها تحقيق قفزة نوعية تستجيب لرغبة الشعب المغربي في تحقيق نظام حكم برلماني ديمقراطي . ينقل المغرب من مغرب الحكومة الصورية لمغرب المؤسسات .
حيت يعين فيه الحزب الحاصل على الأغلبية أحد رموزه ليتولى رءاسة الحكومة إن هو حصل على النصاب القانوني . أو الدخول في مشاركة مع أحزاب أخرى لتشكيل الأغلبية التي تخوله توزيع المحافض الوزارية والسهرعلى تطبيق برنامج الأغلبية . وتبقى باقي الأحزاب الأخرى تلعب دور المعارضة . وبعد نهاية فترة الحكومة يقيم الشعب نتائج الحكومة على المستوى الإجتماعي والحقوقي والإقتصادي . فإن كانت النتائج مقبولة من طرف الأغلبية الشعبية . فالشعب سوف يمكن نفس الأغلبية من فترة حكم ثانية وثالثة . وإن كانت نتائجها باهتة ولا ترقى لطموحات الشعب , سوف يعاقبها بعدم التصويت عليها في الإنتخابات المقبلة .
وبهذا يحصل الحراك والتنافس النزيه والشفاف, الذي يضمن فصل السلط , ويقوي السلطة التشريعية , ويجعل السلطة التنفيدية تحت مراقبة الحكومة والبرلمان , ويدعم استقلال القضاء , ويصبح صوة الناخب وسيلة ناجعة في رسم التوجه العام للحكم .
وكشهادة للتاريخ فإن هذا الدستور المعدل الممنوح لا يرقى لمطالب الشعب المغربي الذي يطالب بنظام ملكية برلمانية .
فهل يتخلى النظام المغربي على مناوراته ويستجيب للأغلبية الساحقة التي تطالب بكل شفافية بنظام ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم .
لكي تصبح للشعب سلطة فعلية في مسائلة ومحاسبة وإقالة إذا اقتدى الأمر كل من يبصم الشأن العام وهو غير كفئ له .
لكي يصبح المغرب مغرب المؤسسات , مغرب الجميع وليس مغرب من يقايضون مواقفهم من الزعامات الكرطونية وباقي لوبيات الفساد مقابل مصالحهم ومصالح دويهم . على حساب عزة وكرامة ومستقبل الشعب المغربي .
لا للدستور الممنوح .
نعم للدستور الذي تكون فيه السلطة الفعلية بيد الشعب ولا شئ غير الشعب .
يونيو - 18 - 2011
256 - محمد عبذ الاوي الأحد 19 يونيو 2011 - 04:56
ما تريدون تدعون الديمقراطية فاتركوا صناديق الاقتراع تقول كلمتها حركة 20فبراير حركة مندسة من الخوانجية والظلامين واصحاب الفكر المتطرف زبعض المعارضين من اجل المعارضة وفقط
تعودتم الدوران في الشوارع فتلبيتو
كلنا مع الاصلاح ولكن لا للفتنة
انا مع الدستور سا صوت بنعن مثل اغلبية الشعب المغربي
باركا من الهدرة الخاوية ملينا منكم
باركا
المغاربة راهم فايقين عارفين مصلحتمهم
كلامكم فارغ ولا تعرفون معنى النقاش ولا اي شي سيروا عاودوروسكم
عاش الملك
الله الوطن الملك
257 - MAHI MOHA الأحد 19 يونيو 2011 - 04:58
Arrete d'etre contradictoire c le moment de tout changer, dire tt simplement NON, on en a marre de faire et de se comporter plus fort que nos souhaits, on veut plus de liberte et de tolerance et une independance complete voir la turquie comme exemple un pays laique et un parti au pouvoir qui est islamique
258 - يحي خ .ر وجدة الأحد 19 يونيو 2011 - 05:00
هل تعتبرون انفسكم الممثلين لشعب المغربي ؟عندما تتكلمون قولو ال20 تريد كذا وكذا ،اْما تنصبوا اْنفسكم وكلاء على الشعب فهذا لايجوز ،ان مشكلتكم هي الزواج الحرام الذي وقع بين العدل (الاخ)واليسار (كمراد)واْنجبتم لنا مولود سمي بئخ،هل ترضون لنا ان نستبدل الذي هو خير بالذي هو اْدنى ،نعم نحن من دعات التغيير ولكن لانقبل ان ياْتي من جماعات هي اْصلا بحاجة الى مراجعات في كل النواحي
259 - مغربي حتى النخاع الأحد 19 يونيو 2011 - 05:02
اعلموا جيدا انكم لا تمتلون الا انفسكم انتم تريدون دولة غير مسلمة دولة تفطرون فيها في رمضان عاين باين دولة تشربون فيها البيرة عاين باين دولة تمارسون فيها شدودكم عاين باين طهروا انفسكم طهروا انفسكم طهروا انفسكم ومن ابتلي منكم فليستر نفسه ارجعؤا الى رشدكم نحن نتق في الملك ولا لا لا تحلموا واعلموا جيدا اننا سنواجكم ان خرجتم ب...انتم بصراحة عبدة ابليس تريدون خلق الفتنة و جر البلاد الى الهاوية سنواجكم ان خرجتم كونوا متاكدين الملك و الشعب يد واحدة
260 - sanae الأحد 19 يونيو 2011 - 05:04
أنا شخصيا أحترم حركة 20 فبراير.شكرا لهده الحركة.لازالت الكثير من المطالب لم تتحقق بعد.لا تنسوا التضامن مع رشيد نيني .
261 - منماضل الأحد 19 يونيو 2011 - 05:06
للاسف لم ياتي الخطاب الملكي اي جديد بل سيسير المغرب الى اتجاه ربيع التغيير العربي وهذه الفترة كانت سوى فترة دهاء على الشعب المغربي وان الحقوق في واقع الامر تأخذ ولا تعطى ان لم يتحرك الشعب المغربي سيبقى في هامش الدول التي تعاني من النظام البريقراطي في العالم العربي وسيظل في مؤخرة الترتيب وسيبقى النهب والتسيب جاثما الادارة المغربية كما هو الحال اما اولئك الذين يهرجون بالتصويت بنعم فهم الطغمة التي تحتكر البلاد وتستفيد من خيراتها
نحن لسنا من حركة 20 فبراير لكن من ابناء هذا الشعب الذي يعاني من كل الويلات كنا متوقين هذا وهذا ليس غريب او جديد وفاقد الشئ لا يعطيهوان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة
262 - الشريف الادريسي المهاجر الأحد 19 يونيو 2011 - 05:08
لقد قرات جل التعليقات واكتشفت ان كثير من الاخوة لم يطلع على مسودة الدستور واذا اطلع عليها لم يستطع ان يفهمها وهذا اكيد .
اما من ناحية التصويت فمن المؤسف ان تصوت بدون ان تفهم بماذا ستصوت وعلى ماذا ستصوت .
اذا صوت بلا او نعم يجب عليك ان تعرف لماذا .
ان مسودة الدستور مكتوبة باللغة العربية وتحتوي على معاني ومصطلحات والغاز ربما لم يفهمها حتى الذي كتبها فكيف سيفهمها شعب فيه 80% من الامية ؟
اذا قبل ان تعطي صوتك يجب عليك ان تفهم مضامين المسودة واذا لم تستطع ولن تستطيع ان تفهم ما جاء فيها فاسال ربما يتوصل احد يجيد حل هذه الالغاز لمساعدتك .
ثم صوت بنعم او بلا انت وضميرك .

263 - MAGHREBI NAFSS الأحد 19 يونيو 2011 - 05:10
بداية أول ما لفت إنتباهي، هو ذاك الكم الهائل من التعليقات التي يظهر جليا نوع إيديولوجياتها التي تصب كلها تزميرا وتطبيلا في صالح المؤسسة الملكية، أسس الديموقراطية واضحة ومعروفة على الصعيد العالمي إلا نحن العبيد والرعاي الذين لم لم نرقى بعد الى مستوى "المواطن" لماذا هذا الللف والدوران، الشعب طالب بملكية برلمانيةوليس بملكية مطلقة، لماذا لا نعتبر من المملكة البرطانية والاسبانية فهم يعرفون حق المعرفة ويعلمون علم اليقين أن المنظومة الحكمية التي تتضمن أسس ومبادئ الديموقراطية في الحكم الملكي: هي البرلمانية الملكية ولا غير. اما خطاب الأمس فكان من المفروض ان يلقيه على مسامع الشعب المغربي تلك اللجنة التي صاغته، وليس الملك إذ في هذه الحالة يكونالملك طرف فيه الخصم والحكم .فأين الديموقراطيةمن كل هذا.
264 - maghribi men meknes الأحد 19 يونيو 2011 - 05:12
j en suis sur que vous ne serez jamais satisfait qui que se soit le contenu de la nouvelle constitution, parce que votre objectif n'est pas n'est pas l'intérêt de notre pays mais c'est de déstabiliser et de disperser notre cher pays.
vive le Roi et Oui pour la nouvelle constitution
265 - sami الأحد 19 يونيو 2011 - 05:14
13000000moins 60000 oui oui oui oui oui 12940000 de oui voulez vous monter sur le dos de la majorité vous ne verrez pas ce jour
266 - maghribi الأحد 19 يونيو 2011 - 05:16
je vais dire oui oui oui oui pour le doustour et ceux qui veulent dire non ils ont la librérté. voté par non c'est ca la démocratie n'est ce pas?
267 - hater الأحد 19 يونيو 2011 - 05:18
دابا اطوال واعجبك....غير سير وكان..الله ادينا في الضو...ما بقا ما يعجب..كلا الغي بلغاه وكلا فين جاتو...علامات الساعة الله استر...علعموم سمحو لي راني غير بوهالي...ولهلا اورينا ميخلعنا...
268 - زبير الأحد 19 يونيو 2011 - 05:20
لا أرى التصويت على الدستور لمن لم يقرأ فقراته بالكامل ولم يستوعبها جيداويقتنع بها ابراءا للذمةوعدم المشاركة في اي قانون يكون عبءا على المغاربةنثم ان تسطير القوانين دون تفعيلها فهذا استخفاف بعقول المدنيين وترسيخ للرأي المتصور على الحكومات السابقة .
269 - طنجوي مفقووص الأحد 19 يونيو 2011 - 05:22
أنا أضمُّ صوتي إلى صوت حركة 20فبراير المباركة,وأدعوالشعب المغربي إلى التظاهر غذا وبعد غذ,حتى تحقيق التغيير الحقيقي المنشود.
270 - marocain الأحد 19 يونيو 2011 - 05:24
vraiment ces cons qui sont contre le developpement du pays et qui n'ont rien dans le ventre je ne sais pas pourqoi on leur donne tout cette importance alors qu'ils sont que des minorités qu'ils sont rien du tout on leur dit qu'on se fout d'eux et nous sommes avec le roi s'il ya le moindre probleme nous luttons contre eux avec le roi et avec les forces de l'ordre
271 - هدى الأحد 19 يونيو 2011 - 05:26
وما المقلق في تعزز الموقع الديني للملك مادام ملكنا حفظه الله حريص على ان يبقى وسيظل بلدنا الحبيبب بلد اسلامي احب من احب وكره من كره.الحمد لله حريه التعبير موجوده والاستفتاء هو الفاصل فليعبر كل واحد بطريقته ونعم ونعم للدستور هذا رأيي اللهم ابعد عن بلدي الغالي كل سوء وجعل كل من اراد ان يخرب هذا البلد كيده في نحره نحن امة واحده وسنظل امة واحده الله ربنا والرسول نبينا والاسلام دينناوالملك رمز وحدتنا
272 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 05:28
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)
273 - saido الأحد 19 يونيو 2011 - 05:30
je suis marocain libre je di oui a la nouvelle constitution sachez ke le maroc est le premier pays arabe et africain a adopter une telle constitution alors soyez fier et ne laissez pas les brobigaleuses dicherer ce beau pays
274 - نسمة الأحد 19 يونيو 2011 - 05:32
حركة تدعو لحرب اهلية بين المغاربة هذا هو الظاهر و هذه رغبتها تظهر في الافق اللهم شتت شملهم و جعل كيدهم في نحورهم قلة احترم من حركة 20 فيفي ظاهرة للعيان لم يعد احد يملئ عيونهم فليملئها التراب يوم يندمون و لا ينفع ندمهم
275 - moha الأحد 19 يونيو 2011 - 05:34
بما ان الملك هو امير المؤمنين و هو حامي الملة و الدين
وبما ان الدستور الجديد ينص على ان المغرب هو دولة الاسلامية
فانا سأ صوت بنعم للدستور
276 - mona الأحد 19 يونيو 2011 - 05:36
نعم للدستور
حركه 20 فيفي الى مزبله التاريخ
بعد ان تخلى عنها الاغلبيه
واكتشف الشعب المغربي حقيقه اصحابها
لن يعجبهم اي دستور لانه لا يخدم مصالحهم
277 - Marocain الأحد 19 يونيو 2011 - 05:38
Oui !!! Oui !!! Oui !!! pour la nouvelle réforme de constitution !!!!!!!!!!!! et pour le mouvement du 20 singes !!!! allez à l'enfer vous ne représentez que les singes !!!le Grand Oui d'hier soir du Roi et du peuple-en manifestant avec joie le discours royale- Et OUI !!!! oui ouiiiiiiiiii
ALLAH ALWATAN ALMALIK
278 - yasssssssine الأحد 19 يونيو 2011 - 05:40
كل وسائل وامكانيات الدولة موجهة لدعم هذا الدستود، الذي اتى ببعض الجديد، لكنه على العموم لا يرقى لتطلعات الفئة المحدودة من المثقفين الاحرار، الذين يضعون مصلحة الوطن فوق المصالح والاعتبارات الضيقة. وحتى هذا الاستفتاء يبدو من دون جدوى فبعد (الدعوة) التي قدمها الملك للاحزاب والنقابات من اجل دفع الناس للتصويت بنعم، فمن الواضح ان التعامل مع الاستفتاء سيطرح بمثابة التعامل مع الملك بمعنى اخر نعم للملك او لا للملك، وهذا اسلوب غير نزيه للتعامل مع ابناء هذا الوطن الذين لديهم ملاحظات، فهل ستمنح منابر الاعلام المغربي للمعارضين لاقناع الناس للتصويت ب لا: وحيثما اننا نعيش في بلد يستفحل فيه الجهل والامية، فهاد ادستور حمدو عليه الله و الديمقراطية رماكيناش...
279 - الوازنة الأحد 19 يونيو 2011 - 05:42
انا ما سجلتشي في الانتخابات والان قالو لي راه امشا الحال والله وحلا
280 - المغربي أنس الأحد 19 يونيو 2011 - 05:44
السلام عليكم
و الله حتى هاد فبراير غير تاتخربق .. أنا بعدا من مور هاد الخطاب التاريخي مابقيتش باغي نسمع شي حاجة على هاد الحركة .. و كشاب مغربي أدعم وبكل وطنية ملك الشباب و ملك الفقراء في نصرة بلده و توحيدها .
قاليك بغاو فصل السلط ... ماعجبهمش هذا الشرط الذي تضمنه الدستور الجديد ؟ فماذا بعد !
أعتقد أن هذه الحركة لازالت في فترة المراهقة و أكيد أنها ستبلغ الرشد بعد أن يتضح أن الملك هو منا و الينا و نحن معه .
281 - adil الأحد 19 يونيو 2011 - 05:46
عكس صحف العربية والعالمية لم تنشر الصحافة الجزائر أي شيء عن إصلاحات في المغرب وكتفوا بخبر (حركة 20 فيفري تدعو الى تظاهرات يوم غد في المغرب)
282 - ViveleRoi الأحد 19 يونيو 2011 - 05:48
و الله حتا عيقتو بالله .. و الله حتا خصاتكوم العصا
283 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 05:50
موقع الحركة تعد أكثر من 60 ألف شخص ، رقم ضعيف لا يمت للديموقراطية بصلة بالاضافة الى أن أغلبية المنخرطين في الفايسبوك هم أناس افتراضيون والاكيد أنهم من خارج المغرب أو بأسماء مستعارة ومكررة عدة مرات ، 60 ألف كانت فقط في لقاء المغرب والجزائر واضحة المطلب ، لو كانوا فعلا ديموقراطيين فلن يخرجوا لأنهم يعرفون أنهم لا يمثلون الاغلبية بتاتا ، ولكن مهمتهم الاساسية هي التشويش عل المغرب وخلق الفتنة أمام أنظار كاميرات العالم ومنهم المارقون الذين يشحذون سكاكينهم ضد هذا البلد
284 - driss20 الأحد 19 يونيو 2011 - 05:52
الله الوطن الملك سنصوت بنعم للدستور افيقوا من سباتكم المغاربة كلهم مع ملكهم لاتتكلموا باسمنا
285 - adil الأحد 19 يونيو 2011 - 05:54
نعم للدستور الجديد لا عشرين فبراير لا ثم لا الى ملحدين يحيا المغرب دولة اسلامىة
286 - maghribi الأحد 19 يونيو 2011 - 05:56
لست من من يسمون 20 فبراير
لاكن ما لاحظته انا الدستور الجديد لم يغير شيء من الدستور القديم
تم تغير الدستور شكلا و ليس مضمونا
لذا فأنا سأصوت بلا
و بطبيعة الحال سوف أتقبل الموضوع إذا صوت الجميع بنع
287 - مغريبي الأحد 19 يونيو 2011 - 05:58
وخا بطالي 3 سنوات ولكن ليس بمشكل
ا هاد 20 فبراير الله معرفتهاش اشنو بغات بضبط
نعم للدستور الجديد نعم و 1000 نعم
وعاش الملك
288 - مناضل الأحد 19 يونيو 2011 - 06:00
الاحتجاج الحقيقي هو أن تذهبوا إلى صناديق الاقتراع يوم فاتح يوليوز وتصوتوا بلا. فإذا كنتم تمثلون الشعب المغربي فعلا فسوف تفوزون في الاستفتاء. أما إذا خسرتم فعليكم الخضوع لإرادة الشعب المغربي وإمساك ألسنتكم عن التحدث باسمنا. أليست هذه هي الديمقراطية الحقيقية؟
289 - كريم التطواني الأحد 19 يونيو 2011 - 06:02
لولا حركة 20 فبراير المجيدة لما تحرك شيء في المغرب النباح يصدر عن اولائك المغاربة الدين يخرجون للشارع فرحا وتهليلا لاسباب تافهة عادة مؤخرة شاكيرا جدبت منهم ازيد من 300 الف
لاتنسو فضل حركة 20 فبراير
290 - مغربية حرة الأحد 19 يونيو 2011 - 06:04
مساكن غيموتو بالفقصة مني شافو الشعب خرج وازيدكي فقصة حركة20 فبراير التابعة لكم باسفياعضائها قالو نعم لدستور وسترون يوم الاحد لا احد سيخرج حركة 20 فبراير ملكي مع الدين الاسلامي وبغيتي الملك ميحكم والو كيدرتي ليها مسكينة نعم لدستور المغرب دولة اسلامية ولن تتغير وسيرو تلعبو حدا ديوركم راه الشعب جاوبكم مني خرج نتوما غاديين وتتاكدو لينا انكم ضد المغرب انال بيت نعرف علاش متيرفعوش العلم المغربي وكاينا انة تمى المواطن اللي تيبغي لبلاد وتيبغي الاصلاح تيعتز بالعلم دييالو ونتوما اكتو الاشعات اللي تيقولوها عليكم ان البوليزاريو هي اللي مولاكم لان البوليزاريو كتكره العلم المغربي ومات ليكم الحوت الشعب المغربي دكي جميع فءاتو سواء اللي قاريين او اللي مقاريين عاقو بيكم راك متتمتلوش الشعب ولا موموافقين على الدستور صوتو بلا طبعا انتما مبغيتوش الدستور اصلا يطرا وبتوه يتلغا لانكم شفتو الشعب خرج وقال لا فنتوما عارفين الا تسنيتو تال تصويت فتصويت غادي يكون بنعم الاغلبية ورحمان يرحيم عليكم وعقنا بيكم نتوما زتو اكدو لشعب انكم اعداء الوطن واتباع البوليزاريو باغين لخراب لمغرب كاتحلو اولا هزو لعلام المغربية تالعلم بيتو تبدلوه هداك العلم الاسود بحال وجاهكم هوا اللي بيتوه لينا والله يقطعكم ويعطيكم شي موصيبا واحد واحد الا كنتو باغيين لخراب لمغريبكعؤا
291 - مهدي المغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 06:06
عن جابر وأبي أيوب الأنصاري قالا‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏"‏ما من امرئ يخذل مسلماً في موطن ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته‏.‏ وما من امرئ ينصر مسلماً في موطن ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته‏"‏‏.‏ حديث جابر وحده رواه أبو داود‏.رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏
عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏‏"‏قال ربك جل وعز‏:‏ وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوماً فقدر أن ينصره فلم يفعل‏"‏‏.‏ رواه الطبراني في الكبير والأوسط
آمنة برسول الله وان كان هذا الدستور مصلحة للبلاد فالحمد لله وان كان ظلما فسبحانه العالم بكل شئ ولينا العزيز القدير،
نعم لدستور وزرع المحبة و نبذ الفتنة
292 - salim الأحد 19 يونيو 2011 - 06:08
Those 20 february want our country to be without a religion or to be a christian or boudist...
no way we are muslims and our morocco will be muslim like it or not. and i want to tell our young moroccan to be
carefull from those 20 february they want to eat ramadan it`s there business.
293 - انوااااار الأحد 19 يونيو 2011 - 06:10
نعم
Oui
Yes
Ja
हां

294 - hicham الأحد 19 يونيو 2011 - 06:12
أنا سوف أصوت ب نعم لأن هذا الدستور يتماشى وتطلعات الشعب المغربي .
شكرا أيها الملك الشجاع !!!
هل ستكون لذا 20 فبرير الجرأة لتقبل نتيجة الإستفتاء ؟؟؟
295 - pagal5 الأحد 19 يونيو 2011 - 06:14
vive le marooc et vive le roi et je diraii Ouii ontoma verus de 20 fev fatkom train get out
296 - driss20 الأحد 19 يونيو 2011 - 06:16
الله الوطن الملك سنصوت بنعم للدستور افيقوا من سباتكم المغاربة كلهم مع ملكهم لاتتكلموا باسمنا
297 - InterMilan+RCA الأحد 19 يونيو 2011 - 06:18
وأضاف "ان المشروع مثلما اقترحه الملك أمس (الجمعة) لا يستجيب لمطالبنا من اجل فصل فعلي بين السلطات. وسنحتج سلميا الأحد على هذا المشروع"
من أنتم ... انتم مجموعة من الشباب الشاذ
انتم لستم الشعب المغربي
نعم لمشرووع الدستور الجديد
20 فيفي إلى الجحيم... قسما بالله لو كنتم في العراق وبالضبط عهد صدّام لآبادم من زمان ايها الخونة
298 - maghribi ziada الأحد 19 يونيو 2011 - 06:20
Manisfester pacifiquement!!!, comme si vous avez d'autres alternatives!!!
299 - مغربي حر الأحد 19 يونيو 2011 - 06:22
ردا على احمد المديانى:واش فيك العقدةديال الدين،بان ليك إي الدين،
دابا كيبان انك مابغيش الاصلاح،باغي التخرب والتغريب،اسيدي حنا المغربا دينا هو الإسلام، أوسيدنا هواللي ضمنو لينا،ويلا معجباكش الحال،خوي،ديربحال دوك،الي مين يوصال رمضان،يخويو لفرنسا باش ياكلورمضان.ِِِ
300 - FOUAD الأحد 19 يونيو 2011 - 06:24
سنقول انشاء الله يوم الجمعة 1 يوليوز 2011 نعم للدستور الجديد et vive le maroc et vive le roi de maroc
301 - tarik الأحد 19 يونيو 2011 - 06:26
الشعب يقول لا لدستور
302 - hassan الأحد 19 يونيو 2011 - 06:28
اداكانت الأحزاب غبية فحركة 20فبراير ليست غبية هذا الدستور لم يقم بأي تغيير جذري خصوصا قطع رؤوس أهل الفساد ,المشكلة ليس في شخص الملك كل المشكلة من يستغل قداسة الملك للحفاض على الظلم والقهر والإستبداد إذا كان حقا المغرب بلد ديمقراطي فيجب الإنصات الى صوت الشعب هذا الدستور مرفوض لأنه لم يستشير مع حركة 20فبراير التي قادت الثورة فكل الأحزاب إحتفضت بالصمت لأن الأحزاب لم تخسر أي شيء إد لا يجب على اأحزاب جني أثمار حركة 20فبراير بل هذه الحركة هي التي يجب أن تجني ثمار نظالها وكفاحها كل اأحزاب مللنا منهالأنها ومنذ على مايزيد 60 سنة لم تحقق أدنى كرامة للمواطن المقهور العاطل المهجور في بلدان العالم
303 - abderrahim الأحد 19 يونيو 2011 - 06:30
Quand on est lâche, il faut être lâche jusqu'au bout. vive le roi
304 - الشعيبات ابن جرير الأحد 19 يونيو 2011 - 06:32
حركة 20 فبراير ماشي باغيا الملك يصلح الدستور ويحطوا للشعب يصوت عليه بنعم راها بغات منو يكلس هو والشعب ويديرو دستور يخرج لبلاد والسفينة ديالها من الغرق علاحقيتهاش صايكينها شي مصاصين الدماء في الداخل والخارج راه الشعب ماشي رحبة ديال الحيوانات السياسية قطيعية ورعوية,وافيق وعيق االدمدومةراه الدستور هو سباب التقدم ولا التخلف باراكاعلى الملك يحمي التراب الوطني ويصالح بين المغاربة ويقوم بالاعمال الخيرية والانسانية الحركة بغاتوا يغسل وجهو ويمسح بالفوطة ومصاصين الدماء القراد والطفيليات فرحانين بهاد الدستور اجديد والله تم والله مامفاكين حتى نديرو دستور تشاركي وتعاقدي مع المؤسسة الملكية يراعي الحقوق المدنيةوالديمقراطية الالية للتداول على السلطة واحترام دين الدولة والهويات التقافية ومحاربة الفساد والمفسدين بمؤسسات ينتخبها الشعب ويحاسبها بشكل دوري بشفافية ووضوح امام انظاره ,ويتعطى لمغاربة حقهم من الفوسفاط ومن المعدن,,,لا لمصاصي الدماء لا لخيانة الشعب تسترا تحت رداء الدستورالحالي والمؤسسة الملكية الحالية,الاعلام والداخلية هوماهوما ورموز الفساد هوماهوما والشبيحة تاتمضي في قريناتها وظفيراتها ونويباتهاباش تتصدى للاحتجاج القادم ديال حركة 20 فبراير,شوفوا هاد مصاصي الدماء راهم ماغدي يقنعوا لا بخبزا لابنصهاوحادك الحبل مايصيب مايربط بيه,ولتعلمن نباه بعد حين,
305 - ولد فبراير الأحد 19 يونيو 2011 - 06:34
ولاد فبراير ولاد باراكا ولاد الأرض الطيبة,ولاد المغرب الجديد,ولاد الدستور الجديد.
باراكا,باراكا باراكا بصيحاتكم,بشعاراتكم,بوقفاتكم ,بمسيراتكم, بجوارحكم, حركتم الامة, حركتم مشاعر عاهل البلاد,انضم الملك الشاب الى صفوف الشعب وكان التجاوب وبسرعة, وأعلن بحر مارس الخطاب ,أعلن التجديد,واسقبل الشباب بمختلف الأطياف وكان التجديد.
باراكا,باراكا,باراكا,انكم مغاربة الأرض الطيبة ومغاربة التسامح مغاربةالتماجز والتعايش والتساكن,لنتضامن جميعا ولنتحد ضد الفقر والتهميش والحاجة,ضد البطالة, لنتحد ضد أعداء الوحدة ,لنتحد جميعامن أجل الكرمة والتنمية المستدامة,أنتم,نحن ,هم,هن جميعا من أجل بناء مغرب جميل ليشتغل الجميع ولصحة الجميع و أمن وسكينةالجميع,
باراكا...باراكا اخواني في فبراير وفي باراكا لنحقق نحن المغاربة جميعا المزيد في المسقبل القريب لنحقق جميعاالتآلف والتوادد والتعايش اخوة اسوة حتى لا نفقد الزمن الجميل ومستقبل المغرب الجليل يدا في يد لبناء مغرب الغد.لقد هرمنا وهرم اقتصادنا من كثرة اللاحتجاجات,حققنا جميعا الأهم وكان الجديد .وليكن فاتح يوليوز يوم عيد ولنفتح صفحة مغرب جديد بدستور جديد وبشباب واعي وحديث فليس أحد منا أكثر مغربية من الآخر ولا أكثر وطنية من الآخر كلنا مغرب وكلنا وطن و وطنيون وأرض منبت الأشراف والأحرار تحت مظلة ملك عربي أمازيغي صحراوي تجمع هوياته كل مكونات الشعب المغربي العرقية والدينية والثراثية والثقافية,لنقل معه جميعا نعم...نعم...نعم
وشكرالك يعاهل البلاد لتفهمك الشباب ولتجاوبك السريع الهادىء وشكرا لكل الحركات التي سعت من أجل التغيير الهادف لا... الخارف...لنقل نعم جميعا وأنعمتم جميعا أيها المغاربة الأحرار.
306 - Youssef الأحد 19 يونيو 2011 - 06:36
Votez NON,
le probleme c est que OUI gagnera, car la plupart de ceux et celles qui voudront voter NON ne sont pas inscrits sur la liste électorale et ca c est une machination du Makhzen parmi d'autres
307 - adel الأحد 19 يونيو 2011 - 06:38
البرلمان في الديموقراطيات الحقيقية هو الممثل الوحيد و الشرعي للشعب. و البرلمان سيد نفسه, فكيف برئيس الحكومة المعين، و لو من حزب يحتل المرتبة الاولى في الانتخابات، و قد يكون الفارق بضعة اصوات، و قد يكون رئيس الحكومة هذا غير منتجب، كيف له ان يحل البرلمان. اننا في القرن الواحد و العشرين و الحكم الدي لا ينبثق عن الشعب هو استبداد و اقطاع.
308 - مواطنة مغربية الأحد 19 يونيو 2011 - 06:40
تمخض الجبل فآنجب فارا
309 - aziz الأحد 19 يونيو 2011 - 06:42
أغلب مكونات هذه الحركة عدميون يريدون دستور حسب أهوائهم المريضة. من فضلكم لا تتكلمون باسم الشعب المغربي.تظاهروا كما يحلو لكم وصوتوا بلا هذا حقكم. أما الديمقراطية فهي بريئة منكم. لم يعجبكم خروج جزء من الشعب مباشرة بعد الخطاب الملكي مرحبين بما جاء به واعتبرتم ذلك لعبة من ألاعيب المخزن وأن هؤلاء لم يؤخذوا الفرصة لمدارسة مشروع الدستور. وخرجتم عبر وسائل الإعلام في نفس الوقت لتقولوا لا: فاين هي الديمقراطية؟ أم أن من يتكلم باسم هذه الحركة معصومون وبذلك قرروا دون الرجوع إلى قواعدهم إن كانت لديهم أصلا قواعد. أقول لكم أني كنت سابقا مع مطالب الحركة قبل أن تكشف على وجهها الحقيقي. والآن أنا أتبرأ منها وبيننا وبين هؤلاء صناديق الاقتراع. فالشعب المغربي ليس فقط حركة 20 فبراير ولا الذين خرجوا مباشرة بعد الخطاب الملكي. الشعب المغربي فيها من الكفاءات ما يستطيع بها أن يحدث اللتغيير المأمول. فالرهان على الوطنيين الصادقين الغيورين على إسلامهم ووطنيتهم في تجسيد دولة الحق والقانون. فإن لم يكن هؤلاء في الموعد وتركوا الفرصة للعدميين فلن ينفعنا لا دستور أمريكا ولا انجلترا فلو كان التقدم يقاس بالدساتير لكانت الدول الإسلامية هي أرقى الشعوب لأن لديها دستور رباني يتمثل في القرآن الكريم والشريعة الإسلامية.
310 - BOCHAMA الأحد 19 يونيو 2011 - 06:44
الا كنتو رجال ، كما كتقولوأملين 20برهوش، حتاكمو للصناديق الاستفتاء اغادين تشوفو روسكم نقطة في بحر، بحر كلو حب لملكنا العزيزالمحبوب الله انصرو اوطول لينا في عمرو
311 - 3roubi الأحد 19 يونيو 2011 - 06:46
it is their right to demonstrate until the day we all go to vote. if the new constitution passes, they better go home and sleep on it or they will be faced with a serious aggression and police brutality and no support from us as a majority.
I AGREE WITH YOU
''أنا لست من أعضاء 20 فبراير لكني أعترض على الفقرة الخاصة بتخلي الدستور الجديد عن ضمان حق الشغل للمواطنين
و هذه النقطة ستجعل كل المعطلين الذين كانوا يحاولون الحفاظ على مطلبهم الاجتماعي المتمثل في التوظيف يتضامنون مع حركة 20 فبراير
لما التخلي عن ضمان حق الشغل؟!!! ''
312 - عبد الصبور الأحد 19 يونيو 2011 - 06:48
من شبه أمه فماظلم.فالسيدنجيب شوقي متأثر بالحقد والكراهية الذي رضعه من لبن أمه المتعاطفة دون قيد أو شرط مع أعداء الوطن تحت غطاء حقوق الانسان التي تكيف مفاهيمها حسب هواها وهوى النهج اللا ديمقرطي.
انتظرنا منذ بروز هذه الحركات "الفابرايرية" بما فيها التيار الذي يتزعمه السيد نجيب شوقي و المعروف ب "شباب 20فبراير"، تصوراواضحا لنظام الملكية البرلمانية التي ينادون بها، دون جدوى فكل طروحات هذة الطائفة هي مجرد كلييشيهات لأحزاب وجماعات لا موقع لها من الاعراب في الساحة السياسيةمثل النهج اللاديمقراطي و الاشتراكي الموحد -حزب بنسعيد سابقا- والطليعة وجماعة الفسق والاسفاف الياسينية.
المغرب هو المغرب ، لن يكون أبدا بريطانيا أو النرويج ،أو لبنان، أومصر أو سوريالأننا لنا خصوصياتناالتي تميزنا عن غيرنا من الدول.
المغرب دولة لها نظام حكم ملكي برلماني ديمقراطي دستوري اجتماعي متشبث بثوابت هويته الوحدوية يسعى جاهدا الى تحصين مؤسساته بوضع قوانين تضمن للمواطن حريته وكرامته وحقه في العيش الكريم و،الدستور الذي سيعرض على الشعب في استفتاء يعد تعاقدا جديدا بين الحاكم والمحكوم يحدد الاختصاصات ويفصل بين السلط ويضمن المكتسبات التي تحققت لهذا الشعب .، وملم البلاد هو رئيس الدولة المغربية ، فلا يعقل أن تحول مطالب حركة 20 فبراير ومن يدعمهاالنظام الملكي بالمغرب الى نظام يسود ولا يحكم ، لآنه باختصار شديد هو الرئة الثانية التي تضمن لبلدنا تنفسها الطبيعي بين الامم.وتعيين رئيس الحكومة من الحزب الحاصل على الأغلبية هو في حد ذاته قطيعة مع الماضي حيث كان الوزير الاول وعدد من الوزراء التكنوقراط يأتون من خارج صناديق الاقتراع.والتنصيص في الدستور علي منع الترحال هو إشارة الى محاربة الفساد السياسي، واختصاص رئيس الحكومة بالتعيين في المناصب العليا بالادارات المركزية وتعيين الولاة والعمال سابقة ومكسب لمِسسة رئيس الحكومة.
أمام حركة 20فبراير فرصة لاتعوض لتؤسس حزبهاالذي يمثلها في الساحة السياسيةوتتمكن من خلاله من عرض أرضية واضحة المعالم تميزها عن ايديولوجيات التنظيمات التي إلتفت عليها وحولتها إلى منبر تمرر من خلاله نعراتها التخريبية
وموعدنا يوم 01/07/2011.

313 - بوعزاوي عبد الرحيم الأحد 19 يونيو 2011 - 06:50
بسم الله الرحمن الرحيم
ردا عن صاحب المقال الذي أشار أن الملك يتمسك من مؤسسة المجلس الأعلى للدين، فمن حقه أيها الأخ الكريم.
لنفرض أن وزير الحكومةالذي يحصل على الأغلبية في الإنتخابات ويخول له الدستورصلحيات تعين الوزراء،فمنطقبا أن وزير الأوقاف ينتمي لنفس الحزب، باالله عليك هل هذا الوزير سيخدم مصلحة الثوابت الدينية؟ ، مع العلم أن المغرب دولة إسلامية كما ينص الدستور،أم سيخدم مصلحة الحزب الذي ينتمي إليه.لذا أتركوا الشعب المغربي يعبر عن رأيه يو م الإستفتاء على الدستور ولا تسبقوا الأحداث.
فالشعب المغربي شعب ذكي عبر التاريخ ولا يسمح لأي أحد أن يتكلم بإسمه فصناديق الإقتراع هي التي ستقول كلمة الفصل.
والسلام
314 - حسونة الأحد 19 يونيو 2011 - 06:52
حركة 20 فبراير. إنهم جاهلون لا يفهمون معنى الملكية البرلمانية لأنهم مازالوا يتمسكون بكون الملك يجب ان سود ولا يحكم وهذا الأمر لايتلاءم مع الخصوصية المغربية.إذا كنتم تريدون الإصلاح فعليكم أن تساهمو في صياغة القوانين لأن مشروع الدستور أصبح يخول للمواطنين حق التقدم بمقتراحات القوانين إلى البرلمان للتصويت عليها وهذا يدل على أن التشريع أصبح بيد المواطنين أيض ولم يبق حكرا على البرلمان أو الحكومة.طبعا هذه الحركة لم تستوعب هذا المقتضى لأنهم أميون.القضاء على الفساد سيأتي لامحالة أولا بإلغء المحكمة العليا التي تختص بمحاكمة الوزراء وإلغاء الحصانة البرلمانية التي سوف تقتصر على إبداء الرأي داخل البرلمان ولا تمتد إلى جرائم الحق العام وبالتالي لايمكن لأي برلماني أن يحتج بالحصانة البرلمانية في غير ما ذُكر..... طبعا هذه الحركة ومن يدور في محيطها لم تفهم هذه الأمور لأنها جاهلة ولها أجندتها وإمتدادات .....
إذا كنتم تؤمنون بالدمقراطية فعليكم أن تحترموا ما ستسفر عنه صناديق الإستفتاء.
ولأنكم جاهلون سوف تقولون أن نتائج هذا الإستفتاء مزورة.
نعم للدستور الله الوطن الملك
شئتم أم أبيتم.
وليكن كيدكم في نحركم.
315 - wld cha3b الأحد 19 يونيو 2011 - 06:54
نظام ملكية دستورية ديموقراطية برلمانية واجتماعية
316 - مغربية حرة الأحد 19 يونيو 2011 - 06:56
ملكنا واحد محمد السادس وكل واحد يتكلم عن نفسوا يابن الجنوب الشرقي انا من الجنوب الشرقي واعرف اتكلم عن نفسي سنصوت بنعم ولن اخرج ليوم الاحد ولا بغير الاحد ملكنا كفى ووفى وعاش الملك
317 - halim الأحد 19 يونيو 2011 - 06:58
vive maroc et vive Le roi vive maroc et vive Le roi vive maroc et vive Le roi vive maroc et vive Le roi vive maroc et vive Lvive maroc et vive Le roi
318 - مغربي إسلامي الأحد 19 يونيو 2011 - 07:00
وقال احمد المدياني من فرع الحركة في الدار البيضاء "ان تنسيقية الدار البيضاء قررت التظاهر سلميا الاحد لان الموقع الديني للملك تعزز جدا. انه أمر مقلق جدا".
----------
ما شان هذا الأخ وماذا يريد؟ أيريد المملكة المغربية دولة علمانية أيريد من الملك أن يتخلى عن الدين الإسلامي و تصبح المملكة المغربية بعلمانية لا وألف لا ولن نرضى بدستوري لا يحمل جملة المملكة المغربية دولة إسلامية ولن نرضى بولي الأمر أن يتخلى عن ديننا ومن تكون هاته الحركة التي تدعي أنها حركة تتكلم بإسم شباب المغرب مع العلم أن جل الشباب اليوم كما ظهر في تعليقاتهم أنهم سيصوتون بنعم لهذا الدستور فلا عزاء لكم اليوم يا حرافة 20 فبراير وغعلمو أن لا أحد ستبعكم ولنبسط الأمر إن كنتم فعلا حركة سياسية تدعى الديمقراطية فلكم صناديق الإقتراع وأبينو على صدقكم أما الفوضى فقط فلا معنى لها سأصوة بنعم للدستور ونعم لدولة إسلامية وملكها أمير للمؤمنين
319 - homme الأحد 19 يونيو 2011 - 07:02
نحن لسنا في دولة بل في غابة تعج بالوحوش الضارية التي تريد السيطرة والتسلط وفرض قوتها باي ثمن كان من اجل اخراص صوت الحق والعدالة بشتى انواعها السياسية منها والاجتماعية والاقتصادية والتي نيش فيها الاخ رشيد نيني فكان مصيره زنزانة السجن المظلم عالج كل القضايا وفضح كل اشكال الفساد الدي نخر جسد هده البلاد فليس غريبا علينا ان يتعرض مستشاره للضرب والاعتداءبوحشية ومحاولة القتل العمد من قيل اناس او بالا حرى حيوانات لكنها حيوانات مدربة للقتل فقط مهما كانت الصعاب والحواجز والعراقيل فسيف الحق سيبقى مسلطا على المعتدين و على من سلطهم الى ان تتبين الحقائق وتتوضح الامور وينصلح حال هدا البلد ويخرج من دوامة العتمة والضبابية فصبرا صبرا يا جنود الحق و يا ضمائر الشغب المقهور والله اننا معكم على طريق الحق والعدل الى ان ينصلح امر هدا البلد ان انشاء الله تعالى,,,
320 - كلكان الأحد 19 يونيو 2011 - 07:04
المخزن فقط والانتهازيين والمتواطئين والمنتفعين من الوضع الحالي هم من سيصوت بنعم , وانا اضن ان عددهم لا يتعدى 2 مليون ناخب من مجموع 13 مليون من البالغين السن الفانوني للتصويت, يعني ان الشعب ومريدي التغيير والملكية البرلمانية الحقيقية هم اكثر بكثير من الحائمين حول النضام والمعارضين للتغيير.
لذى فاذا كان هناك تصويت نزيه وفرز نزيه للاصوات, الشيء الذي لا اثق به,فسيكون عدد المصوتين بلا اكثر من نعم, وعلى الاقل سيكون 75 فل مئة لا .
321 - titotaoufik الأحد 19 يونيو 2011 - 07:06
stop 20 février
322 - mowatine الأحد 19 يونيو 2011 - 07:08
أحمد مدياني من فرع الحركة في الدار البيضاء إلى أن "تنسيقية الدار البيضاء قررت التظاهر سلميا الأحد، لأن الموقع الديني للملك تعزز جدا. إنه أمر مقلق جدا".
المشكل الحقيقي لهاته الحركة و بكل بساطة هو الإسلام لا يهمهم سوى فصل الدين عن الدولة و إمكانية سب الملك بكل حرية لأن الجدال كان على هدين الفصلين لا أكثر فعندما أغلق الباب في وجوههم أصبحو يقلون الدستور ممنوح
323 - ERRAJI الأحد 19 يونيو 2011 - 07:10
لاحتجاج الحقيقي هو أن تذهبوا إلى صناديق الاقتراع يوم فاتح يوليوز وتصوتوا بلا. فإذا كنتم تمثلون الشعب المغربي فعلا فسوف تفوزون في الاستفتاء. أما إذا خسرتم فعليكم الخضوع لإرادة الشعب المغربي وإمساك ألسنتكم عن التحدث باسمنا. أليست هذه هي الديمقراطية الحقيقية؟
324 - العليقي تطوان الأحد 19 يونيو 2011 - 07:12
بسم الله اولا اشكر جلالة الملك على التهاوم والمغاربية كلهم خارجو بعد الخطاب الملكي اقول لحركة 20 فبراير اذا لم يعجبكم محتوى الدستور فصرطوه بلا ماء
اما الاحتجاجات لااساس لها من الصحة موعدنا يوم فاتح يوليوز
مع التصويت على الدستور بامكانك ان تقول لا هم هم ؟؟؟؟؟
325 - hwahadak الأحد 19 يونيو 2011 - 07:14
ان هدا الدستور الجديد يحافض على ان المغرب دولة اسلامية وملكية وهو في صالح الشعب المغرب مع بعض الاصلاحات التي تدفع نحو دمقراطية مغربية قد تتطور في السنوات القادم ان تم تطبق هده القوانين وفي الاخيرالشعب يريد تنمية اقتصادية حقيقة تحسن من وضعيته الاجتماعية
326 - ديوجين دو سينوبييه الأحد 19 يونيو 2011 - 07:16
الخلاف بين 20 فبراير والدولة أو بالأحرى الدستور المعدل هو خلاف وهمي لا بد من تدخل القضاء الدولي العادل لإفهام الحركات الاحتجاجية بأن الدستور المقترح من طرف اللجنة المعينة من طرف الملك ومساهمة الاحزاب والفاليات السياسية فيه يفوق بكثير المطالب المعلن عنها من طرف 20 فبراير، أما إذا كان هدف 20 فبراير هو تقويض أسس الدولة والزج بالمجتمع في دوامة العنف وهو الوارد، فإنه لا بد من تدخل القضاء لتجنيب المجتمع ذلك.
327 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 07:18
نهار الاستفتاء غادي يبان الاغلبية و الاقلية و كنتمنا الى كانو اقلية يمشيو بحالهم
328 - mohand ou bella الأحد 19 يونيو 2011 - 07:20
A mes concitoyens du 20 février, je vous conjure de faire preuve de plus de sagesse pour reconnaître les avancées considérables que le nouveau projet de Constitution apporte à notre pays. Il est certain qu'il ne répond pas à toutes vos attentes, mais il répond largement à celles du peuple marocain dont vous n'êtes qu'une partie. D'ailleurs comment pourrait-il répondre à toutes vos attentes quand on sait qu'elles sont tellement nombreuses et surtout contradictoires vu les différentes mouvances qui vous composent. Pour vous le prouver, je vous défie, de vous asseoir autour d'une table et de rédiger un projet de constitution sur lequel vous seriez tous d'accord. Il ne suffit pas d'aller manifester dans les rues et crier des slogans pour faire avancer les choses. Il faudra que vous vous transformiez en une véritable force de propositions concrètes, réalistes et tenant compte de la situation historique du pays. Il est grand temps que vous participiez au jeu politique en fondant de nouveaux partis politiques ou d'investir les partis existants. Nous avons grandement besoin de vous et de tous nos jeunes pour rajeunir la classe politique marocaine et porter haut et fort les idéaux démocratiques et des des droits humains. La meilleure constitution du monde ne vaut que par les hommes qui la mettent en oeuvre. Je voudrais bien voir les meilleurs d'entre vous aux commandes du pouvoir dans le cadre de la nouvelle constitution pour aller de l'avant sur la voie de la démocratie et du développement.
329 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 07:22
لا للفتنة، عبر عن رأيك بالتصويت
330 - أسـامـة الـمغـربـي الأحد 19 يونيو 2011 - 07:24
كفاكم تحدثاً باسم الشعب المغربي، كفاكم من محاولاتكم التي تريدون من خلالها زعزعة الإستقرار، أنتم مثل حبة رمل فـي شاطئ كبير، لا تغنون منه شيئاً و لا تضروه أبـَـداً.
اللَّــه * الـوطَــن * الـمَــلِــك
كلنا (المغاربة الأحـرار) معك يـا مـلك المُـلــوك
331 - allah o3lam الأحد 19 يونيو 2011 - 07:26
يا ناكري الجميل لولا حركة 20 فبراير لما كان خطاب 9 مارس وخطاب 17يونيو.
332 - المغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 07:28
انا كشاب مغربي لا أعترف بهذه الحركة التي تسمي نفسها 20 فبراير و تتحدت باسم الشباب هي مجرد حركة مدعومة من جهات اجنبية ليس الا تريد زعزعة السلام في المغرب
333 - thomas.said الأحد 19 يونيو 2011 - 07:30
و باز على وجه عندكم الملك لم تبقى له سلطة تشريعية آش باغين مزال أعيدو قراءة الدستور جيدا
فيه أمور مصر لم تصل لها في دستورها الجديد مثل أن يشارك المواطن في الخارج في الإنتخابات إعطاء قيمة أكثر لرؤساء الجماعات الحضرية و العديد من الأمور و قال كلمة لم تقلها حركة 20 فبراير التي نصبت نفسها تتكلم بإسم الشعب فقد قال أنا خادمكم الأول و هذه رسالة للجميع ............
و الملاحظ بأنه تكلم بشكل راقي ليس مثل سي نجيب شوقي و لذي لا يتقن كيف يخاطب كل ردوده منفعلة و قال لك يبحث عن مصلحة المغرب شاهد مصر و تونس أين وصلت أصبحو مديونين من القوى العظمى و ستفعل ما تريد في مصر و تونس ولا تفرح لما يحدث الآن
334 - kaoutar الأحد 19 يونيو 2011 - 07:32
نعم للدستور الجديد وذلك بكل قناعة وحرية.
الله الوطن الملك
335 - المغرب الأحد 19 يونيو 2011 - 07:34
20 غبراير عناصر مخربة لايتق به المغاربة وهي ضد جميع المغاربة ودلك لم يسبق لها أن تكلمت عن أعداء الوحدةالترابية ( لم تتكلم عن البوليزاريو + لم تتكلم هن الجزائر التي تدعم البوليزاريو+ لم تتكلم عن الجزائر التي ترسل السموم والقرقوبي الى شعبنا ودائما تشوش على المغرب وتخرب أقتصاده +لم يسبق لها أن تكلمت على استرجاع المدينتان سبتة ومليلية المحتلتان +لم يسبق لها أن عارضت دولة جنوب افريقيا التي تدعم البوليزاريو + لم تتكلم عن اداعة الجزيرة القطرية مافتئت تشوش على المغرب بتقارير كادبة وادعاءات مزيفة ادن ادن ادن 20 فبراير لامحل ولاسكنى لها هنا بالمغرب ادن ارحلي هنا من مغربنا نحن نحب مغربنا ونحب أيضا ملكنا الهمام (بشعار ألله الوطن الملك)
336 - محايد إيجابي الأحد 19 يونيو 2011 - 07:36
أغلبية الشعب مع الملك و نسبة لا تكاد تدكر مع حركة 20 فبراير و هذا هو الواقع و الاستتفتاء هو الفيصل, وأنا من مقاطعي الاتخابات من مدة طويلة لكن هذه المرة سأصوت بنعم وأنا مرتاح لأنه دستور عصري و يستجيب لكل ما أريد
337 - رضوان الأحد 19 يونيو 2011 - 07:38
اكبر اختبار لعشرين فبراير هو فاتح يوليوز وسنرى من الاغلبية ومن الاقلية انا مع الدستور ومع الملك وعاش المغرب بلادي العزيزة والخونة غير يسكتوا
338 - sada الأحد 19 يونيو 2011 - 07:40
Il n'y a pas de nouveautés dans ce qu'a annoncé le Roi, il a renforcé les pouvoirs du Premier Ministre. Personnellement, je ne vois pas de différences entre l'ancienne constitution et de la Constitution actuelle
Le Premier ministre est obligé de consulter le roi et d'avoir son accord dans tous les cas le chef du gouvernement d'en supporter les conséquences. Rien n'a changé dans son contenu. Tout le pouvoir est resté entre les mains du roi. Et il n'a pas a influencer les Marocains sur leurs choix de vote.
339 - nono الأحد 19 يونيو 2011 - 07:42
عاش الملك و عاش الشعب المغربي يا حركة 20 فبراير ماذا تريدون؟ الشعب المغربي كله وراء صاحب الجلالة الله خليكم ما تهدروش بسميتنا
340 - driss الأحد 19 يونيو 2011 - 07:44
أنا أقول لجميع المغاربةدارلقمان ستبقى علىحالها.فالكلمة الولى والأخيرة للمخزن.فلا داعيا لتطبيل والتزميرفمهماوافقت أيها الشعب أو لم توافق على هدا الدستور فالكلمة تبقى لأصحاب القرارأما أنت أيها الشعب فأقسم برب الكعبة سوى ألعوبة يتلاعبون بك وفي الأخير يركنونك في زاوة من الزوايا في انتظار متلاعبون آخرين.
341 - متقاعد الأحد 19 يونيو 2011 - 07:46
فقط دستور سيكتب ويحتفظ به أما التطبيق فكيف سيطبقه من لم يطبقوا القديم كفانا غوغاء لمجرد خطاب 11 سنة من الخطابات وهل طبق شيئ ؟ الأقوال شيئ والأفعال شيئ أخر المغرب بتركيبته السياسية الحالية حكومة وأحزاب غير مؤهلون للتغيير لأنهم فقط ديكور لكن من قراءتي للتعاليق يظهر تهريج نخبة مشحونة كانت تنتظر الخطاب وكأنه كلام منزول الدستور قديم وجديد لن يطبق بل الرشوة والزبونية والكلام الإستهلاكي من يصلح يحاسب السارقين والمرتشين ويأمر عجزة الأحزاب بالتقاعد لأنهم أول الفاسدين
إسؤلوا أنفسكم من حكم المغرب وأفسده أليس نفس الأحزاب والعائلات ؟ سأمتنع عن التصويت لأن تغيير الدستور لا يغير شيئ سوى أوراق وإهدار المال العام الواقع هو الملموس وليس المسموع ومن سيحتج له حق ومن سيصوت له حق ومن إمتنع هو حر إذن لاتظنون المغرب مزرعة تديرونها كما يحلو لكم بل وطن وبه شرفاء لايخدعهم تحايل ولا دعاية إعلامية لأنهم يعيشون الواقع المر والتغيير الذي لايشمل إقصاء الفاسدين ومحاسبتهم فهو ناقص وإستهلاكي لاغير
فمزيد من النضال ياحركة فبراير وأنتم تعرفون ضريبة النضال هي هراوات المخزن ولسان بلطجية الأحزاب الكرطونية لكن الشعوب تنتصر بالعزيمة والصبر والثبات والله ولي الصابرين.
342 - YOUSSEF الأحد 19 يونيو 2011 - 07:48
if do not agree you can vote no
simple as that.
i personally
don't see the reason to protest since you would ben able to vote. just make sure you vote.
343 - abou sarah الأحد 19 يونيو 2011 - 07:50
Avant d'édrire,j'ai lu les commentaires et je me suis dis que le message est déjà communiqué aux jeunes qui sont nés le 20 février 2011,mais j'aimerais ajouter quand même un petit conseil:pour parler de certains sujets importants,il faut d'abord avoir un certain âge,autrement dit,vous devez être majeurs,pour l'instant,laissez papa yassine et mama nadia parler à votre place,d'accord?
344 - marocain100% الأحد 19 يونيو 2011 - 07:52
voter article par article
345 - ABDELILAH الأحد 19 يونيو 2011 - 07:54
نعم لما قال الملك و نحن مستعدين لمواجهت الخونة و لو بالدم و ليس لكم مكان بيننا بعد الان عاش الملك
346 - الوزاني الغيور على بلده الأحد 19 يونيو 2011 - 07:56
اتساءل هل حركة 20فبراير تمثل الشعب المغربي
ما هو هدف العدل والاحسان من الركوب على هده الحركة
كفاكم تهريجا وغوغائية واختلاق الفتنة
347 - بنحمو الأحد 19 يونيو 2011 - 07:58
Franchement c'est grace à ce mouvement du 20 février que le Roi a présenté un changement depuis le discours du 9 mars. Mais que s'est-il passé chez ce mouvement après Rien d'autres que à bas untel ou autre, à bas LMakhzen, à bas la corruption.... y avaient qui criaient qu'"au nom du peuple" voulaient une république puisqu'ils demandaient qu'il n y ait plus de "Commandeur des croyants"... imaginez la suite. Maintenant posons nous la question suivante: lorsque le roi a déclaré qu'il y aura une nouvelle constitution, quelles proposition a présenté ce mouvement ? a-il essayé de lire les anciennes constit et revoir ce qu'il vouail qui devrait être changé ? rien que des titres ambigus. Quand on dit séparation des pouvoirs il faut désigner ce qu'on doit séparer et comment; pourquoi ce mouvement n'a pas pu demander que la présidence du conseil des majistrats soit soit sous un élu ?... oui le mouvement a dérapé parce qu'il n'a pas un seul Guide ou Représentant; mais plusieurs: chabiba lyassaria avec tous ses composants; alislamiyine avec tous ses composants; et les indépendants; et chacun criait de telle façons que le peuple qu'ils disaient présenter ne savaient pas ce qu'ils voulaient. Maintenant la constitution est là; avec des avantages et des inconvénients; on ne peut dire qu'on a la meilleure, mais elle vaut mieux que les cris incompréhensibles de ces mouvements. Alors c'est votre faute si vous n'etes pas contents parce que vous n'avez pas de gens qui pensent avant de réagir; et qui sauraient présenter des suggestions, des propositions valables et acceptables de tout un peuple. A bas le makhzen votre slogan ne veut rien dire et ne peut etre un article dans une constitution. donc je votrai OUI; car au moins j'ai compris cette constitution.
348 - نعم للدستور الأحد 19 يونيو 2011 - 08:00
هاد 20 فبراير معرفتش شنو خصهم حتى حاجة معجباهم
نعم للدستور بكل قناعة وثقة فملك البلاد عمري شفت شي حاكم كيخدم البلاد ومهتم بشؤونها فحال الملك ديالنا
انا معندي حتى خلفية سياسية ودائما كندعي معاه الله ينصرو
349 - حميد الأحد 19 يونيو 2011 - 08:02
من أنتم خلاها القدافي نعم أعزك الله
350 - koulchi bari goul الأحد 19 يونيو 2011 - 08:04
Bonjour,
oui et non, car c'est encore flou,
la majorité des points sont intéressants,
maintenant il faut arreter de blabla et focaliser sur les interpretations et le mecanisme qui normalement doit trouver la solution des ensembles des pbs marocain (le chomage, les salaires, la justice, la sécurité, la qualité de l'education..) puis comment arreter les anciens voleurs du droit de l homme qui on manipulé tout le temps le boncon du peuple...
a partir de la media on veut comprendre encore plus ces choses,
tou les anciens voleurs doivent etre arreté
Meci
,
351 - مغربي حتى النخاع الأحد 19 يونيو 2011 - 08:06
بل أنت هي المتخلفة !! احمدي الله .. لو كنت مسؤولا عن تعديل الدستور لجمعت كل السلط في يد ملكنا محمد السادس نصره الله و أيده .. هكذا تعرفين الحكامة الرزينة الحقيقية .. دائما تنتقدون و تنتقدون ! من قال اننا نريد الديمقراطية !! نحن نريد أن يحكمنا الملك محمد السادس وحده فقط !! سموا هذا النظام كما تشاؤون لكن أأكد لكم أن الديكتاتورية هي أفضل من الخدعة الأمريكية الصهيونية المسماة 'بالديمقراطية' .
الله-الوطن-الملك
أما اذا كنت تريدين أن تكوني حيوانا أليفا للولايات المتحدة فهاداك شغلك ..
أشك أنك مغربية ..
352 - fahmilos الأحد 19 يونيو 2011 - 08:08
صناديق الاقتراع هي الفيصل بيننا وبينكم
353 - ابو هبة الأحد 19 يونيو 2011 - 08:10
العدل والاحسان والنهج اللا ديموقراطي وامازيغ متطرفون جماعات دات اديولوجيات متباينة بل لا يمكن ان تتفق في يوم من الايام الى على نشر الفتن والقلاقل وترسيخ مبادئ الانتهازية الماسونية سايرتكم وتتبع مساركم الضلامي الذي تتوحدون فيه لعنكم الله فهمناكم عن حق حذاري ايها الشباب ادرسوا خلفيفات اديولوجيات 20 فاسق تكالبوا على الاوضاع ليزيحوا قطار التنمية عن المغرب خدمة لاجندة انفصالية وقطريةصهيونية تحمل كرها دفينا لملكية مواطنة عاش الملك عاش الوطن الله يهدي اللي زاغ عن الصواب
354 - Maghribi الأحد 19 يونيو 2011 - 08:12
ياخي انت تدعي الديمقراطية واداخرج الناس على غير ماتحب تسميهم منافقين اومخزنيين ادا كنت ديمقراطي احترم من يخالفك الراي وادا كانت ٢٠ فبراير قوة في الشارع المغربي فلتصوت بلا
355 - ابو سارة الأحد 19 يونيو 2011 - 08:14
نــــــــــــــــــعم للدستور التاريخي الذي شارك فيه انجازه جل مكونات المجتمع المغربي الاصيل.
من تخلف عن الركب فذلك شأنه ولا يلومن الا نفسه.
كما ان ليس له الحق في التكلم باسم 30 مليون مغربي.
عـــــــــــــــــــاش الملك الله الوطن الملـــــك
356 - ابو منار الأحد 19 يونيو 2011 - 08:16
حركة 20 فبراير فقدت البوصلة زاغت عن المسار الت كانت عليه في بداية الامر التهمتها بالكامل حركة الخزي والعار * العدل والاحسان* اي عدل واي احسان حركة الظلاميين ما اريد قوله كفاكم من الغوغائية والعبثية ولا يحق لكم باي حال من الاحوال ان تتحدثوا باسم الشعب فلنجعل صناديق الاقتراع هي الفيصل ان كنتم بالفعل تؤمنون بالدمقراطية
357 - ahmed الأحد 19 يونيو 2011 - 08:18
vive le rois et vive tout les marocains inchallah tout les purs marocains vont voter
358 - MAROCAIN MOSLEM الأحد 19 يونيو 2011 - 08:20
نحن مغاربة مسلمون
لانرضى بديلا عن امارة حامي حمى الوطن والدين
C'est logique moi je dit 100% OUI
*Si quelqu'un n'est pas satisfait je le respecte si et seulement si il respecte la règle de l'égalité face a la loi
Bravo MED 6 Bravo toutes les Marocains
359 - MAMOUDA الأحد 19 يونيو 2011 - 08:22
15 - les Shtroumpfs
plein dans le mil!! bravo Mohamed
360 - الشريف العباسي الادريسي مولاي الأحد 19 يونيو 2011 - 08:24
أنت مغربي بالسمية و أنا مغربي بالنيةانت دفعاتك الأيادي الخفية و أنا دفعاتني الروح الوطنيةأنت كتهدرعلى الديمقراطية العلمانية و أنا كنهدرعلى الديمقراطية والاصلاح والتنميةمنك قليل و معروفين بسمية وأنا مني كتير و مجندين خفية...أنت تهدر بسمية غيرك و أنا نهدر بسمية الأغلبية......سمحوا ليا هذه تحية لكل مغربي و مغربيةلكل من يأمن بالديمقراطية و ملكية دستورية
361 - Maghi الأحد 19 يونيو 2011 - 08:26
التضاهر لا يعني منع الأغلبية من التصويت و الاختيار سيتم في صناديق الاقتراع. أنا شخصيا سأصوت ضد هذه المسودة لأنها لا تعترف للمغاربة بحق اختيار ديانتهم والإسلام مفروض على الجميع. إذا صوتتالأغلبية بنعم لدولة إسلامية فالقانون يجب أن يضمن حق الأقلية في بعض الأمور الشخصية
362 - safir الأحد 19 يونيو 2011 - 08:28
هده الحركة20 انها حركة تخريبية انفصالية سوف لن ننتضر النظام ليضع لها حدا سوف نخرج نحن مواطنو هدا البلد الآمن ونردعها وسوف ترون لن ندعها تخرب وطننا فنحن مغاربة احرار نحب ملكنا ووطننا ونحن مسلمون .ادن سوف نحاربها هاته المرة بحد السيف.
363 - ضمير الأحد 19 يونيو 2011 - 08:30
عاش الملك عاش الشعب المغربي العز للقضاء المغربي مزبلة التاريخ لحركة 20 شاذ نعم للدستور الجديد المرجو النشر
364 - ياسين مشيور الأحد 19 يونيو 2011 - 08:32
انا بائع البنزين عاطل عن العمل رسالة الا الدين هم ضد الدستور ادا لم يعجبكم ما جاء في خطاب الملك فمرحبا بكم عندي ساوزع عليكم لتر من البنزين للفرد وهو كاف ان يجعلك رماد في تواني فالمغرب لا يحتاج الى عقول متحجرة لتفهم الدستور وموتكم خير من حياتكم والبعرة تقع على اختها انا في انتضار مكالماتكم البنزين صالح لحرق اصحاب العقول المتحجرةبالمجان حتى ارض المغرب لا تستحق ان يدفن فيها خونة الله الوطن الملك عليها نحيا وعليها نموت وفي سبيلها نجاهد وعليها نلقى الله
365 - yassine goulmima الأحد 19 يونيو 2011 - 08:34
Que Dieu protège Notre Roi Mohammed VI vive le roi vive le maroc oui pour le doustour nous sommes tous avec notre roi
366 - وزاني الأحد 19 يونيو 2011 - 08:36
الشعب المغربي حتى وإن قال نعم فهو جاهل أمي علينا أن نعرف رأي المتقفين الثوريين في الدستور والذي لا يمثل أي حق شعبي حقيقي هو مراوغة على ما كان والتفاف على مطالب الشعب الذي جعلته هذه السلطة أمي لا يعرف نمصلحته إلا في شهوة البطن والفرج.
367 - pchit الأحد 19 يونيو 2011 - 08:38
lol
lhaj moussa devien mossa el haj , c est vraiment ca sans complication et trop d analyse
en plus je ne vois pas et ne comprend pas pourquoi les marocains doivent voter oui? parceque le roi a dit qu il votera oui ? est ce qu on a pas le courage ni le droit de dire non ?
je comprend non plus ses gens qui vie a 10 dirhames par jour a 4 ou 7 personnes dans des boites a sardine , et qui cours dans la rue comme des fou < malikouna wahid m 6 >
c est grave .
est ce que avec des gens comme ca on va changer le maroc ?
mdr
368 - سفيان الأحد 19 يونيو 2011 - 08:40
رحمة الله
بعد إذنكم الأمر غاية في البساطة هناك استفتاء و سيقول كل مواطن كلمته"نعم" أو"لا" و على الجميع احترام رأي الأغلبية، كما أظن هذه أبسط قواعدالديمقراطية ,و لنتجنب الكلام باسم الآخرين و السب و الشتم و التحقير و التنقيص من بعضنا البعض.
آن الأوان أن نعمل بالديمقراطية بدل الإكتفاء بالتشدق بها فقط.
369 - hakim الأحد 19 يونيو 2011 - 08:42
oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui oui pour doustouuuuuuuuuuuuuuur
370 - maghribi 7or الأحد 19 يونيو 2011 - 08:44
سأصوت بنعم بالتأكيد نــــــــــــــــعـــــــــــــم
371 - aacha lmalike الأحد 19 يونيو 2011 - 08:46
vous n'avez plus le droit de protester ! si vous croyez vraiment à la démocratie comme vous dites, vous devez s'aligner au choix de tout le peuple marocain et non pas vouloir imposer votre vision des choses! vision qui est d'ailleurs trompeuse et hypocrite! vous avez les urnes, dites votre avis, votez non c'est votre droit mais n'essayer pas de nous imposer quoi que ce soit ! nous sommes 33 millions personnes et ce ne sont pas quelques milliers qui vont dicter la voie de tout un peuple ! respectez nous on vous respectera . et puis pour finir, c'est ALLAH ALWATANE ALAMALIK ET honte aux traîtres et aux manipulés !
372 - كلمة حق الأحد 19 يونيو 2011 - 08:48
اقول نعم للدستور نعم لكل كلمة وحرف نطق به صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ,ولا والف لا للحركة التي تصف نفسها تدافع عن المغاربة بيد ان المغاربة ليسو بحاجة الى اقلية واقل من الاقلية تدافع عنهم من انتم حتى تتكلمو باسم المغاربة الاحرار المغاربة اللذين يقولون نعم لملك حاميهم من كل شر داخلي او خارجي ,اما اذا كنتم تبحثون عن المساواة فلا اظن انه انتم من يحققها او سوف يحققها لان الله عز وجل هو الكفيل بها وهو من وزع الارزاق ونحمده تعالى ونشكره على نعمه ومن بينها الرزق اللذي رزقنا اياه سواء كان كثيرا او قليلا فله الحمد والشكر
واكرر في كلماتي هاته واقول نعم للدستور نعم لملك شاب كفيل بان يسير بمركب المغرب الى بر الامان والله معه اينما حل وارتحل
وشعارنا الدائم واللذي لن ولم تيغر الله الوطن الملك
عاش الملك عاش حامي الملة والدين محمد السادس نصره الله
373 - النقد الأحد 19 يونيو 2011 - 08:50
إن الإصلاحات التي أعلنها الملك حقيقة ليست بدستور متقدم وديمقراطي ولاشعبي،بلأ إنه دستور منحه الملك للمغاربة وقال لهم صوتوا عليه بنعم، وقوله هو نعم هو في حذ ذاته أيحاء للمغاربة ولكل الطبقات الغير الواعية،أم أولءك الذين ينعتون حركة 20 فبراير بأنها تريد نشر الفتنة فهم من أفراد وعائلة المخزن المستبد والمخابرات الذين يحاولون إفشال نضالات الأشراف ولأخيار من هذا البلد.
374 - Marocaine qui aime son pays الأحد 19 يونيو 2011 - 08:52
Laissez nous tranquille y had lharaka dial takhrib, vous etes des cons ya nass harakat 20 février, et ce qu il faut vraiment faire c de se manifester contre vous et se débarrasser de vous le plus vite possible, zadtou fih bla kiass, si vous êtes au niveau, la moindre des choses à faire pour ce pays est de permettre sa stabilité...
Vive le Roi et vive la royaume du Maroc
Oui pour dosstour
375 - tataoui الأحد 19 يونيو 2011 - 08:54
vive le maroc oui et oui miliard foi oui pour le dostor de sa majesté le roi mohammed VI lah yansro khalio lmaghrib flahna hna bikhir wa maandna walo makhasna oualo oualakin hna bikhir falmaghrib
376 - barcano الأحد 19 يونيو 2011 - 08:56
بزغ نجم بعض الأفراد تاريخيا في السياسة منذ فترة مبكرة من شبابهم لأسباب متعددة واكتسبوا كاريزما جميلة بعد نبوغهم في دروب السياسة وأسدوا خدمات كبيرة لبلدانهم وشعوبهم طيلة حياتهم السياسية. هؤلاء الأفراد كانوا مخلصين ومنطقيين في ممارساتهم ومبادئهم...أما من يلج عالم السياسة كمن يخبط خبط عشواء لا يعجبه العجب ويمتهن حرفة الاحتجاج من أجل الاحتجاج ويسعى إلى بلورة نرجسيته وتحقيق حلم النجومية والزعامة الزائفة فلا يرجى منه نفع لوطنه وللشعب الذي يخال أنه يسعى لتحقيق مطامحه في التقدم والرقي..
377 - الى الرقم 27 الأحد 19 يونيو 2011 - 08:58
اذا لم نقل ان الملك منحنا الحقوق و منحنا الحريات ؟؟من أعطانا هذه الحقوق؟؟؟ ملكنا هو ملك شريف و عظيم, لا تستحقون, أمثالكم يصلح لهم القذافي الذي أمطر على شعبه القنابل و الصواريخ و بشار الأسد الذي يذبح شعبه بمجرد المطالبة باصلاحات. هل تتمتع أي دولة عربية اسلامية بهذا الدستور؟؟؟؟ هل قطر تملك هذا الدستور؟؟؟ تخرجون للتظاهر من أجل استفزاز رجال الأمن كي يتم تفريق تظاهراتكم من أجل كسب العطف من الشعب. أليست هذه خطتكم؟؟؟ثم من يتكلم عن رفضه للدستور و من يريد كتابة دستوره بنفسه, هل أنت واعي الى هذه الدرجة, و لا تعلم حتى مفهوم الديمقراطية؟؟؟
صناديق الاقتراع ستكون الحكم الوحيد, نعم لجلالة الملك كقائد أعلى للقوات المسلحة و نعم لترأس جلالة الملك للمجلس العلمي بصفته أمين للمؤمنين و نعم لكونه رمز السيادة و الاستقلال و الازدهار للدولة المغربية, مع هذا الملك الشريف نقبل أن نكون عبيدا و خدما له و نقبل ان نقول له سمعا و طاعة. قبل 20 فبراير بعدة سنوات و هو يعمل ما بوسعه من اجل التنمية و الرفع من مكانة المغرب.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"فاٍن لم تستحي فاصنع ما شئت"
378 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 09:00
هذه الحركة العلمانية تريد ضرب الثوابت الدينية و الوطنية للمغاربة.
لذا نقول لهم :
الإسلام هو الدين الرسمي للدولة.
الملك أمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين.
شعار المملكة "الله الوطن الملك".
.
لا للعلمانية و لا للخرافة و الدجل.
لا لجمعيات الشواذ و وكالين رمضان.
.
نحن نعرف أن شهر رمضان الكريم قد اقترب, و تريدون أن تفترسوا الطعام في الشارع. لكننا سنكون لكم بالمرصاد.
.
عاش الملك و عاش الشعب المغربي الأبي.
انشري يا هسبريس و شكرا.
379 - مغربي حر الأحد 19 يونيو 2011 - 09:02
سأقول نعم وبصوت مرتفع للدستور الجديد لا لشيء لأنه أحسن بكثير مما تدعو له حركة 20 فبراير
وسأقول لا لحركة 20 فبراير لأنها في نظري لم تعد تمثلني و لا تمثل أي مغربي يغير على بلده
سأقول لا لطغيان حركة 20 فبراير هذه الحركة التي وكما كنت مقتنعا بها في بادئ الأمر أصبحت أكن لها العداء من القلب في نهاية الأمر
لأن نواياها أصبحت واضحة وهي تخريب هذا البلد الأمين
نعم للملك أمير المؤمنين
نعم للدستور الجديد رغم كيد المعتدي
نعم لصاحب الجلالة هذا الملك الذي جعلني أحب وطني بلا حدود وأراهن على عيش رغيد في حكمه
سأقول نعم ومعي ملايين المغاربة لشعار المملكة الله الوطن الملك و الراية الحمراء المنجمة بالأخضر
عاش الملك عاش الملك نحن معك نحن معك بكل قطرة دم تجري في عروقنا
فأنت الملك الوحيد الذي تستحق بالفعل ان رفع لك القبعات
نعم نعم نعم للدستور المغربي الجديد
380 - مواطن بسيط ويحب وطنه الأحد 19 يونيو 2011 - 09:04
التعليقات ضد الدستور هي منتظرة مادام العشرينيون والمفتنون وراءهم لم ولن يجدوا ضالتهم في مقتضياته فهم يريدون دستورا ييسر لهم الخروج عن الدين الإسلامي وأكل رمضان واتباع الشيطانية والبودية والمسيحية والإلحاد وهو مالم يخوله لهم مشروع الدستور كم أنهم يريدون تجريد الملك من صلاحياتهليس لشيء هو كراهيتهم له بإيعاز من أولائك الشيكيفاريون والمعادين لأمن ووحدة الوطن الذين يسيرونهم كما يشاؤون وكذلك الشأن بالنسبة للعدليين الحالمين والذين يتمنون الخلافة والقومة. ولكن هيهات فالشعب في غالبيته يحب ملكه ويحب وطنه وهو ضد الفتنة والخراب وقد فطن منذ البدأ لمخططات الشياطين والملحدين والياسينيين وبالتالي فهم سيتعبأون لتمرير الدستور وبنسبة كبيرة للوقوف في وجه هؤلاء والانطلاق بالوطن إلى مستقبل يرجى أن يكون أحسن بكثير مما عاشه في ظل الدساتير السابقة نعم نعم نعم للدستور وليخسأ دعاة الخراب والفتنة
381 - الرباطي الأحد 19 يونيو 2011 - 09:06
يا اخواني هذا الدستور الجديد يسمى التحايل والتملص والضحك المباشر على الشعب المغربي يا اخواني الشعب المغربي راه وضح وبرهن باغي يحاكم المفسدين والشفارة ماشي باغي هذا اللف والدوران عليه واش هذه الحكومة تتصاحب ليها الشعب المغربي راهم اطفال تبقى تتلعب عليهم وتتماطل عليهم راه الشعب صافي وصل الى حد مسح الخوف من نفسه لزم الحكومة تستوعب هذه المطالب ولكن الظاهر لشعب ان هذه الحكومة وللاسف لا تريد استعاب الدروس من الدول العربية اشنو الي راه وقع فيهاوهذه الحكومة ينطبق عليها قول الله سبحانه وتعالى {.. وادا قيل لهم لاتفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون .... } صدق الله العظيم يامحمد السادس المغاربة كلهم يحبونك بجد ولكن يجب عليك ان لا تنجر وراء اولئك الصعالك والبلطجية راهم لا يحبك بل ينافقك فقط اما الشعب المغرب كافة راه يحبك بصح لزمك ياسيدي اخذ الحيطة والحدر من اولئك المفسدين والشفارة المحيطين بك وللاسف اغلبية المحطين بك يا جلالة الملك شفارة ومفسدين انتبه لرأسك وعرضهم للمحاكمة امام الشعب المغربي حتى تريحه وتهني راسكم منهم وتعطي بهم مثل لغيرهم وبذلك يصبح الشعب المغربي متيقين ومتأكيد ان المغرب صحيح يمشي في الطريق الصحيح وفعلا المغرب تغيير بصح ماشي بهذه التغييرات لدستور الهزيلة والمفسدين والشفارة باقين على كراسهم مرتاحين والسلام عليكم مغربي محب لملكه ووطنه وارجو من صاحب الموقع النشر وميرسي
382 - guigou الأحد 19 يونيو 2011 - 09:08
نعـــــــــــــــــــــم
383 - yahia الأحد 19 يونيو 2011 - 09:10
نعم للدستور الجديد ونعم لملك يسود ولا للفتنة وصناديق الاقتراع ستعكس ما يقوله الشعب
384 - marocain né libre الأحد 19 يونيو 2011 - 09:12
Quand est ce que les marocains vont comprendre qu’il faut rompre avec les pratiques du passé; je me rappelle que hassan 2 avait demandé au peuple de voter par OUI sur la constitution de 96 qui a consacré son plein pouvoir et la concentration dans ses mains ;l'histoire se reproduit une fois de plus; avec cette constitution j'image le scénario suivant:
j'magine mal un 1er ministre abbas elfassi s’opposer à une instruction du palais alors qu’il aura le pouvoir de nommer toute sa misérable famille dans les différents postes de l’Etat, même ceux qui n’ont pas encore atteints l’âge de matûrité (le gars d’Amadeus).
Je vois mal un parlement censurer objectivement et efficacement le gouvernement qui (le gouvernement) peut le dissoudre à tous moments ;
Le pouvoir judiciaire n’a pas changé de mains (toujours dépendant du roi) va continuer à recevoir les instructions .Résultats: Nini, les islamistes innocents vont continuer à pourrir dans les prisons alors qu’il est plus facile d’incarcérer hima et les 40 autres voleurs qui l’entourent.
Je ne suis pas un adepte des croyances du mouvement du 20 Fèvrier (quoiqu’ aujourdhui ils ont adopté d’autres mouvements comme adl wa l ihssan) mais je les respecte parce qu’ils ont osé tenir tête aux tyrans de ce pays alors que les ingrats comme benkirane continuent à leur jetter des fleurs.
Personnellement, je ne conteste pas le rôle du roi en tant que commandeur des croyants et à la tête de l’etat major mais son rôle devait en rester là et c’est le peuple qui doit prendre les commandes.Il y a énormément à améliorer dans cette constitution sinon les marocains vont continuer à vivre sous les instructions des amis du roi et à la merci de leur gratitudes. Non à cette constitution des années de plomb .
385 - مغربية تطوان الأحد 19 يونيو 2011 - 09:14
لايعجبهم العجب ولا الصيام برجب وزيدو عليه حتى رمضان
ينطبق على حركة 20 ...هدا المتل
ادا كنتم تامنون بالديمقراطية فالحسم لصناديق الاقتراع والحكم حكم الاغلبية والشعب سيقرر ما يريده ولكن معروفة انتم تخافون من الصناديق لانها ستظهر حجمكم الحقيقي
اما الفتنة والديماغوجيا الخاوية فلا مكان لها بالمملكة المغربية
الشعب لا يريد فتن لايريد فوضى لانريد فرقة ولا صراعات تستنزف الوقت والجهد والمال تخرب بلدنا وترجعنا 100 سنة الى الوراء بعيد البلا والباس
اثق بملكي محمد السادس ومقتنعة بان التعديلات ممتازة تكفل توازن جميع السلطات والكرة الان بملعب الشعب و الاحزاب يجب ان تشمر على ساعديها لتفعيلها على ارض الواقع ويوريونا حنة يديهم
نعم للدستور لااااااااا والف لااااا للمظاهرات العدمية
عاااش الملك
386 - said الأحد 19 يونيو 2011 - 09:16
نعم للدسور الجديد وعاش الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه انا مواطن من دوار المرانزة جماعة بوشابل قبيلة اشراكة دائرة قرية ابامحمد.والدلوالموت لاحداء هدا الوطن الحبيب سواء كانوا من حركة الشغب والتخريب عملاء البوليزاريو لا تتكلموا باسم الشعب لقد ا تضحت نواياكم يا مراهقين اكلة رمضان يامخربين ...يوم فاتح يوليوز سنقول نعم نعم نعم...للدستور
387 - toufik الأحد 19 يونيو 2011 - 09:18
حركة 20 فبراير لم يبقى لها في الحقيقةمن بعد الخطاب الاان يتضاهروا ضد صوم رمضان لانها تنفخ على الرماد
388 - Abdel1 الأحد 19 يونيو 2011 - 09:20
Vive le roi . 20 fevrier voulait le desordre.si il n arretent pas aurront avec nous des problemes.vive le roi et vive le Maroc
389 - Mehdi الأحد 19 يونيو 2011 - 09:22
أخي ناشر المقال هناك حطأ فادح في العنوان .. لأن حركة 20 فبراير قامت بنشر دعوات للتظاهر قبل الخطاب بساعات (لأنه بعد صلاة الجمعة قام ناشطون يتوزيع دعوات الاحتجاج) ومنه فهذه المظاهرة المزمع القيام بها ليست ردا على خطاب الملك .. بل هي مظاهرة عادية كباقي المظاهرات السابقة ..
390 - MQGHRIBI الأحد 19 يونيو 2011 - 09:24
Oui pour la constitution, Non au contestation sans raison, surtout par les Homo et mangeurs de Ramadan,
391 - أبو أيوب الأحد 19 يونيو 2011 - 09:26
أيها الفبرايريون لقد فاتكم القطار ومن الأفضل أن تعودوا الى أحلامكم الفيسبوكية وتبتعدوا عن السياسة الواقعية، لقد سحب العاهل المغربي البساط من تحت أرجلكم وأرجل الظلاميين ، فهنيئا للمغاربة بهذا الإنجاز الدستوري المتقدم الذي أخلط أوراق الأنظمة الثائرة في تونس ومصر قبل أن يخلط أوراق الزنادقة في بلادنا.
392 - NouredineB الأحد 19 يونيو 2011 - 09:28
Ou est la separation des pouvoirs?Pourquoi le roi est le chef de tous les conseils?ou est la volonté du peuple?les partis de cartons applaudissent car ils ont reçu les primes de de la caisse du peuple.Qui a demandé les reformes constitutionelles et institutionelles c'est pas mvment 20febrier?pk alhaylala dans rues?vous voulez la providence sociale sans pays le prisx ou koi?il faut revendiquer les vraies reformes et sacrifier mais pour vous memes mais pour les generations qui viendront
393 - متتبع الأحد 19 يونيو 2011 - 09:30
هاد الناس لي كايعلقوا على الدستور يمشيو يجيبو بطاقة الناخب و يقولوا "لا" و يلا الشعب ايدهم مزيان نعاودوا نشوفلوا الحل, اما يلا الشعب قال نعم, هنا سالينا من لعب الدراري, داك الساعة اما السلطة تجمع راسها لهاد الخوايضية او لا نزلوا حنا عندهم و داك الساعة الله يجيب لي يفكنا.
394 - mohammed66 الأحد 19 يونيو 2011 - 09:32
أنت مغربي بالسمية و أنا مغربي بالنيةانت دفعاتك الأيادي الخفية و أنا دفعاتني الروح الوطنيةأنت كتهدرعلى الديمقراطية العلمانية و أنا كنهدرعلى الديمقراطية والاصلاح والتنميةمنك قليل و معروفين بسمية وأنا مني كتير و مجندين خفية...أنت تهدر بسمية غيرك و أنا نهدر بسمية الأغلبية......سمحوا ليا هذه تحية لكل مغربي و مغربيةلكل من يأمن بالديمقراطية و ملكية دستورية
395 - حفيظ الأحد 19 يونيو 2011 - 09:34
نعم للدستور الجديد نعم للحياة نعم للملكية الضامنة للوحدة نعم لامير المؤمنين لا للقتل لا للدمار لا لاسلمة الدولة لا للعدليين لا للارهاب نعم للمملكة العريقة المجيدة . وهذا ليس تملقا وانما هذا هو الصواب وعين الحق اللهم جنبنا الفتن وانعم علينا بالامن والسلام .
396 - redouane الأحد 19 يونيو 2011 - 09:36
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و بعد ،لا شك أن حركة 20 فبراير كان لها الدور المهم في الحراك السياسي الذي شهده المغرب مؤخرا لكن الحركة ليست هي الممثل الرسمي للشعب المغربي فبعض الأفكار التي يحملهامن يتزعم الحركة لا تتناسب مع ثقافة الشعب المغربي المسلم ،ولهذا أرى أنه من غير اللائق المطالبة بتعديلات دستورية تتناسب مع الميولات الشخصية و الفكرية لبعض زعماء الحركة و تعميمه على الجميع .في الأخير أرى أن هذه التعديلات مهمة لنا كشعب عربي مسلم وأن كل دستور يحتاج فقط إلى التطبيق فلنسعى إلى الإصلاح و التصويت على الدستور و هذا لا يعني التوقف بعد التصويت فنحن وصلنا إلى وعي سياسي قادر على التكلم و المطالبة بالحقوق في حال عدم الالتزام .
397 - مغربي مسلم الأحد 19 يونيو 2011 - 09:38
بسم الله الرحمن الرحيم
ايها المغاربة المسلمين احذروا من حركة 20 فبراير يريدون مغربا علمانيا متحررا من الشيم الاسلامية و لكن نحن لهم بالمرصاد حتى آخر نقطة دم...
عاش عاهل البلاد و وفقه الله الى الخير
398 - jeune fille الأحد 19 يونيو 2011 - 09:40
هذه هي دولة الحق والقانون،العهد الجديد والدستور الديموقراطي٠
اتقوا الله ولا تضحكوا على بعض الشعب لأن البعض الآخر فاق٠ مازلنا رعايا وعبيد يقدنا المفسدون
399 - Marocain الأحد 19 يونيو 2011 - 09:42
Ecoutez je ne suis pas contre vous je suis contre le fait que vous voulez pas l'islam comme religion.Vous voulez un pays ou tu pourra sorti r avec une bierre et personne ne te demandera ce que tu fais. faire l'amour à une femme en plein public. Les CAMARADESSSSSS avec leurs pensée TROP OPEN MINDE.En fait je cherche toujours ceux qui vous paient pour faire ces manifestations? d'où vient le budget pour faire des annonces
?
<h1> ne vous inqueietez pas je finirai par Savoir</h1>
400 - فيلسوف الأحد 19 يونيو 2011 - 09:44
لا نلوم مستفيدا من الوضع إذا قال نعم وكذلك للمقهور إذا قال لا ! وبين هذا وذاك من لا يقبل بمنهجية نعم أو لا لمشروع لا يراه يرقى حتى اصطلاحا إلى دستور ! فالدستور يجب أن يكون أعلى وأسمى قانون في البلاد وفوق الجميع دون اسثناء أحد ! واعتبارا لنسبية القوانين الوضعية ! وأنه ليس هناك من يملك الحقيقة دون غيره ! فلا مناص من مشاركة جميع أطياف الشعب في صياغة هذا التعاقد وطرحه للاستفاء في شكل مجموعة مشاريع قد تتعدد بحسب التوافقات الموضوعية المشكلة للمجتمع ! وآنداك يختار الشعب مشروعا بعد حصوله على الإجماع اللازم ! وبعد ذلك يمكن لمختلف التوافقات أن تتبارى سياسيا في شكل أحزاب حقيقية أفرزتها قواعد الشعب حول التداول السلمي للسلطة ! ويبقى للشعب الأمر الفيصل من خلال المراقبة والمحاسبة ! وهكذا دواليك إلى أن يبلور الشعب مشروعا جديدا للدستور بعد استنفاد صلاحية مشروعه الدستوري االراهن...!!!
401 - alawi الأحد 19 يونيو 2011 - 09:46
normalement, nous ne voulons pas - le dostour -, nous voulons trois choses:
le travail + la justice+ l´erradication de la corruption
402 - youba الأحد 19 يونيو 2011 - 09:48
le seule chemin qui amene la la democratie c'est les manifestation dans tous le maroc on ne peut pas accepté la constitution q ui faites par la mafia et les ignorants vont votez c'est inacceptable on va revolter tous dans la rue ...pas de vote
403 - ايوب الأحد 19 يونيو 2011 - 09:50
الى حركة 20 فبراير والى جماعة العدل والاحسان والى فصيل النهج الديمقراطي , انا مواطن مغربي عادي , اطلب منكم الكف هن هذا الهراء وعن هاته اللعبة القدرة التي تلعبونها , انتم ياشباب 20 فبراير الشواد جنسيا , وانتم يا جماعة العدل والاحسان الذين تكفرون من تشاؤون وتؤمنون بعبد السلام , وانتم ايها الملاحدة النهجاويون بالله عليكم كيف اجتمعتم في خندق واحد ,مع ان لكل منكم توجهه الخاص بعيدا كل البعد عن توجه الاخر , ان كنتم خقا تمثلون الاغلبية فيمكن اسقاط الدستور بالتصويت بلا .وكفى الموؤمنين شر القتال
404 - ابن السمندل الأحد 19 يونيو 2011 - 09:52
اناارى القبض على رؤساء حركه 20 فبراير ومحاكمتهم وانزال اشد العقوبه فوق رؤوسهمفهم سيجرون البلاد لمزالق ومحاذير جد خطيره ومؤلمه
405 - Hassane الأحد 19 يونيو 2011 - 09:54
حركة 20 فبراير معروفة بهده التصرفات الصبيانية.

الله - الوطن - الملك.
عاش الملك,
406 - ابو انس الأحد 19 يونيو 2011 - 09:56
والسي البلغيتي والسي المدياني ماداتريدون اكثر هل تريد من الملك ان ينصبك وزيرا اول والثاني وزير الداخليةكفى عبثا وحمد الله وسر في درب اخوانك تحت راية واحدة وملك واحد محمد السادس نصره الله ولنا ولكم التوفيق وشكرا
407 - youssef الأحد 19 يونيو 2011 - 09:58
حركة لا تمت للمغاربة بصلة حركة لا تحمل العلم الوطني في مسيراتها مثلما تفعل الحركات التي يجري دم الوطن في عروقها حركة تحمل العلم الاسود مثل وجوههم ومثل القراصنة فماذا تريد هذه الحركة هل نعين هذا البلغيثي ملكا على البلاد -الاجدر به ان يصلح اسنانه وفمه قبل الظهور في قناة تكن العداء للمغرب. بالله عليكم هل رأيتم احدى هذه القنوات تعطي الكلمة لمحبي هذا الوطن حتى عناوين الصحف العالمية لا تبحث الا في مانشيتات تضرب في المغرب فماذا نرجوا من مثل هذه القنوات وهؤولاء الاشخاص الذين الفوا الصيد في الماء العكر؟ لو كنت جارا لهذا المعتوه لذبحته من الوريد الى الوريد عيب على السكان المجورين لهذا الشخص ان يتركوه بينهم./.
408 - salama الأحد 19 يونيو 2011 - 10:00
قال الله تعالى وإذا جاءكم فاسق بنبأ,فتبينوا قبل أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين. حركة 20 فبراير هي نفسها التي طالبت بالإفطار العلني في رمظان السنة الماظية,وهي نفسها التي طالبت بالإعتراف بحقوق الشذوذ الجنسي. والآن كما يظهر في الصورة أعلاه يرفعون صورة الماركسي الملحد جيفارا. أيريد هاؤلاء السطحيون بالعودة إلا غياهب الجاهلية؟ ألم يأكل الدهر وشرب عن كل من الماركسية والشيوعية البإذتين؟ من في العالم يرفع صورجيفارا سوى المتزمتون الرافظون للشرعية. وماهي مطالب هاذه الحركة من غير دسترة الأمازيغية؟ مطالب الشعب هي محاربت الفساد والبطالة والرشوة والمحسوبية. إقامت نظام قضائي نزيه ومنفصل عن السلطةالتنفيذة. ترشيد استغلال المال العام,وحفض كرامة المواطن. أما دسترة الآمازيغية فهي ليست بمطلب للشعب المغربي بل بمطلب لبعض الفآت التي تغض النظر عن المطالب الحقيقية و تطالب بالتفاهات. فدساتير الدول الكبرى كأمريكا لا تنص على أن الإنجليزية هى اللغة الرسمية للبلاد.
409 - ))))))Zooom(((((( الأحد 19 يونيو 2011 - 10:02
ها واحد السلام عليكم ! أو مبروك علينا الدستور اجديد .
ترقبوا السيناريو التالي:
دابا مجموعة 20 فبراير ومن يدور في فلكها مابقا حد يتسوقلها أو شغلهم ولا حامض أو اعطات ريحتو ! غاديين يقولو لينا احنا غادي انقاطعو هاد لاستفتاء . حيت عارفين واخا كلهم يمشيوْ يصوتو بلا على الدستور النسبة ديالهم غادي تكون ضعيفة بزاف ، و الشعار المستورد =الشعب يريد = لن يكون من حقهم ترديده . لأن الشعب سيقول الشعب يريد الدستور الجديد .
410 - حقيقة المغاربة الأحد 19 يونيو 2011 - 10:04
كثير من الاخوة في 20 فبراير لايدركون أن المغاربة لايهمهم الدستور وليسوا في حاجة الى فصول حداثية اوديمقراطية..بل ليسوا في حاجة حتى لفهم هذا الدستو .ان الاهم عند المغاربة والراسخ في متخيلهم الجمعي هو ان يكون المغرب تحت حكم ملك ابن ملك ابن ملك وسليل الملوك دو نسب شريف يحمي الملة والدين .فما لايفهمه الكثير من 20 فبراير هو أن المغاربةأكثر الشعوب فهما لهويتهم المتجدرة في التاريخ والمبنية على أساس ديني كرابط قوي بين كل المغاربة حيث أنه اذا تم التفريط في هذا الرابط عمت الكارثة واشتعلت النعرة العصبية والعرقية .ان ارتباطهم بالدين ادى بالضرورة الى ارتباط آخر قوي تمثل في حب الملكية الضامن الوحيد والاوحد لمغرب الوحدة. هؤلاء هم المغاربة ولن تغير أي جهة كيفما كانت وكيفما ادعت من مبادئ ديمقراطية أو حقوقية أو..من طبيعتهم.ان المغاربة بحدسهم العفوي لايريدون عراقا آخر ولا سودانا آخر ولا لبنانا آخر ولا مصر ولا تونس .
ان الشئ الوحيد الذي قد يثور ضده المغاربة هو المساس بالثالوث المقدس المثمثل في شعار المملكة:
الله الوطن الملك .
411 - AARAB الأحد 19 يونيو 2011 - 10:06
AARAB
MAROCAIN Fidéle à son ROI et
à sa patrie
je vois que ces jeunes du 20 FEVRIER sont encore sous les ordres des ennemis du Maroc, decervelés, ont totalement perdu la raison. qu'est ce qu'ils veulent!!!!!!!
notre cher pays est le seul dans le monde arabe et africain dans cette démarche courageuse vers une vraie démocratie presque à l'occidenta . que vous aillez au diable, tous les marocains sont soudés derrière le Roi, et vous ne représentez qu'un petit panier de crabes, se scorpions et de traitres, ne vous en faite pas, nous pouvons facilement vous écraser et vous dresser.
VIVE LE ROI
VIVE LA PATRIE
ALLAH est avec nous
et le diable est avec vous, nous verrons qui va gagner!!!!!!!!!!!!!!
412 - ifrani الأحد 19 يونيو 2011 - 10:08
c'est la peur qui a apporté la réforme de la constitution.en effet'ilya bcp de chose à dire à propos de ce sujet,qui a choisi la commission qui s'est chargé d'encadrer cette réforme,à qui on a demandé son avis durant cette période,les partis politiques,bien sur.mais ces parties méme est-ce-quelelles n'ont pas perdu la crédibilité et on a demandés de les faire dégager dès les premières manifestations.si la rue accepte la constitution sous tous ces visages:alfachi et les autres ,c'est qu'elle (la rue) ne sais pas ce qu'elle veut.
413 - abderzak الأحد 19 يونيو 2011 - 10:10
عاش الملك نعم للدستور عاش الملك نعم للدستور bay bay 20fev................
414 - maghribi الأحد 19 يونيو 2011 - 10:12
كادت هسبريس تصبح الجريدة الجريدة الرسمية فالغلبية العضمى من التعليقات مخزنية ونادرا ما تجد تعليقا مغاير ربما لدر الرماد في العيون ليس الا
415 - siham الأحد 19 يونيو 2011 - 10:14
عاش الملك عاش الملك الشاب المتفهم طيب القلب
حركة 20فبراير حقا تطالب بالاصلاح, لكن ناسية اننا نحن في ازمة اقتصادية عالمية.
حافظوعلى السلام وانظروا حولكم.
416 - simo الأحد 19 يونيو 2011 - 10:16
نعم للدستور الجديد فهو يلبي تطلاعات كافة المغاربة اما 20 فبراير فلا تمثل الا نفسها
417 - Nabil L الأحد 19 يونيو 2011 - 10:18
On veut de l’action et des actions urgentes s’imposent contre les escrocs et contre l’abus de pouvoir. Ce qu’on veut nous les Marocains, c’est une justice indépendante et honnête qui s’applique à tout le monde sans exception. Que des lois contre les escrocs et les pilleurs de l’argent du peuple soient punis sévèrement avec une saisie de leurs biens et des enquêtes sur leurs proches (car souvent l’argent dérobée est confiée à leurs proches). Vous savez bien que dans notre pays des élus achètent les voix pour accéder au pouvoir et piller les fonds publiques et extorquer les biens des gens. La liste est très longue sur les cas d’escrocs qui favorise l’expropriation de l’état des terrains ou terres de pauvres citoyens alors que qu’ils évitent toujours que leurs terres soient expropriés (des centaines de preuves à l’appui qui concernent des familles dévalisées par ce genre d’injustice aveugle). Chez nous, être élu c’est s’enrichir !!!
418 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 10:20
المغرب بريء منكم يا حركة 20 فبراير
419 - ahmed lahrech الأحد 19 يونيو 2011 - 10:22
La deception et le désaroi sont énormes quand je découvre les sujets qui sont débattus sur la scène publique marocaine.Tandis que les tunisiens discutent des thèmes relatifs à souveraineté populaire, la séparation des pouvoirs ou les tenants et les aboutissants de la citoyenneté dans leur futur constitution... Nous autres au lieu d'élever le niveau du débat nous sombrons dans l'insulte et la surencher politique. Nous sommes tous des marocains et personne n'a le monopole de cette appartenance.Je fais appel à tous les esprits libres de ce pays d'inciter au respect des idées de l'autre.La démocratie exige le droit à la différence.Le Maroc de la dignité.
420 - marocain et fier الأحد 19 يونيو 2011 - 10:24
خاص الشعب يكون واع خاصكم تصوتوا على الرجل المناسب ماشي تصوتوا على لي كيعطي 200 درهم المشكل فالشعب ماشي فالدستورحنا شعب عزيزة عليه الرشوة. وعاو و المغرب غادي يزيان أما الفوضى ما كتحلش المشاكل
421 - كنزة الأحد 19 يونيو 2011 - 10:26
هده الحركةتريدالفتنةوالتشويش على بلادنا المغرب مدعومة بتيارات خارجيةليس لها لا دين و لا ملة فاحدروا ارجوكم ايها المغاربة
422 - عبد المنعم الأحد 19 يونيو 2011 - 10:28
سؤل الي حركة 20 فبراير اتريدون ملكية برلمانية فبرئيكم من من الاحزاب سيتول تسيير البلاد الحبيبة لا احد نحن لسن ك اسبانية او الانكليز الداني يحكماني الرئيس الوزراء ؟
423 - ولد كازا الأحد 19 يونيو 2011 - 10:30
ـ موعدنا يوم الإقتراع ليكون يوم الفصل إنشاء الله؛ سأ صوت بنعم لأنني أتق في ملكي ومقتنع بالتغيير؛ خطوة خطوة سنصل بإدن الله؛ الموت هي لي تاتجي في مرة؛ أود أن أشكر جلالة الملك و جميع اللذين ساهمو في صياغة الدستور من جمعيات حقوقية و أحزاب سياسية ورجال الحكومة و مواطنين شرفاء ؛ وكذلك شباب تاع 20 فبراير النسخة الأصلية الأولى ؛ ماشي هادو تاع دابا لداخلاهم السوسة؛
424 - Lahbib الأحد 19 يونيو 2011 - 10:32
20 fevrier !!! nous vous haîssons.Vous êtes l'oeuvre de l'adel oulissane qui n'est vraiment pas ni l'un ni l'autre.quelque soint vos réactions vous ne gagnerez que le mépris du peuple
425 - مغربي الأحد 19 يونيو 2011 - 10:34
اظن ان حركة 20فبراير تتلاعب بعقولها الصغيرة ايادي خارجية التي لا تريد استقرار بلدنا المغرب
فمن واجب ا لشعب و الحكومة التصدي لهاذه الايادي واخراج الحركة من بين مخالبهم
لكي نقولو جميعنا نعم للدستور
و عاش ملكنا محمد السادس
426 - ahmed الأحد 19 يونيو 2011 - 10:36
definately the constitution or the new one will change nothings at all.even if we bring the constitutins of the most democtarics countries in the world, we will see any kind of changes or progress.minds have to be changed and not the constitution.
427 - الشريف الادريسي المهاجر الأحد 19 يونيو 2011 - 10:38
الى اخي وحبيبي صاحب التعليق 407.
يا اخي العزيز!
انا مواطن مغربي اغير على وطني مثل كل المغاربة الاحرار ، ولا تفهم تعليقي خطء ،كنت اتمنى من قلبي ان يصبح وطني مثل الدول الراقية تعطي لمواطنيها جل حقوقهم بلا تلاعب ولا مراوغات .
انا اعيش في احدى هذه الدول واتتبع ما يجري في بلدي كسائر المهاجرين والاحظ الفرق الشاسع وياله من فرق ، مما جعلني افقد صوابي واثور على نفسي لانني ارى ان بلدي يستفيد منها مجموعة من اللصوص مستغلين طيبوبة وتسامح المواطن المغاربي.
يجب علي وعليك ان نحاربهم بقوة حتى ينعم بلدنا بنسيم الحرية .
اما عن مسودة الدستور فانا اعني ما قلته واطلب منك ان تكون صادق مع نفسك لترى الحقيقة قبل ان تحكم علي او على غيري .
الشعب يطالب بمحاسبة ومعاقبة الفساد.
ولا تتحقق هذه الرغبة الا بملكية برلمانية ،اي يجب محاسبة ومعاقبة المسؤول والقانون فوق الجميع .
افهمتني ؟
انتظر جوابك
تحياتي النضالية
428 - rachid الأحد 19 يونيو 2011 - 10:40
اتاسف على هذا الشباب المغرر بهم
لان هذه الحركة يسيرها . النهج لا دمقراطي +لا عدل ولا احسان+الشبيبة الا سلامية التي قتلت عمر بنجلون+خديجة الرياضي. حبيبة كاسترو
429 - marocain oueld cha3be الأحد 19 يونيو 2011 - 10:42
نعم نعم نعم للدستور الجديد الله الوطن الملك.
430 - Zerrad Amine الأحد 19 يونيو 2011 - 10:44
tout d'abord,je voulais féliciter le peuple marocain en général, de ce jour mémorial,qui sucite un changement charnier au niveau de la démocratie dans notre cher pays à nous tous, ( (grace à dieu et sa Majesté le Roi Mohammed6 que dieu nous le préserve ) ),qui (ce jour là ) n'est qu'une preuve parmi pleines qui prouvent la sagesse ,la bonne diréctive inégallées et l'entente examplaire entre le Peuple et le Roi,et c'est salué par tous les chefs d'états occidentaux,.Ce qui sucite de la jalousie de la part de certains qui ne cessent déséspéremment de nous mettre les battons dans les roues,et de cette estrade et de ce plteau,je leur dis au noms de tous les marocains:que nous préfèrons etre guider par un Lion;que d'en etre par une hyène.VVVVVVIIIIIIIVVVVVVVEEEEEEE le ROI et vvvvvvvviiiiivvvvvvveeeeee le MAROC
في 19 يونيو 2
المجموع: 430 | عرض: 1 - 430

التعليقات مغلقة على هذا المقال